المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : (( هل يمكن للقانون الدولي أن يوحد الصف الجنوبي ؟ )) 1-2 أحمد عمر بن فريد


@نسل الهلالي@
2011-12-27, 10:19 PM
(( هل يمكن للقانون الدولي أن يوحد الصف الجنوبي ؟ )) 1-2
أحمد عمر بن فريد


الثلاثاء 27 ديسمبر 2011 09:11 مساءً


http://adenalghad.net/uploads/pics/1302720154.jpeg


أحمد عمر بن فريد

علينا أن نعترف كساسة وقيادات - تاريخية وغير تاريخية - ومناضلين ونشطاء في الميادين وكتاب واكاديمين وحتى كقانونيين جنوبيين في داخل الوطن و خارجه , بأننا كنا ولا زلنا " نهرف بما لا نعرف " خلال المرحلة السابقة والحالية , فيما يتعلق بالصيغة ( المثالية - المناسبة ) لقضيتنا الوطنية " قضية الجنوب " من الناحيتين ( السياسية والقانونية ) وأننا قد نصبنا أنفسنا مرجعيات في جوانب ليست من اختصاصنا ولا نفقه فيها بالقدر الذي يؤهلنا لأن نمارس في حقلها ما مارسناه من جهل ترتب عليه أخطاء جسيمة لازلنا ندفع ثمنها حتى الآن على صعيد وحدتنا الوطنية والتعريف بقضيتنا والدفاع عنها في المحافل الإقليمية والدولية.

فاجتهدنا في أحسن الأحوال وأفتينا في أسوأها , حتى إننا أقحمنا أنفسنا في قضايا خلافية حادة ما كان لها ان تكون فيما لو عرفنا قدر أنفسنا واعدنا القول الفصل في تلك القضايا إلى الضالعين في علومها من المتخصصين في القانون الدولي وفي قضايا سياسية تشبه قضيتنا الوطنية " قضية الجنوب " ليكونوا حكما فيما شجر بيننا من خلاف على فرضية أننا جميعا ننشد الاستقلال ونتباين في وسائل تحقيقه .

فما العيب في ان نرجع وان شئنا الواقعية " نحتكم " جميعا لمؤسسات قانونية - عربية او أجنبية - متخصصة في القضايا الدولية لتقول لنا " فصل الخطاب " في الطرح والصيغة النظرية القانونية المناسبة لقضية الجنوب ,التي يجب ان يتبناها المجموع الوطني الجنوبي ككل ويعتمدها كصيغة متفق عليها , والتي على أساسها – وهنا حجر الزاوية – تبنى مختلف الأمور النظرية والعملية التي نختلف حولها حاليا الى هذه الدرجة المفزعة من الشقاق والنزاع والجفاء وربما العداء غير المبرر .

لنقف بهدوء الآن أمام هذا الكم الهائل " المربك " من المصطلحات السياسية والقانونية التي نتجاذبها في أطروحاتنا في الشأن الوطني مثل " الانفصال – فك الارتباط – استعادة الدولة - حق تقرير المصير – الفيدرالية الثنائية بين إقليمين .. الخ " ثم لنسأل أنفسنا السؤال المسئول التالي : هل كان حديثنا واعتمادنا لأي من المصطلحات السياسية السابقة ناتج عن " فهم قانوني " لها ام انه كان مجرد اجتهاد وإفتاء شخصي او جماعي تفتقت به أذهاننا ؟ ! .. وهل كنا ندرك ان اعتماد اي مصطلح من تلك المصطلحات التي نتداولها حاليا – بكل عفوية – يترتب عليه مفاهيم ومعاني ربما لا تلتقي مع الهدف الوطني السامي المتعلق بالتحرير والاستقلال وانها تذهب بهذا الطرف الجنوبي او ذاك إلى التزامات ونتائج أخرى لا علاقة لها البتة فيما كان يظن انه يسير باتجاهه , وانه بما اعتمد من صيغ إنما يضع نفسه في منزلة اقل مما يضعه حقه الطبيعي فيها !

فعلى سبيل المثال لا الحصر , هل كان يعي أنصار مشروع " الفيدرالية الثنائية " مختلف الجوانب القانونية والسياسية التي يمكن ان تترتب وتنعكس على " جوهر " قضية الجنوب نتيجة لتبني مثل هذا الخيار والحديث عنه " كخيار وطني " من قبل طرف جنوبي في المحافل الإقليمية والدولية ؟! .. وهل استعان " أنصار هذا المشروع " بخبراء في القانون الدولي وفي النزاعات الدولية حينما بدأت فكرة هذا المشروع تختمر في " أذهانهم السياسية " ليستفتوهم قبل تبنيها – ولا عيب في ذلك – ان كانت هذه الصيغة مفيدة لجوهر قضية الجنوب ام ان العكس هو الصحيح !

وعلى الجانب الآخر ينطبق ذات القول وبنفس الدرجة على كل من يتحدث عن باقي المصطلحات السياسية الأخرى وخاصة مفهوم " حق تقرير المصير " .. وهو مفهوم يطرح في هذه المرحلة بقوة كمفهوم وكصيغة يمكن ان تكون " جامعة " لمختلف ألوان الطيف السياسي الجنوبي على أساس ان هذا المفهوم يمكن ان يكون كلمة السر في " لم الشمل " الجنوبي ...!! وعلى أساس انه سيكون " المنطقة الوسط " التي يمكن ان تلتقي في مركزها جميع الأطراف الجنوبية التي عليها ان تتنازل لبعضها في اطروحاتها ومفاهيمها – بحسب هذا الطرح - من اجل خاطر عيون " الوحدة الوطنية " الجنوبية ! ..

ترى ما هي " البديهية – السلبية التي يمكن رصدها في هذه الحالة بكل سهولة والتي هي مبعث رثاء لحالنا نحن الجنوبيين ! .. انها بديهية تقول اننا من اجل تحقيق هدف وطني – سامي بلا شك – وهو " لم الشمل او توحيد الصف الجنوبي " علينا نقتحم وننتهك حقل آخر وهو " الحقل القانوني " لنعبث بقيمه ومفاهيمه – دون ان نعلم او ندرك – ما يمكن ان ينتج عن ذلك الانتهاك من خسارة فادحة على جانب آخر يخص الشأن الوطني الجنوبي وهو جوهر قضية الجنوب , ليصبح الوضع في مثل هذه الحالة أشبه ما يكون بالنزوع نحو تحقيق هدف وطني رئيسي على حساب هدف وطني رئيسي آخر دون ان ندرك ذلك .

ان الاعتراف بالحق فضيلة والرجوع عن الخطأ وعدم المكابرة سمة من سمات التواضع والثقة بالنفس , والقول بأنني كنت " اجهل هذا الأمر " أفضل ألف مرة من الادعاء كذبا بأنني اعرف " كل شئ " او العناد لمجر الانتصار للذات وكبريائها ! .. نتحدث عن " فك الارتباط " ونتحدث عن " الانفصال " ونتحدث عن " حق تقرير المصير " ونتحدث عن " الفيدرالية الثنائية " من منطلقات " اجتهادية " تحتمل الخطأ وتحتمل الصواب ..

لكن الكارثة الكبرى انها تبنى على تلك الاجتهادات مشاريع سياسية متكاملة تعقد لها مؤتمرات وتحشد لها طاقات وتستنفر من اجلها قوى وتتمترس حولها " مجاميع سياسية " ثم ندخل بعد ذلك في " مجابهات " و" انشقاقات وانقسامات " لا حصر لها وكل يدعي وصلا بليلى !! .. حتى إذا ما أتت " مؤسسة قانونية دولية " في مرحلة لاحقة لكل ذلك , وقالت لهذا الطرف أو ذاك ان ما تطرحه في مشروعك هذا هو طرح لا علاقة له بجوهر قضيتك السياسية وانه يضر بها اشد الضرر ,وجد صاحب المشروع نفسه في مأزق حقيقي ! ليصبح بعد ذلك كل قام به من " عمل " وما نتج عنه من أفعال وردود أفعال متشنجة مجرد (( عبث وضرر وتخريب )) .

في دراسة مطولة له خاطب زميلي الأستاذ / محمد علي شايف بواقعية ومنطقية مخرجات مؤتمر القاهرة بالسؤال التالي : لماذا تم الأخذ بالنموذج السوداني وليس بالنموذج التشيكوسلوفاكي ؟ .. على اعتبار ان هذا النموذج هو الحالة الأقرب إلى حالة " قضية الجنوب " ووحدتنا مع دولة الجمهورية العربية اليمنية , وهي حالة انفضت فيها " الوحدة " سلميا مابين السلوفاك والتشيك بعد نحو 73 عاما ! .


ان مثل هذا التساؤل المنطقي أوصلني الى دراسة أخرى لخبير سوداني في القانون الدولي أقنعتني بعد قرائتها بتأنئ بخلاصة ما ذكرته في مقدمة المقال بأننا فعلا " نهرف بما لا نعرف " .. وان الطريق الأصوب لنا كجنوبيين اختصارا للوقت واحتراما لدماء الشهداء وتضحيات شعبنا البطل وتمسكا بحقنا الوطني المشروع في الحرية و الاستقلال وحرصا على وحدتنا الوطنية ومن اجل تهيئة البيئة المناسبة للوحدة الوطنية الجنوبية , يتمثل في ان نعود ونحتكم جميعا إلى ما يقوله " القانون الدولي " في الرؤية المناسبة لقضيتنا من خلال استشارة " مؤسسة قانونية دولية " لكي تفتي لنا بفتوى قانونية جهة أفضل وانسب صيغة تلائم وضعنا وحالتنا وفقا للثوابت الوطنية التي اجمعنا عليها وهي الحرية والاستقلال للجنوب , خاصة وان الجميع اليوم يتحدث عن استقلال الجنوب كهدف استراتيجي لا خلاف عليه.

إن بعض النصوص التي أرجو من القارئ الكريم ان يتحمل برودتها في ظل هذه الأجواء المشحونة التي لا تقبل التعامل إلا مع كل ما هو من شاكلتها سوف يؤكد ويرسخ القناعة التي تقول بأننا فعلا نسير " على غير هدى " بشكل عام .. وان هناك " تخبط سياسي " ناتج عن " جهل قانوني " من قبل السياسيين بجوهر قضية الجنوب .

يقول الدكتور / فيصل عبدالرحمن في دراسة له بعنوان ( الجوانب القانونية لانفصال جنوب السودان ) .. وسأختار هنا بعض النصوص الحرفية منها على شكل " مقتطفات " نظرا لأهميتها وفقا للآتي :
أولا : ان التوقيع كشهود من قبل رؤساء دول ووزراء خارجية وممثل للأمين العام للأمم المتحدة والأمين العام لجامعة الدول العربية ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي وممثل لمنتدى شركاء الإيقاد وممثل الاتحاد الأوروبي وغيرهم على الاتفاقية التي وقعت في 9 يناير بين حكومة السودان والحركة الشعبية لتحرير السودان والجيش الشعبي لتحرير السودان على اتفاقية السلام وضمن بروتوكول ماشاكوس الموقع في 20 يوليو 2002 والذي ينص على حق شعب جنوب السودان في تقرير المصير عبر استفتاء لتحديد وضعهم المستقبلي لكي يؤكد وحدة السودان أو يصوت للانفصال .. إن توقيع هذه الدول – وهنا المهم – ليس له قيمة من الوجهة القانونية , ولا يجعل هذا التوقيع من دولهم او المؤسسات التي يمثلونها " ضامنة " لتنفيذ هذه الاتفاقية ! فالقاعدة الأصولية تقضي بأن الاتفاقيات لا تفرض التزامات او ترتب حقوقا إلا لأطرافها . !


التعليق : ترى كم من ساسة الجنوب – بأمانة وصدق وتواضع – يعلم هذه القاعدة الأصولية في القانون الدولي ؟ !
ونتيجة لذلك كان لابد لهذه الاتفاقية ان تحصل على ضمان دستوري بموجب المادة 225 من دستور السودان الانتقالي لعام 2009 , وحصل " حق تقرير المصير " على ذات الضمان وفقا للمادة 219 والمادة 222 التي نصت على إجراء استفتاء قبل ستة أشهر من نهاية الفترة الانتقالية .

ثانيا : انفصلت باكستان عند الهند في عام 1947 , وسنغافورة عن ماليزيا في عام 1965 , وبنغلاديش عن باكستان في عام 1971 , وتيمور الشرقية عن اندونيسيا في عام 2002 , ولكن انفصال جنوب السودان عن السودان ستكون حالة الانفصال الأولى في أفريقيا بامتياز رغم أنها ذات طابع رضائي , وربما يرى البعض ان انفصال اريتريا عن أثيوبيا 1993 هو السابقة الأولى في افريقيا , غير ان المرجح هو أن حالة اريتريا كانت استقلالا وليست انفصالا . فاريتريا لم تكن جزء من أثيوبيا .

التعليق : أليست حالتنا الوطنية " قضية الجنوب " أكثر وضوحا من حالة اريتريا , التي لا يعتبر " القانون الدولي " حالتها حالة انفصال بقدر ما هي حالة استقلال !! فما بالك بقضيتنا " قضية الجنوب " .. ترى لماذا نفرط في حقوقنا القانونية بمثل هذه السذاجة والتسطيح ونهرول تجاه مشاريع سياسية تنتقص من حقنا القانوني بشكل سافر كما نلاحظ في الحالة ( الإثيوبية – الاريترية ) ؟؟.

ثالثا : الخلافة في عضوية المنظمات الدولية في حالة الانفصال

ان العضوية في المنظمات الدولية لا يمكن اكتسابها بالخلافة في حالة الانفصال مادامت الدولة السلف ( دولة الشمال ) لا تزال قائمة وتتمتع بشخصيتها الدولية , لذا فانه يتعين على الإقليم المنفصل ان يتقدم بطلب عضوية للمنظمة المعنية , وقد حددت الأمم المتحدة موقفها من هذه المسألة منذ عام 1947 عندما رفضت ادعاء باكستان بأنها خلف مشارك للهند وتستحق عضوية الأمم المتحدة تلقائيا , وقررت ان باكستان دولة جديدة وينبغي عليها التقدم بطلب عضوية .

التعليق : فحوى طلب باكستان في ذلك القوت الذي رفض من قبل الأمم المتحدة لا ينطبق على وضع الجنوب , وسبب رفض الطلب الباكستاني يعود إلى سببين :

1 – إن باكستان لم تكن في تصور الأمم المتحدة ( خلف مشارك ) في الدولة السابقة بينما يعتبر الجنوب طرف مشارك أو شريك في دولة الوحدة وبالتالي يحق له ان يحصل على " عضوية تلقائية " في المنظمات الدولية بموجب القانون الدولي في حال تحقيقه الاستقلال فورا.

2 – إن باكستان لم يكون دولة سابقة بينما الجنوب كان دولة سابقة . أي ان الجنوب كان " خلف مشارك " و " دولة سابقة " .. ومن حقه ان يستعيد جميع مقاعده السابقة وفقا لهذا .

غير ان ما يجب ان نلاحظه انطلاقا من هذه الجزئية القانونية هو ان المطالبة بحق تقرير المصير أو الفيدرالية انما ينزع عنا هذا الحق , لأننا ننزع عن أنفسنا لباسنا القانوني ! .. فهل نفعل ذلك بوعي أم بدون وعي ؟ فان كان بدون وعي فعلينا مراجعة أنفسنا والاعتراف بالخطأ والرجوع الى من يفتينا فيما نجهله , وان كان بوعي فلنا حق السؤال : لماذا كل هذا الاندفاع والتنازل غير المبرر ؟

وفيما سبق يتضح – بما لا يقبل مجالا للشك – ان وضعنا القانوني متقدم عن الوضع الاريتري والوضع الباكستاني بينما تصر بعض الأطراف الجنوبية على جرنا الى حالة تضعنا في موقف قانوني اقل من الحالتين الاريترية اوالباكستانية .

وللدكتور / فيصل عبدالرحمن دراسة هامة ومفيدة منفصلة عن حالة " حق تقرير المصير " ونظرا لأن هذا الحق كما قلت محط جدل واسع حاليا في الساحة الجنوبية , فإنني - ولطول المقال – سأعمد الى تخصيص الحلقة الثانية لهذا الحق , لكي نتعرف عليه من الناحية القانونية ان كان ينسجم مع حالة قضيتنا ويضيف لها ام انه سيكون منتقصا منها ووبالا عليها وفقا لما يطرحه الخبير القانوني وليس كاتب المقال.

*خاص "عدن الغد"

السافع1
2011-12-27, 11:29 PM
اذا ومما كتب بن فريد
عمك البيض بجانبك وبيدة اموال الجنوب
يطلب استشارات قانونية عده ويوفرو على الجميع هذا التخبط
(كثرو الطباخين وبا يحرقوا الجنوب )

@نسل الهلالي@
2011-12-27, 11:42 PM
اذا ومما كتب بن فريد

عمك البيض بجانبك وبيدة اموال الجنوب
يطلب استشارات قانونية عده ويوفرو على الجميع هذا التخبط
(كثرو الطباخين وبا يحرقوا الجنوب )



سبحان الله ماقصة الرفاق مع الفلوس.

بن فريدالعولقي
2011-12-28, 12:22 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
تحياتي للجميع
(عمك البيض بجانبك ) هكذا أنتم من يقول الحقيقة يكون قدره عندكم هكذا !!!! إستح على نفسك ياسافع1 (بن فريد عم نفسه لا أنته ولا غيرك ولا علي بيضه ولا علي سلته ولا علي نصره عم بن فريد وحاول أن تنتقي كلماتك بإتقان ودع عنك التجريح وإذا إنته مليت ريحة ثمك المعفنه لا توجها لنا ؟؟؟!!!!! عيب كلام كهذا تقوله بن فريد ليس عبدا لأحد الا للجنوب العربي وشعبه ولو تعلم مايعانيه بن فريد من هؤلاء الرفاق لما تجرأت وقلت كلمة كهذه !!!

جرعون
2011-12-28, 12:26 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
تحياتي للجميع
(عمك البيض بجانبك ) هكذا أنتم من يقول الحقيقة يكون قدره عندكم هكذا !!!! إستح على نفسك ياسافع1 (بن فريد عم نفسه لا أنته ولا غيرك ولا علي بيضه ولا علي سلته ولا علي نصره عم بن فريد وحاول أن تنتقي كلماتك بإتقان ودع عنك التجريح وإذا إنته مليت ريحة ثمك المعفنه لا توجها لنا ؟؟؟!!!!! عيب كلام كهذا تقوله بن فريد ليس عبدا لأحد الا للجنوب العربي وشعبه ولو تعلم مايعانيه بن فريد من هؤلاء الرفاق لما تجرأت وقلت كلمة كهذه !!!

البيض عمك وهذا كلام لا يزعل
المشلكة الي يكون تابع لناس بياعة تبيع وتشتري في ارض الجنوب

الكوكني ابو مافيش
2011-12-28, 12:30 AM
افهمو ماذا يريد ان يوصل لكم بن فريد يا مناضلين الجنووووووووووووب

العدني الاصيل
2011-12-28, 12:41 AM
احمد عمر بن فريد.ايش صار فيك.الان تطرح هذه الاسئله.فين التفكير من زمان.وايش تعملو لغاية الان.وانت اللي قلنا عليك مفكر.

ديمقراطية
2011-12-28, 01:21 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
تحياتي للجميع
(عمك البيض بجانبك ) هكذا أنتم من يقول الحقيقة يكون قدره عندكم هكذا !!!! إستح على نفسك ياسافع1 (بن فريد عم نفسه لا أنته ولا غيرك ولا علي بيضه ولا علي سلته ولا علي نصره عم بن فريد وحاول أن تنتقي كلماتك بإتقان ودع عنك التجريح وإذا إنته مليت ريحة ثمك المعفنه لا توجها لنا ؟؟؟!!!!! عيب كلام كهذا تقوله بن فريد ليس عبدا لأحد الا للجنوب العربي وشعبه ولو تعلم مايعانيه بن فريد من هؤلاء الرفاق لما تجرأت وقلت كلمة كهذه !!!

ههههههههههههه ياخي انتا رهييييييييب عجبنا الكلمه الملونه بالاحمر

ديمقراطية
2011-12-28, 01:23 AM
افهمو ماذا يريد ان يوصل لكم بن فريد يا مناضلين الجنووووووووووووب



انا ما افتهم لي شي يا بو كوكو فهمنا بربك ,,,,, افتهم لي كلام بن فريد حق الثم المعفن هههههههههههههههه

عبد الرحمن الحدي
2011-12-28, 02:10 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
تحياتي للجميع
(عمك البيض بجانبك ) هكذا أنتم من يقول الحقيقة يكون قدره عندكم هكذا !!!! إستح على نفسك ياسافع1 (بن فريد عم نفسه لا أنته ولا غيرك ولا علي بيضه ولا علي سلته ولا علي نصره عم بن فريد وحاول أن تنتقي كلماتك بإتقان ودع عنك التجريح وإذا إنته مليت ريحة ثمك المعفنه لا توجها لنا ؟؟؟!!!!! عيب كلام كهذا تقوله بن فريد ليس عبدا لأحد الا للجنوب العربي وشعبه ولو تعلم مايعانيه بن فريد من هؤلاء الرفاق لما تجرأت وقلت كلمة كهذه !!!

الرفاق يا عزيزي لا يطيقون اسم بن فريد على الاطلاق ولانه يقول ويكتب ما لا يستطيع ان يقوله اي رفيق عن الجنوب فهو بنضرهم تبع كما هم تبع للشيخ الرفيق حميد
ودمت بالعافيه

جيفاراالجنوب
2011-12-28, 02:38 AM
بن فريد من الرجال الاوفياء ونحن نقدر دوره النضالي ولا نقاش في هذا
انا اشك ان المفدرلين بدؤ بالزحف علا المنتدى

جيفاراالجنوب
2011-12-28, 02:41 AM
بعضنا ينجح بذكائه وبعضنا ينجح بغباء الاخرين

الباركي الكلدي
2011-12-28, 09:19 AM
الاخ احمد بن فريد احسنت طرحاً : اولا اخي العزيز هل نصدق مع انفسنا نحن الجنوبيين ونعلنها مدوية أن القيادات الجنوبية السابقة هي العائق امام ثورة الجنوب . إلأ يكفي إلى ما وصل اليه الحال ونحن من فشل إلى فشل لتحطيم معنويات الشعب الذي يعلق الآمال أن تتوحد قيادات الجنوب وتمثله خير تمثيل امام المحافل الدولية .. لقد اصبحنا لانؤمن في اي احد ولا اي مشروع وحتى تقرير المصير في الاستفتاء الشعبي لا نؤمن فيه لان هناك تلاعب من قيادات الجنوب ولا نستبعد المؤامرة لافشال اي مبادرة يقرر مصيره فيها الشعب كما نشاهد الالتفاف والمغالطات حاليا .. أن الخوف حاليا يا استاذي القدير من الجنوبيين وليس من المحتل . علينا أن نجلس مع انفسنا نحن ابناء الجنوب ونعيد تصحيح اوراقنا واختيار الشباب المخلصين لقضية الجنوب وتشكيل وعاء سياسي وبرامج يسير عليها في الداخل والخارج .. اذا لم نحرر انفسنا لن نحرر وطن ؟
شكرا لك ولكل المخلصين

nas.nas
2011-12-28, 11:24 AM
اْلاخ العزيز القيادي الحراكي الجنوبي والقلم الجنوبي الذهبي والمناضل الشريف والنزية والصادق نشكر ونقدر لكم هذة الافكار التي تهدف الى التنبية الى مكامن الخلل في الخطاب والرؤى والمصطلحات الجنوبية من الناحية القانونية الدولية وصولاً الى تحقيق الاجماع السياسي حول الهدف ومسمياتة ونحن في مسيرة النضال والسعي لتحرير الوطن مفيد ان نقيم التجربة وندرس مايلتقي مع قضيتنا من تجارب الدول حتى نتجنب الوقوع في اي هفوات وانا احيي الكاتب ونتذكر مواقفة الميدانية الشجاعة لدى انطلاقة الحراك وهو لا زال ثابت على نفس المبداء ولم تتغير وتتبدل مواقفة كما يفعل البعض تبعاً للظروف والمستجدات والتحالفات ... وانا اعتبرة ذات معدن اصيل ... تحية للجميع .

القبطان الجبيري
2011-12-28, 02:40 PM
اخي وعزيزي احمد بن فريد ....

عندما نريد اسقاط مواد من المواثيق الدولية مثل ( تقرير المصير)
يجب ان نشخص الواقع على ارض الجنوب وما يحصل به ,هل يمكن اسقاط تلك المواد الوارده في المواثيق الدولية التي تنص على متطلبات تقرير المصير للشعوب الواقعه تحت الاحتلال الاجنبي على الجنوب المحتل والتي لا اعرف هل اطلعتم عليها ام لا قبل كتابة مقالكم والتي تنص التالي:
إعلان عدم جواز التدخل بجميع أنواعه في الشئون الداخلية للدول
اعتمد ونشر على الملأ بموجب قرارالجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 36/103
المؤرخ في 9 كانون الأول/ ديسمبر1981
ثالثاً
(أ) حق الدول وواجبها في الاشتراك بنشاط وعلى قدم المساواة في حل القضايا الدولية المعلقة، مسهمة بذلك إسهاما ايجابياً في إزالة أسباب المنازعات والتدخل؛
(ب) حق الدول وواجبها في أن تدعم دعماً تاماً حق تقرير المصير والحرية والاستقلال للشعوب الواقعة تحت السيطرة الاستعمارية أو الاحتلال الأجنبي أو النظم العنصرية، فضلاً عن حق هذه الشعوب في أن تخوض كفاحاً سياسياً ومسلحاً معاً تحقيقاً لهذه الغاية، وفقاً لمقاصد ومبادئ الميثاق؛
في رايي:
الجنوب محتل ويمكن اسقاط الفقرة (ب) اعلاه من المواثيق الدوليةعلى شعب الجنوب الواقع تحت الاحتلال للاسباب التالية :

1- اعتراف اركان نظام الاحتلال انفسهم انهم مارسوا الاستعمار في الجنوب واحتلاله بقوة السلاح
2- بيان ثورة التغيير اليمنية يؤكد بان النظام اليمني مارس الاستعمار في الجنوب
3- المبعوث الاممي بن عمر يؤكد للجنوبيين في عدن بان هناك جرائم جسيمه ارتكبت في الجنوب باعتراف اطراف شمالية.
4- تقارير منظمات حقوق الانسان والمجتمع المدني المستقله تؤكد ارتكاب نظام الاحتلال اليمني جرائم ابادة جماعية للبشر وجرائم ابادة اقتصادية واجتماعية ونفسيه وصحية واعلامية .. موثق بالبيانات لكل حاله.
5- اعتراف المجتمع الدولي والنظام الحالي بالقضية الجنوبية واعطائها الاولوية في الحل.
6- الاهم من ذلك كله ان في الميدان ابطال صامدون مصممون على انتزاع حريتهم واستقلالهم وليس المطالبة بها فقط عبر الوسائل المكفولة في مواثيق الامم المتحدة للشعوب الواقعه تحت الاحتلال الاجنبي الموضحة اعلاه..

القرارات الدولية كانت نفعت فلسطين .. ولكن اتفق معك اخي كليا يجب تفويض خبراء دوليين قانويين متخصصين في قضايا النزاعات والدول لبحث انطباق المواثيق الدولية حق تقرير المصير على شعب الجنوب المحتل..

الشماليين معترفين انهم محتلين للجنوب لكن المشكله ان بعض القاده التاريخيين عفوا (القاده الدمويين) مثلما حصل في لقاء لبنان رفضوا توصيف ان الجنوب محتل من دوله مجاوره اي احتلال اجنبي لكي ينطبق النص في المواثيق الدولية اعلاه .. ويطرحون مصطلح (الوطن المسلوب) او ( الاحتلال الداخلي ) ومش بعيد يقولوا احتلال وطني او احتلال ثوري والبعض منهم يقول لا يوجد حراك والغرض من تلك المصطلحات التحايل على الجنوبيين لكي لا تنطبق المادة القانونية في المواثيق الدولية تقرير المصير على الجنوب المحتل لانها خاصة بتقرير المصير للشعوب الواقعه تحت الاحتلال الاجنبي .. وهكذا يبقى الجنوب تحت الاحتلال .. نتيجة المماحكات والحسابات القديمه فيما بين القيادات التاريخية عفوا ( الدموية ) ..


القبطان محمد سيف جبران

خبير القانون الدولي البحري – المعهد الدولي البحري - اليابان

بن دحه الجنوبي
2011-12-28, 02:46 PM
تسلم اخي احمدعلى هذا الموضوع ويجب ان تتواصل مع الاخ مسدوس وتثيرون هذه النقطه والاقتراح المهم مع الرفاق
وياعزيزي احمد لو القيادات الجنوبيه من زمان تستشيرالكبار والمثقفين كان مااحنافي الوضع الذي احنا فيه اليوم كان الغلط من
يوم الاستقلال في 67 القياده تستمع للغوغاء واللقالقه والى اليوم والقيادات تتخبط البركه فيكم ياشباب ذكرتني هنا يجب ات
اشكر ذلك البدوي الحاذق والعاقل والداهيه الشيخ محمدابوبكر بن عجرومه العولقي العسكري الذي ظل صامدا والى اليوم
صمودجبال الكور وجبال ردفان وجبل شمسان الى اليوم وهو ما تخلى عن الجنوب العربي وكم نصح تلك القيادات ولكن المقتول
ما يسمع دقات الطبول ونحن شعب تم قتلنا بواسطه الزنادقه تحياتي اخي ولابد من نقاش ما بين تلك القياده لما فيه خير
للجنوب وشعبه وفائده للقضيه الجنوبيه وتحياتي

بن دحه الجنوبي
2011-12-28, 02:57 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
تحياتي للجميع
(عمك البيض بجانبك ) هكذا أنتم من يقول الحقيقة يكون قدره عندكم هكذا !!!! إستح على نفسك ياسافع1 (بن فريد عم نفسه لا أنته ولا غيرك ولا علي بيضه ولا علي سلته ولا علي نصره عم بن فريد وحاول أن تنتقي كلماتك بإتقان ودع عنك التجريح وإذا إنته مليت ريحة ثمك المعفنه لا توجها لنا ؟؟؟!!!!! عيب كلام كهذا تقوله بن فريد ليس عبدا لأحد الا للجنوب العربي وشعبه ولو تعلم مايعانيه بن فريد من هؤلاء الرفاق لما تجرأت وقلت كلمة كهذه !!!

عزيزي بن فريدالعولقي ماكنت احبذ منك هذا الهجوم على البيض ولاعلى ناصرولاحتى على علي
صالح كانت الجمله التي اوردنها تكفبه لانه فعلا معدطاق ريحت فهمه المعفنه هذا جوابه
انت اخي الان في طور انشاء جبهه لتحرير الجنوب ولابد ان يكون عندك نفس سياسي كبير
احمد عمر اخي وانت اخي وراسي قبل رؤؤسكم ولكن يجب التحلي بالصبر وتحياتي لك

احمد عمر بن فريد
2011-12-28, 03:16 PM
الأخوة الأعزاء

شكرا لك أيها ( النشط – الرائع ) نسل الهلالي على النقل , والشكر موصول للجميع بلا استثناء حتى لمن خرج بالموضوع الى مسارات " غير موضوعية " ... ولا تغضب يا بن فريد العولقي , فمن يعمل في الحقل العام عليه ان يكون ذا نفس طويل ومتقبل لجميع ما يقال مهما كان مشخصن او غير موضوعي .

الباركي الكلدي بارك الله فيك ... لقد بدأتم في عمل رائع وشكلتم مجموعة ممتازة فلماذا لا تعاود هذه المجموعة عملها ولدي أفكار في هذا الجانب سوف أناقشها معك على الهاتف .

جيفارا الجنوب ..ناس – ناس ... شكرا على الإطراء وهذا من أصلكما ومعدنكما الطيب

صديقي النقي العزيز القبطان .. طرح مفيد ومداخلة " موضوعية " احتاج وجودها هنا , نقاط قانونية تم طرحها تتعلق خاصة في امتلاك دلائل من أقوال أركان الاحتلال ... لموضوع " حق تقرير المصير " كما قلت دراسة منفردة كتبها الخبير القانوني السوداني وسوف استعرض أهم ما جاء فيها في الحلقة الثانية .

بن دحة ..تحياتي لك يا ابن العم وتحياتي الحارة للقيادي الكبير الشيخ / محمد ابوبكر بن عجرومة وربنا يعطيه الصحة والعافية وطول العمر .

شهثان المر
2011-12-28, 05:03 PM
اخي وعزيزي احمد بن فريد ....

عندما نريد اسقاط مواد من المواثيق الدولية مثل ( تقرير المصير)
يجب ان نشخص الواقع على ارض الجنوب وما يحصل به ,هل يمكن اسقاط تلك المواد الوارده في المواثيق الدولية التي تنص على متطلبات تقرير المصير للشعوب الواقعه تحت الاحتلال الاجنبي على الجنوب المحتل والتي لا اعرف هل اطلعتم عليها ام لا قبل كتابة مقالكم والتي تنص التالي:
إعلان عدم جواز التدخل بجميع أنواعه في الشئون الداخلية للدول
اعتمد ونشر على الملأ بموجب قرارالجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 36/103
المؤرخ في 9 كانون الأول/ ديسمبر1981
ثالثاً
(أ) حق الدول وواجبها في الاشتراك بنشاط وعلى قدم المساواة في حل القضايا الدولية المعلقة، مسهمة بذلك إسهاما ايجابياً في إزالة أسباب المنازعات والتدخل؛
(ب) حق الدول وواجبها في أن تدعم دعماً تاماً حق تقرير المصير والحرية والاستقلال للشعوب الواقعة تحت السيطرة الاستعمارية أو الاحتلال الأجنبي أو النظم العنصرية، فضلاً عن حق هذه الشعوب في أن تخوض كفاحاً سياسياً ومسلحاً معاً تحقيقاً لهذه الغاية، وفقاً لمقاصد ومبادئ الميثاق؛
في رايي:
الجنوب محتل ويمكن اسقاط الفقرة (ب) اعلاه من المواثيق الدوليةعلى شعب الجنوب الواقع تحت الاحتلال للاسباب التالية :

1- اعتراف اركان نظام الاحتلال انفسهم انهم مارسوا الاستعمار في الجنوب واحتلاله بقوة السلاح
2- بيان ثورة التغيير اليمنية يؤكد بان النظام اليمني مارس الاستعمار في الجنوب
3- المبعوث الاممي بن عمر يؤكد للجنوبيين في عدن بان هناك جرائم جسيمه ارتكبت في الجنوب باعتراف اطراف شمالية.
4- تقارير منظمات حقوق الانسان والمجتمع المدني المستقله تؤكد ارتكاب نظام الاحتلال اليمني جرائم ابادة جماعية للبشر وجرائم ابادة اقتصادية واجتماعية ونفسيه وصحية واعلامية .. موثق بالبيانات لكل حاله.
5- اعتراف المجتمع الدولي والنظام الحالي بالقضية الجنوبية واعطائها الاولوية في الحل.
6- الاهم من ذلك كله ان في الميدان ابطال صامدون مصممون على انتزاع حريتهم واستقلالهم وليس المطالبة بها فقط عبر الوسائل المكفولة في مواثيق الامم المتحدة للشعوب الواقعه تحت الاحتلال الاجنبي الموضحة اعلاه..

القرارات الدولية كانت نفعت فلسطين .. ولكن اتفق معك اخي كليا يجب تفويض خبراء دوليين قانويين متخصصين في قضايا النزاعات والدول لبحث انطباق المواثيق الدولية حق تقرير المصير على شعب الجنوب المحتل..

الشماليين معترفين انهم محتلين للجنوب لكن المشكله ان بعض القاده التاريخيين عفوا (القاده الدمويين) مثلما حصل في لقاء لبنان رفضوا توصيف ان الجنوب محتل من دوله مجاوره اي احتلال اجنبي لكي ينطبق النص في المواثيق الدولية اعلاه .. ويطرحون مصطلح (الوطن المسلوب) او ( الاحتلال الداخلي ) ومش بعيد يقولوا احتلال وطني او احتلال ثوري والبعض منهم يقول لا يوجد حراك والغرض من تلك المصطلحات التحايل على الجنوبيين لكي لا تنطبق المادة القانونية في المواثيق الدولية تقرير المصير على الجنوب المحتل لانها خاصة بتقرير المصير للشعوب الواقعه تحت الاحتلال الاجنبي .. وهكذا يبقى الجنوب تحت الاحتلال .. نتيجة المماحكات والحسابات القديمه فيما بين القيادات التاريخية عفوا ( الدموية ) ..


القبطان محمد سيف جبران

خبير القانون الدولي البحري – المعهد الدولي البحري - اليابان




إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة


الامم المتحدة
الحوار المتمدن - العدد: 385 - 2003 / 2 / 2 - 15:04
المحور: القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير


اعتمد ونشر علي الملأ بموجب قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة
1514 (د-15) المؤرخ في 14 كانون الأول/ديسمبر 1960

إن الجمعية العامة،
إذ تذكر أن شعوب العالم قد أعلنت في ميثاق الأمم المتحدة عن عقدها العزم علي أن تؤكد من جديد إيمانها بحقوق الإنسان الأساسية، وبكرامة الإنسان وقدره، وبتساوي حقوق الرجال والنساء وحقوق الأمم كبيرة وصغيرة، وعلي أن تعزز التقدم الاجتماعي وتحسين مستويات الحياة في جو من الحرية أفسح،
وإذ تدرك ضرورة إيجاد ظروف تتيح الاستقرار والرفاه وإقامة علاقات سلمية وودية علي أساس احترام مبادئ تساوي جميع الشعوب في الحقوق وحقها في تقرير مصيرها، والاحترام والمراعاة العامين لحقوق الإنسان والحريات الأساسية للناس جميعا دون تمييز بسبب العرق أو الجنس أو اللغة أو الدين،
وإذ تدرك التوق الشديد إلي الحرية لدي كافة الشعوب التابعة، والدور الحاسم الذي تقوم به هذه الشعوب لنيل استقلالها،
ولما كانت علي بينة من تفاقم المنازعات الناجمة عن إنكار الحرية علي تلك الشعوب أو إقامة العقبات في طريقها مما يشكل تهديدا خطيرا للسلم العالمي،
وإذ تأخذ بعين الاعتبار ما للأمم المتحدة من دور هام في مساعدة الحركة الهادفة إلي الاستقلال في الأقاليم المشمولة بالوصاية والأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي،
وإذ تدرك أن شعوب العالم تحدوها رغبة قوية في إنهاء الاستعمار بجميع مظاهره،
وإذ تري عن اقتناع أن استمرار قيام الاستعمار يعيق إنماء التعاون الاقتصادي الدولي، ويحول دون الإنماء الاجتماعي والثقافي والاقتصادي للشعوب التابعة، ويناقض مثل السلام العالمي الذي تطمح إليه الأمم المتحدة،
وإذ تؤكد أن للشعوب، تحقيقا لغاياتها الخاصة، التصرف بحرية في ثرواتها ومواردها الطبيعية دون الإخلال بأية التزامات ناشئة عن التعاون الاقتصادي الدولي القائم علي مبدأ المنفعة المتبادلة، وعن القانون الدولي،
وإذ تعتقد أنه لا يمكن مقاومة عملية التحرر وقلبها، وأنه يتحتم، اجتنابا لأزمات خطيرة، وضع حد للاستعمار ولجميع أساليب الفصل والتمييز المقترنة به،
وإذ ترحب بنيل عدد كبير من الأقاليم التابعة الحرية والاستقلال في السنوات الأخيرة، وتدرك الاتجاهات المتزايدة القوة نحو الحرية في الأقاليم التي لم تنل بعد استقلالها،
وإذ تؤمن بأن لجميع الشعوب حقا ثابتا في الحرية التامة وفي ممارسة سيادتها وفي سلامة ترابها الوطني،
وتعلن رسميا ضرورة القيام، سريعا ودون أية شرط، بوضع حد للاستعمار بجميع صوره ومظاهره، ولهذا الغرض،
تعلن ما يلي:
1. إن إخضاع الشعوب لاستعباد الأجنبي وسيطرته واستغلاله يشكل إنكارا لحقوق الإنسان الأساسية، ويناقض ميثاق الأمم المتحدة، ويعيق قضية السلم والتعاون العالميين،
2. لجميع الشعوب الحق في تقرير مصيرها، ولها بمقتضى هذا الحق أن تحدد بحرية مركزها السياسي وتسعي بحرية إلي تحقيق إنمائها الاقتصادي والاجتماعي والثقافي،
3. لا يجوز أبدا أن يتخذ نقص الاستعداد في الميدان السياسي أو الاقتصادي أو الاجتماعي أو التعليمي ذريعة لتأخير الاستقلال،
4. يوضع حد لجميع أنواع الأعمال المسلحة أو التدابير القمعية، الموجهة ضد الشعوب التابعة، لتمكينها من الممارسة الحرة والسلمية لحقها في الاستقلال التام، وتحترم سلامة ترابها الوطني،
5. يصار فورا إلي اتخاذ التدابير اللازمة، في الأقاليم المشمولة بالوصاية أو الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي، أو جميع الأقاليم الأخرى التي لم تنل بعد استقلالها، لنقل جميع السلطات إلي شعوب تلك الأقاليم، دون أية شروط أو تحفظات، ووفقا لإرادتها ورغبتها المعرب عنهما بحرية، دون تمييز بسبب العرق أو المعتقد أو اللون، لتمكينها من التمتع بالاستقلال والحرية التامين،
6. كل محاولة تستهدف التقويض الجزئي أو الكلي للوحدة القومية والسلامة الإقليمية لبلد ما تكون متنافية ومقاصد ميثاق الأمم المتحدة ومبادئه،
7. تلتزم جميع الدول بأمانة ودقة أحكام ميثاق الأمم المتحدة، والإعلان العالمي لحقوق الإنسان وهذا الإعلان علي أساس المساواة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لجميع الدول، واحترام حقوق السيادة والسلامة الإقليمية لجميع الشعوب.

الاخ الكبتن الجبيري حياك الله
عند تكيف قضية أو حالة وفقاً ونص قانوني يجب أن تتوفر أركان القضية على الواقعة ما لم فإن العواطف والاجتهادات العاطفية تضيع وتؤخذها الرياح العاتيات عند أقرار الحق. والقانون لا يحمي من يجهله. مهما تكن الاجحافات بحقه من خلال كتاباتك وموافقتك على مساندت بن فريد هي محاولات عاطفية وسطحية. ولم تشخصون أسباب الجريمة التي أرتكبت بحق شعب الجنوب العربي منذ غزو اليمنييون في ١٤ أكتوبر ١٩٦٣م. وضم الارض والشعب الى اليمن في ٣٠ نوفمبر ١٩٦٧م. وأرجو إن تقرأ التالي:
١ - الوضع الحالي ليس أحتلال. والقضية هي قضية يمنية داخلية في دولة إسمها الجمهورية اليمنية وشعب أسمه اليمن وأرض يمنية من يوم ٣٠ نوفمبر ١٩٦٧م.
٢ - جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية هي أدارة يمنية أعلنها اليمنييون لادارة الارض موقتاً. وأنجزت مهامها في ٢٢ مايو ١٩٩٠م وهي: الدفاع عن الثورة اليمنية وتحقيق الوحدة اليمنية وبناء الحزب الاشتراكي اليمني.
٣ - كانت أدارة يمنية وجنسيتها الجنسة اليمنية وتسمى دولة مجهرية خلقتها ظروف الحرب الباردة وأنتهت بإنتهائها.
٤ - لا يسرى عليكم حق تقرير المصير لانكم ليس بأقلية دينية أو عرقية أو ثقافية أو غيرها. وأذا أنتم من جنوب اليمن. فجنوب اليمن هو اب وتعز والحديدة. وأما حضرموت وشبوة والمهرة وسقطرى فهم في شرق اليمن.
٥ - أقرأ نص حق الشعوب في الاستقلال المنشور أعلاه. وبالذات الفقرة ٦ و٧ التان يوضحان المخاطر من تقسيم أمة أو شعب أو دولة. وهذا يعني بأنكم يمنييون وأرضكم يمنية ودولتكم يمنية وهويتكم يمنية فلا يحق لكم طلب أستقلال أو تقرير مصير على الاطلاق.

الحلول والمخرج الوحيد يكمن في:
العودة الى الاصل وأجتثاث أركان الجريمة والمتمثلة في النضال يداً بيد على تحرير عقولكم وأفئدتكم من التمسك والايمان الجاهلي. بهوية الاستعمار اليمني الاجنبي المحتل وهي اليمن وجنوب اليمن وجمهورية اليمن الديمقراطية والجنوب المجهول. وتعزيز الولاء والانتماء والحب لهوية الجنوب العربي ونضال تحت علمه وبأسمه. لان نضالكم تحت هوية وعلم اليمن مثلكم مثل الذين يؤمنون ويعبدون الشيطان ويعتقدون بإنهم يدخلون جنة عدن ولكن بالتأكيد بإن مصيرهم جهنم باب اليمن بالتأكيد.

عمقيان
2011-12-28, 08:11 PM
إذا الأرض لم توحدنا و نتفق على تاريخنا وهويتنا ووجودنا ، فالقانون الدولي لن يوحدنا ، فالمدخل لانتصار قضيتنا يتمثل بوحدتنا قبل أي شيء ، وجميع الحالات المستشهد بها في تجارب شعوب وأمم أخرى ، لا تتماثل مع وضعنا مطلقا . فحالة جنوب السودان كمثال ، تحقق الاستقلال عن الشمال ليس بنضالهم السلمي او بالقانون الدولي ،بل نتيجة حرب ضروس دامت اكثر من 15 عاما ومن ورائهم دول الغرب وأمريكا والعالم المسيحي ، ومع الاحترام للكاتب فقد تناولنا في مشاركات عديدة وفي وقت مبكر ومن موقع الاختصاص خطورة الاجتهادات النظرية في تفسير القرارات الدولية والاتفاقيات من قبل أشخاص ليس لهم علاقة بعلم القانون أو السياسة ، وأكدنا على أهمية وجود جهة استشارية متخصصة ، تعنى بدراسة وتقييم وضع الجنوب وتاريخه السياسي والاجتماعي بما في ذلك التأصيل النظري لقضية الوحدة ومقدماتها وأساسها السياسي والقانوني ، و مدى مشروعية حل الدولة في الجنوب من الناحية الدستورية والقانونية ، وأظن أن هناك كفاءات جنوبية على درجة عالية من المهنية والاختصاص يمكنها القيام بهذه المهمة ولا توجد أي ضرورة للاستعانة بأي خبرات أجنبية إذا ما وتوفرت الإرادة السياسية الواعية لدى القيادات والزعامات الجنوبية المبجلة . تحياتي

شيبوب
2011-12-28, 08:41 PM
لنقف بهدوء الآن أمام هذا الكم الهائل " المربك " من المصطلحات السياسية والقانونية التي نتجاذبها في أطروحاتنا في الشأن الوطني مثل " الانفصال – فك الارتباط – استعادة الدولة - حق تقرير المصير – الفيدرالية الثنائية بين إقليمين .. الخ "


معنا دي في القوم د. محمد علي السقاف في القانون الدولي
ولكنه يقول ان الأصح هو فك الأرتباط
وفك الأرتباط سبق وان فكه علي سالم البيض واعلن قيام ج. ي.د.ش
والله ما درينا نرسي على اي شاطئ


اسمعوا يا رجال مامعنا الا خشامها ولا بل تخارج الا بها
والله اذا تمينا على هذه الحاله بت طول علينا السوقة

الطاوس
2011-12-28, 10:25 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

اخي الكريم احمد عمر بن فريد السلام عليكم وعلى من يقراء ويتبع المنتدى
برحمات الله وبركاته وبعد
والحا ضر يعلم الغائب با ننا كم تفضلة ( وانت الصادق نغرف من ما لا نعرف )
وكما قال المثل ( ان كنت لاتعرف فهاذي مصيبة وان كنت تعرف ولاتعرف فلمصيبة اعظم )

اشكرك اخي بقدر حبك الجنوب ويشهد الله ان ننا لم نعرف بعض ولكن شعوري يقولي با نني
اراء فيك وفي كتاباتك حبك للوطنك الجنوب وصدق مشاعرك وتدقيقك في امور يتجاهلها
او بمعنى اصح نجهلها فيلية قوامي يفقهون !!!
ويعلمو ان العالم اصبح لعبة مصالح اليو م ضدك وغدا معك والشاطر من يغتنص الفرصه
ان ايينعة فكم من فرصه ضاعة علينا نحن ابناء الجنوب بمشاريعنا المرسومة لنا من غيرنا ؟؟؟
وحسبنا لله وهو مولنا ونعم الوكيل دمت والله من وراء القصد
ابو سنام اليافعي