المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بعض المقترحات العملية للإعداد لعقد مؤتمر وطني جنوبي عام


ابو يوسف النود
2012-03-26, 03:10 AM
بعض المقترحات العملية للإعداد لعقد مؤتمر وطني جنوبي عام

الأخوة الأعزاء
اسمحوا لنا أن نضع بين أياديكم بعض المقترحات التي نرى فيما أذا حظية باهتمامكم وتم أغنائها وتنقيتها من قبلكم سوف تسهم وتساعد بدون شك في الإعداد والتحضير الجيد لمؤتمر وطني جنوبي عام وشامل يمكن المراهنة علية لإنقاذ الجنوب وإخراجه من محنته التي يعيشها ومن الأخطار التي تهدد الجنوب أرضا وأنسانا .

المقدمة :
يواجه الجنوب اليوم مؤامرات شتى ومخاطر كثيرة وتحديات كبيرة في ظل ظروف بالغة الصعوبة والتعقيد والتي تتطلب بالضرورة من مختلف القوى السياسية الجنوبية سرعة التحرك للجلوس لتدارس هذه الأوضاع الخطيرة ووضع الخطط والمعالجات واتخاذ موقف موحد ومشرف إزائها للدفاع عن الأرض والعرض وحماية الأرواح والممتلكات وإعادة الأمن والاستقرار ولن يتحقق ذلك ألا باستشعار الجنوبيين لهذه المخاطر والتحديات ورص صفوفهم أولا .

ولن يستطيع الجنوبيين من رص صفوفهم لمواجهة ومجابهة هذه التحديات والمخاطر دون تقييم ومعرفة الجنوبيين لنقاط ضعفهم والتحرر منها وامتلاكهم لعناصر القوة والمحافظة عليها من خلال الارتقاء بالحراك الجنوبي السلمي وفي الخطاب السياسي والإعلامي وإخراجه من التخبط والعشوائية إلى العمل المؤسسي المنظم القائم على وضوح ووحدة الرؤية الثاقبة السليمة لمجريات الأمور على المستوى الداخلي والإقليمي والدولي وفي كيفية التعاطي مع المستجدات والمعطيات الجديدة ،
رؤية تحدد بوضوح نظرة وموقف الحراك من مختلف القضايا والتي تأتي في مقدمة ذلك :
- تعريف القضية الجنوبية مضمونها وأهدافها ومن هم أعدائها ، ومن هم حلفائها وأصدقائها داخليا وخارجيا ،
- وما هي الدولة التي يناضل الجنوبيين من اجلها ، وشكل النظام السياسي القادم ، ( أي إعداد رؤية للمستقبل تطمئن الكل وتبدد المخاوف داخليا وخارجيا كميثاق أو دستور للجنوبيين)
- وضع خارطة طريق للعمل الميداني والسياسي والإعلامي والدبلوماسي .
- انتهاج العمل المؤسسي المنظم

أن مشكلة الجنوبيين ليس فقط في غياب الرؤية الموحدة بل وفي غياب القيادة الجنوبية الموحدة كذلك ، وهو السؤال الذي يطاردنا ويحرجنا به المجتمع الإقليمي والدولي اليوم لماذا انتم غير موحدين ؟؟ لماذا لم تمتلكون رؤية موحده لقضيتكم ؟؟؟؟ ولماذا لم تتفقوا على قيادة تمثل الجنوب ؟؟؟

وهو سؤال طرح ويطرح بإلحاح في الفترة الأخيرة ويتكرر من قبل ممثل الأمين العام للأمم المتحدة جمال بن عمر وبعض سفراء الاتحاد الأوربي عند زيارتهم إلى عدن والتقائهم ببعض القيادات الجنوبية أكان في عدن أو صنعاء أو الخارج ،،
ويبغى هناء السؤال المهم إنه أذا كان الجنوبيين لا يساعدون أنفسهم من خلال اتفاقهم على تقديم رؤية وقيادة جنوبية موحدة تمثل الجنوب فلا يعقل أن يطلب الجنوبيين من الخارج أن يساعدهم ويقف مع قضيتهم او ان يستغربون للموقف الإقليمي والدولي وتعاطيه مع قضيتهم العادلة .

إن الوضع الذي يعيشه ويمر به الجنوب جدا خطير يتعلق عليه مصير ومستقبل الجنوب كله (نكون أو لا نكون )الأمر الذي يتطلب الإسراع في ترتيب البيت الجنوبي على قاعدة الشراكة واحترام وقبول الأخر تجسيدا لعملية التصالح والتسامح وتشكيل إطارا سياسياً جامعاً وموحداً يستطيع أن يقود وينظم جهود ونضال الجنوبيين من خلال قيام جبهة أو تحالف جنوبي يقوم على أساس مبادئ وثوابت وطنية والذي يأتي في مقدمتها وأهمها :

أولا : الولاء لله سبحانه وتعالى والتمثل بتعاليم ديننا الحنيف وثبات الموقف الديني الذي لا يقبل المهادنة والمراوغة أو للتوظيف السياسي الحزبي أو للتجاذب الإقليمي والدولي .

ثانيا : الإخلاص والوفاء للجنوب وللشعب الجنوبي بعيدا عن التعصب الحزبي أو ألمناطقي والقبلي وان تسخر هذه الأحزاب لخدمة الوطن وليس العكس وان يظل القرار الجنوبي قرارا جنوبيا مستقلاً .

ثالثا : إن تعكس القيادات الجنوبية وتحديدا قيادات الحراك ونشطاه بسلوكها الأخلاق الحميدة لديننا الحنيف ولعاداتنا العربية الإسلامية الأصيلة .

رابعا : التمسك بخيار النضال السلمي ومبدأ التصالح والتسامح كقاعدتين أساسيتين قام عليهما الحراك الجنوبي السلمي .

خامسا : عدم السماح لتحويل الجنوب إلى ساحة لتصفية حسابات أقطاب السلطة المتصارعة في صنعاء أو ميدان للصراع الإقليمي والدولي والاستقطاب مع التأكيد على أهمية العلاقات الإستراتيجية التاريخية بدول الجوار وتحديدا السعودية ودول الخليج ورفض التطرف والإرهاب بكل أشكاله .

المقترحات :
حتى لا يسجل هذا اللقاء الجنوبي الجديد فشلاً أخر يضاف للمحاولات السابقة التي فشلت في ترتيب البيت الجنوبي وتشكيل إطارا سياسيا جامعا وقيادة موحدة (والتي تظل هذه المهمة شرط وضرورة وطنية ملحة وعاجلة لا يمكن للجنوبيين بدونها تحقيق أي تقدم او انتصارات سوى أكان على صعيد القضية الجنوبية او على صعيد مواجهة التحديات والمخاطر التي يتعرض لها الجنوب أرضا وإنسانا وللخروج من هذا الوضع) فأننا نقترح الأتي :
1 - إن يقوم الأخ الزعيم حسن باعوم رئيس المجلس الأعلى للحراك السلمي الجنوبية بالدعوة إلى عقد لقاء أو اجتماع جنوبي موسع سريع وعاجل يظم كلا من :
- المجلس الأعلى للحراك الجنوبي ورؤؤسا فروعه في المحافظات
- رؤوسا بقية مكونات الحراك الجنوبي الأخرى
- رؤوسا او أمنا الأحزاب والتنظيمات المؤمنة بالقضية الجنوبية
- رؤوسا المنظمات الجماهيرية والمهنية والمجالس الأهلية ومنظمات المجتمع المدني بشكل عام
- السلاطين والمشايخ
- ممثلين عن معارضة الخارج
- ممثلين عن علما الدين
- ممثلين عن التجار
- الخبراء والمتخصصين
- رؤساء الصحف ومراكز الأعلام
- الخ ،،،،،

2- يتم في هذا اللقاء الموسع للطيف الجنوبي تشكيل قيادة جنوبية مؤقتة برئاسة الزعيم حسن باعوم تضم كلا من :
قيادة المجلس الأعلى للحراك الجنوبي
رؤساء مكونات الحراك الجنوبي الأخرى
رؤوسا أو أمناء الأحزاب الجنوبية
رؤوسا منظمات المجتمع المدني الجنوبية الشباب والمرأة وغيرهم
رؤوسا المنظمات والهيئات التخصصية والمهنية
رؤوسا المجالس الجنوبية الأهلية بما في ذلك تجمع أبناء الجنوب بصنعاء
السلاطين وأمراء وشيوخ القبائل الجنوبية المعروفة تاريخيا
ممثلين عن علماء ورجال الدين والتجار
ممثلين عن معارضة الخارج
الخ ،،،،،،،،،،،
تعتبر هذه الرموز (أي القيادات الحالية الموجودة) هي القيادة الجنوبية المؤقتة وتتولى مهمة الأعداد والتحضير للمؤتمر الجنوبي خلال شهرين من تشكيلها وتتمتع بصلاحيات كاملة كقيادة تمثل الجنوب خلال هذه الفترة حتى المؤتمر الجنوبي القادم.
وتحسم القيادة الجنوبية المؤقتة في الاتفاق على احد الخيارات الثلاثة وهي:
ا - الاتفاق على رؤية موحدة وإطار سياسي جنوبي موحد
ب – الاتفاق على إطار جبهوي وميثاق وطني وقيادة مشتركة مع احتفاظ كل مكون باستقلاليته التنظيمية .
ج – الاتفاق على مبادئ وقواسم مشتركة وتشكيل هيئة عليا مشتركة للتنسيق في القضايا الموحدة ويلتزم ويعمل الجميع بهذه المبادئ والقواسم والثوابت المشتركة مع استمرار كل فصيل او مكون بعمله ومشروعة والاحتكام لشعب الجنوب لتقرير مصيره بنفسه .

3- بعد أن تتفق القيادة المؤقتة على احد الخيارات الثلاثة للدعوة لمؤتمر جنوبي عام ينتخب اللقاء الجنوبي الموسع من بين أعضاءه ومن خارجه هيئة علمية مهنية متخصصة من الكفاءات الأكاديمية ذات التخصصات العلمية والخبرات السياسية والتنظيمية والقانونية وعلماء الدين وبصورة مجردة من التصنيفات السياسية والحزبية والقبلية ، وتحظى بثقة الجميع في نزاهة مواقفها ومكانتها الحيادية، تتولى مهمة أعداد الوثائق الخاصة خلال مدة لا تتجاوز عشرة يوم من اليوم الثاني من تشكيلها (البرنامج السياسي والنظام الداخلي ووثيقة ميثاق الشرف ومشروع الدستور الرؤية المستقبلية وغيرها) وفقا لما يتم الاتفاق عليه في احد الخيارات الثلاثة .

4- يتم إنزال هذه الوثائق إلى هيئات الحراك في مديريات محافظات الجنوب، والخارج قبل انعقاد الاجتماعات الموسعة او مؤتمرات المديريات بوقت كافي وتسلم للأعضاء المشاركين في هذه المؤتمرات قبل خمسه يوم على الأقل من انعقاد المؤتمرات آو الاجتماعات الموسعة المديريات حتى يتسنى لهم مناقشتها واغنائها بالملاحظات الكتابية ويمكن أن تنشر مثل هذه الوثائق ووضع بريد الكتروني خاص باللجنة الفنية العليا لاستلام الملاحظات والمقترحات حول هذه الوثائق وبوقت كافي . .

5- تعقد المديريات في عموم الجنوب وكذا في الخارج ( دون الحاجة لمؤتمرات المحافظات )مؤتمرات أو اجتماعات موسعة تظم كل الطيف السياسي في نطاقها لمناقشة الوثائق المنزلة من اللجنة التحضيرية وتنتخب مؤتمرات المديريات:

أ‌- المجلس الوطني – أو مجلس التنسيق في المديرية الخ ،،، (الخارج مكاتب وطنية لدعم الحراك )
ب‌- المندوبين إلى المؤتمر الجنوبي العام
ويراعى في اختيار الناس أكان لمجالس المديريات او المندوبين تمثيل مختلف الشرائح والقوى السياسية وعلى أساس الاختيار النوع لا الكمي وترفع نتائج المؤتمرات والملاحظات حول الوثائق إلى اللجنة التحضيرية العليا ( القيادة المؤقتة) واللجنة الفنية في موعد أقصاه ثالث يوم من انتهاء الاجتماعات الموسعة أو مؤتمرات المديريات .

6- تعامل بقية المديريات بشكل متساوي من حيث عدد المندوبين وتمثيلهم في المجلس الوطني الأعلى ( أو تحت أي تسمية )ويقسم الخارج إلى مديريات من حيث المندوبين بحسم الكثافة والأهمية وتتشكل في الخارج مكاتب وطنية لدعم الحراك وليس مجالس وطنية ويعطى لمحافظة عدن وحضرموت استثناء في حجم المندوبين وتمثيلهم في الهيئات العلياء .

7- تقوم الهيئة أو اللجنة الفنية المتخصصة التي سبق وان أعدت الوثائق باستلام ملاحظات الاجتماعات الموسعة أو مؤتمرات المديريات حول الوثائق التي تم مناقشتها وإعادة صياغتها على ضوء الملاحظات وفي خلال فترة لا تتجاوز عشرة يوم من استلام هذه الملاحظات .

8- يتم إعادة إنزال مشاريع الوثائق الجديدة المعدلة وتسليمها لمندوبين المؤتمر العام من قبل اللجنة التحضيرية قبل عشرة يوم من انعقاد المؤتمر الجنوبي العام .

9- يتم خلال هذه الفترة تسخير الأعلام الجنوبي بكل إشكاله ووسائله بما في ذلك قناة عدن لعملية التحضير والإعداد لإنجاح المؤتمر وتوجيه وتوعية الجنوبيين بأهمية رص صفوفهم وتعزيز وتعميق عملية التصالح والتسامح ومنع كل ما من شأنه زرع أشواك او ألغام بهدف إفشال هذا المؤتمر أي مناكفات او مواضيع تمزق الجنوبيين او تغذي او تخلق خلافات جنوبية جنوبية وعلى الجميع ان يتحملون مسؤوليتهم التاريخية في مثل هذا الظرف الخطير الذي يمر به الجنوب نكون أو لا نكون .

وما التوفيق ألا من عند الله

حرر في 23 مارس 2012م



أخوكم : صالح محمد قحطان أبو وضاح الحميري

ابو يوسف النود
2012-03-26, 03:12 AM
http://abuwaddah2011.blogspot.com/

مجنون شبوة
2012-03-26, 03:22 AM
مع المادة كما وردت


مقترررررررررح رائع جدا

نتمنى ان يثبت الموضوع

ويعطى أهمية ويتم العمل بما جاء فيه

bakre
2012-03-26, 03:31 AM
نحن مع اي هدف يطلب توحيد الصف الجنوبي على رؤية واضحة لتصحيح اخطاء الماضي بيمننة الجنوب العربي