المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تغطية اخبارية للجنوب العربي يوم السبت 22-10-2011


ذو رعين
2011-10-22, 05:43 PM
http://im12.gulfup.com/2011-10-21/1319262487571.jpg (http://www.gulfup.com/show/X931k2c4n86osog)



لا تحزن يا وطني
فسماك تزينها روح الشهيد
وجبالك ستنقش عليها رايات الجنوب
فتكون في أبهى حلة حين تشرق شمس الصباح
لاتحزن يا وطني...... يكفي
فحزنك منذُ أعوام مضت
حين احتلت الأرض
حين خذلك الأصدقاء
حين باعك الأشقاء
بوثيقة عهد ولقاء
لاتحزن يا وطني
سنعيد لك ابتسامتك
سنعيد الأرض التي اغتصبت
والغصن الأخضر الذي احرق
في مزارع أبين وتبن
سنعيد لك الروح المسلوبة...
وعندها سنبكي .....ليس حزنا
سنبكي................فرحا
فروح الشهيد سترقد بسلام
لا تحزن .....يا وطني

بقلم : لمياء السباعي

صقر الجليلة
2011-10-22, 06:21 PM
ناقشوا فيه عقد كونفرنس جنوبي..البيشي : نتائج اللقاء ألتشاوري ايجابية وستعرض على اجتماع موسع للهيئة القيادية الموسعة
/ 11:21م-الجمعة 21تشرين اول/اكتوبر 2011
عدن (عنا) عقدت قيادات عليا من المجلس الأعلى للحراك السلمي لتحرير الجنوب عصر اليوم الجمعة 21 تشرين أول /أكتوبر 2011م لقاءا تشاوريا لها بالعاصمة عدن ناقشت خلاله العديد من القضايا التنظيمية الداخلية ومستجدات الوضع السياسي القائم في الجنوب في ظل المتغيرات المحيطة المحلية والإقليمية والعربية والدولية .
وقال العميد حسن البيشي عضو هيئة رئاسة المجلس الأعلى لوكالة أنباء عدن ( عنا ) أن اللقاء كان مثمرا وجرى فيه تناول مختلف القضايا وجرى بحثها ودراستها بشكل جيد مضيفا أن مثل هذه اللقاءات بين القيادات تقرب الآراء بما يسهل على الاجتماعات الرسمية اتخاذ القرارات الصائبة والسليمة .
وأوضح البيشي أن اللقاء ناقش مسألة انعقاد اجتماع موسع بما يشبه الكونفرنس الجنوبي وتبودلت الاراء حوله إلى جانب العديد من الموضوعات المهمة المتصلة بالجانب السياسي في الجنوب ووضع رئيس المجلس الأعلى للحراك الرمز الجنوبي الوطني حسن احمد باعوم في سجون الاحتلال بالإضافة إلى المتغيرات الدولية بالمنطقة .
وقال البيشي إن اللقاء الذي حضره عدد من أعضاء هيئة رئاسة المجلس وغاب عنه الكثير للضرورات الأمنية والموضوعية كان ايجابيا وسيتم الإعداد لاجتماع متكامل بالهيئة القيادية العامة للمجلس الأعلى للحراك السلمي لتحرير الجنوب لإصدار قرارات مهمة بالقضايا التي تم مناقشتها في اجتماع اليوم .

*الغريب*
2011-10-22, 06:23 PM
عقب تفكيك منظومة الاتحاد السوفياتي عام 1990، تبارى المؤرخون في تفسير أسباب تلك الظاهرة السياسية بهدف استكشاف العوامل التاريخية التي أدت إلى انهيار أكبر تكتل شعبي عرفه القرن العشرون.

وخلص المؤرخ الأميركي بول كنيدي إلى استنتاج مفاده: إن كل دولة اتحدت بالقوة تعرضت لتصحيح مسارها بالانفصال... وكل دولة تقسمت بالقوة كان لا بد من تثبيت وحدتها الطبيعية.

وبحسب هذه النظرية لحركة تاريخ أوروبا المعاصر، ظهرت تجربتان صارختان من ركام التغيير الذي طاول كل دول أوروبا الشرقية تقريباً. ومن رحم وحدة تشيكوسلوفاكيا ولدت حركة انفصال «التشيك» عن «السلوفاك» بطريقة حضارية سميت «الطلاق المخملي» لأنها تمت من دون عنف. وعلى صورة هذا الانفصال الهادئ اختير الكاتب والمفكر فاكلاف هافل رئيساً لجمهورية التشيك.

ولم تتأخر الألمانيتان – الشرقية والغربية – عن استثمار حركة التغيير، فإذا بالمدينة الصغيرة بون التي اختارها المستشار اديناور عاصمة تعيد ترتيب الوحدة السابقة، مع إحياء الدور المركزي للعاصمة التاريخية برلين.

في ضوء تصحيح تاريخ أوروبا، أصدرت مراكز الدراسات نظريات عدة تتحدث عن «الربيع العربي» كمحاولة تاريخية لتصحيح أخطاء «سايكس بيكو»، وكل ما خلفته رواسب الاستعمار الغربي من تجاوزات ظلت تقلق العالم العربي.

ومن المؤكد أن إقليم دارفور كان بمثابة الورم الإقليمي الذي استنفر جمعيات حقوق الإنسان والأمم المتحدة، من أجل إيجاد إجراءات وقائية لسلامة السودان. وبعد مفاوضات طويلة اتفقت الحكومة السودانية مع الحركة الشعبية لتحرير السودان على اتفاق «نيفاشا» الذي انتهى بانفصال الجنوب عن الشمال. ومع أن هذه العملية المعقدة خضعت لإرادة الناخبين، إلا أن المحافظة على الاتفاق وتطبيق بنوده على أرض الواقع، كانا يحتاجان إلى كل الأطياف السودانية الفاعلة.

وبالمقارنة مع أحوال دول عربية أخرى، فإن المراقبين في الدول الكبرى يتخوفون من تداعيات «الربيع العربي» على مستقبل اليمن، كونه دخل في لجّة حرب أهلية قبلية يصعب تقدير عواقبها. وكان السفير البريطاني جوناثان ويلكس في صنعاء، أول ديبلوماسي يحذر من خطورة تفاقم الأزمة، ومن مضاعفاتها على صورة التغيير.

لذلك اتفق مع سفراء أوروبيين آخرين على بلورة صيغة سياسية يمكن أن ترضي كل أفرقاء النزاع. ورأى المجتمعون أن المبادرة الخليجية هي أفضل صيغة عملية، شرط تنفيذ بنودها على نحو يرضي السلطة والمعارضة معاً.

وقد طالب الوسطاء في شهر نيسان (أبريل) الماضي، بضرورة توقيع الرئيس علي عبدالله صالح وزعماء المعارضة على البدء في المرحلة الانتقالية التي تحتاجها عملية التطبيق.

بعد مرور شهرين تقريباً ارتفعت حدة القتال بين الطرفين، الأمر الذي أدى إلى نشوب خلافات شخصية بين الرئيس وعلي محسن الأحمر. وكان من الطبيعي أن تنعكس هذه الخلافات على كل الأمور المتعلقة بشكل النظام السياسي ونصوص الدستور. بينهم من طالب بالفيديرالية، وبينهم من اقترح حصر مدة الحكم بدورة واحدة فقط.

يوم 14 الجاري – ذكرى ثورة الشطر الجنوبي السابق، عام 1963 – تحول إلى مناسبة لحشد جماهير غفيرة في محافظتي عدن ولحج بقيادة محمد سالم باسندوة. وهتف المتظاهرون بسقوط النظام، وفك ارتباط الجنوب بالشمال، والعودة إلى ما كانت عليه صنعاء وعدن قبل 33 سنة. أي قبل استيلاء عبدالله صالح على الحكم.

ويستدل من الخطاب السياسي الذي يحمله رئيس اليمن الجنوبي السابق علي ناصر محمد، أنه من المؤيدين لدعوة باسندوة، ومن المطالبين بإسقاط سيد النظام مثلما حدث في تونس ومصر وليبيا. ورفض التقيد بالمبادرة الخليجية التي اعتبرها سفينة إنقاذ من قبل مجلس التعاون الخليجي. ولم يخف خيبته من الدول الكبرى التي ترى في موقع اليمن الاستراتيجي بوابة تتحكم بباب المندب والقرن الأفريقي والخليج العربي. لهذا السبب وسواه يرى الرئيس السابق علي ناصر، أن غياب علي عبدالله صالح عن اليمن مدة ثلاثة أشهر حيث كان يتلقى العلاج في السعودية، لم يشجع «القاعدة» على استلام الحكم وملء فراغ السلطة.

وكان بهذا التفسير يشير إلى الخطب التي ألقاها الرئيس صالح، وفيها يحذر من مخاطر «القاعدة»، واستعداد أنصارها الحوثيين للانقضاض على الحكم في حال أذعن لمطالب المعارضة وتنحى عن الحكم.

منتصف هذا الشهر، أي يوم السبت الماضي – شهدت صنعاء مواجهات عنيفة قتل خلالها أكثر من خمسين شخصاً، بينهم أحد أبناء زعيم «القاعدة في جزيرة العرب» أنور العولقي و 23 من عناصر التنظيم.

وقالت مصادر الأمم المتحدة إن هذا التصعيد المفاجئ جاء لتنفيس زخم أي قرار يتخذه مجلس الأمن يتضمن مواد عقابية ضد نظام الرئيس علي صالح. لذلك استبق الأمور وأعلن عن رغبته في تشكيل مجلس عسكري يتولى شؤون الأمن ومصالح الناس أثناء غيابه.

ويقول زعماء المعارضة أن الرئيس ابتكر صيغة المجلس العسكري، بهدف الابتعاد عن واجهة الحكم، وتسليم السلطة التنفيذية لأنسبائه وأنصاره. وبحسب وجهة نظر أخرى، فإن توقيت تشكيل هذا المجلس يتزامن مع أمرين مهمين: أولاً – موعد اتخاذ مجلس الأمن قرارات حاسمة بشأن الوضع في اليمن. ثانياً – محاولة التخلص من المبادرة الخليجية التي تطالبه بالتنحي كشرط يسبق أي شرط آخر.

أمام هذه المعضلة طالب علي صالح بضمانات إقليمية ودولية تؤمن له السلامة داخل اليمن، لئلا يصبح لاجئاً مثل زين العابدين بن علي. وتعفيه من أي محاكمة محتملة حول أعماله وثروته، لئلا ينتهي مثل حسني مبارك. وتحول دون إلغاء النظام الذي صنعه طوال 33 سنة، لئلا ينتهي شريداً مطارداً مثل معمر القذافي الذي قتل هذا الأسبوع. ويتجاوز قرار السلطة لنائبه بحيث يظل مفتاح الحرب والسلم في يد نجله العميد أحمد علي عبدالله.

والمعروف أن الرئيس جيّر الكثير من سلطاته لنجله العميد أحمد الذي اختاره سابقاً لخلافته – مثل جمال مبارك وسيف الإسلام القذافي – فإذا به يشكل: الحرس الجمهوري والأمن المركزي وجهاز مكافحة الإرهاب وقوى الأمن الموالية للنظام.

صباح الأربعاء الماضي، أصدر مجلس الأمن قراراً يدعو الرئيس اليمني علي عبدالله صالح، إلى توقيع المبادرة الخليجية، إثر توافق الدول الخمس الدائمة العضوية. وكانت روسيا قد سجلت بعض التحفظات غير المهمة.

وتنص الصيغة الجديدة على التالي: يدعو مجلس الأمن كل حركات المعارضة إلى التزام دور كامل وبناء في التوصل إلى تسوية سياسية وتطبيقها بناء على مبادرة مجلس التعاون الخليجي. كما يدعو الرئيس اليمني أو من ينوب عنه (لم يذكر اسم نائبه عبد ربه منصور هادي) إلى ترجمة التزامه التوقيع الفوري على المبادرة الخليجية وتنفيذها.

ويطلب مشروع القرار من أمين عام الأمم المتحدة، تقديم تقرير إلى مجلس الأمن حول تطبيق القرار بعد ثلاثين يوماً من تبنيه. ومعنى هذا أن الفترة الزمنية المعطاة للرئيس صالح، ستكون حاسمة ومليئة بالاضطرابات، خصوصاً أن المعارضة تعتبر قرار مجلس الأمن توصية ملزمة بالتنفيذ. في حين يعتبرها الرئيس صالح مرحلة انتقالية للانقضاض على المعارضة بكل الأسلحة المتاحة.

مقابل موقف مجلس الأمن، كرر أمين عام الجامعة العربية نبيل العربي، موقفه السابق الداعي إلى الإسراع بالتوقيع على مبادرة دول مجلس التعاون الخليجي، واستعداد الجامعة للمساهمة في آلية تنفيذها.

وسط هذه المواقف الإيجابية، طالب نائب الرئيس اليمني والرئيس الجنوبي السابق علي سالم البيض، بضرورة فك ارتباط الجنوب عن الشمال. وأبرق إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، يسأله الاحتفاظ بمقعد «جمهورية اليمن الديموقراطية الشعبية» في الأمم المتحدة. أي المقعد الذي حصلت عليه الجمهورية الجنوبية في 12 كانون الأول (ديسمبر) 1967.

والمعروف أن سالم البيض الذي وقع اتفاقية الوحدة في ربيع 1990، عاد ليعلن الانفصال بعد أربع سنوات فقط، طالباً من الأمين العام للأمم المتحدة إبقاء ملف الانفصال مفتوحاً. والسبب في رأيه، أن حل أزمة اليمن الشمالي، ليس بالضرورة أن يحل قضية الجنوب، كونها قضية مستقلة عن صنعاء ومختلفة من حيث الأولوية. وهو يعتقد أن الاستقرار في عدن مرتبط بأمن باب المندب وخليج عدن وبحر العرب والمحيط الهندي. كما أنه لا يمانع في إجراء استفتاء – كما حصل في جنوب السودان – من أجل التصويت على الاستقلال.

وترى العناصر المؤيدة لهذا الطرح، أن سالم البيض يعتمد على دعم روسيا التي تبنت اليمن الجنوبي في الماضي، على أمل بناء قاعدة لتصدير الشيوعية إلى المنطقة العربية. ولكن الرفاق خيبوا أمل موسكو عندما حولوا خلافاتهم الشخصية إلى نزاعات قبلية. ولكن تلك الأحداث الدامية لم تمنع موسكو من اتباع استراتيجية الانتشار في المواقع البحرية التي جلت عنها بريطانيا. وبما أن عدن مرشحة دائماً لهذا الدور، فان رجوع الأسطول الروسي إليها رهن بتنفيذ قرار الانفصال والاستقلال!

سئل الزعيم السوداني الجنوبي جون قرنق، قبل مصرعه، عن الفائدة من الانفصال، فأجاب: السلام مع الانفصال، أفضل بكثير من استمرار الحرب مع الوحدة.

وهذا ما يؤكده متبني هذا الشعار سالم البيض، بدعم من صديقيه علي ناصر محمد ومحمد سالم باسندورة.

عن " الحياة اللندنية "

* كاتب وصحافي لبناني

ذو رعين
2011-10-22, 06:44 PM
الساعه السادسه صباحأ دارت اشتباكات عنيفه بين قوات الاحتلال يقودهم مدير الامن غازي احمد علي ونجله المعززين بخمسه اطقم وثلات مصفحات وعشرات الجند اللذي انتشرو في المدخل والمخارج وعلى اسطح العمارات الواقعه في حي اكتوبر بخور مكسر ومواطنين عن ارضهم في الحي مما نتج عن اصابة احد الجنود واحد الواطنين وتحطيم اساسات البناء الذي اقيم على الارض موضوع الخلاف , والوضع لازال متوتر حتى اللحظه
كما اصيبت العديد من العمارات الاهله بالسكان وكذلك محلات تجاريه وعيادة الدكتور الطيب وسيارات المواطنين
كذلك اصابة مواطن من نازحي ابين .. واصيب وهو بداخل شقتة المستأجرة
واصيب اخر اسمه سميح صالح عوض العولقي من ابناء كريتر ويرقد الان بالطوارى بالجمهورية

صقر الجليلة
2011-10-22, 06:51 PM
مصادمات عنيفة بعدن بين مشجعين وأفراد فريق رياضي من صنعاء خلال مباراة ((صور))
الجمعة 21 أكتوبر 2011 08:11 مساءً
صور للمصادمات التي شهدها ملعب نادي شمسان عصر اليوم الجمعة -تصوير نائف السيد لـ عدن الغد
عدن ((عدن الغد)) خاص:
تحولت مباراة في كرة القدم شهدتها المعلا بعدن عصر اليوم الجمعة إلى مصادمات عنيفة بين العشرات من الجمهور الرياضي وبين لعاب نادي رياضي قدم من العاصمة اليمنية صنعاء بهدف اللعب ضمن دوري الدرجة الثانية في الدوري الكروي اليمني.
واندلعت المصادمات بعد قيام عدد من لاعب نادي "اليرموك" الصنعاني بالاعتداء على حكم المباراة التي جرت عصر اليوم على ملعب نادي شمسان بين نادي شباب الجيل من محافظة الحديدة ونادي اليرموك من العاصمة اليمنية صنعاء والتي انتهت بفوز الجيل بهدف مقابل لاشيء.

وبدأت المصادمات بعد قيام لاعبو نادي اليرموك بالاعتداء بالضرب على حكم المباراة "حسين شقران" من محافظة حضرموت وهو مادفع بالعشرات من المتفرجين إلى دخول الملعب والقيام بالاعتداء بالضرب المبرح على عدد من لاعبي نادي "اليرموك" .
وقال احد الحاضرين في المباراة ان عدد من لاعبي نادي "اليرموك" قاموا بالاعتداء على حكم المباراة عقب ختامها وأثناء محاولة عدد من جنود الشرطة المحلية من أبناء البريقة التدخل لنجدته حاول لاعبين آخرين الاعتداء على الجنود وهو ما تسبب بدخول الجماهير إلى الملعب.
وأسفرت المصادمات عن إصابة عدد من لاعبي نادي اليرموك بجراح نقلوا على أثرها إلى المستشفى لتلقي العلاج .

الصور

http://adenalghad.net/news/4461.htm

حسين بن طاهر السعدي
2011-10-22, 09:54 PM
تظاهرة ومهرجان إحتجاجي بالمحفد لمطالبة الجامعة العربية التدخل لحل قضية الجنوب

المحفد((عدن الغد))
السبت 22 أكتوبر 2011 12:24 مساءً
صورة
http://adenalghad.net/uploads/pics/1319275072.jpeg

شهدت مديرية المحفد محافظة ابين صباح اليوم السبت مسيرة جماهيرية سلمية ومهرجان خطابي حاشد لمطالبه الجامعة العربية بفتح ملف قضية الجنوب.
و رفع المشاركون في التظاهرة أعلام دولة الجنوب مرددين شعارات ثورية جنوبية تطالب المجتمع الإقليمي والدولي بدعم ومساندة ثورة شعب الجنوب .
و تحدث في المهرجان الذي أقيم وسط الشارع العام لعاصمة المديرية عدد من نشطا الحراك بالمحفد منهم المقدم متقاعد ناصر علي الجدحي والمقدم متقاعد محمد احمد طيبة والناشط ناصر عاطف دهمس والناشط عبداللة عبدالرحمن الدافعي والناشط عاطف محمد عاطف .
وطالب المتحدثون في كلمتهم الجامعة العربية بفتح ملف القضية الجنوبية في أسرع وقت ممكن مؤكدين ان الوقت قد حان لذلك وبان شعب الجنوب لايحتمل المزيد من المماطلة والتسويف.
وقالوا:" يكفينا ظلم وقهر واضطهاد من الداخل وأضافوا بأنه ليس من مصلحة الجامعة العربية تجاهل قضية شعب الجنوب كما انه ليس من مصلحتها السكوت إزاء الانتهاكات المرتكبة في حق شعب الجنوب من قبل أجهزة سلطة صنعاء القمعية."
وأضافوا :" نحن شعب عربي نندرج ضمن تلك المنظومة العربية لنا حقوق سلبت ولنا ارض نهبت ولنا كرامة انتهكت فهل انتم راضون بالوضع المأساوي الذي وصلنا إليه ؟متابعين بالقول بأنه يتوجب عليكم الوقوف إلى جانبنا حفاظا على مصداقيتكم وعلى سمعة ونزاهة منظومتنا العربية .
وجدد المشاركون في المسيرة المطالبة بإطلاق سراح المعتقلين الجنوبيين وفي مقدمتهم القيادي حسن احمد باعوم ,وكذا رفع الحصار المفروض ضد صحيفة الأيام وناشريها هشام وتمام باشراحيل , مطالبين المنظمات الإنسانية بسرعة التدخل لوضع حد لما وصفوها بالانتهاكات المرتكبة في حق ابنا الجنوب العزل .

عرب عرب
2011-10-23, 02:18 AM
ناقشوا فيه عقد كونفرنس جنوبي..البيشي : نتائج اللقاء ألتشاوري ايجابية وستعرض على اجتماع موسع للهيئة القيادية الموسعة
/ 11:21م-الجمعة 21تشرين اول/اكتوبر 2011
عدن (عنا) عقدت قيادات عليا من المجلس الأعلى للحراك السلمي لتحرير الجنوب عصر اليوم الجمعة 21 تشرين أول /أكتوبر 2011م لقاءا تشاوريا لها بالعاصمة عدن ناقشت خلاله العديد من القضايا التنظيمية الداخلية ومستجدات الوضع السياسي القائم في الجنوب في ظل المتغيرات المحيطة المحلية والإقليمية والعربية والدولية .
وقال العميد حسن البيشي عضو هيئة رئاسة المجلس الأعلى لوكالة أنباء عدن ( عنا ) أن اللقاء كان مثمرا وجرى فيه تناول مختلف القضايا وجرى بحثها ودراستها بشكل جيد مضيفا أن مثل هذه اللقاءات بين القيادات تقرب الآراء بما يسهل على الاجتماعات الرسمية اتخاذ القرارات الصائبة والسليمة .
وأوضح البيشي أن اللقاء ناقش مسألة انعقاد اجتماع موسع بما يشبه الكونفرنس الجنوبي وتبودلت الاراء حوله إلى جانب العديد من الموضوعات المهمة المتصلة بالجانب السياسي في الجنوب ووضع رئيس المجلس الأعلى للحراك الرمز الجنوبي الوطني حسن احمد باعوم في سجون الاحتلال بالإضافة إلى المتغيرات الدولية بالمنطقة .
وقال البيشي إن اللقاء الذي حضره عدد من أعضاء هيئة رئاسة المجلس وغاب عنه الكثير للضرورات الأمنية والموضوعية كان ايجابيا وسيتم الإعداد لاجتماع متكامل بالهيئة القيادية العامة للمجلس الأعلى للحراك السلمي لتحرير الجنوب لإصدار قرارات مهمة بالقضايا التي تم مناقشتها في اجتماع اليوم .
حسب ما نعرف البيشي فهو شخص انتهازي ومواقفه متذبذبه وهذا التصريح هو ناتج من الصدمه التي حصلت له يوم الجمعه 21 عندما ذهب خلف دعوة النوبه فلم يجدوا الا بضع عشرات لا يزيدون عن 50 شخص وكان فيها الحضور هو كاقل جمعه على الاطلاق ولم تحضرها اي من قيادات الحراك او رموزه وعرف البيشي ان كرته هو والنوبه محروق فاراد ان يعود للتصريحات عبر مجلس الحراك في محاوله يائسه لتغطية فضيحته ولكن حتى دعوته للبعض لعمل اجتماع فشلت ونرجو من الكل التنبه لمثل هذه الاشكال الكرتونيه فهي اكبر مصائب الحراك