المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : في الذكرى الرابعه لرحيل الشيخ عمر قاسم العيسائي جبل يافع الشامخ


صقر الجزيرة
2012-01-06, 12:49 AM
في الذكرى الرابعه لرحيل الشيخ عمر قاسم العيسائي جبل يافع الشامخ
الخميس 05 يناير 2012 11:12 مساءً


الشيخ عمر قاسم العيسائي عدن <<عدن الغد >> فراس فاروق ناصر اليافعي :



نبده عن الفقيد الكبير الشيخ عمر قاسم العيسائي


ولد في هجرة العياسيء بجبل يافع وقد أمضى الفقيد عمرا طويلا تعايش خلاله مع التجارة والصناعة حيث بدأ من محل صغير لبيع الجملة وتجارة الأقمشة في أحد شوارع عدن التجارية حتى افتتح معرضه الأول للسجاد في شارع العسقلاني أمام مقهى فارع الشهير ثم أسس مجموعته لتجارة الأقمشة في جدة عام 1945وارتبط نجاحه الكبير كتاجر برؤية مستقبلية نافذة لانتهاز فرص العمل الجديدة في المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى تميز تلك الحقبة بالنمو الاقتصادي السريع و تقديم أنواع جديدة من البضائع إلى سوق المملكة مما أكسب المجموعة ثقة زبائنها من خلال احترامها المتأصل للقيم وارتباط اسم المجموعة بالثقة و الصدق و الأمانة وهذا ما دفع أفضل الشركات والأسماء التجارية في العالم للتعامل




"مغامر جسور، وذكاء متوقد" يضاف إليهما "الكثير من الحظ".. مجموعة من الصفات التي يجمع أصدقاء رجل الأعمال عمر قاسم العيسائي، الذي توفي في أحد مستشفيات لندن الأحد الماضي على أنها المعطيات الأساسية التي أسهمت في نجاحه.





رئيس مجموعة العيسائي التجارية عمر قاسم العيسائي قدم إلى السعودية من عدن مطلع الستينات ليستقر بمدينة جدة، ولتصبح وطنه الأثير إلى قلبه والذي لا ينافسه في محبته واشتياقه إليه أي مكان آخر، وذلك وفقا لما نشرته جريدة "الشرق الأوسط" اليوم الثلاثاء 8-1-2008.





وبحسب أحد مرافقيه في سفراته التجارية الطويلة والعلاجية لمعظم بقاع الأرض تقريبا يشتاق إلى مدينة جدة ويعلن بحزم بأنها الأجمل رغم علاتها وعيوبها، ويجعلها مقرا لامبراطوريته التجارية التي تضم 61 شركة وفرعا تعمل تحت ستة قطاعات مختلفة، وتمتلك مكاتب في ثمانية عشر بلدا حول العالم.





ممتطيا صهوة جواد الحظ، ومحصنا بنظر ثاقب يدرك عواقب الأمور قبل أن يحيط بكافة تفاصيلها، استطاع عمر قاسم العيسائي أن ينتهز فرص العمل الجديدة بالسعودية، وكل مزايا مرحلة الطفرة والنمو الاقتصادي المتسارع ليخوض غمار مشروعات جديدة في كل مرة ومجالات مختلفة.





بداية الدرب


العيسائي بدأ نشاطه التجاري في عام 1945، بتجارة الأقمشة والمنسوجات في حافة الشيخ عبد الله بكريتر بعدن، وفي محل يجاور التاجر علي عبد الله العيسائي الذي أصبح شريكا له فيما بعد، ليتحول بعدها مباشرة إلى تجارة السيارات وليحصل على وكالة سيارات "ميتسوبيشي" اليابانية ويلحقها بوكالة "كرايسلر" الأمريكية.





ومنذ ما يقرب من 20 عاما دخل العيسائي مجالات تجارية متنوعة أهمها التجارة في المواد الغذائية والنشاط العقاري، والإلكترونيات. وكانت استثماراته العقارية أحد الانعطافات الكبرى في مسيرته التجارية، حيث كانت معظم صفقاته العقارية والتطويرية الناجحة التي كان يبرمها وبخاصة المواقع العقارية المتميزة والمباني التي كانت تحتاج إلى ضخ أموال جديدة لإعادة الحياة فيها، صفقات ناجحة جدا تدل على بعد نظر وحنكة تجارية كبرى عادت عليه في معظم الأحيان بأرباح خيالية.





وفي هذا السياق كانت الشركة السعودية للتطوير العقاري "إحدى شركات مجموعة عمر العيسائي" قد أعلنت عن عزمها إنشاء مشروع "برج العيسائي" التجاري في منطقة البلد بمدينة جدة، بتكلفة مبدئية تصل إلى 26.6 مليون دولار وهو أحد أكبر المشروعات التي نفذتها الشركة.





نجاحه التجاري وبصيرته الثاقبة في مجال الاستثمارات كانا حافزا قويا للعديد من رجال الأعمال والتجار والصناعيين الذين دخلوا معه في شراكات ناجحة في كثير من الأحيان، ولشركات أخرى عالمية ناجحة قررت أن تمنحه صفة الوكيل والممثل في السوق السعودي من أقصى شرق اليابان إلى أمريكا وأوروبا.





في حياته


العيسائي الذي قطن منزلا مرفها على طريق مكة في أحد الأحياء الشعبية الفقيرة في جدة، وظل يرفض الانتقال منه إلى منزل آخر أكثر أناقة رغم امتلاكه للكثير من البيوت والعقارات في شمال جدة ومناطقها الأكثر فخامة. ولسبب ظل يعلنه لكل من يسأله قائلا "أفضل أن أبقى في المكان الذي سكنته وعرفت أناسه، وأن أكون بجوار الفقراء والمساكين لأحس بهم وبمعاناتهم". هو رجل عائلي ومحافظ يحب التمسك بالعادات والتقاليد إلى حد بعيد، ولم يغير نجاحه في هذه الثوابت، لديه 3 أولاد احترفوا العمل التجاري جميعا على غرار والدهم وثلاث بنات آثرن الاستقرار وإنشاء أسر خاصة بعيدا عن سوق العمل.





كان ذكيا، وحسن الحظ، إلى جانب كونه عصاميا بدأ من الصفر، وقد ساعدته الظروف كثيرا بحسب صديقه، ورفيق دربه رجل الأعمال عبد الحي السيلاني، الذي يضيف "كان مغامرا، ومتفوقا في مجال العلاقات العامة، وكانت لديه خبرة كبرى بالحياة تعادل أعلى الشهادات العلمية في تحليل الشخصيات، وهو ما كان يركن إليه كثيرا، ومن صفاته التي اشتهر بها كونه رجلا كريما ومرحا لا يحب أن يظهر غضبه أو همومه للآخرين". حافزه الأكبر كان النجاح أكثر من كونه تكوين ثروة كبرى، وهو ما يدل عليه جوابه لأحد الصحفيين حين سأله عن حجم ثروته الفعلية، فأجابه بعد تفكير وبابتسامة هادئة بأنه لا يعرف الرقم تماما، ولكنه عدة مئات من الملايين بدون شك، وهو مشهور بمبادراته الاجتماعية والخيرية.





الإهداء إلى روح الفقيد الشيخ عمر قاسم العيسائي رحمة الله





*عهد قطعته على نفسي أن اكتب رثاء في كل ذكرى سنوية للرحيل الشيخ عمر قاسم العيسائي _ رحمة الله_ لعلني أرد ولو جزء بسيط من خيرات الفقيد التي شمل بها الجميع وإنا احدهم





*ماذا عساي أقول في ذكرى رحيلك الرابعه ، وبما عساها تفي الكلمات، جرى قلمي بشئ فهو مما تلقفته من خيركم ونبل أخلاقكم وحبكم لكل البشر ، ولإن قصرت يدي عن البيان فلإنني أحار ماذا أقول فيك، فلقد كنت ملهما للجميع ممن عرفوك تقود سفينة النجاة نحو سواحل الأمان بحكمة بالغة وحزم وعزم. كنت للفقراء أبا عطوفا تحنو عليهم بعطف وبر وإحسان، كنت لهم حصنا وملجأ من عاتيات الزمان وعاديات الدهر.


عرفوك فأحبوك، عرفوا فيك الشهامة، ، عرفوا فيك الخير والفضيلة، عرفوك آمرا بالمعروف ناهيا عن المنكر لا تخشى في الله لومه لائم، فهفّت إليك القلوب واطمئنت لك الأفئدة , رحلت وقد زرعت فينا بذور الخير ومحبة الغير والزهد فأينعت ..








*الفقيد .الراحل يستحق أن نقول فيه شعرا ونثرا فهو علم شامخ من أعلام السعودية والوطن العربي والإسلامي في مجالات كثيرة ومتعددة.. أهمها الاقتصاد وأبقاها الخير. فقد عرف الراحل الكريم الأبعاد الاجتماعية للثروة.. والبعد الاجتماعي في رجل الأعمال، فتدفق من بين يديه خير كثير لكل محتاج.. مد يد العون للمحتاجين والأيتام والأرامل والمرضى والعجزة.. وكان نهرا متدفقا بالعطاء للجمعيات الخيرية والمستشفيات وكل جهة استدعت كرمه استجاب لها بأكثر مما تطلب.. ثم زاد على هذا كله با بتعاث العديد من الطلاب إلى الدراسة في الخارج .





الشيخ عمر قاسم العيسائي أكبر من أي كلام.. ورثائي له مجرد دمعة في نهر الدموع.. وشمعة على قبره بين آلاف الشموع.. رحمه الله.





*الشيخ عمر الرجل الذي تغلبت فيه صفات الإنسان على صفات رجل الأعمال، كان صوتا متفردا في العمل الخيري التطوعي، شخصية تأسر بألفتها، وبعفويتها وتلقائيتها من حولها. شخصية فذة مثل هذه لا تتكرر كثيرا بين رجال الأعمال.





*لقد ترك الشيخ عمر قاسم العيسائي سجلا واضحا في صفحات عمل الخير نظرا لما كان يتمتع به الراحل من مواقف شجاعة وصادقة وغيورة على وطنها وأمتها، لا تنبع إلا من وجدان رجل أعمال آمن بأن الحياة رسالة وأمانة في عنقه.





*برحيل الفقيد رجل الأعمال الشيخ عمر العيسائي فقدت الأمتين لعربية والإسلامية واحداً من أنبل وخيرة رجالاتها الذين ما فتئوا يوماً يقدمون كلما يستطيعون لخدمة الناس ، فعاش شريفاً ومات نظيفاً.





*لقد كان الفقيد الكبير ( العيسائي) رجل مواقف ومبادئ لا تلين له قناة في قول الحقيقة دون تردد، يقول الحق دون لومة لائم، فاعل الخير ، ناكراً لذاته، قدم الكثير خلال فترة حياته وعملة التجاري ،،، انه رجل خير بكلما تعنيه الكلمة من معنى.





وبرحليه ..رحل الصدق والصراحة والصوت الشجاع الذي كان يدوي لقد رحلت الشفافية التي عرفناها والمتمثلة في شخص عمر قاسم العيسائي عرفناه مستقيماً مناصراً للحق جاداً وقوياً في مواقفه لا يعرف الكذب ولا المجاملة ,وكان يقول الصدق ولو على نفسه ولهذا كان محترماً من الجميع ومحل تقدير الجميع من.. وقد اهله نضجه وسعة تجربته في السوق لان يكون رمزاً اقتصادياً كبيراً وقيادياً مخضرماً قاد سوق المال والأعمال لفترات طويلة وبحكمة وخبرة واقتدار كان عنوان لرأس المال الشجاع بل وكان مناضلاً جسوراً في ,المواقف والفعل ومن الرموز الخيرة الداعمة للقضايا الوطنية والعربية.. والى جانب كل ذلك كان مرحاً سلساً بأسلوبه ومعاملاته وإدارته لإعماله ومسؤولياته إذ كانت الفكاهة والدعابة وسيلته للدخول إلى قلوب من يتعامل معهم ومن حوله ومن يلتقية لأول مرة في كل الأحوال والظروف.. فبرحيل هذه الهامة الاقتصادية المناضلة والرمز الوطني الذي لا يمكن تجاوزه نكون قد فقدنا قلعة اقتصادية ووطنية ورجل مواقف من الطراز الأول.. فكانت دموع محبيه خير تعبير عن فاجعة رحيله.





*يعد الشيخ عمر شخصية شديدة الجاذبية فهو لا يحسم الأمور الخلافية بالتجرد بالرأي وإنما بالمحاورة والمناقشة والحجة، وقد عرف عنه عشقه للسخرية المرحة التي يستعين بها على جفاف الناس ويعبّر بها عن ما بين السطور.





إذا كان كثيرون قد تسابقوا إلى قمم الأعمال ووصلوا إليها فإن الشيخ عمر بين قليلين ظلوا على القمة محافظين على توازنهم وعلاقاتهم وحسن تسيير أعمالهم....





*ويعد الفقيد ( العيسائي )واحدا من رجالات الاقتصاد في السعودية الذين يحسب لهم تسجيل حضور كبير في تطوير المناطق الحضرية وتشجيع الاستقرار والنمو العمراني وإقامة الأحياء السكنية الجديدة, وتشييد المشاريع التجارية الناجحة والنافعة وإداراتها التجارية وتشغيلها وكذلك إسهاماته الكبيرة في مختلف المشاريع والأعمال الخيرية ,.إننا نحفظ في مآثر الفقيد العديد والكثير من سجاياه الخيرة والتعامل الصادق مع الآخرين.


*أن ما ناله الفقيد رحمه الله من مكانة اللائقة في المجتمع, بسبب الأعمال التي فعلها وحرص على إخفائها وتعامله الرفيع, ومن هنا تجاوز باسمه الحدود المحلية في أعمال إنسانية واجتماعية وخدمية,


فقد سجل تاريخا حافلا بالعطاء والنجاح والحضور القوي في المجتمع لما خلفته مآثره وأعماله وحبه للناس من سمات عالية.




ومن صنف الرجال الذين لم يكونوا يعدون التجارة مهنة, بل رسالة وأمانة. وقال إن هذا الكبير بعطائه رحمه الله وضع من سمعة التاجر وزنا أقوى من أمواله, وهذا قمة الأخلاق, وحس التعامل مع الناس.




أن هذه الأخلاقيات العالية في تعامله مع مختلف طبقات المجتمع شكلت منهجا متكاملا للحياة, وركز العمران على خلق الفقيد وأدبه الكبير وما يشيعه رحمه الله من احترام وتقدير كل العاملين معهم. رحم الله الفقيد.





الخاتمة


رحل عنا أبا سعيد ومحمد ،، رحل عنا الشيخ عمر بجسده ،، وغاب عن عالمنا هذا تاركا لنا حزنا لن ينتهي ماحيينا،، ولكنه بقي فينا بعطاياه التي لم تتوقف عند حده ،، أياديه البيضاء شملت كل بقاع الأرض دون استثناء,, أعطانا كل شيء ولم يبخل علينا بشيء،،، وهاهو ألان بين يدي ربه,, وقد آن الأوان لنرد ولو جزءا بسيطا من دينه علينا ،، فلكل من يحمل حبا في قلبه للخالد عمر ، هذا دعاء أضعه بين أيديكم ،، رددوه بقلوبكم قبل السنتكم ، فهو ابسط ما يمكن أن نقدمه للفقيد الكبير.....


اللهـــم.. اغفر للشيخ عمر و أرحمه وعافهِ واعفوا عنهُ , وأكرم نزلهُ ووسع مدخلهُ


وأغسله بالماء والثلج والبرد , ونقهِ من الذنوب و الخطايا كما ينقى الثوب الأبيضُ


من الدنس , اللهم أوسع عليهِ قبره , وفرش قبره من فراش الجنة ,


اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعلها حفرةً من حفر النارِ يا رب العالمين


إنا لله وإنا إلية راجعون

قلب الموسطه
2012-01-06, 12:54 AM
الله يرحمه ويغفرله ويسكنه فسيح جناته

قلب
2012-01-06, 03:14 AM
الله يرحمة ويغفر لة ويسكنة فسيح جناتة

محسن صالح اليافعي
2012-01-06, 03:49 AM
اللهم ابدله دارا خيرا من داره واهلا خيرا من اهله وادخله الجنة واعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار .
اللـهـم عاملة بما انت اهله ولا تعامله بما هو اهله .
اللـهـم اجزه عن الاحسان إحسانا وعن الأساءة عفواً وغفراناً.
اللـهـم إن كان محسناً فزد من حسناته , وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته .
اللـهـم ادخله الجنة من غير مناقشة حساب ولا سابقة عذاب .
اللـهـم اّنسه في وحدته وفي وحشته وفي غربته.
اللـهـم انزله منزلاً مباركا وانت خير المنزلين .
اللـهـم انزله منازل الصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا .
اللـهـم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ,ولا تجعله حفرة من حفر النار .
اللـهـم افسح له في قبره مد بصره وافرش قبره من فراش الجنة .
اللـهـم اعذه من عذاب القبر ,وجاف ِالارض عن جنبيها .
اللـهـم املأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور.
اللـهـم إنه فى ذمتك وحبل جوارك فقه فتنة الفبر وعذاب النار , وانت أهل الوفاء والحق فاغفر له وارحمه انك انت الغفور الرحيم.
اللـهـم انه عبدك وابن عبدك خرج من الدنيا وسعته ومحبوبيه وأحبائه إلي ظلمة القبر وماهو لاقته .
اللـهـم انه كان يشهد أنك لا إله الا انت وأن محمداً عبدك ورسولك وانت اعلم به.
اللهم ثبته عند السؤال
اللهم انا نتوسل بك اليك ونقسم بك عليك ان ترحمه ولا تعذبه
اللـهـم انه نَزَل بك وأنت خير منزول به واصبح فقير الي رحمتك وأنت غني عن عذابه .
اللـهـم اّته برحمتك ورضاك وقه فتنه القبر وعذابه و أّته برحمتك الامن من عذابك حتي تبعثه إلي جنتك يا أرحم الراحمين .
اللـهـم انقله من مواطن الدود وضيق اللحود إلي جنات الخلود .
اللـهـم إحمه تحت الارض واستره يوم العرض ولا تخزه يوم يبعثون "يوم لا ينفع مال ولا بنون إالا من أتي الله بقلب سليم"
اللـهـم يمن كتابه ويسر حسابه وثقل بالحسنات ميزانه وثبت علي الصراط اقدامه واسكنه في اعلي الجنات بجوار حبيبك ومصطفاك (صلي الله عليه وسلم) .
اللـهـم اّمنه من فزع يوم القيامة ومن هول يوم القيامة وأجعل نفسه أّمنة مطمئنة ولقنه حجته .
اللـهـم اجعله في بطن القبر مطمئن وعند قيام الاشهاد أمن وبجود رضوانك واثق وإلي أعلي درجاتك سابق .
اللـهـم اجعل عن يمينه نوراً حتي تبعثه اّمنً مطمئن في نور من نورك .
اللـهـم انظر اليه نظرة رضا فإن من تنظر إليه نظرة رضا لا تعذبه ابداً
اللـهـم أسكنه فسيح الجنان واغفر له يارحمن وارحم يارحيم وتجاوز عما تعلم ياعليم .
اللـهـم اعفو عنه فإنك القائل "ويعفو عن كثير"
اللـهـم انه جاء ببابك وأناخ بجنابك فَجْد عليه بعفوك وإكرامك وجود إحسانك .
اللـهـم إن رحمتك وسعت كل شيء فارحمه رحمة تطمئن بها نفسه وتقر به عينه .
اللـهـم احشره مع المتقين إلي الرحمن وفداً .
اللـهـم احشره مع اصحاب اليمين واجعل تحيته سلام لك من أصحاب اليمين .
اللـهـم بشره بقولك "كلوا واشربوا هنئياً بما أسلفتم في الايام الخالية" .
اللـهـم اجعله من الذين سعدوا في الجنة خالدين فيها مادامت السموات والارض .
اللـهـم لا نزكيه عليك ولكنا نحسبه انه اّمن وعمل صالحاً فاجعل له جنتين ذواتي أفنان بحق قولك:
"ولمن خاف مقام ربه جنتان"
اللـهـم شفع فيه نبينا ومصطفاك واحشره تحت لوائه واسقه من يده الشريفة شربة هنيئة لا يظمأ بعدها ابداُُ .
اللـهـم اجعله في جنة الخلد التي وعد المتقون كانت جزاءً ومصيراُ لهم ما يشاءون وكان علي ربك وعداُ ومسئولاً .
اللـهـم إنه صبر علي البلاء فلم يجزع فامنحه درجة الصابرين الذين يوفون اجورهم بغير حساب
فإنك القائل " إنما يوفي الصابرون أجرهم بغير حساب "
اللـهـم انه كان مصلي لك ,فثبنه علي الصراط يوم تزل الاقدام .
اللـهـم انه كان صائم لك , فأدخله الجنة من باب الريان.
اللـهـم انه كان لكتابك تالي وسامع فشفع فيه القراّن وارحمه من النيران ,واجعله يارحمن
يرتقي في الجنة إلي اّخر اّية قرأها أو سمعها وأخر حرف تلاه
اللـهـم ارزقه بكل حرف في القراّن حلاوة , وبكل كلمة كرامة وبكل اّية سعادة وبكل سورة سلامة وبكل جْزءٍ جَزاءً .
اللـهـم ارحمه فانه كان مسلم واغفر له فانه كان مؤمنً.
وادخله الجنه فانه كان بنبيك مصدقً وسامحه فانه كان لكتابك مرتل.
اللـهـم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذَكّرنَا وأنثانا .
اللـهـم من أحييته منا فأحيه علي الاسلام ومن توفيته منا فتوفه علي الايمان .
اللـهـم لا تحرمنا أجره ولا تضللنا بعده .
اللـهـم ارحمنا اذا اتانا اليقين ,وعرق منا الجبين ,كشر الانين والحنين
اللـهـم ارحمنا اذا يئس منا الطبيب ,وبكي علينا الحبيب وتخلي عنا القريب والغريب
وارتفع النشيج والنحيب .
اللـهـم ارحمنا اذا اشتدت الكربات وتوالت الحسرات واطبقت الروعات وفاضت العبرات ,
وتكشفت العورات وتعطلت القوي والقدرات .
اللـهـم ارحمنا اذا بلغت التراقي وقيل من راق وتأكدت فجيعة الفراق للأهل والفراق
وقد حَمً القضاء فليس من واق
اللـهـم ارحمنا اذا حملنا علي الاعناق ألي ربك يومئذ المساق وداعا ابديا للدور الاسواق والاقلام
والاوراق الي من تذل له الجباه والاعناق .
اللـهـم ارحمنا اذا ورينا التراب وغلقت القبور والابواب وانقض الاهل والاحباب فإذا الوحشة والوحدة وهول الحساب .
اللـهـم ارحمنا اذا فارقنا النعيم وانقطع النسيم وقيل ماغرك بربك الكريم
اللـهـم ارحمنا اذا أقمنا للسؤال وخاننا المقال ولم ينفع جاه ولامال ولا عيال وقد حال الحال وليس الا فضل الكبير المتعال .
اللـهـم ارحمنا اذا نَسي اسمنا ودَرس رسمنا وأحاط بنا قسمنا ووسعنا .
اللـهـم ارحما اذا اَهملنا فلم يزرنا زائر ولم يذكرنا ذاكر ومالنا من قوة ولا ناصر فلا امل الا في القاهر القادر الغافر يامن اذا وعد وفي , واذا توعد عفا , وشفع يارب فينا حبيبنا المصطفي واجعلنا ممن صفا ووفا وبالله إكتفي يا ارحم الراحمين ياحي يا قيوم يا بديع السموات والارض ياذا الجلال والاكرام .
اللـهـم انه عبدك و ابن عبدك و ابن امتك مات و هو يشهد لك بالوحدانية و لرسولك بالشهادة فأغفر له إنك انت الغفار.
اللـهـم لا تحرمنا اجره ولا تفتنا بعده و اغفر لنا و له و اجمعنا معه في جنات النعيم يا رب العالمين .
اللـهـم انزل علي اهله الصبر والسلوان و ارضهم بقضائك.
اللـهـم ثبتهم علي القول الثابت في الحياه الدنيا وفي الاخره ويوم يقوم الاشهاد.
اللـهـم صلي وسلم وبارك علي سيدنا محمد وعلي اّله وصحبه وسلم إلي يوم الدي

ملقاط
2012-01-06, 04:13 AM
الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته ااااااااااااامين يارب

الذراع العسكري
2012-01-06, 06:10 AM
الله يرحمة ويغفر له ويسكنة فسيح جناتة انه على كل شياً قدير
سائلين الله العلي العظيم ان يهدي من بعده على طرقه بالخير
والصلاح.

alfars
2012-01-06, 03:36 PM
[quote=صقر الجزيرة;861210]في الذكرى الرابعه لرحيل الشيخ عمر قاسم العيسائي جبل يافع الشامخ
الخميس 05 يناير 2012 11:12 مساءً


الشيخ عمر قاسم العيسائي عدن <<عدن الغد >> فراس فاروق ناصر اليافعي :



نبده عن الفقيد الكبير الشيخ عمر قاسم العيسائي


ولد في هجرة العياسيء بجبل يافع وقد أمضى الفقيد عمرا طويلا تعايش خلاله مع التجارة والصناعة حيث بدأ من محل صغير لبيع الجملة وتجارة الأقمشة في أحد شوارع عدن التجارية حتى افتتح معرضه الأول للسجاد في شارع العسقلاني أمام مقهى فارع الشهير ثم أسس مجموعته لتجارة الأقمشة في جدة عام 1945وارتبط نجاحه الكبير كتاجر برؤية مستقبلية نافذة لانتهاز فرص العمل الجديدة في المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى تميز تلك الحقبة بالنمو الاقتصادي السريع و تقديم أنواع جديدة من البضائع إلى سوق المملكة مما أكسب المجموعة ثقة زبائنها من خلال احترامها المتأصل للقيم وارتباط اسم المجموعة بالثقة و الصدق و الأمانة وهذا ما دفع أفضل الشركات والأسماء التجارية في العالم للتعامل




"مغامر جسور، وذكاء متوقد" يضاف إليهما "الكثير من الحظ".. مجموعة من الصفات التي يجمع أصدقاء رجل الأعمال عمر قاسم العيسائي، الذي توفي في أحد مستشفيات لندن الأحد الماضي على أنها المعطيات الأساسية التي أسهمت في نجاحه.





رئيس مجموعة العيسائي التجارية عمر قاسم العيسائي قدم إلى السعودية من عدن مطلع الستينات ليستقر بمدينة جدة، ولتصبح وطنه الأثير إلى قلبه والذي لا ينافسه في محبته واشتياقه إليه أي مكان آخر، وذلك وفقا لما نشرته جريدة "الشرق الأوسط" اليوم الثلاثاء 8-1-2008.





وبحسب أحد مرافقيه في سفراته التجارية الطويلة والعلاجية لمعظم بقاع الأرض تقريبا يشتاق إلى مدينة جدة ويعلن بحزم بأنها الأجمل رغم علاتها وعيوبها، ويجعلها مقرا لامبراطوريته التجارية التي تضم 61 شركة وفرعا تعمل تحت ستة قطاعات مختلفة، وتمتلك مكاتب في ثمانية عشر بلدا حول العالم.





ممتطيا صهوة جواد الحظ، ومحصنا بنظر ثاقب يدرك عواقب الأمور قبل أن يحيط بكافة تفاصيلها، استطاع عمر قاسم العيسائي أن ينتهز فرص العمل الجديدة بالسعودية، وكل مزايا مرحلة الطفرة والنمو الاقتصادي المتسارع ليخوض غمار مشروعات جديدة في كل مرة ومجالات مختلفة.





بداية الدرب


العيسائي بدأ نشاطه التجاري في عام 1945، بتجارة الأقمشة والمنسوجات في حافة الشيخ عبد الله بكريتر بعدن، وفي محل يجاور التاجر علي عبد الله العيسائي الذي أصبح شريكا له فيما بعد، ليتحول بعدها مباشرة إلى تجارة السيارات وليحصل على وكالة سيارات "ميتسوبيشي" اليابانية ويلحقها بوكالة "كرايسلر" الأمريكية.





ومنذ ما يقرب من 20 عاما دخل العيسائي مجالات تجارية متنوعة أهمها التجارة في المواد الغذائية والنشاط العقاري، والإلكترونيات. وكانت استثماراته العقارية أحد الانعطافات الكبرى في مسيرته التجارية، حيث كانت معظم صفقاته العقارية والتطويرية الناجحة التي كان يبرمها وبخاصة المواقع العقارية المتميزة والمباني التي كانت تحتاج إلى ضخ أموال جديدة لإعادة الحياة فيها، صفقات ناجحة جدا تدل على بعد نظر وحنكة تجارية كبرى عادت عليه في معظم الأحيان بأرباح خيالية.





وفي هذا السياق كانت الشركة السعودية للتطوير العقاري "إحدى شركات مجموعة عمر العيسائي" قد أعلنت عن عزمها إنشاء مشروع "برج العيسائي" التجاري في منطقة البلد بمدينة جدة، بتكلفة مبدئية تصل إلى 26.6 مليون دولار وهو أحد أكبر المشروعات التي نفذتها الشركة.





نجاحه التجاري وبصيرته الثاقبة في مجال الاستثمارات كانا حافزا قويا للعديد من رجال الأعمال والتجار والصناعيين الذين دخلوا معه في شراكات ناجحة في كثير من الأحيان، ولشركات أخرى عالمية ناجحة قررت أن تمنحه صفة الوكيل والممثل في السوق السعودي من أقصى شرق اليابان إلى أمريكا وأوروبا.





في حياته


العيسائي الذي قطن منزلا مرفها على طريق مكة في أحد الأحياء الشعبية الفقيرة في جدة، وظل يرفض الانتقال منه إلى منزل آخر أكثر أناقة رغم امتلاكه للكثير من البيوت والعقارات في شمال جدة ومناطقها الأكثر فخامة. ولسبب ظل يعلنه لكل من يسأله قائلا "أفضل أن أبقى في المكان الذي سكنته وعرفت أناسه، وأن أكون بجوار الفقراء والمساكين لأحس بهم وبمعاناتهم". هو رجل عائلي ومحافظ يحب التمسك بالعادات والتقاليد إلى حد بعيد، ولم يغير نجاحه في هذه الثوابت، لديه 3 أولاد احترفوا العمل التجاري جميعا على غرار والدهم وثلاث بنات آثرن الاستقرار وإنشاء أسر خاصة بعيدا عن سوق العمل.





كان ذكيا، وحسن الحظ، إلى جانب كونه عصاميا بدأ من الصفر، وقد ساعدته الظروف كثيرا بحسب صديقه، ورفيق دربه رجل الأعمال عبد الحي السيلاني، الذي يضيف "كان مغامرا، ومتفوقا في مجال العلاقات العامة، وكانت لديه خبرة كبرى بالحياة تعادل أعلى الشهادات العلمية في تحليل الشخصيات، وهو ما كان يركن إليه كثيرا، ومن صفاته التي اشتهر بها كونه رجلا كريما ومرحا لا يحب أن يظهر غضبه أو همومه للآخرين". حافزه الأكبر كان النجاح أكثر من كونه تكوين ثروة كبرى، وهو ما يدل عليه جوابه لأحد الصحفيين حين سأله عن حجم ثروته الفعلية، فأجابه بعد تفكير وبابتسامة هادئة بأنه لا يعرف الرقم تماما، ولكنه عدة مئات من الملايين بدون شك، وهو مشهور بمبادراته الاجتماعية والخيرية.





الإهداء إلى روح الفقيد الشيخ عمر قاسم العيسائي رحمة الله





*عهد قطعته على نفسي أن اكتب رثاء في كل ذكرى سنوية للرحيل الشيخ عمر قاسم العيسائي _ رحمة الله_ لعلني أرد ولو جزء بسيط من خيرات الفقيد التي شمل بها الجميع وإنا احدهم





*ماذا عساي أقول في ذكرى رحيلك الرابعه ، وبما عساها تفي الكلمات، جرى قلمي بشئ فهو مما تلقفته من خيركم ونبل أخلاقكم وحبكم لكل البشر ، ولإن قصرت يدي عن البيان فلإنني أحار ماذا أقول فيك، فلقد كنت ملهما للجميع ممن عرفوك تقود سفينة النجاة نحو سواحل الأمان بحكمة بالغة وحزم وعزم. كنت للفقراء أبا عطوفا تحنو عليهم بعطف وبر وإحسان، كنت لهم حصنا وملجأ من عاتيات الزمان وعاديات الدهر.


عرفوك فأحبوك، عرفوا فيك الشهامة، ، عرفوا فيك الخير والفضيلة، عرفوك آمرا بالمعروف ناهيا عن المنكر لا تخشى في الله لومه لائم، فهفّت إليك القلوب واطمئنت لك الأفئدة , رحلت وقد زرعت فينا بذور الخير ومحبة الغير والزهد فأينعت ..








*الفقيد .الراحل يستحق أن نقول فيه شعرا ونثرا فهو علم شامخ من أعلام السعودية والوطن العربي والإسلامي في مجالات كثيرة ومتعددة.. أهمها الاقتصاد وأبقاها الخير. فقد عرف الراحل الكريم الأبعاد الاجتماعية للثروة.. والبعد الاجتماعي في رجل الأعمال، فتدفق من بين يديه خير كثير لكل محتاج.. مد يد العون للمحتاجين والأيتام والأرامل والمرضى والعجزة.. وكان نهرا متدفقا بالعطاء للجمعيات الخيرية والمستشفيات وكل جهة استدعت كرمه استجاب لها بأكثر مما تطلب.. ثم زاد على هذا كله با بتعاث العديد من الطلاب إلى الدراسة في الخارج .





الشيخ عمر قاسم العيسائي أكبر من أي كلام.. ورثائي له مجرد دمعة في نهر الدموع.. وشمعة على قبره بين آلاف الشموع.. رحمه الله.





*الشيخ عمر الرجل الذي تغلبت فيه صفات الإنسان على صفات رجل الأعمال، كان صوتا متفردا في العمل الخيري التطوعي، شخصية تأسر بألفتها، وبعفويتها وتلقائيتها من حولها. شخصية فذة مثل هذه لا تتكرر كثيرا بين رجال الأعمال.





*لقد ترك الشيخ عمر قاسم العيسائي سجلا واضحا في صفحات عمل الخير نظرا لما كان يتمتع به الراحل من مواقف شجاعة وصادقة وغيورة على وطنها وأمتها، لا تنبع إلا من وجدان رجل أعمال آمن بأن الحياة رسالة وأمانة في عنقه.





*برحيل الفقيد رجل الأعمال الشيخ عمر العيسائي فقدت الأمتين لعربية والإسلامية واحداً من أنبل وخيرة رجالاتها الذين ما فتئوا يوماً يقدمون كلما يستطيعون لخدمة الناس ، فعاش شريفاً ومات نظيفاً.





*لقد كان الفقيد الكبير ( العيسائي) رجل مواقف ومبادئ لا تلين له قناة في قول الحقيقة دون تردد، يقول الحق دون لومة لائم، فاعل الخير ، ناكراً لذاته، قدم الكثير خلال فترة حياته وعملة التجاري ،،، انه رجل خير بكلما تعنيه الكلمة من معنى.





وبرحليه ..رحل الصدق والصراحة والصوت الشجاع الذي كان يدوي لقد رحلت الشفافية التي عرفناها والمتمثلة في شخص عمر قاسم العيسائي عرفناه مستقيماً مناصراً للحق جاداً وقوياً في مواقفه لا يعرف الكذب ولا المجاملة ,وكان يقول الصدق ولو على نفسه ولهذا كان محترماً من الجميع ومحل تقدير الجميع من.. وقد اهله نضجه وسعة تجربته في السوق لان يكون رمزاً اقتصادياً كبيراً وقيادياً مخضرماً قاد سوق المال والأعمال لفترات طويلة وبحكمة وخبرة واقتدار كان عنوان لرأس المال الشجاع بل وكان مناضلاً جسوراً في ,المواقف والفعل ومن الرموز الخيرة الداعمة للقضايا الوطنية والعربية.. والى جانب كل ذلك كان مرحاً سلساً بأسلوبه ومعاملاته وإدارته لإعماله ومسؤولياته إذ كانت الفكاهة والدعابة وسيلته للدخول إلى قلوب من يتعامل معهم ومن حوله ومن يلتقية لأول مرة في كل الأحوال والظروف.. فبرحيل هذه الهامة الاقتصادية المناضلة والرمز الوطني الذي لا يمكن تجاوزه نكون قد فقدنا قلعة اقتصادية ووطنية ورجل مواقف من الطراز الأول.. فكانت دموع محبيه خير تعبير عن فاجعة رحيله.





*يعد الشيخ عمر شخصية شديدة الجاذبية فهو لا يحسم الأمور الخلافية بالتجرد بالرأي وإنما بالمحاورة والمناقشة والحجة، وقد عرف عنه عشقه للسخرية المرحة التي يستعين بها على جفاف الناس ويعبّر بها عن ما بين السطور.





إذا كان كثيرون قد تسابقوا إلى قمم الأعمال ووصلوا إليها فإن الشيخ عمر بين قليلين ظلوا على القمة محافظين على توازنهم وعلاقاتهم وحسن تسيير أعمالهم....





*ويعد الفقيد ( العيسائي )واحدا من رجالات الاقتصاد في السعودية الذين يحسب لهم تسجيل حضور كبير في تطوير المناطق الحضرية وتشجيع الاستقرار والنمو العمراني وإقامة الأحياء السكنية الجديدة, وتشييد المشاريع التجارية الناجحة والنافعة وإداراتها التجارية وتشغيلها وكذلك إسهاماته الكبيرة في مختلف المشاريع والأعمال الخيرية ,.إننا نحفظ في مآثر الفقيد العديد والكثير من سجاياه الخيرة والتعامل الصادق مع الآخرين.


*أن ما ناله الفقيد رحمه الله من مكانة اللائقة في المجتمع, بسبب الأعمال التي فعلها وحرص على إخفائها وتعامله الرفيع, ومن هنا تجاوز باسمه الحدود المحلية في أعمال إنسانية واجتماعية وخدمية,


فقد سجل تاريخا حافلا بالعطاء والنجاح والحضور القوي في المجتمع لما خلفته مآثره وأعماله وحبه للناس من سمات عالية.




ومن صنف الرجال الذين لم يكونوا يعدون التجارة مهنة, بل رسالة وأمانة. وقال إن هذا الكبير بعطائه رحمه الله وضع من سمعة التاجر وزنا أقوى من أمواله, وهذا قمة الأخلاق, وحس التعامل مع الناس.




أن هذه الأخلاقيات العالية في تعامله مع مختلف طبقات المجتمع شكلت منهجا متكاملا للحياة, وركز العمران على خلق الفقيد وأدبه الكبير وما يشيعه رحمه الله من احترام وتقدير كل العاملين معهم. رحم الله الفقيد.





الخاتمة


رحل عنا أبا سعيد ومحمد ،، رحل عنا الشيخ عمر بجسده ،، وغاب عن عالمنا هذا تاركا لنا حزنا لن ينتهي ماحيينا،، ولكنه بقي فينا بعطاياه التي لم تتوقف عند حده ،، أياديه البيضاء شملت كل بقاع الأرض دون استثناء,, أعطانا كل شيء ولم يبخل علينا بشيء،،، وهاهو ألان بين يدي ربه,, وقد آن الأوان لنرد ولو جزءا بسيطا من دينه علينا ،، فلكل من يحمل حبا في قلبه للخالد عمر ، هذا دعاء أضعه بين أيديكم ،، رددوه بقلوبكم قبل السنتكم ، فهو ابسط ما يمكن أن نقدمه للفقيد الكبير.....


اللهـــم.. اغفر للشيخ عمر و أرحمه وعافهِ واعفوا عنهُ , وأكرم نزلهُ ووسع مدخلهُ


وأغسله بالماء والثلج والبرد , ونقهِ من الذنوب و الخطايا كما ينقى الثوب الأبيضُ


من الدنس , اللهم أوسع عليهِ قبره , وفرش قبره من فراش الجنة ,


اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعلها حفرةً من حفر النارِ يا رب العالمين


إنا لله وإنا إلية راجعون

************************************************** ************************************************** ************************************************** ************************************************** ************************************************** ************************************************** ************************************************** ************************************************** ************************************************** ************************************************** ************************************************** ******************************====

رجل الامانه بكل اعماله
الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته ااااااااااااامين يارب

alfars
2012-01-06, 03:38 PM
الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته ااااااااااااامين يارب


لماذا ما طلعت الموضوع

الدب الجنوبي
2012-01-06, 03:43 PM
الله يرحمة ويغفر له ويسكنة فسيح جناتة انه على كل شياً قدير

((فجر الحرية))
2012-02-15, 03:37 AM
الله يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته

الزومحي المفلحي
2012-02-15, 06:47 AM
ويش هوا شهيد مناضل ولا ايش؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

حكيـم الجنوب
2012-02-18, 09:08 PM
ويش هوا شهيد مناضل ولا ايش؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
شخصية جنوبية قدمت الكثير لابناء الجنوب في بلاد المهجر
شخصية كل جنوبي يفتخر بها
والدعاء من الله ان يرحمه ويسكنه فسيح جناته
هي الواجبه من كل مسلم له ولكل موتى المسلمين