المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما نشرت الموافع جمهورية العربية اليمنية عن التقاء قيادات الحراك بلسفراء الاتحاد


الهترك الجنوبي
2011-12-18, 02:00 AM
الاتحاد الأوربي يؤكد على حل القضية الجنوبية في المرحلة القادمة

براقش نت خاص - أكد سفير الاتحاد الأوربي باليمن السيد ميكيلي سيرفوني دي اورسو على إن القضية الجنوبية ستحل في اطار مرحلة الحوار الوطني التي تضمنتها المبادرة الخليجية وقرار مجلس الأمن الدولي الاخير بعد الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في فبراير العام المقبل .وقال في المؤتمر الصحفي الذي عقده بحضور سفراء بريطانيا وفرنسا بفندق جول دمور بالتواهي وحضرته مختلف الوسائل الإعلامية المحلية والأجنبية "إنهم التقوا مع خمس مكونات للحراك الجنوبي لها وجهات نظر مختلفة ومتعددة حول معالجة القضية الجنوبية وان القضية الجنوبية ستحل في اطار العملية السياسية التي تشهدها اليمن ومرحلة الحوار الوطني على ضوء المبادرة الخليجية .
وأكد في رده على أسئلة الصحفيين انه شجع إشراك الحراك نفسه في مرحلة التحول الديمقراطي الذي تشهده اليمن والذي وصفوه بالتحول التاريخي والفرصة السانحة لكل اليمنيين لمعالجة قضاياهم وإنهم سيقومون بالتواصل مع بقية الإطراف في إشارة إلى الحراك والحوثيين وان النتقال السياسي في اليمن ستكون عملية طويلة المدى وستفضي الى دولة مدنية ونظام برلماني .ولفت إلى الانتخابات ستجرى في وقتها المحدد وبإشراف دولي ، والى إن المبادرة الخليجية سيتم تنفيذ بنودها وبحسب الفترات الزمنية المحددة و.وكان قد التقى سفراء الاتحاد الأوربي في وقت سابق من اليوم مع مجموعة من قيادات الحراك الجنوبي أبرزهم عبدالله حسن ألناخبي احد ابرز دعاه الفيدرالية وزهره صالح وآخرين التي تطالب بفك الارتباط واستمع إلى وجهات نظرهم حول القضية الجنوبية .وعلى صعيد متصل انطلقت مسيرة لأنصار الحراك عصر اليوم في المنصورة بعدن رفعت الإعلام الجنوبية وطالبت بالاستقلال .



موقع مارب برس



التقى سفراء الاتحاد الأوروبي اليوم السبت بمحافظة عدن ممثلي عدد من الأحزاب السياسية والحراك الجنوبي بالإضافة إلى السلطة المحلية بالمحافظة .




وقال سفير الإتحاد الأوروبي ميكيليه سيرفونه دورسو في مؤتمر صحفي بمدينة عدن عصر اليوم أنه يجب أن تحل القضية الجنوبية ضمن الحوار الوطني، مؤكدا التزام الإتحاد الأوروبي نحو اليمن بما يتعلق بالمبادرة الخليجية.

وأضاف : لقد قمنا بمقابلة كل القوى السياسية وينبغي ان تدلي كل المجموعات السياسية برأيها في القضية الجنوبية، و نتوقع تغييرات هامة في الفترة القادمة التي ستشهد الانتخابات الرئاسية وتشكيل الحكومة الجديدة.

ولفت السفير الأوروبي إلى ان المبادرة وقع عليها طرفان لكنها تفتح المجال أمام الجميع للمشاركة، مشيراً إلى أن المرحلة الثانية من الفترة الانتقالية التي تبدأ بعد في 21 فبراير ينبغي أن نتطرق للمظالم التي حدثت في الجنوب .. مشيراً إلى أن الأولوية للإعداد للانتخابات الرئاسية ، داعياً الحكومة إلى دعم الجماعات السياسية بحيث تتمكن من الخروج برؤية سياسية شاملة ؟

وقال السفير الأوروبي إنهم لاحظوا أن المجموعات الجنوبية تطرح حلولا مختلفة للقضية الجنوبية، كما أن البعض منهم لم يأخذ بالإمكانات التي تتيحها المبادرة الخليجية وهو ما جعلنا نشرح لهم المبادرة.. مضيفاً إن الشباب ليسوا طرفا في المبادرة ولكن لهم أثر في نقل السلطة ويمثلون أهم التحديات في العملية السياسية و قد نصت المبادرة على لجنة تواصل للانخراط في الحوار الوطني.

من جانبه قال السفير البريطاني رداً على الموقف من دعوات الانفصال إن هناك آراء مختلفة في حل القضية الجنوبية و قد أرسلنا ثلاث رسائل رئيسية للمكونات الأساسية وهي اقتراح مشاركة الجميع في حوار وطني، وإجراء حوار بين الجنوبيين كي يستفيدوا من المرحلة الجديدة وتوحيد صفوف الجنوبيين للوصول للحلول الواقعية للجنوبيين بعيدا عن الخصومات القديمة.

وأضاف السفير البريطاني : من حق الحراك الجنوبي أن يمتنع عن المشاركة في الحوار الوطني لكني أؤكد أنه خطأ استراتيجي، و قال أن المجتمع الدولي يتعامل مع اليمن من خلال القرار الأممي 2014.

الصحوة نت
كشف عن ترتيبات دولية لحوار وطني يمني لمعالجة كافة القضايا ومنها مشاكل المحافظات الجنوبية..
سفير الاتحاد الأوروبي: اليمن تدخل مرحلة جديدة في تاريخها بعد توقيع المبادرة الخليجية
شارك

17/12/2011 - الصحوة نت – صنعاء:


قال رئيس بعثة الاتحاد الأوربي لدى اليمن ميكيليه سيرفونيه دورسو، " إن اليمن تدخل مرحلة جديدة في تاريخها بعد التوقيع على المبادرة الخليجية في نوفمبر الماضي بالرياض ودعمها من قبل الاتحاد الأوروبي والتي تضمنها القرار الأممي رقم 2014 الذي تناول الوضع في اليمن ".
وأكد دورسوا في مؤتمرا صحفيا عقد اليوم بمحافظة عدن مع عدد من سفراء الدول الأوربية في أطار زيارتهم لمحافظة عدن التزام الاتحاد الأوروبي بمتابعة تنفيذ المبادرة الخليجية واليتها المزمنة.
وأشار إلى أن آلية تنفيذ الاتفاق تجري في عملية سياسية شاملة يشارك فيها كل اليمنيين لتحديد ملامح اليمن الجديد .. مبينا أن الاتحاد الأوربي يتواصل مع جميع الأطراف للمشاركة في حوار وطني لإيجاد الحلول لكافة القضايا ومنها المشاكل في المحافظات الجنوبية .. متوقعا حصول تغييرات كبيرة خلال الأشهر القادمة.
وقال "إن لقاءات وفد السفراء شملت السلطة المحلية إلى جانب عدد من الأطراف السياسية بمحافظة عدن التي تعتقد أن المبادرة لم تشملها، وان عملية الانتقال السياسي ستكون طويلة المدى للوصول إلى الدولة المدنية".
وتابع "إن التوقعات كبيرة وينبغي أن تؤخذ خطوة بخطوة، بدءً بتنفيذ المرحلة الأولى التي تنتهي بإجراء الانتخابات في 21 فبراير 2012م ومن ثم المرحلة الثانية التي تتضمن الإصلاحات الاقتصادية وأنظمة الدولة والتي تحتاج إلى دعم كل المجموعات السياسية ".
من جانبه أكد سفير المملكة المتحدة جوناثان وليكس على أهمية التعامل مع الواقع في سير العملية السياسية بعيدا عن الشعارات والصراعات القديمة بهدف إيجاد حلول عادلة لمختلف القضايا .. معتبرا عدم الانخراط في الحوار الوطني خطأ استراتيجي.
يذكر أن وفد سفراء الدول الأوروبية الذي يزور محافظة عدن يتضمن رئيس بعثة الاتحاد الأوربي وسفراء المملكة المتحدة وجمهورية ألمانيا الاتحادية وجمهورية فرنسا.