المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العطاس يربط العربة أمام الحصان..!! ( حسن علي كرم )


مقهى الدروازه
2011-12-02, 12:28 AM
لعلي اتصور فعل الرئيس علي سالم البيض ومعه مجلس الحراك السلمي الجنوبي مقاطعة لقاءات القاهرة وبراءتهم من كل النتائج التي تمخضت عن تلك اللقاءات..
فالتقاطعات الحاصلة بين ابناء الجنوب حول مستقبل بلادهم بعد رحيل علي عبدالله صالح تجعلنا
نصل الى حقيقة ان هناك، رأيين يتداولان في الساحة الجنوبية. الرأي الاول مفاده الانفصال وعودة الدولة الجنوبية المستقلة وهذا الرأي يتبناه الرئيس السابق قبل الوحدة علي سالم البيض وكذلك الحراك السلمي. وهناك الراي الثاني الذي يروج له حيدر ابو بكر العطاس (اول رئيس للوزراء في دولة الوحدة والمحكوم بالاعدام بعد حرب 1994 . من قبل الرئيس علي عبدالله صالح ويشاطره في الرأي الرئيس الاسبق لجمهورية الجنوب علي ناصر محمد المقيم في دمشق، ويقضي هذا الرأي على قيام الدولة الاتحادية بشطري اليمن الشمالي والجنوبي وقد شرح العطاس في لقاء اخير اجري معه في القاهرة ونقله موقع (عدن الغد) الالكتروني ان دعوته للدولة الاتحادية تنبع من كون «اليمن الجنوبي تعرض لتدمير كامل لمؤسساته وهويته ولم يعد يمتلك اي قرار سواء في المجال السياسي او الاقتصادي او الامني او حتى الاجتماعي، ولذلك هو بحاجة الى فترة انتقالية يستعيد فيها ذلك كي يكون الشعب قادراً على تحديد مصيره ومستقبله بشكل حقيقي وعملي».. مؤكداً «علي ان يكون ذلك لفترة انتقالية بعقبه استفتاء يختار فيه جنوب اليمن بين الاستمرار في دولة الوحدة التي اقيمت عام 1990 او استعادة دولته». ولعل خلاصة رأي السيد العطاس تستند على اساس ليست هناك ارضية مهيئة في الجنوب لقيام دولة ناجحة وبالتالي يحتاج الجنوب الى فترة نقاهة حتى يسترد عافيته. هذا التصور قد يكون صوابا لو ان الجنوبين شعب فاشل وعاجز عن ادارة شؤون بلادهم، وهذا في تصوري نقيض مانحمله من انطباع عن هذا الشعب المليء بالحيوية والنشاط والاخلاص في العمل، فالجنوبيون الذين نجحوا في الخارج وانشؤوا مجتمعات الهجرة في اوطان الغربة مثل المملكة المتحدة واندونيسيا وامريكا الشمالية (الولايات المتحدة وكندا) وبلدان الخليج بمقدوره ان ينشأ دولة جنوبية ناجحة ومتطورة وعذر تدمير المؤسسات في زمن الوحدة هذا لايعني عدم مقدور اعادة بنائها مجدداً. ولا نظن ان وضع الجنوب اسوأ من الوضع الحالي للصومال..
ان انفصال جنوب اليمن ليس بحالة شاذة وفريدة، فجنوب السودان انفصل عن الشمال وباتت راياته ترفرف كدولة مستقلة ذات سيادة. كذلك انفصال تيمور الشرقية عن اندونيسيا التي لم تكن من قبل شيئاً مذكوراً على الخريطة العالمية.
تحويل الوحدة اليمنية الى صيغة اتحادية فيدرالية ثم الاستغناء على الانفصال بعد خمس سنوات لم يحدث مثل هذا في العالم لا في التاريخ الحديث ولا في التاريخ القديم فالاصل اولاً الاستفتاء ثم الاتحاد او الوحدة، الشماليون لن يتخلوا عن الجنوب ان في عهد علي صالح او في غير عهد علي صالح. فهم يعتبرون الجنوب غنيمة ولا رجعة عن الوحدة..!!
لعل حاجة ابناء الجنوب في هذه المرحلة المفصلية هو توحيد الكلمة وتوحيد المواقف والرؤى.. وخاصة النخب السياسية. فبوحدة الكلمة والمواقف والرؤى يمكن الوصول الى الحل الافضل..


حسن علي كرم


http://alwatan.kuwait.tt/ArticleDetails.aspx?Id=155200&YearQuarter=20114&WriterId=35

صقر الجليلة
2011-12-02, 12:44 AM
حسن علي كرم

مهما قلنا ومهما زكيناة ومهما وصفناة بكل العبارات وكلمات المدح لن نوافية حقة

لهذا فهو بنضري صديق كان وسيضل وسيكون لشعبنا الجنوبي الحر

واتمنى من كل كتاب الجنوب الافاضل ان يدخلوا ويتعلموا من مدرسة هذا الرجل العظيم

بمواقفة مع حق شعب الجنوب بتقرير مصيرة

لن ننسى مواقفك وستظل صديق شعبنا وسيكتب اسمك بحروف من ذهب بتاريخنا المعاصر

شكرا اخي مقهى الدروازة على النقل والمتابعة

ياسر السرحي
2011-12-02, 01:22 AM
الله يحيي أصلك ي هذا الرجل

بس أقول يا بن كرم العطاس لاعنده لا عربة ولا حصان

الجبال الشماء
2011-12-02, 01:35 AM
شكرا لك على اهتمامك بالقضيه الجنوبيه في زمن قلت فيه المواقف والصداقات الحقيقيه وقول الحقيقه الا ماندر في قلائل من امثالك من الرجال

نايف الكلدي
2011-12-02, 01:46 AM
نرجو من الجميع المشاركة في الموضوع والتعليق علية , وشكر الكاتب

على مايقوم به تجاة القضية الجنوبية

تحياتي

ابوعلي ذيب الكور
2011-12-02, 01:47 AM
[COLOR="Blue"]الموضوع ممتاز والراجل يتحدث وكنة معنا في الجنوب لماذا لايثبت الموضوع هذا مهم جدا لانة رئي شخص محايد وليس جنوبي/COLOR]

فارس الجنوبي
2011-12-02, 02:01 AM
يستحق كل شكر وتقدير

تم التعليق على الكاتب العزيز حسن علي كرم

سيف العدل
2011-12-02, 02:29 AM
تحويل الوحدة اليمنية الى صيغة اتحادية فيدرالية ثم الاستغناء على الانفصال بعد خمس سنوات لم يحدث مثل هذا في العالم لا في التاريخ الحديث ولا في التاريخ القديم فالاصل اولاً الاستفتاء ثم الاتحاد او الوحدة، الشماليون لن يتخلوا عن الجنوب ان في عهد علي صالح او في غير عهد علي صالح. فهم يعتبرون الجنوب غنيمة ولا رجعة عن الوحدة..!!



حياك الله يا استاذي حسن
بالفعل كيف تتم الفدرالية قبل الاستفتا اساساً وقبول مسما الوحدة من اصله ؟؟؟
لكن ماذا تريدنا نقول للاسف هذا ما يفعله اخواننا من ذكرتهم بناء وبشعبهم ووطنهم دعاة الفيد... رالية الذين صدقو بانهم دهاه وساسه ومحنكين وصناع قرارات تاريخية ...
ولك ان تتأمل !!!!!!!
ابو ابداع

عبد الرحمن الحدي
2011-12-02, 03:37 AM
لك مننا نحن ابنا الجنوب كل الشكر والتقدير ايها الاصيل
فانت منصف للجنوب واهله
شكرا لك من اعماق القلب

عبدالله البلعسي
2011-12-02, 04:33 AM
العطاس وتخبط الخطاب الساسي الجنوبي ! بقلم عبدالله البلعسي
http://aden.fm/news/wp-content/uploads/2011/12/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%84%D8%B9%D8%B3%D9%8A-300x225.jpg

بشيء من التحليل لما يصدر من حيدر العطاس واعني ما يصرح فيه في القنوات الفضائيه وعلى لسانه في بعض الغرف الجنوبيه نجد ان هناك نفاق وازدواجيه وتعارض بين الخطاب والسلوك وعلى ذلك شواهد كثيره نجد فيها ان العطاس يخالف حتى تصريحاته التي يصرح فيها بين الحين واخر ولا يعمل بها هونفسه فسابقا نجد انه طالب الرئيس علي سالم البيض الذهاب الى الجامعه العربيه والامم المتحده لفك الارتباط مع الجمهوريه العربيه اليمنيه لكونه الرئيس الشرعي للجنوب ومن وقع على اتفاقيهة الوحده مع الرئيس اليمني , بينما بعد فتره قصيره نسمع له تصريح من قناه فضائيه يقول ان الوحده شيً عظيم ويريد بناء يمن موحد ودولة نظام وقانون .
لقد اصبح وجود العطاس ومشروعه الفدرالي خطر شديد على الجنوب ونتمنى من ابنا الجنوب ممن ينظرون للعطاس على انه مهندس الانفصال ان يفيقوا من غفلتهم وان يعملوا دراسة وتحليل لمواقف هذا الرجل والذي عملته بعض الشخصيات السياسيه اليمنيه وطنيياً وبطلاً خلال ايام معدوده وعلى راسها قيادات المشترك واعطاءه بعدا سياسياً من خلال الزيارات المتكرره ولوفود الرسمية وغيرها من اللقائات الذي تتم معه في مقر اقامته القاهره فضلا عن بعض تصريحات بعض هذه القوئ السياسيه في تعظيمها لشخصية حيدر العطاس بينما هي ضمن منهجية منظمة من قبل الاحتلال لجعله رجل الحل والخلاص من الحراك الجنوبي ومطالبه في الاستقلال.
ولكن هل نستطيع القول انه التخبط السياسي الجنوبي وما يعانيه الواقع السياسي الجنوبي بكل هيئاته السياسيه والحراكيه سبب هذا التباين ؟ نعم ومع الاسف الشديد اختلطت عندنا جميع الاوراق حتى اصبحنا لانمييز كيف نخاطب وماذا نريد بخطابنا ومن المعني بخطابنا وهذا هو انعكاس للوهن السياسي والوهن الوطني الذي ابتلت فيه القيادات التأريخيه والحراكيه وغيرها من الشخصيات السياسية التي تتنازع فيما بينها ليس من اجل مصلحة الوطن والشعب الجنوبي المظلوم وانما تتنازع من اجل الوصول الى اهداف رخيصه لتحقق افضل المنافع الذاتية .نعم فإن الجميع ينادي في القضيه الجنوبيه وتقرير المصير للشعب الجنوبي بينما البعض منها متخذه قميص عثمان وتعمل من توحيد الصف الجنوبي ازمة سياسية .
ولكن على القوى السياسية الجنوبيه اليوم بكل مكوناتها الحراكيه في الداخل والتجمعات السياسيه في الخارج كانت استقلاليه او الفدراليه ان تتوحد وتتعاون وتضحي من اجل الوطن اذا كانت حقا مخلصة بوطنيتها .وعليها ان تدرك تماماً أن التحديات الكبيرة التي تواجه القضيه الجنوبيه من قبل الاحتلال واللقاء المشترك يدعونا الى الوقوف بكل اخلاص وتفاني لبناء جبهة داخلية وخارجيه قوية وبخطاب سياسي موحد واضح سليم من كل الشوائب مرجعيته مطلب وخيار الشعب الجنوبي " الاستقلال " لمواجهة التحديات الكبيرة التي تواجه الوطن والشعب الجنوبي . بعيدا عن كل المشاريع السياسية الواهيه وبعيداً عن المناطقيه او الحزبيه الضيقه, وبعيده عن حساسية او خصومة سياسيه تحت اي غطاء كان.
إن الشعب الجنوبي وقضيته العادله يتطلب منه ايجاد جبهه جنوبيه او كيان جنوبي موحد يحمل اسم القضيه الجنوبيه مخلصا لهذا الشعب و لاهدافه الوطنية وقضيته العادله.من اجل يتحرك باسم هذا الشعب والوطن المحتل وليكون جنديا وفيا لهذا الشعب ومخلصاً لاهدافه الوطنية ويتعامل مع كل الناس بمسافة واحده والعمل من اجل ابعاد المفسدين عن مصادر القرار والتسلط وابراز الوطنيين الشرفاء الذين لا يألون جهدا في التضحية من اجل القضيه الجنوبيه وشعبها الغيور .
بقلم : عبدالله البلعسي
[email protected]

قرن الناب
2011-12-02, 02:58 PM
حتى الان اعتقد ان الحاصل هو تقاسم ادوار بين الاخوه الجنوبين بالخارج وهذا مايجعلنا نلتمس لهم العذر
اما اذا كانت هذه هي حقيفه مواقفهم وخلاصه تفكيرهم فهي الطامه الكبرى
فمثلا هل البنيه التحتيه ومقومات قيام دوله بالجنوب صفر كما يزعمون اردى من امكانيه بقاء النظام المتهالك في صنعاء الذي نسبه بقاء الدوله فيه 50تحت الصفر
والاهم من ذالك هو شعب الجنوب ومايعانيه منذو عشرون عام ونيف من قتل وظلم ونهب لارضه الا يكفي تجارب بهذاء الشعب الطيب الذي لم يوفق حتى الان بمن يخلص له
كفى كفى فمن لايستطيع مساعده شعب الجنوب على الخلاص فليصمت ويكفينا شره