المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السفير الأمريكي يطالب هادي بإقالة قيران والقيادات العسكرية ومتفرفات اخرى من صنعاء


صقر الجزيرة
2011-12-20, 07:10 PM
السفير الأمريكي يطالب هادي بإقالة قيران والقيادات العسكرية بتعز
2011/12/20 05:34


يمن نيشن- صنعاء

وزع السفير الأمريكي في صنعاء جيرالد فايرستاين خلال لقاء جمع سفراء دول أوروبا والخليج بنائب الرئيس عبد ربه منصور هادي أمس الاثنين نسخة برنامج عمل لكل السفراء الحاضرين يتضمن كيفية توزيع المهام ومعالجة القضايا بمختلف جوانبها وذلك في إطار الشراكة والتعاون البناء الذي يبذله الجميع في سبيل خروج اليمن من الأزمة والعبور إلى المستقبل المنشود.

وفي هذا السياق أفادت المعلومات، وفقا لصحيفة "أخبار اليوم" بأن السفير الأميركي خاطب النائب هادي فيما يخص محافظة تعز أنه يجب اتخاذ إجراءات عدة، مشددا على ضرورة إجراء تغيرات أمنية وعسكرية بالمحافظة وعلى ضرورة إشراك قوى المعارضة في إدارة شؤون المحافظة.


وقال السفير الأمريكي أنه يجب سرعة اتخاذ قرارات بإقالة مدير الأمن والقيادات العسكرية بالمحافظة والمسئولين المتورطين بأحداث العنف وكذا إخراج الثكنات العسكرية من داخل مدينة تعز وشوارعها وعلى ضرورة إعادة ترتيب السلطة المحلية بالمحافظة بما يضمن مشاركة أحزاب المشترك وقيادات تمثل شباب الثورة في المحافظة.

والتقى نائب الرئيس عبدربه منصور هادي أمس الاثنين بالسفراء لمناقشة سير تنفيذ المبادرة الخليجية وآليتها المزمنة وما أنجز في طريق ذلك حتى الآن، وكذلك مناقشة نتائج زيارة بعض السفراء إلى مدينتي تعز وعدن خلال الأيام الماضية.

وسيعمل سفراء الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن الدولي وسفراء دول الخليج ورئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى اليمن خلال الفترة المقبلة وفق برنامج محدد لمساعدة البلاد في تنفيذ اتفاق نقل السلطة وتطبيع الأوضاع.

صقر الجزيرة
2011-12-20, 07:12 PM
مصادر : خلافات داخل المؤتمر تحول دون تسمية وزيرا للسياحة
Tuesday, 20 December, 2011 04:14:00 PM




قاسم سلام رفض تولي حقيبة وزارة السياحة بسبب خلافات بين المؤتمر والتحالف الوطني

*يمن برس – صنعاء – خاص
قالت مصادر مطلعة ان خلافا حادا داخل حزب المؤتمر الشعبي العام في اليمن، تحول دون تسمية وزيرا للسياحة " الشاغر" بعد رفض الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراك الدكتور قاسم سلام تقلده، بعد ترشيحه من قبل المؤتمر لشغل المنصب في حكومة الوفاق الوطني التي شكلت بموجب المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية.

وكان نائب رئيس المجلس الأعلى لأحزاب التحالف الوطني – الدكتور قاسم سلام قد ورد أسمه ضمن التشكيلة الحكومية التي أعلنها المعارض محمد سالم باسندوة " رئيس الحكومة " في وقت سابق هذا الشهر، لكنه رفض تسلم منصبه احتجاجا على طريقة المؤتمر في توزيع الحقائب الوزارية التي كانت من نصيبه في حكومة الوفاق حيث تم منح حلفائه في مجلس التحالف حقيبة واحدة " السياحة" في حين منح المشترك أنصاره حقيبتين " المالية والإعلام" .

وأضافت المصادر لـ " يمن برس " ان هناك انقسام بين قيادات المؤتمر حول تسمية بديل سلام لشغل المنصب ، ففي حين يرى الطرف الأول ان يحتفظ المؤتمر بحقيبة الوزارة إلى جانب الوزارات التي كانت من نصيبه ، يرى الطرف الآخر انه يجب ايشراك حلفاء المؤتمر في توزيع الحقائب الخاصة بهم كمكافأة لمواقفهم الداعمة خلال فترة الأزمة التي عاشتها اليمن منذ مطلع العام الجاري.

وكان تردد مؤخرا اسم نائب وزير الإعلام اليمني عبده الجندي كبديل لسلام لشغل المنصب ، وهو الذي وقف إلى جانب نظام صالح خلال الأزمة بالكلمة والتعليق من خلال مؤتمراته التي كان يعقدها أسبوعيا ، لكن ذلك لم يتم حتى اللحظة.

وظل منصب وزير السياحة شاغرا أثناء تأدية اليمين الدستورية ، ويتوقع أن يظل كذلك أثناء مناقشة مجلس النواب " البرلمان " برنامج الحكومة خلال الساعات المقبلة بعد إقراره من قبل مجلس الوزراء الاثنين ، في انتظار ردة فعل نواب الشعب حول منصب وزارة السياحة الشاغر ؟!

صقر الجزيرة
2011-12-20, 07:14 PM
هادي يقيل عميد كلية الطيران بعد تظاهر مئات العسكريين أمام منزله
2011/12/20 06:03



يمن نيشن- صنعاء

استجاب القائم بأعمال رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي، لطلب المئات من المتظاهرين العسكريين الذين تظاهروا أمام منزله بالعاصمة صنعاء، وقام هادي بإقالة العميد حمود الشيخ من منصبه مدير كلية الطيران والدفاع الجوي، وتعيين العميد ركن طيار عبد الله قاسم الجنيد خلفا له.

وكان المئات من ضباط وطلاب وأفراد كلية الطيران والدفاع الجوي تظاهروا صباح اليوم أمام منزل القائم بأعمال رئيس الجمهورية، في شارع الستين للمطالبة بإقالة مدير الكلية العميد حمود الشيخ.


وقد قام الضباط والأفراد بالاعتصام وقطع شارع الستين احتجاجاً على ما وصفوه بـ " بفساد وتسلط حمود الشيخ على الطلبة الدارسين في الكلية وقيامه مؤخرا بفصل العديد من الطلاب بصورة تعسفية ".

واستمر الاعتصام لما يقارب الساعة قبل أن يستجيب نائب الرئيس عبدربه هادي لمطالبهم بإقالته.

صقر الجزيرة
2011-12-20, 07:15 PM
القمة الخليجية تؤكد دعم مسيرة التنمية في اليمن
الثلاثاء 20 ديسمبر-كانون الأول 2011 الساعة 06 مساءً / 26سبتمبرنت:

أشاد البيان الختامي الصادر عن الدورة الثانية والثلاثين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون الخليجي التي عقدت بالعاصمة السعودية برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز خلال يومي 19 ـ 20 ديسمبر الجاري بتوقيع أطراف العمل السياسي في اليمن على المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية في الرياض.
ورحب المجلس بتشكيل حكومة الوفاق الوطني في اليمن ، داعيا كافة الأطراف في اليمن إلى التطبيق الصادق والأمين لكافة عناصر المبادرة بما يحفظ لليمن وحدته وأمنه واستقراره ويحقق تطلعات الشعب اليمني.

وأكد المجلس دعم مسيرة التنمية في اليمن ، وتعزيز أطر التعاون بين مجلس التعاون والجمهورية اليمنية ، واندماج الاقتصاد اليمني في الاقتصاد الخليجي.

من جانبه أكد وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل في مؤتمر صحفي له عقب اختتام القمة ان دول مجلس التعاون الخليجي ستقدم المساعدات لليمن لتجاوز الأوضاع الراهنة.

وقال الفيصل " سيتم تقديم مساعدات لليمن وكل الأخوة في مجلس التعاون يقفون بجانب اليمن ووقفوا معه لإنهاء المحنة التي أصابته وسيقفون معه في الفترة الانتقالية إلى ان تستقر الأمور"..لافتا إلى ان دول الخليج ستقف مع اليمن في الفترة الانتقالية ثم سيبدأوا في عقد مجموعة أصدقاء اليمن بمشاركة دولية لدعم جهود التنمية في اليمن من أجل أن يظل اليمن سعيدا مشاركا في الحضارة العالمية كما شارك في الماضي.


سبأ

صقر الجزيرة
2011-12-20, 07:16 PM
يطالبون باقالة صهر الرئيس صالح (عبدالخالق القاضي)
فوضى في مطار صنعاء بعد توقف اليمنية عن التحليق بسبب اضراب العاملين فيها


نشوان نيوز الثلاثاء 20-12-2011 01:06 مساء







يشهد مطار صنعاء فوضى عارمة جراء بدء العاملين في طيران اليمنية اضرابا شاملاً للمطالبة بتسوية اوضاعهم واقالة رئيس مجلس الادارة عبدالخالق القاضي صهر الرئيس صالح.



ونقل موقع "مأرب برس " عن مسافرين عالقين في مطار صنعاء الدولي "بأن هناك فوضى عارمة في المطار نتيجة توقف حركة الخطوط الجوية اليمنية، مشيرة إلى أن عشرات المرضى بين المسافرين بانتظار إيجاد حل لهم، نظرا لحاجتهم العاجلة للسفر للعلاج في الخارج".

وكانت نقابات الطيران الثلاث بدء الإضراب الشامل ابتداء من صباح اليوم الثلاثاء، لجميع الطيارين والمهندسين والموظفين والعاملين في الخطوط الجوية اليمنية مشترطين اقالة رئيس مجلس الادارة عبدالخالق القاضي الذي يتهمونه بانه السبب في فشل طيران اليمنية وارتكابه مخالفات جسيمة وفساد اضر بالشركة والعاملين فيها.

وقالت النقابات الموقعة على البيان وهي، نقابة مهندسي الطيران اليمنيين، ونقابة موظفي الخطوط الجوية اليمنية، نقابة الطيارين والمهندسين الجويين اليمنيين، بأن الخطوط الجوية اليمنية تشهد تدهورا اقتصاديا نتيجة إخفاقات مركبة ومتوالية من قبل المنظومة الإدارية في الشركة، جراء استنزاف موارد الشركة، وتوظيفها لإبرام عقود كارثية ترتب عليها تحميل الشركة أعباء وشروط جزائية مجحفة، فضلا عن الإهمال في تحصيل مستحقات الشركة، وتصنيفها كديون معدومة.

وطالب المشاركون في الاضراب حكومة الوفاق الوطني برئاسة محمد سالم باسندوه باقالة القاضي ووقف العبث الذي يطال جميع مرافق اليمنية وبيع الطائرات وتفريغ الشركة من محتوياتها.

ويتولى عبدالخالق القاضي الذي يرتبط بصلة مصاهره مع الرئيس علي عبدالله صالح ادارة شركة الخطوط الجوية اليمنية منذ 1998 .

وتعتبر اليمنية شركة يملك اليمن 51من اصولها في حين تمتلك المملكة السعودية 49، وتفيد المعلومات الموثقه ان المملكة لا تستلم اي ايرادات اومكاسب من الشركة.

اخبار مرتبطة :


غدا.. توقف اليمنية عن التحليق بسبب اضراب العاملين للمطالبه باقالة الرئيس
http://nashwannews.com/news.php?action=view&id=14989

وثائق تفضح طيران اليمنية: اقصاء للكفاءات الوطنية، وتاريخ من تهريب المسافرين
http://nashwannews.com/news.php?action=view&id=15001

صقر الجزيرة
2011-12-20, 07:17 PM
شهيد وجريحان في عملية اغتيال جديدة
انطلاق مسيرة راجلة من تعز إلى صنعاء للمطالبة بمحاكمة صالح، والموالون يطلقون مسيرة مضادة من صنعاء إلى تعز (صور+ فيدويو)
الثلاثاء 20 ديسمبر-كانون الأول 2011 الساعة 05 مساءً / مأرب برس - محمد الحذيفي

الشهيد عبدالعليم


سقط صباح اليوم في وادي القاضي أسفل المجمع القضائي وسط مدينة تعز – جنوب العاصمة اليمنية صنعاء – شهيد وجريحين على يد مسلحين مجهولين يرتدون أقنعة كانوا يستقلون دراجات نارية والشهيد هو عبد العليم سعيد قاسم العميسي من أفراد الأمن المركزي المنضمين للثورة والجريحان هما محمد عبد الله فرحان العامري ومحمد عبده قاسم العميسي.

صقر الجزيرة
2011-12-20, 07:18 PM
أولاد الأحمر يطردون أعضاء اللجنة العسكرية من الحصبة ويفرضون عليهم 3 شروط لسحب مسلحيهم
الثلاثاء 20 ديسمبر 2011


(سهيل برس) رفض أولاد الأحمر اليوم الثلاثاء تنفيذ قرار اللجنة العسكرية بفتح طريق المطار وإزالة المتارس ، ومنعوا اللجنة وآليات امانة العاصمة من دخول المناطق المحتلة في الحصبة، مشترطين على اللجنة تنفيذ ثلاثة مطالب تقدموا بها اليوم.

وكشف مصدر عسكري مطلع أن الشيخ صادق عبد الله الأحمر- قائد المليشيات القبلية المسلحة- تقدم للجنة بثلاثة مطالب مقابل تنفيذ قرارها الذي اصدرته أمس الاثنين، مبيناً أن المطالب هي:

أولاً: دفع تعويض مالي قدره (10) مليارات ريال عن الأضرار التي لحقت بالمباني، ولا يشمل المبلغ المذكور ديات القتلى من أتباعه.
ثانياً: ضم (5) آلاف مسلح من العناصر القبلية "التابعة له ولاشقائه" إلى صفوف القوات المسلحة والأمن بقرار يصدره نائب رئيس الجمهورية.
ثالثاً: إطلاق سراح جميع المعتقلين على ذمة احداث الحصبة بدون قيد او شرط.

وأوضح المصدر أن اللجنة العسكرية كانت قد اجتمعت أمس الاثنين، وأقرت "فتح طريق المطار وإزالة المتارس والخنادق والعوالق والنقاط والحفريات على الطريق بدءً من جولة المالية والاتجاه شمالاً حتى المطار"، وحددت الساعة الثامنة من صباح اليوم الثلاثاء موعداً لبدء التنفيذ.

وأضاف: أن اللجنة أقرت أيضاً "إخلاء الوزارات والمباني والمنشآت الواقعة على خط المطار من الوحدات العسكرية والأمنية والمجاميع القبلية المسلحة" وحددتها بـ"وزارة الادارة المحلية، الغرفة التجاريةن مبنى اليمنية، وزارة الداخليةن وزارة الكهرباء، وزارة الاتصالات، مبنى البريد، ومطابع الكتاب المدرسي"، ووجهت بالعودة إلى الوضع الذي كانت عليه تلك المؤسسات قبل يناير 2011م.

وفيما اعرب اهالي الحارات المحتلة في تصريحات لـ"نبأ نيوز" عن استيائهم من تعنت أولاد عبد الله الأحمر، واستهتارهم باللجنة والمبادرة الخليجية وغرادة المجتمع الدولي، فإنهم ناشدوا سعادة سفير الولايات المتحدة بصنعاء بالتدخل بكل الوسائل لإجبار أولاد الأحمر للاذعان للارادة الدولية، وحملوه مسئولية معاناتهم اليومية "باعتاره الوصي على اليمن"- على حد تعبيرهم.

صقر الجزيرة
2011-12-20, 07:20 PM
اولاد الاحمر : ثلاثة شروط " تعجيزية"مقابل الالتزام باعمال اللجنة العسكرية
الثلاثاء 20 ديسمبر 2011 17:50



حشد نت - نبأ نيوز: رفض أولاد الأحمر اليوم الثلاثاء تنفيذ قرار اللجنة العسكرية بفتح طريق المطار وإزالة المتارس ، ومنعوا اللجنة وآليات امانة العاصمة من دخول المناطق المحتلة في الحصبة، مشترطين على اللجنة تنفيذ ثلاثة مطالب تقدموا بها اليوم.
وكشف مصدر عسكري مطلع لـموقع "نبأ نيوز" اليمني المستقل: أن الشيخ صادق عبد الله الأحمر- قائد المليشيات القبلية المسلحة- تقدم للجنة بثلاثة مطالب مقابل تنفيذ قرارها الذي اصدرته أمس الاثنين، مبيناً أن المطالب هي:

أولاً: دفع تعويض مالي قدره (10) مليارات ريال عن الأضرار التي لحقت بالمباني، ولا يشمل المبلغ المذكور ديات القتلى من أتباعه.


ثانياً: ضم (5) آلاف مسلح من العناصر القبلية "التابعة له ولاشقائه" إلى صفوف القوات المسلحة والأمن بقرار يصدره نائب رئيس الجمهورية.
ثالثاً: إطلاق سراح جميع المعتقلين على ذمة احداث الحصبة بدون قيد او شرط.

وأوضح المصدرللموقع ذاته أن اللجنة العسكرية كانت قد اجتمعت أمس الاثنين، وأقرت "فتح طريق المطار وإزالة المتارس والخنادق والعوالق والنقاط والحفريات على الطريق بدءً من جولة المالية والاتجاه شمالاً حتى المطار"، وحددت الساعة الثامنة من صباح اليوم الثلاثاء موعداً لبدء التنفيذ.
وأضاف: أن اللجنة أقرت أيضاً "إخلاء الوزارات والمباني والمنشآت الواقعة على خط المطار من الوحدات العسكرية والأمنية والمجاميع القبلية المسلحة" وحددتها بـ"وزارة الادارة المحلية، الغرفة التجاريةن مبنى اليمنية، وزارة الداخليةن وزارة الكهرباء، وزارة الاتصالات، مبنى البريد، ومطابع الكتاب المدرسي"، ووجهت بالعودة إلى الوضع الذي كانت عليه تلك المؤسسات قبل يناير 2011م.
وفيما اعرب اهالي الحارات المحتلة في تصريحات لـ"نبأ نيوز" عن استيائهم من تعنت أولاد عبد الله الأحمر، واستهتارهم باللجنة والمبادرة الخليجية وغرادة المجتمع الدولي، فإنهم ناشدوا سعادة سفير الولايات المتحدة بصنعاء بالتدخل بكل الوسائل لإجبار أولاد الأحمر للاذعان للارادة الدولية، وحملوه مسئولية معاناتهم اليومية "باعتاره الوصي على اليمن"- على حد تعبيرهم.

صقر الجزيرة
2011-12-20, 07:23 PM
تقطع 250 كيلو متراً وتصل خلال خمسة أيام
«مسيرة الحياة» الراجلة تنطلق من تعز إلى صنعاء للمطالبة بمحاكمة صالح ومعاونيه



المصدر أونلاين - تعز - تيسير السامعي
انطلقت صباح اليوم الثلاثاء من ساحة الحرية بمدينة تعز «مسيرة الحياة» الراجلة المتجهة إلى العاصمة صنعاء للمطالبة بمحاكمة الرئيس علي عبدالله صالح ومعاونيه، وعدم إعطائهم أي نوع من حصانة ضد الملاحقة القضائية، متهمين إياهم بالتورط في أعمال قتل وقمع تجاه المتظاهرين السلميين.


وستقطع المسيرة التي يشارك فيها المئات مسافة تقدر بنحو 250 كيلو متراً على الأقدام، وتمر بعدد من المدن بمحافظتي إب وذمار.


وتهدف المسيرة إلى إيصال رسالة شباب الثورة إلى كل وسائل الإعلام والمنظمات والهيئات الدولية والمحلية والأمم المتحدة ومجلس الأمن والجامعة العربية، برفضهم للحصانة التي تضمنتها المبادرة الخليجية، والتي تعفي نظام صالح «الذي انتهك كل مبادئ الإنسانية وكل مقومات الحياة» من الملاحقة.


وقد تم تشكيل عدة لجان مرافقة للمسيرة، كلجان طبية وإعلامية ولجنة خدمات ومطبخ متحرك.


وذكرت مصادر محلية ان المسيرة الراجلة وصلت إلى مدينة القاعدة التابعة لمحافظة إب، وحظيت هناك باستقبال حاشد من شباب الثورة بالمدينة.



ومن المقرر للمسيرة المبيت في عدة المدن لأخذ الراحة، كما أن ثوار من المحافظات التي ستمر فيها المسيرة سينظمون إليها باسم محافظاتهم.



ومن المقرر أن تصل المسيرة الراجلة إلى صنعاء خلال خمسة أيام.





http://www.youtube.com/watch?v=HEop4Q601mg&feature=player_embedded

صقر الجزيرة
2011-12-20, 07:26 PM
قادة مجلس التعاون الخليجي يقرون إعادة إعمار مادمرته قوات صالح خلال الأشهر الماضية في صنعاء وأبين ويستثنون تعز

الثلاثاء 20 ديسمبر-كانون الأول 2011 الساعة 05 مساءً / أنصار الثورة - صنعاء


قالت مصادر سياسية في العاصمة السعودية الرياض ان قادة المجلس الأعلى لدول مجلس التعاون الخليجي أقروا أمس الإثنين في قمتهم ال(32) التوصية المرفوعة من المجلس الوزاري لوزراء الخارجية لدول الخليج العربي الذي انعقد الأحد في الرياض بحضور الدكتور القربي وزير الخارجية، أقروا عقد مؤتمر خاص لأصدقاء اليمن في يناير المقبل بالعاصمة السعودية الرياض.

وذكرت صحيفة إيلاف الأسبوعية عن مصادر لم تسمها أن المؤتمر سيبحث إنشاء صندوق لدعم اليمن خلال المرحلة الانتقالية ،متوقعا أن يتم تقديم مبالغ سخية لإعادة إعمار ماخلفته قوات صالح من دمار في أحياء الحصبة وصوفان وماحدث في أبين بزنجبار خلال الأشهر الماضية،وكذا معالجة مشاكل النازحين في صعدة وأبين .

وأضافت الصحيفة أن برلمانيين من مدينة تعز التي تعرضت لقصف وتدمير تساءلوا عن مصير مدينتهم وكيف أنها لم تدخل في حسابات المانحين رغم انها تعرضت للتدمير الشبه الكلي من قبل قوات الحرس الجمهوري،مضيفين أن الإحباط بدأ يتسلل إلى نفوس أبناء المحافظة من إزدواجية المعايير والتي عانوا منها طويلاً إبان حكم صالح.

القهبي
2011-12-20, 07:27 PM
حياك ياصقر وشكرا لجهودك المتواصله في التقطيه لاخر المستجدات لك مننا كل التقدير والاحترام

صقر الجزيرة
2011-12-20, 07:28 PM
المسفر لقادة الخليج: متهمون بحماية صالح وببقاء نظام مبارك
2011/12/20 05:22



مجلس التعاون الخليجي.. المتهم ومواجهة التحديات

*د. محمد صالح المسفر

في الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية يلتقي قادة مجلس التعاون الستة في قمتهم الـ 32 في ظل ظروف عربية غاية في الخطورة .

ان مهمة المشتغلين بالقلم في هذه الظروف العربية التي نمر بها تقتضي مصارحة اصحاب القرار بكل وضوح حرصا منا نحن اصحاب القلم على استقرار وسلامة وسيادة وكرامة الامة العربية عامة والخليج العربي خاصة.


ان مهمتنا ليست الاشادة والتبجيل بانجازات قادة مجلس التعاون فذلك تشهد به الحياة اليومية عبر وسائل الاعلام الرسمي لكل دولة من دول المجلس.

في المجال الداخلي: نتطلع نحن ابناء الخليج العربي الى قمة المجلس المنعقدة في الرياض ان تعيد النظر في كيفية التعامل مع قضايا الوطن والمواطن في الخليج العربي، فالتعامل مع هذا المواطن عن طريق الاجهزة الامنية امر منكر من الجميع فالعلاقات بين المواطن والحاكم يجب ان تكون علاقة ثقة لا علاقة خوف وتربص بهذا المواطن.

ان اشعار الانسان من قبل النظم الحاكمة بانه صاحب وطن 'المواطنة' وانه شريك في سعادته وشقائه يحقق الاستقرار والامن لكل الاطراف .

ان المساواة والعدالة بين كافة مكونات المجتمع الخليجي ضرورة امنية كما هي ضرورة وطنية.

ان عدم المساواة والعدالة في الحقوق والواجبات يدفع الذين يشعرون بالغبن الى التحزب، واللجوء الى القبلية والطائفية ليحتموا بها من قسوة النظام السياسي وتحقيق مطالبه المشروعة الامر الذي سيقود الى مواجهات بين قوى الشعب التي لا يمكن قهرها وقوة النظام القاتلة ومن هنا تقاد الدولة الى مواجهات قد لا تحمد عقباها وقد يكون الوطن في متناول كل العابثين بامن امتنا العربية.

ان الاستبداد بالمال العام والجمع بين السلطة والتجارة امور مخلة بالامن والاستقرار فالمال العام يجب المحافظة عليه وعدم انفاقه فيما لا يعود بفائدة على الشعب كله ولا يجوز انفاقه في اي شكل الاعبر مؤسسات دستورية منتخبة كمجالس الشورى المنتخبة او البرلمان حيثما وجد.
نريد تحريم العمل التجاري على كل من يشغل منصبا عاما، وديوان المظالم او ديوان المحاسبة والنائب العام في كل دولة عليهم التحقق من ذلك، والتحقق من كل مكاسب تحققت لشاغلي المناصب العليا في الدولة اوابنائهم او اقربائهم اثناء اداء الوظيفة.

ان القضاء النزيه والمستقل رافد امني للشعب والنظام السياسي وكذلك حرية الاعلام ليكون سلطة رقابية تعين الحاكم على اكتشاف الفساد والمفسدين وتنبه الحاكم بانه ينزلق نحو جادة الفساد.

ان المشاركة من قبل المؤسسات الوطنية المنتخبة في صناعة القرارات السياسية والتنموية والاستراتيجية تؤدي بالضرورة الى استقرار النظام السياسي وسلامة الوطن من اي عدوان اجنبي او التهديد به من اجل الابتزاز.

ان الاحداث التي حدثت في السعودية والبحرين وعمان والكويت خلال هذا العام لم تكن لتحدث لو ان العدالة والمساواة طبقت من قبل تلك الانظمة السياسية، ومن هنا نقول لاولئك الذين يشعرون بالغبن وعدم المساواة ان الاحتماء بالطائفية او القبلية لن يحقق لهم مطالبهم وانما الاحتماء بالوطن وليس بغيره.

أريد التأكيد بان المجتمعات التي ذكرتها كل مواطنيها دون تمييز يشعرون بان حقوقهم ومطالبهم السياسية والاجتماعية ليست مستجابة من قبل تلك الانظمة وعلى ذلك كلهم متساوون في عدم العدالة والمساواة، وعليه فان النظام السياسي في حاجة ماسة من اجل استقراره ان يجنح للاستجابة لمطالب الشعب دون تردد ودون تمييز فالوطن للجميع والدين كله لله وحده.

في المجال الخارجي: دعوني أصارحكم بأمر لم يعد سرا ان معظم دولكم متهمة بالعمل على عدم الاستقرار في مصر بعد ثورة يناير وذلك بتمويل عصابات وجماعات بهدف اثارة الفوضى وعدم الاستقرار كي يقال ان الثورات الشعبية شر على الاوطان وليست خيرا لها.

ان معظمكم متهم بانه يعمل لبقاء رجالات نظام حسني مبارك المخلوع في الحكم وعدم الاستمرار في محاكمته كشرط لتقديم العون الاقتصادي لمصر فان صحت هذه التهمة فانكم ترتكبون اثما عظيما، وموقف معظمكم من ثورة الشعب اليمني وحمايتكم لعلي عبد الله صالح وأفراد حكمه وعائلته لم يجد ترحيبا من غالبية الشعب اليمني ولا الشعب العربي في كل اقطاره.

ان حمايتكم له لم توقف جحافل حكمه من قتل الابرياء في ساحات التغيير ولم تسترد الاموال المهربة الى الخارج من قبل النظام المخلوع لصالح الشعب اليمني.

ان بحثكم عن رجل واحد يحل في مركز علي عبد الله صالح خطأ سياسي رهيب والبديل عن الفرد الواحد هو الشعب اليمني الشقيق كله هو الضامن لامنكم واستقراركم ان احسنتم نصرته في التخلص من حكم علي واولاده واسترداد حقوقه وكرامته.

آخر القول:

حققوا العدالة والمساواة والحرية لمواطني الخليج العربي واحفظوا له كرامته وكبرياءه ،انصروا الشعب المصري واعينوه لتحقيق حريته وكرامته، انصروا الشعب اليمني في ثورته ضد الاستبداد وتحقيق حريته واختيار نظام حكمه اعينوا الشعب السوري للخروج من مصيبته بعيدا عن التدخلات الاجنبية، انصروا وحدة العراق قبل فوات الاوان.

القدس العربي

صقر الجزيرة
2011-12-20, 07:35 PM
حياك ياصقر وشكرا لجهودك المتواصله في التقطيه لاخر المستجدات لك مننا كل التقدير والاحترام



هلا اخي لفاضل : القهبي

اشكر مروك وربنا يحفضك ويرعاك ا
يجب ان نواصل الى جانبكم ومازلت انت من يقدم مجهودمتواصل احيك بروح الاخى والود المتجدد

صقر الجزيرة
2011-12-20, 07:37 PM
عروض ليبية وقطرية لاستقدام عمالة يمنية، ونفي لتحدد عدد العمالة


منار اليمن - التاريخ : 20-12-2011
كشفت مصادر حكومية يمنية مطلعة عن تلقي الحكومة طلباً من الحكومة الانتقالية الليبية حول تدشين ترتيبات لاستقدام أياد عاملة يمنية للعمل في عدد من المدن الليبية ضمن فرق إعادة الإعمار للمناطق المتضررة جراء المواجهات المسلحة العنيفة التي شهدتها معظم مدن البلاد بين الثوار الليبيين وكتائب القذافي .

ونفت المصادر في تصريحات ل”الخليج” أن يكون الطلب الليبي قد تضمن تحديداً للعدد المطلوب من العمالة اليمنية للعمل في ليبيا، مشيرة إلى أن الاتصالات القائمة بين الجانبين تتركز حول تحديد طبيعة الترتيبات المتعلقة باستقدام العمالة اليمنية والامتيازات التي يمكن للحكومة الليبية تقديمها لهم .

وأشارت ذات المصادر إلى أن ثمة طلب قطري لاستقدام عمالة يمنية ماهرة ومتوسطة في إطار برنامج متفق عليه بين الحكومة اليمنية السابقة ومؤسسة “صلتك” القطرية التي تترأس مجلس إدارتها عقيلة أمير دولة قطر الشيخة موزة .


المصدر : الخليج

صقر الجزيرة
2011-12-20, 07:38 PM
خبراء اقتصاديون : اليمن بحاجة إلى مبادرة وعملية إنقاذ اقتصادية عاجلة
Tuesday, 20 December, 2011 05:30:00 PM

تفجير أنبوب النفط لأكثر من مرة أضر بالإقتصاد اليمني

*يمن برس - صنعاء
تواجه اليمن تحديات اقتصادية كبرى، وهو ما قد يسبب ارباكا لحكومة "الوفاق الوطني" التي شكلت أخيرا في البلاد في حال تخلى المانحين عن تقديم الدعم اللازم.

وتمكنت اليمن من الخروج " شبه كليا " من ازمتها السياسية بمبادرة تقدمت بها دول الخليج الا ان ازمة اقتصادية خانقة ما تزال تعصف بالبلاد وتهدد بتدهور الأوضاع.

وقال خبراء اقتصاديون إن البلاد بحاجة الى مبادرة اقتصادية كالمبادرة السياسية لحلحلة الاوضاع، وهو الامر الذي يفرض تدخل المانحين وبقوة في عملية الانقاذ الاقتصادي.

وبتفاهم الاطراف والفرقاء في اليمن على بعض الحلول للخروج من الازمة السياسية الطاحنة التي عاشتها البلاد منذ فبراير الماضي حيث اندلعت شرارة الاحتجاجات المطالبة باسقاط النظام والتي اثرت على كافة القطاعات الاقتصادية، فان توافق وعمل حقيقي يجب ان يسود حاليا ويتمثل في تأمين الخدمات للموطنين والتخفيف من معاناتهم.

وكان عبدربه منصور هادى نائب الرئيس اليمني أصدر في السابع من ديسمبر الحالي قرارا جمهوريا بتشكيل حكومة الوفاق الوطني، برئاسة المعارضة، وتقاسم الحقائب الوزارية بين الحزب الحاكم والمعارضة "مناصفة" بناء على المبادرة الخليجية التي وقعت من قبل الرئيس اليمني علي عبدالله صالح والاطراف اليمنية في 23 نوفمبر الماضي في الرياض لحل الازمة في البلاد.

واعتبر خبراء اقتصاديون أن تشكيل حكومة الوفاق الوطني خطوة مهمة، لكن تحديات اقتصادية كبرى تواجه هذا الحكومة.

وقال الخبير الاقتصادي طه الفسيل، مستشار وزير الصناعة والتجارة اليمني، إن هناك ازمة اقتصادية حقيقية وخانقة تواجه حكومة الوفاق الوطني في اليمن.

وأوضح الفسيل لوكالة أنباء (شينخوا) أن اليمن تعاني من أزمة اقتصادية خانقة وانه لا يمكن الخروج منها الا بتوفير الأمن والاستقرار في البلاد، حيث تعد مسألة الامن القضية الاساسية التي تؤثر على كافة سبل الحياة.

وأضاف أن أهم التحديات الحالية امام حكومة "الوفاق" تتمثل في تأمين الخدمات الاساسية للمواطنين والتي يعد توفير التيار الكهربائي والماء والخدمات الصحية وتوفير المشتقات النفطية باعتباره الطاقة المحركة للاقتصاد، وكذا العمل على امتصاص البطالة من أهم الاولويات.

وأكد الفسيل أن تحديات أخرى تواجه حكومة الوفاق حاليا تتمثل في معالجة الأوضاع المعيشية للمواطن اليمني، وتوفير السلع الاساسية والمواد الضرورية ومحاولة الحد من ارتفاع الأسعار ومعالجة أوضاع النازحين في عدد من المدن اليمنية كمحافظة أبين (جنوب اليمن) وفي العاصمة صنعاء.

ودعا الفسيل الحكومة الى البدء الفعلي في رفع كافة المظاهر المسلحة في عموم محافظات البلاد، ورفع الاعتصامات ، والتحصينات العسكرية والامنية، وتهيئة الأجواء والبيئة الاستثمارية المناسبة، لتتمكن البلاد من معاودة النشاط الاقتصادي إلى ما كان عليه قبل فبراير 2011 .

وأكد الفسيل وهو اكاديمي في كلية التجارة بجامعة صنعاء ، على اهمية وقوف المانحين الى جانب اليمن في هذه الظروف الاستثنائية حتى تتمكن من تجاوز العقبات الاقتصادية التي توجهها الان.

وفي السياق ذاته، قال محمد الميتمي مدير عام الاتحاد العام للغرف التجارية والصناعية في اليمن، إن هناك تحديات اقتصادية كبرى تواجه حكومة الوفاق الوطني.

وأوضح الميتمي لـ (شينخوا) أن التحديات الاقتصادية الحالية على حكومة الوفاق الوطني كبيرة ، ويمكن تلخيصها في الامد القصير ، لسنة قادمة ، بان يتم تأمين الخدمات الاساسية للناس والمتمثلة بالكهرباء والماء والصحة.

واعتبر أن توفير حد ادنى من فرص العمل للشباب تقف كذلك ضمن قائمة التحديات الكبرى التي تواجه حكومة الوفاق ، خاصة وان اليمن يعاني من ارتفاع في معدل البطالة بسبب تسريح الالاف من العاملين من اعمالهم منذ بدء الازمة التي شهدتها البلاد قبل حوالي عشرة اشهر.

وأكد الميتمي أن هناك حزمة من الاختلالات الاقتصادية، والتي تعد من التحديات التى تواجه عمل الحكومة والمتمثلة في تراجع الاحتياطي النقدي للبلاد، والارتفاع في أسعار عدد من المواد الاساسية، مشيرا إلى أن ذلك بحاجة إلى دعم المنظمات الدولية والمانحين حتى تتمكن اليمن من تجاوز هذه التحديات وغيرها من التحديات الاقتصادية.

ودعا الميتمي حكومة الوفاق الوطني في اليمن إلى التركيز على كيفية مواجهة التحدي الامني لتخفيف من التحديات والاعباء الاقتصادية باعتبار توفير الأمن ضرورة ملحة لانعاش الاقتصاد وتأمين ايصال الخدمات للمواطنين وكذا تسهيل المهمة امام المانحين لتقديم الدعم اللازم للحكومة.

كما أكد مدير عام الاتحاد العام للغرف التجارية والصناعية في اليمن، على ضرورة الاستقرار الامني في البلاد وان يسود التوافق الحقيقي بين كل الاطراف.

وفي نهاية حديثة دعا الميتمي الدول المانحة والمنظمات الدولية إلى دعم اليمن، مشيرا إلى أن اليمن من دون دعم المانحين لا يمكن ان تخرج من ازمتها الاقتصادية، حيث إن البلاد استنزفت اقتصاديا خلال العشرة الاشهر الماضية وهي عمر الاحتجاجات المطالبة باسقاط النظام.

وتعول حكومة الوفاق الوطني في اليمن، على قرارات قمة مجلس التعاون الخليجي التي ستلتئم اليوم (الاثنين) في الرياض وبما ستتضمنه من دعم لليمن للخروج من الازمة الاقتصادية.

وقالت الصحفية الرسمية الاولى في اليمن (الثورة) إن اليمن تترقب ما ستخرج به القمة الخليجية التي تنعقد في الرياض من قرارات بشأن دعم اليمن في المجالات التنموية والاقتصادية وبما يمكنه من تجاوز تداعيات وانعكاسات الازمة التي مر بها خلال العشرة الاشهر الماضية.

وقالت الصحفية إن حكومة الوفاق الوطني تتطلع من قمه دول المجلس الخليجي ان تقف امام احتياجات اليمن العاجلة والحيوية من وسائل الدعم والاسناد في هذه الفترة الحساسة ، خاصة في ظل ما ابدته هذه الدول من استعدادات ووعود، وفي ظل قناعة الحكومة اليمنية بان الاشقاء في الخليج باتوا يدركون تماما ان استقرار اليمن وتنميته سيسهمان بشكل ايجابي كبير في تعزيز امن واستقرار المنطقة.

وكالة أنباء الصين الجديدة " شينخوا "

صقر الجزيرة
2011-12-20, 07:40 PM
القبض على خلية إرهابية تابعة للقاعدة مكونة من 7 أشخاص
الثلاثاء 20 ديسمبر-كانون الأول 2011 الساعة 05 مساءً / 26 سبتمبر نت:

صرح مصدر أمني مسئول بأن القوات المسلحة بالتعاون مع الأجهزة الامنية تمكنت خلال اليومين الماضيين من إلقاء القبض على خلية ارهابية مكونة من سبعة من العناصر الارهابية من تنظيم القاعدة وهم : ـ
(1) علي ناصر احمد الحليمي ـ ابو علي
(2) ابوبكر عبدالعزيز احمد النجار ـ الصديق
(3) اكرم حسن عبدالقادر ابو ذيبه ـ ابو بلال
(4) عماد عبده مهدي العبدي ـ الفاروق
(5) هشام علي احمدالبعداني ـ ابو الليث
(6) عارف قاسم احمد البرق ـ نصر الدين
(7) ياسر حسين علي الجبر ـ ابو عبدالله الضالعي.
، وذلك أثناء محاولتهم التسلل الى مدينة عتـــق بمحافظة شبوه للقيام بأعمال إرهابية تستهدف منشئات مدنية وعسكرية وقيادات في السلطة المحلية وقيادات عسكرية وأمنية ،
واهاب المصدر بتعاون المواطنين مع الأجهزة الأمنية ولما فيه المحافظة على الامن والاستقرار والسكينة العامة في المجتمع.
- 26 سبتمبرنت/ اليمن :

صقر الجزيرة
2011-12-20, 07:42 PM
مقتل جندي منشق واصابة اثنين اخرين بتعز على يد مجهولين في ثاني عملية غامضة خلال اسبوع
الثلاثاء 20 ديسمبر 2011 06:03 مساءً


قتل جندي واصيب اثنين اخرين ممن اعلنوا تأيدهم لثورة الشباب في هجوم شنه مسلحين مجهولين في حي وادي القاضي بمحافظة تعز في ثان عملية اغتيالات يتعرض لها جنود وضباط ممن انشقوا عن نظام علي عبدالله صالح خلال اسبوع واحد. عدن الغد/ خاص
قتل جندي واصيب اثنين اخرين ممن اعلنوا تأيدهم لثورة الشباب في هجوم شنه مسلحين مجهولين في حي وادي القاضي بمحافظة تعز في ثان عملية اغتيالات يتعرض لها جنود وضباط ممن انشقوا عن نظام علي عبدالله صالح خلال اسبوع واحد.

وذكر شهود عيان في وادي القاضي ان مسلحين مقنعين كانوا يقفون بجوار عمارة الصوفي الكائن في الحي ويستقلون حافلة ركاب وعند مرور الجنود المؤيدين للثورة اطلق المهاجمين النار عليهم مما ادى الى استشهاد عبد العليم سعيد قاسم - محمد عبد قاسم جريح

ومحمد عبد فرحااان جريح.

مشيرين ان المهاجمين فروا تاركين الحافلة حيث كانت سيارة مرسيديس بدون رقم تنتظر بالقرب من موقع الحدث.

ويثير الغموض حول عمليات الاغتيال التى يتعرض لها المنشقون في تعز غير اصابع الاتهام تشير الى تورط بقايا نظام علي عبدالله صالح باستهداف معارضيه خصوصا في تعز .

وقبل نحو ثلاث اسابيع من اليوم استقبل مطار تعز طائرة انتنوف كان على متنها 1200 شخص من قوات صالح متخصصين بعملية القنض .

وذكرت مصادر مطلعة بان هؤلاء جاؤا الى تعز لاستهداف معارضي صالح السياسين فضلا عن المنشقين عن النظام .

و الجمعة الماضية قتل بمدينة تعز، 3 ضباط من اللواء 27 مشاة المنظم للثورة، وافادت المعلومات انذاك ان مجهولين اطلقوا الرصاص من فوق سيارة الهيلوكسعلى الضباط أثناء مرورهم بشارع جمال وسط المدينة، وأصابو 3 اخرين ،

صقر الجزيرة
2011-12-20, 07:43 PM
الثلاثاء 20 ديسمبر 2011 05:58 مساءً

محافظ المحويت يتعرض للتقطع ونهب سيارته .. والمتقطعون يتهمونه بنهب ملايين اليتامى والمعلمين


تعرض محافظ المحويت العميد أحمد علي محسن ظهر اليوم الثلاثاء للتقطع من قبل مسلحين أخذوا سيارته في حين فر مع حراسه ومرافقيه إلى مبنى مدرسة للبنات وسط مدينة المحويت بعد مواجهات بالرصاص لم تسفر عن أي إصابات.

وفيما تؤكد مصادر محلية أن المسلحين ينتمون لأسرة بيت السنحاني ، لكن الروايات تعددت حول سبب إقدامهم على هذا الفعل ضد المحافظ، أحده هذه الروايات تقول أن جماعة مسلحة لهم أبناء استشهدوا في جمعة الكرامة بساحة التغيير بصنعاء وهي المجزرة التي يعتبر محافظ المحويت أحد المتهمين بالضلوع فيها واستخدم القناصة منزله لقتل المتظاهرين.

ومن القضايا المرتبطة بالحادثة أن قاطرة تتبع آل السنحاني تعرضت للتقطع في مديرية بني سعد من قبل أهالي المديرية ردا على تعرض مرتبات المعلمين المنتمين لهذه المديرية للنهب من بريد المحافظة قبل فترة مبلغ مقداره 15مليون ريال ، ولأن قبيلة السنحاني من مدينة المحويت فقد قاموا بالتقطع لناقلة تتبعهم، وعندما ذهب أفراد قبيلة السنحاني إلى المحافظ يشكون إليه تعرض ناقلتهم للتقطع في بني سعد رد عليهم بالقول ( لماذا لاتردوا بالمثل وتتقطعوا لهم ، ألستم رجال؟، فكان ردهم العملي بالتقطع للمحافظ الذي يحرضهم على مثل هذه الأعمال التي يعانوا منها.

كما تقول رواية ثالثة أن المحافظ متهم بصرف أربعة ملايين ريال من مخصصات التغذية التابعة لدار الأيتام بمحافظة المحويت فكانت عملية التقطع وأخذ سيارته بهدف استرداد أموال اليتامى المصروفة.

صقر الجزيرة
2011-12-20, 07:44 PM
اللجنة العليا للانتخابات تطالب الأحزاب بموافاتها بأسماء مرشحيها في اللجان الانتخابية
الثلاثاء 20 ديسمبر 2011


(سهيل برس) طالبت اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء الأحزاب والتنظيمات السياسية بسرعة موافاة اللجنة بأسماء مرشحيها في اللجان الانتخابية المكلفة بإدارة الانتخابات الرئاسية في موعد أقصاه يوم الجمعة الموافق 23 ديسمبر 2011.


جاء ذلك أثناء اجتماع عقدته اليوم الاثنين برئاسة رئيس اللجنة القاضي محمد حسين الحكيمي.
وحسبما قالت وكالة الأنباء الحكومية، فإن اللجنة وقفت في الاجتماع أمام موضوع تشكيل اللجان الإشرافية والأصلية المكلفة بإدارة الانتخابات الرئاسية المبكرة فبراير 2012م.


واستعرضت اللجنة بهذا الشأن نتائج تواصلها مع الأحزاب والتنظيمات السياسية حول مشاركتها في تشكيل اللجان الانتخابية .


وأقر الاجتماع مجدداً في اجتماعه اليوم المذكرات المرفوعة من اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء إلى الأحزاب والتنظيمات السياسية بشأن موافاة اللجنة بأسماء مرشحي الأحزاب للمشاركة في اللجان الإشرافية والأصلية لإدارة الانتخابات الرئاسية القادمة.


ووافقت اللجنة على الصيغة النهائية للإرشادات الإجرائية لاستقبال المواطنين ممن بلغوا السن القانونية لانتخابات وكذلك الناخبين والمقترعين في غير مراكزهم للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية 2012م.


وأقرت اللجنة كراسة وثائق الاقتراع والفرز للصناديق المخصصة للناخبين المقترعين في غير مراكزهم ويحملون البطاقة الانتخابية للانتخابات الرئاسية المبكرة,بالإضافة إلى كراسة وثائق الاقتراع والفرز للصناديق المخصصة لمن بلغوا السن القانونية للانتخابات الرئاسية 2012م.


كما أقرت اللجنة استمارة طلب المشاركة في عملية الاقتراع الخاصة ببالغي السن القانوني من غير المقيدين في السجل الانتخابي.

صقر الجزيرة
2011-12-20, 07:47 PM
صحيفة خليجية: "خطة طريق" أمريكية لاستكمال التسوية اليمنية
الثلاثاء 20 ديسمبر-كانون الأول 2011 الساعة 06 مساءً / الاشتراكي نت- متابعات:

سلم السفير الأمريكي لدى اليمن نسخاً من “خطة طريق” تتبناها واشنطن بشأن الإجراءات المطلوب اتخاذها إلى الأطراف السياسية في البلاد لاستكمال تنفيذ المبادرة الخليجية، خصوصاً في المرحلة الحرجة القادمة التي ستشهد تجاذبات بشأن إصدار قانون الحصانة للرئيس علي عبدالله صالح وأركان حكمه، وتنظيم انتخابات رئاسية مبكرة لانتخاب عبدربه منصور هادي مرشحاً توافقياً مع حلول فبراير/ شباط المقبل .

وفي حين لم تفصح صنعاء أو واشنطن عن فحوى الخطة، أفادت دوائر سياسية يمنية ل “الخليج” أنها تتناول كيفية توزيع المهام ومعالجة القضايا في إطار الشراكة والتعاون الذي يبذله الجميع لخروج اليمن من أزمتها الراهنة .

وأوضحت أن الخطة تأتي لقطع الطريق على أي خلافات متوقعة نتيجة التباينات بين أفرقاء الأزمة في شأن تفسير بنود المبادرة، خصوصاً ما يتعلق بإنهاء التظاهرات والاعتصامات وقانون الحصانة القضائية لصالح وأعوانه وعودة نواب المعارضة إلى البرلمان؛ فضلا عن الخلافات التي ظهرت على السطح والمتعلقة بمهمات اللجنة العسكرية وسحب قوات الجيش والمليشيا غير النظامية من الشوارع والأحياء في العاصمة وتعز وبقية المدن الرئيسة .

في الأثناء واصلت الفرق الميدانية المكلفة من لجنة الشؤون العسكرية إزالة الحواجز العسكرية والسواتر الترابية ونقاط التفتيش التي أقامتها القوات العسكرية الموالية للرئيس صالح والموالية للثوار خلال فترة الأزمة القائمة في البلاد منذ أكثر من عشرة أشهر، حيث تمكنت الفرق من تطهير كامل المناطق الجنوبية للعاصمة، وأجزاء كبيرة من وسطها بما فيها مواقع قريبة من ساحة التغيير التي يعتصم فيه مناوئو صالح .

وتم تأجيل أحياء الحصبة وصوفان والنهضة والتلفزيون حتى اليومين الأخيرين من المهلة التي حددها نائب الرئيس للجنة لإنهاء مهامها مع حلول نهاية الأسبوع الجاري، وذلك بسبب إصرار طرفي الصراع، الحرس الجمهوري من جهة وأتباع زعيم قبيلة حاشد الشيخ صادق الأحمر من جهة أخرى على الانسحاب أولاً .

صقر الجزيرة
2011-12-20, 07:49 PM
اللجنه العسكرية توجه بإخلاء المسلحين من 46 مدرسة بالعاصمة صنعاء(الأسماء) 12/20/2011 6:16:22




- وجهت اللجنة العسكرية جميع الأطراف المعنية بإخلاء المدارس 46 مدرسة بالعاصمة اليمنية صنعاء من العناصر المسلحة وعودة كل من فيها من العسكريين والأمنيين إلى معسكراتهم وكذا خروج المجاميع المسلحة إلى قراها ابتداءً من يومنا هذا الثلاثاء 20 ديسمبر.

وأكدت اللجنة أنها سوف تقوم بالنزول الميداني للتفتيش والتأكد من إخلائها من العسكريين والأمنيين والمجاميع المسلحة.

وقال الناطق الرسمي باسم اللجنة العسكرية اللواء الركن علي سعيد عبيد إن توجيهات اللجنة ستجد طريقها للتنفيذ بدءًا من يومنا هذا الثلاثاء ولن تسمح اللجنة بأي تواجد سواء للعسكريين أو الأمنيين أو المجاميع المسلحة في المؤسسات التربوية والتعليمية وذلك استناداً إلى التعليمات الواضحة من اللجنة العسكرية وتنفيذاً لواجبها الوطني تجاه الوطن والشعب وبما يحقق الأمن والاستقرار والسكينة العامة في المجتمع اليمني. بحسبما أفادت وكالة الأنباء الحكومية (سبأ).

وحددت اللجنة العسكرية 46 مدرسة يتواجد فيها المسلحين ويجب إخلائها من المظاهر المسلحة في أمانة العاصمة.

وبحسب اللواء عبيد فإن هذه المدارس هي: مدارس بغداد وحفصة والصديق في مديرية الوحدة، 26سبتمبر وخالد بن الوليد والعلفي والفرات في مديرية التحرير، ومدارس أسماء وعبد الجليل نعمان والصم والبكم ومحمد الدرة وسقطرى والأندلس في مديرية معين.

وكذا مدارس الزهراء والثلايا والميثاق وعمر بن الخطاب وفقيد الأمة والمسيلة والرماح وعائشة وعثمان بن عفان والشهيد الكبسي واليمن السعيد وحليمة السعدية وميمونة وسبأ ومدرسة شارع الفرقة وابن الهيثم في مديرية الثورة.

بالإضافة إلى مدارس الشهيد مثنى الحطيري والتصحيح والعباس بن عبد المطلب وهارون الرشيد ومعاذ بن جبل وأبو عبيدة بن الجراح و13يوليو والأحرار وشهداء الجوية في مديرية بني الحارث، ومدارس الفاروق والشهيد الوزير وحسين الأحمر وتريم الأساسية وحسان بن ثابت "حرمل" والسيدة زينب والصم والبكم و30 نوفمبر في مديرية شعوب.



* في الصورة وزير الداخلية ومعه وزير الدفاع وهما يصفحان قوات من الحرس الجمهوري عند إحدى نقاط التماس بالعاصمة صنعاء

صقر الجزيرة
2011-12-20, 07:51 PM
تدعو الحكومة لخفض أسعار الغذاء بما يوازي انخفاض الدولار.
الثلاثاء 20 ديسمبر 2011 18:37


حشد نت - دعت مؤسسة التنمية الاقتصادية والاجتماعية edf حكومة الوفاق الوطني في اليمن ممثلة بوزارة الصناعة والتجارة الى وضع آلية مراقبة تضمن تخفيض أسعار السلع الغذائية والاستهلاكية وغيرها بحسب الانخفاض الذي شهده الدولار أمام الريال اليمني مؤخراً. كما تدعو الحكومة إلى اتخاذ قرارات عملية وعاجلة لإعادة أسعار الوقود إلى ما كانت عليه قبل قرارات الحكومة السابقة. وتوفيرها للمواطنين وتقديم كل من يثبت تورطهم في احتكارها والتلاعب بأسعارها خلال الفترة الماضية من 2011 الى القضاء
وقال عيسى الراجحي رئيس المؤسسة ان الازمة السياسية القت بظلالها السلبية على جميع مناحي الحياة الاقتصادية والاجتماعية وتسببت بأضرار اقتصادية فادحة ادت الى انعكاسات سيئة على حياة ومعيشة المواطن وارتفاع معدلات الفقر الى اكثر من 65% مقارنة بالأعوام السابقة.


حيث ادت الازمة الى تسريح ما يفوق المليون عامل من القطاع الخاص اضافة الى توقف المفاصل المهمة للاقتصاد الوطني ومنها القطاع الزراعي والسياحي وتوقف الكثير من المصانع عن الانتاج واغلاق عدد كبير من شركات القطاع الخاص مما ترتب عليه ارتفاع اعداد العاطلين وزيادة معدلات البطالة بنسبة 35%.
وتناشد المؤسسة الدول المانحة بضرورة الاسراع في دعم إعادة إعمار المناطق المتضررة من جراء المواجهات المسلحة التي شهدتها اليمن خلال فترة الازمة السياسية وتقديم مساعدات تمويلية عاجلة لدعم الاقتصاد اليمني شبه المنهار وبأن يكون هناك دور فعال للأمم المتحدة في دعم مؤتمر المانحين المقرر عقده مبدئيا في الِرياض في شهر يناير المقبل لمساعدة حكومة الوفاق الوطني على تجاوز تحديات المرحلة الانتقالية القائمة في البلاد.

صقر الجزيرة
2011-12-20, 07:55 PM
باسندوة يصف الاعلاميين بالبلاطجة.. عقوبات انتقامية جماعية تطيح بالديمقراطية في اليمن
الثلاثاء 20 ديسمبر 2011


(سهيل برس) وصف رئيس الوزراء محمد سالم باسندوة الاعلاميين اليمنيين الذين تعرضوا لعقوبات انتقامية جماعية على خلفية آرائهم بـ"البلاطجة"، واعترف أنه أقصى شخصياً المذيعة بقناة عدن رؤى عصمت، مطلقاً أيدي وزيرة الاعلام في حكومته لممارسة أوسع عقوبات انتقامية جماعية طالت العديد من النخب الاعلامية اليمنية، وتنذر بعاصفة احتجاجات للوسط الثقافي على القمع المنظم لحريات الرأي والتعبيرن ومؤامرة الانقلاب على الديمقراطية اليمنية.

وجاء كلام رئيس الوزراء رداً على أول مظاهرة احتجاجية في عهده، الذي لم يكمل الشهر، ينفذها الوسط الاعلامي ضد الممارسات الانتقامية الثأرية لوزير الاعلام علي العمراني بحق كبار النخب الاعلامية النشطة في مؤسسات الدولة، حيث تقدم المتظاهرون برسالة احتجاجية لرئيس الوزراء يطالبون فيها وقف الأعمال الثأرية المخالفة لبنود الاليات التنفيذية للمبادرة الخليجية.

من جهتها، ادانت مؤسسة البيت القانوني "سياق" سياسة الإقصاء التي طالت العديد ممن يعملون في الجانب الصحفي والإعلامي فور مباشرة وزراء حكومة الوفاق الوطني لمهامهم.

وقالت ان ما تعرض له الأستاذ/ عبده الجندي- نائب وزير الإعلام- من تهميش وتجاهل وتوقيفه عن القيام بمهامه وما تعرض له كلا من الأستاذ/محمد الردمي-مدير عام البرامج بقناة اليمن- والأستاذ/ يحيى العابد -رئيس تحرير صحفية الوحدة- ومؤخراً الأستاذة رؤى عصمت المذيعة المبدعة بقناة عدن الفضائية والأستاذة/ سارة البعداني المذيعة بقناة سبأ الفضائية وغيرهم من إقصاء على خلفية أدوارهم وآرائهم خلال الأزمة السياسية التي تمر بها اليمن خلال منذ قرابة عشرة شهور تمثل عقاب واستهداف شخصي مزاجي منعدم المهنية ولا يخدم مصلحة الوطن.

واكدت سياق على رفضها لهذه السياسة المزاجية المخالف لما تم الاتفاق عليه بالمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية واللتان أكدتا على وجوب التوافق في القرارات التي تصدر في الفترة الأولى من عملية تنفيذ الآلية التنفيذية وما اختلف عليه يحسمه نائب رئيس الجمهورية بقرار نهائي حماية للكادر الوظيفي ولحق المواطنين بصورة عامة.

وقالت المؤسسة في بيان صادر عنها وتلقاه حشد نت انه ولما بينته سياسة الإقصاء من إظهار لانعدام حسن النية وعدم تغليب المصلحة الوطنية على المصالح والقناعات الشخصية فإن المؤسسة تعلن إدانتها لذلك التصرف.

وتطلب من الجميع الالتزام بالمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية والعدول عن مثل هذه التصرفات بما يؤكد على حسن النوايا وأولها العدول عن قرارات الإقصاء.


http://www.suhailpress.net/template/content/view/9041/9

القهبي
2011-12-20, 08:24 PM
الى ادارة المنتدى لماذا لم يتم تثبيت هذه المواضيع الذي يتابعها زميلنا صقر الجزيره ؟؟؟؟؟ وان كانت تخص الاوضاع في الجمهوريه العربيه اليمنيه فابتاكيد لنا علاقه بها مادمنا تحت الاحتلال اليس هذا صحيح؟؟؟؟

صقر الجزيرة
2011-12-21, 12:52 AM
هام جداً..عبد ربه منصور هادي محذراً أولاد الأحمر: سنطبق قرار مجلس الامن الدولي بالقوة
الثلاثاء 20 ديسمبر 2011

(سهيل برس) تعثرت، أمس الاثنين، عملية إزالة المظاهر المسلحة في الضاحية الشمالية للعاصمة اليمنية صنعاء، فيما حذر نائب الرئيس اليمني، الفريق عبدربه منصور هادي، الأطراف الرافضة لسحب مسلحيهامن مغبة التلاعب بقرار مجلس الامن واتفاقية “المبادرة الخليجية”، لحل الأزمة المتفاقمة في اليمن، منذ أكثر من 11 شهرا، على وقع احتجاجات مطالبة بإسقاط النظام الحاكم والتي تقودها المعارضة اليمنية مهدداً في الوقت نفسه الرافضين للقرار من أن قرار مجلس الامن سيطبق على الجميع بالقوة.
وقالت مصادر مقربة مطلعة على سير عملية إنهاء المظاهر المسلحة، إن العملية تعثرت أمس الاثنين، في منطقة “الحصبة”، شمال صنعاء، المعقل الرئيس للزعيم القبلي النافذ صادق الأحمر، مشيرة إلى أن خلافا نشب بين ممثلي الأحمر وأعضاء “لجنة الشؤون العسكرية”، المنبثقة عن اتفاقية “المبادرة الخليجية”، والمكلفة بحل النزاعات المسلحة في البلاد، وإنهاء الانقسام الحاصل داخل المؤسسة العسكرية والأمنية، على خلفية الاحتجاجات المطالبة بإنهاء حكم الرئيس صالح، المستمر منذ أكثر من 33 عاما.
وأوضحت تلك المصادر أن ممثلي الشيخ الأحمر “رفضوا رفع الحواجز الأمنية وسحب المليشيات القبلية” التي تسيطر على منطقة “الحصبة”، منذ مايو، “ واضعين امام اللجنة ثلاثة شروط وصفت بالتعجيزية والغير منطقية..
وكانت “لجنة الشؤون العسكرية”، المكونة من 15 قائدا عسكريا وأمنيا برئاسة نائب الرئيس اليمني الفريق عبدربه منصور هادي، أعلنت، السبت، أنها ستبدأ، الاثنين، عملية إزالة المظاهر المسلحة في منطقة “الحصبة”، بعد أن تنتهي من إزالة كافة المظاهر المسلحة، وسحب العربات العسكرية، ورفع نقاط التفتيش المستحدثة، في شوارع الستين الشمالي والجنوبي والزبيري، إضافة إلى الأحياء السكنية المحيطة بمخيم الاحتجاج الشبابي، الذي يعتصم فيه آلاف اليمنيين، منذ منتصف فبراير، للمطالبة برحيل الرئيس صالح. إلا أن الناطق الرسمي باسم اللجنة العسكرية، اللواء علي سعيد عبيد، نفى “تعثر عملية إزالة المظاهر المسلحة في الحصبة”، قائلا إن العملية “قد تأجلت” إلى اليوم الثلاثاء. وأوضح أن اللجنة ستتجمع مساء الاثنين “لتقر جدولا جغرافيا وزمنيا” للمناطق التي سيتم إزالة المظاهر المسلحة الموجود فيها.
في غضون ذلك، حذر نائب الرئيس اليمني الأطراف المتصارعة من مغبة التلاعب بالمبادرة الخليجية، التي من المفترض أن تنهي الاضطرابات وأعمال العنف التي تعاني منها البلاد منذ منتصف يناير.
وقال هادي، في لقاء جمعه بسفراء دول مجلس التعاون الخليجي والدول دائمة العضوية بمجلس الأمن الدولي، ورئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى اليمن: “إن من يفكر أو تساوره أحلامه بمعارضة أو الخروج عن المبادرة الخليجية أو محاولة التأثير على سير تنفيذها فعليه أن يعلم انه سيكون منبوذا ومرفوضا على المستوى الوطني والإقليمي والدولي”. وأشار إلى أن إدارة المجتمع الدولي بشأن إنهاء الأزمة اليمنية “تترجم عن طريق المبادرة الخليجية واليتها التنفيذية والمحددة بقرار مجلس الأمن 2014”، الذي صدر أواخر أكتوبر الفائت. ويتولى هادي، نيابة عن صالح، إدارة شؤون اليمن لفترة انتقالية أولى، تنتهي بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة أواخر فبراير، وذلك منذ توقيع الأخير على المبادرة الخليجية، أواخر الشهر الماضي، بالعاصمة السعودية الرياض.
ولفت نائب الرئيس اليمني إلى أن طرفي الأزمة في اليمن، سلطة ومعارضة، قاما، ومنذ اندلاع الأزمة، بـ”تعبئة خاطئة” ضد الطرف الأخر “بمختلف الإشكال الإعلامية والدعاية المرئية والمسموعة والمطبوعة”، إضافة إلى”المنابر والحشود الجماهيرية في يوم الجمعة”، معتبرا أن التوقيع على المبادرة الخليجية جاء “في لحظات صداميه وعنيفة”. ودعاهما إلى مراجعة سياسيتيهما الإعلامية “من اجل السلام والوئام والخروج من المأزق، وترجمة المبادرة الخليجية واليتها المزمنة”. وذكرت وكالة الأنباء اليمنية “سبأ”، أن لقاء هادي بسفراء دول الخليج والدول الكبرى، ناقش ما تم إنجازه من بنود المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، إضافة إلى نتائج زيارة سفراء الدول دائمة العضوية والأوروبيين إلى مدينتي تعز وعدن، وسط وجنوب البلاد. وأوضحت أن السفير الأميركي جيرالد فايرستاين، وزع خلال اللقاء نسخا من “برنامج عمل” لكل السفراء الحاضرين، تضمن “كيفية توزيع المهام ومعالجة القضايا بمختلف جوانبها”. وشدد السفير الأميركي على ضرورة “اتخاذ التدابير اللازمة” لتهيئة الأجواء لتنفيذ المبادرة الخليجية، التي تنظم انتقالا سلميا وسلسا للسلطة في اليمن، عبر مرحلتي انتقال تستمران عامين وثلاثة شهور.

صقر الجزيرة
2011-12-21, 12:54 AM
مصادر اعلاميه : الرئيس صالح يرفض دعوات لزيارة أمريكا وأوروبا لاستكمال العلاج

2011/12/20


قالت مصادراعلاميه إن الرئيس علي عبدالله صالح يرفض دعوات لزيارة دول أوروبية للعلاج طالما لا تشتمل ترتيبات الاستقبال له كزعيم دعم العملية الديمقراطية ورسخها في بلاده ‘ إضافة إلى عدم الأخذ بعين الاعتبار أهمية توقيعه على المبادرة الخليجية التي أفسحت الطريق أمام الربيع العربي ليتخذ مساراً ديمقراطياً يعيد حقوق صناعة القرار للشعوب حسب موقع سهيل برس.


وكانت بعض المصادر ذكرت أن الرئيس علي عبدالله صالح تلقى دعوات لزيارة الولايات المتحدة وألمانيا الاتحادية ولكنها تتخذ طابعاً إنسانياً لقصد العلاج.

يذكر أن الرئيس علي عبدالله صالح هو الزعيم العربي الوحيد الذي اتخذ النهج الديمقراطي مساراً منذ العام 1990م.. وقبل التوقيع على المبادرة الخليجية حقناً لدماء أبناء شعبه

صقر الجزيرة
2011-12-21, 12:55 AM
استشهاد وإصابة أكثر من ثلاثين جندياً:
رجال القوات المسلحة يواصلون تصديهم البطولي لفلول القاعدة ويكبدونها خسائر كبيرة
الثلاثاء 20 ديسمبر-كانون الأول 2011 الساعة 08 مساءً / 26 سبتمبرنت:


يواصل الرجال الأبطال من أبناء القوات المسلحة تصديهم البطولي الشجاع لفلول العناصر الإرهابية التابعة لتنظيم القاعدة في محافظة أبين وبالتعاون مع المواطنين الشرفاء من أبناء المحافظة.
وقال مصدر عسكري في المنطقة العسكرية الجنوبية إن المقاتلين الشجعان في اللواء 25ميكا واللواء 39 مدرع يواصلون معركتهم البطولية الحاسمة مع بقايا فلول تنظيم القاعدة في محافظة أبين بكل شجاعة واستبسال.
منوهاً بأن أبطال اللواء 25 ميكا واللواء 39 مدرع خاضوا خلال اليومين الماضيين مواجهات عنيفة مع العناصر الإرهابية التي تسعى لاستحداث مواقع جديدة لها وتقوم باستهداف مواقع يتمركز فيها أبطال القوات المسلحة ‘ وأسفر ذلك عن استشهاد وإصابة أكثر من ثلاثين جندياً فيما سقط العشرات من الإرهابيين بين قتيل وجريح.
وأوضح المصدر بأن المقاتلين الأبطال هاجموا يوم أمس وكراً للعناصر الإرهابية في منطقة " المرقد " خلف مدينة زنجبار وخاضوا اشتباكات عنيفة معها استمرت حتى اليوم‘ ونتج عنها إصابة خمسة جنود من اللواء 25 ميكا .. فيما سقط من الإرهابيين عدد كبير ما بين قتلى وجرحى.
وأضاف المصدر بأن أبطال اللواء 39 مدرع يخوضون معارك بطولية مع بقايا العناصر الإرهابية من تنظيم القاعدة في مشارف منطقة " با جدار " ‘ مشيراً إلى أن 23 جندياً من أبطال اللواء جرحوا يوم أمس وأمس الأول في تلك المعارك ‘وأستشهد اليوم جندي وأصيب أربعة آخرون.
وأكد المصدر بأن أبطال القوات المسلحة سيواصلون تنفيذ مهامهم الوطنية وعملياتهم البطولية في التصدي الحازم والشجاع لفلول العناصر الإرهابية في محافظة أبين ومطاردتها حتى يتم تطهير المحافظة منها بشكل كامل.
- 26 سبتمبرنت/ اليمن :

صقر الجزيرة
2011-12-21, 12:59 AM
بادرة الخليج تحمل في طياتها مؤامرة والتفاف على الثورة الشعبية في اليمن
الكاتب بقلم / علي السيد on الثلاثاء, 20 ديسمبر 2011 17:24
[email protected]

تحرك الشعب اليمني في الانتفاضة والتغيير .. وخرجوا إلى الشوارع في
مسيرات حاشدة تجوب شوارع المدن اليمنية هاتفين بشعارات صاخبة ضد النظام
الظالم والفاسد والعميل .. وبالتالي هذه المظاهرات والتحرك صوب التغيير
بوعي منبثق من ثقافة القران في الخروج على الطغاة والعملاء تحت مظلة
مشروع قراني بحت يمنع الاختراق .. هنا اقلق الأمريكان ودول الاستكبار
العالمي هذا التحرك فسارعوا إلى كبح هذه الثورة وصناعة العوائق أمامها
دون الحيلولة في نجاحها بهذا الشكل ..
من ثم تحرك الأمريكيون عبر سفيرهم في اليمن وعبر جهازهم ألاستخباراتي
السي إيه في صناعة المكائد والمؤامرات تجاه الثورة الشعبية المباركة ..
فكانت الثورة في أوائل أيامها كفيله بإسقاط النظام وكذلك المشاريع
التآمرية المتمثلة في أمريكا ودول الاستكبار العالمي .. فبعد جمعة
الكرامة والتضحيات الجسيمة التي جسدها اليمنيون في ثورتهم العظيمة التي
سطروا بذلك الصمود والاستبسال صورة فتغرافية ومعادلة قوية تنطلق في أن
الشعوب المسلمة قادرة في الوقوف تجاه الظالمين والطغاة والعملاء .. فشكل
هذا الصمود والثبات رعبا كبيرا لدى الساسة في البيت الأبيض فهم لا يريدون
أن يخسروا حليفا استراتيجي خدمهم طيلة حكمه وقتل شعبه إرضاء لهم
ولمشروعهم الذي يستهدف المنطقة برمتها ويستهدف الإسلام والمسلمين ..
كما أن أمريكا أدركت الخطر وسعت جاهدة لوضع الأشواك والعوائق أمام الثورة
الشعبية في اليمن .. سيما وإنهم متوجهين في الاتجاه الصحيح ولكن هنا
التدخل الأمريكي كان كبيرا وحجم المؤامرة كان اكبر مرورا بالقمع والقتل
للمتظاهرين تحت تواطأ دولي وكذلك سكوته عما يقوم به النظام تجاه الثوار
السلميين من بطش وقتل وتشريد وتنكيل دون أن يبدي أي موقف إلا انه يردف
النظام أكثر .. وفي نفس الوقت أقحموا الثورة في صراع مسلح بعد إعلان
انضمام أركان النظام للثورة .. وتحولت إلى صراع إرادات وعسكرة الثورة
أمام الرأي العالمي بانها أزمة وليست ثورة .. وكذلك من محاولة أمريكا
لكبح الثورة قاموا بإطالة أمدها لكي يحبط الثوار في ساحات التغيير
والانتفاضة ويتقبلون أي حل يأتي من أي طرف .. وفي نفس الوقت قطعوا المواد
البترولية والغاز والكهرباء على المواطنين إمعاننا منهم في إرغام الشعب
اليمني للتقبل لما يريدون .. فالشركات النفطية تابعة لأمريكا ويتخذون هذه
الوسيلة في الضغط على الشعب اليمني فيما يريده وخرج من اجله..
هنا لابد من بحث الأزمة وتقديم حل لها قبل فوات الأوان فتقدمت أمريكا
بمبادرة عبر سفيرها في اليمن يهودي الأصل .. والذي قام بدورة في تسليمها
إلى السفير السعودي لإلباسها رداء خليجي لكي يتقبلها الشعب اليمني
ويستسيغها ومن ثم تخرج إلى العلن ويعلن بعد ذلك الأطراف بالالتزام بها ..
وبالتالي يتم تغيير النظام وفق الرؤية الأمريكية في إعادة ترتيب كما
يقولون البيت اليمني وفق المصلحة التي تقتضيها والمناخات المناسبة لها
فيتم بعد ذلك محاصصة الحقب الوزارية بين أطراف الأزمة ويكتفوا بهذا
لإخراج اليمن من الأزمة كما يزعمون ..
بعد ذلك اجتمعت أطراف الأزمة في الرياض "العاصمة السياسية" لتحضير توقيع
المبادرة "السعو أمريكية " من قبل هذه الإطراف فحرص الأمريكيون أن يحضر
كل معارضي الرئيس صالح للتوقيع .. فحضر أحزاب اللقاء المشترك وكذلك
قيادات قبلية وحزبية أخرى وقيادات المجلس الوطني الذي شكلته أحزاب
المعارضة مؤخرا أثناء تلقي صالح العلاج في الرياض من الانفجار الذي
استهدفه مع كبار قيادات الدولة .. حينما رفض صالح الانصياع للضغوط
الأمريكية في الموافقة على التنحي والقبول بالمبادرة عند إذن قامت أمريكا
مع تنسيق مع ضباط وقيادات عسكرية يمنية في وضع المتفجرات في جامع النهدين
..
ندرك جميعا أن أمريكا والسعودية غير أبهين ولا مبالين بالثورة الشعبية في
اليمن ويتصور لهم بانهم بهذه المؤامرة سيوقفون نبض الشارع اليمني ..
سيما وأنهم تجاهلوا الشعب اليمني الذي ثار من أقصاه إلى أدناه في هذه
المبادرة التي تحمل في طياتها مؤامرة واضحة ومكشوفة في الالتفاف على
الثورة والتضحيات التي قدمها الشعب اليمني في رسم مستقبلة بيده وإرادته -
لا بإرادة أمريكا ودول الاستكبار العالمي ..
وفي نفس الوقت تجاهلهم لمكونين أساسيين في الثورة وهم الحوثيين
والجنوبيين لاسيما وهم من اكتوى بنيران النظام الظالم والمستبد طيلة عقود
وسنوات عجاف أكلت هذه الحروب اليابس والأخضر .. وتحولت مناطقهم إلى مسرح
للحرب والمؤامرات الأجنبية فالنظام الظالم سلب كل ما هو جميل في تلك
المحافظات خدمتا لأمريكا والمشروع الصهيو أمريكي الذي يستهدف اليمن ..
في المقابل نُسجَ للمحافظات الشمالية ولأبنائها الأحرار مؤامرات كبيرة
خلال الثورة الشعبية لإعاقتهم من مشاركة إخوانهم في كل المحافظات اليمنية
زخم الثورة ولهيبها المتصاعد .. لاسيما في مرحلة فاصلة في الثورة وجني
ثمارها تحركت أمريكا والسعودية عبر أيادي تابعة لهم في إضرام الفتنة
الطائفية ومستنقع الصراعات المذهبية الذي تريد أمريكا أن تستهدف الثورة
والشعب اليمني بمثل هذه المؤامرات ..فما هو حاصل في دماج وحجة اليوم خير
دليل على التوقيت المناسب في تشويه جماعة الحوثي وأبناء المناطق الشمالية
أمام الرأي العالمي والمحلي لما من شأنه إحراق صورتهم السياسية
والإعلامية والثقافية .. لاسيما وإنهم تركوا السلاح جانبا وخرجوا مع
إخوانهم اليمنيين في كل المحافظات اليمنية والساحات المختلفة بشكل سلمي
ليعبروا عن صخبهم المتزايد ضد النظام الظالم والعميل .. وكذلك ضد
التدخلات الأمريكية والصهيونية في شؤوننا اليمنية وكذلك في شؤون إخواننا
المسلمين في كل بقاع الأرض الذي يستهدفهم هذا المشروع الشيطاني المتمثل
في إشعال الفتن الطائفية بين أوساط المسلمين ..


باقي الاخبار
أتهم الأجهزة الأمنية ممثلة بالأمن القومي بمحاولت شق الصف الثوري وأختلاق أسباب الفرقة بين المكونات الثورية :المتحدث بسم الإئتلافات الشبابية والمستقلة
المركز الإعلامي لشباب الثورة - ذمار أتهم الأجهزة الأمنية ممثلة بالأمن القومي بمحاولت شق الصف الثوري وأختلاق أسباب الفرقة بين المكونات الثورية :المتحدث بسم الإئتلافات الشبابية والمستقلة أتهم المتحدث الرسمي...

صقر الجزيرة
2011-12-21, 01:01 AM
الثلاثاء 20 ديسمبر 2011 06:42 مساءً


بن عمر و الاتحاد الأوروبي: حل القضية الجنوبية ضمن حوار وطني شامل .. الموقف الدولي هل يضع الحراك الجنوبي أمام سيناريوهات مغايرة؟

عدن اون لاين/كتب:خالد الشودري
دأبت قيادة الحراك الجنوبي منذ انطلاقته في العام 2007م للمراهنة على الموقف الدولي المؤيد للمطالب الجنوبية و المتمثلة بفك الارتباط، ومرجع تلك المراهنات كانت اعتقاد تلك القيادات بأن القرارين الأمميين 924و931الذين صدرا خلال حرب صيف 94م و ظلوا يرددوا مراراً بأن ملف الجنوب ظل مفتوحاً منذ ذلك التاريخ و لم يغلق حتى الآن، فكان من تأثير تلك التصريحات أن أوجدت نوعا من الارتياح لدى أنصار الحراك لا سيما و نحن نعرف مدى التدخل الإقليمي و الدولي في أي سيناريوهات مستقبلية لليمن.




الأمر بدا مغايراً تماماً و درجة الارتياح من الموقف الدولي تلاشت نهائياً بعد زيارة المبعوث الأممي السيد جمال بن عمر الذي أوضح بأن أي قرار أممي قبل القرار الأخير 2014يعتبر حبراً على ورق و لا يستطع أن يعد الحراك بأي شيء، نفس الشيء تكرر عند زيارة وفد الاتحاد الأوروبي مطلع الأسبوع المنصرم حين كان السفراء أكثر صراحة وضوحاً لحد الصدمة حين كشفوا عن أن القرارين الأمميين 924و931يعتبران في حكم الملغي بعد صدور القرار 2014و تعامل المجتمع الدولي مع اليمن لن تكون إلا عبره ومن خلاله.




و أمام ما سبق فإن الحراك الجنوبي يجد نفسه اليوم مضطراً إلى تغيير سيناريوهات التعامل و أطروحات الحل للقضية الجنوبية و أدوات الفعل السياسي للوصول نحو الأهداف التي يرفعها وهنا يقدم كاتب السطور مقاربة لأبرز السيناريوهات التي يمكن أن ينحيها الحراك بعد التطورات والمستجدات الأخيرة.




هل يعلن الحراك الجنوبي الكفاح المسلح؟

هذا السيناريو فيما لو انتهج رسمياً من قبل الحراك الجنوبي ستكون عواقبه وخيمة على الحراك الجنوبي و على القضية الجنوبية التي تعتبر حمالة الفعل السياسي للحراك الجنوبي.




و يأتي هذا التوقع بعد تهديد المجلس الوطني بالانضمام إلى جماعة " أنصار الشريعة" القريب من تنظيم القاعدة ، للنضال من أجل حقوقهم المسلوبة ، في حال لم يتعامل المجتمع الدولي معهم وفق رؤيتهم في بالوقوف معهم في نضالهم لاستعادة دولة الجنوب.




و يأتي هذا الموقف الذي باعتقادي لا يمثل كل فصائل الحراك لكنه تطور خطير على الصعيد الميداني لا سيما و أن الحراك الجنوبي ظل يعلن تمسكه بالنضال السلمي على مدى 5 سنوات منذ انطلاقه في العام 2007م.




ماذا سيخسر الحراك إذا ما أعلن الكفاح المسلح؟

بحسب مراقبين ظل الحراك الجنوبي يحظى باحترام الداخل والخارج حينما ظل يعلن تمسكه بالنضال السلمي و إظهار الوجه المدني والحضاري للحراك و تقديم نفسه كفصيل سياسي يضم فيه الأكاديميين و الإعلاميين و كافة أطياف المجتمع المدني، و إذا نهج الكفاح المسلح فسيخسر كل تلك المكاسب بالإضافة إلى تخلي معارضة الخارج عن دعمها لا سيما و أنها تروج لنفسها على أنها الصوت المعتدل و السياسي، أما بالنسبة للداخل فسيعامل الحراك مثله مثل أي جماعة متمردة انتهجت العنف أسلوباُ ومنهجاً.



هل سيدخل الحراك الجنوبي في حالة موت سريري؟

وفق قراءات سابقة للمواقف السياسية للحراك و قدرته على إبداء المرونة المطلوبة والتكتيك اللازم تجاه مختلف القضايا نجد أن الحراك يعاني صعوبة وعدم القدرة السريعة على التحول اللازم في الوقت المناسب، و نجد موقف الحراك من الثورة السلمية كان متماشياً مع ظروف المرحلة إلا أنه لم يستطع مواصلة ذلك التكتيك بأداء سياسي فعال (جماعة الحوثي نموذجاً) حيث سرعان ما تراجع عن دعمه للثورة و بدأ يشن الحرب الشعواء ضدها.




إن الحراك مطالب اليوم للحفاظ على جماهيره وأنصاره و خطابه الإعلامي بإبداء التكتيك المطلوب في اللحظة التاريخية الراهنة و البعد عن التصلب في المواقف والتشنج في الخطاب والصدام المتواصل، ماذا و إلا سيجد نفسه أمام حالة موت سريري يخسر خلالها كل أنصاره وجماهيرة لأنها سيظهر في مظهر عقيم سياسياً وهذا ظهر جلياً في فعاليات أكتوبر ونوفمبر حين هتفت الجماهير ضد قيادات الحراك و أبدى عدد من الكتاب انتقادهم العلني لعدم كفاءة القيادات الحالية.



انخراط الحراك ضمن الحل الوطني الشامل

إن حل القضية الجنوبية ضمن الحوار الوطني الشامل تحظى اليوم بدعم محلي و إقليمي و دولي، وتأكد ذلك خلال زيارة الوفد الأوروبي لعدن على أن أي جهة لن تشارك في هذا الحوار سترتكب خطأ استراتيجياً وهو أشبه بتهديد مبطن، لذا فإن أمام الحراك الجنوبي اليوم فرصة تاريخية للعمل وفق تقاطع المصالح المشتركة، إضافة إلى أن مشاركة الحراك في أي حوار وطني سيزيده ثقل سياسي و مزيداً من التقارب و بناء تحالفات سياسية للضغط على أي حلول مطروحة لحل القضية الجنوبية.




إن الجنوبيين مدعوون قبل غيرهم للبدء في حوار جنوبي جنوبي للخروج برؤية موحدة لطرحها على طاولة الحوار الوطني و تكون مدعومة بتأييد كل الجنوبيين و هذا ما سيعطي لأي رؤية مهما كان سقفها الثقل المطلوب للالتفات لها والقبول بها على طريق الحل المرضي للقضية الجنوبية لكل أبناء الجنوب.