المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العيد في شبوة .. تجمعات واحتفالات ولم شمل وغياب للمتنفسات والخدمات


أبو عامر اليافعي
2008-10-21, 07:05 PM
أفراح وعادات وتقاليد عيدية من شبوة .. تجمعات واحتفالات ولم شمل وغياب للمتنفسات والخدمات
«الأيام» محمد عبدالعليم:

http://www.ksa4up.net/xupload/n5B01303.bmp (http://www.ksa4up.net/)


للعيد فرحة خاصة وعادات وتقاليد تختلف من منطقة لأخرى، لكن الجميع متفق على البهجة والسرور بهذا اليوم.

«الأيام» بدورها قامت بهذا الاستطلاع عن أبرز عادات وتقاليد العيد في محافظة شبوة.

يستقبل الناس العيد عادة بطلاء المنازل من قبل البعض وترميمها من قبل البعض الآخر وإشعال المصابيح والقناديل على الجدران الخارجية للمنازل ابتهاجا بقدوم العيد.

معصوبة العيد لها مذاق خاص

لاتزال معصوبة العيد من أهم الوجبات العيدية التي يتم تناولها يوم العيد وهي عادة قديمة ماتزال باقية متوارثة من العصور الإسلامية، وتتألف هذه الوجبة من القمح (البر) ويتم خلطه بالعسل وهي وجبة شهية يتم تناولها يوم العيد ويتم التجمع حولها من الأهل والأقارب يوم العيد في الريف بشكل كبير وفي بعض المناطق الحضرية أيضا.

تبادل التهاني يوم العيد

يتجمع الناس يوم العيد بعد أداء صلاة العيد على شكل حلقة دائرية ثم تتم المصافحة وتبادل التهاني بالعيد وهي عادة جميلة وإيجابية تدل على التلاحم.

تبادل الزيارات

تبادل الزيارات وزيارة المرضى والعجزة تبرز في العيد كمظاهر إيجابية حيث يتم زيارة المرضى والعجزة والمسنين والاطلاع على أحوالهم وتقديم الهدايا والمساعدات لهم لإدخال البهجة إلى قلوبهم والفرحة بالعيد، ومازالت هذه العادة العيدية قائمة كعادة حسنة يشيد بها الناس في أغلب المناطق في حضر وبادية شبوة لما لها من أهمية في نفوس المرضى والمحتاجين في يوم العيد لتكون فرحة العيد للجميع وليس لفئة.

http://www.ksa4up.net/xupload/EBo01375.bmp (http://www.ksa4up.net/)




عادة مزعجة

إطلاق الرصاص والألعاب النارية تعد عادة مزعجة حيث هناك من يقوم بإطلاق الرصاص في الهواء أو الألعاب النارية أو أن يقوم أشخاص بالتباري على إصابة هدف ما بالرصاص.

أمسيات واحتفالات

من العادات السائدة في العيد سواء في الحضر أو الريف إقامة الأمسيات والاحتفلات والرقصات الشعبية ابتهاجا بالعيد واستغلال إجازة العيد لإقامة حفلات الزواج لتصبح الفرحة فرحتين؛ فرحة بالعيد وفرحة بالزواج عند الشبان والشابات.

نقشه الحناء

ومن العادات الشهيرة في العيد عند النساء هي نقشة الحناء وتخضيب الأيدي (الخضاب) حيث تكلف من 500 إلى 1000 ريال وتحرص النساء عليها يوم العيد ابتهاجا به.

بخور وحلويات وعصائر

تعمل الكثير من الأسر خلال أول أيام العيد على تبخير منازلهم بالعود ذي الرائحة الجميلة مما يملئ المنازل بعبق جميل طيلة أيام العيد، كما تقام الموائد التي تقدم فيها الحلويات والوجبات العيدية والعصائر والبسكويت.

ذبائح العيد عادة مشتركة

تعتبر الذبائح وإقامة العزائم في العيد والجلسات والتجمع ولم شمل الأسرة من العادات العيدية حيث تقوم الأسر بعد أداء صلاة العيد بالذبح والطهي و تناول الغداء معا في جو أسري جميل ويقدم جزء من الذبائح إلى الضيوف والزوار في يوم العيد.

http://www.ksa4up.net/xupload/MW801443.bmp (http://www.ksa4up.net/)




اتصالات ورسائل

يقوم البعض بالتواصل مع الأسرة داخل اليمن وخارجها عبر الاتصالات والرسائل الهاتفية وهي من الأمور التي جاءت بفضل انتشار وسائل الاتصالات وإبرزها الهواتف الجوالة.

> الأخ باسم بن محفوظ يقول: «يوم العيد يعتبر من أهم الأيام في حياة الإنسان وفرحته تعم الجميع سواء الصغار أو الكبار حيث نقوم في الصباح الباكر بالذهاب إلى مصلى العيد لأداء الصلاة مع جموع المصلين ونتبادل السلام والتهاني والتبريكات يوم العيد ابتهاجا بالعيد ثم نبدأ في اليوم الثاني للعيد بتبادل الزيارات مع الجيران والأهل والأصدقاء ولكن غياب الخدمات يوم العيد وانعدامها مثل عدم توفر الغاز والديزال يعكر فرحة العيد».

> الأخ عبدالحافظ محمد حنش تحدث عن يوم العيد بقوله: «تختلف العادات والتقاليد يوم العيد من منطقة إلى أخرى ولكن تتشابه في الغالب نظرا إلى تقارب التقاليد الاجتماعية، التواصل وتبادل الزيارات ومن العادات السائدة في المدينة إحياء ليالي العيد بالأهازيج ويتم تجمع الشعراء وتبادل القصائد في العيد».

> ويضيف الأخ عبدالله العاض عضو المجلس المحلي لمديرية عتق بقوله: «إن العيد يعتبر مناسبة مهمة على القلوب، لكن ما يعكر صفو العيد وينتقص من فرحته غياب المتنفسات والحدائق في المديريات، ونطالب الجهات المسؤولة المحلية أن تهتم بإقامة حدائق ومتنفسات لما لها من أهمية لدى المواطنين.

http://www.ksa4up.net/xupload/PlP01526.bmp (http://www.ksa4up.net/)




مشاهدعيدية

- فرحة الأطفال بالعيد لا توصف.

- تجمعات الأسر في الريف وعودة المغتربين سمة مشتركة وباقية في الريف والحضر.

- غياب الخدمة الضرورية كالوقود (البترول، الديزال، غاز الطبخ) يعكر فرحة العيد في المناطق والمديريات.

- رجال المرور والنجدة موجودون في الطرقات والشوارع العامة لتنظيم حركة السير يوم العيد ويستحقون كل التحية والتقدير على جهودهم.

- غياب الحدائق العامة انتقص من فرحة المواطنين بالعيد.

- صلة الأرحام والأقرباء والأصدقاء من أهم عادات العيد.