المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عبد النقيب ما هو مفهومك للوحدة أيها العزيز الماوري؟‎


@نسل الهلالي@
2011-08-29, 08:26 PM
http://aden-na.org/rte/Uploads/aden-na_745892.JPG


عبد النقيبما هو مفهومك للوحدة أيها العزيز الماوري؟‎


؟‎التاريخ : الاثنين / 29 أغسطس آب 2011
ترددت في الكتابة عن مقالات الأخ الصحفي المحترم منير الماوري لآن الردود قد جاءت من كل مكان لكن لآن ما اثاره شيء مهم وليس موضوع شخصي يخص الأخ منير يستوجب الرد عليه لشخصه بل لآن القضية التي اثارها عامه وهي مثار جدل لذا فالكتابة عنها تمتلك اهمية كبيرة. لم يكن مفاجأ لي ما كتبه الأخ العزيز والصحفي المثقف منير الماوري المعروف عنه بمناهضته لسلطة الظلم والفساد في الجمهورية العربية اليمنية و مناصرته للحق الجنوبي حول انسحاب بعض الجنوبيين من ما سمي بالمجلس الوطني للثورة الذي شكلته احزاب اللقاء المشترك اليمنية. اثارت كتابته ردود افعال كثيرة من قبل بعض الأقلام الجنوبية البعض منها اصيب بالدهشة والبعض تعاطى مع ما كتب بانفعال بل وتجاوز البعض حدود اللياقة وهو ما دفعه لكتابة مقالين آخرين حاول فيه تبرير موقفه بان الجنوبيين ليس لهم رؤية موحده وليس لديهم تعريف محدد للقضية الجنوبية وان الجنوبيين لديهم تباينات حول رؤيتهم لقضيتهم وكانه قد وجد الحجة التي ينؤو بها بعيدا عن اللوم..

في عام 2005 التقيت بالأخ منير في واشنطن لأول مرة و تعرفت عليه عن قرب ناهيك عن قراءتي لكتاباته كصحفي مشهود له تعودنا على حصافته فاذكر اني حينها كتبت مقال عنه)الماوري والحساسية من الجنوب( انتقدت فيه موقفه من القضية الجنوبية كما هو عليه اليوم تماما وحينها ايضا برر بنفس الطريقة التي فعل بها اليوم بان الجنوبيين هم غير موحدين وانهم هم من اضر بالجنوب أكثر من اليمنيين )وهذا رابط المقال http://www.tajaden.org/arabic***/modules.php?name=News&file=article&sid=59 (http://www.tajaden.org/arabic***/modules.php?name=News&file=article&sid=59) ( (. وكان مقالي ان الأخ منير يمثل نموذج المثقف الصحفي اليمني الليبرالي لكنه عند قضية الجنوب يتخلى عن كل هذا الصفات ويقف على نفس الطاولة التي تقف عليها الغالبية الساحقة من اليمنين في نظرتهم للجنوب باعتباره فرع عاد للأصل ولن يذهبوا لأبعد من الحديث عن وعود وهمية لحقوق مهدورة. هذا هو موقف ثابت للأخ منير والمثقف اليمني بشكل عام ويشكل موقف السلطة والمعارضة إنعاس واقعي لثقافة المجتمع وعليه ابني موقفي الثابت وفقا للمعطيات والحقائق دون ان انخدع بالوان وشكل الملابس والمساحيق, فمثلما لم اتفاجأ بموقفه فإني اعتبره موقف صحيح ووطني مخلص ليمنه وإن ما يجب ان نلوم به هو موقف بعض الجنوبيين المحزن اتجاه وطنهم وشرفهم وكرامتهم المهدورة يساومون عليها في سوق النخاسة. هكذا يتكرر الحديث عن البعض من الجنوبيين ممن يبنون رؤاهم على خطابات ومقالات ولا يستندون لمعطيات ودلائل وقراءه للتاريخ ولهذا نجدهم يكررون الخطأ وقد كتبت مقالا في عام 2009م عن موقف مثقفي الجمهورية العربية اليمنية من الجنوب تحت عنوان ) إلى مثقفي الجمهورية العربية اليمنية مع التحية (على الرابط http://www.al-tagheer.com/arts2260.html) (http://www.al-tagheer.com/arts2260.html%D9%88%D9%83%D9%85) ( وكم تردد بإعادة بنشر المقالين.

ما كتبه الأخ منير يستحق النقاش والمحاجة وليس التجريح رغم بعض الزلات التي وقع فيها عند وصفه للجنوبيين الذين يطالبون بإصلاح مسار الوحدة بانهم عقلاء مما يعني ان من يطالب بحق تقرير المصير والاستقلال الناجز ودون مساومه من أمثالي وملايين الجنوبيين بعلم الجميع انهم غير عقلاء ناهيك عن تلميحات التهديد والوعيد إما بالتخلي عن الثورة والانضمام لقافلة علي عبدالله وإعادة اجتياح الجنوب أو عبر الاستغناء عن كل من له راي يخالفهم من الجنوبيين وتعيين من يمثل الجنوب من بيننا في مجلسهم الموقر وهم كثر على حد وصفه, زلات كنت لا اريد ان أسمعها من مثقف كالماوري.
مقالين لم يكن منير موفق بهما فبدلا من ان يصلح ما زل به قلمه في المقال الأول راح يبرر في المقال الثاني لموقفه بأن الجنوبيين عجزوا عن بلورة وتقديم تعريف لقضيتهم ناهيك عن الخلافات في المواقف اتجاه القضية الجنوبية وهو لعمري عذر اقبح من ذنب, فهل تنكر حق شعب يتعرض للظلم والتنكيل ليس لسبب إلا لأنه آمن بعروبته وتطلع لوحدته القومية تحت مبرر وجود صوت نشاز من نفر هنا ونفر هناك.

لن اناقش موضوع خروج او دخول الجنوبيين في المجلس الوطني فهذا امر لا يعنيني لآن المسالة شخصية لمن يقرر ذلك ولكن ما أريد ان الفت انتباه الأخ منير لأشياء مهمة كان لا يجب ان تفوته وهي:
انه لم يعد ممكنا اليوم لحزب او مجموعة او فرد ان يصادر حق شعب الجنوب وما اقصده الجنوبيين الذين ينصبون انفسهم اوصياء على شعب الجنوب لهذا من يقبل بان يحاور اي جنوبي دون تفويض من شعبه فإنه يقوم بعمل لا يمتلك أي مشروعية ولهذا نؤكد على ان شعب الجنوب عبر هيئاته المعروفة في الداخل هي المعنية بالتفاوض والآخذ والرد مع سلطات الاحتلال اليمني والأحزاب اليمنية حول مستقبل الجنوب ومصيره وإن هذا حق خالص لشعب الجنوب ونود ان نذكر جميع الأخوة في اليمن سلطة ومعارضة ان الحزب الاشتراكي اليمني لم يعد جنوبيا ولم يعد موجود إلا كأداة من ادوات الاحتلال مثله الألوية المدرعة كما انه لم يعد موجودا ذلك القائد الذي يحق له أن يقرر مصير الجنوب ويصادر حقه كما حصل في عام 1990م.

خروج او دخول الأخوة الجنوبيين من المجلس الوطني لا يقدم ولن يؤخر ولانريد من المجلس او الحكومة القادمة او البرلمان أي مقعد والرفاق الجنوبيين مما خلف لنا الاشتراكي جربوا كثيرا وحاولوا اكثر من عام 2007م رفعوا السقف وخفضوه وغيروا الخطاب والالوان وعزفوا كل الألحان فلم يجدوا من يصغي لهم في الجنوب كله فقد حسمنا امرنا معهم فهم مشترك واشتراكي إذا أرادوا ان يجربوا الوحدة والضيافة والكرم مع الشيخ المناضل حميد فليذهبوا لوحدهم فقط.

ان الزمن قد تغير فلم يعد القمع والحكم الديكتاتوري والوحدة بالقوة العسكرية تنفع, فاليوم نعيش عصر الجماهير وحزب )الفيس بوك(وما أن تخرج كلها إلى الشارع فلا تستطيع أي قوة ان تقف بوجهها ولنا في تونس ومصر عبره )وعاد الداخل خريف(
كيف فاتت كل هذه الحقائق الأخ منير ولما يرهق اعصابه على أشياء لا تستحق.

اخي منير استميحك لو ناقشتك بشيء لا يعنيني ولو من باب الفضول وهو المجلس الوطني. انسحاب الأخوة اليمنيين المشهود لهم بهم بالنزاهة ولن اذكر اسمائهم ما سببه, ايضا ما الفرق بين حميد وعائلته الذين دخلوا المجلس بالطبل وزفة البرع عن رئيسهم علي عبدالله , وكذلك علي كاتيوشا ومن امثالهم كثيرين ممن دخلوا المجلس .. اين الجديد واين التغيير .. هل هو مجرد صراع على الكرسي مع علي عبدالله وهو ما اعتقد به. بالنسبة لمرشحي الجنوب من القيادات الشابة التي اعتلت كراسي السلطة في عدن قبل نصف قرن تقريبا عندما كان علي عبدالله صف ضابط مجهول في احد نقاط الجباية في ماوية هل هؤلاء هم دعاة التغيير .. وهل هم ممثلين الجنوبيين ام انهم الوحيدين الذين قبلوا وهو ما اظنه. هل سيأتون لكم بنموذج الجنوب الذين انتقل بعدن من ثالت ميناء في العالم وقبلة للجزيرة والخليج إلى قرية تتبع املاك الوالي مهدي مقوله. اعذرني على تطفلي هذا فالمجلس هو مجلس علي محسن وهو خاطف للثورة فما الذي يجعلك تدافع عنه.

عتبي كثير على الأخ منير حول وصف الجنوبيين بالعجز عن بلورة قضيتهم .. هل سمعت هتافات الملايين في مدن وقرى الجنوب .. هل سمعت عن الأعداد الهائلة من الشهداء والجرحى والمعتقلين والمشردين والمطاردين الجوعى ماذا يهتفون لأكثر من خمسة اعوام دون تراجع او تردد .. ما يقولوه هو برنامج الثورة صاغته الجماهير المليونية في الجنوب ولا داعي لان تلتفت لبيان القاهرة او حتى بيان بروكسل ..هل لم تقرا يا أخ منير أدبيات وبيانات التجمع الديمقراطي الجنوبي تاج والمجلس الوطني الأعلى لتحرير الجنوب واستعادة دولته ومجلس الحراك السلمي واتحاد شباب الجنوب والهيئة الوطنية العليا لتحرير الجنوب واتحاد نساء الجنوب لا أظنك غائبا عن كل هذا وعن تضحياتهم فقد سمع بها العالم كله وعكسها في تقارير مهمة.. هل يعقل من مثقف ليبرالي يناضل ضد الظلم والديكتاتورية ان يتجاهل ويستهين بحق شعب جار له فهذا لا يستقيم مع ذاك وما الفرق بينكم وبين علي عبدالله صالح في هذه الحالة.

لسنا ضد الشمال او كل ماهو شمالي فقد كان اليمني في الجنوب مواطن ونص عكس الجنوبي في صنعاء ) جنوبي مقيم (بل نحن مع صون كرامتنا وحقنا وهذه مزية وليست عيب.. الحديث عن المواطنة المتساوية وتوزيع الوهم لنا لم يعد يجدي فقد جربناه بما يكفي. اولا أسقطوا علي عبدالله صالح بل غيروا النظام لان حملة الراية اليوم هم شركاء علي عبدالله في نهب اليمن نفسها ولا داعي نتحدث عما فعلوه اولاد الأحمر وعلي محسن بالجنوب فهم اعداءنا أكثر من علي عبدالله حتى وإن تحالف معهم ما يعرف اليوم بجماعة ملتقى القاهرة. اقيموا دولتكم وارفعوا الجزية عن الأخوة الشوافع في الحديدة وتعز وإب ورداع الذي اظن انك منها والبيضاء وغيرها واقنع آل الأحمر بأن يعتقوا عبيدهم في تهامه والجعاشن وغيرها الذين سلبوا منهم اراضيهم وحريتهم وهو ما أظن انه مستبعد فأنت تعرفه أكثر مني فالمشكلة عندكم في اليمن طائفية بامتياز وسأكتب عنها بمقال مستقل.

جربنا يا أخ منير كثيرا وخذلنا الأمميين الرفاق الذي اعطاهم الجنوب كل شيء من المواطنة إلى الجاه والسلطة فتنكروا لكل شيء بما في ذلك المبادئ التي ظلوا ينادوا بها ونحروا الجنوبيين الشرفاء بالجملة من اجل تلك المبادئ وهاهم اليوم اكثر من يقدموا الخدمات والخبرات لسلطات علي عبدالله سواءا اولئك الموجودين حول موائد القصر ام أولئك الذين يدعون المعارضة فهل تريدنا ان نجرب الزنداني وعلي كاتيوشا وحميد !!? لابد انك تمزح.

ايضا اخي لا أريدك انت والأخوة المثقفين في اليمن ان تضيعوا وقتكم فيما يتجادل به الجنوبيين فمشكلتنا ليس فيمن يقول جمهورية اليمن الديمقراطية ولا الجنوب العربي لآن ذلك مجرد جدل لكننا مجمعين كلنا وبإصرار حول استعادة حقنا في التحرر والاستقلال
وهو حق قانوني ليس فيه أي جدل, وشعبنا هو من يقرر هذا وانت تعرف جيدا ومسبقا ماهي نتيجة أي استفتاء, لذا لا داعي لكل هذا العناء وانتداب من لا يمثل الجنوب للمشاركة معكم فإذا كان المسالة هكذا فلدينا الان نائبا للرئيس ووزيرا للدفاع ولو طلبنا أي وزارة من الأفندم فلن يتردد وهو معروف أنه صاحب قرار ولن يتردد اما انتم فأنكم كمن يبيع السمك في الماء.

ما اتفق معك حوله هو ان هناك من الجنوبيين من يعمل ضد الجنوب بإخلاص وهم قلة مقارنة بحالات بلدان محتلة وهو أمر ليس جديد فهذه طبيعة أي بلد يقع تحت الاحتلال والجنوب لن يكون استثناء فتلك ليست حجة علينا فأنت ادرى منا بمكانة من يتآمرون على وطنهم واهلهم وماذا يطلق عليهم.
ومع هذا فإني لا اقول انه لا يوجد من ينصف الجنوب من الأخوة في اليمن فهناك من يقول الحق ويكفي ان اشير إلى اسمين كنموذج وهما الطود عبدالباري طاهر والهامة الوطنية عبدالله سلام الحكيمي , لذا فنحن ندعو العقلاء من ابناء اليمن ان ينصفوا الجنوب ففي ذلك مصلحة كبيرة لليمن نفسها لان التفكير الخاطئ بتحقيق حلم الوحدة قد فتح ابواب الجحيم ليس على الجنوب واليمن بل والمنطقة بأكملها. لن نجادل في قضايا تاريخية إذا كان الجنوب جزءا من اليمن ام لا فهذا موضوع نتركه للمؤرخين فما لا يمكن المجادلة فيه ان الجنوب حتى عام 1990م كان دولة مستقلة وشعب له هويته معترف به في كل المؤسسات الدولية وهو سبب كافي لان نطالب بحقنا في استعادة دولتنا التي تم بيعها بسوق الشعارات ناهيك عن أن حق تقرير المصير مكفول لشعب الجنوب ولن اذهب لأبعد من هذا في حق شوافع اليمن الأسفل.

ليس لنا أي علم متى كانت اليمن شعبنا ومتى كانت دولة موحدة إلا في احلام الحركيين من القوميين العرب ومتى انفصلت شطريها كما تدعوا وما مصير الدول والشعوب التي تعيش في المنطقة المعروفة تاريخيا باليمن ) جهة الجنوب (أي الاراضي الواقعة إلى جنوب الكعبة وتشمل اجزاء كبيرة من السعودية وعمان وساحل عمان المعروف اليوم بدولة الأمارات وكذلك قطر والبحرين والكويت ومشيخات وسلطنات جنوب الجزيرة العربية التي شكلت ما عرف بالاتحاد الفيدرالي للجنوب العربي, هل بمجرد ان سمى الإمام دولته بالمملكة المتوكلية اليمنية تصبح جميع هذه البلدان ملحقات خاصة بدولته. هل سنعيد فتح ملف المنطقة والتسميات الجديدة تحت دعاوي تاريخية وهل سننتظر اليوم الذي تطالب به المملكة المغربية بحقها بدول المغرب العربي . هكذا اجد نفسي محتار فيما تفكرون به ويلح علي السؤال الذي اوجهه لك اخي منير : ما هو مفهومك للوحدة؟

*ناشط سياسي من الجنوب العربي
مقيم في لندن
[email protected] ([email protected])
28 أغسطس 2010

abusina
2011-08-29, 08:48 PM
اشكرك اخي الكريم عبده النقيب على هذا المقال والذي يدل على وطنيتك ووفائك تجاه شعب يرزح تحت الاحتلال اليمني لذا نقول لاخواننا الجنوبيين ان ارضنا محتله وثرواتنا منهوبه وكرامتنا وحريتنا مسلوبه لذا علينا جميعا ان نلتف حول قضيتنا وشعبنا ولابد ان نعيد دولتنا حره مستقله وهذا فرض عين على كل جنوبي عاقل بلغ رشده فشدوا الهمم واعلموا كل مابوسعكم لانتصار قضيتكم .

العدني الاصيل
2011-08-29, 10:32 PM
عشره على عشره.في الصميم.

العرمي اليهري
2011-08-29, 11:46 PM
الاخ الكريم عبده النقيب كل عام وانته بخير وعيدك مبارك كفيت ووفيت احسنت 0
اخواني الجنوبيين جميعا/ اخينا الاستاذ عبده النقيب من الرجال الاوفياء والمخلصين لقضيتنا الجنوبية والمشهود له بصلابة موقوفه ووضوحه بحق شعبنا بالتحرر والاستقلال فمثل ذلك الانسان يستحق مننا التحيه له والاحترام 000

@نسل الهلالي@
2011-08-30, 02:21 PM
لــلـــرفـــع

أعطني حريتي
2011-08-30, 02:40 PM
الاخ الكريم عبده النقيب كل عام وانته بخير وعيدك مبارك كفيت ووفيت احسنت 0
اخواني الجنوبيين جميعا/ اخينا الاستاذ عبده النقيب من الرجال الاوفياء والمخلصين لقضيتنا الجنوبية والمشهود له بصلابة موقوفه ووضوحه بحق شعبنا بالتحرر والاستقلال فمثل ذلك الانسان يستحق مننا التحيه له والاحترام 000

مع المـاده ..بكل اركانها

صقر الجزيرة
2011-08-30, 03:00 PM
تحيه للاخ الا ستاذ عبده النقيب
كفيت ووفيت
وكل عام وانت بخير

السهم القاطع
2011-08-30, 03:04 PM
تحيه الى اخي العزيز عبدوه النقيب ابو ادم
كل عام وانتم بخير جميعا

شمالية حداوية
2011-08-30, 03:10 PM
عيدك سعيد
...........
جمعت في مقالك بين النقض ونقيضه
فلا أنت أجدت في بلورة خطاء الكاتب منير الماوري ولا أنت تمسكت بموقفك الممتد الى الاستفتاء كما تقول
ولكلٍ زاويته التي يقراء منها .. لكن علينا أن نتخذ مسار واضح ومحدد حين نتخذ موقف معاكس لموقف آخر
والا فكل ما سنطرح يصبح تغذيةً لماكتب الماوري مما أثبت أن قراءته في الواقع الجنوبي " صحيحة " .
إذ ليس هناك مايؤرق القضية الاعدم الإعتراف الجنوبي بوجود أصوات أخرى جنوبية داخل الجنوب .

جنوب احرار
2011-08-31, 02:44 AM
تحيه لكل جنوبي اصيل تحيه لكل جنوبي مخلص
تحيه للاخ النقيب كنت اكثر من رائع
في اظهار زيف الاخوه اليمنين
على كل جنوبي من موقعه
نضال من اجل استعاده الدوله بدون كلل والا سوف نصير
بعد تهام بكثير ان تخاذلنا

بن دحه
2011-08-31, 02:58 AM
http://aden-na.org/rte/uploads/aden-na_745892.jpg




عبد النقيبما هو مفهومك للوحدة أيها العزيز الماوري؟‎


؟‎التاريخ : الاثنين / 29 أغسطس آب 2011
ترددت في الكتابة عن مقالات الأخ الصحفي المحترم منير الماوري لآن الردود قد جاءت من كل مكان لكن لآن ما اثاره شيء مهم وليس موضوع شخصي يخص الأخ منير يستوجب الرد عليه لشخصه بل لآن القضية التي اثارها عامه وهي مثار جدل لذا فالكتابة عنها تمتلك اهمية كبيرة. لم يكن مفاجأ لي ما كتبه الأخ العزيز والصحفي المثقف منير الماوري المعروف عنه بمناهضته لسلطة الظلم والفساد في الجمهورية العربية اليمنية و مناصرته للحق الجنوبي حول انسحاب بعض الجنوبيين من ما سمي بالمجلس الوطني للثورة الذي شكلته احزاب اللقاء المشترك اليمنية. اثارت كتابته ردود افعال كثيرة من قبل بعض الأقلام الجنوبية البعض منها اصيب بالدهشة والبعض تعاطى مع ما كتب بانفعال بل وتجاوز البعض حدود اللياقة وهو ما دفعه لكتابة مقالين آخرين حاول فيه تبرير موقفه بان الجنوبيين ليس لهم رؤية موحده وليس لديهم تعريف محدد للقضية الجنوبية وان الجنوبيين لديهم تباينات حول رؤيتهم لقضيتهم وكانه قد وجد الحجة التي ينؤو بها بعيدا عن اللوم..

في عام 2005 التقيت بالأخ منير في واشنطن لأول مرة و تعرفت عليه عن قرب ناهيك عن قراءتي لكتاباته كصحفي مشهود له تعودنا على حصافته فاذكر اني حينها كتبت مقال عنه)الماوري والحساسية من الجنوب( انتقدت فيه موقفه من القضية الجنوبية كما هو عليه اليوم تماما وحينها ايضا برر بنفس الطريقة التي فعل بها اليوم بان الجنوبيين هم غير موحدين وانهم هم من اضر بالجنوب أكثر من اليمنيين )وهذا رابط المقال http://www.tajaden.org/arabic***/modules.php?name=news&file=article&sid=59 (http://www.tajaden.org/arabic***/modules.php?name=news&file=article&sid=59) ( (. وكان مقالي ان الأخ منير يمثل نموذج المثقف الصحفي اليمني الليبرالي لكنه عند قضية الجنوب يتخلى عن كل هذا الصفات ويقف على نفس الطاولة التي تقف عليها الغالبية الساحقة من اليمنين في نظرتهم للجنوب باعتباره فرع عاد للأصل ولن يذهبوا لأبعد من الحديث عن وعود وهمية لحقوق مهدورة. هذا هو موقف ثابت للأخ منير والمثقف اليمني بشكل عام ويشكل موقف السلطة والمعارضة إنعاس واقعي لثقافة المجتمع وعليه ابني موقفي الثابت وفقا للمعطيات والحقائق دون ان انخدع بالوان وشكل الملابس والمساحيق, فمثلما لم اتفاجأ بموقفه فإني اعتبره موقف صحيح ووطني مخلص ليمنه وإن ما يجب ان نلوم به هو موقف بعض الجنوبيين المحزن اتجاه وطنهم وشرفهم وكرامتهم المهدورة يساومون عليها في سوق النخاسة. هكذا يتكرر الحديث عن البعض من الجنوبيين ممن يبنون رؤاهم على خطابات ومقالات ولا يستندون لمعطيات ودلائل وقراءه للتاريخ ولهذا نجدهم يكررون الخطأ وقد كتبت مقالا في عام 2009م عن موقف مثقفي الجمهورية العربية اليمنية من الجنوب تحت عنوان ) إلى مثقفي الجمهورية العربية اليمنية مع التحية (على الرابط http://www.al-tagheer.com/arts2260.html) (http://www.al-tagheer.com/arts2260.html%d9%88%d9%83%d9%85) ( وكم تردد بإعادة بنشر المقالين.

ما كتبه الأخ منير يستحق النقاش والمحاجة وليس التجريح رغم بعض الزلات التي وقع فيها عند وصفه للجنوبيين الذين يطالبون بإصلاح مسار الوحدة بانهم عقلاء مما يعني ان من يطالب بحق تقرير المصير والاستقلال الناجز ودون مساومه من أمثالي وملايين الجنوبيين بعلم الجميع انهم غير عقلاء ناهيك عن تلميحات التهديد والوعيد إما بالتخلي عن الثورة والانضمام لقافلة علي عبدالله وإعادة اجتياح الجنوب أو عبر الاستغناء عن كل من له راي يخالفهم من الجنوبيين وتعيين من يمثل الجنوب من بيننا في مجلسهم الموقر وهم كثر على حد وصفه, زلات كنت لا اريد ان أسمعها من مثقف كالماوري.
مقالين لم يكن منير موفق بهما فبدلا من ان يصلح ما زل به قلمه في المقال الأول راح يبرر في المقال الثاني لموقفه بأن الجنوبيين عجزوا عن بلورة وتقديم تعريف لقضيتهم ناهيك عن الخلافات في المواقف اتجاه القضية الجنوبية وهو لعمري عذر اقبح من ذنب, فهل تنكر حق شعب يتعرض للظلم والتنكيل ليس لسبب إلا لأنه آمن بعروبته وتطلع لوحدته القومية تحت مبرر وجود صوت نشاز من نفر هنا ونفر هناك.

لن اناقش موضوع خروج او دخول الجنوبيين في المجلس الوطني فهذا امر لا يعنيني لآن المسالة شخصية لمن يقرر ذلك ولكن ما أريد ان الفت انتباه الأخ منير لأشياء مهمة كان لا يجب ان تفوته وهي:
انه لم يعد ممكنا اليوم لحزب او مجموعة او فرد ان يصادر حق شعب الجنوب وما اقصده الجنوبيين الذين ينصبون انفسهم اوصياء على شعب الجنوب لهذا من يقبل بان يحاور اي جنوبي دون تفويض من شعبه فإنه يقوم بعمل لا يمتلك أي مشروعية ولهذا نؤكد على ان شعب الجنوب عبر هيئاته المعروفة في الداخل هي المعنية بالتفاوض والآخذ والرد مع سلطات الاحتلال اليمني والأحزاب اليمنية حول مستقبل الجنوب ومصيره وإن هذا حق خالص لشعب الجنوب ونود ان نذكر جميع الأخوة في اليمن سلطة ومعارضة ان الحزب الاشتراكي اليمني لم يعد جنوبيا ولم يعد موجود إلا كأداة من ادوات الاحتلال مثله الألوية المدرعة كما انه لم يعد موجودا ذلك القائد الذي يحق له أن يقرر مصير الجنوب ويصادر حقه كما حصل في عام 1990م.

خروج او دخول الأخوة الجنوبيين من المجلس الوطني لا يقدم ولن يؤخر ولانريد من المجلس او الحكومة القادمة او البرلمان أي مقعد والرفاق الجنوبيين مما خلف لنا الاشتراكي جربوا كثيرا وحاولوا اكثر من عام 2007م رفعوا السقف وخفضوه وغيروا الخطاب والالوان وعزفوا كل الألحان فلم يجدوا من يصغي لهم في الجنوب كله فقد حسمنا امرنا معهم فهم مشترك واشتراكي إذا أرادوا ان يجربوا الوحدة والضيافة والكرم مع الشيخ المناضل حميد فليذهبوا لوحدهم فقط.

ان الزمن قد تغير فلم يعد القمع والحكم الديكتاتوري والوحدة بالقوة العسكرية تنفع, فاليوم نعيش عصر الجماهير وحزب )الفيس بوك(وما أن تخرج كلها إلى الشارع فلا تستطيع أي قوة ان تقف بوجهها ولنا في تونس ومصر عبره )وعاد الداخل خريف(
كيف فاتت كل هذه الحقائق الأخ منير ولما يرهق اعصابه على أشياء لا تستحق.

اخي منير استميحك لو ناقشتك بشيء لا يعنيني ولو من باب الفضول وهو المجلس الوطني. انسحاب الأخوة اليمنيين المشهود لهم بهم بالنزاهة ولن اذكر اسمائهم ما سببه, ايضا ما الفرق بين حميد وعائلته الذين دخلوا المجلس بالطبل وزفة البرع عن رئيسهم علي عبدالله , وكذلك علي كاتيوشا ومن امثالهم كثيرين ممن دخلوا المجلس .. اين الجديد واين التغيير .. هل هو مجرد صراع على الكرسي مع علي عبدالله وهو ما اعتقد به. بالنسبة لمرشحي الجنوب من القيادات الشابة التي اعتلت كراسي السلطة في عدن قبل نصف قرن تقريبا عندما كان علي عبدالله صف ضابط مجهول في احد نقاط الجباية في ماوية هل هؤلاء هم دعاة التغيير .. وهل هم ممثلين الجنوبيين ام انهم الوحيدين الذين قبلوا وهو ما اظنه. هل سيأتون لكم بنموذج الجنوب الذين انتقل بعدن من ثالت ميناء في العالم وقبلة للجزيرة والخليج إلى قرية تتبع املاك الوالي مهدي مقوله. اعذرني على تطفلي هذا فالمجلس هو مجلس علي محسن وهو خاطف للثورة فما الذي يجعلك تدافع عنه.

عتبي كثير على الأخ منير حول وصف الجنوبيين بالعجز عن بلورة قضيتهم .. هل سمعت هتافات الملايين في مدن وقرى الجنوب .. هل سمعت عن الأعداد الهائلة من الشهداء والجرحى والمعتقلين والمشردين والمطاردين الجوعى ماذا يهتفون لأكثر من خمسة اعوام دون تراجع او تردد .. ما يقولوه هو برنامج الثورة صاغته الجماهير المليونية في الجنوب ولا داعي لان تلتفت لبيان القاهرة او حتى بيان بروكسل ..هل لم تقرا يا أخ منير أدبيات وبيانات التجمع الديمقراطي الجنوبي تاج والمجلس الوطني الأعلى لتحرير الجنوب واستعادة دولته ومجلس الحراك السلمي واتحاد شباب الجنوب والهيئة الوطنية العليا لتحرير الجنوب واتحاد نساء الجنوب لا أظنك غائبا عن كل هذا وعن تضحياتهم فقد سمع بها العالم كله وعكسها في تقارير مهمة.. هل يعقل من مثقف ليبرالي يناضل ضد الظلم والديكتاتورية ان يتجاهل ويستهين بحق شعب جار له فهذا لا يستقيم مع ذاك وما الفرق بينكم وبين علي عبدالله صالح في هذه الحالة.

لسنا ضد الشمال او كل ماهو شمالي فقد كان اليمني في الجنوب مواطن ونص عكس الجنوبي في صنعاء ) جنوبي مقيم (بل نحن مع صون كرامتنا وحقنا وهذه مزية وليست عيب.. الحديث عن المواطنة المتساوية وتوزيع الوهم لنا لم يعد يجدي فقد جربناه بما يكفي. اولا أسقطوا علي عبدالله صالح بل غيروا النظام لان حملة الراية اليوم هم شركاء علي عبدالله في نهب اليمن نفسها ولا داعي نتحدث عما فعلوه اولاد الأحمر وعلي محسن بالجنوب فهم اعداءنا أكثر من علي عبدالله حتى وإن تحالف معهم ما يعرف اليوم بجماعة ملتقى القاهرة. اقيموا دولتكم وارفعوا الجزية عن الأخوة الشوافع في الحديدة وتعز وإب ورداع الذي اظن انك منها والبيضاء وغيرها واقنع آل الأحمر بأن يعتقوا عبيدهم في تهامه والجعاشن وغيرها الذين سلبوا منهم اراضيهم وحريتهم وهو ما أظن انه مستبعد فأنت تعرفه أكثر مني فالمشكلة عندكم في اليمن طائفية بامتياز وسأكتب عنها بمقال مستقل.

جربنا يا أخ منير كثيرا وخذلنا الأمميين الرفاق الذي اعطاهم الجنوب كل شيء من المواطنة إلى الجاه والسلطة فتنكروا لكل شيء بما في ذلك المبادئ التي ظلوا ينادوا بها ونحروا الجنوبيين الشرفاء بالجملة من اجل تلك المبادئ وهاهم اليوم اكثر من يقدموا الخدمات والخبرات لسلطات علي عبدالله سواءا اولئك الموجودين حول موائد القصر ام أولئك الذين يدعون المعارضة فهل تريدنا ان نجرب الزنداني وعلي كاتيوشا وحميد !!? لابد انك تمزح.

ايضا اخي لا أريدك انت والأخوة المثقفين في اليمن ان تضيعوا وقتكم فيما يتجادل به الجنوبيين فمشكلتنا ليس فيمن يقول جمهورية اليمن الديمقراطية ولا الجنوب العربي لآن ذلك مجرد جدل لكننا مجمعين كلنا وبإصرار حول استعادة حقنا في التحرر والاستقلال
وهو حق قانوني ليس فيه أي جدل, وشعبنا هو من يقرر هذا وانت تعرف جيدا ومسبقا ماهي نتيجة أي استفتاء, لذا لا داعي لكل هذا العناء وانتداب من لا يمثل الجنوب للمشاركة معكم فإذا كان المسالة هكذا فلدينا الان نائبا للرئيس ووزيرا للدفاع ولو طلبنا أي وزارة من الأفندم فلن يتردد وهو معروف أنه صاحب قرار ولن يتردد اما انتم فأنكم كمن يبيع السمك في الماء.

ما اتفق معك حوله هو ان هناك من الجنوبيين من يعمل ضد الجنوب بإخلاص وهم قلة مقارنة بحالات بلدان محتلة وهو أمر ليس جديد فهذه طبيعة أي بلد يقع تحت الاحتلال والجنوب لن يكون استثناء فتلك ليست حجة علينا فأنت ادرى منا بمكانة من يتآمرون على وطنهم واهلهم وماذا يطلق عليهم.
ومع هذا فإني لا اقول انه لا يوجد من ينصف الجنوب من الأخوة في اليمن فهناك من يقول الحق ويكفي ان اشير إلى اسمين كنموذج وهما الطود عبدالباري طاهر والهامة الوطنية عبدالله سلام الحكيمي , لذا فنحن ندعو العقلاء من ابناء اليمن ان ينصفوا الجنوب ففي ذلك مصلحة كبيرة لليمن نفسها لان التفكير الخاطئ بتحقيق حلم الوحدة قد فتح ابواب الجحيم ليس على الجنوب واليمن بل والمنطقة بأكملها. لن نجادل في قضايا تاريخية إذا كان الجنوب جزءا من اليمن ام لا فهذا موضوع نتركه للمؤرخين فما لا يمكن المجادلة فيه ان الجنوب حتى عام 1990م كان دولة مستقلة وشعب له هويته معترف به في كل المؤسسات الدولية وهو سبب كافي لان نطالب بحقنا في استعادة دولتنا التي تم بيعها بسوق الشعارات ناهيك عن أن حق تقرير المصير مكفول لشعب الجنوب ولن اذهب لأبعد من هذا في حق شوافع اليمن الأسفل.

ليس لنا أي علم متى كانت اليمن شعبنا ومتى كانت دولة موحدة إلا في احلام الحركيين من القوميين العرب ومتى انفصلت شطريها كما تدعوا وما مصير الدول والشعوب التي تعيش في المنطقة المعروفة تاريخيا باليمن ) جهة الجنوب (أي الاراضي الواقعة إلى جنوب الكعبة وتشمل اجزاء كبيرة من السعودية وعمان وساحل عمان المعروف اليوم بدولة الأمارات وكذلك قطر والبحرين والكويت ومشيخات وسلطنات جنوب الجزيرة العربية التي شكلت ما عرف بالاتحاد الفيدرالي للجنوب العربي, هل بمجرد ان سمى الإمام دولته بالمملكة المتوكلية اليمنية تصبح جميع هذه البلدان ملحقات خاصة بدولته. هل سنعيد فتح ملف المنطقة والتسميات الجديدة تحت دعاوي تاريخية وهل سننتظر اليوم الذي تطالب به المملكة المغربية بحقها بدول المغرب العربي . هكذا اجد نفسي محتار فيما تفكرون به ويلح علي السؤال الذي اوجهه لك اخي منير : ما هو مفهومك للوحدة؟

*ناشط سياسي من الجنوب العربي
مقيم في لندن
[email protected] ([email protected])

28 أغسطس 2010


وما مفهوم عبدة نقيب للوحدة الجنوبية وتداعياتها قبل كل شئى عليه أن يتوحد مع زملائه في تاج ثم ينشر غسيل الأخرين : أخي العزيز الهلالي وصلتك الرسالة