المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كواليس مؤتمر الفيدرالية بالقاهرة .. فصل حضرموت ووثيقة للسفليين وتجاهل علم الجنوب وصور


ذو رعين
2011-12-01, 07:40 PM
من انيس منصور

شهد الموتمر الجنوبي الذي انهى اعماله في العاصمة المصرية القاهرة الاسبوع الماضي انتقادات واسعه من قبل عدد من المشاركين حيث بدء المؤتمر بشكل عشوائي من خلال عشوائية توزيع الوثائق عبر روساء مندوبي المحافظات اضافة عدم التنسيق الجيد بشأن تسكين الوافدين في غرف فندق مريدان بالقاهرة بمشاركه 526مندوب".

وشهدت الجلسة الافتتاحية القاء كلمة ومداخلات لم تكن ضمن جدول الاعمال كما لوحظ سيطرة احد الصحفين بترديد شعارات اشتراكية تذكرنا بماضي الاشتراكي ومبنى الكرملين الروسي".

بينما تجاهلت اللجنة التحضيرية قراءة برقية رسالة ساحة الحرية بتعز الى المؤتمر التي ارسلت بها بشرى المقطري وتم فقط الإشارة لها دون قراءة وبرقيات اخرى كما القى علي ناصر كلمة قوبلت بتصفيق حار وقبول عام لما فيها من توازن وواقعية وعقلانية".

وفي الجلسة الثانية بداء الاجتماع بتشكيل هيئة رئاسة وبعد دقائق نشبت ضوضا على الاختيار وتهمت هيئة الرئاسة بانها من لون واحد وكاد ان ينشب عراك بين احد المحسوبين على السلاطين وطرف اخر وتجمع المشاركين لتهدءت القاعه".

مشروع فصل حضرموت

ووزعت في الموتمر وثيقة اثارت الضجيج والصياح داخل القاعدة وهذه الوثيقة تتضمن مشروع الجنوب العربي وفصل حضرموت عن الجنوب عنوانها (ملامح رؤية لمستقبل الجنوب ) للكاتب بدر محمد باسلمه وقدمت بطريقة سرية بين الوثائق وهو ما جعل هيئة الرئاسة تتراجع وتقدم اعتذارها ان الوثيقة ليست من وثائق المؤتمر".

كما ان انتقادات كثيرة قدمت لهئية الرئاسة على طريقة التشكيل وعلى الوثائق وحاول شباب حركة النهضة السلفية فرض وجودهم في الموتمر بوثيقة خاصة بهم لكنها قوبلت ايضا باستهتار وتغاضي مفرط وهو ما جعلهم يوزعون وثقتهم كملخص رؤية بشكل انفرادي ازعجت رئاسة الجلسة وسربت وثيقة اخرى رابطة الجنوب العربي تتكون من مقترحات للخروج من حالة التشرذم والانقسام التي تعانيها قضية الجنوب".

وفي الجلسة الثالثة بعد مناقشات طويلة من بينها مداخلة الإعلامي زيد السلامي رئيس تحرير موقع التجديد نيوز استغرب فيها من عدم تمثيل الشباب وقال ان هذه القيادات سبب بلاء الجنوب منذ 67م الى اليوم ولابد من ظهور وجوه جديدة تقدم نفسها للجنوب وليس احتكار على فئة واحدة ولابد من التفاعل الاولي مع ثورة التغيير في الطريق لمعالجة القضية الجنوبية".

كما دعاء الناشط علي الأحمدي من حركة النهضة الى التوجه بقبول الاخر وترك الوصاية وتقديم خطاب إعلامي ناضج وليس خطاب مشوها وضعيفا يضر اكثر مما ينفع".

وعبرت المداخلات عن حالة استغراب من عدم وجود علم الجنوب وصورة باعوم اضافة الى وجود غموض في الشعار والمكون من دائرة مفرغة وقبضة يد".

وقال بعضهم ان دعاة الفيدرالية لا يستطيعوا الخروج بمظاهرات تؤيد المشروع الفيدرالي الذي ليس له قبول في الداخل فيما طرح الدكتور احمد المجرشي مقترح برفع سقف المطالب حتى تتوفر مطالب الأدنى ومطلب الفيدرالية على راي المثل (( خوفه بالموت يرضي بالحمى )) لانه لا يوجد شهيد او جريح سقط وهو ينادي بالفيدرالية".

من جهته دعاء البرلماني محمد قاسم النقيب دعا الى عدم الاستعجال في مطالب الانفصال لانه تم الاستعجال بمطلب الوحدة وحرب 94م وعقب علي سيف حسن بعدم ربط بين ثورة التغيير السلمية وبين ثورة الحراك التي سبقت ثورة الشباب باربع سنوات وليس من الحصافة تاجيل معالجة قضية الجنوب الى ما بعد انتصار الثورة".

ودعا الى عدم استخدام لفظ ابناء الجنوب في البيانات والخطابات لان ابناء الجنوب لفظ يدل على مجتمع صغير بينما الاصل القول باسم شعب الجنوب".

وتطرق النائب والقيادي الاشتراكي عيدروس النقيب الى عدم طرح قضايا جانبية والتركيز على جوهر القضية الجنوبية وعدم تخييب امال الشعب لان العدوا الأساسي هو من استخدم السياسات الانتقامية ضد الجنوب وحتى اليوم يقوم بتسليم محافظات الجنوب للجماعات الإرهابية".
وقال النقيب ان ثورة الشباب عمت اليمن شمال وجنوب وغيرت كثير من المعادلات وانه لابد من مساندة الثورة السلمية ولو من باب الاجراء التكتيكي وليس التصادم والاعتراض عليها فكثير من ساحات التغيير اليوم تعترف وتطالب بمعالجة قضية الجنوب وليسوا غافلين عنها".

ووصلت الى الموتمر رسالة من الناشطة توكل كرمان وتم قراتها اثنا المداخلات وطرح احمد المشدلي كلام مقنعا عن الفيدرالية كونها طريق امن ووسيلة والية للوصول الى هدف الاستقلال بطريقة تدريجية اماء الصحفي شفيع العبد فقد بداء متذمر ومتاسف وطرح كلمتين قال (( يؤسفني ان الاجواء ليست اجواء مؤتمر )) فصاح احد الحاضرين من مقدمة الصف هذا اجواء سوق باب اليمن وصاح النائب البرلماني عيدروس النقيب في حالة تشنج جراء ارتفاع ضغط السكر عنده واحتشد الجموع حوله مادى الى رفع الجلسة مباشرة ".

وبعد عودة مواصلة الجلسة تقدم الداعية والخطيب عضوا رابطة علما ء عدن الشيخ عبدالحكيم الحسني موعظة بالتعلق بالله وحسن النية والإشادة بوثيقة ودعاء الحسني الى الحوار وتشكيل لجنة من الموتمر بوجوه جديد للحوار مع تيار البيض والمنادين لفك الارتباط لان هذا اللقاء رغم ما يحمل من معاني لكنه ناقص ووافق الجميع على ما طرحه الحسني".

وفي الجلسة الاخيرة ظهرت القضية العدنية بقيام عدد من ابنا عدن مع المتضامنين معهم برفض مخرجات الموتمر وبررو ذلك بالاتي:"ان هدا المؤتمر لايمثل كل اطياف الجنوب بل أن هناك قوى سياسية وأحزاب ومكونات شبابية ومنظمات مجتمع مدني أساسية وفاعلة ومؤثرة لم تحضر وكان يفترض أن تحضر كل الأطراف وليس طرفا واحدا".

وطالبوا بإيقاف أي تشكيلات أو مكونات أو هيئات بل يجب عدم السير فيها لأن ذلك سييؤدي إلى إنقسامات خطيرة في الصف الجنوب وإلى صراعات وتشظيات خطيرة لا تُحمد عُقباها.

وقال بيان ذيل بتوقيعاتهم:"إن أي نتائج تصدر عن هذا المؤتمر لا تعبر عن أبناء الجنوب كافة بل عن طيف واحد.

وطالبوا الإخوة القائمون على المؤتمر وكل القادة الجنوبيين الآخرين إلى السعي حثيثا لإجراء مشاورات ولقاءات تمهد لإعداد وتحضير لمؤتمر جنوبي يجمع كل الأطراف المختلفة دون إستثناء أو إقصاء لأي أحد على إعتبار أن الجنوب للجميع داعين إلى الوحدة الوطنية الجنوبية ورص الصفوف وعدم الإنفراد".

وقفات جانبية

** عمدت او تغاضت رئاسة المؤتمر عن كثير من الشخصيات النضالية والتي جسدت روح المعاناة في الساحة مثل عميد الاسرى الجنوبيين بجاش الاغبري الذي شارك في المؤتمر ناهيك عن محافظ عدن السابق احمد قعطبي الذي ضل في الهامش بكل فقرات المؤتمر دون ان يحظى باهتمام كذا النائب عبد الباري دغيش وأمثالهم كثير .....؟؟؟؟

*** اكثر من 17 صحفي جنوبي كتبت أناملهم بالدم حروف وعناوين جذابة انتصار للقضية الجنوبية تشردوا في شوارع القاهرة لم تعطى لهم أي امتيازات سوى الف جنية لكل واحد صرفت لجميع المندوبين مع وجود مخصص مالي خاص بالإعلام والإعلاميين اسماء لامعه مثل عوض كشميم وفتحي الأزرق وأنيس منصور وياسر حسن وزيد ألسلامي وياسر الزهر اليافعي وباسم الشعبي وذويزن مخشف ونجيب الكلدي وخالد الجحافي ورائد شايف ومحمد قاسم نعمان ونجيب صديق وصبري بن مخاشن فهل هولا يستحقون نكران المعروف والجميل في وقت وزعت فيه اموال ذات اليمين والشمال للمقربين فقط وبصورة انتقائية ؟؟؟

*** مرضى وجرحى بفعل نشاطهم التحرري من عدن ولحج والضالع وصلوا حسب مواعيد بضرورة المشاركه في علاجهم مازالوا حتى اليوم يترددون على ابواب القيادات التي استلمت مبالغ باهظة وحولت الجنوب إلى استثمار فقط.



* نقلا عن الامناء

السافع1
2011-12-02, 12:15 AM
:rolleyes:

دلا دلا يا دريوال
خبطه ماء وسليط

قلب
2011-12-02, 01:11 AM
كلام خطير يجب اثباتة لانة من عضو المؤتمر وهو يقول انهم استلمو مبالغ كبيرة من من؟؟ وكم ؟؟ ومن الذي استلم ؟؟

ياسر السرحي
2011-12-02, 01:20 AM
أنيـــــــــــــــس منصور

صقر المشألي
2011-12-02, 01:28 AM
يا اخوان انيس طنبور هذا اشطبوه همشوه ولا تولونه اي الاهتمام