المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : داوود البصري|| حرية الجنوب العربي أمام قمة بغداد!,,جريدة السياسة الكويتية..


المصرب
2012-03-18, 03:09 PM
18/03/2012
حرية الجنوب العربي أمام قمة بغداد!


قد تبدو مفارقة تاريخية وسياسية غريبة ومثيرة للتأمل أن ترتبط العاصمة العراقية بغداد بأوضاع وظروف اليمن والجنوب العربي, ففي قمة بغداد العربية الملتهبة عام 1990 والتي عقدت في 28 مايو من ذلك العام, شهد ذلك المؤتمر أول حضور دولي للدولة الجديدة التي قامت, وقتذاك, في جنوب الجزيرة العربية بعد توقيع عقد الارتباط الوحدوي بين جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية برئاسة الرئيس علي سالم البيض ورئيس اليمن الشمالي السابق علي عبدالله صالح, وقتذاك كانت الآمال القومية والإنسانية واسعة وعميقة, وكانت النفوس متفائلة بانجازات شعبية وحضارية قد تتحقق بعد الاندماج الذي تم بإرادة أهل الجنوب العربي, وقيادتهم الشرعية, على أمل قيام دولة حضارية وإنسانية تلغي كل عقود التخلف والتبعية والهيمنة, خصوصا وإن لدولة جنوب اليمن السابقة, بصرف النظر عن ظروف الصراعات السياسية, تجربة سياسية وإدارية ثرية للغاية ساهمت في بناء الدولة الحديثة رغم قلة الامكانات والحروب التي كانت مفروضة على جمهورية الجنوب نتيجة لظروف الصراع الدولي والحرب الكونية الباردة, إلا أن ماحصل بعد الاندماج من هيمنة سلطوية وفرض إرادة فاشية وتهميش متعمد لأبناء الجنوب وتحول الوحدة الى استعمار واحتلال استيطاني متخلف وبغيض قد قلب كل الحسابات و الآمال والأحلام.
لقد كان الحضور اليمني الموحد, وقتذاك, لقمة بغداد ومن ثم تورط القيادة اليمنية السابقة في الانسجام والتوافق مع قيادة صدام حسين في العراق نتائج مأسوية مباشرة على الوضع اليمني الداخلي وعلى معاناة أبناء اليمن في المهاجر الذين قدموا أثمانا غالية للغاية نتيجة لخطأ حكومتهم القاتل.
لقد فشلت تجربة الوحدة بين الشمال والجنوب منذ أيامها الأولى, وحاول الجنوبيون بشتى السبل إنقاذ السفينة الموشكة على الغرق, وتلمسوا مختلف الحلول, وحاولوا رغم الجراح وعبر وثيقة العهد والاتفاق التي وقعت في عمان الأردنية من دون جدوى, بل أصرت قيادة اليمن السابقة على تنفيذ مخططاتها بإبعاد شعب الجنوب العربي, وانتهاك حقوقه والسطو على كل منجزاته وتضحياته التاريخية عبر الحلول الفاشية, وفرض منطق الغالب على المغلوب, ما أدى الى ثورة الجنوب العربي في حرب صيف عام 1994 والتي انتهزتها قيادة الشمال لتنفس عن أحقادها ولتفرض منطقها الفاشي رغم تدخل الإرادة الدولية عبر القرارات ذات الصلة بتلك الحرب العدوانية المفضوحة, والتي كرست نتائجها المباشرة حالة القطيعة النهائية والفشل التام لتلك الوحدة القسرية المرفوضة من أبناء الجنوب العربي الذين لم يخضعوا أبدا لقيود التعسف والظلام, وفجروا حركتهم الشعبية السلمية الكبرى منذ عام 2007, والمنطلقة بزخم نضالي وكفاحي وبصبر عظيم معروف عن أهل الجنوب العربي الذين لا ينحنون أبدا للظلم والضيم, والذين بخروجهم للشارع وتعميدهم لشوارع عدن الحرة وأبين المجاهدة والضالع الصامدة, وحضرموت الجد وكل قطعة أرض عربية جنوبية حرة بالدم قد رسموا ميثاق استقلالهم وتحررهم وإصرارهم على تحقيق الهدف الوطني المقدس, رغم كل العراقيل والتحديات وابتزازات الفاشية, وترهات عصابة »القاعدة« وأشباهها.
شعب الجنوب العربي لم يكن يوما مشاريع عدوانية أو قواعد لتصدير التخلف والإرهاب, بل هو عنوان للتحضر والكرامة والإنسانية, واليوم وأمام التطورات العربية الساخنة تتصرف القيادات الشعبية في الجنوب العربي بمسؤولية تاريخية في ظل أوضاع يمنية غير حاسمة فعلي عبد الله صالح قد خرج من المعادلة اليمنية.
والوضع اليمني رغم التغيير في مؤسسة الرئاسة لم يحسم بعد, وكل ماحصل لايعني أبدا بأن شعب الجنوب العربي قد تنازل عن مطلبه التاريخي, وغير الخاضع للمساومة, وهو حق تقرير المصير, وأمام قمة بغداد المقبلة القريبة إن عقدت, يتقدم أهل الجنوب العربي من خلال قياداتهم التاريخية والميدانية بمطالب واضحة لحل المعضلة اليمنية من خلال تدخل العرب جميعا في إتمام عملية فك الارتباط, وإنهاء الأوضاع الشاذة في الجنوب, وتفعيل قرارات المجتمع الدولي ذات الصلة وإعادة الروح والحياة لجمهورية الجنوب العربي, كجزء مركزي من حل سياسي وأمني شامل لملف الجنوب العربي.
الملف الجنوبي أمام القادة العرب في بغداد يحمل سمات تغيير تاريخية واجبة التنفيذ, وتحتاج الى خطوات عمل سياسية هادئة ومسؤولة من أجل الخروج بنتائج فاعلة تطفئء للأبد فتيل التوتر الاقليمي, وتؤسس لحالة حضارية محورها الأساس طرد الإرهاب وتنظيماته التي تفاعلت من خلال سنوات الاحتلال العسكري الفاشي, وبناء النظام الأمني الاقليمي في الخليج العربي والجزيرة العربية على أسس عادلة ومسؤولة.
أمام الجنوبيين اليوم خرائط طريق مستقبلية وستراتيجية ستغير وجه المنطقة إيجابيا بالكامل فيما لو أحسن التصرف مع مفرداتها, والقيادات الشعبية الجنوبية هي اليوم أمام تحد تاريخي هائل يحتاج الى استجابة واسعة من أجل ضمان العدالة للجميع واستعادة حرية الجنوب العربي, وحق الشعب هناك في تقرير المصير, وذلك كما أسلفنا مطلب حتمي غير خاضع لأي مساومات, الجنوب العربي امام إشراقة فجر تحرري جديد.
* كاتب عراقي
[email protected] ([email protected])
المصدر السياسة الكويتية
http://www.al-seyassah.com/AtricleVi...6/Default.aspx (http://www.al-seyassah.com/AtricleView/tabid/59/smid/438/ArticleID/182322/reftab/36/Default.aspx)

المصرب
2012-03-18, 06:00 PM
3/18/2012 2:31:55 pmالمـــــصربالشامخ شامخالقليل من الكتاب رفضوا الخضوع للمال والاغرائات تعرفهم عندما يكتبون مواضيع لمناصرة المطهدين . وهذا سيشهد لهم التاريخ ومنهم البصري وحسن علي كرم وعادل التويجري ويحيى ابو زكريا وغيرهم ولكنهم اقلة اذا قسناهم مع من يبعون اقلامهم بالدراهم.. حفظ الله الاحرار اينما كانوا, وشلت ايادي ناس تكتب للارتزاق ,, شكرا للسياسة الصحيفة المميزة

المصرب
2012-03-18, 06:01 PM
3/18/2012 1:56:40 pmبن عطيةجاء الحق تحرير الجنوب العربي من الاحتلال اليمني شيء قرره الشعب الجنوبي ولا رجعة عنه ولكن ما يعيقنا هو دعم الاشقاء للاحتلال وهذا سيسبب لنا عايق وسيدهور الوضع اكثر . الشعب الجنوب يريد كرامته ان تعود ولن تعود الا باستعادة دولته .. شكرا للبصري ولجريدة السياسية الكويتية 3/18/2012 1:53:19 pmمشدود اليافعيلله دركداوود البصري الله يحفظك ونتمنى ان نستضيفك في منتدى الحراك الجنوبي حتى نكرمك ولو بالكلمة لانك بصراحة اثبت لنا حبك للحق .. والرجال تعرف بالحق وليس الحق يعرف بالرجال.. شكرا لك وشكرا لجريدة السياسة التي اتاحة لك الفرصة, وهذا ليس بغريب فالجنوب وشعبه يحمل للكويت كل الود والتقدير ..

نسريافع
2012-03-19, 01:53 PM
شكرا للكاتب العراقي الكبير داود البصري شكرن لكل من وقف مع شعب الجنوب العربي الحر في كل مكان

عبدالله البلعسي
2012-03-19, 02:30 PM
مقتل يمني وإصابة آخر على يد قوات خفر السواحل العمانية آخر تحديث:الاثنين ,19/03/2012


قتل يمني وأصيب آخر امس الأحد بنيران أطلقها جنود تابعون لقوات خفر السواحل العمانية على الحدود اليمنية العمانية في محافظة المهرة شرقي اليمن . وقال مصدر محلي في محافظة المهرة ان مواطنا يمنيا قتل وأصيب آخر بنيران قوات تابعة لخفر السواحل العمانية على الحدود اليمنية العمانية، بالقرب من محمية حوف الساحلية . أضاف ان الأهالي تقاطروا إلى منفذ “صرفيت” الحدودي العماني لمطالبة ومتابعة الجهات المعنية حول أسباب الحادثة حيث سمح لعدد منهم بالدخول إلى أراضي السلطنة لتسلم جثة القتيل . وقال مصدر محلي إن السلطات المحلية والسفير اليمني بسلطنة عمان محمد الرضي يتابعان السلطات العمانية لمعرفة أسباب الحادثة فيما اكد عدد من الصيادين في المهرة أن حادثة إطلاق النار هذه ليست الأولى . (يو بي آي)
http://arabic-media.com/newspapers/uae/alkhaleej.htm

عبدالله البلعسي
2012-03-19, 02:31 PM
الرئيس اليمني يدرس خيار دمج وحدات مكافحة الإرهاب آخر تحديث:الاثنين ,19/03/2012
صنعاء - “الخليج”:
كشفت مصادر مقربة من الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي أنه يدرس مقترحاً تقدمت به وزارة الدفاع لدمج الوحدات المتخصصة في مكافحة الإرهاب التابعة لقوات الحرس الجمهوري والأمن المركزي ضمن وحدة عسكرية تضطلع بصفة رئيسة بمهام مكافحة الإرهاب وتعيين قائد لها بترشيح من وزير الدفاع .

وتوقعت المصادر أن يقوم هادي بإصدار قرار بتعيين قائد جديد للقوات الخاصة، وهو المنصب المزدوج الذي يشغله حاليا العميد احمد النجل الأكبر للرئيس السابق علي عبدالله صالح، إضافة إلى قيادته قوات الحرس الجمهوري . وأشارت المصادر إلى أن عملية إعادة هيكلة الجيش سيتم تدشينها عقب انعقاد مؤتمر الحوار الوطني المقرر خلال الشهر المقبل دون أي إبطاء نافية ما تردد حول إرجاء توقيت تنفيذ الأخيرة حتى ما بعد إجراء استفتاء عام على الدستور الجديد المقرر إعداده بدلاً عن الدستور القائم .

وكان هادي قد حدد شهر إبريل المقبل موعداً لبدء عملية إعادة هيكلة الجيش، مشيراً في خطاب متلفز له إلى أن عملية إعادة الهيكلة ستبدأ بعد انعقاد المؤتمر الموسع للحوار الوطني .

عبدالله البلعسي
2012-03-19, 02:32 PM
توقعات بانفراجة وشيكة لمأساة الرهائن العسكريين المحتجزين لدى "القاعدة" آخر تحديث:الاثنين ,19/03/2012
صنعاء - “الخليج”:
توقعت مصادر مطلعة تحدثت الى “الخليج” انفراجاً وشيكا لمأساة الرهائن العسكريين المحتجزين لدى مسلحي “جماعة أنصار الشريعة” التابعة لتنظيم القاعدة بمحافظة أبين . وأشارت المصادر إلى أن ثمة وساطات محلية ومقربة من قيادة الجماعة دشنت مساعي لإقناع مسلحي الجماعة بإطلاق سراح العسكريين ال 73 المحتجزين وفق اتفاق رفضت المصادر الكشف عن تفاصيله .

عبدالله البلعسي
2012-03-19, 02:33 PM
لتنظيم يتبنى اغتيال مدرس أميركي في تعز والسلطات اليمنية تحقق

مقتل 16 من «القاعدة» بقصف بحري وجوي على زنجبار

حجم الخط http://www.alittihad.ae/styles/images/decfont.gif | http://www.alittihad.ae/styles/images/incfont.gif


صورة 1 من 1 http://www.alittihad.ae/assets/images/World/2012/03/19/320x240/3a-na-72839.jpg ا.ب ©
آثار الرصاص على المدرس الأميركي الذي اغتيل أمس في مدينة تعز اليمنية

تاريخ النشر: الإثنين 19 مارس 2012

عقيل الحـلالي
قتل مدرس أميركي أمس برصاص مسلحين في مدينة تعز اليمنية في عملية تبناها تنظيم “القاعدة”، وذلك بعد ساعات من مقتل 16 مسلحا متشددا في قصف بحري يعتقد أنه أميركي، استهدف ضواحي مدينة زنجبار عاصمة محافظة ابين جنوب اليمن.
وقالت مصادر أمنية ان الاميركي الذي لم يتم الكشف عن اسمه رسميا بعد، كان يعمل مدرسا للغات ونائبا لمدير المعهد السويدي للغات في تعز. وأوضحت ان مسلحين كانا على دراجة نارية اطلقا النار عليه بينما كان يقود سيارته في منطقة صنع على الطريق الدائري بالمدينة. ولاذ المسلحان بالفرار بحسب المصادر فيما فتحت السلطات الأمنية تحقيقا في الواقعة.
وافادت السفارة الاميركية في صنعاء بأن لا معلومات لديها حول الشخص الذي قتل، مشيرة الى انها ما زالت تتحرى عن الموضوع. وتبنى تنظيم “القاعدة” عملية اغتيال المدرس الاميركي زاعما “انه من المنصرين”. وقال ضابط في البحث الجنائي “ان العملية تحمل بصمات تنظيم القاعدة”، الا ان مصدرا امنيا آخر رجح ان يكون الهجوم قد نفذته “عناصر تخريبية غير منضبطة”.

http://www.alittihad.ae/styles/images/adverttop.png http://s0.2mdn.net/dot.gif (http://ad.doubleclick.net/click%3Bh%3Dv8/3c3d/3/0/%2a/m%3B243277415%3B0-0%3B0%3B33838125%3B4307-300/250%3B42937471/42955258/1%3B%3B%7Esscs%3D%3fhttp://www.alittihad.ae/categories.php?category=6)

http://www.alittihad.ae/styles/images/advertbottom.png
واشارت مصادر امنية الى ان منفذي الهجوم كانا يرتديان زي الحرس الوطني، كما ذكرت ان التحقيق توصل الى خيوط أولية. وجاءت الحادثة بعد يومين من الاعلان عن قيام مسلحين بخطف سويسرية واحتجازها في محافظة شبوة، فيما وجهت اصابع الاتهام ايضا في هذه العملية الى “القاعدة”. وحسب وكالة الأنباء اليمنية “سبأ” ومصادر صحفية أخرى، فإن الأميركي القتيل يدعى جوبل شرم، وكان نائبا لمدير المركز السويدي لتعليم اللغات، منذ أكثر من عام ونصف العام. وقال مدير أمن محافظة تعز، العميد علي السعيدي، إن الأجهزة الأمنية تقوم بعملية بحث واسعة للقبض على مرتكبي هذا العمل الإرهابي الغادر لإحالتهم إلى أجهزة العدالة لينالوا جزاءهم العادل والرادع. وكان مسؤولون بوزارة الدفاع الأميركية “البنتاجون” أكدوا مقتل أميركي في تعز، حسبما أفادت شبكة “سي إن إن” الإخبارية. وقال أحد المسؤولين بوزارة الدفاع “إن التحقيقات جارية حالياً، لمعرفة تداعيات هذا الحادث، باعتبار أنه الأول من نوعه ضد مواطن غربي في تعز”.
إلى ذلك، اكد مصدر محلي طلب عدم الكشف عن اسمه مقتل 16 متشددا من “القاعدة” بهجوم بحري بالصواريخ على الضاحية الشمالية الشرقية لزنجبار فجر امس. واشار إلى ان القصف “قد يكون اميركيا”. بينما افادت مصادر محلية في مدينة جعار المجاورة التي تسيطر عليها “القاعدة” ايضا، بأن جثث المقاتلين الـ 16 الذين قتلوا نقلت الى جعار ودفنت في مقبرة داخل مصنع للاسلحة.
واشارت المصادر الى ان الطيران اليمني شن غارات فجر امس على جعار وقصف مقبرة شميلة في الضاحية الجنوبية للمدينة. وأفاد سكان محليون في جعار شمال غرب زنجبار “بأن مقاتلة حربية يمنية قصفت منطقة أسفل جبل “خنفر”، المطل على البلدة التي تعد المعقل الرئيسي لتنظيم “القاعدة” في أبين.
وكثفت السلطات اليمنية مؤخرا عملياتها ضد تنظيم “القاعدة” الذي يسيطر على قطاعات واسعة من محافظتي أبين وشبوة الجنوبيتين. وكان الرئيس اليمني الانتقالي عبدربه منصور هادي تعهد أثناء تنصيبه أمام البرلمان أواخر الشهر الماضي بالقضاء على تنظيم القاعدة في بلاده “باعتباره واجبا دينيا ووطنيا”. ومن المقرر أن تعقد اليوم الاثنين في واشنطن اجتماعات بين قادة الجيشين الأميركي واليمني، حسب وكالة الأنباء اليمنية. وقال قائد أركان الجيش اليمني اللواء الركن أحمد الأشول إن الطرفين سيبحثان مجالات التعاون العسكري القائم بينهما، خصوصا مجالات التدريب والتأهيل العسكري، ومكافحة الإرهاب والقرصنة البحرية.


اقرأ المزيد : مقتل 16 من «القاعدة» بقصف بحري وجوي على زنجبار - جريدة الاتحاد (http://www.alittihad.ae/details.php?id=27741&y=2012#ixzz1pYdSRNAd) http://www.alittihad.ae/details.php?id=27741&y=2012#ixzz1pYdSRNAd

عبدالله البلعسي
2012-03-19, 02:36 PM
البوارج تقتل 16 متشدداً والطيران يقصف جعار

القاعدة تصل إلى تعز وتقتل أميركياً

المصدر:

صنعاء ـ محمد الغباري والوكالات


التاريخ: 19 مارس 2012

http://cdn1.albayan.ae/polopoly_fs/1.1613924.1332100440%21/image/2405957167.jpg

تمكن تنظيم القاعدة في اليمن من تجاوز الحزام الأمني الذي وضعته السلطات اليمنية في محيط محافظتي أبين وعدن لمنع عناصر التنظيم من الانتقال إلى مناطق أخرى، ووصل إلى مدينة تعز وقتل معلماً أميركياً، فيما قصف الطيران والبوارج الحربية مواقع للتنظيم في مدينتي جعار وزنجبار ما أدى إلى مقتل 16 عنصراً من التنظيم المتطرف.
وقالت السلطات اليمنية إن مسلحين من اتباع تنظيم القاعدة معلماً أميركياً في مدينة تعز جنوب صنعاء فيما شن الطيران الحربي غارات مكثفة على مواقع لتنظيم القاعدة في محافظة أبين الجنوبية.
وقال مدير أمن تعز علي السعيدي أن مدرساً أميركيا يدعى جويل شرم على يد مجهولين أثناء توجهه إلى المعهد السويدي، حيث يعمل مديراً لقسم اللغة الإنجليزية في المعهد، مضيفاً القول إن «المعلومات الأولية تشير إلى أن المدرس جويل لقي مصرعه في الخط الدائري أثناء توجهه إلى عمله في المركز السويدي، عندما لاحقه اثنان من العناصر الإجرامية وهما يستقلان دراجة نارية وأطلقا عليه الرصاص من سلاح آلي فأردياه قتيلاً على الفور ولاذا بالفرار.
وأضاف السعيدي إن أجهزة الأمن تقوم بعملية بحث واسعة للقبض على من ارتكبوا هذا العمل الإرهابي الغادر، لإحالتهم إلى أجهزة العدالة لينالوا جزاءهم العادل والرادع.
وقال مصدر في الشرطة إن المواطن الأميركي يعمل نائباً لمدير المعهد السويدي للغات خرج من منزله الواقع في منطقة المستشفى الجمهوري، وأن المسلحين اعترضوه في مديرية المظفر حيث تم اطلاق النار على سيارته، وعندما اصطدمت بحافلة نزل أحد المسلحين من الدراجة النارية واقترب من سيارته وأفرغ الرصاص برأسه.

رسائل هاتفية
من جانب آخر، وزع مجهولون يقولون إنهم من أتباع القاعدة رسائل هاتفية تبنوا فيها العملية وقالوا إن القتيل كان أخطر العاملين في مجال التبشير المسيحي في اليمن.
وجاء في الرسالة إن المجاهدين قاموا بقتل أحد كبار المنصرين الأميركيين في مدينة تعز القديمة، والعملية ردا على الحملة التنصيرية التي يشنها الغرب على أبناء المسلمين.
قصف بحري وجوي
على صعيد متصل، قتل 16 عنصرا من القاعدة في قصف بحري استهدف ضواحي مدينة زنجبار، عاصمة محافظة أبين جنوبي اليمن التي يسيطر عليها التنظيم، حسبما أفاد مصدر محلي.
وذكر المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه لوكالة «فرانس برس»، ان «الصواريخ نزلت من البحر على الضاحية الشمالية الشرقية لزنجبار بشكل عنيف فجر أمس»، مشيراً إلى مقتل 16 شخصاً من المسلحين المتطرفين في هذا القصف، الذي قال إنه «قد يكون أميركيا».
من جهتها، أفادت مصادر محلية في مدينة جعار المجاورة والتي تسيطر عليها القاعدة أيضا، أن جثث المقاتلين الـ 16 الذين قتلوا «نقلت الى جعار ودفنت في مقبرة داخل مصنع للأسلحة».
كما أشارت هذه المصادر إلى أن الطيران اليمني شن غارات فجر أمس على جعار وقصف مقبرة شميلة في الضاحية الجنوبية للمدينة.
وقالت رسالة هاتفية وزعها تنظيم أنصار الشريعة على الصحافيين أن الغارة لم تسفر عن وقوع ضحايا.. بينما قال سكان في مدينة جعار إنهم شاهدوا أعمدة الدخان تتصاعد من وسط الأحياء التي استهدفتها الغارة.
http://www.albayan.ae/one-world/arabs/2012-03-19-1.1613990

عبدالله البلعسي
2012-03-19, 02:38 PM
مقتل 16 عنصرا من قاعدة اليمن بقصف بحري
مسلحان من التنظيم يقتلان مدرسا أميركيا في تعز
http://www.alwatan.com.sa/Images/newsimages/4189/06-3.jpg آلية تسحب سيارة الأميركي القتيل من شوارع تعز أمس (إ ب أ)




صنعاء: صادق السلمي، الوكالات 2012-03-18 11:46 PM عزَّزت السلطات اليمنية من تدابيرها الهادفة إلى تشديد الحراسات المرافقة للسفراء والدبلوماسيين عقب إقدام مسلحين مجهولين يستقلون دراجة نارية على اغتيال مواطن أميركي أمس في مدينة تعز، فيما قتل 16 من عناصر القاعدة بقصف بحري استهدف قاعدتهم في مدينة زنجبار عاصمة محافظة أبين.
وكان المسلحان قد اعترضا سيارة الأميركي جوان شرم ويعمل مدرساً ونائبا لمدير المعهد السويدي للغات في مدينة تعز الجنوبية وأطلقا عليه النار من سلاح آلي فأردياه قتيلاً. وأكد مدير أمن تعز علي السعيدي أن الأجهزة الأمنية تقوم بعملية بحث واسعة للقبض على الجناة. وتبنَّى تنظيم القاعدة الهجوم، وقال في بيان وزِّع عبر رسائل نصية "قام المجاهدون بقتل أحد المنصِّرين الأميركيين في تعز". وأضاف أن العملية "تأتي رداً على الحملة التبشيرية التي يشنَّها الغرب على أبناء المسلمين". من جانبها قالت السفارة الأميركية في صنعاء إنها لا تملك معلومات حول هوية القتيل، مشيرة إلى أنها ما زالت تتحرَّى عن الموضوع.
وكانت مصادر أمنية مطَّلعة قد كشفت لـ "الوطن" عن ورود معلومات موثوقة تفيد باعتزام القاعدة شن هجمات وشيكة خلال الأيام القليلة القادمة تستهدف الاعتداء على منشآت حكومية واقتصادية وأمنية وعسكرية، منوهة إلى أنه تم استكمال الاستعدادات كافة لمواجهة أي هجمات محتملة واستحداث تدابير أمنية وعسكرية مشدَّدة لحماية المنشآت الحكومية والاقتصادية والأمنية والعسكرية كافة في البلاد.
إلى ذلك قتل 16 عنصراً من القاعدة فجر أمس في قصف بحري استهدف ضواحي مدينة زنجبار عاصمة محافظة أبين التي يسيطر عليها التنظيم، وقال مصدر أمني طلب عدم الكشف عن اسمه "انطلقت الصواريخ من اتجاه البحر على الضاحية الشمالية الشرقية لزنجبار بشكل عنيف ما أدى إلى وقوع خسائر كبيرة وسط المتشددين"، وأضاف "من الواضح أن القصف تم بواسطة قوات أميركية". كما أفادت مصادر محلية في مدينة جعار المجاورة والتي تسيطر عليها القاعدة أيضاً أن جثث القتلى دفنت في مقبرة داخل مصنع للأسلحة".
http://arabic-media.com/newspapers/saudi/alwatan.htm

عبدالله البلعسي
2012-03-19, 02:39 PM
غارة بحرية تُطيح بعشرات القتلى في أبين

الجيش اليمني يقصف مواقع المتشددين في جعار.. والقاعدة تتبنى قتل المواطن الأمريكي

http://s.alriyadh.com/2012/03/19/img/456377749100.jpg
المكان الذي قتل فيه المواطن الأمريكي أمس في تعز حيث أعلنت القاعدة مسؤوليتها عن الحادثة
صنعاء - محمد القاضي - وكالات أنباء
شن الطيران الحربي اليمني، الأحد، غارة جوية وسط مدينة جعار مستهدفاً مواقع لجماعة «أنصار الشريعة» أحد أذرع تنظيم القاعدة في اليمن، فيما أكد مصدر بالجماعة مسؤولية التنظيم عن قتل المدرّس الأميركي في مدينة تعز جنوب صنعاء.
وقال أبو هاجر، العضو في جماعة «أنصار الشريعة» ليونايتد برس إنترناشونال، إن «الطيران الحربي اليمني نفّذ غارة جوية استهدفت مدينة وقار (جعار) ما تسبب بتدمير 4 منازل ونزوح المدنيين».
وفي رده على سؤال حول مسؤولية التنظيم عن قتل مدرس أميركي في مدينة تعز جنوب صنعاء، قال أبو هاجر «قمنا بقتل أحد الأميركيين في المدينة القديمة في تعز، وتأتي هذه العملية كرد على الحملة التنصيرية التي يشنها الغرب على المسلمين».
وقُتل مدرّس أميركي أثناء توجهه إلى عمله في مدنية تعز جنوب صنعاء، امس في حادث رجّح مصدر أمني يمني وقوف تنظيم القاعدة خلفه.
وقال مصدر أمني يمني ليونايتد برس إنترناشونال، إن «عناصر تخريبية خارجة على القانون قامت بقتل مدرّس أميركي خلال توجهه إلى عمله في مدنية تعز، حيث كان يستقل دراجته النارية».
وأعلنت السلطات اليمنية الأسبوع الماضي مسؤولية تنظيم القاعدة عن اختطاف مدرّسة سويسرية الجنسية من محافظة الحديدة غرب اليمن، ونقلها إلى موقع تابع للتنظيم في محافظة شبوة شرق البلاد.
وحصل تنظيم القاعدة في حزيران/يونيو الماضي على فدية تقدر ب 6 مليون يورو إثر وساطة للوجيه القبلي أحمد فريد بن صريمة، لإطلاق سراح 3 من الخبراء الفرنسيين اختطفهم التنظيم في محافظة أبين.
الى ذلك قتل 16 عنصرا من القاعدة في قصف بحري استهدف ضواحي مدينة زنجبار جنوب اليمن التي يسيطر عليها التنظيم، حسبما افاد مصدر محلي لوكالة فرانس برس.
وذكر المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه ان «الصواريخ نزلت من البحر على الضاحية الشمالية الشرقية لزنجبار بشكل عنيف فجر الاحد».
واشار المصدر الى مقتل 16 شخصا من المسلحين المتطرفين في هذا القصف الذي قال إنه «قد يكون اميركيا».
وكثفت السلطات اليمنية مؤخرا عملياتها ضد تنظيم القاعدة الذي يسيطر على قطاعات واسعة من محافظتي أبين وشبوة الجنوبيتين ويتمتع بتأثير في جنوب اليمن عموما.
وسيطر مسلحون من التنظيم يطلقون على انفسهم «أنصار الشريعة» على زنجبار في نهاية ايار/مايو الماضي.
وقد تعهد الرئيس اليمني الجديد عبدربه منصور هادي الذي انتخب رئيسا توافقيا في 21 شباط/فبراير، بالقضاء على تنظيم القاعدة في بلاده.
في شأن آخر أصدر الرئيس هادي قرارا باعتماد راتب جندي لكل ضحايا الثورة اليمنية، وذلك بعد ساعات من إعلان تشكيل مجلس أسر شهداء الثورة.
وأصدر هادي قرارا جمهوريا اعتبر فيه «كل المدنيين الذين سقطوا عام 2011 بسبب الاحتجاجات السلمية شهداء للوطن».
وشمل القرار الجمهوري اعتماد راتب جندي لكل شهيد وكل معاق كليا، وقضى بضم المعاقين جزئيا إلى صندوق الرعاية الاجتماعية طبقا لنظام الصندوق.
كما تضمن أن يقوم الصندوق بإعداد لائحة خاصة تتعلق بالشهداء والمعاقين كليا تصدر بقرار من رئيس مجلس الوزراء، إضافة إلى توفير الرعاية الصحية للمصابين ومعالجتهم في الداخل أو الخارج بحسب طبيعة الإصابة.
جاء القرار بعد ساعات من إعلان تشكيل «مجلس أسر شهداء الثورة» أمس الأول في ساحة التغيير.


http://arabic-media.com/newspapers/saudi/alriyadh.htm

عبدالله البلعسي
2012-03-19, 02:45 PM
اغتيال مدرس أميركي في تعز اليمن: قصف بحري على زنجبار.. وجوي على جعار

http://www.alqabas.com.kw/Temp/Pictures%5C2012%5C03%5C19%5C8ad50954-9ac2-4656-8f5c-c1b28072818a_main.jpg جندي يمر امام صور لشهداء الثورة في صنعاء (ا ف ب)
صنعاء ـــــ نبيل سيف الكميم وأ.ف.ب
قتل أميركي برصاص مسلحين امس في تعز جنوب صنعاء.
وأفيد انه يعمل مدرسا للغات ونائبا لمدير المعهد السويدي للغات في تعز، وان مسلحين كانا على دراجة نارية اطلقا النار على سيارته على الطريق الدائري.
وتبنى الهجوم تنظيم القاعدة في بيان جاء فيه «قام المجاهدون بقتل احد الاميركيين ردا على الحملة التنصيرية التي يشنها الغرب على ابناء المسلمين».
ويحمل البيان توقيع تنظيم «انصار الشريعة». لكن المعلومات تضاربت، فقال ضابط في البحث الجنائي ان «العملية تحمل بصمات تنظيم القاعدة»، غير ان مصدرا امنيا آخر رجح للوكالة الفرنسية ان تكون «عناصر تخريبية غير منضبطة».
وتأتي الحادثة بعد يومين من خطف سويسرية واحتجازها في شبوة (جنوب شرق).

قصف من البحر والجو
في سياق متصل، قُت.ل 16 عنصرا يفترض انهم من «القاعدة» في قصف بحري استهدف ضواحي زنجبار عاصمة محافظة ابين. وافاد مصدر امني ان «الصواريخ نزلت من البحر على الضاحية الشمالية الشرقية لزنجبار بشكل عنيف فجرا، وقد تكون عملية اميركية».
وأفادت مصادر محلية في جعار المجاورة ان جثث الـ16 «نقلت الى جعار ودفنت في مقبرة داخل مصنع للاسلحة».
كما شن الطيران اليمني غارة على جعار وقصف مقبرة شميلة.

تحميل المسؤولية للطرفين
سياسياً، حمل رئيس حكومة الوفاق محمد سالم باسندوه اطرافا في حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم واحزاب تكتل اللقاء المشترك للمعارضة وقوى حزبية واجتماعية مسؤولية «عرقلة خطوات التسوية وعدم افساح المجال بشكل كامل امام الحكومة للقيام بمهامها».
وقالت مصادر مطلعة لـ القبس ان رئيس الوزراء ابدى انزعاجه لتعثر انجاز اللجنة العسكرية المكلفة بالاشراف على اعادة العسكريين الى وحداتهم واخراج المسلحين القبليين وانهاء المظاهر المسلحة.
واشارت الى وجود مئات المسلحين من الميليشيات التابعة لآل الاحمر يقيمون في منطقة الحصبة بالضاحية الشمالية في مقرات ومواقع مموهة تزيد على 240.
واعتبر رئيس حكومة الوفاق وزعيم المعارضة باسندوه ان ذلك سيعزز التحفظات التي ابدتها اطراف اقليمية ودولية وسيدفع الى تقليص حجم الدعم لخطط وبرامج حكومته من قبل اصدقاء اليمن في مؤتمر الرياض الذي سيعقد في ابريل.
http://arabic-media.com/newspapers/kuwait/alqabas.htm

عبدالله البلعسي
2012-03-19, 02:47 PM
«القاعدة» في اليمن يستخدم الـ «فيسبوك» لتجنيد الشباب

«أنصار الشريعة» تقتل مدرساً أميركياً في تعز ومصرع 16 مسلحاً في قصف استهدف زنجبار

http://www.alraimedia.com/Resources/ArticlesPictures/2012/03/19/070b4201-9918-4141-8ad3-2feb6f8129c3_main.jpg (http://www.alraimedia.com/Resources/ArticlesPictures/2012/03/19/070b4201-9918-4141-8ad3-2feb6f8129c3.jpg) يمني يقف قرب السيارة التي اغتيل فيها المدرس الأميركي في تعز (د ب ا) ارسال | حفظ (http://www.alraimedia.com/ArticlePrint.aspx?id=336751&mode=DOC) | طباعة (http://www.alraimedia.com/ArticlePrint.aspx?id=336751) | تصغير الخط | الخط الرئيسي | تكبير الخط [/URL]










| صنعاء - من طاهر حيدر |

تبنّت جماعة «أنصار الشريعة» المرتبطة بتنظيم «القاعدة» في بيان، عملية الهجوم الذي قتل فيه مواطن اميركي صباح امس، في تعز جنوب صنعاء، مؤكدة ان الرجل هو من «المنصرين».
ويعتبر هذا الحادث، الأول من نوعه في تعز التي يطلق عليها اسم «مدينة الثقافة والمثقفين».
وذكر البيان: «قام المجاهدون صباح اليوم (أمس) بقتل احد المنصرين الاميركيين في تعز».
واضاف ان «العملية» تأتي ردا على الحملة التنصيرية التي يشنها الغرب على ابناء المسلمين».
وافادت مصادر امنية ان الاميركي يعمل مدرسا للغات ونائبا لمدير «المعهد السويدي للغات» في تعز.
وقال مدير أمن تعز العميد علي السعيدي ان «المعلومات الأولية تشير الى أن المدرس ويدعى جول، لقي مصرعه في الخط الدائري أثناء توجهه الى عمله في المركز السويدي عندما لاحقه اثنان من العناصر الاجرامية وهما يستقلان دراجة نارية وأطلقا عليه الرصاص من سلاح آلي فأردياه قتيلا على الفور ولاذا بالفرار».
وتشهد اليمن انفلاتا امنيا غير مسبوق، حيث استطاعت «القاعدة» التوسع في المدن واسقاط بعضها كما حدث في أبين والبيضاء وشبوة، وانتشار عناصرها في جميع المحافظات.
واستطاع «تنظيم القاعدة في جزيرة العرب - فرع اليمن» استقطاب عدد من الشباب عبر صفحات الـ «فيسبوك»، اضافة الى استقطاب عدد آخر من ساحات الاعتصامات المنتشرة خصوصا في تعز وصنعاء.
وذكرت مصادر أمنية في وزارة الداخلية في تعز وصنعاء وعدن والمكلا والحديده والضالع ولحج لـ«الراي»، ان «الجهات الأمنية في تلك المدن (...) تلقت ما يزيد على 50 ألف بلاغ من قبل والياء أمور أفادوا فيها ان أبناءهم مختفين منذ العام 2011».
وأكد احد عناصر «انصار الشريعة» في أبين لـ «الراي» ان «الفيسبوك أصبح احد أهم وسيلة الكترونية لاستقطاب الشباب المراهقين (...)».
الى ذلك، قتل 16 عنصرا من «القاعدة» في قصف بحري استهدف ضواحي مدينة زنجبار عاصمة محافظة ابين جنوب اليمن التي يسيطر عليها التنظيم.
وافاد مصدر محلي طلب عدم كشف اسمه ان «الصواريخ نزلت من البحر على الضاحية الشمالية الشرقية لزنجبار في شكل عنيف فجر اليوم (أمس)».
واشار المصدر الى مقتل 16 شخصا من المسلحين المتطرفين في هذا القصف الذي قال انه «قد يكون اميركيا».
من جهتها، افادت مصادر محلية في مدينة جعار المجاورة والتي تسيطر عليها «القاعدة» ايضا، ان جثث المقاتلين الـ 16 الذين قتلوا «نقلت الى جعار ودفنت في مقبرة داخل مصنع للاسلحة».
كما اشارت هذه المصادر ان الطيران اليمني شن غارات فجر امس، على جعار وقصف مقبرة شميلة في الضاحية الجنوبية للمدينة.
[url]http://arabic-media.com/newspapers/kuwait/alraimedia.htm (http://www.alraimedia.com/Article.aspx?id=336751&date=19032012#)

عبدالله البلعسي
2012-03-19, 02:51 PM
ختطفتم الثورة الشبابية ولكن مستحيل أن تخطفوا القضية الجنوبية
http://www.14october.com/files/writers/1244.jpg
أمين محمد الشعيبي
عندما تسمع أحاديث قادة الأحزاب التي اختطفت ثورة الشباب في الشمال وحولتها من ثورة طاهرة الى ثورة طائرة للبحث عن مناصب وكراسي وامتيازات فساد وإفساد جديدة فإنك تشعر بالغثيان مع عدم القدرة على التقيؤ بسبب جفاف أحاديثهم الوردية في ظاهرها الكيدية في محتواها وما بين سطورها .

يوم الخميس الفائت التمست الاسى والحسرة ممن تبقى من الثوار الشباب المستقلين في تعز وإب عندما أرادوا أن يكون أسم الجمعة الماضية جمعة الوفاء لباعوم لتكون متحدة مع تسمية الحراك الجنوبي لجمعته في عدن والمكلا بجمعة الوفاء لقائد الحراك الجنوبي / حسن احمد باعوم ، ورغم مغادرة شباب التغيير المستقلين من ساحة جامعة صنعاء مشياً على الإقدام الى تعز في محاولة أخيرة لاستعادة ثورتهم المنهوبة من أحزاب المشترك وهي المسيرة الراجلة التي لم تحظ بأي تغطية إعلامية إلا عبر الفيس بوك والمنتديات فقط لان أعضاءها ليسوا حزبيين ولا موالين للمشايخ والمستبدين .

وحتى لايفهمني (غلط) أي قارئ، جنوبياًَ كان او شمالياً بأنني ادغدغ مشاعر المستقلين الشماليين وأنا واحد ممن يدعون الى فك الارتباط بل ومن إعلاميي الحراك منذ ظهوره فأقول لهم نعم انا كذلك لكنني اتعاطف مع كل إنسان لديه نوايا صادقة ويتلمس الحل الطاهر بعيداً عن عفن المصالح وعفن الانتهازيين ، وبما انني كنت في غياهب السجون عند بداية ثورة الشباب في صنعاء فأنني كنت أتوقع ثورة طاهرة من السرق والناهبين والقتلة والمفتين وهي الثورة التي استلهمت نضالها السلمي من حراكنا الجنوبي السلمي المبارك .

ما كان للاحتجاجات التي قامت في صنعاء أن تفضي الى المزيد من الجوع والفقر والانفلات الامني للشمال والجنوب لو أنها بقيت شبابية مستقلة كما بدأت، لكنها تحولت الى كابوس ثقيل على الشباب المستقلين في الوقت الذي اصبحت عند الحزبيين عيداً كبيراً لأنهم وصلوا الى مآربهم الضيقة وحولوا الثورة نحو أحزابهم التي كانت تصرف لهم بدلات بقائهم في تلك الساحات ومازالت تحركهم حسب حاجتها وبأموالها التي قد تكون كلها مما نهب من جنوبنا الحبيب .

لذلك نقول لكل تلك الأحزاب ولكل من تسول له نفسه إن الالتفاف عن القضية الجنوبية لن يجدي نفعاً لأنها قضية وطن قضية شعب قضية تاريخ وهوية قضية سياسية وليست حزبية ، حراكها سلمي شعبي لايعتمد في تحركه على احد بل يتحرك بعيداً عن الماديات والمغريات يتحرك للبحث عن وطن وليس للبحث عن كرسي او وزارة أو حتى تحسين الحالة المعيشية كما تعتقدون او تفكرون إن أكياس الأرز التي تقدمونها من جمعياتكم الحزبية ستكون كفيلة بتراجع جنوبي واحد عن قضيته الوطنية الجنوبية الراسخة رسوخ جبال شمسان وردفان وقلعة صيرة .

نقول لكم نعم لقد استطعتم اختطاف ثورة شبابكم لانكم انتم من مولهم وصرف الأموال لساحاتهم .

نعم لقد اختطفتم قناة الجزيرة وعدداً من القنوات العربية الأخرى وجعلتموها حصرياً لكم ولأحزابكم فقط لانكم متفقون على مصالح متبادلة بينكم .

نعم لقد اختطفتم القنوات الفضائية اليمنية وبعض الصحف الحكومية لأنكم الآن تمتلكون وزارة الإعلام .

نعم لقد اختطفتم الحزب السلفي الجديد ( حزب الإرشاد) وقضيتم عليه في مهده لانكم تعلمون إن غالبية أعضائه ليسوا سلفيين ولانكم تريدون ان تطبقوا عندما اعلنت الوحدة بين الشمال والجنوب عام 1990م عندما اتفقوا على ان يكون حزب في السلطة وآخر في المعارضة لإلغاء اتفاقيات الوحدة وهذا باعتراف الشيخ الأحمر في مذكراته.

نعم قد تحرضون أعضاء أحزابكم في الجنوب ضد الحراك لكن مستحيل أن تمحوا القضية الجنوبية حتى من أفكار من تحرضونهم علينا .

وفي الأخير فإنني اقول لكم إن القضية الجنوبية مهما حاولتم اختطافها أو الالتفاف حولها فأنكم لن تصلوا إلى مبتغاكم بل ستجدون كل محاولاتكم تفشل وسيقابلها التفاف ما تبقى من أبناء الجنوب المتحزبين وأولهم أعضاء حزب المؤتمر الذين بدؤوا الاصطفاف مع وطنهم المنهوب ولو كان احد قادراً على احتوا القضية الجنوبية لكان احتواها علي عبدالله صالح الذي حاول أعادة المقاعدين والمشردين وقدم لهم ما قدم ولكن ذلك لم يجد نفعاً بل زاد من وتيرة حراكنا الذي لم يعتمد على أي جهة أو طرف فكيف بالله ستقدرون على اختطاف قضيته حيث لم يعرف منكم الوقوف مع أسرة شهيد واحد من شهداء الجنوب أو المساهمة في علاج جريح واحد من جرحى الحراك منذ الأيام الأولى لعام 2007م وما قبل .

تباً لكل من يفكر بأن القضية الجنوبية ستحل بمنصب وزاري او بمحافظ محافظة او حتى الاعتراف بنصف فتوى الاستباحة للجنوب عام 1994م واعتبار تلك الفتوى ما هي إلا موجهة لعدد من قيادات الحزب الاشتراكي وليس لكل أبناء الجنوب كل ذلك لن يحل عقدة واحدة من مئات العقد التي تربط السور الحصين حول القضية الجنوبية وتمنع كل المتطفلين من الدخول لمحاولة اختطافها .

http://arabic-media.com/newspapers/yemen/14october.htm

عبدالله البلعسي
2012-03-19, 02:52 PM
خذوا ربيعكم (العربـــي).. وارحلوا
http://www.14october.com/files/writers/1299.jpg
غــــســـــان بـــن جـــــدو
يلومني الكثيرون على تجاهلي لما يسمونها “ثورات الربيع العربي” وإصراري على اشاحة نظري عنها بازدراء.. ويسوق لي البعض مقالات ومقابلات وصورا من اليوتيوب.. لكنني لم أستطع ابتلاع هذه الثورات ولاهضمها ولا استساغتها.. وموقفي ليس عنادا ولا تشبثا بنظام ولا بعهد بل هو انحياز نحو عقلي وقلبي أولا ، وانحياز نحو كل ماتعلمته وقرأته.. وأنا قرأت كل ماقرأت في حياتي كي أتمكن من استعمال عقلي في حدث مفصلي كهذا.. وكي لا أسلّم بالأشياء فقط لأن الجمهور يريد ذلك ، ولأن بوصلة الشارع لاتخطئ حسب مايزعمون.. انني لاأحب السير مع القطيع الذي تقوده الذئاب ..بل وتسير بينه الذئاب.. ولا أحب الثورات التي لاتعرف نكهة الفلسفة ولا نعمة الفكر..فهذا برأيي ذروة الكفر .

لا تلام الديكتاتوريات اذا لم تكن لها فلسفة ولا فلاسفة يعتد بهم وبفكرهم.. فالثيران لاضروع لها لتنتج الحليب ..ولا أتوقع أن تنتج الديكتاتوريات فلسفة ذات أثر.. لكن لايغفر للثورات فقرها بالفلسفة وغياب الفلاسفة والمفكرين عنها وهم الذين يضيئون ويتوهجون بالأفكار.. والثورات العظيمة يوقدها عظماء وتضيئها عقول كالشهب وتتكئ على قامات كبيرة ترسم بالنور زمنا قادما بالقرون.. وغياب هؤلاء يسبب تحول أي ثورة الى مجرد تمرد أهوج وانفعال بلا نتيجة سوى الدمار الذاتي.

الثورات الشعبية عادة هي انعكاسات لصراعات اجتماعية عميقة.. وسلوك الثورات انعكاس لفلسفة بعينها تغذيها.. فلكل ثورة صراعها وفلسفتها وقاماتها.. وبالتالي لها أبطالها على الأرض وفلاسفتها.. وغياب الفكر والفلسفة يجعل الثورة تمردا ليس الا، ولا تحمل الا صفات الانفعال الشعبي والغوغائي.. فالثورة الفرنسية كانت رغم عنفها وجنونها ثرية بالفلاسفة والمفكرين الذين صنعوا من فعل الثورة حدثا مفصليا في التاريخ عندما تحولت هذه الثورة الى وسيلة صراع اجتماعي مسلحة بالفكر الثرّ وبالمنطق الذي لايزال يجري في عروق قيم الحضارة الانسانية.. كان الدم يسيل في طرقات باريس ومن مقاصلها ومن جدران الباستيل لكن كذلك كانت المصطلحات الثورية والمفاهيم الكبرى الفرنسية الصنع والصياغة عن المساواة والحرية تطل من الشرفات وتضيء مع شموع المقاهي.. وتفوح كالعطر من مكتبات الثورة ومؤلفاتها.. فكدنا نرى مفكرين وفلاسفة وكتابا أكثر من أعداد الغوغاء التي اجتاحت باريس ..فلاسفة الثورة الفرنسية ومفكروها كانوا أكثر عددا من الثوار الذين زحموا الطرقات...

وكذلك كانت ثورة البلاشفة في روسيا فبرغم أن من قام بها كانوا على درجة كبيرة من الأمية (الذين أطلق عليهم البروليتاريا) فانها اعتمدت على فلسفة عملاقة هي الماركسية والماركسية اللينينية وكل متخماتها ومصادرها من جدلية هيغل ومادية فيورباخ وطوباوية توماس مور وسان سيمون وروايات توليستوي ومكسيم غوركي..ويروي المؤرخون حادثة تدل على أن شباب الطبقة البروليتارية الروسية الذين قاموا بالثورة البلشفية لم يكونوا يعرفون ماتقوله فلسفة الثورة ، بل كانوا منجذبين الى حد الانبهار بفلاسفتها وفلسفتهم دون أن يفقهو منها شيئا، لكن مفكري الثورة كانوا يعرفون عن البروليتاريا كل شيء.. فقد كان لينين الساحر المفوه يخطب في حشد من الناس ويبشرهم بأن البروليتاريا ستقوم ببناء القاعدة المادية الفولاذية للثورة الاشتراكية ..وهنا اندفع احد المتحمسين الشباب من المحتشدين وصاح بتأثر وحماس: أيها الرفيق لينين ..انني حداد وأنا سأضع كل امكانياتي وخبرتي في صناعة الحديد لبناء هذه القاعدة الفولاذية.. بالطبع ماقصده لينين كان غير «المصطبة الحديدية» التي قصدها الحداد.

واليوم يحاول الكثيرون تسويق الربيع العربي على أنه ثورة من ثورات العالم الكبرى التي تتعلم منها الأمم والشعوب برغم ان هذا الربيع لايعدو في أعلى مراتب التوصيف أن يكون تمردا اجتماعيا متشظيا قائما على الانفعال العاطفي الوجداني لجمهور تائه عبر الفيسبوك وتويتر واليوتوب لايختلف عن الحداد الذي أراد أن يبني لقائد ومفكر الثورة البلشفية لينين “مصطبة” القاعدة المادية الفولاذية للثورة الاشتراكية.. فقد غاب عنا في هذه الثورة العربية “المترامية الأطراف” من شمال افريقيا الى اليمن السعيد والى سوريا شيئان مهمان هما فلاسفة الثورة الكبار ومفكروها وفلسفتها .. وكذلك غابت كليا فلسفة الثورة.. واللهيب الذي نراه اليوم لم يوقده فلاسفة ولاعمالقة ولاقامات ولاهامات ولافكر.. هذه ثورات أوقدها النفط والجهل وحديث التعصب وفتاوى التدين السياسي.. وليس القهر والحرمان والديكتاتوريات.. أما فلاسفتها الحقيقيون فلا يتكلمون العربية !!.

البحث عن ماهية فلسفة ثورة الربيع العربي عمل شاق للغاية ..والأكثر شقاء هو البحث عن فلاسفة الثورة والخزانات الفكرية الضخمة التي تستمد منها الثورات الكبرى طاقتها الخلاقة.. وقد حاولت ولشهور طويلة متابعة شخصيات هذه الثورة وكتاباتها وكتابها ولاحقت عيناي كل المقابلات الصحفية والبرامج التحليلية لكنني ما التقيت سوى الخواء، وماوجدت نفسي الا في صحراء قاحلة بلا واحات وبلا نخيل عالي القامات.. وبلا قوافل المؤلفات الكبيرة.. ولم أجد قامات مفكرين ناهضين في الثورة كأنصال السيوف ..عجبا هل أقفرت الثورات العربية العابرة للقارات من تونس الى سوريا مرورا بمصر واليمن من أية مرجعية فكرية تستند عليها الجماهير ..وتضبط سديمية هذه الجماهير وغوغائيتها ..؟؟

من جديد يعاتبني الكثيرون على انكاري لوجود ثورات (الربيع العربي) ويبعثون اليّ بالمناشير ومشاهد اليوتيوب والمقالات ومقاطع المقابلات.. ولكن عذرا أيها السادة، فلا أزال مصرا على انه لاتوجد ثورة عربية ولاربيع عربي بل انفعال اجتماعي وقوده مال ونفط وفلاسفته اميركيون وأوروبيون وصهاينة مسيحيون.. هذه حقيقة مؤلمة. ..

ان كل مارأيناه هو حركة فوضوية لجمهور بلا قيادة وبلا قائد وبلا عقل مدبر ..وهنا كمنت الكارثة الوطنية.. فالربيع العربي “العظيم” لم ينتج أكثر من منصف المرزوقي في تونس التي ذهب فيلسوفها الصغير الغنوشي سباحة الى نيويورك ليقايض كتبه في مؤسسة (ايباك ) الصهيونية الاميركية بثمن بخس هو “السلطة”.. وهذه ليست من صفات فلاسفة الثورات الذين تأتي اليهم الدنيا لتسألهم عن فعل الثورة ولايذهبون الى تسول الاعتراف بثوراتهم !! ..

ولم ينتج الربيع العربي في ليبيا سوى “مصطفى العبد الذليل” الليبي فيما لم يكن هناك مفكرون اسلاميون من وزن المفكر الصادق النيهوم الذي كان قادرا على قيادة ثورة فكرية تقود الجمهور الغاضب.. وفي كل ثورة مصر لم نسمع بمرجعية ثورية واحدة ..سوى شاب عشريني يسمى وائل غنيم ، ومحام سلفي قطع اجتماعا في (برلمان الثورة) ليؤذن في الناس أذان العصر ومحامين متطرفين تفرغوا لملاحقة مشاهير الكتاب والفنانين وعلى رأسهم العملاق عادل إمام، ولم يسلم منهم العملاق نجيب محفوظ في قبره!!.. والفجيعة كانت أن كل هذه الثورات تتبع مرجعية قطرية خليجية مدججة بالزعران والمجانين وصغار الكتاب الذين كانوا أكثر أمية من الدهماء في شوارع الثورات ، وأكثر عددا من المتظاهرين في أحياء الثورة السورية.. وكانت هذه الثورات مجهزة بقاذفات الفتاوى الدموية الرديئة المخجلة والخالية من الانسانية والمليئة بالاسرائيليات والأساطير. ..

في كل يوم يحاول “فقهاء” (الربيع العربي) حل هذه المعضلة والاشكال عبر ضخ أسماء عديدة ومنحها ألقابا مفخمة من باحث الى أستاذ العلاقات الى بروفيسور الى رئيس مركز الى محلل استراتيجي .. الى ..الى ....والحقيقة هي أن صناع الثورة والمدافعين عنها يحاولون تجاوز هذه المعضلة الحقيقية خاصة بعد انهيار أسطورة المفكر العربي عزمي بشارة واحتراقه حتى التفحم . ..

عزمي هو الوحيد الذي لعب دور فيلسوف الثورة والربيع العربي باتقان.. كان مفوها وكان في منتهى الدهاء فهو يوصف الثورات وأمراضها بمكر ، وكان من الخبث لدرجة انه لامس الوجع الاجتماعي العربي وجعل الناس تنسى أنه كان عضو كنيست اسرائيلي و مدير الأبحاث في معهد فان لير الاسرائيلي في القدس.... والأكثر من ذلك أنه أنسى الناس أنه المفكر الذي يعيش في كنف اللافكر وتحت ابط الانحطاط الأخلاقي والثقافي وتحت رعاية أكثر الأنظمة العائلية الوراثية جهلا وقمعا .. وبعد تلك المقابلة المهينة مع أخيه علي الظفيري وتوسلاته بتجنب الأردن في منظر صدم كل من شاهده ، رأى الناس احتراق الفيلسوف الوحيد لثورات ( الربيع العربي ) كبئر نفط وقعت عليه كتلة من اللهب.. ولم تتمكن قناة الجزيرة وكل المعارضات العربية من انقاذ حريق الفيلسوف رغم كل سيارات الاطفاء.. الفلسفة قد تسقط لكن لاتحترق ..والفلاسفة قد تحترق أجسادهم لكن لا تحترق أقوالهم وقاماتهم.. واحتراق الفيلسوف يدل على تفاهة قيمه وأنه مجرد ثرثار يردد مقولات الفلاسفة.. وعزمي كان يحترق بشدة وتنطلق منه غمامة كثيفة سوداء كاحتراق الفوسفور المتوهج على أجساد أطفال غزة.. وسط دهشة الجميع وانفغار الأفواه المذهولة.

قللت الجزيرة من حضور الفيلسوف المحترق لكنها عجزت منذ تلك الحادثة عن تصنيع فيلسوف آخر وكانت كل محاولاتها لنفخ الأبطال والمفكرين تصطدم بعقبة غريبة.. وهي ..أنه يمكن لما تسمى ( ثورات الربيع العربي ) أن تنتج مقاتلين ومتظاهرين وراقصين في الطرقات ومصورين وممثلين على اليوتيوب ، لكن يستحيل انتاج فلسفة أو خلق فيلسوف.. لسبب بسيط أنها ليست ثورات طبيعية وليست ثورات قائمة على تطور منطقي يصنعه جهابذة فكر وعصارات عقول المجتمعات.. فالثورة عادة تأتي بعد نهوض الفلاسفة واضاءاتهم وزرعهم البذور واختمار أعنابهم.. أما أن ينهض الفلاسفة بعد الثورات فمحال ..ومستحيل..والأكثر استحالة أن تنتج ثورة فلسفة ..لأن الفلسفة هي التي تنتج ثورة.. ولذلك انتبه الاستاذ الكبير محمد حسنين هيكل الى هذه الحقيقة وحاول انقاذ ثورة عبدالناصر بحقنها بالفلسفة ..فكانت محاولات اطلاق فلسفة الثورة التي نجحت نسبيا لسبب واضح وهو أن ثورة عبدالناصر تميزت أنها لم تكن دموية ولم تكن ثأرية ..لكنها كانت تعكس اضاءات فلسفات أخرى مجاورة في الهند ( اللا عنف للمهاتما غاندي) وفي روسيا (الاشتراكية).. وكانت تالية لانكسارات وحطام الامبراطوريات الكبرى بعد الحرب العالمية.

المعارضة السورية حاولت نحت شخصيات رمزية وقدمت برهان غليون بطريقة دعائية صارت عبئا عليه وعبئا علينا فهو رئيس مركز دراسات الشرق المعاصر وهو مؤلف وهو بروفيسور سوربوني وهو كل شيء.. لكن أداءه الرديء وتناقضاته الفجة مع ماكتب في السابق طوال عقود ضد الاسلاميين لم يجعله مفكر الثورة ولافيلسوفها ..فمن غير الممكن أن يكون غليون فيلسوف الثورات الدينية وهو من خرق المفاهيم الاسلامية وسفّه تياراتها عملا وقولا وكتابة.. علاوة على ذلك فان الفيلسوف هو من يرفض الانضواء في قيادة الثورة بل يغذيها ويضيئها.. لكن غليون بدا صغيرا وضئيلا وهو يستمتع بلقب الرئاسة لمجلس لاقيمة له ..وبدا أن أقصى طموحات الفيلسوف هو السير على سجاد أحمر وامضاء الأيام في الفنادق الفخمة والحديث الى كل الفضائيات وقطف النجومية الاعلامية ولقاء مذيعات العرب وليلى وخديجة وبسمة و و..

ولذلك لوحظ أنه بعد توليه رئاسة المجلس الوطني السوري طارت عنه صفاته العلمية الخارقة فجأة وذابت توصيفات عبقرياته وانجازاته الفكرية وتحول من مفكر وفيلسوف للشعب السوري وثورته الى رئيس مجلس معارض ينتظر راتبه الذي ياتيه من أمير قطر، وتجديد عقد عمله شهرا بشهر.. وكان سقوط كل صفاته العملاقة التي أسبغت عليه هو نتيجة منطقية لأن كل ما منح له من صفات كان مثل باروكة وألبسة واقنعة مسرحية طارت مع عاصفة مواجهة الميدان الفكري للفلسفة الثورية ..فانكشفت صلعته بعد ان اقتلعت الريح الباروكة التي وضعتها له قناة (الجزيرة).. ولن يجديه بعد اليوم الهرولة خلفها ..فلن يظفر بها في هذه الرياح العاتية التي لاترحم ..وربما كانت غلطة عمره لأنه انخرط شخصيا في العمل السياسي بدل بقائه بعيدا كرمز فكري وملهم للثورة.. وكان من الممكن أن يكون في مرحلة ما ضمير الثورة وأن يوصل الجميع اليه كأب فكري للثورة.. لكنه ولغياب عبقرية الفيلسوف وسطحيته الفكرية قبل أن يستعمل كالغطاء لوجه الثورة الديني.. وقبل بالعمل لدى أعرابي جاهل مثل حمد بن جاسم ..وبالعمل لدى هيلاري كلينتون بوظيفة مصطفى العبد الذليل ..باسم برهان الفيلسوف الذليل...

ومن سوء طالع الثورة السورية انه لاتوجد اسماء أخرى يمكن تصنيعها لملء الفراغ.. والسبب هو غياب أي فكر خلف هذه الثورة.. ولكن السبب الأهم كما أعتقد هو أن الفلسفة الحقيقية للثورة والفلاسفة الحقيقيين للثورة ليسوا في صفوف الثوار بل في أعضاء مجلس الأمن الغربيين.. وبنبش المزيد من الأتربة التي تغطي وجه هذه الثورة سنصل الى مفكر الثورة وفيلسوفها الرئيسي وهو الفيلسوف برنار هنري ليفي ..وفلسفة ثورته هي في الحقيقة اللجوء الى التدمير الذاتي للقوى الاجتماعية العربية عن طريق اطلاق التمرد الشعبي وحرمانه من الفكر الذي يوجه سديميته.. فيتحول الى فوضى يتحكم بها فلاسفة الثورة الحقيقيون في الغرب وعلى رأسهم ليفي نفسه..

بالطبع مايثير السخرية الشديدة هي الثورات المدججة بالهزال الفكري والقحط والتي تشبه مواليد المجاعات الافريقية ..ويكفي الاستماع للفيلسوفة رندة قسيس مثلا وتعذيبها للغة العربية وحروف الجر وارغام الفعل المضارع على أن يكون مجرورا من رقبته بالكسرة ومضموما الى فعل أمر !!.. بل اصرارها على اطلاق زخات العلم والمعرفة بالحرية حتى كدنا نظن أنها ابنة توماس مور.. ويكفي الاستماع للفيلسوفة فرح أتاسي ومرح أتاسي وكل رهط الأتاسي حتى نعرف الى أين وصلت بنا المآسي عبر فلسفة الأتاسي.. أما الاصغاء أو قراءة فيلسوف الثورة السورية الذي يرتدي قبعة “ايمانويل كانت” أي - محمد عبدالله - فيوحي أن الفلسفة تمر بأزمة نفسية خطيرة خاصة عندما نقرأ تحليله لأسباب الفيتو الروسي الأخير.. فقد كدت أقوم من جلستي لأصفق له لأنه الوحيد الذي هزم دونالد رامسفيلد ..لأنني لم أفهم كلمة واحدة مما قال وذكرني ماقاله هذا الفيلسوف بما قاله دونالد رامسفيلد عن المجهول والمعلوم عندما قال: “هناك أشياء نعرف أننا نعرفها، وأشياء نعرف أننا لا نعرفها، وأشياء لا نعرف أننا نعرف أننا نعرفها، وأشياء نعرفها ولكن لا نعرف أننا نعرفها»..

ولا أبالغ ان قلت ان ماقاله رامسفيلد أكثر ثراء من مقالة محمد عبدالله عن الفيتو الروسي.. وأنصحكم بقوة أن تتجنبوا قراءة ماكتبه فيلسوف الثورة السورية (نسخة ايمانويل كانت) محمد العبدالله لأنه مقال شديد الثقوب والعيوب والرتوق والفتوق والرقع الفلسفية كما تعودنا منه ..وقد تنفتقون ضحكا.. ولا رتق لمن ينفتق فتقا فلسفيا ..ثوريا..

في غياب مفكري الثورة الكبار وفلاسفتهم العقلاء وفلسفتهم تجد أن الجماهير العربية تعيش أقصى حالات التعتيم والظلام والتوهان.. لدرجة أن مثقفين كثيرين ومتعلمين وليبراليين ومهاجرين في مؤسسات علمية من أطباء ومهندسين يساندون الثورات دون أن يواجهوا أسئلة فلسفية مخيفة .

كيف لثورات يقودها النظام القطري العائلي الوراثي أن تساعد الشعوب العربية على تحقيق الحرية والديمقراطية و مكافحة التوريث وإسقاط الإنظمة العائلية؟ وكيف يمكن لمن اقتحم الفلوجة العراقية بالسلاح الكيماوي وارتكب الفظائع وأكل لحوم البشر فيها، وروى مياهها الجوفية بالمواد المسرطنة ..كيف له أن يبكي على مدينة حمص السورية المحشوة بالمقاتلين المغرر بهم والقتلة والمرتزقة الاجانب حيث أصبح قادة دول الحلف الاطلسي يضغطون على روسيا والصين للموافقة على قرار في مجلس الامن الدولي يسمح بفتح (( ممرات انسانية آمنة )) لانقاذ ارهابيي تنظيم القاعدة و المرتزقة الاجانب العالقين في أوكارهم المحاصرة بريف حمص وريف أدلب وإعادتهم الى حيث أتوا ؟ .

وكيف يمكن لسلاح بلاك ووتر الذي أحرق الفلوجة العراقية السنية عام 2004م أن يتسلل الى حي بابا عمرو في حمص عام 2011م ويغرقه بالمجازر والمحارق ، قبل أن تتمكن القوات السورية من تحرير هذا الحي وتخليصه من ارهابيي تنظيم القاعدة ومرتزقة حلف الناتو ومشيخات النفط بملحمة بطولية تتوجت بالاستيلاء على هذا السلاح الاسود ، والقبض على عدد كبير من الارهابيين العرب و المرتزقة الاجانب الذين كانوا يقاتلون الجيش السوري تحت مسمى ( الربيع العربي) ؟ ،، وكيف نصدق أمريكا التي تبكي اليوم على حمص وهي بالأمس حولت الفلوجة “السنية” الى هيروشيما الشرق..؟؟ كيف نصدق هذا الغرب الأطلسي الاستعماري في بكائه على حمص وهو منذ أشهر قليلة أمسك غزة من عنقها لتذبح على أيدي الجيش الاسرائيلي.. وثبت أيدي وأرجل لبنان على الأرض كي تتمكن اسرائيل من ذبحه ؟!!

في غياب مفكري الثورة تجد أن ليبراليين عربا وسوريين ملؤوا صفحات الانترنت بالشعارات الثورية وأعلام الثورات وصور اليوتيوب دون تبين.. اليوتيوب الآن ـــ بكل مافيه من فقر توثيقي وفبركات ـــ هو من يقود النخب المثقفة ، لأن الصورة ـــ وغالبا ما تكون مفبركة ومأخوذة من ارشيف قديم ومختلف ـــ لا الفكر ولا المفكرين هي من يحرك العقول عندما تغيب الفلسفة والمنطق والمنهج العقلي.. ولم تسأل هذه النخب ان كانت الثورة تضرب ــ بفعلها الثوري ـــ الانابيب والمنشآت النفطية للبلاد ، وتحطم خطوط نقل الكهرباء ، وتحرق المعامل وتصيب آلاف المصانع والشركات العامة والخاصة بالافلاس ، وتزيد من أعداد الشباب العاطلين عن العمل بعد تسريحهم من العمل في الشركات والمصانع التي أغلقها مالكوها بسبب الافلاس ، وتنتقم من النظام بقتل جنوده وموظفيه وعماله وافقار الشعب الذي تتحدث ثورات ( الربيع العربي) باسمه ؟!!

وفي غياب الغطاء المنطقي الفكري للثورة لايسأل هؤلاء أسئلة سهلة مثل : اذا لم تؤيد منطق الارهابي الشهير العرعور فلماذا لاتدينه علنا وتطلب ابعاده من عضوية المجلس الوطني؟ وكيف لرجل مزواج مطلاق .. كل صوره السعيدة مع الملوك و الزعماء العرب وهم يستقبلونه بحفاوة ويبارك حكمهم (وهو القرضاوي) أن يكون ملهم الثوار ولينينهم؟

بل وفي غياب العامل المنطقي لانستغرب أن وصل الأمر ببعض المهرجين الناطقين باسم الثورة أن يرفعوا علم نظام الانتداب الفرنسي الاستعماري في سوريا بدلا من علم الاستقلال والوحدة، وأن يستبدلوا السيد حسن نصر الله باسرائيل..ويصل الامر أن علم اسرائيل يرفع في حمص ويتسلل متحدث ثورجي عبر قناة الحرة لطلب تدخل اسرائيل من اجل حماية الشعب السوري في حمص.. فقر المنطق هنا أبقاه جلدا على عظم.. فالتخلص من نظام الحكم في سوريا وغيرها من البلدان التي ابتليت بثورات ( الربيع العربي ) أصبح كافيا لتبرير بيع وطن ، واستجداء التدخل الاجنبي عند هؤلاء الثوار.

الديكتاتوريات التي ترحل لا يؤسف عليها لكن مايؤسف عليه هو أن هذه الثورات تشبه فارسا مقطوع الرأس.. انه فارس مخيف بلا ملامح ..وبلا حياة.. جثة تتنقل من بلد الى بلد على متن راحلة قطرية ، فيما هي تتعفن وتنشر الوباء والطاعون النفسي والأخلاقي ..والذباب والدود والموت والاستعمار الجديد.. ولذلك لن نقول “فهاتوا برهانكم ان كنتم صادقين”.. بل خذوا “برهانكم” وثوراتكم وربيعكم ( العربي ) ان كنتم صادقين مع أنفسكم.. وارحلوا .
http://arabic-media.com/newspapers/yemen/14october.htm

عبدالله البلعسي
2012-03-19, 11:16 PM
عراك بين أرملتي بن لادن في محكمة باكستانية!
الثلاثاء, 20 مارس 2012




لندن - يو بي آي - أفادت صحيفة «ذي صن» بأن اثنتين من أرامل الزعيم السابق لتنظيم «القاعدة» اسامة بن لادن، هما آمال عبد الفتاح البالغة 20 من العمر وخيرية (61 سنة) فُصلتا عن بعضهما البعض بعد عراك نشب بينهما داخل محكمة باكستانية.
وأوضحت ان الأرملتين المحتجزتين في باكستان منذ ان قتلت وحدة كوماندوس أميركية بن لادن في مدينة آبوت آباد في أيار (مايو) الماضي، مثلتا أمام المحكمة بتهمة دخول باكستان بطريقة غير شرعية. وأشارت إلى المشاحنة الكلامية اندلعت اثر مهاجمة آمال ضرتها خيرية داخل المحكمة، ونعتتها بالوقحة والقاتلة بسبب إعلامها الولايات المتحدة بمكان بن لادن، ثم تطورت الى عراك بالأيدي حتم فصلهما عن بعضهما البعض على رغم انهما لا يزال يمكثا في منزل واحد.
وكانت السلطات الباكستانية وضعت الزوجات الثلاث لبن لادن، وهن سعوديتان ويمنية، مع عدد من أولاده قيد الإقامة الجبرية بعد مقتله.


http://international.daralhayat.com/internationalarticle/376635