المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الفَقْشِةْ بَغَتْ نَكْشِةْ


سافع يافع
2011-12-12, 04:22 PM
لفَقْشِةْ بَغَتْ نَكْشِةْ 12/11/2011 المكلا اليوم / كتب: عبدالله بن آل عبدالله

أسجل شكري وامتناني لكل من مدح ونصح من الإخوة الكرام النبلاء، وأما من رمح وقدح فأسأل الله أن يصلحهم ويهديهم، أحبتي الكرام جميعاً، بادئ ذي بدء أود أن أنفي عن نفسي العديد من التهم التي يحاول البعض إلصاقها بي إما بقصد أو بغير قصد، ولعلي أحسن الضن بالجميع، فأنا أخوكم العبد الفقير إلى الله وإلى محبة عبادة، صحبة الناس من كل الأجناس بالنسبة لي مكسب عظيم ومبدأ حياة، وأحب منهم من تجوز محبتي فيه لله،فكيف إن كانوا قومي وربعي سواءً ضد أو موالاه.

ليس من طبعي الغرور ولا العنصرية التي يحاول البعض إلصاقها بي، مخطأً حسب تفسير أو متعمداً بتلفيق وتزوير، وما في القلب يعلمه الله علام الغيوب،فالتواضع ومحبة الناس ولله الحمد من صفاتي ومن يعرفني عن قرب يشهد لي،وإن أخطأت على أحد لا أتوانى عن الاعتذار إليه وتقبيل رأسه إن تطلب الأمر حتى ولو كان حارس عمارة أو عامل تنظيف، وقد مررت بهذه التجربة وكانت بمثابة اختبار لي نجحت فيها وحمدت الله عليها وسررت كثيرا بها. متعصب لحضرموت هذا لا غبار عليه والتعصب للحق فضيلة.وما أقوم به من مجهود متواضع لخدمة أمتي الحضرمية. ليس إلا شيء يسير أخجل من ذكره أمام الأعمال العظيمة والتضحيات الجليلة التي يقوم بها شباب الأمة في الميادين،معرضين أرواحهم باذلين دمائهم الغالية في سبيل تحرير هذا الوطن .فشتان بين نضالي ونضالهم .فهم تحت أشعة الشمس وجها لوجه مع قاتل محترف وأنا في مكتبٍ مكيَف لفنجان قهوتي ارتشف. تحية إجلال وإكبار لهم جميعاً. إن كنت محقا في ما أكتب أسأل الله أن يعينني، وإن كنت مخطئا وما أكتبه شر وفتن كما يقول البعض هداهم الله،أسأل الله أن يمنعني بقدرته ويرشدني إلى سواء السبيل.
وبالمناسبة أهنيء نفسي والأمة الحضرمية بمناسبة عودة العملاق الحضرمي الشيخ حسن أحمد باعوم ونجله الكريم من الأسر اليمني، ولن أجد أفضل من قول الحبيب المصطفى لآل ياسر، فأقول صبراً آل باعوم ..
في مقالتي السابقة للأسف هناك من حاول تجييرها للخبيثات من القول والعياذ بالله، وهناك من لم يقرأها بتمعن حتى ينصفني فيها،وسامح الله الجميع وأعتذر لكل من ساءَهُ القول مني حسب مفهومه وتفسيره،
أهلي الحضارمة من أصول يافعية:
يعلم الله كم أحبكم كحبي لكل حضرمي محب لحضرموت، فأنتم لي أهل، والد وولد وعشرة ونسب، فلا تصدقوا من يتقول علي القول ليتلذذ بمتعة محرمة، فنحن جميعنا سواءٌ من نسل عدناني أو قحطاني أو حميري أو أفريقي،أومن أصول عجمية أو عربية،كلنا حضارمة أقحاح بحبنا لحضرموت والدفاع عنها وعن حقها وحقوقها،ومعيار الحضرمي هو مدى انتمائه لحضرموت والدفاع عنها،ولا يلزم أن يكون الحضرمي حضرميا من جذور حضرموت ابن قحطان ابن النبي هود عليه السلام ونسله. ولا فرق بين احد منا على الأخر إلا بتقوى لله أولاً وحبه لهذه الأمة الحضرمية ثانيا، وما قصدته في مقالتي السابقة عن الجنوبيين من مديرية يافع بمحافظة لحج لا يعنيكم أحبتي من بعيد أومن قريب من ظاهر أومن باطن أبداً، والقول في ذلك كان فصيحاً بلغة عربية لا تحتاج إلى تأويل، وسامح الله من حرف القول،وما بنؤ إسرائيل إلا قدوة لمن حرف وزور وآل إلى الباطل وتأول.
لا تعطوا الفرصة أحداً يزايد على محبة أهلكم وعشيرتكم وبيئتكم الحضرمية لكم،حتى ولو كان يدخل من مدخل الأصول والفصول، فهؤلاء القوم لا يعترفون إلا بمن يتحدث لغتهم وبمن يأتي لهم بالغنائم،(بل لا يعتبرونكم اصل صافي في قبيلتهم) ولكم في الزمان عبرة،فلم يأتوا إليكم إلا اليوم ولهم في ذلك مقاصد وليس لكم، وقد أتوا إليكم في 67 ليحرضوكم على القعيطي الذي يزفونه اليوم . وأتمنى عليكم أهلي وأحبتي وعشيرتي الحضارمة من الأصول اليافعية خصوصا،أتمنى منكم وعليكم أن تردوا هؤلاء القوم القادمين بمكرهم على أعقابهم صاغرين،وأنتم مدافعين عن وطنكم الحضرمي،فهم ورب البيت لم يدخلوا علينا مدخل صدق،بل دخلوا علينا مداخل مكر وخبث.
إن ما ذكرته في مقالتي السابقة يخص إخوة جنوبيين وبالذات من محافظة لحج تمادوا في التطاول على حضرموت،وقد نقلت ما جاء في مقولاتهم بالنص، وتلك ليست إلا عينة،واعتقد أن أي حضرمي يقرأ ما جاءوا به من خبث لابد وأن يَردُّ عليهم، ليس اهتماما بما قالوه وإنما توضيحا لهم ولغيرهم ممن يجهلون.وقد فعلت ذلك في تلك المقالة التي حاولوا في ردودهم تحريفها عن هدفها السامي إلى أهدافهم الكريهة وزادوا بها على حضرموت ذماً وعدوانا.
أما وصفي للجنوب بهوية "البدون " فأنا لم أدعي أن الإخوة الجنوبيين بدون هوية، ولكن قلت الجنوب هوية البدون،وفرق بين هذا وذاك، وما قصدته واضح ومفهوم لمن يريد أن يفهم إن كان للفهم فهيم، إن هذه الهوية الجنوبية بالنسبة لنا كحضارم والتي يريد الإخوة الجنوبيين تركيبها علينا شئنا أم أبينا كما يدعون ويروجون، وكذلك فرض عدن لتكون عاصمة وهي غير صالحة إطلاقا لأن تكون كذلك ولن نرضاها،كما بدؤوا هذه الأيام في الترويج لعلم مشيخاتهم الذي خاطته لهم بريطانيا قبل رحيلها والمكون من الأسود والأخضر والأزرق بخطين صفراوين وهلال ونجمة (احذروا أيها الحضارمة خصوصا في الحراك)، إنما هي هوية لمن لا هوية له، فمن لديه هوية فعار عليه أن ينسب نفسه لهوية جهوية بدون اصل وفصل . ولا أعتقد أن أي حضرمي سيقبل أن تكون هويته (الجنوب) وعاصمتة (عدن) وعلمه ابو هلال ونجمة، إلا من سفه نفسه .
ولعل الجميع يلاحظ الإخوة "الجنوبيين" كيف يتعاملون مع الحضارمة في قنواتهم الإعلامية من منتديات إلى صفحات فيس بوك إلى صحف إلكترونية إلى قناة عدن هذه القناة العنصرية التي ترفض أي حضرمي يتحدث عن حضرموت كهوية ولا يُتْبِعها لجنوبهم ولعاصمتهم وهي ليست إلا امتداد لوكالة أنباء عدن، فكم من صوت حضرمي قطعت تلك القناة اتصاله وكم من حضرمي تم حذف معرفة ومقالته من منتدياتهم ومن مواقعهم ومن صحفهم . فالحضرمي الشريف الطيب الوطني في قاموسهم هو الحضرمي (المصمخ من فصيلة الببغاويات)
وحلال عليهم أن يتحدثوا عن حضرموت كمحافظة تابعه لهم مساوية لقرية أو مدينة لديهم بالتمام والكمال، مستخدمين مع حضرموت نفس الأساليب المضللة التي تستخدمها القنوات اليمنية سهيل واليمنية وغيرها،من خلفيات لمدن حضرمية او رقصات او أغاني،مغلفين كل هذا الكذب بسولوفان الخبث والمكر،وبكلمات إستغفالية وإستهباليه إن صح التعبير،وكأنهم يخاطبون ثلة من الغجر وأطفال قصر، فيكثرون علينا من عبارات الألسن بأنفاس خبيثة، فيقولون حضرموت الخير،حضرموت قلب الجنوب، خلونا نتخلص من الاحتلال وسنعطيكم ما تريدون, أي سفه هذا وصلوا إليه،من هم حتى يعطون الحضارم وما لذي يملكونه أصلا حتى تكون العصمة بأيديهم وكأن حضرموت أرض ثكالى وأرامل وبقية من غجر.
هل يرضيكم هذا أخواني، وهل يجب عليكم وعلينا جميعاً كحضارمة السكوت عنهم بحجة أن بيننا وبينهم نسب أو عِشرة سنين عجاف هم سببها ومسببيها. والآن يرمون حِملها على البيض والعطاس وغيرهم من الحضارمة المنقادين لهم حتى اللحظة،عجبا لتاريخ مشوة !
لا والله.. لابد وأن نوضح لشعبنا الحضرمي مقاصد هؤلاء القوم الذين يريد البعض منا أن نتبعهم ونتبع إملاءاتهم وهم لا يحترمون الحق ولا أهله، هذا قبل أن تأتي تلك الدولة،فكيف لو أتت وهم متربعين على عرشها،ممسكين بصولجانها .
علينا كحضارم جميعاً بكل فئاتنا وأصولنا وأعراقنا أن نقف وقفة الرجل الواحد ضد هؤلاء . لا نرفضهم ولكن لا نقبل إملاءاتهم,وإن لزمت الإملاءات،فنحن أحق بها منهم شرعا وقانوناً وعرفاً وتعارفاً .
إخواننا الجنوبيين .. نحترمهم ونقدرهم كما نقدر أي عربي ومسلم وزيادة في الجيرة، ولكن لا يعني ذلك أن نسمح بتطاولهم الذي بلغ حد الإهانة والاحتقار، ومن العيب علينا أن نسكت عنهم فيتمادوا،وما تطاولهم هذا إلا لسكوتنا في السنين الماضيات، عليهم أن يحترموا العقل الحضرمي والأرض الحضرمية والأمة الحضرمية والحق الحضرمي حتى يجدوا منا ضعف العطاء.
كيف يفكر الجنوبيين وكيف يخططون:
أسوق لكم هذا المثال من واقعة جرت وليست الوحيدة: خبرني أحد الثقات جدا عن مؤامرة تحاك على حضرموت، وقال بالنص كما ارسلها عبر الإيميل( مع حذف بعض الأسماء) (فى احد الأيام من عام 97وبعد قيام مظاهرات باعوم فى المكلا كنت فى احد المقايل الى جوار الحاج باقيس بعدن رحمه الله ثم دخل الى المقيل 4 أساتذة جامعة كلهم من اخواننا الجنوبيين من (يافع لحج) حينها همس فى اذنى الحاج صالح بان هؤلاء عائدون من زيارة الى حضرموت, فسألته ايش معاهم ؟ فاجابنى هؤلاء ذهبوا الى هناك في محاولة لإذكاء روح القبلية وتمهيدا للقعيطي لحكم حضرموت عند انهيار الوضع السياسى وهم يعملون بتوجيهات ودعم مادى من تجار من نفس الفئة) إنتهى.
الحاج صالح باقيس رحمة الله عليه، كان احد أعضاء الحزب الاشتراكي إلا أنه رجل معروف بمصداقيته وبحبه وإخلاصه لحضرموت وكانت له مواقف كثيرة مع الرفاق تأذى منها كثيراً .ولكنه كان دائما يقف لهم شوكة في كثير من القرارات التي يريدون تمريرها على حضرموت، رغم ضعف جناحه ولا ننسى أيضا المرحوم الشهيد بن حسينون رحمة الله عليهما جميعا.
إذن من هم الذين يريدون التفرقة وزرع الفتن بين أبناء هذه الأمة الحضرمية. أهم الحضارمة الذين يكشفون تلك المخططات أم الجائرين علينا والذين يدخلون من أبواب متفرقة كاذبين بصفات النسب والقربى وغيرها ؟
السيد الفاضل غالب القعيطي وما كان يسمى بالسلطنة القعيطية:
ليس بيني وبين هذا الرجل أمر شخصي فأنا أحترمه كوالد وأخ كبير كما تعودنا على احترام كل البشر، لكنه اليوم وضع نفسه موضع المسئول عن عمل ما يقوم به!!، أو بمعنى أدق جعل نفسه أداة لأهل الباطل،لذا يحق لنا ولغيرنا مدحه او نقده رفضه او قبوله،وكما هو الحال بالنسبة لي ككاتب يتحمل مسئولية ما يكتبه فمن حق كل من يقرأ لي أن يكتب عني بقبول او نقد،ولكن نرجو من بعض السذج خصوصا من أصحاب العقليات الجاهلية، عدم إقحام الأمور الشخصية في ذلك، وسأورد هنا بعض الفصول التاريخية لما كانت تسمى (سلطنة قعيطية) ونحن نتحدث عن تاريخ وليس عن اشخاص.
1- هل حضرموت محمية او مستعمرة:
هي محمية في الظاهر، ولكن في الواقع كانت مستعمرة بريطانية، وكان الحِمل العسكري والاقتصادي لبريطانيا في حضرموت أكثر مما كان عليه في عدن بكثير، فعدن ليست إلا مركزا ومعسكرا وميناء هام بالنسبة للإنجليز. ولكن كون الإعلان عن حضرموت كمستعمرة سيكلف البريطانيين الكثير من تعليم وصحة ومرافق خدمية مجبرة لتنفيذها في حضرموت كأي مستعمرة،قامت بالبحث عن جهة محلية تنصبها كجهة حاكمة ومن ثم تعقد معها اتفاقية حماية،وبحكم أن الكثيري رفض محاربة القبائل الحضرمية التي كانت ضد التواجد الإنجليزي على أراضيها وتمنعهم من المرور عبر أراضيها،قامت بجلب القعيطي من الهند،وشيدت له قصر حكم وسيدته عليه،دون أن تطأ رجله ذلك المكان،فقد نصبته سلطاناً وهو جنديا لديها في الهند عام 1850م (واتفاقيات الحماية تكشف كل هذه الأمور) وعينت وزرائها الهنود للأعمال السيادية البريطانية وكانوا تابعين لها وليس له، ومدَّته أيضاً بضباط وجنود من الهند (الرويلة) من أشرس مقاتلي الفرق الهندية وأخبثهم، ومماليك من إفريقيا أو كما يطلق عليهم السركال،وزاد من عنده بجنود جاء بهم من جنوب اليمن من الأصول اليافعيه،كون الحضارمة من الأصول اليافعيه القديمة قد اندمجوا في مجتمعهم الحضرمي ولم ينقادوا إليه كما كان يأمل،بل كان بينه وبينهم حروب وثآرات ومنهم آل الكسادي بعد أن جاء القعيطي لمساعدتهم ضد آل كثير والقبائل الحضرمية، ثم انقلبوا عليهم، وبالفعل قام بمحاربة القبائل الحضرمية تحت إشراف الإنجليز . وهذا يعرفه القاصي والداني،ومن الحروب المشهورة حرب وادي حجر التي قصها علي من رأى وحضر تلك الواقعة من الثقات المؤمنون، وقد هُزم جيش الإنجليز ومرتزقته من قبل قبائل تلك المنطقة الأشاوس، حتى أن شرط عودتهم أحياء كان مسيرهم بما يستر العورة فقط وسط الماء في نهر حجر حتى وصولهم مصب النهر على البحر، ولو لا تدخل أحد السادة جزاه الله خيرا لحصلت لأولئك المرتزقة من قبل قبائل تلك المنطقة مذبحة يعلم الله نهايتها. وهذه من الحروب المشهودة ضد قبائل حضرموت، وكذلك ثورة القصر 1950م التي كانت أول ثورة عربية شعبية حقيقية فقد كانت ثورة شعب وليست ثورة عسكر . فتاريخ القعيطي في حضرموت تاريخ ملي بسفك دماء الحضارمة .ولا داعي لقلب المواجع فاليوم جميعنا إخوة نريد بناء دولة حضرمية مدنية يسود فيها الإخاء والمحبة بين كل من يعيش على أرضها.
2- القعيطي ليس سلطانا شرعيا على حضرموت:
كل القوانين الدولية لا تجيز أي حُكم يتم تنصيبه في وجود احتلال مهما كان ذلك، ولو تقدمت حضرموت اليوم للهيئات الدولية بشكوى وبمحامين دوليين متمرسين ضد بريطانيا لقٌضِيَ ذلك بفتح كل الملفات, ولكن لا وقت ولا إمكانية لذلك لأن حضرموت ليست مؤهلة في الوقت الحاضر،ثانيا لدينا الأهم،فما ضاع من سنوات الحضارمة يكفي،ونحن نتطلع لدولة حضرمية مدنية عصرية تُبنى لأجيالنا القادمة . ودعونا هنا نرى مكونات تلك السلطنة الهلامية الكرتونية التي يحاول البعض تلميعها وإظهارها كدولة، من أين جاءت وكيف حكمت.
1. عمر بن عوض القعيطي من 1850م وحتى 1865م خمسة عشر سنة وتوفي بالهند - لم يزر فيها حضرموت ولا قصر الحكم في المكلا أبدا .وكان سلطانا وهو في الهند،وهذا كان احد عسكر آل كثير اللذين هاجروا إلى الهند وعمل في الجيش الانجليزي هناك .
2. عوض بن عمر القعيطي من 1865 وحتى 1908م وتوفي بالهند بحيدر أباد.
3. غالب بن عوض بن عمر ثم عمر بن عوض بن عمر بن عوض ثم صالح بن غالب بن عوض ثم عوض بن صالح بن غالب من 1908 وحتى1966.
4. غالب بن عوض بن صالح من عام 1966 وحتى عام 1967م أي عام واحد فقط لا غير.
قال العلامة محمد بن احمد الشاطري في كتابة (أدوار التاريخ الحضرمي) كل هؤلاء أوجُلهم ولدوا بالهند وتوجد في طباعهم وميولهم ميول هندية وفي ألسنتهم شيء يميزه الملاحظ من العجمة وهم أقل اتصالا بالجماهير لأنهم يقضون معظم وقتهم في القصر إلا في المناسبات النادرة ويتميزون بالطيبة وحسن الأخلاق. ( أرجو عدم تفسير هذه الطيبة والأخلاق ) تفسيرا لتحسين الصورة وتلميعها،فانا نقلت كما جاء بالكتاب, وهذا رأي الكاتب ومن الطبيعي ان يظهروا ذلك,وقد يكونوا كذلك، والأمر في كل الأحوال ليس لهم، وكما قال المتنبي (إِذا نَظَرتَ نُيوبَ اللَيثِ بارِزَةً ************************************************** ************************************************** ************************************************** ******************************************فَلا تَظُنَّنَّ أَنَّ اللَيثَ مُبتَسِمُ)
معاهداتهم مع الإنجليز:
نص معاهدة 1882م من كتاب (حضرموت عبر أربعة قرناً) ص 146 لمؤلفه سقاف الكاف رحمة الله عليه بما أن عبدالله بن عمر وأخاه عوض تمكنا في شهر أكتوبر بفضل المعونة التي قدمتها لهما الحكومة البريطانية من الاستيلاء على مينائي المكلا وبروم،وبما أن الحكومة البريطانية قد أغدقت عليهما إكراميات أخرى من وقت لآخر،وبما أن الحكومة البريطانية وافقت أن تدفع لعبدالله بن عمر وأخيه عوض بن عمر وورثتهما وخلافائهما مبلغا سنويا قدره ثلاثمائة وستون ريالاً، يلتزما وورثتهما بأن لا يبيعا أو يرهنا او يتصرفا بشكل أو بآخر في ممتلكاته الشحر والمكلا وبروم أوفي جزء من الممتلكات، لأي شخص أو دولة غير الحكومة البريطانية وألا يدين بالولاء لأي دولة أو يعترف بسيادتها بدون الموافقة الصريحة من لدن الحكومة البريطانية إلخ المعاهدة التي حررت في المكلا 1882 ميلادية ووقع عليها جيمس بلير المقيم بعدن وعبدالله بن عمر جمعدار المكلا والشحر .انتهى....
هذا فقط جزء من اتفاقية واحدة من الاتفاقيات المذلة والمهينة،والتي تدل على ما تم ذكره أعلاه من أن هذه السلطنة ليست إلا أداة بريطانية زرعتها لتحارب بها القبائل الحضرمية وتكون ندا في حالة تمرد الكثيري في الداخل،مع احترامنا لهم وترحمنا على من مات منهم ونسأل الله أن يسكن الجميع منهم فسيح جناته، إلا أنهم كانوا مجرد موظفين مطيعين يستلمون رواتبهم وإكرامياتهم من الحكومة البريطانية الإستعمارية الحاكمة الفعلية على الأراضي الحضرمية.
يتضح أن هؤلاء (السلاطين) رغم أن والدهم حضرمي وهو المهاجر من حضرموت إلى الهند خوفا من الكثيري الذي حاول تصفية المتمردين عليه،إلا أنهم في الواقع هنود الميول والألسنة كما وصفهم الشاطري مؤلف كتاب ادوار في التاريخ الحضرمي . وهذا لا يخرجهم من حضرميتهم،فهم حضارمة لهم مالنا وعليهم ماعلينا،ولكن نرجو ممن بقي أن يكف من أن يكون أداة للمؤامرات الجنوبية اليمنية على حضرموت ويكفي التاريخ المشين.
أما من يدعي أنهم قاموا بخدمة حضرموت وتطويرها في ذلك الوقت الذي سيدهم الإنجليز عليها،فهذا أعتقد انه إما إنسان جاهل كان يرى تلك الأمور السخيفة ويضنها مكسبا وتطوراً،وتذكرني هذه الفئة ببعض المغتربين أيام الإشتراكي، فعندما يعود إلى مهجره يسأله ربعه (كيف البلاد ؟ يقول أوه.. البلاد زينة ماشي كماها،الرز متوفر والحجار ابو ثلاث خمسات يعطونك كرتونين في الشهر والسنكر بدل الكيلو للنفر صار كيلو ونص) وهؤلاء لا نؤاخذهم فطموحاتهم بسيطة وفهمهم للحياة في حدود اللقمة الكريمة) أو من الفئة الأخرى التي كانت تعيش على فتات موائده، أومن عسكره الذين يُعتبرُ الولاء بالنسبة لهم دينُ ومِلة، أما حضرموت فتتطور بأهلها إن وجدوا الفرصة لذلك،بل في تلك الحقبة كان يجب أن تكون المكلا في اضعف أحوالها لا تقل عن عدن تطوراُ وعن كثير من المدن العربية, وكانت الإمكانيات متاحة،وما تركوا لنا إلا شارعاً بطول 250 متر وبعرض6 متر وقصراً منيفاً في مدينة متخلفة لإهابة المارة وتخويفهم، ومكتبة سرطانية تم تعبئتها بأصناف من مؤلفات وأشعار تهيب بتلك السلطنة الهلامية الخرافية وشخوصها، ودارين للسينما لعرض الأفلام الهندية !!!.هذا كل ما أنجزوه طيلة مائة وسبعة عشر عاماً تقريبا ! ورحمة الله على الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في خلال بضع سنوات من قليل من النفط أسس إمبراطورية عظيمة.
لو كانت تلك السلطنة سلطنة حكم وليست سلطنة اسم وتآمر،لجذبت رؤوس الأموال الحضرمية من عدن والحبشة وإندنوسيا لتنمية حضرموت، ولكن للأسف لم تكن إلا اسما على قصر وشعاراً على طوابع البريد وجواز سفر،كما أرادت لها بريطانيا . أيضا لو كانت سلطنة بالفعل لسلمها الإنجليز الحكم كما سلم سلطان عمان وأمراء الإمارات اللذين أعطوا أرضهم فأعطتهم، وبنوها فبنتهم. ولكن الحقيقة المؤسفة لم تكن تلك إلا سلطنة كرتونية ورقية وأداة مشرعنة لاتفاقيات استعمارية ولمحاربة القبائل الحضرمية.
ليته سمع النصيحة لكان كفَّر عن ماضي مشين:
عندما كان السيد غالب مسافرا في 67م وبدأت فلول القومية تظهر وتأتي من عدن للاستيلاء على حضرموت وقبل أن تحصل تلك الكارثة المشينة في حق حضرموت،قام مجلس الحكم بعلاقاته الطيبة معهم لأنه منهم، بجمع القبائل الحضرمية وضباط جيش البادية وعقد اجتماع مشهوداً في منطقة يقال أنها قرب الحرشيات, على أن تتوحد الصفوف ضد الغزاة القادمين من اليمن الجنوبي ومنعهم من دخول حضرموت وكان بالإمكان ذلك، وقد كان شرط القبائل، أن لا يعود السيد غالب، فتم على إثر هذا الشرط القبلي إرسال برقيه له من قبل مجلس الحكم بعدم العودة في الوقت الحاضر لأن القبائل الحضرمية ترفض عودته،وكان الشيخ عمر باسويد ومجموعة من وجهاء حضرموت رحمة الله عليهم جميعا، في مجلس الحكم قد قاموا بذلك, ولكن بعد أيام فوجئوا بوصول السلطان، فهاجت القبائل واعتبرت قدومه خديعة ونقضوا الاتفاق,ودخلت الجبهة القومي اليمنية الجنوبية حضرموت فاحتلتها .وواصلت بعد ذلك مسيرها إلى السلطنة الكثيرية، وجوبهت بمواجهة لبعض الوقت، ولكن في النهاية استولت الجبهة، بعد ذلك قام الجنوبيين بمساعدة من السوفيت بإقحام جيش البادية في حرب مفتعله حتى يتخلصوا منه ويستولوا على كامل حضرموت ويذلوا أهلها،
سامحهم الله ونسأل الله الرحمة للموتى منهم، لكن عندما يقرأ القاري هذه النبذة المقتضبة عنهم، وعن تلك الحقبة التاريخية المشينة،ماذا سيقول وبما ذا سيصف تلك السلطنة التي شرَّعت للمستعمر الإنجليزي العبث بحضرموت ومقدراتها وبقتل أبنائها نتساءل أنا وغيري.. لماذا لم تقم تلك السلطنة ببناء علاقات جيدة مع أبناء الشعب الحضرمي بدلا من شن الحروب عليهم، لماذا لم تؤسس تلك السلطنة جيش حضرمي من أبناء حضرموت بدلاً من استيراد مرتزقة لمحاربتهم، كيف نسميها سلطنة وسلاطينها يستلمون مرتبات من المستعمر ولا يحق لهم التصرف في أي ممتلكات لتلك السلطنة، ولاحق لهم بعقد أي علاقات مع أي دولة ولا حق لهم بفتح سفارات في تلك الدولة، كيف نطلق عليها سلطنة ! وهي لم تستطع صد الهجوم القومي لليمن الجنوبية ولو لساعة واحدة،كيف نطلق عليها سلطنه وهي لم تدافع عن حضرموت دوليا بعد احتلالنا من قبل الجنوبيين اليمنيين، أنظروا إلى سلطنات الخليج كيف تأسست وكيف بنت دولها وما هي عليه الآن . رغم أن حضرموت كانت في مرحله أفضل بإمكانياتها الاقتصادية والعلمية من دول الخليج في ذلك الوقت.
نعم هذا ماضي، ولا نريد العودة إليه، ولا نعفي السلطنة الكثيرية أيضا مسئولة في كثير من الأمور،ومسئوليتها الأولى كانت في استيراد جنود من خارج حضرموت، ومسئولية عدم التواصل مع القبائل الحضرمية ومسئولية عدم السيطرة على كامل الأرض الحضرمية وبناء الدولة الحضرمية التي تستطيع أن تدافع عن نفسها،فلو كانت كما يجب أن تكون، لوحدت حضرموت ولما جاء القعيطي بكل ما جاء به،. وأيضا المسئولية تقع على من انخرط في تلك الجبهة القومية الخبيثة كالأستاذ علي سالم البيض ورفاقه،والذين يتحملون المسئولية عن كل ما وقع على حضرموت من جرائم حتى يومنا هذا، كل هؤلاء الحكام يتحملون مسئولية ما جرى في حضرموت من تخلف وجهل وفقر وظلم واحتلال .
لا اعتقد أن أي حضرمي اليوم لدية نزعة انتقامية من هؤلاء،فالمسامح كريم ولا يسعنا إلا أن نقول قدر الله وما شاء فعل . ولكن على كل حي يرزق من هؤلاء إما أن يكفر عن أعماله بالوقوف لجانب هذا الشعب في استرداد حقه أو عليه أن يصمت ويقبع بين جدران بيته. أما إن أراد أن يعيد إنتاج نفسه بتلك الأرواح الشريرة فلا والله لن يسمح له احد والتاريخ لا يرحم مرتين.
النصيحة الواجبة للسيد غالب:
إن ما يقوم به السيد غالب القعيطي هذه الأيام مع احترامنا وتقديرنا لشخصه،من تجنيد نفسه ولقبه لمجموعة من العسكر وشباب البالتوك الجنوبيين،الذين يكتبون عنه ويصرحون باسمه، وتتراقص على نغمات خطبه العصماء شوارع وأزقة الجنوبيين فيهتفون باسمه ويحملون صوره متناسيين شعاراتهم وشعارات آبائهم عن السلاطين الرجعيين والكهنوتيين كما كانوا ينعقون،ولكن كل هذا العرس لهذا المُبشر، كونه بشرهم بحضرموت وأوهمهم بأنه لا يزال سلطانا عليها، متبرعا بها بسخاء سلطاني لجنوبهم،مقابل تحويلها إلى مملكة جنوبية وعاصمتها عدن وتنصيبه كما أوهموه سلطانا او ملكا شرفيا عليها،وهذا ليس من خاطري بل ما تتحدث به صوالينه في لقاءاته مع أي شخصية تقوم بزيارته، ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر .
لذا نرجو منه بقلوب حضرمية مليئة بالمحبة والإخوة أن يكف عن ذلك، مرحبين به أباً وأخاً حضرمياً عزيزا كريما له ما لكل مواطن حضرمي . وما مضى قضى،وعفى الله عما سلف،وأجيال اليوم لا علاقة لها بالماضي ولا تزر وازرة وزر أخرى،فلنعمل جميعا يدا بيد لخدمة حضرموت وأخذ حقوقها كاملة، وبنائها كما نريد ان نراها عالية بين الأمم.
رسالة إلى السياسيين الحضارمة البيض وباعوم والعطاس
نعم الجنوبيين يخططون ونحن الحضارمة نائمون، الجنوبيين لنا يمكرون ونحن لهم محبون مجاملون منبطحون،
أرسل لي أحد الزملاء الحضارمة الذين يعيشون في عدن وهو شخصية اقتصادية معروفة، هذه الايميل أرجو أن يجعلكم تفيقوا من سبات قد يعيدكم ويعيدنا إلى المربع الأول الذي أضعتم فيه حضرموت عام 67م، والحاضر يعلم الغائب.
الأخ الأستاذ عبدالله حياكم الله
قراءت موضوعك الموجود فى المكلا اليوم اكثر من مره, بارك الله فيك واعطاك القوه لمواصلة المشوار, حضرت مهرجان الاستقلال فى المعلا لرؤية الشارع على حقيقته فوجدت الوجوه غير الوجوه وهناك هيجان عارم شباب بلا تربيه ولاتعليم ولا اخلاق كلهم شربوا من ثقافة الدحبشه ولم يعد ذلك الانسان العدني الموجود قبل الوحده وانما ماهو اسوى, تاملت الصورالموجوده على المنصه لرؤساء الجنوب السابقين الاموات قحطان وسالمين وفيصل عبداللطيف لاوجود لصورة البيض او العطاس ولاحتى باعوم، سالت شخص بجوارى لا اعرفه قال ايش عادك تشتى نرفع صوراللى باعونا فابتسمت وسكتت،سمعت الكثيرمن هؤلاء يهدد بانهم لن يسمحو للبيض او العطاس وقصدهم اى حضرمى ممن تسببوا فى بيع البلاد بالعوده الى عدن, وهناك فعلا نقمه على الحضارم ولاادرى على ماذا يناضل البيض والعطاس, تمنيت لو كانوا موجودين يسمعون ما يقال عنهم وعنا جميعا, هناك مجاميع كبيره مختلفه فى عدن وتقسيمات اجتماعيه خطيره وزاد من ضيقى بعض شباب يافع يحملون صورة سلطان حضرموت ويقولون هذا يافعى سلطان حضرموت عندما يسالهم البعض شعرت بالمهانه لكننى كنت متماسك, بعد ذلك قفز احدهم الى المنصه ليلقى على الحاضرين تهنئة جلالته بالعيد وقصيده شعريه مهداه منه للحضور0 ولا أدري هل كتبها بالأوردو وتمت ترجمتها أم كتبها له أحد الحضارين, لم استطع الاستمرارو غادرت المكان الى المنزل, عرفت ان الاجنده التى تحدثنا عنها فى رسالتنا الاولى لك اصبحت حقيقه, واهلنا فى حضرموت يتقاتلون على الزعامه فى القاهره,وفى المكلا خمسه مجاريح بين مجموعة باعوم وبامعلم ومجاميع من شباب حضرموت اتجهوا الى صعده للجهاد مع السنه ضد الحوثيين، هنا فى عدن حمله منظمه على الحضار م واجبار التجار الحضارم "الجدار القصير" على دفع مبالغ لتزويد الساحات بالغداء وقد هرب اكثر من تاجر الى الخارج حتى تهداء الاوضاع، وقد علمت انه فى مؤتمر القاهره الذى طلب 50 ملطوش كماقلت لكل محا فظه اعترض من يسمون انفسهم ابناء عدن على بعض الاسماء من اصول حضرميه وهم عدانيه منذ مئات السنين قالوا هؤلاء حضارم لا يمثلون عدن المعترضون واحد ضابط مخابرات من اصل تركى واخر هندى البقيه حجريه، الحضارم فى عدن اكثر من 35% لكن لا طعم لهم ولا رائحه لا يوجد مسؤل واحد منهم فى عدن ولا عضو مجلس نواب او محلى, كل المجاميع المتواجده مرتبه اوضاعها ومستعده للاحداث الا بوحضرم يتفرج والجيل الجديد منهم لا يعترف بحضرميته, الوضع في عدن مخيف، كنت في احد مقايل عدن المعروفة وسمعت القاده الميدانيين الحراكيين يتحدثون, سمعنا منهم العجب عن التناقضات الموجوده بين فصائل الحراك التى تفرخت من 8 ثمان هيئات الى 68 هيئه هذا فى عدن وان هناك اختراقات كبيره للنظام بين القاده الحراكيون وعددو بعض الاسماء, اضافة الى ظهور مجاميع اسلاميه متطرفه بانها ستقاتل الاشتراكى قبل ان يصل الى السلطه والاصلاح يقول لا بديل عن الوحده ومن يطلق عليهم (الأخدام) فى عدن يمشون باسلحتهم ويفعلون مايريدون بموافقة النظام الذى استقطبهم فى المؤسسات الامنيه, وابين يطبق فيها المجاهدون حكم المحاكم الاسلاميه الصوماليه بقطع الايادى والرؤس, وأخر ماسمعت ان السلاطين لديهم اجنده مدعومه وقد حان وقت التنفيد كما يقولون والقعيطى راس حربه, هذه هى اوضاعنا نحن المتابعين للاحداث نعيش فى قلق ليل نهار وشعور عارم بعدم الامان, أتمنى أن تفوق نخبنا الحضرمية ويعلمون ما يدور حولهم،الحديث كثير بين ابناء حضرموت هنا في عدن عن أملهم بعد الله في النخب الحضرمية خصوصا مجموعة ال 19 بما فيه من شخصيات نزيهة ومنهم الدكتور سعيد الجعيدي والدكتور عبدالله باحاج والدكتور عبدالله الجرير والمهندس بدر باسلمة والمقدم الجعيدي والمقدم بارشيد ومقادمة سيبان وكندة وغيرهم من شرفاء حضروت من مقادمة وشخصيات اجتماعية وبعض أعضاء المجلس الأهلي كالدكتور الجوهي والدكتور عادل باحميد، الكثير من حضارمة عدن يتحدثون عن هذه الشخصيات وايضا أملهم في التجار الحضارم بأن يساهموا في رفع المحنة التي تمر بها حضرموت ودعم استقلالها، لأن البقاء مع اليمن اصبح مستحيل،والجنوبيين حتى الآن لم يظهر منهم سياسيين عقلاء،جميعهم ضباط وعسكر واستخباراتيين من الصعب التعايش معهم ومن الصعب الثقة بهم وهؤلاء لايفكرون في اقامة دوله بقدر مايفكرون في مراكز قوة في تلك الدولة، لو تم فك الإرتباط صدقني يا أخ عبدالله سيجري في عدن أكثر مما جرى في 86، ستصبح عدن تماماً مثل مقديشو فلا احد منهم يبحث عن دوله،بل يبحثون عن مراكز دولة.
كلمنا الاولاد عن شروق قلنا لهم بانروح البلاد قالوا نروح لكن لدينا مشاكل ارتباطهم بالتعليم ونحن بالعمل ولقمة العيش الى اخره، وتركنا امرنا يتولانا علام الغيوب، لذلك عدم المؤاخده لوقصرنا معكم فى التواصل, وناسف اذا كنت بهذه الاخبار قد زدت من همومك والهم مشترك ستظل قلوبنا معكم.
حقيقة ما ذكره الأخ الكريم في هذا الإيميل شيء مخيف ومرعب، ولا يسعنا إلا قول الله يلطف ويستر، طافت بي الذاكرة في عدن العدنية التي متَّعني الله ببقايا آثارها الجميلة في عام 1972م مع بداية الغزؤ الجبلي الذي تم على أهلها ومدنِيَّتها، تخيلت عدن التي اعرفها شارعا شارعا وحافة حافة القطيع والمرسابة والزعفران وحقات وحافة حسين والخساف والمعلا والقلوعة وحافون والتواهي وخورمكسر ونادي الأحرار والحسيني أيام دعاله والشباب الرياضي والواي"الشبيبة) أيام قيراط والهلال أيام عوضين وعلي بن علي وشباب التواهي أيام المجيدي،تلك الذكريات والأماكن الجميلة التي عرفتها وسرت على أرصفتها قبل أن تزحف إليها قوافل (الثوار) بأغنامهم وحميرهم وأبقارهم وتنانيرهم التي ركزوها على أسطح أجمل عمائر المعلا،لتنافس مداخن مصفاة عدن،فيحتلون أجمل عمائرها وفللها ويخرجون أهلها من ديارهم بغير حق.. آهٍ ياعدن.. سأتوقف هنا. لأصب كل ذكرياتي الحلوة والمرة في موضوعي القادم (عدن للعدنيين).
نسأل الله الهداية لإخواننا (الجنوبيين أن يعغلو) أي يعقلون بشق القاف،ويتركون ذلك الإرث الثقافي الفاسد الذي تشربوه في ضل ذاك الحكم الجاهلي,فحضرموت اليوم غير حضرموت 67 التي كانت مقطعة الأوصال،حضرموت اليوم دولة مجتمع مدني تقودها مؤسسات مدنية نخبوية رغم الاحتلال، بينما الجنوب لا يزال تحت قيادة العسكر الأحياء منهم وورثة الميتين.
اليوم نحن وهم لاشك في خندق واحد،ضد عدؤ غاشم يريد عدن وحضرموت مروراً بجبالهم الحدودية .الكل منا له أجندته الخاصة لوطنه، لذا علينا العمل سوياً بملف واحد ضد هذا العدؤ. ولكن كي ينجح تحالفنا ونصل هدفنا،على الإخوة الجنوبيين العودة إلى منطق العقل ومنطق الدين والشرائع, لا منطق 67 المتخلف الذي أوصلنا إلى هذه الحالة المزرية .والتي يدفع أثمانها شعبينا الحضرمي والجنوبي . لا يمكن أن نعيد الذاكرة إلى مقولة الصومالي الذي قدم من مقديشو ليطلبوا منه في مطار عدن دفع سلسلة من الضرائب ( أفيد وأشيد وبليد وحنيذ وعصيد الخ ثم شهيد) فقال ومن هو الشهيد؟ قالوا له الذي قُتل في الحرب قال الصومالي ومن قتله؟ قالوا الفريق الآخر، فقال عبارته الشهيرة (أه يا وريا يعني يمني يقتل يمني وصومالي يدفع دية) لا نريد أن تتكرر هذه العبارة مرة أخرى،ويقال "جنوبي يقتل جنوبي وحضرمي يدفع دية" فيكفي ما دفعت حضرموت وشعبها العظيم من ديات لليمن شمالها وجنوبها.
رسالتنا الدائمة للإخوة الجنوبيين:
نتفق من الآن على أسس الدولة الجديدة، فلا يمكن للأمة الحضرمية أن تقبل بهوية غير هويتها الحضرمية ولن تقبل بعاصمة للدولة غير المكلا، وهناك سيناريوهين اثنين لا ثالث لهما، دولة حضرموت والجنوب وعاصمتها المكلا بإقليمين شرقي وغربي ولا مانع أن تكون ثلاثة أقاليم او أربعة حيث عدن من حقها أن تكون إقليم منفصل، كما يطالب بذلك الإخوة العدنيين، أو دولتين مستقلتين وإن لم يقبلوا فهناك سيناريوهات سيندم منها الجنوبيين طيلة حياتهم وحياة أحفادهم ولا نريد لهم الندم بل نريد لهم الخير كما نريده لنا، أما غير ذلك فلن يقبل الشعب الحضرمي وهو صاحب كلمة الفصل في ذلك.ولنعمل جميعاً تحت هذا الشعار أو كما هو المصطلح المتعارف "Slogan".

ram70
2011-12-12, 05:42 PM
وسافع الصفحه كبره ماعرفنا نقراء الموضوع