المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الماوري ما تعريف القضية الجنوبية ؟ وما السبيل الأمثل لحلها؟


قطز
2011-08-26, 08:03 PM
سؤال يبحث عن إجابة:
ما تعريف القضية الجنوبية ؟ وما السبيل الأمثل لحلها؟

منير الماوري[email protected]
نسمع كثيرا عن القضية الجنوبية ونتفق جميعا على جعلها من أولويات الوطنية لحلها.

ولكن هل حاول أحد منا أن يسأل نفسه سؤالا بسيطا وهو ما المقصود بالقضية الجنوبية بالضبط؟



نحن نعرف الشرح التاريخي وقصة الوحدة اليمنية وحرب 1994 وآثارها. ولكن هل يستطيع أحد منا أن يقدم تعريفا مبسطا للقضية الجنوبية بكلمات وجيزة؟


أكاد أجزم أن القضية الجنوبية يختلف تعريفها باختلاف التوجه السياسي للشخص الذي يتحدث عنها. ولهذا فإني أطرح على مفكري وقادة الرأي في الجنوب قبل مفكري وقادة الرأي بالشمال، أن يحاولوا الاتفاق على صياغة تعريف واضح لمفهوم القضية الجنوبية، وذلك لتحقيق الأغراض التالية:


أولا: لتقديم تعريف مبسط للخارج خصوصا لأولئك الذين لا نفترض أنهم قد قرؤوا تاريخ اليمن أو عايشوا أحداثه المعاصرة.

ثانيا: لتقديم التعريف إلى أبناء الشمال خصوصا أولئك الذين ينظرون إلى القضية على أنها قضية حقوق ووظائف وليست قضية سياسية جديرة بالحلول السياسية.

ثالثا: ليكون هذا التعريف هو الخطوة الأولى لتوحيد الرأي الجنوبي بشأن الحلول المقبولة أو على الأقل فرز الحلول المطروحة من أجل التشاور بشأنها.



لماذا أطلب تعريف القضية الجنوبية؟لأني كنت اعتبر نفسي منذ ما قبل حرب 1994 حتى الآن من أشد المتعاطفين مع القضية الجنوبية، وإذا بي فجأة أصبح في نظر الكثير من أبناء الجنوب أسوأ من علي عبدالله صالح.



لماذا؟

لأني كتبت مقالا اعترض فيه على فكرة التقاسم بين الشمال والجنوب وأدعو للمواطنة المتساوية بعد رحيل علي عبدالله صالح.


اعتراضي على فكرة التقاسم نابعة من فهمي للقضية الجنوبية بأنها قابلة للحل عن طريق ترسيخ المواطنة المتساوية وإلغاء الضم والإلحاق وإشراك الجنوبيين في كافة شؤون بلادهم وفي تقرير مصير اليمن الموحد كاملا.

بسبب دفاعي عن مفهوم المواطنة المتساوية تلقيت سيلا من التعليقات الغاضبة من الشباب الجنوبي ممن لا يتفقون معي في تفسيري للقضية.

ولكني سأظل متمسكا برأيي لأني مقتنع بالمواطنة المتساوية بقدر لا يقل بأي حال من الأحوال عن قناعة بعض شباب الحراك بحق الجنوب في تقرير المصير.


أنا لا ألوم أبناء الجنوب الغاضبين ولكني ألوم قادتهم ومفكريهم الذين تربطني بكثير منهم علاقات صداقة واحترام لا يمكن أن يفسدها انتقادي لهم أبدا.


لماذا ألومهم؟
لأنهم لم يقدموا حتى الآن تعريفهم الرسمي المتوافق عليه بينهم للقضية الجنوبية وتركوا كل شخص يعتمد على تعريفة الخاص الأمر الذي خلق التباين في المواقف ليس بين الشماليين والجنوبيين فقط ولكن بين الجنوبيين أنفسهم.


وليس هذا فحسب بل توافقوا على حل وسط يربط بين القاهرة وبروكسل، دون التوافق على تعريف للقضية يفك الارتباط بين صنعاء وعدن أو يجمع بينهما.

وسبب هذا التناقض نابع في رأيي من عدم بذل أدنى جهد في تعريف القضية وتشخيصها التشخيص السليم قبل إطلاق الحلول أو تقديم العلاج الناجع، وربما أنه الخوف من الشباب الثائر الذي يلوم الآباء على تفريطهم سابقا بالأرض والدولة وتقديمهما لقمة سائغة لفم ثعبان لم تعرف اليمن مثيلا لجشعه واسمه علي عبدالله صالح.


وأنا عندما أكتب أعرف تماما مدى الصعوبة التي يمكن أن يلاقيها أي كاتب لإقناع شباب الجنوب بالمواطنة المتساوية خصوصا أولئك الذين ولدوا بعد عام 1990، ولهذا قررت أن أوجه كلامي هنا لكبار قادة الجنوب بدلا عن الشباب الغاضب الذين احترم غضبهم وأقدر حماسهم لقضيتهم، ولن أحاول تغيير قناعاتهم.


الزعيم الجنوبي الكبير والرئيس السابق علي ناصر محمد لا يمكن أن يغضب من صحفي ينتقد موقفا له بل عهدي به أنه يبتسم عند سماع أي نقد وتمثل الوحدة التي انجز دستورها التاريخي في عهده انجازا شخصيا ومخرجا ممكنا لجميع مشكلات اليمن شمالا وجنوبا .

والمهندس حيدر العطاس ليس علي عبدالله صالح كي يحتاج إلى من يترجم له ما كتبه منير الماوري، فهو قادر على القراءة وقادر أيضا على فهم ما يقرأ، والوحدة بالنسبة له مازالت قابلة للتجريب بعد رحيل علي عبدالله صالح.

وكذلك بقية قادة الجنوب داخل البلاد وخارجها، لم يولدوا في عهد علي عبدالله صالح كي يكرهوا كل ما هو شمالي.

ولهذا فإني أناشدهم أن يقدموا لنا تعريفا عقلانيا للقضية الجنوبية فربما يكون هناك أمل في حلها بالتفاهم مع الأشقاء في الشمال لأن ذلك سيكون أجدى من الحلول المنفردة،

فحتى الفلسطينيين أنفسهم لا يستطيعون تبني أي حل منفرد لقضيتهم دون التفاوض مع اسرائيل فما بالنا بأبناء بلد واحد ودين واحد ولغة واحدة.


ودعوني أجتهد هنا وأرصد التعاريف والحلول المحتملة للقضية الجنوبية حسب فهمي لها من أدبيات الجهات التي تنادي بها والتي لا أود تسميتها هنا كي لا اتهم بمحاولة إثارة الخلافات بين أصحابها :


أولا: تعريف المعارضة الشمالية للقضية ا لجنوبية:الجنوب تعرض لحرب ظالمة عام 1994 نجم عنها تحويل الوحدة إلى ضم وإلحاق واهدار حقوق المواطنين الجنوبيين ونهب الأراضي وفصل تعسفي لعشرات الآلاف من الكوادر المدنية والعسكرية.


الحل يكمن في الاعتراف بالقضية الجنوبية وإعادة الاعتبار لأبناء الجنوب ورد الممتلكات العامة والخاصة من المنهوبات قسرا، إضافة إلى تعويض المتضرريين بصورة عادلة، واشراك الجنوبيين في تقرير مصير اليمن ككل.


ثانيا: التعاريف الجنوبية للقضية الجنوبيةالتعريف الأول: الوحدة اليمنية الطوعية بين دولتين مستقلتين انتهت في7-7- 1994 وتحولت إلى احتلال بالقوة. والحل هو العودة إلى ما قبل إعلان الوحدة عام 1990 واستعادة الدولة السابقة (جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية).


التعريف الثاني: الجنوب العربي لم يكن يوما جزء من اليمن وهو خاضع للاختراق اليمني منذ الاستقلال وخاضع للاحتلال منذ 1990 ويجب التحرر من الاحتلال واعلان دولة الجنوب المستقلة والتنصل من الهوية اليمنية.

التعريف الثالث: الوحدة الحالية انقلب عليها علي عبدالله صالح بالحرب والفساد والإرهاب والحل هو اسقاط النظام ومنح الأشقاء في الشمال فرصة تجريبية عن طريق نظام فدرالي من اقليمين فإذا اثبت الأخوة في الشمال أن الخلل ليس في الوحدة وإنما في نظام الرئيس المخلوع فهذا ما نريده،
وإذا اكتشفنا أن الخلل هو في العقلية الحاكمة في صنعاء وليس في علي عبدالله صالح فنكون قد استفدنا من الفدرالية في بناء مؤسسات الدولة بما فيها الأمن والشرطة ونستطيع اعلان فك الارتباط فيما بعد بالاستفتاء أو بالقوة.


التعريف الرابع: الوحدة الطوعية انتهت عمليا بحرب 1994 الظالمة والحل هو استغلال ما يسمى بالثورة الشبابية وصراع الأخوة في الشمال لاعلان دولتنا المستقلة في الجنوب فهذه أفضل لحظة تاريخية لا يجب ألا تفوتنا.


التعريف الخامس: الوحدة اليمنية أساء إليها نظام الرئيس علي عبدالله صالح بالحرب والفساد والإرهاب والضم والإلحاق، ولكن من إيجابياتها أنها حافظت على تماسك أبناء الجنوب وأوصلتهم إلى مرحلة التصالح والتسامح فيما بينهم، والحل هو توسيع مفهوم التصالح والتسامح ليشمل المناطق الشمالية والعمل على إيجاد نظام فدرالي حقيقي دائم لأن لا خيار لليمن أفضل من الخيار الوحدوي الديمقراطي في دولة لا مركزية عادلة،

ولكن بشروط تضمن حقوق الجنوبيين والشماليين وتوزيع عادل للثروات، وتمنع الغدر والخيانة.

وهذا الخيار سوف يمنع أي انشقاقات داخل الجنوب في المستقبل ويمنع اندلاع حرب أهلية مع شمال الوطن كما سيضمن عدم تدخل الشماليين لفصل أي جزء من الجنوب أو اعادة سنوات الصراعات الشطرية الدموية والمؤامرات القاتلة.

المصدر أونلايـن

قطز
2011-08-26, 08:13 PM
افضل حل النقطه الرابعه لو في ناس بتفكرصح

التعريف الرابع: الوحدة الطوعية انتهت عمليا بحرب 1994 الظالمة والحل هو استغلال ما يسمى بالثورة الشبابية وصراع الأخوة في الشمال لاعلان دولتنا المستقلة في الجنوب فهذه أفضل لحظة تاريخية لا يجب ألا تفوتنا.

الحـــــــــــــــــــامد
2011-08-26, 09:02 PM
افضل حل النقطه الرابعه لو في ناس بتفكرصح

التعريف الرابع: الوحدة الطوعية انتهت عمليا بحرب 1994 الظالمة والحل هو استغلال ما يسمى بالثورة الشبابية وصراع الأخوة في الشمال لاعلان دولتنا المستقلة في الجنوب فهذه أفضل لحظة تاريخية لا يجب ألا تفوتنا.

افضل حل النقطه الرابعه لو في ناس بتفكرصح

اوراس شمسان
2011-08-26, 09:29 PM
http://goo.gl/xbXka

المدعو منير الماوري مرة اخرى يكابر ويتغابى

ارسل الماوري اسئلة للدكتور علي سيف الضالعي ووضعها الدكتور على صفحته للنقاش

طبعا الاسئلة هي ليست باسئلة ولكنها تعبر عن نفس النظرة الإمامية المتخلفة التي تعشعش بامثال انصاف المثقفين امثال الماوري

من لديه حساب فيس بوك بامكانه المداخلة واجابة اسئلة الماوري العبيطة

قلب
2011-08-26, 09:59 PM
الاستاذ منير الماوري

قابلتك بحياتي مرة واحدة وكنت اتوقع ان ارى يمنيا مراوغا ولكني وجدتك اميركيا صاحب موقف وراي

يا ليتك جنوبيا فالقضية الجنوبية يقودها من لوثت اياديهم بالمال وتلوثت عقولهم بالجهل والنرجسية

اخي الكريم ليتك تقبل ان تكون رئيسا لمركز الدراسات الاستراتيجية الجنوبية

فالجنوبيين لديهم ثقافة الشارع بالسب والشتم ومرجعيتهم الشارع وقيادتهم هم من كان يقول بالطبقات المسحوقة وبالشارع سيشتمك جنوبيين كثيرين لا تكترث فليس لدى الجنوبيين غير هذة الثقافة

ادهشني موقفك الذي قابلت من اجلة العطاس والبيض وعلي ناصر ومسدوس وبن فريد ومحمد علي وعلي منصر وقاسم عسكر والغريب والبقية وكلما قابلتهم ازددت جهلا بهذة القضية التي لم يستطع احد منهم ان يقدم لها هدفا او طريقا بل شعارات وزعامات

سيدي لقد قالها العماد -- للجنوبيين قضية عادلة بلا رجال وللحوثين رجال صنعو قضية

بما ان قياداة الجنوب هي من صنائعكم فنرجو ان تساعدوهم فقد غرقو في شبر ما من الجهل ولم يعودوا يميزوا بين قضيتهم كقيادة مرفوضة اقليميا ودوليا وبين القضية

لذلك فانك كنت كما عهدناك مؤدبا اما غيرك فقد قال ان المنسحبين 22جزمة لكنة لم يحدد قديمة ام جديدة

شكرا لك استاذ منير الماوري


وعفوا على العنوان هنا فهو جزء من جهل جنوبي مزمن

قلب
2011-08-26, 11:54 PM
الماوري يا ريتة جنوبي

كل قادة الجنوب ع البركة

احمد الخليفي
2011-08-27, 12:14 AM
شكل الماوري يستهبل ويستخف بعقول الجنوبيين..
موضوع لايستحق الرد علية..

عمقيان
2011-08-27, 12:16 AM
موضوع رائع لكاتب مقتدر يتضمن تشخيصا موضوعيا للتباين القائم بين الجنوبيين أنفسهم في فهم وتعريف قضيتهم ، وعلى الساسة الجنوبيين أن وجدوا أن يدرسوا بعمق الإرشادات والأفكار إلهامه التي قدمها لهم الكاتب..

الوليدي
2011-08-27, 12:27 AM
في مقال له في المصدر اونلاين

ما تعريف القضية الجنوبية ؟ وما السبيل الأمثل لحلها؟

http://almasdar.us.to/index.php?page=news&article-section=10&news_id=22961




أولا: تعريف المعارضة الشمالية للقضية ا لجنوبية:
الجنوب تعرض لحرب ظالمة عام 1994 نجم عنها تحويل الوحدة إلى ضم وإلحاق واهدار حقوق المواطنين الجنوبيين ونهب الأراضي وفصل تعسفي لعشرات الآلاف من الكوادر المدنية والعسكرية.



الحل يكمن في الاعتراف بالقضية الجنوبية وإعادة الاعتبار لأبناء الجنوب ورد الممتلكات العامة والخاصة من المنهوبات قسرا، إضافة إلى تعويض المتضرريين بصورة عادلة، واشراك الجنوبيين في تقرير مصير اليمن ككل.

المعارضه الشماليه منذ العام1994م لاتقول ذالك ويوم انطلق اثوارهم عفوآ ثوارهم من اجل المراوقه تحدثوا بهذه الصوره
وتظل صوره قاصره الاعتراف بالقضيه الجنوبيه كقضيه في اطار اليمن
يالله هل هذه المعارضه التي ستقود البلاد بعد صالح ان استطاعت

ثانيا: التعاريف الجنوبية للقضية الجنوبية
التعريف الأول: الوحدة اليمنية الطوعية بين دولتين مستقلتين انتهت في7-7- 1994 وتحولت إلى احتلال بالقوة. والحل هو العودة إلى ما قبل إعلان الوحدة عام 1990 واستعادة الدولة السابقة (جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية).
من اهداء وطن غربان لجميلتكم المسماه بالوحده اكبر من تفهموا مايريد واكبر من يمنكم

التعريف الثاني: الجنوب العربي لم يكن يوما جزء من اليمن وهو خاضع للاختراق اليمني منذ الاستقلال وخاضع للاحتلال منذ 1990 ويجب التحرر من الاحتلال واعلان دولة الجنوب المستقلة والتنصل من الهوية اليمنية.


حقيقه من حقائق ان الم تكن ام الحقائق
لكني اراء المغوار نبيل لم يقل عن هذا التعريف شي اي من هم الذي يحملون هذا التعريف
الاخ نبيل اعتقد ان هذا التعريف ترسخ في جيل مابعد تسعين اكثر من جيل القدامئ
الذي اهدوكم وطن وللحظ ان جيل مابعد تسعين احب جيل ماقبل الوحده واكتمل ثانئي القوه
شباب واطفال يريدون استعادة الجنوب
التعريف الثالث: الوحدة الحالية انقلب عليها علي عبدالله صالح بالحرب والفساد والإرهاب والحل هو اسقاط النظام ومنح الأشقاء في الشمال فرصة تجريبية عن طريق نظام فدرالي من اقليمين فإذا اثبت الأخوة في الشمال أن الخلل ليس في الوحدة وإنما في نظام الرئيس المخلوع فهذا ما نريده، وإذا اكتشفنا أن الخلل هو في العقلية الحاكمة في صنعاء وليس في علي عبدالله صالح فنكون قد استفدنا من الفدرالية في بناء مؤسسات الدولة بما فيها الأمن والشرطة ونستطيع اعلان فك الارتباط فيما بعد بالاستفتاء أو بالقوة.

يحذر من الفدراليه قبل حدوثها يظل قلبه يمني نبيل يرفض ان يتمتع الجنوب ولو باستقلاليه فدراليه
ونسي ان الفدراليه مرفوضه من قبل شعب الجنوب قبل ان يرفضها الاشقاء في اليمن

التعريف الرابع: الوحدة الطوعية انتهت عمليا بحرب 1994 الظالمة والحل هو استغلال ما يسمى بالثورة الشبابية وصراع الأخوة في الشمال لاعلان دولتنا المستقلة في الجنوب فهذه أفضل لحظة تاريخية لا يجب ألا تفوتنا.

تنبيه وتحذير لشعبه اليمني حتى وان كنتم ثائرين لو نادكم صالح من اجل شن حرب جديده
على الجنوب فكونوا رهن اشارته

التعريف الخامس: الوحدة اليمنية أساء إليها نظام الرئيس علي عبدالله صالح بالحرب والفساد والإرهاب والضم والإلحاق، ولكن من إيجابياتها أنها حافظت على تماسك أبناء الجنوب وأوصلتهم إلى مرحلة التصالح والتسامح فيما بينهم، والحل هو توسيع مفهوم التصالح والتسامح ليشمل المناطق الشمالية والعمل على إيجاد نظام فدرالي حقيقي دائم لأن لا خيار لليمن أفضل من الخيار الوحدوي الديمقراطي في دولة لا مركزية عادلة، ولكن بشروط تضمن حقوق الجنوبيين والشماليين وتوزيع عادل للثروات، وتمنع الغدر والخيانة. وهذا الخيار سوف يمنع أي انشقاقات داخل الجنوب في المستقبل ويمنع اندلاع حرب أهلية مع شمال الوطن كما سيضمن عدم تدخل الشماليين لفصل أي جزء من الجنوب أو اعادة سنوات الصراعات الشطرية الدموية والمؤامرات القاتلة.
اقبلوا مانريد كـ يمنيين منكم ياشعب الجنوب
تحدث ان الاقتتال سيكون في الجنوب والانفصال والتشقق سيكون في الجنوب
ونسي هذا الماوري ان الجنوب عرف اهم اسباب اختلافه وهو وجود الكثير من امثاله في الجنوب
وكان الجنوبيين يصغون السمع لهم

جبال يافع
2011-08-27, 01:07 AM
السؤال الذي يطرح نفسه على الماوري وهو اذا اجمع الجنوبيين على تعريف ان الجنوب محتل ويجب انها الاحتلال باستفتاء او بالقوة والعودة الى ماقبل 22 مايو 90 م هل ستتغير قناعاته في تعريف القضية الجنوبية ام انه سيضل على بنفسة العقلية والقناعات التي تحدث عنها ويقول انه لا يريد ان يفرضها على الجنوبيين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ارجوا من له تواصل مع الماوري ان يطرح هذا السؤال عليه ويرد لنا جوابه لنعرف عقليتها اذا ما كانت تحترم قناعات ابناء الجنوب ام انها عقلية احتلالية وانما يجد لها مبررات من خلال ثغرات في ابناء الجنوب انفسهم

علي المفلحي
2011-08-27, 01:17 AM
الاستاذ منير الماوري

قابلتك بحياتي مرة واحدة وكنت اتوقع ان ارى يمنيا مراوغا ولكني وجدتك اميركيا صاحب موقف وراي

يا ليتك جنوبيا فالقضية الجنوبية يقودها من لوثت اياديهم بالمال وتلوثت عقولهم بالجهل والنرجسية

اخي الكريم ليتك تقبل ان تكون رئيسا لمركز الدراسات الاستراتيجية الجنوبية

فالجنوبيين لديهم ثقافة الشارع بالسب والشتم ومرجعيتهم الشارع وقيادتهم هم من كان يقول بالطبقات المسحوقة وبالشارع سيشتمك جنوبيين كثيرين لا تكترث فليس لدى الجنوبيين غير هذة الثقافة

ادهشني موقفك الذي قابلت من اجلة العطاس والبيض وعلي ناصر ومسدوس وبن فريد ومحمد علي وعلي منصر وقاسم عسكر والغريب والبقية وكلما قابلتهم ازددت جهلا بهذة القضية التي لم يستطع احد منهم ان يقدم لها هدفا او طريقا بل شعارات وزعامات

سيدي لقد قالها العماد -- للجنوبيين قضية عادلة بلا رجال وللحوثين رجال صنعو قضية

بما ان قياداة الجنوب هي من صنائعكم فنرجو ان تساعدوهم فقد غرقو في شبر ما من الجهل ولم يعودوا يميزوا بين قضيتهم كقيادة مرفوضة اقليميا ودوليا وبين القضية

لذلك فانك كنت كما عهدناك مؤدبا اما غيرك فقد قال ان المنسحبين 22جزمة لكنة لم يحدد قديمة ام جديدة

شكرا لك استاذ منير الماوري


وعفوا على العنوان هنا فهو جزء من جهل جنوبي مزمن


اخي قلب احترم وجهة نظرك رعم اختلافي معك فيها من حيث التعميم سواء في مدح الماوري او ذم الجنوبيون
اخي كنت من اشد المعجبين بمواقف الماوري واحترامه لاارادة الجنوبيون واعترافه بحقهم ولكني تفاجئة بل صدمة عند قراءة موضوع المناصفه ومطالبته بالمواطنه المتساوية
هذا الموضوع كشف الوجه الاخر للمثقف واظهر ثقافة التفيد والبسط على حق الاخرين ومصادرة كل حقوقهم
كشفت ان مواقف كثير من اشقائنا الشماليون انهم كانوا يويدون الحق الجنوبي نكايتا باسلطة الاحتلال وحين وصلو الى مواقع المسولية كشفو عن حقيقة مواقفهم ومنهم الماوري
وهذا رابط مقاله
http://dhal3.com/vb/showthread.php?t=72341
الماوري في مغالطات جديدة: انسحاب من مسؤولية إسقاط النظام
اخي قلب ان كان هذا المثقف المتعلم المتحضر لايعرف تعريف القضية الجنوبيه ولايعترف بها فتلك مصيبه لان هذا يعني ان شعب الشمال كامل لايعترف بدولة ج ي دش ولا بالوحده بل يعتبرونها تمت اعادة الفرع الى الاصل وبعدها احتلال بموافقتهم
اخي قلب
الانسان يخطي ويصيب فاالكمال لله
فقد ادرك الماوري خطاءه وبدل من الاعتذار تحول بدل من الدفاع الى الهجوم بتوجيه اسأله والتشكيك بالقيادات ومحاولة شق الصف بين المناطق
وكذلك تعميم التشكيك والاتهام للجنوبيون بشكل عام ليس صحيح
فعلينا ان نكون واقعيين ننتقد الخطاء ونشيد بالايجاب
وهنا مطلوب من الجميع الرد على اسألة الماوري
والتي بدورنا نوجه له اسأله
وهيا هل الوحده تمت بين دولتين او في اطار دوله واحده
وهل الوضع في الجنوب بعد
7/7 وحدة ام احتلال
وهل المظالم في الجنوب هي من تصرفات افراد ام سياسة نظام
وهل الوحده طوعية ام اختيارية
وهل تحترم ارادة الشعب الجنوبي وحقه في تقرير مصيره ام تصر على احتلال الجنوب بالقوة
ودمتم

رفيق الجنوب
2011-08-27, 01:31 AM
تحية للماوري لبلاغة كلماتة وتناسقها , ولكن للاسف فكر مهذب اريد به باطل!!

حديثي هنا للاستاذ قلب !!!

كم كنت اتمنى ان تتبادلا ادواركم انت والاخ الماوري, اي بمعنى اخر ان يكون هو محلك وانت محلة في هذا الموقف!! يا ترى ماذا كان قال الماوري على الجنوبيين وماذا كنت قلت انت عنهم!!

سيدي القضية الجنوبية تم تعريفها في 95 وان لم يكن لها تعريف كما ذكر الاخ الماوري وكما اكدت على كلامة انت لما كنا نسمع بها الان! ولكن

ليس كل ما كتب وليس كل ما اجتهد فية وليس كل ما وصف ومات واستشهد وقرر واللغي, انتم على علم به انت والاخ الماوري!

عموما الاسئلة في الاعلى جميلة ورائعة ومهذبة ولكنها ليس جديدة واجاباتها وجدت قبل ان توجد الاسئلة عليها.

تحية لكما.

وكل عام والجنوب بخير

اوراس شمسان
2011-08-27, 01:39 AM
http://adenalghad.net/articles/756/آراء-واتجاهات/وداعا-يا-منير-الماوري.htm

رفيق الجنوب
2011-08-27, 01:50 AM
الماوري يا ريتة جنوبي

كل قادة الجنوب ع البركة

يا خوي ولا تزعل نفسك ولا تندب حضك

5000 ريال الى اقرب مركز شرطة في صنعاء وانت عارف الباقي ((بطاقة شمالية ومن مواليد صعدة لو تشتي)) وتصبح مخاوي الماوري ونا خوك!!

خف يا لحبيب ترى الجنوب ما هي سهلة واسئلة عمك الماوري لو انت اول مرة تسمعها وما دريت اجابتها

تراها جوابها نطقت به نفوس الشباب وهي تموت على تراب الوطن.

سلام يا لحبيب

جبل عزان
2011-08-27, 02:10 AM
بصراحه التعريف الصحيح هما اثنان لاثالث لهما الثاني والرابع معا لان الجنوب العربي هو هويتنا التاريخيه والطبيعيه وكفانا اكثر من اربعين عاما لبسنا ثوب غير ثوبنا لهذا وصلنا الى ماوصلنا اليه...اما التعريف الخامس فالمفروض كان من ضمن تعاريف المعارضه الشماليه لانه لا يوجد في قاموس الجنوبيين ولكن هو في مخيلة وفي عقول الشماليين

ابو يوسف العيسائي
2011-08-27, 02:28 AM
شكل الماوري يستهبل ويستخف بعقول الجنوبيين..
موضوع لايستحق الرد علية..


صدقت أستاذنا القدير المحترم / استبرق
إن التافه الماوري يستخف بشعب الجنوب في موضوعه السخيف
وسبحان الله العظيم اللذي كشف لنا خسته ونذالته

وبصراحه أنا حيدالعروس (بو يوسف)
أيقنت الآن حق اليقين وآمنت حق الإيمان بأن الغزاة الخونه وعبيدهم السفهاء أمثال الماوري لن يصدقوا مع الجنوبيين
إلا
إذا صدق إبليس الشيطان الرجيم مع المسلم الصالح الصادق الصائم القائم الخير

ابو يوسف العيسائي
2011-08-27, 02:33 AM
يا أبناء الجنوب إقراءوا مقال الماوري السخيف جيدآ
فإنه يراوغ فيه كما يروغ الماء العفن تحت التبن

ردوا عليه فإنه يستحق رد يليق بمستواه الردئ
فلقد إستخف باالشعب الجنوبي أجمعه

سفير الجنوب
2011-08-27, 02:35 AM
يا خوي ولا تزعل نفسك ولا تندب حضك


5000 ريال الى اقرب مركز شرطة في صنعاء وانت عارف الباقي ((بطاقة شمالية ومن مواليد صعدة لو تشتي)) وتصبح مخاوي الماوري ونا خوك!!

خف يا لحبيب ترى الجنوب ما هي سهلة واسئلة عمك الماوري لو انت اول مرة تسمعها وما دريت اجابتها

تراها جوابها نطقت به نفوس الشباب وهي تموت على تراب الوطن.


سلام يا لحبيب


كفيت ووفيت اخي د/ رفيق هم الان جالسين يستعبطوا ويشتوا يقولوا اننا مش فاهمين قضيتنا بس وش تقول للعقول المتحجره من بعض قادتنا للاسف هم السبب في خراب وتشتتيت الجنوبيين !!!

قطز
2011-08-27, 02:40 AM
الاستاذ منير الماوري

قابلتك بحياتي مرة واحدة وكنت اتوقع ان ارى يمنيا مراوغا ولكني وجدتك اميركيا صاحب موقف وراي

يا ليتك جنوبيا فالقضية الجنوبية يقودها من لوثت اياديهم بالمال وتلوثت عقولهم بالجهل والنرجسية

اخي الكريم ليتك تقبل ان تكون رئيسا لمركز الدراسات الاستراتيجية الجنوبية

فالجنوبيين لديهم ثقافة الشارع بالسب والشتم ومرجعيتهم الشارع وقيادتهم هم من كان يقول بالطبقات المسحوقة وبالشارع سيشتمك جنوبيين كثيرين لا تكترث فليس لدى الجنوبيين غير هذة الثقافة

ادهشني موقفك الذي قابلت من اجلة العطاس والبيض وعلي ناصر ومسدوس وبن فريد ومحمد علي وعلي منصر وقاسم عسكر والغريب والبقية وكلما قابلتهم ازددت جهلا بهذة القضية التي لم يستطع احد منهم ان يقدم لها هدفا او طريقا بل شعارات وزعامات

سيدي لقد قالها العماد -- للجنوبيين قضية عادلة بلا رجال وللحوثين رجال صنعو قضية

بما ان قياداة الجنوب هي من صنائعكم فنرجو ان تساعدوهم فقد غرقو في شبر ما من الجهل ولم يعودوا يميزوا بين قضيتهم كقيادة مرفوضة اقليميا ودوليا وبين القضية

لذلك فانك كنت كما عهدناك مؤدبا اما غيرك فقد قال ان المنسحبين 22جزمة لكنة لم يحدد قديمة ام جديدة

شكرا لك استاذ منير الماوري


وعفوا على العنوان هنا فهو جزء من جهل جنوبي مزمن

صحصح شوي انا لم اظيف ربع كلمه ي جاهل
عن اي جهل تتحدث في الجنوب فلجنوبيين
اول شعب مثقف في الشعوب العربيه .

قطز
2011-08-27, 02:41 AM
انا لا اريد ان اعلق على كل مداخله وليس من
حقي التعليق فلموضوع للماوري وانا نقلته فقط
كل الشكر للاخوه المعلقين على الموضوع والمستوعبين
ماجا فيه فهذا موضوع مهم جدآ جدآ لان تحليلاته ونقاطه
تكاد بعضها تكون واقعيه للجنوبيين واخرا لابنا اليمن
تقبلو جزيل الشكر والتقدير.

قطز
2011-08-27, 02:47 AM
كفيت ووفيت اخي د/ رفيق هم الان جالسين يستعبطوا ويشتوا يقولوا اننا مش فاهمين قضيتنا بس وش تقول للعقول المتحجره من بعض قادتنا للاسف هم السبب في خراب وتشتتيت الجنوبيين !!!

عزيزي سفير الجنوب هناك قيادات جنوبيه تكاد لاتعرف او تتجاهل بعض النقاط فمثلآ ماجاء في النقطه الرابعه هل ناصر والعطاس مؤمنيين بها طبعآ لا فهل نزعل من شخص جاب بعض التحاليل الصحيحه لقضيتنا الجنوبيه ونقول عنه يستعبط
الذي يستعبط هو من يتجاهل قضية شعبه ووطنه تقبل احترامي ووجهة نظري وللجميع تحياتي.

احمد الخليفي
2011-08-27, 02:48 AM
موضوع رائع لكاتب مقتدر يتضمن تشخيصا موضوعيا للتباين القائم بين الجنوبيين أنفسهم في فهم وتعريف قضيتهم ، وعلى الساسة الجنوبيين أن وجدوا أن يدرسوا بعمق الإرشادات والأفكار إلهامه التي قدمها لهم الكاتب..

ياعمقيان هات لي واحد من القيادات الجنوبية مهما اختلفنا معهم لا يعتبر الجنوب يقع تحت الاحتلال الشمالي العسكري من سنة 94م
فاذا كان كل ابناء الجنوب ينظرون للوضع القائم بانة احتلال دولة اخرى لدولتهم فعن اي تعريف يتكلم الماوري وغيره للقضية الجنوبية..

ابو يوسف العيسائي
2011-08-27, 02:49 AM
الماوري يا ريتة جنوبي

كل قادة الجنوب ع البركة

لا يا أخي العزيز / قلب
لا أوافقك
ومن الوجب منك اخي قلب ان تقول للسخيف التافه الماوري
إن الشعب الجنوبي اللذي قدم آلاف الشهداء وآلاف الجرحى وعشرات إلآلاف الأسرى هوا شعب واعي ومثقف وفاهم ومدرك جيدآ لما يفعله
وكل هذه التضحيات هيى من أجل التحرير والإستقلال
ليس كشعبه في الجمهوريه العربيه اليمنيه اللذي خرج مع تيار التغيير العربي وهوا ليس مدرك ما يفعل وليس له أي هدف ولا حتى يعرف من هيى قاداته
وكان الأجدر باالمدعو الماوري تقديم النصيحه لشعبه المتخلف أو على الأقل يعرفهم ويشرح لهم لماذا خرجوا لأنهم متسمرين في ميادينهم لا يدرون لماذا هم هناك وماذ يفعلون
إذا كان فعلآ كما يدعي ناصحآ

الصبيحي
2011-08-27, 02:50 AM
القضيه الجنوبيه لاتوجد ٠٠نحن لنا حق وحقنا ياماوري هوالجنوب وقضيته٠٠ وطن منهوب وتاريخ وهويه طمست من قبل الماكرين اللصوص وحلها بعودة الحقوق لاصحابها الحقيقين من قبل الطامعين واللصوص هذا الحق هو الوطن لنعييد الهويه والتاريخ فلكم تورت التغيير ولنا ثورة التحرير ولن نحييد قيدانمله عن حقنا في استعادة الجنوب واستقلاله

قطز
2011-08-27, 02:51 AM
يا أبناء الجنوب إقراءوا مقال الماوري السخيف جيدآ
فإنه يراوغ فيه كما يروغ الماء العفن تحت التبن

ردوا عليه فإنه يستحق رد يليق بمستواه الردئ
فلقد إستخف باالشعب الجنوبي أجمعه

اين المراوغه ياحيد العروس


التعريف الرابع: الوحدة الطوعية انتهت عمليا بحرب 1994 الظالمة والحل هو استغلال ما يسمى بالثورة الشبابية وصراع الأخوة في الشمال لاعلان دولتنا المستقلة في الجنوب فهذه أفضل لحظة تاريخية لا يجب ألا تفوتنا.

قطز
2011-08-27, 03:01 AM
ياعمقيان هات لي واحد من القيادات الجنوبية مهما اختلفنا معهم لا يعتبر الجنوب يقع تحت الاحتلال الشمالي العسكري من سنة 94م
فاذا كان كل ابناء الجنوب ينظرون للوضع القائم بانة احتلال دولة اخرى لدولتهم فعن اي تعريف يتكلم الماوري وغيره للقضية الجنوبية..


اخي استبرق انت انسان مبدع بافكارك ومداخلاتك ولاكني اختلف معاك هنا
ففي هذا الموضوع بلذات بعض النقاط تشخيص صحيح واعتراف واضح من
الطرف الاخر فهذا ماخلينا نركز عليه لان بعض قياداتنا للاسف لاتعمل بهذه
النقاط لاتغرك الخطابات ولاكن العمل والنيه فمثلآ كنت احب ان لا اشخصن
الموضوع فمثلآ الناخبي كان يدعي لتحرير الجنوب واليوم يطالب ياسقاط
نظام ويرفع علم اليمن هل نعتبره جنوبي يؤمن بان القضيه الجنوبيه قضية
دوله محتله من قبل الجمهوريه العربيه اليمنيه وحتى وان ردد شعارات
فلموضوع شد انتباهي وانا احيي بعض الكتاب في اليمن لان اقلامهم بداءت
تتحرر وتكتب الحقيقه لك مني سلام استقلالي ياخوي استبرق.

شبواني بحر وبر
2011-08-27, 03:02 AM
افضل حل النقطه الرابعه لو في ناس بتفكرصح

التعريف الرابع: الوحدة الطوعية انتهت عمليا بحرب 1994 الظالمة والحل هو استغلال ما يسمى بالثورة الشبابية وصراع الأخوة في الشمال لاعلان دولتنا المستقلة في الجنوب فهذه أفضل لحظة تاريخية لا يجب ألا تفوتنا.





لا هذا يخدم علي العفاش وازلامة حاليا.
نعم الوحدة انتهت في 7 يوليو 94 ويجب على الجنوبيين الخروج بصياغة وسط تعيد لهم دولتهم او تعيد لهم الشراكة في وحدة دخلوها برضاهم.
بعد زوال نظام علي العفاش ومحاكمتة هو وازلامة لايعني ان الحراك الجنوبي قد توقف كما يتوهم كثير من الجنوبيين ويروج لة ازلام نظام علي العفاش والذي با الطبع يتحمل مسؤلية واسباب فك الارتباط اذا ماحصل سؤى كان لازال يحكم او محكوم.

احمد الخليفي
2011-08-27, 03:04 AM
على ابناء الجنوب ان يفهموا شي واحد في هذة الفترة وهو ان مايسمى بثورة التغيير في الشمال قد فشلة
وان المتشدقين باسم هذة الثورة يبحثون اليوم عن شماعة يعلقون علية فشلهم الذريع امام العالم قبل شعب الشمال
الذي لاحول له ولا قوة ؛وما منير الماوري الا احد هاولاء المتشدقين والذي لم يجد الاالقضية الجنوبية ورموزها لتحميلهم
الفشل المخزي في ضل الانتصارات المتلاحقة للثورات العربية الحقيقية .
نقول للماوري اذهب والعب بعيد عن الجنوب وقضيتة فانتم امة قد ادمنت التبعية والعبدوية منذو زمن بعيد فلا علاقة لنا بثورتكم
ولا بمجلسكم ايها الفاشلين ..

ابو يوسف العيسائي
2011-08-27, 03:05 AM
اين المراوغه ياحيد العروس


التعريف الرابع: الوحدة الطوعية انتهت عمليا بحرب 1994 الظالمة والحل هو استغلال ما يسمى بالثورة الشبابية وصراع الأخوة في الشمال لاعلان دولتنا المستقلة في الجنوب فهذه أفضل لحظة تاريخية لا يجب ألا تفوتنا.

أخي الكريم المحترم / قطز
هل ألاف شهدائنا والآف جرحانا وعشرات إلآلاف من أسرانا
كانوا لا يدرون عن أي قضيه يضحون ؟؟

إن الماوري أهان الجنوب والشعب الجنوبي وشهدائه وجرحاه وأسراه ومناضليه اللذين يستميتون في ميادين التضحيه والفداء من أجل التحرير والإستقلال

وأوجه سؤال للمراوغ الكاذب الماوري
هل الوحده تعني إحتلال الجنوب و قتل وتشريد وتعذيب ونهب أهله وطمس هويتهم؟؟
من يدافع عن الماوري أرجوه أن يسأله ما هيى الوحده في نظره ؟

قطز
2011-08-27, 03:08 AM
لا هذا يخدم علي العفاش وازلامة حاليا.
نعم الوحدة انتهت في 7 يوليو 94 ويجب على الجنوبيين الخروج بصياغة وسط تعيد لهم دولتهم او تعيد لهم الشراكة في وحدة دخلوها برضاهم.
بعد زوال نظام علي العفاش ومحاكمتة هو وازلامة لايعني ان الحراك الجنوبي قد توقف كما يتوهم كثير من الجنوبيين ويروج لة ازلام نظام علي العفاش والذي با الطبع يتحمل مسؤلية واسباب فك الارتباط اذا ماحصل سؤى كان لازال يحكم او محكوم.

اخي لو انتصر احدهم لن يكون التحرير سهل بل سوف ندفع فاتوره غاليه من دمائنا الزكيه
فلفرصه الان سانحه فعلآ .
اليوم حميد يتشدق ويحاول ان يستميل عاطفة ابناء الجنوب ولاكن
ان مسك زمام الامور فصدقني سوف يرفع شعار الوحده او الموت
ومن يدعي ان هناك قضيه جنوبيه سوف يعتبره صومالي او من بقايا
الهنود والوقت سيبرهن لنا جميعآ ان لم نغتنم الفرصه.

احمد الخليفي
2011-08-27, 03:10 AM
اخي استبرق انت انسان مبدع بافكارك ومداخلاتك ولاكني اختلف معاك هنا
ففي هذا الموضوع بلذات بعض النقاط تشخيص صحيح واعتراف واضح من
الطرف الاخر فهذا ماخلينا نركز عليه لان بعض قياداتنا للاسف لاتعمل بهذه
النقاط لاتغرك الخطابات ولاكن العمل والنيه فمثلآ كنت احب ان لا اشخصن
الموضوع فمثلآ الناخبي كان يدعي لتحرير الجنوب واليوم يطالب ياسقاط
نظام ويرفع علم اليمن هل نعتبره جنوبي يؤمن بان القضيه الجنوبيه قضية
دوله محتله من قبل الجمهوريه العربيه اليمنيه وحتى وان ردد شعارات
فلموضوع شد انتباهي وانا احيي بعض الكتاب في اليمن لان اقلامهم بداءت
تتحرر وتكتب الحقيقه لك مني سلام استقلالي ياخوي استبرق.

اخي العزيز قطز الناخبي ومجور وعبدربة وبن دغر وبقية الشلة ليس من القيادات الجنوبية
بل هم من اعوان النظام الشمالي وياتمرون بامرة فهنالك فرق بين الاثنين..
لك التحية..

الوليدي
2011-08-27, 03:10 AM
اين المراوغه ياحيد العروس


التعريف الرابع: الوحدة الطوعية انتهت عمليا بحرب 1994 الظالمة والحل هو استغلال ما يسمى بالثورة الشبابية وصراع الأخوة في الشمال لاعلان دولتنا المستقلة في الجنوب فهذه أفضل لحظة تاريخية لا يجب ألا تفوتنا.
هذا قبل ان يكون تعريف هذه رساله لشعب اليمن
ثوروا لكن لاتقتلوا ثوروا لكن توحد ان ناداكم المنادي وان كان هذا المنادي
علي صالح بالتوجه الى الجنوب من اجل افشال استقلال الجنوب المعروف في عرف
الماوري قبل غيره يسمونه انفصال
فهل فهمت خطورتها

قطز
2011-08-27, 03:14 AM
أخي الكريم المحترم / قطز
هل ألاف شهدائنا والآف جرحانا وعشرات إلآلاف من أسرانا
كانوا لا يدرون عن أي قضيه يضحون ؟؟

إن الماوري أهان الجنوب والشعب الجنوبي وشهدائه وجرحاه وأسراه ومناضليه اللذين يستميتون في ميادين التضحيه والفداء من أجل التحرير والإستقلال

وأوجه سؤال للمراوغ الكاذب الماوري
هل الوحده تعني إحتلال الجنوب و قتل وتشريد وتعذيب ونهب أهله وطمس هويتهم؟؟
من يدافع عن الماوري أرجوه أن يسأله ما هيى الوحده في نظره ؟

هنا فهمت ماتقصده اخي فلشهداء هم اكبر من ان نربطهم
بلموضوع او كاتبه فهم مؤمنون اكثر مني ومنك بقضيتهم
فهم ضحو باغلا مايملكون .

ولاكن انا استقرب من بعض الجنوبيين المتلونيين الذي يتغير شعارهم
حسب اهوائهم وحسب اتجاه الرياح فهم يتغيرون لمجرد اختلاف مع شخص
او لاجل منصب او حفنه من المال هذا هو المقصود.

شبواني بحر وبر
2011-08-27, 03:22 AM
اخي لو انتصر احدهم لن يكون التحرير سهل بل سوف ندفع فاتوره غاليه من دمائنا الزكيه
فلفرصه الان سانحه فعلآ .
اليوم حميد يتشدق ويحاول ان يستميل عاطفة ابناء الجنوب ولاكن
ان مسك زمام الامور فصدقني سوف يرفع شعار الوحده او الموت
ومن يدعي ان هناك قضيه جنوبيه سوف يعتبره صومالي او من بقايا
الهنود والوقت سيبرهن لنا جميعآ ان لم نغتنم الفرصه.


عدو عدوي صديقي.
انا اعتبر كل من يقول ان الشيخ حميد وشباب الثورة اخطر على الجنوب من حكم العفاش سخيف وغبي ولايفقة شي في ابجديات السياسة واستغلال الاختلال في ميازين القوى.
هل تعرف ان ازلام علي العفاش يروجون حاليا وسابقا ان سقوط العفاش يعني سقوط الوحدة وبا الفعل هم من رح يقوم بسقوطها في حالت سقوطهم واقصد هناء العفاش وازلامة لكي يحرقون قادة شباب الثورة واحزاب اللقاء المشترك ويحطونهم في ورطة امام انصارهم.
الوحدة انتهت فعليا في حرب صيف 94 ومابعدها سوى جعل الوحدة حصان طروادة لكي يتذرع بة الحاكم للامساك با الحكم وكسب صوت الاغلبية اقصد سكان الشمال الخاسر الاكبر اذا انفصل الجنوب . افهموا.

قطز
2011-08-27, 03:25 AM
اخي العزيز قطز الناخبي ومجور وعبدربة وبن دغر وبقية الشلة ليس من القيادات الجنوبية
بل هم من اعوان النظام الشمالي وياتمرون بامرة فهنالك فرق بين الاثنين..
لك التحية..

قد لا اعتبر عبدربه منصور خاين بقدر الناخبي وامثاله .

وقد لا يزعجني موقف علي ناصر كما ازعجني موقف العطاس.
ارجو عدم التجاهل من اعمل كهذه ويجب ان يكون هناك رادع
لمن تسول له نفسه بلتجاره بلدماء والارض والعرض فهذا وطن
فبلامس كان الناخبي ممثل للحراك الجنوبي الذي استشهد تحت
اسمه المئات من الرجال الصناديد وهم ينشدون الحريه والتحرير
فانا لا اعتبره من اعوان النظام بل العدو الرئيسي وحتى لو تجاوزت
التصالح والتسامح لان التصالح والتسامح على مامضى اما ان
يطلع لنا كل يوم خائن ونقول الله يسامحه فنحن هناء نتخاذل او
نستعبط فعلآ فان وطنا اصبح مال سائب والمال السائب يعلم
السرقه وسوف يلحق الناخبي الكثير وقد يكون السبب في ذالك
نحن تقبل تحياتي.

قطز
2011-08-27, 03:31 AM
عدو عدوي صديقي.
انا اعتبر كل من يقول ان الشيخ حميد وشباب الثورة اخطر على الجنوب من حكم العفاش سخيف وغبي ولايفقة شي في ابجديات السياسة واستغلال الاختلال في ميازين القوى.
هل تعرف ان ازلام علي العفاش يروجون حاليا وسابقا ان سقوط العفاش يعني سقوط الوحدة وبا الفعل هم من رح يقوم بسقوطها في حالت سقوطهم واقصد هناء العفاش وازلامة لكي يحرقون قادة شباب الثورة واحزاب اللقاء المشترك ويحطونهم في ورطة امام انصارهم.
الوحدة انتهت فعليا في حرب صيف 94 ومابعدها سوى جعل الوحدة حصان طروادة لكي يتذرع بة الحاكم للامساك با الحكم وكسب صوت الاغلبية اقصد سكان الشمال الخاسر الاكبر اذا انفصل الجنوب . افهموا.

نحن فاهمين صحيح لسنا سياسيين ولاكننا لسنا اغبياء.

فهذا الكلام تجنبناه في بداية مايسمى ثورة التغيير
في اليمن اما الان فقد اعتصدو عصيد واختلفو من
ساسهم الى راسهم فيجب ان نغتنم فرصتنا ياسياسي
فلسياسه تحلل ذالك اما ان توفي لحميد بوعدك
اسقط النظام ونحن معك وتوفي بوعدك فهذه قبيله
ووفاء ورد جميل وليس لها في السياسه من شي.

صقر المشألي
2011-08-27, 03:34 AM
اسال الماوري هل ازعجه مبدا المناصفه اكثر من حق تقرير المصير للجنوبين الذي طالب فيه البيان؟؟؟؟
وهل مطالبت البيان بالاعتراف بان ماجرى بعد 1994 هوا احتلال لم يزعجه وازعجه مبدا المناصفه اذن

اتركوا مسالة المناصفه واعترفوا بحق شعب الجنوب بتقرير مصيره والاعتراف بان ماتم بعد 1994 هوا احتلال

واجلوا الحديث في المسأل الاخرى الذي تضمنها بيان ناصر والعطاس

ابو يوسف العيسائي
2011-08-27, 03:40 AM
هنا فهمت ماتقصده اخي فلشهداء هم اكبر من ان نربطهم
بلموضوع او كاتبه فهم مؤمنون اكثر مني ومنك بقضيتهم
فهم ضحو باغلا مايملكون .

ولاكن انا استقرب من بعض الجنوبيين المتلونيين الذي يتغير شعارهم
حسب اهوائهم وحسب اتجاه الرياح فهم يتغيرون لمجرد اختلاف مع شخص
او لاجل منصب او حفنه من المال هذا هو المقصود.

المتلونين والخونه تجدهم في كل بقاع الارض ويتخللون في كل الثورات
وهم ليسوا منا ولا نحن منهم ونتبراء منهم
ونحن في الجنوب وأنت في أولنا أخي الكريم قطز
ننبذهم ونحتقرهم لخيانتهم لدماء الشهداء وانين الجرحى وعذاب الأسرى الجنوبيين
والكل ضحى ويضحي بوعي وإدراك وبهدف واضح وهوا التحرير من أجل إستعادة بلدنا الجنوب اللذي يتعرض لأسوى إحتلال متخلف عرفه التاريخ
ولسنا بحاجه لسخيف مثل الماوري يشرح لنا قضيتنا
فنحن في الجنوب شعب نعلم حق العلم وحق اليقين وحق الأيمان ما هيى قضيتنا وماهوا هدفنا وماذا نريد
ولدينا قاده شرفاء يناضلون جمبآ إلى جمب معنا من هم في الميدان من هم في السجون ومنهم من هوا مطارد في الجبال والسهول ومنهم من هوا مشرد ومهجر خارج الوطن وهم يشرحون قضيتنا الواضحه الجليه للعالم
ولسنا نحن المواطنون الجنوبيون ولا قادتنا الكرام الشرفاء بحاجه إلى الماوري لكي يأتينا اليوم منظرآ فاشلآ مراوغآ ليشرح لنا قضيتنا
وكأنه اليوم يقول لنا أنتم يا جنوبيون لا تدركون ما هيى قضيتكم وما هوا هدفكم وماذا تعملون
وكان الأجدر باالماوري أن يترحم على شهداء الجنوب وأن ينادي سلطات بلاده الظالمه بأن تطلق اسرى الجنوب من سجونهم وعلى رأسهم الوالد العظيم الأسير باعوم والمناظل الشجاع المظلوم المرقشي من غياهب ظلمات سجونهم السيئة السمعه والصيت
كبادره لحسن نيه من الماوري ليكفر بها الهجوم اللذي شنه بدون أي مبرر على قيادات الجنوب الشريفه المنسحبه من مجلسهم الوطني
لا أن يأتي يسفهنا ويهيننا و يشرح لنا ما هيى قضيتنا وينظر لنا وكأن قلبه علينا
وكأننا كنا لاندري ماذا كنا نفعل أو ماذا نريد لا نحن ولا قيادتنا

وكل المحبه والوفاء لأبناء الجنوب الأحباء الشرفاء أينما وجدوا وأينما حلوا
وأنا هنا لا أشرح لأحد
فأنا أدري أنكم أفهم ببواطن الأمور مني بكثير
والعفو والسموحه

قطز
2011-08-27, 03:40 AM
اسال الماوري هل ازعجه مبدا المناصفه اكثر من حق تقرير المصير للجنوبين الذي طالب فيه البيان؟؟؟؟
وهل مطالبت البيان بالاعتراف بان ماجرى بعد 1994 هوا احتلال لم يزعجه وازعجه مبدا المناصفه اذن

اتركوا مسالة المناصفه واعترفوا بحق شعب الجنوب بتقرير مصيره والاعتراف بان ماتم بعد 1994 هوا احتلال

واجلوا الحديث في المسأل الاخرى الذي تضمنها بيان ناصر والعطاس

صحيح انك صقر اسم على مسما فهذا السوئال المهم
ولاكن الماوري غير متواجد هنا لكي يجيب وليس لي
اتصال معه لاسئله ولاكن اخي صقر اسأل هذا السؤال
للمتلونيين وياتراء ماذا يكون الرد .

لك من الشكر والتقدير.

قطز
2011-08-27, 03:46 AM
المتلونين والخونه تجدهم في كل بقاع الارض ويتخللون في كل الثورات
وهم ليسوا منا ولا نحن منهم ونتبراء منهم
ونحن في الجنوب وأنت في أولنا أخي الكريم قطز
وننبذهم ونحتقرهم لخيانتهم لدماء الشهداء وانين الجرحى وعذاب الأسرى الجنوبيين
والكل ضحى ويضحي بوعي وإدراك وبهدف واضح وهوا التحرير من أجل إستعادة بلدنا الجنوب اللذي يتعرض لأسوى إحتلال متخلف عرفه التاريخ
ولسنا بحاجه لسخيف مثل الماوري يشرح لنا قضيتنا
فنحن في الجنوب شعب نعلم حق العلم وحق اليقين وحق الأيمان ما هيى قضيتنا وماهوا هدفنا وماذا نريد
ولدينا قاده شرفاء يناضلون جمبآ إلى جمب معنا من هم في الميدان من هم في السجون ومنهم من هوا مطارد في الجبال والسهول ومنهم من هوا مشرد ومهجر خارج الوطن وهم يشرحون قضيتنا الواضحه الجليه للعالم
ولسنا نحن المواطنون الجنوبيون ولا قادتنا الكرام الشرفاء بحاجه إلى الماوري لكي يأتينا اليوم منظرآ فاشلآ مراوغآ ليشرح لنا قضيتنا
وكأنه اليوم يقول لنا أنتم يا جنوبيون لا تدركون ما هيى قضيتكم وما هوا هدفكم وماذا تعملون
وكان الأجدر باالماوري أن يترحم على شهداء الجنوب وأن ينادي سلطات بلاده الظالمه بأن تطلق اسرى الجنوب من سجونهم وعلى رأسهم الوالد العظيم الأسير باعوم والمناظل الشجاع المظلوم المرقشي من غياهب ظلمات سجونهم السيئة السمعه والصيت
كبادره لحسن نيه من الماوري ليكفر بها الهجوم اللذي شنه بدون أي مبرر على قيادات الجنوب الشريفه المنسحبه من مجلسهم الوطني
لا أن يأتي يسفهنا ويهيننا و يشرح لنا ما هيى قضيتنا وينظر لنا وكأن قلبه علينا
وكأننا كنا لاندري ماذا كنا نفعل أو ماذا نريد لا نحن ولا قيادتنا

وكل المحبه والوفاء لأبناء الجنوب الأحباء الشرفاء أينما وجدوا وأينما حلوا
وأنا هنا لا أشرح لأحد
فأنا أدري أنكم أفهم ببواطن الأمور مني بكثير
والعفو والسموحه

نقدك في محله وتحليلك عين العقل والصواب.



لنا عوده بعد السحوراذا شاء الله عزاء وجل.

عمقيان
2011-08-27, 04:28 AM
ياعمقيان هات لي واحد من القيادات الجنوبية مهما اختلفنا معهم لا يعتبر الجنوب يقع تحت الاحتلال الشمالي العسكري من سنة 94م


فاذا كان كل ابناء الجنوب ينظرون للوضع القائم بانة احتلال دولة اخرى لدولتهم فعن اي تعريف يتكلم الماوري وغيره للقضية الجنوبية..



أخي الكريم إستبرق ، إطلاق المسميات والمصطلحات أمر سهل وهين ، علينا الاعتراف وبشجاعة أن المشكلة هي جنوبية ، مشكلة الجنوبيين مع أنفسهم قبل أن تكون قضية شمال أو احتلال ، لا يكفي أن نقول أن هناك قضية جنوبية والقوم غير متفقين على الخيار النهائي ، الانتصار لهذه القضية يتطلب وحدة الجنوبيين أولا ، وطالما أن هناك خيارات متعددة فهذا يؤكد الاختلاف في فهم القضية ، فإذا كان الكل متفق على مسمى الاحتلال ففي هذه الحالة لا يجوز اقتراح خيار الفيدرالية لان البديل للاحتلال في تاريخ كل الثورات هو الاستقلال ، لا يمكن لشعب محتل أن يبقى في فيدرالية مع المحتل ، ونيل أي استحقاق نضالي أو تاريخي لا يتحقق بمجرد الرغبة ورفع الشعارات ، فالطرف الأقوى في الميدان ووفقا لقانون موازين القوى هو من يفرض الحلول النهائية ، وللأسف أن وضعنا وحالة التمزق والتشتت التي نعيشها ستلحق بنا نكبة جديدة ، و الانتصار للقضية يحتاج إلى الوحدة الوطنية أولا، ووجود قيادة سياسية استثنائية من العيار الثقيل لطبيعة وخطورة المرحلة ، ولهذا أرى بأن ما سطره الكاتب هي أمور جديرة بالدراسة و يجب أن نشكره عليها بغض النظر عن قناعتنا وتقييمنا لموقفه السياسي العام ، وبعض النصائح لا تخلو من فائدة محققة حتى وان كان مصدرها الأعداء ، فمن ينبه للعيوب ومواطن القصور ولو كان بقصد النقد أو التشويه فهي عملية محمودة وافضل بكثير من خداع النفس بوهم القدسية والكمال والتخندق في دائرة الجمود والعمى الفكري والسياسي. تحياتي

قلب
2011-08-27, 04:39 AM
اخي قلب احترم وجهة نظرك رعم اختلافي معك فيها من حيث التعميم سواء في مدح الماوري او ذم الجنوبيون
اخي كنت من اشد المعجبين بمواقف الماوري واحترامه لاارادة الجنوبيون واعترافه بحقهم ولكني تفاجئة بل صدمة عند قراءة موضوع المناصفه ومطالبته بالمواطنه المتساوية
هذا الموضوع كشف الوجه الاخر للمثقف واظهر ثقافة التفيد والبسط على حق الاخرين ومصادرة كل حقوقهم
كشفت ان مواقف كثير من اشقائنا الشماليون انهم كانوا يويدون الحق الجنوبي نكايتا باسلطة الاحتلال وحين وصلو الى مواقع المسولية كشفو عن حقيقة مواقفهم ومنهم الماوري
وهذا رابط مقاله
http://dhal3.com/vb/showthread.php?t=72341
الماوري في مغالطات جديدة: انسحاب من مسؤولية إسقاط النظام
اخي قلب ان كان هذا المثقف المتعلم المتحضر لايعرف تعريف القضية الجنوبيه ولايعترف بها فتلك مصيبه لان هذا يعني ان شعب الشمال كامل لايعترف بدولة ج ي دش ولا بالوحده بل يعتبرونها تمت اعادة الفرع الى الاصل وبعدها احتلال بموافقتهم
اخي قلب
الانسان يخطي ويصيب فاالكمال لله
فقد ادرك الماوري خطاءه وبدل من الاعتذار تحول بدل من الدفاع الى الهجوم بتوجيه اسأله والتشكيك بالقيادات ومحاولة شق الصف بين المناطق
وكذلك تعميم التشكيك والاتهام للجنوبيون بشكل عام ليس صحيح
فعلينا ان نكون واقعيين ننتقد الخطاء ونشيد بالايجاب
وهنا مطلوب من الجميع الرد على اسألة الماوري
والتي بدورنا نوجه له اسأله
وهيا هل الوحده تمت بين دولتين او في اطار دوله واحده
وهل الوضع في الجنوب بعد
7/7 وحدة ام احتلال
وهل المظالم في الجنوب هي من تصرفات افراد ام سياسة نظام
وهل الوحده طوعية ام اختيارية
وهل تحترم ارادة الشعب الجنوبي وحقه في تقرير مصيره ام تصر على احتلال الجنوب بالقوة
ودمتم

الليلة ليلة القدر لان الاساتذة علي المفلحي ورفيق الجنوب وقطز قد ردو على المسكين قلب
قبل التداخل اسال الاستاذ المفلحي اولا يا اخي لقد قرات كل الاجابات هنا قبل ان ارد عليك ولم ارى اجابة واحدة على الموضوع وربما اجابتين تؤيد بعض ما طرحة الاستاذ الماوري فهل يعي الجنوبي على الاقل هنا ماهو الحوار الذي يخوضة ؟؟؟ واؤكد ان قراء المنتدى وانا منهم بسيطين في فهمهم وتقع المسؤلية على القيادة ومفكري الجنوب في شرح هذا --- اخي علي من قال ان الشماليين متحمسين للقضية الجنوبية -- الجنوبيين يرون هذا لانهم لم يعرفوا قضيتهم للاخرين والا لراؤ ان 99.99% منهم ضد القضية لكنهم متحمسين لها من باب الاخوة والظلم فقط وليس من باب انها قضية سياسية وطنية

القضية الجنوبية وانا مثل الكثيرين اعرف انها تعيش فوضى خلاقة مؤلمة فقد اصدرو دستور للدولة ونظام الحكم لها ولم يصدروا برنامج وطني مرحلي ولم يحددو اهدافها التكتيكية والاستراتجية ولم يوضحو معنى شعاراتهم وخارطة طريقها -- ان تكوين مركز الدراسات الاستراتيجية الجنوبية خطوة هامة في الطريق الصحيح

لاخراج الجنوبيين من دائرة التمزق -- اخي علي نريد اجابة مكتوبة على مثل هذة الاسئلة يا اخي الثورة الاريتيرية كانت تنزل كتيب كل كم شهر لتوضح لشعبها وغيرهم مسير ثورتهم واهدافها الحراك بلا قيادة ولا برنامج حتى الان وما خفي اعظم

اما الشهدا طيب الله ثراهم فهم يفهمون قضيتهم بدون فلسفة انها الارض التي ولدو عليها وعاش فيها ابائهم واجدادهم ثم سلمت لعدوهم الذي يحاربونة من الف سنة

الجهل الجنوبي ليس جديدا لقد تمت الوحدة دون اتفاقية ودون شروط ولهذا فالجنوبيين ضايعين والقيادة الحالية بشقيها لاتريد ان تعترف لانها هي من قام بذلك

نريد اجابة مكتوبة لاسئلة الماوري ومن مكتب البيض لاهميتها او مكتب العطاس وعلي ناصر او يعتذرو علنا ليقوم غيرهم بذلك
الارهاب الفكري الذي عاشة الجنوبيين بتكميم الافواة لن يقبلة احد
واخيرا ارجو يا اخي علي ان تعرف ان اي موقف غير مسجل قانونا لاقيمة لة فان قال لك حميد الاحمر وليس الماوري في خطاب او موضوع انة مع فك الارتباط فلا قيمة لهذا لانة غير موثق اصولا
اخي علي انا اجهل اسئلة الماوري وانا عضو اعطوني الاجابة من ادبيات الحراك ----- طبعا لايوجد شي ولكن العملا دايما يطالبون باشياء واحنا يكفينا برع برع يا استعمار

عيدك مبارك وللحديث بقية

النمس
2011-08-27, 04:46 AM
لو كان الاستاذ الماورى يبحث عن مفهوم للقضيه الجنوبيه فاعتقد ان عليه ان يقراء مايطرحه الدكتور مسدوس فليس هناك من وضع توصيف واضح ويعبر عن كل الجنوبيين مثل الدكتور مسدوس وانا هنا لا اضع اللوم على الصحفى الماورى لانه ليس ملزم بان يفكر كجنوبى واضع اللوم على من اعطى اخواننا ابناء العربيه اليمنيه الفرصه فى الاعتقاد بان ارضنا جزء من ارضه والاندماج فى وضع ينكر وضع الدولتين التى اجتمعت فى مشروع وحدوى بين شعبين وارضين ومن حق الماورى ان يعتقد بما يحب وليس على الجنوبيين ان يثبتو له عكس ذلك لان ايمانهم بارضهم وهويتهم لا يحتاج ان تبرز فيه الوثائق التى لايؤمن بها كل اليمنيين

عميد الحالمي
2011-08-27, 04:48 AM
هرمنا منكم
نريد فك الارتباط
وخلونا من هولاء الخزعبلات
نحن تحت احتلال همجي متخلف
ثورة حتى النصر

قلب
2011-08-27, 04:52 AM
تحية للماوري لبلاغة كلماتة وتناسقها , ولكن للاسف فكر مهذب اريد به باطل!!

حديثي هنا للاستاذ قلب !!!

كم كنت اتمنى ان تتبادلا ادواركم انت والاخ الماوري, اي بمعنى اخر ان يكون هو محلك وانت محلة في هذا الموقف!! يا ترى ماذا كان قال الماوري على الجنوبيين وماذا كنت قلت انت عنهم!!

سيدي القضية الجنوبية تم تعريفها في 95 وان لم يكن لها تعريف كما ذكر الاخ الماوري وكما اكدت على كلامة انت لما كنا نسمع بها الان! ولكن

ليس كل ما كتب وليس كل ما اجتهد فية وليس كل ما وصف ومات واستشهد وقرر واللغي, انتم على علم به انت والاخ الماوري!

عموما الاسئلة في الاعلى جميلة ورائعة ومهذبة ولكنها ليس جديدة واجاباتها وجدت قبل ان توجد الاسئلة عليها.

تحية لكما.

وكل عام والجنوب بخير

الاستاذ رفيق
لا داعي ان اكون الماوري او يكون هو انا فقد لعبنا هذا الدور سابقا فقد كان مع القيادة الجنوبية يحكم في عدن وانا مشرد منها

دعنا نعود لنقطة ارجو ان تسمح لي ان اقول لك انها ليست حقيقية وهي ان القضية معرفة من 95م المشكلة الجنوبية مع اليمن عمرها دهور والصراع ظل قائم حتى حسمة الجنوبيين بهزيمة الائمة في عدن وحضرموت ثم جاء الاستعمار البريطاني ليثبت الاوضاع القائمة بين الدولتين

اخي رفيق اعرف صديقا قال انة جلس عشرات الجلسات مع اخوان جنوبيين في بداية 2007م لتحديد تعريف القضية واهدافها ولم ينجحو بعد -- ومنهم السفير قاسم عسكر -- بن فريد -- علي السعدي وطماح وغيرهم كثير

قضية بحجم القضية الجنوبية كنت اتمنى ان تقول للماوري هذة ادبياتنا وهذا تعريفنا وانت الجاهل الذي لا يتابع --- حتى الان لاتوجد ادبيات مطبوعة الكثيرين يفهمون القضية الجنوبية انها ظلم شمالي فقط

اخي العزيز اريد اجابة على الماوري لكي اتعلم انا ايضا اذا ربما سالني احد وتكون هذة من ادبيات القضية التي للاسف لا ادبيات لها حتى الان

قطز
2011-08-27, 04:52 AM
أخي الكريم إستبرق ، إطلاق المسميات والمصطلحات أمر سهل وهين ، علينا الاعتراف وبشجاعة أن المشكلة هي جنوبية ، مشكلة الجنوبيين مع أنفسهم قبل أن تكون قضية شمال أو احتلال ، لا يكفي أن نقول أن هناك قضية جنوبية والقوم غير متفقين على الخيار النهائي ، الانتصار لهذه القضية يتطلب وحدة الجنوبيين أولا ، وطالما أن هناك خيارات متعددة فهذا يؤكد الاختلاف في فهم القضية ، فإذا كان الكل متفق على مسمى الاحتلال ففي هذه الحالة لا يجوز اقتراح خيار الفيدرالية لان البديل للاحتلال في تاريخ كل الثورات هو الاستقلال ، لا يمكن لشعب محتل أن يبقى في فيدرالية مع المحتل ، ونيل أي استحقاق نضالي أو تاريخي لا يتحقق بمجرد الرغبة ورفع الشعارات ، فالطرف الأقوى في الميدان ووفقا لقانون موازين القوى هو من يفرض الحلول النهائية ، وللأسف أن وضعنا وحالة التمزق والتشتت التي نعيشها ستلحق بنا نكبة جديدة ، و الانتصار للقضية يحتاج إلى الوحدة الوطنية أولا، ووجود قيادة سياسية استثنائية من العيار الثقيل لطبيعة وخطورة المرحلة ، ولهذا أرى بأن ما سطره الكاتب هي أمور جديرة بالدراسة و يجب أن نشكره عليها بغض النظر عن قناعتنا وتقييمنا لموقفه السياسي العام ، وبعض النصائح لا تخلو من فائدة محققة حتى وان كان مصدرها الأعداء ، فمن ينبه للعيوب ومواطن القصور ولو كان بقصد النقد أو التشويه فهي عملية محمودة وافضل بكثير من خداع النفس بوهم القدسية والكمال والتخندق في دائرة الجمود والعمى الفكري والسياسي. تحياتي

الله يبارك فيك اول واحد فهمني صح فهذا ماكنت انوي ان اوصله لكم ولاكني لم استطيع صياقته باختصار
الف الف شكر اخي عمقيان فقد كتبت مالم استطع ان اشرحه تقبل تقديري واحترامي.

قطز
2011-08-27, 04:54 AM
هرمنا منكم
نريد فك الارتباط
وخلونا من هولاء الخزعبلات
نحن تحت احتلال همجي متخلف
ثورة حتى النصر

ثورة حتى النصر

قلب
2011-08-27, 05:01 AM
يا خوي ولا تزعل نفسك ولا تندب حضك

5000 ريال الى اقرب مركز شرطة في صنعاء وانت عارف الباقي ((بطاقة شمالية ومن مواليد صعدة لو تشتي)) وتصبح مخاوي الماوري ونا خوك!!

خف يا لحبيب ترى الجنوب ما هي سهلة واسئلة عمك الماوري لو انت اول مرة تسمعها وما دريت اجابتها

تراها جوابها نطقت به نفوس الشباب وهي تموت على تراب الوطن.

سلام يا لحبيب

5000 ريال حتة وحدة حرام عليك يا استاذ رفيق

بس اقل لك شيئا خاص وهو الحمد والشكر لله اني لم ولن لا انا ولا ابي ولاجدي حمل هوية يمنية وصراحة انا سمين جدا مثل الجبل لايمكن ادخالي بمركز شرطة لذلك هذا مستحيل
الجنوب ليس سهلا اعرف هذا جيدا لكن الماوري احرجنا يريد اجابة وانتو القيادة فهموة على شان نفهم معة ---لا تقولو القضية معرفة من 95م وين تعريفها وين مكتوب

سيدي القيادة نزلت دستور وكل ما يتعلق بالحكم لان عقلهم عند السلطة وليس عند الارض اما الجنوبي البسيط فهو نعم يفهم القضية بانهاارضة ولازم يقاتل عليها ويستعيدها وهو يقنع نفسة لكن لاقناع الاخرين لابد من تعريف --- فمتى تعرفونها سعادتك وتزيلون جهل امثالي بها

قلب
2011-08-27, 05:09 AM
صحصح شوي انا لم اظيف ربع كلمه ي جاهل
عن اي جهل تتحدث في الجنوب فلجنوبيين
اول شعب مثقف في الشعوب العربيه .

صحصحت وانا اسف على جهلي بالموضوع لكن اصحح لك معلومة قالت هيئة الاذاعة البريطانية في 64م في استبيان لها ان شعب الجنوب هو اكثر الشعوب العربية اهتماما بالسياسة ولم تقل الاكثر ثقافة طلاب الجامعات المصرية اكثر من سكان الجنوب يجب التواضع والشعب الجنوبي ونعم ولكنة مهاجر مشرد لكن المستقبل مشرق باذن الله

كنت اريد اسئلك عن الاجابات لكن الحقيقة مداخلاتك هنا موضوعية الا شتمي يالله وحدة بوحدة والبادي اظلم واسف

ابوفضل السليماني
2011-08-27, 05:11 AM
تعرفون من هو منير الماوري هو شخصية دحباش بالمسلسل اليمني الشهير دحباش فاكر انه شاطر ويتفلسف على الجنوبيون اذا كان الجنوبيون لهم خمسة تعريفات للقضية الجنوبية وخمسة حلول فان المحتلين اليمنين للجنوب عندهم الف تعريف للقضية الجنوبية مليون خدعة للبقاء للجنوب ونبدا بتعريفات الشمالية للقضية الجنوبية
1- الجنوب فرع وعاد للاصل ويجب الاحتفاظ به
2- الجنوبيون عبارة عن هنود وافارقة واندونسيين ويجب تطهير الجنوب منهم
3-الجنوبيون هم مجموعة قليلة واالشماليين احق بالارض
4-الوحدة تعمدت بدم ولايمكن التفريط بها ومئات التعريفات والحلول
وصاحبنا دحباش يقدم لنا تعريف واحد مش موجود خالص عن المحتليين

قطز
2011-08-27, 05:14 AM
صحصحت وانا اسف على جهلي بالموضوع لكن اصحح لك معلومة قالت هيئة الاذاعة البريطانية في 64م في استبيان لها ان شعب الجنوب هو اكثر الشعوب العربية اهتماما بالسياسة ولم تقل الاكثر ثقافة طلاب الجامعات المصرية اكثر من سكان الجنوب يجب التواضع والشعب الجنوبي ونعم ولكنة مهاجر مشرد لكن المستقبل مشرق باذن الله

كنت اريد اسئلك عن الاجابات لكن الحقيقة مداخلاتك هنا موضوعية الا شتمي يالله وحدة بوحدة والبادي اظلم واسف

مابدر مني كان رد وليس بدايه على العموم
اسفين وحقك علينا وعذرآ ان تسببنا لاحد
بلشتيمه وخواتم مباركه وكل عام وانتم بخير.

قلب
2011-08-27, 05:17 AM
لا يا أخي العزيز / قلب
لا أوافقك
ومن الوجب منك اخي قلب ان تقول للسخيف التافه الماوري
إن الشعب الجنوبي اللذي قدم آلاف الشهداء وآلاف الجرحى وعشرات إلآلاف الأسرى هوا شعب واعي ومثقف وفاهم ومدرك جيدآ لما يفعله
وكل هذه التضحيات هيى من أجل التحرير والإستقلال
ليس كشعبه في الجمهوريه العربيه اليمنيه اللذي خرج مع تيار التغيير العربي وهوا ليس مدرك ما يفعل وليس له أي هدف ولا حتى يعرف من هيى قاداته
وكان الأجدر باالمدعو الماوري تقديم النصيحه لشعبه المتخلف أو على الأقل يعرفهم ويشرح لهم لماذا خرجوا لأنهم متسمرين في ميادينهم لا يدرون لماذا هم هناك وماذ يفعلون
إذا كان فعلآ كما يدعي ناصحآ

الاخ حيد العروس لايجوز ان اقول لكاتب اميركي من اصل يمني بحجم الماوري انة تافة

لقد قال من ضمن ما قالة انة لايؤيد التقاسم والافضل هو فك الارتباط ان موقفة افضل من جنوبيين كثر

الماوري كاتب محترم وان اخلفنا معة فما هكذا تورد الابل كل الناس تافهين عملا ---- هذا غير مقبول -- انصحك ان تسال القيادة اين تعريف القضية فعلا كتابيا اذا سالك اميركي او عربي اعطني ادبيات قضيتكم التي عمرها 5 سنوات على الاقل ماذا تقول ؟؟ تقول لة يا تافة --- عيدك مبارك اخي

علي المفلحي
2011-08-27, 05:34 AM
الليلة ليلة القدر لان الاساتذة علي المفلحي ورفيق الجنوب وقطز قد ردو على المسكين قلب
قبل التداخل اسال الاستاذ المفلحي اولا يا اخي لقد قرات كل الاجابات هنا قبل ان ارد عليك ولم ارى اجابة واحدة على الموضوع وربما اجابتين تؤيد بعض ما طرحة الاستاذ الماوري فهل يعي الجنوبي على الاقل هنا ماهو الحوار الذي يخوضة ؟؟؟ واؤكد ان قراء المنتدى وانا منهم بسيطين في فهمهم وتقع المسؤلية على القيادة ومفكري الجنوب في شرح هذا --- اخي علي من قال ان الشماليين متحمسين للقضية الجنوبية -- الجنوبيين يرون هذا لانهم لم يعرفوا قضيتهم للاخرين والا لراؤ ان 99.99% منهم ضد القضية لكنهم متحمسين لها من باب الاخوة والظلم فقط وليس من باب انها قضية سياسية وطنية

القضية الجنوبية وانا مثل الكثيرين اعرف انها تعيش فوضى خلاقة مؤلمة فقد اصدرو دستور للدولة ونظام الحكم لها ولم يصدروا برنامج وطني مرحلي ولم يحددو اهدافها التكتيكية والاستراتجية ولم يوضحو معنى شعاراتهم وخارطة طريقها -- ان تكوين مركز الدراسات الاستراتيجية الجنوبية خطوة هامة في الطريق الصحيح

لاخراج الجنوبيين من دائرة التمزق -- اخي علي نريد اجابة مكتوبة على مثل هذة الاسئلة يا اخي الثورة الاريتيرية كانت تنزل كتيب كل كم شهر لتوضح لشعبها وغيرهم مسير ثورتهم واهدافها الحراك بلا قيادة ولا برنامج حتى الان وما خفي اعظم

اما الشهدا طيب الله ثراهم فهم يفهمون قضيتهم بدون فلسفة انها الارض التي ولدو عليها وعاش فيها ابائهم واجدادهم ثم سلمت لعدوهم الذي يحاربونة من الف سنة

الجهل الجنوبي ليس جديدا لقد تمت الوحدة دون اتفاقية ودون شروط ولهذا فالجنوبيين ضايعين والقيادة الحالية بشقيها لاتريد ان تعترف لانها هي من قام بذلك

نريد اجابة مكتوبة لاسئلة الماوري ومن مكتب البيض لاهميتها او مكتب العطاس وعلي ناصر او يعتذرو علنا ليقوم غيرهم بذلك
الارهاب الفكري الذي عاشة الجنوبيين بتكميم الافواة لن يقبلة احد
واخيرا ارجو يا اخي علي ان تعرف ان اي موقف غير مسجل قانونا لاقيمة لة فان قال لك حميد الاحمر وليس الماوري في خطاب او موضوع انة مع فك الارتباط فلا قيمة لهذا لانة غير موثق اصولا
اخي علي انا اجهل اسئلة الماوري وانا عضو اعطوني الاجابة من ادبيات الحراك ----- طبعا لايوجد شي ولكن العملا دايما يطالبون باشياء واحنا يكفينا برع برع يا استعمار

عيدك مبارك وللحديث بقية


اخي قلب الجنوب النابض
اشكر لك تفاعلك وحماسك وغيرتك على الجنوب واتفق معك في كل ماخطه قلمك في هذه المشاركه
واقبل واناقش معك اي موضوع
لانك تنطلق من دافع الحب للجنوب لكن اختلف معك في جزءيه بسيطه تخص الماوري الذي كشف معدنه
واظهر حقيقته وان طرحه لهذا السوال هوا بمنتهى الخبث وبمنطق الواثق الذي هوا متأكد من انه لن يلقى اجابه كامله لانهم يعرفون بااننا مخترقون وممزقون ولكن كاقياده وهم يراهنون عليها
اما الشعب فهوا متوحد لذلك يخافون الاستفتاء في وقتنا الحاضر
ويعرفون ان اي طفل جنوبي ينطق بكلمتين احتلال واستقلال
اخي قلب
انت مبدع وتحمل افكار وعليك المساهمه في ثورتنا السلمه والتواصل معا مراكز صنع القرار
والدفع باتجاه انشاء مراكز دراسات بحثيه واعلاميه وقانويه واخراج ونشر كل مايهم الحراك ويخدم الجنوب
وعلينا العمل بروح الفريق الواحد
والتشجيع على الحوار ومناقشة المواضيع بعيد عن الاشخاص في المنتدى واي اخطاء بالنقد والمصارحه وايجاد البدايل سوف تتقلص وتنتهي
وخواتم مباركه
ودمتم بود

الطفي
2011-08-27, 11:28 AM
الاخ قلب الاخ قلب الاخ قلب
من اول رد لك على الماوري انت سقطت في اعيننا ويا اسفاه ويا اسفاه
مهما حاولة ان تلملم كربستك لا يمكن ان تنجح
ارجوا ان تطبع ماكتبته وتحطه امامك ماحييت فهذا رئيك الحقيقي عن الشعب الجنوبي
اما الاخ الماوري
تعريف القضيه الجنوبيه بسيط وبكلمه واحده
الجنوب محتل
ولابد من الاستقلال مادمنا محتلين
اما سوال الماوري لعاي ناصر والعطاس وياليته اضاف اسم البيض
فاجابتنا له
هم سبب رئيسي لاحتلالنا
والمفروض تعملون لهم تماثيل بشوارعكم
معلومه للماوري ولقلب
الان هناك مباحاث جاده بين النظام اليمني والحراك الجنوبي وفي دوله عربيه
لاستعادة الوطن
يا رجالا ضيعت الاوطان اما من امراءتا تستعيد الوطنا

جبال يافع
2011-08-27, 12:59 PM
أخي الكريم إستبرق ، إطلاق المسميات والمصطلحات أمر سهل وهين ، علينا الاعتراف وبشجاعة أن المشكلة هي جنوبية ، مشكلة الجنوبيين مع أنفسهم قبل أن تكون قضية شمال أو احتلال ، لا يكفي أن نقول أن هناك قضية جنوبية والقوم غير متفقين على الخيار النهائي ، الانتصار لهذه القضية يتطلب وحدة الجنوبيين أولا ، وطالما أن هناك خيارات متعددة فهذا يؤكد الاختلاف في فهم القضية ، فإذا كان الكل متفق على مسمى الاحتلال ففي هذه الحالة لا يجوز اقتراح خيار الفيدرالية لان البديل للاحتلال في تاريخ كل الثورات هو الاستقلال ، لا يمكن لشعب محتل أن يبقى في فيدرالية مع المحتل ، ونيل أي استحقاق نضالي أو تاريخي لا يتحقق بمجرد الرغبة ورفع الشعارات ، فالطرف الأقوى في الميدان ووفقا لقانون موازين القوى هو من يفرض الحلول النهائية ، وللأسف أن وضعنا وحالة التمزق والتشتت التي نعيشها ستلحق بنا نكبة جديدة ، و الانتصار للقضية يحتاج إلى الوحدة الوطنية أولا، ووجود قيادة سياسية استثنائية من العيار الثقيل لطبيعة وخطورة المرحلة ، ولهذا أرى بأن ما سطره الكاتب هي أمور جديرة بالدراسة و يجب أن نشكره عليها بغض النظر عن قناعتنا وتقييمنا لموقفه السياسي العام ، وبعض النصائح لا تخلو من فائدة محققة حتى وان كان مصدرها الأعداء ، فمن ينبه للعيوب ومواطن القصور ولو كان بقصد النقد أو التشويه فهي عملية محمودة وافضل بكثير من خداع النفس بوهم القدسية والكمال والتخندق في دائرة الجمود والعمى الفكري والسياسي. تحياتي


اخي بارك الله فيك واكثر من امثالك

ابو يوسف العيسائي
2011-08-27, 02:23 PM
الاخ حيد العروس لايجوز ان اقول لكاتب اميركي من اصل يمني بحجم الماوري انة تافة

لقد قال من ضمن ما قالة انة لايؤيد التقاسم والافضل هو فك الارتباط ان موقفة افضل من جنوبيين كثر

الماوري كاتب محترم وان اخلفنا معة فما هكذا تورد الابل كل الناس تافهين عملا ---- هذا غير مقبول -- انصحك ان تسال القيادة اين تعريف القضية فعلا كتابيا اذا سالك اميركي او عربي اعطني ادبيات قضيتكم التي عمرها 5 سنوات على الاقل ماذا تقول ؟؟ تقول لة يا تافة --- عيدك مبارك اخي



لا الماوري ولا غيره من أبناء الجمهوريه العربيه اليمنيه يقول أو قال( أنه لا يؤيد التقاسم والأفضل هوا فك الإرتباط)
وإذا كان كلامي خطاء فأثبت لي أخي المحترم / قلب
وهل من المعقول أن الكاتب الإميركي يماني الأصل والكبيييييييير في نظرك أخي قلب لا يعلم ماهيى القضيه الجنوبيه ؟؟

لك التحيه أخي الكريم / قلب

رفيق الجنوب
2011-08-27, 04:12 PM
الاستاذ رفيق
لا داعي ان اكون الماوري او يكون هو انا فقد لعبنا هذا الدور سابقا فقد كان مع القيادة الجنوبية يحكم في عدن وانا مشرد منها

دعنا نعود لنقطة ارجو ان تسمح لي ان اقول لك انها ليست حقيقية وهي ان القضية معرفة من 95م المشكلة الجنوبية مع اليمن عمرها دهور والصراع ظل قائم حتى حسمة الجنوبيين بهزيمة الائمة في عدن وحضرموت ثم جاء الاستعمار البريطاني ليثبت الاوضاع القائمة بين الدولتين

اخي رفيق اعرف صديقا قال انة جلس عشرات الجلسات مع اخوان جنوبيين في بداية 2007م لتحديد تعريف القضية واهدافها ولم ينجحو بعد -- ومنهم السفير قاسم عسكر -- بن فريد -- علي السعدي وطماح وغيرهم كثير

قضية بحجم القضية الجنوبية كنت اتمنى ان تقول للماوري هذة ادبياتنا وهذا تعريفنا وانت الجاهل الذي لا يتابع --- حتى الان لاتوجد ادبيات مطبوعة الكثيرين يفهمون القضية الجنوبية انها ظلم شمالي فقط

اخي العزيز اريد اجابة على الماوري لكي اتعلم انا ايضا اذا ربما سالني احد وتكون هذة من ادبيات القضية التي للاسف لا ادبيات لها حتى الان
اخي قلب ربي يسلمك ويعافيك:
القضية الجنوبية كقضية عامة تناقش بها العوام هي متعددت الوصوف من جنوبي الى اخر ومتوحدة الهدف لدى الجميع بكل تاكيد وهو عودة الارض والدولة.
اما ان اتينا على طاولة حوار للفصل فيها على اسس الحلول لها, فهي معروفة التعريف والادبيات يا لحبيب وهي باختصار شديد احتلال ج ع ي لجمهورية ي د ش وانقلاب على اتفاقيات الوحدة المتفق عليها بين الدولتين وتحويل مشروع الوحدة بين الدولتين الى احتلال ستيطاني. وحلها هو اعتراف ج ع ي بالاحتلال وحق استفتاء لشعب الجنوب لتقرير مصيرة.
اما برنامج الدولة الجنوبية القادمة ما هو او كيف نستطيع تقديم للعالم شكل الدولة الجديدة ,فاعتقد ان هذه ليس العقدة التي توقف المنشار, لان ج ي د ش لن تكون دولة وليدة وانما دولة كانت معتمدة من العالم كلة بل وكان لها مكانه اكبر من ج ع ي, ومع هذا فقد انزل برنامج لشكل الدولة الجنوبية القادمة والمتمثل بمدنيتها واحترام الجار والحفاظ على الامن والاستقرار ليس في المنطقة فقط وانما في العالم اجمع.

ملحوظة:
(اعلم ان هناك الكثير من ينادي بالجنوب العربي وانا واحد منهم ,ولكن ما ذكرناه في الاعلى هو مبداء حل القضية الجنوبية لانها على اساسه ضهرت وبعد حلها فان حق شعب الجنوب تغيير مسمى بلدهم كيفما يشأون.)


, الاخ الماوري بطرحة لهذه التعاريف هو يعلم جيدا بانه نور اريد به باطل ,لماذا؟ اجابة لا توجد لدي لماذا تعمد الماوري ذلك ولكن على ما اضن قصد به توجية ضربة للقضية مع انها لا تضر ولكن يربك الشارع الجنوبي كما اربكتنا انت الان :)
وربما تجاذب الجنوبيين فيما بينهم هو من اعطاه هذه الفرصة ,فبرغم اننا متفقون جميع على الهدف واننا جميع مسلمون بان الجنوب محتل بمن فيهم (الشماليين انفسهم وان لم يضهروه) الا ان ما اضعف او بهت الوان القضية ولم يدعها تضهر بوضوح هو ان الجنوبيين ارادوا من القضية الجنوبية ان تكون مفتاح حل كل مشاكل الجنوب منذوا الاستقلال الاول! ومن هنا اصبح الماوري يتعمد تضاهره بعدم ايجاد تعريف للقضية الجنوبية مع انها واضحه كما اوضحنا في الاعلى واساس حلها , اما طرق الحل فكلا يراها بطريقتة والواقع الموضوعي هو من سيفرز حلها على قاعدة الاعتراف المرغم بشراكة الطرف المنقلب علية والمحتل ووجوب حق تقرير مصيرة.

من جهه اخرى نحب ان نوجة اسئلة للاخ الماوري بايجاد تعريف لثورة التغيير؟
واجتهاد مني اجد لها ثلال تعاريف:
1- سقوط علي عبدالله صالح واولادة
2- سقوط النظام وعلى راسهم علي محسن والاحمر
3- سقوط النظام وحق تقرير المصير للجنوب
علما الخيارات في الاعلى لا تستطيع انكار احدها لانها بالفعل موجودة في ساحات التغيير , والمصيبة الاكبر انها اختلافات جذرية في الاهداف ,اما القضية الجنوبية فهي اختلافات في التعريف وتوحيد في الهدف!

5000 ريال حتة وحدة حرام عليك يا استاذ رفيق

بس اقل لك شيئا خاص وهو الحمد والشكر لله اني لم ولن لا انا ولا ابي ولاجدي حمل هوية يمنية وصراحة انا سمين جدا مثل الجبل لايمكن ادخالي بمركز شرطة لذلك هذا مستحيل
الجنوب ليس سهلا اعرف هذا جيدا لكن الماوري احرجنا يريد اجابة وانتو القيادة فهموة على شان نفهم معة ---لا تقولو القضية معرفة من 95م وين تعريفها وين مكتوب

سيدي القيادة نزلت دستور وكل ما يتعلق بالحكم لان عقلهم عند السلطة وليس عند الارض اما الجنوبي البسيط فهو نعم يفهم القضية بانهاارضة ولازم يقاتل عليها ويستعيدها وهو يقنع نفسة لكن لاقناع الاخرين لابد من تعريف --- فمتى تعرفونها سعادتك وتزيلون جهل امثالي بها

حياك يالغالي وما تهون وحاشاك من الجهل يالطيب ولا تقولنا ما لم نقول !
وانا لم اقصد بانك شمالي وانما احببت انبهك بان ايجاد الحلول ليس بتمني ما لدى الغير.
اما عن القيادة فانا لست قيادي ويمكن بانني اصغر منك على الاقل يستطيع اي احد ادخالي مركز شرطة :)
اخي الحبيب برغم انني عرفت لك تعريف سريع للقضية في الاعلى, الا انني احب ان اتطرق لشئ وهو ان لم يوجد تعريف للقضية فكيف هي موجودة الان وكيف نحن نتحدث عنها!! القضية الجنوبية معروفة وواضحة وتعريفها نار على علم وهي كتعريف القضية الفلسطينية والقضية الكردية مجتمعه كبعد تعريفي للقضية اما كتعريف حوار نحاور به على الطاولات مع العالم فهو كما اوضحته لك في الاعلى.

لا الماوري ولا غيره من أبناء الجمهوريه العربيه اليمنيه يقول أو قال( أنه لا يؤيد التقاسم والأفضل هوا فك الإرتباط)
وإذا كان كلامي خطاء فأثبت لي أخي المحترم / قلب
وهل من المعقول أن الكاتب الإميركي يماني الأصل والكبيييييييير في نظرك أخي قلب لا يعلم ماهيى القضيه الجنوبيه ؟؟

لك التحيه أخي الكريم / قلب
تحية لحيدنا وشكرا على ردك.

قلب
2011-08-28, 02:01 AM
اخي قلب الجنوب النابض
اشكر لك تفاعلك وحماسك وغيرتك على الجنوب واتفق معك في كل ماخطه قلمك في هذه المشاركه
واقبل واناقش معك اي موضوع
لانك تنطلق من دافع الحب للجنوب لكن اختلف معك في جزءيه بسيطه تخص الماوري الذي كشف معدنه
واظهر حقيقته وان طرحه لهذا السوال هوا بمنتهى الخبث وبمنطق الواثق الذي هوا متأكد من انه لن يلقى اجابه كامله لانهم يعرفون بااننا مخترقون وممزقون ولكن كاقياده وهم يراهنون عليها
اما الشعب فهوا متوحد لذلك يخافون الاستفتاء في وقتنا الحاضر
ويعرفون ان اي طفل جنوبي ينطق بكلمتين احتلال واستقلال
اخي قلب
انت مبدع وتحمل افكار وعليك المساهمه في ثورتنا السلمه والتواصل معا مراكز صنع القرار
والدفع باتجاه انشاء مراكز دراسات بحثيه واعلاميه وقانويه واخراج ونشر كل مايهم الحراك ويخدم الجنوب
وعلينا العمل بروح الفريق الواحد
والتشجيع على الحوار ومناقشة المواضيع بعيد عن الاشخاص في المنتدى واي اخطاء بالنقد والمصارحه وايجاد البدايل سوف تتقلص وتنتهي
وخواتم مباركه
ودمتم بود

قلت لك انها ليلة القدر ان يوافقني الاستاذ علي المفلحي بمعظم حوارنا وباتاكيد فان بعض الخلاف الاخوي ينضج الحوار ويوصل الى نتيجة

احد اصدقائي وقبل 7 اشهر اتصل بالاستاذ بن فريد من اجل مركز الدراسات الجنوبية الاستراتيجية وفعلا اعلنوة

لابد من بنا مؤسسات جنوبية وباسرع مايمكن

اما منير الماوري فهو شمال وفي النتيجة راية من رايهم ---- شكرا لك

قلب
2011-08-28, 02:06 AM
الاخ قلب الاخ قلب الاخ قلب
من اول رد لك على الماوري انت سقطت في اعيننا ويا اسفاه ويا اسفاه
مهما حاولة ان تلملم كربستك لا يمكن ان تنجح
ارجوا ان تطبع ماكتبته وتحطه امامك ماحييت فهذا رئيك الحقيقي عن الشعب الجنوبي
اما الاخ الماوري
تعريف القضيه الجنوبيه بسيط وبكلمه واحده
الجنوب محتل
ولابد من الاستقلال مادمنا محتلين
اما سوال الماوري لعاي ناصر والعطاس وياليته اضاف اسم البيض
فاجابتنا له
هم سبب رئيسي لاحتلالنا
والمفروض تعملون لهم تماثيل بشوارعكم
معلومه للماوري ولقلب
الان هناك مباحاث جاده بين النظام اليمني والحراك الجنوبي وفي دوله عربيه
لاستعادة الوطن
يا رجالا ضيعت الاوطان اما من امراءتا تستعيد الوطنا

سيدي الطفي -- لكل انسان راية وصيحي ان الانسان يريد ان يقنع الاخرين ولكن لايمكن ان يتم ذلك مالم يكن هو مقتنع اولا

ان هناك حوار بين النظام اليمني وجنوبيين لاعادة الجنوب لم نسمع واشك بذلك -- لان اي شمالي يقول بعودة الجنوب سيسقط باليمن
وعيدك مبارك

قلب
2011-08-28, 02:10 AM
لا الماوري ولا غيره من أبناء الجمهوريه العربيه اليمنيه يقول أو قال( أنه لا يؤيد التقاسم والأفضل هوا فك الإرتباط)
وإذا كان كلامي خطاء فأثبت لي أخي المحترم / قلب
وهل من المعقول أن الكاتب الإميركي يماني الأصل والكبيييييييير في نظرك أخي قلب لا يعلم ماهيى القضيه الجنوبيه ؟؟

لك التحيه أخي الكريم / قلب

حبيبنا حيد العروس

ارجو ان تقرا الموضوع ثانية

والماوري صنف القضية هو وقال انة لم يكن يفهمها هكذا -- لكن ليس المهم تعريف الماوري بل تعريف الجنوبيين وعيدك مبارك

قطز
2011-08-28, 02:25 AM
حبيبنا حيد العروس

ارجو ان تقرا الموضوع ثانية

والماوري صنف القضية هو وقال انة لم يكن يفهمها هكذا -- لكن ليس المهم تعريف الماوري بل تعريف الجنوبيين وعيدك مبارك


ياعيني عليك ي قلب هذا الكلام الذي كنت اتمنا ان تقوله من البدايه.

قلب
2011-08-28, 02:28 AM
اخي قلب ربي يسلمك ويعافيك:
القضية الجنوبية كقضية عامة تناقش بها العوام هي متعددت الوصوف من جنوبي الى اخر ومتوحدة الهدف لدى الجميع بكل تاكيد وهو عودة الارض والدولة.
اما ان اتينا على طاولة حوار للفصل فيها على اسس الحلول لها, فهي معروفة التعريف والادبيات يا لحبيب وهي باختصار شديد احتلال ج ع ي لجمهورية ي د ش وانقلاب على اتفاقيات الوحدة المتفق عليها بين الدولتين وتحويل مشروع الوحدة بين الدولتين الى احتلال ستيطاني. وحلها هو اعتراف ج ع ي بالاحتلال وحق استفتاء لشعب الجنوب لتقرير مصيرة.
اما برنامج الدولة الجنوبية القادمة ما هو او كيف نستطيع تقديم للعالم شكل الدولة الجديدة ,فاعتقد ان هذه ليس العقدة التي توقف المنشار, لان ج ي د ش لن تكون دولة وليدة وانما دولة كانت معتمدة من العالم كلة بل وكان لها مكانه اكبر من ج ع ي, ومع هذا فقد انزل برنامج لشكل الدولة الجنوبية القادمة والمتمثل بمدنيتها واحترام الجار والحفاظ على الامن والاستقرار ليس في المنطقة فقط وانما في العالم اجمع.

ملحوظة:
(اعلم ان هناك الكثير من ينادي بالجنوب العربي وانا واحد منهم ,ولكن ما ذكرناه في الاعلى هو مبداء حل القضية الجنوبية لانها على اساسه ضهرت وبعد حلها فان حق شعب الجنوب تغيير مسمى بلدهم كيفما يشأون.)


, الاخ الماوري بطرحة لهذه التعاريف هو يعلم جيدا بانه نور اريد به باطل ,لماذا؟ اجابة لا توجد لدي لماذا تعمد الماوري ذلك ولكن على ما اضن قصد به توجية ضربة للقضية مع انها لا تضر ولكن يربك الشارع الجنوبي كما اربكتنا انت الان :)
وربما تجاذب الجنوبيين فيما بينهم هو من اعطاه هذه الفرصة ,فبرغم اننا متفقون جميع على الهدف واننا جميع مسلمون بان الجنوب محتل بمن فيهم (الشماليين انفسهم وان لم يضهروه) الا ان ما اضعف او بهت الوان القضية ولم يدعها تضهر بوضوح هو ان الجنوبيين ارادوا من القضية الجنوبية ان تكون مفتاح حل كل مشاكل الجنوب منذوا الاستقلال الاول! ومن هنا اصبح الماوري يتعمد تضاهره بعدم ايجاد تعريف للقضية الجنوبية مع انها واضحه كما اوضحنا في الاعلى واساس حلها , اما طرق الحل فكلا يراها بطريقتة والواقع الموضوعي هو من سيفرز حلها على قاعدة الاعتراف المرغم بشراكة الطرف المنقلب علية والمحتل ووجوب حق تقرير مصيرة.

من جهه اخرى نحب ان نوجة اسئلة للاخ الماوري بايجاد تعريف لثورة التغيير؟
واجتهاد مني اجد لها ثلال تعاريف:
1- سقوط علي عبدالله صالح واولادة
2- سقوط النظام وعلى راسهم علي محسن والاحمر
3- سقوط النظام وحق تقرير المصير للجنوب
علما الخيارات في الاعلى لا تستطيع انكار احدها لانها بالفعل موجودة في ساحات التغيير , والمصيبة الاكبر انها اختلافات جذرية في الاهداف ,اما القضية الجنوبية فهي اختلافات في التعريف وتوحيد في الهدف!



حياك يالغالي وما تهون وحاشاك من الجهل يالطيب ولا تقولنا ما لم نقول !
وانا لم اقصد بانك شمالي وانما احببت انبهك بان ايجاد الحلول ليس بتمني ما لدى الغير.
اما عن القيادة فانا لست قيادي ويمكن بانني اصغر منك على الاقل يستطيع اي احد ادخالي مركز شرطة :)
اخي الحبيب برغم انني عرفت لك تعريف سريع للقضية في الاعلى, الا انني احب ان اتطرق لشئ وهو ان لم يوجد تعريف للقضية فكيف هي موجودة الان وكيف نحن نتحدث عنها!! القضية الجنوبية معروفة وواضحة وتعريفها نار على علم وهي كتعريف القضية الفلسطينية والقضية الكردية مجتمعه كبعد تعريفي للقضية اما كتعريف حوار نحاور به على الطاولات مع العالم فهو كما اوضحته لك في الاعلى.


تحية لحيدنا وشكرا على ردك.

استاذنا الغالي رفيق الجنوب

شكرا على لباقة الرد وقبول الاخر

لاشك انك قد اقتربت كثيرا من الذي نهدف الية ولقد ابدعت حين قلت ان نختلف في الطريق ونتفق في الهدف ولكن نريد هذا ان يكون معمقا وموثقا

لان الامور الموثقة تعتبر مرجعا للقارى والباحث وحتى للدول وليست مجرد راي

اكرر شكري واعتبر اننا وضعنا القطار على خطة الصحيح في حوارنا ولنا ان شاء الله حوارات اخرى

تقبل تحياتي وعيدكم مبارك وربنا يعيدة وقد تحققت احلامكم

منيف بن عطاف
2011-08-28, 02:45 AM
السؤال الذي يطرح نفسه على الماوري وهو اذا اجمع الجنوبيين على تعريف ان الجنوب محتل ويجب انها الاحتلال باستفتاء او بالقوة والعودة الى ماقبل 22 مايو 90 م هل ستتغير قناعاته في تعريف القضية الجنوبية ام انه سيضل على بنفسة العقلية والقناعات التي تحدث عنها ويقول انه لا يريد ان يفرضها على الجنوبيين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ارجوا من له تواصل مع الماوري ان يطرح هذا السؤال عليه ويرد لنا جوابه لنعرف عقليتها اذا ما كانت تحترم قناعات ابناء الجنوب ام انها عقلية احتلالية وانما يجد لها مبررات من خلال ثغرات في ابناء الجنوب انفسهم

اذا وصلنا الى هذه النقطه لسنا بحاجه الى ان يعترف بنا
الماوري او غيره مع احترامي للماوري
سوف ننزع حقوقنا بايدينا اذا اتفقنا
لكن واسفاه

المشقاصي الريدي
2011-08-28, 02:48 AM
افضل حل النقطه الرابعه لو في ناس بتفكرصح

التعريف الرابع: الوحدة الطوعية انتهت عمليا بحرب 1994 الظالمة والحل هو استغلال ما يسمى بالثورة الشبابية وصراع الأخوة في الشمال لاعلان دولتنا المستقلة في الجنوب فهذه أفضل لحظة تاريخية لا يجب ألا تفوتنا.

قطز
2011-08-28, 02:58 AM
افضل حل النقطه الرابعه لو في ناس بتفكرصح

التعريف الرابع: الوحدة الطوعية انتهت عمليا بحرب 1994 الظالمة والحل هو استغلال ما يسمى بالثورة الشبابية وصراع الأخوة في الشمال لاعلان دولتنا المستقلة في الجنوب فهذه أفضل لحظة تاريخية لا يجب ألا تفوتنا.

يامشقاصي قلناها في البدايه لاكن لاحياة لمن تنادي
اغلب المداخلات حول كاتب الموضوع الماوري
نحن نريد ان نركز على النقاط المهمه في مايعترف
به الطرف الاخر ويتجاهله المتلونيين.

شبواني بحر وبر
2011-08-28, 02:58 AM
لو كان الاستاذ الماورى يبحث عن مفهوم للقضيه الجنوبيه فاعتقد ان عليه ان يقراء مايطرحه الدكتور مسدوس فليس هناك من وضع توصيف واضح ويعبر عن كل الجنوبيين مثل الدكتور مسدوس وانا هنا لا اضع اللوم على الصحفى الماورى لانه ليس ملزم بان يفكر كجنوبى واضع اللوم على من اعطى اخواننا ابناء العربيه اليمنيه الفرصه فى الاعتقاد بان ارضنا جزء من ارضه والاندماج فى وضع ينكر وضع الدولتين التى اجتمعت فى مشروع وحدوى بين شعبين وارضين ومن حق الماورى ان يعتقد بما يحب وليس على الجنوبيين ان يثبتو له عكس ذلك لان ايمانهم بارضهم وهويتهم لا يحتاج ان تبرز فيه الوثائق التى لايؤمن بها كل اليمنيين

هذا الكلام وهذة العقدة التي استصعب علينا فكها

المشقاصي الريدي
2011-08-28, 03:00 AM
لكي ناكد للجميع باننا كاجنوبيين لن نجد حل مرضي من ايا كان من اخواننا بالجمهورية اليمنية الشاطر فيهم من يقدر بحسب اسلوبه ان يتفنن في نكران القضية الجنوبيه الى درحة ان الاخ الماوري يبحث عن مفهوم القضية الجنوبية وهو يعرف ويعي تماما ماهي القضيه الجنوبيه وعلى ايش قامت وبماذا تطالب ولكن ليعلموا الجنوبيين جميعا ان الاستقلال لن يكون هدية من ابناء الجمهورية العربية اليمنية وان كل شمالي يحمل عقلية احتلالية ولايام القادمه ساتكشف الاقنعه عن كثير من الاوجه

قطز
2011-08-28, 03:05 AM
هذا الكلام وهذة العقدة التي استصعب علينا فكها

ليس وقت لوم وعتاب الان حان العمل لو في ناس بتفكر صح التعريف الرابع








التعريف الرابع: الوحدة الطوعية انتهت عمليا بحرب 1994 الظالمة والحل هو استغلال ما يسمى بالثورة الشبابية وصراع الأخوة في الشمال لاعلان دولتنا المستقلة في الجنوب فهذه أفضل لحظة تاريخية لا يجب ألا تفوتنا.

قطز
2011-08-28, 03:08 AM
السفير جبران رداً على الماوري: شعب الجنوب لا يريد مقاسمتكم
السبت / 27 أغسطس آب 2011

إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها .
قاسم
عدن (عنا) - قال السفير السابق والقيادي في الحراك الجنوبي "قاسم عسكر جبران" أنه لم يتفاجاً ببخل "منير الماوري" الكاتب اليمني المعارض الذي يقاسم الثوار مجلسهم اليمني, حسب وصفه, مضيفاً "نقول له ولأمثاله شكراً على كل حال لسنا في حاجة لتفضلك ,وعليك أن تعرف أن شعب الجنوب لا يريد مجلسك الانتقالي وهنيئاً لك تقاسمه مع المشايخ والعساكر".

وأضاف جبران في تصريح لوكالة أنباء عدن "شعب الجنوب الذي تسخر منه لا يعير مجلسك أي اهتمام ولا يريد أن يقاسم الثوار في الجمهورية العربية اليمنية في مجلسهم ولا في أرضهم ولا له أطماع فيها".

وقال جبران "ليعلم الجميع أن نضال شعب الجنوب في استعادة دولته وأرضه المحتلة هو نضال مشروع وأنه لا توجد أي قوة على الأرض يمكن أن تمنع شعب الجنوب من أن ينال حقه في تقرير مصيره ولسنا في حاجة لأن يتفضل علينا الماوري أو غيره بـ 50% أو بـ 90% من مجلس الثوار الشباب في الجمهورية العربية اليمنية الذي يتم اختطافه وتوزيعه على من هب ودب بقصد شراء الذمم وتهميش الثوار الحقيقيين في ساحات التغيير في صنعاء وتعز والحديدة وإب وكل الساحات في اليمن الشمالي".

وأضاف "على الجميع أن يفهم أن لقضية شعب الجنوب مفهوم واحد فقط لدى شعب الجنوب وهو أنها قضية شعب وأرض وهوية شعب تعرضت أرضه لاحتلال يعد أسوأ احتلال عرفته البشرية ولذا من حق شعب الجنوب تحرير أرضه بأي وسيلة يختارها, ولسنا ملزمين لمفهوم الماوري أو لغيره".

http://www.aden-na.org/Display.asp?page=1020&NewsID=5258

ابو يوسف العيسائي
2011-08-28, 03:27 AM
حبيبنا حيد العروس

ارجو ان تقرا الموضوع ثانية

والماوري صنف القضية هو وقال انة لم يكن يفهمها هكذا -- لكن ليس المهم تعريف الماوري بل تعريف الجنوبيين وعيدك مبارك


أخي وأستاذي الحبيب / قلب
ربما تكون أنت مختلف معي وأنا أختلف مع أخي قطز(الملك / قطز)
ولكن إختلافنا هوا في الكيفيه لخدمة القضيه الجنوبيه وليس لتشتيت القضيه
وفي الأول والأخير أنا وأنت وقطز وقبلنا الشعب الجنوبي الحر الواعي مع قادتنا الكرام جلنا و كلنا نسعى للهدف نفسه
ونتسابق
في التضحيه والفداء والدعم من أجل القضيه الجنوبيه الواحده والواضحه وضوح الشمس في رابعة النهار للقاصي والداني بما فيهم الغزاة وأذنابهم مثل المراوغ الماوري
وهوا السير في طريق النور والضياء لإستعادة الهويه والحريه بالتحرير والإستقلال
ولا يمكن أن نضحي معآ جمبآ إلى جمب إلا ونحن نعلم و ندرك بوعي وفهم وإيمان بأنه لنا قضيه واحده بتعريف واااااحــــد فقط

ولسنا بحاجه لإستهبال الماوري وإستخفافه بنا وبشهدائنا بكثرة تصنيفاته للقضيه الجنوبيه الواحده والواضحه حتى لأعمى البصر والبصيره
وليس له هدف غير تشتيتنا وتمزيقنا
ولا أريدكم أن تصدقوه لأن قلبه مليئ باالسواد على قضيتنا اللتي (يعلمها ويفهمها جيدآ)

وكل عام وأنت بصحه وعافيه أخي الكريم / قلب

رفيق الجنوب
2011-08-28, 04:57 PM
ليس وقت لوم وعتاب الان حان العمل لو في ناس بتفكر صح التعريف الرابع








التعريف الرابع: الوحدة الطوعية انتهت عمليا بحرب 1994 الظالمة والحل هو استغلال ما يسمى بالثورة الشبابية وصراع الأخوة في الشمال لاعلان دولتنا المستقلة في الجنوب فهذه أفضل لحظة تاريخية لا يجب ألا تفوتنا.

يا خوي كانك لم تفهم مقال الماوري؟
الماوري لا يقول لك اختار وانما يقول لك ان هناك شرائح جنوبية تمثل كل هذه التعاريف وهو يتسائل ايهما نحن مجمعون علية!

عموما في مشاركة لك قلت بان الجميع يناقش شخص الماوري ولا يناقش النقاط ,اذأ راجع المشاركة رقم 57

كل عام وانت بخير

قطز
2011-08-28, 05:43 PM
[quote=رفيــق الجنــوب;766859]اخي قلب ربي يسلمك ويعافيك:
القضية الجنوبية كقضية عامة تناقش بها العوام هي متعددت الوصوف من جنوبي الى اخر ومتوحدة الهدف لدى الجميع بكل تاكيد وهو عودة الارض والدولة.
اما ان اتينا على طاولة حوار للفصل فيها على اسس الحلول لها, فهي معروفة التعريف والادبيات يا لحبيب وهي باختصار شديد احتلال ج ع ي لجمهورية ي د ش وانقلاب على اتفاقيات الوحدة المتفق عليها بين الدولتين وتحويل مشروع الوحدة بين الدولتين الى احتلال ستيطاني. وحلها هو اعتراف ج ع ي بالاحتلال وحق استفتاء لشعب الجنوب لتقرير مصيرة.
اما برنامج الدولة الجنوبية القادمة ما هو او كيف نستطيع تقديم للعالم شكل الدولة الجديدة ,فاعتقد ان هذه ليس العقدة التي توقف المنشار, لان ج ي د ش لن تكون دولة وليدة وانما دولة كانت معتمدة من العالم كلة بل وكان لها مكانه اكبر من ج ع ي, ومع هذا فقد انزل برنامج لشكل الدولة الجنوبية القادمة والمتمثل بمدنيتها واحترام الجار والحفاظ على الامن والاستقرار ليس في المنطقة فقط وانما في العالم اجمع.

ملحوظة:
(اعلم ان هناك الكثير من ينادي بالجنوب العربي وانا واحد منهم ,ولكن ما ذكرناه في الاعلى هو مبداء حل القضية الجنوبية لانها على اساسه ضهرت وبعد حلها فان حق شعب الجنوب تغيير مسمى بلدهم كيفما يشأون.)


, الاخ الماوري بطرحة لهذه التعاريف هو يعلم جيدا بانه نور اريد به باطل ,لماذا؟ اجابة لا توجد لدي لماذا تعمد الماوري ذلك ولكن على ما اضن قصد به توجية ضربة للقضية مع انها لا تضر ولكن يربك الشارع الجنوبي كما اربكتنا انت الان :)
وربما تجاذب الجنوبيين فيما بينهم هو من اعطاه هذه الفرصة ,فبرغم اننا متفقون جميع على الهدف واننا جميع مسلمون بان الجنوب محتل بمن فيهم (الشماليين انفسهم وان لم يضهروه) الا ان ما اضعف او بهت الوان القضية ولم يدعها تضهر بوضوح هو ان الجنوبيين ارادوا من القضية الجنوبية ان تكون مفتاح حل كل مشاكل الجنوب منذوا الاستقلال الاول! ومن هنا اصبح الماوري يتعمد تضاهره بعدم ايجاد تعريف للقضية الجنوبية مع انها واضحه كما اوضحنا في الاعلى واساس حلها , اما طرق الحل فكلا يراها بطريقتة والواقع الموضوعي هو من سيفرز حلها على قاعدة الاعتراف المرغم بشراكة الطرف المنقلب علية والمحتل ووجوب حق تقرير مصيرة.

من جهه اخرى نحب ان نوجة اسئلة للاخ الماوري بايجاد تعريف لثورة التغيير؟
واجتهاد مني اجد لها ثلال تعاريف:
1- سقوط علي عبدالله صالح واولادة
2- سقوط النظام وعلى راسهم علي محسن والاحمر
3- سقوط النظام وحق تقرير المصير للجنوب
علما الخيارات في الاعلى لا تستطيع انكار احدها لانها بالفعل موجودة في ساحات التغيير , والمصيبة الاكبر انها اختلافات جذرية في الاهداف ,اما القضية الجنوبية فهي اختلافات في التعريف وتوحيد في الهدف!



انا لا اجهل تعريف القضيه الجنوبيه ولم اطلب من احد تعريفها ولاكن استقرب من بعض الجنوبيين الذي يدعون للفدراليه ولليمننه وفي يمنيون يعرفون ماهي القضيه الجنوبيه اكثر منهم .

تقبل تحياتي ي دكتور وكل عام وانت بخير

وقد ابدعت اخي في نقاط تعريف ثورة التغيير

اما تعريف القضيه الجنوبيه فاني اعلم انه يسري في عروقك.

قطز
2011-08-28, 05:49 PM
يا خوي كانك لم تفهم مقال الماوري؟
الماوري لا يقول لك اختار وانما يقول لك ان هناك شرائح جنوبية تمثل كل هذه التعاريف وهو يتسائل ايهما نحن مجمعون علية!

عموما في مشاركة لك قلت بان الجميع يناقش شخص الماوري ولا يناقش النقاط ,اذأ راجع المشاركة رقم 57

كل عام وانت بخير

انا اعلم انه لم يخيرنا ولا عمرهم يتركون لنا الاختيار فهم دائمآ يجبرونا على ما لانريد فانا اراء ان النقطه الرابعه والذي يخاف منها الماوري وبني جلدته انها فرصه لنا ليس الا .

كل عام وانتم بخير.

المشقاصي الريدي
2011-08-28, 06:06 PM
كل عام وانت بالف خير اخي قطز والامور طيبه والاستقلال باذن الله اتي لامحاله لانه هدف والهدف وان تاخر لابد ينصاب تقبل تحياتي اخوك ابن المشقاص حضرموت العز

قطز
2011-08-28, 06:09 PM
كل عام وانت بالف خير اخي قطز والامور طيبه والاستقلال باذن الله اتي لامحاله لانه هدف والهدف وان تاخر لابد ينصاب تقبل تحياتي اخوك ابن المشقاص حضرموت العز

كل عام وانتم بالف خير اخي العزيز وينعاد علينا ونحن في حريه واستقلال.