المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : في زمن نور ومهند


أبو غريب الصبيحي
2008-07-27, 01:41 PM
http://zaidabuzaid.jeeran.com/photos/profile_s.jpg
بقلم :- زيد ابوزيد


كلما جلست في مجلس للحديث مع الأصحاب والرفاق ، والأهل والأقارب في السياسة والأدب ، وشؤون الأهل في الوطن ،متوقعاً استذكارا لماكين أوباراك أوباما مرشحي الرئاسة الأمريكية في الإنتخابات القادمة واللذان يتسابقان في تقديم فروض الطاعة لإسرائيل ، أو حديثاً حول موقف ساركوزي من دعم إسرائيل الذي يؤرقه ودعوته إلى إتحاد من أجل المتوسط ينهي معه احتمالية تشكل الاتحاد العربي المستند إلى ما هو أبعد من تجمع حول الماء ، تتناهى إلى مسمعي جملة من هنا أو هناك تسأل ، ولكن بصوت هاديء ، هل شاهدتم نور ، وماذا حدث في حلقة الأمس ، أبيعت فيلا مهند ؟ ، فسألت من نور ومن مهند ؟ ، ولكن الرد جاء من ثلاثة أرباع الحضور ، نور ومهند هما أبطال مسلسل تركي مدبلج يبث بشكل شبه يومي ، ويتابعه الملايين ؟، فقلت وين الملايين التي تابعت قضايا الأمة على مدار عقود ، أفرغت من ذلك وتحررت الأوطان ، وتحققت الوحدة ، وأخيراً إنتصرنا ، فحق لنا أن نتابع نور ، وسلمى ، وبرامج الشيف فلان وعلان ، ومن سيربح أرباع الدنانير ، أين نحن من الأمس القريب.
أين وصلنا ونحن نتابع برنامجاً للطبخ ، نعم للطبخ ؟،يقدمه رجل ملء هدومه ، يقول في واحد من برامج المطبخ التي صارت تتنافس في فضائياتنا وهو يضع شيئاً غريباً طويلاً على رأسه كأنه خوذة مقاتل إسبرطي قديم ذاهب لمعركة مع جيش فارس ،ويتكلم وكأنه يتحدث في نظرية النسبية ، أو حول أَسلحة الدمار الشامل أو لينقذ البشرية من السرطان الذي عجزت البشرية بكل علومها عن إيجاد علاج له .

عذراً ....

أريد أن أَسأل إذا سمحتم !

لماذا هذا التسابق لتقديم هذه البرامج الملهاة ، من برامج الخلاعة ، وإشغال الأمة عن التفكر في همومها ، ألا ينبغي أن يوجه شبابنا إلى ما فيه مستقبلهم الذي تشير المؤشرات إلى أنه في خطر شديد؟

هل تحققت آمالنا ولم يعد ينقصنا سوى مهند ، واعلموا أني لا أغار من طلته البهية على شاشاتنا العربية ، ولكن يحزنني أن أستثني و يستثني جيل بأكمله برامج العلم والثقافة والفكر والسياسة في البحث عن مشاكل حماة فلانة مع فلان.

هل هذه البرامج وغيرها الكثير من ما إلك إلا ............ ، وشاهد .......... على شاشة ....... هو من باب الترف الثقافي ؟

هل أَكملنا واقعنا بمشكلاته وظروفه ومكوناته وأسباب ترديه .. حواراً ومناقشة ولم يعد غير المطبخ والنفخ واستذكار قصص تافهة لنملأ بها وقتنا؟
هل تصدينا إعلاميا لكل معاناة شعبنا .. من فقر وعوز وقهر وجهل وتخلف وأستعباد .

هل تناولنا حياتنا وقد غيرها الاستعمار الأوربي والأمبريالية العالمية والصهيونية .
هل تفقدنا كوامن نفور شبابنا من القراءة ولهثهم وراء الوافد والمستورد والدخيل من الثقافات الهابطة والشطحات المهينة مع " مايكل " وكاسندرا،وخوليو، والطشت ألي .والسح دح مبو.!!

حتى لم نعد نجد غضاضة في حضور صلاة الجمعة في ملابس شفافة بدون ملابس داخلية ؟

وفي تناول المرطبات ونحن نقود سياراتنا تم نرمي بالعلب الفارغة .. تصطدم بمن تشاء أو تزعج من تشاء فنضحك ساعتها ونهرب دون سؤال؟

وفي جهلنا بلغتنا و هويتنا ولغة ديننا وقوميتنا صرنا نتشدق اللحن في كلامنا "وحيعلم الذين ظلموا " بدلاً من " وسيعلم الذين ظلموا "

الخراب قابع مستريح هانئ البال في أرض العرب .. "وأَمجاد يا عرب".

المكتبات التجارية توفر كتب المطبخ أكثر مما توفره من كتب أخرى ..

لأن " الزبون عايز كده ".

لقد أصبح مهند والشيف والميكانيكي الذي يقلب السيارة من حال إلى حال من أشهر رجال الوطن العربي لكثرة ظهورهم والحديث معهم وعنهم في المرئيات .. صاروا أَشهر من رجال القلم والفكر عندنا..

إن يوماً قادماً لاريب ،اذا استمر الحال، ننسى فيه قمماً شوامخ في حياتنا الثقافية .. والقلمية .. سينسى الناس ـ عباس العقاد و طه حسين وأحمد شوقي وحافظ إبراهيم وأبا القاسم ألشابي ، وأحمد ياسين وياسر عرفات وجمال عبدا لناصر وعمر المختار .

من يدري ،قد ينسى الناس هذه الشوامخ ،ما لها وما عليها في زحمة الفضائيات وهي تسرع لاهثة في تقديم نور ومهند وشيفات المطابخ وعروض الجما ل وملكات الأناقة ، واحلى قصات الشعر .

آه ،هل الحياة أَصبحت " خنفافس وترهات"وبرامج أبعد ما تكون عن الواقع ، ولا تقود إلى المستقبل

الفتى الضارب
2008-07-30, 03:42 PM
حقاً أنا اسمع الكثير يتحدث عن هذا المسلسل السخيف_____فهذا هو واقع أمتنا للأسف____تسلم أخي أبو غريب على نقل المقال الرائع_____

الجنوب العربي
2008-09-04, 04:19 AM
في زمن نور ومهند
تصدقون لو قلت لكم اني لم اتفرج هذا المسلسل حتى مرة واحدة
يالطيف اخذ عقول النساء والرجال
فما السبب ياترئ

سيكون هذا موضوع للنقاش
وسينقل الى قسم الحوار العام

تحياتي ابو غريب
ومشكور على النقل

الجنوب العربي
2008-09-05, 12:55 AM
موضوع للنقاش نرجو من الاعضاء الدخول
تحياتي

روح الأنوثة
2008-09-05, 02:25 AM
أشكرك أبو غريب على نقل المقال......:)

عندي وجهة نظر بالنسبة لمسلسل مهند ونور.........وكل شئ يعرض.....

الواحد لو أتفرج هادي الأشياء عادي بس اهم شئ ما تأثر على أشياء ثانية ونقصر بأشغالنا وبكل شئ....

أما انو ليش نتفرج فهذا عااااااادي.....أكيد الواحد لازم يرفه عن نفسوا......مو كل شئ شغل دراسة لازم يكون مقت للراحة.....صح كلامي......؟؟

والشئ الثاني المفروض من المشاهد ما طبق كل شئ يعرض.....ويتأثر فيه.....زي حالات الطلاق اللي صارت بسبب جمال مهند المزعوم وجمال لميس......:D:Dأنا احلى منها بمية مررررررةهههههههههههه:D:D

المهم انشالله وصلت الفكرة وما أكون طولت عليكم....

الجنوب العربي باركلي انا زيك ما شفت ولا حلقة لللللللللوي:p

دمت بخير أينما كنت.....:rolleyes:

صقر الجنوب
2008-09-05, 02:43 AM
الله يخارجنا وقد خارجنا من هذا المسلسل
تصدقوا انه الحين في الاسواق نزلت عطور مهند ونور وشراشف وجلابيات وعبايات واشياء كثيره تحمل اسم نور ومهند
الله يستر

وهذا خبر منقول من موقع عربي
_______________________
مهند، بطل المسلسل التركي الساقط ''نور'' يتسبب بطلاق نساء بحرينيات وخراب بيوتهن!

البحرين


مهند، بطل المسلسل التركي الساقط نور يتسبب بطلاق نساء بحرينيات وخراب بيوتهن!






منحت فتاة بحرينية زوجها، الذي لم تزف إليه بعد، أسبوعاً واحداً فقط ليغير هندامه وتسريحة شعره وسلوكه ليصبح نسخة طبق الأصل في الشكل والتصرفات من ''مُهَنّد'' بطل المسلسل التركي ''نور'' أو يطلقها، فما كان من الزوج إلا أن منحها ما طلبت وطلقها ليهدم بذلك عشهما الزوجي قبل بنائه، وذلك وفقا لما ورد في تقرير إخباري الجمعة 4-7-2008.

ونقلت صحيفة ''الوسط'' كذلك عن أحد المواطنين البحرينيين أن صديقه أيضاً طلّق زوجته أخيراً، بعد أن قالت بأنها تتمنى السهر مع ''مهند'' ليلة رومانسية واحدة، ومن ثم لا تريد شيئاً من هذه الدنيا، فما كان من الزوج ''وبدافع الغيرة والكرامة، إلا أن أرسلها إلى بيت والدها ومنحها الطلاق، بعد أن اهتزت ثقته فيها رغم أن بينهما طفلة.

من جانب آخر، ذكرت صحيفة ''شمس'' السعودية -في عددها ليوم الجمعة- أن سيدة سعودية أثارت اندهاش الحاضرين في عزاء بمدينة جدة، بعد أن فاجأت من حولها بطلب بعيد كل البعد عن أجواء المناسبة، حين سألت عن مكان التلفزيون لمشاهدة حلقة المسلسل التركي ''سنوات الضياع''.

وروت إحدى الحاضرات أنه بينما كان الجميع مشغولا بطقوس العزاء وإعداد القهوة والشاي للمضيفات، جاء الطلب المفاجئ من تلك السيدة وهي تسأل ''أين أجد التلفاز؟''، مشيرة إلى إصرار في عينيها، وبعد سؤالها عن سبب بحثها عنه، قالت ''أريد متابعة مسلسل ''لميس ويحيى'' دون أن تكترث، بحسب الصحيفة، للنظرات الساخطة التي تتبعت نظرات بحثها.

جنوبي بلاوطن
2008-09-05, 04:49 AM
الشياطين تقتحم بيوت الملائكة !



http://www.free-salah.com/salah/pics/z8inifq8ce8irw5uiahb.jpg



لا ادري أيهما اشد سخونة، الحديث عن مسلسل " الإرهاب " أم الحديث عن مسلسل " نور " ؟ فكلاهما يشغلان العقل العربي حتى النخاع وكلاهما تشكلان أزمة كبرى كأزمة المجاعة أو الفقر في العالم !
فالأولى قضية العصر والأخرى هي حديث الساعة والإنسان هو " الضحية " .
إن كل الثقافات اجتمعت على هذا الكائن ، لتجعله يعيش في صراع قاتل مع ذاته !
ثقافات العصر بكل أنواعها أصبحت تشكل خطراً على هذا العقل البشري " الشرقي " ، لأن مسألة التعاطي مع كل هذه الثقافات أصبحت في غاية الصعوبة ، سيما وأنها متقلبة وتتشكل كالحرباء مع كل المتغيرات !
اليوم وبعد لم تنتهي ثقافة الموت و الارهاب ولم تطوى سطورها الدموية من ذاكرة التاريخ ، ترامت على وجه الساحة العديد من المشاكل التي حولت من مشكلات أخلاقية إلى قضايا مهمة يتوجب على المجتمعات أن تأخذها بعين الأهمية !
" نور ومهند " تحول هذا المسلسل إلى قضية جدلية واسعة النطاق عند الاسلاميين الذين رأوا في هذه الحلقات تفسخاً أخلاقياً وممارسة للرذيلة ، فبادروا باقتحام الساحة بالعديد من الفتاوى التي حرمت مشاهدة هذا المسلسل بالعديد من الذرائع التشريعية والفقهية !
أظن فيما مضى ومن ضمن ما قرأت ، أن القضية أخذت جانباً دينياً صلباً في التعاطي مع هذا المسلسل ، وغلب عليها الجانب التحريمي ، لكل من يشاهد هذه المسلسلات التي من شأنها المناداة بالفساد والانبطاح الاخلاقي .
لم يكن هذا التعاطي المتزمت بجديد على وجه المجتمع أو هو وليد اليوم ، وإنما منذ زمن ظهور المسلسلات المدبلجة ( الغربية ) ، أي منذ 10 أعوام أو يزيد ، ولكنه استفحل بقوة عندما أصبح المشاهدين يتربعون أمام شاشات التلفاز قبل البدء بنصف ساعة ، لمتابعة أحداث المسلسل الذي قيل أنه " فاسد " و " مخل بالآداب " !

الجنوب العربي
2008-09-05, 05:59 AM
مشكور اخي حالمين الصمود على مشاركتك
هل هم من في الصوره
الله لاسالهم خير خربو بيوت الناس

تحياتي

روح الأنوثة
2008-09-06, 01:23 AM
الشياطين تقتحم بيوت الملائكة !



http://www.free-salah.com/salah/pics/z8inifq8ce8irw5uiahb.jpg
!

بالله مو خطيــــــــــــريــــــــــــــن:D:D:D


ههههههههههههههههههههههههه