المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دردشة بين عدنية وصنعانية دحباشية على رمال ساحل أبين


ياسر السرحي
2011-11-09, 10:56 AM
الموضوع منقول من شباب الجنوب :
للاخت شاهدة :
تلقى بريد "عدن الغد" مساء اليوم الثلاثاء مساهمة من أحدى القارئات من مديريات المعلا وانطلاقا من مبدأ المشاركة التي تنتهجها الصحيفة في منح حيز واسع للقراء في المشاركة على صفحات الموقع تقوم بنشر هذه المساهمة..

تتحدث المادة الصحفية المرسلة إلى "عدن الغد" بلسان القارئة التي عرفت عن نفسها بأسم " أم محمد " من المعلا عن دردشة قصيرة خاضتها مع امرأة قدمت من العاصمة اليمنية صنعاء عصر أمس الاثنين بحسب ماورد في المصدر ..

وتعكس الدردشة النسائية القصيرة انطباعا عاما عما يدور في البلد من أحداث واوضاع وتطورات وكيف ينظر لها المواطن البسيط سوى في عدن أو صنعاء ..
المادة كما وردت من المصدر وتقول فيها "أم محمد " التالي :"

عصر أمس بعد محاولات إقناع طويلة لزوجي قمنا بها انا وأبنائي الثلاثة تكللت محاولات الإقناع هذه بإقناع زوجي بان يأخذنا في نزهة إلى ساحل أبين بعد ان رفض أخذنا في نزهة إلى احد الحدائق متعللا بان الميزانية لاتسمح ..

كأي أسرة من عدن استقلينا باص إلى خور مكسر ومنه إلى ساحل أبين وكان الساحل مزدحم لكنه ليس ككل عيد بسبب وضع الناس وحالتها المادية الصعبة .. الأكيد اللي مايقدرش احد ينكرو في عدن ان الناس صارت حالتها صعبة تعز على الكافر .

وصلنا إلى ساحل أبين وبدأنا رحلة البحث عن مكان نحط فيه شماطيرنا وبصعوبة لاقينا ومددنا هناك ارجولنا ونجلس نتفرج على البحر وأمواجه رايح جاي وهو اللي باقي لنا في عدن بعدما أكلوا كل شيء ربي يشلهم شل ..

الأولاد كانوا يلعبون حوالينا الا وفجأة اجت سيارة أخر موديل رغم انو مسجل على الساحل بالعدني الفصيح وبالعربي الأفصح ياجماعة لاتدخلوش السيارات إلى هنا لكن من يسمعك من القوم ومن يفهمك..

من السيارة كان يبان أنهم مش من عدن بيكونوا من الشمال بس مش عارفين من فين بالضبط شويه ونزلت من الأسرة أسرة أم وأطفالها وفرشوا لهم فرش قريب مننا وراحوا الأطفال يلعبون بالبحر وجلست امرأة بسني بالقرب مننا ..

تبادلنا النظرات وحسيت انه من الواجب إننا نقدم لهم شيء من اللي جزعناه من البيت معنا وسلمت عليها وأعطيتها اللي كان بيدي شوية عتر وبطاط ابو حمر وجلست عندها قلت نتعرف على الإخوة الزوار ..
سألتها الأخت من فين قالت لي من صنعاء وبدأت تشرح لي أنهم فرحانين بعدن لكن في أشياء منغصة عليهم زياراتهم ومسببة لهم إزعاج شديد ..

قلت لها خير يا أختي البحر زي ماهو ولا نقصت منه قطرة والحدائق مفتوحة ياحسرة إحنا أبناء عدن مش قادرين ندخلها بسبب سوء الحال والمطاعم فيها كل مالذ وطاب وإحنا نأكل بطاط ابو حمر هذا كل اللي بيدنا نعمله لأطفالنا وصانونة الهواء مش أكثر..

قالت لي الصنعانية أنها هي وزوجها نزلوا إلى عدن يقضوا أيام العيد وكانوا ناوين يجلسوا عشرة أيام الا أنهم ناوين يغادرون عدن والسبب زي ماتقول هي أنهم شاهدوا إعلام جنوبية كثيرة مرسومة في كل جدار وبكل شارع .. وقالت بلهجتها الصنعانية ... ماهو هذا الحقد الذي فيكم تريدون الحزب يرجع يحكمكم !!

من عجائب الصدف اني سألتها ايش يشتغل زوجها فكانت الإجابة اللي إجابتها عليا هي اللي خلتني اكتب هذه المادة ، اكتشفت ان زوجها نفس بنفس الدرجة الوظيفية التي يشغلها زوجي لكن الصاعق في الأمر ان مرتب زوجها يفوق بأضعاف مرتب زوجي ..

وجدتها فرصة اني أشوف كيف يفكر الطرف الاخر الذي زار عدن لمرة واحدة وألمه بشدة منظر أعلام جنوبية وتناسى لسنوات طويلة إننا عشنا 17 عام من الظلم والنهب والتدمير والقهر والإذلال ..

سألت جارتي الصنعانية والتي بالمناسبة عرفت منها ان اسمها "ليلى" عن فكرتهم لما يحدث في الجنوب فقالت :" انتم في الجنوب وتحديداً في عدن تحنون إلى زمن لن يعود ابداً ..
سألتها أي زمان هذا ؟

قالت :" انتم تحنون إلى زمن الاشتراكي اللي حكمكم 30 عام بالحديد والنار وتحنون إلى زمن ماكان فيه دين ولاصلاة ولا إسلام وكل من يبني بيت يأخذوه عليه وتجلسوا أيام في طوابير علشان تلاقون رأس بصل وحبتين بطاط ..
قلت لها :" للأسف الشديد هذا كل ما تتخيلوه عن الجنوب غير صحيح أبدا أبدا الجنوب كان دولة حطمتها أمانيكم الظالمة وأطماعكم اللا متناهية أبدا أبدا ..

قالت :" نحن كل ماجينا إلى عدن يقابلنا ناس كثيرة بالحسد والنظر بغيرة إلى كل ما نملك يادحابشة يادحابشة وكل هذا ليش نملك سيارة أو نملك القدرة على التنزه هل هذه عقول يا أختي بالله ؟؟ ايش هذا الحسد اللي فيكم ..

قلت لها :" هذه سلوكيات مرفوضة وعدن والجنوب من أقصاها إلى أقصاها هم من وهبوكم دولة وارض وثروة واليوم يعيشون على الهامش هذه الناس مجروحة من ظلمكم ونهبكم وغيكم وتدميركم لكل شيء على ارض الجنوب .. بأي حق يكون موظف في عدن يستلم مرتب فتات وزميله في صنعاء يستلم أضعاف مضاعفة في ا ي بلد يحدث هذا ..؟

قالت :" طيب طالبوا بحقكم واجتهدوا ولاتجلسوا تحسدون الآخرين على ما أعطاهم الله روحي شوفي عدن كيف تطورت من بعد حرب الانفصال فنادق وبنيت ومتنزهات ومراكز تجارية وكل شيء احمدوا الله مافي شيء ناقصكم..

قلت لها :" بايش تطورت عدن ايش نال أهل عدن من هذا التطور؟؟ كل شيء حقكم كل اللي بنيتوه هو حقكم والعمالة منكم ؟؟ ايش نال أهل عدن من كل هذا مساكين أبناء عدن بداخل بيوتهم مخزن ودارة ومرتب تقاعدي مايوفرش حق الصيد لكن لسه عايشين ..
قالت :" طيب انتم بتطالبوا ليش بالانفصال ؟؟
قلت لها:" نحن ما طلبنا بالانفصال الا بعد مافشلت كل جهودنا في إننا نقول لكم بأننا مظلومين ومقهورين أبنائنا بلاعمل بلا أشغال حقوقنا منهوبة القتل فينا ياساتر والسجن كل شيء صادروه ...

قالت :" شباب عدن معروف عنهم أنهم مش حق شغل واغلبهم يعتمدون على أهلهم ؟؟
قلت لها :" غير صحيح شبابنا من أعظم الشباب وروحي شوفي ايش يعملون أبناء الجنوب في الخارج ونعم التمثيل وخصوصا أبناء عدن لكن دولتكم هي من قتلتهم ودمرتهم وأقصتهم من كل شيء وضاع كل شيء..

قالت :" الانفصال مرفوض وعدن لن نتنازل عنها ..
قلت لها :" كل حق سيعود لأصحابه مهما طال الزمن أو قصر ونحن أهل حق..

احمد العدني
2011-11-09, 12:20 PM
نعم المرأة الجنوبية الغيورة ،نعم اهل عدن عاصمة الجنوب الابدية ،والخزي والعار لكل شمالي متعنجه وفاسد وناهب ،وارض الجنوب ستظل ارض جنوبية وستعود لاهلها طال الزمن او قصر ،وما يموت حق وراءه مطالب.

ياسر السرحي
2011-11-09, 12:28 PM
أقدر مشاعرك يا أحمد

هل تعلم ان صنعانية بنفس طريقة السيدة التي كانت مع الاخت العدنية في ساحل ابين ولكن هذه في ساحل الضالع هذا تدردش على كيفها والكل يصفق لها كم نحن في غفله ونتبع ظواهر الامور والضرر الكبير في طيات بواطنه





عاشت حرائر الجنوب العربي

ابو اصيل الجنوب
2011-11-09, 12:41 PM
بنيت عدن ومن هذا الكلام
هذه شماعه كل مالقينا احد منهم جاب هذه اللهجه
وبرضه شماعة الحنين للعهد السابق ههههههههه
كل ماقال عمهم جابوه بلسانهم ماعندهم اي حجج

نشكر الاخت والماجده ام محمد على الاخذ براي الاعداء

ابو اصيل الجنوب
2011-11-09, 12:43 PM
أقدر مشاعرك يا أحمد

هل تعلم ان صنعانية بنفس طريقة السيدة التي كانت مع الاخت العدنية في ساحل ابين ولكن هذه في ساحل الضالع هذا تدردش على كيفها والكل يصفق لها كم نحن في غفله ونتبع ظواهر الامور والضرر الكبير في طيات بواطنه





عاشت حرائر الجنوب العربي

هل هي عضو هنا هذه التي تدردش بسواحل الضالع ؟؟؟

ياسر السرحي
2011-11-09, 12:46 PM
:d
هل هي عضو هنا هذه التي تدردش بسواحل الضالع ؟؟؟

:d


:d:d:d:d

نعم بكل تأكيد

مغترب جنوبي
2011-11-09, 01:00 PM
كان بالأحرى على الصنعانيه ردا لجميل اهل الجنوب البعد عن الأنانيه(اضعف الايمان) وتعترف وتقول كثر الله خير اهل الجنوب فلولا الله ثم لولاهم لكنا نشحت عند كل بيت في الدول الخليجيه ويقولو كلمة حق امام رئيسهم الصعلوك بأننا مظلومين
لكن على قول المثل طرار و يتشرط..وسكتناله دخل بحماره!!

طائر الاشجان
2011-11-09, 01:18 PM
لله درك يا أم محمد .. لو كنت مكانك كنت فحست البطاطة أم الحمر في عيونها ، وقلت لها هيا خلي عفاش ينفعك .

تحياتي
الطائر

بيرق الموسطة
2011-11-09, 03:57 PM
حياك الله اختي الشاهدة .
رغم بساطة الحوار وعدم التوصل الى نتائج في اقناع الصنعانية بواقع الحال . الا انها قصة حوارية مؤثرة بمعنى الكلمة والذي يقراء بواطن الكلمات بتمعن يجد التناقض الكبير والهوة الواسعة بين ابناء الجنوب الحضاريين والذين سلموا ارض ودولة ذات سيادة بكامل مقوماتها حتى اصبحوا مهمشين . وبين شعب كالجراد المنشور اتانا باسم الوحدة لياكل الاخضر واليابس تكتل قبلي متناحر وجد من ارض الجنوب متسع وملاذ وغنيمة .
وسبحان الله ما الذي اتا بالعائلة الصنعانية الى عدن ؟ هل اتت لتبحث عن الراحة والسكينة بعد ان ضاقت بهم بلادهم التي هي غابة تحكمها وحوش مجردة من الانسانية والاخلاق ؟ هل اتت الى عدن وسواحلها الجميلة وبحرها الهادى للاستعراض بما تملك من امكانيات وثقافة مغلوطه متجاوزة اللوحات الارشادية ومتناسية الحقائق .
واضح ان الشماليين ازعجتهم الاعلام وهذا يعني الشي الكثير فهم متيغنين ان الدولة الجنوبية اتية لا محاله
كفيتي ووفيتي يا بنت الجنوب كنتي كريمة الاخلاق وكانت عطيتك لها العتر والبطاط الحمر اغلى وانظف مما تملكه ليلى الصنعانية

احمد العنفدي
2011-11-09, 04:07 PM
لله درك يا أم محمد .. لو كنت مكانك كنت فحست البطاطة أم الحمر في عيونها ، وقلت لها هيا خلي عفاش ينفعك .

تحياتي
الطائر

ههههههههههههههههههههههههههههه قوية:D

الشاهدة
2011-11-09, 04:11 PM
اخواني واخواتي الموضوع منقول من موقع عدن الغد ولم اقوم انا بكتابته ولكني نقلته الى منتديات شباب الجنوب ليس الا ولكن اخي ياسر سقط منه سهوآ ان ينقل رابط الموضوع واليكم الرابط والشكر موصول للاخ /ياسر السرحي ولكم جميعآ وتحياتي http://adenalghad.net/news/4897/.htm

شمالية حداوية
2011-11-09, 05:23 PM
اختي الشاهدة
يعطيكِ العافية على ماكتبتِ وأُثرتِ من نقاش
المؤسف في الحوار
أنها كـ شمالية تقول انتم وانتم وماذا تريدون وحكمكم وحكموكم
لكنها حين تحدثت عن عدن قالت : لن نتنازل عنها
يعني بإختصار لكم الشعب ولنا الأرض
صراحةً والحق يُقال :
أنه منتهى الوضاعة في الفكر الشمالي المتمسك بالوحدة في صورة الأرض

محمد مظفر العولقي(حيد صيرة)
2011-11-09, 06:21 PM
مع الاسف هذا واقع نعيشه كل يوم مع هولاء البشر ,,,,
لستي وحدك ياام محمد من صادفتي مثل هولاء القوم بل نصادفهم كل يوم وفي كل مكان
نظرت التعالي والاستكبار على الحق واصحاب الحق ...
سبحان الله زمن مقلوب ..
السارق المغتصب للحق يحاسب اصحاب الحق على المهم من ضياع حقهم ...
ياام محمد قولي للاخت ليلى والله الذي لااله الا هو لن نترك حقنا وارضنا ودولتنا
بيد السرق النهابين وستعود عدن طاهره من رجسهم الخبيث
بسواعد ابناءها الاحرار الصناديد وسيعود لها كل ابناءها باذن الله

ام محمد ابكيتي حيدووه ابكيته فخرا بك وبامثالك من الماجدات الجنوبيات الذين نفخر بهن دوماًً ...

تحياتي للاخت الشاهدة والاخ ياسر السريحي الذي نقل القصه الى الضالع بوابه الجنوب
والى كل ابناء عدن وبناته والى بني وطني في كل مكان ....

alqamli
2011-11-10, 12:03 AM
هذه الدحباشيه المتعاليه المغروره المتكبره

لابد من اليوم الذي نكسر فيه انوف هؤلاء المتكبرين بأذن الله

اخذوا مالنا ويتباهون ويتكبرون علينا بما اخذوه منا لعنة الله على كل ظالم

ياسر السرحي
2011-11-10, 12:17 AM
هذه الدحباشيه المتعاليه المغروره المتكبره

لابد من اليوم الذي نكسر فيه انوف هؤلاء المتكبرين بأذن الله

اخذوا مالنا ويتباهون ويتكبرون علينا بما اخذوه منا لعنة الله على كل ظالم

نبداء من هانا يا خبير عندنا الكثير منهم

الكازمي العولقي
2011-11-10, 03:43 AM
اعجبتني هذا المراة التي ردت الصاع صاعين للدحابشة

همام شبوه
2011-11-10, 05:13 AM
افتكرت شي معكم موقف دولي مادريت انها شمالية وجنوبية تناقرن على ساحل ابين عاد شي معكم كلام اخر .....

ياسر السرحي
2011-11-10, 08:27 AM
اختي الشاهدة
يعطيكِ العافية على ماكتبتِ وأُثرتِ من نقاش
المؤسف في الحوار
أنها كـ شمالية تقول انتم وانتم وماذا تريدون وحكمكم وحكموكم
لكنها حين تحدثت عن عدن قالت : لن نتنازل عنها
يعني بإختصار لكم الشعب ولنا الأرض
صراحةً والحق يُقال :
أنه منتهى الوضاعة في الفكر الشمالي المتمسك بالوحدة في صورة الأرض

نعم نعم هذه الكلمة كنت أدور وصف ولقيته

ابو يوسف العيسائي
2011-11-10, 09:36 AM
يجب ان تكن المشاركات داخل اطار الموضوع واي خروج عنه سوف يتم الحذف

ياسر السرحي
2011-11-10, 09:57 AM
شكراً لحيد العروس على حذف المشاركات فعلاً ليس مكانها هنا

براكين الغضب الجنوبي
2011-11-10, 09:59 AM
شكــــــــرا لك أخي المشرف لقد أصبت في حدف المشاركات

المسيئة للأعضاء وجزاك الله خير

طائر الاشجان
2011-11-10, 10:00 AM
ههههههههههههههههههههههههههههه قوية:D

هي اللي جابته لنفسها .. :o