المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مجلس حضرموت الأهلي: يلتقي الإعلاميين توضيح للراي العام غموض ملف النفط


صقر الجزيرة
2011-12-21, 11:55 PM
مجلس حضرموت الأهلي يلتقي الإعلاميين ويدعو إلى إعلام يكشف للرأي العام العديد من الخفايا
الأربعاء 21 ديسمبر 2011 10:19 مساءً



مشاركون في اللقاء الذي عقد مساء الاثنين المكلا «عدن الغد» مجدي بازياد:
ضمن لقاءاته بمكونات وشرائح المجتمع في حضرموت نظم مجلس حضرموت الأهلي مساء أمس الأثنين لقاء بعدد من الإعلاميين الشباب في مقره بمدينة المكلا ، تم فيه تدارس ومناقشة الكثير من الملفات ومنها ملفا النفط والأمن.


غموض ملف النفط



وفي بداية اللقاء رحب الدكتور محمد صالح العوادي الرئيس الدوري للمجلس بالإعلاميين المشاركين في اللقاء الذي يهدف إلى شرح رؤى ومواقف المجلس من بعض المستجدات التي تشهدها الساحة المحلية والوطنية وعرض توجهات المجلس التي أقرت في وثيقة حضرموت الرؤية والمسار والاستماع لوجهات نظر الإعلاميين نظرا لدورهم في عكس كل ما يعتمل من نشاطات للمجلس والتعريف بأهداف وثيقة حضرموت "الرؤية والمسار" للرأي العام في حضرموت خاصة وخارجها بشكل عام.
وأكد العوادي أن ملفي النفط والأمن يحظيان بأولوية في اهتمامات المجلس في هذه المرحلة خاصة بعد انتهاء عقد شركة كنديان نكسن في القطاع رقم 14 بالمسيلة وتسليمه لوزارة النفط اليمنية مشيرا إلى أن المجلس تحرك بسرعة لمعرفة الكثير من خفايا هذا الملف الذي يكتنفه الكثير من الغموض خاصة بعد عملية الاستلام والتسليم التي تمت على عجل بين الشركة ووزارة النفط، مشددا على ضرورة أن يكون التسليم وفق المعايير الدولية..


واستعرض العوادي في حديثه للإعلاميين الخطوات الإجرائية التي بدأها المجلس لمتابعة قضية شركة كنديان نكسن ومخالفاتها البيئية في منطقة الامتياز بمخاطبة الشركة ذاتها منسوخة للجهات الرسمية والمنظمات والهيئات الكندية والعالمية المهتمة بالشأن البيئي .


وأشار الرئيس الدوري لمجلس حضرموت الأهلي إلى دور المجلس في الحفاظ على الأمن في المحافظة بعد الانفلات الأمني الذي شهدته مؤخراً موضحا أن المجلس حرص منذ إنشائه على لملمة كافة مكونات وأطياف المجتمع الحضرمي في بيت يجمعهم بصيغة توافقية تحمل همومهم ومطالبهم.

تدمير منظم


فيما تحدث الدكتور رزق الجابري عن أمانة القلم التي يجب أن يتحلى بها الإعلاميون في حضرموت للقرب من هموم المواطنين وآلامهم مؤكدا أن قضية مخالفات الشركات النفطية تشكل مواد خصبة للإعلاميين للبحث فيها والنبش في غموضها وخفاياها خاصة بعد ثبوت مخالفات تلك الشركات التي أفرزت أمراضا خطيرة كالسرطان والفشل الكلوي وتلوثا في عدد من المواقع في مناطق الامتياز.


وقال : إن وعود الشركات النفطية للمجتمع المحلي كانت وعودا في الهواء ذهبت هباء منثورا ، وأشار إلى المظالم التي وقعت بحق الكفاءات من أبناء المحافظة الذين تعرضوا إلى عمليات طرد منظم وصلت إلى حد إلصاق التهم ضدهم لتقريب عمالة من الشمال ، والإبقاء على الحضارم في مهن الأعمال العضلية والخدمات فقط.


وطالب رزق الجابري باستعادة الوثائق الخاصة بالاتفاق بين شركة كنديان أوكسي آنذاك وحكومة اليمن الديمقراطية الشعبية والتي قد توضح الكثير من الأمور والغموض ، وتؤسس لمحاسبة قانونية للشركة.

الاتكالية والخلاص الفردي


فيما أرجع الدكتور سعيد سالم الجريري رئيس اللجنة الإعلامية بالمجلس الوضع الذي تشهده حضرموت في السنوات الأخيرة من تهميش وإقصاء له أسبابه الجوهرية التي لم تعد خافية على أحد، إلا أنه قد يكون من أسبابه أحياناً الحضارم أنفسهم نظرا لشيوع للاتكالية وخيار "الخلاص الفردي"الذي بات علامة فارقة في بعض الشخصيات الحضرمية التي تفقد أحيانا الانتماء الحقيقي لحضرموت، والاكتفاء بما تحقق لها من مكاسب متناسية ما يحاك لمجتمع كامل من مؤامرات، داعيا الإعلاميين إلى استشعار المسئولية والعمل بصدق لنقل المعلومة الموثقة بالأدلة في هكذا قضايا من شأنها تعريف الرأي العام في حضرموت والخارج بما يحاك ضد هذه المحافظة من أعمال مريبة هدفها تبديد ثرواتها والتلاعب بمقدراتها وحاضرها ومستقبلها.

بون شاسع بين ماض مشرق وحاضر معتم

وأشار إلى البون الشاسع بين صحافة الماضي والحاضر ومثّّل الجريري على ذلك بمستوى الصحافة المشرقة والمضيئة في الستينات بالمقارنة مع وضع الصحافة المتهالك هذه الأيام، مؤكدا أن حضرموت تمتلك من عوامل وعناصر التقدم والتطور الشيء الكثير إذا أفسح لطاقاتها من الجيل الجديد المجال فلاشك أن النجاح والإبداع والمنافسة سيكون العنوان الأبرز.



وأضاف أن الواقع الإعلامي في حضرموت يبعث على الرثاء كون الفارق بين ماضيه الساطع وحاضره المظلم كبير للغاية بعد أن جثمت على صدر الإعلام في حضرموت شخصيات لاهمّ لها إلا زيادة رصيدها المالي والتطبيل صباح مساء للأنظمة بعيدا عن ملامسة هموم وقضايا المواطنين، وأوضح في مقارنة سريعة مستوى الفارق بين الإعلام في صحيفتي "الطليعة والرأي العام" اللتين كانتا وجبة دسمة للقراء في الداخل والخارج رغم شحة الإمكانات المادية والبشرية حينئذ بالمقارنة مع صحف اليوم التي تصدر في حضرموت ولا يشعر القارئ في حضرموت أنه صادرة في محيطه لبعدها عن النبض الحقيقي للمجتمع.

دعوة لبناء البيت الحضرمي


وتابع الجريري مخاطبا الإعلاميين : علينا أن ننفض غبار الصمت والتقوقع والخلاف الحضرمي الحضرمي ليكون لحضرموت مكانتها الحقيقية، ويكفي مامضى من خدمة الوكلاء المعتمدين وغير المعتمدين لأجندات جعلت حضرموت في وضع بائس وتعيس جعلها في آخر عربة لقطار التطور والتقدم الذي يشهده العالم بأسره، واستعرض رئيس اللجنة الإعلامية نشأة المجلس وماتعرض له من هزات أسهمت تشتيت الكلمة الحضرمية الواحدة موضحا أن الوثيقة التي صدرت ليست وثيقة المجلس الأهلي وحسب بقدر ماهي وثيقة الحد الأدنى لكل الحضارم إذ أسهم في بلورتها وصياغتها معظم الأطياف والأحزاب والتيارات والقوى الفاعلة في حضرموت وكان من نتائجها الاتفاق على استخلاصِ مشروعِ وثيقةٍ يضمن لحضرموت أرضاً وإنساناً، مكاناً ومكانةً في تشكيل اللحظة التاريخية..


وكان الإعلاميون المشاركون في اللقاء قد أبدوا استعدادهم لدعم جهود المجلس في الكشف عن كثير من الحقائق وتوحيد الجهود لتنظيم شبكة من الإعلاميين -تعمل في صمت- للوقوف أمام عدد من الملفات الغامضة في عدة مجالات بحضرموت.
كما تعرف الإعلاميون على موقع المجلس الأهلي الإلكتروني المتوقع تدشينه خلال الأيام القليلة القادمة ليمثل إضافة للإعلام الالكتروني ويقدم رسالة حضرموت لكل المتابعين في الداخل والخارج..




تصوير / رشيد بن شبراق



http://adenalghad.net/news/6034.htm