المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال يبحث عن أجابة .. ما تعريف الوحدة ؟ وما سبب تمسك الشمال بها ؟


حسين بن طاهر السعدي
2011-08-27, 06:53 PM
الجمعة , 26 أغسطس, 2011


علي منصور أحمد


الاهداء :- الى الاستاذ القدير/ عوض علي حيدرة - والى كل مثقفي وكتاب وصحفي الجنوب وايضاً عقلاء الشمال.

لفت انتباهي مقال ثان خلال اسبوع للكاتب منير الماوري الذي اكن له كل الود والاحترام ، ولم تغضبني كتاباته الاخيرة بقدر ما اسهمت في ان يتعرف الناس اثر على شخصية كاتب معارض من ابناء الشمال بحجمه ، لذلك كان علي ان اصيغ بعض التعليقات على ما تناوله الزميل منير الماوري املاً في زمن التغيير والربيع العربي بان هذا الحوار لايفسد للود قضية .
والحجة بالحجة والبادي أظلم ولتنوير القارئ المتابع و للاطلاع والتأمل ومراجعة الضمائروالعقول لابناء وطن يقال انه موحد , وشعب يقال انه متحد ! وان لم يكن كذلك على الاقل سنظل ابناء بلدين وشعبين شقيقين تربطهما صلات الجيرة والعروبة والديانة والشراكة! لا سمح الله - كان من الضروري قبل ان ندخل في سجال العنتريات العقيمة والنظريات الوهمية والطائرة في الهواء! انا اعتقد اننا دعينا او دفعنا اليه من قبل بعض من نعتقد انهم يمثلوا النخب الشمالية المثقفة في المعارضة الشمالية التي نامل لها الظفر باسقاط النظام الديكتاتوري في الشمال والاستعماري للجنوب, كما اختزل تسميته الزميل الكاتب الشمالي الشقيق "منير الماوري" في احد مقالاته عن الحراك الجنوبي عام 2008م والذي كثير من ابناء الجنوب معجبين بكتاباته واذكر الاستاذ منير الماوري باهم واشهر واجرأ ما قاله في احد مقالاته عن ما يسمع عنها كثيراً "القضية الجنوبية" كما اختزلها بهذا الوصف القاصر ، ولا نقول الواطي او الناقص لا سمح الله , عن مطالب ابناء الجنوب حين كان يستخدم القضية الجنوبية حصان طروادة , او سيف الشماليين المسلول للنكاية وابتزاز صالح ونظامة ,ان وجد هناك من يجرؤ الحديث ليتكلم عن الجنوب! حين في مقاله ( من حق ابناء الجنوب وهم اصحاب ثلثي المساحة والثروة ان يطالبوا بالانفصال عن الشمال طالما والنفط والغازياتي من عندهم ! ولو كان في قريتي نفط وغاز لطالبت بانفصال ماور اليوم الثاني) الم يكن هذا كلامك يا استاذ "منير" ، ام انه كان مجرد نكاية بصالح وحاشيته ! ، واليوم تغير منطقك ونظرتك نحو الجنوب ! الذي نقول لك ولغيرك ممن يعتقدون انه بمقدورهم الاستخفاف او التطاول اوالسخرية من ابناء وشعب الجنوب العظيم , اننا نرى ونلمس تغيير في المواقف الاعلامية ، وان كنا نعي ثبات المواقف السياسية لدى الكثير من ابناء الشمال ممن اصيبوا بفيروس الضم والالحاق وتأثروا كثيراً بثقافة العقلية الصدامية ((وعودة الفرع الى الاصل)) وهو ما ينبغي ان نكون معكم واضحين فيه وضوح الشمس , ولن نقع في الخطاء "الفلتة" التي كشفت عن جوهرالعقل الباطن لدى من يقال عنه مثقف "شمالي" كما وردت في زلة الكاتب المبدع والسياسي الحصيف "منير الماوري" الذي يقول اليوم بكل سطحية واستخفاف واستهبال بأ بناء الجنوب في بداية مقال بعنوان

( سؤال يبحث عن أجابة :- ما تعريف القضية الجنوبية؟ وما السبيل الامثل لحلها؟ يقول في كلمة وعبارة وردت في مقاله ما نصه(( نسمع كثيرا عن القضية الجنوبية ونتفق جميعا على جعلها من أولويات الوطنية لحلها.
ولكن هل حاول أحد منا أن يسأل نفسه سؤالا بسيطا وهو ما المقصود بالقضية الجنوبية بالضبط؟
نحن نعرف الشرح التاريخي وقصة الوحدة اليمنية وحرب 1994 وآثارها.

ولكن هل يستطيع أحد منا أن يقدم تعريفا مبسطا للقضية الجنوبية بكلمات وجيزة؟ هذا هو الوصف او بالاصح التعريف الذي اتحفنا به الزميل منير الماوري! الرجل اليوم , فقط( يسمع كثيراً ) عن القضية الجنوبية ! ، سؤالنا له أذن مع من اتحدث يا استاذنا القدير ؟ اذا كان هذا هو موقف ونظرة المثقف الشمالي القادم الى عرش قصر النهدين الذي يعد الشعب الجنوبي انه سيحل القضية الجنوبية , وكانها مجرد نزاع قبلي وتنتظر حنكته ومهارته في الاحكام العرفية لتسويتها ! كما قال في مقاله بتسويتها عبر المواطنة المتساوية ، هذا الذي ( نسمع ) وهو نفس خلافنا وصراعنا مع اصحاب ثقافة " أعادة تحقيق الوحدة" وكأننا كنا موحدين او شعب واحد او دولة واحدة او حتى خضعنا لقوة استعمارية واحدة ! ، من اين تأتوا بهذه الاختزالات والمصطلحات السطحية التي اغلقتم بها كل ابواب الحوار السياسي والثقافي والاجتماعي ! وهل هذه الكتابات السوداوية الحزينة والمؤسفة التي تكملون بها ما لم يقصر في فعله صالح وجماعته للاجهاز على مشروع الوحدة ! التي تبحون وتتباكون عليها ليل نهار سلطة ومعارضة ، وتتغنون بها امام الناس والعالم والجنوب دون خجل! ، وانتم لا تعترفون بها ، ولا بالجنوب والشعب الجنوبي الذي تدعون الوحدة معه ! ، لذلك أنصحك يا استاذ منير ان تعي جيداً ان شعب الجنوب يكن كامل الود والاحترام والمحبة لاخواننا ابناء الشمال - وما وصول " فتاح " ورفاقة من ابناء الشمال الى مناصب رفيعة في دولة الجنوب سابقا الا دليل قاطع على صدقية واخلاص وعروبة وقومية الشخصية الجنوبية النبيلة ! ، والتي نأسف ان نلمس منك وامثالك ممن نامل لهم الوصول السريع الى قصر قمدان الشهير, نأسف ونتأسى كثير لكل هذا التطاول والاستخفاف بشعب الجنوب العظيم! ولطالما وانت وامثالك من المحتارين بالبحث عن تعريف القضية الجنوبية ! حتى تجدون لها الحل الناجع , سيكون من حقنا ان نتوجه اليكم بسؤال اليوم ينبغي ان يرفعه كل جنوبي حصيف, وهو ما سقبتمونا اليه والاجتهاد في صياغته وهو ( سؤال يبحث عن أجابة؟ ما تعريف الوحدة ؟ وما سبب تمسك الشمال بها ؟

صدى عدن

دحان مكيراس
2011-08-27, 07:09 PM
انت تتحدث عن وحدة غير التي حدثت معنا ؟؟؟!!!!!! اليس كذلك ؟؟؟؟؟؟؟!!!!! واذا كنت تقصد ان ماحدث معنا وحدة فهذة مصيبة وكارثة من كوارث السماء !!!!!!!!!
تحياتي ...

يشبم
2011-08-28, 12:47 AM
وما سبب تمسك الشمال بها ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الطمع