المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحراك الجنوبي ظاهره صوتية أم أداة ثورية يعول عليها(مبادرة للنقاش)؟


بن عفرير
2012-03-07, 03:57 PM
الحراك الجنوبي ظاهره صوتية أم أداة ثورية يعول عليها(مبادرة للنقاش)؟

في البداية علينا التفريق بين القضية الجنوبية وبين الحراك الذي هو التعبير السياسي عن هذه القضية.. بما معنى:
ـ القضية الجنوبية: هي الوطن الذي أحتُل والمقدرات التي نهبت والشعب الذي ظلم من كل الحقوق السياسية والأقتصادية والمدنية وفقد أمنة وأستقرارة وفتت نسيجة الأجتماعي وأصبح كأنة فائضا عن الحاجة في وطنة.
ـ الحراك الجنوبي: هو التعبير السياسي عن القضية الجنوبية الذي عبر عن أرادة الشعب الجنوبي في رفض الواقع الذي فرض علية منذ حرب صيف 1994م.
هذا التعريف يمكنّنا من أستنتاج التالي:
ـ القضية الجنوبية ستظل حية وتملك قوة دفعها الذاتي في داخلها ولا يمكن أن تنتهي بوجود الحراك أو بدونة الا بزوال الأسباب التي أدت إلى وجودها وذكرناها في التعريف أعلاه .
ـ الحراك الجنوبي كتعبير سياسي عن هذه القضية ممكن أن يقوى وينتصر وممكن أن يضعف وأن يتحول إلى ظاهرة صوتية وحتى ممكن أن يموت وكل هذا مرتبط بمجمل العوامل التنظيمية والسياسية للمكونات المتعددة داخلة والعوامل المؤثرة على الحراك من خارجة.
هذا الأستنتاج يمكنّنا من قرأة وضع الحراك الراهن، قرأة منطقية، عقلانية، بعيدا عن الصخب العاطفي الشعاراتي وأهواء الأتجاهات الغالبة على الساحة الحراكية التي يمثلها أتجاهين:
ــ ذوي النزعة الثورية الفوضوية (الثورجية) المغامرة التي تستعر في داخلها حمى السيطرة والأستحواذ والفوز بـ (الغنيمة) الموهومة ووضع الآخر المفترض أمام الأمر الواقع في ظل وهم القدرة على إعادة أنتاج ماضي أنتهى، ولتسويق هذا الأتجاه يظهر على السطح الضجيج والصراخ المبالغ نحو الجنوب والتشكيك بالآخر وكأن الجنوب حق حصري لهذه الفئة التي أوجدت بقصد أو بدون قصد شرخ بين الحراك وشرائح وقطاعات شعبية عريضة وواسعة.
ــ ذوي النزعة الذاتية الأنتهازية التي تستعر داخلها مطامح الذات المهمومة بالميراث السياسي لنظام أنتهى تحت شعار يتمثل قضية الجنوب ويدعوا لحلها في أطار الواقعية السياسية التي تمكن من الميراث وتحل القضية كما يرى أصحاب هذة النزعة، وهذه الفئة أعطت الناس أملا في حل مرحلي، لكن تبخر كل شي بتوقيع المبادرة الخليجية ثم أنفض السامر.
في ظل هذين الأتجاهين اللذين غلبا على الساحة الجنوبية كل مدفوع بأوهامة الخاصة، أصبح وضع الحراك الجنوبي صعب بكل ما تعنية الكلمة من معنى ولا نريد أن نزيد من وصف حالة الحراك ولكني أستنجد هنا برسالة أرسلها لي صديق، ذو فكر ثاقب، وعقل منهجي يصف فيها حالة الحراك كما كتب بالنص في نقاط:
أولا : زيادة حدة الانقسامات والفرز القائم بين الجنوبيين بسبب الخيارات المطروحة وعودة القيادات الفاشلة إلى واجهة الأحداث.
ثانيا : تمزق داخلي وغياب أي رابطة تنظيمية بين مكونات الحراك ، والعجز في الداخل عن تحقيق أي تقدم في وحدتهم رغم ملائمة الظروف من الناحيتين السياسية والأمنية ، لغياب قبضة النظام الفعلية على الجنوب .
ثالثا : يصاحب الانقسام بين دعاة الخيارات المختلفة انقسامات داخل كل اتجاه ، فخيار ما يسمى الاستقلال لا تربطهم أي وحدة تنظيمية ولو من باب التنسيق ، وبالمثل اتجاه ما يسمى الفيدرالية ، وكذا الجنوبيين في صنعاء.
رابعا : ونظرا للحالة العفوية فان السلوك المتطرف لبعض أطراف الحراك لم يكتف بمواجهة النظام بل فتح جبهات جديده ،وحالة من العداء بين دعاة الخيارات وعدم القبول بحق الاختلاف وأضيف من عندي أنة بهكذا وضع لن نصل لجنوب محرر وسنضل على ما نحن علية أن لم ينتة الحراك.
اليوم نواجة تحديات حقيقية والوضع يتغير من حولنا وقادة الحراك يتحولون شيئا فشيئا وكأنهم بقاياء من عصر مضى وأفل، وخطاب الحرك أصبح متكلسا ويفتقد الديناميكية التي تفتقد كل المكونات يأستثناء الشباب وهنالك تحديات حقيقية تواجة الحراك الجنوبي الذي يتعامل برد الفعل ويفتقد للمبادرة الذاتية نوجزها:
ــ رئاسة عبدربة منصور والتعيينات التي قام وسيقوم بها في الجنوب ستكون مختلفة عن الماضي ولنا أن نتوقع خلط للأوراق ووضع الحراك أما حقائق ليس مستعدا لها ولذلك فوقفة جادة للحراك ومكوناتة الآن كفيل بتصدينا لما سيواجهنا جراء هذه التغييرات على الساحة الجنوبية في ظل رئيس ورئيس وزراء من الجنوب.
ــ مؤتمر الحوار الوطني ووقوف العالم إلى جانب القيادة اليمنية لأنجاحة سيضعنا أما أختبار صعب وأن لم نكن مستعدين بوحدتنا في ظل هيئات جنوبية قوية تمثل الحراك فأننا قد نجد من يتبرع لتمثيل الجنوب بعيدا عن تطلعات شعبة ويضعنا أمام محك صراع جنوبي ـ جنوبي لا نريده مهما كانت الظروف.
ــ تمدد القاعدة وسيطرتها على معظم أنحاء محافظات أبين وشبوه وتواجد ملحوظ في حضرموت ولحج وعدن وما يحملة ذلك من مخاطر حقيقية على الجنوب.
نتيجة للتحديات المستجدة والوضع الذي آل الية الحراك فأننا نسوق المقترحات التالية كخطوط عامة قابلة للنقاش كما يأتي:
1ــ الوضع الذي آل الية الحراك بفضل ذوي النزعات الذاتية والفوضوية يحتم علينا الدعوة لتوحيد الحراك من خلال أجتماع لقادة المكونات الي أثبت معظمها فشله يأستثناء الشباب.. والممثلة بالمجلس الأعلى للحراك السلمي والهيئة الوطنية للأستقلال والمجلس الوطني الأعلى والمكونات الشبابية والطلابية والنسوية المختلفة والأعلان عن الغاء هذه المكونات والدعوة لمؤتمر جنوبي يحدد مندوبية وفقا للظروف والأمكانيات المتاحة بأسرع وقت يخرج بتأسيس المجلس الوطني الجنوبي الأنتقالي الذي يتكون كما نقترح من 311 مندوبا منهم (51) من نشطاء الحراك بالخارج والبقية يمثلون المحافظات الست بالتساوي وينتخب المجلس في أول أجتماع لة لجنة تنفيذية كما نقترح تتكون من 71 عضوا منهم 42 تنتخبهم المحافظات بالتساوي و29 عضوا يمثلون نشطاء الحراك بالخارج ويرأس المجلس الأخ المناضل حسن أحمد باعوم.
2ـ تشكيل لجنة من الكفاءات والعقول الجنوبية المرموقة لوضع أستراتيجية للحراك تقوم على أسس التشخيص التاريخي العلمي للحالة الجنوبية ثم أهداف وتطلعات شعب الجنوب ولا تغفل الأستراتيجية سبل وآليات ووسائل النضال التي يستطيع الجنوبيون القيام بها لتحقيق أهدافهم.
3ــ يطلب المؤتمر من القيادة التاريخية الجنوبية وفي المقدمة منهم البيض وعلي ناصر والعطاس ترك أمر الجنوب لشبابة وعدم التدخل في شئون الحراك ويتم أعتبارهم هيئة أستشارية علياء للمكانة والخبرة التي يكتسبونها.
4ــ أعتبار ثورة 14 أكتوبر و30 نوفمبر تاريخ فقط لة مالة وعلية ماعلية نأخذ منة العبر والدروس بدون بهرجات وأحتفالات لا تدل الا على حقيقة إعادة أنتاج تاريخ لأستثمارة لإعادة أنتاج واقع مضى ولن يعود.
5ــ أعتبار الحزب الأشتراكي اليمني مسئولا عن المأساة الجنوبية كما كان ذلك في الواقع بالفعل وتم تجاوز هذه المسئولية بالتصالح والتسامح في موضوع الشهداء والمفقودين فقط لكن هذه المسئولية تظل قائمة بأثرها المعنوي مادام المؤسسة قائمة ولذلك يعتبر المؤتمر الجنوبي في توصية لة الأشتراكي حزب منحل ولا يمتلك أي شرعية في الجنوب وبأمكان أعضاءه الجنوبيين أن يشكلوا حزبا جديدا ليس لة علاقة بماضي الحزب الأشتراكي وأيدلوجيتة التصفوية .
6ــ أعتبار الهوية السياسية للجنوب شأن يخص شعبة يحددها في أستفتاء عام بعد الأستقلال.
7ــ يشكل المؤتمر لجنة لصياغة وثائق الدولة الجنوبية الأساسية بما تتضمنة من أسس نظام الحكم القائم على الديمقراطية التعددية وتقسيمها الأداري المبني على الفيدرالية .
8ــ أعتبار المشائخ والسلاطين ووجهاء المجتمع ورموزه مجلس أعيان يشكل الغرفة الثانية للمجلس الوطني الأنتقالي الجنوبي حتى تستكمل أبنية وهياكل الدولة المدنية وفقا وما سيحدده مشروع نظام الحكم.
9ـ التأكيد أن الجنوب لا يمكن أن يكون ساحة للصراع الإقليمي والدولي والأستقطاب الذي سيكون الجنوبيون أول ضحاياة وتجديد التأكيد أن علاقة الجنوب تتسم بالتوازن مع الحميع يدون أغفال المسئولية الخاصة التي يتحملها أخوتنا في السعودية والخليج كذوي قربا تجاة شعبهم الشقيق المظلوم في الجنوب.
10- يقر المؤتمر الجنوبي التحول من تسمية الحراك الجنوبي السلمي إلى الثورة السلمية الجنوبية على قاعدة النضال الشعبي السلمي المتصاعد من السابع من يوليو 2007م وسقوط ما يقرب من الفين شهيد آخرهم 311 شهيدا سقطوا العام الماضي وعشرات الألوف من المشردين والمعتقلين والجرحى ناهيكم عن مئات الألوف من الذين فقدوا وظائفهم ومصادر أرزاقهم.

طبعا ما ورد أعلاه أعتبره رسالة لكل نشطاء الحراك الجنوبي وقياداتة ولكل جماهير شعبنا كمدخل للنقاش وبلورة صيغة نهائية تتفق عليها الأطراف لتقديمها للمؤتمر.. أتمنى أن تجد هذه المبادرة نقاشا حقيقيا ففي النقاش والحوار يقرب الناس من بعضهم البعض ويزيد أحساسهم بالمصير المشترك ولعلنا نخلق رأيا عاما يكون لة ما بعدة لمصلحة الجنوب الأرض والأنسان. وأي مكون يتفق مع هذه المبادرة فأنني أعطية كامل الحق تبنيها بأسمة وهي ليست الا خطوط عامة ويهمنا من ذلك المصلحة الجنوبية. ولله الأمر من قبل ومن بعد.

محمد مظفر العولقي(حيد صيرة)
2012-03-07, 04:14 PM
هلا بن عفرير وموضوع مهم جدا اعتبر عن نفسي اراه اول موضوع يناقش صلب المعمعه التى يعيشها الحراك الجنوبي في غياب اي تقيم سبق طرح لمسيرة الحراك

ياعزيزي المشكله التى نعاني منها من وجهه نظري تتلخص في التالى:


* غياب مشروع وطني او نظره مستقبليه للحراك الجنوبي يقدمها للعالم بان هذا مشروعي لدوله مستقبليه يبني على اساسها استراتيجيه جنوبيه يخاطب بها الداخل والخارج ...
فاين المشروع الذي نقنع به العالم اننا دوله ستحقق السلم والامن والشراكه نطمن به الداخل والخارج ؟؟ اعتقد للان لايوجد ...
عمل عشوائي يخلط الحابل بالنابل وانا اعتقد انه مقصود من جهات معينه
لتبقي خيوط اللعبه في يدها فقط على قاعده انا او الطوفان من بعدي ....


* عبادة الذات وتفضيل المصالح الشخصيه والحزبية والتكتليه على حساب المصلحه الوطنية مما افرزت اقصى غير معلن لشرائح مهمه من المجتمع الجنوبي لن يستقر وضع الجنوب والسير بمسيرته التحرريه الا بستقطابهم ومشاركتهم بها وهناك نلاحظ شرائح مهمه من هذا المجتمع مغيبه عمداً ..


* التقوقع في اسر التاريخ ورموزه فبدون قيام ثوره فكريه تصحح مفاهيم الشباب بالذات وتخليصهم من الارث التاريخي الذي مع الاسف نراه انه بدء يتضح اثره على عقول كثير من الشباب ارثوه من تلك القيادات واستمرار التعئبه الخاطئه التى دفع الجنوب ثمنها باهض بالسابق فسنبقى في المعمعه وسينتج الفكر الشمولي نفسه في اوساط هولاء الشباب مجدداً ....


هذا مالدي للان وتحياتي للاستاذ القدير بن عفرير ....

قلب
2012-03-07, 04:15 PM
موضوع فعلا يستحق النقاش ولنا عودة

شكرا يا بن عفيف

محمد مظفر العولقي(حيد صيرة)
2012-03-07, 04:17 PM
9ـ التأكيد أن الجنوب لا يمكن أن يكون ساحة للصراع الإقليمي والدولي والأستقطاب الذي سيكون الجنوبيون أول ضحاياة وتجديد التأكيد أن علاقة الجنوب تتسم بالتوازن مع الحميع يدون أغفال المسئولية الخاصة التي يتحملها أخوتنا في السعودية والخليج كذوي قربا تجاة شعبهم الشقيق المظلوم في الجنوب.



البند هذا يابن عفرير اعتبره قضية بحد ذاتها وتحتاج الى ملف خاص بها يناقش بستفاضه ووعي ويطرح له ورى وحلول عاجله لاننا نشهده ونلمسه واقع على الارض مع الاسف وسندفع ثمنه جميعا وسكون المعول الذي سيفتت القضيه لاسمح الله ...

بن عفرير
2012-03-07, 04:29 PM
هلا بن عفرير وموضوع مهم جدا اعتبر عن نفسي اراه اول موضوع يناقش صلب المعمعه التى يعيشها الحراك الجنوبي في غياب اي تقيم سبق طرح لمسيرة الحراك

ياعزيزي المشكله التى نعاني منها من وجهه نظري تتلخص في التالى:


* غياب مشروع وطني او نظره مستقبليه للحراك الجنوبي يقدمها للعالم بان هذا مشروعي لدوله مستقبليه يبني على اساسها استراتيجيه جنوبيه يخاطب بها الداخل والخارج ...
فاين المشروع الذي نقنع به العالم اننا دوله ستحقق السلم والامن والشراكه نطمن به الداخل والخارج ؟؟ اعتقد للان لايوجد ...
عمل عشوائي يخلط الحابل بالنابل وانا اعتقد انه مقصود من جهات معينه
لتبقي خيوط اللعبه في يدها فقط على قاعده انا او الطوفان من بعدي ....


* عبادة الذات وتفضيل المصالح الشخصيه والحزبية والتكتليه على حساب المصلحه الوطنية مما افرزت اقصى غير معلن لشرائح مهمه من المجتمع الجنوبي لن يستقر وضع الجنوب والسير بمسيرته التحرريه الا بستقطابهم ومشاركتهم بها وهناك نلاحظ شرائح مهمه من هذا المجتمع مغيبه عمداً ..


* التقوقع في اسر التاريخ ورموزه فبدون قيام ثوره فكريه تصحح مفاهيم الشباب بالذات وتخليصهم من الارث التاريخي الذي مع الاسف نراه انه بدء يتضح اثره على عقول كثير من الشباب ارثوه من تلك القيادات واستمرار التعئبه الخاطئه التى دفع الجنوب ثمنها باهض بالسابق فسنبقى في المعمعه وسينتج الفكر الشمولي نفسه في اوساط هولاء الشباب مجدداً ....


هذا مالدي للان وتحياتي للاستاذ القدير بن عفرير ....



شكرا لك أخي العزيز حيد صيرة على هذه المداخلة وأعتقد أن بعضا مما ذكرتة موجود في الموضوع وأن بصيغة مختلفة، لكني أطمح منك طرح رأيك حول التقييم أعلاه والمبادرة وأن كنت متفقا معي فأنني أطلب منك المساهمة في تفعيل النقاش لما يخدم قضيتنا.

بن عفرير
2012-03-07, 04:31 PM
موضوع فعلا يستحق النقاش ولنا عودة

شكرا يا بن عفيف

شكرا قلب لكن ليش مستعجل..

محمد مظفر العولقي(حيد صيرة)
2012-03-07, 04:33 PM
شكرا لك أخي العزيز حيد صيرة على هذه المداخلة وأعتقد أن بعضا مما ذكرتة موجود في الموضوع وأن بصيغة مختلفة، لكني أطمح منك طرح رأيك حول التقييم أعلاه والمبادرة وأن كنت متفقا معي فأنني أطلب منك المساهمة في تفعيل النقاش لما يخدم قضيتنا.


ننتظر باقي المتداخلين والتثبيت وفعلا نحتاج ان نبحث نقاط هذا التقيم بتسفاضه
كي نخرج بروى ونقاط اخفاق المرحله السابقه وسبل تقويمها ...

محمد مظفر العولقي(حيد صيرة)
2012-03-07, 04:46 PM
الموضوع موجود يابن عفرير محد حذفه :)

بن عفرير
2012-03-07, 04:53 PM
الموضوع موجود يابن عفرير محد حذفه :)

لا ما أدري ما الذي حدث بحثت عنة بعد أن أختفى لدقائق ولم أجده وكتبت ملاحظة عن أختفاءه وفجاءه ظهر أمامي.. أحيانا تحصل حاجات لا ندري سببا لها.. الأعتذار للأداره واجب وفي المقدمة الأستاذ حيد العروس لما يتمتع بة من بصيرة نافذه ودماثة في الخلق.

جرير العنسي
2012-03-07, 05:22 PM
الحراك الجنوبي ظاهره صوتية أم أداة ثورية يعول عليها(مبادرة للنقاش)؟

في البداية علينا التفريق بين القضية الجنوبية وبين الحراك الذي هو التعبير السياسي عن هذه القضية.. بما معنى:
ـ القضية الجنوبية: هي الوطن الذي أحتُل والمقدرات التي نهبت والشعب الذي ظلم من كل الحقوق السياسية والأقتصادية والمدنية وفقد أمنة وأستقرارة وفتت نسيجة الأجتماعي وأصبح كأنة فائضا عن الحاجة في وطنة.ـ الحراك الجنوبي: هو التعبير السياسي عن القضية الجنوبية الذي عبر عن أرادة الشعب الجنوبي في رفض الواقع الذي فرض علية منذ حرب صيف 1994م.هذا التعريف يمكنّنا من أستنتاج التالي:
ـ القضية الجنوبية ستظل حية وتملك قوة دفعها الذاتي في داخلها ولا يمكن أن تنتهي بوجود الحراك أو بدونة الا بزوال الأسباب التي أدت إلى وجودها وذكرناها في التعريف أعلاه .
ـ الحراك الجنوبي كتعبير سياسي عن هذه القضية ممكن أن يقوى وينتصر وممكن أن يضعف وأن يتحول إلى ظاهرة صوتية وحتى ممكن أن يموت وكل هذا مرتبط بمجمل العوامل التنظيمية والسياسية للمكونات المتعددة داخلة والعوامل المؤثرة على الحراك من خارجة.
هذا الأستنتاج يمكنّنا من قرأة وضع الحراك الراهن، قرأة منطقية، عقلانية، بعيدا عن الصخب العاطفي الشعاراتي وأهواء الأتجاهات الغالبة على الساحة الحراكية التي يمثلها أتجاهين:
ــ ذوي النزعة الثورية الفوضوية (الثورجية) المغامرة التي تستعر في داخلها حمى السيطرة والأستحواذ والفوز بـ (الغنيمة) الموهومة ووضع الآخر المفترض أمام الأمر الواقع في ظل وهم القدرة على إعادة أنتاج ماضي أنتهى، ولتسويق هذا الأتجاه يظهر على السطح الضجيج والصراخ المبالغ نحو الجنوب والتشكيك بالآخر وكأن الجنوب حق حصري لهذه الفئة التي أوجدت بقصد أو بدون قصد شرخ بين الحراك وشرائح وقطاعات شعبية عريضة وواسعة.
ــ ذوي النزعة الذاتية الأنتهازية التي تستعر داخلها مطامح الذات المهمومة بالميراث السياسي لنظام أنتهى تحت شعار يتمثل قضية الجنوب ويدعوا لحلها في أطار الواقعية السياسية التي تمكن من الميراث وتحل القضية كما يرى أصحاب هذة النزعة، وهذه الفئة أعطت الناس أملا في حل مرحلي، لكن تبخر كل شي بتوقيع المبادرة الخليجية ثم أنفض السامر.
في ظل هذين الأتجاهين اللذين غلبا على الساحة الجنوبية كل مدفوع بأوهامة الخاصة، أصبح وضع الحراك الجنوبي صعب بكل ما تعنية الكلمة من معنى ولا نريد أن نزيد من وصف حالة الحراك ولكني أستنجد هنا برسالة أرسلها لي صديق، ذو فكر ثاقب، وعقل منهجي يصف فيها حالة الحراك كما كتب بالنص في نقاط:
أولا : زيادة حدة الانقسامات والفرز القائم بين الجنوبيين بسبب الخيارات المطروحة وعودة القيادات الفاشلة إلى واجهة الأحداث.
ثانيا : تمزق داخلي وغياب أي رابطة تنظيمية بين مكونات الحراك ، والعجز في الداخل عن تحقيق أي تقدم في وحدتهم رغم ملائمة الظروف من الناحيتين السياسية والأمنية ، لغياب قبضة النظام الفعلية على الجنوب .
ثالثا : يصاحب الانقسام بين دعاة الخيارات المختلفة انقسامات داخل كل اتجاه ، فخيار ما يسمى الاستقلال لا تربطهم أي وحدة تنظيمية ولو من باب التنسيق ، وبالمثل اتجاه ما يسمى الفيدرالية ، وكذا الجنوبيين في صنعاء.
رابعا : ونظرا للحالة العفوية فان السلوك المتطرف لبعض أطراف الحراك لم يكتف بمواجهة النظام بل فتح جبهات جديده ،وحالة من العداء بين دعاة الخيارات وعدم القبول بحق الاختلاف وأضيف من عندي أنة بهكذا وضع لن نصل لجنوب محرر وسنضل على ما نحن علية أن لم ينتة الحراك.
اليوم نواجة تحديات حقيقية والوضع يتغير من حولنا وقادة الحراك يتحولون شيئا فشيئا وكأنهم بقاياء من عصر مضى وأفل، وخطاب الحرك أصبح متكلسا ويفتقد الديناميكية التي تفتقد كل المكونات يأستثناء الشباب وهنالك تحديات حقيقية تواجة الحراك الجنوبي الذي يتعامل برد الفعل ويفتقد للمبادرة الذاتية نوجزها:
ــ رئاسة عبدربة منصور والتعيينات التي قام وسيقوم بها في الجنوب ستكون مختلفة عن الماضي ولنا أن نتوقع خلط للأوراق ووضع الحراك أما حقائق ليس مستعدا لها ولذلك فوقفة جادة للحراك ومكوناتة الآن كفيل بتصدينا لما سيواجهنا جراء هذه التغييرات على الساحة الجنوبية في ظل رئيس ورئيس وزراء من الجنوب.
ــ مؤتمر الحوار الوطني ووقوف العالم إلى جانب القيادة اليمنية لأنجاحة سيضعنا أما أختبار صعب وأن لم نكن مستعدين بوحدتنا في ظل هيئات جنوبية قوية تمثل الحراك فأننا قد نجد من يتبرع لتمثيل الجنوب بعيدا عن تطلعات شعبة ويضعنا أمام محك صراع جنوبي ـ جنوبي لا نريده مهما كانت الظروف.
ــ تمدد القاعدة وسيطرتها على معظم أنحاء محافظات أبين وشبوه وتواجد ملحوظ في حضرموت ولحج وعدن وما يحملة ذلك من مخاطر حقيقية على الجنوب.
نتيجة للتحديات المستجدة والوضع الذي آل الية الحراك فأننا نسوق المقترحات التالية كخطوط عامة قابلة للنقاش كما يأتي:
1ــ الوضع الذي آل الية الحراك بفضل ذوي النزعات الذاتية والفوضوية يحتم علينا الدعوة لتوحيد الحراك من خلال أجتماع لقادة المكونات الي أثبت معظمها فشله يأستثناء الشباب.. والممثلة بالمجلس الأعلى للحراك السلمي والهيئة الوطنية للأستقلال والمجلس الوطني الأعلى والمكونات الشبابية والطلابية والنسوية المختلفة والأعلان عن الغاء هذه المكونات والدعوة لمؤتمر جنوبي يحدد مندوبية وفقا للظروف والأمكانيات المتاحة بأسرع وقت يخرج بتأسيس المجلس الوطني الجنوبي الأنتقالي الذي يتكون كما نقترح من 311 مندوبا منهم (51) من نشطاء الحراك بالخارج والبقية يمثلون المحافظات الست بالتساوي وينتخب المجلس في أول أجتماع لة لجنة تنفيذية كما نقترح تتكون من 71 عضوا منهم 42 تنتخبهم المحافظات بالتساوي و29 عضوا يمثلون نشطاء الحراك بالخارج ويرأس المجلس الأخ المناضل حسن أحمد باعوم.
2ـ تشكيل لجنة من الكفاءات والعقول الجنوبية المرموقة لوضع أستراتيجية للحراك تقوم على أسس التشخيص التاريخي العلمي للحالة الجنوبية ثم أهداف وتطلعات شعب الجنوب ولا تغفل الأستراتيجية سبل وآليات ووسائل النضال التي يستطيع الجنوبيون القيام بها لتحقيق أهدافهم.
3ــ يطلب المؤتمر من القيادة التاريخية الجنوبية وفي المقدمة منهم البيض وعلي ناصر والعطاس ترك أمر الجنوب لشبابة وعدم التدخل في شئون الحراك ويتم أعتبارهم هيئة أستشارية علياء للمكانة والخبرة التي يكتسبونها.
4ــ أعتبار ثورة 14 أكتوبر و30 نوفمبر تاريخ فقط لة مالة وعلية ماعلية نأخذ منة العبر والدروس بدون بهرجات وأحتفالات لا تدل الا على حقيقة إعادة أنتاج تاريخ لأستثمارة لإعادة أنتاج واقع مضى ولن يعود.
5ــ أعتبار الحزب الأشتراكي اليمني مسئولا عن المأساة الجنوبية كما كان ذلك في الواقع بالفعل وتم تجاوز هذه المسئولية بالتصالح والتسامح في موضوع الشهداء والمفقودين فقط لكن هذه المسئولية تظل قائمة بأثرها المعنوي مادام المؤسسة قائمة ولذلك يعتبر المؤتمر الجنوبي في توصية لة الأشتراكي حزب منحل ولا يمتلك أي شرعية في الجنوب وبأمكان أعضاءه الجنوبيين أن يشكلوا حزبا جديدا ليس لة علاقة بماضي الحزب الأشتراكي وأيدلوجيتة التصفوية .
6ــ أعتبار الهوية السياسية للجنوب شأن يخص شعبة يحددها في أستفتاء عام بعد الأستقلال.
7ــ يشكل المؤتمر لجنة لصياغة وثائق الدولة الجنوبية الأساسية بما تتضمنة من أسس نظام الحكم القائم على الديمقراطية التعددية وتقسيمها الأداري المبني على الفيدرالية .
8ــ أعتبار المشائخ والسلاطين ووجهاء المجتمع ورموزه مجلس أعيان يشكل الغرفة الثانية للمجلس الوطني الأنتقالي الجنوبي حتى تستكمل أبنية وهياكل الدولة المدنية وفقا وما سيحدده مشروع نظام الحكم.
9ـ التأكيد أن الجنوب لا يمكن أن يكون ساحة للصراع الإقليمي والدولي والأستقطاب الذي سيكون الجنوبيون أول ضحاياة وتجديد التأكيد أن علاقة الجنوب تتسم بالتوازن مع الحميع يدون أغفال المسئولية الخاصة التي يتحملها أخوتنا في السعودية والخليج كذوي قربا تجاة شعبهم الشقيق المظلوم في الجنوب.
طبعا ما ورد أعلاه أعتبره رسالة لكل نشطاء الحراك الجنوبي وقياداتة ولكل جماهير شعبنا كمدخل للنقاش وبلورة صيغة نهائية تتفق عليها الأطراف لتقديمها للمؤتمر.. أتمنى أن تجد هذه المبادرة نقاشا حقيقيا ففي النقاش والحوار يقرب الناس من بعضهم البعض ويزيد أحساسهم بالمصير المشترك ولعلنا نخلق رأيا عاما يكون لة ما بعدة لمصلحة الجنوب الأرض والأنسان. وأي مكون يتفق مع هذه المبادرة فأنني أعطية كامل الحق تبنيها بأسمة وهي ليست الا خطوط عامة ويهمنا من ذلك المصلحة الجنوبية. ولله الأمر من قبل ومن بعد.

ضعيف ياقمري ، تعريفات ركيكة جدا القضية الجنوبية هي الوطن
الحراك الجنوبي هو التعبير؟؟؟؟؟؟؟ ،، قبل الخوض في الموضوع يجب مناقشة التعريفات او الاستاذ منير الماوري ما جاب كلامه من فراق لما قال الجنوبيين مش عارفين بتعريق القضية الجنوبية امانه انه صدق القضية الجنوبية هي الوطن هذي وحدها تحتاج جلسة قات :p

بن عفرير
2012-03-07, 05:35 PM
ضعيف ياقمري ، تعريفات ركيكة جدا القضية الجنوبية هي الوطن
الحراك الجنوبي هو التعبير؟؟؟؟؟؟؟ ،، قبل الخوض في الموضوع يجب مناقشة التعريفات او الاستاذ منير الماوري ما جاب كلامه من فراق لما قال الجنوبيين مش عارفين بتعريق القضية الجنوبية امانه انه صدق القضية الجنوبية هي الوطن هذي وحدها تحتاج جلسة قات :p

مادام فيها قمري أعذرك عن باقي الكلام الذي أوردته.

جرير العنسي
2012-03-07, 06:16 PM
مادام فيها قمري أعذرك عن باقي الكلام الذي أوردته.

القمري لا يفسد للود قضية :p

وتعال نتفق على تعريف معين للقضية الجنوبية بس غير تعريفك باعتباره فضيحة بجلاجل :p

رفيق الجنوب
2012-03-07, 06:18 PM
يثبت لاثراء النقاش
ولنا عودة

جرير العنسي
2012-03-07, 06:40 PM
ارجو ان تتحلى بالروح الرياضية وتقبل الرأي الآخر صحيح انا شمالي وعنسي كمان بس مثقف واحترم القضية الجنوبية والجنوبيين وحقهم في تقرير مصيرهم

القضية الجنوبية : هي مشكلة ... صغيرة كانت ام كبيرة ...نشأت بعد اجتياح او احتلال كما يحلو لك عام !!! مر عليا تعريف يقول ان القضية الجنوبية لم تنشأ عام 94 بل عام 67 وظلت تحت السطح الهوية الجنوبية وووو...الخ

الحراك الجنوبي : هو الحامل السياسي لهذه القضية في الوقت الراهن .. إذا قلنا هو التعبير السياسي يعني هو جزء من المشكلة !! وهذا خطأ
واذا قلنا الحامل السياسي لها يعني منفصل عنها قد يموت مثلما قلت او تنشاء عدت حوامل اخرى لهذه القضية .. مثلاً ان تعلن جماعة معينة الكفاح المسلح من اجل تحرير الجنوب او القضية الجنوبية وتحقق انتصارات وتفرض نفسها على الارض مثلما فرض نفسه الحراك يصبح عندنا حاملين الحراك السلمي وجماعة ......!!

بن عفرير
2012-03-07, 06:54 PM
القمري لا يفسد للود قضية :p

وتعال نتفق على تعريف معين للقضية الجنوبية بس غير تعريفك باعتباره فضيحة بجلاجل :p

أنت يا أخي جرير تعرف تكتب شعر وأشهد لك أما النقاش السياسي لا أقوال أنك لا تستطيع الخوض فية ولكنك هنا (تتطابز) لا أكثر ولا أقل. وأعذرني على هذه الكلمة التي تعني في الجنوب الدخول على الخط لأثارة الشوشرة فقط. تحياتي

بن عفرير
2012-03-07, 06:55 PM
يثبت لاثراء النقاش
ولنا عودة

شكرا للأخ رفيق على التثبيت وننتظر عودتة لأثراء النقاش.

جرير العنسي
2012-03-07, 07:04 PM
أنت يا أخي جرير تعرف تكتب شعر وأشهد لك أما النقاش السياسي لا أقوال أنك لا تستطيع الخوض فية ولكنك هنا (تتطابز) لا أكثر ولا أقل. وأعذرني على هذه الكلمة التي تعني في الجنوب الدخول على الخط لأثارة الشوشرة فقط. تحياتي

إذا راء الأعضاء ان دخولي في هذا الحوار مثلما رأيت انت بهدف الشوشرة ، فسوف أعلن انسحابي منه اكراما لهم ولك أيضا ،وإذا رأوا عكس ذلك أي ان دخولي لإثراء الموضوع ولاستفادة ، فاعذرني لن انسحب من الحوار بل ازددت تمسكاً بحقي في الحوار ... ولازلت حتى اللحظة على رأيي السابق في تعريفك للمصطلحين القضية الجنوبية والحراك خاطئة واكرر خاطئة وما بني على خطأ فهو خاطئ:mad:

بن عفرير
2012-03-07, 07:10 PM
ارجو ان تتحلى بالروح الرياضية وتقبل الرأي الآخر صحيح انا شمالي وعنسي كمان بس مثقف واحترم القضية الجنوبية والجنوبيين وحقهم في تقرير مصيرهم

القضية الجنوبية : هي مشكلة ... صغيرة كانت ام كبيرة ...نشأت بعد اجتياح او احتلال كما يحلو لك عام !!! مر عليا تعريف يقول ان القضية الجنوبية لم تنشأ عام 94 بل عام 67 وظلت تحت السطح الهوية الجنوبية وووو...الخ

الحراك الجنوبي : هو الحامل السياسي لهذه القضية في الوقت الراهن .. إذا قلنا هو التعبير السياسي يعني هو جزء من المشكلة !! وهذا خطأ
واذا قلنا الحامل السياسي لها يعني منفصل عنها قد يموت مثلما قلت او تنشاء عدت حوامل اخرى لهذه القضية .. مثلاً ان تعلن جماعة معينة الكفاح المسلح من اجل تحرير الجنوب او القضية الجنوبية وتحقق انتصارات وتفرض نفسها على الارض مثلما فرض نفسه الحراك يصبح عندنا حاملين الحراك السلمي وجماعة ......!!

أخي جرير أشكرك على مشاعرك تجاة أخوتك في الجنوب والآن في هذه المداخلة بدأت تتكلم جد.. أنا لا أطلب منك ولا من الماوري ولا أي شمالي أن يتحدث بلسان الجنوبيين وأفهم أن الشماليين خصوصا الطيبين منهم موزعين في مشاعرهم بين تفهمهم لآلام الجنوبيين وبين الوقوف مع الوحدة القائمة التي هي مصلحة شمالية بأمتياز.. عموما هنالك في الجنوب فعلا من يقول أن القضية الجنوبية نشأت في العام 67م وأنا أتفهم خلفية هذا الكلام لكني لا أستطيع الا أن أعبر عن القضية الجنوبية كما هي اليوم.. بالنسبة للحراك الجنوبي هو التعبير السياسي وأعني بهذا أنة الحامل السياسي كما يوصف البعض وأنا لم أستخدم مصطلح الحامل السياسي لأن الحراك لم يبلور نفسة تنظيميا بعد ولازال يبحث عن نفسة في هذا الأتجاه... عموما أنا أشجع الحوار بين الشماليين والجنوبيين لكي يفهموا بعض لأن الروابط والمصالح بينهم ستظل قائمة حتى وأن تمكن الجنوبيون من تقرير مصيرهم وبناء دولتهم ومخطئ من يظن أنة سيطلب ورق أو أقامة من أي شمالي في الجنوب والعكس فالجغرافيا والتاريخ لهما أحكامهما أيضا.

الذئب الجريح
2012-03-07, 07:11 PM
بن عفرير حياك ربي
طرح جميل ورائع ومفيد ايضا ولكن..
كيف يكون تطبيق ذلك او حتى القليل منه كبداية لتطبيق الكل ولا بأس من التعديل والتجاوز في بعض
ماورد طالما والهدف المصلحة العامة ..
وكيان لا يطور نفسه وفق المستجدات مع الحفاظ على المبدأ ربما يموت حتى لو اظهر للاخرين بقائه
وسيجد الجميع ينفض من حوله شيئا فشيئا والخسارة للجميع ..
ومن مساؤي المرحلة حتى اللحظة (وقس على ذلك ماتريد) اننا لم نشاهد لا شخصية ولا مكون خارج داخل
قام بتقريب وجهات النظر بين المكونات والجماعات في الداخل واقصد هنا التي لها هدف واحد واجزم انه
لو تم ذلك فسيكون له تأثير كبير على من يخالفهم ذلك الهدف وربما سيضطر المخالف الركوب مع اخوانهم
طالما والنيات صادقة وسليمة ولكن للاسف لم يتم ذلك وليته تم او ليته سيتم..
البنود العشرة معك معك ففيها تلبية لمطالب وتطلعات الناس وكذلك تطمين لهم لان الملقوع يقولون يخاف من السعفة ..
البند التاسع صعب والسبب ليس في شعب الجنوب ولكن في الاقليم والعالم لان الطمع زايد للاسف فنظام
الرجل اللاصالح منى الجميع بل مكنهم واعتقد انه لم يبقي شئ في هذا الجانب الاّ وعبث فيه
نعم قد يتم تطمين العالم مع حفظ الحقوق في حالة التلاحم فقط وانت تطرقت الى ذلك اشكرك..

بن عفرير
2012-03-07, 07:18 PM
إذا راء الأعضاء ان دخولي في هذا الحوار مثلما رأيت انت بهدف الشوشرة ، فسوف أعلن انسحابي منه اكراما لهم ولك أيضا ،وإذا رأوا عكس ذلك أي ان دخولي لإثراء الموضوع ولاستفادة ، فاعذرني لن انسحب من الحوار بل ازددت تمسكاً بحقي في الحوار ... ولازلت حتى اللحظة على رأيي السابق في تعريفك للمصطلحين القضية الجنوبية والحراك خاطئة واكرر خاطئة وما بني على خطأ فهو خاطئ:mad:

أهلا وسهلا على العين والراس.. من قال أني أريدك تنسحب.. أبقى وحاور ودافع عن وجهة نظرك فهذا مفيد لنا جميعا.راجع ردي عليك في المداخلة السابقة.

بن عفرير
2012-03-07, 07:25 PM
بن عفرير حياك ربي
طرح جميل ورائع ومفيد ايضا ولكن..
كيف يكون تطبيق ذلك او حتى القليل منه كبداية لتطبيق الكل ولا بأس من التعديل والتجاوز في بعض
ماورد طالما والهدف المصلحة العامة ..
وكيان لا يطور نفسه وفق المستجدات مع الحفاظ على المبدأ ربما يموت حتى لو اظهر للاخرين بقائه
وسيجد الجميع ينفض من حوله شيئا فشيئا والخسارة للجميع ..
ومن مساؤي المرحلة حتى اللحظة (وقس على ذلك ماتريد) اننا لم نشاهد لا شخصية ولا مكون خارج داخل
قام بتقريب وجهات النظر بين المكونات والجماعات في الداخل واقصد هنا التي لها هدف واحد واجزم انه
لو تم ذلك فسيكون له تأثير كبير على من يخالفهم ذلك الهدف وربما سيضطر المخالف الركوب مع اخوانهم
طالما والنيات صادقة وسليمة ولكن للاسف لم يتم ذلك وليته تم او ليته سيتم..
البنود العشرة معك معك ففيها تلبية لمطالب وتطلعات الناس وكذلك تطمين لهم لان الملقوع يقولون يخاف من السعفة ..
البند التاسع صعب والسبب ليس في شعب الجنوب ولكن في الاقليم والعالم لان الطمع زايد للاسف فنظام
الرجل اللاصالح منى الجميع بل مكنهم واعتقد انه لم يبقي شئ في هذا الجانب الاّ وعبث فيه
نعم قد يتم تطمين العالم مع حفظ الحقوق في حالة التلاحم فقط وانت تطرقت الى ذلك اشكرك..

الأخ العزيز الذيب الجنوبي أشكراك على هذه المداخلة وأفهم المشاكل التي أستعرضتها والتي يعانيها الحراك الجنوبي ومن هذا المنطلق كتبت هذه المبادرة لنتجاوز المشاكل التي نحن فيها أرجو أن تناقش وأن تحظى بالدراسة من أخوتنا في مكونات الحراك المختلفة ومنها بالخصوص المكونات الشبابية.

صاروخ سام
2012-03-07, 08:34 PM
حياك الله اخي بن عفرير
على الود نلتقي مره اخرى
موضوع مهم للغاية وجميعنا يعرف اننا مشتتين وقلنا هذا الكلام منذ فتره طويله ولكن للاسف المزايدين واصحاب الصوت الواحد لا يعجبهم ان نتحدث بشفافيه عن ما نعانيه من اشكاليات فنحن نمر في مرحله معقده طال امدها وكان لا بد من وجود حل لهذه المعضله ، اؤيدك الرأي بما وصلت اليه من الغاء كافة المكونات الجنوبيه وضمها تحت مكون واحد لاننا في مرحلة نضال لاستعادة وطن محتل لايهم التسميه العلميه للقضية او الحراك بالنسبه للمواطن البسيط فهمه الواحد هو الاستقلال والتحرر من الاحتلال الغاشم باي تسميه كانت 000
الشي الاخر والذي اؤمن به فيما يخص القيادات التاريخيه وانها سبب التشتت والفرقه وطول امد النضال لانهم لازالوا يعيشون بعقلية الصوت الواحد وعقلية تصفية الحسابات وعقلية القائد الاوحد وهو من يفهم كل شي والبقية لا يفقهون شيئا 0
الخلاصه اذا عرف السبب بطل العجب ( ان اردنا التحرر والاستقلال علينا بالتخلص اولا من القيادات التاريخيه البليده التي اوقعت شعب الجنوب بكارثه لا يمكن للتاريخ ان يمحيها ) وان يعترف الجميع ان كل المصائب اتت من القيادات التاريخيه بدون استثناء لاي احد منهم كلهم في الجرم متساوون 0
بعد انجاز الاستقلال الذي لايمكن ان يأتي ونحن مشتتين ومتفرقين بين جماعات لا يمنع ان يكون هناك قانون لمن اراد ان يكون حزب سياسي وفقا للدستور ولوائح خاصة تنظم تلك العمليه اما في المرحله الحاليه فحزبنا هو الجنوب وقضيته العادله

تحيه لعبق حروفك

بن عفرير
2012-03-07, 08:43 PM
حياك الله اخي بن عفرير
على الود نلتقي مره اخرى
موضوع مهم للغاية وجميعنا يعرف اننا مشتتين وقلنا هذا الكلام منذ فتره طويله ولكن للاسف المزايدين واصحاب الصوت الواحد لا يعجبهم ان نتحدث بشفافيه عن ما نعانيه من اشكاليات فنحن نمر في مرحله معقده طال امدها وكان لا بد من وجود حل لهذه المعضله ، اؤيدك الرأي بما وصلت اليه من الغاء كافة المكونات الجنوبيه وضمها تحت مكون واحد لاننا في مرحلة نضال لاستعادة وطن محتل لايهم التسميه العلميه للقضية او الحراك بالنسبه للمواطن البسيط فهمه الواحد هو الاستقلال والتحرر من الاحتلال الغاشم باي تسميه كانت 000
الشي الاخر والذي اؤمن به فيما يخص القيادات التاريخيه وانها سبب التشتت والفرقه وطول امد النضال لانهم لازالوا يعيشون بعقلية الصوت الواحد وعقلية تصفية الحسابات وعقلية القائد الاوحد وهو من يفهم كل شي والبقية لا يفقهون شيئا 0
الخلاصه اذا عرف السبب بطل العجب ( ان اردنا التحرر والاستقلال علينا بالتخلص اولا من القيادات التاريخيه البليده التي اوقعت شعب الجنوب بكارثه لا يمكن للتاريخ ان يمحيها ) وان يعترف الجميع ان كل المصائب اتت من القيادات التاريخيه بدون استثناء لاي احد منهم كلهم في الجرم متساوون 0
تحيه لعبق حروفك

شكرا أخي العزيز صاروخ سام وفعلا هذا الكلام تطرق له كثيرون وأشكرك على التوافق معي في تشخيص الوضع الحرج الذي نمر بة وأنا عملت هذه المبادرة لأن التوقيت في نظري حاليا مهم يجب أن ندرك ذلك وإذا لم يفهم أخوتنا في قيادات المكونات المختلفة حساسية اللحظة الحالية ومواجهة المستجدات فأنا أخشى حقا من القادم الذي سيحمل لنا تفتيتا وتشتيتا سيكون ذلك تمهيدا لمؤتمر الحوار الذي أظن أنهم سيؤجلونة حتى يستكملوا مهمتهم في تفتيت الحراك لكي يقودونة حملا طيعا إلى زريبة الحوار .

محمد مظفر العولقي(حيد صيرة)
2012-03-07, 10:28 PM
( ان اردنا التحرر والاستقلال علينا بالتخلص اولا من القيادات التاريخيه البليده التي اوقعت شعب الجنوب بكارثه لا يمكن للتاريخ ان يمحيها )


الناس تكاكد تجمع على هذا الامر اخي فكيف السبيل لتنفيذة ؟؟

صاروخ سام
2012-03-07, 10:47 PM
الناس تكاكد تجمع على هذا الامر اخي فكيف السبيل لتنفيذة ؟؟


سيدي العزيز
مادام الناس تكاد تجمع على هذا الامر لايوجد ما يعيق تنفيذه طالما ان هناك اجماع ويبقى عقد مؤتمر جنوبي خالص لتحديد خط سيرهم في سبيل التحول الى ثوره سلميه كما اشار اخي بن عفرير 000 لكن يا اخي الاجماع لم يكتمل حتى اللحظه 000 ما زال هناك من هم مع فلان والاخر مع علان وحاليا ظهرت لنا جهة اخرى قد حولت مسارها باتجاه عبدربه وصدقوا انه رئيس لليمن وبيده كل شي ولا يعلمون خفايا الامور وكل هذه الامور عملت خلخله في التركيب الداخلي للحراك فالاحداث صارت متسارعه جدا منذ بداية الحراك وتفاعل معها الشارع الجنوبي او نقول بان الحراك من انشاء تلك الاحداث والتحولات المتسارعه التي اعجزت القادات التاريخيه الذين ما زلنا متمسكين بهم حتى الساعه من ان يعملوا شي وحتى يغطوا فشلهم المتلاحق لجأو الى اختراع اساليب وشخصنة القضيه الجنوبيه لما ترتويه مصالحهم الشخصيه 0
هنا كان لا بد على ابناء الجنوب ان تكون ثورتهم على ممن لا يخدم قضية شعب الجنوب وبالاحرى القاده المحنطين التاريخين ففي الجنوب ممن لديهم الكفأة لقيادة هذه المرحله وخصوصا فئة الشباب الذين لديهم الشجاعه والحماس والتضحيه والفكر المتجدد ولا يمنع ان يستعان بالخبرات ممن اثبتوا ان همهم وولائهم فقط للجنوب 0
تحية بحجم عظمة الجنوب

*الغريب*
2012-03-07, 11:59 PM
من يملك قيادة الحراك ( الحلول و العلاج ) 3 .

على حسب طلب كثير من الاخوان الذي طلبوا الحلول والعلاج من المعضلة التى يعاني منها الحراك .
وهذا مجرد جهد بسيط مثل قول الصحاف من المخرف الغريب .
ويضيفوني في قائمة المخرفين ولكن قد تكون الحلول مرة وصعبة جدا .
وقد يكون من الصعب أن يقبلها الشارع الجنوبي إذا طبقت بكل حذافيرها فبادئة ذي بدأ من الاسباب المؤثرة على الحراك .

التعويل .
التخوين .
الجهل السياسي .
البعد السياسي .
التسويف .
حب الظهور .
حب الشهره .
حب النفس .
الكبر .
الغرور .
عدم التواضع .
المكابرة .
الاحتكار .
الهزيمة النفسية .
الشــــك .
حــب الشرف .
عدم العمل .
الآحباط .
خلل التفكير .
الانتماء .


1 : التعويل : الكل يعول على غيره في قيادة الحراك وهذا من أهم الاسباب التى أدت على تراكمات كثيره في الحراك .
2: التخوين : كثير من يخون البعض ويطعن في أمانته وفي حبه للجنوب وعدم الثقة .
3 : الجهل السياسي : هذه الكلمه نستطيع أن نألف منها كتاب كاملا وهي من أكبر المعضلات لقيادة الحراك .
4 : البعد السياسي : لايوجد بعد سياسي لكثير من القيادات السابقة واللاحقة .
5 : التسويف : هو قول سوف نعمل وسوف نفعل ولكن يصبح لا شيئ وهو سوف وسوف مجرد تسويف فقط .
6 : حب الظهور : كثير مننا من يحب الظهور سواء كان يملك الكفائة والتجربة أو لا يملكها المهم يظهر فقط وسوف يزاحم من أجل الظهور فقط حتى وان كان لا يعرف شيئ في ميادين العمل والسياسة سواء حب الشهره والظهور .
7 : حب الشهره : كثير من يبحث عن حب الشهره ولا يهمه غير ذلك وبدون حساب وعلى أي حساب وبأي ثمن كان .
8 : حب النفس : كثير مننا من يقول نفسي نفسي وهو جزء من الأنانية وحب النفس وكره نفس الآخرين حتى ولو كان في الباطن .
9 : الكبر : هو مصيبتنا الكبرى ولا يوجد لها علاج غير السجود لأن الكبر لم يختص به الا الشيطان وهي من أهم المشاكل التى تواجهنا فقد يشعر بها البعض وقد لا يشعر بها .
10 : الغرور : هو مرض من الامراض النفسية ومن الصعب علاجه وهو مرافق لنا في كل تكويناتنا ولكن لن نعترف بها ابدا .
11: عدم التواضع : هو تكميل للغرور وهو بين الكبر والغرور ولا يوجد تواضع بين كل القيادات والكل يقول للكل تواضعوا لي .
12 : المكابرة : المكابرة من شقه عدم التواضع فالبعض يثابر على حساب قضية أمه وهذه أم القضايا في الجنوب فيكون بين السلب والآيجاب أو بمعنى آخر مذبذب لا الى هؤلاء والى الى هؤلاء فقضية مثل هذه لا تحتاج الى مكابرات فلا بد من اسود او ابيض و من المستحيل ان تكون عين على المصلحة و عين عالحراك .
13 : الاحتكار : يريد البعض احتكار العمل الجنوبي لجماعته أو لحزبه أو للمنظمات التي يعمل لها .
14 : الهزيمة النفسية : هي جزء من الملل سواء من القيادة أو من الفرد العادي وهذه من أهم المعضلات التى تواجه القيادة فيكون الفرق بين الفرح واليأس نتيجة الهزيمة النفسية وهو يعيش على ملل بعد أن ضل وقت وهو حبيس الهزيمة وقبول الامر الواقع .
15 : الشـــــــــــك : كثير مننا من يشكك في بعضه البعض فلا يوجد بيننا حسن الظن وهذا الشك أوصل الحراك الى ما وصل اليه اليوم من نتائج عكسية والشك هو عكس اليقين .

16 : حب الشرف : كثير مننا من يبحث عن المرتبه والعلو وهي غريزة وجبلة وفطرة البشر فالجميع يحب مرتبة الشرف ولكن على حساب من ؟.

17 : عدم العمل : أبناء الجنوب قولها وحضورها كبير جدا ولكن عملها قليل جدا وهذا البند يحتاج الى بحث طويل وموضوع مستقل لتطوير العمل وأهدافه وبرنامجه ومشروعه .

ولكن يحتاج الى رجال مفكرين وملهمين ويملكون عقلية نادره أو فريدة تسخر وقتها للعمل من أجل الجنوب .

18 الآحباط : الكثير وصل الى الاحباط في العمل السياسي بعد ان وصلت الخلافات الى ذروتها فتح باب الخلاف على مصراعية فتوحدت الجماهير و لم تتوحد القيادة و هذه هي من مصائب ابناء الجنوب .

19 : خلل التفكير : لا يوجد مفكرين جنوبيين لوضع قواعد و أسس للدولة الجنوبية القادمة و مجرد عمل عشوائي بعيد عن التفكير السليم مما سبب خلل في مسيرة الحراك الجنوبي و عامل التفكير هو العنصر الوحيد الذي يفتقره الجنوب من زمان فيعيشون الجنوبيين بأفكار و نظريات غيرهم فلا بد من وقفة هنا على هذه النقطة و تمحيصها تماما .

20 : الانتماء : كثير لا يدرك حقيقة الانتماء الى الجنوب فمن كان يدركها فكان يفترض عليه الحب و الانقياد لله سبحانة و تعالى ثم لأبناء الجنوب و ان يضع في قلبه حب ابناء وطنه مهما حصلت منهم من هفوات او زلات .


الخلاصة :

هنا سأضع الخلاصة للحلول وهي مرة مرة جدا فأرجوا من الجميع أن يقبلها لمرارتها لأنها هي الحقيقة التى يبحث عنها الجنوب من زمان .

وقد يعارضني الغير ولكن في النهاية لن تبقى الا الحقيقة .
1 : تفتيش عن أنفسنا مع الخالق عز وجل قبل أن نفتش أنفسنا مع المخلوق ونبحث عن معاصينا ومظالمنا ثم نعود الى الله عودة صادقة .

2 : أحالة كل القيادات الجنوبية التاريخيه السابقة الى التقاعد وفي مقدمتها البيض والعطاس وعلي ناصر و باعوم و النوبة و محمد علي أحمد و صالح عبيد وجميع القيادات السياسية وتتحول الى الاستشاره ومساندتها للقضية الجنوبية بدون أي تخويل لها في إدارة الجنوب و يجب أن تعلن استقالاتها و تبعد عن الحراك الجنوبي .

3 : تشكيل قيادة متوسطة الاعمار ليس من الشباب ولا من كبار السن لا يتجاوز عددها 6 أشخاص ولا تحمل أي شخص محسوب على القيادة التاريخية السابقة أو من المقربين له .

4 : رفض أي جنوبي يشارك في الحراك عضو في أي حزب يمني .

5 : تشكيل نواة عسكرية عالأرض تكون مساندة للحراك و تحمي كل أعمال الحراك .

6 : فتح مكتب إعلامي و ناطق رسمي واحد بإسم الحراك و يكون مؤهل علميا الناطق و مدني غير عسكري ..

7 : إيقاف اعمال الحراك مدة عام و يستثنى من ذلك بعض المناسبات و لكن تكون بشكل مبسط جدا و أثناء التوقف تبدأ القيادة الــ 6 المذكورة سابقا بتشكيلات في كل مديريات الجنوب و ترتيب العمل النضالي و القيادي حتى يأتي بثماره .

8 : على الــ 6 المشكلين في الداخل أن يختاروا 6 في الخارج لتسيير العمل الخارجي و لكن تكون من القيادات غير محسوبة على القيادة التاريخية .

الغريب

عناد الكور
2012-03-08, 12:19 AM
من يملك قيادة الحراك ( الحلول و العلاج ) 3 .

على حسب طلب كثير من الاخوان الذي طلبوا الحلول والعلاج من المعضلة التى يعاني منها الحراك .
وهذا مجرد جهد بسيط مثل قول الصحاف من المخرف الغريب .
ويضيفوني في قائمة المخرفين ولكن قد تكون الحلول مرة وصعبة جدا .
وقد يكون من الصعب أن يقبلها الشارع الجنوبي إذا طبقت بكل حذافيرها فبادئة ذي بدأ من الاسباب المؤثرة على الحراك .

التعويل .
التخوين .
الجهل السياسي .
البعد السياسي .
التسويف .
حب الظهور .
حب الشهره .
حب النفس .
الكبر .
الغرور .
عدم التواضع .
المكابرة .
الاحتكار .
الهزيمة النفسية .
الشــــك .
حــب الشرف .
عدم العمل .
الآحباط .
خلل التفكير .
الانتماء .


1 : التعويل : الكل يعول على غيره في قيادة الحراك وهذا من أهم الاسباب التى أدت على تراكمات كثيره في الحراك .
2: التخوين : كثير من يخون البعض ويطعن في أمانته وفي حبه للجنوب وعدم الثقة .
3 : الجهل السياسي : هذه الكلمه نستطيع أن نألف منها كتاب كاملا وهي من أكبر المعضلات لقيادة الحراك .
4 : البعد السياسي : لايوجد بعد سياسي لكثير من القيادات السابقة واللاحقة .
5 : التسويف : هو قول سوف نعمل وسوف نفعل ولكن يصبح لا شيئ وهو سوف وسوف مجرد تسويف فقط .
6 : حب الظهور : كثير مننا من يحب الظهور سواء كان يملك الكفائة والتجربة أو لا يملكها المهم يظهر فقط وسوف يزاحم من أجل الظهور فقط حتى وان كان لا يعرف شيئ في ميادين العمل والسياسة سواء حب الشهره والظهور .
7 : حب الشهره : كثير من يبحث عن حب الشهره ولا يهمه غير ذلك وبدون حساب وعلى أي حساب وبأي ثمن كان .
8 : حب النفس : كثير مننا من يقول نفسي نفسي وهو جزء من الأنانية وحب النفس وكره نفس الآخرين حتى ولو كان في الباطن .
9 : الكبر : هو مصيبتنا الكبرى ولا يوجد لها علاج غير السجود لأن الكبر لم يختص به الا الشيطان وهي من أهم المشاكل التى تواجهنا فقد يشعر بها البعض وقد لا يشعر بها .
10 : الغرور : هو مرض من الامراض النفسية ومن الصعب علاجه وهو مرافق لنا في كل تكويناتنا ولكن لن نعترف بها ابدا .
11: عدم التواضع : هو تكميل للغرور وهو بين الكبر والغرور ولا يوجد تواضع بين كل القيادات والكل يقول للكل تواضعوا لي .
12 : المكابرة : المكابرة من شقه عدم التواضع فالبعض يثابر على حساب قضية أمه وهذه أم القضايا في الجنوب فيكون بين السلب والآيجاب أو بمعنى آخر مذبذب لا الى هؤلاء والى الى هؤلاء فقضية مثل هذه لا تحتاج الى مكابرات فلا بد من اسود او ابيض و من المستحيل ان تكون عين على المصلحة و عين عالحراك .
13 : الاحتكار : يريد البعض احتكار العمل الجنوبي لجماعته أو لحزبه أو للمنظمات التي يعمل لها .
14 : الهزيمة النفسية : هي جزء من الملل سواء من القيادة أو من الفرد العادي وهذه من أهم المعضلات التى تواجه القيادة فيكون الفرق بين الفرح واليأس نتيجة الهزيمة النفسية وهو يعيش على ملل بعد أن ضل وقت وهو حبيس الهزيمة وقبول الامر الواقع .
15 : الشـــــــــــك : كثير مننا من يشكك في بعضه البعض فلا يوجد بيننا حسن الظن وهذا الشك أوصل الحراك الى ما وصل اليه اليوم من نتائج عكسية والشك هو عكس اليقين .


16 : حب الشرف : كثير مننا من يبحث عن المرتبه والعلو وهي غريزة وجبلة وفطرة البشر فالجميع يحب مرتبة الشرف ولكن على حساب من ؟.

17 : عدم العمل : أبناء الجنوب قولها وحضورها كبير جدا ولكن عملها قليل جدا وهذا البند يحتاج الى بحث طويل وموضوع مستقل لتطوير العمل وأهدافه وبرنامجه ومشروعه .

ولكن يحتاج الى رجال مفكرين وملهمين ويملكون عقلية نادره أو فريدة تسخر وقتها للعمل من أجل الجنوب .

18 الآحباط : الكثير وصل الى الاحباط في العمل السياسي بعد ان وصلت الخلافات الى ذروتها فتح باب الخلاف على مصراعية فتوحدت الجماهير و لم تتوحد القيادة و هذه هي من مصائب ابناء الجنوب .

19 : خلل التفكير : لا يوجد مفكرين جنوبيين لوضع قواعد و أسس للدولة الجنوبية القادمة و مجرد عمل عشوائي بعيد عن التفكير السليم مما سبب خلل في مسيرة الحراك الجنوبي و عامل التفكير هو العنصر الوحيد الذي يفتقره الجنوب من زمان فيعيشون الجنوبيين بأفكار و نظريات غيرهم فلا بد من وقفة هنا على هذه النقطة و تمحيصها تماما .

20 : الانتماء : كثير لا يدرك حقيقة الانتماء الى الجنوب فمن كان يدركها فكان يفترض عليه الحب و الانقياد لله سبحانة و تعالى ثم لأبناء الجنوب و ان يضع في قلبه حب ابناء وطنه مهما حصلت منهم من هفوات او زلات .


الخلاصة :

هنا سأضع الخلاصة للحلول وهي مرة مرة جدا فأرجوا من الجميع أن يقبلها لمرارتها لأنها هي الحقيقة التى يبحث عنها الجنوب من زمان .

وقد يعارضني الغير ولكن في النهاية لن تبقى الا الحقيقة .
1 : تفتيش عن أنفسنا مع الخالق عز وجل قبل أن نفتش أنفسنا مع المخلوق ونبحث عن معاصينا ومظالمنا ثم نعود الى الله عودة صادقة .

2 : أحالة كل القيادات الجنوبية التاريخيه السابقة الى التقاعد وفي مقدمتها البيض والعطاس وعلي ناصر و باعوم و النوبة و محمد علي أحمد و صالح عبيد وجميع القيادات السياسية وتتحول الى الاستشاره ومساندتها للقضية الجنوبية بدون أي تخويل لها في إدارة الجنوب و يجب أن تعلن استقالاتها و تبعد عن الحراك الجنوبي .

3 : تشكيل قيادة متوسطة الاعمار ليس من الشباب ولا من كبار السن لا يتجاوز عددها 6 أشخاص ولا تحمل أي شخص محسوب على القيادة التاريخية السابقة أو من المقربين له .

4 : رفض أي جنوبي يشارك في الحراك عضو في أي حزب يمني .

5 : تشكيل نواة عسكرية عالأرض تكون مساندة للحراك و تحمي كل أعمال الحراك .

6 : فتح مكتب إعلامي و ناطق رسمي واحد بإسم الحراك و يكون مؤهل علميا الناطق و مدني غير عسكري ..

7 : إيقاف اعمال الحراك مدة عام و يستثنى من ذلك بعض المناسبات و لكن تكون بشكل مبسط جدا و أثناء التوقف تبدأ القيادة الــ 6 المذكورة سابقا بتشكيلات في كل مديريات الجنوب و ترتيب العمل النضالي و القيادي حتى يأتي بثماره .

8 : على الــ 6 المشكلين في الداخل أن يختاروا 6 في الخارج لتسيير العمل الخارجي و لكن تكون من القيادات غير محسوبة على القيادة التاريخية .

الغريب


جميل طرحك اخي الغريب وشخصيا" اتفق معك في كثير مما طرحت
ويجب
يجب الاستفادة واخذ هاذة النقاط والنقد البناء على المصلحة العامة
وهنا تبيان لامور لوتمت معالجتها لوجدنا القضية الجنوبية وجدت لها صدى افضل
ناهيك عن الحراك الجنوبي (( المخترق)) نعم الحراك مخترق وكل من هم لطم بسمعة الحراك عرض الحائط مما الصق بلحراك كثير من الشوائب والشبهات ,,
امثال افعال الناخبي .. ومؤخرا" حراك عبد الكريم شائف ,, وغدا" لانعلم من ..
تحياتي للغريب

بن عفرير
2012-03-08, 12:36 AM
عند عقد المؤتمر المقترح حيدوه ترفع رسالة تحية للقادة التاريخيين ثم بعد الشكر تقول لهم أن شباب الجنوب لقادر اليوم على تسيير دفة أموره بنفسة وعليهم أن يقعدوا في بيوتهم ولا يتدخلون الا في حالة ما طلب منهم الأستشارة أعتبارا للسن والخبرة.. هذا كل ما في الأمر.

بن عفرير
2012-03-08, 12:41 AM
سيدي العزيز
مادام الناس تكاد تجمع على هذا الامر لايوجد ما يعيق تنفيذه طالما ان هناك اجماع ويبقى عقد مؤتمر جنوبي خالص لتحديد خط سيرهم في سبيل التحول الى ثوره سلميه كما اشار اخي بن عفرير 000 لكن يا اخي الاجماع لم يكتمل حتى اللحظه 000 ما زال هناك من هم مع فلان والاخر مع علان وحاليا ظهرت لنا جهة اخرى قد حولت مسارها باتجاه عبدربه وصدقوا انه رئيس لليمن وبيده كل شي ولا يعلمون خفايا الامور وكل هذه الامور عملت خلخله في التركيب الداخلي للحراك فالاحداث صارت متسارعه جدا منذ بداية الحراك وتفاعل معها الشارع الجنوبي او نقول بان الحراك من انشاء تلك الاحداث والتحولات المتسارعه التي اعجزت القادات التاريخيه الذين ما زلنا متمسكين بهم حتى الساعه من ان يعملوا شي وحتى يغطوا فشلهم المتلاحق لجأو الى اختراع اساليب وشخصنة القضيه الجنوبيه لما ترتويه مصالحهم الشخصيه 0
هنا كان لا بد على ابناء الجنوب ان تكون ثورتهم على ممن لا يخدم قضية شعب الجنوب وبالاحرى القاده المحنطين التاريخين ففي الجنوب ممن لديهم الكفأة لقيادة هذه المرحله وخصوصا فئة الشباب الذين لديهم الشجاعه والحماس والتضحيه والفكر المتجدد ولا يمنع ان يستعان بالخبرات ممن اثبتوا ان همهم وولائهم فقط للجنوب 0
تحية بحجم عظمة الجنوب

أخي صاروخ سام نعم الأجماع حول هذا الأمر لم يكتمل ولكننا لابد أن نصرخ بأعلى أصواتنا أن المرحلة لا تحتمل وعلينا التحرك حسب الخطوط المقترحة في هذه المبادره نرجوا أن تلقى عناية قادة الحراك.. هذا كل ما نطلبة لأننا شركاء في الوطن والمصير مالم فسوف يدفع الواقع بأشكال جديدة تحل محل القديمة إذا لم تتحمل مسئولياتها.

بن عفرير
2012-03-08, 12:46 AM
من يملك قيادة الحراك ( الحلول و العلاج ) 3 .

على حسب طلب كثير من الاخوان الذي طلبوا الحلول والعلاج من المعضلة التى يعاني منها الحراك .
وهذا مجرد جهد بسيط مثل قول الصحاف من المخرف الغريب .
ويضيفوني في قائمة المخرفين ولكن قد تكون الحلول مرة وصعبة جدا .
وقد يكون من الصعب أن يقبلها الشارع الجنوبي إذا طبقت بكل حذافيرها فبادئة ذي بدأ من الاسباب المؤثرة على الحراك .

التعويل .
التخوين .
الجهل السياسي .
البعد السياسي .
التسويف .
حب الظهور .
حب الشهره .
حب النفس .
الكبر .
الغرور .
عدم التواضع .
المكابرة .
الاحتكار .
الهزيمة النفسية .
الشــــك .
حــب الشرف .
عدم العمل .
الآحباط .
خلل التفكير .
الانتماء .


1 : التعويل : الكل يعول على غيره في قيادة الحراك وهذا من أهم الاسباب التى أدت على تراكمات كثيره في الحراك .
2: التخوين : كثير من يخون البعض ويطعن في أمانته وفي حبه للجنوب وعدم الثقة .
3 : الجهل السياسي : هذه الكلمه نستطيع أن نألف منها كتاب كاملا وهي من أكبر المعضلات لقيادة الحراك .
4 : البعد السياسي : لايوجد بعد سياسي لكثير من القيادات السابقة واللاحقة .
5 : التسويف : هو قول سوف نعمل وسوف نفعل ولكن يصبح لا شيئ وهو سوف وسوف مجرد تسويف فقط .
6 : حب الظهور : كثير مننا من يحب الظهور سواء كان يملك الكفائة والتجربة أو لا يملكها المهم يظهر فقط وسوف يزاحم من أجل الظهور فقط حتى وان كان لا يعرف شيئ في ميادين العمل والسياسة سواء حب الشهره والظهور .
7 : حب الشهره : كثير من يبحث عن حب الشهره ولا يهمه غير ذلك وبدون حساب وعلى أي حساب وبأي ثمن كان .
8 : حب النفس : كثير مننا من يقول نفسي نفسي وهو جزء من الأنانية وحب النفس وكره نفس الآخرين حتى ولو كان في الباطن .
9 : الكبر : هو مصيبتنا الكبرى ولا يوجد لها علاج غير السجود لأن الكبر لم يختص به الا الشيطان وهي من أهم المشاكل التى تواجهنا فقد يشعر بها البعض وقد لا يشعر بها .
10 : الغرور : هو مرض من الامراض النفسية ومن الصعب علاجه وهو مرافق لنا في كل تكويناتنا ولكن لن نعترف بها ابدا .
11: عدم التواضع : هو تكميل للغرور وهو بين الكبر والغرور ولا يوجد تواضع بين كل القيادات والكل يقول للكل تواضعوا لي .
12 : المكابرة : المكابرة من شقه عدم التواضع فالبعض يثابر على حساب قضية أمه وهذه أم القضايا في الجنوب فيكون بين السلب والآيجاب أو بمعنى آخر مذبذب لا الى هؤلاء والى الى هؤلاء فقضية مثل هذه لا تحتاج الى مكابرات فلا بد من اسود او ابيض و من المستحيل ان تكون عين على المصلحة و عين عالحراك .
13 : الاحتكار : يريد البعض احتكار العمل الجنوبي لجماعته أو لحزبه أو للمنظمات التي يعمل لها .
14 : الهزيمة النفسية : هي جزء من الملل سواء من القيادة أو من الفرد العادي وهذه من أهم المعضلات التى تواجه القيادة فيكون الفرق بين الفرح واليأس نتيجة الهزيمة النفسية وهو يعيش على ملل بعد أن ضل وقت وهو حبيس الهزيمة وقبول الامر الواقع .
15 : الشـــــــــــك : كثير مننا من يشكك في بعضه البعض فلا يوجد بيننا حسن الظن وهذا الشك أوصل الحراك الى ما وصل اليه اليوم من نتائج عكسية والشك هو عكس اليقين .

16 : حب الشرف : كثير مننا من يبحث عن المرتبه والعلو وهي غريزة وجبلة وفطرة البشر فالجميع يحب مرتبة الشرف ولكن على حساب من ؟.

17 : عدم العمل : أبناء الجنوب قولها وحضورها كبير جدا ولكن عملها قليل جدا وهذا البند يحتاج الى بحث طويل وموضوع مستقل لتطوير العمل وأهدافه وبرنامجه ومشروعه .

ولكن يحتاج الى رجال مفكرين وملهمين ويملكون عقلية نادره أو فريدة تسخر وقتها للعمل من أجل الجنوب .

18 الآحباط : الكثير وصل الى الاحباط في العمل السياسي بعد ان وصلت الخلافات الى ذروتها فتح باب الخلاف على مصراعية فتوحدت الجماهير و لم تتوحد القيادة و هذه هي من مصائب ابناء الجنوب .

19 : خلل التفكير : لا يوجد مفكرين جنوبيين لوضع قواعد و أسس للدولة الجنوبية القادمة و مجرد عمل عشوائي بعيد عن التفكير السليم مما سبب خلل في مسيرة الحراك الجنوبي و عامل التفكير هو العنصر الوحيد الذي يفتقره الجنوب من زمان فيعيشون الجنوبيين بأفكار و نظريات غيرهم فلا بد من وقفة هنا على هذه النقطة و تمحيصها تماما .

20 : الانتماء : كثير لا يدرك حقيقة الانتماء الى الجنوب فمن كان يدركها فكان يفترض عليه الحب و الانقياد لله سبحانة و تعالى ثم لأبناء الجنوب و ان يضع في قلبه حب ابناء وطنه مهما حصلت منهم من هفوات او زلات .


الخلاصة :

هنا سأضع الخلاصة للحلول وهي مرة مرة جدا فأرجوا من الجميع أن يقبلها لمرارتها لأنها هي الحقيقة التى يبحث عنها الجنوب من زمان .

وقد يعارضني الغير ولكن في النهاية لن تبقى الا الحقيقة .
1 : تفتيش عن أنفسنا مع الخالق عز وجل قبل أن نفتش أنفسنا مع المخلوق ونبحث عن معاصينا ومظالمنا ثم نعود الى الله عودة صادقة .

2 : أحالة كل القيادات الجنوبية التاريخيه السابقة الى التقاعد وفي مقدمتها البيض والعطاس وعلي ناصر و باعوم و النوبة و محمد علي أحمد و صالح عبيد وجميع القيادات السياسية وتتحول الى الاستشاره ومساندتها للقضية الجنوبية بدون أي تخويل لها في إدارة الجنوب و يجب أن تعلن استقالاتها و تبعد عن الحراك الجنوبي .

3 : تشكيل قيادة متوسطة الاعمار ليس من الشباب ولا من كبار السن لا يتجاوز عددها 6 أشخاص ولا تحمل أي شخص محسوب على القيادة التاريخية السابقة أو من المقربين له .

4 : رفض أي جنوبي يشارك في الحراك عضو في أي حزب يمني .

5 : تشكيل نواة عسكرية عالأرض تكون مساندة للحراك و تحمي كل أعمال الحراك .

6 : فتح مكتب إعلامي و ناطق رسمي واحد بإسم الحراك و يكون مؤهل علميا الناطق و مدني غير عسكري ..

7 : إيقاف اعمال الحراك مدة عام و يستثنى من ذلك بعض المناسبات و لكن تكون بشكل مبسط جدا و أثناء التوقف تبدأ القيادة الــ 6 المذكورة سابقا بتشكيلات في كل مديريات الجنوب و ترتيب العمل النضالي و القيادي حتى يأتي بثماره .

8 : على الــ 6 المشكلين في الداخل أن يختاروا 6 في الخارج لتسيير العمل الخارجي و لكن تكون من القيادات غير محسوبة على القيادة التاريخية .

الغريب

أشكرك أخي الغريب على هذا الجهد الرائع الذي بذلتة وفعلا الكثيرون يعانون من المشكلات التي ذكرتها وياريت كل واحد يراجع نفسة ويخلصها من أدرانها.. فقط الفت نظرك إلى أنك لم تناقش موضوع المبادرة بل أتيت بنقاط من عندك قريبة للنقاط المطروحة فهل نعتبر هذا أتفاق ضمني أم أن مسارك آخر .. تحياتي.

بن عفرير
2012-03-08, 12:48 AM
جميل طرحك اخي الغريب وشخصيا" اتفق معك في كثير مما طرحت
ويجب
يجب الاستفادة واخذ هاذة النقاط والنقد البناء على المصلحة العامة
وهنا تبيان لامور لوتمت معالجتها لوجدنا القضية الجنوبية وجدت لها صدى افضل
ناهيك عن الحراك الجنوبي (( المخترق)) نعم الحراك مخترق وكل من هم لطم بسمعة الحراك عرض الحائط مما الصق بلحراك كثير من الشوائب والشبهات ,,
امثال افعال الناخبي .. ومؤخرا" حراك عبد الكريم شائف ,, وغدا" لانعلم من ..
تحياتي للغريب

أشكرك أخي عماد الكور وفعلا طرح أخونا الغريب جميل.. فقط نريد منك رأيا في المبادرة المطروحة في الموضوع الأساس.

بن عفرير
2012-03-08, 02:41 AM
وصلتني بالأيميل مداخلة أظن صاحبها ليس عضوا بالمنتدى ولوجاهتها نوردها كما جاءت:
الخطر عدم أمتلاك رؤية أستراتيجية لقضية الجنوب لذلك أختلف بعض الشي مع بن عفرير حول تسلسل وترتيب المقترحات حيث أجد من الحكمة بمكان أن يكون المقترح الثاني الذي يختص بالرؤية الأستراتيجية أن يكون متربعا بقية المقترحات كون الرؤية الأسترايجية ستاتي بالأجابات العلمية لكثير من المفاهيم والمصطلحات وستحدد المشكلات وقوى ووسائل التعامل مع تلك المشكلات والتي (الرؤية) ستشمل عرض موضوعي لماضي الجنوب وتحديدا المحطات والفترات والمراحل التي أوصلت الجنوب إلى الصراعات والأزمات والأحداث الدامية وآخرها الذهاب إلى صنعاء والعودة بعد ثلاث سنوات والمتسببين في ذلك، والرؤية الأستراتيجية ستعطي الأجابات الصحيحة لأحتياجات القضية الجنوبية واستعادة حقوق شعب الجنوب غير منقوصة، لذلك أقترح وضع موضوع الرؤية محل التنفيذ وأن لا نخشى الأسهام في طرح أسماء صفوة من مثقفي الجنوب من المخلصين للقضية.

الحلم القادم
2012-03-08, 03:13 AM
قاعدة النضال الشعبي السلمي المتصاعد من السابع من يوليو2007

اعتقد ان النضال الشعبي بدأ من 7/7/1994 وهو اليوم الذي يحتفل فيه نظام الاحتلال بأحتلاله للجنوب

بائع المسك
2012-03-08, 07:11 AM
سلمت يا بن عفرير: جهد عظيم ولكن وصلت متأخراً والفجر قد القى بنوره، وموضوعك يحتاج لعيون مفتحة وعقل صاحي، بإذن الله سنعود لمحاولة طرح بعض الافكار، وحتى ذلك الحين لي ملاحظات على السريع من الاطلاع السريع:
1) مازلت أعتقد بأن أي معالجة لوضع الحراك القائم، يجب أن تبدأ ببحث ماهية القضية الجنوبية وتأصيل مرتكزاتها تأصيلاً واقعياً وقانونياً سليماً، وبغير ذلك لن تنجح بنظري، أي مساعٍ لايجاد صيغة أو توليفة جامعة للحراك، مالم تبنى على رؤية واضحة للقضية..
2) اعتقد أن الحراك ثورة شعبية سلمية، وليس حاملاً ولا تياراً سياسياً ولا معبراً عن الشعب..الخ فاعتقد بأنه التبس عليك الامر أنت والعنسي: بين الثورة أو الحركة الجماهيرية، وبين حاملها السياسي (اطارها التنظيمي) وبين القضية أو الفكرة التي تحملها الثورة أو لأجلها قامت...
هذا ما لفت نظري المرهق وإذا وجد خطأ فأعذر أخوك، بالكاد اشوف الحروف من السهر...فائق تقديري وعظيم امتناني لك وللجميع

بن عفرير
2012-03-08, 03:18 PM
قاعدة النضال الشعبي السلمي المتصاعد من السابع من يوليو2007

اعتقد ان النضال الشعبي بدأ من 7/7/1994 وهو اليوم الذي يحتفل فيه نظام الاحتلال بأحتلاله للجنوب


أخي الحلم القادم النضال الشعبي بدأ في 7/7/1994م هذا صحيح لكن الحراك بمسماه هذا بدأ في 7/7/2007م في ساحة الحرية خورمكسر..هذا المتعارف علية وأنا لم أقل أن النضال الشعبي بدأ في هذا اليوم بل قلت الحراك وهناك فرق.

بن عفرير
2012-03-08, 03:27 PM
سلمت يا بن عفرير: جهد عظيم ولكن وصلت متأخراً والفجر قد القى بنوره، وموضوعك يحتاج لعيون مفتحة وعقل صاحي، بإذن الله سنعود لمحاولة طرح بعض الافكار، وحتى ذلك الحين لي ملاحظات على السريع من الاطلاع السريع:
1) مازلت أعتقد بأن أي معالجة لوضع الحراك القائم، يجب أن تبدأ ببحث ماهية القضية الجنوبية وتأصيل مرتكزاتها تأصيلاً واقعياً وقانونياً سليماً، وبغير ذلك لن تنجح بنظري، أي مساعٍ لايجاد صيغة أو توليفة جامعة للحراك، مالم تبنى على رؤية واضحة للقضية..
2) اعتقد أن الحراك ثورة شعبية سلمية، وليس حاملاً ولا تياراً سياسياً ولا معبراً عن الشعب..الخ فاعتقد بأنه التبس عليك الامر أنت والعنسي: بين الثورة أو الحركة الجماهيرية، وبين حاملها السياسي (اطارها التنظيمي) وبين القضية أو الفكرة التي تحملها الثورة أو لأجلها قامت...
هذا ما لفت نظري المرهق وإذا وجد خطأ فأعذر أخوك، بالكاد اشوف الحروف من السهر...فائق تقديري وعظيم امتناني لك وللجميع

الأخ بائع المسك أهلا وسهلا وأرجو أن لا تتعود السهر لأنة يضر بالصحة الا في حالة الأضطرار.. بالنسبة لموضوعنا هو أجتهاد لأنها راجت أقاويل كثيرة في الفترة الأخيرة حول ماهية هذه القضية وأنا لم أقل الحراك حامل سياسي لأنة لم يبلور نفسة تنظيميا حتى يكون حاملا.. ولم أقل الحراك تيارا سياسيا لأنة ليس كذلك. الذي قلتة هو أن الحرك تعبير سياسي عن القضية الجنوبية بما معنى أن هؤلا الذين يخروجون إلى الساحات ويضحون ويقمعون هم التعبير السياسي عن مكنون قضية الجنوب التي عرفنّاها في البدء.. أنا لم أقل الحراك ثورة شعبية لأن تسميتة درجت كذلك لكني طلبت في آخر الموضوع تبني المؤتمر لتسمية الثورة الشعبية السلمية الجنوبية وبينت حيثيات هذا.. أرجو أن تعود لقراءة الموضوع حتى تتمكن من قول ماهو في الجوهر (المبادرة).

قناص الجن
2012-03-08, 03:56 PM
مافي اي ثورة بالعالم قامت بدون ميثاق شرف وطني وبرنامج عمل الا الثوره الجنوبية وعندما بدا العمل العشوائي بدى التفكك بين القيادات وبدئت الوصول الى القواعد والسبب ارتجالية العمل من القادة والجواسيس واليوم سوف اخبركم بانة قبل عام قمنا بوضع المشاكل والحلول على الطاولة ووضعنا ميثاق شرف حصل علا اجماع بين الجنوبين وتم محاربة الناشطين من قبل بعض القادة وتم اعتقال البعض والبعض تعرض لمحاولة اقتيال والتشوية والسبب العمل الموسسي وسوف يتم انزالة في الضالع بوابة الجنوب اذا تمة الموافقة ووضعة للنقاش وهو كالتالي اصلاح مسار الحراك وميثاق شرف والدكتور يحيئ شايف علئ علم بالوثيقة وتم نقاشها في اكثر من ندوات ولقاء جنوبي في يافع وتم العرض من قبل اصحاب المشاريع الصغيرة بانة سوف يتم التنسيق مع السلطة ووضعنا في مناصب قيادية ورفضنا ورددنا عليهم لانريد مناصب نحن نبحث عن وطن جنوبي كامل السيادة

رفيق الجنوب
2012-03-08, 04:15 PM
تبداء الثورات من افراد ومن ثم الى زخم شعبي ومن ثم تتبلور قيادة او تنظيم لقيادتة هذه الثورة وتحقيق اهداف الشعب الثائر.

وما نراه بان الجنوب مر بكل هذه المراحل الا الاخيرة لم يتمكن منها وسبب كلنا نعلم به في اعتقادي!

تحية

سيف الحالمي
2012-03-08, 04:53 PM
اخي بن عفرير موضوع مهم ويستحق الوقفه الجاده منا ومناقشته
صحيح ان كاتب الموضوع قد عرف وأوجز تعريف القضيه بشكل سطحي بس هذا لايهم لأن الفكره موجوده فعلتنا نحن الجنوبيين هم اصحاب النزعه الفوضويه والذين يعتبرون الجنوب ملك حصري لهم وممنوع اقترابه الا من يوافق على شروطهم ويرضى بأن كل الجنوبين خونه بااستتناءهم فهم خط احمر وانهم الوحيدين المخول لهم باالتحدث بااسم الجنوب اما الانتهازين فيعتبرون الجنوب حق لهم حصلوا عليه بالميراث وكذلك مرتبطين بالماضي الاسود الذي يعتبرون انفسهم قاده تاريخين فلولا هم ماوجد الجنوب وانهم اوصياء عليه

سيف الحالمي
2012-03-08, 05:07 PM
اخي بن عفرير موضوع مهم ويستحق الوقفه الجاده منا ومناقشته
صحيح ان كاتب الموضوع قد عرف وأوجز تعريف القضيه بشكل سطحي بس هذا لايهم لأن الفكره موجوده فعلتنا نحن الجنوبيين هم اصحاب النزعه الفوضويه والذين يعتبرون الجنوب ملك حصري لهم وممنوع اقترابه الا من يوافق على شروطهم ويرضى بأن كل الجنوبين خونه بااستتناءهم فهم خط احمر وانهم الوحيدين المخول لهم باالتحدث بااسم الجنوب اما الانتهازين فيعتبرون الجنوب حق لهم حصلوا عليه بالميراث وكذلك مرتبطين بالماضي الاسود الذي يعتبرون انفسهم قاده تاريخين فلولا هم ماوجد الجنوب وانهم اوصياء عليه

بن عفرير
2012-03-08, 07:18 PM
مافي اي ثورة بالعالم قامت بدون ميثاق شرف وطني وبرنامج عمل الا الثوره الجنوبية وعندما بدا العمل العشوائي بدى التفكك بين القيادات وبدئت الوصول الى القواعد والسبب ارتجالية العمل من القادة والجواسيس واليوم سوف اخبركم بانة قبل عام قمنا بوضع المشاكل والحلول على الطاولة ووضعنا ميثاق شرف حصل علا اجماع بين الجنوبين وتم محاربة الناشطين من قبل بعض القادة وتم اعتقال البعض والبعض تعرض لمحاولة اقتيال والتشوية والسبب العمل الموسسي وسوف يتم انزالة في الضالع بوابة الجنوب اذا تمة الموافقة ووضعة للنقاش وهو كالتالي اصلاح مسار الحراك وميثاق شرف والدكتور يحيئ شايف علئ علم بالوثيقة وتم نقاشها في اكثر من ندوات ولقاء جنوبي في يافع وتم العرض من قبل اصحاب المشاريع الصغيرة بانة سوف يتم التنسيق مع السلطة ووضعنا في مناصب قيادية ورفضنا ورددنا عليهم لانريد مناصب نحن نبحث عن وطن جنوبي كامل السيادة

أشكرك كثيرا والمشكلة أن الحراك يعمل بلا برنامج سياسي ولا بنية تنظيمية ولا هيكل قيادي.. لن نتخلص من المشاكل الا بأنجاز تلك الأمور البديهية في العمل السياسي في مثل وضعنا..

بن عفرير
2012-03-08, 07:19 PM
تبداء الثورات من افراد ومن ثم الى زخم شعبي ومن ثم تتبلور قيادة او تنظيم لقيادتة هذه الثورة وتحقيق اهداف الشعب الثائر.

وما نراه بان الجنوب مر بكل هذه المراحل الا الاخيرة لم يتمكن منها وسبب كلنا نعلم به في اعتقادي!

تحية

برضة مصرين نعرف رأيك من المبادرة الواردة في الموضوع يا رفيق.

بن عفرير
2012-03-08, 07:23 PM
اخي بن عفرير موضوع مهم ويستحق الوقفه الجاده منا ومناقشته
صحيح ان كاتب الموضوع قد عرف وأوجز تعريف القضيه بشكل سطحي بس هذا لايهم لأن الفكره موجوده فعلتنا نحن الجنوبيين هم اصحاب النزعه الفوضويه والذين يعتبرون الجنوب ملك حصري لهم وممنوع اقترابه الا من يوافق على شروطهم ويرضى بأن كل الجنوبين خونه بااستتناءهم فهم خط احمر وانهم الوحيدين المخول لهم باالتحدث بااسم الجنوب اما الانتهازين فيعتبرون الجنوب حق لهم حصلوا عليه بالميراث وكذلك مرتبطين بالماضي الاسود الذي يعتبرون انفسهم قاده تاريخين فلولا هم ماوجد الجنوب وانهم اوصياء عليه

كيف عرّف الكاتب الموضوع بشكل سطحي.. هل تشرح لنا ذلك؟ وبالنسبة للميراث الكاتب قصد ميراث النظام اليمني لأنة لم يعد هنالك ميراثا جنوبيا ليتصارع علية كائن ما.. المهم لم نعرف رأيك في المبادرة المطروحة للنقاش.

رفيق الجنوب
2012-03-08, 07:29 PM
برضة مصرين نعرف رأيك من المبادرة الواردة في الموضوع يا رفيق.

موقع بالعشرررر
ايدي على كتفك وبحت حلوقنا ونحن نادي بهذه الامور
ومن يرفضها يجيب البديل

بن عفرير
2012-03-08, 08:03 PM
موقع بالعشرررر
ايدي على كتفك وبحت حلوقنا ونحن نادي بهذه الامور
ومن يرفضها يجيب البديل

أشكرك كثيرا وموافقتك مهمة كما هي موافقة أي جنوبي محب لوطنة ومخلص لقضيتة.. تحياتي رفيق.

الحلم القادم
2012-03-08, 09:09 PM
إن اللاعنف هو أعظم قوة متوفرة للبشرية..إنها أقوي من أقوي سلاح دمار صنعته براعة الإنسان.

غاندي

مجنون شبوة
2012-03-08, 10:11 PM
مبادرة رائعة جدا
نعم ياصديقي نحن بحاجة إلى عقد مؤتمر جنوبي
أنا مع كل النقاط الواردة في مبادرتك الرائعة هذه
وأستغرب من مداخلات بعض المطابزين
والذين خلقوا ليعترضوا فقط عمال على بطال
يريدون يعقدونك ياصديقي لكي تتوقف عن حماسك الهادف لوحدة الصف الجنوبي وسعيك لتكاتف كل الجهود وتسخير كل الطاقات الجنوبية لخدمة القضية الجنوبية وخير حامل لها الا وهو الحراك السلمي الجنوبي المنادي بفك الإرتباط والاستقلال وإستعادة دولة الجنوب المحتلة
دمت بود أخي المفكر الكبير بن عفرير وسر في طريق إنجاح مبادرتك هذه وكل الشرفاء معك

بن عفرير
2012-03-08, 11:33 PM
إن اللاعنف هو أعظم قوة متوفرة للبشرية..إنها أقوي من أقوي سلاح دمار صنعته براعة الإنسان.

غاندي

نعم هو كذلك ولذلك نادينا بعدم خلط الحراك بالعنف والفوضى.. أشكرك على هذه الأشارة فقط ما نطمح الية رأيك في المبادرة المطروحة.

بن عفرير
2012-03-08, 11:40 PM
مبادرة رائعة جدا
نعم ياصديقي نحن بحاجة إلى عقد مؤتمر جنوبي
أنا مع كل النقاط الواردة في مبادرتك الرائعة هذه
وأستغرب من مداخلات بعض المطابزين
والذين خلقوا ليعترضوا فقط عمال على بطال
يريدون يعقدونك ياصديقي لكي تتوقف عن حماسك الهادف لوحدة الصف الجنوبي وسعيك لتكاتف كل الجهود وتسخير كل الطاقات الجنوبية لخدمة القضية الجنوبية وخير حامل لها الا وهو الحراك السلمي الجنوبي المنادي بفك الإرتباط والاستقلال وإستعادة دولة الجنوب المحتلة
دمت بود أخي المفكر الكبير بن عفرير وسر في طريق إنجاح مبادرتك هذه وكل الشرفاء معك

أشكرك أيها الأخ والصديق العزيز على رأيك القيم وموافقتك على هذه المبادرة ونرجو منك لوجودك في العاصمة عدن ترسلها للكوار والقيادات الحراكية وتفيدنا بطريقة تفاعلهم مع الموضوع المطروق في المبادرة.. الف تحية لك وسيأتي يوما نجتمع على شاطئ أبين وقد أصبح وطنا ملكنا ومصيرنا بأيدينا.. واثقون من ذلك بأذن الله.

بائع المسك
2012-03-09, 03:32 AM
الأخ بائع المسك أهلا وسهلا وأرجو أن لا تتعود السهر لأنة يضر بالصحة الا في حالة الأضطرار.. بالنسبة لموضوعنا هو أجتهاد لأنها راجت أقاويل كثيرة في الفترة الأخيرة حول ماهية هذه القضية وأنا لم أقل الحراك حامل سياسي لأنة لم يبلور نفسة تنظيميا حتى يكون حاملا.. ولم أقل الحراك تيارا سياسيا لأنة ليس كذلك. الذي قلتة هو أن الحرك تعبير سياسي عن القضية الجنوبية بما معنى أن هؤلا الذين يخروجون إلى الساحات ويضحون ويقمعون هم التعبير السياسي عن مكنون قضية الجنوب التي عرفنّاها في البدء.. أنا لم أقل الحراك ثورة شعبية لأن تسميتة درجت كذلك لكني طلبت في آخر الموضوع تبني المؤتمر لتسمية الثورة الشعبية السلمية الجنوبية وبينت حيثيات هذا.. أرجو أن تعود لقراءة الموضوع حتى تتمكن من قول ماهو في الجوهر (المبادرة).
قال الفقهاء: بأنه لا مشاحة في الاصطلاح، لذلك فلا أهمية لمناقشة مدى صواب مدلول اللفظ الذي استخدمته على ما قصدته من مدلول اصطلاحي له، ومع ذلك لا أرى ملاءمة وصف الحراك الجنوبي بالتعبير السياسي، فالثورة أكبر من مجرد تعبير سياسي عن قضية وطنية، بتصوري الشخصي، المهم الكهرباء اليوم طافية من الظهر، ولم اتمكن من طباعة مداخلتي، وانما كتبتها بورقة وغدا انشاء الله نطبعها، ولكن معي سؤال لو ترد عليه قبل مشاركتي: ما طرحته بمبادرتك هي مقترحات معالجة طويلة المدى من حيث الاعداد والتنفيذ، بينما ما ذكرته من تحديات ثلاث، لا تحتمل الانتظار حتى انجاز ذلك، فما هي التدابير العاجلة لمواجهة تلك التحديات حتى انجاز بنود المبادرة؟؟ تحية

بن عفرير
2012-03-09, 04:01 AM
قال الفقهاء: بأنه لا مشاحة في الاصطلاح، لذلك فلا أهمية لمناقشة مدى صواب مدلول اللفظ الذي استخدمته على ما قصدته من مدلول اصطلاحي له، ومع ذلك لا أرى ملاءمة وصف الحراك الجنوبي بالتعبير السياسي، فالثورة أكبر من مجرد تعبير سياسي عن قضية وطنية، بتصوري الشخصي، المهم الكهرباء اليوم طافية من الظهر، ولم اتمكن من طباعة مداخلتي، وانما كتبتها بورقة وغدا انشاء الله نطبعها، ولكن معي سؤال لو ترد عليه قبل مشاركتي: ما طرحته بمبادرتك هي مقترحات معالجة طويلة المدى من حيث الاعداد والتنفيذ، بينما ما ذكرته من تحديات ثلاث، لا تحتمل الانتظار حتى انجاز ذلك، فما هي التدابير العاجلة لمواجهة تلك التحديات حتى انجاز بنود المبادرة؟؟ تحية

الأخ العزيز أشكرك مجددا وأؤكد لك أن أي قضية في الدنيا لها ما يعبر عنها سياسيا فمثلا القضية الفلسطينية (أحتلال أسرائيل لفلسطين) التعبير السياسي عنها الثورة الفلسطينية، وأن لم تكن الثورة تعبيرا سياسيا عن القضية فعن ماذا تعبر إذن.. لفظ التعبير لفظ بسيط ولذلك لم يستهو الكثيرين لأننا درجنا في حياتنا المجدبة على الألفاظ القوية الرنانة التي لا تعكس الا فراغا في دواخلنا والأنفصام بين القول والفعل يا صاحبي.. ما طرحتة بهذه المبادرة التي أعتبرها حقا مشاعا لأي مكون جنوبي حريص على الخروج مما نحن فية هو خطوط عامة وعلى فكرة أجتماع ممثلي المكونات والأعلان عن الغائها ــ وهي على فكرة كيانات هلامية وسائلة ــ وتشكيل لجنة تحضيرية للموتمر الجنوبي لايستغرق التحضير لها أكثر من شهر والشهر كثير ويستطيعوا أنجاز المهمة في فترة أقل أو ما سمعت أن 700 شخص ذهبوا للقاهرة؟؟ الا تعتقد أن الف شخص لا يستطيعون الأجتماع في أي مكان بالجنوب؟؟؟
أخي العزيز أرجو أن تطور هذه المبادرة لو كانت ناقصة وأن تسهم وغيرك من مثقفي وسياسيي الجنوب بالدعوة لمثل ذلك المؤتمر والنقاط المطروحة في هذه المبادرة يستطيع الناس تطويرها أو تعديلها أو حتى الشروع في بناء برنامج سياسي لو تم الوصول إلى محطة المؤتمر.. هذه المبادرة وضعتها مدخل لنقاش جاد للخروج مما نحن فية لأن هذه المرحلة هي أخطر مراحل ثورتنا ولك أن تعود مجددا لقراءة الموضوع لعلك تجد فية ما فات عليك بالأمس.. تحياتي

رفيق الجنوب
2012-03-09, 02:37 PM
اراقب السؤال والرد بين الاخوين الرائعين
الاستاذ بائع المسك
والاستاذ بن عفرير
استمروا فما اجمل لغة العقل

بن عفرير
2012-03-10, 05:37 AM
اراقب السؤال والرد بين الاخوين الرائعين
الاستاذ بائع المسك
والاستاذ بن عفرير
استمروا فما اجمل لغة العقل

أشكرك رفيق على هذا الأطراء ونحن نبحث عن العقل وحوار العقل وكنت طلبت من أخي بائع المسك المساهمة في مناقشة المبادرة وتطويرها لو كانت تحتاج لتطوير ويبدو أن الكهرباء لازالت (طافية).. أو أنة لم يجد منفذا في الموضوع لينفذ.. ما أستوقفة كلمة تعبير سياسي وقال أن الحراك أكبر من ذلك فليكن وهذا ليس جوهر الموضوع .. جوهر الموضوع المبادرة والأسس التي رأينا أن تستند أعمال المؤتمر عليها.. نتمنى أن يعود التيار حتى تكتمل الرؤية.

محمد مظفر العولقي(حيد صيرة)
2012-03-10, 06:04 AM
السوال الملح الان هذه هذه المبادره بتبقي حبيست هذه الصفحه ام سوف تنتقل الى الداخل لطلاع عليها ومناقشتها ؟؟؟

بن عفرير
2012-03-10, 06:15 AM
السوال الملح الان هذه هذه المبادره بتبقي حبيست هذه الصفحه ام سوف تنتقل الى الداخل لطلاع عليها ومناقشتها ؟؟؟

مادام الناس يتصفحون هذا المنتدى في الداخل فأنها وصلت وأنا مطمئن يا حيدوة بالنسبة للأستجابة هذا يعود للناس ومدى أستشعارهم للأخطار التي تواجههم..

د.حسن صالح حسن (قمندان لحج )
2012-03-10, 10:56 PM
بن عفرير مساء الخير

كثير من البرامج السياسية نزلت من قبل بعض المكونات الجنوبية وبعض الشخصيات السياسية وكل مكون طرح في برنامجه ما يراه مناسبا له
وانت واحدا قد تكون تابعا لمكون سياسي او انك شخصة سياسية حاولت تعصر افكارك وتضع هذا البرنامج حسب ماتراه مناسبا لك او لمكونك السياسي وهذا شيئ جيد ان تدلي بدلوك في هذا الميدان .

اخي العزيز خلال خمس سنوات والحراك الجنوبي لم يتوصل الى برنامج سياسي ولا الى قيادة سياسية موحدة هذا لايعني ان ابناء الجنوب اطفال او هبل ولكن اذا نظرت الى شخوصهم لوجدتهم من كبار الشخصيات علما وثقافة وسياسية ولكن عدم وحدتهم في مشروع واحد هو الذي جعلهم لا يتفقون على قرآءت الفاتحة .
وانا اظن ان سبب هذا الخلاف هو عدم الاتفاق على النظام السياسي لدولة الجنوب هل جمهوري ديمقراطي ام ملكي سلطاني ولذا ظلت القيادات والنخب السياسية والحزبية في الجنوب تتصارع بينها من تحت الى تحت وكل واحد يعمل من اجل تقرير مصير النظام السياسي لدولة القادمة من الان ولذا ظل عملنا مشتت واذا عمل تيار هدمه التيار الاخر .
تيار الجمهورية مدعوم من الحزب الاشتراكي وقوى الحداثة واكثرية الشعب
تيار الملكي السلطاني مدعوم من السلاطين والمشائخ ودول الخليج وحزب الرابطة وتاج
هذه هي اساس المشكلة في الحراك وانا رأيي لتجاوز هذا الوضع يكمن في احد البندين التاليين:
الاول هو الاتفاق بين الطرفين على ميثاق شرف على اسس الدولة القادمة في الجنوب
الثاني هو ايضا الاتفاق بين الطرفين على الاحتكام الى الجماهير في الدولة القادمة وتجميد كل الخلاف الان والعمل على تحقيق الاستقلال
وبدون تحقيق ما ذكر قد ينتصر طرف على الطرف الاخر ولكن لم ينتصر الشعب وبهذا نكرر خطا الحزب الاشتراكي مرة اخرى في اقصاء الاخرين

ولذا جاءت افكارك هى محاكمة للحزب الاشتراكي والانتصار لسلاطين والمشائخ وكان شعب الجنوب كان عايش في الفردوس حتى جاء الحزب الاشتراكي وبدلهم بدل الفردوس الى جنهم
واهم ملاحظة اسجلها في البنود هو البند الخاص بالمشاركين في المؤتمر وعلى اى اساس تم اختيارهم
اما الملاحظة الثانية انك جعلت السلاطين والمشائخ لهم شعبة خاصة تساوي الشعبة الثاني والتي تجمع فيها كل الشعب
الملاحظة الثالثة وهو انك وضعت بنود توصي بها المؤتمر بالعمل بها وكانك فوق المؤتمر
وانا رأيي ان هذه المبادرة غير محايده وتميل الى طرف في الساحة
مع احترامي لك شخصيا والآرائك

المنظار
2012-03-10, 11:21 PM
تحية طيبة لبن عفرير ..
المبادرة من حيث انها تحمل اهداف نبيلة وسوف تؤدي الى دفع
العمل النضالي من حالة التبعثر والعشوائية الى حالة من التلاحم والتنظيم ..
والحقيقة لقد جرت محاولات سابقة منذو انظلاقة الحراك الى تحقيق مثل هذه الرؤية الرائعة
وبذلت جهود مضنية للوصول الى توافق يعل الجميع في إطار منظم وتوازن يحفظ للجميع دوره ومسؤولياته .
ولكن جميعها تعثرت ، بل كانت النتائج في بعض الاحيان مزيد من التشرذم ، والتخبط والعودة الى نقطة الصفر ..
كلنا نتذكر ، اولى المحاولات في تشكيل كيان ثوري في عدن بقيادة باعوم ، مات قبل ان يولد عندما اعترض عليه النوبه
ونتذكر لقاء العسكرية ، ثم لجنة العشرين التي بذلت حوارات مطولة حتى جاء القدر باجتماع زنجبار ، وما تلا ذلك من حاولات
أخرى ، ولا داعي لاستعراضها ونوردها فقط لاستخلاص حقائق قد تفيد في وضع المعالجات لأي مبادرات قادمة ..
ولذلك يمكن ان نقول انه لا ينقصنا التفكير السليم في وضع المبادرات التي تنتشل الحالة الجنوبية من وضعها الحالي
الى مستويات تليق بحجم وقيمة قضية الجنوب ، بل ان المعضلة التي تقف دائما اما هذه التوجهات الوطنية هي تلك
الاساليب من التفكير والحسابات الضيقة لدى بعض ( قادة ) الحراك الجنوبي ، الذين يضعون مصالحهم الشخصية فوق
كل المصالح الاخر للجنوب .
والمبادرة التي تفضلت بها ذات قيمة وطنية كبيرة ، وهي فكرة ومطلب لح اذا اردنا التقدم بقضيتنا الى الامام
والانتقال الى موقع الفعل الايجابي والمبادرة في فرض الواقع وفق أجندة الثورة وبرامجها في الجنوب ، ،
لا وفق ردات فعل عصبية غير منضبطة لا في حساب السياسة ولا في حساب الثورة .
الافكار المطروحة بحاجة الى ان تتلقفها قناعات من يهمهم الأمر والقبول بها ،، والتخلي عن سيرتهم الاولى !
وحساباتهم الضيقة ، وكنا تتعشم بأن الشباب سوف يلتقطون الخيط في خضم ثورات الشباب العربي
ويمسكون بزمام المبادرة في تشكيل المعادلة الجنوبية بعيدا عن المعرقلين ، وكوابح التلاحم الجنوبي .
تحيتي لك ولا سهاماتك .

بن عفرير
2012-03-11, 01:45 AM
بن عفرير مساء الخير

كثير من البرامج السياسية نزلت من قبل بعض المكونات الجنوبية وبعض الشخصيات السياسية وكل مكون طرح في برنامجه ما يراه مناسبا له
وانت واحدا قد تكون تابعا لمكون سياسي او انك شخصة سياسية حاولت تعصر افكارك وتضع هذا البرنامج حسب ماتراه مناسبا لك او لمكونك السياسي وهذا شيئ جيد ان تدلي بدلوك في هذا الميدان .

اخي العزيز خلال خمس سنوات والحراك الجنوبي لم يتوصل الى برنامج سياسي ولا الى قيادة سياسية موحدة هذا لايعني ان ابناء الجنوب اطفال او هبل ولكن اذا نظرت الى شخوصهم لوجدتهم من كبار الشخصيات علما وثقافة وسياسية ولكن عدم وحدتهم في مشروع واحد هو الذي جعلهم لا يتفقون على قرآءت الفاتحة .
وانا اظن ان سبب هذا الخلاف هو عدم الاتفاق على النظام السياسي لدولة الجنوب هل جمهوري ديمقراطي ام ملكي سلطاني ولذا ظلت القيادات والنخب السياسية والحزبية في الجنوب تتصارع بينها من تحت الى تحت وكل واحد يعمل من اجل تقرير مصير النظام السياسي لدولة القادمة من الان ولذا ظل عملنا مشتت واذا عمل تيار هدمه التيار الاخر .
تيار الجمهورية مدعوم من الحزب الاشتراكي وقوى الحداثة واكثرية الشعب
تيار الملكي السلطاني مدعوم من السلاطين والمشائخ ودول الخليج وحزب الرابطة وتاج
هذه هي اساس المشكلة في الحراك وانا رأيي لتجاوز هذا الوضع يكمن في احد البندين التاليين:
الاول هو الاتفاق بين الطرفين على ميثاق شرف على اسس الدولة القادمة في الجنوب
الثاني هو ايضا الاتفاق بين الطرفين على الاحتكام الى الجماهير في الدولة القادمة وتجميد كل الخلاف الان والعمل على تحقيق الاستقلال
وبدون تحقيق ما ذكر قد ينتصر طرف على الطرف الاخر ولكن لم ينتصر الشعب وبهذا نكرر خطا الحزب الاشتراكي مرة اخرى في اقصاء الاخرين

ولذا جاءت افكارك هى محاكمة للحزب الاشتراكي والانتصار لسلاطين والمشائخ وكان شعب الجنوب كان عايش في الفردوس حتى جاء الحزب الاشتراكي وبدلهم بدل الفردوس الى جنهم
واهم ملاحظة اسجلها في البنود هو البند الخاص بالمشاركين في المؤتمر وعلى اى اساس تم اختيارهم
اما الملاحظة الثانية انك جعلت السلاطين والمشائخ لهم شعبة خاصة تساوي الشعبة الثاني والتي تجمع فيها كل الشعب
الملاحظة الثالثة وهو انك وضعت بنود توصي بها المؤتمر بالعمل بها وكانك فوق المؤتمر
وانا رأيي ان هذه المبادرة غير محايده وتميل الى طرف في الساحة
مع احترامي لك شخصيا والآرائك


الأخ العزيز قمندان لحج أشكرك على هذه المداخلة وحديثك فعلا ذو شجون والرد عليك بالتفصيل سيدخلنا في متاهات لها أول وليس لها آخر ثم أننا لا نريد أن ننكاء الجراح.. المبادرة أعلاه والأسس التي بنيت عليها واضحة ولا تحتاج مذكرة تفسيرية.
أنتة أنطلقت من موقف الأتجاة الذي تمثلة كعضو لجنة مركزية للحزب الأشتراكي اليمني وأنتماءك هذا كما هو أنتماء الكثير من قيادات وكوادر الحراك الجنوبي جزء من المشكلة ذلك أنكم تحملون تصور مسبق للواقع وما تريدون الوصول الية وهذا أمر يتعارض مع جوهر وسياق القضية الجنوبية لأن الحزب الذي تمثلونة هو جزء أصيل من النسيج السياسي في صنعاء وحزب شريك في الحكم حاليا.. أسألك كيف يكون شخصا ما حراكي وهو وزير في حكومة صنعاء.. الأصلاح واضح ولدية ساحات تغيير في بعض مدن الجنوب لكنكم أنتم موجودين في ساحات الحراك وتصلون خلف أمام جمعة المعلا وترفعون شعارات الحرية والأستقلال هذا الظاهر لكن المخفي في الأمر على كثير من الناس هو أنهم لا يعلمون أنكم أشتراكيين تتبعون حزبكم الموجود بصنعاء.. لعبة أشتراكية متواصلة على هذا الشعب منذ تأسيس الحزب وهذا كما أسلفنا شكل مقتلا للحراك وكلما تحدث أحد حول هذا الأمر رفعتوا يافطة التصالح والتسامح وبدوري أقول لكم هل التصالح والتسامح يشفع لكم كاحراكيين المشاركة في حكومة صنعاء الكثيرين لا يدركون أن أنتماءكم لحزبكم وخطة السياسي أقوى من أنتماءكم للحراك الجنوبي كحركة تحررية جنوبية.
التقسيم الذي وضعتة لا يوجد في الواقع ولا حتى بنسبة واحد في المئة وللعلم هذا التقسيم لديكم جزء من المصيبة الكبرى لا زلتم تقسمون الناس على أساس فئوي وأجتماعي وقوى حداثة وقوى رجعية فأن عاد الجنوب لأهلة فأنتم قوى الحداثة المؤهلة للحكم والآخرين لهم مزبلة التاريخ كما روجتم في الماضي ولا زلتم.. تعرف أرثي لهذا الشعب الذي يحمل أوزارة على ظهرة وكل ما أراد أحد ما تنبية الشعب لتلك الأوزار التي يحملها أنبرى البعض ليقول للشعب أنتبة يا شعب شوف الرجعيين من مشائخ وسلاطين ورابطة وغيرهم.. إلى متى؟؟؟ سؤال مر نوجهة لشعبنا الكريم......
المبادرة واضحة ولازالت الدعوة قائمة للقوى الحراكية الجنوبية الحقيقية وأن كنتم الغالبون في الميدان والشعب مصدقكم فأقول لة أن المرجعية في صنعاء وعلية الأختيار.. أشكرك يا قمندان لحج لأنك واضح والواضحون ناس محترمون حتى وأن كانوا يتبعون حزبهم الحاكم في صنعاء ونختلف معهم جملة وتفصيلا مشكلتنا في غير الواضحين من الأنتهازيين الذي يملكون وجوها كثيرة لكل موقف ومرحلةومرجعهم النهائي الشرجبي والمرادي والشامي.. أقول لك همسة في الأخير أن من صنعوا مأساة الجنوب وكانوا جزء من الماضي لا يمكن أن يكونوا جزء من المستقبل.

بائع المسك
2012-03-11, 02:58 AM
بداية اشكر الأخ الفاضل/ بن عفرير على الجهد الذي بذله في صياغة مقترحه أو مبادرته، التي عكست أفكارها ومفاهيمها حرصاً واهتماماً كبيرين على انتصار ونصرت قضية وثورة شعب الجنوب وخوفاً مبرراً ومشروعاً من تعثرهما، هذا الحرص والاهتمام والخوف يجسد شعور غالبية شعب الجنوب إزاء واقع حال قضيتهم وثورتهم في الوقت الراهن بل ومنذ خمس سنوات مضت.. وقبل أن ابدي رأيي بذلك المقترح، أود التطرق إلى مسائل مهمة أرى بتقديري الشخصي ضرورة إدراكها بل واتخاذها أساساً ومنطلقاً في صياغة أو اقتراح أية معالجة لوضع الحراك الجنوبي ومشكلاته الراهنة ، وأوجز تلك المسائل أو المنطلقات في الآتي :
أولاً : يتفق الجميع بمن فيهم المتابعون والمهتمون بالقضية الجنوبية، أن ما تعاني منه القضية والثورة الجنوبية هو افتقارها للقيادة الموحدة والرؤية الواحدة، وجوهر الأزمة هو فشل المساعي والجهود المبذولة منذ خمس سنوات لحل تلك المعضلة، وهذا الفشل المتعاقب جعل المشكلة أكثر تعقيداً بل أن تداعيات ونتائج ذلك الفشل صار مشكلة بحد ذاته يحتاج لمعالجة خاصة
ثانياً : إن معالجة تلك القضية، يجب أن تنطلق من قراءة عقلانية محايدة لأسباب فشل مقترحات ومساعي المعالجات السابقة المطروحة منذ 2007م وحتى الآن وجعل نتائج تلك القراءة احد الأسس للمعالجة الجديدة.
ثالثاً : إن من ابرز أسباب فشل مساعي المعالجات السابقة ــ بتقديري الشخصي ــ هو :
1ــ ارث الماضي الشائك المعقد الذي تجتر الذاكرة الجنوبية تناقضاته وخصوماته ومعتقداته، حيث شكل ذلك الإرث السبب غير المباشر (علة السبب) الذي أنتج السبب المباشر لنشوء القضية الجنوبية (الاحتلال)، بل يراد ويخطط اليوم لتحويله إلى سبب مباشر للقضاء على مشروعية تلك القضية (شرعنة الاحتلال)، والمعضلة بشان هذا الأمر أن المساعي السابقة لم تتعاطى معه بعقلانية واقعية بوصفه مشكلة عامة احد أنتجها إرث الماضي بأبعاده السياسية والثقافية والاجتماعية ، وليس مشكلة شخص أو مجموعة أشخاص غلبوا مصالحهم الخاصة على مصالح شعبهم.
2ــ إن المساعي السابقة انصبت حول التوفيق بين رؤى ومواقف أشخاص أو رموز معينين، وصورت اتفاقهم بأنه أساس حل المشكلة وانتصار القضية، وأغفلت أن هناك ثورة شعبية انطلقت من تحت ركام الطغيان والاستبداد والاحتلال، وحددت خيارتها وأهدافها المجسدة لحقيقة واقعهما، بعيداً عن تلك الرموز والأطراف التي أتت متأخرة لركوب موجة الثورة، ومنطق الثورة الشعبية الذي اطردت عليه ثورة الشعوب على مر التاريخ أن إرادة الشعوب هي من تفرض خيارات وأهداف ثورتها، وان دور الرموز والنخب هو عقلنة مسار الفعل الثوري وفلسفة خياراته وأهدافه ومبادئه وإبراز أبعادها الإنسانية والقانونية العادلة والمشروعة، وليس فرض خياراتها ومعتقداتها الخاصة على تلك الثورة...الخ وهذا السبب (عدم تعاطي الجميع مع الحراك الجنوبي بوصفه ثورة شعبية) يعد بتقديري الشخصي من ابرز بل اخطر الأسباب التي أفشلت وستفشل جميع المساعي المعالجة أزمة القيادة والرؤية الموحدة للثورة الجنوبية .
3ــ إن معظم إن لم تكن كل المحاولات السابقة، تمت تحت ضغط وتأثير حدث طارئ داخلي أو خارجي، وذلك لمواجهة المتطلبات أو التداعيات التي يقتضيها ذلك الحدث، بصورة ملحة وعاجلة، لذلك يتم سلق مجموعة أفكار يتيمة بإجراءات مرتبكة، يكون مصيرها الفشل، وهذا ما حصل ابتداءً باجتماعات العسكرية 2007م وحتى لقاء بيروت 2012م ، والآن يتم محاولة سلق مؤتمر جنوبي لمواجهة تحديات ومتطلبات مؤتمر الحوار الوطني المزمع إجراؤه طبقاً لمقتضيات المبادرة الخليجية.
4ــ لأسباب متعلقة بإرث الماضي الجنوبي وأسباب أخرى اجتماعية وسياسية واقتصادية وأمنية فرضها الاحتلال على النخبة الجنوبية ظلت تلك النخب بعيده إلى حد ما عن الانخراط بالثورة الجنوبية، إلا أنها مؤخراً في ظل المستجدات الجديدة بدأت بالظهور العلني اللافت ميدانياً وإعلامياً وفكرياً، وبتقديري الشخصي أن استئناف تلك النخب لنشاطها واستعادة حيويتها وتسجيل حضورها اللافت مؤخراً في مسيرة ثورة شعبها التحررية، سيعيد التوازن الطبيعي لتلك الثورة نهجاً ومسلكاً وهدفاً، لان النخب تمثل ــ بنظري ــ عقل أية ثورة شعبية، ومن ثم فحضورها الفاعل فيها هو عقلنه لها وغيابها عنها يشكل اختلالاًَ لتوازنها نهجاً ومسلكاً، واعتقد أن غياب تلك النخب عن ثورة الجنوب خلال المدة السابقة كان من ضمن أسباب فشل مساعي إيجاد رؤية وقيادة موحدة لتلك الثورة..
5ــ جميع المساعي السابقة اتبعت منهجاً خاطئاً في معالجة المشكلة يقوم على النظر إلى احد جوانبها دون الآخر، وذلك بتركيز الجهود على إيجاد قيادة موحدة، تتفق على حل معين للقضية الجنوبية، قبل صياغة رؤية واضحة تحدد ماهية تلك القضية، بينما منطق السير الطبيعي للأمور يقرر بأنه لا يمكن أن نتوحد إلا برؤية واحدة لماهية وأهداف تلك القضية، أو لمرتكزاتها الأساسية على الأقل، ولو تباينت بعد ذلك الرؤى حول بعض مفاهيم ووسائل الحلول، فالاتفاق حول مفهوم (ماهية) القضية سيحد من تداعيات ذلك التباين...
6ــوجود تيار حزبي تغلغل داخل تلك الهيئات يعمل بكل ما وسعه لإفشال صياغة أية رؤية تتبنى فيها الاستقلال واستعادة الدولة، أو تشر إلى مسؤولية النظام الاشتراكي على ما حدث للجنوب، وقد برر ذلك التيار علناً في اجتماع يافع والذنبه الشهيرين ثم أظهرت ثورة التغيير ما كان مغطى وما كانت تخفيه الصدور، وللأسف مازال هذا التيار المعطل مستمراً .. وليس المجال هنأ للحديث عن ذلك رغم أهمية فهم وإدراك في أي خطوة قادمة بان هناك داخل هيئات الحراك، تيار ظاهر ومستتر يرفض ويعيق أي جهود لصياغة رؤية واحدة للقضية الجنوبية لأنه غير مقتنع بالخيار الذي يطرحه الشارع، ولكن لا يستطيع إعلان قناعته المغايرة تلك وإنما يعبر عنها بأساليب وحيل عديدة قد تكون معظمها منحطة أخلاقياً، وهذا ما خلق بالإضافة إلى أسباب أخرى حالة فوضى وتخبط داخل مجلس الحراك، والحراك عموماً
وعليه وترتيباً على ما تقدم، أوجز رأيي في مقترح الأخ بن عفرير بالاتي :
1ــ بالنسبة للدعوة لعقد مؤتمر جنوبي في اقرب وقت ممكن، فانا أؤيد وادعم هذه الخطوة بكل قوة، ولكن ــ كما سبق بالمقدمة ــ لست مع سلق إجراءات انعقاده تحت ذريعة مواجهة استحقاقات المرحلة، فجميع محاولات السلق ألسابقة صارت نتائجها اليوم مشكلة عويصة بحد ذاتها.
2ــ شخصياً ليس لدي من حيث المبدأ اعتراض على قوام المؤتمر ومندوبيه والهيئات المتمخضة عنه، ولكن المشكلة ليس بتحديد العدد الإجمالي أو نسب المحافظات والخارج وإنما المشكلة الحقيقية في آلية اختيار الأسماء في ظل تعدد المكونات والتيارات السياسية والاجتماعية ..الخ وتحديد نسب مشاركة كل منها.
3ـــ لست مع نظرية الحل والتفكيك ثم إعادة البناء لأنها تتنافى مع قيم الحرية والديمقراطية ونتائجها غير مضمونه إن لم تكن كارثية،لان ما هو قائم هو حصيلة نظرية التفكيك وإعادة البناء التي تم إقرارها في لقاء 9مايو2009م بزنجبار فتم التفكيك والتمزيق للهيئات القائمة حينها وفشل إعادة بناءها في كيان جديد متكامل البنيان حتى الآن، ومن ثم فإعادة تفكيك المرقع لا يسمح بإعادة بناءه لذلك فإصلاح وهيكلة ما هو قائم هو الأنسب والمعالجة الأكثر أماناً بنظري ولو من خلال التغير الجذري ابتداء من القاعدة وانتهاءً برأس الهرم عن طريق المؤتمر الجنوبي العام، وهذا يؤدي نفس الفرض الذي يرمي إليه الأخ بن عفرير، ولكن بطريقه أقل تعقيداً وقبولا أي حل ما هو قائم بإتباع نظرية التغيير وليس التفكيك والهدم. أما نظرية الحل للاشتراكي فاعتقد بأن قواعده قد حلت نفسها وانضم الغالبية العظمى إلى الحراك، ومشروع التصالح والتسامح مشروع تسوية تاريخية وليس تصفية تاريخية، ولنا عبرة وعظة من تجارب الشعوب التي سارت على منوال التصفية للماضي..
4ـــ آلية المعالجة يفترض أن تتركز حول طبيعة المشكلة المتمثلة في إيجاد رؤية وقيادة موحدة ومن ثم فالحل الواقعي هو أولاً إيجاد الرؤية ثم القيادة فلا يمكن الحديث عن قيادة بلا رؤية، ومن ثم فلكل منهما آلية لإيجاده :
أــ آلية صياغة مشروع رؤية : من خلال تشكيل لجنه صياغة من الأكاديميين من مختلف التخصصات وممثلين عن جميع مكونات الحراك والأحزاب والمرأة والشباب والمشايخ وعلماء الدين والمغتربين وغيرهم من المكونات الاجتماعية ..تتولى هذه اللجنة دراسة جميع الرؤى المطروحة حالياً والتي ستطرح وتدير حواراً بشأنها مع الجميع وتعقد ندوات فكرية حولها ثم على ضوء نتائج ذلك تتولى صياغة مشروع الرؤية وتطرحه على الشعب لمدة زمنية محددة قبل انعقاد المؤتمر لاغنائه بأي ملاحظات أخرى تطرح للنقاش عند إقراره بالمؤتمر الجنوبي .
ب ــ آلية تشكيل القيادة : طبعاً عن طريق مؤتمر جنوبي وهناك تصورات عديدة حول آلية عقد مثل تلك المؤتمرات تشترك جميعها بمقدمة واحدة هي تشكيل لجنة تحضيرية من جميع المكونات المطلوب مشاركتها للإعداد والتحضير له وبقية الإجراءات قد تتخذ صور عدة منها :
ـــ عقد مؤتمرات جزئية بالمناطق أو المراكز الانتخابية تتولى اختيار هيئات المجلس الوطني على مستوى المناطق وتقديم ملاحظاتها على مشاريع الوثائق واختيار مندوبيها إلى مؤتمرات فرعية بالمديريات ينتخب هيئات المديرية ومندوبي مؤتمر المحافظة الذي بدوره ينتخب هيئات المحافظة ومندوبي المؤتمر العام ومثل ذلك بدول المهجر .
ــ الاكتفاء بمؤتمرات المحافظة أو المديريات أو الدوائر الانتخابية..الخ
ــ الاستغناء عن المؤتمرات باجتماعات موسعه للشخصيات الاجتماعية والسياسية ..الخ بالمديريات أو المحافظات لاختيار مندوبي المؤتمر العام.
ــ وضع معايير اختيار للمندوبين مركزيا ومباشراً.. وغير ذلك من الآليات التي لا حصر لها، ولكن الإشكالية في جميع الفروض هي في كيفية تحديد نسب المكونات السياسية والاجتماعية المشاركة فكل منها يدعي تمثيله للشعب والثورة، وإذا حلت هذه الإشكالية فيمكن إتباع أي آلية مبسطة لانعقاد ذلك المؤتمر واختيار مندوبيه..وشخصياً أفضل آلية عقد المؤتمرات الجزئية والفرعية..الخ لأنها تضمن مشاركة شعبية حقيقية وكاملة، وغيرها مجرد حلول مؤقتة تزور فيها إرادة الشعب ن قبل النخب..
ج ــ الحقيقة أن الحصول عن الإجماع مستحيل ولكن متى وجدت الرؤية التي يلتف حولها اغلب النخب والشرائح الاجتماعية المؤثرة يمكن التغلب على معظم إشكاليات التمثيل الفئوي، واعتقد إن النخب الجنوبية تستطيع ردم كثير من التشققات الحاصلة في النسيج السياسي والاجتماعي الجنوبي من خلال الشروع في وضع رؤية للقضية والدفع بإمكانيات وقدرات الشباب لتغيير وإصلاح الهيئات القائمة، لذلك أرى أن مفتاح الحل هو صياغة رؤية تنطلق من نظرة شاملة وعميقة للقضية الجنوبية بكل أبعادها ومقدماتها وأسبابها المباشرة وغير المباشرة وتداعياتها في الوقع والنفوس، فهذا التشخيص الواقعي سيبرز لنا حقيقة أسباب القضية الجنوبية التي لا تنحصر في فشل مشروع دولة الوحدة وتحوله إلى احتلال للجنوب من دولة الشمال، بل أن إرث الماضي الجنوبي بكل تناقضاته وصراعاته وخصوماته، شكل سبباً غير مباشر لوقوع الجنوب تحت ذلك الاحتلال واستمراره، ومن هذا يتضح لنا عمق وشمولية القضية الجنوبية وأبعادها الوطنية والإنسانية لتشمل معالجتها معالجة كافة قضايا الجنوب التي انتجتتها صراعات وخصومات الماضي وأحداثه بوصفها أسباب غير مباشرة لبروز تلك القضية وفي نفس الوقت تعد معالجتها احد الشروط اللازمة لمعالجة تلك القضية، وانطلاقاً من هذه الحقيقة فان مبدأ التصالح والتسامح الجنوبي الذي أعلن عنه نظرياً وشكل بصيغته النظرية الأساس الفكري والعقائدي والأخلاقي للثورة الجنوبية، يعد بتقديري الشخصي فلسفة الثورة الجنوبية وهي فلسفة إنسانية ربانية راقية وسامية تستوعب كل القيم والمبادئ والمثل التي جاءت بها الشرائع السماوية وتبنتها الحضارات الإنسانية على مر العصور، ولكي يكون كذلك بالنسبة للثورة الجنوبية يجب أن يتحول من صيغته النظرية الشعاراتية الراهنة إلى مشروع تسوية تاريخية لمعالجة كافة قضايا الجنوب وتداعياتها السابقة والراهنة، ويقع على عاتق النخبة الجنوبية عبء بلورة مضامين ومحاور هذا المشروع والية تنفيذه بصورة علمية منهجية واقعية، واعتقد أن هذا المشروع هو المدخل الطبيعي والآمن لتجاوز ارث الماضي المعقد والشائك ونزع فتيل ألغامه المغروسة في الذاكرة الجنوبية بما لا يؤدي انفجارها إلى تمزيق تلك الذاكرة والسيطرة عليها، ومن ثم فإن صياغة رؤية بهذا الشمول والعمق، من شأنه أن يحدد لنا طبيعة آلية انعقاد المؤتمر الجنوبي المطلوب لإقرارها..
ختاماً اعتذر على الإطالة، وأتمنى أن أكون استطعت إضافة فكرة ما إلى مبادرة أخي الفاضل بن عفرير وأتمنى التفاعل الجدي مع تلك المبادرة واستمرار النقاش حولها ودعوة جميع أشخاص النخبة بهذا المنتدى وخارجه لمناقشة مثل هذه المقترحات ذات الصلة والأهمية بمتطلبات واقع حال الثورة الجنوبية..
فائق تقديري واحترامي للجميع

بن عفرير
2012-03-11, 03:53 AM
تحية طيبة لبن عفرير ..
المبادرة من حيث انها تحمل اهداف نبيلة وسوف تؤدي الى دفع
العمل النضالي من حالة التبعثر والعشوائية الى حالة من التلاحم والتنظيم ..
والحقيقة لقد جرت محاولات سابقة منذو انظلاقة الحراك الى تحقيق مثل هذه الرؤية الرائعة
وبذلت جهود مضنية للوصول الى توافق يعل الجميع في إطار منظم وتوازن يحفظ للجميع دوره ومسؤولياته .
ولكن جميعها تعثرت ، بل كانت النتائج في بعض الاحيان مزيد من التشرذم ، والتخبط والعودة الى نقطة الصفر ..
كلنا نتذكر ، اولى المحاولات في تشكيل كيان ثوري في عدن بقيادة باعوم ، مات قبل ان يولد عندما اعترض عليه النوبه
ونتذكر لقاء العسكرية ، ثم لجنة العشرين التي بذلت حوارات مطولة حتى جاء القدر باجتماع زنجبار ، وما تلا ذلك من حاولات
أخرى ، ولا داعي لاستعراضها ونوردها فقط لاستخلاص حقائق قد تفيد في وضع المعالجات لأي مبادرات قادمة ..
ولذلك يمكن ان نقول انه لا ينقصنا التفكير السليم في وضع المبادرات التي تنتشل الحالة الجنوبية من وضعها الحالي
الى مستويات تليق بحجم وقيمة قضية الجنوب ، بل ان المعضلة التي تقف دائما اما هذه التوجهات الوطنية هي تلك
الاساليب من التفكير والحسابات الضيقة لدى بعض ( قادة ) الحراك الجنوبي ، الذين يضعون مصالحهم الشخصية فوق
كل المصالح الاخر للجنوب .
والمبادرة التي تفضلت بها ذات قيمة وطنية كبيرة ، وهي فكرة ومطلب لح اذا اردنا التقدم بقضيتنا الى الامام
والانتقال الى موقع الفعل الايجابي والمبادرة في فرض الواقع وفق أجندة الثورة وبرامجها في الجنوب ، ،
لا وفق ردات فعل عصبية غير منضبطة لا في حساب السياسة ولا في حساب الثورة .
الافكار المطروحة بحاجة الى ان تتلقفها قناعات من يهمهم الأمر والقبول بها ،، والتخلي عن سيرتهم الاولى !
وحساباتهم الضيقة ، وكنا تتعشم بأن الشباب سوف يلتقطون الخيط في خضم ثورات الشباب العربي
ويمسكون بزمام المبادرة في تشكيل المعادلة الجنوبية بعيدا عن المعرقلين ، وكوابح التلاحم الجنوبي .
تحيتي لك ولا سهاماتك .

الأخ المنظار أحييك على هذه المداخلة القيّمة وأشكرك على الدعوة لمن يهمهم الأمر أن يأخذوها على محمل الجد وأن تناقش على الأقل لعل من يحولها إلى دعوة لمكون أو مكونات الحراك.. أنا أتفق معك في ما تفضلت بة حول الجهود والمبادرات السابقة وهي جهود مشكورة حتى ولو لم تصل إلى غاياتها وأتفق معك حول المشكلات الجمة التي واجهت الحراك وأفيدك أنة وطوال الخمس السنوات الماضي لم أتقدم أنا المواطن الجنوبي الذي يحمل هذا المعرّف بأي مقترحات ما بالكم بمبادرات ليقيني أن ماهو موجود يكفي وما ينقصنا المناقشة الجادة للمطروح من الأفكار والمبادرات وبلورتة والأخذ بة لأنتشال الحراك مماهو فية.. ولأنة قد ساد في الفترة الأخيرة نوع من الجمود غير المبرر والمرحلة الحالية هي أخطر المراحل التي تواجة الحراك وهذا ما ذكرناة في موضوعنا لذلك كان لابد لأحد ما أن يرفع الصوت لعل من يسمع من أطر الحراك ومكوناتة.. ها نحن رفعنا الصوت وبمؤازرتكم نتمنى أن تصل الرسالة إلى هدفها وتجد من يقف لحظة صدق مع النفس ويدعوا للعمل بعيدا عن التعصب كما أسلفت والأفكار المسبقة وديدنة في ذلك خدمة الجنوب وشعبة الصابر المكافح.

شيلوب
2012-03-11, 04:39 AM
شف يابن عفرير
اليلة شفني بدوي قح ولا شي معي لك هاجس

بس عندي سؤال لك ولبعض العارفين بما يدور على ارض الجنوب

شي سمعت يابوك ان هناك حوار يدور مابين ابناء الجنوب في الداخل والخارج
وشفني بدوي اسمع مثل هذا الكلام

سمعت ان الناس كلها تباء تلقي موتمر في المحافظات
وتنتخب لها قياس 100 رجال لكل محافظة
ومن المية سمعت انهم يبون من خمسة الى عشرة رجال يكونوا من اصحاب الخبرات السياسية والاقتصادية والامنية
وسمعت ان مندوبين المحافظات سوف ينتخبوا من بينهم قيادة تمثل الجنوب

وانتة ذلحين جبت لنا مبادرة وهذا شي طيب
حاول توصل لدي قلت لك وباتعرف بعدين ايش الخبر

شفني سمعت انهم من الشخصيات الاجتماعية ومن السياسيين
دي يعملوا لهذا العمل

وانتة ادرى وابصر
شف كثر الهري يجيب الوجع
وانا حاسينك ذيب

بن عفرير
2012-03-11, 04:41 AM
بداية اشكر الأخ الفاضل/ بن عفرير على الجهد الذي بذله في صياغة مقترحه أو مبادرته، التي عكست أفكارها ومفاهيمها حرصاً واهتماماً كبيرين على انتصار ونصرت قضية وثورة شعب الجنوب وخوفاً مبرراً ومشروعاً من تعثرهما، هذا الحرص والاهتمام والخوف يجسد شعور غالبية شعب الجنوب إزاء واقع حال قضيتهم وثورتهم في الوقت الراهن بل ومنذ خمس سنوات مضت.. وقبل أن ابدي رأيي بذلك المقترح، أود التطرق إلى مسائل مهمة أرى بتقديري الشخصي ضرورة إدراكها بل واتخاذها أساساً ومنطلقاً في صياغة أو اقتراح أية معالجة لوضع الحراك الجنوبي ومشكلاته الراهنة ، وأوجز تلك المسائل أو المنطلقات في الآتي :
أولاً : يتفق الجميع بمن فيهم المتابعون والمهتمون بالقضية الجنوبية، أن ما تعاني منه القضية والثورة الجنوبية هو افتقارها للقيادة الموحدة والرؤية الواحدة، وجوهر الأزمة هو فشل المساعي والجهود المبذولة منذ خمس سنوات لحل تلك المعضلة، وهذا الفشل المتعاقب جعل المشكلة أكثر تعقيداً بل أن تداعيات ونتائج ذلك الفشل صار مشكلة بحد ذاته يحتاج لمعالجة خاصة
ثانياً : إن معالجة تلك القضية، يجب أن تنطلق من قراءة عقلانية محايدة لأسباب فشل مقترحات ومساعي المعالجات السابقة المطروحة منذ 2007م وحتى الآن وجعل نتائج تلك القراءة احد الأسس للمعالجة الجديدة.
ثالثاً : إن من ابرز أسباب فشل مساعي المعالجات السابقة ــ بتقديري الشخصي ــ هو :
1ــ ارث الماضي الشائك المعقد الذي تجتر الذاكرة الجنوبية تناقضاته وخصوماته ومعتقداته، حيث شكل ذلك الإرث السبب غير المباشر (علة السبب) الذي أنتج السبب المباشر لنشوء القضية الجنوبية (الاحتلال)، بل يراد ويخطط اليوم لتحويله إلى سبب مباشر للقضاء على مشروعية تلك القضية (شرعنة الاحتلال)، والمعضلة بشان هذا الأمر أن المساعي السابقة لم تتعاطى معه بعقلانية واقعية بوصفه مشكلة عامة احد أنتجها إرث الماضي بأبعاده السياسية والثقافية والاجتماعية ، وليس مشكلة شخص أو مجموعة أشخاص غلبوا مصالحهم الخاصة على مصالح شعبهم.
2ــ إن المساعي السابقة انصبت حول التوفيق بين رؤى ومواقف أشخاص أو رموز معينين، وصورت اتفاقهم بأنه أساس حل المشكلة وانتصار القضية، وأغفلت أن هناك ثورة شعبية انطلقت من تحت ركام الطغيان والاستبداد والاحتلال، وحددت خيارتها وأهدافها المجسدة لحقيقة واقعهما، بعيداً عن تلك الرموز والأطراف التي أتت متأخرة لركوب موجة الثورة، ومنطق الثورة الشعبية الذي اطردت عليه ثورة الشعوب على مر التاريخ أن إرادة الشعوب هي من تفرض خيارات وأهداف ثورتها، وان دور الرموز والنخب هو عقلنة مسار الفعل الثوري وفلسفة خياراته وأهدافه ومبادئه وإبراز أبعادها الإنسانية والقانونية العادلة والمشروعة، وليس فرض خياراتها ومعتقداتها الخاصة على تلك الثورة...الخ وهذا السبب (عدم تعاطي الجميع مع الحراك الجنوبي بوصفه ثورة شعبية) يعد بتقديري الشخصي من ابرز بل اخطر الأسباب التي أفشلت وستفشل جميع المساعي المعالجة أزمة القيادة والرؤية الموحدة للثورة الجنوبية .
3ــ إن معظم إن لم تكن كل المحاولات السابقة، تمت تحت ضغط وتأثير حدث طارئ داخلي أو خارجي، وذلك لمواجهة المتطلبات أو التداعيات التي يقتضيها ذلك الحدث، بصورة ملحة وعاجلة، لذلك يتم سلق مجموعة أفكار يتيمة بإجراءات مرتبكة، يكون مصيرها الفشل، وهذا ما حصل ابتداءً باجتماعات العسكرية 2007م وحتى لقاء بيروت 2012م ، والآن يتم محاولة سلق مؤتمر جنوبي لمواجهة تحديات ومتطلبات مؤتمر الحوار الوطني المزمع إجراؤه طبقاً لمقتضيات المبادرة الخليجية.
4ــ لأسباب متعلقة بإرث الماضي الجنوبي وأسباب أخرى اجتماعية وسياسية واقتصادية وأمنية فرضها الاحتلال على النخبة الجنوبية ظلت تلك النخب بعيده إلى حد ما عن الانخراط بالثورة الجنوبية، إلا أنها مؤخراً في ظل المستجدات الجديدة بدأت بالظهور العلني اللافت ميدانياً وإعلامياً وفكرياً، وبتقديري الشخصي أن استئناف تلك النخب لنشاطها واستعادة حيويتها وتسجيل حضورها اللافت مؤخراً في مسيرة ثورة شعبها التحررية، سيعيد التوازن الطبيعي لتلك الثورة نهجاً ومسلكاً وهدفاً، لان النخب تمثل ــ بنظري ــ عقل أية ثورة شعبية، ومن ثم فحضورها الفاعل فيها هو عقلنه لها وغيابها عنها يشكل اختلالاًَ لتوازنها نهجاً ومسلكاً، واعتقد أن غياب تلك النخب عن ثورة الجنوب خلال المدة السابقة كان من ضمن أسباب فشل مساعي إيجاد رؤية وقيادة موحدة لتلك الثورة..
5ــ جميع المساعي السابقة اتبعت منهجاً خاطئاً في معالجة المشكلة يقوم على النظر إلى احد جوانبها دون الآخر، وذلك بتركيز الجهود على إيجاد قيادة موحدة، تتفق على حل معين للقضية الجنوبية، قبل صياغة رؤية واضحة تحدد ماهية تلك القضية، بينما منطق السير الطبيعي للأمور يقرر بأنه لا يمكن أن نتوحد إلا برؤية واحدة لماهية وأهداف تلك القضية، أو لمرتكزاتها الأساسية على الأقل، ولو تباينت بعد ذلك الرؤى حول بعض مفاهيم ووسائل الحلول، فالاتفاق حول مفهوم (ماهية) القضية سيحد من تداعيات ذلك التباين...
6ــوجود تيار حزبي تغلغل داخل تلك الهيئات يعمل بكل ما وسعه لإفشال صياغة أية رؤية تتبنى فيها الاستقلال واستعادة الدولة، أو تشر إلى مسؤولية النظام الاشتراكي على ما حدث للجنوب، وقد برر ذلك التيار علناً في اجتماع يافع والذنبه الشهيرين ثم أظهرت ثورة التغيير ما كان مغطى وما كانت تخفيه الصدور، وللأسف مازال هذا التيار المعطل مستمراً .. وليس المجال هنأ للحديث عن ذلك رغم أهمية فهم وإدراك في أي خطوة قادمة بان هناك داخل هيئات الحراك، تيار ظاهر ومستتر يرفض ويعيق أي جهود لصياغة رؤية واحدة للقضية الجنوبية لأنه غير مقتنع بالخيار الذي يطرحه الشارع، ولكن لا يستطيع إعلان قناعته المغايرة تلك وإنما يعبر عنها بأساليب وحيل عديدة قد تكون معظمها منحطة أخلاقياً، وهذا ما خلق بالإضافة إلى أسباب أخرى حالة فوضى وتخبط داخل مجلس الحراك، والحراك عموماً
وعليه وترتيباً على ما تقدم، أوجز رأيي في مقترح الأخ بن عفرير بالاتي :
1ــ بالنسبة للدعوة لعقد مؤتمر جنوبي في اقرب وقت ممكن، فانا أؤيد وادعم هذه الخطوة بكل قوة، ولكن ــ كما سبق بالمقدمة ــ لست مع سلق إجراءات انعقاده تحت ذريعة مواجهة استحقاقات المرحلة، فجميع محاولات السلق ألسابقة صارت نتائجها اليوم مشكلة عويصة بحد ذاتها.
2ــ شخصياً ليس لدي من حيث المبدأ اعتراض على قوام المؤتمر ومندوبيه والهيئات المتمخضة عنه، ولكن المشكلة ليس بتحديد العدد الإجمالي أو نسب المحافظات والخارج وإنما المشكلة الحقيقية في آلية اختيار الأسماء في ظل تعدد المكونات والتيارات السياسية والاجتماعية ..الخ وتحديد نسب مشاركة كل منها.
3ـــ لست مع نظرية الحل والتفكيك ثم إعادة البناء لأنها تتنافى مع قيم الحرية والديمقراطية ونتائجها غير مضمونه إن لم تكن كارثية،لان ما هو قائم هو حصيلة نظرية التفكيك وإعادة البناء التي تم إقرارها في لقاء 9مايو2009م بزنجبار فتم التفكيك والتمزيق للهيئات القائمة حينها وفشل إعادة بناءها في كيان جديد متكامل البنيان حتى الآن، ومن ثم فإعادة تفكيك المرقع لا يسمح بإعادة بناءه لذلك فإصلاح وهيكلة ما هو قائم هو الأنسب والمعالجة الأكثر أماناً بنظري ولو من خلال التغير الجذري ابتداء من القاعدة وانتهاءً برأس الهرم عن طريق المؤتمر الجنوبي العام، وهذا يؤدي نفس الفرض الذي يرمي إليه الأخ بن عفرير، ولكن بطريقه أقل تعقيداً وقبولا أي حل ما هو قائم بإتباع نظرية التغيير وليس التفكيك والهدم. أما نظرية الحل للاشتراكي فاعتقد بأن قواعده قد حلت نفسها وانضم الغالبية العظمى إلى الحراك، ومشروع التصالح والتسامح مشروع تسوية تاريخية وليس تصفية تاريخية، ولنا عبرة وعظة من تجارب الشعوب التي سارت على منوال التصفية للماضي..
4ـــ آلية المعالجة يفترض أن تتركز حول طبيعة المشكلة المتمثلة في إيجاد رؤية وقيادة موحدة ومن ثم فالحل الواقعي هو أولاً إيجاد الرؤية ثم القيادة فلا يمكن الحديث عن قيادة بلا رؤية، ومن ثم فلكل منهما آلية لإيجاده :
أــ آلية صياغة مشروع رؤية : من خلال تشكيل لجنه صياغة من الأكاديميين من مختلف التخصصات وممثلين عن جميع مكونات الحراك والأحزاب والمرأة والشباب والمشايخ وعلماء الدين والمغتربين وغيرهم من المكونات الاجتماعية ..تتولى هذه اللجنة دراسة جميع الرؤى المطروحة حالياً والتي ستطرح وتدير حواراً بشأنها مع الجميع وتعقد ندوات فكرية حولها ثم على ضوء نتائج ذلك تتولى صياغة مشروع الرؤية وتطرحه على الشعب لمدة زمنية محددة قبل انعقاد المؤتمر لاغنائه بأي ملاحظات أخرى تطرح للنقاش عند إقراره بالمؤتمر الجنوبي .
ب ــ آلية تشكيل القيادة : طبعاً عن طريق مؤتمر جنوبي وهناك تصورات عديدة حول آلية عقد مثل تلك المؤتمرات تشترك جميعها بمقدمة واحدة هي تشكيل لجنة تحضيرية من جميع المكونات المطلوب مشاركتها للإعداد والتحضير له وبقية الإجراءات قد تتخذ صور عدة منها :
ـــ عقد مؤتمرات جزئية بالمناطق أو المراكز الانتخابية تتولى اختيار هيئات المجلس الوطني على مستوى المناطق وتقديم ملاحظاتها على مشاريع الوثائق واختيار مندوبيها إلى مؤتمرات فرعية بالمديريات ينتخب هيئات المديرية ومندوبي مؤتمر المحافظة الذي بدوره ينتخب هيئات المحافظة ومندوبي المؤتمر العام ومثل ذلك بدول المهجر .
ــ الاكتفاء بمؤتمرات المحافظة أو المديريات أو الدوائر الانتخابية..الخ
ــ الاستغناء عن المؤتمرات باجتماعات موسعه للشخصيات الاجتماعية والسياسية ..الخ بالمديريات أو المحافظات لاختيار مندوبي المؤتمر العام.
ــ وضع معايير اختيار للمندوبين مركزيا ومباشراً.. وغير ذلك من الآليات التي لا حصر لها، ولكن الإشكالية في جميع الفروض هي في كيفية تحديد نسب المكونات السياسية والاجتماعية المشاركة فكل منها يدعي تمثيله للشعب والثورة، وإذا حلت هذه الإشكالية فيمكن إتباع أي آلية مبسطة لانعقاد ذلك المؤتمر واختيار مندوبيه..وشخصياً أفضل آلية عقد المؤتمرات الجزئية والفرعية..الخ لأنها تضمن مشاركة شعبية حقيقية وكاملة، وغيرها مجرد حلول مؤقتة تزور فيها إرادة الشعب ن قبل النخب..
ج ــ الحقيقة أن الحصول عن الإجماع مستحيل ولكن متى وجدت الرؤية التي يلتف حولها اغلب النخب والشرائح الاجتماعية المؤثرة يمكن التغلب على معظم إشكاليات التمثيل الفئوي، واعتقد إن النخب الجنوبية تستطيع ردم كثير من التشققات الحاصلة في النسيج السياسي والاجتماعي الجنوبي من خلال الشروع في وضع رؤية للقضية والدفع بإمكانيات وقدرات الشباب لتغيير وإصلاح الهيئات القائمة، لذلك أرى أن مفتاح الحل هو صياغة رؤية تنطلق من نظرة شاملة وعميقة للقضية الجنوبية بكل أبعادها ومقدماتها وأسبابها المباشرة وغير المباشرة وتداعياتها في الوقع والنفوس، فهذا التشخيص الواقعي سيبرز لنا حقيقة أسباب القضية الجنوبية التي لا تنحصر في فشل مشروع دولة الوحدة وتحوله إلى احتلال للجنوب من دولة الشمال، بل أن إرث الماضي الجنوبي بكل تناقضاته وصراعاته وخصوماته، شكل سبباً غير مباشر لوقوع الجنوب تحت ذلك الاحتلال واستمراره، ومن هذا يتضح لنا عمق وشمولية القضية الجنوبية وأبعادها الوطنية والإنسانية لتشمل معالجتها معالجة كافة قضايا الجنوب التي انتجتتها صراعات وخصومات الماضي وأحداثه بوصفها أسباب غير مباشرة لبروز تلك القضية وفي نفس الوقت تعد معالجتها احد الشروط اللازمة لمعالجة تلك القضية، وانطلاقاً من هذه الحقيقة فان مبدأ التصالح والتسامح الجنوبي الذي أعلن عنه نظرياً وشكل بصيغته النظرية الأساس الفكري والعقائدي والأخلاقي للثورة الجنوبية، يعد بتقديري الشخصي فلسفة الثورة الجنوبية وهي فلسفة إنسانية ربانية راقية وسامية تستوعب كل القيم والمبادئ والمثل التي جاءت بها الشرائع السماوية وتبنتها الحضارات الإنسانية على مر العصور، ولكي يكون كذلك بالنسبة للثورة الجنوبية يجب أن يتحول من صيغته النظرية الشعاراتية الراهنة إلى مشروع تسوية تاريخية لمعالجة كافة قضايا الجنوب وتداعياتها السابقة والراهنة، ويقع على عاتق النخبة الجنوبية عبء بلورة مضامين ومحاور هذا المشروع والية تنفيذه بصورة علمية منهجية واقعية، واعتقد أن هذا المشروع هو المدخل الطبيعي والآمن لتجاوز ارث الماضي المعقد والشائك ونزع فتيل ألغامه المغروسة في الذاكرة الجنوبية بما لا يؤدي انفجارها إلى تمزيق تلك الذاكرة والسيطرة عليها، ومن ثم فإن صياغة رؤية بهذا الشمول والعمق، من شأنه أن يحدد لنا طبيعة آلية انعقاد المؤتمر الجنوبي المطلوب لإقرارها..
ختاماً اعتذر على الإطالة، وأتمنى أن أكون استطعت إضافة فكرة ما إلى مبادرة أخي الفاضل بن عفرير وأتمنى التفاعل الجدي مع تلك المبادرة واستمرار النقاش حولها ودعوة جميع أشخاص النخبة بهذا المنتدى وخارجه لمناقشة مثل هذه المقترحات ذات الصلة والأهمية بمتطلبات واقع حال الثورة الجنوبية..
فائق تقديري واحترامي للجميع


أخي العزيز بائع المسك أشكرك كثيرا على هذه المداخلة الرائعة والتحليل الألمعي ولو لم تجد هذه المبادرة صداها لدى مكونات الحراك فأن فتح هذا النقاش التحليلي الراقي يكفيها لعل التداعيات الأيجابية لهذا الحوار تفعل فعلها في المخيال الجماعي للجنوبيين لأنضاج القناعة لدى الأغلبية للسير في طريق إعادة بناء الحراك الذي أقترحنا أن يكون أسمة الثورة الشعبية السلمية الجنوبية ومن اللحظة.. كذلك لنواجة الأستحقاقات الماثلة أمامنا.
أخي العزيز أتفق معك في التحليل الذي أوردتة ولو أني كنت أتمنى وقد أوردت الأسباب أن تسمي المسبب بشكل مباشر وليس الدوافع والأعتبارات التي أوجدت الأسباب لعل في مواجهة الحقائق كما هي فائدة كبرى ليدرك الذين يتلاعبون بمصير شعبنا تحت أوهام وحجج واهية أنهم مكشوفين.. بصراحة لي وجهة نظر حول التفكيك وإعادة البناء وحول الآليات التي تطرقت اليها التي سنتمكن بها للوصول إلى المؤتمر.. نعم لدي وجهة نظرأساسها التساؤل ومناقشة أكثر من بديل ولكني أستسمحك عذرا أخي بائع المسك فمداخلتك تحتاج لقراءات متعددة فهي ليس بالسهولة حتى أمر عليها سريعا.. ستجدني غدا مساء أنشاء الله قد أجتهدت في وضع ردا ضافيا يحمل وجهة نظري خصوصا حول الآليات كما أسلفنا.. لكني قبل الختام أكرر أن جهدك رائعا وحتى الغد أحييك ليتواصل هذا النقاش وأرجو من الأخوة جميعا الأدلا بآرئهم ليستفيد كل منا من الآخر علنا نفعل شيئا مفيدا لشعبنا فالكلمة الطيبة أصلها ثابت في الأرض وفرعها في السماء.

عمقيان
2012-03-11, 04:43 AM
الأخ العزيز بن عفرير.

أحييكم أولا على مبادرتكم القيمة ،التي تناولت العديد من الأفكار المتعلقة بقضية شعبنا في الجنوب ، وهي بالفعل مبادرة ناضجة تستحق البناء عليها أن اخلص القوم نيتهم ، واعتذر لكم على عدم المساهمة في وضع أي أفكار مباشرة عليها، وسأحرص في هذا الحيز المتواضع على تناول بعض النقاط المتعلقة بالصعوبات والتحديات التي تؤثر بصورة سلبية على المسيرة النضالية المعتملة في الجنوب ونجاح أي جهد أو مبادرة لتكوين إطار وطني موحد حتى ألان، والواقع أن حجم التعقيدات الهائلة التي نواجهها، لا يمكننا إدراكها بمشاعرنا وعواطفنا و إخراجها عن سياقها التاريخي السياسي والاجتماعي موضوعيا ، أو التعامل معها كما يعتقد البعض باجتهادات آنية تقوم على الخلط بين مسببات الأحداث و نتائجها ، أو التعامل مع النتائج دون تعليل مسبباتها، وبالتدقيق في مبادرتكم ومن تفضل بالتعقيب عليها ، يتبين حجم التعقيدات القائمة ،ووجود الحاجة إلى تحليل وتقييم للمشكلة بجذورها التاريخية السياسية والاجتماعية والاقتصادية ، وللأسف لا يوجد متسع من الوقت للقيام بمهمة كهذه ، فدراسة وتقييم مقدمات وعوامل الوحدة التاريخية الجنوبية وتطور و نشوء الدولة والتغيرات اللاحقة لها ،وما رافق تجربة الحكم من مشاكل ودورات صراع متتابعة انتهاء بحل الدولة والدخول في عملية الوحدة ، وما ترتب عليها من تداعيات وتغيرات كارثية بالنسبة لشعب الجنوب، تعتبر عملية ضرورية وهامة في أي مراجعة مستقبلية من اجل الوصول إلى مداخل علمية منهجية تمكن من بناء الأرضية التاريخية والسياسية التي ينطلق منها الجنوبيين لأعاده تشكيل وعيهم بالنسبة لقضيتهم ، ولكنها في نظري عملية شاقة وسيستغرق البحث فيها سنوات طويلة . .

ولما كانت الغاية تتركز في الأساس، على الاهتمام بقراءة وتقييم المشهد السياسي الوطني والقوى الفاعلة في المجتمع بتركيبة الاجتماعية القائمة، والبحث عن الوسائل أو الأداة الفعلية التي يمكنها آن تؤمن وتضمن انتصار شعب الجنوب لقضيته العادلة ، وبعد أن منيت كل الجهود خلال السنوات الماضية بالفشل ، وتعثر الحراك عن القيام بوظيفته كحامل تاريخي للقضية بشكل متكامل ، وللمساعدة في إعادة تأسيس المنطلقات السياسية والتنظيمية ، ومقاربة الرؤى بين مكونات العمل السياسي والجماهيري لأطياف مكونات الحراك الجنوبي وغيره من القوى والفعاليات السياسية ، نجتهد في عرض النقاط التالية:

- الحديث عن دور الحراك في الوقت الراهن ، لا يمكن النظر إليه بنفس المعايير التي كانت قائمة قبل خمس سنوات أو سنة واحدة ،لكون المتغيرات نفسها قد فرضت وضعا جديدا ليس واردا في أجنده أي من فصائل الحراك وغيرها من القوى السياسية الأخرى ومنظومة الحكم نفسها .

-إذا وضعنا فرضية تقييم الحراك، فأننا معنيون بالبحث عن ماهية وطبيعة التيارات السياسية في إطار الحراك والأسباب الجوهرية للخلافات القائمة ، ومدى تعلق المشكلة بالقيادات أم بطبيعة المكونات الحاضنة للحراك ، أو بغياب البرنامج الموحد وتعدد الخيارات ، أسباب طغيان الطابع المناطقي للحراك على الطابع الوطني ، هل يعود ذلك لضعف الروابط الوطنية ، أم لغياب الوعي السياسي ، أو الفراغ السياسي القيادي ، وهل بروز النزعات المناطقية تعبر عن تشكل ونضج الوعي الوطني الجنوبي أم أنها تعبر عن تشوه في الوعي، ومدى إسهامه في أضعاف الانتماء للهوية الجنوبية الموحدة .
-أن الحراك الذي خرج من رحم المعاناة ، اتسم بالعفوية ولم يسبقه أي عمل سياسي أو تنظيمي مخطط ، قد افرز بدوره قيادات ميدانية هي الأقرب إلى الحالة العفوية والمزاج العام الذي ولدته حالة المعاناة نفسها، فالحراك في بدايته ، يشبه حالة النهر المتدفق الذي تم تفريعه فيما بعد ألي مسارات و قنوات متعددة ، فتبخر بعضها وتعثر البعض أو تصادم مع الأخر وعجزت جميعها عن الوصول أو التلاقي في المصب الأخير .

-إذا كان الحراك قد انتهج خطابا ثوريا وسلميا، فقد ظل يدور حول نفسه ولم يتمكن من تطوير وسائله و أدواته لتحقيق أي من أهدافه المعلنة، لضعف قوة الدفع السياسية والتنظيمية وزيادة حدة الفرقة والانقسام ، فمن المعلوم أن الحراك ليس بثورة ،و يعتبر حالة غير مسبوقة في تاريخ الشعوب ، واعتبار مسمى الحراك رديفا للثورة من حيث الاصطلاح والمضمون يمكن اعتباره بدعة سياسية لا تعرف قيادات الحراك نفسها أي سبب مقنع لإضفاء هذه التسمية على قضية الجنوب .

- كان الحراك هو الحاضر جنوبيا قبل أن تصادره قيادات الخارج، وتصبح قيادات الداخل في موقع التبعية للخارج ، ومع بروز الثورة الشبابية نشاء واقعا جديدا تعززت فيه مكانة المشترك ونواته المتمثلة بالإصلاح ، تمدد الشريعة وسيطرتها الميدانية في الأرض الجنوبية، انشطار مركز السلطة وقطبها الرئيسي في النظام القائم ، اهتمام العالم الخارجي بقضية الجنوب واعتبارها من أولوياته بحساب مصالحه الاستراتيجية .واعتبارها جزئية في الحل الشامل للأوضاع في اليمن .

-كلما تأخر الحراك في حسم وحدته السياسية والتنظيمية وطنيا ، فأن التطورات السياسية ستخلفه ورائها ، فتحت مظلته أصبحت هناك مكونات متعددة وشخصيات تعمل باسمه وباسم القضية ولحسابها الخاص بها، وستكون قيادات الخارج اكثر قدرة على التحكم بدفة التسوية والمفاوضات القادمة ،وخاصة القيادات الفيدرالية لتمتعها بغطاء سياسي متكامل لدى السلطة والمعارضة في صنعاء وقبول إقليمي ودولي، وتحركها بديناميكية اكبر في عملية الاستقطاب الداخلي، الأمر الذي ينذر بأن أقوى الاحتمالات للحل قد يكون حلا فيدراليا غير مشروط وبعدة أقاليم ، وسيكون أقصى ما يستطيع الجنوبيين الحصول عليه في حال وحدتهم ، هي فيدرالية بإقليمين .

-قضية الاستقلال وفك الارتباط يواجه تحديات كبيرة وعملية التفاف جنوبية وسلطوية وهناك اتجاها قويا لتضييق الخناق على دعاة هذا الاتجاه ، بحسب المعطيات الإقليمية والدولية الراهنة ، وبسبب الأداء المتواضع سياسيا و استحالة السيطرة على الأرض والتمسك بها في ظل اختلال موازين القوى ومواجهة قوى النظام والمعارضة وأنصار الخيارات الأخرى من الجنوبيين أنفسهم . وفي ظل صراع وتعدد الخيارات الجنوبية - الجنوبية و الاصرار عليها سيتعذر الاتفاق على اي مبادرة وطنية مهما كانت دوافعها ومنطلقاتها .

- الاهتمام بدراسة أسباب عودة القيادات القديمة في الخارج إلى واجهة الأحداث على حساب قيادات الداخل ، ما هي الأسباب والعوامل التي أدت إلى هذه العودة ، هل يعود الأمر إلى ضعف قيادات الداخل ووزنها الجماهيري ، أم حالة التمزق التي جعلت معظم القيادات قيادات مناطقية بغض النظر عن مواقعها في المكونات الاسمية للحراك مما اضطرها للانضواء تحت مظلة قيادة الخارج ، وهل للتمويل المالي علاقة بحدوث الاصطفاف الداخلية وتبدل التحالفات ، والى أي مدى يمكن لمكونات الداخل أن تمتع بالقدرة على اتخاذ خطوات عملية ملموسة لتوحيد جهودها ووحدة تمثيلها للشعب بمعزل عن تأثيرات الخارج أو بفرض الندية أو التكامل معها.

وفي تقديرنا فأن التعمق بهذه النقاط ربما يمكن من استخلاص بعض المرتكزات الضرورية للمبادرة في إطارها العام ، و قد تحفز على وضع مقترحات عملية لاحقه باستلهام العديد من التساؤلات المطروحة. ولا زالت هناك حاجة لبلورة بعض المقترحات التفصيلية التي لا يسمح حيز المداخلة بتناولها . مع الاعتذار للاطالة . تحياتي

بن عفرير
2012-03-12, 12:59 AM
شف يابن عفرير
اليلة شفني بدوي قح ولا شي معي لك هاجس

بس عندي سؤال لك ولبعض العارفين بما يدور على ارض الجنوب

شي سمعت يابوك ان هناك حوار يدور مابين ابناء الجنوب في الداخل والخارج
وشفني بدوي اسمع مثل هذا الكلام

سمعت ان الناس كلها تباء تلقي موتمر في المحافظات
وتنتخب لها قياس 100 رجال لكل محافظة
ومن المية سمعت انهم يبون من خمسة الى عشرة رجال يكونوا من اصحاب الخبرات السياسية والاقتصادية والامنية
وسمعت ان مندوبين المحافظات سوف ينتخبوا من بينهم قيادة تمثل الجنوب

وانتة ذلحين جبت لنا مبادرة وهذا شي طيب
حاول توصل لدي قلت لك وباتعرف بعدين ايش الخبر

شفني سمعت انهم من الشخصيات الاجتماعية ومن السياسيين
دي يعملوا لهذا العمل

وانتة ادرى وابصر
شف كثر الهري يجيب الوجع
وانا حاسينك ذيب





أخي شيلوب أشكرك من الأعماق على التدخل البدوي الرائع.. وأحب أن أوضح لك أن الأجتهادات كثيره ومن حق أي جنوبي أن يجتهد لكن أي عمل لن يبنى على أسس صحيحة لن يكتب لة النجاح ومرحبا لو تشكلت مجموعة جديدة ستضاف إلى سابقاتها ونهر الحراك لدية الكثير من الروافد...

بن عفرير
2012-03-12, 01:36 AM
الأخ العزيز بن عفرير.

أحييكم أولا على مبادرتكم القيمة ،التي تناولت العديد من الأفكار المتعلقة بقضية شعبنا في الجنوب ، وهي بالفعل مبادرة ناضجة تستحق البناء عليها أن اخلص القوم نيتهم ، واعتذر لكم على عدم المساهمة في وضع أي أفكار مباشرة عليها، وسأحرص في هذا الحيز المتواضع على تناول بعض النقاط المتعلقة بالصعوبات والتحديات التي تؤثر بصورة سلبية على المسيرة النضالية المعتملة في الجنوب ونجاح أي جهد أو مبادرة لتكوين إطار وطني موحد حتى ألان، والواقع أن حجم التعقيدات الهائلة التي نواجهها، لا يمكننا إدراكها بمشاعرنا وعواطفنا و إخراجها عن سياقها التاريخي السياسي والاجتماعي موضوعيا ، أو التعامل معها كما يعتقد البعض باجتهادات آنية تقوم على الخلط بين مسببات الأحداث و نتائجها ، أو التعامل مع النتائج دون تعليل مسبباتها، وبالتدقيق في مبادرتكم ومن تفضل بالتعقيب عليها ، يتبين حجم التعقيدات القائمة ،ووجود الحاجة إلى تحليل وتقييم للمشكلة بجذورها التاريخية السياسية والاجتماعية والاقتصادية ، وللأسف لا يوجد متسع من الوقت للقيام بمهمة كهذه ، فدراسة وتقييم مقدمات وعوامل الوحدة التاريخية الجنوبية وتطور و نشوء الدولة والتغيرات اللاحقة لها ،وما رافق تجربة الحكم من مشاكل ودورات صراع متتابعة انتهاء بحل الدولة والدخول في عملية الوحدة ، وما ترتب عليها من تداعيات وتغيرات كارثية بالنسبة لشعب الجنوب، تعتبر عملية ضرورية وهامة في أي مراجعة مستقبلية من اجل الوصول إلى مداخل علمية منهجية تمكن من بناء الأرضية التاريخية والسياسية التي ينطلق منها الجنوبيين لأعاده تشكيل وعيهم بالنسبة لقضيتهم ، ولكنها في نظري عملية شاقة وسيستغرق البحث فيها سنوات طويلة . .

ولما كانت الغاية تتركز في الأساس، على الاهتمام بقراءة وتقييم المشهد السياسي الوطني والقوى الفاعلة في المجتمع بتركيبة الاجتماعية القائمة، والبحث عن الوسائل أو الأداة الفعلية التي يمكنها آن تؤمن وتضمن انتصار شعب الجنوب لقضيته العادلة ، وبعد أن منيت كل الجهود خلال السنوات الماضية بالفشل ، وتعثر الحراك عن القيام بوظيفته كحامل تاريخي للقضية بشكل متكامل ، وللمساعدة في إعادة تأسيس المنطلقات السياسية والتنظيمية ، ومقاربة الرؤى بين مكونات العمل السياسي والجماهيري لأطياف مكونات الحراك الجنوبي وغيره من القوى والفعاليات السياسية ، نجتهد في عرض النقاط التالية:

- الحديث عن دور الحراك في الوقت الراهن ، لا يمكن النظر إليه بنفس المعايير التي كانت قائمة قبل خمس سنوات أو سنة واحدة ،لكون المتغيرات نفسها قد فرضت وضعا جديدا ليس واردا في أجنده أي من فصائل الحراك وغيرها من القوى السياسية الأخرى ومنظومة الحكم نفسها .

-إذا وضعنا فرضية تقييم الحراك، فأننا معنيون بالبحث عن ماهية وطبيعة التيارات السياسية في إطار الحراك والأسباب الجوهرية للخلافات القائمة ، ومدى تعلق المشكلة بالقيادات أم بطبيعة المكونات الحاضنة للحراك ، أو بغياب البرنامج الموحد وتعدد الخيارات ، أسباب طغيان الطابع المناطقي للحراك على الطابع الوطني ، هل يعود ذلك لضعف الروابط الوطنية ، أم لغياب الوعي السياسي ، أو الفراغ السياسي القيادي ، وهل بروز النزعات المناطقية تعبر عن تشكل ونضج الوعي الوطني الجنوبي أم أنها تعبر عن تشوه في الوعي، ومدى إسهامه في أضعاف الانتماء للهوية الجنوبية الموحدة .
-أن الحراك الذي خرج من رحم المعاناة ، اتسم بالعفوية ولم يسبقه أي عمل سياسي أو تنظيمي مخطط ، قد افرز بدوره قيادات ميدانية هي الأقرب إلى الحالة العفوية والمزاج العام الذي ولدته حالة المعاناة نفسها، فالحراك في بدايته ، يشبه حالة النهر المتدفق الذي تم تفريعه فيما بعد ألي مسارات و قنوات متعددة ، فتبخر بعضها وتعثر البعض أو تصادم مع الأخر وعجزت جميعها عن الوصول أو التلاقي في المصب الأخير .

-إذا كان الحراك قد انتهج خطابا ثوريا وسلميا، فقد ظل يدور حول نفسه ولم يتمكن من تطوير وسائله و أدواته لتحقيق أي من أهدافه المعلنة، لضعف قوة الدفع السياسية والتنظيمية وزيادة حدة الفرقة والانقسام ، فمن المعلوم أن الحراك ليس بثورة ،و يعتبر حالة غير مسبوقة في تاريخ الشعوب ، واعتبار مسمى الحراك رديفا للثورة من حيث الاصطلاح والمضمون يمكن اعتباره بدعة سياسية لا تعرف قيادات الحراك نفسها أي سبب مقنع لإضفاء هذه التسمية على قضية الجنوب .

- كان الحراك هو الحاضر جنوبيا قبل أن تصادره قيادات الخارج، وتصبح قيادات الداخل في موقع التبعية للخارج ، ومع بروز الثورة الشبابية نشاء واقعا جديدا تعززت فيه مكانة المشترك ونواته المتمثلة بالإصلاح ، تمدد الشريعة وسيطرتها الميدانية في الأرض الجنوبية، انشطار مركز السلطة وقطبها الرئيسي في النظام القائم ، اهتمام العالم الخارجي بقضية الجنوب واعتبارها من أولوياته بحساب مصالحه الاستراتيجية .واعتبارها جزئية في الحل الشامل للأوضاع في اليمن .

-كلما تأخر الحراك في حسم وحدته السياسية والتنظيمية وطنيا ، فأن التطورات السياسية ستخلفه ورائها ، فتحت مظلته أصبحت هناك مكونات متعددة وشخصيات تعمل باسمه وباسم القضية ولحسابها الخاص بها، وستكون قيادات الخارج اكثر قدرة على التحكم بدفة التسوية والمفاوضات القادمة ،وخاصة القيادات الفيدرالية لتمتعها بغطاء سياسي متكامل لدى السلطة والمعارضة في صنعاء وقبول إقليمي ودولي، وتحركها بديناميكية اكبر في عملية الاستقطاب الداخلي، الأمر الذي ينذر بأن أقوى الاحتمالات للحل قد يكون حلا فيدراليا غير مشروط وبعدة أقاليم ، وسيكون أقصى ما يستطيع الجنوبيين الحصول عليه في حال وحدتهم ، هي فيدرالية بإقليمين .

-قضية الاستقلال وفك الارتباط يواجه تحديات كبيرة وعملية التفاف جنوبية وسلطوية وهناك اتجاها قويا لتضييق الخناق على دعاة هذا الاتجاه ، بحسب المعطيات الإقليمية والدولية الراهنة ، وبسبب الأداء المتواضع سياسيا و استحالة السيطرة على الأرض والتمسك بها في ظل اختلال موازين القوى ومواجهة قوى النظام والمعارضة وأنصار الخيارات الأخرى من الجنوبيين أنفسهم . وفي ظل صراع وتعدد الخيارات الجنوبية - الجنوبية و الاصرار عليها سيتعذر الاتفاق على اي مبادرة وطنية مهما كانت دوافعها ومنطلقاتها .

- الاهتمام بدراسة أسباب عودة القيادات القديمة في الخارج إلى واجهة الأحداث على حساب قيادات الداخل ، ما هي الأسباب والعوامل التي أدت إلى هذه العودة ، هل يعود الأمر إلى ضعف قيادات الداخل ووزنها الجماهيري ، أم حالة التمزق التي جعلت معظم القيادات قيادات مناطقية بغض النظر عن مواقعها في المكونات الاسمية للحراك مما اضطرها للانضواء تحت مظلة قيادة الخارج ، وهل للتمويل المالي علاقة بحدوث الاصطفاف الداخلية وتبدل التحالفات ، والى أي مدى يمكن لمكونات الداخل أن تمتع بالقدرة على اتخاذ خطوات عملية ملموسة لتوحيد جهودها ووحدة تمثيلها للشعب بمعزل عن تأثيرات الخارج أو بفرض الندية أو التكامل معها.

وفي تقديرنا فأن التعمق بهذه النقاط ربما يمكن من استخلاص بعض المرتكزات الضرورية للمبادرة في إطارها العام ، و قد تحفز على وضع مقترحات عملية لاحقه باستلهام العديد من التساؤلات المطروحة. ولا زالت هناك حاجة لبلورة بعض المقترحات التفصيلية التي لا يسمح حيز المداخلة بتناولها . مع الاعتذار للاطالة . تحياتي

الأخ العزيز عمقيان أشكرك كثيرا ولن نزيدك أطراء لو قلنا أنك من العقول الجنوبية القليلة التي تستطيع تشخيص الداء ولو عبر سلسلة من التساؤلات التي يلد بعضها بعضا على الطريقة السقراطية التي سمعت عنها ولم أستوعب المعنى الحقيقي فيها ولكني بعد قرأت مداخلاتك التي تعتمد أسلوب تشييد مبنى من الأسئلة التي لو نظرت اليها بشكل فاحص تجد أن كل منها يحمل بذرة الأجابة في أحشاءه.
نعم كل ما طرحت في صلب الحقيقة ولكن أخي عمقيان هل لك أن تجتهد وتستكمل الأجابة عن الأسئلة المطروحة حسب متابعتك للأحداث ولكن من موقع الرجل الأكاديمي والسياسي المسئول؟؟؟... أننا فعلا بحاجة في هذه المرحلة لحديث العقول فقد شبعنا من الشعارات والخطب والمزايدات وأوردتنا موارد الهلاك وصدقني أي عقل جنوبي يساهم اليوم بتقييم للوضع سيكون قد قدم مساهمة أهم من أي عمل آخر حتى من العمل الميداني لأن العمل الميداني بدون عقل يوجهة مثل الثور الأسباني الذي يسقط صريعا رغم تفوقة البدني والعضلي لأنة يفتقد للعقل... تلك خلاصة الكلام.. فقط أريد أن أسالك بدوري ولا أنتظر أجابات محددة بل خطوط عامة مثل: كيف سينجح الفيدراليين في التقاط ورقة التمثيل الجنوبي بغطاء من السلطة والمعارضة والأقليم والمجتمع الدولي إذا هم لم يستطيعوا أستكمال العمل الذي بدأوة بالقاهرة في نوفمبر الماضي ثم كيف سيستطيعون إذا كان الشعب الجنوبي وهو الورقة الأهم ضد هذا الأتجاة.. أنتظر منك أجابة لأنك ذكرت عوامل القوة بين أيديهم ولم تركز على عوامل الضعف.. التساؤل الآخر هو كيف نستطيع أن نوفق بين التصالح والتسامح لتجاوز أشكاليات بل مآسي الماضي وبين من لم يتمثل هذا السلوك العظيم من هذا الشعب الصابر الذي لا توجد بة عائلة الا وفقدت عزيزا عليها وأقصد الأشتراكي كمؤسسة وهو الذي عمل ولازال على تخريب الحراك بتقييد يدية ورجلية والمرجع في الأخير صنعاء.. العملية ليست أقصائية أو ثأرية من أحد ولكنها عملية من الضروري تحققها أن أردنا أستعادة الجنوب وبناء دولة مدنية حقيقية الية من عقد الماضي وأدرانة والمسألة تتعلق بالعقل والمنطق وليس لها أي علاقة بالحسابات السياسية أبدا وأظن أنك تصدقني..
أخي عمقيان الجنوب بحاجة ماسة لأمثالك شبعنا من المقولبين والديناصورات والجهلة والأنتهازيين والمغامرين.. الجنوب ينتظر أبناءة الذين تربوا على ترابة وتعلموا من خيرة وأصبحوا أشجارا مثمرة سامقة من ماءة.. الجنوب اليوم يحتاجهم وليس من الجميل أنكار الجميل.. ليس من الجميل أن يولوا وجوههم الأدبار ويتركوا الوطن الذي لن يكون لاولادهم وأحفادهم ملاذا غيرة.. عمقيان نشكرك على مساهماتك الفكرية الرائعة وما أدرانا أن تكون مساهماتك العملية أكثر لكنها دعوة نوجهها للكل عبر هذا الفضاء الألكتروني الذي أسقط طواغيت العرب تحت أقدامة وكنا نعتقد أن ذلك من سابع المستحيلات.. ندعوك لأستكمال مساهماتك ثم ننتظر مقترحاتك ونرجوا أن تقوم بذلك سريعا لأننا في ضيق من الوقت وأنت أدرى من غيرك بالحال أيها العزيز.

بن عفرير
2012-03-12, 03:03 AM
أخي العزيز بائع المسك أعذرني فلم استطع اليوم أستكمال الموضوع وأنشاء الله نستكملة غدا فوعد الحر دين علية.

بائع المسك
2012-03-12, 04:23 AM
الأخ العزيز بن عفرير.

أحييكم أولا على مبادرتكم القيمة ،التي تناولت العديد من الأفكار المتعلقة بقضية شعبنا في الجنوب ، وهي بالفعل مبادرة ناضجة تستحق البناء عليها أن اخلص القوم نيتهم ، واعتذر لكم على عدم المساهمة في وضع أي أفكار مباشرة عليها، وسأحرص في هذا الحيز المتواضع على تناول بعض النقاط المتعلقة بالصعوبات والتحديات التي تؤثر بصورة سلبية على المسيرة النضالية المعتملة في الجنوب ونجاح أي جهد أو مبادرة لتكوين إطار وطني موحد حتى ألان، والواقع أن حجم التعقيدات الهائلة التي نواجهها، لا يمكننا إدراكها بمشاعرنا وعواطفنا و إخراجها عن سياقها التاريخي السياسي والاجتماعي موضوعيا ، أو التعامل معها كما يعتقد البعض باجتهادات آنية تقوم على الخلط بين مسببات الأحداث و نتائجها ، أو التعامل مع النتائج دون تعليل مسبباتها، وبالتدقيق في مبادرتكم ومن تفضل بالتعقيب عليها ، يتبين حجم التعقيدات القائمة ،ووجود الحاجة إلى تحليل وتقييم للمشكلة بجذورها التاريخية السياسية والاجتماعية والاقتصادية ، وللأسف لا يوجد متسع من الوقت للقيام بمهمة كهذه ، فدراسة وتقييم مقدمات وعوامل الوحدة التاريخية الجنوبية وتطور و نشوء الدولة والتغيرات اللاحقة لها ،وما رافق تجربة الحكم من مشاكل ودورات صراع متتابعة انتهاء بحل الدولة والدخول في عملية الوحدة ، وما ترتب عليها من تداعيات وتغيرات كارثية بالنسبة لشعب الجنوب، تعتبر عملية ضرورية وهامة في أي مراجعة مستقبلية من اجل الوصول إلى مداخل علمية منهجية تمكن من بناء الأرضية التاريخية والسياسية التي ينطلق منها الجنوبيين لأعاده تشكيل وعيهم بالنسبة لقضيتهم ، ولكنها في نظري عملية شاقة وسيستغرق البحث فيها سنوات طويلة . .

ولما كانت الغاية تتركز في الأساس، على الاهتمام بقراءة وتقييم المشهد السياسي الوطني والقوى الفاعلة في المجتمع بتركيبة الاجتماعية القائمة، والبحث عن الوسائل أو الأداة الفعلية التي يمكنها آن تؤمن وتضمن انتصار شعب الجنوب لقضيته العادلة ، وبعد أن منيت كل الجهود خلال السنوات الماضية بالفشل ، وتعثر الحراك عن القيام بوظيفته كحامل تاريخي للقضية بشكل متكامل ، وللمساعدة في إعادة تأسيس المنطلقات السياسية والتنظيمية ، ومقاربة الرؤى بين مكونات العمل السياسي والجماهيري لأطياف مكونات الحراك الجنوبي وغيره من القوى والفعاليات السياسية ، نجتهد في عرض النقاط التالية:

- الحديث عن دور الحراك في الوقت الراهن ، لا يمكن النظر إليه بنفس المعايير التي كانت قائمة قبل خمس سنوات أو سنة واحدة ،لكون المتغيرات نفسها قد فرضت وضعا جديدا ليس واردا في أجنده أي من فصائل الحراك وغيرها من القوى السياسية الأخرى ومنظومة الحكم نفسها .

-إذا وضعنا فرضية تقييم الحراك، فأننا معنيون بالبحث عن ماهية وطبيعة التيارات السياسية في إطار الحراك والأسباب الجوهرية للخلافات القائمة ، ومدى تعلق المشكلة بالقيادات أم بطبيعة المكونات الحاضنة للحراك ، أو بغياب البرنامج الموحد وتعدد الخيارات ، أسباب طغيان الطابع المناطقي للحراك على الطابع الوطني ، هل يعود ذلك لضعف الروابط الوطنية ، أم لغياب الوعي السياسي ، أو الفراغ السياسي القيادي ، وهل بروز النزعات المناطقية تعبر عن تشكل ونضج الوعي الوطني الجنوبي أم أنها تعبر عن تشوه في الوعي، ومدى إسهامه في أضعاف الانتماء للهوية الجنوبية الموحدة .
-أن الحراك الذي خرج من رحم المعاناة ، اتسم بالعفوية ولم يسبقه أي عمل سياسي أو تنظيمي مخطط ، قد افرز بدوره قيادات ميدانية هي الأقرب إلى الحالة العفوية والمزاج العام الذي ولدته حالة المعاناة نفسها، فالحراك في بدايته ، يشبه حالة النهر المتدفق الذي تم تفريعه فيما بعد ألي مسارات و قنوات متعددة ، فتبخر بعضها وتعثر البعض أو تصادم مع الأخر وعجزت جميعها عن الوصول أو التلاقي في المصب الأخير .

-إذا كان الحراك قد انتهج خطابا ثوريا وسلميا، فقد ظل يدور حول نفسه ولم يتمكن من تطوير وسائله و أدواته لتحقيق أي من أهدافه المعلنة، لضعف قوة الدفع السياسية والتنظيمية وزيادة حدة الفرقة والانقسام ، فمن المعلوم أن الحراك ليس بثورة ،و يعتبر حالة غير مسبوقة في تاريخ الشعوب ، واعتبار مسمى الحراك رديفا للثورة من حيث الاصطلاح والمضمون يمكن اعتباره بدعة سياسية لا تعرف قيادات الحراك نفسها أي سبب مقنع لإضفاء هذه التسمية على قضية الجنوب .

- كان الحراك هو الحاضر جنوبيا قبل أن تصادره قيادات الخارج، وتصبح قيادات الداخل في موقع التبعية للخارج ، ومع بروز الثورة الشبابية نشاء واقعا جديدا تعززت فيه مكانة المشترك ونواته المتمثلة بالإصلاح ، تمدد الشريعة وسيطرتها الميدانية في الأرض الجنوبية، انشطار مركز السلطة وقطبها الرئيسي في النظام القائم ، اهتمام العالم الخارجي بقضية الجنوب واعتبارها من أولوياته بحساب مصالحه الاستراتيجية .واعتبارها جزئية في الحل الشامل للأوضاع في اليمن .

-كلما تأخر الحراك في حسم وحدته السياسية والتنظيمية وطنيا ، فأن التطورات السياسية ستخلفه ورائها ، فتحت مظلته أصبحت هناك مكونات متعددة وشخصيات تعمل باسمه وباسم القضية ولحسابها الخاص بها، وستكون قيادات الخارج اكثر قدرة على التحكم بدفة التسوية والمفاوضات القادمة ،وخاصة القيادات الفيدرالية لتمتعها بغطاء سياسي متكامل لدى السلطة والمعارضة في صنعاء وقبول إقليمي ودولي، وتحركها بديناميكية اكبر في عملية الاستقطاب الداخلي، الأمر الذي ينذر بأن أقوى الاحتمالات للحل قد يكون حلا فيدراليا غير مشروط وبعدة أقاليم ، وسيكون أقصى ما يستطيع الجنوبيين الحصول عليه في حال وحدتهم ، هي فيدرالية بإقليمين .

-قضية الاستقلال وفك الارتباط يواجه تحديات كبيرة وعملية التفاف جنوبية وسلطوية وهناك اتجاها قويا لتضييق الخناق على دعاة هذا الاتجاه ، بحسب المعطيات الإقليمية والدولية الراهنة ، وبسبب الأداء المتواضع سياسيا و استحالة السيطرة على الأرض والتمسك بها في ظل اختلال موازين القوى ومواجهة قوى النظام والمعارضة وأنصار الخيارات الأخرى من الجنوبيين أنفسهم . وفي ظل صراع وتعدد الخيارات الجنوبية - الجنوبية و الاصرار عليها سيتعذر الاتفاق على اي مبادرة وطنية مهما كانت دوافعها ومنطلقاتها .

- الاهتمام بدراسة أسباب عودة القيادات القديمة في الخارج إلى واجهة الأحداث على حساب قيادات الداخل ، ما هي الأسباب والعوامل التي أدت إلى هذه العودة ، هل يعود الأمر إلى ضعف قيادات الداخل ووزنها الجماهيري ، أم حالة التمزق التي جعلت معظم القيادات قيادات مناطقية بغض النظر عن مواقعها في المكونات الاسمية للحراك مما اضطرها للانضواء تحت مظلة قيادة الخارج ، وهل للتمويل المالي علاقة بحدوث الاصطفاف الداخلية وتبدل التحالفات ، والى أي مدى يمكن لمكونات الداخل أن تمتع بالقدرة على اتخاذ خطوات عملية ملموسة لتوحيد جهودها ووحدة تمثيلها للشعب بمعزل عن تأثيرات الخارج أو بفرض الندية أو التكامل معها.

وفي تقديرنا فأن التعمق بهذه النقاط ربما يمكن من استخلاص بعض المرتكزات الضرورية للمبادرة في إطارها العام ، و قد تحفز على وضع مقترحات عملية لاحقه باستلهام العديد من التساؤلات المطروحة. ولا زالت هناك حاجة لبلورة بعض المقترحات التفصيلية التي لا يسمح حيز المداخلة بتناولها . مع الاعتذار للاطالة . تحياتي
كان أحد اساتذتي الاجلاء، دائماً ما يردد علينا عند سؤاله عن المرجع الذي يتضمن كل المسائل والمعلومات التي تفيدنا، قائلاً: (إن خير كتاب أو مقال تقرأوه هو ذلك الذي يفتح امام عقولكم وخيالكم مجالاً خصباً للتفكير والبحث، وليس الذي يزودكم بالمعلومات والاجابات التي تبحثوا عنها جاهزة) وهذه هي كتاباتك أخي عمقيان، تفتح أمام العقل مجالات عميقة وخصبة للتفكير، بل تفتح منافذ للنور ليتسلل الى عقولنا المغلقة محفزفاً ومنبهاً وموقضاً لها ومرشداً الى المنافذ التي يمكن عبرها كسر قيود واسوار السجن المحاطة بعقولنا المنهكة، ياليت تكمل الاجابات لكي تفيق عقولنا بشكل طبيعي...فائق تقديري وعظيم امتناني واحترامي لشخصك الكريم

عمقيان
2012-03-12, 08:37 PM
أخي العزيز بائع المسك أعذرني فلم استطع اليوم أستكمال الموضوع وأنشاء الله نستكملة غدا فوعد الحر دين علية.


اخي العزيز بن عفرير ، بانتظار استكمالكم للرد ، ستكون لي عودة للتعقيب على ملاحظاتكم ، وعلى مداخلة الأخ الكريم بائع المسك الذي شرفني كثيرا بمساهمته القيمة . تحياتي

بن عفرير
2012-03-13, 11:45 PM
لماذا تم أنزال الموضوع من التثبيت ونحن ناوين نستكمل الحوار هذه الليلة مع الأخ حامل المسك في أنتظار المساهمة القيمة المنتظرة من المفكر الجنوبي عمقيان؟.

علي شايف الحريري
2012-03-14, 12:12 AM
لماذا تم أنزال الموضوع من التثبيت ونحن ناوين نستكمل الحوار هذه الليلة مع الأخ حامل المسك في أنتظار المساهمة القيمة المنتظرة من المفكر الجنوبي عمقيان؟.

موضوع قيم تم اعادته لتثبيت لياخذ الوقت الكافي في النقاش المفيد

بن عفرير
2012-03-14, 12:51 AM
بداية اشكر الأخ الفاضل/ بن عفرير على الجهد الذي بذله في صياغة مقترحه أو مبادرته، التي عكست أفكارها ومفاهيمها حرصاً واهتماماً كبيرين على انتصار ونصرت قضية وثورة شعب الجنوب وخوفاً مبرراً ومشروعاً من تعثرهما، هذا الحرص والاهتمام والخوف يجسد شعور غالبية شعب الجنوب إزاء واقع حال قضيتهم وثورتهم في الوقت الراهن بل ومنذ خمس سنوات مضت.. وقبل أن ابدي رأيي بذلك المقترح، أود التطرق إلى مسائل مهمة أرى بتقديري الشخصي ضرورة إدراكها بل واتخاذها أساساً ومنطلقاً في صياغة أو اقتراح أية معالجة لوضع الحراك الجنوبي ومشكلاته الراهنة ، وأوجز تلك المسائل أو المنطلقات في الآتي :
أولاً : يتفق الجميع بمن فيهم المتابعون والمهتمون بالقضية الجنوبية، أن ما تعاني منه القضية والثورة الجنوبية هو افتقارها للقيادة الموحدة والرؤية الواحدة، وجوهر الأزمة هو فشل المساعي والجهود المبذولة منذ خمس سنوات لحل تلك المعضلة، وهذا الفشل المتعاقب جعل المشكلة أكثر تعقيداً بل أن تداعيات ونتائج ذلك الفشل صار مشكلة بحد ذاته يحتاج لمعالجة خاصة
ثانياً : إن معالجة تلك القضية، يجب أن تنطلق من قراءة عقلانية محايدة لأسباب فشل مقترحات ومساعي المعالجات السابقة المطروحة منذ 2007م وحتى الآن وجعل نتائج تلك القراءة احد الأسس للمعالجة الجديدة.
ثالثاً : إن من ابرز أسباب فشل مساعي المعالجات السابقة ــ بتقديري الشخصي ــ هو :
1ــ ارث الماضي الشائك المعقد الذي تجتر الذاكرة الجنوبية تناقضاته وخصوماته ومعتقداته، حيث شكل ذلك الإرث السبب غير المباشر (علة السبب) الذي أنتج السبب المباشر لنشوء القضية الجنوبية (الاحتلال)، بل يراد ويخطط اليوم لتحويله إلى سبب مباشر للقضاء على مشروعية تلك القضية (شرعنة الاحتلال)، والمعضلة بشان هذا الأمر أن المساعي السابقة لم تتعاطى معه بعقلانية واقعية بوصفه مشكلة عامة احد أنتجها إرث الماضي بأبعاده السياسية والثقافية والاجتماعية ، وليس مشكلة شخص أو مجموعة أشخاص غلبوا مصالحهم الخاصة على مصالح شعبهم.
2ــ إن المساعي السابقة انصبت حول التوفيق بين رؤى ومواقف أشخاص أو رموز معينين، وصورت اتفاقهم بأنه أساس حل المشكلة وانتصار القضية، وأغفلت أن هناك ثورة شعبية انطلقت من تحت ركام الطغيان والاستبداد والاحتلال، وحددت خيارتها وأهدافها المجسدة لحقيقة واقعهما، بعيداً عن تلك الرموز والأطراف التي أتت متأخرة لركوب موجة الثورة، ومنطق الثورة الشعبية الذي اطردت عليه ثورة الشعوب على مر التاريخ أن إرادة الشعوب هي من تفرض خيارات وأهداف ثورتها، وان دور الرموز والنخب هو عقلنة مسار الفعل الثوري وفلسفة خياراته وأهدافه ومبادئه وإبراز أبعادها الإنسانية والقانونية العادلة والمشروعة، وليس فرض خياراتها ومعتقداتها الخاصة على تلك الثورة...الخ وهذا السبب (عدم تعاطي الجميع مع الحراك الجنوبي بوصفه ثورة شعبية) يعد بتقديري الشخصي من ابرز بل اخطر الأسباب التي أفشلت وستفشل جميع المساعي المعالجة أزمة القيادة والرؤية الموحدة للثورة الجنوبية .
3ــ إن معظم إن لم تكن كل المحاولات السابقة، تمت تحت ضغط وتأثير حدث طارئ داخلي أو خارجي، وذلك لمواجهة المتطلبات أو التداعيات التي يقتضيها ذلك الحدث، بصورة ملحة وعاجلة، لذلك يتم سلق مجموعة أفكار يتيمة بإجراءات مرتبكة، يكون مصيرها الفشل، وهذا ما حصل ابتداءً باجتماعات العسكرية 2007م وحتى لقاء بيروت 2012م ، والآن يتم محاولة سلق مؤتمر جنوبي لمواجهة تحديات ومتطلبات مؤتمر الحوار الوطني المزمع إجراؤه طبقاً لمقتضيات المبادرة الخليجية.
4ــ لأسباب متعلقة بإرث الماضي الجنوبي وأسباب أخرى اجتماعية وسياسية واقتصادية وأمنية فرضها الاحتلال على النخبة الجنوبية ظلت تلك النخب بعيده إلى حد ما عن الانخراط بالثورة الجنوبية، إلا أنها مؤخراً في ظل المستجدات الجديدة بدأت بالظهور العلني اللافت ميدانياً وإعلامياً وفكرياً، وبتقديري الشخصي أن استئناف تلك النخب لنشاطها واستعادة حيويتها وتسجيل حضورها اللافت مؤخراً في مسيرة ثورة شعبها التحررية، سيعيد التوازن الطبيعي لتلك الثورة نهجاً ومسلكاً وهدفاً، لان النخب تمثل ــ بنظري ــ عقل أية ثورة شعبية، ومن ثم فحضورها الفاعل فيها هو عقلنه لها وغيابها عنها يشكل اختلالاًَ لتوازنها نهجاً ومسلكاً، واعتقد أن غياب تلك النخب عن ثورة الجنوب خلال المدة السابقة كان من ضمن أسباب فشل مساعي إيجاد رؤية وقيادة موحدة لتلك الثورة..
5ــ جميع المساعي السابقة اتبعت منهجاً خاطئاً في معالجة المشكلة يقوم على النظر إلى احد جوانبها دون الآخر، وذلك بتركيز الجهود على إيجاد قيادة موحدة، تتفق على حل معين للقضية الجنوبية، قبل صياغة رؤية واضحة تحدد ماهية تلك القضية، بينما منطق السير الطبيعي للأمور يقرر بأنه لا يمكن أن نتوحد إلا برؤية واحدة لماهية وأهداف تلك القضية، أو لمرتكزاتها الأساسية على الأقل، ولو تباينت بعد ذلك الرؤى حول بعض مفاهيم ووسائل الحلول، فالاتفاق حول مفهوم (ماهية) القضية سيحد من تداعيات ذلك التباين...
6ــوجود تيار حزبي تغلغل داخل تلك الهيئات يعمل بكل ما وسعه لإفشال صياغة أية رؤية تتبنى فيها الاستقلال واستعادة الدولة، أو تشر إلى مسؤولية النظام الاشتراكي على ما حدث للجنوب، وقد برر ذلك التيار علناً في اجتماع يافع والذنبه الشهيرين ثم أظهرت ثورة التغيير ما كان مغطى وما كانت تخفيه الصدور، وللأسف مازال هذا التيار المعطل مستمراً .. وليس المجال هنأ للحديث عن ذلك رغم أهمية فهم وإدراك في أي خطوة قادمة بان هناك داخل هيئات الحراك، تيار ظاهر ومستتر يرفض ويعيق أي جهود لصياغة رؤية واحدة للقضية الجنوبية لأنه غير مقتنع بالخيار الذي يطرحه الشارع، ولكن لا يستطيع إعلان قناعته المغايرة تلك وإنما يعبر عنها بأساليب وحيل عديدة قد تكون معظمها منحطة أخلاقياً، وهذا ما خلق بالإضافة إلى أسباب أخرى حالة فوضى وتخبط داخل مجلس الحراك، والحراك عموماً
وعليه وترتيباً على ما تقدم، أوجز رأيي في مقترح الأخ بن عفرير بالاتي :
1ــ بالنسبة للدعوة لعقد مؤتمر جنوبي في اقرب وقت ممكن، فانا أؤيد وادعم هذه الخطوة بكل قوة، ولكن ــ كما سبق بالمقدمة ــ لست مع سلق إجراءات انعقاده تحت ذريعة مواجهة استحقاقات المرحلة، فجميع محاولات السلق ألسابقة صارت نتائجها اليوم مشكلة عويصة بحد ذاتها.
2ــ شخصياً ليس لدي من حيث المبدأ اعتراض على قوام المؤتمر ومندوبيه والهيئات المتمخضة عنه، ولكن المشكلة ليس بتحديد العدد الإجمالي أو نسب المحافظات والخارج وإنما المشكلة الحقيقية في آلية اختيار الأسماء في ظل تعدد المكونات والتيارات السياسية والاجتماعية ..الخ وتحديد نسب مشاركة كل منها.
3ـــ لست مع نظرية الحل والتفكيك ثم إعادة البناء لأنها تتنافى مع قيم الحرية والديمقراطية ونتائجها غير مضمونه إن لم تكن كارثية،لان ما هو قائم هو حصيلة نظرية التفكيك وإعادة البناء التي تم إقرارها في لقاء 9مايو2009م بزنجبار فتم التفكيك والتمزيق للهيئات القائمة حينها وفشل إعادة بناءها في كيان جديد متكامل البنيان حتى الآن، ومن ثم فإعادة تفكيك المرقع لا يسمح بإعادة بناءه لذلك فإصلاح وهيكلة ما هو قائم هو الأنسب والمعالجة الأكثر أماناً بنظري ولو من خلال التغير الجذري ابتداء من القاعدة وانتهاءً برأس الهرم عن طريق المؤتمر الجنوبي العام، وهذا يؤدي نفس الفرض الذي يرمي إليه الأخ بن عفرير، ولكن بطريقه أقل تعقيداً وقبولا أي حل ما هو قائم بإتباع نظرية التغيير وليس التفكيك والهدم. أما نظرية الحل للاشتراكي فاعتقد بأن قواعده قد حلت نفسها وانضم الغالبية العظمى إلى الحراك، ومشروع التصالح والتسامح مشروع تسوية تاريخية وليس تصفية تاريخية، ولنا عبرة وعظة من تجارب الشعوب التي سارت على منوال التصفية للماضي..
4ـــ آلية المعالجة يفترض أن تتركز حول طبيعة المشكلة المتمثلة في إيجاد رؤية وقيادة موحدة ومن ثم فالحل الواقعي هو أولاً إيجاد الرؤية ثم القيادة فلا يمكن الحديث عن قيادة بلا رؤية، ومن ثم فلكل منهما آلية لإيجاده :
أــ آلية صياغة مشروع رؤية : من خلال تشكيل لجنه صياغة من الأكاديميين من مختلف التخصصات وممثلين عن جميع مكونات الحراك والأحزاب والمرأة والشباب والمشايخ وعلماء الدين والمغتربين وغيرهم من المكونات الاجتماعية ..تتولى هذه اللجنة دراسة جميع الرؤى المطروحة حالياً والتي ستطرح وتدير حواراً بشأنها مع الجميع وتعقد ندوات فكرية حولها ثم على ضوء نتائج ذلك تتولى صياغة مشروع الرؤية وتطرحه على الشعب لمدة زمنية محددة قبل انعقاد المؤتمر لاغنائه بأي ملاحظات أخرى تطرح للنقاش عند إقراره بالمؤتمر الجنوبي .
ب ــ آلية تشكيل القيادة : طبعاً عن طريق مؤتمر جنوبي وهناك تصورات عديدة حول آلية عقد مثل تلك المؤتمرات تشترك جميعها بمقدمة واحدة هي تشكيل لجنة تحضيرية من جميع المكونات المطلوب مشاركتها للإعداد والتحضير له وبقية الإجراءات قد تتخذ صور عدة منها :
ـــ عقد مؤتمرات جزئية بالمناطق أو المراكز الانتخابية تتولى اختيار هيئات المجلس الوطني على مستوى المناطق وتقديم ملاحظاتها على مشاريع الوثائق واختيار مندوبيها إلى مؤتمرات فرعية بالمديريات ينتخب هيئات المديرية ومندوبي مؤتمر المحافظة الذي بدوره ينتخب هيئات المحافظة ومندوبي المؤتمر العام ومثل ذلك بدول المهجر .
ــ الاكتفاء بمؤتمرات المحافظة أو المديريات أو الدوائر الانتخابية..الخ
ــ الاستغناء عن المؤتمرات باجتماعات موسعه للشخصيات الاجتماعية والسياسية ..الخ بالمديريات أو المحافظات لاختيار مندوبي المؤتمر العام.
ــ وضع معايير اختيار للمندوبين مركزيا ومباشراً.. وغير ذلك من الآليات التي لا حصر لها، ولكن الإشكالية في جميع الفروض هي في كيفية تحديد نسب المكونات السياسية والاجتماعية المشاركة فكل منها يدعي تمثيله للشعب والثورة، وإذا حلت هذه الإشكالية فيمكن إتباع أي آلية مبسطة لانعقاد ذلك المؤتمر واختيار مندوبيه..وشخصياً أفضل آلية عقد المؤتمرات الجزئية والفرعية..الخ لأنها تضمن مشاركة شعبية حقيقية وكاملة، وغيرها مجرد حلول مؤقتة تزور فيها إرادة الشعب ن قبل النخب..
ج ــ الحقيقة أن الحصول عن الإجماع مستحيل ولكن متى وجدت الرؤية التي يلتف حولها اغلب النخب والشرائح الاجتماعية المؤثرة يمكن التغلب على معظم إشكاليات التمثيل الفئوي، واعتقد إن النخب الجنوبية تستطيع ردم كثير من التشققات الحاصلة في النسيج السياسي والاجتماعي الجنوبي من خلال الشروع في وضع رؤية للقضية والدفع بإمكانيات وقدرات الشباب لتغيير وإصلاح الهيئات القائمة، لذلك أرى أن مفتاح الحل هو صياغة رؤية تنطلق من نظرة شاملة وعميقة للقضية الجنوبية بكل أبعادها ومقدماتها وأسبابها المباشرة وغير المباشرة وتداعياتها في الوقع والنفوس، فهذا التشخيص الواقعي سيبرز لنا حقيقة أسباب القضية الجنوبية التي لا تنحصر في فشل مشروع دولة الوحدة وتحوله إلى احتلال للجنوب من دولة الشمال، بل أن إرث الماضي الجنوبي بكل تناقضاته وصراعاته وخصوماته، شكل سبباً غير مباشر لوقوع الجنوب تحت ذلك الاحتلال واستمراره، ومن هذا يتضح لنا عمق وشمولية القضية الجنوبية وأبعادها الوطنية والإنسانية لتشمل معالجتها معالجة كافة قضايا الجنوب التي انتجتتها صراعات وخصومات الماضي وأحداثه بوصفها أسباب غير مباشرة لبروز تلك القضية وفي نفس الوقت تعد معالجتها احد الشروط اللازمة لمعالجة تلك القضية، وانطلاقاً من هذه الحقيقة فان مبدأ التصالح والتسامح الجنوبي الذي أعلن عنه نظرياً وشكل بصيغته النظرية الأساس الفكري والعقائدي والأخلاقي للثورة الجنوبية، يعد بتقديري الشخصي فلسفة الثورة الجنوبية وهي فلسفة إنسانية ربانية راقية وسامية تستوعب كل القيم والمبادئ والمثل التي جاءت بها الشرائع السماوية وتبنتها الحضارات الإنسانية على مر العصور، ولكي يكون كذلك بالنسبة للثورة الجنوبية يجب أن يتحول من صيغته النظرية الشعاراتية الراهنة إلى مشروع تسوية تاريخية لمعالجة كافة قضايا الجنوب وتداعياتها السابقة والراهنة، ويقع على عاتق النخبة الجنوبية عبء بلورة مضامين ومحاور هذا المشروع والية تنفيذه بصورة علمية منهجية واقعية، واعتقد أن هذا المشروع هو المدخل الطبيعي والآمن لتجاوز ارث الماضي المعقد والشائك ونزع فتيل ألغامه المغروسة في الذاكرة الجنوبية بما لا يؤدي انفجارها إلى تمزيق تلك الذاكرة والسيطرة عليها، ومن ثم فإن صياغة رؤية بهذا الشمول والعمق، من شأنه أن يحدد لنا طبيعة آلية انعقاد المؤتمر الجنوبي المطلوب لإقرارها..
ختاماً اعتذر على الإطالة، وأتمنى أن أكون استطعت إضافة فكرة ما إلى مبادرة أخي الفاضل بن عفرير وأتمنى التفاعل الجدي مع تلك المبادرة واستمرار النقاش حولها ودعوة جميع أشخاص النخبة بهذا المنتدى وخارجه لمناقشة مثل هذه المقترحات ذات الصلة والأهمية بمتطلبات واقع حال الثورة الجنوبية..
فائق تقديري واحترامي للجميع



أشكر أخي حامل المسك على التفاعل مع المبادرة التي طرحناها للأخوة الجنوبيين من واقع الحرص على الثورة السلمية الجنوبية التي قدمت قوافل من الشهداء ولم تحظ بقيادة حقيقية تقودها نحو الأهداف المتواخاة التي رفعها شعبنا طوال سني مسيرة حراكة السلمي...
ويهمني في البداية أن اؤكد أنني أثناء التفكير في هذه المبادرة وإعدادها لم يفتني القضاياء الصعبة المعقدة والشائكة التي يعانيها الحراك في هذة المرحلة ولا الأسباب والعوامل التي أنتجت هذا التخبط والدوران في ذات الدائرة المفرغة وعدم الوصول إلى البرنامج السياسي الجامع والقيادة الموحدة كما أستعرضتما أساتذتنا الأجلاء حامل المسك وعمقيان.. كل ذلك كان حاضرا في مخيلتي ولكن كم التعقيدات هذا يجب أن لا يثنينا عن متابعة العمل والا توقف الحراك مكانة ومات..
يجب أن لا نتبع أجراءات سلق عبارة جميلة ولكني رغم إعادة قراءتها لم أتبين معناها وما الفرق هنا بين السلق والعمل الصحيح؟ ما كان في الماضي كان سلقا قد لا نختلف حول ذلك ولكن أستحقاقات اليوم تفرض علينا البدء بخطوة ما وهذه الخطوة في ظني لا يمكن أن نبدأها وهذا الركام الهائل أمامنا.. كل المكونات هي ركام وهي ليست أطر تنظيمية حتى نتأثر من الغائها وليس لها أعضاء وأتباع وهي عبارة عن مجموعة من الأشخاص أجتمعوا وشكلوا مجلس هنا ومجلس هناك. وحتى هذا المجلس ظل التنازع فية قائما في ظل السباق على صدارة المشهد.. جماهير الشعب تتبع أي مكون يدعوها لفعالية والناس ليسوا أعضاء مع هذا المجلس أو ذاك الناس كلهم حراك وأنا أستغرب أن تصرف بطائق عضوية كما تابعنا عن ذلك الشاب (غفر الله لة) الذي تقطع أشلاء أمام مقر أحدى اللجان الأنتخابية في كريتر ووجدوا ــ أن كان ذلك صحيحا ــ في جيب الجاكت حقة بطاقة عضوية حراكية وأكرر أن كان ذلك صحيحا فلأخوتنا في محافظة لحج تقاليع وصرعات يحسدون عليها.. الحراك شعب وليس تنظيم يتم قطع بطائق عضوية لة ولكن التاريخ ربما يكرر نفسة هذه المرة بطريقة المهزلة فكشوفات مناضلي حرب التحرير التي لم يكن لها أول ولا آخر تكرر اليوم ببطائق الحراك وكل ذلك للأستثمار غدا وهذا السلوك هو من سيحول دون عودة الجنوب بل سيدمر وحدتة ومرتكزات هويتة التي أشعل جذوتها الحراك السلمي. ولذلك فأنني لم أدعوا لألغاء الأشخاص بل لألغاء المجالس عديمة الأهمية ودعيت قادة هذة المكونات للأجتماع ويعلنوا بشكل لا لبس فية الغاء تلك المجالس التي لم تقدم للحراك غير التفتت والتدمير.. نعم يعلنوا الغاء هذه المجالس ويشكلوا من بينهم لجنة تحضيرية تدعوا لمؤتمر وطني جنوبي وبما أن الغاء هذه المجالس سيلغي المحاصصة وهي مشكلة شائكة فيحدد لكل محافظة قوام من الكادر الحراكي للحضور للمؤتمر والمحافظة تقسم النسبة بين مديرياتها ويتم أختيار قوام حضور المؤتمر على أساس فردي من كل مناطق الجنوب أي لا يكون للمكونات السابقة أو الأحزاب دورا في ذلك فقط هو ما قدمة هذا العضو أو ذاك.. قد يتشبث البعض بالمجالس القائمة لكي يظل في الواجهة وتلك مشكلة فتجيير الحراك للذين تحولوا للعمل لحسابهم الشخصي سيدمر الحراك. لابد من تفكيك القائم لو أردنا الوصول لمؤتمر جنوبي يتصدى للمشكلات القائمة.. بالنسبة للنسب التي أقترحنا هي مقترحات لا أقل ولا أكثر والنقاش حولها أمر في غاية البساطة.
بالنسبة للتصفية التاريخية وهو مصطلح يعود نسبة للأخ حامل المسك فأنني أتحفظ علية.. نعم الجنوب الجديد لا يمكن الوصول اليه بعناصر التدمير التي تغلغلت في جسدة وقامت بتدميرة في الماضي.. نحن أقترحنا أن يشكل أعضاء الأشتراكي حزبا جديدا بعيد عن ماضي الأشتراكي وأيدلوجيتة التصفوية وأؤكد هنا أن في ظل وجود الأشتراكي لايمكن لمحافظات المهرة وحضرموت وشبوة وأجزاء من أبين وعدن ولحج أن تذهب لأي وحدة جنوبية حقيقية فأذا تخلصنا من الأحتلال والأشتراكي مكانة يحوم حول ضحيتة السابقة فأن كل طرف جنوبي سيذهب في أتجاة بحثا عن مصالحة فعليكم الأختيار حقا بين الأشتراكي وبين الجنوب أن كنتم صادقين وهذا أمر ليس فية أي ثأرية سياسية رغم الدماء التي يحملها هذا الحزب في رقبتة للناس وتجاوزناها بالتصالح والتسامح ولكننا نتحدث بمنطق الأشياء.. للتوضيح الضالعي لم يقتل الأبيني ولا الشبواني اليافعي لأن بينهم عداء.. الذي أتى بهذا الأشتراكي وأيدلوجيتة التصفوية والناس كانوا أخوة ومن أحسن ما يكون.
نحن لن نحقق أنتصارات الا إذا تخلصنا من كل مالة صلة بماضينا المأساوي وعلينا أن نبداء لكي لا تتجاوزنا الأحداث وهناك مؤشرات على هذا الأمر ولذلك أطلقنا هذه الصرخة وفي الأخير أنصح الخبجي وقاسم عسكر ويحي صالح والغريب عند القيام بأي نشاطات بأسم الحراك أن يتمثلوا الوحدة الوطنية الجنوبية لأن مشروعية تحركاتهم ناقصة بدون مساهمة جنوبية من المهرة إلى باب المندب وأتمنى من أخي بائع المسك وعمقيان أثراء النقاش للمصلحة العامة وأرجو من أعضاء المنتدى وقد دعوناهم مرارا للأنخراط في هذا النقاش المهم... أنني أطمع بإعادة قراءة هذه المبادرة وطرحها بين يدي القيادات الحراكية.. وأنتظر بشغف رد الأخ حامل المسك وننتظر بتلهف مداخلة عمقيان ونطمع حقا في مشاركة الكل لهذا النقاش ونحن لا ندعي الكمال ولكل شخص أخطاء وهفوات ونواقص ولا يمكن تقييم أداءنا الا بالحوار الصريح وحتى الجارح أحيانا من أجل نصل لجنوبنا المسلوب وبدون ذلك نرى الأمر دونة (حصر وجبال)... تحياتي.

بائع المسك
2012-03-14, 05:15 AM
أشكر أخي حامل المسك على التفاعل مع المبادرة التي طرحناها للأخوة الجنوبيين من واقع الحرص على الثورة السلمية الجنوبية التي قدمت قوافل من الشهداء ولم تحظ بقيادة حقيقية تقودها نحو الأهداف المتواخاة التي رفعها شعبنا طوال سني مسيرة حراكة السلمي...
ويهمني في البداية أن اؤكد أنني أثناء التفكير في هذه المبادرة وإعدادها لم يفتني القضاياء الصعبة المعقدة والشائكة التي يعانيها الحراك في هذة المرحلة ولا الأسباب والعوامل التي أنتجت هذا التخبط والدوران في ذات الدائرة المفرغة وعدم الوصول إلى البرنامج السياسي الجامع والقيادة الموحدة كما أستعرضتما أساتذتنا الأجلاء حامل المسك وعمقيان.. كل ذلك كان حاضرا في مخيلتي ولكن كم التعقيدات هذا يجب أن لا يثنينا عن متابعة العمل والا توقف الحراك مكانة ومات..
يجب أن لا نتبع أجراءات سلق عبارة جميلة ولكني رغم إعادة قراءتها لم أتبين معناها وما الفرق هنا بين السلق والعمل الصحيح؟ ما كان في الماضي كان سلقا قد لا نختلف حول ذلك ولكن أستحقاقات اليوم تفرض علينا البدء بخطوة ما وهذه الخطوة في ظني لا يمكن أن نبدأها وهذا الركام الهائل أمامنا.. كل المكونات هي ركام وهي ليست أطر تنظيمية حتى نتأثر من الغائها وليس لها أعضاء وأتباع وهي عبارة عن مجموعة من الأشخاص أجتمعوا وشكلوا مجلس هنا ومجلس هناك. وحتى هذا المجلس ظل التنازع فية قائما في ظل السباق على صدارة المشهد.. جماهير الشعب تتبع أي مكون يدعوها لفعالية والناس ليسوا أعضاء مع هذا المجلس أو ذاك الناس كلهم حراك وأنا أستغرب أن تصرف بطائق عضوية كما تابعنا عن ذلك الشاب (غفر الله لة) الذي تقطع أشلاء أمام مقر أحدى اللجان الأنتخابية في كريتر ووجدوا ــ أن كان ذلك صحيحا ــ في جيب الجاكت حقة بطاقة عضوية حراكية وأكرر أن كان ذلك صحيحا فلأخوتنا في محافظة لحج تقاليع وصرعات يحسدون عليها.. الحراك شعب وليس تنظيم يتم قطع بطائق عضوية لة ولكن التاريخ ربما يكرر نفسة هذه المرة بطريقة المهزلة فكشوفات مناضلي حرب التحرير التي لم يكن لها أول ولا آخر تكرر اليوم ببطائق الحراك وكل ذلك للأستثمار غدا وهذا السلوك هو من سيحول دون عودة الجنوب بل سيدمر وحدتة ومرتكزات هويتة التي أشعل جذوتها الحراك السلمي. ولذلك فأنني لم أدعوا لألغاء الأشخاص بل لألغاء المجالس عديمة الأهمية ودعيت قادة هذة المكونات للأجتماع ويعلنوا بشكل لا لبس فية الغاء تلك المجالس التي لم تقدم للحراك غير التفتت والتدمير.. نعم يعلنوا الغاء هذه المجالس ويشكلوا من بينهم لجنة تحضيرية تدعوا لمؤتمر وطني جنوبي وبما أن الغاء هذه المجالس سيلغي المحاصصة وهي مشكلة شائكة فيحدد لكل محافظة قوام من الكادر الحراكي للحضور للمؤتمر والمحافظة تقسم النسبة بين مديرياتها ويتم أختيار قوام حضور المؤتمر على أساس فردي من كل مناطق الجنوب أي لا يكون للمكونات السابقة أو الأحزاب دورا في ذلك فقط هو ما قدمة هذا العضو أو ذاك.. قد يتشبث البعض بالمجالس القائمة لكي يظل في الواجهة وتلك مشكلة فتجيير الحراك للذين تحولوا للعمل لحسابهم الشخصي سيدمر الحراك. لابد من تفكيك القائم لو أردنا الوصول لمؤتمر جنوبي يتصدى للمشكلات القائمة.. بالنسبة للنسب التي أقترحنا هي مقترحات لا أقل ولا أكثر والنقاش حولها أمر في غاية البساطة.
بالنسبة للتصفية التاريخية وهو مصطلح يعود نسبة للأخ حامل المسك فأنني أتحفظ علية.. نعم الجنوب الجديد لا يمكن الوصول اليه بعناصر التدمير التي تغلغلت في جسدة وقامت بتدميرة في الماضي.. نحن أقترحنا أن يشكل أعضاء الأشتراكي حزبا جديدا بعيد عن ماضي الأشتراكي وأيدلوجيتة التصفوية وأؤكد هنا أن في ظل وجود الأشتراكي لايمكن لمحافظات المهرة وحضرموت وشبوة وأجزاء من أبين وعدن ولحج أن تذهب لأي وحدة جنوبية حقيقية فأذا تخلصنا من الأحتلال والأشتراكي مكانة يحوم حول ضحيتة السابقة فأن كل طرف جنوبي سيذهب في أتجاة بحثا عن مصالحة فعليكم الأختيار حقا بين الأشتراكي وبين الجنوب أن كنتم صادقين وهذا أمر ليس فية أي ثأرية سياسية رغم الدماء التي يحملها هذا الحزب في رقبتة للناس وتجاوزناها بالتصالح والتسامح ولكننا نتحدث بمنطق الأشياء.. للتوضيح الضالعي لم يقتل الأبيني ولا الشبواني اليافعي لأن بينهم عداء.. الذي أتى بهذا الأشتراكي وأيدلوجيتة التصفوية والناس كانوا أخوة ومن أحسن ما يكون.
نحن لن نحقق أنتصارات الا إذا تخلصنا من كل مالة صلة بماضينا المأساوي وعلينا أن نبداء لكي لا تتجاوزنا الأحداث وهناك مؤشرات على هذا الأمر ولذلك أطلقنا هذه الصرخة وفي الأخير أنصح الخبجي وقاسم عسكر ويحي صالح والغريب عند القيام بأي نشاطات بأسم الحراك أن يتمثلوا الوحدة الوطنية الجنوبية لأن مشروعية تحركاتهم ناقصة بدون مساهمة جنوبية من المهرة إلى باب المندب وأتمنى من أخي بائع المسك وعمقيان أثراء النقاش للمصلحة العامة وأرجو من أعضاء المنتدى وقد دعوناهم مرارا للأنخراط في هذا النقاش المهم... أنني أطمع بإعادة قراءة هذه المبادرة وطرحها بين يدي القيادات الحراكية.. وأنتظر بشغف رد الأخ حامل المسك وننتظر بتلهف مداخلة عمقيان ونطمع حقا في مشاركة الكل لهذا النقاش ونحن لا ندعي الكمال ولكل شخص أخطاء وهفوات ونواقص ولا يمكن تقييم أداءنا الا بالحوار الصريح وحتى الجارح أحيانا من أجل نصل لجنوبنا المسلوب وبدون ذلك نرى الأمر دونة (حصر وجبال)... تحياتي.
سلمت ووفيت، أتمنى أن يبقى الموضوع مثبتاً الى أجل غير مسمى، فمضمونه هو ما ندندن حوله منذ خمس سنوات، و90% مما تتناوله وسائل الاعلام الجنوبية والمواقع كذلك، يصب في ذات المضمون، ونحن بحاجة الى قراءة متتابعة ومتجددة له حتى ترسي بنا السفينة على بر، وقبل أن اقرأ مداخلتك هذه أخي بن عفرير كنت قد انزلت موضوع جديد على شكل رسالة للوالد الفاضل حسن باعوم وربما تطرقت فيه الى افكار جديدة قابلة للتطوير بشأن مسألة حل ازمة القيادة الواحدة والرؤية الموحدة، ومعوقات ذلك الحل، ارجو الاطلاع عليها هنأ(http://dhal3.com/vb/showthread.php?t=86923) ونقاشنا يستمر بشأن الاسئلة التي وردت من الاخ عمقيان وما أثرته انت اليوم وسابقاً وما ستجده من اسئلة في موضوعي الاخير حول ما هونطاق المؤتمر الجنوبي المطلوب..فائق تقديري واحترامي

رفيق الجنوب
2012-03-14, 05:34 PM
سلمت ووفيت، أتمنى أن يبقى الموضوع مثبتاً الى أجل غير مسمى، فمضمونه هو ما ندندن حوله منذ خمس سنوات، و90% مما تتناوله وسائل الاعلام الجنوبية والمواقع كذلك، يصب في ذات المضمون، ونحن بحاجة الى قراءة متتابعة ومتجددة له حتى ترسي بنا السفينة على بر، وقبل أن اقرأ مداخلتك هذه أخي بن عفرير كنت قد انزلت موضوع جديد على شكل رسالة للوالد الفاضل حسن باعوم وربما تطرقت فيه الى افكار جديدة قابلة للتطوير بشأن مسألة حل ازمة القيادة الواحدة والرؤية الموحدة، ومعوقات ذلك الحل، ارجو الاطلاع عليها هنأ(http://dhal3.com/vb/showthread.php?t=86923) ونقاشنا يستمر بشأن الاسئلة التي وردت من الاخ عمقيان وما أثرته انت اليوم وسابقاً وما ستجده من اسئلة في موضوعي الاخير حول ما هونطاق المؤتمر الجنوبي المطلوب..فائق تقديري واحترامي

مع ان الموضوع ثبت لفترة اسبوع تقريبا لاهمية ما وضع الاخ بن عفرير
ولكن تأمر امر اخي بائع المسك
يعاد التثبيت

بائع المسك
2012-03-15, 12:28 AM
مع ان الموضوع ثبت لفترة اسبوع تقريبا لاهمية ما وضع الاخ بن عفرير

ولكن تأمر امر اخي بائع المسك

يعاد التثبيت

بوركت مستشارنا الفاضل، ولكن غيبت علينا حتى مارديت على رسالتي بالتلفون، الله لا يريك مكروهاً، ومع عظيم شكري وامتناني وخالص دعائي لك بالتوفيق

عمقيان
2012-03-15, 04:11 AM
الأخ العزيز عمقيان أشكرك كثيرا ولن نزيدك أطراء لو قلنا أنك من العقول الجنوبية القليلة التي تستطيع تشخيص الداء ولو عبر سلسلة من التساؤلات التي يلد بعضها بعضا على الطريقة السقراطية التي سمعت عنها ولم أستوعب المعنى الحقيقي فيها ولكني بعد قرأت مداخلاتك التي تعتمد أسلوب تشييد مبنى من الأسئلة التي لو نظرت اليها بشكل فاحص تجد أن كل منها يحمل بذرة الأجابة في أحشاءه.
نعم كل ما طرحت في صلب الحقيقة ولكن أخي عمقيان هل لك أن تجتهد وتستكمل الأجابة عن الأسئلة المطروحة حسب متابعتك للأحداث ولكن من موقع الرجل الأكاديمي والسياسي المسئول؟؟؟... أننا فعلا بحاجة في هذه المرحلة لحديث العقول فقد شبعنا من الشعارات والخطب والمزايدات وأوردتنا موارد الهلاك وصدقني أي عقل جنوبي يساهم اليوم بتقييم للوضع سيكون قد قدم مساهمة أهم من أي عمل آخر حتى من العمل الميداني لأن العمل الميداني بدون عقل يوجهة مثل الثور الأسباني الذي يسقط صريعا رغم تفوقة البدني والعضلي لأنة يفتقد للعقل... تلك خلاصة الكلام.. فقط أريد أن أسالك بدوري ولا أنتظر أجابات محددة بل خطوط عامة مثل: كيف سينجح الفيدراليين في التقاط ورقة التمثيل الجنوبي بغطاء من السلطة والمعارضة والأقليم والمجتمع الدولي إذا هم لم يستطيعوا أستكمال العمل الذي بدأوة بالقاهرة في نوفمبر الماضي ثم كيف سيستطيعون إذا كان الشعب الجنوبي وهو الورقة الأهم ضد هذا الأتجاة.. أنتظر منك أجابة لأنك ذكرت عوامل القوة بين أيديهم ولم تركز على عوامل الضعف.. التساؤل الآخر هو كيف نستطيع أن نوفق بين التصالح والتسامح لتجاوز أشكاليات بل مآسي الماضي وبين من لم يتمثل هذا السلوك العظيم من هذا الشعب الصابر الذي لا توجد بة عائلة الا وفقدت عزيزا عليها وأقصد الأشتراكي كمؤسسة وهو الذي عمل ولازال على تخريب الحراك بتقييد يدية ورجلية والمرجع في الأخير صنعاء.. العملية ليست أقصائية أو ثأرية من أحد ولكنها عملية من الضروري تحققها أن أردنا أستعادة الجنوب وبناء دولة مدنية حقيقية الية من عقد الماضي وأدرانة والمسألة تتعلق بالعقل والمنطق وليس لها أي علاقة بالحسابات السياسية أبدا وأظن أنك تصدقني..
أخي عمقيان الجنوب بحاجة ماسة لأمثالك شبعنا من المقولبين والديناصورات والجهلة والأنتهازيين والمغامرين.. الجنوب ينتظر أبناءة الذين تربوا على ترابة وتعلموا من خيرة وأصبحوا أشجارا مثمرة سامقة من ماءة.. الجنوب اليوم يحتاجهم وليس من الجميل أنكار الجميل.. ليس من الجميل أن يولوا وجوههم الأدبار ويتركوا الوطن الذي لن يكون لاولادهم وأحفادهم ملاذا غيرة.. عمقيان نشكرك على مساهماتك الفكرية الرائعة وما أدرانا أن تكون مساهماتك العملية أكثر لكنها دعوة نوجهها للكل عبر هذا الفضاء الألكتروني الذي أسقط طواغيت العرب تحت أقدامة وكنا نعتقد أن ذلك من سابع المستحيلات.. ندعوك لأستكمال مساهماتك ثم ننتظر مقترحاتك ونرجوا أن تقوم بذلك سريعا لأننا في ضيق من الوقت وأنت أدرى من غيرك بالحال أيها العزيز.


أشكركم أخي العزيز بن عفرير على تفضلكم بالتعقيب على مساهمتي المتواضعة التي تعتبر مقارنة بأهمية وحساسية الموضوع مساهمة مختصرة و مقيدة آثرت فيها الابتعاد عن ملامسة أمور تفصيلية في مبادرتكم ، لكونها بحسب اعتقادي تعتبر مبكرة بعض الشيء و تتجاوز قضية التدرج والتهيئة المطلوبة في بناء أي أفكار عملية وصولا للغاية المنشودة ، ولذلك كانت التساؤلات لمن يعنيهم الأمر بخطابكم ومناشدتكم ، ومع ذلك فأن الكثير منها تحمل إجابات ضمنية كما تفضلتم في تعقيبكم ، ويسهل وضعها (بين قوسين ) في فقرات المساهمة . و بالنسبة للنقطة المتعلقة بقوة الفيدراليين ، وعد م الحديث عن نقاط ضعفهم ، فالواقع أن الاجتهاد بوضع فرضية نجاح تيار الفيدرالية لا تقوم أساسا على تقدير القوة الذاتية ،بل بالارتباط بالعوامل الأخرى التي تم تناولها، فهي من ستمنحه الأفضلية وتعوض مواطن الضعف القائمة ، خلافا لتيار فك الارتباط ، الذي يتمتع بالقوة الجماهيرية نسبيا، ولكنها بعفويتها تفتقر للوعاء السياسي والتنظيمي القادر على استغلال هذه الميزة سياسيا وميدانيا ، وبانعدام كل العوامل التي تدعم خيار الفيدرالية . فالموقف الدولي والإقليمي وقوى مؤثرة في صنعاء تعمل جاهدة على استمالة الفصائل المعتدلة وتليين موقف بعض المجموعات ممن تصفه الجناح المتطرف لضمها للحوار الوطني ، ومن الطبيعي أن الاختبار الحقيقي لموازين القوى السياسية في النهاية لا تقاس بمعايير التخمين العاطفي بل بقوة الفعل والحضور السياسي ، والقدرة التنظيمية على تحقيق الأهداف المعلنة بمكاسب حقيقية وملموسة يمكن البناء عليها في الخطوات اللاحقة ، وبين خيارات فك الارتباط والفيدرالية وغيرها من الخيارات المطروحة، ومع استمرار حالة الخلافات ،أصبحت هناك قوى جديدة تحقق بخيار القوة مكاسب مباشرة على الأرض الجنوبية ،و بغض النظر عن طبيعة وخلفية التحالفات المنشئة لهذه القوى وردائها الأيدلوجي ،سيجد دعاة التحرر والنضال السلمي أنفسهم بالمحصلة النهائية أمام منازلة قاسية لم يحسبوا حسابها بعد ، ولذلك وأمام حجم المخاطر القائمة ،وما يواجه الحراك من إخفاق وتعثر في التعامل مع الأوضاع المستجدة ، فأن تساؤلاتكم حول قضية التوفيق بين مبدأ التصالح والتسامح وتجاوز إشكاليات ومآسي الماضي و من لم يتمثل هذا السلوك ودور الاشتراكي في تخريب الحراك ، هي تساؤلات منطقية ، ولا بد من الاعتراف أن الإجابة عليها لا تخلو من مجازفة ،إذ أن مخاطبة و مسايرة المنطق العاطفي ستنتج عليها أفكارا مظللة ،وإذا ما تم اتباع المنطق الموضوعي الذي يتطلب الغوص في البنية الاجتماعية والتاريخية ، فأن هذا المنهج سيصطدم حتما بجدار الوعي المتشكل باجترار مشاعر الهزيمة، وما ترسخ في أذهان الناس بتأثير التعبئة الخاطئة ، من اجل إبراء الذمة عن السياسات وألا فعال التي شارك فيها كل الفرقاء الجنوبيين في هزيمة أنفسهم ، وهناك من يرى آن مشكلة الجنوب هي مشكلة جنوبية – جنوبية قبل آن تكون مشكلة مع أي حزب وجماعة سياسية ، ومحاولة إلقاء المسؤولية التاريخية على غير الجنوبيين ،هي محاولة للهروب من المسؤولية ، وتصوير الجنوب والجنوبيين مجرد ضحايا لأفعال الغير لا يليق مطلقا بتاريخ وبطولات وتضحيات شعب الجنوب بغض النظر عن كل الأخطاء المرتكبة ، و دراسة تاريخ الدولة وتجربة الحكم بعد الاستقلال بحيادية ، يظهر آن الجنوبيين كانوا في مركز الأحداث في مواجهة بعضهم بعضا، ولا يمكن نكران مساهمتهم الحاسمة في تزييف هويتهم الوطنية . وللأسف فأن تمثل دور الضحية في كل المراحل الماضية ستدمر المعنوية والذات الجنوبية ، بدلا من تقويتها وتدعيمها وتعزيز الثقة بالقدرة على معالجة حالة الانكسار القائمة. وليس هناك مشقة اكبر من مشقة تصحيح ما علق بأذهان الناس من أفكار ومفاهيم خاطئة، خاصة مع اتساع دائرة الملتقين السلبيين الذين يتقبلون الكثير من الروايات والآراء باعتبارها حقائق ثابته لا يمكن دحضها أو نكرانها . تحياتي واحترامي

Ganoob67
2012-03-15, 04:26 AM
الحراك الجنوبي ظاهره صوتية أم أداة ثورية يعول عليها(مبادرة للنقاش)؟

في البداية علينا التفريق بين القضية الجنوبية وبين الحراك الذي هو التعبير السياسي عن هذه القضية.. بما معنى:
ـ القضية الجنوبية: هي الوطن الذي أحتُل والمقدرات التي نهبت والشعب الذي ظلم من كل الحقوق السياسية والأقتصادية والمدنية وفقد أمنة وأستقرارة وفتت نسيجة الأجتماعي وأصبح كأنة فائضا عن الحاجة في وطنة.
ـ الحراك الجنوبي: هو التعبير السياسي عن القضية الجنوبية الذي عبر عن أرادة الشعب الجنوبي في رفض الواقع الذي فرض علية منذ حرب صيف 1994م.
هذا التعريف يمكنّنا من أستنتاج التالي:
ـ القضية الجنوبية ستظل حية وتملك قوة دفعها الذاتي في داخلها ولا يمكن أن تنتهي بوجود الحراك أو بدونة الا بزوال الأسباب التي أدت إلى وجودها وذكرناها في التعريف أعلاه .
ـ الحراك الجنوبي كتعبير سياسي عن هذه القضية ممكن أن يقوى وينتصر وممكن أن يضعف وأن يتحول إلى ظاهرة صوتية وحتى ممكن أن يموت وكل هذا مرتبط بمجمل العوامل التنظيمية والسياسية للمكونات المتعددة داخلة والعوامل المؤثرة على الحراك من خارجة.
هذا الأستنتاج يمكنّنا من قرأة وضع الحراك الراهن، قرأة منطقية، عقلانية، بعيدا عن الصخب العاطفي الشعاراتي وأهواء الأتجاهات الغالبة على الساحة الحراكية التي يمثلها أتجاهين:
ــ ذوي النزعة الثورية الفوضوية (الثورجية) المغامرة التي تستعر في داخلها حمى السيطرة والأستحواذ والفوز بـ (الغنيمة) الموهومة ووضع الآخر المفترض أمام الأمر الواقع في ظل وهم القدرة على إعادة أنتاج ماضي أنتهى، ولتسويق هذا الأتجاه يظهر على السطح الضجيج والصراخ المبالغ نحو الجنوب والتشكيك بالآخر وكأن الجنوب حق حصري لهذه الفئة التي أوجدت بقصد أو بدون قصد شرخ بين الحراك وشرائح وقطاعات شعبية عريضة وواسعة.
ــ ذوي النزعة الذاتية الأنتهازية التي تستعر داخلها مطامح الذات المهمومة بالميراث السياسي لنظام أنتهى تحت شعار يتمثل قضية الجنوب ويدعوا لحلها في أطار الواقعية السياسية التي تمكن من الميراث وتحل القضية كما يرى أصحاب هذة النزعة، وهذه الفئة أعطت الناس أملا في حل مرحلي، لكن تبخر كل شي بتوقيع المبادرة الخليجية ثم أنفض السامر.
في ظل هذين الأتجاهين اللذين غلبا على الساحة الجنوبية كل مدفوع بأوهامة الخاصة، أصبح وضع الحراك الجنوبي صعب بكل ما تعنية الكلمة من معنى ولا نريد أن نزيد من وصف حالة الحراك ولكني أستنجد هنا برسالة أرسلها لي صديق، ذو فكر ثاقب، وعقل منهجي يصف فيها حالة الحراك كما كتب بالنص في نقاط:
أولا : زيادة حدة الانقسامات والفرز القائم بين الجنوبيين بسبب الخيارات المطروحة وعودة القيادات الفاشلة إلى واجهة الأحداث.
ثانيا : تمزق داخلي وغياب أي رابطة تنظيمية بين مكونات الحراك ، والعجز في الداخل عن تحقيق أي تقدم في وحدتهم رغم ملائمة الظروف من الناحيتين السياسية والأمنية ، لغياب قبضة النظام الفعلية على الجنوب .
ثالثا : يصاحب الانقسام بين دعاة الخيارات المختلفة انقسامات داخل كل اتجاه ، فخيار ما يسمى الاستقلال لا تربطهم أي وحدة تنظيمية ولو من باب التنسيق ، وبالمثل اتجاه ما يسمى الفيدرالية ، وكذا الجنوبيين في صنعاء.
رابعا : ونظرا للحالة العفوية فان السلوك المتطرف لبعض أطراف الحراك لم يكتف بمواجهة النظام بل فتح جبهات جديده ،وحالة من العداء بين دعاة الخيارات وعدم القبول بحق الاختلاف وأضيف من عندي أنة بهكذا وضع لن نصل لجنوب محرر وسنضل على ما نحن علية أن لم ينتة الحراك.
اليوم نواجة تحديات حقيقية والوضع يتغير من حولنا وقادة الحراك يتحولون شيئا فشيئا وكأنهم بقاياء من عصر مضى وأفل، وخطاب الحرك أصبح متكلسا ويفتقد الديناميكية التي تفتقد كل المكونات يأستثناء الشباب وهنالك تحديات حقيقية تواجة الحراك الجنوبي الذي يتعامل برد الفعل ويفتقد للمبادرة الذاتية نوجزها:
ــ رئاسة عبدربة منصور والتعيينات التي قام وسيقوم بها في الجنوب ستكون مختلفة عن الماضي ولنا أن نتوقع خلط للأوراق ووضع الحراك أما حقائق ليس مستعدا لها ولذلك فوقفة جادة للحراك ومكوناتة الآن كفيل بتصدينا لما سيواجهنا جراء هذه التغييرات على الساحة الجنوبية في ظل رئيس ورئيس وزراء من الجنوب.
ــ مؤتمر الحوار الوطني ووقوف العالم إلى جانب القيادة اليمنية لأنجاحة سيضعنا أما أختبار صعب وأن لم نكن مستعدين بوحدتنا في ظل هيئات جنوبية قوية تمثل الحراك فأننا قد نجد من يتبرع لتمثيل الجنوب بعيدا عن تطلعات شعبة ويضعنا أمام محك صراع جنوبي ـ جنوبي لا نريده مهما كانت الظروف.
ــ تمدد القاعدة وسيطرتها على معظم أنحاء محافظات أبين وشبوه وتواجد ملحوظ في حضرموت ولحج وعدن وما يحملة ذلك من مخاطر حقيقية على الجنوب.
نتيجة للتحديات المستجدة والوضع الذي آل الية الحراك فأننا نسوق المقترحات التالية كخطوط عامة قابلة للنقاش كما يأتي:
1ــ الوضع الذي آل الية الحراك بفضل ذوي النزعات الذاتية والفوضوية يحتم علينا الدعوة لتوحيد الحراك من خلال أجتماع لقادة المكونات الي أثبت معظمها فشله يأستثناء الشباب.. والممثلة بالمجلس الأعلى للحراك السلمي والهيئة الوطنية للأستقلال والمجلس الوطني الأعلى والمكونات الشبابية والطلابية والنسوية المختلفة والأعلان عن الغاء هذه المكونات والدعوة لمؤتمر جنوبي يحدد مندوبية وفقا للظروف والأمكانيات المتاحة بأسرع وقت يخرج بتأسيس المجلس الوطني الجنوبي الأنتقالي الذي يتكون كما نقترح من 311 مندوبا منهم (51) من نشطاء الحراك بالخارج والبقية يمثلون المحافظات الست بالتساوي وينتخب المجلس في أول أجتماع لة لجنة تنفيذية كما نقترح تتكون من 71 عضوا منهم 42 تنتخبهم المحافظات بالتساوي و29 عضوا يمثلون نشطاء الحراك بالخارج ويرأس المجلس الأخ المناضل حسن أحمد باعوم.
2ـ تشكيل لجنة من الكفاءات والعقول الجنوبية المرموقة لوضع أستراتيجية للحراك تقوم على أسس التشخيص التاريخي العلمي للحالة الجنوبية ثم أهداف وتطلعات شعب الجنوب ولا تغفل الأستراتيجية سبل وآليات ووسائل النضال التي يستطيع الجنوبيون القيام بها لتحقيق أهدافهم.
3ــ يطلب المؤتمر من القيادة التاريخية الجنوبية وفي المقدمة منهم البيض وعلي ناصر والعطاس ترك أمر الجنوب لشبابة وعدم التدخل في شئون الحراك ويتم أعتبارهم هيئة أستشارية علياء للمكانة والخبرة التي يكتسبونها.
4ــ أعتبار ثورة 14 أكتوبر و30 نوفمبر تاريخ فقط لة مالة وعلية ماعلية نأخذ منة العبر والدروس بدون بهرجات وأحتفالات لا تدل الا على حقيقة إعادة أنتاج تاريخ لأستثمارة لإعادة أنتاج واقع مضى ولن يعود.
5ــ أعتبار الحزب الأشتراكي اليمني مسئولا عن المأساة الجنوبية كما كان ذلك في الواقع بالفعل وتم تجاوز هذه المسئولية بالتصالح والتسامح في موضوع الشهداء والمفقودين فقط لكن هذه المسئولية تظل قائمة بأثرها المعنوي مادام المؤسسة قائمة ولذلك يعتبر المؤتمر الجنوبي في توصية لة الأشتراكي حزب منحل ولا يمتلك أي شرعية في الجنوب وبأمكان أعضاءه الجنوبيين أن يشكلوا حزبا جديدا ليس لة علاقة بماضي الحزب الأشتراكي وأيدلوجيتة التصفوية .
6ــ أعتبار الهوية السياسية للجنوب شأن يخص شعبة يحددها في أستفتاء عام بعد الأستقلال.
7ــ يشكل المؤتمر لجنة لصياغة وثائق الدولة الجنوبية الأساسية بما تتضمنة من أسس نظام الحكم القائم على الديمقراطية التعددية وتقسيمها الأداري المبني على الفيدرالية .
8ــ أعتبار المشائخ والسلاطين ووجهاء المجتمع ورموزه مجلس أعيان يشكل الغرفة الثانية للمجلس الوطني الأنتقالي الجنوبي حتى تستكمل أبنية وهياكل الدولة المدنية وفقا وما سيحدده مشروع نظام الحكم.
9ـ التأكيد أن الجنوب لا يمكن أن يكون ساحة للصراع الإقليمي والدولي والأستقطاب الذي سيكون الجنوبيون أول ضحاياة وتجديد التأكيد أن علاقة الجنوب تتسم بالتوازن مع الحميع يدون أغفال المسئولية الخاصة التي يتحملها أخوتنا في السعودية والخليج كذوي قربا تجاة شعبهم الشقيق المظلوم في الجنوب.
10- يقر المؤتمر الجنوبي التحول من تسمية الحراك الجنوبي السلمي إلى الثورة السلمية الجنوبية على قاعدة النضال الشعبي السلمي المتصاعد من السابع من يوليو 2007م وسقوط ما يقرب من الفين شهيد آخرهم 311 شهيدا سقطوا العام الماضي وعشرات الألوف من المشردين والمعتقلين والجرحى ناهيكم عن مئات الألوف من الذين فقدوا وظائفهم ومصادر أرزاقهم.

طبعا ما ورد أعلاه أعتبره رسالة لكل نشطاء الحراك الجنوبي وقياداتة ولكل جماهير شعبنا كمدخل للنقاش وبلورة صيغة نهائية تتفق عليها الأطراف لتقديمها للمؤتمر.. أتمنى أن تجد هذه المبادرة نقاشا حقيقيا ففي النقاش والحوار يقرب الناس من بعضهم البعض ويزيد أحساسهم بالمصير المشترك ولعلنا نخلق رأيا عاما يكون لة ما بعدة لمصلحة الجنوب الأرض والأنسان. وأي مكون يتفق مع هذه المبادرة فأنني أعطية كامل الحق تبنيها بأسمة وهي ليست الا خطوط عامة ويهمنا من ذلك المصلحة الجنوبية. ولله الأمر من قبل ومن بعد.


الأخ بن عفرير... أتفق معك في تحليلك للوضع الصعب الذي يعيشه الحراك و الذي تسببت فيه قيادات الحراك التي لا تملك أي رؤية أو إستراتيجية لقيادة الحراك سوى إستراتيجية الحفاظ على المنصب حتى و لو كان المنصب عبارة عن مجرد تسمية... فهم مستعدون بأن يضحوا بكل شيئ مقابل الحفاظ عليه... و لعل حكاية القرعة أسوأ مثال على ذلك... هذا المثال الذي يكاد يتفوق على مسرحيات شكسبير في جمع للتراجيديا و الكوميديا بطريقة يحسدنا عليها المسرح الإنجليزي... بكل أسف هذه القرعة تظهر عمق مأساة الحراك الذي وقع فريسة الفكر الدكتاتوري المقرون بالتخلف الذي نتهم به أخوتنا اليمنيين و نحن نكاد نتفوق عليهم فيه!

بالنسبة لمبادرتكم... فهناك نقاط إسمحوا لي أن أختلف معكم فيها ... و هي مسألة المجلس الوطني بأعضاءه ال 311 و ذلك لأسباب موضوعية بحتة تفرضها الظروف الحالية... المقترح يمكن أن يكون قابلا للتنفيذ في الظروف الإعتيادية... كأن نكون في دولتنا ألمستقلة أو على الأقل محتلين من قبل دولة ديمقراطية تحترم اللعبة الديمقراطية و تحترم حقوق الإنسان... أما في الوضع الحالي... فالأمر يبدوا و كأنكم تسعون لإقامة بناء ضخم في ظل قصف مدفعي متواصل من قبل العدو.

عقد مؤتمر يشارك فيه هذا العدد الكبير من الأعضاء يحتاج إلى تكاليف مالية و لوجيستية كبيرة... الأمر الذي سيجعل عقده مرتبطا برحمة قوة أو قوى يسهل عليها إبتزازه. ثم أن هناك مسألة أخرى أتحفظ عليها و هي تساوي التمثيل للمحافظات... لأن هذا الأمر سيكون فيه ظلم للمحافظات ذات الكثافة السكانية العالية... لهذا يفترض أن يكون هناك تناسب بين تمثيل المحافظة و عدد سكانها.

مسألة إنتخاب مندوبي المؤتمر من المحافظات و المديريات لن يكون بالأمر السهل... و ربما يقع الحراك فريسة للإشتراكيين لأنهم القوى الوحيدة المنظمة على عموم الجنوب... لهذا ربما يفضل أن يتم ربط الأمر بالمنظمات و النقابات الجماهيرية و الجامعات.

أرى شخصيا أن يتم في الوقت الحالى تكوين مجلس مؤقت و مصغر من نشطاء الحراك في المحافظات و المديريات (يستحسن أن لا يكونوا من القيادات التي ملها الشارع)... بحيث يكون أعضاء المجلس مقترحين من مجالس الحراك أو النقابات في محافظاتهم و مفوضين من قبلهم لتمثيلهم في التصويت و إتخاذ القرارات بعد التشاور!! مثل هذا المجلس المصغر سيكون قادرا على الحركة و التعاطي مع الأمور المستجدة بشكل سريع و فعال... حتى نستطيع أن نصل إلى مرحلة تتوفر فيها ظروف عقد المؤتمر المقترح في مبادرتكم أعلاه!!

بالنسبة للنقاط الأخرى فأنا أتفق معكم فيها مع بعض التحفظات البسيطة التي لن أتطرق إليها لكونها أمور ثانوية من ناحية و لضيق الوقت من ناحية أخرى.

نقطة أخيرة... أود أن أشير إليها و هي عدم إقصاء الإصلاح الجنوبي من هكذا مؤتمر... في الرابط أدناه رد مني على مقالك الموجه للإصلاح ربما لم يسعفك الوقت للإطلاع عليه!!

http://dhal3.com/vb/showthread.php?t=84309&page=6

خالص الشكر...

بن عفرير
2012-03-15, 04:59 AM
أشكركم أخي العزيز بن عفرير على تفضلكم بالتعقيب على مساهمتي المتواضعة التي تعتبر مقارنة بأهمية وحساسية الموضوع مساهمة مختصرة و مقيدة آثرت فيها الابتعاد عن ملامسة أمور تفصيلية في مبادرتكم ، لكونها بحسب اعتقادي تعتبر مبكرة بعض الشيء و تتجاوز قضية التدرج والتهيئة المطلوبة في بناء أي أفكار عملية وصولا للغاية المنشودة ، ولذلك كانت التساؤلات لمن يعنيهم الأمر بخطابكم ومناشدتكم ، ومع ذلك فأن الكثير منها تحمل إجابات ضمنية كما تفضلتم في تعقيبكم ، ويسهل وضعها (بين قوسين ) في فقرات المساهمة . و بالنسبة للنقطة المتعلقة بقوة الفيدراليين ، وعد م الحديث عن نقاط ضعفهم ، فالواقع أن الاجتهاد بوضع فرضية نجاح تيار الفيدرالية لا تقوم أساسا على تقدير القوة الذاتية ،بل بالارتباط بالعوامل الأخرى التي تم تناولها، فهي من ستمنحه الأفضلية وتعوض مواطن الضعف القائمة ، خلافا لتيار فك الارتباط ، الذي يتمتع بالقوة الجماهيرية نسبيا، ولكنها بعفويتها تفتقر للوعاء السياسي والتنظيمي القادر على استغلال هذه الميزة سياسيا وميدانيا ، وبانعدام كل العوامل التي تدعم خيار الفيدرالية . فالموقف الدولي والإقليمي وقوى مؤثرة في صنعاء تعمل جاهدة على استمالة الفصائل المعتدلة وتليين موقف بعض المجموعات ممن تصفه الجناح المتطرف لضمها للحوار الوطني ، ومن الطبيعي أن الاختبار الحقيقي لموازين القوى السياسية في النهاية لا تقاس بمعايير التخمين العاطفي بل بقوة الفعل والحضور السياسي ، والقدرة التنظيمية على تحقيق الأهداف المعلنة بمكاسب حقيقية وملموسة يمكن البناء عليها في الخطوات اللاحقة ، وبين خيارات فك الارتباط والفيدرالية وغيرها من الخيارات المطروحة، ومع استمرار حالة الخلافات ،أصبحت هناك قوى جديدة تحقق بخيار القوة مكاسب مباشرة على الأرض الجنوبية ،و بغض النظر عن طبيعة وخلفية التحالفات المنشئة لهذه القوى وردائها الأيدلوجي ،سيجد دعاة التحرر والنضال السلمي أنفسهم بالمحصلة النهائية أمام منازلة قاسية لم يحسبوا حسابها بعد ، ولذلك وأمام حجم المخاطر القائمة ،وما يواجه الحراك من إخفاق وتعثر في التعامل مع الأوضاع المستجدة ، فأن تساؤلاتكم حول قضية التوفيق بين مبدأ التصالح والتسامح وتجاوز إشكاليات ومآسي الماضي و من لم يتمثل هذا السلوك ودور الاشتراكي في تخريب الحراك ، هي تساؤلات منطقية ، ولا بد من الاعتراف أن الإجابة عليها لا تخلو من مجازفة ،إذ أن مخاطبة و مسايرة المنطق العاطفي ستنتج عليها أفكارا مظللة ،وإذا ما تم اتباع المنطق الموضوعي الذي يتطلب الغوص في البنية الاجتماعية والتاريخية ، فأن هذا المنهج سيصطدم حتما بجدار الوعي المتشكل باجترار مشاعر الهزيمة، وما ترسخ في أذهان الناس بتأثير التعبئة الخاطئة ، من اجل إبراء الذمة عن السياسات وألا فعال التي شارك فيها كل الفرقاء الجنوبيين في هزيمة أنفسهم ، وهناك من يرى آن مشكلة الجنوب هي مشكلة جنوبية – جنوبية قبل آن تكون مشكلة مع أي حزب وجماعة سياسية ، ومحاولة إلقاء المسؤولية التاريخية على غير الجنوبيين ،هي محاولة للهروب من المسؤولية ، وتصوير الجنوب والجنوبيين مجرد ضحايا لأفعال الغير لا يليق مطلقا بتاريخ وبطولات وتضحيات شعب الجنوب بغض النظر عن كل الأخطاء المرتكبة ، و دراسة تاريخ الدولة وتجربة الحكم بعد الاستقلال بحيادية ، يظهر آن الجنوبيين كانوا في مركز الأحداث في مواجهة بعضهم بعضا، ولا يمكن نكران مساهمتهم الحاسمة في تزييف هويتهم الوطنية . وللأسف فأن تمثل دور الضحية في كل المراحل الماضية ستدمر المعنوية والذات الجنوبية ، بدلا من تقويتها وتدعيمها وتعزيز الثقة بالقدرة على معالجة حالة الانكسار القائمة. وليس هناك مشقة اكبر من مشقة تصحيح ما علق بأذهان الناس من أفكار ومفاهيم خاطئة، خاصة مع اتساع دائرة الملتقين السلبيين الذين يتقبلون الكثير من الروايات والآراء باعتبارها حقائق ثابته لا يمكن دحضها أو نكرانها . تحياتي واحترامي


أجزم وأقسم ولو أردت أن نذهب للمسجد وأحلف سوف أفعل أن هذة المداخلة ليست هي التي أعددتها للمساهمة في توسع النقاش بطرح أفكار ومقترحات جديدة.. ما الذي جرى حتى تحرمنا من المداخلة الأصلية؟؟؟ .. هذه المداخلة أعددتها أيها الأستاذ على عجل لترد على سؤالين وجهتهما بالخطاء نحوك وهما المفروض يتوجهان للأخ بائع المسك.. حتى ردك ليس مقنعا بالنسبة للأشتراكي ألوف الضحاياء ذهبوا تحت مقصلة هذا الحزب ثم وحدة القدر والمصير التي مهد بها المسرح الجنوبي لوحدة 22مايو وتأتي أستاذنا وترى في التقييم عاطفة.. لا أظنك من جماعة الأيدلوجيا أستاذنا العزيز عمقيان فأنت عقل راجح ولذلك فأنك حينما تنظر للوحة الجنوب الموشاة بالبؤس والدم والدموع وعليها قليل من البهارات الشعاراتية عن مرحلة الثورة الوطنية الديمقراطية والمعسكر الأشتراكي ونيكاراجوا.. أظنك لو نظرت لهذه اللوحة بحياد وبدون قناعات رسخها الزمن والعادة سترى أن السبب (الأشتراكي) لابد أن يذهب والا لن نصل إلى الجنوب المأمول.. أستاذي جمهورية (الفاكهاني) أوردتنا مورد القذى في منطقة قفزت من البداوة إلى متن العصر ونحن عدنا القهقرى.. أعتذر من أشقاءنا الفلسطينيين ولكن الحال يشبة بعضة مع الفارق أن هناك الصهاينة ...
لم أبري الجنوبيين من مسئوليتهم تجاة ما حدث ولكن لن يحدث ما حدث لولا الأداة التي تم خلقها لهم ليأكلوا بعضهم بعضا .. أخي العزيز لازلت مصر على وضع الداخلة الأصلية والمقترحات ليكتمل الموضوع.. أظن أن الطالب غالي والطلب رخيص ومليون تحية.

بن عفرير
2012-03-15, 05:19 AM
الأخ بن عفرير... أتفق معك في تحليلك للوضع الصعب الذي يعيشه الحراك و الذي تسببت فيه قيادات الحراك التي لا تملك أي رؤية أو إستراتيجية لقيادة الحراك سوى إستراتيجية الحفاظ على المنصب حتى و لو كان المنصب عبارة عن مجرد تسمية... فهم مستعدون بأن يضحوا بكل شيئ مقابل الحفاظ عليه... و لعل حكاية القرعة أسوأ مثال على ذلك... هذا المثال الذي يكاد يتفوق على مسرحيات شكسبير في جمع للتراجيديا و الكوميديا بطريقة يحسدنا عليها المسرح الإنجليزي... بكل أسف هذه القرعة تظهر عمق مأساة الحراك الذي وقع فريسة الفكر الدكتاتوري المقرون بالتخلف الذي نتهم به أخوتنا اليمنيين و نحن نكاد نتفوق عليهم فيه!

بالنسبة لمبادرتكم... فهناك نقاط إسمحوا لي أن أختلف معكم فيها ... و هي مسألة المجلس الوطني بأعضاءه ال 311 و ذلك لأسباب موضوعية بحتة تفرضها الظروف الحالية... المقترح يمكن أن يكون قابلا للتنفيذ في الظروف الإعتيادية... كأن نكون في دولتنا ألمستقلة أو على الأقل محتلين من قبل دولة ديمقراطية تحترم اللعبة الديمقراطية و تحترم حقوق الإنسان... أما في الوضع الحالي... فالأمر يبدوا و كأنكم تسعون لإقامة بناء ضخم في ظل قصف مدفعي متواصل من قبل العدو.

عقد مؤتمر يشارك فيه هذا العدد الكبير من الأعضاء يحتاج إلى تكاليف مالية و لوجيستية كبيرة... الأمر الذي سيجعل عقده مرتبطا برحمة قوة أو قوى يسهل عليها إبتزازه. ثم أن هناك مسألة أخرى أتحفظ عليها و هي تساوي التمثيل للمحافظات... لأن هذا الأمر سيكون فيه ظلم للمحافظات ذات الكثافة السكانية العالية... لهذا يفترض أن يكون هناك تناسب بين تمثيل المحافظة و عدد سكانها.

مسألة إنتخاب مندوبي المؤتمر من المحافظات و المديريات لن يكون بالأمر السهل... و ربما يقع الحراك فريسة للإشتراكيين لأنهم القوى الوحيدة المنظمة على عموم الجنوب... لهذا ربما يفضل أن يتم ربط الأمر بالمنظمات و النقابات الجماهيرية و الجامعات.

أرى شخصيا أن يتم في الوقت الحالى تكوين مجلس مؤقت و مصغر من نشطاء الحراك في المحافظات و المديريات (يستحسن أن لا يكونوا من القيادات التي ملها الشارع)... بحيث يكون أعضاء المجلس مقترحين من مجالس الحراك أو النقابات في محافظاتهم و مفوضين من قبلهم لتمثيلهم في التصويت و إتخاذ القرارات بعد التشاور!! مثل هذا المجلس المصغر سيكون قادرا على الحركة و التعاطي مع الأمور المستجدة بشكل سريع و فعال... حتى نستطيع أن نصل إلى مرحلة تتوفر فيها ظروف عقد المؤتمر المقترح في مبادرتكم أعلاه!!

بالنسبة للنقاط الأخرى فأنا أتفق معكم فيها مع بعض التحفظات البسيطة التي لن أتطرق إليها لكونها أمور ثانوية من ناحية و لضيق الوقت من ناحية أخرى.

نقطة أخيرة... أود أن أشير إليها و هي عدم إقصاء الإصلاح الجنوبي من هكذا مؤتمر... في الرابط أدناه رد مني على مقالك الموجه للإصلاح ربما لم يسعفك الوقت للإطلاع عليه!!

http://dhal3.com/vb/showthread.php?t=84309&page=6

خالص الشكر...

الأخ العزيز جنوبي67 أشكرك على هذه المداخلة وفعلا نحن نتفق في التقييم حول الوضع المقلق لحراكنا السلمي والذي يعود لخلل قيادي بين وواضح.. أما بالنسبة لملاحظاتك حول المؤتمر والنسب التي أقترحناها للهيئات القيادية فأنها وجهة نظر تحتمل الصح كما تحتمل الخطاء مثل وجهة نظري ولا يهم أيهما على الصح وأيهما على الخطاء المهم هو وضع مقترحاتنا جميعا أمام القيادات الحراكية ومن ثم يوزنون الأمور حسب ما يقتضية الميدان ويأخذون بالأنسب أو يقروا مبدأ الدعوة للمؤتمر ويأتون ببرنامج وهيكل تنظيمي من عندهم هذا ليس المشكلة ونحن هنا وضعنا صوت للتنبية ووضعنا مفاتيح لمن يريد أن يعمل لتجاوز الوضع الراهن.. أنا أتمنى منك أخي جنوبي67 أن تساهم في الدعوة لفكرة المؤتمر لعلنا نصل هذه المحطة لتجاوز ما نحن فية من التخبط والتشتت لأن المرحلة صعبة وكل منا علية مسئولية تجاة وطنة.. تقبل الف تحية على مساهماتك الرائعة ذات الأفكار النيرة والأسلوب الشائق الواضح الرصين.

عمقيان
2012-03-15, 05:49 AM
أجزم وأقسم ولو أردت أن نذهب للمسجد وأحلف سوف أفعل أن هذة المداخلة ليست هي التي أعددتها للمساهمة في توسع النقاش بطرح أفكار ومقترحات جديدة.. ما الذي جرى حتى تحرمنا من المداخلة الأصلية؟؟؟ .. هذه المداخلة أعددتها أيها الأستاذ على عجل لترد على سؤالين وجهتهما بالخطاء نحوك وهما المفروض يتوجهان للأخ بائع المسك.. حتى ردك ليس مقنعا بالنسبة للأشتراكي ألوف الضحاياء ذهبوا تحت مقصلة هذا الحزب ثم وحدة القدر والمصير التي مهد بها المسرح الجنوبي لوحدة 22مايو وتأتي أستاذنا وترى في التقييم عاطفة.. لا أظنك من جماعة الأيدلوجيا أستاذنا العزيز عمقيان فأنت عقل راجح ولذلك فأنك حينما تنظر للوحة الجنوب الموشاة بالبؤس والدم والدموع وعليها قليل من البهارات الشعاراتية عن مرحلة الثورة الوطنية الديمقراطية والمعسكر الأشتراكي ونيكاراجوا.. أظنك لو نظرت لهذه اللوحة بحياد وبدون قناعات رسخها الزمن والعادة سترى أن السبب (الأشتراكي) لابد أن يذهب والا لن نصل إلى الجنوب المأمول.. أستاذي جمهورية (الفاكهاني) أوردتنا مورد القذى في منطقة قفزت من البداوة إلى متن العصر ونحن عدنا القهقرى.. أعتذر من أشقاءنا الفلسطينيين ولكن الحال يشبة بعضة مع الفارق أن هناك الصهاينة ...
لم أبري الجنوبيين من مسئوليتهم تجاة ما حدث ولكن لن يحدث ما حدث لولا الأداة التي تم خلقها لهم ليأكلوا بعضهم بعضا .. أخي العزيز لازلت مصر على وضع الداخلة الأصلية والمقترحات ليكتمل الموضوع.. أظن أن الطالب غالي والطلب رخيص ومليون تحية.

أخي العزيز بن عفرير ، الواقع أن التعقيب لا يتعلق بالاشتراكي مطلقا ، بل ركزت فيه على مسئوليتنا كجنوبيين، ولا اظن ان احد ينكر دور و مسؤؤلية الاشتراكي فيما لحق بشعبنا من نكبات، وطالما وان الاستفسار قد جاء بطريقة الخطاء ، أعدكم بالرد على المداخلة الأصلية بأقرب فرصة ممكنة . تحياتي واحترامي

بن عفرير
2012-03-15, 06:02 AM
أخي العزيز بن عفرير ، الواقع أن التعقيب لا يتعلق بالاشتراكي مطلقا ، بل ركزت فيه على مسئوليتنا كجنوبيين، ولا اظن ان احد ينكر دور و مسؤؤلية الاشتراكي فيما لحق بشعبنا من نكبات، وطالما وان الاستفسار قد جاء بطريقة الخطاء ، أعدكم بالرد على المداخلة الأصلية بأقرب فرصة ممكنة . تحياتي واحترامي

أستاذي العزيز يبدو أن قرأتي المتعجلة لمداخلتكم قد نتج عنها رد يحمل بعض الخطاء في تقييم مداخلتكم.. أعذرني فجل من لا يخطئ.. نحن بأنتظار المداخلة التي ترد فيها على الأسئلة التي طرحتها لنستفيد منها فنحن حقا بحاجة لمن ينير لنا هذه الظلمة الحالكة وأنتم تمتلكون الأدوات لفعل ذلك.. تحياتي وأحترامي أستاذي عمقيان.

رفيق الجنوب
2012-03-15, 12:40 PM
بوركت مستشارنا الفاضل، ولكن غيبت علينا حتى مارديت على رسالتي بالتلفون، الله لا يريك مكروهاً، ومع عظيم شكري وامتناني وخالص دعائي لك بالتوفيق

نعتذر من الاخ بن عفرير عن الخروج عن الموضوع
استميحك عذرا اخي واستاذي بائع المسك فانا في سفر لضروف طارئة والهاتف لا يعمل دوليا.
تحية

بن عفرير
2012-03-15, 02:57 PM
أين أخونا قمندان لحج ما يرد..... أو رمى ما عنده وهرب!

عمقيان
2012-03-17, 12:56 AM
كان أحد اساتذتي الاجلاء، دائماً ما يردد علينا عند سؤاله عن المرجع الذي يتضمن كل المسائل والمعلومات التي تفيدنا، قائلاً: (إن خير كتاب أو مقال تقرأوه هو ذلك الذي يفتح امام عقولكم وخيالكم مجالاً خصباً للتفكير والبحث، وليس الذي يزودكم بالمعلومات والاجابات التي تبحثوا عنها جاهزة) وهذه هي كتاباتك أخي عمقيان، تفتح أمام العقل مجالات عميقة وخصبة للتفكير، بل تفتح منافذ للنور ليتسلل الى عقولنا المغلقة محفزفاً ومنبهاً وموقضاً لها ومرشداً الى المنافذ التي يمكن عبرها كسر قيود واسوار السجن المحاطة بعقولنا المنهكة، ياليت تكمل الاجابات لكي تفيق عقولنا بشكل طبيعي...فائق تقديري وعظيم امتناني واحترامي لشخصك الكريم
أخي الكريم بائع المسك ، أشكركم مرة أخري على تفضلكم بالتعقيب وأعتذر لشخصكم الفاضل لتأخري في الرد ،ويشرفني ايضا ان اعبر لكم عن اعتزازي الكبير بتقييمكم لمداخلتي المتواضعة ، وتكملة لما تفضلتم بتناوله والأخ الكريم بن عفرير ، سأحاول الاجتهاد في طرح بعض الأفكار وبإيجاز شديد ، اذ وجدت قدر من الصعوبة في أن يقوم المرء باقتراح أي خطوات عملية، طالما وأن التشخيص المقنع للأوضاع القائمة لم يتم بعد ، وكان منهجكم دائما يتجه إلى البحث في جذور المشكلة وحرصكم على تسبيب الأشياء وربطكم للنتائج بمقدماتها ولا ارغب مخالفتكم ، ولاشك أن اللجوء لإثارة أسئلة ما ، يعتبر مقدمة للبحث والتشخيص، والإجابة تعتبر مقدمة للحل وليست نهاية له، وقبل أن نغرق ببقية التفاصيل ، فأنه من المهم أن يصل الناس إلى فهم مشترك للقضايا الجوهرية والرئيسية التي لا يوجد حولها تعريف جامع وموحد ، ومنها طبيعة الحراك و وظيفته ،فهناك من يعرف الحراك بأنه حركة جماهيرية ، ومنهم من يعرفه بالثورة ، ويعتبره البعض كيان سياسي فوق الأحزاب وبالتضاد معها، والبعض يعتبره حامل تاريخي للقضية الجنوبية بكل مكوناتها ، دون تحديد للمرحلة التاريخية و طبيعتها وأهدافها ، ووسائل تحقيقها ، وكيفية الاتفاق على أداة موحدة في ظل الاختلاف على فهم الوظيفة والأهداف معا ، وفي ظل تعدد الرؤى والاجتهادات ، والتعصب للمواقف تبرز أهمية الاتفاق أولا على أسس ومبادئ الحوار الجنوبي - الجنوبي ، إذ أن انعقاد أي مؤتمر وطني دون أن يسبقه اتفاق ستكون نتيجة الفشل ، فالمؤتمر الوطني يجب أن يكون ثمرة لاتفاقات مسبقة بنتيجة الحوار ، الذي في ظله تبحث مختلف القضايا بما فيها قضية التمثيل والمشاركة ، سواء بالاعتماد على المكونات القائمة أو على الأساس الجغرافي أو الجمع بينهما معا ، و حسم قضية التمثيل تعتبر مسألة حيوية وحساسة ، خاصة وان المكونات الحراك في الداخل لا تعتبر مكتملة البنيان ولا توجد لها قيادات وطنية مركزية وهياكل تنظيمية متكاملة ، واتباع المكون الواحد لا يجمعهم خيار واحد ، كما أن أصحاب الخيار الواحد لا يجمعهم مكون واحد كما هو قائم الآن ، كما أن إقرار مبدأ التمثيل على أساس الانتماء الجغرافي والتركيب والثقل السكاني وبغياب أي آلية تضمن إمكانية أن يكون التمثيل الجغرافي معبرا عن مجموع السكان في منطقة جغرافية ، بالاعتماد على اختيارهم ، والاحتكام للرأي العام كمقياس أول و أخير في تغليب أي خيار. هي قضية صعبه في ظل غياب السيطرة الميدانية والقدرة على التحكم بتنظيمها في اكثر من مكان.

ونظرا لغياب أي تقييم موضوعي للحراك ، وماهية وطبيعة التيارات السياسية ، والأسباب الجوهرية للخلافات القائمة ، فأن اجتهادات الأفراد والجماعات في إصدار الأحكام لا تساعد في تقديم حلول ومخارج منطقية ، وتحمل في أحيان كثيرة قدرا كبيرا من التعسف أو المبالغة ، و في تعميق الأزمة وزيادة حالة التمزق ، وبرأينا أن التعامل العاطفي والحماسي لا يوصل إلى نهايات مضمونة ، ومن الأفضل مواجهة الحقائق بقدر اكبر من الشجاعة والمسؤولية فالحراك ليس حالة جماهيرية كما تشير بعض القيادات ، ولكنه في ذات الوقت لا يعتبر حركة سياسية متماسكة في بنيانها وأهدافها ، وهو أيضا حالة عفوية غير منظمة ، والانتقال إلى العمل المنظم يتطلب معالجة الأسباب الحقيقية المعرقلة لعملية التحول من العمل العفوي إلى العمل المنظم ، ومن أهمها، العمل على إنهاء هذا الكم من المكونات والجماعات المبعثرة ، و أعاده التركيب القيادي في الداخل ، وتغليب الطابع الوطني في النشاط السياسي، لتعزيز الروابط الوطنية الذي تم أضعافها بوجود الزعامات المناطقية ، وأن يكون الوجود القيادي في المستويات الأدنى انعكاسا لهيكل تنظيمي متكامل ابتداء من الحلقات العليا ، وأن تستند مقدمات أي عمل على أساس الانتماء للهوية الجنوبية الوطنية الموحدة، والتي على أساسها تتحدد الخطوات اللاحقة ، وقد دللت التجربة الماضية وجود فراغ سياسي قيادي و ضعف للوعي السياسي، ولأهمية الانتقال من مرحلة النضال العفوي إلى العمل السياسي المنظم، وبدون التقليل من دور وأهمية القيادات الميدانية ، فأن خطورة المرحلة تستوجب إفساح المجال لمشاركة العقل السياسي في القيادة والتخطيط والتنظيم. وأهمية الاستفادة من كل الكفاءات السياسية والأكاديمية الجنوبية في الداخل والخارج في مجالات اختصاصهم المختلفة ، كما أن تهيئة الأرضية للحوار، تتطلب تغيير الخطاب السياسي والإعلامي من قبل كل المكونات والشخصيات والهيئات الجنوبية ، وان تعتمد خطابا يحترم حق الاختلاف و تعدد الاجتهادات وحق التباين في وجهات النظر والمواقف ، ونبذ خطاب الإقصاء و التخوين ، واعتبار أن الجنوب هو ملكا لكل أبناءه ، فالمراهنات اليوم تقوم على تشجيع الخلافات والانقسامات و لاتهامات المتبادلة ، واللعب بورقة الخيارات لخلق المواجهة في الأرض بين الجنوبيين أنفسهم، وكما نجحت بالأمس قد تنجح اليوم ، فالتصالح والتسامح ليست عبارة تردد، بل هو مبدأ نبيل يجب أن يتجسد بالسلوك والممارسة ، ومن المهم الاعتبار من دروس الماضي ، وان نتعلم من الأخريين بكيفية إدارتهم لخلافاتهم وصراعاتهم ، الجنوب فوق الجميع وانتصار قضيته مرتبطة بوحدة وتضامن أبناءه ، ومن حق الجميع الاجتهاد تحت سقف الجنوب ، وطنا ووجودا وهوية . تحياتي واحترامي

غمضان النهدي
2012-03-17, 04:22 AM
تبغون الصراحة المشاركات رائعة ولفت نظري عميقان فهل يستفيد الشباب من مثل هذه المحاورات الرائعة.