المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اليمن في عيون الصحافه الخارجيه


عبدالله البلعسي
2011-09-29, 01:12 PM
تقرير اخباري
“حرب الفتاوى” تشعل صراعاً في منابر المساجدآخر تحديث:الخميس ,29/09/2011

صنعاء - “الخليج”:
تحولت بيانات وفتاوى العلماء إلى نوع من السجال بين رجال الدين الموالين للنظام اليمني والموالين للثورة الشبابية، لتشهد المراحل الأخيرة من ماراثون الأزمة السياسية المتصاعدة في البلاد دخول العلماء ورجال الدين في خط الصراع المحتدم على السلطة .

وبادرت جمعية علماء اليمن، التي يرأسها القاضي محمد إسماعيل الحجي، المعروف بكونه أحد أبرز رجال الدين الموالين للرئيس علي عبدالله صالح، إلى إصدار بيان تضمن فتوى شرعية بعدم جواز شق عصا الطاعة والخروج عن ولي الأمر واعتبار الإحجام عن تلبية الدعوات المتكررة من الحزب الحاكم للجلوس على طاولة حوار كوسيلة لفرض التهدئة والبحث عن مخارج توافقية وآمنة للأزمة السياسية القائمة والمستحكمة افتعالاً للفتنة وإذكاء لجذوة الصراع والشقاق .

بالمقابل سارعت هيئة علماء اليمن، التي انشقت مؤخراً عن جمعية علماء اليمن ويرأسها الشيخ عبدالمجيد الزنداني، أبرز رجال الدين المناوئين للنظام، إلى إصدار بيان مماثل عقب ساعات فقط من التئام اجتماع استثنائي لجمعة علماء اليمن الموالية للنظام، تضمن فتوى مغايرة تقضي ب”عدم جواز طاعة ولي الأمر إذا ما ترتب على طاعته معصية للخالق” . ودعا بيان هيئة علماء اليمن “جميع الضباط والجنود المنخرطين في الوحدات العسكرية والأمنية التابعة لقوات الحرس الجمهوري والأمن المركزي، التي يقودها النجل الأكبر للرئيس صالح وابن شقيقه، إلى رفض الأوامر التي تستبيح دماء اليمنيين عملاً بالحديث الشريف “لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق” .

وعزز ذلك تعدد الجهات المسيطرة والمشرفة على إدارة هذه المساجد، والمنحصرة تحديداً في وزارة الأوقاف والإرشاد وحزب التجمع اليمني للإصلاح المعارض، الأمر الذي أسهم في تكريس مفردات الأزمة السياسية القائمة وإعادة إنتاجها في هيئة خطاب ديني تتفاوت مضامينه بين التشديد على إلزامية طاعة ولي الأمر وعدم جواز شق عصا الطاعة، والدعوة إلى ممارسة أعظم أنواع الجهاد المتمثل في الجهر بكلمة الحق في وجه الحاكم الجائر واعتبار مناصرة وتأييد الثورة القائمة على النظام كالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
http://www.arab2.com/akhbar/f/f.html?http://www.alkhaleej.ae

عبدالله البلعسي
2011-09-29, 01:12 PM
صحيفة بريطانية: صالح خدع الرياض وواشنطن ليعود إلى اليمنآخر تحديث:الخميس ,29/09/2011 أفادت صحيفة بريطانية أن الرئيس اليمني علي عبدالله صالح اتُهم بخداع مضيفيه السعوديين حين عاد بشكل غير متوقع الأسبوع الماضي إلى صنعاء، ما أدى إلى تفاقم المواجهة بين نظامه وبين حركة الاحتجاج في البلاد .

وقالت “فايننشال تايمز” أمس الأربعاء إن مسؤولاً أمريكياً رفيع المستوى، لم تكشف عن هويته، أكد أن الرئيس صالح، الذي كان يتلقى العلاج الطبي في السعودية “فرّ من المملكة تحت ذريعة الذهاب إلى المطار لأمر آخر ولم تكن الولايات المتحدة تدرك وكذلك السعودية أن رحيله خُطط له بطريقة ذكية وماكرة، ونحن لسنا سعداء على الإطلاق بما حدث” .

وأشارت إلى أن مسؤولين غربيين آخرين أعربوا أيضاً عن إحباطهم من عودة الرئيس صالح إلى اليمن .

وأضافت الصحيفة أن الدوائر الدبلوماسية تتداول روايتين مختلفتين لتفاصيل عودة الرئيس صالح إلى اليمن، الأولى أنه أبلغ السعوديين بقراره الانتقال إلى إثيوبيا، والثانية أنه ذهب إلى المطار بحجة توديع مسؤولين يمنيين .

وقالت إن مسؤولاً في الحكومة اليمنية نفى بشدة أن يكون صالح سعى إلى تفادي السعوديين في المطار، واصفاً هذه الرواية بأنها مزاعم لا أساس لها من الصحة .

ونقلت الصحيفة عن المسؤول قوله: “من المستحيل أن يكون الأمر حدث بهذه الطريقة لأن وجود الرئيس صالح في المطار يعني أنه سيكون محاطاً بمسؤولين سعوديين” .

وأشارت إلى أن مسؤولين خيلجيين وغرببين اعتبروا ذهاب الرئيس صالح إلى السعودية لتلقي العلاج الطبي من جروح وحروق في الرقبة والصدر أُصيب بها خلال هجوم صاروخي على قصره في صنعاء في يونيو/ حزيران الماضي، فرصة لتسريع عملية الانتقال السياسي من أجل منع تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية من استغلال الفراغ السياسي .
http://www.arab2.com/akhbar/f/f.html?http://www.alkhaleej.ae

ونسبت “فايننشال تايمز” إلى دبلوماسي غربي قوله: “أعتقد أن هناك اهتماماً في صنعاء على الأقل، بتهدئة الأمور ما دام الرئيس صالح عاد كونه يريد أن يُظهر أن عودته ستحقق بعض الاستقرار” . (يو .بي .آي)

عبدالله البلعسي
2011-09-29, 01:14 PM
نائب الرئيس وعد بالبدء بتطبيقها سفراء الدول الكبرى يطالبون صنعاء بتنفيذ فوري للمبادرة الخليجيةآخر تحديث:الخميس ,29/09/2011 صنعاء - “الخليج”: http://www.alkhaleej.ae/uploads/gallery/2011/09/29/175603.jpg http://www.alkhaleej.ae/App_Themes/news/images/pic-gallery/prev.jpg (************************************************* ************************************************** *:gallery_prev();)1/1
http://www.alkhaleej.ae/App_Themes/news/images/pic-gallery/next.jpg (************************************************* ************************************************** *:gallery_next();)

فتح نائب الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي الباب أمام تكهنات بقرب “حلحلة الأزمة”، القائمة في البلاد منذ أشهر عدة، من خلال حديثه عن “تدشين عملية تؤدي إلى التوقيع على المبادرة الخليجية” .

وقال هادي أثناء لقائه سفراء الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي ودول الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون لدول الخليج العربية، وهو أول لقاء من نوعه منذ اندلاع الأزمة في البلاد قبل ثمانية أشهر إنه “يدشن بهذا اللقاء عملية تؤدي إلى التوافق على الآلية التي توصل إلى التوقيع على المبادرة الخليجية وبما يضمن نجاح آلية التنفيذ بصورة دقيقة والتزام جميع الأطراف بالبنود والبدء بإعادة الجنود إلى ثكناتهم والقبائل والمليشيات من المدن وفي المقدمة العاصمة صنعاء” .

وكان من اللافت أن هادي التقى السفراء بحضور اللجنة الأمنية العسكرية المكلفة تنفيذ قرار وقف إطلاق النار وسحب النقاط العسكرية، ومظاهر التمترس العسكري في الشوارع والطرقات، وعودة الجنود إلى ثكناتهم والقبائل والمليشيات المسلحة من حيث أتت من قبل جميع الأطراف وفقاً للقرارات السابقة التي أصدرها، وقرار الرئيس صالح الأخير .

وقدم هادي الشكر والتقدير لجهود جميع السفراء “في سبيل الحل السلمي والديمقراطي للأزمة اليمنية، وذلك من خلال الآلية التي تترجم المبادرة الخليجية على ارض الواقع”، واعتبر اللقاء “فاتحة خير في الطريق إلى التنفيذ العملي للمبادرة الخليجية وبحسب القرار الجمهوري بتفويضه لإجراء الحوارات اللازمة مع المعارضة الموقعة على المبادرة” .

وأشار هادي إلى اللقاءات التي كانت قد بدأت مع المعارضة الأسبوع الماضي وما صاحبها من تصعيد في الوقت نفسه، وهو ما أدى إلى “مضاعفة الأزمة واحتلال شوارع وأحياء بالمتاريس والجنود والعربات العسكرية والمظاهر المسلحة وذلك ما شكل عودة إلى المربع الأول بل ربما أكثر حدة وضراوة”، بحسب هادي .

واعتبر هادي هذه التطورات “تهديداً مباشراً للوضع بشكل عام”، محذراً من أن انفجار الوضع قد يدخل البلاد في حرب لا خروج منها: “إذا انفجر الوضع تنتهي المبادرة والحلول السلمية وتدخل اليمن بذلك مرحلة خطورة الحرب الأهلية”، وقال إن “هذا الوضع ليس في مصلحة أحد بقدر ما يمثل خطرًا داهماً على وحدة اليمن وأمنه واستقراره واقتصاده، لذلك نود أن يكون الجميع في صورة ما يحدث بصورة شفافة ودقيقة ومن ثم تحميل الطرف المتسبب في الأخطاء المسؤولية الوطنية التاريخية أمام الشعب اليمني كله” .

وأضاف هادي: “يكفي تسعة أشهر من دوامة الأزمة التي أكلت الأخضر واليابس وألحقت أبلغ الضرر بالحياة العامة في مختلف الجوانب سياسياً وأمنياً واقتصادياً ومختلف بالحياة”، مطالباً اللجنة الأمنية العسكرية ب”وضع برنامج سريع لعملها والتقاء السفراء مرتين في الأسبوع على الأقل بحيث يتم بيان الصورة وتحركاتها على مختلف الصعد” .

وجاء لقاء السفراء هادي غداة دعوة الرئيس علي عبدالله صالح علماء الدين لإصدار فتوى شرعية بشأن معارضيه الذين قال إنهم “متمردون على الشرعية الدستورية” .

وقالت دوائر سياسية ودبلوماسية إن السفراء أبلغوا هادي بضرورة التنفيذ الفوري والعاجل للمبادرة الخليجية للخروج من نفق الأزمة الراهنة وأكدوا أن أي تأخير أو مماطلة من جانب النظام فيhttp://www.arab2.com/akhbar/f/f.html?http://www.alkhaleej.ae تنفيذها قد يقود اليمن إلى مربع العنف المسلح .

عبدالله البلعسي
2011-09-29, 01:15 PM
انفجار ضخم يستهدف مقراً لقوات صالح في صنعاءآخر تحديث:الخميس ,29/09/2011 هز انفجار عنيف ناجم عن سقوط قذيفة هاون، مقر قيادة قوات الأمن المركزي في شارع حدة بالعاصمة اليمنية صنعاء إثر تهديدات أطلقها نجل الأخ الشقيق للرئيس يحي محمد صالح، بقطع رواتب الفرقة الأولى مدرع، المؤيدة لمطالب المحتجين الذين ينادون بتنحي الرئيس صالح وأسرته عن حكم اليمن منذ 33 عاماً . وأكد مصدر امني أن الانفجار الذي وقع مساء أمس الأول كان نتيجة قذيفة هاون سقطت على المعسكر، ما تسبب في جرح 4 جنود كانوا في ميدان التدريب، إلا أن شهود عيان قالوا إن عدداً من العربات المحملة بالعتاد العسكري والجنود، خرجت عقب الانفجار مباشرة من المعسكر من دون أن تعرف وجهتها، مشيرين إلى أنها توزعت في عدة جهات من صنعاء .

http://www.arab2.com/akhbar/f/f.html?http://www.alkhaleej.ae

عبدالله البلعسي
2011-09-29, 01:15 PM
مطالبات بتنفيذ "المبادرة" قبل انفلات الوضع مواجهات اليمن تتسع والقبائل تسقط طائرة حربيةآخر تحديث:الخميس ,29/09/2011 صنعاء - “الخليج”: http://www.alkhaleej.ae/uploads/gallery/2011/09/29/175618.jpg http://www.alkhaleej.ae/App_Themes/news/images/pic-gallery/prev.jpg (************************************************* ************************************************** *:gallery_prev();)1/1
http://www.alkhaleej.ae/App_Themes/news/images/pic-gallery/next.jpg (************************************************* ************************************************** *:gallery_next();)

بدأت نذر الحرب تلوح في سماء اليمن، بعد مؤشرات قادمة من ساحات القتال في مناطق القبائل، بعد ما أسقط مناوئو النظام طائرة حربية كانت تقصف مناطق أرحب ونهم، وحذر نائب الرئيس عبدربه منصور هادي من أن البلاد تواجه أوضاعاً صعبة تدخلها في أجواء الحرب الأهلية، وذلك في لقاء هو الأول من نوعه، ضمه وسفراء الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي ودول مجلس التعاون الخليجي .

وبرز التطور الأهم أمس، المتمثل بإسقاط القبائل طائرة حربية بواسطة المضادات الأرضية، ليعطي مؤشرات بتعقيدات الأوضاع في البلاد ودخولها أجواء الحرب الأهلية من خلال اتساع نطاق المواجهات في كل المناطق .

وعزز مخاوف الذهاب إلى حرب أهلية ما أكده نائب الرئيس هادي في لقاء جمعه وسفراء الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن والاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي، حيث قال إن تطورات الأيام الأخيرة، التي سبقت وأعقبت عودة الرئيس علي عبدالله صالح إلى البلاد، أعادت الأوضاع إلى المربع الأول، بل وربما أكثر حدة وضراوة . وأشار إلى أنه “إذا انفجر الوضع تنتهي المبادرة الخليجية والحلول السلمية وتدخل اليمن بذلك مرحلة خطورة الحرب الأهلية” .

وتعهد هادي بتدشين عملية تؤدي إلى التوافق على الآلية التي توصل إلى التوقيع على المبادرة الخليجية؛ فيما شدد السفراء على ضرورة البدء بتنفيذ المبادرة قبل انفلات الوضع من أيدي الجميع .

وقالت دوائر سياسية ودبلوماسية إن السفراء أبلغوا هادي بضرورة “التنفيذ الفوري والعاجل” للمبادرة الخليجية للخروج من نفق الأزمة الراهنة، وأكدوا أن أي تأخير أو مماطلة من جانب النظام في تنفيذها قد يقود اليمن إلى مربع العنف المسلح .

وأكد المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة جمال بن عمر أن على اليمنيين التحرك سريعاً لتنفيذ المبادرة الخليجية والأولوية للتوقيع عليها قبل البدء بتنفيذ آلياتها .

تزامن ذلك مع تصاعد المخاطر من انفجار الأوضاع بشكل كامل، حيث هز انفجار عنيف ناجم عن سقوط قذيفة هاون، مقر قيادة قوات الأمن المركزي في شارع حدة بالعاصمة صنعاء، إثر تهديدات أطلقها نجل الأخ الشقيق للرئيس يحيى محمد صالح، بقطع رواتب الفرقة الأولى مدرع، المؤيدة لمطالب المحتجين الذين ينادون بتنحي صالح وأسرته عن حكم البلاد .

واستمرت التظاهرات المناهضة للحكم بإغراق صنعاء وبقية المدن اليمنية بمئات الآلاف من المحتجين، في إطار مساعي المعارضة لإرغام الرئيس على التنحي الفوري عن السلطة، مع أبنائه وأقاربه الممسكين بالسلطة منذ 33 عاماً .

http://www.arab2.com/akhbar/f/f.html?http://www.alkhaleej.ae

عبدالله البلعسي
2011-09-29, 01:16 PM
هادي: انفجار الوضع العسكري نهاية للمبادرة الخليجية

حجم الخط http://www.alittihad.ae/styles/images/decfont.gif | http://www.alittihad.ae/styles/images/incfont.gif



تاريخ النشر: الخميس 29 سبتمبر 2011

الاتحاد
حذًر نائب الرئيس اليمني، الفريق عبدربه منصور هادي، أمس الأربعاء، من أن انفجار الوضع “عسكرياً” بين القوات الموالية والمناهضة للرئيس علي عبدالله صالح، وسط العاصمة صنعاء، سيكون بمثابة إعلان وفاة “المبادرة الخليجية”، وإيذاناً بنشوب “حرب أهلية”، في هذا البلد الذي يعاني منذ منتصف يناير الماضي، اضطرابات وأعمال عنف على وقع احتجاجات شعبية مطالبة بإسقاط النظام الحاكم. وقال نائب الرئيس اليمني، خلال لقائه سفراء الدول الدائمة العضوية بمجلس الأمن والاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون لدول الخليج العربية، إن انتشار المظاهر المسلحة داخل العاصمة صنعاء، سواء من قبل القوات العسكرية المؤيدة للنظام أو تلك المناهضة له والمدعومة بمليشيات قبلية، “يُشكل تهديداً مباشراَ للوضع (في اليمن) بشكل عام”.
وأضاف هادي، في الاجتماع الذي حضرته “اللجنة الأمنية العسكرية المكلفة تنفيذ قرار وقف إطلاق النار وسحب النقاط العسكرية”، :” إذا انفجر الوضع تنتهي المبادرة (الخليجية) والحلول السلمية، وتدخل اليمن بذلك مرحلة خطورة الحرب الأهلية”. ولفت نائب الرئيس اليمني إلى نشوب حرب أهلية في اليمن، الذي يواجه تحديات أمنية واقتصادية واجتماعية منذ سنوات، سيمثل “خطراً داهماً” على وحدة وأمن واستقرار هذا البلد، المطل على مضيق باب المندب الاستراتيجي.
وقال هادي للسفراء العرب والأجانب :” نود أن يكون الجميع في صورة ما يحدث بصورة شفافة ودقيقة ومن ثم تحميل الطرف المتسبب بالخطأ المسؤولية الوطنية التاريخية وأمام الشعب اليمني كله”، مشيراً إلى لقاءاته التي أجراها مع قادة المعارضة في البلاد، منذ مطلع الأسبوع الماضي.

http://www.alittihad.ae/styles/images/adverttop.pnghttp://s0.2mdn.net/viewad/2704491/anazahra_twitter_300x250_3.jpg (http://ad.doubleclick.net/click;h=v8/3b91/0/0/%2a/a;236529755;0-0;0;33838125;4307-300/250;41035913/41053700/1;;~sscs=%3fhttp://twitter.com/anaZahracom) http://www.alittihad.ae/styles/images/advertbottom.png
وأوضح أن لقاءاته مع أقطاب المعارضة تزامنت مع “تصعيد عسكري”، أدى إلى “مضاعفة الأزمة” من خلال “احتلال” القوات المسلحة والمليشيات القبلية “شوارع وأحياء” داخل العاصمة، معتبراً أن ذلك “شكل عودة إلى المربع الأول” بصورة “أكثر حدة وضراوة”.
وقال: “فضلت أن التقى بكم اليوم (أمس) لندشن معاً عملية تؤدي إلى التوافق على الآلية التي توصل إلى التوقيع على المبادرة الخليجية، وبما يضمن نجاح آلية التنفيذ بصورة دقيقة”، مشدداً على ضرورة “التزام جميع الأطراف” باتفاق وقف إطلاق النار، من خلال “البدء بإعادة الجنود إلى ثكناتهم والقبائل والمليشيات من المدن، وفي المقدمة العاصمة صنعاء”.
ووجه نائب الرئيس اليمني اللجنة المكلفة إنهاء المظاهر المسلحة في صنعاء، بوضع برنامج عملي لتنفيذ بنود اتفاق وقف إطلاق النار، يتضمن لقاءين بالسفراء الخليجيين والأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي، “مرتين في الأسبوع على الأقل”، حسبما أفادت وكالة الأنباء الحكومية “سبأ”.



اقرأ المزيد : هادي: انفجار الوضع العسكري نهاية للمبادرة الخليجية - جريدة الاتحاد (http://www.alittihad.ae/details.php?id=89702&y=2011#ixzz1ZKbiGF8x) http://www.alittihad.ae/details.php?id=89702&y=2011#ixzz1ZKbiGF8x (http://www.alittihad.ae/details.php?id=89702&y=2011#ixzz1ZKbiGF8x)

عبدالله البلعسي
2011-09-29, 01:17 PM
مقتل 19 متشدداً بقصف مدفعي في أبين

حجم الخط http://www.alittihad.ae/styles/images/decfont.gif | http://www.alittihad.ae/styles/images/incfont.gif



تاريخ النشر: الخميس 29 سبتمبر 2011

الاتحاد
قُتل 19 مسلحاً متشدداً بقصف مدفعي شنه الجيش اليمني، ليل الثلاثاء الأربعاء، على تجمعات عناصر تنظيم القاعدة، في محافظة أبين جنوبي البلاد.
وأبلغ شهود “الاتحاد” بأنهم شاهدوا، أمس الأربعاء، مقاتلي تنظيم القاعدة “يقومون بدفن 19 من قتلاهم” سقطوا في مواجهات مع الجيش في منطقة وادي حسان، شرقي مدينة زنجبار، عاصمة محافظة أبين، التي حررتها القوات العسكرية من قبضة المسلحين “الجهاديين” في 10 سبتمبر الجاري.
وأشاروا إلى أن عملية الدفن تمت في مقبرة خاصة بقتلى “القاعدة”، على ضواحي مدينة جعار (شمال زنجبار) التي لا تزال تحت سيطرة هذا التنظيم المتطرف.

http://www.alittihad.ae/styles/images/adverttop.pnghttp://s0.2mdn.net/2211804/300x250_bu_image.jpg (http://ad.doubleclick.net/click%3Bh%3Dv8/3b91/3/0/%2a/k%3B229417188%3B0-0%3B1%3B33838125%3B4307-300/250%3B38534628/38552385/1%3B%3B%7Esscs%3D%3fhttp://www.alittihad.ae/register/?utm_source=Ad&utm_medium=MPU&utm_content=Arabic%2BNetwork&utm_campaign=IA%2BRegistration%2BCampaign%2B23-09)http://www.alittihad.ae/styles/images/advertbottom.png
وقالت مصادر عسكرية ميدانية لـ”الاتحاد” إن قوات اللواء 25 ميكانيكي “قصفت بالمدافع مواقع حديثة للمسلحين في وادي حسان”. وتحدثت تقارير صحفية، غير مؤكدة، عن خلافات بين قائد المنطقة العسكرية الجنوبية اللواء مهدي مقولة، وقادة الألوية العسكرية التي شاركت في عملية تحرير زنجبار، والذين يطالبون بـ”الحسم”، وإنهاء وجود تنظيم القاعدة في مناطق محافظة أبين كافة، التي شكلت على مدار العامين الماضيين، “ملاذاً آمناً” للمسلحين المتطرفين.


اقرأ المزيد : مقتل 19 متشدداً بقصف مدفعي في أبين - جريدة الاتحاد (http://www.alittihad.ae/details.php?id=89703&y=2011#ixzz1ZKbuLjhq) http://www.alittihad.ae/details.php?id=89703&y=2011#ixzz1ZKbuLjhq (http://www.alittihad.ae/details.php?id=89703&y=2011#ixzz1ZKbuLjhq)

عبدالله البلعسي
2011-09-29, 01:20 PM
مسلحون قبليون يسقطون طائرة حربية شمال صنعاءhttp://www.raya.com/site/images/spacer.gifصنعاء – وكالات- أسقط مسلحون قبليون صباح امس الاربعاء طائرة حربية يمنية في منطقة أرحب شمال صنعاء، كما أفادت مصادر قبلية وشهود عيان فيما تظاهر مئات الآلاف في صنعاء وسط دعوات من القيادات الشبابية المعارضة لتصعيد التحركات ضد الرئيس علي عبد الله صالح.
واكد موقع 26 سبتمبر التابع لوزارة الدفاع سقوط الطائرة، وذلك نقلا عن مصدر عسكري مسؤول حمل قيادات في المعارضة المسؤولية عن الحادث. وقال مصدر قبلي ان مقاتلين قبليين "اسقطوا بواسطة المضادات الجوية طائرة حربية في بيت عذر وسط منطقة ارحب" على بعد 40 كلم شمال صنعاء، مشيرا الى ان الطائرة من طراز سوخوي 22. من جانبه قال شاهد عيان انه رأى "حطام الطائرة المشتعل على الارض وتوافد سكان المنطقة نحو المكان".
كما اكد مصدر قبلي انه تم العثور على الطيار حيا في المنطقة وبات في ايدي القبائل دون ان يدلي بالمزيد من التفاصيل. وبدوره نقل موقع 26 سبتمبر عن مصدر عسكري مسؤول ان "طائرة عسكرية من نوع سوخوي 22 سقطت في ارحب اثناء قيامها بمهمة اعتيادية صباح امس" الاربعاء. وحمل المصدر الداعية المعارض عبد المجيد الزنداني والنائب القبلي منصور الحنق واللواء المنشق علي محسن الاحمر والزعيم القبلي القيادي في التجمع الوطني للاصلاح حميد الاحمر "مسؤولية الحادث وما يترتب عليه من تبعات".
كما حمل المصدر هذه الشخصيات مسؤولية "ما تتعرض له المعسكرات وأفراد القوات المسلحة والأمن من اعتداءات متكررة ومستمرة من قبل عناصرهم المسلحة والعناصر الارهابية المتطرفة في كل من ارحب ونهم وبني حشيش" في شمال صنعاء. ويقوم الطيران منذ ايام بقصف قرى منطقة ارحب شمال صنعاء دعما للقوات الموالية للرئيس علي عبد الله صالح التي تخوض معارك مع مسلحين قبليين معارضين في هذه المنطقة لا سيما بعد مقتل عميد في الحرس الجمهوري مع ستة جنود آخرين خلال هجوم قبلي في نهم (60 كلم شمال صنعاء) ليل الاحد الاثنين.
وافاد مصدر قبلي ان ثلاثة مسلحين قبليين قتلوا ليل الثلاثاء الاربعاء في نهم. وتتحكم قرى منطقة ارحب في المدخل الشمالي للعاصمة وتضم خمس قواعد تابعة للحرس الجمهوري بقيادة احمد، النجل الاكبر للرئيس اليمني. ويشكل انتشار وحدات الحرس الجمهوري في مناطق شمال صنعاء مانعا امام اتصال قوات اللواء المنشق علي محسن الاحمر بتلك المتمركزة في شمال اليمن. كما يحاول المسلحون القبليون منع قوات الحرس الجمهوري من تعزيز انتشارها في صنعاء، بحسبما أفادت مصادر محلية معارضة. وأدت المعارك في المنطقة بين الوحدات العسكرية الموالية والمعارضة وكذلك بين القبائل المؤيدة والمناهضة للرئيس الى عشرات القتلى.
وفي صنعاء، انطلقت تظاهرة معارضة شارك فيها مئات الالاف من الشوارع المحيطة بساحة التغيير التي يعتصم فيها المطالبون باسقاط النظام منذ اشهر، وتوجهت الى دوار القيادة القريب من مقار حكومية بارزة من بينها وزارة الدفاع. وعند الدوار، شكلت القوات الحكومية الموالية سدا أمنيا واجبرت المتظاهرين على الانعطاف والعودة الى ساحة التغيير وردد المتظاهرون شعارات منددة بالرئيس اليمني خصوصا "لن نرتاح حتى يعدم السفاح" و"لن نرتاح لن نحيد مطلبنا يمن جديد". من جانبه، قال القيادي في اللجنة التنظيمية لشباب الثورة وليد العماري ان المحتجين سيصعدون تحركاتهم في الايام المقبلة.
وقال "خلال اليومين القادمين سيكون هناك تصعيد ثوري حقيقي لان الشباب لن يخرجوا في مسيرات معتادة في الشوارع لكن ستكون هناك مسيرات الى شارع حدة وجولة الرويسان حيث تقع دار الرئاسة في جنوب العاصمة".

واضاف "قبل خروج المسيرة، ستعقد اللجنة التنظيمية مؤتمرا صحافيا لإبلاغ العامة بان المسيرة ستتوجه الى هذه المناطق حتى لا يتم اعتراضها من قوات صالح". كما ذكر العماري ان الشباب طلبوا من القوات المنشقة عدم حمايتهم. وقال في هذا السياق "طلبنا من جنود الفرقة الاولى مدرع" التي يقودها اللواء المنشق علي محسن الاحمر "بالا يرافقوننا في هذه المسيرات حتى تكون سلمية ونواجه صالح وقواته بصدور عارية". ويواجه الرئيس اليمني الذي يحكم بلاده منذ 33 عاما حركة احتجاجات شعبية واسعة تطالب برحيله.

عبدالله البلعسي
2011-09-29, 01:24 PM
فشل

أنباء عن قرار المبعوث الأممي مغادرة صنعاء اليوم

المصدر:

(البيان)

التاريخ: 29 سبتمبر 2011

http://cdn1.albayan.ae/polopoly_fs/1.1510631.1317245797!/image/3496547871.jpg

تحدثت أنباء عن قرار المبعوث الأممي الخاص باليمن جمال بن عمر مغادرة صنعاء اليوم الخميس بعد أن فشل في إقناع الرئيس صالح بالقبول بالآلية التي اقترحها لتنفيذ المبادرة الخليجية.
وقالت مصادر سياسية لـ«البيان» إن بن عمر «عقد لقاء مع قيادة المعارضة في مسعى لمناقشة أفكار أخرى قد تجد قبولا لدى الرئيس علي عبدالله صالح والمجموعة المتطرفة داخل حزبه التي ترفض أن ينقل سلطاته إلى نائبه عبد ربه منصور هادي واشتراطه أيضا أن تقوم الحكومة التي ستشكلها المعارضة برفع الاعتصامات من الشوارع وإنهاء مظاهر التوتر السياسي»، على حد وصفهم.
وأضافوا أن المبعوث الأممي «عقد لقاء أيضا مع نشطاء في الحراك الجنوبي حيث استمع منهم إلى شرح كامل عن الوضع في الجنوب وتسلم قائمة بأسماء المعتقلين على ذمة المشاركة في الاحتجاجات التي شهدتها المحافظات الجنوبية من البلاد أو لانتمائهم إلى الحراك الجنوبي». وأردفت: «اكد بن عمر لهم أن الوضع في الجنوب سيكون احد مواضيع الحوار الوطني الذي يفترض ان تعقده الحكومة الانتقالية من اجل معالجة مشكلات اليمن برعاية اممية».0.
http://www.arab2.com/akhbar/f/f.html?http://www.albayan.ae