المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العمل الخيري الصهيوني أرقام و دلالات


أبو غريب الصبيحي
2008-09-02, 12:12 AM
العمل الخيري الصهيوني أرقام و دلالات
بقلم / عيسى القدومي

على الرغم من أن الكيان الصهيوني من الدول التي تولي اهتماماً كبيراً بالقطاع الخيري والتطوعي، حيث يبلغ عدد المؤسسات التطوعية والخيرية 40 ألف مؤسسة في داخل الكيان؛ إلا أن رئيس الوزراء الصهيوني في كلمته التي ألقاها في مؤتمر الشراكة في الشهر الماضي، والذي تدور محاوره حول الروابط بين القطاع الحكومي والقطاع الخيري، اعتذر في كلمته بأن الهدف المرجو من التعاون بين القطاع الحكومي والقطاع الخيري في الكيان اليهودي مازال في مهده، ولم يصل إلى الطموح المرجو مع ما حققه من إنجازات!!
كان عدد الجمعيات التطوعية في الكيان اليهودي عام (1999م) 27.000 جمعية ومؤسسة، وازداد عدد تلك المؤسسات بِمعدل ( 1000) جمعية سنوياً!! .
وما زال الدعم الحكومي من أهم مصادر الدخل للمؤسسات الخيرية؛ إذ تبلغ نسبته من حجم التمويل 51%، كدعم مباشر، إضافة إلى شراء الحكومة للخدمات التي تقدِّمها المنظمات التطوعية.
وعودة إلى ما قاله "إيهود أولمرت" رئيس الوزراء اليهودي في مؤتمر الشراكة من ضرورة دعم العمل المؤسسي الخيري والتطوعي؛ ودور هذا القطاع المهم في التنمية وتخفيف الأعباء على الحكومة والوصول إلى حاجة المعوزين، والالتزام الأخلاقي والديني والإنساني الذي يحتم أن تقدم يد العون لكل من يحتاج إلى المساعدة في المجتمع اليهودي.
وأضاف بأن القطاع الخيري وبفضل ثقل تبرعاته وتطوعه يؤدي في جميع الدول الأكثر استنارةً وتقدماً وانفتاحاً تقدماً ملموساً في تقديم الخدمات، والعمل كشريك حقيقي يتحمل الكثير من الأعباء ويخفف على الحكومة الكثير من الالتزامات.
ما سبق كان جزءاً يسيراً مما قاله "أولمرت" في مؤتمر الشراكة ودعم القطاع الخيري، وهذا ما توصل إليه الكيان اليهودي والعالم الغربي بمؤسساته وقياداته وشعوبه، بأنها أمة لن تقوم إلا إذا أولت القطاع الخيري والوقفي الاهتمام والرعاية والتنمية والحماية!
أما في عالمنا العربي والإسلامي فالمطلوب منا أن نحارب مؤسساتنا الخيرية ونشارك في دمارها واتهامها، وأن نمنع مساعدة الآخرين، لنقطع أواصر النصرة بين أبناء الأمة!
فيا أمة الخير والصدقة، إن عمل الخير هو جزء من عقيدتنا، وإننا مطالبون بنصرة إخواننا المنكوبين بكل ما أوتينا من قوة ودعم وبذل وعطاء، فلا نتوانى عن العطاء ... يا أمة العطاء.

* موقع مركز بيت المقدس للدراسات التوثيقية.

الجنوب العربي
2008-09-03, 06:11 AM
أكثر ان لم نقل كل الجمعيات الخيريه التي تدعي بذلك لها اهداف سياسيه وليست خيريه
عندك جمعية الصالح توزع شناط دراسيه للاطفال في حال ان باقي من الانتخابات فتره قصيره جدآ
وافهم ياشاطر
والفرغ واضح
تحياتي للغالي ابو غريب على التوضيح في الفرغ !؟

الجنوب العربي
2008-09-03, 06:29 AM
يثبت الموضوع للتوعيه