المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رسالة إلى الداعين إلى إستقلال حضرموت (هااااااااااااااااااااااااام جداً)


الزاجل المسافر
2012-03-05, 06:55 PM
في الفترة الأخيرة تعالت الأصوات حول هذا الموضوع وكثر الكتاب ومرتادي صفحات الفيس بوك المتحدثين حول ذلك ، واليوم أقف معكم لتدارس حيثيات هذا الموضوع الحساس .
قبل أن أتطرق إلى رسالتي وحديثي المباشر إلى إخواننا المطالبين بإستقلال حضرموت ، أتوجه أولاً بحديثي إلى أبناء الجنوب عامة ، أقول لهم القضية ليست بالهينة وأرجو من كل شخص محب للجنوب أن يأخذ القضية على محمل الجد ويعالجها بالطريقة الصحيحة والسليمة لضمان بقاء القضية الجنوبية في المقدمة وعدم تقهقرها إلى الوراء .
كما تعلمون إخواني الجنوبيين الشرفاء أيها التواقين للحرية واستعادة الدولة أنه في الفترة الأخيرة تعالت الأصوات من داخل حضرموت وخارجها تنادي بمطلب الاستقلال ، أنا أعرف أن الكثير منكم سيقول بأن هؤلاء قلة ولا يمثلون عامة الحضارم ، وآخر سيقول بأن هؤلاء المتحدثون أغلبهم ليسوا من حضرموت ، وشخص آخر سيقول لن يتحقق لهم ذلك لأن مطلبهم بعيد المنال ،لأننا لم نحرر الجنوب فكيف بحضرموت ، وأقوال أخرى تتوالى .
وأنا بدوري أقول المشكلة وحلها لا يكمن في أن هؤلاء قلة أو ليسوا حضارم أو انه لن يتحقق لهم ذلك لأن الجنوب مازال محتل ، ولكن الحل الأمثل للتعاطي مع هذه المشكلة هو إننا كيف نقدم لهؤلاء النموذج الجنوبي الأمثل في التعاطي مع ما يقولوا ويطرحوا من آراء .
يجب أن نتعامل مع طرحهم برقي في القول والفعل ، فهم لهم حرية التعبير في ذلك ورأيهم يحترم منه المحترم ولكن ليس بالضرورة أن نقبله . يجب أن تكون محاوراتنا معهم راقية وردودنا على صفحات الفيس بوك والمنتديات منفتحة وتقبل الرأي والرأي الآخر في حدود المعقول والمسموح به على حسب المادة المطروحة من قبلهم ، لأن بعض المواد لاستحق الرد ولا التعليق فالسكوت عنها أفضل من الانجرار في كلام الغرض منه إحداث فتنه وشق للصف الجنوبي .
خلاصة رسالتي لكم يا أبناء الجنوب ، أقول لكم لقد ضربتم مثالاً رائعا في تلاحمكم وتصالحكم وتجاوز مآسي الماضي ، لقد ناضلتم سلميا قبل غيركم وقدمتم مئات الشهداء وآلاف الجرحى والكثير من الأسرى والمعتقلين ومازلتم صامدين ومتمسكين بحقكم ، رغم كل المحاولات اليائسة لتمزيق حراكنا السلمي ، أفلا تستطيعون مع من نعتبرهم إخوة لنا ولو اختلفنا معهم بالرأي ، أن نتعامل معهم بالعقل والمنطق والكلمة الطيبة الصادقة ، ومادامت نوايانا صادقة تجاههم صدقوني سننجح وسنصل إلى الهدف المطلوب .

أما رسالتي إلى إخواني المطالبين بإستقلال حضرموت فأقول لهم :

أولاً يجب أن تفهوا شي مهم جدا وهو أن أي عمل لا توجد به النوايا الصادقة والقلوب المخلصة التي تحمل هم هذه القضية أو تلك فإنه حتماً سيكون مصيره الفشل . فالأفعال والأقوال التي تنطلق كردات فعل عدائية من هنا وهناك لا تثمر بشي ، بل بالعكس عواقبها وخيمة ليس عليكم فقط بل على الجميع .
أنا احد مرتادي صفحات الفيس بوك دائما وبعض المنديات ورأيت أن اغلب من يتحدث عن حضرموت واستقلالها يتحدث من منطلق ازدراء الآخرين من أبناء الجنوب العربي الحبيب ويحملهم مسؤولية مآسي الماضي رغم أننا قد تجاوزنا هذه المرحلة وتصالحنا وتسامحنا وأقفلنا هذا الملف ، لكنني اقسم بالله قرأت مقالات يستحي الإنسان أن يتلفظ بها عن إخواننا أبناء الجنوب العربي وهم يقصدون بالتحديد أبناء ( لحج ) لحج الصمود ، لحج الثورة ، لحج الكرامة والعزة والشهامة ، لحج التي قدمت قوافل من الشهداء ، قدمت لوحدها ما لم تقدمه جميع محافظات الجنوب مجتمعة ، هي من قدمت وضاح البدوي والطوئرة وعبد الناصر حمادة والمطري وتوفيق الجعدي ومحمود مثنى وعلي العسيري وياسر العرومي والعميد عبداللطيف اليافعي والكثير ، وعشرات الجرحى والمعتقلين ، قدمت كل هؤلاء ليس من اجل لحج فقط بل من أجل الجنوب ، فهل هذا الجزاء في حقهم أيها الإخوة الكرام .
ومن الأشياء المثيرة أيضاً أننا بعد التدقق من هوية بعض الأشخاص الذين يترددون دائماً على صفحاتنا في الفيس بوك وبعض منتدياتنا الجنوبية ولهم تواجد مكثف وجدنا بأنهم ليسوا حضارم ولا حتى جنوبيين وهم في حقيقة الأمر أشخاص مندسين يتبعوا للأمن السياسي والأمن القومي هدفهم الأول والأخير شق الصف الجنوبي ، وعندما فشلوا في زرع الفتنة من جديد على أنقاض أحداث 13 يناير ، عمدوا إلى طريقة أخرى وحيلة جديدة وهي شق الصف الجنوبي من داخل حضرموت لما تمثله حضرموت من عمق استراتيجي للجنوب العربي.
أنا أقول ذلك بمعنى انه ليس لبعض الحضارم الحق في إبداء آرائهم وإنما أتحدث عن حقيقة هؤلاء المندسين الذين يريدوا شق صفنا الجنوبي وهم متواجدين على صفحاتنا ومنتدياتنا وبأكثر من اسم ومعرف .
إخواني أبناء حضرموت المطالبين بالاستقلال :
من العيب والمشين تجاهل كل التضحيات التي قدمها أبناء حضرموت من أجل استعادة الجنوب لنأتي نحن الآن ونتربع على دماء الشهداء وتضحيات الأسرى والمعتقلين والمشردين ونقول نحن الأحق ونحن أصحاب الكلمة الفصل في ذلك ، هل نسيتم شهداء حضرموت وجرحاها .. هل نسيتم المعتقلين والأسرى والمشردين .. هل نسيتم كل التضحيات التي قدمها أبناء حضرموت منذ العام 97 وكان لهم شرف السبق في رفض ممارسات قوات الإحتلال عقب احتلال الجنوب في 94 ، هل نسيتم بن همام وبن رجاش وصلاح القحوم وأسعد الحداد والطفل رامي بارميل وشهيد الوادي الاول خالد باعباد والشهيد رمزي وشهداء ملحمة يوم 21 فبراير، أين كنتم أنتم منذ ذلك الوقت ولماذا الآن تطالبوا بهذا الحق ، أين كنتم منذ العام 97 لماذا لم تنادوا من ذلك اليوم بمشروع حضرموت الدولة .
إن أفعالكم هذه هي الأنانية بعينها وحب الذات والاستهانة بدماء الشهداء وتضحيات الرجال وجرح لمشاعر المطالبين بالدولة الجنوبية ، فلا تجعلوا من هذه التصرفات ردات فعل من الغير تحسب علينا نحن الحضارم .
لقد تصالح ابناء الجنوب اليوم ووضعونا نحن الحضارم في المقدمة ( في الداخل والخارج ) نقود ونقرر، لأن الجميع يدرك مدى أهمية حضرموت ومدى الوعي لأبنائها الأوفياء ونحن مؤمنين بأن القضية الجنوبية هي مفتاح لحلحلة كل القضايا الفرعية الأخرى ، ولكن لتكن أعيننا على إستعادة الدولة الجنوبية أولاً .
أخيراً أقول لكم نحن الحضارم جميعاً متفقون على حب حضرموت فلا تزايدوا علينا في ذلك فنحن مثلكم ولدنا وترعرعنا على تراب حضرموت أكلنا من خيراتها وشربنا من مائها ودافعنا عنها في السلم والحرب ، ولكن الفرق بيننا وبينكم هو أنكم تريدوا حضرموت لكم وحدكم .. تريدوا حضرموت ولو شوه تاريخها الناصع .. تريدوا حضرموت أن تبنى على الأحقاد والضغائن بيننا وبين إخواننا الجنوبيون .. تريدوا حضرموت لخيراتها فقط وليس لتاريخها وأصالتها وفنها . أما نحن فنريد حضرموت لنا ولكل محب .. نريد حضرموت كما عهدناها دائماً محبة ووفية ومخلصة لأهلها ولمن يعيشون فيها .. نريد حضرموت النقية الصافية التي تبني علاقات حب و ود ومحبة وسلام مع من يجاورها .. نريد حضرموت لتراثها وفنها وأصالتها وتاريخها وليس لثرواتها فقط .
خلاصة القول :
نحن نحترم آرائكم ولكن لا نقبلها ، والأيام بيننا دول ، وتأكدوا أنكم إذا واصلتم مسيرتكم بهذه الطريقة في التعامل مع الغير وبهذه الأنانية وحب الذات لن تفلحوا أبدا ، وغداً لناظره قريب .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخوكم ( الزاجل المسافر)
من أبناء حضرموت الأبية

يافع والراس رافع
2012-03-05, 07:17 PM
نشكرك اخي الزاجل المسافر على احساسك الوطني وغيرتك الكبيرة على هذا الوطن
اخي نحن نعلم ان هناك قلة في حضرموت ينادون بدولة حضرموت الكبرى
لا يمثلون الا انفسهم وهم قد اظهروا ما بقلبهم من حقد وكره وانانية في نفس الوقت
وهم لا يمثلون رأي ابناء حضرموت الذين نعرفهم من دماثة اخلاق وتقبل للآخر وهم الذين نشروا الاسلام بأخلاقهم الراقية السامية
في عمر حضرموت المديد لم تكن يوماً ما اقصائية او عنصرية تجاه الوافدين اليها بل تقدرهم وتساعدهم على الانصهار في المجتمع
واليوم نقف على دعوات تخرج من افواه نتنه وعقول عقيمة لا يستطيع ان تنظر الى ما هو ابعد من ارجلها
نحن في الجنوب نراهن على اهلنا في حضرموت وفي كل بقاع الجنوب وهم من سيقفون صفاً واحداً لمثل هؤلاء القلة القليلة
حضرموت بدون الجنوب لن توجد والجنوب بدون حضرموت لا شي وكذلك المثل ينطبق على كل ذرة تراب من ارضنا الغالية
وانا في جلسة خاصة مع الاستاذ فواز باعوم ناقشته عن هذا الموضوع وحقيقة كنت اتحدث بأسئ لأني قد شاهدت قبلها ندوة تتحدث عن هذا الموضوع
ولكن الرجل تحدث بروح وطنية واصالة حضرمية وبين انهم فئة قليلة ممن يسمون جماعتهم (بكفاية حضرموت) وقال ان الرهان على الشعب في حضرموت
وهؤلاء يفكرون بمصلحة ضيقة ولا يفكرون بالمصلحة للجميع
نسأل الله لهم الهداية

النضال
2012-03-05, 07:22 PM
شكراً لك اخي السافر الزاجل موضوع ممتاز ورائع

حضرموت هي الجنوب والجنوب هوا حضرموت

و اليوم نقول الحمد لله كل الجنوبيين تصالحو وتسامحو

واليوم كل الجنوبيين في خندق واحد من المهره الى باب المندب

مطلبهم واحد وهوا التحرير والاستقلال للجنوب كافه بعد الاستقلال

اي محافظه لها مطالب خاصه تتقدم بها للحكومه المشكله

انتها زمن الاقصاء وسياسة الحزب الواحد ومن حق ابناء حضرموت

ان يطلبو مايريدو في حدود خدمه حضرموت وخدمة الجنوب كافه

نحن اليوم لن نقبل الضلم على انفسنا من الاحتلال وعصاباته

ولن نقبل الضلم على اي جنوبي من اي جنوبي او غير جنوبي

كل الحضارم على العين وفوق الراس وكل ابناء الجنوب على العين وفوق الراس

هدفنا الاول الاستقلال وهدفنا الثاني بنا دولة الجنوب التي يسود فيها العدل والقانون

تحت حكم عادل يلبي كل تطلعات ابناء الجنوب من المهره الى باب المندب

واي حكم عادل موافق عليه كل ابناء الجنوب سيكون هوا الكفيل في انها كل المشاكل

وخالص تحياتي لك

يافع والراس رافع
2012-03-05, 07:37 PM
اخواني المصيبة ان من ضمن الداعين لاستقلال حضرموت
شحص يدعى العوادي وهو حضرمي يافعي واهل العوادي من خيرة اهل يافع نعرفهم جيداً

أبا عقيل
2012-03-05, 08:53 PM
حضرموت تاريخية قبل الجبهة والقومية
حضرموت شيء واليمن الجنوبي شيء آخر
وليس عيبا أن يطالب الحضرمي ببلده كما أنه ليس عيبا أن يطالب الجنوبي ببلده
وجبهة إنقاذ حضرموت طالبت بشيء بسيط جدا وهو الاتفاق على وجود نص دستوري يكفل لحضرموت حق تقرير المصير
وهو أمر موجود في الدستور الأثيوبي منذ 2010م حيث أن كل ولاية تحكم نفسها بشكل كامل ويحق لها الانفصال
ولو كانت نواياكم طيبة لرحبتم بهذا الاقتراح لكي يكون الصف ملتئم بيننا جميعا
ولو حصل الاستقلال وأقيمت دولة فيدرالية ديمقراطية بالفعل فلن يطالب أحد بالإنفصال وأما إذا عدنا للحكم الشمولي والاستعلاء فلنا حق دستوري بالانفصال

حكيـم الجنوب
2012-03-05, 09:16 PM
من حق اي انسان ان يقول راية وبكل حرية
ولكن يجب ان تكون من الالويات تحرير الجنوب من شرقة الى غربة ولكل حدث حديث
اما اسلوب التعالي عن اي منطقة ضد اخرى فلن يكون مرودة ايجابي على كل الجنوب والقاء الاخرين سيكون مردوه سلبي
ويجب عدم استخدام الاسلوب اليمني مع ابناء الجنوب فاساليبهم هي التي دفعت ابناء الجنوب بالمطالبة باستعادة وطنهم المسلوب
فشخصيا تولدت لدي قناعات ان من حق اي قبيلة او حتى قرية ان تقيم لها دولة
فمسالة حضرموت نقول للدعين لها من حقكم ان اجمعتوا على ذلك فهذا الامر خاص بكم ولكن هل نضمن ان تظل كل حضرموت متوحدة او ان هناك اصوات
ستظهر فيما بعد تدعوا بفصل الساحل عن الصحراء والمهرة ايضا تسير على نفس النهج ؟؟؟
تحية للاخ الزاجل المسافر

الطير الجريح
2012-03-05, 09:23 PM
حضرموت تاريخية قبل الجبهة والقومية
حضرموت شيء واليمن الجنوبي شيء آخر
وليس عيبا أن يطالب الحضرمي ببلده كما أنه ليس عيبا أن يطالب الجنوبي ببلده
وجبهة إنقاذ حضرموت طالبت بشيء بسيط جدا وهو الاتفاق على وجود نص دستوري يكفل لحضرموت حق تقرير المصير
وهو أمر موجود في الدستور الأثيوبي منذ 2010م حيث أن كل ولاية تحكم نفسها بشكل كامل ويحق لها الانفصال
ولو كانت نواياكم طيبة لرحبتم بهذا الاقتراح لكي يكون الصف ملتئم بيننا جميعا
ولو حصل الاستقلال وأقيمت دولة فيدرالية ديمقراطية بالفعل فلن يطالب أحد بالإنفصال وأما إذا عدنا للحكم الشمولي والاستعلاء فلنا حق دستوري بالانفصال
يا ابا عقيل لن تصل الى مبتغاك وتأكد ان الجنوب لن يتفكك وحضرموت جنوبيه
وان وجد من امثالك الذين لا هم لهم الا بث السموم ومحاولة ايجاد الفرقه بين ابنا الجنوب
فلن تفلحو فأبنا حضرموت الشرفا اكبر من ان يصتطيع منهم من امثالك ال؟؟؟؟؟؟؟؟
ان يغيرو ما في قلوبهم من حب وأنتمى للوطن الجنوب

الفيصـل
2012-03-05, 09:40 PM
حضرموت تاريخية قبل الجبهة والقومية
حضرموت شيء واليمن الجنوبي شيء آخر
وليس عيبا أن يطالب الحضرمي ببلده كما أنه ليس عيبا أن يطالب الجنوبي ببلده
وجبهة إنقاذ حضرموت طالبت بشيء بسيط جدا وهو الاتفاق على وجود نص دستوري يكفل لحضرموت حق تقرير المصير
وهو أمر موجود في الدستور الأثيوبي منذ 2010م حيث أن كل ولاية تحكم نفسها بشكل كامل ويحق لها الانفصال
ولو كانت نواياكم طيبة لرحبتم بهذا الاقتراح لكي يكون الصف ملتئم بيننا جميعا
ولو حصل الاستقلال وأقيمت دولة فيدرالية ديمقراطية بالفعل فلن يطالب أحد بالإنفصال وأما إذا عدنا للحكم الشمولي والاستعلاء فلنا حق دستوري بالانفصال


اليمن الجنوبي حقيقة الأمر هي تعز وإب. وليست عدن وأبين ولحج وشبوه التي تعتبر محافظات الجنوب العربي. ولولا توحد المناطق الجنوبية تحت مسمى الجنوب العربي سابقا" لتحولت تلك الأمارات والمشيخات والسلطنات إلى أكثر من ألف سلطنة ومشيخه وأماره. حضرموت وحدها كانت دولتين للعلم

حضرموشبوة
2012-03-05, 11:01 PM
اتمنى ان يسير الحوار بنفس منهج الاخ زاجل كاتب الموضوع والذي فيه احترام لجميع وجهات النظر
بداية حضرموت اقليم مستقل تاريحيا منذ القدم وقد بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم رسول الى حضرموت واخر لليمن وهذا يدل على استقلال حضرموت
ثانيا لو تلاحظون ان عادات ولهجة الحضارم تختلف عن باقي المحافظات الاخرى في الجنوب وهنا اقصد بحضرموت الاقليم
وليس المحافظة التي حددتها الجبهة فمملكة حضرموت كانت تتكون من مايطلق عليه اليوم محافظات شبوة وحضرموت والمهرة وصلالة في عمان
ثالثا اذا ظل تخوين من يدعو الى استقلال حضرموت او منحها وضع خاص داخل الجنوب فان الدعوة ستكبر وتتعاظم
واحيلكم الى استفتاء في موقع حضرمي شارك فيه اكثر من نصف مليون كانت النتيجة 85% لصالح استقلال حضرموت
وستأخذ نفس منحى القضية الجنوبية فمن دعوات في البداية الى اصلاح اوضاع ومطالبة بحقوق والاعتراف بالقضية الجنوبية
الى دعوة للانفصال بسبب تجاهل النظام في الشمال لهذه الدعوات واتهام اصحابها بانهم اصحاب المشاريع الصغيرة
وهكذ ااصبح يتمنى الشماليين الان بل يعرضون ماكانوا يطالبون به الجنوبيين لكن اذا فات الفوت ماينفع الصوت

الخلاصة
ارى ان تبقى حضرموت ضمن الجنوب على ان يحكم ابناءها محافظتهم ولايتدخل ابناء المناطق الاخرى وخاصة ابناء لحج لانهم بصراحة مكروهين
فهم في نظر الحضارم الذين كانوا يحكمون ايام الحزب وبالتالي كل المصائب التي اصابتهم في الاربعين السنة الماضية كان لاهل لحج النصيب الاكبر من المسؤلية
ثم ان النظام الفيدرالي سيجعل البلد اكثر تطورا بسبب المنافسة التي ستكون بين اقاليمه كما هو حاصل اليوم بين ابوظبي ودبي
ولن يستطيع احد الادعاء ان هذه المنطقة او تلك هي المسيطرة على الدولة فكل اقليم يحكم نفسه بأبناءه مثلنا مثل كل الدول المتقدمة امريكا روسيا المانيا الخ الخ

أبا عقيل
2012-03-06, 12:10 AM
أنا مع النظام الفيدرالي وكنت عندما أطرح النظام الفيدرالي في هذا المنتدى يقولوا لي انت تريد تفتيت الجنوب

أبا عقيل
2012-03-06, 12:14 AM
يا ابا عقيل لن تصل الى مبتغاك وتأكد ان الجنوب لن يتفكك وحضرموت جنوبيه
وان وجد من امثالك الذين لا هم لهم الا بث السموم ومحاولة ايجاد الفرقه بين ابنا الجنوب
فلن تفلحو فأبنا حضرموت الشرفا اكبر من ان يصتطيع منهم من امثالك ال؟؟؟؟؟؟؟؟
ان يغيرو ما في قلوبهم من حب وأنتمى للوطن الجنوب
لغة عقيمة نسمعها منذ عام 67م ونعرف أصحابها

محمد خميس
2012-03-06, 12:39 AM
نقطة مهمه ،،،
من خلال مارايت اتضح لي الآتي :
1 جزء من من يطالبون بحضرموت تدفعهم ردة الفعل لما حصل في السابق
2-جزء ايضا يضم بعض قيادات الدولة الحالية ،، فعندما يتم الحوار معهم حول موانع مساندتهم للحراك يتدرعون بموضوع حضرموت هروبا من استحقاقات الحراك الجنوبي ..
3- جزء يضم مجاميع من الاقلام والمفكرين وانصارهم ،، وهؤلاء لم يستوعبوا اهمية دور الحراك الجنوبي وما قدمة ..
وهناك رموز مُعينة تابعة للنظام الشمالي تهدف الى الاستفادة من اثارة هذا الموضوع وترويجه أعلاميا بصورة تؤثر على صمود وحدة شعب الجنوب ... بالضبط مثلما سعت هذه الاطراف مؤخرا الاستفادة من الحراك الجنوبي عبر دس عناصرها فيه ومحاولة تكييفه لمصالحها قبل ان تُمنى بفشل كبير ..

أخواني :
الحقيقة ان اثارة موضوع حضرموت بالرغم ما فيه من مأخد يحتاج منا " كجنوبيين" التعامل معه بطريقة حضارية بعيدة كل البُعد عن طرق " الدحابشششة ،، فهناك عوامل صغيرة نتجاهلها بحسن نية وننسى ان النار تتوقد من شرر ،، وتكمن هذه العوامل في :
اثناء الحوار مع طرف الداعيين لاستقلال حضرموت يجب ان نحرص على الآتي :
1- عدم انتقاص الفكرة ( لأن ذلك بالضرورة يدفع اصحاب الفكرة الى برهنة عدم نقصان فكرتهم ، وهنا نحن ندفعهم الى بدل جهود اكبر في هذا الاتجاه )
2- عدم تخوين اصحاب هذا الاتجاه الحضرمي ( لأن ذلك بالضرورة يجعلهم يكثرون من تظلماتهم ،، بل ويسعون الى قياس هذا السلوك بسلوك الشماليين مع الجنوبين وهذا يتطابق مع نظرتهم بان الجنوب من اليمن )
3- الابتعاد عن التحدي ،، فمثلا ان نقول لهم اين انتم في الشارع الحضرمي بازدرا ( فهنا نعطيهم طاقات نفسية كبيرة للعمل على التفكير بشي ربما هم لم يفكروا فيه وهو الخروج الى الشارع )..
4- نتحاور معهم على اساس يستند الى الديموقراطية ويبعد عن التعصب والراديكالية ،،


هناك شواهد كثيرة على حب الجنوبيين لحضرموت وكذلك حب حضرموت للجنوبيين ،،، لكن ليس المهم كثرتها بل المهم كيفية توجيهها لصالح الهدف الانساني العظيم في التعايش السلمي وتحقيق الامن الاجتماعي ،،
وهناك أمور قليلة ربما عن خطأ تحصل ومع ذلك لا نستهين بها فمن الشرر تتوقد النار ،، ولنتذكر بعيد عن الكبرياء ذلك الفأر الذي هدّم أعظم سد تاريخي !!
ومثل هذه الامور والشعارات ،،
عدن العاصمة الابدية للجنوب ( هذه عينة ، توحي للآخرين بان هذه النقطة محسومة سلفا من الان ولا مجال لتغييرها ) ربما تكون بعض الشعارات نافعه في وقت معين ولكن في اوقات يجب ان تختفي ..

تقبلوا خالص تقديري

من المهرة الى باب المندب
2012-03-06, 12:46 AM
المقصود يا أخي واضح جدا جدا وهو خلط الاوراق على القضية الجنوبية وتشتيتها

ابو سنام اليافعي
2012-03-06, 03:16 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

اخي الكريم - محمد خميس احيك
اقد اختصرة لي الموضوع وكفيت ووفيت
وجبت المفيد وسمح لي اضيف شي بسيط هو با امكان مثلا علي عبدالله ان يكتب بسم با عقيل مثلا
وحميد يكتب با سم با سعيد وهاكذا هو شقلهم فرق تسد هل الخواننا في حضرموت ان يمطرو ا
المنتديات ويبينوا ويدحضوا كل لافترات المنسوبه ليهم وانا المنتظرون .
الشكر الزاجل المسافر مع انني لااحب ان يجعلونا اعداءنا ندور حول انفسنا حتى يتمتعوا وينعموا بخيراتنا
لكن قدر لله ما شاء فعل والسلام ختام ( ابو سنام )

إلا حضرمي
2012-03-06, 03:38 AM
موضوع جميل والاجمل من ذلك انه متواجد في هذا المنتدى فـ تحياتي لك اخي الزاجل المسافر وكذلك إدارة المنتدى

بوجهة نظري الحل في ذلك هو ايجاد دستور( يتفق عليه ابناء الجنوب عامه ومنهم ابناء حضرموت ((بعيدا عن الاشتراكيه واليمننه ))
طبعا بعد الاتفاق عليه يجب ان يثبت ويكون المرجعيه لكي يعرف الواحد الى اين يتجه ؟؟؟ وليس كل شي ((بعدين)) الكلمه التي يعترض عليها الكثير من حضارم او غيرهم

وكذلك لماذا ليتم تقديم بعض التنازلات لكسب الطرف الاخرى على سبيل المثال العاصمه السياسيه لماذا لا تكون المكلاء وعدن العاصمة الاقتصاديه .....الخ من امور

اخيرا
هناك الكثير مما يجمعنا فا إن شاء الله الامور تسير فيما يغيظ المحتل اليمني ويحررنا منه

سعيد النهدي
2012-03-06, 03:43 AM
نقطة مهمه ،،،
من خلال مارايت اتضح لي الآتي :
1 جزء من من يطالبون بحضرموت تدفعهم ردة الفعل لما حصل في السابق
2-جزء ايضا يضم بعض قيادات الدولة الحالية ،، فعندما يتم الحوار معهم حول موانع مساندتهم للحراك يتدرعون بموضوع حضرموت هروبا من استحقاقات الحراك الجنوبي ..
3- جزء يضم مجاميع من الاقلام والمفكرين وانصارهم ،، وهؤلاء لم يستوعبوا اهمية دور الحراك الجنوبي وما قدمة ..
وهناك رموز مُعينة تابعة للنظام الشمالي تهدف الى الاستفادة من اثارة هذا الموضوع وترويجه أعلاميا بصورة تؤثر على صمود وحدة شعب الجنوب ... بالضبط مثلما سعت هذه الاطراف مؤخرا الاستفادة من الحراك الجنوبي عبر دس عناصرها فيه ومحاولة تكييفه لمصالحها قبل ان تُمنى بفشل كبير ..

أخواني :
الحقيقة ان اثارة موضوع حضرموت بالرغم ما فيه من مأخد يحتاج منا " كجنوبيين" التعامل معه بطريقة حضارية بعيدة كل البُعد عن طرق " الدحابشششة ،، فهناك عوامل صغيرة نتجاهلها بحسن نية وننسى ان النار تتوقد من شرر ،، وتكمن هذه العوامل في :
اثناء الحوار مع طرف الداعيين لاستقلال حضرموت يجب ان نحرص على الآتي :
1- عدم انتقاص الفكرة ( لأن ذلك بالضرورة يدفع اصحاب الفكرة الى برهنة عدم نقصان فكرتهم ، وهنا نحن ندفعهم الى بدل جهود اكبر في هذا الاتجاه )
2- عدم تخوين اصحاب هذا الاتجاه الحضرمي ( لأن ذلك بالضرورة يجعلهم يكثرون من تظلماتهم ،، بل ويسعون الى قياس هذا السلوك بسلوك الشماليين مع الجنوبين وهذا يتطابق مع نظرتهم بان الجنوب من اليمن )
3- الابتعاد عن التحدي ،، فمثلا ان نقول لهم اين انتم في الشارع الحضرمي بازدرا ( فهنا نعطيهم طاقات نفسية كبيرة للعمل على التفكير بشي ربما هم لم يفكروا فيه وهو الخروج الى الشارع )..
4- نتحاور معهم على اساس يستند الى الديموقراطية ويبعد عن التعصب والراديكالية ،،


هناك شواهد كثيرة على حب الجنوبيين لحضرموت وكذلك حب حضرموت للجنوبيين ،،، لكن ليس المهم كثرتها بل المهم كيفية توجيهها لصالح الهدف الانساني العظيم في التعايش السلمي وتحقيق الامن الاجتماعي ،،
وهناك أمور قليلة ربما عن خطأ تحصل ومع ذلك لا نستهين بها فمن الشرر تتوقد النار ،، ولنتذكر بعيد عن الكبرياء ذلك الفأر الذي هدّم أعظم سد تاريخي !!
ومثل هذه الامور والشعارات ،،
عدن العاصمة الابدية للجنوب ( هذه عينة ، توحي للآخرين بان هذه النقطة محسومة سلفا من الان ولا مجال لتغييرها ) ربما تكون بعض الشعارات نافعه في وقت معين ولكن في اوقات يجب ان تختفي ..

تقبلوا خالص تقديري

باركـ الله فيكـ أخي محمد خميس وسلمت يمناكـ
كتبت مايجول في خاطري حرفآ حرفآ لذا وسأكتفي بردكـ
هناكـ بعض الاقلام المندسه التي تحاول ان تظهر صورة للأخوه
في المحافظات الاخرى على أنهم لن يقبلوا بهذا الرأي الحضرمي
وهذا يجب التنبه له فالإخوه في المحافظات الاخرى يقدروا ماعاناه
أبناء حضرموت في الماضي وهم يعطون الاولويه في فصل حضرموت من عدمه
لأبناء حضرموت أنفسهم وهم على قدر كبير من المسؤليه لكن قد يكون
إنتقادهم في التوقيت وليس في المصير وهذا رأي يستحق الاحترام في هذا
الجانب وانا جلست مع كثير من القيادات الجنوبيه وكانوا يشكون لي
من هذا الموضوع وهم مقتنعون تمامآ أن لاعودة لحوار الرصاص
في حل مشاكلنا الجنوبيه .. وهم من يقول يجب ان تسود الدولة الجنوبيه بعد التحرير
حرية إحترام الجنوبي لإخيه الجنوبيه والإحتكام إلى لغة الشارع الحضرمي
في ذلك متى ماأرادوا ذلك .. مع أن الأصوات المطالبه بفصل حضرموت قد تكون ترفع سقف
مطالبها لكي تتحقق الفيدراليه في إطارها الجنوبي بعد التحرير وهذا أحد بنود
الحراك السلمي الجنوبي وهذا مانتمناه لكي يسود الاستقرار والامن فيما بيننا ..
وقد إختلطت هذه الدعوات لبعض دعوات المندسين في نفس السياق فيجب التمييز
في ذلك وعدم إنكار الفكره ككل ..
وكيفية التحاور مع هذه الاصوات قد شرحها أخي محمد مشكورآ ..

بائع المسك
2012-03-06, 04:01 AM
بتقديري الشخصي لا يوجد مانع شرعي ولا وطني ولا أخلاقي، في حق أي أقليم أو محافظة أو حتى مديرية في الاستقلال الذاتي عن أي كيان، طالما اجمع على ذلك ابناؤها، لمصلحة قدورها لانفسهم، فقد علمتنا تجربة الاحتلال اليمني باسم الوحدة، بأن القسر والاكراه لن يخلق دولة ولا مجتمع آمن ومستقر، وبقاء وشائج القربى والاخوة، خير من الضم والالحاق، ومتى دامت تلك الوشائج والقيم فهي الكفيلة بأن يدعي بعضنا بعضاً للتوحد في كيان واحد..فلا تنكروا على أحد أي مطالبات من ذلك القبيل، والرد السليم القول له: متى وجدتم ذلك خيراً وفيه مصلحة لكم واجمعتم على ذلك، فالله يفتح عليكم ويوفقكم ويقدر لنا الخير حيث كان، فدعونا يا أخوان من أكراه الناس على ما لا يرغبوه، أو على عدم التعبير عن تصوراتهم وافكارهم بكل حرية...زمن الوصاية ولى ووحدة القوة فشلت...فائق تقديري واحترامي للجميع

سيف ميفعه
2012-03-06, 05:15 AM
تبون الصدق .. والله لاشي بيقع لنا ... من بكره لبى استقلال حضرموت الكبرى .. وحرام لاوصي بني وبن بني يحذر منكم يليمنين شمالين وجنوبين .. بس حنا نعرف ان هاذا الكلام ماشي منه

الزاجل المسافر
2012-03-06, 09:36 AM
نشكرك اخي الزاجل المسافر على احساسك الوطني وغيرتك الكبيرة على هذا الوطن
اخي نحن نعلم ان هناك قلة في حضرموت ينادون بدولة حضرموت الكبرى
لا يمثلون الا انفسهم وهم قد اظهروا ما بقلبهم من حقد وكره وانانية في نفس الوقت
وهم لا يمثلون رأي ابناء حضرموت الذين نعرفهم من دماثة اخلاق وتقبل للآخر وهم الذين نشروا الاسلام بأخلاقهم الراقية السامية
في عمر حضرموت المديد لم تكن يوماً ما اقصائية او عنصرية تجاه الوافدين اليها بل تقدرهم وتساعدهم على الانصهار في المجتمع
واليوم نقف على دعوات تخرج من افواه نتنه وعقول عقيمة لا يستطيع ان تنظر الى ما هو ابعد من ارجلها
نحن في الجنوب نراهن على اهلنا في حضرموت وفي كل بقاع الجنوب وهم من سيقفون صفاً واحداً لمثل هؤلاء القلة القليلة
حضرموت بدون الجنوب لن توجد والجنوب بدون حضرموت لا شي وكذلك المثل ينطبق على كل ذرة تراب من ارضنا الغالية
وانا في جلسة خاصة مع الاستاذ فواز باعوم ناقشته عن هذا الموضوع وحقيقة كنت اتحدث بأسئ لأني قد شاهدت قبلها ندوة تتحدث عن هذا الموضوع
ولكن الرجل تحدث بروح وطنية واصالة حضرمية وبين انهم فئة قليلة ممن يسمون جماعتهم (بكفاية حضرموت) وقال ان الرهان على الشعب في حضرموت
وهؤلاء يفكرون بمصلحة ضيقة ولا يفكرون بالمصلحة للجميع
نسأل الله لهم الهداية

والشكر موصول لك اخي يافع والرأس رافع ، ونحن قلنا ولازلنا نقول لمن يطالبون بإستقلال حضرموت بحرية التفكير ، ولكن يجب ان يفهموا اشياء مهمة كثيرة واهم هذه الاشياء ان العدو والمحتل واحد ، اذن لابد من تشابك الايادي وتشمير السواعد ودحر الاحتلال ، ونحن على ثقة بأن الجنوبيين الحضارم منهم وغير الحضارم كفيلين بمعالجة اوضاعهم بعد التحرير ان شاء الله ، المهم الان هو التركيز على دحر الاحتلال من ارضنا الطاهرة

الزاجل المسافر
2012-03-06, 09:51 AM
شكراً لك اخي السافر الزاجل موضوع ممتاز ورائع

حضرموت هي الجنوب والجنوب هوا حضرموت

و اليوم نقول الحمد لله كل الجنوبيين تصالحو وتسامحو

واليوم كل الجنوبيين في خندق واحد من المهره الى باب المندب

مطلبهم واحد وهوا التحرير والاستقلال للجنوب كافه بعد الاستقلال

اي محافظه لها مطالب خاصه تتقدم بها للحكومه المشكله

انتها زمن الاقصاء وسياسة الحزب الواحد ومن حق ابناء حضرموت

ان يطلبو مايريدو في حدود خدمه حضرموت وخدمة الجنوب كافه

نحن اليوم لن نقبل الضلم على انفسنا من الاحتلال وعصاباته

ولن نقبل الضلم على اي جنوبي من اي جنوبي او غير جنوبي

كل الحضارم على العين وفوق الراس وكل ابناء الجنوب على العين وفوق الراس

هدفنا الاول الاستقلال وهدفنا الثاني بنا دولة الجنوب التي يسود فيها العدل والقانون

تحت حكم عادل يلبي كل تطلعات ابناء الجنوب من المهره الى باب المندب

واي حكم عادل موافق عليه كل ابناء الجنوب سيكون هوا الكفيل في انها كل المشاكل

وخالص تحياتي لك



]تحياتي وتقديري لك اخي النضال
نعم انتهى زمن الاقصاء وسياسة الاحزاب الواحدة
الناس اليوم تولدت لديهم قناعة بأنه آن الاوان لنعيش ونتعايش مع الناس
الناس اليوم في الجنوب الحبيب اصبحت تواقة الى الاستقرار والسلم
استفادوا من مآسي الماضي بما فيه الكفاية ، وانا اتفق معك ان العدل هو الاساس
ومتى ماوجدت العدالة ثق ان حضرموت لن تكون جزءاً فقط من الجنوب
بل هي صمام امان الجنوب والحضن الدافئ لكل الجنوبيين [/size]

الزاجل المسافر
2012-03-06, 10:05 AM
حضرموت تاريخية قبل الجبهة والقومية
حضرموت شيء واليمن الجنوبي شيء آخر
وليس عيبا أن يطالب الحضرمي ببلده كما أنه ليس عيبا أن يطالب الجنوبي ببلده
وجبهة إنقاذ حضرموت طالبت بشيء بسيط جدا وهو الاتفاق على وجود نص دستوري يكفل لحضرموت حق تقرير المصير
وهو أمر موجود في الدستور الأثيوبي منذ 2010م حيث أن كل ولاية تحكم نفسها بشكل كامل ويحق لها الانفصال
ولو كانت نواياكم طيبة لرحبتم بهذا الاقتراح لكي يكون الصف ملتئم بيننا جميعا
ولو حصل الاستقلال وأقيمت دولة فيدرالية ديمقراطية بالفعل فلن يطالب أحد بالإنفصال وأما إذا عدنا للحكم الشمولي والاستعلاء فلنا حق دستوري بالانفصال

يا اباعقيل ..

ضع يدك في يد اخوانك ابناء الجنوب كافة من المهرة الى باب المندب

وسر في اتجاه التيار وليس عكسه

ويومها سيتحقق لك كل ماتريد ونريد نحن

الزاجل المسافر
2012-03-06, 10:24 AM
اتمنى ان يسير الحوار بنفس منهج الاخ زاجل كاتب الموضوع والذي فيه احترام لجميع وجهات النظر
بداية حضرموت اقليم مستقل تاريحيا منذ القدم وقد بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم رسول الى حضرموت واخر لليمن وهذا يدل على استقلال حضرموت
ثانيا لو تلاحظون ان عادات ولهجة الحضارم تختلف عن باقي المحافظات الاخرى في الجنوب وهنا اقصد بحضرموت الاقليم
وليس المحافظة التي حددتها الجبهة فمملكة حضرموت كانت تتكون من مايطلق عليه اليوم محافظات شبوة وحضرموت والمهرة وصلالة في عمان
ثالثا اذا ظل تخوين من يدعو الى استقلال حضرموت او منحها وضع خاص داخل الجنوب فان الدعوة ستكبر وتتعاظم
واحيلكم الى استفتاء في موقع حضرمي شارك فيه اكثر من نصف مليون كانت النتيجة 85% لصالح استقلال حضرموت
وستأخذ نفس منحى القضية الجنوبية فمن دعوات في البداية الى اصلاح اوضاع ومطالبة بحقوق والاعتراف بالقضية الجنوبية
الى دعوة للانفصال بسبب تجاهل النظام في الشمال لهذه الدعوات واتهام اصحابها بانهم اصحاب المشاريع الصغيرة
وهكذ ااصبح يتمنى الشماليين الان بل يعرضون ماكانوا يطالبون به الجنوبيين لكن اذا فات الفوت ماينفع الصوت

الخلاصة
ارى ان تبقى حضرموت ضمن الجنوب على ان يحكم ابناءها محافظتهم ولايتدخل ابناء المناطق الاخرى وخاصة ابناء لحج لانهم بصراحة مكروهين
فهم في نظر الحضارم الذين كانوا يحكمون ايام الحزب وبالتالي كل المصائب التي اصابتهم في الاربعين السنة الماضية كان لاهل لحج النصيب الاكبر من المسؤلية
ثم ان النظام الفيدرالي سيجعل البلد اكثر تطورا بسبب المنافسة التي ستكون بين اقاليمه كما هو حاصل اليوم بين ابوظبي ودبي
ولن يستطيع احد الادعاء ان هذه المنطقة او تلك هي المسيطرة على الدولة فكل اقليم يحكم نفسه بأبناءه مثلنا مثل كل الدول المتقدمة امريكا روسيا المانيا الخ الخ

تحية لك اخي حضرمو شبوة

الجميع متفق على الفيدرالية في الجنوب في محافظاتها الست ، وهذا الامر مفروغ منه ، وهذا ليس كلامي انا ، وانما كلام ابناء الجنوب عامة ، ومدون في برنامج الحراك الجنوبي السلمي الذي يعتبر التيار الاكبر والاقوى على الساحة الجنوبية اليوم
انا اختلف معك في نقطة وهي عندما قلت ان النصيب الاوفر كان لابناء لحج فيما لحق بأذى لاهلي في حضرموت ، كون ان اصحاب لجح كانوا ممسكين بزمام السلطة في ذلك الوقت ،
وانا اقول لك ان من مارس الظلم في حضرموت كان من حضرموت ولحج وغيرها ، وكذلك من مارس الظلم في لحج كان من لحج وحضرموت وغيرها ، فالمشكلة لم تكن في الشعب يومها ، المشكلة كانت في القيادة والعقلية التي كانت تحكم ، ولو فتح هذا باب سيجر لك مئات الاسئلة ، فغير الحضارم على السبيل المثال سيقولون ومن ادخلنا الوحدة ووقع على الاتفاقية غيركم ياحضارم ، وبذلك سيتمر الموال والجدال ،
افضل حل ان ننظر للمستقبل بعقول نيرة ، لااقول نست الماضي لان المآسي لاتنسى ولكن اقول اتعظت من الماضي واخذت الدرس للمضي نحو مستقبلها ، واول اهدافها طرد الاحتلال واستعادة الدولة .

الزاجل المسافر
2012-03-06, 10:31 AM
نقطة مهمه ،،،
من خلال مارايت اتضح لي الآتي :
1 جزء من من يطالبون بحضرموت تدفعهم ردة الفعل لما حصل في السابق
2-جزء ايضا يضم بعض قيادات الدولة الحالية ،، فعندما يتم الحوار معهم حول موانع مساندتهم للحراك يتدرعون بموضوع حضرموت هروبا من استحقاقات الحراك الجنوبي ..
3- جزء يضم مجاميع من الاقلام والمفكرين وانصارهم ،، وهؤلاء لم يستوعبوا اهمية دور الحراك الجنوبي وما قدمة ..
وهناك رموز مُعينة تابعة للنظام الشمالي تهدف الى الاستفادة من اثارة هذا الموضوع وترويجه أعلاميا بصورة تؤثر على صمود وحدة شعب الجنوب ... بالضبط مثلما سعت هذه الاطراف مؤخرا الاستفادة من الحراك الجنوبي عبر دس عناصرها فيه ومحاولة تكييفه لمصالحها قبل ان تُمنى بفشل كبير ..

أخواني :
الحقيقة ان اثارة موضوع حضرموت بالرغم ما فيه من مأخد يحتاج منا " كجنوبيين" التعامل معه بطريقة حضارية بعيدة كل البُعد عن طرق " الدحابشششة ،، فهناك عوامل صغيرة نتجاهلها بحسن نية وننسى ان النار تتوقد من شرر ،، وتكمن هذه العوامل في :
اثناء الحوار مع طرف الداعيين لاستقلال حضرموت يجب ان نحرص على الآتي :
1- عدم انتقاص الفكرة ( لأن ذلك بالضرورة يدفع اصحاب الفكرة الى برهنة عدم نقصان فكرتهم ، وهنا نحن ندفعهم الى بدل جهود اكبر في هذا الاتجاه )
2- عدم تخوين اصحاب هذا الاتجاه الحضرمي ( لأن ذلك بالضرورة يجعلهم يكثرون من تظلماتهم ،، بل ويسعون الى قياس هذا السلوك بسلوك الشماليين مع الجنوبين وهذا يتطابق مع نظرتهم بان الجنوب من اليمن )
3- الابتعاد عن التحدي ،، فمثلا ان نقول لهم اين انتم في الشارع الحضرمي بازدرا ( فهنا نعطيهم طاقات نفسية كبيرة للعمل على التفكير بشي ربما هم لم يفكروا فيه وهو الخروج الى الشارع )..
4- نتحاور معهم على اساس يستند الى الديموقراطية ويبعد عن التعصب والراديكالية ،،


هناك شواهد كثيرة على حب الجنوبيين لحضرموت وكذلك حب حضرموت للجنوبيين ،،، لكن ليس المهم كثرتها بل المهم كيفية توجيهها لصالح الهدف الانساني العظيم في التعايش السلمي وتحقيق الامن الاجتماعي ،،
وهناك أمور قليلة ربما عن خطأ تحصل ومع ذلك لا نستهين بها فمن الشرر تتوقد النار ،، ولنتذكر بعيد عن الكبرياء ذلك الفأر الذي هدّم أعظم سد تاريخي !!
ومثل هذه الامور والشعارات ،،
عدن العاصمة الابدية للجنوب ( هذه عينة ، توحي للآخرين بان هذه النقطة محسومة سلفا من الان ولا مجال لتغييرها ) ربما تكون بعض الشعارات نافعه في وقت معين ولكن في اوقات يجب ان تختفي ..

تقبلوا خالص تقديري


مع المادة
مع ملاحظة صغيرة يجب التنبه لها ، وهي الحذر ممن يتقمصون قميص حضرموت الدولة وهم الان رافضين حتى فكرة طرد المحتل من دولتنا ، وهذه الشريحة معروفة لدينا هنا في حضرموت

وشكرا لاخي محمد خميس على النقاط القيمة

المهري
2012-03-06, 12:23 PM
جنوب الجزيرة العربية (الجنوب العربي) لا يسوى شيء بدون حضرموت، وحضرموت بدون عدن كجسم بلا رأس؛ (حضرموت كدولة) غير قابلة للاستمرار بدون عدن، أما شبوة والمهرة فهما الجناحان اللذان بدونهما لا تستطيع حضرموت (ككيان) التحليق/الطيران (الانفصال)


ألا ترون الآن المفروض المطالبة بالكيان القائم قبل نكبة 22 مايو 1990م (جمهوية اليمن الديموقراطية "الشعبية"/ اليمن الجنوبي) وعلى حدوده الدولية المعترف بها منذ استقلاله عن مملكة بريطانيا المتحدة في 30 نوفمبر 1967م؛ الذي يتكون من 6 كيانات إدارية (محافظات)؛ أليس من الحكمة الآن الإتحاد لطرد المحتل مع ضمانات بالحصول على نظام إتحادي (فيدرالي)، من ست ولايات فيدرالية/اتحادية، مع ضمان الحصول على عاصمة اتحادية/مركزية/سياسية أو اقتصادية/تجارية/مالية، وهي مدينة المكلا، ثم لكل حادث حديث.


بعد ذلك يمكن المطالبة أو محاولة الانفصال (إذا في مصلحة)، بطريقة حضارية (ديموقراطية) وهي الرجوع إلى الشعب


دولة اتحادية (فيدرالية) بنظام نيابي (برلماني).


أما الآن فالدولة الاتحادية (الفيدرالية) "من المهرة شرقًا إلى باب المندب غربًا" (وليكن اسمها الرسمي: اتحاد حضرموت العربية) فتتكون من ست ولايات اتحادية (فيدرالية) وهي:


1- ولاية عدن


2- ولاية لحج؛ وتتكون من محافظات مثل: محافظة الضالع- محافظة ردفان- محافظة يافع/لحج (يافع الجبل)- محافظة الصبيحة.


3- ولاية أبين: وتتكون من محافظات مثل: محافظة المنطقة الوسطى- محافظة يافع/أبين (يافع الساحل).


4- ولاية شبوة: وتتكون من محافظات مثل: محافظة بيحان.


5- ولاية الأحقاف (حضرموت) "على حدود السلطنتين القعيطية والكثيرية/ حدود ما قبل 30 نوفمبر 1967م": وتتكون من محافظة الساحل والجبل ومحافظة الوادي والصحراء (المكلا: عاصمة الدولة الاتحادية؛ سياسية أو اقتصادية "وتكن العاصمة السياسية بينما عدن العاصمة الاقتصادية/ التجارية).


6- ولاية المهرة: وتتبعها محافظة سقطرى

النضال
2012-03-06, 03:23 PM
تبون الصدق .. والله لاشي بيقع لنا ... من بكره لبى استقلال حضرموت الكبرى .. وحرام لاوصي بني وبن بني يحذر منكم يليمنين شمالين وجنوبين .. بس حنا نعرف ان هاذا الكلام ماشي منه


القعول هذه والتفكير هذا انتها زمنه ولن يرجع ابد الدهر

وانشاء الله ان الجنوب سوف يتحرر

طالما وهناك رجال في الميدان مومنين بالاستقلال ايش المانع

لكن انت مؤمن بفكرة الوحده او الموت ههههههههههههههههههه

التي قد عفاء عليها الزمن لكن نقول لك كمان ما ضاع حق بعده مطالب

أبا عقيل
2012-03-06, 03:27 PM
إلى صاحب الموضوع
أخي الكريم
أولا: أنت تقول عليهم أن يفهموا, وأنا أقول عليك أنت أن تفهم
ثانيا: أنا شخصيا _أتحدث عن نفسي فقط_ لا أضع يدي سوى في يد شريفة بيضاء ولا أضعها إلا على أساس اتفاق واضح
المشكلة في الحراك على شقين
أولهما هو ما تعانونه أنتم جميعا من مشاكل القيادات وتضارب الاتجاهات فالحراك يتحرك بنفس الطريقة الشمولية التي كان عليها النظام في جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية والشموليون موجودون في الحراك من قمته إلى قاعدته وعلى رأسهم المدعو علي سالم البيض الذي تطبلون له ليل نهار مع أنه يستحق المحاكمة قبل حسني مبارك

والمشكلة الثانية هي بالنسبة لي كحضرمي هي عدم اعتراف الحراك الجنوبي الصريح حتى الآن بتعدد شعوب ومناطق الجنوب العربي وبأهمية الاتفاق على نظام فيدرالي واضح المعالم يكفل للجميع كامل حقوقهم بما في ذلك الاستقلال الكامل إذا طلب الإقليم ذلك

أخيرا أكرر: عليكم أنتم أن تفهموا
وحتى إن لم تفهموا فإن هذه المطالب ستتحقق لأن جميع الحضارم حتى من هم في الحراك الآن سيغيرون مواقفهم بعد الاستقلال عندما يجدون بأنهم ضمن احتلال يمني جنوبي

النضال
2012-03-06, 03:46 PM
إلى صاحب الموضوع
أخي الكريم
أولا: أنت تقول عليهم أن يفهموا, وأنا أقول عليك أنت أن تفهم
ثانيا: أنا شخصيا _أتحدث عن نفسي فقط_ لا أضع يدي سوى في يد شريفة بيضاء ولا أضعها إلا على أساس اتفاق واضح
المشكلة في الحراك على شقين
أولهما هو ما تعانونه أنتم جميعا من مشاكل القيادات وتضارب الاتجاهات فالحراك يتحرك بنفس الطريقة الشمولية التي كان عليها النظام في جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية والشموليون موجودون في الحراك من قمته إلى قاعدته وعلى رأسهم المدعو علي سالم البيض الذي تطبلون له ليل نهار مع أنه يستحق المحاكمة قبل حسني مبارك

والمشكلة الثانية هي بالنسبة لي كحضرمي هي عدم اعتراف الحراك الجنوبي الصريح حتى الآن بتعدد شعوب ومناطق الجنوب العربي وبأهمية الاتفاق على نظام فيدرالي واضح المعالم يكفل للجميع كامل حقوقهم بما في ذلك الاستقلال الكامل إذا طلب الإقليم ذلك

أخيرا أكرر: عليكم أنتم أن تفهموا
وحتى إن لم تفهموا فإن هذه المطالب ستتحقق لأن جميع الحضارم حتى من هم في الحراك الآن سيغيرون مواقفهم بعد الاستقلال عندما يجدون بأنهم ضمن احتلال يمني جنوبي

طيب كل عاقل وكل ذي عقل لبيب

اذا يريد يبني بيت يبدا بالساس ثم يرتفع البناء

هوا يقدم كل ماعنده من مال وجهد وتعب وعنا وسهر

والبناء كل يوم يرتفع ولكن كل ما ارتفع كان التعب اكبر

حتى ينتهي من البناء ثم التشطيب ثم الاثاث

بعد ذلك يسكن وانت اليوم انت كنت جنوبي عليك ان تحرر الجنوب

ولن يتحرر الى بتعب وتضحيات

بعد التحرير اقم المحاكم وحاكم البيض وحاكم كل المجرمين من يمنعك

اما اليوم تتطالب بمحاكمه وماعندنا حتى ورق رسميه نسجل فيها المحاكمه

انا ارى انك انت وامثالك اول من يتحاكم بحيث انكم اكبر من يساعد الاحتلال

هل نترك الاحتلال ونرجع نحاكم الجنوبيين والاحتلال هوا المتصرف بكل شي وين عقلك انته

كيف سيتحرر الجنوب ومعانا هذه العقليات التي لاتفهم اي معنى للقانون

الشيخ محمود عاطف بن سبعه
2012-03-06, 04:15 PM
من حق اي شخص يطرح طرحه ومن حق حضرموت اوغيرها تقرير مصيرها ان لم تحظى بحقها الشرعي والقانوني والوطني / لكن اقول لمن يردد ذلك نحن نحييك ونايدك ان اعلنت جبهه في ميادين الشرف وان تستعد لتحرير حضرموت بكل السبل * وان كان مجرد كلام لن تتحرر الجنوب ولا حضرموت بالكلام ولا على الصفحات الفيس بك حسب المثل ( اللسان مذرب والرجلين عضرب) اليوم وينكم بترول حضرموت هو من يغذي نظام صنعاء حرام ان هو بيافع ان خليناهم يشموه شم *
من يريد يعرف ايش هي حضرموت يقراء التاريخ جيدا! لان الجنوب هي حضرموت وحضرموت هي الجنوب شف اسرة السقاف والعمودي وباعباد والسنيدي والجنيدي وكثيريين بامتداد الجنوب وقبائل يافع تمتد الى حضرموت والمهره وشبوه وسلاطين يافع من اصول حضرميه والعكس صحيح * الذي يدعون بهذه الاصوات لايمتون لا للواقع ولا للتاريخ باي صله / ونحن على يقين انها عيارات تدوش ولا تصيب واتمنى ان تصيب المحتل ولاتخدم المحتل * ودمتم بخير حتى تحرير حضرموت الكبرى ( الجنوب العربي )

ابويوسف اليافعي
2012-03-06, 04:19 PM
من حق اي شخص يطرح طرحه ومن حق حضرموت اوغيرها تقرير مصيرها ان لم تحظى بحقها الشرعي والقانوني والوطني / لكن اقول لمن يردد ذلك نحن نحييك ونايدك ان اعلنت جبهه في ميادين الشرف وان تستعد لتحرير حضرموت بكل السبل * وان كان مجرد كلام لن تتحرر الجنوب ولا حضرموت بالكلام ولا على الصفحات الفيس بك حسب المثل ( اللسان مذرب والرجلين عضرب) اليوم وينكم بترول حضرموت هو من يغذي نظام صنعاء حرام ان هو بيافع ان خليناهم يشموه شم *
من يريد يعرف ايش هي حضرموت يقراء التاريخ جيدا! لان الجنوب هي حضرموت وحضرموت هي الجنوب شف اسرة السقاف والعمودي وباعباد والسنيدي والجنيدي وكثيريين بامتداد الجنوب وقبائل يافع تمتد الى حضرموت والمهره وشبوه وسلاطين يافع من اصول حضرميه والعكس صحيح * الذي يدعون بهذه الاصوات لايمتون لا للواقع ولا للتاريخ باي صله / ونحن على يقين انها عيارات تدوش ولا تصيب واتمنى ان تصيب المحتل ولاتخدم المحتل * ودمتم بخير حتى تحرير حضرموت الكبرى ( الجنوب العربي )

سؤال للشيخ بن سبعه
لماذا تم إختيار تسمية أحد مكاتب يافع الكبرى بمكتب الحضارم ؟
ولماذ بعض مشائخ قبائل يافع يعود اصولهم لحضرموت من مثل العمودي وغيره ؟
نرجوا تنويرنا وخصوصآ نحن اللذي لا نعرف يافع

أبا عقيل
2012-03-06, 04:32 PM
طيب كل عاقل وكل ذي عقل لبيب

اذا يريد يبني بيت يبدا بالساس ثم يرتفع البناء

هوا يقدم كل ماعنده من مال وجهد وتعب وعنا وسهر

والبناء كل يوم يرتفع ولكن كل ما ارتفع كان التعب اكبر

حتى ينتهي من البناء ثم التشطيب ثم الاثاث

بعد ذلك يسكن وانت اليوم انت كنت جنوبي عليك ان تحرر الجنوب

ولن يتحرر الى بتعب وتضحيات

بعد التحرير اقم المحاكم وحاكم البيض وحاكم كل المجرمين من يمنعك

اما اليوم تتطالب بمحاكمه وماعندنا حتى ورق رسميه نسجل فيها المحاكمه

انا ارى انك انت وامثالك اول من يتحاكم بحيث انكم اكبر من يساعد الاحتلال

هل نترك الاحتلال ونرجع نحاكم الجنوبيين والاحتلال هوا المتصرف بكل شي وين عقلك انته

كيف سيتحرر الجنوب ومعانا هذه العقليات التي لاتفهم اي معنى للقانون


ما أبغاك تحاكم البيض
بس ما تقول أن هذا هو القائد وترفع صورته
وأول من يتحاكم هم أصحاب العقليات الضايعة اللي ضيعت البلاد كلها ولازالت تريد البلاد أن تدور في دائرة الضياع بدون أسس سليمة

المنجم
2012-03-06, 04:33 PM
لما لا يعترف جميع الجنوبيون ونتكلم بصراحه وشفافيه فليس في ذلك عيب او خجل او تمييز لاحد عن الاخر

ان المستهدف الاكبر في الجنوب منذ ما قبل الاستقلال من بريطانيا ومنذ الاستقلال والطريقه التي تم بها الاستقلال وماحدث بعد الاستقلال حتى تمت الوحله المشؤومه وما حدث بعد الوحله كل ذلك لا يدع مجال للشك بأن المستهدف الاول والاخير هو ((يافع)).

لان المتآمرين الدوليين والاقليمين واليمنيين عرفوا عبر التاريخ انه طالما يافع قويه فإن الجنوب عصي عليهم وكلما ضعفت يافع كلما ضعف الجنوب.

كلنا نعلم مدى اخلاص يافع للجنوب عامه ولحضرموت خاصه ولعلماء حضرموت اخص الاخص , وكيف كانت يافع تحكم معظم اجزاء الجنوب سلطنات ومشيخات وكان الجنوب عصي على كل معتدي.

بعد الاستقلال تم الانقلاب على السلطنات وادخال الجنوب في الجحر الاشتراكي , فكيف تنقلب يافع على نفسها وهي من كانت تحكم معظم اجزاء الجنوب ولكن هنا تكمن حقيقه المؤامره.

وتم استخدام اسم يافع في كل المصايب والمآسي التي حدثت في المناطق الشرقيه من الجنوب العربي لان اهل حضرموت على مدى التاريخ منذ القدم لا يعرفون شي اسمه لحج او الضالع او ابين وهنا لا اقصد انهم لايعرفون بالمفهوم العادي ولكن اقصد ان اهل حضرموت عندما يأتي اي احد من المناطق الغربيه يقولون يافعي.

وما يجري ليافع من بعد الوحله من تهميش وبطش لاهل الجنوب عامه واهل يافع خاصه لايدع مجال للشك بان المستهدف هو اباده يافع ورجال يافع بقدر المستطاع واذلالهم بكل الامكانيات المتاحه من قبل الزيود.

حضرموت هي الام و يافع هو الابن البار.

شاء من شاء وأبا من أبا