المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تعزيزات عسكرية وحظر للتجول "الخليج": لجنة خليجية تصل إلى تعز للإشراف على وقف الن


صقر الجزيرة
2011-12-05, 11:49 AM
تعزيزات عسكرية وحظر للتجول غير معلن مصدر يمني معارض لـ "الخليج": لجنة خليجية تصل إلى تعز للإشراف على وقف النار


قالت مصادر محلية في مدينة تعز، جنوبي العاصمة اليمنية صنعاء، إن القوات الحكومية جددت قصفها لأحياء سكنية في المدينة، حيث قتلت الشابة فوزية عبدالله عبده بقذيفة سقطت على منزلها الكائن في حي بير باشا، بعد مرور ساعات قليلة من توقيع اتفاق للتهدئة أقر وقف إطلاق النار وسحب أفراد الوحدات العسكرية بكافة آلياتها الثقيلة مع سحب المسلحين من جميع المواقع والمناطق بصورة متزامنة ووفق آلية تضعها اللجنة .

وأكدت ذات المصادر ل”الخليج” أن ألسنة اللهب التهمت إحدى البنايات بالمدينة نتيجة قصف قوات تابعة للنظام على المدينة، مشيرة إلى أن تعزيزات عسكرية لقوات نظام صالح من معسكر لبوزة في محافظة لحج وصلت أمس إلى تعز .

وتعرض حي الحصب للقصف بشكل متقطع ظهر أمس الأحد، وقال عبدالله علي أحد سكان الحي ل “الخليج”: “لا أحد يستطيع الخروج لإسعاف المصابين بسبب شدة القصف”، مؤكداً أن القوات الحكومية تقصف أي سيارات تخرج من الحي باتجاه الشارع الرئيس للمدينة .

وتنعدم الحركة نهائياً في مناطق الحصب ووادي القاضي ابتداء من السادسة مساء، فيما يتعرض المواطنون والمركبات لإطلاق نار لمجرد مرورهم من هذه الشوارع، وتعيش أغلب مناطق المدينة حظر تجول غير معلن .

وبدت شوارع تعز شبه خالية من المارة واستمر إغلاق المحال التجارية والبنوك والشركات في شارع جمال لليوم الثاني على التوالي، حسبما أفاد شهود عيان ل”الخليج” .

وقال حقوقيون إن المواطنين في أحياء “الحصب”، “المرور”، “المناخ” ووادي “الدحي” يعانون نقصاً حاداً في مياه الشرب والغذاء والدواء وانعدام أشكال الرعاية الصحية والإسعافية بسبب الحصار الذي تفرضه القوات الحكومية على المنطقة ووجهوا نداء إلى المنظمات الإنسانية وهيئات الإغاثة لإنقاذهم، حيث لا يستطيعون الخروج من منازلهم لشراء حاجياتهم من المواد الغذائية ومياه الشرب .

وعقب إعلانه تعز مدينة منكوبة، دعا المجلس الثوري لتكتل شباب الثورة بتعز النائب عبدربه منصور هادي إلى تحمل مسؤولياته في إيقاف العنف الذي يستهدف المدينة وسرعة تشكيل اللجنة العسكرية المعنية بترتيب الوضع العسكري وإزالة الآثار السلبية لعسكرة المدن .

وطالب بيان صدر أمس عن التكتل سفراء الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن ودول مجلس التعاون الخليجي للنزول إلى تعز والإشراف على وقف العنف في المدينة، ودعا البيان كافة المنظمات الحقوقية والإنسانية مراقبة الانتهاكات التي تحدث وجرائم قتل السكان الأبرياء من المدنيين .

وواصل الحزب الحاكم وأحزاب المعارضة تبادل الاتهامات بشأن تفجير الوضع في تعز، حيث يتهم كل طرف الطرف الآخر بالسعي لإفشال المبادرة الخليجية .

من جانبها بدأت دول مجلس التعاون الخليجي بالتحرك لاحتواء الموقف في تعز ومراقبة تنفيذ بنود المبادرة الخليجية لنقل السلطة في البلاد .

وأكد عضو المجلس الوطني نبيل الخامري ل”الخليج” أن العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز كلف سفيره بصنعاء بالتواصل مع الأطراف في تعز، وتشكيل لجنة فنية خليجية ستزاول مهام الإشراف على تنفيذ المبادرة الخليجية من خلال مكتب في صنعاء وبعثات لتقصي الحقائق إلى المحافظات، يضاف إلى مكتب عمليات في السفارة الأمريكية .

ورحب النائب في البرلمان وعضو المجلس الوطني محمد مقبل الحميري باسم مشائخ وأعيان المحافظة باللجنة المحتمل وصولها إلى تعز من المملكة السعودية بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وولي عهده، مطالباً بسرعة وصول هذه اللجنة لإنقاذ ما تبقى من تعز والوقوف على حجم الكارثة وكشف زيف عصابة النظام ومدى إجرامها، حد تعبيره .

إلى ذلك شهدت تعز أمس الأحد تظاهرات غاضبة للتنديد بالقصف العشوائي للقوات الموالية للنظام على أحياء المدينة، وندد المتظاهرون بما أسموه “الصمت الدولي والإقليمي وبالمواقف الدولية المتخاذلة إزاء ما يجري في تعز من مجازر ضد الإنسانية” .

وسقط 27 قتيلاً وأكثر من 70 جريحاً في قصف تتعرض له المدينة لليوم الرابع على التوالي فيما قتل ثمانية جنود بعد مواجهات بين القوات الحكومية ومسلحين من أنصار الثورة وفقاً لمصدر أمني .


http://www.arabinews.net/details.php?recordID=1693

صقر الجزيرة
2011-12-05, 11:51 AM
مصادر: قرار تشكيل اللجنة العسكرية إستبدل 4 من ابرز مرشحي المعارضة بآخرين
مهام لجنة الشئون العسكرية التي تم تشكيلها اليوم بموجب القرار الرئاسي
الإثنين 05 ديسمبر-كانون الأول 2011 الساعة 09 صباحاً / شبوة اليوم



يقوم نائب الرئيس خلال المرحلة الانتقالية الأولى بتشكيل ورئاسة لجنة الشئون العسكرية وتحقيق الأمن والاستقرار، وتعمل هذه اللجنة لضمان:
(أ‌) إنهاء الانقسام في القوات المسلحة ومعالجة أسبابة.
(ب‌) إنهاء جميع النزاعات المسلحة.
(ج‌) عودة القوات المسلحة وغيرها من التشكيلات العسكرية إلى معسكراتها وإنهاء المظاهر المسلحة في العاصمة صنعاء وغيرها من المدن، وإخلاء العاصمة وباقي المدن من المليشيات والمجموعات المسلحة وغير النظامية.
(ح‌) إزالة حواجز الطرق ونقاط التفتيش والتحصينات المستحدثه في كافة المحافظات.
(خ‌) إعادة تأهيل من لا تنطبق عليهم شروط الخدمة في القوات المسلحة والأجهزة الأمنية.
(د‌) أية إجراءات أخرى من شأنها أن تمنع حدوث مواجهة مسلحة في اليمن.

تقوم لجنة الشؤون العسكرية وتحقيق الأمن والاستقرار خلال مرحلتي الانتقال بتهيئة الظروف واتخاذ الخطوات اللازمة لتحقيق تكامل القوات المسلحة تحت هيكل قيادة مهنية ووطنية موحدة في إطار سيادة القانون
ها وقد استبعد القرار الرئاسي بتشكيل لجنة العسكرية الذي أصدره نائب الرئيس مساء أمس الأحد 4 من ابرز مرشحي المعارضة في اللجنة العسكرية واستبدلهم بأسماء آخرين.

وأصدر نائب الرئيس اليمني، الفريق الركن عبدربه منصور هادي، مساء اليوم الأحد قراراً رئاسياً بتشكيل لجنة الشؤون العسكرية التي من مهامها إعادة هيكلة الجيش وتحقيق الأمن والاستقرار طبقاً لما نصت عليه الآلية التنفيذية للمبادرة الخليجية.



وضمت اللجنة العسكرية في عضويتها 14 قائداً عسكرياً وأسثنى القرار مرشحي الجيش الموالي للثورة بإستثناء عبدالله علي عليوة وزير الدفاع السابق.

وقالت مصادر مطلعة ان القرار الرئاسي الذي اصدره نائب الرئيس عبدربه منصور هادي استبعد: الظاهري الشدادي (أركان حرب المنطقة الشمالية الغربية) واللواء الركن صالح الضنين (مستشار القائد الأعلى للقوات المسلحة) واللواء الركن محمد هيثم (نائب رئيس الأركان لشؤون الإمداد سابقاً) واللواء سيف الضالعي (قائد المنطقة المركزية).

واعترض المؤتمر "الحزب الحاكم في اليمن" على تلك الاسماء، وتم إدخال العميد الركن/ عبد العزيز الشميري (رئيس عمليات الفرقة) وكذا الدكتور رياض القرشي ضمن فريق المعارضة بدلا عن الأسماء السابقة فيما تم التوافق على بقية أسماء في اللجنة.


وفيما يلي اسماء اعضاء اللجنة :
1ـ وزير الدفاع (المؤتمر).
2ـ وزير الداخلية (المعارضة).
3ـ اللواء الركن الدكتور/ ناصر عبد ربه الطاهري.
4ـ اللواء الركن/ محمد علي القاسمي (المؤتمر).
5ـ اللواء الركن/ عبدالله علي عليوه (المعارضة).
6ـ اللواء الركن/ فضل القوسي(المؤتمر).
7ـ اللواء الركن الدكتور/ رياض القرشي (المؤتمر).
8ـ اللواء الركن/ فضل عبد المجيد الردفاني (المؤتمر).
9ـ اللواء الركن / عمر عبد الصمد اليافعي (المعارضة).
10ـ اللواء الركن / علي سعيد عبيد.
11ـ العميد الركن / عبد الرقيب ثابت الصبيحي.
12ـ العميد الركن/ عبد العزيز الشميري (المعارضة).
13ـ العميد الركن / قائد العنسي.
14ـ العميد الركن / ناصر علي الحربي (سكرتيراً)

صقر الجزيرة
2011-12-05, 11:52 AM
عاجل : سحب وحدة أمنية من شوارع عدن بعد مشاركة أفرادها بأعمال شغب


حياة عدن / خاص

سحبت أجهزة الأمن في محافظة عدن مساء اليوم الاثنين وحدة أمنية خاصة تابعة لإدارة أمن المحافظة يطلق عليهم "طيور الجنة" من النقاط التفتيشية المتواجدة في عدد من شوارع المحافظة بعد أعمال شغب قام بها أفراد هذه الوحدة في مديريتي صيرة والشيخ عثمان.

وقالت مصادر أمنية لـ(حياة عدن) أن عدد من أفراد الأمن العام المنضوين في وحدة تم إنشائها مؤخرا تحت أسم "طيور الجنة" بالتهجم على مبنى مركز شرطة الشيخ عثمان إلى جانب القيام بقطع الطرقات في جولة القاهرة بالشيخ عثمان وطريق العقبة في مديرية صيرة الذي تم فتحه صباح اليوم ، مشيرة إلى انه تم أعتقال عدد من أفراد هذه الوحدة بعد أثارتهم لتلك الأعمال التخريبية.

وجاءت تلك الأعمال بعد مقتل أثنين من أفراد الوحدة على يد مسلحين مجهولين ظهر الأربعاء الماضي أثناء تواجدهم في مديرية خورمكسر.

ويتهم أفراد الوحدة الأمنية مدير الطوارئ والحماية في عمليات أمن محافظة عدن العقيد "طه الصبيحي" بالتقصير في ضبط الجناة وهو ما دفعهم إلى القيام بقطع الطرقات ومهاجمة مركز الشرطة بالشيخ عثمان .

صقر الجزيرة
2011-12-05, 11:53 AM
موقف باسندوه من القضية الجنوبية في 94م (بالوثائق)

حياة عدن / أديب السيد

لا يبدو في الأفق أن هناك توجهاً ما أو حسن نوايا تبديها حكومات صنعاء وسياسييها وأحزابها بشأن «القضية الجنوبية» التي أصبح الجنوبيين بكافة شرائحهم وانتماءاتهم وتوجهاتهم السياسية والثقافية ينظرون إليها كقضية شعب ودولة.

فإذا كانت الحكومات السابقة في صنعاء مدعومة بمواقف الأحزاب جميعها قد عمدت بكل الوسائل على محاولة إنهاء «القضية الجنوبية» وتحجيمها وإلغاء مطالب الشعب الجنوبي الحقوقية والسياسية المشروعة والتي لا يختلف عليها اثنان.

وانطلاقاً من مواقف الحكومات المتعاقبة السابقة وتكرار سيناريو التجاهل المتعمد تجاه قضية شعب الجنوب ومطالبة من قبل كل الفئات السياسية في الشمال.

هاهي اليوم تبرز في صنعاء حكومة جديدة بعد التوقيع على المبادرة الخليجية يترأسها «محمد سالم باسندوة» ومدعومة بمواقف جميع الأحزاب والتنظيمات السياسية، والتي تعمل على مواصلة وتكرار نهج نظام «علي صالح» السابق بشأن تجاهل وتقزيم شعب الجنوب وتضحياته الجسام وقضيته السياسية العادلة، حيث يظهر ذلك جلياً من خلال التوقيع على المبادرة الخليجية التي يرفضها شباب الشمال فظلاً عن رفض الشعب الجنوبي لها وبكل ما جاء فيها خصوصاً أنها ألغت وبكل سهولة مطالب الجنوبيين التي تفجرت في أنحاء العالم منذ العام 2007م.

وكون الحكومة القادمة يرأسها «باسندوه» الذي تحولت مواقفه التاريخية من داعم لمسار حرب صيف 1994م ضد الجنوب ومستشار رئاسي قبل أن ينقلب موقفه إلى معارض مدعوم من قبل شخصيات قبلية تسعى للطموح السياسي بقوة وتؤلب كل إمكانياتها من اجل ذلك.

يظهر «محمد سالم باسندوة» رئيس الوزراء الحالي كمعارض وطني يتحدث بلغة السياسي الخبرة والقيادي البارز دون أن يعلم أنه يملك خبرة متراكمة من التناقض السياسي وإرث المواقف الخاطئة إبتداءاً من دعمه للحرب احتلال الجنوب عام 94م وتحريضه لدول العالم على عدم قبول اللاجئين الجنوبيين بعد الحرب إلا بشروط عدم ممارستهم أي ممارسات سياسية برسالته الممهورة كوزير خارجية الجمهورية اليمنية آنذاك إلى أمين عام الأمم المتحدة الدكتور «بطرس بطرس غالي». وانتهاءاً بعدم وضوح رؤيته ونظرته تجاه ما يحدث في الجنوب اليوم، ما بعد ظهور الحراك الجنوبي وبالأخص وهو يرأس لجنة الحوار الوطني منذ عام 2009م والتي ترى أن القضية الجنوبية كأي قضية موجودة في الشمال، وهي الخطيئة الكبرى التي يرتكبها سياسيو الشمال باتجاه الجنوب مجدداً غير مدركين مدى تكرار الحماقات السابقة لنظام «علي صالح» القبلي المتخلف.

ولنا هنا وقفة مع رئيس الحكومة الجديدة «محمد سالم باسندوة»:

فهو وزير خارجية الجمهورية اليمنية أثناء حرب صيف 1994م، صاغ رسالته بشأن النازحين الجنوبيين من الحرب ووجهها للامين العام للأمم المتحدة آنذاك «الدكتور بطرس بطرس غالي» بتاريخ 24-يوليو-1994م، والتي وصف فيها الجنوبيين بالمتمردين المسلحين والخارجين على الشرعية الدستورية وعلى النظام والقانون.

معززاً رسالته بنداء إلى جميع دول العالم «بأن لا تسمح أي دولة لأي لاجئ أو نازح إليها من المواطنين برفض الاستفادة من قرار العفو العام في العودة إلى وطنه بأن يقوم بأي عمل تخريبي أو نشاط معاد يمس «أمن وسلامة الأراضي اليمنية وسكانها».

«القضية» تعيد نشر رسالة «باسندة» الموجهة إلى الأمم المتحدة عام 1994م:

سيادة الدكتور/ بطرس بطرس غالي المحترم
الأمين العام للأمم المتحدة ـ نيويورك
تحية تقدير واحترام. وبعد.

أود -في البداية- أن أنهي إليكم مجدداً، ومن خلالكم إلى مبعوثكم الشخصي معالي الأخ الأخضر الإبراهيمي، وإلى أصحاب السعادة رؤساء وفود الدول الأعضاء في مجلس الأمن شكر وتقدير حكومة بلادي على ما بذلتم من جهود ومساع في سبيل إنهاء الأحداث المأساوية المؤسفة التي شهدتها بلادي، الجمهورية اليمنية ـ من جراء التمرد المسلح الذي قام به الخارجون على الشرعية الدستورية وعلى النظام والقانون.

ويسرني أن أبعث إليكم باسم حكومة بلادي بما يلي:

«بالرجوع إلى مذكرة الأخ الدكتور محمد سعيد العطار ـ القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء ـ بتاريخ 7يوليو الجاري، الموجهة إلى سيادتكم، والمتضمنة القرارات التي اتخذتها الحكومة فور انتهاء حالة القتال، بما فيها إعلان العفو العام الشامل والكامل.

وحرصاً منا على تأمين كل التسهيلات اللازمة لعودة كل مواطني الجمهورية اليمنية الذين فرّوا أو نزحوا إلى أراضي بعض الدول الشقيقة التي تفضلت مشكورة باستضافتهم أو إيوائهم، وتأكيداً لتعهدها باحترام كافة حقوق المواطنة لهم طبقاً للدستور والقانون، وتمشياً مع إعلان العفو العام حتى يستطيعوا استئناف حياتهم الطبيعية داخل وطنهم، ولئلا يشكل بقاؤهم أو بقاء بعضهم في أي من تلك الدول عبئاً مستمراً عليها.

وبناءًا على تأكيدها على حرصها على التعاون الكامل مع دول المنطقة على أساس مبادئ الاحترام المتبادل وحسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية وفقاً لميثاق الأمم المتحدة، وكذا استعدادها لتطوير علاقات التعاون الوثيق مع جيرانها بما يخدم الأمن والاستقرار ورفاهية أبناء المنطقة في الجزيرة العربية والخليج كما ورد في المذكرة المشار إليها سلفاً.

لذلك فإن حكومة بلادي إذ تؤكد لكم مجدداً تقيدها الكامل بكل تعهداتها التي أبلغتكم بها، لترجو منكم مشكورين أن تنقلوا إلى حكومات كل دول المنطقة بأنها على أتم الاستعداد لاستقبال كل الراغبين في العودة إلى وطنهم من مواطنينا الذين فرّوا أو نزحوا إلى أي من تلك الدول الشقيقة في أي وقت، وتوفير كل التسهيلات والضمانات اللازمة لهم.

ومع احترامنا لحق كل دولة في منح حق اللجوء أو الإقامة لديها داخل أراضيها لمن تشاء ممن لا يريدون الرجوع إلى بلادهم فإن الجمهورية اليمنية تأمل بأن لا تسمح أية دولة لأي لاجئ أو نازح إليها من المواطنين برفض الاستفادة من قرار العفو العام في العودة إلى وطنه بأن يقوم بأي عمل تخريبي أو نشاط معاد يمس «أمن وسلامة الأراضي اليمنية وسكانها».

وأخيراً أرجو أن تثقوا بأن بلادي سوف لن تتردد في الاستفادة من إمكانيات وخبرات الأمم المتحدة بصفة عامة، ومن تجربتكم وتجربة معالي الأخ الأخضر الإبراهيمي بصفة خاصة، في تذليل أية صعوبات قد تعترض مسيرة الحوار الوطني الذي يجري الإعداد لها حالياً في الداخل وذلك إذا ما دعت الحاجة، واقتضت الضرورة.

شاكرين لكم ولمبعوثكم الشخصي ما أعربتما عنه من استعداد لمساعدتنا كيمنيين.

وتفضلوا أخيراً بقبول أصدق التحيات مع تمنياتي. ودمتم.

محمد سالم باسندوة
وزير خارجية الجمهورية اليمنية
24يوليو1994م




* نقلا عن صحيفة القضية


الإثنين 2011/12/05 الساعة 02:25:06

صقر الجزيرة
2011-12-05, 11:58 AM
جهود وضغوط داخلية ودولية لإخراج حكومة باسندوة إلى النور


أكد مسؤول يمني وسفير الاتحاد الأوروبي لدى صنعاء أن حلاً لتشكيل حكومة الوفاق الوطني واللجنة العسكرية التي ستعمل على إزالة المظاهر المسلحة بات وشيكاً، فيما ساد الهدوء أمس الأحد في تعز بعد أيام من القصف والمواجهات .

وقال نائب وزير الإعلام عبده الجندي في مؤتمر صحافي في صنعاء “حسب معلوماتي، الحكومة ستعلن اليوم (أمس الأحد)”، مؤكداً أن إعلان الحكومة هو “بداية وقف الدماء” .

وكانت المعارضة اتفقت مع الحزب الحاكم الخميس على تقاسم الحقائب في الحكومة التي سيرأسها القيادي المعارض محمد سالم باسندوة، إلا أن التصعيد الدامي في تعز دفع بالمعارضة إلى اشتراط تشكيل اللجنة العسكرية أولاً، إذ تأخر في تشكيلها نائب الرئيس عبدربه منصور هادي بحسب الجدول الزمني لاتفاقية المبادرة الخليجية لانتقال السلطة .

وقال الجندي: “لا أعتقد أن المؤتمر الشعبي العام سيقصر في تقديم أسماء مرشحيه للحكومة اليوم”، مع العلم أن الحكومة تشكل بالمناصفة بين الطرفين .

وحول شرط المعارضة تشكيل اللجنة أولاً، قال الجندي إن “بنود المبادرة متشابكة ومترابطة وأي إنجاز في مجال هو إنجاز في المجال الآخر، واللجنة العسكرية ستشكل، لكن لندع نائب الرئيس يقوم بعمله” .

من جانبه، قال سفير الاتحاد الأوروبي في صنعاء ميكيلي تشريفوني دورسو لوكالة فرانس برس إن حكومة الوفاق ستشكل خلال اليومين المقبلين، وإذا ما تمكنوا من إعلانها اليوم فهذا أفضل.

كما اعتبر السفير الذي يعد من ابرز الوسطاء في الأزمة اليمنية أن “الحكومة واللجنة العسكرية أولوية، وكلتاهما ستشكلان في غضون اليومين المقبلين” .

وعلى صعيد آخر، رأى ( تشرفوني دورسو )أن التصعيد في تعز جدي ، لكنه أكد أن الأمور يمكن أن تظل تحت السيطرة مع التزام قوي من الأطراف” .

وأضاف في هذا السياق: “ستكون هناك مشاكل، ولم يقل أحد انه ستكون هناك معجزة وستهدأ الأمور بين ليلة وضحاها، لكنني اعتقد أن هذه المشاكل يمكن التعامل معها”، مشيراً إلى أن الوضع في تعز “هادئ” اليوم (أمس) الأحد، بعد أن توصلت لجنة تهدئة تشارك فيها أحزاب المعارضة ومحافظ تعز إلى اتفاقية هدنة” .

وفي سياق متصل، أكد السفير الأوروبي أن الانتخابات الرئاسية المبكرة التي دعا إليها نائب الرئيس في 21 فبراير / شباط هي الموعد الأساس في هذه المرحلة”، مشيراً إلى أن ابرز التحديات أمام تطبيق المبادرة الخليجية “هي إشراك الأطراف التي لم تشملها المبادرة الخليجية، خصوصا الشباب المحتجون والمتمردون الحوثيون والحراك الجنوبي” المطالب بالانفصال عن الشمال أو بحكم ذاتي في دول اليمن الجنوبي السابق”




2011/12/05
الخليج

صقر الجزيرة
2011-12-05, 12:01 PM
مصدر يمني معارض: لجنة خليجية تصل إلى تعز للإشراف على وقف النار
الاثنين 5 ديسمبر 2011 08:42

متابعات صحفية : قالت مصادر محلية في مدينة تعز، جنوبي العاصمة اليمنية صنعاء، إن القوات الحكومية جددت قصفها لأحياء سكنية في المدينة، حيث قتلت الشابة فوزية عبدالله عبده بقذيفة سقطت على منزلها الكائن في حي بير باشا، بعد مرور ساعات قليلة من توقيع اتفاق للتهدئة أقر وقف إطلاق النار وسحب أفراد الوحدات العسكرية بكافة آلياتها الثقيلة مع سحب المسلحين من جميع المواقع والمناطق بصورة متزامنة ووفق آلية تضعها اللجنة .

وأكدت ذات المصادر ل”الخليج” أن ألسنة اللهب التهمت إحدى البنايات بالمدينة نتيجة قصف قوات تابعة للنظام على المدينة، مشيرة إلى أن تعزيزات عسكرية لقوات نظام صالح من معسكر لبوزة في محافظة لحج وصلت أمس إلى تعز .

وتعرض حي الحصب للقصف بشكل متقطع ظهر أمس الأحد، وقال عبدالله علي أحد سكان الحي ل “الخليج”: “لا أحد يستطيع الخروج لإسعاف المصابين بسبب شدة القصف”، مؤكداً أن القوات الحكومية تقصف أي سيارات تخرج من الحي باتجاه الشارع الرئيس للمدينة .

وتنعدم الحركة نهائياً في مناطق الحصب ووادي القاضي ابتداء من السادسة مساء، فيما يتعرض المواطنون والمركبات لإطلاق نار لمجرد مرورهم من هذه الشوارع، وتعيش أغلب مناطق المدينة حظر تجول غير معلن .

وبدت شوارع تعز شبه خالية من المارة واستمر إغلاق المحال التجارية والبنوك والشركات في شارع جمال لليوم الثاني على التوالي، حسبما أفاد شهود عيان ل”الخليج” .

وقال حقوقيون إن المواطنين في أحياء “الحصب”، “المرور”، “المناخ” ووادي “الدحي” يعانون نقصاً حاداً في مياه الشرب والغذاء والدواء وانعدام أشكال الرعاية الصحية والإسعافية بسبب الحصار الذي تفرضه القوات الحكومية على المنطقة ووجهوا نداء إلى المنظمات الإنسانية وهيئات الإغاثة لإنقاذهم، حيث لا يستطيعون الخروج من منازلهم لشراء حاجياتهم من المواد الغذائية ومياه الشرب .

وعقب إعلانه تعز مدينة منكوبة، دعا المجلس الثوري لتكتل شباب الثورة بتعز النائب عبدربه منصور هادي إلى تحمل مسؤولياته في إيقاف العنف الذي يستهدف المدينة وسرعة تشكيل اللجنة العسكرية المعنية بترتيب الوضع العسكري وإزالة الآثار السلبية لعسكرة المدن .

وطالب بيان صدر أمس عن التكتل سفراء الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن ودول مجلس التعاون الخليجي للنزول إلى تعز والإشراف على وقف العنف في المدينة، ودعا البيان كافة المنظمات الحقوقية والإنسانية مراقبة الانتهاكات التي تحدث وجرائم قتل السكان الأبرياء من المدنيين .

وواصل الحزب الحاكم وأحزاب المعارضة تبادل الاتهامات بشأن تفجير الوضع في تعز، حيث يتهم كل طرف الطرف الآخر بالسعي لإفشال المبادرة الخليجية .

من جانبها بدأت دول مجلس التعاون الخليجي بالتحرك لاحتواء الموقف في تعز ومراقبة تنفيذ بنود المبادرة الخليجية لنقل السلطة في البلاد .

وأكد عضو المجلس الوطني نبيل الخامري ل”الخليج” أن العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز كلف سفيره بصنعاء بالتواصل مع الأطراف في تعز، وتشكيل لجنة فنية خليجية ستزاول مهام الإشراف على تنفيذ المبادرة الخليجية من خلال مكتب في صنعاء وبعثات لتقصي الحقائق إلى المحافظات، يضاف إلى مكتب عمليات في السفارة الأمريكية .

ورحب النائب في البرلمان وعضو المجلس الوطني محمد مقبل الحميري باسم مشائخ وأعيان المحافظة باللجنة المحتمل وصولها إلى تعز من المملكة السعودية بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وولي عهده، مطالباً بسرعة وصول هذه اللجنة لإنقاذ ما تبقى من تعز والوقوف على حجم الكارثة وكشف زيف عصابة النظام ومدى إجرامها، حد تعبيره .

إلى ذلك شهدت تعز أمس الأحد تظاهرات غاضبة للتنديد بالقصف العشوائي للقوات الموالية للنظام على أحياء المدينة، وندد المتظاهرون بما أسموه “الصمت الدولي والإقليمي وبالمواقف الدولية المتخاذلة إزاء ما يجري في تعز من مجازر ضد الإنسانية” .

وسقط 27 قتيلاً وأكثر من 70 جريحاً في قصف تتعرض له المدينة لليوم الرابع على التوالي فيما قتل ثمانية جنود بعد مواجهات بين القوات الحكومية ومسلحين من أنصار الثورة وفقاً لمصدر أمني .



الخليج

صقر الجزيرة
2011-12-05, 12:03 PM
الناطق باسم مركز دماج: الحوثيون استولوا على قافلة من الإعانات الإنسانية لأهالي المنطقة 30 قتيلا و60 جريحا حصيلة قصف الحوثيين على مركز للسنة في دماج باليمن 2011/12/05 الساعة 09:01:01



دماج صعدة

نفى الناطق باسم جماعة السنة في محافظة صعدة، ويدعى أبو إسماعيل، صحة الأنباء التي أعلنتها جماعة الحوثيين الشيعية حول توقف القصف والحصار على مركز دماج السني.

وقال الناطق باسم مركز دماج، أبو إسماعيل، لـ«الشرق الأوسط»: «لا يزال القصف مستمرا حتى هذه اللحظة رغم زيارة وفد من المجلس الوطني لقوى الثورة إلى صعدة والمركز وشاهدوا بأنفسهم الحصار الذي يفرضه الحوثيون منذ أكثر من شهر».

وأضاف أبو إسماعيل: «الحصار قائم وتصريحات الحوثيين غير صحيحة وهدفها عرقلة مهمة لجنة المجلس الوطني».

وكان الحوثيون أعلنوا في بيان صحافي صادر عما يسمى المكتب السياسي للحوثي: «إيقاف إطلاق النار في دماج ورفع الحصار والقبول برقابة محلية للإشراف على تثبيت وقف الاشتباكات مع السلفيين». وطالبوا في بيانهم «ببقاء النقاط الأمنية لمنع الأجانب من حمل السلاح ورفعه في أبناء صعدة ومعرفة قانونية وجودهم وتنقلاتهم بحسب شروط القوانين المعمول بها».

وسخر الناطق باسم السلفيين من مطالبات الحوثيين بنزع السلاح منهم، وقال: «بأي حق يتحدثون عن تسلحنا في الوقت الذي هم يمتلكون الدبابات والأسلحة الثقيلة، يجب عليهم أن يعرفوا صلاحياتهم وحدودهم». وتابع: «نحن تسلحنا للدفاع عن أنفسنا، وهم ليسوا دولة حتى يطالبونا بذلك»، مؤكدا «إذا كان الحوثيون يظنون أنهم هم الدولة فنحن نرفضهم ولن نقبل بذلك»، موضحا أن الإحصائية النهائية للضحايا جراء قصف الحوثيين على دماج وصلت إلى أكثر من 30 قتيلا، بينهم طلاب أجانب، و60 جريحا بينهم أجانب، كما تعاني المنطقة من انعدام التجهيزات الطبية والعلاجات اللازمة لمعالجتهم بسبب الحصار المفروض على دماج. وأشار أبو إسماعيل إلى أن نداء الدفاع الذي أطلقه، شيخ معهد «دار الحديث» بدماج الشيخ يحيى الحجوري لقي استجابة من قبائل اليمن حيث يوجد المئات من رجال القبائل من مختلف مناطق اليمن الذين توافدوا وتجمعوا في قبيلة وائلة بمنطقة كتاف القريبة من مركز دماج بنحو 60 كيلومترا، بانتظار جهود الوساطات لفك الحصار وإيقاف الاعتداء على المركز.

وطالب أبو إسماعيل من العقلاء والوجاهات والمنظمات من خارج محافظة صعدة بالمساهمة في إيجاد حلول جذرية ومنع الاعتداء عليهم من قبل الحوثيين، «ليس لهم علاقة بنا ولا علاقة لنا بهم».

وقد اشتدت وطأة الحصار الذي يفرضه الحوثيون منذ 50 يوما على منطقة دماج في محافظة صعدة بعد أن منع الحوثيون وصول الماء وحليب الأطفال إلى المنطقة المحاصرة. وقال أبو إسماعيل الناطق باسم «دار الحديث» السني في دماج في اتصال مع «الشرق الأوسط» في لندن، إن «الحوثيين ما زالوا يفرضون حصارا صارما على أبناء منطقة دماج رغبة منهم في فرض طقوسهم الشيعية التي لا علاقة لليمنيين بها ولا عهد لهم بممارستها»، ويقول أهالي دماج الواقعة ضمن محافظة صعدة التي سيطر عليها الحوثيون مؤخرا، إن الحوثيين يسعون لفرض طقوس أخذوها من إيران لتطبيقها على أبناء المحافظة في الوقت الذي يرفض أبناء المحافظة الالتزام بهذه الطقوس التي تمثل في نظرهم شعائر مستوردة لا علاقة للدين بها. وكان الحوثيون قد أقاموا شعائر دينية مثل الاحتفال بما يسمونه «عيد الغدير» الذي راح ضحية إطلاق النار فيه عدد من القتلى والجرحى في الجوف وغيرها من المناطق. وذكر أبو إسماعيل أن «الحوثيين صادروا 330 كيس دقيق و100 أسطوانة غاز من المعونات المرسلة إلى أهالي دماج من قبل منظمات الإغاثة الدولية والمحلية»، وكان باسم الحوثيين قد قال أمس إنهم أنهوا الحصار على منطقة دماج في خطوة رأى فيها أهالي دماج أنها مجرد دعاية إعلامية إذ «لا يزال القنص والقتل ونهب مواد الإغاثة مستمرا، رغم ادعاء الحوثيين رفع الحصار». وقال محمد عبد السلام الناطق باسم مكتب زعيم المتمردين عبد الملك الحوثي لوكالة الصحافة الفرنسية «نعلن حل المشكلة في دماج بموجب مبادرة الوساطة التي يقودها محافظ صعدة» فارس مناع. وأكد عبد السلام أنه «لم يعد هناك اشتباكات، وستفتح الطرقات» المؤدية إلى بلدة دماج التي فيها آلاف السلفيين المنتسبين إلى «معهد دار الحديث». ويفرض الحوثيون حصارا منذ أسابيع على المنطقة. وقد أسفرت أعمال العنف في المنطقة عن مقتل 26 شخصا من السلفيين، بحسب مصادر من التيار السلفي، بينهم أميركيان وفرنسي وروسي وعدد من الإندونيسيين والماليزيين.

وكان الحوثيون قد رفضوا مبادرة تنص على تسليم موقع مطل على دار الحديث من قبل جنود حكوميين، الأمر الذي رأى فيه الناطق باسم مركز «دار الحديث» محاولة حوثية للاستيلاء على الموقع للتحكم في حركة سير أهالي المنطقة والضغط عليهم للخروج منها. وكان التيار السلفي في اليمن تحرك للدعوة إلى «نصرة المحاصرين في دماج»، وقدرت أوساط التيار عدد المحاصرين في هذه المنطقة من قبل الحوثيين بسبعة آلاف شخص بينهم نساء وأطفال. كما اتهم السلفيون الحوثيين بمنع دخول الغذاء والأدوية وحليب الأطفال إلى دماج، الأمر الذي نفاه المتمردون. واحتدم منذ أسابيع الصراع في شمال اليمن بين الحوثيين والتيار السلفي بما يتجاوز دماج. إلا أن دماج هي رمز هذا الصراع، إذ إنها تحتضن منذ عقود مقر معهد «دار الحديث» الذي يتزعمه حاليا الشيخ السلفي يحيى بن علي الحجوري الذي يعيش فيه «الطلاب» مع عائلاتهم، بما في ذلك أميركيون وفرنسيون وروس وإندونيسيون وماليزيون، بحسب مصادر التيار السلفي.

*الشرق الاوسط

صقر الجزيرة
2011-12-05, 12:05 PM
عمال الشحن والتفريغ بميناء الحديدة يهددون بإضراب شامل
الإثنين, 05-ديسمبر-2011
عبدالمجيد البرعي
هدد عمال الشحن والتفريغ بميناء الحديدة بتنفيذ إضراب شامل خلال الأسابيع القليلة القادمة، قد تؤدي إلى شلل في حركة الميناء إذا لم تتم الاستجابة لمطالبهم التي يطالبون بها منذ سنوات عديدة ماضية، حيث طالبوا عبر شكوى مرفوعة إلى النائب العام – ” بمساواتهم بعمال الشحن والتفريغ بموانئ عدن في صرف المستحقات والأجور والتأمين الصحي والتأمين عند العجز وغيرها من المطالب..

وطالب العمال النائب العام التوجيه لرئيس نيابة الحديدة بتوقيف رئيس النقابة ونائبه والمسؤول المالي حتى يتم إخلاء عهدة النقابة وتصفية حساب صندوق عمال الشحن والتفريغ وتقديمهم إلى النيابة للمساءلة القانونية، بحسب ما ورد في المذكرة.

صقر الجزيرة
2011-12-05, 12:07 PM
خروج 40 شاحنة عسكرية محملة بأسلحة متنوعة من وزارة الداخلية في صنعاء

أفادت معلومات أمنية في العاصمة صنعاء أن قرابة 40 شاحنة محملة بأسلحة متنوعة خرجت من إدارة التموين بوزارة الداخلية وتوجهت إلى جهة غير معلومة

صقر الجزيرة
2011-12-05, 12:10 PM
اليمن يشكل لجنة للاشراف على الجيش واستمرار القتال في البلاد
الاثنين 05 ديسمبر 2011 01:05 صباحاً

محتجون مناهضون للحكومة يتظاهرون في تعز يوم الاحد - رويترز <<عدن الغد>> وكالات

صنعاء (رويترز) - اتفقت الحكومة اليمنية على تشكيل فريق من المسؤولين يوم الاحد للاشراف على الجيش بعد ان هددت اربعة ايام من المعارك بنسف اتفاق وقع مؤخرا لنقل السلطة من الرئيس علي عبد الله صالح لنائبه.

وقتل شخصان على الاقل يوم الاحد في معركة بين الموالين لصالح والمعارضين له في مدينة تعز مركز الاحتجاجات المستمرة منذ عشرة اشهر والتي دفعت اليمن الى شفا حرب اهلية.


ويرفع القتيلان اللذان سقطا يوم الاحد عدد القتلى الى 19 على الاقل في اربعة ايام من القتال في تعز الواقعة بجنوب البلاد.


ورحبت المعارضة بقيام عبد ربه منصور هادي نائب رئيس الجمهورية بتعيين اللجنة المؤلفة من وزراء وضباط للاشراف على انهاء القتال وعودة القوات الى ثكناتها.

وقال ياسين نعمان أحد قادة احزاب اللقاء المشترك المعارض الذي اتفق مع الحكومة على ان تتشكل اللجنة من عدد متساو من الاعضاء من احزاب المعارضة وحزب المؤتمر الشعبي العام الذي يتزعمه صالح ان تشكيل اللجنة يعد خطوة جيدة.

واضاف نعمان في تصريحات لرويترز ان ما يعنيهم هو استمرار العمل نحو تطبيق اتفاق نقل السلطة بموجب المبادرة الخليجية دون تعيين أحد من المتهمين بارتكاب انتهاكات لحقوق الانسان في اشارة على ما يبدو لحلفاء صالح المتهمين بالاشتراك في حملة دموية ضد الاحتجاجات.


ودعا الاتحاد الاوروبي الحكومة والمعارضة الى الاتفاق سريعا على تشكيل حكومة وحدة وطنية مؤقتة .


وصاغ الاتفاق مجلس التعاون الخليجي الذي يخشى مع الولايات المتحدة من أن يؤدي الفراغ السياسي والامني الى تعزيز وضع تنظيم القاعدة في جزيرة العرب وتحول الصراعات الداخلية الى حرب أهلية.

ووقع صالح الاتفاق الذي تدعمه الامم المتحدة الشهر الماضي بعدما تراجع مرارا عن التوقيع لكن تنفيذه تعثر بسبب تشكيل الحكومة التي ستقود البلاد الى انتخابات رئاسية في فبراير شباط وتكوين الهيئة التي ستدير الجيش الذي يقود أقارب صالح عددا من وحداته الرئيسية.


وقال عاملون في مستشفى ميداني في المدينة الواقعة على بعد نحو 200 كيلومتر الى الجنوب من العاصمة صنعاء ان امرأة وطفلا توفيا بعد اصابتهما داخل مبنى تعرض للقصف بنيران المدفعية.


وترعت حدة القتال في وقت لاحق يوم. وسيطر مسلحون من الفصائل المناهضة لصالح على مواقع خارج مدارس ومبان حكومية في حي بالمدينة قريب من مسرح المعارك.


وقال سكان يوم السبت ان القوات الحكومية استخدمت المدفعية والدبابات والصواريخ في مناطق سكنية بتعز وان نحو ثلاثة الاف أسرة حوصرت خلال اشتباكات مع مقاتلي المعارضة الذين ردوا بنيران متوسطة وخفيفة.


ويحاول محافظ تعز التوسط لوقف اطلاق النار بين الوحدات الموالية لصالح - وبينها الحرس الجمهوري جيد التسليح الذي يقوده ابنه احمد - ومسلحي المعارضة.

وقال المحافظ حمود خالد الصوفي انه لا شك ان الجيش مسؤول عن وقوع بعض القتلى المدنيين. واضاف للصحفيين ان كلا الجانبين قام بقصف عشوائي في المدينة وهذا خطأ كبير.

وقال ساكن تعرض منزله لدمار جزئي في القتال ان القوات الحكومية اطلقت نيران اسلحتها الثقيلة على المسلحين الذين كانوا يقاتلون من مناطق سكنية.


وقال نجيب الموادم "المسلحون يستخدمون اساليب الكر والفر ويطلقون النار من المنازل ثم يفرون."

وحذر محمد باسندوه وهو زعيم معارض مكلف بتشكيل الحكومة الجديدة من أن المعارضة ستعيد التفكير في التزامها باتفاق نقل السلطة في حالة عدم توقف القتال في تعز وكثيرا ما اوقفت الازمة السياسية الانتاج النفطي المتواضع لليمن الذي تستخدمه الحكومة في تمويل واردات المواد الغذائية الرئيسية مما يؤذن بما تعتبره وكالات الاغاثة كارثة انسانية. وشردت الصراعات العسكرية اكثر من 100 الف شخص في الشمال والجنوب.


وكان سفير الاتحاد الاوروبي في اليمن ميكيليه دورسو قال في مؤتمر صحفي في صنعاء في وقت سابق يوم الاحد انه يأمل في ان يتمكن الطرفان من تشكيل الحكومة واللجنة العسكرية خلال ايام.


واضافت "حان الوقت كي يرى اليمنيون فوائد الانتقال السلمي. هم يأملون عودة الكهرباء وازالة نقاط التفتيش العسكرية."

عن محمد الغباري

صقر الجزيرة
2011-12-05, 12:15 PM
تعز تتعرض لأسوأ كارثة إنسانية ومركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسانhritc يطلب تدخل الأمم المتحدة والمنظمات الأخرى ‫للإغاثة
اخبار الساعة - تعز

ناشد مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان Hritc الأمم المتحدة وكافة المنظمات الإنسانية ‫ بضرورة إنقاذ سكان محافظة تعز
من كارثة إنسانية محققه حيث تعيش المدينة منذ أشهر وضعا مأساويا ‫من انعدام كافة الخدمات المختلفة وقال المركز ومعه عدد من النشطاء والمنظمات غير الحكومية الأخرى
‫إن الحالة الإنسانية زادت تدهورا خلال الأسبوع الماضي ‫مع حالة الحصار العسكري والأمني ‫وحالة الانفلات التي ‫تسيطر على المحافظة ‫وقد انعدمت مياه الشرب خلال الأيام الماضية ‫واصطف المواطنين ‫أمام محلات بيع المياه الصالحة للشرب وهي محلات قليلة لعدم وجود مياه وعدم إمكانية نقل المياه بالسيارات الخاصة لقطع الطرق ‫بسبب الحصار العسكري والإنفلات الأمني ‫التي تعيشه المدينة .
كما أن محلات بيع الخبز والمواد الغذائية هي الأخرى مغلقة في معظم الأحياء ‫وانعدمت الخدمات الصحية في المدينة ‫وهناك عشرات الحالات الحرجة التي لم يستطع أصحابها ‫الحصول على ‫العون الصحي اللازم ‫وإننا أمام هذا الظرف الإنساني نطالب المنظمات الدولية والجمعيات الإنسانية
أن تقوم بدورها الإنساني العاجل ونناشد الشخصيات اليمنية والمؤسسات الوطنية أن تقوم بالدور الإنساني المطلوب منها الآن عبر التبرع للمستشفيات الإسعافية وتقديم العون السريع لإنقاذ مئات الآلاف من البشر الذين يعانون الآن من وضعا إنسانيا كارثيا

صقر الجزيرة
2011-12-05, 12:17 PM
حكومة باسندوة تعلن خلال الساعات القادمة وتشكيل اللجنة العسكرية جاء بضغط خليجي دولي

حياة عدن / متابعات

نقلت صحيفة عربية على لسان مصادر ديبلوماسية غربية في صنعاء ان سفراء الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن وعدداً من سفراء دول الخليج مارسوا ضغوطاً قوية على أطراف الأزمة للعودة إلى المشاورات لتسريع تشكيل الحكومة واعلان اللجنة العسكرية والأمنية والمضي قدماً في تنفيذ المرحلة الانتقالية الأولى، ولوقف القتال في تعز وتخفيف التوتر في صنعاء.

وأضافت المصادر بحسب ما نشرته صحيفة "الحياة اللندنية " ان سفراء الدول المعنية برعاية التسوية السياسية في اليمن أبلغوا طرفي الأزمة بأن المجتمع الدولي يراقب أداء كل الأطراف لجهة تنفيذ المبادرة الخليجية وقرار مجلس الأمن الرقم 2014، وان المجلس لن يتردد في اقرار عقوبات بحق أي طرف لا يتعاطى بإيجابية مع خطة التسوية.

وكان نائب الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي أمس قراراً بتشكيل «لجنة الشؤون العسكرية وتحقيق الأمن والإستقرار» التي نصت عليها المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، برئاسته وعضوية وزيري الدفاع والداخلية (في حكومة الوفاق الوطني المقبلة) و14 من كبار ضباط القوات المسلحة والأمن ينتمي بعضهم الى وحدات عسكرية كانت أعلنت إنشقاقها عن النظام وانضمت إلى صفوف الاحتجاجات المطالبة بإسقاطه.

وكانت أحزاب المعارضة في تكتل «اللقاء المشترك» اشترطت لتقديم مرشحيها الى حكومة الوفاق الوطني ان يعلن هادي اولاً تشكيل اللجنة العسكرية، وذلك على خلفية التصعيد الأخير في محافظة تعز. وبات متوقعاً ان يصدر اعلان وشيك بتشكيل الحكومة الجديدة ، حيث رجحت مصادر أن يتم الإعلان اليوم الاثنين في الساعات القادمة خصوصا أنه تم تشكيل اللجنة العسكرية.

وحول هذه الخطوة رحبت المعارضة بقيام عبد ربه منصور هادي نائب رئيس الجمهورية بتعيين اللجنة المؤلفة من وزراء وضباط للاشراف على انهاء القتال وعودة القوات الى ثكناتها.

وقال ياسين نعمان أحد قادة احزاب اللقاء المشترك المعارض الذي اتفق مع الحكومة على ان تتشكل اللجنة من عدد متساو من الاعضاء من احزاب المعارضة وحزب المؤتمر الشعبي العام الذي يتزعمه صالح ان تشكيل اللجنة يعد خطوة جيدة ، مضيفا في تصريحات لرويترز ان ما يعنيهم هو استمرار العمل نحو تطبيق اتفاق نقل السلطة بموجب المبادرة الخليجية دون تعيين أحد من المتهمين بارتكاب انتهاكات لحقوق الانسان في اشارة على ما يبدو لحلفاء صالح المتهمين بالاشتراك في حملة دموية ضد الاحتجاجات.

ودعا الاتحاد الاوروبي الحكومة والمعارضة الى الاتفاق سريعا على تشكيل حكومة وحدة وطنية مؤقتة .

وبحسب ما نصت عليه المبادرة الخليجية، ستتولى اللجنة العسكرية إنهاء الانقسام في القوات المسلحة ومعالجة أسبابه، وإنهاء جميع النزاعات المسلحة، وإعادة القوات المسلحة وغيرها من التشكيلات العسكرية إلى معسكراتها، وإنهاء المظاهر المسلحة في العاصمة صنعاء وغيرها من المدن، وإخلاء العاصمة وباقي المدن من الميليشيات والمجموعات المسلحة وغير النظامية، وإزالة حواجز الطرق ونقاط التفتيش والتحصينات المستحدثة في كافة المحافظات، وإعادة تأهيل من لا تنطبق عليهم شروط الخدمة في القوات المسلحة والأجهزة الأمنية، وإتخاذ أي إجراءات أخرى من شأنها أن تمنع حدوث مواجهات مسلحة في اليمن.

كما نصت الآلية التنفيذية للمبادرة على قيام اللجنة العسكرية خلال المرحلتين الانتقاليتين بتهيئة الظروف واتخاذ الخطوات اللازمة لتحقيق تكامل القوات المسلحة تحت قيادة مهنية ووطنية موحدة في إطار سيادة القانون.

وضمت اللجنة اضافة الى وزير الدفاع ووزير الداخلية المقبلين، كلاً من اللواء الركن ناصر عبد ربه الطاهر واللواء الركن محمد علي القاسمي واللواء الركن عبدالله علي عليوة، واللواء الركن فضل القوسي واللواء الركن رياض القرشي واللواء الركن فضل عبد المجيد الردفاني واللواء الركن عمر عبد الصمد اليافعي واللواء الركن علي سعيد عبيد والعميد الركن عبد الرقيب ثابت الصبيحي والعميد الركن عبد العزيز الشميري والعميد الركن قائد العنسي والعميد الركن ناصر علي الحربي (سكرتيراً).

واوضح القرار ان «لرئيس اللجنة الحق في اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ المهمات المناطة باللجنة والإستعانة بمن يراه مناسباً لتسهيل أعمالها».

وكان يفترض ان تشكل اللجنة بعد خمسة أيام من توقيع المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية في الرياض في 23 تشرين الثاني (نوفمبر) الفائت لكن الامر تأجل مراراً بسبب خلافات بين الحكم والمعارضة حول عضويتها وموعد تشكيلها.


الإثنين 2011/12/05 الساعة 02:33:17

صقر الجزيرة
2011-12-05, 12:19 PM
مؤسسة الكهرباء تتوقع عودة محطة "مأرب الغازية" للخدمة خلال 10 أيام
Monday, 05 December, 2011 10:30:00 AM



*يمن برس - متابعات
توقع مصدر في المؤسسة العامة للكهرباء في اليمن ، ان يعود التيار الكهربائي للعاصمة صنعاء والمدن الرئيسية خلال الأيام القليلة المقبلة ، وذلك بعد تمكن فرق الصيانة من الوصول إلى منطقة " ثومة" التابعة لمنطقة نهم -محافظة صنعاء- لإصلاح أحد الأبراج الناقلة للتيار من محطة مأرب الغازية .

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية عن المصدر ان عمال ومهندسي فرق الصيانة التابعين للمؤسسة والخاصة بصيانة خطوط الضغط العالي (400) كيلو فولت والمكلفة بإصلاح البرج رقم (22) في ثومه منطقة نهم ، قد تمكنوا من الدخول إلى منطقة البرج ، السبت، وباشروا بعملية تركيب برج جديد بدلا أحد الأبراج الذي تعرض للانهيار الكامل يوم 20 / 10 / 2011م نتيجة تعرضه لإطلاق نار كثيف.

وأوضح مصدر مسؤول في المؤسسة العامة بأن المؤسسة العامة حاولت إدخال فرق الصيانة إلى موقع العمل أكثر من مرة ولكنهم كانوا يتوقفون عن العمل اضطراريا بسبب تعرض الموقع لإطلاق نار كثيف.

وقال المصدر"لم يكن بالإمكان عودة الفريق للعمل لولا الجهود الكبيرة التي بذلتها اللجنة العسكرية المكلفة بالإشراف على وقف إطلاق النار في المنطقة".مثمنا جهود اللجنة العسكرية على جهودها الطيبة.

وأضاف المصدر بأن المؤسسة تقدر الفترة اللازمة لاستكمال العمل وإعادة المحطة للخدمة بحوالي عشرة أيام.

وتعاني العاصمة اليمنية صنعاء وعدد من المدن الرئيسية في اليمن إلى انقاط شبه تام للتيار الكهرباء منذ ما يقارب السبعة أشهر ، بسبب تصاعد الاحتجاجات المناهضة لنظام الرئيس علي عبدالله صالح التي تجاوزت تسعة اشهر.


اقرأ المزيد: مؤسسة الكهرباء تتوقع عودة محطة "مأرب الغازية" للخدمة خلال 10 أيام - يمن برس

http://yemen-press.com/news4676.html#ixzz1fe8Ql7rC

صقر الجزيرة
2011-12-05, 12:21 PM
وفاة قيادي محلي مناهض للقاعدة متأثراً بجراح أصيب بها في محاولة اغتيال
الاثنين 05 ديسمبر 2011 10:40 صباحاً

توفيق علي منصور (الثاني من اليمين) في صورة من الأرشيف-عدن الغد لودر «عدن الغد» خاص:
توفي صباح اليوم الاثنين قيادي محلي قاد حملة مناهضة مسلحة ضد تنظيم القاعدة بعد يومين من إصابته في محاولة اغتيال تعرض لها عبر زرع عبوة ناسفة أسفرت حينها عن مصرع حارسه الشخصي.



وقالت مصادر طبية في العاصمة اليمنية لـ "عدن الغد" ان القيادي المحلي بمديرية لودر بمحافظة أبين "توفيق حوس" قد توفي صباح اليوم الاثنين باحد مستشفيات المدينة متأثرا بجراح أصيب بها خلال هجوم استهدفه في لودر يوم أمس الأول.



وأصيب "حوس" وهو قيادي محلي مناهض للقاعدة في مديرية لودر خلال عملية تفجير عبوة ناسفة زرعت بالقرب من منزله بلودر يوم الجمعة الماضي.



واغلق مسلحون موالون للجان الشعبية بلودر المدينة في وجه حركة السير تخوفا من أعمال تفجير مسلحة قد تقوم بها القاعدة خلال عملية تشييع جثمانه التي يتوقع ان تتم خلال ساعات.



و يومها قالت مصادر محلية لـ"عدن الغد" أن "توفيق علي منصور الجنيدي" الشهير بـ"حوس" وهو قائد اللجان الشعبية أصيب إصابة متوسطة ونقل على إثرها إلى مستشفى في محافظة البيضاء القريبة.



وهذه اللجان تخوض قتالاً مسلحاً مع مسلحي جماعات إرهابية تتبع أو تدين بالولاء لتنظيم القاعدة.



وقالت المصادر أن "حوس" كان خارجاً من منزله في طريقه إلى أحد المساجد لتأدية صلاة الجمعة حين انفجرت عبوة ناسفة أدت إلى إصابته ومقتل أحد حراسه.



وتخوض جماعات قبلية مسلحة ومدعومة قتالاً منذ أشهر مع الجماعات الدينية المتشددة التي سيطرت على مدينة زنجبار مركز المحافظة وتتواجد في عدد من مديرياتها.

صقر الجزيرة
2011-12-05, 12:30 PM
تعز.. جرائم النظام التي لاتنتهي!!!
عبد الكريم سالم السعدي
الاثنين 05 ديسمبر 2011 11:16 صباحاً

مازال بلاطجة ومرتزقة بقايا نظام صالح تعيث في الأرض فسادا وتتنقل بحرية وبمتعة شديدة بآلتها الفتاكة على أجساد التواقين للحرية من أبناء الشعب وتجعل من دماء اليمنيين المسالمين العزل وقودا لتلك الآلة الظالمة لا تستطيع الاستغناء عنها فلا تمر ساعة ولا يوم الا ويسقط عشرات الشهداء ومئات وآلاف الجرحى وتهدم مآذن ودور علم ومنازل كل هذا يحدث (وشيخ منصر) هؤلاء البلاطجة ينعم بحياة هنيئة ومريحة مطمئنة وفرها له العجز التام الذي ظهرت به معارضة هذا النظام ممثلة بأحزاب اللقاء المشترك والذي ساقها إلى الغدر بثورة الشعب اليمني وطعنها من الخلف معللة فعلتها الشنيعة تلك بأنها (أي المعارضة) بقبولها للمبادرة (اللعنة) إنما اختارت الحياة والسلامة لليمن وأبناءه وأنني أتساءل هل أدركت تلك المعارضة حجم جريمتها بعد انقضاء هذه الفترة منذ توقيع المبادرة واستمرار التنكيل بأبناء م/ تعز؟؟



تعز اليوم تذبح من الوريد إلى الوريد لأنها أرادت الحرية وأراد أبناءها الحياة الكريمة .. وجه الطاغية وبقايا مرتزقة نظامه كل جهودهم على ذبح تعز وأبناءها ووقف الرأي العام المحلي والإقليمي والدولي متفرجا على ما تشهده ساحات تعز من جرائم يندى لها جبين الإنسانية...



جاءت المبادرة الخليجية لتشكل بداية لمرحلة دموية جديدة دشنها النظام بأريحية مطلقة فقد جاءت هذه المبادرة بعفو شامل للنظام ورأسه عن الدماء التي سفكها والأرواح التي أزهقها هذا النظام , وتنازل لم يسبق له مثيل في الثورات التي سبقت ثورة الشعب اليمني عن كل الأموال المسروقة والثروات المنهوبة التي استأثر بها رأس النظام وآل بيته وذيوله وقواديه بطرق غير قانونية ولا شرعية وأودعها بنوك الخارج وجيوب مرتزقة الداخل والخارج !!



كانت للجريمة التي ارتكبت ومازالت فصولها دائرة في حق الثورة الشعبية اليمنية وجوه عدة منها على سبيل المثال أن سؤ طالع اليمنيون جعلهم في مواجهة جيش غير وطني تدرب ونهل معارفه من مدرسة القبيلة والولاء للفرد فكان وفاءه وإخلاصه للفرد والقبيلة أكثر بكثير من ولاءه للشعب والوطن وقد نجح النظام في إعداد هذا الجيش وتربيته على هذه العقيدة تحسبا لهذه اللحظة وهذا الموقف , والوجه الآخر هو إطلالة المتدخلين في الشأن اليمني الداخلي وإصرارهم على الاستمرار في سياسة حشر الأنف فيما يخص اليمن الأمر الذي فرضت فيه أموالهم ووعودهم أوضاعا أضرت باليمن أرضا وأنسانا على مر العصور وما المبادرة الخليجية سوى لبنة في صرح شامخ من المآسي التي صنعتها التدخلات العدوانية لهؤلاء والتي عادة تظهر غير ما تبطن ..



أما الوجه الثالث فقد تجسد في المعارضة العاجزة ممثلة بأحزاب اللقاء المشترك وثوار الساحات مشتركين فيه فالمعارضة كان حلمها وطموحها صغيرا ولم يكن بحجم المطالب العظيمة التي رفعها الشارع وطالبت بها الثورة فكانت هذه المبادرة الهزيلة هي المحصول الطبيعي لتطلعات تلك المعارضة , أما ثوار الساحات فقد كانت لهم بصماتهم في ما آلت أليه الثورة من أحوال لا تسر عدو ولا صديق وذلك لضعف قناعاتهم بالأهداف التي خرجوا مطالبين بها وسؤ تقديرهم للكثير من الأمور وتخاذلهم وركونهم إلى المعارضة وما طرحته وتطرحه على مدى أشهر الثورة الأمر الذي وجدوا فيه أنفسهم في لحظة أمام خيارين أحلاهما مر...



واليوم وبعد القبول بالمبادرة الخليجية يتشكل أمام الجميع وضع جديد ستكون فيه البلاد مسرحا للمساومات وشراء الذمم وستكون الاغتيالات هي السلاح الأمضى في هذه المرحلة للنظام الذي أدرك وكل من حواليه بأنه الأقوى على الساحة وأن القوى الأخرى أمامه ضعيفة وان اجتمعت فالشعب الذي يوافق على نقاط كالتي احتوت عليها المبادرة الخليجية لن يكون في مصاف الأقوياء ولن يراه الآخرون قويا مهما حاول إظهار ذلك!!

هناك فرصة أخيرة للتصحيح تبدأ من الالتفاف حول(تعز) وحماية أهلها الذين يحاول النظام إعادتهم إلى ربق العبودية الذي تمردوا عليه , وإعادة زخم الثورة من جديد وهذا سيتطلب ثمنا باهظا ولكن البيعة لن تكون خاسرة بشرط الابتعاد هذه المرة عن النوم في أحضان المعارضة ومشاريعها والرفض التام لتوجيهات قادة النظام الملتحقون بساحات الثورة.. على الشعب اليمني بكل فئاته شباب وشيوخ ونساء وأطفال اتخاذ خطوة تصحيحية جريئة والبدء بالثورة مرة أخرى أو القبول بالوضع الراهن والتفرغ للإعداد لثورة قادمة يتبناها الأحفاد في زمنا غير هذا الزمان ,,,,,

صقر الجزيرة
2011-12-05, 12:34 PM
شهود عيان : قوات متحاربة تنسحب من مدينة تعز اليمنية

Mon Dec 5, 2011 8:07am GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]

(رويترز) - قال شهود عيان ان قوات الحكومة اليمنية ومقاتلين من المعارضة بدأوا ينسحبون من مدينة تعز الجنوبية يوم الاثنين بعد أربعة أيام من القصف والاشتباكات التي أسفرت عن سقوط نحو 20 قتيلا.

ويأتي ذلك عقب تشكيل لجنة عسكرية تضم ممثلين من حزب المؤتمر ومن تحالف اللقاء المشترك المعارض تماشيا مع اتفاق وضع لانهاء شهور من الاحتجاجات المناهضة للحكومة.

صقر الجزيرة
2011-12-05, 01:05 PM
وهنا تاكيد اخر
-------------------------

سكان محليون : مسلحون وقوات موالية لصالح بدأت الإنسحاب من تعز
الاثنين 05 ديسمبر 2011 11:39 صباحاً

مسلح من رجال القبائل المناهضة لنظام الرئيس صالح بتعز - الفرنسية تعز «عدن الغد » خاص:
قال سكان محليون بمدينة تعز جنوب اليمن والتي شهدت خلال الأسابيع الماضية أعمال عنف واسعة النطاق أسفر عن مقتل العشرات ان قوات عسكرية موالية للرئيس صالح ومسلحون مناهضون له شوهدوا صباح اليوم وهم يخلون مواقع تمركزوا فيها .



وقال مواطنون في حي شارع جمال والمسبح ووادي القاضي لـ "عدن الغد " ان مصفحات تابعة للجيش شوهدت وهي تنسحب إلى أطراف ضواحي المدينة فيما شوهد العشرات من المسلحين بشارع جمال وهم يغادرون أماكن تمركزوا فيها خلال الأسابيع الماضية.



ويعتقد ان التحركات الأخيرة تأتي ضمن اتفاق تهدئة سعت لابرامه عدد من القيادات والشخصيات الاجتماعية في اليمن والهادف لإنهاء حالة التوتر التي تعيشها "تعز ".

صقر الجزيرة
2011-12-05, 01:10 PM
عين اليمن | شهود عيان لعين اليمن | الآن ثلاث مصفحات نزلت من قلعة القاهرة وتتجه إلى شارع المرور عبر الخط الدائري.

صقر الجزيرة
2011-12-05, 01:11 PM
| عاجل تعز | ارتفاع حصيلة الجرحى الى 6 جرحى حتى هذه اللحظة نتيجة اعتداء قوات صالح على مسيرة اليوم بالرصاص الحي

صقر الجزيرة
2011-12-05, 01:13 PM
من تعز | استشهاد الجريحة تغريد بعد إصابتها بطلقة نارية خطيرة في العمود الفقري.

صقر الجزيرة
2011-12-05, 01:16 PM
تحليق للطيران بتعز وسقوط جرحى في إطلاق نار على تظاهرة تطالب برفع الثنكات العسكرية

صقر الجزيرة
2011-12-05, 01:24 PM
بقلم / ثريا القرشي عمان- الأردن التاريخ : 05-12-2011


الى تعز المدينة الحالمة التى حباها الله الجمال والروعة ووهب اهلها دماثة الخلق الرفيع والسامي،ومنحهم قوة الصبر والصمود والشجاعة ،اليك يامدينة التسامح والشموخ والاباء... هاهم الحاقدون شلت اياديهم ،من يعيثون في ارضك فساداً ,يريدوا يهلكوا فيك الحرث والنسل ويحرقوا الاخضر واليابس بكل ماحملت قلوبهم من حقدٍ وغلٍ بترت هذه الايادي التي تخضبت بدماء اهلنا وابناء مدينتي الجميلة،لا لشئ الا لان منك انطلقت شرارة الثورة, وفيك ثار الانسان اليمني الحر رافضاً الظلم والقهر,حماك الله بأهلك الطيبين،المثقفين،الصابرين...من قدموا ارواحهم الزكية رخيصةً لنجاح ثورتهم؛لذلك يحقد عليهم اولئك الجهلة اوتحسبون انكم بأفعالكم هذه تحجبون الحقيقه او تغيرون مجرى التاريخ بدماء برئية نقية طاهرة دماء شباب بعمر الزهور.



كلا والله انكم لتزدادون بشاعتاً وقبحاً وتزدادون تشوهاً مما انتم عليه، شلت ايمانكم يا اذيال نظام ولى بخزيه وعاره كما ولى الطغاة من قبله

وانتم ستولون وستحرقون كما احرقوا،وبلادي الحبيبة ستتطهر منكم ومن البقايا.

فما أنتم الا فضلات نظام قهره الشعب بارادته

ستعود بلادنا سعيدة

كما كانت ارض السعيده وسيعمرها ابناءها ويصلحون ما افسدتم

ستعمر بجهدهم وحبهم لها

فما أنتم الا بكتريا ضارة

سنجتثها من ارضنا كما تجتث شجرة خبيثة من فوق الارض ما لها من قرار...لان كل فاسد الى زوال

ستعود بلادي يمن الامان والحكمه والايمان

كما حدثنا عنها حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم ،سيأتي يوم يسير الراكب من صنعاء

لايخشى الا الله والذئب على غنمه

اما زماننا فالراكب يمشي ويخشى ذئاب البشر

على نفسه وماله وعرضه فى ارجاء بلادي، في ظل حكمكم الفاسد

لان أنفسكم جبلت على الوحشيه والظلم

وحوش بشرية لايراعون الاً ولا ذمة في مسلم

اولا تعلمون ان لكل شئ نهاية وكل شئ الى زوال

والحياة تدور وعلى الباغي تدور الدوائر

وكما تدين تدان والجزاء من جنس العمل

واعمالكم سيأتي يوم تدفعون ثمنها غالياً

فالله لايترك الظالم مهما بغى

فاذا اخذه لم يتركه

لن تفلتوا من العقاب ومن العدالة والقصاص

ولكم في ما سبق ايه وعبره

ومهما خربتم في تعز الجميلة ستبقى جميلة

بجمال وطيبة اهلها وعفويتهم وفطرتهم السليمة

وانالا اتسأل عن تعز فحسب دون غيرها...لا لحبي لمدينتي وولائي لها وانتمائي لها لا

فكل اليمن بلادي

وكل ارض فيها ومدينة احبها فهي بلادي الحبيبه

احب صنعاء واحب ابين واحب حضرموت

احب اليمن من شرقها وغربها وشمالها وجنوبها

بلادنا نحبها ودماؤنا نهبها

فطرة فطرنا عليها

وحب الوطن من الايمان...ونعشق ثراها ،فانت يابلادي جميله وانت يابلادي ُتعشقين.

صقر الجزيرة
2011-12-05, 01:44 PM
مجلس النواب يقر مشروع قانون الغرفة الملاحية

[05/ديسمبر/2011]
صنعاء - سبأنت:
أقر مجلس النواب في جلسته المنعقدة اليوم برئاسة رئيس المجلس يحيى علي الراعي مشروع قانون الغرفة الملاحية بصيغته النهائية.

وواصل المجلس استعراضه لتقرير اللجنة المشتركة من لجنتي الشئون المالية والتنمية والنفط حول اتفاقية القرض الممتد الثاني بين حكومة الجمهورية اليمنية وصندوق النقد العربي لدعم برنامج التصحيح الاقتصادي بمبلغ 43 مليون دينار عربي حسابي ما يعادل 200 مليون دولار إمريكي.

وأشارت اللجنة في تقريرها إلى أن القرض سيتم استخدامه لدعم برنامج التصحيح الاقتصادي لعامي 2011-2012م وخاصة مشاريع الكهرباء ومشروع أنبوب الغاز.

وخلصت اللجنة في تقريرها إلى عدد من التوصيات للمجلس ليوجه بها الحكومة.

هذا وسيصوت المجلس على الاتفاقية في جلسه قادمة.

وكان المجلس قد استهل جلسته باستعراض محضره السابق ووافق عليه.

وسيواصل المجلس عقد جلساته يوم غدٍ الثلاثاء بمشيئة الله تعالى.

حضر جانباً من الجلسة مستشارة البرلمان الايرلندي شانون أوكونيل، للإطلاع على التجربة البرلمانية في اليمن.

سبأ