المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عين على الصحافه (الرئيس الحادي عشر لليمن


عبدالله البلعسي
2012-02-17, 01:48 PM
الرئيس الحادي عشر لليمن

http://s.alriyadh.com/2012/02/17/img/150203277103.jpg

علي ناجي الرعوي
في الواحد والعشرين من فبراير الجاري ينتخب أبناء الشعب اليمني رئيساً جديداً يحتل الرقم الحادي عشر في قائمة الزعماء الذين حكموا اليمن شمالاً وجنوباً منذ بداية عقد الستينات من القرن الماضي وهو ثاني رئيس يحكم اليمن الموحد بعد الرئيس علي عبدالله صالح الذي كان له شرف التوقيع مع علي سالم البيض الأمين العام للحزب الاشتراكي اليمني على اتفاقية إعادة وحدة اليمن ورفع علم الجمهورية الموحدة في الثاني والعشرين من مايو عام ١٩٩٠م.
ومما لا يختلف عليه اثنان أن عبدربه منصور هادي الذي توافقت القوى السياسية اليمنية على انتخابه لقيادة المرحلة القادمة والمحددة بعامين هو من سيعتلي كرسي الحكم في ظرف شديد التعقيد يمر به اليمن بعد الأزمة التي عصفت به وأدت إلى انقسام حاد في بنيته السياسية والاجتماعية وانه سيجد نفسه وجهاً لوجه أمام العديد من المعضلات والمشكلات التي ينبغي عليه إيجاد الحلول لها في أسرع وقت ممكن حتى يتسنى له إعادة هذا البلد إلى حظيرة الأمن والاستقرار وإخراجه من أتون الفوضى إلى واقع جديد من السلام والوئام والتعايش تحت مظلة دولة النظام والقانون.
لقد ظل التنافس على حكم اليمن إحدى حلقات الصراع التي لم تتوقف بين القوى السياسية وتيارات النفوذ القبلي ليغرق هذا البلد في مراحل عدة بالأزمات وحالة عدم الاستقرار والتي أثرت بشكل مباشر على مسارات نهوضه الاقتصادي والتنموي سواء أكان ذلك أثناء حقبة التشطير أو خلال الفترة التي أعقبت إعادة وحدته وهو المنجز التاريخي والاستثنائي الذي كان من المفترض أن يشكل أكبر عملية إصلاح سياسي واجتماعي إلا ان تلك الحالة من التنافس قد سحبت نفسها على هذا الحدث الكبير لتفضي في النهاية إلى مواجهة مسلحة في صيف ١٩٩٤م بين طرفي المعادلة.
وما من شك أن الرئيس التوافقي عبدربه منصور هادي يعي جيداً أن طريقه لن يكون مفروشاً بالورود وأن مصاعب عدة تنتظره وانه ولكي ينجح في التغلب عليها فلا بد له الوقوف على مسافة واحدة من كل الأطراف السياسية والحزبية وكسب مساندة مؤيديه قبل معارضيه.
إن عبدربه منصور هادي الذي بدا خلال الأشهر الماضية حريصاً على تجنيب اليمن ويلات الصراع والانزلاق إلى حرب أهلية ضروس قد استطاع إقناع الناس بأن القدر وان كان قد اختاره بتولي مثل هذه المهمة الجسيمة فإنه سيبقى زاهداً في التعاطي مع مغرياتها خاصة وهو من عايش تعقيدات ممارسة الحكم في اليمن لأكثر من ١٧ عاماً كنائب للرئيس علي عبدالله صالح واستوعب عن قرب دلالات المقولة التي تشبّه حكم اليمن بالرقص فوق رؤوس الثعابين.. ولذلك فإن ما يراهن عليه الرجل يتجاوز حدود ذلك الزهد الذي يحمله في داخله إلى وحدة الموقف الداخلي واستشعار كافة القوى السياسية والحزبية بأنها معنية إلى جانبه في إيجاد المعالجات للمعضلات القائمة وتأمين الانطلاقة الجديدة لليمن.. وهو ما ستظهر مؤشراته في المؤتمر الوطني للحوار الذي من المقرر أن يخرج برؤية متجانسة تحفظ لليمن وحدته وأمنه واستقراره وتماسكه الاجتماعي.. ومهما كان عبء هذه المهمة فستظل مهمة كل اليمنيين الذين وإن لم يساعدوا أنفسهم في إنجاز تحولات الحاضر والمستقبل فلا ينتظروا ان يساعدهم أحد فالله لا يساعد من لا يساعد نفسه.
http://www.alriyadh.com/2012/02/17/article710518.html

عبدالله البلعسي
2012-02-17, 01:49 PM
مقتل رئيس لجنة الانتخابات وقائد الحرس الجمهوري بالمحافظة..

أكثر من 20 قتيلًا بعد مصرع زعيم تنظيم القاعدة في البيضاء على يد شقيقه

صنعاء - محمد القاضي
لقي القيادي البارز طارق الذهب في تنظيم القاعدة مصرعه على يد شقيقة حزام الذهب مما أدى إلى اندلاع مواجهات أسفرت عن مقتل أكثر من عشرين شخصا. وقالت مصادر محلية ل"الرياض" إن الشيخ حزام الذهب قام مع مجموعة من أتباعه باقتحام المسجد الذي كان يتواجد فيه طارق الذهب عند حوالي الساعة الثانية عشرة من منتصف الليل وقاموا بقتله واثنين من أنصاره في التنظيم وهم أخوه قايد الذهب وولد أخيه أحمد على أحمد الذهب في منطقة قيفة التي ينتمي إليها آل الذهب بمحافظة البيضاء.
و تداعى أنصار الشيخ طارق الذهب بعد العملية وقاموا بتنفيذ عملية انتقامية ، حيث حاصروا منزل الشيخ حزام الذهب الذي فر إلى حصن والده الأصلي للاحتماء به وقاموا بمحاصرة الحصن وضربه بأكثر من 20 قذيفة وزرع عبوات ناسفة حوله ما أدى إلى نسف المنزل بالكامل.واستمرت الاشتباكات إلى الساعات الأولى من صباح أمس ، وأدت إلى مقتل الشيخ حزام الذهب بعد محاصرته في المنزل. وأفادت المصادر أن أكثر من عشرين شخصا سقطوا في المواجهات . وكان طارق الذهب قام مع العشرات من أنصاره باقتحام مدينة رداع الأثرية في البيضاء وإطلاق سراح المئات من السجناء من السجن المركزي. وتم إخلاء المدينة بعد وساطة قبلية بالإفراج عن شقيقه وعدد آخر من أنصار القاعدة. وكان مسلحون مجهولون قاموا مساء الأربعاء باغتيال رئيس اللجنة الإشرافية للانتخابات بمحافظة البيضاء حسين اليابلي ونجله ورئيس اللجنة الأمنية المقدم خالد وقعة وهو قائد كتيبة الحرس الجمهوري بمنطقة البيضاء، إضافة لرئيس الدائرة الفنية بمكتب الانتخابات بالمحافظة محمد الأعرج وأحد الجنود عقب نصبهم كمينا مسلحا للسيارة التي كانت تقل رئيس اللجنة ومرافقيه وسط مدينة البيضاء. وقال خالد الطشي وهو عضو المجلس المحلي برداع إن حزام الذهب قتل شقيقه طارق على خلفية إعلان «أنصار الشريعة» المرتبطة بالقاعدة مسؤوليتهم عن اغتيال رئيسي اللجنة الإشرافية للانتخابات واللجنة الأمنية بالبيضاء مساء أمس في عاصمة المحافظة. وأضاف ان حزام كان ضمن الوساطة التي توصلت إلى اتفاق مع مسلحي القاعدة لإخراجهم من رداع في نهاية يناير الماضي مقابل إفراج عن سجناء ينتمون للتنظيم.

http://www.alriyadh.com/2012/02/17/article710512.html

عبدالله البلعسي
2012-02-17, 01:50 PM
الحراك الجنوبي يقاطع انتخابات اليمن و"لمسات أخيرة" على نقل السلطة آخر تحديث:الجمعة ,17/02/2012
صنعاء - “الخليج”: http://www.alkhaleej.ae/uploads/gallery/2012/02/17/192743.jpg http://www.alkhaleej.ae/App_Themes/news/images/pic-gallery/prev.jpg 1/1
http://www.alkhaleej.ae/App_Themes/news/images/pic-gallery/next.jpg



على بعد أربعة أيام من الاستحقاق الانتخابي الحاسم في اليمن بانتخاب نائب الرئيس عبدربه منصور هادي رئيساً جديداً للبلاد خلفاً للرئيس المنتهية ولايته علي عبدالله صالح، تسارعت التحركات الداخلية والخارجية للوصول إلى هذا اليوم بأقل الخسائر، بعد أحداث عنف شهدها عدد من مناطق البلاد، رفضاً لإجراء الانتخابات، في وقت فشل فيه لقاء لسفراء دول الاتحاد الأوروبي مع ممثلي تيارات الحراك الجنوبي بمدينة عدن، بعد نجاحهم في وقت سابق من هذا الأسبوع في إقناع الحوثيين في الشمال في عدم عرقلة إجرائها .

ويصل إلى العاصمة صنعاء يوم غد السبت كل من مبعوث الأمم المتحدة جمال بن عمر ومساعد الرئيس الأمريكي لشؤون الإرهاب جون برينان لوضع اللمسات الأخيرة لإنجاح الخطوة الأخيرة من المرحلة الأولى من عملية نقل السلطة في البلاد يوم الثلاثاء المقبل وتقديم الدعم الأمريكي والدولي لهادي بانتظار تطبيق بدء المرحلة الثانية من اتفاق التسوية .

وسرّعت اللجنة العليا للانتخابات وتيرة نشاطها لاستكمال ما تبقى من إجراءات لإجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها الثلاثاء المقبل، وانتقد رئيس اللجنة القاضي محمد الحكيمي دور وزارتي الداخلية والدفاع في حماية المراكز الانتخابية، بعدما قتل عدد من المسؤولين في لجانها الفرعية في البيضاء والهجوم على بعضها في كل من عدن ولحج والضالع .

وفشل لقاء دعا إليه سفراء دول الاتحاد الأوروبي في إقناع القوى الممثلة للحراك الجنوبي بالجلوس إلى طاولة الحوار من أجل مناقشة موقف الحراك من الانتخابات، وذلك بعد انسحاب الحراك من اللقاء الذي عقد أمس في عدن، وأصدر المجلس الأعلى للحراك بياناً برر فيه انسحابه من اللقاء بقوله إنه رتب من قبل الحكومة لأن “قضية أبناء الجنوب لن تدار من قبل الحكومة الحالية”، وأن الانسحاب يعد “رسالة لتصحيح مسار القضية الجنوبية .

وفي وقت لم تتضح مسألة عودة صالح إلى اليمن، المقررة غداً السبت، فإن الأخير وجه نجله الأكبر، قائد الحرس الجمهوري، بسحب الوحدات التابعة لقواته المتمركزة في بعض مناطق التماس في العاصمة صنعاء وتعز، جنوباً، وإعادتها إلى المعسكرات الرئيسة لقوات الحرس الكائنة بمنطقة سواد حزيز وذمار على التوالي .
http://arabic-media.com/newspapers/uae/alkhaleej.htm

عبدالله البلعسي
2012-02-17, 01:52 PM
بن عمر في صنعاء غداً للإشراف على سير الانتخابات آخر تحديث:الجمعة ,17/02/2012
صنعاء - “الخليج”:
أكدت مصادر دبلوماسية أن مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر سيصل اليوم إلى العاصمة صنعاء للاشراف على سير تنفيذ الآلية التنفيذية للمبادرة الخليجية، وإنجاح المرحلة الأولى منها بانتخاب عبدربه منصور هادي رئيساً انتقالياً .

وأوضح موقع “المصدر أونلاين” الإخباري أنه من المقرر أن يصل بن عمر إلى صنعاء اليوم، أي قبل ثلاثة أيام فقط من الانتخابات .

وأشار المصدر نفسه نقلاً عن مصادر دبلوماسية قولها إلى أن من المتوقع أن يزور اليمن مساعد الرئيس الأمريكي جون برينان مطلع الأسبوع المقبل .

عبدالله البلعسي
2012-02-17, 01:52 PM
واشنطن تؤكد وجود التزام إقليمي ودولي لإنجاح الانتخابات المقبلة آخر تحديث:الجمعة ,17/02/2012
صنعاء -“الخليج”:
أعرب السفير الأمريكي بصنعاء جيرالد فايرستاين ثقته بنجاح الانتخابات الرئاسية المبكرة التي ستشهدها البلاد منتصف الأسبوع المقبل، وأشاد في مؤتمر صحفي عقده في مقر السفارة بصنعاء بالإجراءات التي اتخذتها الحكومة في سبيل تأمين الانتخابات، مؤكداً وجود التزام إقليمي ودولي بإنجاحها وضمان مشاركة أكبر قدر ممكن من الناخبين في عملية التصويت يوم الاقتراع . وقلّل من أثر مقاطعة الحراك الجنوبي والحوثيين في نجاح الانتخابات التي قال إنها ستكون “بداية المرحلة الانتقالية وليست نهايتها”، مشيراً إلى أن مقاطعة الطرفين “لن تؤثر في العملية الانتخابية”، معتبراً أن “إعاقة الناس من المشاركة في الانتخابات الرئاسية دليل على الضعف وليس على القوة”، وأضاف قائلاً: “نريد أن يشارك الحوثيون في الحوار الوطني، وأن يضعوا جانبا العنف والعمل المسلح الذي ينتهجونه منذ بضع سنوات”، كونه الوسيلة المثلى ل”تقديم الحلول السياسية لمطالبهم” . وشدد السفير الأمريكي على أهمية “الحوار الوطني” بين مختلف الأطراف السياسية في البلاد والمزمع إجراؤه بعد الانتخابات الرئاسية المبكرة، مؤكداً أن الحوار، الذي يهدف إلى تلبية أية مطالب مشروعة ومعالجة أية مظالم، سيقر “إصلاحات دستورية” يتم الاستفتاء عليها في العام ،2013 كما سيتم بعد الانتخابات الرئاسية المبكرة، إعادة هيكلة القوات المسلحة والأمن، بعد أن تجري مناقشة ودراسة “طبيعة التهديدات التي تواجه اليمن” . وأكد أن بلاده لم تلعب أي دور في إبقاء أي شخص من أقارب الرئيس المنتهية ولايته علي عبدالله صالح في منصبه بعد الانتخابات الرئاسية المقبلة، كما أشار إلى وجود علاقة بأهداف مشتركة بين بلاده والحكومة اليمنية هدفها التغلب على التطرف في اليمن، باعتباره يشكل خطراً على اليمن وعلى العالم .

عبدالله البلعسي
2012-02-17, 01:55 PM
قيادي ينفي عنه نزعة العنف الحراك الجنوبي: تصويتنا للاشتراكي بعد الوحدة دليل على رفضنا لها آخر تحديث:الجمعة ,17/02/2012
عدن- “الخليج”:
فشل لقاء دعا إليه سفراء دول الاتحاد الأوروبي في إقناع القوى الممثلة للحراك الجنوبي بالجلوس إلى طاولة الحوار من أجل مناقشة موقف الحراك من الانتخابات الرئاسية المقبلة، وذلك بعد انسحاب ممثلي الحراك من اللقاء الذي عقد أمس في أحد فنادق مدينة عدن .

وأصدر المجلس الأعلى للحراك الجنوبي، بياناً أكد فيه أن انسحابه من جلسة لقاء سفراء الاتحاد الأوروبي جاء بسبب أنه رتب من قبل الحكومة اليمنية، وأن الانسحاب يعد “رسالة لتصحيح مسار القضية الجنوبية وإظهارها من قبل السفراء”، معتبراً أن “قضية أبناء الجنوب لن تدار من قبل الحكومة الحالية” . وأكد البيان أن “الموقف الشعبي من الوحدة قد تحدد في العامين الأولين بعد إعلانها من خلال التذمر الواضح منها، وأخذ بعده السياسي الواضح في انتخابات 1993 عندما صوت الجنوبيون للحزب الاشتراكي اليمني، وهو الحزب الذي كانوا يعبرون عن استيائهم من فترة حكمه، لكنهم عادوا بعد ذلك وفضلوه على غيره ليس حباً فيه بل رفضاً للوضع الجديد بعد إعلان الوحدة” .

وشدد البيان على أن “الحوار لحل كل الصراع القائم بين طرفي الوحدة الفاشلة التي تمثله اليوم في الجنوب الحركة الشعبية الجنوبية التحررية بمختلف مكوناتها (الحراك الجنوبي) دون أن يفرض علينا شروطاً مسبقة”، مطالباً المجتمع الدولي ب”البدء في تأهيل الحركة الشعبية الجنوبية التحررية بكل مكوناتها للحوار لتستطيع إجراء حوار سياسي بين الطرفين يحفظ مزيداً من الخسائر وينقذ ما يمكن إنقاذه في ظل تصاعد الأزمة ومحاولة تصدير العنف إلى الجنوب المحتل الذي ندينه ونرفضه” .

في الأثناء نفى قيادي جنوبي نزعة العنف داخل مكونات الحراك الجنوبي السلمي، المطالب باستعادة دولة الجنوب السابقة، مؤكداً أن خيار الحراك مع حل القضية الجنوبية، الذي وصفه بأنه “بوابة التغيير في المنطقة” .

وأوضح محافظ أبين الأسبق محمد علي أحمد، وأحد أقطاب المؤتمر الجنوبي الذي انعقد في العاصمة المصرية القاهرة قبل أشهر قليلة، أن شعب الجنوب حدد موقفه الرافض للانتخابات الرئاسية المقبلة، عن طريق الفعاليات السلمية، التي قال إنها موقف امتد إلى عموم مديريات ومحافظات الجنوب وأوصل صوت الجنوبي إلى العالم بأن حل القضية الجنوبية هو بوابة الاستقرار للمنطقة والإقليم وحفظ المصالح الدولية في العالم العربي . وأشار أحمد في بيان له تعليقاً على أنباء أشارت إلى قرار بتعيينه محافظاً لمدينة عدن إلى أن “بعض المكونات الثورية في الشمال تخلت عن مبادئها التي نادت بها قبل انطلاق الثورة أثناء حوارنا معهم في أن حل القضية الجنوبية بوابة التغيير في المنطقة”، متهماً “بعض القوى في الشمال بالسعي لخلق صراع جنوبي جنوبي من أجل التآمر على القضية وكأنهم لا يدركون أن أي صراع من هذا النوع لن يؤدي إلى انهيار الجنوب فحسب، بل انهيار الشمال والدول المجاورة لها لأنه لا يمكن استقرار الشمال إلا باستقرار الجنوب ولا استقرار للمنطقة إلا باستقرار الجنوب” .

عبدالله البلعسي
2012-02-17, 01:57 PM
ليمن يُطلق نداء إنسانياً يهدف للقضاء على مرض الحصبة

حجم الخط http://www.alittihad.ae/styles/images/decfont.gif | http://www.alittihad.ae/styles/images/incfont.gif



تاريخ النشر: الجمعة 17 فبراير 2012

صنعاء (الاتحاد) - أطلق اليمن، ، نداءً إنسانياً للقضاء على مرض “الحصبة”، الذي عاود الانتشار بشكل “واسع النطاق” في مختلف أنحاء هذا البلد، المضطرب أمنياً وسياسياً منذ أكثر من عام، على وقع مطالب شعبية بإنهاء حكم الرئيس علي عبدالله صالح. وقال رئيس الوزراء اليمني، محمد سالم باسندوة، في اجتماع ضم سفراء الدول والمنظمات المانحة، إن الوضع الإنساني في بلاده “يزداد سوءاً جراء الانتشار واسع النطاق لمرض الحصبة، وما يمثله ذلك من بداية لازمة إنسانية تهدد صحة وسلامة أطفال اليمن”.
وأوضح أن القطاع الصحي في اليمن “واحد من أبرز القطاعات تأثرا” بموجة الاحتجاجات والاضطرابات التي يعاني منها هذا البلد منذ منتصف يناير 2011.
ولفت إلى أن الأطفال، خصوصا أطفال الأسر الفقيرة، هم أكثر فئات المجتمع اليمني، تأثرا بالأزمة الراهنة في البلاد، مشيرا إلى أن مستوى التغذية المتدني للأطفال اليمنيين “يرفع معدل الأخطار بشكل كبير ويزيد من وطأة مرض الحصبة، وارتفاع معدل الوفيات”. قال إن النداء الإنساني الذي يطلقه اليمن يهدف إلى “تنفيذ حملة وطنية شاملة للتحصين ضد مرض الحصبة”، تستهدف جميع الأطفال، دون سن العاشرة، معربا عن أمله بأن تحصل بلاده على دعم مناسب يمكنها من تجاوز “هذا الوضع الإنساني الحرج”.

http://www.alittihad.ae/styles/images/adverttop.png
http://www.alittihad.ae/styles/images/advertbottom.png
وقال وزير الصحة اليمني، أحمد العنسي، إن مرض الحصبة عاود الانتشار بشكل واسع، خلال العام المنصرم “ليشمل أغلب محافظات الجمهورية بمستويات متباينة تنذر بوضع كارثي إذا لم يتم الاحتواء بسرعة”، مشيرا إلى أن الحكومة كانت قد تغلبت على هذا المرض في العام 2007، بعد أن تم تسجيل 26 حالة إصابة فقط، مقابل 12552 إصابة في العام 2004. وأوضح أن الحملة التي تعتزم السلطات اليمنية تنفيذها، بالتعاون مع منظمات دولية، تستهدف قرابة ثمانية ملايين طفل، بتكلفة قدرها تسعة ملايين دولار. وجددت الأمم المتحدة، الثلاثاء، تحذيراتها من أن نصف مليون طفل يمني يواجهون خطر الموت بسبب سوء التغذية “ما لم يتم توفير المساعدات”. وأفاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية، بأن عدم الاستقرار السياسي والصراع المتعدد في اليمن، يواصلان إلقاء تبعاتهما على المواطنين والمجتمعات الأكثر ضعفا وتهميشا في جنوب البلاد.


اقرأ المزيد : اليمن يُطلق نداء إنسانياً يهدف للقضاء على مرض الحصبة - جريدة الاتحاد (http://www.alittihad.ae/details.php?id=16573&y=2012#ixzz1mdE7E2N5) http://www.alittihad.ae/details.php?id=16573&y=2012#ixzz1mdE7E2N5

عبدالله البلعسي
2012-02-17, 01:58 PM
اغتيال رئيسي لجنتي الانتخابات والأمن في البيضاء

17 قتيلاً باشتباكات إثر مصرع قيادي بـ «القاعدة» في اليمن

حجم الخط http://www.alittihad.ae/styles/images/decfont.gif | http://www.alittihad.ae/styles/images/incfont.gif


صورة 1 من 1 http://www.alittihad.ae/assets/images/World/2012/02/17/320x240/4a-na-59272.jpgتظاهرة في صنعاء أمس لتأييد ترشيح هادي رئيساً لليمن (إي بي أيه)

تاريخ النشر: الجمعة 17 فبراير 2012

عقيل الحـلالي
(صنعاء) - قُتل 17 مسلحاً، أمس الخميس، باشتباكات بين مقاتلين متطرفين ورجال قبائل، إثر مقتل قيادي بارز في تنظيم القاعدة في نزاع عائلي بمحافظة البيضاء، وسط اليمن، فيما اغتال مسلحون مجهولون، الليلة قبل الماضية، رئيسي اللجنتين الانتخابيتين، الإشرافية والأمنية، في هجوم أسفر عن مقتل جنديين ومدني، حسبما أعلنت وزارة الدفاع. وقال مصدر قبلي يمني لـ”الاتحاد” إن اشتباكات عنيفة اندلعت بين مقاتلين من تنظيم القاعدة ومسلحين من عشيرة “الذهب”، التي ينتمي إليها القيادي البارز في التنظيم، طارق الذهب، الذي سبق له أن سيطر مع أتباعه، الشهر الماضي، على بلدة “رداع”، ثاني كبرى محافظة البيضاء. وأوضح المصدر أن الاشتباكات اندلعت على خلفية مقتل طارق الذهب (34 عاماً) في نزاع عائلي، مع أخيه الأكبر غير الشقيق، حزام الذهب، في مسقط رأسهما بقرية “المناسح” في بلدة “ولد ربيع”، وسط المحافظة، مشيراً إلى أن الخلاف نشب على خلفية مطالبة نبيل الذهب أخيه طارق بالخروج من البلدة مع أتباعه كافة من تنظيم القاعدة.
وأضاف: “اشتد الخلاف بينهما.. ما دفع نبيل إلى إطلاق النار على أخيه”، الذي يدير معسكراً تدريبياً لمقاتلي تنظيم القاعدة في منطقة “آل مهدي”، القريبة من قرية “المناسح”، لافتاً إلى أن العشرات من مقاتلي تنظيم القاعدة “توافدوا” إلى القرية، فجر الخميس، وقاموا بـ”قتل حزام” بعد أن فجروا منزله. وقال إن اشتباكات اندلعت، بعد ذلك، بين مسلحين من عشيرة الذهب ومقاتلي “القاعدة” أسفرت عن مقتل 17 شخصاً، مشيراً إلى أن من بين القتلى أربعة من أسرة طارق الذهب، اثنان منهم من إخوانه. وأضاف: “تحول الأمر الآن إلى قضية ثأر بين الأسرة نفسها”، موضحاً أن مقاتلي القاعدة، الذين يتزعمهم حالياً نبيل الذهب، شقيق طارق المفرج عنه مؤخراً، “يبحثون عن وليد الذهب”، أحد إخوة الذهب، الذين انخرطوا في صراع على زعامة القبلية، منذ وفاة والدهم الشيخ أحمد ناصر الذهب قبل عامين.
وأصبح مجاهد وهو الأخ الأكبر، ويؤيد أحزاب المعارضة، شيخ القبيلة، لكن حزام كان يؤيد الرئيس علي عبدالله صالح، المنتهية ولايته، الثلاثاء المقبل. وانضم بعض أبناء الذهب إلى “تنظيم القاعدة في جزيرة العرب”، وهو جناح التنظيم في اليمن، والذي أصبح أكثرها نشاطاً وطموحاً بعد انتكاسات لجناحي القاعدة في السعودية والعراق. واستغل تنظيم القاعدة في جزيرة العرب الاضطرابات في اليمن على مدى أشهر من الاحتجاجات ضد صالح والصراعات الأخرى المشتعلة في اليمن ليحقق مكاسب ويسيطر على أراض خاصة في الجنوب، خصوصاً في محافظة أبين الساحلية، الخاضعة لسيطرته منذ منتصف العام الماضي. وتدور معارك متواصلة بين مسلحي “القاعدة” وقوات من الجيش اليمني منذ منتصف يوليو، دون أن تحرز القوات الحكومية أي انتصارات كبيرة على المسلحين الذين يطلقون على أنفسهم جماعة “أنصار الشريعة”.

http://www.alittihad.ae/styles/images/adverttop.png
http://www.alittihad.ae/styles/images/advertbottom.png
وفي هذا السياق، أُصيب عشرة جنود يمنيين، في معارك دارت، ليل الأربعاء، الخميس، على مشارف مدينة زنجبار، عاصمة أبين. وقال مصدر عسكري ميداني لـ”الاتحاد” إن “اشتباكات بالأسلحة الرشاشة اندلعت ين قوات الجيش المرابطة في الجهة الشرقية والشمالية لمدينة زنجبار، ومسلحي القاعدة”، مشيراً إلى أن الاشتباكات أسفرت عن إصابة نحو عشرة جنود، تم نقلهم إلى مستشفى “باصهيب” العسكري، في مدينة عدن الساحلية الجنوبية. كما أسفرت المعارك عن وقوع إصابات في صفوف مسلحي “القاعدة”، تم نقلهم إلى مستشفى ميداني في بلدة جعار، شمال زنجبار، حسب مصادر محلية تحدثت لـ”الاتحاد”. وإضافة إلى وجود تنظيم القاعدة، لا يزال جنوب اليمن يعاني، منذ مارس 2007، جراء تنامي حدة حركة احتجاجية مطالبة بـ”فك الارتباط” بين الشطرين الشمالي والجنوبي، اللذين توحدا في العام 1990. وتتزعم هذه الحركة الانفصالية قوى “الحراك الجنوبي”، التي أعلنت فصائل منها، رفضها اتفاق “المبادرة الخليجية”، لإنهاء الأزمة في اليمن، المتفاقمة منذ أكثر من عام، على وقع احتجاجات مطالبة بإنهاء حكم الرئيس صالح، المستمر منذ أكثر من 33 عاماً.
ويستعد اليمن لإجراء انتخابات رئاسية مبكرة، يوم الثلاثاء المقبل، لانتخاب، نائب الرئيس الحالي، عبدربه منصور هادي، كمرشح توافقي بين الأطراف السياسية الموقعة، أواخر نوفمبر، على اتفاق “المبادرة الخليجية”. وجابت مسيرة للآلاف من أنصار “الحراك الجنوبي”، أمس الخميس، شوارع مدينة الضالع (جنوب) للتأكيد على رفضهم السماح بإجراء الانتخابات الرئاسية في المحافظة، التي تعد واحدة من أبرز معاقل المسلحين الانفصاليين. وقال شهود لـ”الاتحاد”: “التظاهرة ضخمة .. وتعد الأكبر من نحو عام”، مشيرين إلى أن المتظاهرين، الذين رفعوا أعلاماً شطرية، أكدوا مشاركتهم في الانتخابات الرئاسية. ويتوقع مراقبون تزايد أعمال العنف في اليمن، بالتزامن مع عملية انتخاب هادي، رئيساً للبلاد، لولاية رئاسية مدتها عامين فقط، يتم خلالها إجراء حوار وطني شامل حول قضايا عالقة منذ سنوات.
وكان مسلحون مجهولون اغتالوا، الليلة قبل الماضية، رئيسي اللجنتين الإشرافية والأمنية للانتخابات الرئاسية في محافظة البيضاء “في هجوم نفذته عناصر إرهابية”، حسبما أعلنت وزارة الدفاع اليمنية، عبر موقعها الإلكتروني. وأوضحت الوزارة أن مسلحين ملثمين كانوا على متن سيارتين فتحوا نيران أسلحتهم على رئيس اللجنة الإشرافية بالمحافظة، حسين البابلي، ورئيس اللجنة الأمنية، العقيد الركن خالد وقعة، مشيرة إلى أن الهجوم أسفر عن مقتلهما على الفور، بالإضافة إلى جنديين ونجل رئيس اللجنة الانتخابية. وذكرت أنه تم البدء في التحقيق في ملابسات هذه “الجريمة”، التي توقعت تورط تنظيم القاعدة فيها.


اقرأ المزيد : 17 قتيلاً باشتباكات إثر مصرع قيادي بـ «القاعدة» في اليمن - جريدة الاتحاد (http://www.alittihad.ae/details.php?id=16542&y=2012#ixzz1mdEM1erB) http://www.alittihad.ae/details.php?id=16542&y=2012#ixzz1mdEM1erB

ياسر السرحي
2012-02-17, 02:05 PM
http://www.albayan.ae/one-world/arabs/2012-02-17-1.1594359

عبدالله البلعسي
2012-02-17, 02:14 PM
تقرير إخباري

الصراع السياسي يعمق معاناة أطفال اليمن

المصدر:

(رويترز)


التاريخ: 17 فبراير 2012

http://cdn1.albayan.ae/polopoly_fs/1.1594209.1329430364%21/image/2103767767.jpg

دفع الاضطراب السياسي اليمن الى شفا أزمة انسانية تنافس تلك التي مرت بها منطقة القرن الإفريقي العام الماضي. وتؤكد الحقائق على الأرض أن فئة الأطفال الذين يشكلون الغالبية من الشعب اليمني هم الأكثر تأثراً بهذه الأزمة، وأن الصراع السياسي عمق معاناتهم بصورة كبيرة خلال الأشهر الماضية.وقال صندوق الأمم المتحدة للطفولة «يونيسيف» إن «57 في المئة من أطفال اليمن البالغ عددهم 12 مليونا يعانون من سوء تغذية مزمن، وهي أعلى نسبة لسوء التغذية المزمن على مستوى العالم بعد أفغانستان».
وأكد ممثل الصندوق في اليمن جيرت كابيلاري إنه «في 2012، سيواجه ما يقدر بنحو 750 ألف طفل سوء تغذية حاد، وسيتعرض ثلثاهم لخطر الوفاة أو المعاناة من خلل جسماني أو ذهني مدى الحياة». واليوم، فإن قرابة ربع سكان اليمن، أي نحو سبعة ملايين، بحاجة ماسة الى الطعام.

مأساة مستمرة
وقال أمين محمد، وهو أب لثمانية يعيشون في كوخ من حجرتين على مشارف العاصمة: «لا نستطيع شراء السكر أو الأرز أو الفول. آخر مرة تناول فيها أطفالي الدجاج كانت منذ أكثر من عام ونصف العام». وعلى غرار الكثير من الأسر تعيش عائلة محمد على الغلة والخضروات التي تزرعها في رقعة صغيرة من الأرض وراء منزلها. والمؤن المتوفرة لهذه الأسرة الآن ضئيلة جدا. ويقول محمد إنه «يتناول وجبة وحيدة في اليوم، وإن كل أطفاله ناموا بلا عشاء على مدى الأسبوع المنصرم». وقال وهو يضع طفله البالغ من العمر ستة أشهر على حجره: «أهم شيء في حياتنا الآن هو الطحين (الدقيق).. اذا فقدنا هذا سنتضور جوعا».

منظمات الإغاثة
وتزداد المشكلة تعقيدا بسبب سحب منظمات الإغاثة موظفيها من البلاد خوفا من تردي الأوضاع الأمنية، مما أوقف عشرات من مشاريع الرعاية الاجتماعية التي كان يعتمد عليها آلاف اليمنيين. وتقول المسؤولة الإعلامية لبرنامج الأغذية العالمي في اليمن جورجيا وارنر إن «أسراً كثيرة الآن تنفق نصف دخلها الشهري على الخبز وحده». وقال الميتمي إن «شراء الماء النقي قد يستهلك 30 أو 40 في المئة المتبقية من دخل الأسرة».
http://www.albayan.ae/one-world/arabs/2012-02-17-1.1594357

عبدالله البلعسي
2012-02-17, 02:17 PM
إزالة صور صالح من المباني العامة.. بناءً على أمره اليمن: مصرع 17 انتقاماً لمقتل قيادي في «القاعدة»
http://www.alqabas.com.kw/Temp/Pictures%5C2012%5C02%5C17%5Cd946f0fc-19d1-42df-bd02-de260d4d4f1d_main.jpg شباب الثورة اليمنية يحتفلون بالانجاز العظيم .. باي صالح .. ويدعمون رئيسهم الجديد و اخوانهم السوريين (ا ف ب)
في وقت، يتهيأ اليمن لطي صفحة الرئيس علي عبدالله صالح في 21 فبراير الجاري، كثفت الدبلوماسية الغربية مساعيها لحث جميع الاطراف اليمنية على انجاح الانتخابات الرئاسية والالتفاف حول المرشح الوحيد، الفريق عبدربه منصور هادي.
وكثفت جهات دولية ودبلوماسية غربية تحركاتها لإقناع الحوثيين والحراك الجنوبي بعدم عرقلة إجراء الانتخابات الرئاسية، تاركة لهم حرية الاختيار في مقاطعتها. في وقت قامت عناصر تابعة لجماعة الحوثيين في صعدة على تمزيق صور المرشح التوافقي وكتابة شعارات أخرى تدعو إلى مقاطعتها.
وقال قائد الحوثيين عبدالملك الحوثي إن جماعته ستقاطع الانتخابات، لأنها شكلية وشرعيتها ستكون ناقصة وأكّد ان جماعته لن تفرض موقفها على أحد. وقال إن «مثل هذا الشكل من الانتخابات فيه إساءة الى العمل الديموقراطي، وفيه تمرير لقانون الحصانة للرئيس صالح. واعتبر أن «الحل في اليمن لا يمكن أن يكون عبر حل ترقيعي أو توافقات ثنائية».
في غضون ذلك، أمر الرئيس صالح بإنزال صوره من المباني العامة والساحات والشوارع قبل الانتخابات، كما أمر برفع صورة هادي في الأماكن العامة بدلا من صورته هو، في خطوة من المرجح أن تخفف الشكوك في شأن استعداده لترك منصبه. واستجابت امس معظم الادارات المحلية، بيد ان مقر رئاسة الامن المركز في صنعاء لا يزال يعلق صورة بالحجم الضخم للرئيس السابق.
يذكر ان الرئيس صالح يؤكد عزمه العودة إلى صنعاء ليشارك في الانتخابات، وليسلم الرئيس الجديد في احتفال رسمي.

كرمان تدعو إلى التصويت
من جانبها، حثت الناشطة اليمنية توكل كرمان الحائزة على جائزة نوبل للسلام، شباب الثورة على التصويت لاختيار المشير هادي. واكدت انه ليس امام شباب الثورة سوى خيارين، هما القبول بهادي رئيساً انتقالياً، وباسندوه رئيساً للحكومة الانتقالية، ومطالبتهما بالالتزام بتنفيذ أهداف الثورة، او الخروج عليهما إلى الشارع مجدداً لإسقاطهما، معتبرة ان أي خيار غير القبول بعبدربه منصور هادي رئيساً انتقالياً يعتبر عجزاً ثورياً وغباءً سياسياً.

مقتل الأخوة الذهب و17
أمنياً، افادت مصادر قبلية بان 17 شخصا قتلوا في اشتباكات جنوب شرق صنعاء، تلت مقتل القيادي المحلي في تنظيم القاعدة في اليمن طارق الذهب، بينهم اخو،ه الذي قتله حزام الذهب وشقيقه ماجد.
واندلعت معارك شارك فيها عناصر «القاعدة» ومسلحون قبليون في اعقاب مقتل طارق الذهب ليل الاربعاء / الخميس في المسانح بمحافظة البيضاء، برصاص اخيه غير الشقيق حزام الذهب. وقالت مصادر ان حزام قد يكون مدفوعا من السلطات.
وافاد ناشط شبابي بان «الاشتباكات متواصلة في مسانح ومحيطها». واشار الى ان قبيلة قيفة التي ينتمي اليها «ستطهر كل منطقة المسانح ورداع المجاورة من «القاعدة»، بعد ان تخلصت من طارق الذهب».
من جهته، قال شيخ قبلي من قيفة ان «القبائل تخشى «القاعدة» ولا تقبل ان تكون قراها هدفا للطيران الاميركي» الذي يشن غارات مفترضة على مواقع للتنظيم.
وفي ضواحي زنجبار، أصيب ثمانية عسكريين بجروح فجر امس في اشتباكات بالاسلحة الرشاشة بين قوات الجيش ومقاتلي القاعدة.
بينما قتل خمسة اشخاص من بينهم مسؤول انتخابي الاربعاء عندما فتح مسلحون النار على سيارتهم في محافظة البيضاء.
http://arabic-media.com/newspapers/kuwait/alqabas.htm

عبدالله البلعسي
2012-02-17, 02:18 PM
البعث اليمني مع الثورة السورية وضد المد الإيراني

صنعاء - أ ش أ- أكد علي أحمد الأسدي القيادي في حزب البعث العربي الاشتراكي في اليمن، أن هناك مساعي وتحركات نشطة تقوم بها قيادات الحزب باتجاه التحضير لعقد مؤتمر توحيدي عام، يشارك فيه البعثيون كافة في اليمن بمختلف مسمياتهم لانتخاب قيادة جديدة، بعد تقسيم الحزب الى فصيلين (سوري)، و(عراقي). وأضاف أنه تم تشكيل وفد حزبي وقبلي واعلامي لزيارة عدد من العواصم الخليجية بهدف إنهاء حالة القطيعة، بعد احداث حرب الخليج الاولى عام 1990، وبحث إمكانية فتح نافذة تواصل مع الخليج لتعزيز الجهود والمواقف، لمواجهة تحديات المد الايراني. وأكد الأسدي دعم ومساندة البعثيين كافة في اليمن للثورة السورية حتى تحقيق كل مطالبها المشروعة في الحرية والتغيير.
http://arabic-media.com/newspapers/kuwait/alqabas.htm

عبدالله البلعسي
2012-02-17, 02:19 PM
مقتل 17 يمنياً خلال اشتباكات تلت مصرع القيادي في «القاعدة» طارق الذهب


ارسال | حفظ (http://www.alraimedia.com/ArticlePrint.aspx?id=329083&mode=DOC) | طباعة (http://www.alraimedia.com/ArticlePrint.aspx?id=329083) | تصغير الخط | الخط الرئيسي | تكبير الخط [/URL]










| صنعاء - من طاهر حيدر |

قتل 17 شخصا في اشتباكات جنوب شرق صنعاء تلت مقتل القيادي المحلي في تنظيم «القاعدة» في اليمن طارق الذهب، بينهم اخوه الذي قتله.
واندلعت معارك شارك فيها عناصر «القاعدة» ومسلحون قبليون في اعقاب مقتل طارق الذهب، ليل اول من امس، في المسانح في محافظة البيضاء برصاص اخيه غير الشقيق حزام الذهب.
وقالت مصادر قبلية (وكالات)، ان «حزام الذهب قد يكون مدفوعا من السلطات». واكدت ان المعارك التي اندلعت في الليل في منطقة المسانح اسفرت عن مقتل 17 شخصا بينهم حزام الذهب وشقيقه ماجد».
وسقطا في منزلهما في قصف نفذته عناصر «القاعدة» الموالون لأخيهما طارق.
وبين القتلى الـ 17، 11 مسلحا قبليا مواليا لماجد الذهب استهدفتهم عناصر «القاعدة» في مركبة.
فبعد مقتل طارق الذهب، انتشر رجاله على الاثر في شوارع مدينة رداع بحثا عن حزام الذهب ورجاله. واطلقوا النار على المركبة التي كانت تقل 15 شخصا من انصاره.
وقال مصدر قبلي ان «حزام الذهب تصرف بإيعاز من السلطات اليمنية».
وافاد الناشط الشبابي باسل السلاني ان الاشتباكات تواصلت، امس، في مسانح ومحيطها. واشار الى ان قبيلة قيفة التي ينتمي اليها «ستطهر كل منطقة المسانح ورداع المجاورة من القاعدة بعد ان تخلصت من طارق الذهب».
من جهته، قال شيخ قبلي من قيفة ان «القبائل تخشى القاعدة ولا تقبل ان تكون قراها هدفا للطيران الاميركي» الذي يشن غارات مفترضة على مواقع للتنظيم المتطرف في اليمن.
وطارق الذهب هو شقيق ارملة انور العولقي الاميركي - اليمني الذي قتل في غارة اميركية في اليمن في 30 سبتمبر الماضي.

[url]http://arabic-media.com/newspapers/kuwait/alraimedia.htm (http://www.alraimedia.com/Article.aspx?id=329083&date=17022012#)

عبدالله البلعسي
2012-02-17, 02:21 PM
اليمن: مقتل 17 باشتباكات تلت مقتل قيادي كبير في «القاعدة»



2012/02/16 08:14 م

التقيم
التقيم الحالي 5/0

http://alwatan.kuwait.tt/resources/media/images/181185_e.png





صنعاء – ا ف ب: أفادت مصادر قبلية الخميس ان 17 شخصاً قتلوا في اشتباكات جنوب شرق صنعاء تلت مقتل القيادي المحلي في تنظيم القاعدة في اليمن طارق الذهب، بينهم أخوه الذي قتله.
واندلعت معارك شارك فيها عناصر القاعدة ومسلحون قبليون في أعقاب مقتل طارق الذهب ليل الاربعاء الخميس في رداع في محافظة البيضاء برصاص اخيه غير الشقيق حزام الذهب. وقالت مصادر قبلية إن حزام الذهب قد يكون مدفوعاً من السلطات.
وأكدت المصادر لوكالة «فرانس برس» الخميس ان المعارك التي اندلعت في الليل في منطقة المسانح في البيضاء أسفرت عن مقتل 17 شخصاً بينهم حزام الذهب وشقيقه ماجد. وقد سقطا في منزلهما في قصف نفذه عناصر القاعدة الموالين لأخيهما طارق.
وبين القتلى الـ17، احد عشر مسلحاً قبلياً موالياً لماجد الذهب استهدفهم عناصر القاعدة في مركبة.
فبعد مقتل طارق الذهب، انتشر رجاله على الأثر في شوارع مدينة رداع بحثاً عن حزام الذهب ورجاله. وقد أطلقوا النار على المركبة التي كانت تقل 15 شخصاً من أنصاره وفق مصدر قبلي.
وقال مصدر قبلي آخر إن حزام الذهب تصرف «بإيعاز من السلطات اليمنية».
وطارق الذهب هو شقيق أرملة انور العولقي الأمريكي اليمني الذي قتل في غارة أمريكية في اليمن في 30 سبتمبر.
وكان مسلحو القاعدة بقيادة طارق الذهب سيطروا على رداع التي تقع على بعد 130 كلم عن صنعاء في 16 يناير، مقتربين بذلك من العاصمة صنعاء بعدما عززوا وجودهم في جنوب وشرق البلاد.
وفي نهاية يناير، افادت مصادر قبلية ان عناصر القاعدة انسحبوا بشكل كامل من المواقع التي كانوا يسيطرون عليها في مدينة رداع وخصوصاً مدرسة العامرية وقلعة رداع ومقر المخابرات واتجهوا الى مقر اقامة قائدهم طارق الذهب في المناسح المجاورة.
http://arabic-media.com/newspapers/kuwait/alwatan.htm

عبدالله البلعسي
2012-02-17, 02:23 PM
مصرع "أمير إمارة رداع" طارق الذهب على يد شقيقه
الصراع يضع القاعدة والنظام بمواجهة وقودها الانتخابات الرئاسية
http://www.alwatan.com.sa/Images/newsimages/4158/04AW32J_1702-30.jpg صورة للمرشح للرئاسة عبد ربه منصور هادي داخل متجر في صنعاء (رويترز)




صنعاء: صادق السلمي 2012-02-17 12:38 AM لم تمر سوى أسابيع قليلة على احتلاله مدينة رداع بمحافظة البيضاء، وسط اليمن، ثم انسحابه منها بوساطة قبلية، حتى لقي "أمير إمارة رداع" طارق الذهب مصرعه على يد شقيقه حزام، ليضع المنطقة التي تؤمن بالثأر القبلي أمام مخاطر عسكرية كبيرة.
وأسفر الهجوم الذي شن على المسجد في منطقة قيفة الذي كان يحتمي به طارق منذ خروجه من رداع، عن مقتل 4 من مرافقيه بينهم القيادي في تنظيم القاعدة أبو قريش، لتندلع بعد ذلك معركة قادها قائد الذهب أحد أشقاء القاتل والقتيل، مما أسفر عن إحراق منزل حزام وهدمه بعد قصفه بقذائف الـ " آر. بي. جي"، لتندلع بعد ذلك معارك، استمرت حتى بعد ظهر أمس قتل فيها أكثر من 20 شخصاً وجرح عدد آخر، ويتوقع مراقبون أن تستمر المواجهات لفترة وقد تكون بذرة جديدة لثأر قبلي طويل.
وبحسب مصادر محلية فإن مقاتلي القاعدة حاصروا حزام في حصن كان والده قد أشاده، ونسفوه، ما أدى إلى مقتل حزام وابن أخيه أحمد علي أحمد ناصر الذهب.
وسبق مقتل طارق الذهب، مقتل رئيس اللجنة الإشرافية واللجنة الأمنية للانتخابات في مدينة البيضاء. والأخير يعمل في قوات الحرس الجمهوري، بقيادة النجل الأكبر للرئيس المنتهية ولايته علي عبدالله صالح، إلا أن مصادر محلية في المحافظة نفت الربط بين الحادثتين.
وبعد مقتل طارق الذهب شهدت المنطقة التي وقعت فيها الأحداث توتراً كبيراً وسط تجمع لمسلحي تنظيم القاعدة والموالين لهم من القبائل، مع قبائل أخرى مناصرة لحزام.
وفيما قالت مصادر قبلية إن حزام على علاقة مع أطراف السلطة وربما مع الأميركيين أنفسهم، الذين رصدوا نحو نصف مليون دولار لمن يدلي بمعلومات عن الشيخ طارق، إلا أن العديد من المراقبين أكدوا أن الصراع انتقل إلى داخل تنظيم القاعدة نفسه، خاصة بعد سلسلة من الإعدامات التي نفذها التنظيم ضد من يسميهم " جواسيس الأميركيين والأمن القومي اليمني".
ويتخوف الكثيرون من أن تشكل حالة الفوضى التي يعيشها عدد من المناطق اليمنية وإيقاع الرفض للانتخابات الرئاسية المقبلة فرصة لتنظيم القاعدة للتمدد أكثر، وتمكينه من كسب منصات مواجهات قادمة تدخل البلاد في أزمات لا تنتهي.
تفاصيل
•مقتل20 شخصا بينهم القيادي في تنظيم القاعدة أبو قريش.
•مقاتلو القاعدة حاصروا حزام وقتلوه مع ابن أخيه.
• مصادر قبلية تتهم حزام بعلاقته مع السلطة وربما مع الأميركيين.
http://arabic-media.com/newspapers/saudi/alwatan.htm

عبدالله البلعسي
2012-02-17, 02:24 PM
ليمنية حائزة نوبل توكل كرمان تتلقى تهديدا بالقتل http://www.alwatan.com.sa/Images/newsimages/4158/karman.jpg توكل كرمان




صنعاء: د ب أ 2012-02-17 11:39 AM تلقت توكل كرمان، السيدة اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام لعام 2011 تهديدا بالقتل من مسلحين اتهموها بالتجديف. ونقل موقع "يمن التغيير" الإخباري الإلكتروني اليوم الجمعة عن مكتب كرمان القول، إن الناشطة الحقوقية البارزة تلقت التهديد عبر رسالة نصية قصيرة أرسلت على هاتفها الخلوي، وطالبتها الجهة التي بعثت بالرسالة، بالتوبة وإلا واجهت الموت. وذكر التقرير أن هذا التهديد هو الثاني الذي تتلقاه كرمان في أقل من أسبوع.
وجاء في نص رسالة التهديد أن "أنصار الشريعة ينتظرون توبتها العلنية قبل أن تحكم محكمتهم الشرعية بقتلها ردة لإنكارها التشريع الإسلامي.. ووالله والله لوهربتي عند أوباما لتبعناك والأيام بيننا".
وقالت كرمان إنها تلقت تهديدا مماثلا عبر رسالة نصية أيضا أرسلها مجهول زعم أنه ينتمي لتنظيم " قاعدة شبه جزيرة العرب" طالبها أيضا بالتوبة او
"فإن دمها مهدور".
وقال البيان الصادر عن مكتب توكل كرمان "إن توكل كرمان إذ تستنكر هذه التهديدات، فإنها تحمل بقايا أجهزة نظام صالح الأمنية والعسكرية المسؤولية الكاملة عن أي اعتداء يمس حياتها وسلامتها، وتذكرهم بأن لعبة تفريخ الجماعات الإرهابية واستنساخها ودعمها والتعاون معها .. هي لعبة خطرة طالما استخدمها نظام علي عبدالله صالح لابتزاز الخارج وإرهاب وقمع خصومه".
منحت كرمان جائزة نوبل للسلام لعام 2011، لدورها القيادي في مظاهرات اليمن السلمية، وشاركتها في الجائزة رئيسة ليبيريا إلين جونسون سيرليف وناشطة السلام الليبيرية أيضا ليما جبوي.

http://arabic-media.com/newspapers/saudi/alwatan.htm