المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الماوري يؤكد لـ "عدن الغد" ثبات موقفه المساند للقضية الجنوبية واحترامه لزعماء الجنوب


مقهى الدروازه
2011-08-27, 08:47 PM
قال الكاتب الصحفي والمحلل السياسي اليمني الأمريكي منير الماوري، إن القضية الجنوبية أقوى من أن تحتاج لاعترافه بها أو عزوفه عن دعمها.." واصفا إياها أنها من اعدل القضايا في التاريخ الإنساني قاطبة."



وقال الماوري في تصريح خاص لـ"عدن الغد" اليوم السبت ان الهدف الأساسي من مقاله الموسوم بـ" انسحاب من مسؤولية إسقاط النظام" قد تم تحريفها من قبل البعض بل وابتكار قصص خبرية وعناوين لم ترد اصلا في المقال.


ورداً على سؤال وجهه "عدن الغد" إلى الزميل المناوري طالبه فيها بتوضيح فكرته المثيرة للجدل عن " المواطنة المتساوية" التي أوردها في مقاله المنشور بموقع المصدر أونلاين تحت عنوان "انسحاب من مسؤولية إسقاط النظام"، قال الماوري: " هذه الفكرة جاءت في سياق المقال ولم تكن الفكرة الأساسية فيه، ولكن الفكرة والمقال بشكل عام حرك المياه الراكدة واستقطب تعليقات وردود كثيرة، والمهم الآن هو ماذا يريد أبناء الجنوب ؟ فك ارتباط أم وحدة ؟ إن كانوا يريدوا الاستقلال فليدعوا الترهات والمتاهات واللعب بالأهداف الحيوية فليس هنالك استقلال ومحاصصة . وان كانوا يريدون الوحدة فليس هنالك فرق بين جنوبي وشمالي وعليهم أن يناضلوا معنا لإسقاط النظام وتحقيق العدالة والمواطنة المتساوية."



وأضاف:" ومهما كان رأيي قاس وعنيف في صراحته، فأحب أن أشير هنا إلى حقيقة مذهلة ربما لا حظها كثيرون وهي صدور سيل جارف من الردود والتعليقات والمناقشات في المنتديات كتبها شباب وشابات الجنوب، وهذه الردود الكثيرة أسعدتني لما لها من دلالة على المكانة التي يتمتع بها الكاتب بين قطاع واسع من أبناء الجنوب أعرب معظمهم عن خيبة أمله فيما كتبت لأني حسب فهم الغالبية المطلقة تخليت عن مواقفي السابقة في دعم القضية الجنوبية، في حين أني ثابت على موقفي ولم أتغير ولكن سقف توقعات الشارع الجنوبي هو الذي ارتفع وتغير بدرجة عالية يصعب علينا اللحاق بها.


وقال :"ورغم الغضب والانفعال الشديدين في معظم الردود والتعليقات إلا أنها دلت على يقظة مذهلة بين أبناءالجنوب وغيرة شديدة على قضيتهم."


وعن تفسيره لأسباب الردود الغاضبة التي سطرها معظم كتاب المقالات والمشاركين في نقاشات موقع فيس بوك والمنتديات الجنوبية قال الماوري: " يبدو أن هناك فجوة عميقة بين مفهومنا في شمال اليمن للقضية الجنوبية ومفهوم الجيل الجديد الذي ولد في الجنوب بعد عام 1990 في عهد مهدي مقولة وعلي عبدالله صالح."



وتابع قائلا: لا أحب أن أتحدث عن هذه النقطة كسياسي شمالي ولا جنوبي ولكني أحب أن أرتدي قبعة المحلل المستقل وأقول إن الفجوة في الموقفين جاءت بسبب ثبات موقفنا المؤيد للقضية عند " المواطنة المتساوية" وهو المطلب الذي نسعى إلى تحقيقه منذ أزمة 1993 حتى اليوم، في حين أن سقف مطالب الشارع الجنوبي ارتفع ارتفاعا كبيرا إلى استعادة الدولة السابقة وطردنا نحن المحتلين الشماليين كما يسمينا الجيل الجديد من الجنوبيين وفي أحسن الأحوال التوقف عند مطلب " تقرير المصير."



وحول موقفه من ارتفاع سقف الشارع الجنوبي قال الماوري " هذا خارج نطاق تحكمي أنا لأنه ناتج عن تراكم الممارسات الخاطئة لنظام الاستحمار البائد، وأيضا التعبئة المستمرة منذ سنوات، وهذا هو ما أجبر بعض قيادات الجنوب التاريخية أن تتخذ مواقف ربما تتناقض مع قناعاتها التاريخية."




وواصل الماوري حديثه قائلا:" دعني أكون مع القراء في منتهى الصراحة، لقد كان موقفي وموقف كثيرين غيري من أبناء الشمال مساند ومتعاطف مع أبناء الجنوب في مطالبهم ومعاناتهم رغبة منا في الحفاظ على ما نستطيع الحفاظ عليه من الوحدة في المشاعر والنفوس التي قتلتها سياسات السلب والنهب والفيد الصالحية. وقد كنا ومازلنا نخشى على ما تبقى من الوحدة أن تتحطم بسبب هذه السياسات، ولكن في النهاية أنا لست جنوبيا كي أرفع سقفي إلى درجة فك الارتباط. بعض الأخوة من أبناء وبنات الجنوب يعجبون بآرائنا ويمدحون تعاطفنا مع قضيتهم، وينسون أو يتناسون أننا لسنا من مواليد الجنوب، فيتوقعون منا أن نؤيد فك الارتباط، ولكنهم يصدمون عندما يجدون أن سقفنا هو أن نكون سواسية في المواطنة. لا أدري ما الذي يغيض أي جنوبي أن يتساوى معي في الحقوق والواجبات والتمثيل السياسي."



وقال :"أنا لا أناقش هنا حق الجنوبي في الانفصال أو فك الارتباط أو استعادة الدولة أو سمه ما شئت من التسميات، ولكني أناقش حقي في عدم تأييد ذلك. لا أدري ما الذي اغضب كثير من الجنوبيين من صراحتي المطلقة رغم أني كنت حريصا على أن أتحدث باسمي الشخصي ولم أتحدث باسم المجلس الوطني ولا باسم أي مواطن آخر من أبناء الشمال، طارحا في مقالي رأيا بسيطا ليس فيه أي تلاعب بالكلمات ولا مراوغة في المواقف.

ومع ذلك وللأمانة فإن هناك من فهم الرسالة جيدا وحاول إفهام غيره في منتديات الحراك الجنوبي بالقول:
" الكاتب منير الماوري رجل يحترم نفسه برغم اختلافنا معه في تفضيل الوحدة. ما الذي اخطأ به الماوري في مقالته الشهيرة الاخيرة التي اثارت الكثير من الجنوبيين ؟ ما قاله هو الصراحة النقية ولم يكن كاذبا او مزيفا للحقيقة . أين اخطا الماوري في مقاله الاخير ؟ لا اجد اي خطاء بل ما قاله هو الصواب وعين العقل والاحترام للذات والغير. هو قالها باختصار ان المواطنة المتساوية تابى ان يكون كل جنوبي يعادل اربعة شماليين لان ذلك اهانة لقيمة الفرد والانسان وهو يحترم فك الارتباط لانه لا يهينه برغ قساوته عليه كما قال. ان اراد الجنوبيون الوحدة فعليهم ان يتركوا التمايز والتحصيص فالوطن للجميع ادارته للقتدار والكفائة وليس لتقاسم السلطة بين جنوبي وشمالي لان ذلك لا منطق له في دولة واحدة وشعب واحد ولكن فك الارتباط يعني ان كل شعب يتعايش وينظم اموره كما يريد.



ويؤسفني أن أقول هنا أن حرب 1994 كانت جنوبية جنوبية بدعم شمالي لفصيل جنوبي ضد آخر ولا اريد أن أقول أن علي عبدالله صالح أعلن الوحدة مع نصف الجنوب ثم أعلن الحرب على ذلك النصف الجنوبي بمساعدة النصف الآخر. ولكن أرجوكم لا تظنوا أن الأخطاء التي حصلت كانت مستوردة من الشمال. لقد كان هناك قلة قليلة من الشماليين مسنودة بقلة قليلة من الجنوبيين تسببوا في مآسينا وماسيكم منذ عام 1994 حتى اليوم، ولكن كبيرهم الطاغية صالح احترق الآن وأصبح المنفى ونسعى قدر استطاعتنا حاليا للتخلص من بقايا الطاغية وأعوانه الجنوبيين والشماليين، ونتمنى أن تطيب النفوس ولو قليلا عند التخلص من هذا الكابوس الكاتم على صدورنا وصدوركم، لأن فشل حراكنا وحراككم عن تحقيق أنجاز ملموس يجعلنا نغضب من بعضنا وننفعل وهذا أمر طبيعي في المنعطفات التاريخية المهمة.



وعن صحة وقوع تحريف للهدف من المقال الأساسي قال الماوري بكل تأكيد جرى تحريف بل وابتكار قصص خبرية وعناوين لم ترد اصلا في المقال ولكن هذا الأمر أصبح معتاد في المواقع اليمنية لأنها مواقع هواة ولا يديرها صحفيون محترفون إلى فيما ندر.

وقال الماوري لم أقرأ كل الردود ولكن عند البحث عن اسمي في محرك جوجل تطالعني عناوين مثيرة في المواقع الجنوبية مثل العناوين التالية:



اذهب انت ووحدتك الى الجحيم يا ماوري

ساسة شمال اليمن يختلفون في كل شيء؟ ويتفقون على احتلال الجنوب كغنيمة فيد

سؤال يبحث عن أجابة .. ما تعريف الوحدة ؟ وما سبب تمسك الشمال بها ؟ - بقلم : علي منصور أحمد

وداعاً يا منير الماوري ..

إلى منير الماوري ـ ـ إذا كان فك الأرتباط لا يهين كرامتكم [فأن بقائنا تحت وصايتكم إهانة لكرامتنا

الماوري من زمان لا يحب أن يرى الجنوبيين مستقلين

المعارض اليمني المقيم في امريكا منير الماوري يصف قيادات الجنوب التاريخية المقيمة في الخليج بالشحاتين وتوعد الجنوبيين بوقف ثورة الشمال للتفرق للجنوب



ودعني أتوقف معك عن العنوان الأخير، هذا طبعا كذب وافتراء وتحريف، أولا أنا في كتاباتي لا اشتم ولا أوجه اتهامات من هذه القبيل لأشخاص بعينهم، بل قلت إن نظام الطالح حولنا نحن الشماليين والجنوبيين على حد سواء إلى متسولين في دول الخليج، ولم أتطرق لأي قائد جنوبي بأي اساءة فهذا ليس من طبيعتي وهم أصلا يعرفون ذلك.

ولكن المشكلة في كل ما حصل ليست في المقال ذاته ولكن في أن الكثير من التعليقات والردود والرسائل كانت مبنية على أخبار محرفة أو مبنية على كتابات بعض الشباب المتحمس العاطفي الذي اعجبني حماسهم وأذهلني دفاعهم عن قضيتهم وكنت أتمنى فقط لو أن أي شخص منهم ناقش مضمون المقال أو حاول الرد على الأفكار الواردة فيه وليس فقط صب جام الغضب على الكاتب. كما كنت أتمنى لو أن من كتب ردا على مقالي قرأ المقال قبل أن يكتب الرد.


ودعني أيضا هنا أعترف لك هنا بأن هناك قامات كبيرة من الزعماء أنا لا أعتبرهم مجرد زعماء للجنوب أو لليمن بل قيادات عربية تاريخية ذات مكانة عالمية وعلى رأسهم الزعيم علي ناصر محمد الذي أكن له كل احترام. وقد ساءني عندما علمت أن قادة المشترك لم يستشيروه قبل ادراج اسمه في عضوية المجلس، وهذا خطأ كبير لأن الرئيس علي ناصر وكثير من الأسماء الكبيرة التي أدرجت معه أصبحت في نظر العالم أكبر من أي مجلس وطني أو انتقالي. وقد نعذر المشترك إن لم يجد وقتا كافيا للتشاور معي أو مع المتحمسين الآخرين للثورة الشبابية ولكن لا عذر لهم إذا كانوا فعلا لم يستأذنوا الرئيس علي ناصر وقادة الجنوب الكبار فهذا خطأ كبير إن لم يكن في ذلك سوء فهم، رغم أني لا استبعد أن يكون الهدف الأساسي من إدراج اسم الرئيس علي ناصر هو التمهيد لتزعمه للمرحلة الانتقالية في اليمن ولكن الأمور لم تمض كما يجب في هذا الاتجاه، ومازال الوطن اليمني والعربي ككل بحاجة لخدماته.

وأظن أن المجلس الوطني الحالي بوجود كوادر جنوبية كثيرة فيه وكوادر شمالية تعترف بالقضية الجنوبية سيحدد موقفا واضحا وصريحا من القضية الجنوبية كقضية سياسية وطنية بامتياز ينبغي أن تتصدر أولويات القضايا في أي تسوية سياسية قادمة تقوم على قاعدة الشراكة بما يلبي آمال وتطلعات الشعب في الجنوب باعتباره صاحب الكلمة الأولى والأخيرة في حسم خياراته الوطنية وتقرير مستقبله السياسي، مع مراعاة المساحة الجغرافية والتعداد السكاني وتوزيع الثروات بعدالة.



أما المناصفة في المجالس فرأيي ليس الوحيد السلبي تجاهها بل هناك بعض كبار مفكري الجنوب يرفضون الفكرة أيضا لأسباب أخرى غير أسبابي أنا، وأكبر مثال على ذلك ما قاله الاستاذ محمد حيدرة مسدوس في هذا الشأن بأن "مطلب التقاسم في المجالس الجديده الذي يطرحه بعض الجنوبيين هو مطلب سطحي و خاطئ تماما و هو يعني القبول بالضحك على الذقون و القبول بضياع الوقت و تعقيد القضية، لأننا فاقدون وطناً و ليس سلطة.".


http://adenalghad.net/news/3480/الماوري-يؤكد-لـ-عدن-الغد-ثبات-موقفه-المساند-للقضية-الجنوبية-واحترامه-لزعماء-الجنوب.htm

سيف العدل
2011-08-27, 09:12 PM
كل كلامك يا ماوري لعب على العقول وضحك على الدقون
ونعتبره كلام غير ناضج من انسان كنى نظن انه ناضج
اما حكاية انه تم تحريف كلامك فهذه بالذات لم نهضمها
والدليل ان كل النقاط في سياق حديثك اعترفت بها وبررت موقفك منها بعذر اقبح من ذنب
كفانا يا ماوري انت واخوانك اليمنيين لعب بالعقول الجنوبية
احترمونا واحترمو ارادت شعبنا في فك الارتباط ....
واحترمو من تقولون انهم اخوتاً لكم في الدين والجوار
واهم ما يمكنكم احترامه هو رغبة شعبنا في الاستقلال التام والناجز
عن نظام الجمهورية العربية اليمنية
واذا أنتم انفسكم تقرون بان ما حصل عام 94م هو احتلال للجنوب .
فكيف تقرون باحتلال الجنوب
وفي الوقت نفسه ترفضون مطالب شعب الجنوب باخراج المحتلين ؟؟
ألا تعتبر هذا تناقض عجيب وغريب في سلوككم وهل تقبلون ذلك على انفسكم وفي بلدكم ؟
اعتقد اذا كنت صادق في حديثك هذا و انه تم تحريف مقالك
وان الامر فهم للاخيرين بالخطاء
فما عليك سوا اصدار اعتذار رسمي وتوضيح موقفك تماماً من دعوة شعب الجنوب الى الاستقلال
حتى نحترمك ككاتب راي وك سياسي معارض يمني او اقلها في مقال يخصك .
اما ان تقول ما قلته وبالتالي تظن ان كلمتين غير معروفه وموثقة ولا نعلم مصدرها
ستنهي كل شيئ فانت واهم.
ونقوها لك بصراحة
الاخوة في اليمن لم نعد نثق فيهم وانت اولهم ..
ولهذا نعتقد ان الامور بيننا وبينكم ستظل في تنافر وتصعيد مستمر
الى ان يعود اليكم رشدكم
وتعترفون بحق الجنوب العربي
في استعادة وطنه ودولته وهويته
التي انت قبل غيرك تعلم بان الهوية الجنوبية الحقيقية تم طمسها في
الستينيات من قبل تيارات يمنية وعربية وجنوبية
وهذه التيارات لا تفهم معنى للهوية غير انها مجرد اسم يطلق للتعريف
متناسيه انها الفخر وانها الكرامة وانها بالنسبةللشعوب الحرة مثل الهواء الذي تستنشقه.
ابو ابداع

ابو يوسف العيسائي
2011-08-27, 09:58 PM
ننصح الماوري أن يسخر إمكانياته الكبيره في خدمة شعبه في الــ ج ع ي
وأن يسخر قدراته وطاقاته في التوجيه والإرشاد في نصح وإصلاح مسلك زملائه المثقفين الفاسدين في بلده اللذين هم ومنذو زمن بعيد يعبدون مصلحتهم الشخصية فقط
وحولوا مجتمعهم إلى مجتمع متآكل ومجتمع تدمير يدمر نفسه بنفسه وإلى مجتمع رقص وتصفيق وسرقه ونهب
مما جعل شعبهم ينهار حضاريآ ويتحطم يوميآ في كل تعاملاته

وأما الجنوب المحتل فليس بحاجه لك ولا للجاحدين باالحق أمثالك يا ماوري
فــ الجنوب الحر له شعبه الوفي اللذي يتسابق باالفداء والتضحيه في سبيل العزه والكرامه في التحرير والإستقلال
والجنوبيون يعرفون هدفهم وطريقهم جيدآ
مستنيرين في دربهم التحرري بتوجيهات صادقه من قياداتهم الوفيه المخلصه والحكيمه والصادقه
ومن أدبائهم وكتابهم ومدونيهم و مثقفيهم وعلمائهم اللذين غرسوا فيهم حب الحق و حب الخير وحب الوفاء وحب التسامح وحب الحريه في دوله جنوبيه حره مستقله قريبآ إن شاء الله تعالى

الرصاصة
2011-08-27, 10:01 PM
لا أدري متى يفهم اليمنيون أننا لانُريد الوحدة
خلاص هذه أصبحت قناعة راسخة في نفوس عرب جنوب الجزيرة
ياماوري أسأل من الله أن يبتليك بواحد يحبك وأنته تكرهه كره العمى

مقهى الدروازه
2011-08-27, 10:12 PM
ان يتم تحريف حوار غير مستبعد نظريا ومقبولا بعض الشيئ
ولكن ان يتم تحريف مقال هنا يكمن الضحك على الذقون ...

الوليدي
2011-08-27, 11:22 PM
كنت اقراء المقال لكن عندما وصلت الى مواليد مابعد تسعين
لم اعد استطيع ان اواصل القراءه والسبب ترهات الماوري
بالله عليك اين هم في الخارطه مواليد مابعد تسعين في اليمن
دعك من ابناء الجنوب وحدثنا عن مواليد مابعد تسعين في وطنك
حدثنا واطربنا فالمشائخ اصغرهم بلغ الاربعين وهم المتحكمين في مصيركم
اين مواليد مابعد تسعين في وطنك اليمن الشقيق ياماوري
الماوري يريد التحاور مع زهور وجيل البناء القادم بعد الاستقلال من الان
انتظر يانبيل ليش مستعجل

ارض السلام
2011-08-28, 12:41 AM
كلهم زي بعض المتعلم الشمالي بنفس تفكير البلطجي يجتمعون على حب السرقه والكذب والنفاق

يشبم
2011-08-28, 12:42 AM
اشكر كل الكتاب الذين قاموا بالرد على الماوري في موضوعة الاول ,, حتى الزموه بهذا الاعتذار
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ

وهل التاريخ يعيد نفسه
اثناء حضار صنعاء في 67 اعترفوا حكام صنعاء بدولة الجنوب
وذلك لكي تكون مرجع للمهزوم منهم