المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : [ أحمد عمر بن فريد ] . . . لماذا ؟...للكاتب شعيفان الحدي


ibn yaf3
2008-07-27, 05:56 AM
وفق ما أوردته وسائل الإعلام ( المطبوع والإكتروني ) التي تناولت خبر اعتذار الصحفي والناشط السياسي المعتقل أحمد عمر بن فريد ووفق شهادة الشهود الذين حضروا المحاكمة يوم الثاني والعشرين من يوليو الماضي , فإن ما نستطيع أن نستخلصه من احتمالات هو التالي :

- أنه اعتذر عن قناعة
- أنه اعتذر مكرهاً عن غير قناعة
- أنه لم يعتذر أصلاً وجزئية الاعتذار في الخبر ملفقة !!


وإذا كان الاحتمال الثالث لم يعد وارداً كما هو معلوم فإن الاحتمالات محصورة في الخيارين الأول والثاني , أي أن الاعتذار تم فعلاً .. وإذا عدنا لما جاء على لسان بن فريد في نهاية الجلسة وهو قوله حرفياً ( ماشي معانا خراج إلا هكذا ) فإن المسألة تنحصر في الاحتمال الثاني فقط .. أي أن الاعتذار تم عن غير قناعة وتحت الإكراه أو الضغوطات !!

المسألة إذن محسومة في كون صاحب الاعتذار كان مكرهاً على قوله , وهذا الإكراه يعود لاحتمالات عدة فقد يكون ناتج عن انهيار معنوياته مثلما يلمح إلى ذلك بعض الشامتين الذين يصدق عليهم قوله صلى الله عليه وسلم : (( لا تظهر الشماتة بأخيك فيرحمه الله ويبتليك )) , أو أن يكون ناتجاً عن الاحتمال الآخر وهو أن الإكراه سببه ضغوطات مورست عليه في داخل زنزانته للإدلاء بهذا الاعتذار ,,

ولأننا لا نعلم الغيب ولسنا من المرملين فإن الواجب علينا أن نضع الاعتذار المعلن في السياق والسباق و بالنظر إلى قرائن الضغوطات التي مورست على صاحب الاعتذار الذي سبق وأن استنتجنا من معطيات الحال أنه اعتذار عن غير قناعة .. ولهذا لا بد الآن من أن نضع في اعتبارنا ما يلي :

(1) : يعلم أحمد بن فريد سلفاً لمكانته في قيادة الاحتجاجات الشعبية الجنوبية أن احتمال اعتقاله أو اغتياله أمران واردان وأن احتمال ممارسة ضغوطات عليه داخل السجن أو خارجه أمر وارد أيضاً مثلما يضع في اعتباره أيضاً أن المعتقل ليس جناحاً في فندق ذو خمسة نجوم

(2) : في الثاني من سبتمبر أيلول عندما تم اختطاف النوبة من منزله بطريقة العصابات في الخامسة مساء ً , خرج أحمد بن فريد بنفسه إلى ساحة الحرية في الخور بالعاصمة عدن ليتم اعتقاله من هناك إن أرادوا اعتقاله مع أنه كان بإمكانه الفرار أو الاختباء مثلما فعلها بعد ذلك قيادات كثر في الأول من أبريل عندما اختفوا مستغلين تأخر وصول زوار الفجر إليهم , لكن بن فريد لم يفعل ذلك وخرج بنفسه إلى الساحة ليقول لمن يريد اعتقاله أنه لا يخشى من المعتقل ومن السجانين , وأتذكر أننا بعد أن تجمعنا حوله في الساحة وكان من بين الموجودين الأخ ‘ شاهين الجنوب ‘ كنا نطلب منه أن يغادر الساحة لأنه الوحيد المؤهل لتولي القيادة بعد اعتقال باعوم والنوبة لكنه أصر على البقاء إلى أن تأكدنا أن عملية الاعتقال لن تتم وأنه غير مطلوب ومع هذا لم يغادر إلا بعد أن أقسم عليه أحد الأخوة أن يغادر , وقد قال لنا بالحرف الواحد أنه إذا لم يوجد معتقلين فلا توجد قضية !!

(3) : تم اختطاف أحمد بن فريد في تلك الليلة وبعد مغادرة الساحة , وتم ضربه و رميه في الصحراء في منتصف الليل , وبعد أن عاد إلى بيته وعلم الناس بالقصة طلبوا منه مغادرة عدن ولم يفعلها !!

(4) : في أكتوبر تعرض لمحاولة اغتيال أو تلويح بإمكانية اغتياله من خلال حادثة استفزازه بصدم السيارة التي كان يستقلها مع أحد أصدقائه والتي تحدث راكبوها إليه بأنها تابعة " للفندم " وأنه إذا أراد تقديم بلاغ فليفعل وقد تم تقديم البلاغ فعلاً لكن القوة فوق القانون , وبالتالي لم يقتص له , وبعدها لم يكن لهذه الحادثة أي أثر عليه أو على معنوياته ولم يخشى على حياته .

(5) : تكررت مطالبات الكثيرين بعد هذه الحوادث بمن فيهم بعض المزايدين الآن لأحمد بن فريد أن يغادر عدن إلى شبوة حفاظاً على حياته أو حريته لكنه أصر على البقاء في عدن ولم يغادرها وواصل مسيرته وحقق نجاحاً باهراً في القيادة لم يحققه الموجودون الآن خارج القضبان , وأثبت أنه أهل للقيادة بالرغم من غياب القياديين الكبيرين باعوم والنوبة , وكان العبء الأكبر حينها على بن فريد وأثبت كفاءته ولم يتنصل !!

(6) : في أكتوبر أيضاً , وتحديداً بعد القسم الشهير الذي أطلقه في مهرجان ردفان تلقى عدة رسائل تهديد ووعيد من بينها رسائل تبيح هدر دمه وأخرى تدعوه للاستمتاع بالأيام الأخيرة من حياته , وكل هذه الرسائل لم توقفه ولم تجعله يتراجع !!

(7) : من المعلوم أن النظام اليمني يسعى دائماً للحلول الشكلية الترقيعية التي تحافظ ولو صورياً على ماء وجهه , وقد حاول في العشرين من أكتوبر الماضي سحب العميد ناصر النوبة إلى قاعة فلسطين لحضور اللقاء ديكورياً وإظهار فخامته وقد أقنع النوبة بالتراجع عن أفكاره لولا أن النوبة الذي كان في مستشفى باصهيب ويملك وسائل الراحة ( من بينها جوال ) استطاع تسريب الخبر إلى عدد من المقربين منه وتم نشر الخبر وإفشال الحيلة التي لم يكن النوبة يملك خياراً لتلافيها سوى أن الحظ خدمه في تمكنه من تسريب الخبر وإلا لكنا قد رأيناه في اليوم التالي حاضراً في قاعة فلسطين مع صاحب الفخامة , واعتذار بن فريد قد يندرج ضمن هذا البند !!

(8) : ذكر أحد المتابعين والمحللين لحرب صعدة أن من أسباب الحرب وجود أحقاد شخصية متراكمة من فخامة الرئيس للسيد حسين بدر الدين الحوثي سببها شعبية حسين المتنامية في الوسط الزيدي وهو ما يفسر التمثيل الذي جرى بجثته وتصويره ممثلاً به بعد مقتله لإرواء غليل صاحب الفخامة الذي كان يقسم بأن يهين حسيناً ويذله , ونفس الشيء سمعنا به في أبريل بخصوص أحمد عمر بن فريد أي في الشهر الأول من اعتقاله .. ولذات الأسباب المتعلقة بشعبية بن فريد وحب الناس له وتعلقهم به !!

(9) : أحمد عمر بن فريد هو الوحيد الذي تم ضربه وإهانته وشتمه عند اعتقاله بخلاف بقية المعتقلين الذين تمت عملية اعتقالهم سلمياً بالرغم من كونها تحت تهديد السلاح لكنها لم تشتمل على ضرب المعتقل أو سبه أو إهانته بغرض إذلاله مثلما حدث مع بن فريد

(10) : في الشهر الأول من اعتقال بن فريد سربت أخبار بأن هناك نية لاغتياله داخل زنزانته بتسميم جسده بالسم البطيء أو بشنقه وتصوير الأمر على أنه انتحار بعد تهيئة الأجواء لذلك من خلال تسريبات تشير إلى انهيار معنوياته وإصابته بالإحباط داخل زنزانته وهو ما لم يحدث مع بقية المعتقلين !!

(12) : في شهر مايو , تم تسريب أخبار ملفقة عن انهيار معنويات بن فريد داخل المعتقل وثبت خلافها من خلال أخبار الزيارات التي تمت معه من أقاربه .

(12) : أحمد عمر بن فريد هو المعتقل الوحيد الذي كان يشتمه صاحب الفخامة كلما جاء ذكر المعتقلين أمامه ويسبه بأقذع الصفات والنعوت , وهو المعتقل الوحيد الذي أقسم صاحب الفخامة على إذلاله و إهانته !!

( 13) : تحييد شبوة في الصراع الجنوبي الشمالي أو ضمها إلى صف الرئيس واضح من خلال تحييد النوبة بإخراجه من عدن ونفيه إلى الصعيد , ومن المعلوم أن أحمد عمر بن فريد هو من أبناء هذه المحافظة وشعبيته في الجنوب عموماً تفوق شعبية العميد ناصر النوبة بلا جدال !!

(14) : جلسة محاكمة أحمد عمر بن فريد كان من المقرر لها أن تتم في 23/7 وليس في 22/7 وتم تقديم محاكمته يوماً واحداً قبل موعدها بدون تبرير السبب !!

(15) : عندما طلب بن فريد في الجلسة أن يتحدث رفض فريق الدفاع أن يتحدث بن فريد وقدموا الأسباب القانونية لمنعه من التحدث لكن القاضي أصر على إلقاء بن فريد كلمته وتم طرد فريق الدفاع !!

(16) : لم يلتق ِ بن فريد بأي ٍّ من الأسماء التي ناب عنها في اعتذاره , وبعضهم كان حاضراً في نفس القاعة في اليوم السابق للاعتذار ولم يصدر منهم ما يشير إلى شيء من هذا !!

(17) : لم يكن هناك أي داعي ليطلب بن فريد في اعتذاره مقابلة الرئيس , إلا إذا كان الأمر مرتباً غرضه إرواء غليل صاحب الفخامة !!

(18) : تذييل بن فريد اعتذاره بقوله ( ماشي معنا خراج إلا هكذا ) دليل واضح أن الاعتذار بدون قناعة وهي رسالة منه لمناصريه ومحبيه بأنه لا يقوم بهذا إلا مكرها !!


(19) : يجوز شرعاً أن يكفر المسلم برب الأرباب لفظياً ولا يعاقب رب الأرباب من كفروا به لفظياً ممن اضطروا لذلك ( ولكن من شرح بالكفر صدراً ) , ومن باب أولى يجوز للمرء أن يكفر بأي قناعة أخرى من دون أن يحاسب على قيامه بها مكرهاً , ومن أصدق ُ من الله قيلاً ؟؟


(20) : "ألدومورو" لمن لا يعرفه، هو رئيس وزراء إيطاليا في أوائل الثمانينيات، اختطفته "الألوية الحمراء"؛ وهي منظمة إيطالية يسارية، وعرضت له بعد ذلك شريطاً مصوراً يتحدث فيه عن مطالب مختطفيه وسجَّانيه. وقد لاحظ المراقبون أنَّ رئيس الوزراء المُختطَف متعاطف مع رأي مُختطِفيه، ويردِّدُ وجهة نظرهم، مع أنَّه كان من أشد الناس عليهم! وأكثرهم مخالفةً لهم!!! فخرجوا بما سُمِّي فيما بعد بـ"ظاهرة استوكهولم"، التي تقول: إنَّ السجين مهما كان صلباً مؤمناً بقضيته، فإنه قد يتبنى وجهة نظر سجَّانه دون رغبة أو إدراك منه , والنتيجة المنطقية لهذه الملاحظة أنَّ أيَّ تصريح للسجين ـ حتى لو كان من الرموز، بل بالذات الرموز! ـ لا ينبغي قبوله على أنَّه وجهة النظر الحقيقية له، لأنه ليس في وضع نفسي مناسب للتنظير ولإبداء الرأي في القضايا محل الخلاف. ( الصحفي / إبراهيم العسعس – مجلة العصر 14-8-2006 )

(21) : إن آمال وآلام وعواطف السجين تحول بينه وبين تقديم رأي نقي يعبر تماماً عن فكره وقناعته , وإذا كان السجَّان حريصاً على الصواب فليُطلق السجين، وليُفكر الأخير في الصواب والخطأ بعيداً عن الضغوط، مع ضمان أنَّ العودة إلى السجن ليست مرهونةًّ بمخالفة صواب السجَّان! ( المصدر السابق )

(22) : إن السجَّان عند نقطة معينة، وهي نقطة الصمود الخيالي للسجين، يفقد حرصَه على كسر السجين عن طريق الضغط , ويتوجه همُّه إلى من هم خارج السجن ليقضي على حالة الإعجاب بصمود السجين، وليخترق المعارضة وليكسر الإجماع على مخالفته , وعندها يفتح باب الحوار مع السجين، مستغلاًّ حالة الرضا عما حققته النفسُ من صمود، والركون إلى أنَّه أصبح عند نقطة "عدم الانكسار والانهيار والاختراق"، ( مصدر سابق )

(23) : إن الذي ينبغي، أن القائد أو الرمز أو أيًّا كان إذا اعتقل، فقد رمزيته، وحقه في التنظير والإفتاء وتحول إلى شخص عادي، وصار اعتقاله حالة شخصية جدا، يفسر كل ما يصدر عنه أنه ظاهرة من ظواهر الاعتقال، ونتيجة من نتائج السجن, وهو في هذا كله معذور مفهوم, وبهذا المعنى أفهم قوله تعالى الذي نزل في عمار بن ياسر رضي الله عنه ، لما اضطره العذاب إلى أن يقول في رسول الله صلى الله عليه وسلم قولا شنيعا: "من كفر بالله من بعد إيمانه إلاَّ من أكره وقلبـه مطمئن بالإيمان، ولكن من شرح بالكفر صدراً فعليهم غضب من الله ولهم عذاب عظيم" (النحل: 16).


إن الآية ترفع الوزر عن المكره، أيا كانت صورة الإكراه، ولكنها في الوقت نفسه تسلب قوله أي قيمة عامة بين الناس، وتحذر من أن يكون قوله محلاً للاقتداء، تحصيناً للفكرة التي يحملها، وحفاظا على وعي من هم في الخارج، وبهذا يأخذون حقهم في القبول أو الرد دون تأثيرات القيادات والرموز المتأثرين أصلاً بـ"ظاهرة استكهولم". أو بظاهرة "الإكراه"، كما سمّاها القرآن الحكيم. إن إدراك هذه الظاهرة يقي الناس من أن يُعبث بعقولهم، ويحفظ الاحترام للأفكار ، ويصونها من تلاعب السجَّان. ( مصدر سابق )


(24) : إن تجريم بن فريد على كفره باستقلال الجنوب ( لفظياً ) يأتي بالتوافق مع رغبة النظام في تشويه صورة القيادات وتحييدهم وتحطيم مكانتهم في أعين الناس , وتفويت هذه الفرصة على النظام يحقق بالضرورة انتصاراً معنوياً للجنوب و يحول الأمر من انتكاسة إلى عزيمة وصد لمحاولات النظام في حربه النفسية !

(25) : إن التأثر بكفر أحمد بن فريد ظاهرياً باستقلال الجنوب , وتخوينه بسبب هذا التلفظ هو تجويز بحد ذاته لأحمد عمر بن فريد في التأثر بما مورس عليه من ضغط نفسي وجسدي للعدول عنه قناعته , وتغيير البعض قناعتهم ( فعلياً ) حول بن فريد بسبب ما تبرأ منه ( ظاهرياً ) يجيز بالضرورة ومن باب أولى تعديل بن فريد قناعته ( ظاهرياً ) بسبب ما مر به ( فعلياً ) طيلة فترة اعتقاله المستمرة حتى هذه اللحظة !

(26) : إن سجن الأمن السياسي هو السجن الأسوأ سمعة في طول وعرض ما يسمى الجمهورية اليمنية , ويحكي بعض الذين أقاموا فيه حيناً من الدهر أنه يحتوي على طوابق سفلية تحت الأرض تحوي زنازين معتمة لا يدخلها ضوء الشمس مطلقاً , وأن بعض تلك الزنازين يسمع منها أصوات أنين لأناس لا يعلم عنهم شيئاً , وأن بعض الثقوب في أرضيات بعض الزنانزين العلوية كشفت عن أناس في الزنازين السفلية بحالة رثة كثيفي الشعر طويلي اللحى و الأظافر , يتغوطون في مواضعهم ,و يقضون أيامهم في العويل والنواح من دون أن يستجيب لأصواتهم أحد , أن بعض تلك الزنازين معدة خصيصاً لإفقاد المرء حواسه فبعض الزنازين الفردية عبارة عن متر مربع لا يستطيع المعتقل فيها تغيير وضعيته أو تمدده فضلاً عن أن معظمهم يتم تكبيل أياديهم وأقدامهم داخل تلك الزنازين وربط أعينهم وأفواههم في تلك الزنازين المعتمة التي لا يرى فيها شيء ولا يسمع فيها صوت غير أصوات أنين المعتقلين !!



ختاماً , ما ورد أعلاه ليس تبريراً لما بدر من اعتذار الأخ أحمد عمر بن فريد , بل هو ( بعض ) من الحقائق التي تجاوزها البعض سهواً أو عمداً , وهي حقائق لا يمكن لأي فرد أن يتجاوزها إن كان يريد اتخاذ حكم محايد ومنصف !!


كما أن ما ورد أعلاه لا يتحدث عن وضعية صاحب الاعتذار بعد الخروج , بل يتحدث عن وضعيته أثناء الاعتذار , بالنظر إلى واقع الحال ومعطيات السياق والسباق .. ومن يستطيع أن يتجاوز كل هذه النقاط ويتعامي عنها ويقفز من فوقها فهو وحده من يستطيع أن ينتقص من بن فريد كما يشاء .. بشرط أن يفتح بعدها مدرسة لتعلم القفز العالي .. ومن كان منكم بلا خطيئة فليرمني بحجر !!







منقول من منتديات صوت الجنوب للكاتب شعيفان الحدي

ibn yaf3
2008-07-27, 06:07 AM
شكراً جزيل للكاتب الجنوبي شعيفان الحدي

على هذا التحليل المنطقي وهذه الحقائق المنصفه

وحقيقة قد راينا الكثير من التحليلات والمواضيع

بهذا الشان ولكن للاسف راينا الكثير من الكتاب يتعامون

عن اشياء كثيرة بالقفز عليها وتخطيها.


بصراحه انا اصوت على هذا الموضوع باصابعي العشر
واتمنى من المشرف تثبيته، وان ياخذه الجميع بعين الاعتبار
للمستقبل

تحياتي لكم جميعاً

ضالعي حر
2008-07-27, 09:03 AM
تحليل كامل ومتكــــــــــــــــــــــــــــامل .. ببارعة الكاتب استطاع أن يوضح كثير من نقاط غامضه.


شكراً للاخ شيعفان وشكراً ابن يافع..

صقر الجنوب
2008-07-27, 10:33 PM
موضوع هاااااااام
وكلام في الصميم وياريت الكل ان يقراه ويتمعن

شكرا لك اخي ابن يافع على النقل

نايف الكلدي
2008-07-28, 12:10 AM
بن يافع تسلم حبيبي على النقل للموضوع لاستاذنا شعيفان الحدي


بصرحه موضوع كافي وشافي

نرجوا التثبيت

دمتوا بصحه وود

تحياتي

ibn yaf3
2008-07-28, 01:31 AM
شكراً لكم جميعاً

وكم كنت اتمنى من المشرفين تثبيته

ولكن لا ادري ماهي شروط التثبيت بهذا القسم ؟؟

تحياتي لكم جميعا

أبو غريب الصبيحي
2008-07-28, 02:39 PM
حياك الله أخي ابن يافع

و تحية للكاتب العزيز شعيفان الحـــــدي

كلام منطقي فيه كثير من التحليلات و ليت كل مشكك بأبن فريد

مراجعة هذا المقال الذي لا غبار عليه

تقبل تحياتي ،،،

علي شايف الحريري
2008-07-28, 06:54 PM
شكرا للاخ ابن يافع على النقل

تحليل منطقي ومقنع

مجنون الجنوب
2008-07-28, 10:24 PM
كل الشكر لبن يافع على النقل

وتسلم اصابع وفكر من كتب وفكر واجتهد في اتمام هذي الموضوع على احسن صوره

شكر الف شكر لشعيفان البكري
وعندماتتحدث عن ال شعيفان تحدث ولا حرج فانته تجدهم حاملين على اكتافهم كل الأبداع والأخلاص والشرف لوطن لن ينساه الجميع

اعتذار بن فريد

عنما سمعت هذى الخبر لم اصدق في بداية الامر ولاكنني صدقت في نفس الوقت

لم اصدق لان ذالك الرجل عرفناه بشجاعته وبمواقفه المشرفه التى يفخر بها ويفخر بها كل الجنوبين

ولاكنني صدقة ذالك في نفس الوقت لان ابن فريد رجل يملك الكثير من الحكمه والفطنه والعقلانيه

ولاذالك فان اعتذاره باعتقادي ليس خضوعاً او اذلالاً حتى وان كان يلاقي من العذاب في اسرهى مالا يلاقيه عميد الاسرى العرب سمير القنطار

فابن فريد رجل سياسي وصحفي عمل وساعدى على حل ومناقشة كثير من القضايا وله الخبر في ذالك

فعندما يجد الشخص الحكيم والمخلص لوطنه نفسه في المعتقل لن يفيده ولن يفيد وطنه فهنا يتدخل العقل وبقير شعور او طرح اي حسابات اخرى

من اجل ماذى من اجل ان لا يضيع المزيد من الوقت دون خدمه وبناء وطنه حتي وان اطر للاعتذار ولمن

لمن استولى على وطنه وبغير اي حق لمن لمن ارهب اطفالهي ونساءهي في انصاف اليالي لمن لمن عمل على ضربه وهيانتيه وتهديده بلقتل والتصفيه الجسديه

لا لن يعملها بن فريد من فراغ فل ندع الدقائق الأتي لتفصل بين اعتذار ابن فريد وافعالهي المشرفه التي اعتدنا عليها في كل ساحات الجنوب والنضال

هذى راى وللكل رايه ولبن فريد اءراءه وافكاره

مع تحيات ابن الجنوب الحالمي

يابن ردفان جدك قدم الغالي

واليوم حان اكمال مشواره

ماهمنا لا الموت باياتي

لا جاء يامرحب وسهلا به

النـــــاموس
2008-07-28, 11:25 PM
فلنعـــلم جميعـا .. بأن بن فريد هو الشخــص الوحيــد حاليا القــادر على توجــه دفة مركــب الحراك الجنوبي نحو بــر الامــان .. لأسباب كثـــيره وكلنا نعلمها ..

وهــو يعلم أشد العلـــم بثقة ابنـاء الجنوب المخلصين الذين همــهم الوطن فوق جمـــيع الاحزاب .. كمـا هو ..


ونســـتطيع ان نرى كلنــا .. ماذا حــدث للحــراك الجنوبي منـذ ان اودع بالسجـــــن ..

فالحـــراك شبه ميـت ..

والمعنويـــات كـذلكـ ..


ولكـن المفارقه .. ان دائما ما توجــه اصابع الاتهـــام للنبــلاء من امـثاله .. كحــالنا حين سمعنـا بقصــة الاعــتذار .. واخــذنا بهـذا الخبـــر على محــمل الجـد .. وكأننا لا نعلــم بسيــاسة هـذا النظام العفن التي تبيح كل محــضور في سبيــل الوصول لغايتها ..


يجــب علينا ايها الاخوه ..


ان نتلاحــق هـذا الحراك .. قــبل ان يحـدث ما لا يحــمد عقبــاه ..


ويجــب علينا ان نقـــوم بتصحـــيح مسـار الحراك الجنوبي على وزن تصحيح مسار الوحده .. من الان ..

لا ان ننتظــر كمــا انتظـــر الرئيس 14 سنه لكـــي يفكر في تصحــيح مسار الوحـــدة ..


ان الحديث ذو شجـــــون .. ولابد لنـا من وقفـــة جادة بموضوع جــاد .. يتبنى تصحيح مسار الحراكـ ..


تحياتي للجميــع

رعدالجنوب
2008-07-28, 11:45 PM
بن فريد سيضل من المخلصين للقضية الجنوبية والايام كفيلة بأثبات ذلك.. وان كانت قساوة السجن قد ارغمته على ماقال فأنها لحظة وجد نفسه مظطرينحني للعاصفة ليس اكثر

السلام عليكم
2008-07-29, 04:16 AM
تحليل ممتاز لواقع الحال الان...

وفي انتظار خروج بن فريد لمعرفه الحقيقه كامله ...

تحياتي للكاتب والناقل

رياح التغيير
2008-07-29, 07:37 PM
تحليل كامل ومتكــــــــــــــــــــــــــــامل .. ببارعة الكاتب استطاع أن يوضح كثير من نقاط غامضه.


شكراً للاخ شيعفان وشكراً ابن يافع..

بالتأني السلامه وفي العجله الندامه وحجة الغائب معاه

رياح التغيير
2008-07-29, 07:37 PM
بالتأني السلامه وفي العجله الندامه وحجة الغائب معاه

ibn yaf3
2008-07-30, 01:16 AM
شكراً جزيل لكم جميعا

تحياتي لكم

فوزي الكلدي
2008-07-30, 01:38 AM
على العموم اخي ايا كانت احدى هذة الاحتمالات صحيحة فما علينا فنحن نسير صوب هدف معين ولا نسير وراء اشخاص مع احترامي وتقديري لهؤلاء الاشخاص فيكفينا الانجراف وراء الاشخاص ونظل نمجدهم ونحلم متى ياتي الفارس المنتظر ولكن المفروض ان يكون لنا هدف ونسعى الى تحقيقة
وهدفنا يا اخي الحرية

الفتى الضارب
2008-07-30, 02:52 PM
بن فريد قمة جنوبية شامخة لن ينالوا منه _________ ألف لناقل المقال الرائع______

خالد اليافعي
2008-07-31, 08:02 AM
صح لسانك ياشعيفان وسلمت يداك على كل ما كتبت كلام جميل ومفصل تفصيل رائع ..
وانا من ناحيتي لا اشكك احمد عمر بن فريد ولا مجرد التفكير بالتشكيك..
ونحن يجب ان ندرس الموضوع جيداً قبل الحكم عليه ، وليعلم الجميع ان بن فريد قد تكلم كثيراً واقسم اكثر من مرة وفي اكثر من موقع انه لن يخون الجنوب ولن يساوم في دماء الشهداء الجنوبيون، والمفروض نفهم من ما قاله سابقاً ان لن يبيع القضية وان له اهداف اخرى من ما قاله في المحكمة..
ونحن لا ولن نشكك احمد بن فريد مهما جرا ومهما حصل .
ويجب ان نرد الجميل لأحمد بن فريد على كل ما عمله ويعمله للجنوب والجنوبيون، وعلى قولة المحضار
( الود والمعروف ما ينتسي)..

فوزي الكلدي
2008-10-10, 05:23 PM
اعتقد اني ردي على هذا الموضوع من سابق كان في محلة ( فمن كان يؤمن بان هناك علاقة بين القضية الجنوبية وبن فريد فقد انتهى بن فريد ) ومن كان يؤمن بالقضية الجنوبية فما زالت قائمة ولا تنتهي الم اقل لكم يكفينا انقيادا وانجرافا وراء اشخاص معينيين

وللكلام بقية

أبو عامر اليافعي
2008-10-10, 05:39 PM
تحليل رائع وعميق من الكاتب شعيفان الحدي ولا اخفيكم ان هذا التحليل يتوافق وماترغب نفسي ان يكون وماتحب اذني ان تسمعه.
لان المناضل بن فريد محسوب على القضية الجنوبية ويهمني نقاء القضية وصدق قوتها.
ولهذا فالتحليل جاء كما ارادت نفسي ان يكون ليس لاجل بن فريد ولكن لما احمله من مبادئ وما اريده للقضية.
وفي كل الاحوال تظل القضية هي الاساس والافراد اما باقون واما مترجلون ولكل واحد منهم مكانة في القلوب ولازالوا في نظرنا ابطالا ورجالا صادقين.
لانستعجل الامور فابن فريد يعيش ونامل منه في يوما من الايام ان يبين الحقيقة ودواعيها والتي نؤمن بانها كما وصفها الاخ شعيفان ولكن لتطمئن قلوبنا من مصدرها الوحيد وهو بن فريد نفسه المحبوب من جماهير الجنوب.
او سياتي يوما ما ويعلن بن فريد الاستمرار في ثورته وفي القسم الذي اعلنه ذات يوما مضى.
شكا جزيلا لابن يافع الصمصوم الغائب عنا.

أبو عامر اليافعي
2008-10-10, 05:42 PM
اعتقد اني ردي على هذا الموضوع من سابق كان في محلة ( فمن كان يؤمن بان هناك علاقة بين القضية الجنوبية وبن فريد فقد انتهى بن فريد ) ومن كان يؤمن بالقضية الجنوبية فما زالت قائمة ولا تنتهي الم اقل لكم يكفينا انقيادا وانجرافا وراء اشخاص معينيين

وللكلام بقية

اوجزت ووفيت
بعد هذا لم يعد للكلام بقية
لقد اتيت بالمفيد

شكرا لك.

مدفع الجنوب
2008-10-10, 08:52 PM
احمد بن فريد والقضيه الجنوبيه وجهين لعمله واحده احمد بن فريد لازال يناضل ويقاتل باشد ضراوه للقضيه الجنوبيه نسئل انفسنا ماذا قدمنا للقضيه الجنوبيه هل دعمنا اسرانا هل دعمنا اسر شهدائنا هل دعمنا جرحانا الجواب لاشي كلنا كلام كلنا اتقادات كلنا هلوسه احمد بن فريد الشخصيه الثانيه للقضيه الجنوبيه بعد شيخ المناضلين باعوم احمد بن فريد قدم للقضيه الجنوبيه حياته احمد بن فريد سكوته من ذهب احمد بن فريد سكوته نضال في سبيل الجنوب احمد بن فريد يعمل هاذه الايام ليل ونهار من اجل القضيه الجنوبيه للعلم من تطاول على الناضل الجسور احمد عمر بن فريد يعتبر تطاول على القضيه الجنوبيه كل ابنا الجنوب مع بن فريد واي تجريح يمس بن فريد يمسنا كلنا ولنا حق الرد تحياتي للجميع

فوزي الكلدي
2008-10-11, 12:26 AM
يا مدفع الجنوب الله يحفظك انا لم اقلل من شأن بن فريد فقد كان له الدور الاكبر ولكنة وصل الى نقطة محددة ولم يستطيع تجاوزها وانا اقصد من كلامي ان لا نربط دائما بين مصير ومستقبل وبين اشخاص
هذة هي اخطاءنا دائما الم يحن الوقت لكي نهتم بقضاينا من منظور اعيننا وليس من عيون غيرنا .
واريد ان اسالك سوال واجبني علية بكل صراحة دون ان تقول مستحيل . ماذا يكون موقفك لو تنازل هؤلا القادة والذي اقدر لهم دورهم حتى الان عن القضية الجنوبية هل تعتقد ان قضية الجنوب ستنتهي ؟
اجب ولك تحياتي واشكر اليافعي على التعقيب ويعطيكم العافية

مدفع الجنوب
2008-10-11, 12:42 AM
لو ينتهو كل القاده او ينسحبو او ننتهي كلنا ابناء الجنوب قضيتنا كعين الشمس لن تنطفي اما بخصوص المناضل البطل بن فريد لاوالله لن يوصل ولن ولا وصل لانقطة صفر بن فريد لازال يناضل احسن مني ومنك الى يومنا هذاء وانا واثق من كلامي وعندي الدليل بن فريد صمته من ذهب بن فريد صمته لمصلحة القضية الجنوبية والحليم تكفية الاشارة تحياتي لك