المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مبادرة لمشروع وثيقة اتفاق على التنسيق المشترك بين مكونات الحراك بحضرموت


وادي قضاعة
2011-10-22, 08:21 AM
في 2011/10/21 22:45:29 (28 القراء)
المكلا أونلاين - خاص
مبادرة لمشروع
"وثيقة اتفاق على التنسيق المشترك بين
جميع مكونات الحراك الجنوبي التحرري في حضرموت"
مقدم من :
"التكتل الشبابي المتحد لتحرير الجنوب وتقرير المصير"
م/حضرموت

بسم الله الرحمن الرحيم

مبادرة لمشروع
"وثيقة اتفاق على التنسيق المشترك بين
جميع مكونات الحراك الجنوبي التحرري في حضرموت"
مقدم من :
"التكتل الشبابي المتحد لتحرير الجنوب وتقرير المصير"
م/حضرموت
آية قرآنية :
قال الله تعالى: ( إن الله يحب الذين يقاتلون في سبيله صفاً كأنهم بنيان مرصوص)
سورة الصف آية رقم (4)
حديث شريف :
عن النعمان بن بشير رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
( مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى ).
مقدمة:
في ظل هذه الصراعات السياسية الحادة في حضرموت كانعكاس طبيعي – و لكنه سلبي – لما يحدث في عموم الوطن من أحداث على مستويات متعددة في الجنوب العربي. ولأن ما يحاك لحضرموت في ظل هذه الظروف الاستثنائية في تاريخها ..شيء جلل.. ، يفترض على الجميع البحث عن وسائل أو بدائل للالتقاء، سبيلا لحمايتها من حالة الاستهداف التي بدأت بوادرها تتكشف يوما بعد يوم ، يجعلنا نحن بالدرجة الرئيسية الشباب أن نستشعر عظم المسئولية الملقاة على عاتقنا كجيل يفترض أن يحدد معالمه بنفسه وباستقلالية مغلبين مصلحة الوطن (الإنسان والهوية) قبل كل شيء.
أن الهدف من هذه الوثيقة هو رص الصفوف والتنسيق المنظم لكل النشاطات والفعاليات التي تقيمها جميع مكونات الحراك الجنوبي . ونحن شباب حضرموت يجب أن نكون القدوة لجميع محافظات الجنوب العربي لأننا نحن كنا بداية انطلاق نضالات شعب الجنوب في حراكه بقيادة شيخ المناضلين الزعيم حسن أحمد باعوم .
إن كل الأهداف والمبادئ لجميع هذه المكونات هي نفسها نفسها . إذا فما المانع أساساً في توحيد العمل والتنسيق المشترك فيما بينها. إن هذا واجب وطني وليس رغبة وإن أي خلافات يجب أن تحل بالحوار ويجب أن نترفع عن أي خلافات ثانوية ونتوحد على تحقيق الهدف الأسمى وهو تحرير الجنوب من المحتل ومن ثم تقرير مصيره ..
كما وأننا يجب أن نستفيد من الثورات الشبابية في الوطن العربي ، ونحن ليس بمعزل عنها . كيف أن تلك الكيانات السياسية استطاعة أن توحد صفوفها ويسقطوا السلطات الديكتاتورية في الوقت نفسه نرى أن جميع تلك الكيانات السياسية مختلفة أيديولوجيا إضافة إلى وجود الطوائف والمذاهب والليبراليين والريدكاليين، وفوق كل ذلك توحدوا وحققوا أهدافهم بالتنسيق المشترك.
حقيقة إننا كيانات كلها ولدت من رحم الحراك الشعبي الجنوبي فليس هناك أي مبرر على عدم رص الصفوف. إن تعدد الكيانات في حقيقة الأمر حالة صحية تهدف الى تحقيق أفضل النتائج عن طريق توسيع مشاركة الشباب وبقية شرائح المجتمع المدني. كما وأن سياسة الاستحواذ ونظام الحزب الواحد أثبتت فشلها فالتعددية السياسية هي أساس الديمقراطية والشورى، نحن جميعنا جنوبيين وكلنا اكتوينا بنيران المحتل فلذلك حتم علينا أن نستوعب كل شرائح المجتمع للمشاركة في ملحمة تحرير الجنوب .
التعريفات والتسميات:
الاسم: "وثيقة الاتفاق على التنسيق المشترك"
المكان: م/ حضرموت
الهيئة القيادية: قيادات مكونات الحراك الجنوبي التحرري.
لجنة التنسيق المشتركة: ممثلين من كل مكونات الحراك والشخصيات الاجتماعية الوطنية.
فعاليات عامة: كل الأعمال والفعاليات المشتركة المتمثلة بالأيام والأعياد الوطنية.
فعاليات منفردة: الفعاليات التي يقيمها المكون الواحد منفرداً، ضمن خطته وبرنامجه.

مكونات الحراك الجنوبي التحرري العاملة في الساحة السياسية في حضرموت:
هذا الاتفاق لكل من المكونات الحراكية التحررية الفاعلة على الساحة وهي :
- المجلس الوطني الأعلى لتحرير الجنوب واستعادة دولته
- مجلس الحراك السلمي بقيادة باحشوان.
- مجلس الحراك السلمي بقيادة بامعلم.
- مجلس الحراك السلمي بقيادة وحدين.
- مجلس الحراك السلمي القيادة الميدانية.
- مجلس حضرموت الشعبي.
- إتحاد شباب الجنوب.
- الحركة الشبابية والطلابية لتحرير واستقلال الجنوب.
- شباب خيمة الحرية والكرامة.
- شباب ائتلاف حضرموت.
- التكتل الشبابي المتحد لتحرير الجنوب وتقرير المصير.
- يترك الباب مفتوحاً.

مهام الهيئة القيادية :
1. تشكيل لجنة التنسيق، من كل المكونات بعدد (10) مقاعد لكل مكون .
2. تكليف الهيئة القيادية للجنة التنسيق بإعداد برنامج وخطة للعمل المشترك.
3. تعقد شهرياً اجتماع الهيئة القيادية وتناقش الآتي:
a) مناقشة خطة وبرنامج لجنة التنسيق والمصادقة عليها بعد التعديلات إن وجدت.
b) قراءة المحضر السابق، وتقييم ما نفذ وما لم ينفذ مع الأسباب.
c) عرض التطورات على الساحة , ومناقشة أي خلافات أو سوء فهم ووضع الحلول.
d) ماهي الفعاليات التي ترغب المكونات القيام بها انفراديا.
e) الاستماع إلى التقرير الشهري لنشاط لجنة التنسيق.




مهام واختصاصات لجنة التنسيق المشتركة:
1. تشكيل سكرتارية للجنة التنسيق المشتركة بواقع 13 فرد بحيث يرشح شخص واحد من قبل المكون نفسه مع إضافة 2 مقاعد للمستقلين ليصبح العدد الكامل لقوام سكرتارية اللجنة التنسيقية المشتركة.
2. تكون الرئاسة دورية للجنة التنسيق المشتركة بين أعضاء سكرتاريتها حسب الأحرف الأبجدية. ولا يحق التمديد أبداً.
3. الإعداد لكل الفعاليات والنشاطات المقرة في الخطة المشتركة. المتمثلة بالأيام والأعياد الوطنية .
4. التنسيق مع المكونات السياسية ومنظمات المجتمع المدني والشخصيات الاجتماعية الوطنية.
5. تفعيل العمل الإعلامي وإعداد البرامج التوعوية الاجتماعية.
6. التنسيق مع الإعلاميين والصحفيين واستضافة المثقفين والأكاديميين ورجال الدين والمشاركة ورعاية المنتديات، والندوات والمؤتمرات المحلية والإقليمية والعالمية.
7. تشكيل دوائر لها لتفعيل عمل اللجنة.
8. أثناء قيام أي نشاط أو فعالية مشتركة لا يحق لأي مكون قيامه بفعالية منفردة. في نفس الوقت وكل فعاليات لجنة التنسيق المشتركة تكون بأسم "لجنة التنسيق المشتركة لمكونات الحراك الجنوبي التحرري".
9. لا يحق للجنة التنسيق المشتركة القيام بأي فعالية أو نشاط إلا بعد مصادقة المكونات.
10. ترفع تقارير أسبوعية – شهرية – فصلية – سنوية – حسب نوع الفعالية.
11. الدعوة إلى أي فعالية تكون قبل أسبوعان من قيامها.
12. يحق استضافة المشاركين أو المحاضرين ولو من خارج المكونات. على أن يكون الموضوع لا يخرج عن إطار أهداف الحراك الجنوبي التحرري.







النشاطات التي تقام انفرادياً:
1. يحق لأي مكون أن يقيم نشاطاته أو فعالياته منفردة شرط أن لا تتعارض مع الأيام والأعياد الوطني وشرط الإشهار بعد التنسيق مع المكونات الأخرى عبر اللجنة التنسيقية المشتركة، تجنباً للازدواجية والتعارض.
2. لا يحق قيام أي فعالية أو نشاطات لأكثر من مكون في تاريخ ووقت ومكان واحد حتى لا يكون هناك انعكاسات سلبية أو بلبلة في أوساط المجتمع .
3. يحق لأكثر من مكون أذا اتفقوا على القيام بفعالية منفردة تجمعهم. ولكن بعد الرجوع الى لجنة التنسيق المشتركة.
4. كل مكون له استقلاليته، ولا يحق التدخل بشكل مباشر أو غير مباشر في برامجه أو خطته.
5. تتكفل لجنة التنسيق المشتركة بتوزيع الدعوات والإشعارات للمكونات السياسية ومنظمات المجتمع المدني والشخصيات الاجتماعية الوطنية والمستقلين باسم المكون المنفرد الذي دعى إلى الفعالية.
6. يجب التحضير للفعالية قبل فترة لا تقل عن أسبوع لضمان المكاسب السياسية والإعلامية والميدانية والزخم الجماهيري.
7. توعية المكونات لأعضائها بأن كل مكونات الحراك الجنوبي تعمل جنباً إلى جنب، ولا يوجد أي خلافات، ويجب التلاحم والتكاتف، وأن الخلافات تحل بالتفاهم والحوار وبصدر رحب ولا يوجد أي عمل ناجح دونما وجود بعض الأخطاء ولكن هذه الأخطاء يجب تصحيحها عبر الأطر القيادية.
8. عند قيام أي فعالية انفرادية، على جميع المكونات الأخرى حث أعضائهم على احترام هذه الفعالية وتجنب الاحتكاك أو الاصطدام المباشر أو غير المباشر أو الطعن في هذا المكون أو ذاك ورمي التهم الغير المسئولة، أو محاولة تعطيل الفعالية. لأن تلك الأفعال تضر المكونات نفسها وتجعل المواطن يفقد ثقته بهذه المكونات مما تفقد مصداقيتها.
9. يجب أن تكون التعبئة والحرب ضد المحتل وأعوانه وعملائه، وكل من يقف ضد أهداف ومبادئ الحراك الجنوبي.





الضوابط والثوابت:
في هذه الوثيقة، نقصد بالضوابط والثوابت هي ما يجب أن نتفق عليها دون الخروج عن البنود المنصوص عليها ويجب أن نبذل كل الجهد والوسائل لرص صفوفنا والتي منها نستمد قوتنا، كما تعلمون أن الحرية لا تعطى ولا تهدى بل تنتزع وأمامنا طريق طويل مليء بالصعاب والتعرجات ولا يحتمل تضييع الوقت في المهاترات وفي خلافات ثانوية، ليس لها صلة بالأهداف والمبادئ . وجبت علينا الاستفادة من الثورات الشبابية في الوقت الحاضر والتواصل معهم لمعرفة كيف ..؟ بالرغم من اختلاف كياناتهم السياسية وجدوا لغة مشتركة ينطلقون منها وتحققت أهدافهم. كما يجب علينا أن نترفع عن كل الصغائر ووضع المصلحة العليا أولاً وهو الوطن والشعب... لهذا طرحنا هذه المبادرة بين يديك أخي محمليكم المسئولية في هذا الواجب الوطني الذي لا يستثني أحد. لذا طرحنا هذه الضوابط والثوابت والتي نظن بأنها قد تساعد في تفعيل عملنا المشترك وهي على النحو الآتي:
1. يجب الالتزام بالأهداف والمبادئ العامة وأدبيات الحراك الجنوبي .
2. تجسيد مبدأ العمل الجماعي، وتعميق مبدأ التصالح والتسامح، ومحاربة الأفكار الهدامة ونظرية المؤامرة أو التأثير بالإشاعات أو سياسة التخوين أو الإقصاء والإلغاء بهدف شق الصفوف لإضعاف دور العمل الثوري.
3. مبدأ السرية بالعمل، والاتفاق على ما يجب الإعلان عنه وما لا يجب الإعلان عنه.
4. أي خلاف يجب الجلوس ومناقشته والخروج بحلول عبر الأطر القيادية، ويحضر أشاعتها في الشارع.
5. يجب توعية الأعضاء على إننا جميعاً جسد واحد ويجب على كل عضو في أي مكون احترام الأعضاء الذين في المكونات الأخرى، ولا يجب التقليل أو الاستهانة بدور أياً كان. وأن الذي يوحد النضال المشترك لتحقيق الهدف الأساسي لنا جميعاً.
6. أساس النضال هو الالتزام والانضباط وتنفيذ المهام الموكلة وإنكار الذات، والصدق والشفافية والأمانة والإخلاص والخلق الكريم، والاستعداد للتضحية في سبيل الوطن (الأرض والإنسان والهوية).
7. الالتزام بالوقوف صفاً واحداً وبحزم ضد كل من ينوي شق الصفوف لإحداث شرخ بين أوساط مكونات الحراك الجنوبي، سواءً كان داخل التيارات السياسية أو خارجها.
8. العمل على وحدة شرائح المجتمع وتوجيهها نحو النضال المشترك وعدم جرها إلى أي خلافات أو صراعات لما لها من خطورة قد تؤدي إلى عرقلة مسيرة الثورة، ويفتح الباب للعدو المحتل اختراق صفوفنا.
9. عند تعرض أي مكون سياسي أو تيار سياسي في الحراك الجنوبي أو أي ناشط مستقل أو أي مواطن إلى إي أذى أو صعوبات تعرض حياته للخطر أو تعرضه للاعتقال أو الإصابة أو الاستشهاد. يجب أن تقف جميع المكونات وقفة واحدة وتوجيه جميع سهامها نحو المحتل باستخدام كافة الوسائل المتاحة والمشروعة.
10. علينا جميعاً ودون استثناء أي أحد أن نكون قدوة ونموذجاً يقتدى به الآخرين ونعمل جميعاً على تقريب وجهات النظر والسعي إلى ردم الخلافات والاتفاق على وضع الخطوط العريضة التي يجب أن لا يتجاوزها أي مكون أو تيار سياسي، وتوضع لها الضوابط لضمان استمرار النضال حتى تحقيق أهدافنا جميعاً. وعلى أن نجعل أولاً وأخراً مصلحة الوطن فوق كل اعتبار.
خاتمة:
وفي الختام لا يسعنا إلا أن نتمنى التوفيق وأملنا المصادقة على الوثيقة بعد مناقشتها بجدية وإثراءها بملاحظاتكم. كونها الحل الأمثل لضمان عدم وقوعنا في المنزلقات الخطيرة التي من شأنها حرفنا عن مسار قضيتنا وابتعادنا عن الهدف. كما نحب أن ننوه أن هذا العمل يعد بداية الطريق وتمهيداً للجلوس جميعاً لإعداد رؤية لدولة الجنوب مستقبلاً بعد التحرير وصياغة مشروع دستور الدولة الجديدة ومعالمها.
وبالله التوفيق
التوقيع مع القسم للمكونات السياسية للحراك الجنوبي بمحافظة حضرموت


http://www.mukalla-online.com/modules/news/article.php?storyid=727