المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ندوة جريئة حول قضية شعب الجنوب في صنعاء بمشاركت الناشطين الجنوبيين العيسائي والصبيحي.


محمد العيسائي
2012-04-07, 09:54 AM
عقدت يوم امس البارح 2/4/2012/ من الساعه 4 الى 8 مساء في فندق كمفورت بصنعاء
ندوة للتعريف ومناقشة القضية الجنوبية في صنعاء نظمها (الملتقى الوطني للشباب اليمني )للتعريف بالقضية الجنوبية في صنعاء.
حيث اثرى هذه الندوة كلاُ من:
الاستاذ محمد العيسائي باحث تاريخي وناشط سياسي جنوبي.
الدكتور علي الصبيحي ناشط سياسي جنوبي .
الدكتور جلال فقيرة استاذ العلوم السياسيه جامعة صنعاء ووزير الزراعة السابق.
وبحضور عدد مميز ونوعي من القيادات السياسية في صنعاء وحضور الكثير من القنوات الفضائيه الدوليه:
من ابرزها
العربية
ال bbc
الحره
العهد
السعيده
الغدير
الفرات
وغيرها من الصحف والمواقع الاخباريه
بدءت الندوة بالقرآن
ثم كلمة المنظمين القتها د/ عبير الصلبه
ثم فلم وثائقي عن المظاهرات الجنوبية .
ثم محاضرة للاستاذ محمد العيسائي عن مراحل الوحده منذ الثورة (اكتوبر) الى 94م عند الاحتلال.
ثم الدكتور علي الصبيحي عن مراحل قيام الحراك والحركات المناهضه للاحتلال التي شهدتها الجنوب.
ثم الدكتور جلال فقيرة والذي اشاد واقر بطرح كل من العيسائي والصبيحي واعتبرها حقائق لابد من الاعتراف بها وهو بدوره حاول طرح بعض التصورات للحل وابرز ما قاله
قد تكن الفدراليه باقليمين الحل للحفاظ على اي شكل من اشكال الوحدة مع اشقائنا بالجنوب ولابد من موافقت الجنوبيين على اي حل كي يصبح شرعي.
ثم الغت الاستاذة انتصار العلوي كلمة مختصره وعامة عن الحوار وانه لا بد ان نقبل بعضنا وعدم التحسس من الطرح الجنوبي.
ثم الغت الاستاذه جادل الماربي بيان عن ملتقى الشباب دعت به الى مظاهرات مليونه في يوم 7/7 لنصرت شعب الجنوب. وقالت لابد من ازالت اي اسم يحمل هذا العنوان مراعات لمشاعر اخواننا الجنوبيين.
كما تخللت الندوة كلمات ومناقشات كثيره يصعب حصرها.
ومن ثم فتح باب النقاش والذي استمر 2 ساعة اجاب فيه العيسائي والصبيحي عن كل اسالت الحاضرين ووضحوا ما ينبغي توضيحه
هذا وقد كان هناك شبه اجماع عن ضرورة حق شعب الجنوب في تقرير مصيره.

وبالختام .
هذه هي الورقة والمحاور التي تكلمت فيها بالمحاضرة اتمنى ان اكن قد وفقت لطرح القضية بالطريقة التي تستحقها منا:
...........

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله القائل ({لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ }البقرة256
نحمده حمدا كثيرا فقد علمنا كيفية التعامل مع الناس وقد امرنا ان لا نكره احد على الدين وهو القائل ({وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ }الذاريات56 فكما انه قد خلقنا لعبادته فسبحانه الرحيم الرحمن العدل امرنا ان لا نكره احد . فكيف اجاز لنفسه بشرا ضعيف ان يكره الناس على امر من امور دنياهم . فالله المستعان على مايصفون {وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ }الشعراء227
والصلاة والسلام على سيدنا محمد واله وصحبه.
وبعد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اولا ارحب ترحيب حار بكل الحاضرين من المهتمين بقضية شعب الجنوب ونضاله السلمي واشكرهم على تكرمهم بالحضور الى هذه الندوة. كما اشكر كل من قام وحضر لهذه الندوة.
مدخل:
نحن دعاة سلام وديننا اسمه الاسلام وربنا اسمه السلام ومن هذا المنطلق فاننا ( في الثورة الجنوبية السلميه =الحراك الجنوبي السلمي ) كنا ولانزال وسنبقى متمسكين بالسلام وبسلمية ثورتنا مهما ارد البعض تشويه هذا الوجه المشرق الحضاري للجنوب وثورته المباركه ومهما ظلل او زور من اراد ان يلصق التهم بنا فنحن براء منها ونقول لكل من يسمعنا ما قاله ربنا {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }الحجرات6
الوحدة:
الوحدة قيمة مثلا وهدف سامي وطريق راقي للعزة والقوه والمجد. فالوحدة شراكة بين طرفين او اكثر وتكامل وتعاون شرط ان تبنأ على مبدا الشراكة الندية والاحترام والمصالح والمنافع المتبادله بين الشعوب فطالما كانت هكذا حققت لاطرافها العزة والقوة والرقي والمنافع المنشودة.
ونحن في الجنوب كنا اول من دعى وسعى الى هذا الوحدة المنشودة وكانت شعارنا الذي نردده في مدارسنا والهدف الرئيس للثورة الجنوبية الاولى في 14 اكتوبر. وعليه فان الحوارات استمرت بين دولة (جمهورية اليمن الديمقراطيه الشعبية )و دولة (الجمهورية العربية اليمنية ) وكنا نامل ان تكون الوحدة مع اشقائنا في العربية اليمنية ان تكون اللبنة الاولى للوحدة العربية.
ولكن ومع الاسف لم تكن نوايا الاشقاء في صنعاء صادقة للتوحد وانما كانت نوايا واضحة وجلية لظم الجنوب الى العربية اليمنية على قاعدة عودة الفرع الى الاصل وقد تجلا هذا في مواقف وفترات عديدة ابتداء من 28 فبراير 1962م عندما قدم الجنوبيين اوراق عضويتهم للامم المتحدة واعترف بهم الجميع بالاجماع ولم يعارض الاّ مندوب الشمال (المملكة اليمنية المتوكلية حينها ) ثم مؤتمر خمر 72 والذي اكد على عدم الاعتراف واعتبارها فرع لابد ان يعود للاصل ثم المظاهرات الرافضة للوحدة مع من (يصفونهم بالشوعيين) والتي شهدتها صنعاء قبيل واثنا توقيع اتفاقية تدشين الوحدة بين البلدين الشقيقين.
هذا موجز ولفتة بسيطه على بعض احداث التاريخ حتى 22 مايو 1990م وهو اليوم الذي اعلن به تدشين الوحدة وبدء الفترة الانتقالية لتنفيذ اتفاقية الوحدة والتي حددة حينها ب عامين ونصف وكان المناط بهذه الفترة تطبيق الاتفاقية الموقعه بين البلدين والبدء في دمج كافة مؤسسات الدولتين تحت اطار جديد موحد على قاعدة الاخذ بالافضل .
وهنا انوه ان هناك فرق بين الاعلان عن توقيع الوحدة وحقيقة تطبيقها على الواقع
وهنا اضرب مثل المبادره الخليجية فهل الاعلان يعني انها قد تنفذت .. طبعا لا وانما التنفيذ يتم عندما تتحقق كل الاهداف او المبادئ والنقاط التي نصت عليها . وهكذا الحال في اتفاقية الوحدة فالاعلان لا يعني انها تحققت وانما التحقيق لا يتم الا بعد تنفيذ بنودها على ارض الواقع وهذا هو الامر الذي لم يتحقق في اتفاقية الوحدة حيث قد انتهت الفترة الانتقالية دون ان يتم تحقيق أي بند من بنود الوحدة على ارض الواقع فقد استمر الجيش جيشين وعملتين ونظامين في كافة موسسات الدولة.
طبعا كان ذلك راجع لعدم نية الاخوة في صنعاء في الدمج وعرقلتهم أي دمج حينها.. ناهيك عن مسلسل الاغتيالات التي قام بها الاخوة في صنعاء ضد قيادات الجنوب والتي راح ضحيتها اكثر من 160 قائد وسياسي جنوبي في صنعاء وقد مثلت هذه الحوادث (ضيافة نظام الشمال لقيادات دولة الجنوب ) وكانت حلقة ظمن مسلسل تصفية قيادات الجنوب وصولا الى ظم الجنوب كما ارادوا الاشقاء في صنعاء والاغتيالات قد اكدت عدم وجود أي نوايا حسنه تجاة اشقائهم بالجنوب.
على كل حال انتهت الفترة الانتقالية بصعوبة ومصحوبة بخلافات جم دون ان يتنفذ من أي بند من بنود الوحدة على ارض الواقع واتى موعد الانتخابات النيابية والحال على ماهو نظامين في دولة اسمية . ثم دخل الشعبين في الانتخابات النيابية وكانت النتيجة اكثر تعقيدا حيث رسخت نتائجها الانقسام وعدم التوافق بين الشعبين حيث قام شعب الجنوب باعادة انتخاب قيادته السابقة بواقع 55 دائرة (هي كل دوائر الجنوب ) حصل عليها الحزب الاشتراكي وكذلك فعل شعب الشمال حيث اعاد انتخاب قيادته بشقيها الاسلامي واللبرالي القبلي . وعندها زادة الازمه تعقيدا حيث كان هذا في مثابة رفض شعبي للواقع الجديد (الوحدة).. عندها بداء الاخوان في صنعاء يتحدثوا عن الاغلبية النيابية مع انهم لم يحصلوا على مقعد في الجنوب ولكن الواقع السكاني للشمال واكثريته جعلتهم يحاولون ايهام الراي العام الخارجي انهم قد انتصروا بالانتخابات وباسم الديمقراطية والوحدة بداءوا بالتجييش والحشد ضد شعب الجنوب. ثم جائت اتفاقية العهد والاتفاق في الاردن ولكن صنعاء رفضت وعرقلت التنفيذ. ما جعل القيادة الجنوبية ترى بضرورة العودة الى عدن وهذا ما حدث.
ثم جائت الطامة الكبرى التي قضت على حلم تحقيق الوحدة.. الآ وهي الحرب حيث قام النظام في صنعاء باعلان الحرب على الجنوب في 27/4/1994م من ميدان السبعين وقال حينها الرئيس حانت لحظة الانتقام ... ولا ندري انتقام من من ؟!!
على كل حال قامت الحرب على الجنوب تحت شعار الوحده التي لم تتحقق اصلا ولكنهم حاربوا وبداء التحالف جلي وواضح بين الموتمر والاصلاح والتيار القبلي حيث كان هناك اجماع شمالي على الحرب ولم يرفضه احد منهم.
ثم شنت الحرب الظالمه على الجنوب مصحوبة بحرب اعلاميه ونفسيه ودينية تكللت بفتوا الديلمي بهدر دماء شعب الجنوب واستخدام حتى المجاهدين العرب تحت ذريعة قتال الشوعية .. وبالفعل تمكنوا من الانتصار واحتلوا الجنوب بالقوة .. علما ان الوحدة كانت قد اقيمت على اساس التراضي والقناعه في الشراكة بين البلدين .. ولكن هذا ما تم .. وقد جعلوا من 7/7 يوم وطني جديد تم الاحتفال به لعامين.
رغم ان هناك قرارين من مجلس الامن رقمي 924 و 931 . والتي رفضت فرض الوحدة بالقوة ودعت الطرفين الى الحوار لحل ازمة فشل الوحدة. وكذلك قرار دمشق لوزراء الخارجية العرب .وقرار مجلس التعاون الخليجي الصادر في ابهاء. ولكن الاشقاء في صنعاء وباجماعهم ضربوا بكل هذه القرارت عرض الحائط. وحاولوا فرض سياسة الامر الواقع .
ما حدث بعد 94م :
· كانت الخطوة الاولى هي حل الجيش الجنوبي والامن ونهب كافة تجهيزاته واسلحته واعتبارها غنائم حرب ونهب كل مؤسسات الدولة اضافة الى نهب الكثير من بيوت المواطنيين في الجنوب ( وهذا يذكرني بقرار بريمر عند غزو العراق فقد كانت هذه هي خطوته الاولى ايظا أي حل الجيش العراقي).
· نهب وتدمير كل مؤسسات الدولة في الجنوب وممتلكات الدولة ومحو أي اثر لدولة الجنوب وتغيير حتى اسماء الاماكن. وحل محلها مؤسسات دولة الجمهورية العربية اليمنية وبنفس نظامها الذي كان قائم قبل 90م.
· الغاء العملة الجنوبية الدينار واعتماد عملة صنعاء الريال عملة للوحدة .. علما ان دستور الوحدة نص على الغا الريال والدينار واصدار عملة جديدة لدولة الوحدة اسمها الدرهم.. وها نحن اليوم في 2012م ولم نرى الدرهم عملة دولة الوحدة المزعومة .. وما الغا الدينا الجنوبي الاّ مثل ملموس لكافة مؤسسات الجنوب التي تم الغائها وتثبيت مؤسسات الشمال بديل عنها واعتبروها موسسات لما تسمى الوحدة.
· الغا طيران اليمن الديمقراطي ( اليمدا ) وظمها لطيران الشمال اليمنية .
· نهب ثروات واراضي الجنوب نهب منظم وقد بلغت الوقاحة حدها حيث صرفت لمتنفذ شمالي ارض في عدن بحجم مساحة دولة (مملكة البحرين ) الشقيقة.


وانوّه انه سيتم توزيع عليكم كشوف ببعض ماتم حصره من المنشات والمصانع والاراضي التي تم نهبها.باستثناء القطاع النفطي التي لا تتوفر لدينا أي كشوف حصر الآن ولكننا ناكد انه قد تم اعطاء عشرات المتنفذين الشماليين بلوكات نفطيه كامله وكذلك الحال في مناجم الذهب والاسماك ووووووو...... الخ.
شاهدا من اهلها :
وهنا نستذكر بعض اقول قيادات ورموز الشمال البارزه:
_ الرئيس صالح قال الوحدة تعمدت بالدم ... وهنا استغرب بدم من يتفاخرون
_ الشيخ الاحمر من بعض ما ورد في مذكراته: قال نحن رفضنا الوحدة ولكن الرئيس وعدنا انه خلال 3 اعوام سيقضي على القيادات الجنوبية. وهناك الكثير من الحقائق التي تؤكد نية الاشقاء بالشمال ظم الجنوب والحاقه . وبامكان الجميع الاطلاع على مذكرات الاحمر.
_ الشيخ الشايف قال لم يعد هناك شيء اسمه جنوب .. الجنوب اخذناها بالسيف.
_ الارياني قال تم بلع الجنوب ولم يبقى الاّ هضمها.
_ عبدالله البردوني عندما سالوه بعد 94م هل تخشى على الوحدة .. قال: وهل تمت الوحدة حتى نخشى عليها.
_ علي محسن الاحمر قال : الرئيس صالح حكم الجنوب بالاحتلال وحكم الشمال بالاستبداد . (وهذا تاكيد لما نقوله ).
وهناك مذكرات ابو شوارب وغيره كثير من الاقوال المشابهه لمن اراد ان يطلع.
عبارات ترددت كثيرا بعد احتلال الجنوب :
· الوحده او الموت ... وهذا كان الهدف منه وئد أي احتجاج او رفض للاحتلال وتهديد صريح.
· الانفصالين .... وهنا اسال عن ماذا انفصلوا والوحدة لم تتم بعد ولم يتم دمج أي مؤسسة من مؤسسات البلدين.
· الاشتراكي هرول الى الوحدة ...... وهنا نقول ان اعتبرنا هذا صحيح مجازا اذن فليس هناك شرعية شعبية للوحدة منذ البداية .
· الجنوب ارض يمنيه واما السكان فهم خليط من الصومال والهنود .... وهنا اقول هل الحميريين وكنده وحضرموت وقتبان واوسان ..في الهند .... !!!
الخلاصه:
كل ما اوجزنا انفا من ماسي .... ادت الى النتيجة الحتمية وهي انطلاق ثورة الشعب الجنوبي السلمية متمثله بمراحل عدة (اظن ان اخي الدكتور علي الصبيحي سيشرحها لاحقا ).
وختاما اقول ان ما يقوم به نظام صنعاء من محاولة تسليم مناطق الجنوب للقاعدة انما هي حلقه من مسلسل قديم تم تجديده ومحاولة ارباك الثورة الجنوبية وايهام العالم بان أي تساهل بالجنوب سيكون البديل هو القاعدة .. ونحن نرفض هذا ونقول ان القاعدة الموجوده في ابين هي صنع شمالي وهنا اقدم لكم دليل بيّن وهي وثيقة صادرة عن انصار الشريعه تنعي بعض قتلاها.. علما ان كل القتلا هم من الشمال وبامكانكم الاطلاع على الوثيقة المرفقه التي سيتم توزيعها عليكم
وبالاخير اقول ان الله اسمه الحق وسيحق الحق وما ضاع حق وراه مطالب .. وااكد اننا متمسكين في سلمية ثورة شعب الجنوب .ونرفض أي استخدام للعنف او الارهاب على اراضينا.
وندعي الى الحوار بين طرفي الوحدة الجنوب والشمال لحل ازمة الوحدة بالطرق السلمية وبما يلبي تطلعات الشعبين واحترام حق كل شعب في تقرير مصيره.
هذا ما استطعت اختصاره كرؤس اقلام عن ما حدث والكلام يطول عن الجنوب وما تعرض له شعبنا ولكن الوقت لايتسع لشرحه.
بالاخير لا يسعني الاّ ان اشكر سعت صدوركم وانصاتكم وتكرمكم بالحضور .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة.
محمد العيسائي
ناشط في الثورة الجنوبية السلمية (الحراك الجنوبي السلمي)
و المنسق العام لـ ( اتحاد شباب الثورة الجنوبية السلمية )
......................

النقاش....الاسئلة وردود العيسائي عليها:
سوال من احد المشاركين
قال هل اذا تم رد الاراضي المنهوبه للجنوبيين وتم اعادة الجيش الجنوبي والامن الى ثكناته واعيد الموضفين الى مراكزهم .. هل ستنهي المطالبة بالانفصال؟
جوابي عليه
نحن سنعتبر هذه الامور ان تمت بادرة حسن نيه وارضية مناسبه للبدء بالحوار بيننا وبين اخواننا بالشمال .. اما تقرير المصير فليس بيد محمد العيسائي او أي شخص اخر ان يعدك بما لا يملك فهذا قرار شعب ولا يملكه سوى شعبنا بالجنوب وعلينا احترام خياراته.
.................................................. ................
سؤال اخر وجهه لي ناشط بالاصلاح
قال الاخ العيسائي يتحدث عن احتلال حصل ونحن نقول الوحدة قد تمت وانتهى الامر ولا داعي لنقاش هذا الامر عليكم طرح المظالم والحقوق المنهوبه والحوار لحلها؟
كان جوابي عليه
الوحدة ليست بقرة هندوس نقدسها او نعبدها والعياذ بالله الوحدة شراكه ومصلحة للشعبين فاذا لم تحقق المصلحة والشراكه يصبح وجودها باطل .. ثانيا انت تذكرني بكلام علي صالح عندما كان يقول الوحدة او الموت ,,وانت تقول امر مفروغ منه ... اتعجب كيف تعطي لنفسك الحق بان تقرر مصائر الناس . واذا كان ربنا قال (لا اكراه في الدين )وهو الذي خلقنا لعبادته وقال (وما خلقت الجن والانس الاّ ليعبدون ) فكيف بك انت بشر ضعيف تريد ان تكره بشر مثلك على امر من امور الدنيا وباي شرع هذا واي قانون.. اخي العزيز زمن الاكراه انتهى ونحن في زمن ثورات الربيع والقرار للشعوب ولا تملك انت ولا غيرك ان تقرر بدل عن غيرك.
وقلت ايظا قضية الشعب الجنوبي سياسية وليست مجرد حقوق كما تصورونها قضيتنا دولة وهويه وارض وانسان وشراكة نقضها الطرف الاخر وحولها الى احتلال.
.................................................. .........
في تعليق مني على مشاركات الحاضرين بالندوة :
الحراك الجنوبي السلمي ليس حزب منظم . الحراك حركة شعبية ( ثورة جنوبية سلمية ) ولذا فاننا لسنا مسؤلين عن بعض التصرفات والاخطا الفردية التي يرتكبها اشخاص لا يمثلون الاّ انفسهم. ولا يحق لاحد ان يدين شعب كامل بحادث فردي حدث هنا او هناك. كما اننا لا نستطيع ان نمنع احد من الانظمام للحراك فلهذا السبب سهل هذا الامر على بعض المدسوسين الدخول اليه ونقول نعم هناك عناصر ماجوره تتبع لبعض الاطراف في صنعاء حاولت تشويه الوجة المشرق والحضاري لثورة شعب الجنوب .. وعلى كل حال في هذه الثورات الشعبية لا تستطيع ان تضبط الامور مئة بالمائة ولكننا نحن بالجنوب نفتخر بوعي شعبنا الحضاري فخلال 5 سنوات لم تحدث أي حوادث مخله وان حدث شي فهو فردي ولا يكاد يذكر.
.............
وفي رد لي حول مقاطعت الانتخابات: قلت
نحن قاطعنا الانتخابات لان الاخوة في صنعاء بداءوا يقولون القضية الجنوبية حُلت وانتهت فرئيس الحكومة جنوبي والرئيس سيكون جنوبي وماذا يريدون بعد .
ونحن قلنا قضيتنا ليست رئيس ولا حكومة قضيتنا وطن مسلوب ودولة محتلة وهوية طمست وحقوق وثروات نهبت.
وقلت ايظا
نحن دعونا للعصيان وقد نجح نجاح كبير وكنا نريد الاستفادة من تواجد القنوات الاعلامية لتنقل هذه الصورة الراقيه للرفض الشعبي في الجنوب ولكن النظام قطع علينا الطريق وبداء منذ منتصف الليل باقتحام الاحياء السكنية واطلاق النار بالهواء وارعاب المواطنين واقلاق الامن والسكينه ومحاولة لاقتحام الساحات في الجنوب .. وهنا اسال لماذا تم هذا الاقتحام بالجنوب في ليلة الانتخابات للاحياء والساحات ولماذا لم يحدث هذا في مدينة من مدن الشمال.
وقلت: هم (أي النظام) حاولوا تفويت الفرصة علينا كي لا يظهر العصيان المدني والمظاهرات المليونية التي كنا قد اعددنا لها .
ثم ان المسرحية الساخرة التي حاولوا عملها حيث جلبوا اعداد من الشمال ومن العمال ومن الجيش لمحاولة تصويرهم وهم ينتخبون وعندها ايهام العالم بان الناس قد انتخبوا.
وهذا ماجعل بعض المواطنين يقتحموا اقتحام سلمي تلك المراكز واخذ الصناديق .
كما ااؤكد انه لايوجد بالجنوب حراك مسلح على الاطلاق .. حراكنا وثورتنا سلمية وستبقى كذلك ان شاء الله.
.................................................. ..........................
قدم لي سؤال حول راينا بهيكلة الجيش؟
اجبت عنه: ما يجري هو الحديث عن هيكلة جيش الجمهورية العربية اليمنية بشقية الفرقة والحرس اما نحن في الجنوب فقد تم حل جيشنا ولم يعد موجود .. ولكن الاخوة في صنعاء لايزالون يريدون فرض جيشهم علينا وتقديمه على انه جيش وطني. وهذا غير صحيح وغير مقبول من طرفنا.. وعلى كل حال هذا الامر لايهمنا كثيرا.
...............................................
الملحقات
فيديو بكلمة محمد العيسائي في الندوة
http://www.youtube.com/watch?v=O6ylqNM8WMM
..................

صور من الندوة
تكبير الصور





تحميل صور



تحميل صور

الناشط ظمن قيادة شباب الحراك الجنوبي الاخ محمد العيسائي



تحميل صور



الاخ محمد العيسائي والى جانبيه الدكتور علي الصبيحي عضو مجاس النواب السابق وناشط في الحراك الجنوبي



تحميل صور

الدكتور علي الصبيحي





تحميل صور



الدكتور جلال فقير وزير الزراعه السابق



تحميل صور



جانب من الحضور

اذا ما طلعت الصور ارجو تحميلها من هنا
http://yafeau.net/vb/showthread.php?t=40618&page=2

محمد العيسائي
2012-04-07, 11:17 AM
المقطع 2 لكلمة العيسائي

http://www.youtube.com/watch?v=ZBYjafVSgB8

محمد العيسائي
2012-04-08, 09:58 AM
للرفــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع

محمد العيسائي
2012-04-16, 05:29 PM
بارك الله فيهم على مايقدمونه لخدمة قضيتنا وتوضيح ماتحويه القضية من حقائق غائبة عن العالم ..

الله يبارك فيك اخي

اشكر لك مرورك

محمد العيسائي
2012-04-16, 05:31 PM
الجنوبيون في صنعاء يقومون بجهد لا يقل عن إخوانهم في عدن بارك الله فيكم

الله يحفظك اخي الواجب الوطني على كل ابناء الجنوب اين ما وجدو

سافع
2012-04-16, 06:28 PM
ياليت هذه الندوه تنتقل الى بعض العوصم العربيه والخليجيه حتى يعرف العالم العربي قضية الجنوب وما صار للجنوبيين من ظلم ومؤامرات من قبل نظام صنعاء المتخلف الهمجي الحاقد ياليت العيسائي ومن معه يطلبون من بعض الدول العربيه والخليجيه عقد الندوه في عوصمهم واخص الكويت والبحرين وقطر
ومصر ولبنان وان يكون هناك تواجد للاعلام النزيه والصادق

محمد العيسائي
2012-04-17, 11:35 AM
ياليت هذه الندوه تنتقل الى بعض العوصم العربيه والخليجيه حتى يعرف العالم العربي قضية الجنوب وما صار للجنوبيين من ظلم ومؤامرات من قبل نظام صنعاء المتخلف الهمجي الحاقد ياليت العيسائي ومن معه يطلبون من بعض الدول العربيه والخليجيه عقد الندوه في عوصمهم واخص الكويت والبحرين وقطر
ومصر ولبنان وان يكون هناك تواجد للاعلام النزيه والصادق

والله اعطيتني معنوية في كلامك ... فكره طيبة وعلى كل حال سوف احاول مع ان هناك صعوبة للدخول الى بعض الدول التي ذكرت


لك سلامي