المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عين على الصحافه :محنة اليمن متواصلة


عبدالله البلعسي
2012-03-14, 10:33 AM
محنة اليمن متواصلةآخر تحديث:الأربعاء ,14/03/2012

يبدو أن خروج الرئيس اليمني السابق علي صالح من السلطة كان مجرد محطة أولى في الأزمة اليمنية التي تشهد فصولاً جديدة من المحن والمخاطر التي تحتاج إلى معالجة سريعة وحاسمة قبل أن يتفاقم خطرها، خصوصاً أن الحكم الجديد في اليمن لن يتمكن وحيداً من مواجهتها، ولأن هذه المخاطر بنتائجها وتداعياتها لن تقتصر على اليمن بل على المنطقة برمتها .

فالأنباء التي تتحدث عن توسع نشاط الجماعات المتطرفة المسلحة وسيطرتها على مناطق عدة في الجنوب وإعلانها “ولايات إسلامية” تعني أن الساحة اليمنية مقبلة على تطورات بالغة الخطورة والحساسية وخصوصاً على الصعيد الأمني وما يمكن أن تخلفه من نتائج قد تكون كارثية على مستقبل اليمن والمنطقة، بل على مستقبل أبناء اليمن الذين يجدون أنفسهم وقد انقطعت بهم سبل الوصول إلى بر الأمان، وإلى حضن الدولة التي ترعاهم وتحميهم .

وإذا كان ظل علي صالح قد انزاح عن صدور اليمنيين، بعد معاناة وتضحيات وصمود لأكثر من عام، ونتيجة لمبادرة من دول الخليج العربي، بما وضع حداً لنظام ثقيل دام لأكثر من ثلاثة عقود وكان يعد العدة لإطلاق عملية توريث قد يطول أمدها، فإن نتائج التسوية السياسية التي نجمت عن هذه المبادرة، كانت فخاً منصوباً في الجنوب من خلال ظهور مفاجئ وسريع للمجموعات المسلحة المتطرفة التي وضعت اليمن مجدداً على أبواب حرب دموية قد يطول أمدها .

لذلك، فإن الدول المعنية بالمبادرة، معنية أيضاً بمواجهة المخاطر التي تهدد اليمن، لأن التطرف إذا ما قبض على اليمن، فإن الإقليم بأكمله سوف يكون معرضاً لهذه المخاطر .

المطلوب عدم ترك اليمن وحيداً، خصوصاً في ظل حكم جديد لا يزال يتلمس طريقه للإمساك بالسلطة وسط سعي النظام السابق للإبقاء على نفوذه من خلال بقاياه .
http://www.alkhaleej.ae/portal/99485f94-7a4c-44e5-878f-fef3729e605e.aspx

عبدالله البلعسي
2012-03-14, 10:35 AM
الحكومة اليمنية ترفض التفاوض مع "القاعدة"آخر تحديث:الأربعاء ,14/03/2012 صنعاء - عادل الصلوي: http://www.alkhaleej.ae/uploads/gallery/2012/03/14/195852.jpg http://www.alkhaleej.ae/App_Themes/news/images/pic-gallery/prev.jpg (************************************************* ************************************************** *:gallery_prev();)1/1
http://www.alkhaleej.ae/App_Themes/news/images/pic-gallery/next.jpg (************************************************* ************************************************** *:gallery_next();)

رفضت الحكومة اليمنية عرضاً تقدم به تنظيم “قاعدة الجهاد في جزيرة العرب” لبدء مفاوضات، في وقت شن فيه التنظيم هجوماً على نقطة عسكرية في محافظة البيضاء، وسط البلاد، أسفر عن مقتل سبعة من الجنود ومسلحي التنظيم .

وكانت صنعاء قد رفضت عرض التنظيم لبدء مفاوضات لفرض تهدئة في المواجهات المحتدمة بين مقاتلي التنظيم ووحدات من الجيش اليمني في مناطق عدة، خاصة في أبين والبيضاء تتخللها مبادرة الجانبين بِإطلاق سراح المحتجزين لدى كل منهما .

وكشفت مصادر حكومية مسؤولة ل “الخليج” أن حكومة الوفاق الوطني أقرت رفض عرض بإبرام هدنة بين مسلحي القاعدة وقوات الجيش في أبين، اقترحها تنظيم القاعدة . وطالبت التنظيم بسرعة الإفراج عن 73 من الجنود المحتجزين لدى مليشيات جماعة “أنصار الشريعة” التابعة للتنظيم الاصولي في أبين مقابل وقف الضربات الجوية مؤقتاً على مناطق تمركزهم تمهيداً لمنحهم فرصة لتسليم أنفسهم طواعية وضمان محاكمة عادلة للمحتجزين من عناصر التنظيم في سجون المخابرات .

واعتبرت مصادر حكومية أن مبدأ إطلاق سراح معتقلين من مسلحي القاعدة محتجزين في السجون اليمنية مقابل صفقة تبادل أسرى مع تنظيم القاعدة “مرفوض بشدة”، وأن الحكومة أقرت إجراء مراجعة لإجراءات الاحتجاز القسري لمعتقلي القاعدة في سجون الأمن السياسي “المخابرات”، بحيث يتم إحالتهم إلى المحاكمة أمام القضاء ومنع استمرار الاحتجاز خارج الأطر الزمنية المحددة قبيل الإحالة إلى المحاكمة .

وكان بيان صادر عن تنظيم القاعدة قد كشف عن استعداد التنظيم للتفاوض مع من وصفها ب”حكومة صنعاء” للإفراج عن جميع معتقليه في سجون الأمن السياسي، والأمن القومي “المخابرات” مقابل الإفراج عن الضباط والجنود الأسرى لديه .

وكان تنظيم القاعدة قد واصل ضرباته الموجهة لقوات الجيش والأمن حيث استهدف هجوم شنه التنظيم أمس الثلاثاء نقطة عسكرية في محافظة البيضاء، وسط البلاد، ما أسفر عن مقتل ثلاثة جنود وأربعة من عناصر التنظيم . وأكدت مصادر محلية في البيضاء أن المهاجمين استخدموا سيارة مفخخة مستهدفين نقطة العريف الواقعة بجبل حيد السماء على مدخل مديرية الطفة بمحافظة البيضاء . واشارت إلى أن الهجوم أسفر عن مقتل ثلاثة جنود، إثنان منهم ينتميان إلى شرطة النجدة والثالث إلى قوات الحرس الجمهوري، التي يقودها العميد احمد النجل الأكبر للرئيس السابق علي عبدالله صالح .

وقتل في الهجوم أربعة من مسلحي القاعدة، أحدهم يدعى ناصر الظفيري والذي سبق وأن أفرجت عنه قوات الأمن نهاية يناير/ كانون الثاني الماضي مقابل اتفاق بانسحاب عناصر “أنصار الشريعة” من منطقة رداع التي استولى التنظيم عليها في وقت سابق من العام الجاري .

http://www.alkhaleej.ae/portal/038d0730-e7b2-46cb-b9f9-daf612f08997.aspx

عبدالله البلعسي
2012-03-14, 10:36 AM
الحكومة اليمنية تطالب الداخلية بإخلاء صنعاء من المجاميع المسلحةآخر تحديث:الأربعاء ,14/03/2012 صنعاء -“الخليج”: طالبت الحكومة اليمنية في اجتماعها الدوري أمس الثلاثاء برئاسة محمد سالم باسندوة ،وزارة الداخلية بمعالجة الاختلالات الأمنية في العاصمة صنعاء وبقية مناطق البلاد . وقال مصدر في الحكومة إنه جرى تأكيد دعم الحكومة للجنة الشؤون العسكرية وتحقيق الأمن والاستقرار للقيام بمهامها ،كما نصت عليها المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، باعتبار أمن الوطن والمواطن قضية لا يجوز السماح لأي كان العبث بها، لأنها تمثل مدخلاً ضرورياً لتحقيق الاستقرار وتطبيع الأوضاع وتحقيق التنمية في البلاد .

وأوضح المصدر أن الحكومة طالبت وزارة الداخلية بالتحرك من أجل إخلاء العاصمة من المجاميع المسلحة سواء كانوا عسكريين أو رجال قبائل وعشائر، والعمل على فرض هيبة النظام والقانون في كافة مناطق البلاد . وقال إن الحكومة شددت على دور وزارة الداخلية في الاضطلاع بواجباتها في حفظ الأمن، بما في ذلك حماية المؤسسات الرسمية والخاصة وعدم السماح لأي مجاميع مسلحة بالتجمع أمام أية مؤسسة واتخاذ كافة الإجراءات القانونية إزاء ذلك .

ودانت الحكومة محاولة الاعتداء على وزارة المالية أول أمس الإثنين، ووجهت وزارة الداخلية باتخاذ الإجراءات القانونية بحق من قاد تلك المجموعة المسلحة للاعتداء على الوزارة .

عبدالله البلعسي
2012-03-14, 10:37 AM
وفد حكومي يبدأ في الرياض التحضير لمؤتمر أصدقاء اليمنآخر تحديث:الأربعاء ,14/03/2012 صنعاء - “الخليج”: بدأ وفد حكومي يمني برئاسة وزير التخطيط والتعاون الدولي محمد السعدي مباحثات رسمية مع الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في الرياض، تكرس في مجملها لمناقشة التفاصيل المتعلقة بالتحضيرات الجارية لانعقاد “مؤتمر أصدقاء اليمن” المقرر عقده في الثالث والعشرين من إبريل/ نيسان المقبل في العاصمة السعودية .

وأكد السعدي في تصريح ل “الخليج” أن المباحثات بين الوفد الحكومي اليمني والأمين العام لمجلس التعاون عبد اللطيف الزياني والمسؤولين في الأمانة العامة، ورئيس الصندوق السعودي للتنمية ،وعدد آخر من رؤساء المؤسسات التمويلية الخليجية ،ستتركز بصورة رئيسة في ثلاثة محاور، الأول يتعلق بطلب استئناف تنفيذ المشاريع التنموية التي تم تخصيص تمويلاتها من قبل المؤسسات التمويلية وتم تعليقها جراء الظروف التي فرضتها الأزمة السياسية العاصفة التي شهدها اليمن العام الماضي . والثاني استكمال تخصيص التمويلات للمشاريع التي تم الاتفاق على تمويلها وتوقيع اتفاقيات التنفيذ النهائية . فيما يتمثل المحور الثالث بطلب الحكومة من المؤسسات التمويلية الخليجية الإيفاء بتعهداتها حيال تنفيذ مشاريع إنمائية تم الاتفاق على تنفيذها وجمدت لاعتبارات متفاوتة في أغلبها ذات طابع فني .

وسيُطلع الوفد اليمني الجانب الخليجي على ما أنجز على صعيد إعداد خطة الإنعاش الاقتصادي للعامين القادمين ،وسير التقدم في انجاز الدراسة المتعلقة بتحديد الاحتياجات اليمنية المعدة بالتعاون بين الحكومة اليمنية وعدد من الدول والمنظمات المانحة ،وسبل تحريك الركود الراهن في انسيابية التدفقات الاستثمارية الخليجية في اليمن .

من جهة أخرى رجحت مصادر مطلعة ل “الخليج” أن يرأس الرئيس عبدربه منصور هادي شخصياً الوفد الحكومي المشارك في مؤتمر “أصدقاء اليمن”، وأشارت إلى أن هادي سيشارك على رأس وفد رسمي في جلسات أعمال المؤتمر المقرر انعقاده في مقر الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي . واعتبرت أن ترؤس هادي للوفد الحكومي المشكل من عدد من الوزراء للمشاركة في جلسات أعمال المؤتمر، فرضته اعتبارات تتمثل في أهمية المؤتمر الذي تمثل مخرجاته دعماً نوعياً لتعزيز مسارات التسوية السياسية الناشئة في البلاد، ومساندة الحكومة في مواجهة استحقاقات المرحلة الانتقالية الصعبة المحددة بعامين .

عبدالله البلعسي
2012-03-14, 10:37 AM
"تنظيمية شباب الثورة" تعد بتصعيد جديدآخر تحديث:الأربعاء ,14/03/2012 صنعاء - “الخليج”: تعهدت اللجنة التنظيمية للثورة الشبابية الشعبية بتصعيد احتجاجاتها في الشارع لضمان إنجاح بقية أهداف الثورة .

وأكد بيان صادر عن اللجنة أن ما تحقق قبل الانتخابات الرئاسية الأخيرة التي توجت عبدربه منصور هادي رئيساً جديداً للبلاد ،كانت نتيجة لتضحيات وصمود المواطنين، إلا أن اللجنة اعتبرت أن “هذه الانتصارات وبرغم عظمتها لم تصل إلى درجة الأمان والطمأنينينة وتحقيق الحد الأدنى من الضمانات للوصول للدولة المدنية الحديثة” . وأشار البيان إلى أن الأحداث الأخيرة كشفت بما لا يدع مجالاً للشك التورط الكامل للرئيس السابق علي عبدالله صالح وعائلته في ما يحدث من أعمال إرهابية في بعض محافظات البلاد، موضحاً أن ذلك يضع الجميع أمام مخاطر كبيرة تفرض عليهم تحمل مسؤوليتهم التاريخية والوقوف صفاً واحدا في مواجهة التحديات الراهنة التي تمر بها الثورة . ودعا البيان “جميع الثوار وفئات الشعب اليمني كافة إلى التعبئة الثورية السلمية والاستعداد الكامل لمراحل التصعيد الثوري القادم” .

وطالب البيان الرئيس المنتخب هادي بصفته القائد الأعلى للقوات المسلحة باتخاذ قرارات تاريخية وبشكل عاجل لتحرير المؤسسة العسكرية والأمنية . كما دعا القوى كافة والفعاليات السياسية المشاركة في حكومة الوفاق الوطني لتحديد موقفها من الشراكة مع حزب المؤتمر الشعبي العام في ظل بقاء الرئيس السابق صالح رئيساً لهذا الحزب ودعت اللجنة إلى “الاحتشاد الثوري إحياء لذكرى جمعة الكرامة” بعد غد الجمعة .

عبدالله البلعسي
2012-03-14, 10:38 AM
هادي يُقيل نجل شقيق صالح من قيادة الحرس الرئاسي والمحتجون يدعون إلى «التصعيد الثوري السلمي»

مقتل 4 جنود و5 من «القاعدة» بمواجهات في اليمن

حجم الخط http://www.alittihad.ae/styles/images/decfont.gif | http://www.alittihad.ae/styles/images/incfont.gif


صورة 1 من 1 http://www.alittihad.ae/assets/images/World/2012/03/14/320x240/3a-na-72301.jpgا.ف.ب ©
جنود يمنيون يتفقدون موقع الهجوم الانتحاري في البيضاء

تاريخ النشر: الأربعاء 14 مارس 2012

عقيل الحـلالي
قُتل أربعة جنود يمنيين وخمسة مسلحين من تنظيم القاعدة المتطرف أمس، باشتباكات وهجوم انتحاري بسيارة ملغومة استهدف نقطة تفتيش عسكرية بمحافظة البيضاء، جنوب شرق العاصمة صنعاء، فيما أقال الرئيس اليمني الانتقالي، عبدربه منصور هادي، العميد طارق محمد صالح، نجل شقيق الرئيس السابق علي عبدالله صالح، من قيادة “الحرس الرئاسي”، وعينه قائدا للواء الثالث “دروع” بقوات “الحرس الجمهوري”، التي يقودها نجل الأخير، العميد الركن أحمد علي صالح. وأعلنت وزارة الدفاع اليمنية، مقتل أربعة جنود وإصابة أربعة آخرين في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف نقطة تفتيش عسكرية مشتركة في بلدة “الطفة”، وسط محافظة البيضاء، على بعد 267 كم جنوب شرق صنعاء، مشيرة إلى أن الهجوم أسفر أيضا عن مقتل الانتحاري، الذي قالت إنه ينتمي إلى تنظيم القاعدة في جزيرة العرب”، الذي تأسس مطلع العام 2009 من اندماج فرعي “القاعدة” في اليمن والسعودية. ولاحقا، تبنى “تنظيم القاعدة في جزيرة العرب”، في بيان، حسب وسائل إعلام يمنية محلية، مسؤوليته عن الهجوم، الذي قال إنه أسفر عن مقتل 27 جنديا وأسر جندي. إلا أن محافظ محافظة البيضاء، محمد العامري، أكد في تصريح لـ”الاتحاد” مقتل ثلاثة جنود فقط وإصابة أربعة آخرين في الهجوم الانتحاري، الذي قال إنه منفذه “سعودي الجنسية”، وأن جسده “تحول إلى أشلاء جراء الانفجار”. وأفاد مصدر محلي مسؤول آخر “الاتحاد” بأن اثنين من الجنود القتلى، ينتميان إلى قوات “النجدة” التابعة لوزارة الداخلية، فيما ينتمي القتيل الثالث إلى قوات “الحرس الجمهوري”، الفصيل الأقوى تسليحا بالجيش اليمني. وهذا هو خامس هجوم انتحاري بسيارة ملغومة منذ تنصيب الرئيس اليمني الانتقالي، عبدربه منصور هادي، يوم 25 فبراير الماضي، والثاني في هذه المحافظة، بعد الهجوم الانتحاري الذي استهدف قاعدة عسكرية تابعة لقوات “الحرس الجمهوري”، بمدينة البيضاء، في الثالث من الشهر الجاري.
وقال العامري إن “اشتباكات عنيفة اندلعت عقب الهجوم الانتحاري”، بين مسلحين من “القاعدة”، كانوا على متن سيارتين، والقوات العسكرية والأمنية المرابطة في نقطة التفتيش، مؤكدا أن الاشتباكات أسفرت عن مقتل أربعة من المسلحين بينهم قائد محلي لتنظيم القاعدة، يدعى ناصر الظافري، الذي أفرجت السلطات اليمنية عنه، أواخر يناير الماضي، تحت ضغط جماعة مسلحة متشددة كانت قد استولت في تلك الفترة، على بلدة “رداع”، ثاني كبرى بلدات محافظة البيضاء. وفيما قالت مصادر محلية إن الاشتباكات أسفرت عن تدمير المهاجمين آليات عسكرية والاستيلاء على أخرى، إضافة إلى أسر أحد الجنود، نفى محافظ البيضاء ذلك، مؤكدا أن المهاجمين “لاذوا بالفرار”، وأن الأجهزة الأمنية تتعقبهم حاليا. كما نفى قيام الطيران الحربي بشن غارة جوية على سيارة تابعة لتنظيم القاعدة في بلدة “السوادية”، شمال غرب البيضاء، وهو ما أوردته وكالة فرانس برس، نقلا عن مصدر أمني وزعيم قبلي محلي. ووقع الهجوم الانتحاري غداة تحذيرات أطلقها وزارة الداخلية اليمنية من “مخطط إرهابي” لتنظيم القاعدة، لشن هجمات بسيارات مفخخة على “منشآت حيوية ومرافق حكومية هامة” في عدد من مدن البلاد. وأكدت الداخلية اليمنية بأنها “اتخذت عدداً من الإجراءات والتدابير الأمنية لمجابهة هذا المخطط الإرهابي” الذي قالت إنه “يعكس حالة هستيرية وخشية حقيقية لدى تنظيم القاعدة”، الذي توعد الحكومة اليمنية الانتقالية بـ”نهر متدفق” من الهجمات المسلحة، إذا لم توقف عملياتها العسكرية ضده في محافظة أبين (جنوب)، التي يسيطر على أغلب مناطقها منذ أكثر من تسعة أشهر. إلا أن الحكومة اليمنية، وفي أحدث بيان لوزارة الداخلية، تعهدت بمواصلة “حربها على الإرهاب في كل مكان (..) حتى يتم استئصاله”.
من جانب آخر، علمت “الاتحاد” من مصدر بالرئاسة اليمنية، أن الرئيس عبدربه مصور هادي، أقال، أمس الثلاثاء، العميد طارق محمد صالح، نجل شقيق صالح، من قيادة الحرس الرئاسي.وأكد المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن هويته، أن هادي عين أركان حرب الحرس الرئاسي، العقيد عبدربه معياد، قائدا للحرس الرئاسي، مشيرا إلى أن الرئيس هادي عين العميد طارق قائدا للواء الثالث “دروع”، التابع لقوات “الحرس الجمهوري”. وحسب المصدر الرئاسي، فإن اللواء الثالث “دروع” يمتلك “أحدث الدبابات والمدرعات العسكرية” داخل الجيش اليمني، المنقسم بين معسكري الرئيس السابق واللواء علي محسن الأحمر، قائد المنطقة العسكرية الشمالية الغربية والفرقة الأولى مدرع، الذي تمرد العام الماضي، وانضم لصف الحركة الاحتجاجية الشبابية المناهضة لنظام صالح.

http://www.alittihad.ae/styles/images/adverttop.pnghttp://s0.2mdn.net/dot.gif (http://ad.doubleclick.net/click%3Bh%3Dv8/3c38/3/0/%2a/i%3B243277386%3B0-0%3B0%3B33838125%3B4307-300/250%3B42937457/42955244/1%3B%3B%7Esscs%3D%3fhttp://www.alittihad.ae/categories.php?category=26)

http://s0.2mdn.net/2211804/ai_eco_300x250.jpg (http://ad.doubleclick.net/click%3Bh%3Dv8/3c38/3/0/%2a/i%3B243277386%3B0-0%3B0%3B33838125%3B4307-300/250%3B42937457/42955244/1%3B%3B%7Esscs%3D%3fhttp://www.alittihad.ae/categories.php?category=26)http://www.alittihad.ae/styles/images/advertbottom.png
وعلى صعيد متصل، ذكرت صحيفة “الصحوة” الالكترونية، لسان حال حزب “الإصلاح” الإسلامي، الداعم الرئيسي لموجة الاحتجاجات الشبابية، أنه تم، أمس الثلاثاء، تعيين العميد الركن محمد البخيتي، القائد السابق للواء 62 حرس جمهوري، المرابط في منطقة أرحب القبلية شمال صنعاء، قائدا لقوات “الحرس الجمهوري” في محافظة تعز (وسط)، مهد الحركة الاحتجاجية الشبابية في اليمن. وألمحت صحيفة “الصحوة” إلى أن ترقية البخيتي جاءت “بعد الجرائم التي ارتكبها في أرحب”، التي تشهد منذ 10 أشهر اشتباكات متقطعة بين القوات الحكومية، الموالية لصالح، ومسلحين قبليين ينتمون إلى حزب الإصلاح الإسلامي، أبرز مكونات ائتلاف “اللقاء المشترك”، أحد الطرفين الرئيسيين الموقعان على اتفاق “المبادرة الخليجية”. ومن المتوقع أن يُثير القراران، سخط مكونات الحركة الاحتجاجية الشبابية، التي انتخب أغلبها، أواخر الشهر الماضي، هادي رئيساً للبلاد لمدة عامين، خصوصا في ظل اتهاماتهم لمن يصفونهم بـ”بقايا النظام”، بالوقوف وراء الاضطرابات التي يعاني منها البلد. ودعت “اللجنة التنظيمية للثورة الشبابية والشعبية”، التي تتزعم الحركة الاحتجاجية في اليمن، أمس الثلاثاء، أنصارها في كافة المدن إلى “التصعيد الثوري السلمي” من أجل “تحقيق كامل أهداف الثورة”. وطالبت اللجنة التنظيمية، في بيان، الرئيس هادي إلى “اتخاذ قرارات جادة لتحرير المؤسسة العسكرية” من أقارب صالح، داعية ائتلاف “اللقاء المشترك”، الذي يشكل الحكومة الانتقالية مناصفة مع المؤتمر الشعبي العام، حزب الرئيس السابق، إلى “إعلان موقفها من الشراكة مع حزب المؤتمر في ظل بقاء صالح رئيساً” له. كما دعا البيان كافة مكونات الحركة الاحتجاجية الشبابية إلى إحياء الذكرى السنوية الأولى لما عرف بـ”مجزرة جمعة الكرامة”، الأحد المقبل.


اقرأ المزيد : مقتل 4 جنود و5 من «القاعدة» بمواجهات في اليمن - جريدة الاتحاد (http://www.alittihad.ae/details.php?id=25984&y=2012#ixzz1p4Rgvqda) http://www.alittihad.ae/details.php?id=25984&y=2012#ixzz1p4Rgvqda (http://www.alittihad.ae/details.php?id=25984&y=2012#ixzz1p4Rgvqda)

عبدالله البلعسي
2012-03-14, 10:40 AM
وفد يمني في الرياض لبحث مشاريع تنموية

حجم الخط http://www.alittihad.ae/styles/images/decfont.gif | http://www.alittihad.ae/styles/images/incfont.gif



تاريخ النشر: الأربعاء 14 مارس 2012

صنعاء (الاتحاد) - توجه وفد يمني حكومي، أمس الثلاثاء، إلى العاصمة السعودية الرياض، في زيارة رسمية تستغرق أياماً عدة، حسبما أفادت وكالة الأنباء اليمنية «سبا». ويضم الوفد اليمني، وزيري التخطيط والتعاون الدولي، والمالية، إضافة إلى مسؤولين آخرين في وزارتيهما. وقال وزير التخطيط والتعاون الدولي اليمني، محمد السعدي، إن الوفد «سيبحث مع الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي والصندوق السعودي ووزير المالية السعودي علاقات التعاون ذات الاهتمام المشترك، منها الجانب الاقتصادي ودعم المشاريع التنموية وتحريك عجلة التنمية الاقتصادية في اليمن» المتدهور اقتصاديا جراء موجة اضطرابات متواصلة منذ أكثر من عام. كما سيبحث الوفد اليمني في الرياض التحضيرات الجارية لمؤتمر «أصدقاء اليمن» الذي ستستضيفه العاصمة السعودية أواخر الشهر المقبل. ومنذ أواخر نوفمبر، ترعى دول مجلس التعاون الخليجي اتفاق نقل السلطة في اليمن، لمنع انزلاق هذا البلد إلى حرب أهلية.



اقرأ المزيد : وفد يمني في الرياض لبحث مشاريع تنموية - جريدة الاتحاد (http://www.alittihad.ae/details.php?id=26084&y=2012#ixzz1p4S1JheX) http://www.alittihad.ae/details.php?id=26084&y=2012#ixzz1p4S1JheX (http://www.alittihad.ae/details.php?id=26084&y=2012#ixzz1p4S1JheX)

عبدالله البلعسي
2012-03-14, 10:44 AM
عملية انتحارية واشتباكات وقصف جوي في الجنوب

10 قتلى في اليمن بينهم قائد محلي من القاعدة

المصدر:

صنعاء - محمد الغباري والوكالات

التاريخ: 14 مارس 2012

http://cdn1.albayan.ae/polopoly_fs/1.1611102.1331675928!/image/4178929886.jpg

أوقعت أعمال العنف المرتبطة بتنظيم القاعدة في اليمن عشرة قتلى، أمس، بينهم أربعة من عناصر الشرطة وقائد محلي مع مساعده، فيما أغارت طائرات أميركية بدون طيار على مواقع للتنظيم في محافظتي أبين والبيضاء جنوبي اليمن، ما أسفر عن مقتل خمسة من عناصره.
وفي حين ذكرت مصادر أمنية ومحلية أن قائداً محلياً في القاعدة يُدعى ناصر الظفري قُتل في الاشتباكات التي أعقبت العملية الانتحارية، قال مصدر في الشرطة لـ «البيان» إن المهاجم الذي كان يقود السيارة فجَّرها عند توقفه في نقطة تفتيش في محافظة البيضاء جنوب صنعاء، ما جعلها تتطاير إلى قطع صغيرة، وقتل أربعة جنود على الفور، كما تم نقل أربعة إلى المستشفى وجراحهم خطيرة».

قائد ميداني
وقالت وزارة الدفاع اليمنية في موقعها على شبكة الإنترنت إن انتحارياً من «العناصر الإرهابية التابعة لتنظيم القاعدة أقدم صباح أمس على تنفيذ عملية إرهابية بسيارة مفخخة استهدفت نقطة العريف بمديرية الطفة بمحافظة البيضاء، ما أدى إلى استشهاد أربعة جنود وإصابة أربعة آخرين ومقتل منفذ العملية». من جانبه قال محافظ البيضاء محمد العامري إن اشتباكات وقعت بين الجنود وبين عدد من الإرهابيين عقب تفجير السيارة المفخخة، أسفرت عن مصرع عدد من الإرهابيين، وإصابة آخرين بجروح» مضيفاً أن «أجهزة الأمن تقوم حالياً بتعقب الفارّين من تلك العناصر للقبض عليهم وإحالتهم إلى العدالة لينالوا جزاءهم العادل والرادع».

غارات جوية
على صعيد آخر، أعلن مصدر في أجهزة الأمن اليمنية مشترطاً عدم ذكر اسمه أن «طائرة شنت غارة استهدفت سيارة، ما أسفر عن مقتل ركابها الخمسة من تنظيم القاعدة» في السوادية شمال غرب البيضاء، كبرى مدن المحافظة التي تحمل الاسم ذاته.
وقال سكان في محافظة أبين المجاورة إن طائرات حربية يعتقد أنها أميركية قصفت مواقع لمسلحي القاعدة في مدينة جعار بالمحافظة، فدمر عدة آليات كان المسلحون قد استولوا عليها عند اقتحامهم أحد مواقع الجيش اليمني.
وقال السكان إن «الطائرات شنت عدة غارات عنيفة على مبانٍ يستخدمها المسلحون مخازن للأسلحة التي استولوا عليها من معسكر الجيش في منطقتي دوفس والكود، وقد سُمعت انفجارات عنيفة في المناطق التي استهدفها القصف. وبعد ساعتين، قُتل خمسة مقاتلين من القاعدة في غارة جوية، بينما كانوا يحاولون مهاجمة أحد المراكز الأمنية في المنطقة ذاتها.
وحسب هؤلاء، فإن صاروخاً استهدف موقعاً لمسلحي القاعدة في منطقة المخزن في ساعة متأخرة، وإن الصاروخ أطلقته البارجة الأميركية المرابطة قرب سواحل أبين، وأحدث انفجاراً هائلاً في منطقة المخزن.

ضبط قذائف
وفي مدينة عدن، أفادت وزارة الداخلية بأن الأجهزة الأمنية تمكنت من ضبط عدد من القذائف كانت على متن شاحنة تحمل دقيقاً ومواد غذائية، عندما تم توقيفها وتفتيشها في جولة العاقل. وكانت هذه القذائف مدسوسة في الشاحنة لغرض نقلها إلى كريتر واستخدامها في أعمال إرهابية لترويع الآمنين، وارتكاب جرائم لا تحمد عقباها.
وأضافت الوزارة القول إن الأجهزة الأمنية تمكنت من ضبط عدد من قطع الأسلحة الآلية في المنصورة كابوتا وأبو حربة، في إطار تنفيذ الخطة الأمنية لتطهير محافظة عدن من الأسلحة والمظاهر المسلحة في الشوارع والأسواق والأماكن العامة، وكذلك ضبط الذين يتعاطون الحبوب المخدرة ويقطعون الطرقات ويمارسون السطو والسرقة.
http://www.albayan.ae/one-world/arabs/2012-03-14-1.1611250

عبدالله البلعسي
2012-03-14, 10:47 AM
القاعدة» مستعد للحوار مع حكومة صنعاء
المصدر:

صنعاء ــ وكالات

التاريخ: 14 مارس 2012

أبدى تنظيم القاعدة في اليمن استعداده للحوار مع من وصفها بـ«حكومة صنعاء»، مؤكدا استعداده للإفراج عن الضباط والجنود الـ،73 الذين تم أسرهم من قبل مقاتليه خلال العمليات التي نفذها، أخيرا في محافظة أبين، وقتل خلالها العشرات من الجنود وسقط المئات من الجرحى.
ووفقا لموقع «مأرب برس» فقد اشترط تنظيم «قاعدة الجهاد في جزيرة العرب» في بيان الإفراج عن جميع معتقليه في سجون الأمن السياسي والأمن القومي، مقابل الإفراج عن الضباط والجنود اليمنيين الأسرى لديه، محملا السفير الأميركي بصنعاء والرئيس عبدربه منصور هادي المسؤولية الكاملة عن مصيرهم. وألمح التنظيم إلى استعداده للحوار مع ما وصفها بـ«حكومة صنعاء»، مستنكرا ما وصفه بإصرار السفير الأميركي والرئيس هادي على التصعيد لشن حرب وصفها بـ«غير المبررة على المجاهدين من أنصار الشريعة في أبين».
وأشار البيان إلى أن هذا التصعيد يأتي «في الوقت الذي تفتح فيه حكومة صنعاء أبوابها للحوار مع جميع الأطراف، بما في ذلك الحوثيون، الذين لايزالون يمارسون الجرائم في حجة وعمران وصعدة». وحث تنظيم القاعدة أهالي وأقارب الضباط والجنود الأسرى لديه على الضغط على حكومة صنعاء لتلبية مطلبه، الذي وصفه بـ«المشروع والعادل».
في سياق متصل، أعلن مصدر في أجهزة الامن اليمنية مقتل خمسة ناشطين من القاعدة في غارة جوية بمحافظة البيضاء، جنوب صنعاء، حيث قتل قائد محلي من التنظيم وثلاثة من عناصر الشرطة في وقت سابق أمس. وأضاف المصدر مشترطا عدم ذكر اسمه ان «طائرة شنت غارة استهدفت سيارة ما اسفر عن مقتل ركابها الخمسة من تنظيم القاعدة، في السوادية شمال غرب البيضاء».
http://www.emaratalyoum.com/politics/news/2012-03-14-1.468366

عبدالله البلعسي
2012-03-14, 10:49 AM
السلفيون يعلنون تشكيل حزب سياسي.. اليوم

اليمن: مقتل ثلاثة جنود في هجوم للقاعدة والتنظيم يعرض الحوار مع الحكومة

http://s.alriyadh.com/2012/03/14/img/910458328496.jpg
جنود يمنيون في موقع التفجير الانتحاري (أ.ف.ب)
صنعاء - محمد القاضي
قتل ثلاثة جنود وأصيب ثمانية آخرون في هجوم انتحاري لتنظيم القاعدة بسيارة مفخخة على نقطة عسكرية بمنطقة العريف بمحافظة البيضاء. وخلف الانفجار دمارا كبيرا في النقطة العسكرية وتدميرا لسيارتين عسكريتين بالإضافة إلى الجامع التابع للنقطة العسكرية، فيما تطاير جسد الانتحاري إلى أشلاء.
وقالت مصادر أمنية ومحلية إنه جرى اشتباك عقب الحادث بين المسلحين من أنصار الشريعة وقوات الجيش مما أدى إلى مقتل اثنين من تنظيم القاعدة بينهم القيادي ناصر الظفري الذي أفرجت عنه السلطات كشرط لانسحاب طارق الذهب ومسلحي القاعدة من مدينة رداع قبل عدة أشهر.
وكان المسلحون من أنصار الشريعة توعدوا عقب دفن جثث قتلاهم نتيجة القصف الجوي مساء الجمعة الماضي–بالانتقام لأفرادهم. وكان القصف بطائرات أمريكية بدون طيار أدى الجمعة إلى مقتل 17 من أنصار الشريعة في البيضاء التي تشهد نشاطا كبيرا لعناصر أنصار الشريعة التي تعد أحد أجنحة القاعدة.
إلى ذلك أبدى تنظيم القاعدة في اليمن استعداده للإفراج عن الضباط والجنود ال73، الذين تم أسرهم من قبل مقاتليه خلال العمليات التي نفذها مؤخرا في محافظة أبين، وقتل خلالها العشرات من الجنود وسقط المئات من الجرحى.
ووفقا لموقع "مأرب برس" فقد اشترط تنظيم "قاعدة الجهاد في جزيرة العرب" في بيان صدر عنه الإفراج عن جميع معتقليه في سجون الأمن السياسي والأمن القومي، مقابل الإفراج عن الضباط والجنود الأسرى لديه ، محملا السفير الأمريكي بصنعاء والرئيس عبد ربه منصور هادي المسؤولية الكاملة عن مصيرهم.
وألمح تنظيم القاعدة في بيانه إلى استعداده للحوار مع من وصفها ب"حكومة صنعاء" ، مستنكرا ما وصفه بإصرار السفير الأمريكي والرئيس هادي على التصعيد لشن حرب وصفها ب"غير المبررة على المجاهدين من أنصار الشريعة في أبين".
من جانب آخر من المقرر أن يعلن اليوم الأربعاء في العاصمة صنعاء عن حزب سياسي للسلفيين في اليمن، وهو ما يعد تحولا نوعيا في نشاط الجماعات السلفية في اليمن التي كانت ترفض المشاركة في النشاط السياسي وتعتبره بدعة. وكان السلفيون افتتحوا أمس الثلاثاء وتحت شعار "السلفيون والعمل السياسي"، أعمال المؤتمر السلفي العام، بمشاركة نخبة من قادة العمل السلفي من مختلف الفصائل. وقال الشيخ مراد القدسي أحد أعضاء اللجنة التحضيرية للمؤتمر السلفي ل "الرياض" إن تجربة السلفيين في مصر كانت عاملا محفزا لهم لإعلان تكتل أنفسهم في كيان سياسي. واكد ان الدعوة الى تشكيل كيان سياسي للسلفيين لقيت ترحيبا كبيرا في أوساط الجمعيات والتكتلات السلفية الموجودة في اليمن، متوقعا أن عدد الذين سيقبلوا على الانخراط في العملية السياسية لن يتجاوز 10% من مجموع السلفيين المنتشرين في كثير من المناطق اليمنية وخاصة الجنوب. وأكد السلفيون ان حزبهم الذي لم يكشف عن اسمه ومن المتوقع أن يكون حزب التمكين لن يكون حزبا مناطقيا أو مذهبيا، بل حزبا لكل اليمنيين. وقال الدكتور محمد بن موسى العامري رئيس اللجنة التحضيرية إن حزب السلفيين لن يكون موجها ضد أحد أو جهة. لكن بعض الكلمات في المؤتمر أكدت أن هناك مخاطرا تحيط باليمن من دعوة الى الانفصال ودعوة الحوثيين المدعومة من إيران مما يوجب توحيد الجهود السلفية. وقال العامري :"نمد اليوم أيدينا لكل مخلص للوطن. نريد يمناً يتحقق فيه الإيمان والحكمة والفقة والعدل والشورى.. نريد يمناً آمنا ومستقرا وموحدا." واعتبر القاضي حمود الهتار وزير الأوقاف الأسبق أن مؤتمر السلفيين يشكل بداية مرحلة جديدة من الحركة السلفية في اليمن والتي كانت توصف بالجمود والتحجر والبعض يصمها بالتشدد والتطرف حسب تعبيره.

http://www.alriyadh.com/2012/03/14/article718162.html

عبدالله البلعسي
2012-03-14, 10:50 AM
كلمة الرياض

هل تقوم دولة القاعدة في اليمن؟!

يوسف الكويليت
الفراغ الذي حدث بين تسليم، واستلام السلطة في اليمن، والمرحلة الانتقالية التي تأتي بإعادة التشكيل الحكومي، والإداري والعسكري، أعطت القاعدة التوسع والهيمنة على مدن وقرى، والحكومة الراهنة لا تحاسب على ما يجري، لأن القاعدة ولدت زمن النظام السابق، وهناك من اتهمها بجعلها فزاعة لأمريكا ودول عربية أخرى لاستغلال العديد من الفرص والبعض أعلن اتهاماً صريحاً أنها ولدت بتغذية ورعاية من الحكومة السابقة..
الرئيس السابق علي عبدالله صالح وجه انتقاداً حاداً للحكم الراهن، والغاية التشكيك بقدرته، ومثل هذه الوصاية، حتى لو جاءت بسياق حرية رأي شخص يعتبر نفسه مواطناً، فموقعه يختلف، إذ إن مؤيديه موجودون، ولا يزال تأثيرهم قائماً، وهذا مدعاة شك من الهدف والغاية التي قصدها من وراء ذلك..
فالدولة الجديدة في مرحلة التأسيس، ولديها أحمال كبيرة اقتصادية واجتماعية وسياسية، والحكم عليها بأن تدخل الاختبار الحقيقي بالتشويش عليها وزيادة الضغط بلا مبرر لا يخدم المصلحة الوطنية ولو جاءت من أي طرف..
تنامي دور القاعدة يدخل اليمن ومحيطه في اشكالات أمنية خطيرة، وأمريكا ليست خارج دائرة التداخل مع القضية، وهنا لابد من فهم مصادر تمويلها ومن يدفعها إلى العمليات الخطيرة، وهل الحوثيون على تحالف معها، بحيث تتضح معالم دول عديدة تريد أن يكون اليمن أول دولة للقاعدة، والظروف الراهنة قد تساعد على تنامي الوجود العملي لها وخاصة في الجنوب الذي لا يخفي رغبته في الانفصال، والعودة إلى دولته السابقة..
الحوار مع القاعدة ربما يكون الطريق لحل ومنع سفك الدماء، وإذا تعذر ذلك فأمريكا ستكون طرفاً مباشراً مما يعقد الأمور بما هو اسوأ خاصة واليمن يمر بحالة صعبة في مواجهة الفقر، وسهولة تمرير أي لاعب بأمنه بمغريات مادية أو عينية، والأخطر من ذلك كله أنه سوق لتهريب السلاح والاتجار به واقتنائه منذ أزمنة طويلة وحدوده الجبلية والبحرية تساعد على جلب الأسلحة من مختلف المصادر..
الجيش ربما يصل إلى توحيد صفوفه إذا تجاوز قضية انقسامه بين السلطة السابقة والراهنة، والرؤية لاتزال ضبابية إذ إن معظم القيادات التي تتولى المهمات من الأقرباء والمحسوبين على الحكومة السابقة، وعدم تدخلهم في مواجهة القاعدة يحرج عبدربه هادي على الرغم أنه جاء للحكم بتوافق ورضا كبير من الشعب، واعتباره من فصيل الحكم السابق..
الحالات القائمة في نزاع السلطة مع القاعدة أن الأخيرة بدأت تأخذ حجماً عكس المتصور عنها أنها مجرد مجاميع صغيرة تسعى للمغامرة عند أي فرصة، وقتل العشرات من الجنود العسكريين والشرطة في مقار محمياتهم، ونهب أسلحتهم مؤشر خطير جداً، ولا أحد يعلم كيف سيكون رد فعل الحكومة التي لا تزال في مرحلة التكيف مع الظروف القائمة ومعالجتها، ومع ذلك فالتحرك الخليجي مطلوب طالما المخاطر لم تصل لحدودها القصوى..
http://www.alriyadh.com/2012/03/14/article718164.html

عبدالله البلعسي
2012-03-14, 01:48 PM
حرب استنزاف بين القاعدة والجيش اليمني
عملية انتحارية في البيضاء وغارات لطائرات بلا طيار على مواقع التنظيم
http://www.alwatan.com.sa/Images/newsimages/4184/06AW36J_1403-1.jpg غفوة قصيرة لأعضاء بحركة الإسلاميين السلفيين باليمن قبيل مؤتمر صحفي في صنعاء أمس(إ ب أ)




صنعاء: صادق السلمي 2012-03-13 11:05 PM واصل تنظيم القاعدة ضرباته الموجهة لقوات الجيش والأمن في اليمن، حيث استهدف هجوم شنه التنظيم أمس نقطة عسكرية في محافظة البيضاء، وسط البلاد، ما أسفر عن مقتل ثلاثة جنود وأربعة من عناصر التنظيم.
وأكدت مصادر محلية في البيضاء أن المهاجمين استخدموا سيارة مفخخة مستهدفين نقطة العريف الواقعة بجبل حيد السماء على مدخل مديرية الطفة بمحافظة البيضاء، مشيرة إلى أن الهجوم أسفر عن مقتل ثلاثة جنود، اثنان ينتميان إلى شرطة النجدة والثالث إلى قوات الحرس الجمهوري، التي يقودها النجل الأكبر للرئيس السابق علي عبدالله صالح.
وقتل في الهجوم أربعة من المهاجمين من عناصر تنظيم القاعدة أحدهم يدعى ناصر الظفيري، والذي سبق الإفراج عنه نهاية يناير الماضي، مقابل اتفاق بانسحاب عناصر أنصار الشريعة من منطقة رداع التي استولوا عليها في وقت سابق من العام الجاري.
وأشارت المصادر إلى أن السيارة المستخدمة في الهجوم كانت تحمل كميات كبيرة من المتفجرات، وهو ما ظهر في الأضرار الكبيرة التي لحقت بالسيارة وتمزق جثث المهاجمين إلى قطع صغيرة، بالإضافة إلى أضرار كبيرة لحقت بالمسجد والمنازل المجاورة للنقطة العسكرية.
ونفذ الطيران الحربي اليمني، بمشاركة طائرات أميركية بلا طيار، عدداً من الغارات الجوية مستهدفة المواقع التي يوجد فيها تنظيم القاعدة في كل من محافظتي أبين والبيضاء، حيث قتل في الغارات العشرات من عناصر التنظيم في المواقع التي كانوا يتدربون فيها.
وكانت وزارة الداخلية قد قالت إن الأجهزة الأمنية كشفت عن مخطط لتنظيم القاعدة يستهدف منشآت حيوية ومرافق حكومية هامة في عدد من محافظات البلاد، مشيرة إلى أن التنظيم يخطط للقيام بعمليات إرهابية باستخدام سيارات مفخخة، وقالت إنها " تتعامل مع هذا التهديد بصورة جدية وأنها اتخذت عدداً من الإجراءات والتدابير الأمنية لمجابهة هذا المخطط الإرهابي الذي يعكس حالة هستيرية وخشية حقيقية لدى تنظيم القاعدة في أعقاب نجاح الانتخابات الرئاسية والمضي قدماً في تنفيذ المبادرة الخليجية".
http://arabic-media.com/newspapers/saudi/alwatan.htm

عبدالله البلعسي
2012-03-14, 02:18 PM
في عيد ميلاده السبعين "صالح" يحضّر لإغاظة خصومه

يرجح أن يكشف فيه "الرئيس اليمني السابق" أوراق معارضيه موجهاً لهم ضربة موجعة

صنعاء - عبدالعزيز الهياجم أفادت مصادر مطلعة في العاصمة اليمنية صنعاء، أن حزب المؤتمر الشعبي العام، الذي يرأسه الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح يحضّر لمهرجان احتفالي ضخم بمناسبة عيد ميلاد صالح السبعين الموافق لـ 21 مارس الجاري.

وقال قيادي بارز في حزب المؤتمر الشعبي العام لـ"العربية.نت" إن الفعالية الاحتفالية الضخمة ستشكل ردا على الضربة الموجعة، التي وجهها خصوم صالح باختيارهم الذكرى 69 لعيد ميلاده والتي صادفت يوم 21 مارس 2011، حين أعلن اللواء علي محسن انشقاقه مع عدد كبير من القيادات العسكرية والمدنية.

ورجح القيادي أن يشهد يوم الأربعاء 21 مارس الجاري إقامة الندوة السياسية، التي أعلن عنها رئيس الحزب ووعد أن يقوم خلالها بكشف أوراق خصومه "الانقلابيين والفاسدين"، وكشف حقيقة الربيع العربي بوجه عام وما حدث في اليمن على وجه خاص.

كما أكد القيادي في حزب المؤتمر الشعبي العام أن اختيار اللواء علي محسن يوم 21 مارس 2011 لإعلان انشقاقه وانضمامه للثورة الشبابية، لم يكن على خلفية ضحايا جمعة الكرامة 18 مارس2011. وإنما لتوجيه ضربة قاصمة للرئيس السابق في عيد ميلاده، لافتا إلى أنه "لو كان الأمر يتعلق بجمعة الكرامة لكان أعلن اللواء محسن انشقاقه عن النظام وانضمامه للثورة الشبابية في نفس اليوم الذي سقط فيه 52 قتيلا من المحتجين ومئات الجرحى" على حد قوله.

ويوم أمس الاثنين رأس صالح اجتماعا لقيادات حزبه، المؤتمر الشعبي العام، تم خلاله وفقا لموقع "المؤتمر نت" الناطق باسمه تشكيل لجان مختصة لإعداد الرؤى والخطط والبرامج للمرحلة القادمة بحسب كل قضية، دون أن يعطي المزيد من التفاصيل .

وكان صالح قد أعلن يوم السبت الفائت أمام حشد من مناصريه، أنه سيكشف الأوراق ويبين الحقائق. وأضاف أن الشعب سيرى من هم حماة الثورة ومن هم قادتها من سبتمبر 1962 إلى اليوم، ومن الذين هربوا إلى الأمام ناجين بجلودهم، من رموز الفساد، والخونة والعملاء للدولار وللريال. إلى ذلك أكد أنه سيكشف الأوراق على المكشوف وفوق الطاولة، متابعاً "سنتحداهم.. سنتحداهم.. وسنتحداهم".


http://arabic-media.com/newspapers/saudi/alarabiya.htm

عبدالله البلعسي
2012-03-14, 02:29 PM
مقتل 6 من «القاعدة» و3 شرطيين بغارة جوية وهجوم انتحاري في اليمن


ارسال | حفظ (http://www.alraimedia.com/ArticlePrint.aspx?id=335552&mode=DOC) | طباعة (http://www.alraimedia.com/ArticlePrint.aspx?id=335552) | تصغير الخط | الخط الرئيسي | تكبير الخط Share on tweet (http://www.alraimedia.com/Article.aspx?id=335552&date=14032012#)



("")





صنعاء - ا ف ب، يو بي أي، د ب ا - قتل، أمس، خمسة من «القاعدة» في غارة جوية في محافظة البيضاء، جنوب صنعاء، حيث قتل أيضا قائد محلي من التنظيم وثلاثة من عناصر الشرطة في وقت سابق امس.
واضاف المصدر ان «طائرة شنت غارة استهدفت سيارة ما اسفر عن مقتل ركابها الخمسة من تنظيم القاعدة» في السوادية شمال غربي البيضاء، كبرى مدن المحافظة التي تحمل الاسم ذاته.
من جهته، اكد زعيم احدى القبائل وقوع الغارة بعد فترة وجيزة من هجوم انتحاري اودى بثلاثة من الشرطة تلاه اشتباك اسفر عن مقتل قائد محلي لـ «القاعدة» مع احد انصاره.
من جهتها، اشارت وزارة الداخلية الى «خطة ارهابية تستهدف المنشآت الحيوية والمؤسسات الحكومية المهمة في عدد من المحافظات».
الى ذلك، أبدت مجموعة «أنصار الشريعة» التابعة لـ «القاعدة»، استعدادها للإفراج عن 73 عسكريا تم اعتقالهم خلال مواجهات مع الجيش اليمني مطلع الشهر الجاري، بشرط وقف التصعيد العسكري واطلاق معتقليه لدى السلطات.
ونقل موقع «مركز الفجر للإعلام» التابع لـ «القاعدة» امس، عن بيان منسوب للجماعة انها تبدي «استعدادها للإفراج عن الضباط والجنود الـ73، الذين تم أسرهم من قبلنا أخيراً في محافظة أبين» في جنوب البلاد.


http://arabic-media.com/newspapers/kuwait/alraimedia.htm

عبدالله البلعسي
2012-03-14, 11:12 PM
ثوار حزب (الإصلاح) يحتفلون بإحراق علم دولة الجنوب السابقة
http://www.14october.com/files/writers/1224.jpg
أمين محمد الشعيبي
قام مساء أمس الاول أعضاء وانصار حزب الاصلاح المعتصمون في ما تسمى ساحة ( التغيير ) بالقرب من بوابة جامعة صنعاء ومقر الفرقة الاولى بقيادة مجرم حرب الجنوب علي محسن الاحمر، باحراق علم دولة الجنوب السابقة في حفل ساهر تخللته رقصة البرع، والهتافات المعادية للقضية الجنوبية ومن يؤمن بها، وذلك كدليل قاطع على الحقد الدفين الذي بلغ فيهم البلعوم .

نعم إنها ثورة (التغرير) كما سماها الكثير من الشخصيات القيادية الجنوبية والشمالية على حد سواء، ولقد ازعجهم سماع صوت الجنوب وأنين ابناء الجنوب مما عمله قادة وشيوخ وتجار حزب ( الاصلاح) فيهم بل واصبحوا لايطيقون حتى رؤية علم الجنوب الذي يذكر بان هناك دولة نهبت واجتيحت ويجب العمل على حل مصيبتها بما يعيد لشعبها كرامته وحريته ، لكنهم لايريدون من الجنوب إلا اسمه لاستفزاز خصومهم في السلطات ويعتقدون بأننا لانعرف ما يخفون وما يكتمون .



ان إحراق العلم هو رسالة واضحة لكل جنوبي مازال يأمل في تغيير شيء يذكر ممن كان لهم السبق في التسابق على نهب خيرات وثروات الجنوب والاستحواذ على الاخضر واليابس في عدن وحضرموت ولحج وأبين .

بكل تاكيد فإن هذه الحادثة التي لم يعمل لها شباب (التغرير) أي حساب، ارى إنها تخدم قضيتنا الجنوبية التحررية ، بل واعطتها زخماً ثورياً قويا لان من قام بأحراق العلم ليس نظام علي عبدالله صالح ولا مجموعه عسكرية او قبلية .. بل ان من قام باحراق العلم هم من يدعون أنهم سيحلون قضية الجنوب بدون اي خطوط حمراء وبما يرضي شعب الجنوب .

لقد صمت آذاننا وازدادت آلامها من كثرة خطبهم ومقالاتهم عن الجنوب وقضيته وكل واحد منهم يدغدغ مشاعر الجنوبيين بعبارات قوية تارة بالاسف لما حصل للجنوب وتارة بالاعتذار وتارة اخرى يعترفون بان القضية الجنوبية عادلة ومشروعة ، وأن الجنوب واقع تحت استعمار وكل ذلك ظناً منهم بإنهم سيضحكون علينا وسنهتف معاهم لتغيير النظام ليحكمونا بأسوأ مما نحن فيه ، وما حربهم الشعواء على الحراك يوم 21فبراير إلا دليل اولي لنواياهم ضدنا ، وها نحن نرى الدليل الثاني يوم أمس الاول في قلب ساحتهم وفي وكر تغييرهم وعادك يا شعبنا في الجنوب (ما شفت من الجمل إلا اذونه) .

http://arabic-media.com/newspapers/yemen/14october.htm