المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طريقة بسيطة للمحافظة على صلاة الجماعة


صقرقريش
2011-09-06, 11:14 AM
لدي إيمان تام ان دروس الحياة نتعلمها من كل إنسان بل وحتى ” الحيوان ” ، الم يتعلم قابيل كيف يدفن اخاه هابيل حين اوحى الله للغراب ان يدفن غراباً ميتاً امام قابيل ؟
هناك من تعلم ” الصبر” من النملة وهو يراها تحمل فتات الخبز وهو اكبر من حجمها ووزنها وتسير به الى ان تصل لمسكنها !
واما اليوم فسوف نتعلم درساً رائعاً من ” طفل صغير لايتجاوز عمره العشرة اعوام !



كان هذا الطفل يحدث معلمه عن انه يمشي من دار تحفيظ القرأن إلى بيته يومياً ، وفجأة قاطعة المدرس مندهشاً ، وقال له ” تمشي كل هذه المسافة على قدميك ” ؟ ، فرد عليه الطفل برد اعجبني ، وقال له ..
” أنا لا افكر ان المشوار طويل ، بل امشي فقط ! “
نعم ” لا أفكر “ ..
هنا ” مربط الفرس ” !
لماذا لايحافظ الكثير من الناس على ” صلاة الجماعة ” ؟
دعونا نفكر بطريقة سلبية بعض الشيء حتى نصل لطريقة تفكير الكثير ممن لايحافظون على صلاة الجماعة ..
ينوي الإنسان ان يستيقظ لصلاة الفجر ، ولكن حين يرن جرس الساعة ، إذا بالأفكار تتقافز في عقلك ” ياااه هل لابد ان اذهب للمسجد ؟ ولكني لم انم جيداً ! ، حسناً ماذا لو عدت لأنام قليلاً قبل موعد المدرسة او العمل ؟!! لالا لايوجد وقت !
ومع إستمرار التفكير “يشعر الإنسان بتثاقل شديد في جسده ، ويقرر الإستسلام للصلاة في بيته ، هذا إن لم يغلق الساعة ويستيقظ متأخراً للصلاة في بيته بعد شروق الشمس !
حسناً ، هذه الكلمة البسيطة هي مفتاح عظيم تحل به مشكلتك مع صلاة ” الجماعة “
يقول علماء السلوك الإنساني ، ان الفعل يصبح عادة عند الإنسان ان قام بتكراره 21 مرة ، ولو لاحظت في تجربة قمت بها في حياتك ، على سبيل المثال قررت ان تمشي لمدة ساعة يومياً ، فإنك ستجد صعوبة في اليوم الأول ولكن بعد اليوم ال21 ستجد ان الأمر اصبح طبيعي جداً ، بل انك ان لم تمشي ساعة في هذا اليوم فسوف تشعر بضيق وانزعاج لأن المشي أصبح ” عادة ” لديك !
نفس الحال ينطبق على الصلاة ، يحكي لي احدهم عن موقف طريف عن رجل منضبط في صلاة الجماعة ، ويقول احد ابنائه ، إن والدي قد ” تبرمج ” على صلاة الجماعة ! ، فما أن يؤذن المؤذن الا وهو في المسجد ، وإن أذن المؤذن في المسجد وهو يسوق تجده يكاد يصدم من حوله لأنه ما أن يسمع الأذان حتى يقطع مسار مشواره ليتجه لأقرب مسجد !
ولكن ، كيف اصبح هذا الرجل هكذا ؟ لقد اصبح وكأنه قد تبرمج على الانطلاق للمسجد بمجرد سماع الأذان !
في الحقيقة هي أن هذا الرجل يحكي لي بنفسه انه لم يكن في يوم من ” المصلين ” وانه تربى في بيئة لم تكن تشجع على الصلاة ، ولكن بعد ان هداه الله اصبح لايفارق صلاة الجماعة ، واجده معتزاً دائماً بكونه يصلي في الجماعة ، وسبحان الله ترى سمت الصالحين على وجهه ..
لاحظ هذا الرجل ، لم يكن من ” المصلين ” اي حتى بلوغه لم يكن محافظاً على صلاته في بيته اصلاً حتى يحافظ على صلاة الجماعة ! ، ولكن بالرغم من ذلك ” استطاع ان يصبح مثال في الانضباط في صلاة المسجد ” !
انا شخصياً ، إن قال احد لي أنا ” متضايق” اقول له اذهب للمسجد بمجرد ان يؤذن المؤذن ، فسوف تشعر بالسكينة وستخرج بحال غير التي دخلت بها للمسجد ، لأن الملائكة تصلي عليك كما جاء في الحديث الذي قال عليه الصلاة والسلام ” الملائكة تصلّي على أحدكم مادام في مصلاّه ما لم يحدث اللهم اغفر له اللهم ارحمه ” ..
لاحظ معي ، أن العلماء يقولون بعد 21 يوم يصبح الفعل عادة لديك ، إذاً نحن اليوم في بداية العشرة الأولى من رمضان ، وقد تبقى لدينا أكثر من 21 يوم ، وبما أن الناس همتها عالية لصلاة الجماعة في هذا الشهر ، فأستغل هذه الروح الجماعية ، وقرر أن تنضبط في صلاة الجماعة ، وعاهد نفسك ان لاتفوت الصلاة في المسجد ..
كل ماعليك فعله من الأن ان تستعد ، فما أن يؤذن المؤذن منادي للصلاة ، حتى ” تلغي التفكير في اي شيء يعيقك عن الذهاب للمسجد ” وتتستعيذ من الشيطان وتقوم بالوضوء ومن ثم حرك رجليك بإتجاه المسجد ، وببساطة سوف تجد نفسك قد حضرت الجماعة !
في الصلاة التالية قم بنفس الطريقة ، بمجرد ان يؤذن المؤذن للصلاة سوف تجد افكار في عقلك تقول ” الصلاة في المنزل اكثر راحة ، لا داعي للذهاب ، انضبط من الغد .. الخ “
الغي هذه الأفكار و ” لاتفكر “ ، وتوضأ وحرك رجليك الى المسجد .. وهكذا مع جميع الصلوات ..
بعد اليوم ال 21 تقريباً ستجد ان الأمر عادي جداً ، وانك تذهب للمسجد دون ” مقاومة ” من نفسك !
ومن ماسبق نعرف ان مشكلة عدم الانضباط في صلاة الجماعة هي مشكلة ” تفكير “
” لاتفكر ” و ” انطلق ” وستصبح من اهل الجماعة بأذن الله تعالى ..
مدونة طريق السعادة

حسان الجنوب
2011-10-28, 03:34 AM
http://up.3dlat.com/uploads/128874332517.gif