المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عين على الصجافه (مقتل وجرح أربعة في هجوم على المجمع الحكومي في الضالع


عبدالله البلعسي
2011-11-03, 01:25 PM
مقتل وجرح أربعة في هجوم على المجمع الحكومي في الضالع آخر تحديث:الخميس ,03/11/2011
صنعاء -“الخليج”:

قال مصدر حكومي يمني إن أجهزة الأمن بمحافظة الضالع، جنوبي العاصمة اليمنية صنعاء صدت سطواً مسلحاً على مجمع حكومي، يوم أمس، وقتلت شخصاً وجرحت آخر، كما أصيب جنديان اثنان من أفراد الأمن بجروح أثناء صدهما للهجوم الذي قامت به عصابة مسلحة على مبنى المجمع وسكن محافظ المحافظة . وأشار المصدر إلى أن مطاردة العصابة أسفرت عن مقتل شخص وإصابة آخر وضبط 5 آخرين من عناصر العصابة المسلحة، وقد عبرت مصادر محلية عن إدانتها واستنكارها للحادثة التي هزت المحافظة .
http://www.arab2.com/akhbar/f/f.html?http://www.alkhaleej.ae

عبدالله البلعسي
2011-11-03, 01:26 PM
صحيفة يمنية: صالح أرسل أموالاً من عدن إلى الخارج آخر تحديث:الخميس ,03/11/2011

أفادت صحيفة يمنية أنه تم شحن أموال طائلة من مدينة عدن، كبرى مدن جنوب اليمن، إلى عاصمة دولة خليجية، لم تسمها، تقدر بنصف مليار ريال سعودي و700 مليون دولار أمريكي .

ونقلت أسبوعية “الأمناء” المستقلة عن مصادر بمطار عدن الدولي قولها إن أموالاً طائلة بالعملة الصعبة تقدر بنحو 700 مليون دولار أمريكي، ونصف مليار ريال سعودي تم شحنها برحلة جوية على الخطوط الجوية اليمنية” . ويأتي الكشف عن شحن الأموال في الوقت الذي أعلن فيه البنك المركزي اليمني الثلاثاء عن تراجع الأصول الخارجية للجهاز المصرفي نهاية شهر أغسطس/ آب الماضي بنسب 18% وبما يقدر ب 2 .1 مليار دولار أمريكي . (يو .بي .آي)

عبدالله البلعسي
2011-11-03, 01:26 PM
احتجاج لنازحي أبين في عدن آخر تحديث:الخميس ,03/11/2011

قطع عدد من نازحي محافظة أبين، الموجودين في محافظة عدن، طريقاً رئيساً بمديرية صيرة للمطالبة بصرف المعونات الشهرية الخاصة بهم، والتي قطعت من قبل السلطات المحلية في المحافظة . وقال عدد من النازحين إن خطوتهم تأتي احتجاجاً على عدم صرف المعونات الشهرية المخصصة لهم .

عبدالله البلعسي
2011-11-03, 01:27 PM
"الخلطة السحرية" اليمنية آخر تحديث:الخميس ,03/11/2011
صنعاء - صادق ناشر:


1/1




في المشهد السياسي الذي يتشكل اليوم في اليمن ثمة مؤشرات يجب قراءتها بعناية، فالبلاد تعيش منذ عدة أشهر، مخاضاً عسيراً قبل ولادة الجنين القادم، الذي لا شك سيرى النور، فليست هناك أية قوة على الأرض يمكن أن تمنع خروجه، وأقصد القوة البشرية لا الإلهية، فمهما تفنن النظام في اتباع الوسائل لمنع نجاح الثورة، إلا أن الثورة التي خرج الناس من أجلها إلى الشارع ستكون عصية على الكسر .

في واجهة المؤشرات التي لا تستطيع عين أي مراقب إغفالها، تأتي قضية استمرار وهج الثورة وحيويتها، إذ قدمت الثورة نفسها للعالم على أن الشعب اليمني أكثر شعوب الأرض حاجة للتغيير، التغيير الذي انتظره الشعب لسنوات من دون أن يكل أو يمل .

ليست الثورة تقليداً لما جرى في تونس ومصر وغيرهما من البلدان التي حصلت فيها الثورات، فالكل يعلم أن الحراك السياسي والاجتماعي في اليمن كان فاعلاً، وإن لم يكن بهذا المد كما هو عليه اليوم وقوياً بما فيه الكفاية، قبل ثورة مصر وتونس، وكلنا يتذكر الحراك السلمي في المناطق الجنوبية من البلاد، وهو حراك تمت قراءته بشكل خاطئ من قبل بعض القوى السياسية في البلاد، ولم يتم التعاطي معه بإيجابية .

كان اليمن يغلي منذ سنوات طويلة، ولعل التنافس الشرس الذي شهدته البلاد في الانتخابات الرئاسية التي جرت في سبتمبر/ أيلول من العام ،2006 يظهر كم كان المجتمع اليمني حيوياً وراغباً في التغيير، لكن أدوات التغيير لم تكن ممكنة، كما كان استعداد القوى السياسية أضعف من أن يحرك الساحة في تلك المرحلة من تاريخ البلاد .

اليوم نجد أن الثورة التي خرج الناس من أجل أن يغيروا بواسطتها وضعهم، استطاعت أن تعيد الأمور إلى نصابها، فقد اكتشف اليمنيون بأنفسهم أنهم كانوا أحوج إلى ثورة 2011 من ثورة العام 1962 .

صحيح أن الثورة ضد الإمامة كانت مطلب الجميع، إلا أن الثورة اليوم بدت ضرورية من أجل الحفاظ على الثورة قبل خمسة عقود، فللأسف لم يقدم هذا النظام للشعب سوى الفقر وسوء السمعة، حيث صار اليمني مطارداً في كل بلاد العالم باعتباره والإرهاب صنوان .

لقد تحول اليمن في عهد النظام الحالي إلى نظام متكلس، غير قادر على الاستمرارية، وبات تغييره أمراً ضرورياً من أجل بقاء اليمن موحداً، فهو أهم من كل رموز النظام، الذين حولوا الدولة إلى مؤسسة فردية؛ فالدولة في عهد النظام الحالي تحولت إلى نعامة تدفن رأسها في التراب، ولا تجيد سوى اللعب على التناقضات .

لقد تحول النظام القائم إلى نظام خشبي، غير قادر على التمدد، والطريقة الوحيدة للتخلص منه هو كسره، لذلك لا يجب أن يتباهى النظام بالإنجازات التي تحققت طوال 33 عاماً لأنها إنجازات تحسب لفرد ولا تحسب لدولة .

عندما جاء الرئيس علي عبدالله صالح إلى الحكم، كان البعض يعتقد أن إرث الشهيد الراحل إبراهيم الحمدي خلال سنوات حكمه القصيرة، التي لم تدم لثلاث فقط، ستكون في واجهة اهتماماته في بناء دولة عصرية، إلا أنه للأسف لم يتمكن من بناء دولة حقيقية، فبنى دولة فرد .

وفي المؤشرات التي نراها اليوم مع استمرار الثورة اليمنية منذ أشهر أنها أفرزت شباباً عاهدوا أنفسهم ألا يبرحوا الساحات إلا بعد أن تكمل ثورتهم أهدافها، صحيح أن هناك العديد من المخاوف حول المستقبل وأدوات حكمه، إلا أن المؤكد أن القادم لن يكون أسوأ من الحاضر، فاليمنيون أجمعوا على نقاء ثورتهم ومبادئها وأن أي دخيل على الثورة لن يكون إلا خارجها بكل تأكيد .

لست أدري لماذا يصر النظام على معاقبة شعب صبر على ظلمه 33 عاماً، لقد أظهرت الأشهر التسعة المنصرمة من عمر الثورة، أن اليمنيين تحملوا الكثير من الأوضاع التي كانت تحتاج ثورات عدة لتصحيحها، لم يتعظ النظام، والرئيس في مقدمتهم، من صبر الشعب ورغبته في أن يعيد صياغة مستقبله بطريقة أفضل مما عاشها خلال السنوات الماضية .

في عهد الرئيس إبراهيم الحمدي كان رأس اليمني مرفوعاً أينما ذهب، كان اليمني يفتخر أنه جاء من “بلاد الحمدي”، وبعد 33 عاماً صار اليمني ينزوي تحت تصنيفات عدة، فبلده تعرف بأنها “أفقر البلاد العربية”، متخلفة عن دول يعرف العالم أنها لا تملك ما لدى اليمن من إمكانيات وثروات، واليمني يصنف أنه إرهابي، ويعامل على أنه عديم أو على الأقل “قليل الكفاءة”، وجواز المواطن اليمني صار مثار شبهة في أي مطار في العالم، فماذا حقق النظام إذاً، وبماذا يتفاخر؟

ومن المؤشرات التي لا تغفلها عين المراقب لمسار الثورة في اليمن هي سلمية الثورة، فالمعروف أن منازل اليمنيين مليئة بالأسلحة المختلفة، إلا أنهم قرروا هذه المرة وفي معركتهم مع النظام أن يتركوا السلاح في منازلهم وأن ينزلوا إلى ساحات التغيير للمطالبة بإسقاط النظام من دون استخدام السلاح، رغم القمع الرهيب المستخدم من قبل السلطة ضد الثوار وطالبي الحرية، منذ أيام الثورة الأولى .

لقد أثار اليمنيون وثورتهم إعجاب العالم بسلمية تحركاتهم لنيل مطالبهم وكتابة مستقبلهم، فمنذ الأيام الأولى لاندلاع الثورة، كانت مشاعر اليمنيين تتدفق نحو الرغبة في إيجاد معادل جديد للموت، إنه الحياة، هذا المعادل الذي لم يستطع النظام استيعابه .

عندما امتلأت الساحات بالشباب الراغبين في التغيير، كان النظام يعتقد أنه بمجزرة واحدة سيفرقهم ويعيدهم إلى منازلهم، لكنه لم يكن يدرك أن قرار خروجهم إلى ساحات التغيير لم يكن اتخذ فجأة، فقد شعر الشباب أن مرحلة جديدة في حياتهم لابد أن تكتب في هذه اللحظة، أي في لحظة الخروج إلى الساحات طلباً للتغيير .

حضور المرأة

في المؤشرات المهمة في صورة الثورة اليمنية ومسارها، وعكستها الأشهر التسعة الماضية، أن المرأة اليمنية كانت حاضرة بعنفوانها وقوتها وكرامتها، إذ لم تشهد أي ثورة من ثورات الربيع العربي مثل هذا الحضور الفاعل والكبير للمرأة، كما عليها الثورة اليمنية .

في مجتمع محافظ مثل المجتمع اليمني، كان الكثير يعتقد أن المرأة ستكون مجرد “مكمل هامشي لدور الرجل في الثورة”، إلا أنها أثبتت أنها جزء أساس من الصورة، صورة الثورة التي منحت الأمل في التغيير في حياة أفضل .

لقد أثبتت المرأة اليمنية حضوراً فاعلاً في المشهد، كمشاركة في الاعتصامات والمسيرات وفي الإنقاذ، كانت حاضرة في العمل الإنساني من خلال مشاركتها كطبيبة وممرضة وإعلامية، كما أنها لم تبخل في تقديم نفسها قرباناً لانتصار الثورة، وقد سقطت الكثير من النساء في عدد من ساحات التغيير في تعز، وصنعاء وعدن، وتحولت المرأة إلى رمز حقيقي ومهم في مسار الثورة .

في دخولها معترك التغيير، نسجت المرأة اليمنية أسطورة بارزة في العمل الثوري والنضالي من أجل نيل هذا التغيير، كانت المرأة إلى ما قبل الثورة واجهة للتفاخر بأن النظام حقق لها حقوقاً سياسية، ومنحها حرية الانتخاب والترشح في الانتخابات، إلا أن دورها الحقيقي برز في الثورة كواجهة للعمل السياسي الحقيقي، الذي جعلها تقارع الرجل في كل المجالات التي كانت حكراً عليه .

وجاء تتويج الناشطة توكل كرمان بجائزة نوبل للسلام لعام 2011 ليؤكد حقيقة وأهمية الدور الذي لعبته، ولا تزال تلعبه في التأثير على مسار الثورة اليمنية، على الرغم من المعوقات الاجتماعية التي تقف أمام مثل هذا الدور .

في مؤشرات نجاح الثورة اليمنية هناك قضية مهمة لا تقل أهمية، تتمثل في نزع اليمنيين الخوف من قلوبهم وهم يتصدون لآلة القتل والتدمير التي يجيدها النظام، فقد دفع سكان مناطق مختلفة ثمن صمتهم وسكوتهم مئات القتلى والجرحى، إلا أنهم نزعوا بعد اندلاع الثورة رهبة الخوف من مواجهة قمع السلطة الجائرة، فليس المطلوب أن تكون المواجهة دائماً بالسلاح، بل يمكن أن تكون بالطريقة التي يدير بها اليوم سكان محافظة تعز معركتهم مع النظام . لقد أمعن النظام في إذلال الناس طوال السنوات الماضية، ظناً منه أن هذا هو الأسلوب الوحيد لإبقاء السكان تحت أجنحة النظام القمعي بمختلف أدواته، عملاً بالمثل القائل “جوع كلبك يتبعك”، فهذا النظام لم يتوان عن استخدام الناس لمواجهة بعضهم البعض، وحتى عندما هبوا للمطالبة بالتغيير، اعتقد أن الطريقة الوحيدة لإسكاتهم هي فرض عقاب جماعي عليهم، فقد منع الكهرباء والماء والمشتقات النفطية أملاً في تركيعهم وتجويعهم، إلا أن المواطنين أدركوا أن اللعب على هذا الوتر لم يعد يجدي .

مستقبل الثورة

لم يعد الحديث اليوم عن حاضر الثورة، فالثورة لم تقم حتى يتم وضعها على الرف، لقد قامت الثورة من أجل انتصار قيم، وليس لمجرد تقليد، كما يشيع أنصار النظام، إن الثورة بحاجة إلى أن تحدد هدفها اللاحق، والمتمثل في إبقاء جذوتها مشتعلة، سواء بوجود علي عبدالله صالح أو بدونه .

إن أرادت الثورة اليمنية أن تخلق علي عبدالله صالح جديداً فبإمكانها ذلك، أما إذا كانت تريد يمناً جديداً فإن عليها أن تبقى متيقظة للمرحلة المقبلة، وهي مهمة لا تقل أهمية عن مهمة اقتلاع النظام بكل مساوئه في الوقت الحاضر .

سيقول الكثير إن المتسلقين على ظهر الثورة كثيرون، لكن قناعة الثوار الشباب بتغيير جلد النظام بأكمله هو المطلوب اليوم وغداً وبعده، بمعنى أن على الثورة أن تبقى على الدوام حاضرة في أذهان صانعيها، لأنها إن جاءت لإسقاط هذا النظام البائس وأعلى هرم فيه والطفيليات العالقة في جسده، فإنها لن تكون حققت ما سقط من أجله الشهداء في كل ساحات التغيير في البلاد، من العاصمة صنعاء، مروراً بإب وذمار وتعز وعدن والحديدة وأبين وعمران والمحويت وحضرموت وشبوة وريمة وحجة ومأرب والجوف وصعدة وفي كل مكان .

لا يجب على الثورة أن تتوقف وتمنح فرصة لنظام يحل محل نظام ورئيس جديد يحل محل رئيس قديم، فما لم تكن ديناميكا الثورة قائمة وحية؛ فإن دماء الشهداء ستضيع هباء، ومن هنا يجب على الثوار في ساحة التغيير أن يبقوا الثورة في صدورهم، كما هي في عقولهم، بمعنى أن مهمة إعادة بناء اليمن الجديد لن تكون سهلة على الإطلاق .

لقد أرسى الثوار تقليداً مهماً لا يمكن لأي حاكم قادم لليمن أن يتجاوزه، وهذا التقليد يتمثل في الإصرار على التغيير وعدم القبول بالوعود التي تمنح هنا وهناك، بل بالضغط وبالطريقة السلمية من أجل التغيير .

لقد صنع الرئيس علي عبدالله صالح من حيث لا يعلم “الخلطة السحرية” لاستمرار الثورة والتغيير، فقد تسببت سنوات حكمه في خلق قناعات عند الناس من أن الثورة صارت ضرورة لاقتلاع أي فساد، هذه “الخلطة السحرية” هي التي ستحافظ على اليمن ووحدته وأمنه واستقراره، وليس الرقص على رؤوس الأفاعي والحياة و”الجن والعفاريت” .

لقد هدد صالح اليمنيين بكل شيء، بالحرب الأهلية والقاعدة والفقر والجوع والتمزق، ولم يبق ولا أنصاره أي شيء للناس إلا واستخدموه من أجل تركيعهم، لكن الشعب قال كلمته، وهب هبة واحدة من أجل الحصول على التغيير الذي ينشده .

لذلك يرى الكثير من المراقبين أن اليمن المقبل لا بد أن يتشكل من إرادة شعبية تعي أهمية التغيير ودوره في التمرد على السلطة الفاسدة أيا كانت، فالتغيير سنة من سنن الله، وهذا ما لم يتعلمه الرئيس صالح خلال السنوات التي ظل فيها على رأس السلطة .

يحتاج اليمنيون إلى الصبر على تجربتهم ليكونوا قادرين على تقديم نموذج مشرف في سلسلة الثورات العربية، صحيح أن اليمن ليست مصر ولا تونس ولا ليبيا ولا سوريا، إلا أنها تجتمع مع شعوب هذه الدول في الرغبة في تقديم نموذج مشرف من الثورات .

لقد سالت دماء كثيرة وسقط شهداء كثر في أكثر من مكان، وحان الوقت ليقدم اليمنيون الوجه الذي لم يألفه أو يتعايش معه الحكام العرب، وهو التغيير من بوابة العمل السلمي، فهذا هو أفضل نموذج يمكن أن يقدمه اليمنيون لأنفسهم قبل العالم، وهم قادرون على فعل ذلك إذا نجحوا في تجاوز الفخ الذي ينصبه لهم النظام والرئيس صالح لثورتهم .

عبدالله البلعسي
2011-11-03, 01:28 PM
"اتحاد علماء المسلمين" يدعو إلى تخصيص الجمعة للتضامن مع اليمن آخر تحديث:الخميس ,03/11/2011
صنعاء - “الخليج”:

دعا الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الأمة الإسلامية والعربية لتخصيص يوم الجمعة يوماً للتضامن مع الشعب اليمني في ثورته ضد الظلم والاستبداد، وأكد بيان صادر عن الاتحاد مساندته وتضامنه مع الثورة الشعبية السلمية في اليمن، كما دعا المتظاهرين إلى التحمل وإلى المزيد من الصبر حتى يأذن الله بالفرج .

وبعث الاتحاد برسالة إلى العلماء والدعاة وخطباء المساجد يحثهم فيها على تخصيص الخطب وإصدار الفتاوى، وتعبئة وحشد الشعوب، لإظهار التضامن مع الشعب اليمني والإدانة للنظام، الذي قال إن صالح “استمرأ قتل الشعب، وذلك من خلال القوات الأمنية والعسكرية التي حافظت على ولائها له” .

وأضاف قائلاً إن صالح “ارتكب المجازر في كل من صنعاء في أكثر من مناسبة، وفي تعز كذلك، وفي أبين وأرحب، حتى تحولت في الأشهر الأخيرة إلى ما يشبه الحرب بين قواته والقوات المساندة للثورة الشعبية، التي مازالت تحرص على المحافظة على سلميتها، وكل ما حدث ويحدث من أعمال قتالية ما هو إلا محاولات دفاعية من قبل القوات الموالية لها لصد الهجمات الإجرامية التي ترتكبها قوات صالح بين الحين والآخر” . وأشار الاتحاد إلى انه “أمام استمرار هذا المسلسل من القتل ومحاولة فرض الأمر الواقع بقوة السلاح على الشعب اليمني، الذي قرر من خلال ثورته الشعبية إزاحة هذا الحاكم الظالم، وأمام مواصلة الرئيس صالح في المراوغة والتحايل على القرارات والاتفاقيات الإقليمية والدولية فإن الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يدعو إلى جملة قرارات مؤيدة للشعب اليمني” .

وطالب الاتحاد المنظمات الدولية بتحمل مسؤوليتها تجاه حماية الشعب اليمني من القصف والقتل المنظم من قبل قوات علي صالح، وإعمال القانون الدولي الإنساني، وتطبيق القوانين والمواثيق الدولية .

عبدالله البلعسي
2011-11-03, 01:31 PM
الداخلية اليمنية تؤكد أن لا خلفية سياسية وراء محاولة اغتيال المتوكل آخر تحديث:الخميس ,03/11/2011
صنعاء - “الخليج”:

نفى مصدر مسؤول في وزارة الداخلية اليمنية وجود خلفية سياسية وراء محاولة اغتيال القيادي في تكتل اللقاء المشترك المعارض الدكتور محمد عبدالملك المتوكل، معتبرة الحادثة التي وقعت له مجرد حادثة مرورية .

وكان الدكتور المتوكل، الأمين العام المساعد لاتحاد القوى الشعبية، قد تعرض مساء أمس الأول لحادث مروري بوساطة دراجة نارية أثناء مروره في شارع كلية الشرطة سيراً على الأقدام .

وقال المصدر الأمني إن الأجهزة الأمنية المختصة باشرت التحقيق مع سائق الدراجة النارية التي تسببت في الحادثة، بعد ما تم تخطيط مكان الحادث من قبل إدارة المرور بأمانة العاصمة، مشيراً إلى أن “الحادث مروري بحت” .

ودخل المتوكل غرفة العناية المركزة في مستشفى العلوم والتكنولوجيا بعد تعرضه بكسر في جمجمته ونزف في المخ، وتركت الحادثة مخاوف من بدء تنفيذ خطة اغتيالات شاملة في البلاد تستهدف قادة المعارضة .

عبدالله البلعسي
2011-11-03, 01:31 PM
تاريخ النشر: الخميس 03 نوفمبر 2011
الاتحاد، وكالات

استقبل أمير قطر، الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، أمس الأربعاء، وفد المعارضة اليمنية، الذي يقوم بجولة إقليمية في سياق “حشد التأييد العربي” لمطالب الحركة الاحتجاجية المناهضة للرئيس اليمني علي عبدالله صالح.وذكرت وكالة الأنباء القطرية “قنا” أن الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني بحث مع وفد المعارضة، برئاسة رئيس “المجلس الوطني لقوى الثورة السلمية” محمد سالم باسندوة، “آخر التطورات على الساحة اليمنية”.

ويضم الوفد اليمني المعارض، أمين عام حزب الإصلاح الإسلامي، عبدالوهاب الانسي، وأمين عام الحزب الاشتراكي، ياسين سعيد نعمان.



اقرأ المزيد : أمير قطر يستقبل وفد المعارضة اليمنية - جريدة الاتحاد http://www.alittihad.ae/details.php?id=101802&y=2011#ixzz1cdJh42eq

عبدالله البلعسي
2011-11-03, 01:32 PM
المعارضة تُلمح لمحاولة اغتيال زعيم سياسي في حادث مروري
حجم الخط |

تاريخ النشر: الخميس 03 نوفمبر 2011
الاتحاد

ألمحت صحيفة يمنية معارضة، أمس الأربعاء، إلى محاولة اغتيال القيادي البارز بالائتلاف اليمني المعارض، محمد المتوكل، في حادث مروري، الليلة قبل الماضية، نُقل على أثره إلى المستشفى.وقالت مصادر مقربة من المتوكل، الذي يتزعم حزب “اتحاد القوى الشعبية”، أحد مكونات ائتلاف “اللقاء المشترك” المعارض، أن الأخير نُقل إلى المستشفى وهو “فاقد الوعي”، وأنه أُدخل إلى العناية المركزة إثر إصابته بكسر في الجمجمة ونزيف بسيط.

. وقد وصفت صحيفة الصحوة الإلكترونية، التابعة لحزب الإصلاح الإسلامي المعارض، الحادث المروري بأنه “غامض”، لافتة إلى أن الحادث وقع بعد يوم واحد من اتهامات وجهها اللواء العسكري المنشق علي محسن الأحمر، إلى الرئيس صالح “بالتخطيط لسلسلة اغتيالات لقادة المعارضة”.

إلا أن وزارة الداخلية اليمنية، سارعت بالإعلان بأن الحادث “مروري بحت”، وأن الجهات المختصة تقوم حاليا بالتحقيق مع سائق الدراجة النارية. ودأبت المعارضة اليمنية، منذ سنوات، على اتهام صالح باغتيال معارضيه السياسيين عبر حوادث مرورية “مدبرة”.



اقرأ المزيد : المعارضة تُلمح لمحاولة اغتيال زعيم سياسي في حادث مروري - جريدة الاتحاد http://www.alittihad.ae/details.php?id=101803&y=2011#ixzz1cdJskcDG

عبدالله البلعسي
2011-11-03, 01:33 PM
اليمن: مقتل 7 مدنيين وجرح 45 في تعز في اشتباكات بين الجيش ومسلحين قبليين
الخميس, 03 نوفمبر 2011

صنعاء - فيصل مكرم الدوحة - محمد المكي أحمد
قتل سبعة مدنيين بينهم مختل عقلياً وثلاثة أطفال وأصيب 45 شخصاً بجروح في قصف مدفعي وصاروخي واشتباكات اندلعت فجر أمس في محافظة تعز اليمنية (260 كلم جنوب صنعاء) بين قوات حكومية من الأمن والجيش وبين مسلحين قبليين مناوئين لنظام الرئيس علي عبد الله صالح.

وقالت لـ «الحياة» مصادر محلية وشهود إن الأحداث بدأت في شارع جمال بوسط المدينة المزدحم بالسكان بين جنود من الجيش ومسلحين تنازعوا السيطرة على مبنى فرع وزارة التربية والتعليم بالمحافظة، وأسفر الاشتباك عن مقتل ثلاثة مسلحين وجرح خمسة آخرين وسقوط أربعة قتلى وعدد من الجرحى بين الجنود، بالإضافة إلى ثلاثة مدنيين.

وأضافت المصادر إن وحدات تابعة للجيش تتمركز في ضواحي المدينة قصفت عدداً من الأحياء بينها حي الروضة والتحرير الأسفل والمسبح وشارع جمال لاعتقادها بوجود مسلحين متمركزين فيها، غير أنها دمرت عدداً من المنازل وقتلت أربعة مدنيين وأوقعت عدداً من الجرحى بينهم أطفال.

وأشارت المصادر إلى أن الطيران الحربي حلق فوق المدينة مخترقاً جدار الصوت، ما أثار الرعب بين السكان، فيما كانت النيران تشتعل في حافلة ركاب أمام مكتب وزارة التربية جراء سقوط قذيفة دبابة.

وبحسب شهود، تصاعدت ألسنة اللهب من مبنى المكتب التنفيذي لحزب «التجمع اليمني للإصلاح» المعارض في شارع جمال بعد إصابته بقذيفة، كما أصيب مبنى بنك التسليف الزراعي.

وتأتي مواجهات تعز بعد يوم على بروز مؤشرات متفائلة إلى قرب انتهاء الأزمة الراهنة إثر الإعلان عن اقتراحات للرئيس صالح تتعلق بنقل صلاحياته لنائبه عبد ربه منصور هادي وتوقيع المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية وتشكيل حكومة وطنية برئاسة المعارضة والدعوة إلى انتخابات رئاسية مبكرة وفقاً لما تضمنته المبادرة الخليجية وقرار مجلس الأمن الرقم 2014.

واعتبر رئيس البعثة الديبلوماسية للاتحاد الأوروبي في اليمن ميكيلي دورسو اقتراحات الرئيس خطوة متقدمة تلبي الكثير من مطالب المعارضة، وأكد في تصريح في صنعاء أن «الاتحاد الأوروبي يدعم بقوة تطلعات الشعب اليمني في التغيير».

وتوقع أن يكون عيد الأضحى مناسبة لإعلان دخول اليمن مرحلة جديدة، مطالباً الرئيس صالح بـ «الاستماع إلى مطالب شعبه لأن وقت الوعود انقضى»، ومحذراً من أن اليمن يواجه تحديات كثيرة بينها توفير الغذاء.

وفي الدوحة، استقبل أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني رئيس «المجلس الوطني لقوى الثورة» اليمني المعارض محمد سالم باسندوة الذي كان وصل إلى العاصمة القطرية أمس وبحث معه الأوضاع في اليمن.
http://www.arab2.com/akhbar/f/f.html?http://www.daralhayat.com/

عبدالله البلعسي
2011-11-03, 01:36 PM
ستة قتلى في قصف عنيف في مدينة تعز
الحكومة اليمنية تعلن مجدداً استعدادها التفاوض مع المعارضة لتنفيذ المبادرة الخليجية

مدنيون يفرون من الاشتباكات المسلحة بين قوات النظام والمعارضة في تعز. (رويترز)
صنعاء - ي.ب.أ، محمد القاضي

أعلن وزير الخارجية اليمني الدكتور أبوبكر القربي امس عن استعداد الحكومة والحزب الحاكم المؤتمر الشعبي العام التوصل إلى حل سياسي مع المعارضة (اللقاء المشترك) وفق المبادرة الخليجية وتنفيذ آليتها.

ونسبت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) إلى القربي قوله خلال لقاء السفير الأمريكي بصنعاء جيرالد فيرستاين ورئيس بعثة الإتحاد الأوروبي ميكيليه سيرفونه دورسو" تحرص القيادة والحكومة اليمنية والمؤتمر الشعبي العام للوصول إلى حل سياسي للازمة الراهنة مع المعارضة".

وأوضحت ان القربي ناقش مع السفيرين الأمريكي والأوربي آخر مستجدات الأوضاع في اليمن والجهود الحثيثة المبذولة بين السلطة والمعارضة للتوقيع على المبادرة الخليجية وتنفيذ آليتها.

ويأتي إعلان القربي إثر تصريحات لرئيس بعثة الاتحاد الأوربي بصنعاء أول أمس الثلاثاء أعرب عن أمله في أن يكون عيد الأضحى مناسبة للإعلان عن تسوية للأزمة اليمنية، مؤكداً أن "اليمن لا يحتمل المزيد من التأخير ويحتاج إلى اقتران الأقوال بالأفعال".

وقال إن المحادثات بين "المؤتمر الشعبي وأحزاب اللقاء المشترك وصلت إلى مرحلة متقدمة، وأن النقاط المختلف عليها في ما يتعلق بنقل الرئيس علي عبدالله صالح سلطاته إلى نائبه عبد ربه منصور هادي والدعوة إلى انتخابات مبكرة وتشكيل الحكومة قد تمت تسويتها".

وذكّر بأن قرار مجلس الأمن رقم 2014 بشأن أزمة اليمن، يدعو الرئيس اليمني إلى التوقيع على المبادرة الخليجية وأن المجتمع الدولي سيراقب كيفية تنفيذ الأطراف اليمنية لبنود القرار بأسرع وقت. ميدانياً لقي ستة أشخاص على الأقل مصرعهم وجرح العشرات في قصف عنيف شنته القوات الموالية للرئيس علي عبدالله صالح على أحياء في مدينة تعز أمس الأربعاء بعد اشتباكات مع مسلحين مناصرين للثورة. وقال شهود عيان وناشطون ان اشتباكات بين مسلحين مناصرين للثورة والقوات الموالية لصالح اندلعت فجر أمس بالقرب من مبنى التربية الذي تحول الى ثكنة عسكرية مما أدى إلى مقتل اثنين من المسلحين وأربعة جرحى ولم يعرف عدد الضحايا في صفوف القوات الموالية للرئيس صالح. وأدى إلى الاشتباك إلى قيام قوات الرئيس صالح بقصف عشوائي من عدة مواقع عسكرية على شارع جمال السكني، وحي الروضه وزيد الموشكي والمسبح ما أدى إلى سقوط مقتل أربعة مدنين بينهم طفل في الرابعة عشر من العمر وإصابة أكثر من 37 آخرين.

كما حلق الطيران الحربي وبكثافة عالية فوق أجواء المدينة مخترقاً حاجز الصوت مما أثار القلق والرعب في نفوس الأطفال والنساء والباعة المتجولين. وفي صنعاء نفذ مئات الآلاف وقفة احتجاجية في شارع الستين للمطالبة بإحالة ملف الرئيس صالح وأعوانه الى محكمة الجنايات الدولية. كما أعلنوا تضامنهم ومطالبتهم بإطلاق سراح المعتقلين والمخطوفين من ناشطي الثورة. وندد المتظاهرون باستمرار قوات الرئيس صالح بقصف المدن. وأعلنت منظمات حقوقية عن اعتقال واختطاف مئات الناشطين من شباب الثورة بينهم ثمان نساء.
http://www.arab2.com/akhbar/f/f.html?http://www.alriyadh.com

عبدالله البلعسي
2011-11-03, 01:38 PM
وم دام في تعز
المبعوث الأوروبي: صالح تقدم خطوة أخرى تجاه نقل السلطة

مدنيون يفرون من موقع مواجهات في تعز أمس

صنعاء: صادق السلمي 2011-11-03 3:51 AM
سقط عشرات القتلى والجرحى في مدينة تعز جنوبي العاصمة اليمنية صنعاء في مواجهات أمس بين القوات الموالية للرئيس علي عبدالله صالح وحماة شباب الثورة، تعد الأعنف منذ أسابيع. وقالت مصادر طبية أن "عدد القتلى وصل إلى تسعة في تعز، سبعة منهم مدنيون وبينهم طفل وشخص معاق عقليا" فيما أصيب أربعون شخصا بجروح. وتصاعدت الاشتباكات في محيط مكتب التربية في ساحة جمال وسط المدينة بين المسلحين القبليين المعارضين للنظام والقوات الموالية. كما استمر القصف المدفعي "العشوائي"، من مواقع القوات الموالية المطلة على المدينة على أحياء قريبة من ساحة الحرية التي يعتصم فيها المعارضون للنظام خصوصا حي الروضة.
وبحسب مصادر محلية فإن القوات الموالية للرئيس صالح والمتمركزة في مكتب التربية والتعليم أقدمت على قتل الشيخ عبدالله علي الصبري، أحد مشايخ تعز المناصرين لثورة الشباب، أثناء مروره أمام مكتب التربية لتندلع بعدها الاشتباكات. وتضاربت الأنباء حول سقوط مكتب التربية في يد المسلحين واستسلام ثمانية من الجنود. ووجه المستشفى الميداني في ساحة الحرية نداء استغاثة إلى جميع الأطباء والمستشفيات لتقديم الدعم اللازم مع تزايد عدد الجرحى الذين لا يستطيع المستشفى توفير متطلبات إسعافهم. وذكرت مصادر رسمية أن المعارضة قصفت مبنى بنك التسليف التعاوني الزراعي بمدينة تعز وأشعلت فيه النيران، مشيرة إلى أن الجماعات المسلحة هاجمت مقر البنك بالقذائف، بالإضافة إلى مكتب التربية والبريد.
وفي صنعاء، اندلعت اشتباكات في وقت متأخر من ليل أول من أمس في حي الحصبة بين القوات الموالية والمسلحين القبليين التابعين للشيخ صادق الأحمر، ما أسفر عن مقتل مسلحين اثنين وجندي يمني. أما في منطقة أرحب شمالي صنعاء فقد قتل شخصان وأصيب آخرون بهجوم من القوات التابعة للواء 62.
إلى ذلك نقل عن مبعوث الاتحاد الأوروبي في اليمن قوله إن الرئيس اليمني تقدم خطوة أخرى تجاه تسليم السلطة لنائبه بقبوله صيغة وضعتها الأمم المتحدة لتسهيل الانتقال. وقال رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي بصنعاء السفير ميشيل سيرفون دورسو إن صالح "قبل الآن خطة الانتقال التي وضعتها الأمم المتحدة". وأضاف "نحن مقتنعون بأننا على وشك التوصل لاتفاقية قريبا وقبل كل شيء يتطلب الأمر التزاما سياسيا. نأمل أن يصبح عيد الأضحى فرصة لإعلان اليمن والعالم أن اليمن عبر صوب مرحلة جديدة". وطلب دورسو من المحتجين العودة إلى منازلهم قبل عطلة عيد الأضحى حتى يمكن الانتهاء من الاتفاق.
http://www.arab2.com/akhbar/f/f.html?http://www.alwatan.com.sa

عبدالله البلعسي
2011-11-03, 01:42 PM
قصف عنيف على تعز يسفر عن مقتل 9

تقارير عن شحن نصف مليار ريال سعودي و700 مليون دولار من عدن إلى «عاصمة خليجية»

ارسال | حفظ | طباعة | تصغير الخط | الخط الرئيسي | تكبير الخط

| صنعاء - من طاهر حيدر |

تصاعد القصف العنيف على احياء مدينة تعز جنوب صنعاء امس، ما اسفر عن مقتل 9 غالبيتهم من المدنيين، بينهم طفل وشخص معوق عقليا.
في غضون ذلك، افادت صحيفة «الأمناء» اليمنية المستقلة امس، بأنه تم شحن اموال طائلة من مدينة عدن في الجنوب الى «عاصمة دولة خليجية» لم تسمها تقدر بنصف مليار ريال سعودي و700 مليون دولار اميركي.
وتصاعدت الاشتباكات (ا ف ب، يو بي اي)، في محيط مكتب التربية في ساحة جمال وسط المدينة بين المسلحين القبليين المعارضين للنظام والقوات الموالية.
كما استمر القصف المدفعي الذي وصفه السكان بـ «العشوائي»، من مواقع القوات الموالية المطلة على المدنية على احياء قريبة من ساحة الحرية التي يعتصم فيها المعارضون للنظام خصوصا حي الروضة.
وشوهدت السنة اللهب تتصاعد من مبنيي «بنك التضامن الاسلامي» و»بنك التسليف» (التعاونية الزارعية) في وسط المدينة كما اصابت قذائف الدبابات عددا من المباني المرتفعة في المدينة.
وفي صنعاء، اندلعت اشتباكات في وقت متقدم من ليل الثلاثاء في حي الحصبة شمال المدينة بين القوات الموالية للرئيس علي عبد الله صالح والمسلحين القبليين التابعين للشيخ صادق الاحمر، ما اسفر عن مقتل مسلحين قبليين اثنين وجندي.
في المقابل، أعلن وزير الخارجية اليمني ابوبكر القربي امس، عن استعداد الحكومة وحزب «المؤتمر الشعبي العام» الحاكم التوصل إلى حل سياسي مع المعارضة (اللقاء المشترك) وفق «المبادرة الخليجية» وتنفيذ آليتها، وذلك خلال لقائه السفير الأميركي في صنعاء جيرالد فيرستاين ورئيس بعثة الاتحاد الأوروبي ميكيليه سيرفونه دورسو.
من ناحية أخرى، نقلت «الأمناء» عن مصادر في مطار عدن الدولي «ان اموالا طائلة بالعملة الصعبة تقدر بنحو 700 مليون دولار اميركي، ونصف مليار ريال سعودي تم شحنها برحلة جوية على الخطوط الجوية اليمنية الى احدى العواصم الخليجية».
http://www.arab2.com/akhbar/f/f.html?http://www.alraialaam.com

عبدالله البلعسي
2011-11-03, 01:43 PM
المبعوث الأوروبي يأمل في انفراجة.. وهادي يعود اليوم
اليمن: عشرة قتلى في تعز ومواجهات متواصلة في صنعاء


ينقلون أحد المصابين بالقصف الدموي لأحياء مدينة تعز (أ.ب)
صنعاء - القبس وأ. ف. ب
استمر القصف العنيف على احياء مدينة تعز جنوب صنعاء، مما اسفر امس عن مقتل عشرة اشخاص، وفق ما افادت مصادر متعددة لوكالة فرانس برس. وقالت مصادر طبية ان عدد القتلى وصل الى عشرة في تعز، ثمانية منهم مدنيون غير مسلحين، وبينهم طفل وشخص معوّق عقليا، فيما اصيب اكثر من 43 بجروح.
وتصاعدت الاشتباكات في محيط مكتب التربية في ساحة جمال - وسط المدينة - بين المسلحين القبليين المعارضين للنظام والقوات الموالية.

القصف العشوائي والعنيف
كما استمر القصف المدفعي الذي وصفه السكان بـ «العشوائي والعنيف»، من مواقع القوات الموالية المطلة على المدنية على احياء قريبة من ساحة الحرية التي يعتصم فيها المعارضون، خصوصا حي الروضة وشارع جمال وشارع الستين.
وشوهدت ألسنة اللهب تتصاعد من مبنيي بنكي التضامن الاسلامي والتسليف (التعاونية الزراعية) كما أصابت قذائف الدبابات عددا من المباني المرتفعة.
كما افاد سكان بان قوات صالح تقصف بعض الضواحي الشمالية لتعز التي تعد الاكبر في اليمن من حيث عدد السكان، خاصة قرية المشاقب.

اشتباكات العاصمة
وفي صنعاء، كانت اشتباكات اندلعت ليل الثلاثاء في حي الحصبة شمال المدينة بين القوات التابعة لصالح والمسلحين القبليين التابعين للشيخ صادق الاحمر، مما اسفر عن مقتل قبليين اثنين وجندي.
جاءت اعمال العنف هذه بعد فترة وجيزة من الهدوء، فيما تستمر الجهود الاقليمية والدولية لانجاح المبادرة الخليجية لنقل السلطة بشكل سلمي.

«هذا يتطلب التزاما سياسيا»
ونقلت وكالة سبأ عن مبعوث الاتحاد الاوروبي السفير ميشيل سيرفون دورسو قوله إن الرئيس صالح تقدم خطوة أخرى تجاه تسليم السلطة الى نائبه، بقبوله صيغة وضعتها الامم المتحدة لتسهيل الانتقال.
وقال دورسو «نحن مقتنعون بأننا على وشك التوصل الى اتفاقية، هذا يتطلب التزاما سياسيا. نأمل أن يصبح عيد الاضحى فرصة للاعلان لليمن والعالم أن اليمن عبر صوب مرحلة جديدة».
ولم يصدر تعليق فوري من الحكومة على تصريحات دورسو. ويوم الاحد قال عبده الجنادي نائب وزير الاعلام إن الحزب الحاكم اقترب من ان يعلن ان نائب الرئيس عبدربه منصور هادي سيخلف صالح (يفترض ان يعود هادي اليوم - الخميس - قادما من الولايات المتحدة).
http://www.arab2.com/akhbar/f/f.html?http://www.alqabas.com.kw

عبدالله البلعسي
2011-11-03, 01:44 PM
9 قتلى في تعز وقصف عنيف على احياء المدينة

2011/11/02 06:22 م


التقيم التقيم الحالي 5/0




صنعاء – ا ف ب: تصاعد القصف العنيف على احياء مدينة تعز جنوب صنعاء الاربعاء ما اسفر عن مقتل تسعة اشخاص غالبيتهم من المدنيين، بحسبما افادت مصادر طبية وشهود عيان لوكالة فرانس برس.
وقالت مصادر طبية ان «عدد القتلى وصل الى تسعة في تعز، سبعة منهم مدنيون وبينهم طفل وشخص معوق عقليا» فيما اصيب اربعون شخصا بجروح.
وتصاعدت الاشتباكات في محيط مكتب التربية في ساحة جمال وسط المدينة بين المسلحين القبليين المعارضين للنظام والقوات الموالية.
كما استمر القصف المدفعي الذي وصفه السكان بـ «العشوائي»، من مواقع القوات الموالية المطلة على المدينة على احياء قريبة من ساحة الحرية التي يعتصم فيها المعارضون للنظام خصوصا حي الروضة.
وبحسب شهود عيان، شوهدت ألسنة اللهب تتصاعد من مبنيي بنك التضامن الاسلامي وبنك التسليف (التعاونية الزارعية) في وسط المدينة كما اصابت قذائف الدبابات عددا من المباني المرتفعة في المدينة.
وفي صنعاء، اندلعت اشتباكات في وقت متأخر من ليل الثلاثاء في حي الحصبة شمال المدينة بين القوات الموالية للرئيس على عبدالله صالح والمسلحين القبليين التابعين للشيخ صادق الاحمر، ما اسفر عن مقتل مسلحين قبليين اثنين وجندي يمني، بحسبما افادت مصادر طبية ووزارة الداخلية.
وجاءت اعمال العنف هذه بعد فترة وجيزة من الهدوء فيما تستمر الجهود الاقليمية والدولية لانجاح المبادرة الخليجية لنقل السلطة بشكل سلمي في البلاد.

صقر الجليلة
2011-11-03, 05:46 PM
مقتل وجرح أربعة في هجوم على المجمع الحكومي في الضالع آخر تحديث:الخميس ,03/11/2011
صنعاء -“الخليج”:

قال مصدر حكومي يمني إن أجهزة الأمن بمحافظة الضالع، جنوبي العاصمة اليمنية صنعاء صدت سطواً مسلحاً على مجمع حكومي، يوم أمس، وقتلت شخصاً وجرحت آخر، كما أصيب جنديان اثنان من أفراد الأمن بجروح أثناء صدهما للهجوم الذي قامت به عصابة مسلحة على مبنى المجمع وسكن محافظ المحافظة . وأشار المصدر إلى أن مطاردة العصابة أسفرت عن مقتل شخص وإصابة آخر وضبط 5 آخرين من عناصر العصابة المسلحة، وقد عبرت مصادر محلية عن إدانتها واستنكارها للحادثة التي هزت المحافظة .
http://www.arab2.com/akhbar/f/f.html?http://www.alkhaleej.ae

تحياتي اخي العزيز البلعسي

كل ما ورد هنا كذب في كذب لم يكن هناك اي سطو او يحزنون وانما خلاف بين السلطة واحد زبانيتها الذي استخدمتة لمحاربة الناس بقطع المياة ومحاصرة الضالع بشكل كامل وهو المدعو محمد احمد البشطرة الذي مارس كل الاساليب بتعطيش الناس وقطع المياة عنهم وعندما قاموا الناس ضدة واجبروا السلطة على فصلة قامت سلطات الاحتلال بحجزة وسلبة سيارتة مما دفع مجموعة من اخوانة وصهورة بالهجوم على مقر المحافظة مما ادى الى مقتل صهيرة احمد محسن حوبان من السرافي واصابة اخوة حوكر ومقتل ثلاثة عساكر واصابة احدهم وتم حجز مجموعة من البشاطرة وهذا جزاء لمن يحاول اللعب على اهلة مع سلطة الاحتلال فكان الانتقام من السلطة المحتلة بنفسها .