المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رساله من حميد الاحمر لرئيس حيدر العطاس وناصر


عبدالله البلعسي
2011-08-26, 03:59 AM
حميد: اليمن ليس به طوائف تبرر المناصفةاليمن
: معارضون شماليون يرفضون مبدأ "المناصفة" مع نظرائهم الجنوبيين

صنعاء - عبدالعزيز الهياجم
أفرز تشكيل المجلس الوطني لقوى الثورة الشعبية السلمية في اليمن تبايناً كبيراً في وجهات النظر بين معارضين شماليين للرئيس صالح ومناهضين جنوبيين له على خلفية انسحابات من المجلس بحجة المطالبة بتمثيل متساوي يعتمد تشكيل المجلس على أساس المناصفة بين الشمال والجنوب.

وقد رصدت "العربية.نت" هذه المواقف، حيث قال دبلوماسي يمني معارض إن مبدأ المناصفة "لا تبرره البنية الاجتماعية والثقافية اليمنية، ولا أعداد السكان، ولا يعزز اللحمة الوطنية وسيكون وصفة لأزمات لاحقة". وأضاف: "اليمن ليس به طوائف تبرر المناصفة. وإذا أرضت المناصفة الجنوبيين فلن ترضي الشماليين الذين يشكلون تقريبا 80 بالمائة من السكان".

وأضاف المعارض علي محسن حميد أن المناصفة في الحالة اليمنية بوابة واسعة 'للفساد والمحسوبية و"المناطقية" وإنعاش الولاءات الضيقة، وهدم للهوية الوطنية وعرقلة لبناء دولة عصرية تتكافأ فيها الفرص ويزدهر في ظلها الوطن، وتعوض ما فات من فرص للتطور في ظل نظام صالح العائلي"، على حد قوله.

وكانت شخصيات جنوبية معارضة أعلنت رفضها المشاركة في المجلس الوطني لقوى الثورة الشعبية السلمية الذي أعلن عن تشكيله في السابع عشر من اغسطس/آب الجاري. وأشار بيان وقعت عليه 23 شخصية جنوبية وردت أسماؤهم في قائمة المجلس، وأبرزهم الرئيسان الجنوبيان السابقان علي ناصر محمد وحيدر أبوبكر العطاس، إلى أن "أي ائتلاف وطني موسع يضطلع بمسؤولية قيادة الثورة الشعبية السلمية لإسقاط بقايا النظام ينبغي أن يكون في هذه المرحلة، بالمناصفة بين الجنوب والشمال".

كما انسحبت شخصيات جنوبية أخرى من المجلس بصورة فردية بدعوى تجاهل القضية الجنوبية التي ينبغي ان تتصدر- بحسب وجهة نظرهم- أولويات القضايا في أية تسوية سياسية قادمة تقوم على قاعدة الشراكة بين الشمال والجنوب اللذين توحدا طوعيا في 1990 على اساس الشراكة الوطنية بين دولتين سابقتين وليس على أساس نتائج حرب صيف 1994 التي انتصر فيها طرف على آخر ليفرض سيطرته ونفوذه ويقصي شركاءه.

شكوك بين الثواروفي إطار ردود الافعال المتوالية في أوساط المعارضين الشماليين تجاه موقف نظرائهم الجنوبيين، اعتبر المعارض اليمني المقيم في الولايات المتحدة منير الماوري أن مطلب المناصفة بين الجنوب والشمال في المجلس الوطني قد خلق شكوكا بين الثوار في وقت حاسم من عمر الثورة.

وأضاف الماوري الذي تم اختياره لعضوية المجلس أن "هذه الفكرة توحي أن هناك نية مبيتة لإعادة النظر في مشروع الوحدة من أساسه، وليس إصلاح مسارها الذي طالما ظل يطالب به عقلاء الجنوب".

وتساءل "كيف لنا أن نجمع بين المناصفة والمواطنة المتساوية؟ فهل الحل الأنسب للقضية الجنوبية في نظر هؤلاء هو جعل المواطن الجنوبي يساوي أربعة مواطنين من تعز أو البيضاء؟ ألا يتنافى هذا مع المواطنة المتساوية التي نسعى لتحقيقها وحانت الفرصة الذهبية لترسيخها؟".

وتابع الماوري "أنا كمواطن يمني مولود في الشمال قد يسيئني فك الارتباط مع الجنوب ولكنه لا يهين كرامتي، أما التقاسم "المناطقي" الذي يحولني إلى ربع مواطن في بلدي فإني سأرفضه لأن الثورة الشبابية قامت من أجل المواطنة المتساوية".

أما الكاتب الصحفي جميل التميمي فيقول :"الأخوة في الجنوب مخيرين بأن يكونوا مع الوحدة أو فك الارتباط، ولكن ليس الآن هو الوقت المناسب لفتح هذا الملف، فالوقت الراهن يتطلب منا جميعا توحيد الصف والكلمة للخلاص من بقايا النظام الأسري وبعد ذلك لكل حدث حديث.. أنتم على الخيار إما الوحدة أو فك الارتباط، مع كراهيتي للثانية ومع ذلك يظل لكم حق حرية الاختيار والاستفتاء".

وأشار الى انه ما دام يجمع المعارضين- سواء كانوا جنوبين او شماليين- هدف واحد هو الخلاص من النظام، فلا بأس من تقديم التنازلات وجعل مشاركة الجنوبيين في المجلس كما طالبوا بالمناصفة على ان يقدموا قائمة مرضية وجديرة بعضوية المجلس الوطني.

وبدورها رأت عضوة المجلس الوطني لقوى الثورة الشعبية السلمية منى صفوان أن ورقة الجنوب هي الورقة الأولى التي تطرح نفسها بعد ان يسقط النظام، قائلة: "ليس لان من يمسك بالورقة سياسي شاطر يجيد الضغط، ولا لأن أهل القرار السياسي قرروا تجاوز أخطاء الماضي، بل لأنها أهم الأوراق السياسية في هذه المرحلة، لأنها تهدد استقرار اليمن ووحدته".

واستدركت قائلة: "لكن ان يتم طرح هذه الورقة قبل سقوط النظام، للعصف باليمن والثورة نفسها، فهذا سياسيا وأخلاقيا أمر غير جائز".

وكانت الجمعية الوطنية لقوى التغيير قد أعلنت عن تشكيل مجلس وطني لقوى الثورة الشعبية السلمية مكون من 143 عضوا بينهم 60 شخصية جنوبية مقابل 83 معارضا ينتمون الى الجزء الشمالي من اليمن.
http://www.alarabiya.net/articles/2011/08/26/164096.html

عبدالله البلعسي
2011-08-26, 04:04 AM
تفجير أنبوب النفط في مأرب وتخريب برج تابع لمحطة الكهرباء
الزياني يبحث مع الأطراف اليمنية آلية «المبادرة الخليجية»
حجم الخط |


صورة 1 من 1



تاريخ النشر: الجمعة 26 أغسطس 2011
عقيل الحـــلالي

ذكرت مصادر يمنية مطلعة أن الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبداللطيف الزياني يجري مشاورات مع الأطراف اليمنية السياسية لإقرار آلية تنفيذ المبادرة الخليجية لإنهاء الأزمة المتفاقمة في اليمن منذ مطلع العام الجاري، على خلفية الاحتجاجات الشعبية المطالبة بإنهاء حكم الرئيس علي عبدالله صالح. وذكرت صحيفة «26 سبتمبر» العسكرية، المقربة من الرئاسة اليمنية، أن “مشاورات يقوم بها حالياً الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي الدكتور عبداللطيف الزياني والسفير جمال بن عمر المستشار السياسي للأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الخاص إلى اليمن بغرض بذل المزيد من الجهود لحل الأزمة السياسية الراهنة” في اليمن.

وأوضحت أن المشاورات “تتركز حول آلية تنفيذ المبادرة” التي قدمها وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي في أبريل الماضي، لإنهاء الأزمة اليمنية، مشيرة إلى أن الزياني وابن عمر “يتواصلان مع الأطراف السياسية والحزبية المختلفة في اليمن بهدف التوصل إلى حلول مقبولة في إطار الدستور والقانون وبما يضمن تجنيب اليمن أية مخاطر وتفويت الفرصة على الراغبين في إشعال الحروب وإشاعة الفوضى”.

ويشهد اليمن أعمال اضطرابات وأعمال عنف متصاعدة على خلفية الاحتجاجات المؤيدة والمناهضة للرئيس صالح، الذي يقضي فترة نقاهة في المملكة العربية السعودية بعد خضوعه فيها للعلاج لأكثر من شهرين، من إصابته في هجوم غامض استهدف قصره الرئاسي بصنعاء في الثالث من يونيو الماضي.





وعلى صعيد متصل، اتهمت لجنة الوساطة لتهدئة الأوضاع الأمنية المتدهورة في مدينة تعز (وسط) القوات الأمنية والعسكرية بالمحافظة بـ”التنصل عن الاتفاقيات المبرمة معها من أجل تهدئه الأوضاع” في هذه المدينة التي اندلعت منها شرارة الحركة الاحتجاجية الشبابية في يناير الماضي. وفيما أكدت لجنة الوساطة المكونة من زعماء قبائل، في رسالة إلى محافظ تعز، التزام المسلحين القبليين ببنود الاتفاق، قالت إن وثيقة التهدئة “منيت بالخروق من قبل القوات الأمنية والعسكرية بالمحافظة بما ينبئ بانتهاء اتفاقية التهدئة على الرغم من الجهود التي بذلتها السلطة المحلية بما يعيد السكنية إلى مدينة تعز وإنهاء المظاهر المسلحة كافة التي استحدثت فيها من بعد محرقة ساحة الحرية”، حسبما أفاد موقع “نيوز يمن” الإخباري المستقل.

إلى ذلك، قالت وزارة الداخلية اليمنية إن “عناصر تخريبية” فجّرت أنبوب نقل النفط الخام الذي يمتد من صافر بمحافظة مأرب (شرق) إلى ميناء التصدير رأس عيسى على البحر الأحمر، غربي البلاد. وأوضح مركز الإعلام الأمني التابع لوزارة الداخلية أن الانفجار وقع في “منطقة كيلو 27” بمديرية الوادي، “ما أدى إلى اشتعال النار فيه، وتوقّف ضخ النفط عبر الأنبوب”، وذلك بعد أسابيع قليلة من إصلاح الأنبوب الذي كان قد تعرّض، في مارس الماضي، إلى تفجير مماثل أوقف ضخّ النفط الذي يغذي السوق المحلية لفترة تجاوزت أربعة أشهر. واتهمت السلطات الأمنية اليمنية “عناصر تخريبية من أهالي الدماشقة” بمحافظة مأرب القبلية بالوقوف وراء تفجير أنبوب النفط الخام، مؤكدة أن الأجهزة الأمنية “تقوم بملاحقة الجناة الذين قاموا بهذا العمل التخريبي”. وعلى صعيد متصل، ذكرت الأجهزة الأمنية بمحافظة مأرب أن برجاً تابعاً لمحطة الكهرباء الغازية، التي تغذي العاصمة وعدداً من المحافظات بالطاقة الكهربائية، وتغطي 40 بالمائة من العجز في المنظومة الوطنية، تعرض لأعمال تخريبية الثلاثاء ما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي.

إلى ذلك، قال الزعيم القبلي المعارض حميد الأحمر، إنه يتمنى أن يعود الرئيس علي عبدالله صالح إلى البلاد “من أجل أن يحاكم محاكمة عادلة” على ما وصفها بـ”جرائمه التي بحق المتظاهرين السلميين” الذين يطالبونه بالتنحي. ودعا الأحمر، في مقابلة مع قناة “سهيل” المملوكة له، “أبناء صالح وبقايا النظام إلى تسليم أنفسهم اليوم أفضل من إلقاء القبض عليهم غداً” حسب قوله، مؤكداً أن “دماء الشهداء” ستقود صالح وأركان نظامه إلى السجون و”المثول أمام عدالة القضاء بعد تحريره من نفوذ العائلة”.

هجوم القصر 


رئيس الوزراء اليمني علي محمد مجور العائد لتوه من رحلة العلاج في السعودية (وسط) يتابع مراسم تشييع رئيس مجلس الشورى الراحل عبد العزيز عبد الغني الذي توفي متأثرا بجراحه إثر الهجوم الغامض على مسجد القصر الرئاسي في الثالث من يونيو الماضي والذي أصيب فيه أيضاً الرئيس اليمني علي عبد الله صالح وعدد من المسؤولين الكبار الذين لا يزالون يتلقون العلاج في السعودية ، فيما يقضي صالح فترة نقاهة بعد الخروج من المستشفى ، ويتردد في صنعاء ان عودته باتت وشيكة (أ ب)





اقرأ المزيد : الزياني يبحث مع الأطراف اليمنية آلية «المبادرة الخليجية» - جريدة الاتحاد http://www.alittihad.ae/details.php?id=79412&y=2011#ixzz1W5YsbQqk

عبدالله البلعسي
2011-08-26, 04:05 AM
مساعدات عُمانية لنازحي أبين
حجم الخط |

تاريخ النشر: الجمعة 26 أغسطس 2011
الاتحاد

تصل غداً السبت طائرة عُمانية إلى مطار عدن الدولي “جنوب” محملة بمساعدات غذائية وطبية للنازحين من المعارك الدائرة بين الجيش اليمني ومقاتلي تنظيم القاعدة المتطرف في محافظة أبين اليمنية الجنوبية. وقالت مصادر دبلوماسية في القنصلية العمانية بمدينة عدن الساحلية لـ”الاتحاد”، إن سلطنة عمان ستقدم مساعدات غذائية وطبية للنازحين جراء المعارك بين القوات الحكومية ومقاتلي القاعدة في أبين.

وذكرت المصادر أن طائرة عُمانية ستصل مطار مدينة عدن غداً السبت من أصل خمس طائرات “ستصل تباعاً” خلال الأيام القادمة لتقديم مساعدات للنازحين، موضحة أن المساعدات تشمل مواد غذائية ومستلزمات طبية وأدوية وعلاجات، إلى جانب مساعدات إيوائية سيتم توزيعها بالتنسيق مع الوحدة التنفيذية اليمنية لإدارة شؤون مخيمات النازحين. ونزح ما يزيد على 90 ألف شخص، معظمهم نساء وأطفال، من مدينة زنجبار.



اقرأ المزيد : مساعدات عُمانية لنازحي أبين - جريدة الاتحاد http://www.alittihad.ae/details.php?id=79425&y=2011#ixzz1W5Z8nffV

عبدالله البلعسي
2011-08-26, 04:06 AM
قتيلان من «القاعدة» في مواجهات مع الجيش اليمني
حجم الخط |

تاريخ النشر: الجمعة 26 أغسطس 2011
أ ف ب

قتل عنصران مفترضان من القاعدة أمس في مواجهات عنيفة مع الجيش اليمني عند مدخل زنجبار (جنوب)، المدينة التي يسيطر عليها التنظيم المتطرف منذ ثلاثة اشهر، وفق مصادر طبية.

وقال مسؤول محلي لفرانس برس ان الجيش تمكن خلال تلك المواجهات التي اندلعت فجرا من التقدم في اتجاه زنجبار. وأفاد مصدر طبي في مستشفى الرازي في مدينة جعار المجاورة والتي تسيطر عليها القاعدة أيضا ،أن المستشفى استقبل جثتي مقاتلين متطرفين قتلا في المعارك فيما أصيب ثالث.

ومنذ نهاية مايو، سيطر مقاتلو القاعدة على العديد من المدن في محافظة ابين بجنوب اليمن، منتهزين فرصة ضعف السلطة المركزية وسط موجة الاحتجاجات المناهضة للرئيس علي عبدالله صالح.



اقرأ المزيد : قتيلان من «القاعدة» في مواجهات مع الجيش اليمني - جريدة الاتحاد http://www.alittihad.ae/details.php?id=79426&y=2011#ixzz1W5ZMDaZx

عبدالله البلعسي
2011-08-26, 04:07 AM
معارضان يمنيان يطالبان السعودية بتسليم صالح
المصدر: صنعاء ــ يو.بي.آيالتاريخ: 26 أغسطس 2011

طالب معارضان يمنيان السلطات السعودية بتسليم الرئيس علي عبدالله صالح لمحاكمته، وناشداها عدم الوقوف حجر عثرة أمام نجاح الثورة اليمنية التي تنادي برحيل نظامه.

وقال المعارض والوجيه القبلي النافذ في اليمن، الشيخ حميد الأحمر، في تصريح لقناة «سهيل»، أمس، إنه يطالب المملكة العربية السعودية بتسليم الرئيس صالح للشعب اليمني، لمحاكمته على جرائمه التي ارتكبها بحق الثوار. وأضاف أن نجل الرئيس هو الآخر سيكون عما قريب في المعتقل.

واتهم الأحمر النظام بمحاولة إخلاء الساحات كي يحولها إلى ثورة مسلحة، مشيراً الى أن أبناء القبائل في تعز جهدوا للحفاظ على سلمية الثورة.

من جانبه، قال الأمين العام للحزب الوحدوي الناصري سلطان العتواني في تصريح، ان السعودية إذا فكرت في عرقلة مسار الثورة في اليمن، فإنها ستكون مخطئة، لأن الشعب اليمني إذا أراد التغيير فلن يستطيع أحد أن يقف أمامه، لأن إرادة التغيير أقوى من أي شيء، واعتبر العتواني أن ما يجري في اليمن شأن يمني داخلي.
http://www.emaratalyoum.com/politics/news/2011-08-26-1.418526

عبدالله البلعسي
2011-08-26, 04:09 AM
استمرار التصعيد وتحذير من تحركات مقبلة في صنعاء
مخاوف من «حرب معسكرات» بين الجيش اليمني ومنشقيه
المصدر: صنعاء- محمد الغباريالتاريخ: 26 أغسطس 2011

استمر التصعيد والتهديد بالمواجهة المسلحة بين اطراف الازمة السياسية في اليمن مع تسريب مصادر حكومية معلومات وصفتها بـ«المؤكدة» عن مخطط للقوات المنشقة عن الجيش اليمني بالاستيلاء على معسكر لقوات الحرس الجمهوري على مشارف العاصمة صنعاء، بعد يوم من تسريب انباء عن توجه القوات الحكومية لمهاجمة القوات المنشقة في ريف العاصمة وتعز والسيطرة على معسكرات هناك فيما يشبه «حرب معسكرات».

ووسط انباء عن ترتيبات وتحركات عسكرية لمواجهة محتملة، حذر الموقع الرسمي لحزب «المؤتمر الشعبي» الحاكم من «إقدام الفرقة الأولى مدرع على ارتكاب خطوات استفزازية خطيرة في الساعات المقبلة سيكون لها نتائجها الوخيمة»، على حد وصف بيان للحزب. واضاف أن هذه التحذيرات «اتت بعد تسرب معلومات مؤكدة عن مخطط اقر في اجتماع ضم عددا من القيادات العسكرية المنشقة مع شخصيات قبلية تنتمي للتجمع اليمني للإصلاح بمقر الفرقة الأولى مدرع التي يقودها اللواء علي محسن الاحمر».



هجوم مباغت

وقال ان «المخطط التصعيدي الخطير الذي حصلت الأجهزة الأمنية على بعض تفاصيله يشير الى سعي الفرقة الأولى مدرع لشن هجوم مباغت على أحد المعسكرات التابعة للحرس الجمهوري والمرابطة على مشارف العاصمة صنعاء والسيطرة على معدات الموقع وتجهيزاته والتمركز فيه بعد فرض السيطرة عليه بشكل كامل بإسناد وتنسيق مع مليشيات جهادية ومجاميع قبلية تشارك في المواجهات التي تشهدها منطقة أرحب منذ أشهر» .

وبحسب مصادر حكومية، فإن المعلومات ترجح أن يكون المعسكر الذي تخطط قيادة الفرقة المنشقة للسيطرة عليه هو «معسكر الاستقبال» الذي يرابط في منطقة شملان في الشمال الغربي للعاصمة صنعاء.

وسبق أن دارت على مقربة منه مواجهات عنيفة بين عناصر من الفرقة ومجاميع قبلية من أبناء المنطقة تصدت لمحاولات الفرقة السيطرة على مواقع جديدة وعمل استحداثات عسكرية.

وانتهت تلك الاشتباكات بانسحاب عناصر الفرقة لمواقعها السابقة.



عزل صنعاء

ويهدف المخطط طبقا للمصادر الى «كسر هيبة الحرس الجمهوري وإحراز انتصار معنوي يغطي على الهزائم التي منيت بها قيادة الفرقة في مواجهات خاضتها بالوكالة مع وحدات للحرس الجمهوري في نهم وأرحب وتعز، إضافة لقطع الطريق بشكل كامل ونهائي بين صنعاء ومحافظات عمران والجوف وصعده بعد السيطرة على المنافذ الشمالية التي تربط العاصمة صنعاء بتلك المحافظات تمهيدا لحرب شاملة تخطط قيادة الفرقة المنشقة لجر البلد اليها».

وقال المصدر ان «هناك تحركات غير طبيعية في الساعات 72 الأخيرة في مقر الفرقة الأولى مدرع وفي محيطها وإعادة تمركز وانتشار للآليات الثقيلة والعربات المدرعة وتكثيف للدوريات ونقاط التفتيش.

كماتم استدعاء جميع العناصر بما فيها المجندة حديثا وإلغاء جميع الإجازات ورفع حالة الاستنفار والجاهزية لأعلى مستوى لها منذ إعلان اللواء الأحمر انشقاقه عن المؤسسة العسكرية وتزعمه مخططا يسعى لقلب النظام والسيطرة على السلطة».

وكانت تقارير اشارت اول من امس الى توجه القوات الحكومية لمهاجمة القوات المنشقة في ريف العاصمة وتعز والمواجهة مع مسلحي القبائل المعارضين بعد استقدام القوات الحكومية من مدينة ذمار الواقعة نحو 80 كيلومترا عن صنعاء.

اعضاء منسحبون



قال القيادي في «تجمع الاصلاح» المعارض حميد الأحمر إنه يتمنى أن يعود الرئيس علي عبد الله صالح إلى اليمن من اجل أن يحاكم محاكمة عادلة على جرائمه التي ارتكبها بحق المتظاهرين السلميين في مختلف المحافظات»، على حد وصفه. ودعا الأحمر أبناء صالح ومن وصفهم «بقايا النظام» إلى «تسليم أنفسهم اليوم أفضل من إلقاء القبض عليهم غدا»، على حد تعبيره. وقال ان «دماء الشهداء لن تضيع هدرا وهي من سيقود صالح وأركان نظامه إلى المثول أمام عدالة القضاء بعد تحريره من نفوذ العائلة».

واقترح الأحمر ترشيح أعضاء بدلاء عن المنسحبين من المجلس الوطني لقوى الثورة، معتبرا «خروجهم أمرا هامشيا والثورة ماضية في طريقها، بعد أن خرج الناس تأييدا له».

واعتبر ان «الأصل هي الجمعية الوطنية التي قوامها 1500 شخص والتي تضم كل مكونات الثورة»، مطالبا بان «يكون للجمعية الوطنية فروع في كل المحافظات كون الدولة أصبحت شرعيتها ثورية».
http://www.albayan.ae/one-world/arabs/2011-08-26-1.1493577

عبدالله البلعسي
2011-08-26, 04:11 AM
تحرك إقليمي ودولي لتفعيل المبادرة الخليجية آخر تحديث:الجمعة ,26/08/2011


صنعاء - “الخليج”:

أكدت مصادر سياسية رسمية في اليمن وجود تحركات سياسية لاحتواء ذهاب البلاد إلى حرب أهلية شاملة، وقالت ذات المصادر إن مشاورات يقوم بها حالياً الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبداللطيف الزياني والسفير جمال بن عمر، المستشار السياسي للأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الخاص إلى اليمن تهدف إلى بذل المزيد من الجهود لحل الأزمة القائمة في البلاد منذ أكثر من ستة أشهر .



وأكدت المصادر ذاتها أن المشاورات تتركز حول آلية تنفيذ المبادرة التي تقدمت بها دول مجلس التعاون الخليجي لإيجاد تسوية سياسية والخروج من الأزمة الحالية، موضحة أن الزياني وابن عمر “يتواصلان مع الأطراف السياسية والحزبية المختلفة في اليمن بهدف التوصل إلى حلول مقبولة في إطار الدستور والقانون وبما يضمن تجنيب اليمن أية مخاطر وتفويت الفرصة على الراغبين في إشعال الحروب وإشاعة الفوضى”، وحثت المصادر من أسمتها “الأطراف المتعنتة في تكتل أحزاب اللقاء المشترك” المعارض على تحكيم العقل والقبول بدعوة المؤتمر الشعبي العام إلى الحوار حرصاً على المصلحة العليا للوطن .



وكان القيادي في حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم سلطان البركاني قد أعلن أن حزبه قرر قطع الاتصالات مع المعارضة لاستئناف الحوار بينهما، وذلك لتورطها في محاولة اغتيال الرئيس صالح وعدد من قادة الدولة، مؤكداً أن حزبه لن يقدم تنازلات إضافية للحوار مع المعارضة، وأنه لا يمكن القبول بابتزازها
http://www.alkhaleej.ae/portal/2dce4c30-834b-4f05-9063-14c8de97cc8a.aspx

عبدالله البلعسي
2011-08-26, 04:12 AM
إعلامية يمنية: بقاء صالح في السعودية يحفظ ماء وجهه آخر تحديث:الجمعة ,26/08/2011


صنعاء - “الخليج”:

1/1






أكدت مديرة المركز الإعلامي اليمني في فرنسا المخرجة خديجة السلامي أنها متفائلة بنجاح الثورة اليمنية بعد الثورات في كل من تونس، مصر وليبيا، وقالت السلامي في حوار مع صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية إن “خروج صالح من اليمن كان بمثابة نهاية نظامه، ومن الصعب عليه العودة”، وأضافت إن “بقاء صالح في المستشفى بالرياض، قد يسمح له بحفظ ماء وجهه كي لا يبدو كأنه طُرد من السلطة طرداً”، موضحة أن “السيناريو الأفضل لحل الأزمة في اليمن هو نقل السلطة إلى نائب الرئيس ومن ثم إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية” .



وأكدت السلامي في حوار صحفي سابق أن الرئيس صالح خلق لنفسه صراعات مع العديد من اليمنيين، إضافة إلى شباب الثورة السلمية الذين تعد مطالبهم مشروعة، مشيرة إلى أن هناك منافسة شخصية بين الرئيس صالح وأبناء الشيخ الأحمر خصوصاً حميد، الذي يعد زعيماً في حزب الإصلاح الإسلامي المعارض والذي ينتقد الرئيس منذ فترة طويلة .



وأوضحت المخرجة السلامي أنها ذهبت إلى اليمن وصورت شباب الثورة ووثقتهم، خصوصاً النساء الثوريات اللواتي يبحثن عن الحرية ومناهضة الهيمنة الذكورية، معبرة عن أملها ألا يستولي الإسلاميون والمتطرفون على هذه الحريات الجديدة في اليمن .
http://www.alkhaleej.ae/portal/fe4ca952-80bc-4572-865e-065709d883e6.aspx

alqamli
2011-08-26, 04:12 AM
حميد: اليمن ليس به طوائف تبرر المناصفةاليمن
: معارضون شماليون يرفضون مبدأ "المناصفة" مع نظرائهم الجنوبيين

صنعاء - عبدالعزيز الهياجم
أفرز تشكيل المجلس الوطني لقوى الثورة الشعبية السلمية في اليمن تبايناً كبيراً في وجهات النظر بين معارضين شماليين للرئيس صالح ومناهضين جنوبيين له على خلفية انسحابات من المجلس بحجة المطالبة بتمثيل متساوي يعتمد تشكيل المجلس على أساس المناصفة بين الشمال والجنوب.

وقد رصدت "العربية.نت" هذه المواقف، حيث قال دبلوماسي يمني معارض إن مبدأ المناصفة "لا تبرره البنية الاجتماعية والثقافية اليمنية، ولا أعداد السكان، ولا يعزز اللحمة الوطنية وسيكون وصفة لأزمات لاحقة". وأضاف: "اليمن ليس به طوائف تبرر المناصفة. وإذا أرضت المناصفة الجنوبيين فلن ترضي الشماليين الذين يشكلون تقريبا 80 بالمائة من السكان".

وأضاف المعارض علي محسن حميد أن المناصفة في الحالة اليمنية بوابة واسعة 'للفساد والمحسوبية و"المناطقية" وإنعاش الولاءات الضيقة، وهدم للهوية الوطنية وعرقلة لبناء دولة عصرية تتكافأ فيها الفرص ويزدهر في ظلها الوطن، وتعوض ما فات من فرص للتطور في ظل نظام صالح العائلي"، على حد قوله.

وكانت شخصيات جنوبية معارضة أعلنت رفضها المشاركة في المجلس الوطني لقوى الثورة الشعبية السلمية الذي أعلن عن تشكيله في السابع عشر من اغسطس/آب الجاري. وأشار بيان وقعت عليه 23 شخصية جنوبية وردت أسماؤهم في قائمة المجلس، وأبرزهم الرئيسان الجنوبيان السابقان علي ناصر محمد وحيدر أبوبكر العطاس، إلى أن "أي ائتلاف وطني موسع يضطلع بمسؤولية قيادة الثورة الشعبية السلمية لإسقاط بقايا النظام ينبغي أن يكون في هذه المرحلة، بالمناصفة بين الجنوب والشمال".

كما انسحبت شخصيات جنوبية أخرى من المجلس بصورة فردية بدعوى تجاهل القضية الجنوبية التي ينبغي ان تتصدر- بحسب وجهة نظرهم- أولويات القضايا في أية تسوية سياسية قادمة تقوم على قاعدة الشراكة بين الشمال والجنوب اللذين توحدا طوعيا في 1990 على اساس الشراكة الوطنية بين دولتين سابقتين وليس على أساس نتائج حرب صيف 1994 التي انتصر فيها طرف على آخر ليفرض سيطرته ونفوذه ويقصي شركاءه.

شكوك بين الثواروفي إطار ردود الافعال المتوالية في أوساط المعارضين الشماليين تجاه موقف نظرائهم الجنوبيين، اعتبر المعارض اليمني المقيم في الولايات المتحدة منير الماوري أن مطلب المناصفة بين الجنوب والشمال في المجلس الوطني قد خلق شكوكا بين الثوار في وقت حاسم من عمر الثورة.

وأضاف الماوري الذي تم اختياره لعضوية المجلس أن "هذه الفكرة توحي أن هناك نية مبيتة لإعادة النظر في مشروع الوحدة من أساسه، وليس إصلاح مسارها الذي طالما ظل يطالب به عقلاء الجنوب".

وتساءل "كيف لنا أن نجمع بين المناصفة والمواطنة المتساوية؟ فهل الحل الأنسب للقضية الجنوبية في نظر هؤلاء هو جعل المواطن الجنوبي يساوي أربعة مواطنين من تعز أو البيضاء؟ ألا يتنافى هذا مع المواطنة المتساوية التي نسعى لتحقيقها وحانت الفرصة الذهبية لترسيخها؟".

وتابع الماوري "أنا كمواطن يمني مولود في الشمال قد يسيئني فك الارتباط مع الجنوب ولكنه لا يهين كرامتي، أما التقاسم "المناطقي" الذي يحولني إلى ربع مواطن في بلدي فإني سأرفضه لأن الثورة الشبابية قامت من أجل المواطنة المتساوية".

ما نبيك تكون ربع مواطن خليك مواطن كامل في بلدك يا الحبيب ومن خرج من داره قل مقداره

أما الكاتب الصحفي جميل التميمي فيقول :"الأخوة في الجنوب مخيرين بأن يكونوا مع الوحدة أو فك الارتباط، ولكن ليس الآن هو الوقت المناسب لفتح هذا الملف، فالوقت الراهن يتطلب منا جميعا توحيد الصف والكلمة للخلاص من بقايا النظام الأسري وبعد ذلك لكل حدث حديث.. أنتم على الخيار إما الوحدة أو فك الارتباط، مع كراهيتي للثانية ومع ذلك يظل لكم حق حرية الاختيار والاستفتاء".

كحلها

وأشار الى انه ما دام يجمع المعارضين- سواء كانوا جنوبين او شماليين- هدف واحد هو الخلاص من النظام، فلا بأس من تقديم التنازلات وجعل مشاركة الجنوبيين في المجلس كما طالبوا بالمناصفة على ان يقدموا قائمة مرضية وجديرة بعضوية المجلس الوطني.

عماها

انتم الاجدر فيه ونحن الجنوبيين ما نشتيه

وبدورها رأت عضوة المجلس الوطني لقوى الثورة الشعبية السلمية منى صفوان أن ورقة الجنوب هي الورقة الأولى التي تطرح نفسها بعد ان يسقط النظام، قائلة: "ليس لان من يمسك بالورقة سياسي شاطر يجيد الضغط، ولا لأن أهل القرار السياسي قرروا تجاوز أخطاء الماضي، بل لأنها أهم الأوراق السياسية في هذه المرحلة، لأنها تهدد استقرار اليمن ووحدته".

واستدركت قائلة: "لكن ان يتم طرح هذه الورقة قبل سقوط النظام، للعصف باليمن والثورة نفسها، فهذا سياسيا وأخلاقيا أمر غير جائز".

وكانت الجمعية الوطنية لقوى التغيير قد أعلنت عن تشكيل مجلس وطني لقوى الثورة الشعبية السلمية مكون من 143 عضوا بينهم 60 شخصية جنوبية مقابل 83 معارضا ينتمون الى الجزء الشمالي من اليمن.
http://www.alarabiya.net/articles/2011/08/26/164096.html

الله يشفيكم يا ابو مزيد

عبدالله البلعسي
2011-08-26, 04:21 AM
المعارضة اليمنية تؤكد أن عجلة التغيير لن تعود إلى الخلف

«الحاكـم» يتهـم الأحمر بالسـعي للحصـــول على دعـــــم إيـــراني
أحمد الشميري- صنعاء

اتهمت مصادر مقربة من الحكومة اليمنية أمس، الزعيم القبلي النافذ الشيخ حسين الأحمر، بأنه يسعى للحصول على دعم إيراني عقب سقوط نظام العقيد معمر القذافي، مؤكدة أن الأخير دعم الأحمر بملايين الدولارات.
ونقلت شبكة «أخبار اليمن» عن مصادر مطلعة قولها إن الأحمر زار أخيرا دمشق، والتقى السفير الإيراني في سورية حجة الإسلام أحمد موسوي، وبحثا جوانب الدعم المالي الذي يمكن أن يحصل عليه من الحكومة الإيرانية، موضحة أن الأحمر لجأ لهذه الخطوة بعد أن فقد واحدا من مصادر التمويل الرئيسة وهو نظام العقيد معمر القذافي.
وذكرت أن الأحمر أكد للسفير الإيراني أنه سيحرص على تعزيز علاقته مع إيران، وسيتعاون معها بشكل إيجابي كواحد من حلفائها الأساسيين الذين يمكنها الاعتماد عليهم في المنطقة.
وكانت السلطات اليمنية اتهمت الأحمر بأنه حصل على نحو خمسة ملايين دولار من نظام العقيد القذافي، بغرض تكوين حزب سياسي مناؤى لنظام الرئيس علي عبد الله صالح.
إلى ذلك، أكد رئيس تكتل أحزاب اللقاء المشترك المعارض في اليمن ياسين سعيد نعمان أن عجلة التغيير في بلاده لن تعود إلى الخلف، مشيرا إلى أن الثورة اندلعت من أجل الحفاظ على اليمن، وبدأت لكي تنتصر في النهاية.
واعتبر نعمان أن الفرصة ما تزال أمام النظام للوصول إلى كلمة سواء، مطالبا إياهم بالاعتبار من الآخرين.
وأرجع الانسحابات التي أعلنها عدد من القيادات من المجلس الوطني إلى عوامل عدة، منها أن البعض التبس عليه مفهوم طبيعة ومهمات المجلس، وأعتقد أننا سنعلن عن مجلس حكم.
وقال: «وعندما أعلن مجلس نضالي وجد البعض نفسه أنه غير قادر فاعتذر والفهم المغلوط للمشروع السياسي، ومتى يجب أن يتحقق»، ملمحا إلى أن بعض العناصر لم يتم التشاور معها على اعتبار أنها تدرك أن المجلس عمل نضالي، لافتا إلى أنهم بحاجة إلى حوار مستمر مع كل القوى، معتبرا المجلس مجرد أداة لعمل طوعي، ومن أراد أن يبقى على الرحب والسعة.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110825/Con20110825441551.htm

عبدالله البلعسي
2011-08-26, 04:27 AM
مقتل 50 جندياً ومتشدداً في جنوب اليمن



2011/08/25 04:24 م


شكرا لتصويت
التقيم
التقيم الحالي 5/0










عدن – رويترز: قال سكان ومسؤولون إن 11 جندياً يمنياً و39 شخصاً يشتبه بأنهم إسلاميون متشددون قتلوا في أعنف معارك يشهدها جنوب اليمن منذ بدء الاحتجاجات المناهضة للرئيس علي عبدالله صالح في يناير.
وقال مسؤول أمني إن الاشتباكات بدأت الثلاثاء عندما هاجم المتشددون القوات المرابطة قرب زنجبار عاصمة محافظة أبين، حيث استولى المتشددون على ثلاث مدن على الأقل منذ مارس مستغلين اضطرابات مستمرة منذ أشهر.
في الوقت نفسه قال مسؤول أمني لـ«رويترز» إن وحدة عسكرية تمكنت من إرغام مسلحين على الخروج من معقلهم في حي مسامير غربي زنجبار.
وقال أحد سكان جعار إنه ساعد المتشددين على دفن جثث القتلى في مقبرة جماعية صباح اليوم الأربعاء وراهم وهم يبكون ويتلون القرآن.
http://alwatan.kuwait.tt/ArticleDetails.aspx?Id=134322&YearQuarter=20113

عبدالله البلعسي
2011-08-26, 04:32 AM
الإنسي: تحقيقات حادثة جامع الرئاسة شارفت على الانتهاء
الأحمر يطالب السعودية بـ «إبقاء» صالح حتى عودة أقاربه ثم استدعائه للمحاكمة

ارسال | حفظ | طباعة | تصغير الخط | الخط الرئيسي | تكبير الخط










| صنعاء - من طاهر حيدر |

شن القيادي في «حزب الإصلاح» اليمني المعارض والعضو في أحزاب «اللقاء المشترك» الشيخ حميد الاحمر هجوما على الرئيس علي عبدالله صالح وأولاده واقاربه، هو الأشرس منذ حادثة جامع الرئاسة في الثالث من يوليو الماضي التي يُتّهم هو واللواء المنشق علي محسن بالضلوع في تنفيذها، نافياً في الوقت ذاته الضلوع في الحادث.
وفي تصريح لقناة «سهيل»، امس، اتهم الأحمر علي صالح بمهاجمة منازله وقتل أكثر من مئة في حي الحصبة وحده، معتبرا حادث دار الرئاسة «كرد فعل على جرائم علي صالح»، متهما قائد الحرس الرئيس الخاص طارق محمد عبدالله صالح وبقية أقارب علي صالح وأولاده الذين وصفهم بـ «الخفافيش»، بتنفيذ الحادث.
وقال الأحمر، إنه يطالب «السعودية بتسليم الرئيس علي صالح الى الشعب اليمني، لمحاكمته على جرائمه التي ارتكبها بحق الثوار». وأضاف أن «احمد علي (نجل الرئيس) هو الآخر سيكون عما قريب في المعتقل» لكنه عاد وطالب السعودية «بإبقاء علي صالح عندها الى حين عودة بقية أقاربه، ثم يستدعى للمحاكمة».
كما اتهم «نجل الرئيس بأنه يريد ان يصل إلى السلطة عبر القتل»، نافيا اي نية له بان يحل محل علي صالح بعد سقوط النظام قائلا: «حاشا الله ان ننتزع هؤلاء (أي علي صالح ونظامه) ونحل بدلهم».
وللمرة الأولى، يثني الشيخ الأحمر على دور جهاز الأمن السياسي لعلي صالح (المخابرات) الذي وصف موقفه من الأزمة أو الثورة بـ «الموقف الأفضل مقارنة بجهاز الأمن القومي والحرس الجمهوري والأمن المركزي». وطالب الاحمر من الصامتين «عدم الاستمرار في صمتهم، وان ينضموا إلى الثورة»، كما طالب من القبائل والمشائخ المؤيدة لعلي صالح «ان يتوقفوا عن إصدار بيانات مؤيدة للرئيس، واثنى على دول الاتحاد الأوروبي وعدد من الدول الخليجية وبخاصة قطر، بينما قال انه يأمل ان تكون السعودية مع الثورة، كما وقفت مع ثوار ليبيا.
لكنه وجه رسالة إلى أميركا وحذّرها من عدم دعمها لثورة اليمن قائلا ان «مصلحة أميركا هي في الثورة ولا يمكن ان تحقق الامن إلا إذا ساندت الثورة اليمنية».
وختم حديثه بالدعاء لانتصار الثورة، وان يرى علي عبدالله صالح، كما شاهد قبل ايام سقوط معمر القافي، كما نصح الثوار بالاكثار من الدعاء ضد علي صالح ونظامه حتى يتم حسم الثورة قبل عيد الفطر.
إلى ذلك من المقرر ان تكشف الحكومة اليمنية عن كافة التحقيقات حول محاولة اغتيال علي صالح وقيادته بعد عيد الفطر.
وقال مدير مكتب رئاسة الجمهورية رئيس جهاز الأمن القومي علي الإنسي، ان «تحقيقات حادثة جامع الرئاسة شارفت على الانتهاء، وان نسبة الانجاز وصلت إلى 80 في المئة».
وأكد «وجود تحالف بين تنظيم القاعدة والمعارضة والشباب في ساحات التغيير، من خلال توافد مجاميع إرهابية من تنظيم القاعدة لمساندتهم في كل من محافظة تعز وأرحب في أعمال التخريب والفوضى واستهداف المعسكرات ورجال القوات المسلحة والأمن».
http://www.alraimedia.com/Alrai/Article.aspx?id=294319&date=26082011

عبدالله البلعسي
2011-08-26, 04:34 AM
اليمن: الحزب الحاكم يتهم الأحمر بالتصعيد العسكري
مقتل عنصرين من القاعدة بمواجهات بالجنوب
صنعاء-وكالات: اتهم المؤتمر الشعبي العام الحاكم، أمس الأخ غير الشقيق للرئيس اليمني اللواء علي محسن الأحمر، بأنه يسعى إلى تفجير الأوضاع العسكرية خلال الساعات المقبلة، مبدياً تخوّفه من تصعيد عسكري يترتب عليه نتائج وخيمة. ونسب المؤتمر عبر موقعه الإلكتروني، إلى مصادر سياسية تحذيرها من "مغبة إقدام الفرقة الأولى مدرع التي يرأسها الأحمر، على ارتكاب خطوات استفزازية في الساعات القليلة المقبلة، وهو ما ستترتب عليه انعكاسات خطيرة وستكون لها نتائجها الوخيمة". وكشف عمّا قال إنه "مخطط أقر في اجتماع بمقر الفرقة الأولى مدرع، ضم عدداً من القيادات العسكرية المنشقة مع شخصيات قبلية تنتمي الى تنظيم الإخوان المسلمين في اليمن بحضور عدد من رموز التيار الجهادي على رأسهم رجل الدين عبدالمجيد الزنداني، لشن هجوم على المعسكرات التابعة للحرس الجمهوري في أكثر من موقع". وسبق أن نفى الزنداني أي مسؤولية له في الحروب الدائرة بين أنصار الأحمر والرئيس صالح، وأكّد أنه لم يجنّد أي مليشيات جهادية في منطقة أرحب،مسقط رأسه، شمال صنعاء . وأشار الموقع الرسمي للحزب الحاكم نقلاً عن مصادر لم يُحدّدها، إلى أنه "تم قطع الطريق بشكل كامل ونهائي بين العاصمة صنعاء ومحافظات عمران، الجوف، وصعده بعد السيطرة على المنافذ الشمالية التي تربط العاصمة صنعاء بتلك المحافظات، تمهيداً لحرب شاملة تخطط قيادة الفرقة المنشقة لجر البلد إليها". وكان الناطق باسم أحزاب المعارضة اللقاء المشترك قد أعلن عن أن حسم المواجهة النهائية ضد النظام والتخلص منه خلال أيام ستكون بشكل سلمي "إلا إذا اختار النظام غير ذلك"، مشيراً إلى أن "النصر قريب، ولا بد أن يأتي عيد الفطر بيمن جديد. وكانت قوات الحرس الجمهوري والأمن المركزي نشرت العشرات من الدبابات والآليات العسكرية أمام مقر دار الرئاسة، وسحبت بعض الآليات التي كانت ترابط في أماكن قريبة من ساحة التغيير في العاصمة صنعاء. ووصلت إلى محافظة تعز تعزيزات عسكرية ضخمة تضم ناقلات سلاح وذخائر و10 دوريات، إلى معسكر الحرس في منطقة الجند، قادمة من معسكر الحرس التابعة لنجل الرئيس صالح في منطقة السواد بصنعاء. ميدانياً قُتل عنصران مفترضان من القاعدة في مواجهات عنيفة مع الجيش اليمني عند مدخل زنجبار المدينة التي يُسيطر عليها التنظيم المتطرف منذ ثلاثة أشهر، وفق مصادر طبية. وقال مسؤول محلي: إن الجيش تمكن خلال تلك المواجهات التي اندلعت فجراً من التقدّم في اتجاه زنجبار. وأفاد مصدر طبي في مستشفى الرازي في مدينة جعار المجاورة والتي تُسيطر عليها القاعدة أيضاً، بأن المستشفى استقبل جثتي مقاتلين متطرفين قتلا في المعارك فيما أُصيب ثالث. ومنذ نهاية مايو، سيطر مقاتلو القاعدة على العديد من المدن في محافظة أبين بجنوب اليمن، منتهزين فرصة ضعف السلطة المركزية وسط موجة الاحتجاجات المناهضة للرئيس علي عبدالله صالح.
http://www.raya.com/site/topics/article.asp?cu_no=2&item_no=589167&version=1&template_id=22&parent_id=21

عبدالله البلعسي
2011-08-26, 04:36 AM
الجيش يتهم الأحمر بالسعي لتقويض الهدنة في تعز.. اليمن: مقتل 50 جنديا ومتشددا قرب زنجبار2011-08-25


صنعاء-وكالات:
قتل 11 جنديا يمنيا و39 شخصا يشتبه بأنهم إسلاميون متشددون في أعنف معارك يشهدها جنوب اليمن منذ بدء الاحتجاجات المناهضة للرئيس علي عبد الله صالح في يناير . وقال مسؤول أمني إن الاشتباكات بدأت في وقت متأخر الثلاثاء عندما هاجم المتشددون القوات المرابطة قرب زنجبار عاصمة محافظة أبين حيث استولى المتشددون على ثلاث مدن على الأقل منذ مارس مستغلين اضطرابات مستمرة منذ أشهر. وقصفت طائرات تستهدف المهاجمين المنطقة وقال سكان مدينة جعار على بعد نحو 15 كيلو مترا أن الغارة أضاءت سماء المنطقة.
في نفس الوقت قال مسؤول أمني لرويترز إن وحدة عسكرية تمكنت من إرغام مسلحين على الخروج من معقلهم في حي مسامير غربي زنجبار. وأضاف "المتشددون انسحبوا وخلفوا وراءهم أسلحة وأشياء كانوا قد نهبوها في وقت سابق من الجيش." وقال أحد سكان جعار إنه ساعد المتشددين على دفن جثث القتلى في مقبرة جماعية صباح أمس الأربعاء ورآهم وهم يبكون ويتلون القرآن.
من جهة أخرى، اتهمت وزارة الدفاع اليمنية الأخ غير الشقيق للرئيس اليمني اللواء علي محسن الأحمر، بالعمل على تقويض هدنة بين السلطة المحلية وحزب الإصلاح (الإخوان المسلمون) بمدنية تعز، وقُعّت بين الجانبين لإيقاف للعمليات العسكرية. ونقلت الوزارة عبر موقعها الإلكتروني عن مصدر قوله إنه "يتوقع إنهيار إتفاق الهدنة الموقّع عليه في محافظة تعز بين حزب الإصلاح وبين السلطة المحلية في أية لحظة، وذلك بسبب إلحاح اللواء علي محسن الأحمر قائد الفرقة الأولى مدرع، على ضرورة تفجير الموقف من جديد وإصراره على التصعيد".
واتهم المصدر، الأحمر بأنه طلب من العميد صادق سرحان قائد لواء الدفاع الجوي في الفرقة الأولى ومن قائد الجناح العسكري لجماعة حزب الإصلاح، ضرورة تصعيد الموقف.
http://www.al-sharq.com/articles/more.php?id=254942

صقر المشألي
2011-08-26, 04:44 AM
الثوار وزحفهم المقدس تجاه الجنوب - بقلم : ناصر حبتور






في خواتم هذا الشهر الفضيل هدد وتوعد ثوار تغيير كبار بتحويل مسار زحفهم المقدس من دروب قصر النهدين والاتجاه به جنوباً معلنيين حربهم المقدسة للحفاظ على وحدة الارض والثروة والضغط على الفرع للعودة والاذعان لرغبات وتطلعات الاصل الكبير.. وكان على راس هؤلا ثوار ومفكرين كبار كالصحفي منير الماوري والمفكر الدكتور محمد الظاهري والصحفية منى صفوان.
حقيقة انطلقت ثورة التغيير في مطلع فبراير الماضي راسمة اروع صور الصمود والتحدي لنظام صلف ارتكب ابشع انواع الجرائم في حق الشعب اليمني ولاسيما في الجانب القيمي للمجتمع.. حيث عمل هذا النظام لسنون طوال على غرس الكثير من القيم السلبية الغير سوية والدخيلة على مجتمعنا اليمني.. سعى النظام في صنعاء الى قمع الفرقاء السياسيين ووصفهم بالخونة العملأ المتأمرين على الوطن.. واصفاً الحراك الجنوبي بالحراك الارهابي الانفصالي, حراك العصابات وقطاع الطرق.. والحوثيين بالشيعة المرتدين المتأمرين على النظام الجمهوري.. واصفاً احزاب المعارضة بالعملأ, وثوار التغيير بالمتمردين الخارجين على الشرعية الدستورية وما الى ذلك..
قامت ثورة التغيير وكلنا امل في التغيير الشامل الذي يجتث ثقافة النظام قبل اشخاصه.. ففي خضم ثورة التغيير ظهرت بعض السلبيات الذي اعتبرها البعض بل وبرر على انها ضرورة ثورية فنتجت عنها الكثير من الاقصاءات بحجة مندس او عميل للامن القومي..
في هذا الشهر الكريم حقيقة كانت الصدمة لنا كجنوبيين ناصرنا ثورة التغيير مؤمنين بها املين فيها تغيير جذري يقضي بحياة كريمة لكل اليمنيين في ظل دولة مدنية عادلة.. هذه الصدمة كانت عندما اعلن الجنوبيون انسحابهم من المجلس الوطني المعلن من قبل احزاب اللقاء المشترك نتيجة اختلاف وجهات النظر بخصوص قضية الجنوب.. وماتبع ذلك من سيل من الهجمات الشرسة شنتها الكثير من المواقع والصحفيين والشخصيات الثورية, حتى انهم ذهبوا في هجمتهم على الجنوب الى ابعد مما ذهب اليه نظام على عبدالله صالح.. فنالت زميلتهم في ثورة التغيير هدى العطاس النصيب الاكبر فتفننوا في القذف والذم والاهانه.. وماصدمنا اننا لم نرى احد من زملأ هدى ينتقد هذه المهزلة وكان السكوت من علامات الرضى.. اما المهندس محسن علي باصرة رئيس التجمع اليمني للاصلاح بحضرموت (والذي يعتبره الاخوة الاصلاحيون ملكية خاصة بهم) فتحول في وصف زملائه في لحظات من الرجل الصالح التقي والوطني الغيور الى الشيطان المتأمر والمناطقي العميل. اما الرئيس علي ناصر محمد فقد وصفه النائب البرلماني علي العمراني بالرجل الذي تحول من اب لكل اليمنيين الى رجل مناطقي اصبح لا يلتقي الا بالجنوبيون ولا يهتم الا بالجنوب..
الثأئرة منى صفوان ثارت ثائرتها ايضا فوصفت الجنوبيون في مقال لها بمحاولتهم الابتزاز وابراز عضلاتهم وانهم يريدوا يثبتوا انهم اقوياء وهم ليس كذلك, وكانت وجهة نظرها ان لم تكن القضية الجنوبية قضية كل اليمنيين لما اتسمت بالقوة!! اما منير الماروي في مقال له نعت الجنوبيون بالانانيين وهدد المنسحبين باستبدالهم بجنوبيون اخرين شرفاء (بمنطق الماوري ان من انسحب من مجلسهم الوطني غير شريف) وهدد ايضاً هو وبالتزامن مع المفكر المحاضر في جامعة صنعاء محمد الظاهري بالحرب المقدسة وانه اذا لم يعد الجنوبيون لرشدهم فأنهم سيتخلوا عن الثورة في سبيل الدفاع عن الوحده.. وهي لغة الوحدة اوالموت التي كان كلاً من الماوري والظاهري ينتقدوا فيها علي عبدالله صالح في خطابه مع الجنوبيون..وكانت الصدمة الغير متوقعة من الرجل الحر احمد سيف حاشد فمن جانبه انتقد الحوثيين بشده في صفحته على الفيس بوك وعاتبهم على موقفهم المناصر للجنوبيون.. الله المستعان فكيف تنشد الحرية لقومك وتنكرها على غيرهم يابن حاشد!!
شيخ الثورة حميد الاحمر وصف تأثير المنسحبين من المجلس الوطني بالهامشي, وهو اعتراف مباشر منه ان وجودهم في المجلس ايضاً سيكون هامشي, فهل نلوم من رفض التمثيل الهامشي في هذا المجلس؟
هاهي طبول الحرب تقرع وحكايات الوحدة او الموت والوحدة خط احمر والتهديد والوعيد بالحرب المقدسة تعود الى الساحات وبقوة.. المسرحية واحدة والابطال مختلفون.. فاصبح من يتباكى على الجنوب بالامس من اشد المهاجمين ضراوة اليوم.. فهل كان حديث هؤلا الثوار عن القضية الجنوبية سابقاً نكاية بنظام صالح والضغط عليه لاايمان بعدالتها؟
والحقيقة المرة اننا لم نرى احد من الاخوة في الشمال ينتقد هذه الحالة الهستيرية.. ففي السابق كان تبرير الاخوة عن عدم مناصرتهم للحراك الجنوبي والوقوف ضد الانتهاك الذي تعرض له الجنوب بانه نتيجة التضليل الاعلامي الذي مارسه النظام تجاه القضية الجنوبية.. ياترى ماذا سيكون تبرير ثوار التغيير مما يحدث اليوم ؟
والسؤال المهم والخطيرهو.. هل فشل ثوار التغيير في اجتياز اول اختبار لهم تجاه القضية الجنوبية؟




25-08-2011, 09:25 pm