المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خيرالله خيرالله / اليمن في حاجة إلى مشروع سياسي وليس إلى شعارات!


عبدالله البلعسي
2011-08-24, 04:00 AM
خيرالله خيرالله
اليمن في حاجة إلى مشروع سياسي وليس إلى شعارات!



في كلّ يوم يمرّ، تطرأ تعقيدات جديدة على الوضع اليمني. فما تبيّن قبل أيام، من خلال مؤتمر القبائل الذي انعقد في صنعاء، عشية عقد المعارضة لمؤتمرها، أن هناك قسماً كبيراً من اليمنيين لايزال مؤيداً للرئيس علي عبدالله صالح. لم يكن هناك ضغط على آلاف اليمنيين من أبناء القبائل للمشاركة في المؤتمر الذي أكد دعمه للرئيس اليمني ودعا في الوقت ذاته إلى تفادي اللجوء إلى العنف نظراً إلى أن ذلك ليس في مصلحة أحد في اليمن.
شارك الآلاف في المؤتمر القبلي من منطلق أن الرئيس اليمني يمثل بالنسبة إليهم شيئاً. ربما يدركون في قرارة أنفسهم أن هناك خوفاً كبيراً من المستقبل في حال خروج علي عبدالله صالح من الرئاسة من دون تسوية تحافظ على ما بقي من مؤسسات يمنية، في مقدمها الدستور المعمول به. هذا الدستور يلحظ كيفية اجراء انتخابات عامة بما يضمن انتقالاً سلمياً للسلطة من رئيس إلى آخر... في بلد موحّد بطريقة أو بأخرى.
ثمة توازن للقوى لا يمكن تجاهله في اليمن. ولذلك لا يمثل الإصرار على الغاء علي عبدالله صالح من المعادلة السياسية حلاً مقبولاً يؤدي إلى الخروج من الأزمة التي يعاني منها البلد منذ ما يزيد على ستة اشهر. على العكس من ذلك، إن الإصرار على الغاء الرئيس اليمني، بكل ما يمثله، بمثابة دعوة مكشوفة إلى تعميق الأزمة وذلك لسببين على الأقلّ...
السبب الأوّل أن علي عبدالله صالح قادر على العودة إلى صنعاء والبقاء قدر ما يشاء في «دار الرئاسة» في غياب الرغبة في البحث عن تسوية معينة. وهذا ليس حلاّ. أما السبب الآخر فهو أن هناك عدداً كبيراً من اليمنيين يؤيدون الرئيس اليمني في ضوء ارتباطهم مصالح معينة بنظامه... أو لاعتبارات قبلية وعائلية وحتى عاطفية. انه واقع ليس في استطاعة أحد تجاهله حتى لو كان من بين ألدّ علي عبدالله صالح الذي امتلك دائماً ما يكفي من المرونة لابقاء شعرة معاوية مع معارضيه.
وما قد يكون أهمّ من ذلك كلّه عدم تقديم المعارضة مشروعاً معيناً يتطرق إلى مستقبل اليمن. هل التخلص من علي عبدالله صالح قبل نهاية ولايته الرئاسية مشروع سياسي بحدّ ذاته؟
لايمكن تجاهل أن الكلمة التي القاها الرئيس اليمني في اثناء انعقاد مؤتمر القبائل تكشف وجود نية لديه للبحث عن تسوية. تجاوز الرئيس اليمني، الذي لايزال في الرياض ضيفاً على المملكة العربية السعودية، اعتبارات كثيرة. لعلّ أهمّ ما في خطابه خلوه من الرغبة في الانتقام. ربما يعتبر نفسه انتقم من الذين أرادوا التخلص منه عن طريق اختراق الحلقة الأمنية الضيقة المحيطة به. انتقم بمجرد أنه بقي حيّاً على الرغم من إصابته بجروح وتعرضه لحروق في أنحاء مختلفة من جسده.
فشلت محاولة اغتيال علي عبدالله صالح. ما فشل عملياً هو انقلاب بكل معنى الكلمة تقف وراءه جهات باتت معروفة، أقلّه من وجهة نظر المحيطين بالرئيس الذين يعتقدون أن معجزة حصلت يوم الثالث من يونيو الماضي عندما حصل انفجار في مسجد النهدين، مسجد «دار الرئاسة» حيث يمضي الرئيس اليمني معظم وقته ويستقبل زوّاره.
نظراً إلى فشل محاولة التخلص من علي عبدالله صالح جسدياً، ونظراً إلى انه لايزال يمثل قسماً كبيراً من اليمنيين، لا مفرّ من البحث عن مخرج. الحوار يقود إلى مخرج. والاتفاق على انتخابات في مرحلة معينة تشكل استكمالاً للمخرج. وفي إمكان الذين لا يثقون بالرئيس اليمني، وهؤلاء لهم من دون أدنى شك وزنهم، العمل على ايجاد آلية يتحدون من خلالها ما سبق والتزم به الرئيس اليمني عندما أعلن صراحة رفضه تمديد ولايته الحالية وعدم ترشحه أي انتخابات مقبلة، مؤكّداً أن التوريث لم يعد وارداً. في النهاية هل المطلوب إيجاد حلّ، أو على الأصحّ مخرج، أمّ تعميق الأزمة؟
عن طريق الحوار، يمكن التوصل إلى مخرج من منطلق أن لا أحد يلغي أحداً في اليمن. كل احداث الأعوام الخمسين الماضية تؤكد ذلك. ما هو مطروح الآن يتجاوز علي عبدالله صالح. المطروح مستقبل هذا البلد المهم وذلك بغض النظر عن الإيجابيات والسلبيات التي رافقت مرحلة ما قبل الوحدة في مايو من العام 1990 وما تلاها.
السؤال المطروح عملياً هل في الإمكان الحؤول من دون تفتيت اليمن؟ اليمن مهددة بالصوملة في حال عدم الاتفاق على انتقال سلمي للسلطة يؤمن قيام حكومة وحدة وطنية قادرة على ابقاء حد أدنى من التماسك على الصعيد الوطني. شئنا أم أبينا هناك محافظات يمنية صارت كيانات شبه مستقلة. لم يعد هناك وجود للسلطة المركزية في صعدة مثلاً. وقبل أيام جرى تعيين محافظ للجوف بقرار لا علاقة لصنعاء به. وفي الجنوب، خصوصاً في أبين، هناك كيان مستقل يسيطر عليه إرهابيو «القاعدة». يمكن القول أنهم يسيطرون على جزء من تلك المحافظة التي هي مسقط رأس عدد لا بأس به من الشخصيات اليمنية المعروفة.
هناك مشاكل ضخمة في اليمن تبدأ بالاقتصاد والفقر والجهل وتنتهي بالتطرف الديني مروراً بالنمو السكاني.
يفترض باليمنيين الاعتراف بهذا الواقع والخروج من أسر تصفية الحسابات بين الرئيس وخصومه. الأخطر من ذلك، أن هناك فتنة مذهبية بدأت تطل برأسها. ولذلك لا يمكن الاستخفاف بما جرى أو يجري في تعز والمناطق المحيطة بها والتي فيها أكبر تجمع سكاني في اليمن.
لا يختلف اثنان على أن هناك مرحلة جديدة في اليمن. كذلك، لا يختلف اثنان يمتلكان حدّاً ادنى من التعقل والعقل على أن الحكم ارتكب أخطاء كثيرة في الأعوام القليلة الماضية. لكن الانتقال إلى المرحلة الجديدة لا يمكن أن يحصل عن طريق الغاء الآخر. وحده الحوار يمكن أن يحمي اليمن ومستقبل اليمنيين... في انتظار الاتفاق على صيغة مختلفة تاخذ في الاعتبار أن اللا مركزية الموسعة هي وحدها الكفيلة بتوفير إطار يقي من الحروب الأهلية والتفتت.
باختصار، ان اليمن في حاجة إلى مشروع سياسي جديد للبلد كله أكثر بكثير من شعارات ترفع من هنا أو هناك من بينها التخلص من علي عبدالله صالح. حسنا، تخلصنا من علي عبدالله صالح؟ ماذ بعد ذلك؟ اي مصير لليمن... أو على الأصح أي مستقبل للبلد؟


خيرالله خيرالله
كاتب لبناني مقيم في لندن
http://www.alraimedia.com/Alrai/Article.aspx?id=293990&date=24082011

عبدالله البلعسي
2011-08-24, 04:05 AM
تحليل اخباري
انهيار القذافي سيشجع محتجين في دول عربية أخرى



بيروت - رويترز- من شأن انهيار حكم معمر القذافي من الداخل أن يعطي دفعة جديدة لخطى الثورات العربية ويظهر مرة أخرى أن هذه النظم الاستبدادية لم تعد لا تقهر.
ومن المحيط إلى الخليج، ترد لقطات حية على قنوات فضائية عربية لمقاتلين من المعارضة يتدفقون على طرابلس ويدهسون صورا للقذافي مرددين «بيت بيت.. دار دار.. زنقة زنقة»، وهو كلام القذافي نفسه الذي هدد به المعارضة. وهي لقطات من شأنها أن تثير قلق زعماء عرب يواجهون انتفاضات مماثلة.
ويقول خبراء إنه صحيح أن سقوط القذافي اعتمد بصورة كبيرة على التدخل العسكري الغربي، والذي اتضح أنه لن يتكرر في سوريا أو أي مكان آخر، فإن القوى الغربية التي تعاني ازمة ديون وما زالت منخرطة في حرب بالعراق وأفغانستان لا ترغب في فتح جبهات أخرى في العالم الإسلامي.
لكن لا بد أن العرب الذين رأوا مبارك وابنيه يظهران وراء القضبان ويرون الآن انهيار أطول زعيم عربي بقاء في الحكم، يتساءلون: ما الجديد الذي يمكن أن يحدث في الفترة التالية.
ومن سوريا إلى اليمن، سيكون لزاما على نظم استبدادية استخدمت القوة والقمع لاحتواء التطلعات الشعبية المكتومة ومنع الانتفاضات أن تتوقف قليلا لتفكر في ما يحدث في ليبيا.
قال رامي خوري وهو محلل لشؤون الشرق الأوسط مقيم في بيروت «إنه تطور مهم لأنه يظهر أن هناك طرقا مختلفة لانهيار الأنظمة العربية. إنه يظهر أنه بمجرد تكون الزخم وتحقق المزيج الملائم- إرادة شعبية للتغيير ودعم إقليمي ودولي- لن يقوى أي نظام على تحمل ذلك».
وأضاف «سوريا لديها هذا المزيج من الانتفاضة الشعبية مع دعم إقليمي ودولي. هذه الأنظمة الاستبدادية حتى وإن كانت قوية تنهار في النهاية. لدينا ثلاثة أمثلة انتقالية الآن.. تونس ومصر وليبيا والبقية تأتي».
وقال جيف دي. بورتر محلل شؤون الشرق الأوسط «هذا يظهر أنه إذا ثابر المحتجون أو المعارضون أو المناضلون من أجل الحرية أو المتمردون في اليمن او في سوريا فقد يتمكنون من إطاحة النظام».
وأضاف «تشكلت آراء الناس عن الربيع العربي من خلال تونس ومصر اللتين استمرت بهما الاحتجاجات ما يصل إلى الشهر. ظنوا أن ليبيا ستكون مستحيلة لأنها لا تشبه النموذج التونسي او المصري... ستشجع الاحتجاجات الليبية المحتجين في سوريا واليمن وستزيدهم جرأة وإن كانوا يفتقرون إلى عنصر كبير هو دعم حلف شمال الاطلسي».
وقال بورتر في إشارة إلى ندرة الاحتجاجات في مدن سورية مثل العاصمة دمشق وحلب «أظهرت ليبيا أن القذافي لم يكن يلقى الدعم الذي كان يزعمه. ربما يمكن تشبيه الوضع به في سوريا واليمن، حيث يمثل الانضمام إلى ثورة مخاطرة كبيرة. يحتمل ألا يكون الناس يدعمون النظام لكنهم لن يخاطروا بأرواحهم إلا عندما يظهر الثوار».
وقال خبراء إن العقوبات الاقتصادية والنفطية التي فرضت على القذافي أثرت تأثيرا كبيرا على قواته، وان اتخاذ خطوات مماثلة ضد سوريا ربما يكون له أثر مماثل.
وحذر الأسد الغرب يوم الأحد من أن سوريا لن تسمح بأي تدخل في شؤونها.
وقال الأسد «طبعا اي عمل ضد سوريا ستكون تداعياته أكبر بكثير مما يمكن أن يحتملوه».
ولم تقترح أي دولة حتى الان تحركا ضد سوريا التي تقع إسرائيل ولبنان والعراق وتركيا والأردن على حدودها، ولها حلفاء أقوياء في إيران إضافة إلى حزب الله بلبنان.
وقال بورتر «الأسد خائف على الأرجح من أن يكون في المعسكر نفسه، لكنه يعتقد أن لديه علاقات دولية مختلفة عن علاقات القذافي الذي لا أصدقاء له. الأسد مدعوم من طهران وحزب الله وهذا يغير حسابات المجتمع الدولي».
أما خوري فيرى أن نجاح المعارضة الليبية سيهز ثقة حكام مثل الأسد الذي يعتقد فيما يبدو أن حكومته المدعومة من الجيش لديها حصانة من الاستياء الشعبي.
وقال «يعيش الأسد في عالمه الخاص لا في عالم الواقع. إنه يتغافل عن الواقع الجديد. هذه النظم الاستبدادية تشعر أنها لا تقهر».
وتابع «نرى أنهم ليسوا كذلك. إنهم ضعفاء للغاية. أغلب هذه الأنظمة تتولى السلطة منذ عقود وعقود ووصلت إلى نهاية المطاف».
http://www.alqabas.com.kw/Article.aspx?id=729805&date=24082011

عبدالله البلعسي
2011-08-24, 04:07 AM
صالح قد يعود إلى صنعاء اليوم وتكتيك جديد لحصار "التغيير" آخر تحديث:الأربعاء ,24/08/2011


صنعاء - “الخليج”:

1/1






عاد إلى العاصمة اليمنية صنعاء أمس قادماً من العاصمة السعودية الرياض، رئيس الوزراء علي محمد مجور، الذي يعد أول مسؤول حكومي كبير يعود إلى البلاد منذ الهجوم الذي استهدف الرئيس علي عبدالله صالح أثناء أدائه وعدد من قادة ومسؤولي الدولة صلاة الجمعة في الثالث من شهر يونيو ( حزيران ) الماضي، في وقت يتوقع فيه المراقبون، وفق تصريحات لحزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم، عودة مرتقبة للرئيس صالح اليوم (الأربعاء) .



وأكد مجور في تصريح مقتضب أدلى به لوكالة الأنباء الرسمية (سبأ) أن بقية المسؤولين الذين يتلقون العلاج في السعودية يتماثلون للشفاء، وأن عودتهم إلى البلاد ستكون قريبة، من دون أن يحدد موعداً لعودة الرئيس صالح .



من جهة ثانية وصل إلى العاصمة صنعاء أمس جثمان رئيس مجلس الشورى عبدالعزيز عبدالغني، الذي أعلن عن وفاته عصر أول من أمس في المستشفى الذي يعالج فيه في السعودية، حيث كان في استقباله العديد من قيادات الدولة، على رأسهم عبدالكريم الإرياني، المستشار السياسي للرئيس صالح، حيث من المقرر أن يشيَّع اليوم الأربعاء إلى مثواه الأخير .



وقرر “حزب المؤتمر الشعبي العام” الحاكم إلغاء كل الاحتفالات التي كانت معدة لمناسبة مرور 29 عاماً على تأسيس الحزب، تعبيراً عن الحزن الذي لف قادة وقواعد الحزب والدولة برحيل عبدالغني، الذي تولى العديد من المسؤوليات والمناصب القيادية في الحزب .



ميدانياً اتسمت الحياة السياسية والأمنية بالتوتر، بعدما أعلنت المعارضة عن إرسال قوات الحرس الجمهوري تعزيزات إضافية إلى محافظة تعز لمواجهة احتجاجات الشباب في ساحة الحرية المطالبين بإسقاط النظام ورحيل الرئيس صالح، بالإضافة إلى إعلان الناطق الرسمي باسم أحزاب المعارضة المنضوية في إطار تكتل أحزاب اللقاء المشترك محمد قحطان أن ساعة الحسم قد اقتربت، وأن يمناً جديداً سيظهر إلى العلن قبل حلول عيد الفطر المبارك .



تزامن ذلك مع تكتيك جديد بدأ النظام باتباعه لتضييق الخناق على المعتصمين في ساحة التغيير في العاصمة صنعاء، تمثل بتطويق الساحة باعتصامات مضادة مؤيدة للنظام .



الى ذلك، اتهمت المعارضة الرئيسة في اليمن القوات الموالية للنظام، بالدفع بتعزيزات عسكرية إضافية للانضمام إلى القوات الموجودة في محافظة تعز، جنوبي العاصمة صنعاء، وقال مصدر في المعارضة إن قوات الحرس الجمهوري التي يتولى قيادتها نجل الرئيس علي عبدالله صالح، أرسلت تعزيزات عسكرية ضخمة تضم 5 ناقلات سلاح وذخائر و10 أطقم، وإن هذه التعزيزات وصلت مساء أمس الثلاثاء إلى معسكر الحرس في الجند بمحافظة تعز، قادمة من معسكر الحرس في منطقة السواد بصنعاء .



وأبدى المصدر خشيته من أن تكون هذه التعزيزات مقدمة لاستهداف محافظة تعز، التي تشهد خرقاً متكرراً لاتفاق التهدئة من قبل قوات الحرس والأمن الموالية للرئيس صالح .



وأضاف أن هذه التعزيزات جاءت في وقت يواصل فيه الآلاف من شباب الثورة في مدينة تعز اعتصامهم لليوم الثاني على التوالي قرب مبنى المحافظة في حوض الأشراف تأييداً للثورة الليبية ومطالبين بسرعة الحسم الثوري .



واعتبر المصدر أن تلك التعزيزات تأتي متزامنة مع لحظات سقوط نظام الزعيم الليبي معمر القذافي وضمن استعدادات عائلة صالح في مواجهة الشعب وتفجير الوضع عسكرياً في البلاد .
http://www.alkhaleej.ae/portal/e083a837-9512-4e8b-a005-2f0af66c4629.aspx

عبدالله البلعسي
2011-08-24, 04:08 AM
الناطق الرسمي باسم المجلس الوطني في اليمن لـ الخليج: آخر تحديث:الأربعاء ,24/08/2011

معايير وطنية لاختيار قوام المجلس والفيدرالية لحل القضية الجنوبية
صنعاء - أبوبكر عبدالله:

1/1






استبعد الناطق الرسمي للمجلس الوطني لقوى الثورة في اليمن حورية مشهور أن تؤدي الانشقاقات التي أعلنتها كيانات سياسية وحزبية وثورية عن تشكيل المجلس الوطني لقيادة الثورة الشعبية إلى إفشال مشروعه الهادف إلى لم شمل قوى الثورة في كيان واحد لتحقيق أهدافها في الإطاحة بنظام الرئيس علي عبدالله صالح .



وأكدت مشهور في حوار مع “الخليج” أن الأيام المقبلة ستشهد حوارات ومشاورات مع سائر القوى الوطنية والثورية لتجاوز مشكلة الانسحابات والتحفظات التي أعلنها بعض القوى والأحزاب والكيانات الثورية حيال تشكيل المجلس بما في ذلك الحراك الجنوبي والحوثيون .



واعتبرت أن أهم الخطوات القادمة تكمن في التواصل والحوار مع سائر القوى الثورية والوطنية العاملة في الساحة اليمنية، وكذلك القوى الموجودة في خارج اليمن حول كيفية توحيد سائر القوى من أجل تحقيق أهداف الثورة الشعبية السلمية في إسقاط النظام وبناء دولة عصرية جديدة تلبي حاجات وتطلعات الشارع اليمني وقواه الحية .



وأكدت أن المجلس يقوم حالياً بإعداد برنامجه السياسي ووثائقه بمشاركة أعضاء الجمعية التأسيسية، كما أن المجلس سيكون مجلسا تنسيقيا لجهود سائر القوى الوطنية، وربما هناك قوى غير ممثلة في تشكيل المجلس، وفي بيان إشهار المجلس الوطني دخلت 14 طرفاً من الأطراف الوطنية والثورية في قوام المجلس، في حين لا تزال هناك أطراف لم تمثل وهناك تشاور حيالها حالياً .



توازن التمثيل



وحول ما أثير من انتقادات على نطاق واسع بغياب توازن التمثيل في المجلس، تقول مشهور إن “الجمعية التأسيسية والمجلس الوطني تركا الباب مفتوحا للجميع، وكل من يريد أن يساهم في تحقيق أهداف الثورة فليأت وأي طرف وطني يريد المشاركة فالباب أمامه مفتوح” .



وأضافت قائلة: “ليس صحيحاً أن من أعلنوا انسحابهم يرفضون المجلس الوطني لأنهم إن رفضوا المجلس فذلك يعني رفضهم للثورة الشعبية السلمية وأهدافها، بالتالي فإن ما حصل ليس رفضاً لمبادئ وأهداف تأليف المجلس أو الثوابت التي استند إليها، بل رفض للجوانب الإجرائية، ولعل الجميع تابع ما طرح من مبررات، ومنها أنه لم يجر التشاور مع البعض قبل إعلان تشكيل المجلس، فيما احتج البعض الآخر على أنه لم يبلغ مسبقاً قبل الإعلان عن تشكيل المجلس، وهذه القضية يمكن حلها وتجاوزها بمزيد من التشاور والتواصل ليتم معالجة هذه الخلافات” .



وبشأن موقف الحوثيين من تشكيلة المجلس تؤكد مشهور أن “لجنة التواصل والحوار ستجلس معهم وننتظر أن يقدموا مطالبهم وحتى الآن ليس لدي علم بشأن تقديمهم مطالب، واللجنة المكلفة بالحوار ستتضح لها الرؤية وما هي مطالبهم وكيفية التعامل معها” .



وحول إذا ما كانت هناك ترتيبات لإعادة النظر في تشكيل المجلس في ضوء الانسحابات الأخيرة من قبل بعض القوى السياسية، أوضحت مشهور أن “هذه القضية طرحت للنقاش وطرحت تصورات من أهمها زيادة تمثيل الشباب والمرأة بصورة تتناسب وحجم مشاركتهم في الثورة، وعلينا أن نشير إلى أن المجلس الوطني لقيادة الثورة ليست لديه أجندة مغلقة، وهو مستعد للتصحيح ومستعد لإدارة مشاورات واسعة بهذا الشأن والفترة القادمة ستشهد حوارات ومشاورات مع سائر الأطراف بما في ذلك قوى الحراك الجنوبي والحوثيون، لأن هدف المجلس هو جمع سائر القوى في كيان موحد يعبر عن تطلعاتها وآمالها” .



وأشارت مشهور إلى أن “الانشقاقات التي حصلت لن تؤدي إلى إفشال المجلس الوطني ؛ فهذا المجلس كما هو معلوم ليس مجلسا انتقاليا، بل مجلس وطني لقيادة الثورة ولا يزال مفتوحا أمام الجميع، وهو معني بالتواصل مع سائر الأطراف والتشاور معهم سعياً إلى توحيد سائر القوى الوطنية والثورية المؤيدة للثورة” .



التمثيل الجنوبي



ما يتصل بالتمثيل الجنوبي في المجلس ومطالب الجنوبيين بتمثيل في المجلس يصل إلى النصف، وإن كان سيتاح لهم مناقشة مطالبهم بفك الارتباط، تقول الناطق الرسمي باسم المجلس الوطني حورية مشهور أن “هذا الجانب سوف تحدده اللائحة التي يجري حالياً إعدادها وتطويرها وسيتم تحديد ما إن كانت هناك حاجة لوضع معايير جديدة في اختيار قوام المجلس، وكانت هناك تصورات للتمثيل الوطني، لكن جاءت ملاحظات من مختلف الإطراف والساحات وهذه الملاحظات ستؤخذ بعين الاعتبار وربما يعاد النظر في معايير اختيار قوام المجلس”، كما أكدت أنه سيتم استيعاب الملاحظات التي طرحت لتطوير المجلس والتمثيل فيه وهي ليست تعديلات جوهرية، لأن بناء المجلس قائم وموجود وسيتم استيعاب الملاحظات وستؤخذ في الاعتبار لتطوير المجلس وآلياته وعمله .



وبشأن ما إذا كان متاحاً أمام قوى الحراك الجنوبي إدارة حوار بشأن الانفصال أو فك الارتباط، تؤكد حورية مشهور أن “المطروح اليوم هو البحث في الفيدرالية أساساً لحل القضية الجنوبية وليس الانفصال، والعديد من القادة الجنوبيين يؤيدون مشروع الفيدرالية، وعلينا أن نشير إلى أن الجنوب لم يكن بعيدا عن الثورة، فعلى مدى ستة أشهر انخرط شباب الجنوب في ساحات الاعتصام والاحتجاجات المناهضة للنظام وهم جزء من الثورة الشعبية السلمية” .



وأضافت قائلة: “بالنسبة إلى بعض القادة الذين ينادون بمشروع الانفصال نرى أهمية أن يجري الحوار والتشاور معهم، لأنه كان هناك مشروع لوحدة اندماجية وأطيح بهذا المشروع من قبل نظام صالح، وأعتقد أن كل القوى الوطنية تؤيد حلاً وطنياً للقضية الجنوبية على قاعدة الفدرالية التي تعد من أكثر المشاريع المطروحة للبحث لحل القضية الجنوبية” .



ورفضت مشهور التسليم باحتمال أن يتحول المجلس إلى حلبة صراع شمالي جنوبي بعد مطالبة الحراك ومعارضة الخارج بتمثيل يعادل نصف أعضاء المجلس، وقالت: “لا أعتقد أن ما يدور يمثل هذه الصورة أو هذا البعد، والساحة الجنوبية ساحة ثورية والناس يتظاهرون في عدن وحضرموت وشبوة وغيرها من المحافظات الجنوبية، وكل الناس يتوافدون إلى الساحات ويؤيدون الثورة وأهدافها ويشاركون بفعالية في الثورة الشعبية وبالتالي لا اعتقد أن الأمور ستصل إلى هذا الحد” .



الحوار مع النظام



وترى مشهور أن “هناك إجماعاً وطنياً مؤيداً للمجلس لأنه جاء ليلبي حاجة ملحة في الساحة الوطنية، كما أن وجود مجلس وطني للثورة كان مطلباً جماهيرياً عبرت عنه سائر الساحات في الجمهورية، وبالتالي فإن أي قرار لا يمكن أن يكون ضعيفا مع وجود هذا التأييد الواسع، ولعل الجميع تابع ما حصل في تظاهرات الجمعة الأخيرة من ترحيب وتأييد للمجلس الوطني في 17 محافظة يمنية” .



وما إذا كان يمكن أن يدير المجلس الوطني لقوى الثورة حواراً مع نظام صالح لحل الأزمة الراهنة، قالت مشهور إن: “المبادرة الخليجية تعطلت نتيجة التعاطي غير الإيجابي معها من قبل النظام، لكننا لا نستطيع أن نقول إن هذا آخر المطاف ربما تكون هناك حاجة لإجراء حوار وهناك سيناريوهات كثيرة وعلى سبيل المثال قضية الحسم الثوري، كما أن الشباب لا يزالون معتصمون في الساحات” .



وزادت بالقول إن: “إدارة الثورة إدارة سياسية لا تزال قائمة وكل الوسائل متاحة والشيء الخطير الذي نريد أن نتجنبه هو الخيار العسكري، أما الخيار السياسي فهو قائم لأن الثورة الشبابية سلمية وثورة بيضاء، في حين أن الخيار العسكري له خسائر كبيرة ومداه خطير ولا يقبله أحد” .
http://www.alkhaleej.ae/portal/271104de-f8d5-4cff-95fe-960aa5aef3a6.aspx

عبدالله البلعسي
2011-08-24, 04:10 AM
رئيس الوزراء أول مسؤول من «جرحى القصر» يعود إلى صنعاء بعد تلقي العلاج في الرياض
مقتل 7 جنود و7من «القاعدة» في جنوب اليمن
حجم الخط |


صورة 1 من 1


ا.ب ©جندي يمني يتلو القرآن الكريم اثناء نوبة حراسة لساحة تجمع المحتجين في صنعاء
تاريخ النشر: الأربعاء 24 أغسطس 2011
عقيل الحلالي، وكالات (صنعاء) - قتل ضابط وستة جنود يمنيين باشتباكات فجر أمس الثلاثاء مع مسلحي تنظيم القاعدة في محافظة أبين (جنوب) غداة مقتل ستة مسلحين متشددين في غارة جوية استهدفت مواقع للتنظيم المتشدد شرقي مدينة زنجبار، عاصمة محافظة أبين ومصرع سابع في تفجير انتحاري.وفي الأثناء عاد رئيس الوزراء اليمني علي محمد مجور أمس إلى صنعاء ليكون بذلك أول مسؤول كبير يعود من المملكة العربية السعودية، بعد إصابته في محاولة اغتيال الرئيس علي عبد الله صالح في الثالث من يونيو الماضي.

وقالت مصادر عسكرية وطبية يمنية لـ”الاتحاد” إن ضابطا وستة جنود قتلوا وأصيب نحو ثلاثين آخرين باشتباكات مع مقاتلي تنظيم القاعدة في منطقة واقعة بين وادي دوفس والكود، على مشارف مدينة زنجبار، عاصمة أبين، التي يسيطر عليها المتشددون منذ أواخر مايو الماضي.

وذكر مصدر عسكري أن القتلى ينتمون إلى اللواء 25 ميكانيكي، المرابط بالقرب من مدينة زنجبار، والذي يخوض معارك دامية مع المتشددين منذ أكثر من شهرين. وقد نقل القتلى والجرحى إلى عدة مستشفيات بمدينة عدن الساحلية الجنوبية, القريبة من مدينة زنجبار. وقال مصدر طبي بمستشفى باصهيب العسكري، إن المستشفى استقبل صباح أمس قتيلين وعدداً من الجرحى من الجنود.






ونقلت وكالة فرانس برس عن مصدر يمني محلي أن “الطيران الحربي شن عدة غارات استهدفت مواقع تمركز الجماعات الإرهابية في منطقة العرقوب التي سيطرت القاعدة عليها الأحد ما أدى إلى مصرع جميع المسلحين البالغ عددهم ستة”.

وذكر شاهد عيان انه “رأى ست جثث مرمية على قارعة الطريق أثناء مروره في المكان بعد نصف ساعة من سماع الغارات”، وكانت القبائل اليمنية المساندة لقوات الجيش في قتال تنظيم القاعدة انسحبت الليلة قبل الماضية من كافة نقاطها العسكرية في مناطق العرقوب وامصرة ودهامير ولبو والوضيع،

وذكرت مصادر صحفية يمنية أن الانسحاب جاء بعد أن عمدت عناصر تنظيم القاعدة “إلى استخدام السيارات المفخخة والأحزمة الناسفة” في شن هجمات ضد رجال القبائل المناهضين لها، وذكر الزعيم القبلي المحلي محمد الجعدني، أن انسحاب القبائل من نقاطها العسكرية “لا يعني تخليها عن قتال القاعدة والإرهاب، وإنما خطوة لإعادة ترتيب أوضاع القبائل للحد من الخسائر”، وقال إن لدى القبائل “إرادة قوية لتطهير أراضيها من القاعدة، وهي الآن بصدد تشكيل تحالف قبلي يؤمن لها القتال ضد الإرهاب بصورة أكثر تنظيما”.

وفي مدينة لودر شمال أبين، انفجرت دراجة نارية كان يقودها انتحاري ينتمي إلى القاعدة، حسب مصدر قبلي، وقال إن “دراجة نارية ملغمة انفجرت في قرية حدأ ويرجح أن الدراجة كانت في طريقها لتنفيذ عملية انتحارية تستهدف تجمع القبائل المنتشرة في المدينة لمقاتلة القاعدة”، موضحا أن “المعلومات الواردة من موقع الانفجار تفيد بأن جسد سائق الدراجة تحول إلى أشلاء”،.

من جهة أخرى، قال المصدر القبلي إن خبيرا عسكريا في اللواء 111 المرابط في المدينة تمكن من إبطال قنبلة موقوتة زرعت في منزل القيادي في اللجان الشعبية في المدينة توفيق حوس من قبل عناصر القاعدة.

إلى ذلك، قال مسؤول يمني حكومي لـ”الاتحاد” إن رئيس الوزراء علي محمد مجور عاد إلى العاصمة صنعاء أمس الثلاثاء ليكون بذلك أول مسؤول كبير يعود من المملكة العربية السعودية، بعد إصابته في محاولة اغتيال الرئيس علي عبد الله صالح في الثالث من يونيو الماضي، وقال المسؤول إن مجور “حظي باستقبال رسمي كبير”، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء عاد إلى صنعاء بعد ساعات من وصول جثمان رئيس مجلس الشورى عبدالعزيز عبدالغني، الذي توفي بالعاصمة السعودية الاثنين متأثرا بإصابته في الهجوم الغامض على المجمع الرئاسي، والذي خلف 13 قتيلا وأكثر من 180 جريحا، بينهم الرئيس صالح نفسه، ومن المقرر أن يوارى جثمان عبدالغني الثرى اليوم الأربعاء بالعاصمة صنعاء في مراسيم شعبية ورسمية كبيرة.

ولا يزال صالح (69 عاما) يقضي فترة نقاهة في السعودية بعد خضوعه فيها للعلاج لأكثر من شهرين من إصابته في الهجوم على القصر الرئاسي، وأعلن صالح مرارا أنه سيعود إلى اليمن الذي يشهد منذ شهور احتجاجات شعبية ضد حكمه الممتد منذ 33 عاما، وتظاهر الآلاف من اليمنيين أمس في عدة مدن، للمطالبة بـ”الحسم الثوري” وإسقاط نظام الرئيس علي عبدالله صالح، على غرار الثورتين التونسية والمصرية اللتين أطاحتا بنظامي الرئيسين زين العابدين بن علي وحسني مبارك، مطلع العام الجاري،

وهتف المحتجون المعتصمون في مخيم الاحتجاج الشبابي بصنعاء :” يا صالح يا بشار.. رأس القذافي طار”، مطالبين المجلس الوطني، الذي شكله ائتلاف المعارضة اليمنية وتكتلات سياسية وشبابية أخرى الأربعاء الماضي بتصعيد الاحتجاجات ضد الرئيس صالح، و”الحسم الثوري” قبيل عيد الفطر المبارك، الأسبوع المقبل.

كما اعتصم مئات المحتجين اليمنيين في مدينة تعز (وسط) بالقرب من مبنى المحافظة الحكومي، مطالبين بـ”التصعيد” و”الحسم”، وذلك بعد توارد أنباء سيطرة الثوار الليبيين على العاصمة طرابلس وسط غموض يكتنف مصير الزعيم الليبي معمر القذافي، وكانت “اللجنة التنظيمية للثورة الشبابية الشعبية” في اليمن، التي تتزعم الاحتجاجات المطالبة بإسقاط النظام الحاكم، دعت إلى تظاهرات حاشدة، الثلاثاء “تأييدا للشعب الليبي واحتفاء بنجاح ثورته”.

بالمقابل، عززت السلطات الأمنية وجودها على كافة المداخل المؤدية إلى قصر الرئيس علي عبدالله صالح، الذي من المتوقع أن يعود إلى صنعاء قريبا، وشوهدت مدرعات عسكرية جديدة، مرابطة في شارعي حدة والستين الشمالي، اللذين يؤديان إلى دار الرئاسة، وقال الناطق الرسمي باسم ائتلاف المعارضة، محمد قحطان، في محاضرة ألقاها أمس الأول في مخيم الاحتجاج بصنعاء إن “بقايا” عائلة الرئيس صالح “قرروا الحسم العسكري” لإنهاء الاحتجاجات المناهضة للنظام الحاكم، وأضاف:”لم يستوعبوا الدروس.. ولم يفهموا معنى أن يكونوا في مواجهة الشعب”، حسب قوله.

من ناحية أخرى، أصيب مدني برصاص القوات العسكرية المكلفة بحماية مخيم الاحتجاج الشبابي بالعاصمة صنعاء، حسبما أفاد موقع حزب “المؤتمر” الحاكم، وتتولى القوات التابعة للواء العسكري المنشق علي محسن الأحمر حماية آلاف المعتصمين قبالة جامعة صنعاء منذ 18 مارس الماضي.

وأوضح المصدر ذاته أن “ضابطا في قوات الفرقة الأولى مدرع المنشقة” أطلق النار على الرجل أمام منزله، القريب من مخيم الاحتجاج، ما أدى إلى إصابته بجروح بليغة، لافتا إلى أن المصاب عضو في اللجنة التحضيرية لملتقى “سكان الجامعة المتضررين من الاعتصام” المناهض للنظام الحاكم.

ويشتكي سكان في حي الجامعة والأحياء المجاورة لمخيم الاحتجاج من أضرار مادية ونفسية جراء استمرار اعتصام آلاف الشباب قبالة منازلهم وأحيائهم السكنية، ويوم الاثنين الماضي، أشهر عدد من سكان جامعة صنعاء ملتقى لهم تحت شعار “من أجل أحياء بلا اعتصامات”، مؤكدين استمرار سلمية فعالياتهم الاحتجاجية “حتى رفع الضرر عنهم”.



اقرأ المزيد : المقال كامل - مقتل 7 جنود و7من «القاعدة» في جنوب اليمن - جريدة الاتحاد http://www.alittihad.ae/details.php?id=78717&y=2011&article=full#ixzz1Vtt9qwHQ

عبدالله البلعسي
2011-08-24, 04:11 AM
المفكّر سمير أمين: أميركا تدعم نظام صالح وتسعى لتحويل ليبيا إلى عراق
المصدر: ترجمة: حسن عبده حسنالتاريخ: 20 أغسطس 2011
سمير أمين.
قال عالم الاقتصاد والباحث المصري سمير امين، انه لن يظل اي شيء في العالم العربي كما كان عليه الحال قبل الثورات العربية، واكد امين في حوار لموقع «مستر زاين»، ان حركات الاحتجاج العربية ستمثل تحديا للنظام الاجتماعي الداخلي للدول العربية ومكانتها الاقليمية والدولية. تاليا مقتبسات من الحوار.

كيف ترى ما يحدث في العالم العربي بعد 6 أشهر من سقوط ابن علي في تونس وحسني مبارك في مصر؟

لن يبقى اي شيء على ما كان عليه من قبل، لان هذه الانتفاضات لا تتعلق بالإطاحة بالحكام المستبدين فحسب، وانما هي حركة احتجاج مستمرة تتحدى النظام الاجتماعي الداخلي والدولي ومكانة الدول العربية في العالم، وهي تصبوا الى وضع حد لهيمنة الدول العظمى على الصغيرة.

قلت إن الحركة مستمرة، ولكن اذا اخذنا مصر على سبيل المثال، أليس هناك خطر على ان الثورة يمكن ان تصبح رهينة القوى المحافظة؟

بالتأكيد هناك العديد من المخاطر، بما فيها، وعلى المدى القصير، سيطرة القوى الرجعية. وهذه بالمناسبة خطة اميركية، ومدعومة من اوروبا على الاقل بالنسبة لمصر حاليا. وهي ترسخ لحلف بين الرجعية المصرية والاخوان المسلمين ولكن هل سينجح هذا الحلف؟ يمكن ان ينجح على المدى المتوسط ولكن لن يقدم اي حل لمشكلات الشعب المصري. ولذلك فان الاحتجاجات ستستمر وتتصاعد.

ألا تخشى من اندلاع حرب طائفية في سورية؟

هناك خطر لذلك. ومن المعروف ان دفع الدول في الشرق الاوسط نحو الانهيار هي خطة اميركية واسرائيلية. ولكن ذلك لن يكون امرا سهلا نظرا الى ان الشعور الوطني عامل قوي في سورية، وهو موجود لدى جميع الحركات المعارضة للنظام، على الرغم من انها مختلفة مع بعضها البعض.

ما رأيك باليمن الان، الحليف الاميركي؟

الولايات المتحدة تدعم النظام اليمني بقوة ويرجع ذلك الى الخوف من الشعب اليمني، خصوصاً في الجنوب، الذي كان فيه نظام تقدمي في السابق. ولذلك فإن الولايات المتحدة تخشى انقسام اليمن وتشكل دولة تقدمية في الجنوب. ولهذا السبب فان النظام اليمني وبالتوافق مع الولايات المتحدة يسمح للقاعدة باحتلال مدن عدة في الجنوب، بهدف بث الرعب في قلوب الجنوبيين.

بالنسبة للوضع في ليبيا، أين تقع مخاطر الانهيار؟

الوضع كارثي في ليبيا، ويختلف عما هي الحال في تونس ومصر. وفي حقيقة الامر فان كلا الطرفين في ليبيا ليسا بأفضل من بعضهما البعض، اذ ان المجلس الانتقالي يعج بالقوى الرجعية. واما بالنسبة للولايات المتحدة فان ما تسعى اليه ليس النفط، لانهم يحصلون عليه بطبيعة الحال، وانما هدفها هو انشاء قيادة عسكرية اميركية لقارة افريقيا، وتوجد هذه القيادة حاليا في شتوتغارت بألمانيا، لان الدول الافريقية رفضت انشاءها على اراضيها. واما بالنسبة لمخاطر انقسام ليبيا الى اكثر من دولة فان الولايات المتحدة ترغب بتطبيق السيناريو العراقي في ليبيا.
http://www.emaratalyoum.com/politics/weekly-supplements/world-press/2011-08-20-1.417258

عبدالله البلعسي
2011-08-24, 04:15 AM
مقتل ستة مسلحين من القاعدة في غارة جوية
المعارضة اليمنية تدعو إلى الاستعداد للحسم الثوري ... وتظاهرات حاشدة تأييداً للثورة الليبية

معارضون يمنيون ينددون بنظام الرئيس صالح خلال تظاهرة بصنعاء ( الاوروبية)صنعاء ، عدن - محمد القاضي ، اف ب:

دعت المعارضة اليمنية إلى الاستعداد للحسم الثوري وإنهاء نظام الرئيس علي عبدالله صالح والتي قالت انه سيكون قريبا.وقال محمد قحطان الناطق الرسمي باسم تكتل اللقاء المشترك المعارض إن الشعب اليمني سيقول كلمته في غضون الأيام القليلة القادمة داعيا ما اسماه " بقايا النظام العائلي" إلى اغتنام فرصة اللحظات الأخيرة قبل فوات الأوان.وأكد قحطان خلال محاضرة له مساء الاثنين بساحة التغيير بصنعاء أن الشعب قادر على إنهاء وجود "بقايا عائلة صالح في السلطة في غضون أيام."وقال إن الوقت لم يعد ينتظر وأن ظرف البلاد نضج بما فيه الكفاية"، واشار إلى أن قرارا للحسم يتبلور الآن في أروقة المجلس الوطني الذي اعلن عن تشكيلة الأربعاء الماضي وقال ان المجلس سوف يجتمع الخميس القادم وتوقع أن تسفر اجتماعات المجلس القادمة عن قرارات تحدد قرار الحسم لان من أولوية مهامه سرعة الحسم وسرعة انجاز عملية التغيير بصورة عاجلة طالبا من الجميع تحمل كلفة تبعات قرار الحسم.

لافتا إلى أن بقايا العائلة قرروا أن يحسموا الموقف عسكريا ولم يستوعبوا الدروس ولم يفهموا أنهم سيكونون في مواجهة الشعب.

ودعا المتحدث باسم المعارضة أنصار ثورة الشباب السلمية من القبليين والعسكريين إلى مواكبة هذا التحول الثوري في الساحات مذكرا القبائل التي وعدت بحماية الشباب بان تفي بوعدها كما تفعل بعض القبائل.وحذر قحطان من اسماهم ب" العيال" من مغبة ارتكاب أي حماقات ضد الشعب.

وذكرت مصادر محلية أن تعزيزات عسكرية وصلت إلى معسكر الحرس الجمهوري في الجند بمحافظة تعز في وقت يواصل فيه المئات من شباب الثورة اعتصامهم لليوم الثاني على التوالي تأييدا للثورة الليبية مطالبين بسرعة الحسم الثوري.وشهدت عدد من المدن اليمنية تظاهرات حاشده تؤيد الثورة الليبية وتطالب بالحسم في اليمن.

من جهته قال مصدر محلي وشهود عيان الثلاثاء ان ستة من مسلحي تنظيم القاعدة قتلوا في غارة جوية في محافظة ابين جنوب اليمن.وقال المصدر المحلي ان "الطيران الحربي شن عدة غارات استهدفت مواقع تمركز الجماعات الارهابية في منطقة العرقوب التي سيطرت القاعدة عليها الاحد ما ادى الى مصرع جميع المسلحين البالغ عددهم ستة".

وذكر شاهد عيان انه "رأى ست جثث مرمية على قارعة الطريق أثناء مروره في المكان بعد نصف ساعة من سماع الغارات".وفي مدينة لودر في المحافظة نفسها، انفجرت دراجة نارية كان يقودها انتحاري ينتمي الى القاعدة، حسب مصدر قبلي.وقال مصدر قبلي ان خبيرا عسكريا في اللواء 111 المرابط في لودر تمكن من ابطال قنبلة موقوتة زرعت في منزل القيادي في اللجان الشعبية في المدينة توفيق حوس من قبل عناصر القاعدة
http://www.alriyadh.com/2011/08/24/article661566.html

عبدالله البلعسي
2011-08-24, 04:31 AM
رئيس الوزراء اليمني يعود لليمن من الرياض

Shareعدن - الرياض - رويترز:
قال مصدر حكومي من اليمن أمس الثلاثاء إن رئيس الوزراء على محمد مجور يعتزم العودة للبلاد ليصبح أول مسؤول كبير يعود من المملكة العربية السعودية بعد اصابته في محاولة اغتيال الرئيس علي عبد الله صالح في يونيو.
وقال المصدر إن مجور سيعود في وقت لاحق اليوم (أمس) بعد ان تلقى العلاج في الرياض إلى جانب عدد من مساعدي الرئيس والرئيس صالح نفسه. وقال صالح مرارا إنه سيعود إلى اليمن الذي يشهد منذ شهور احتجاجات شعبية ضد حكمه الممتد منذ 33 عاما.
وفي أحدث اشتباك بينما تحارب الحكومة المسلحين قال مسؤول امني إن طائرات حربية يمنية قتلت خمسة متشددين الليلة (قبل) الماضية. وكان المتشددون عند نقطة تفتيش استولوا عليها في محافظة أبين التي زادت بها جرأة المتشددين بعد شهور من التصعيد وسيطروا على ثلاث بلدات على الأقل منذ مارس اذار.
http://www.alayam.com/newsdetails.aspx?id=9340

عبدالله البلعسي
2011-08-24, 04:33 AM
مقتل 7 جنود يمنيين بهجوم لـ"القاعدة"
وعودة رئيس الوزراء بعد علاجه في الرياض

قتل سبعة جنود يمنيين بينهم ضابط أمس في هجوم شنه أعضاء مفترضون في تنظيم "القاعدة" على معسكر للجيش اليمني في قرية بمحافظة ابين بجنوب البلاد.
وأفاد ضابط طلب عدم ذكر اسمه ان "ستة جنود وضابطاً قتلوا وان 30 آخرين أصيبوا في هجوم شنه بعد الظهر مقاتلون من القاعدة على معسكر اللواء 201 في دوفس"، على مسافة 25 كيلومتراً جنوب زنجبار كبرى مدن محافظة ابين.
واوضح ان المهاجمين نجحوا في التسلل الى مكان قريب من موقع وحدة تابعة للواء ثم هاجموها بقذائف "الار بي جي" والاسلحة الرشاشة، مما ادى الى مقتل سبعة عسكريين واصابة 30 آخرين.
والاثنين، قتل ستة مقاتلين مفترضين من "القاعدة" في غارات جوية للقوات اليمنية على مواقع للتنظيم المتطرف في احدى قرى محافظة ابين بعدما سيطر عليها الاحد أفراد يشتبه في انتمائهم الى التنظيم الاصولي.


عودة رئيس الوزراء

من جهة أخرى، عاد إلى صنعاء أمس رئيس الوزراء اليمني علي مجور آتياً من الرياض التي تلقى فيها العلاج اثر إصابته في محاولة اغتيال الرئيس علي عبد الله صالح و78 من كبار معاونيه في 3 حزيران الماضي.
وأفادت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" ان مجور عاد بعد رحلة علاجية أجريت له خلالها جراحات عدة وانه تماثل الى الشفاء.
ويعد مجور أول مسؤول حكومي رفيع المستوى من ضحايا محاولة اغتيال علي صالح التي حصلت في مسجد النهدين التابع لدار الرئاسة، يعود الى صنعاء بعد رحلة العلاج الى الرياض.
http://www.annahar.com/content.php?priority=4&table=arab&type=arab&day=Wed

عبدالله البلعسي
2011-08-24, 04:35 AM
سقط القذافي … من التالي؟

سقط القذافي بعد شهور طويلة من المواجهات الدموية، وسقطت "امبراطورية" من كرتون انشأها على اكتاف الليبيين وبثرواتهم. انها علامة من علامات الفجر العربي الجديد تقترب فيه نهاية "جمهوريات الصمت" التي قامت على العسكريتاريا، ولم تصنع سوى المآسي لشعوبها. انها نهاية مرحلة كان يجب ان تنتهي قبل عقدين لكنها استمرت تحت شعارات واهية كالثورة او الممانعة او المقاومة. وجل ما فعلته تلك الانظمة انها حولت دولها معتقلات كبيرة وحولت معها شعوبا بأسرها افواجا من المعتقلين، او المهاجرين قسرا، او المقموعين بوحشية، او الاموات. هذه هي تركة تلك المرحلة السوداء من تاريخ العرب. هكذا كانت في كل مكان من مصر الى تونس، فالعراق وسوريا. بعض تلك "الجمهوريات" سقط كـ"جمهورية معمر القذافي"، وبعضها الآخر آيل الى السقوط مهما اهدر من دماء في سبيل اطالة عمره المستقطع بانتظار النهاية المحتومة.
إن سقوط القذافي في هذه اللحظة بالذات يشكل حافزا اضافيا للثورة السورية على الاستمرار. ولعل ما قاله المدعي العام لدى المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو اوكامبو بأنه يمتلك تقارير تفيد بأن النظام في سوريا ارتكب فظاعات ما يشير الى ان ساعة المحاسبة تقترب بخطى حثيثة. وما تأكيد المفوضة العليا لحقوق الانسان نافي بيلاي خلال الجلسة المغلقة الاخيرة للمجلس على ضرورة محاسبة مرتكبي الجرائم ضد الانسانية في سوريا سوى انطلاقة لماكينة العدالة الدولية التي ستجعل من النظام بأركانه كافة، وعلى رأسهم بشار الاسد، في وضعية الملاحقين دوليا. ومن هنا لن يعود الخطاب الخشبي كالذي تميزت به مقابلة الاسد الابن التلفزيونية اول من امس ذات معنى حقيقي، ولن تعود للحديث عن ان سوريا تتعرض لمؤامرة بسبب مواقفها المقاومة والممانعة قيمة. فالمقاوم الحقيقي لا يقتل شعبه ويتلذذ، ولا يعمل على تأبيد حالة الظلم التي دامت لأكثر من اربعة عقود.
لقد وصف احدهم مقابلة الاسد الابن مع التلفزيون الرسمي بأنها اتت من خارج هذا العالم، وانها اكدت بما لا يقبل الشك ان النظام يستحيل اصلاحه، وان مستقبل سوريا لا يمكن ان يبنى مع هذا النظام ولا مع رئيسه الذي اختار بملء ارادته ولوج طريق القتل والاضطهاد املا في كسر ارادة الشعب في التغيير. ومع ان الثمن باهظ، فإن سقوط الفي شهيد وما يزيد ما كان كافيا لكسر ارادة الشعب في اسقاط جدران ذلك السجن الكبير الذي بناه حافظ الاسد.
إن نهاية القذافي يجب ان تخيف الطغاة وقتلة شعوبهم. ويجب ان تفيدهم بأن من يسير عكس منطق التاريخ، وعكس ارادة شعب ثائر من اجل الحرية والكرامة، ينتهي به الأمر الى ان يجرفه التاريخ وتكسحه ارادة الشعب الذي خرج كي لا يعود اياً تكن الاثمان. فمن تراه التالي؟

علي حماده
http://www.annahar.com/content.php?priority=14&table=makalat&type=makalat&day=Wed

عبدالله البلعسي
2011-08-24, 04:38 AM
أبين: 37 قتيلاً وجريحاً عسكرياً في هجوم لـ«القاعدة»


معارضون يمنيون يصلون في احدى خيم الاحتجاج في صنعاء أول امس (ا ب ا)




قتل سبعة جنود يمنيين بينهم ضابط امس في هجوم شنه عناصر مفترضون من «القاعدة» على معسكر للجيش اليمني في محافظة ابين، جنوبي البلاد.
وقال ضابط في الجيش ان «ستة جنود وضابطا قتلوا واصيب 30 آخرون في هجوم شنه بعد الظهر مقاتلون من القاعدة على معسكر اللواء 201 في دوفس»، جنوب زنجبار، كبرى مدن ابين.
واوضح الضابط ان المهاجمين نجحوا في التسلل الى مكان قريب من موقع وحدة تابعة للواء ثم هاجموها بقذائف «ار بي جي» والاسلحة الرشاشة ما ادى الى مقتل سبعة عسكريين واصابة ثلاثين آخرين.
وكان ستة مقاتلين مفترضين من «القاعدة» قتلوا امس الاول في غارات جوية للقوات اليمنية على مواقع للتنظيم في احدى قرى ابين بعدما سيطر عليها مسلحون الاحد الماضي.
(ا ف ب)
http://www.assafir.com/Article.aspx?EditionId=1929&ChannelId=45531&ArticleId=2907&Author=

عبدالله البلعسي
2011-08-24, 04:41 AM
الطغاة جبناء * رشيد حسن





لا نريد أن نغرق في سيكولوجية الحكام الطغاة، الدكتاتوريين، الذين لا يعرفون سوى القمع والظلم والاضطهاد، وهو ما فطروا عليه ، ولكن لا بأس من التذكير بأن الطغاة دائما جبناء...كانوا كذلك بشهادة التاريخ، ولا يزالون ليومنا هذا ، بشهادة ما حدث في تونس ومصر وليبيا...الخ ، فلو توقفنا عند شخصية العقيد القذافي، لوجدنا أن من يدعي أنه ثائر، مفطور على الشجاعة، تربى في البادية والخيمة، هو ليس كذلك، بل ثبت وخلال الساعات الماضية ، أنه جبان رعديد، يختبئ في جحورالعزيزية ، وينتقل من نفق الى نفق،ومن قاعة محصنة الى أخرى.

لو صدق العقيد بانه رجل ثائر ، لقاد بنفسه قواته المرابطة في باب العزيزية ، وهي قطعا قوات مجحفلة، مجهزة بأحدث الأسلحة ، وتصدى بشجاعة للثوار ،الذين دخلوا طرابلس بدون ان يجدوا مقاومة تذكر ، كما توقعوا وتوقع العالم، رافضا الانزواء تحت الارض طلبا للسلامة.

ثوار ليبيا ليسوا جرذانا، كما وصفهم القذافي ، بل الجرذان هو من رضي بالاختباء والتخفي ، ولم يجرؤ حتى اللحظة الخروج، لمواجهة أعدائه.

أليس الأولى بمن يدعو الشعب الليبي الى حمل لسلاح والخروج الى الشوارع والميادين العامة ، لمحاربة "الخونة" كما يصفهم ، اليس حريا به أن يكون في مقدمة صفوف الشعب ، يقود معركته المصيرية؟؟.

الثوار الحقيقيون لا يختبئون، فجيفارا المثل الاعلى لثوار العالم، تصدى وعدد قليل من الثوار ، لمجموعة كبيرة من الجنود الاميركيين وحلفائهم ، ولم يهرب ، وقاتل حتى سقط في محراب الحرية، ضاربا المثل في الشجاعة والجسارة.

أبوجهاد ، رفض الاستسلام، وقاتل بمسدسه حتى استشهد، وزرع الصهاينة في جسده الطاهر اكثر من 80 رصاصة، ما يؤكد حجم حقدهم عليه.

الشجاعة والتضحية، من أهم صفات القيادة الحقيقية، وليس ترديد الشعارات الفارغة، والتي اصبحت مادة للتندر في الشارع العربي" سنحررها مدينة مدينة ،حيا حيا، شارعا شارعا ، زنقة زنقة ، فردا فردا" ولم تعد تنطلي على الشعب الليبي ، الذي عانى من أبشع صنوف القهر والظلم، لأكثر من اربعة عقود ونيف.

وفي هذا السياق، فلم يكن ابن علي ومبارك، باشجع من صديقهما القذافي، بل في طليعة الجبناء، فما ان دوى صوت الشعب التونسي في قصر قرطاج، حتى ولى ابن علي هاربا ، لا يلوي وزوجته ، الا على جمع الذهب والمجوهرات، وركوب أول طائرة وجدها في المطار ، ليبدأ بمناشدة اصدقائه العرب وفي الغرب، طالبا السماح لطائرته بالهبوط ، ومن ناحية أخرى فمن سمع مبارك الطاغية ، وهو يرد على سؤال القاضي "حاضر افندم"، يجد أن من حكم مصر كفرعون، و"انا ربكم الاعلى"، هو في الواقع اكثر ضعفا وهشاشة من اي متهم في مصر ..!!

لا نريد أن نطيل ، ولكن لا بأس من ربط الحاضر بالماضي ، مذكرين بالطاغية ،الحجاج بن يوسف الثقفي، الذي ضرب الكعبة المشرفة بالمنجنيق ، وصلب عبدالله بن الزبير عليها، كان جبانا رعديدا ، اذ هرب في معركة مع الخوارج ، قادتها"غزالة"زوجة القائد، قطري بن الفجاءة، واختبأ الحجاج في بيوت البصرة ، وفي هذا تقول ام البنين زوجة الخليفة الوليد شعرا، معرضة به ، بعد أن سعى للايقاع بينها وبين الخليفة.

هلا برزت الى غزالة في الوغى بل كان لبك في جناحي طائر

أسد علي وفي الحروب نعامة فتخاء تهرب من صفير الصافر.

باختصار... الثورات العربية لم تكسر حاجزي الخوف والصمت فقط، بل كشفت عن معدن الحكام الطغاة

http://www.addustour.com/ViewTopic.aspx?ac=\OpinionAndNotes\2011\08\Opinion AndNotes_issue1411_day24_id350804.htm

عبدالله البلعسي
2011-08-24, 04:43 AM
اليمن: مقتل 7 جنود واصابة 30 في هجوم للقاعدة





عواصم - وكالات الانباء

قتل سبعة جنود يمنيين بينهم ضابط أمس في هجوم شنه عناصر مفترضون من القاعدة على معسكر للجيش اليمني في قرية بمحافظة ابين بجنوب البلاد، وفق ما قال ضابط. وقال الضابط رافضا كشف هويته ان "ستة جنود وضابطا قتلوا واصيب 30 اخرون في هجوم شنه بعد الظهر مقاتلون من القاعدة على معسكر اللواء 201 في دوفس"، على بعد 25 كلم جنوب زنجبار كبرى مدن محافظة ابين. واكد مصدر طبي في المستشفى العسكري الذي نقل اليه القتلى والجرحى هذه الحصيلة.

واوضح الضابط ان المهاجمين نجحوا في التسلل الى مكان قريب من موقع وحدة تابعة للواء ثم هاجموها بقذائف ار بي جي والاسلحة الرشاشة ما ادى الى مقتل سبعة عسكريين واصابة ثلاثين اخرين. والاثنين، قتل ستة مقاتلين مفترضين من القاعدة في غارات جوية للقوات اليمنية على مواقع للتنظيم في احدى قرى محافظة ابين بعدما سيطر عليها الاحد عناصر يشتبه بانتمائهم الى القاعدة.

وقال مصدر محلي ان "الطيران الحربي شن عدة غارات استهدفت مواقع تمركز الجماعات الارهابية في منطقة العرقوب التي سيطرت القاعدة عليها الاحد ما ادى الى مصرع جميع المسلحين البالغ عددهم ستة". وذكر شاهد عيان انه "رأى ست جثث مرمية على قارعة الطريق أثناء مروره في المكان بعد نصف ساعة من سماع الغارات".

وفي مدينة لودر في المحافظة نفسها، انفجرت دراجة نارية كان يقودها مهاجم ينتمي الى القاعدة. وقال مصدر قبلي ان "دراجة نارية ملغمة انفجرت في قرية حدأ ويرجح بان الدراجة كانت في طريقها لتنفيذ عملية انتحارية تستهدف تجمع القبائل المنتشرة في المدينة لمقاتلة القاعدة". واوضح ان "المعلومات الواردة من موقع الانفجار تفيد ان جسد سائق الدراجة تحول الى اشلاء".

في سياق آخر، يعتزم رئيس الوزراء اليمني علي محمد مجور العودة الى صنعاء بعد تلقيه علاجا في الرياض من الجروح التي اصيب بها في الثالث من حزيران في هجوم استهدف الرئيس علي عبدالله صالح. وسيكون مجور الذي استعاد عافيته أول سياسي كبير يصاب في محاولة الاغتيال ويعود الى اليمن بعد خضوعه للعلاج في السعودية. واعلنت السلطات اليمنية وفاة رئيس مجلس الشورى اليمني عبدالعزيز عبد الغني الاثنين في الرياض متاثرا بالجروح التي اصيب بها في الهجوم الذي استهدف الرئيس اليمني.
التاريخ : 24-08-2011
http://www.addustour.com/ViewTopic.aspx?ac=\ArabicAndInter\2011\08\ArabicAn dInter_issue1411_day24_id350884.htm

عبدالله البلعسي
2011-08-24, 04:50 AM
وفاة عبد الغني تعقّد أزمة اليمن

مجور يعود لبلاده بعد العلاج في الرياض
أحمد الشميري ــ صنعاء

عاد رئيس الوزراء اليمني علي محمد مجور إلى صنعاء أمس، بعد أن تلقى علاجا في المستشفى العسكري في الرياض من الجروح التي أصيب بها في حادث تفجير مسجد دار الرئاسة في صنعاء في الثالث من يونيو (حزيران) الماضي. ومجور الذي استعاد عافيته هو أول مسؤول يمني رفيع يعود إلى بلاده من بين المسؤولين اليمنيين الذين نقلوا إلى الرياض لمعالجتهم من الإصابات التي لحقت بهم في الحادث، ومنهم الرئيس علي عبدالله صالح الذي غادر المستشفى في السادس عشر من أغسطس (آب) الماضي ورئيس مجلس الشورى عبدالعزيز عبدالغني الذي توفي أول من أمس متأثرا بإصابته.

من جهة أخرى، استنكر قيادي رفيع في الحزب الحاكم في اليمن صمت المعارضة في بلاده، وعدم إبدائها أي موقف من مرتكبي حادثة النهدين بعد وفاة رئيس مجلس الشورى متأثرا بجروح أصيب بها، إلى جانب الرئيس علي عبدالله صالح وعدد من كبار قيادات الدولة في الثالث من يونيو الماضي.
وقال الأمين العام المساعد لحزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم سلطان البركاني في تصريح لـ «عكاظ»: «كان الأحرى بالأحزاب التي ليس لها ضلع في جريمة النهدين، أن يكون لها موقف من وفاة الرجل الذي ضحى بحياته في خدمة هذا البلد، وقضى نحبه متأثرا بجروحه»، مستدركا بالقول: «فسكوت المعارضة وعدم إبدائها أي موقف بمثابة رضا على مرتكبي الجريمة».
واعتبر الحديث عن حلول مع المعارضة بعد وفاة أحد رموز البلاد عبدالعزيز عبدالغني غير مجد، مشيرا إلى أن المعارضة ليس لديها النية لإخراج البلاد من الأزمة، ولم تعد تمتلك العقل والمنطق في تصويب الأمور.
وأبدى البركاني رفض حزبه التفاوض أو الاعتراف بالمجلس الوطني للثورة الشعبية، لافتا إلى أن مثله مثل اللجنة التحضيرية التي ليس له أي وجود قانوني.
وأضاف: «والرد على المجلس سيكون من الشعب، فنحن في حزب المؤتمر لا نعيره أي اهتمام قط، وانسحاب أعضائه منه هو أفضل رد لذلك المجلس الذي ولد ميتا».
وحول ما أثير أن الرئيس كان سيعود إلى صنعاء لغرض أحياء الذكرى السنوية لتأسيس حزبه(المؤتمر)،الذي تصادف يوم تأبين رئيس مجلس الشورى في الـ24من أغسطس، قال البركاني: «نحن في الأصل ألغينا كل الاحتفالات الخاصة بتأسيس الحزب، ونعيش فترة حداد على فقيد الوطن عبدالعزيز عبدالغني، وأمر عودة الرئيس ليست مرتبط بمناسبة سواء ذكرى تأسيس الحزب، أو لتشييع جنازة أكبر قيادات الدولة فهو الرئيس الشرعي لليمن، ومن حقه العودة متى شاء وفي أي زمن، والأمر يعود للأطباء».
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110824/Con20110824441476.htm

عبدالله البلعسي
2011-08-24, 05:05 AM
http://www.aawsat.com//leader.asp?section=3&article=637241&issueno=11957
خاتمة العقيد رسالة إلى سوريا واليمن
عثمان ميرغني

جنوب احرار
2011-08-24, 06:17 AM
هناك مشاكل ضخمة في اليمن تبدأ بالاقتصاد والفقر والجهل وتنتهي بالتطرف الديني مروراً بالنمو السكاني.
يفترض باليمنيين الاعتراف بهذا الواقع والخروج من أسر تصفية الحسابات بين الرئيس وخصومه. الأخطر من ذلك،

هذا المدعو خير الله خير الله له سنين
يطبل لعلي صالح وكان
جزؤ كبير من الشعب
اليمني والشعب الجنوبي
يقول في فساد في ظلم في قهر هناك نظام دكتاتوري
وان الانتخابات مزوره
وكان هذا الشخص خيرالله
يقوم
بالدفاع عن الطاقيه
بل ويكذب اي شي تمس بالرئيس علي
واليوم يقول في فساد
وفي مشكله كبيره باليمن وفي وفي
المفروض اليوم تكون قوانين
لمثل هولا الداعمين للطغاه من امثال خير الله للردعهم ومحاسبتهم لما يقوم به من تلميع وتزوير للوقائع سنين