المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سلطات صنعاء تفرج عن الصحفي الخيواني


أبو عامر اليافعي
2008-09-26, 01:07 AM
سلطات صنعاء تفرج عن الصحفي المعتقل عبد الكريم الخيواني بأمر من الرئيس صالح
--------------------------------------------------------------------------------

الطيف - صنعاء - خاص
علمت "شبكة الطيف الإخبارية" أن سلطات صنعاء أفرجت عصر هذا اليوم الخميس عن الصحفي والإعلامي الكبير عبد الكريم الخيواني من سجنها المركزي بصنعاء بعد مدة تجاوزت الستين يوما قضاها في السجن عقب إصدار المحكمة الجزائية "أمن الدولة" حكما رئاسيا بسجنه ست سنوات.
وقد تم الإفراج عن الخيواني بموجب أمر إفراج من رئيس الجمهورية "صالح".

وقد كان في استقبال الخيواني بعد خروجه من السجن عدد من السياسيين والصحفيين بينهم محمد غالب احمد رئيس دائرة العلاقات الخارجية في الاشتراكي ومحمد محمد المقالح وسامي غالب وماجد المذحجي ومحمود ياسين وعبد العزيز المجيدي واخرين - حسب الاشتراكي نت -.

وزج بالصحفي الخيواني في السجن بتهمة الانتماء إلى جماعة الحوثيين وهي منظمة تعتبرها السلطات اليمنية "إرهابية" يتزعمها حسين الحوثي.
وبحسب ما تذكره تقارير إعلامية متابعة لملف عبد الكريم الخيواني،فإن هذا الأخير كان محل العديد من الملاحقات والاعتداءات مذ كان مديرا لتحرير صحيفة"الشورى"2004،على خلفية تفجيره ملفات تتناول قضايا توريث الحكم في اليمن وملفات الفساد وفضائح التسيير التي تورط فيها كبار المسؤولين ومن بينهم أشخاص محسوبون على عائلة علي عبدالله صالح.

وكان قد حمّل سجين الرأي الخيواني نظام الرئيس صالح مسؤولية أي خطر يعترضه أو يعترض أفراد عائلته،حسب رسالة بعث بها إلى منظمة العفو الدولية التي اختارته كأحسن شخصية صحفية وحقوقية معرضة للخطر.

أبو عامر اليافعي
2008-09-26, 01:38 PM
استقبله صحفيون وسياسيون :الافراج عن الصحفي عبد الكريم الخيواني
25/09/2008 م - 08:19:53


صنعاء - الاشتراكي نت
أفرج في الساعة الثالثة من عصر الخميس عن الصحفي عبد الكريم الخيواني من السجن المركزي بصنعاء بعد أكثر من ثلاثة أشهر قضاها سجيناً حين أصدرت محكمة أمن الدولة حكماً سجنه ست سنوات بدعوى عضويته في خلية للحوثيين.
وأفرج عن الخيواني بموجب قرار رئاسي، قضى بالعفو عنه وإيقاف العقوبة ضده والإفراج الفوري عنه.
وكان في استقباله بعد خروجه من السجن عدد من السياسيين والصحفيين بينهم محمد غالب احمد رئيس دائرة العلاقات الخارجية في الاشتراكي ومحمد محمد المقالح وسامي غالب وماجد المذحجي ومحمود ياسين وعبد العزيز المجيدي واخرين (الصورة)
وكان الاشتراكي نت قد كشف الثلاثاء الماضي عن قرار الإفراج الذي أصدره رئيس الجمهورية
وفي تصريح للاشتراكي نت ثمن عبد الكريم الخيواني قرار رئيس الجمهورية بالافراج عنه وشكر كل من تضامن مع قضيته من الاحزاب والصحفيين والحقوقيين وقادة الحراك الجنوبي والمنظمات الدولية
وكانت المحكمة الجزائية المتخصصة حكمت في 9 يونيو الماضي بسجن الخيواني ست سنوات دون أن تقدم أي حيثيات لحكمها وذلك بدعوى عضويته في خلية، ادعت نيابة أمن الدولة أنها خططت لمهاجمة أهداف عسكرية لصالح الحوثيين.
وأرسلت نيابة أمن الدولة الخيواني إلى السجن عقب النطق بالحكم الابتدائي ضده وقبل أن يستأنف الحكم ثم أضيف إلى منطوق الحكم فقرة تقضي بالنفاذ العاجل للحكم لتسويغ تصرف النيابة وهو ما اعتبره محامو الخيواني وقانونيون تحويراً للحكم وسابقة قضائية.
واحتجت منظمات حقوقية ومدنية في اعتصامات متكررة أمام وزارة العدل ومكتب النائب العام للجمهورية على تحوير الحكم ضد الخيواني.
وكان الحكم بسجن الخيواني قد قوبل بتنديد دولي تزعمته الولايات المتحدة الأميركية حليف اليمن في الحرب على الإرهاب.
وأقحمت السلطات الحكومية الزميل الخيواني ضمن خلية صنعاء للثأر من مواقفه وكتاباته الناقدة بشدة لنظام الرئيس علي عبدالله صالح.
وكتب الخيواني خلال 2005 سلسلة مقالات قوية عن توريث مناصب عسكرية ومدنية لأبناء مسؤولين حكوميين وهو ما دفع بالسلطات إلى اعتقاله وسجنه لأشهر قبل أن تستولي على صحيفة الشورى التي نشرت مقالاته وتسلمها لأشخاص موالين لها.
وجعلت مقالات الخيواني منه رائداً في طرق قضية توريث الحكم الذي يتوجس سياسيون ونشطاء معارضون من أن يكون الرئيس صالح يهيئه لنجله الأكبر أحمد.