المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تحليل إخباري سقوط زعيم "درس مجاني" لصالح


عبدالله البلعسي
2011-08-23, 03:32 AM
سقوط زعيم "درس مجاني" لصالح آخر تحديث:الثلاثاء ,23/08/2011


صنعاء - “الخليج”:

بعد ستة أشهر من المعارك الدامية التي شهدتها الأراضي الليبية، سقط نظام الزعيم معمر القذافي، الذي استمر يحكم البلاد والعباد بالحديد والنار، لمدة تزيد على أربعة عقود، كانت كافية لتحويل ليبيا إلى بلد يحكمها فرد وعائلته .



والتجربة مع بعض اختلافات تفاصيلها، تتشابه مع التجربة في اليمن، حيث لا يزال الرئيس علي عبدالله صالح يحكم البلاد، بالحديد والنار منذ أكثر من ثلاثة عقود، وعزز حكمه بتسليم أسرته، مقاليد الأمور الحساسة في البلد سياسياً وعسكرياً وأمنياً، وتحولت الجمهورية عند صالح كما “الجماهيرية” عند العقيد القذافي، فالرئيس صالح يقول إنه لا يحكم، بل الدستور والنظام والقانون، تماماً كما ظل القذافي يعلن أنه لا يحكم، بل اللجان الشعبية، وأنه مجرد قائد للثورة ولا صلة له بالدولة، مع أن أبناءه، كما هو الحال عند الرئيس صالح، يمسكون بتلابيب الدولة والدستور والمواطن وحولوا الجميع إلى رهينة .



بعد ستة أيام من بدء احتجاجات اليمن، بدأت الاحتجاجات تطغى على ليبيا، وبينما سار الليبيون في طريق الدم منذ اليوم الأول لثورتهم ضد نظام العقيد معمر القذافي، اختط اليمنيون طريقاً سلمياً لثورتهم، فقد كانوا يعتقدون أنهم سيتمكنون بواسطة هذا الطريق الجديد عليهم، من إحداث التغيير المطلوب منذ عقود، إلا أن النظام حول سلمية الثورة إلى برك من الدماء في كل مكان، وحرف الثورة من مطلبها السلمي إلى طريق آخر، يريده صالح ويفضله .



لقد سقط نظام معمر القذافي لأنه لم يقرأ التأريخ جيداً، فقد ظل طوال السنوات الأربعين من عمره يعتقد أنه مخلد وأن أحداً لا يتجرأ أن يطالبه بتسليم سلطة محلية، فما البال بتسليم سلطة كاملة؟ والحال نفسه مع الرئيس علي عبدالله صالح، الذي جاء وقت شعر بأنه يجب ألا يعارضه أحد، حتى وإن بقي نظامه متلبساً “الحالة الجمهورية”، فالدستور لا يعترف به صالح، كما حال العديد من الأنظمة العربية التي لا تقرأ نواميس التغيير وقوانينها .



إن 33 عاماً من الحكم ليست قليلة، وصالح قضى كل هذا الوقت وهو الحاكم المطلق والآمر الناهي، وصاحب القول الفصل في كل صغيرة وكبيرة مؤثرة في مصير البلد، وعندما انطلقت موجة الاحتجاجات المطالبة بخروجه من دائرة الحاكم المغلقة، أصر على أن يطبق الدستور ب “كامل حذافيره”، مع أن المنطق يقول إن قطاعاً كبيراً من الشعب اليمني يرغب في التغيير وليس بالضرورة إزاحة الرئيس، بمعنى آخر، كانت المطالبة ولا تزال، بتغيير النظام وليس تغيير الأشخاص .



واليوم وبعد سقوط نظام معمر القذافي في ليبيا، على الرئيس صالح التعلم من هذا الدرس المجاني، وتجنيب البلاد مخاطر الذهاب إلى العنف، الذي إن انفجر ستكون تكلفته كبيرة وهائلة، فإذا كان الرئيس صالح لا يزال يتمسك بالدستور، فإن الأولى أن يقوم بتنفيذه كما هو، والدستور يقول إن عليه أن ينقل صلاحياته إلى نائبه في حال غيابه 60 يوماً متتالياً عن البلاد وعجزه عن إدارة الدولة .



وعلى صالح أن يتذكر أن محاولة اغتياله في الثالث من يونيو/ حزيران الماضي، لم تكن محطة عابرة، بل هي ضمن محطات كثيرة يمكن أن يشهدها اليمن في حال قرر العودة إلى البلاد يوم غد الأربعاء، كما أعلن قيادي في الحزب الحاكم .



الدرس المجاني الذي يقدمه الزعيم الليبي معمر القذافي للرئيس صالح يجب عليه أن يتعامل معه بحكمة السياسي والحريص على مستقبل اليمن وأمنه واستقراره ووحدته، الذي يفاخر بأنه قام بتحقيقها عام ،1990 رغم إغفال شريكه في تحقيق هذه الوحدة متعمداً، وهو الحزب الاشتراكي اليمني، فقرار العودة إلى اليمن محفوف بالكثير من المخاطر، وعليه أن يدرك أن لحظة اتخاذ قرار العودة، يكون قد وضع اليمن بأكمله على برميل كبير من البارود . http://www.alkhaleej.ae/portal/8bba934d-e6da-4a68-b14f-de18d214522d.aspx

عبدالله البلعسي
2011-08-23, 03:33 AM
رحيل عبدالغني متأثراً بجروح تفجير “دار الرئاسة”
مواجهات "كر وفر" تسبق عودة صالح آخر تحديث:الثلاثاء ,23/08/2011


صنعاء - “الخليج”:

1/1






يعيش اليمن على إيقاع عاصفة سياسية مقبلة مع أنباء عن احتمال عودة الرئيس علي عبدالله صالح إلى البلاد يوم غد، حسب مصدر مسؤول في حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم، عزز ذلك وفاة رئيس مجلس الشورى عبدالعزيز عبدالغني الذي سينقل جثمانه غداً، حيث من المتوقع أن يرافق صالح جثمان رفيقه في السلم والحرب، مع ما تحمل هذه العودة من مخاطر اندلاع حرب واسعة النطاق بين أنصار صالح وخصومه .



وكانت صنعاء قد أعلنت رسمياً عن وفاة عبدالعزيز عبدالغني (71 عاماً) بعد شهرين ونصف الشهر من الهجوم على جامع دار الرئاسة في الثالث من شهر يونيو/ حزيران الماضي، وأعلن صالح الحداد في عموم البلاد لمدة ثلاثة أيام .



تزامن ذلك مع استمرار الحرب الشرسة بين قوات الجيش وقبائل أرحب بين كر وفر، حيث تبادل الطرفان الاتهامات بشأن الهجمات وعمليات القصف، وأكدت مصادر قبلية أن القصف طال مناطق عديدة في منطقتي أرحب ونهم، فيما اتهمت السلطات الرسمية قبائل أحرب بتنفيذ هجمات على معسكرات الحرس الجمهوري مدعومة بعناصر مسلحة من الفرقة الأولى مدرع التي يقودها اللواء علي محسن الأحمر ورجل الدين المعروف الشيخ عبدالمجيد الزنداني .



ونشرت قوات الأمن الرسمية العشرات من الدبابات والآليات العسكرية أمام مقر دار الرئاسة، حيث سحبت بعض الآليات التي كانت ترابط في أماكن قريبة من ساحة التغيير في العاصمة صنعاء .



“رافق” صالح في السلم و”فارقه” في الحرب



الموت يغيّب رئيس مجلس الشورى اليمني عبدالعزيز عبدالغني



صنعاء - “الخليج”:



غيب الموت يوم أمس الاثنين رئيس مجلس الشورى اليمني عبدالعزيز عبدالغني بعد شهرين ونصف الشهر من الهجوم الذي استهدف الرئيس علي عبدالله صالح أثناء أدائه الصلاة في جامع دار الرئاسة مع عدد كبير من قادة ومسؤولي البلاد، بينهم عبدالغني .



وأعلن عن وفاة عبدالغني، البالغ من العمر 71 عاماً، في العاصمة السعودية الرياض التي كان يتلقى فيها العلاج منذ نقله إليها في الرابع من شهر يونيو/ حزيران، لينضم إلى قائمة عشرة آخرين كان الرئيس صالح قد كشف عن وفاتهم من الذين كانوا معه خلال محاولة الاغتيال التي طالته، بالإضافة إلى 5 حالات إعاقة مستدامة و240 جريحاً من كبار المسؤولين الذين كانوا متواجدين في المسجد، حيث كانت المعلومات تؤكد منذ اليوم الأول لنقله للعلاج أنه كان في حالة “موت سريري” .



وأعلن الرئيس صالح الحداد الوطني على رحيل صديقه الحميم في كافة عموم البلاد لمدة ثلاثة أيام، فيما قطع التلفزيون الرسمي بثه واكتفى بقراءة القرآن الكريم، ومن المتوقع أن تجري مراسم دفن عبدالغني يوم غد الأربعاء، والتي تتزامن مع الإعلان عن عودة الرئيس صالح إلى اليمن، بحسب مصدر في حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم .



وعبدالعزيز عبدالغني هو أول مسؤول حكومي كبير يعلن عن وفاته في الرياض بسبب الانفجار الذي وقع في مسجد دار الرئاسة في صنعاء، والذي أرغم الرئيس وعدداً من كبار مساعديه على طلب العلاج في السعودية .



وتلقى صالح عدداً من برقيات التعزية في وفاة عبدالعزيز عبدالغني، الذي رافق الرئيس صالح في كافة محطات حكمه، ابتداء من العام ،1978 عندما اختير صالح رئيساً للجمهورية العربية اليمنية قبل إعلان قيام دولة الوحدة، ولم يفارقه إلا في رحلة الموت الأخيرة، حيث كان عبدالغني ضمن الشخصيات التي أدت مع صالح صلاة “الجمعة الأخيرة” في جامع دار الرئاسة في الثالث من شهر يونيو/ حزيران الماضي .



وقد ظل عبدالغني قريباً جداً من الرئيس صالح، حيث تسنم مناصب عدة، بينها رئيس وزراء أكثر من مرة وعضو مجلس الرئاسة بعد إعلان دولة الوحدة ضمن المجلس الرئاسي الخماسي (3 من الشمال كان هو أحدهم وجنوبيان)، قبل أن يعين في آخر منصب له رئيساً لمجلس الشورى، كما وقف إلى جانب الرئيس صالح في الأزمات الكبيرة التي تعرض لها مؤخراً، بخاصة الحرب الأهلية العام 1994 وبعدها، بالإضافة إلى الاحتجاجات الأخيرة، حيث كان من الشخصيات التي ذهبت إلى محافظة تعز، مسقط رأسه، لتهدئة المحتجين وإقناعهم بالتراجع عن مطالبهم بإسقاط النظام ورحيل الرئيس صالح، إلا أنه لم ينجح في مهمته، إذ تحولت تعز إلى رأس حربة للثورة اليمنية، فمنها اشتعلت جذوة المطالبات بإسقاط صالح، ولاتزال ساحة الحرية فيها تمتلئ حتى اليوم بمئات الآلاف من أبناء تعز للمطالبة باستكمال الثورة .



وعبدالعزيز عبدالغني من مواليد الرابع من شهر يوليو/ تموز من العام 1939 بمنطقة حيفان بمحافظة تعز، وأب لستة أبناء، وقد حصل على بكالوريوس في الاقتصاد من جامعة “كلورادو” الأمريكية العام 1962 والماجستير في الاقتصاد من نفس الجامعة العام 1964 ثم الدكتوراه الفخرية العام 1978 .



وعمل عبدالغني بعد عودته لليمن من الولايات المتحدة الأمريكية مدرساً في كلية بلقيس بمدينة عدن (64 - 1967)، وزير الصحة (67 - 1968)، مدير البنك اليمني للإنشاء التعمير (1968)، وزير الاقتصاد اليمني (68 - 1971)، رئيس شركة النفط اليمنية (1971)، محافظ البنك المركزي اليمني (71 - 1975)، رئيس مجلس الوزراء في الجمهورية العربية اليمنية (75 - 1978)، عضو المجلس الاستشاري (1978)، عضو مجلس القيادة (75 - 1978)، نائب رئيس الجمهورية (80 - 1983)، رئيس مجلس الوزراء في الجمهورية العربية اليمنية (83 - 1990)، عضو مجلس الرئاسة في دولة الوحدة (1990)، الأمين العام المساعد لحزب المؤتمر الشعبي العام (90 - 1995)، عضو بمجلس مستشاري البنك الدولي (93 - 1997)، رئيس مجلس الوزراء (94 - 1997)، رئيس المجلس الاستشاري (1997)، رئيس مجلس الشورى 2001) .
http://www.alkhaleej.ae/portal/ab8e536a-0f5f-42cc-8468-41ef0ff65e0f.aspx

عبدالله البلعسي
2011-08-23, 03:34 AM
"كر وفر" بين قوات الحرس الجمهوري وقبائل أرحب ونهم آخر تحديث:الثلاثاء ,23/08/2011


صنعاء - “الخليج”:

تواصلت المعارك العنيفة بين قوات الحرس الجمهوري، التي يقودها العميد أحمد نجل الرئيس اليمني علي عبدالله صالح ورجال القبائل في كل من منطقتي أرحب ونهم، على بعد كيلومترات قليلة من العاصمة صنعاء .



وقالت مصادر قبلية في أرحب إن قوات الحرس الجمهوري واصلت قصفها الصاروخي والمدفعي بشكل عشوائي وعنيف انطلاقاً من معسكرات تقع في كل من الصمع، الفريجة، بيت دهرة والجميمة، مستهدفة مناطق وقرى يحيص، زندان، وأودية شعب والبلد ومناطق أخرى في أرحب ونهم .



وأكدت المصادر ذاتها تجدد قصف قوات الحرس الجمهوري على قرية المروزة بمنطقة شعب بأرحب، بشكل عنيف، حيث استمر القصف منذ مساء أمس الأول حتى فجر أمس الاثنين .



وأشارت المصادر إلى أن قرية المروزة تعد موقعاً استراتيجياً مهماً تحاول قوات الحرس الجمهوري منذ 4 أسابيع السيطرة عليها دون جدوى، موضحة أن أبناء القبائل تمكنوا من التصدي لعملية توغل حاولت من خلالها قوات اللواء 62 التابع للحرس في أرحب التوغل والتمركز بمنطقة المروزة ومناطق مختلفة تتبع عزلة “شعب” بمديرية أرحب .



وفي نهم أكدت مصادر قبلية أن قوات الحرس، التي تتمركز في معسكر بيت دهرة تراجعت مسافات كبيرة وأخلت جزءاً كبيراً من المعسكر، ولم تعد تتمركز إلا في مواقع الدفاع الجوي بالمعسكر، ما يؤكد انحسار سيطرة قوات الحرس على المعسكر وتمركزها في منطقة محددة من المعسكر .



من جهتها قالت مصادر حكومية إن الاعتداءات على قوات الحرس الجمهوري متواصلة من قبل المنشقين العسكريين عن النظام مدعومين برجال قبائل وطلاب جامعة الإيمان التي يترأسها عالم الدين المعروف الشيخ عبدالمجيد الزنداني، مشيرة إلى أن المهاجمين يستخدمون في هجماتهم على قوات الحرس الجمهوري مختلف أنواع الأسلحة، والتي لا توجد إلا في معسكرات الجيش، والتي يسيطر عليها القائد العسكري المنشق عن النظام، قائد الفرقة الأولى مدرع اللواء علي محسن الأحمر .
http://www.alkhaleej.ae/portal/45159dd3-2d7a-4a22-a21c-accc4bccb27b.aspx

عبدالله البلعسي
2011-08-23, 03:35 AM
وفاة رئيس مجلس الشورى متأثراً بإصابته
قبائل يمنية تتوعد بالثأر من منفذي هجوم القصر الرئاسي
حجم الخط |


صورة 1 من 1


ايه.بي.أي ©صبية يمنيون يعرضون الفواكه للبيع على قارعة الطريق في قرية صوان في الطرف الشرقي من العاصمة صنعاء
تاريخ النشر: الثلاثاء 23 أغسطس 2011
عقيل الحلالي- الاتحاد

توعدت قبائل يمنية، موالية للرئيس علي عبدالله صالح، بالثأر من منفذي الهجوم على القصر الرئاسي بصنعاء مطلع يونيو الماضي، فيما نعت الحكومة اليمنية وفاة رئيس مجلس الشورى عبدالعزيز عبدالغني أمس الاثنين، بالعاصمة السعودية الرياض متأثراً بإصابته في الهجوم الغامض الذي استهدف مسجد دار الرئاسة، في حين اتهمت وزارة الدفاع القبائل المناصرة لأحزاب المعارضة بالاستعداد لتنفيذ مخطط جديد يستهدف “منشآت حكومية” و”شخصيات سياسية وعسكرية واجتماعية متعاونة مع الدولة”.

ونعت الحكومة اليمنية “استشهاد”رئيس مجلس الشورى عبدالعزيز عبدالغني، بالعاصمة السعودية “متأثراً بجراحه في حادث دار الرئاسة”. وأعلنت الرئاسة اليمنية الحداد ثلاثة أيام بسبب وفاة عبدالغني (72 عاماً) ، الذي تولى رئاسة الحكومة عدة مرات، أولها في العام 1975. وقطع التلفزيون اليمني الحكومي برامجه المعتادة وبث تلاوة من القرآن الكريم تأبيناً لمن وصفه بـ”شهيد الوطن الكبير”. وقد شغل عبدالغني، الذي نال درجة الماجستير في اللغة الانجليزية والعلوم الاجتماعية والتجارية ، العديد من الوظائف التعليمية والحكومية الاقتصادية والسياسية، منذ العام 1964.

إلى ذلك، توعدت قبائل “آل عواض”، الموالية للنظام الحاكم، بالثأر من منفذي الهجوم على القصر الرئاسي بصنعاء ، الذي أسفر عن مقتل 13 شخص وإصابة أكثر من 180 آخرين بينهم الرئيس صالح. وأعلن رئيس جهاز الأمن القومي علي الأنسي أمس أن فرق التحقيق بشأن الهجوم على القصر الرئاسي، “فرغت من إنجاز ما يقارب 80% من التحقيقات”، مجددا تأكيده السابق بأنه “سيتم قريباً الإعلان عن تفاصيل الحادث الإرهابي والعناصر المتورطة من خلال محاكمة علنية.





وذكر بيان صادر عن زعماء وشيوخ قبائل “آل عواض”، بمحافظة البيضاء القبلية (وسط)، أنه “في حال تخاذل الحكومة عن تقديم” المتورطين في الهجوم على القصر الرئاسي، “فإنه سيكون لها كامل الحق في أخذ الثأر ممن يقفون وراء هذا الحادث، والاقتصاص منهم، سواء كانوا عسكريين، أو مشايخ، أو أي جهات أخرى”. وكشفت الحكومة اليمنية يوم الجمعة الماضي عن اتهامات موجهة إلى القائد العسكري البارز اللواء المنشق علي محسن الأحمر، والزعيم القبلي المعارض ورجل الأعمال البارز حميد الأحمر، بالوقوف وراء الهجوم الغامض الذي استهدف المسجد الرئاسي، الذي قتل فيه أحد أبناء قبائل “آل عواض”، حسبما أفاد حزب المؤتمر الشعبي الحاكم عبر موقعه الإلكتروني.وجاء في البيان أن “قبائل (آل عواض) لا تقبل الضيم والسكوت على دماء أبنائها، أو المتاجرة بها”.

ويوم الثلاثاء الماضي، عقدت قبائل يمنية موالية لصالح، مؤتمراً عاماً بالعاصمة صنعاء تعهدت فيه بمواجهة من وصفتهم بـ”المخربين”، وذلك بعد 16 يوماً من انعقاد مؤتمر قبلي مناصر للحركة الاحتجاجية الشبابية المطالبة ، منذ منتصف يناير الماضي، بإنهاء حكم الرئيس اليمني المستمر منذ أكثر من 33 عاماً. وقد أثار المؤتمر القبلي المؤيد للنظام الحاكم الكثير من المخاوف من اندلاع حرب أهلية بين القبائل المناصرة والمناهضة للرئيس علي عبدالله صالح، الذي يقضي فترة نقاهة في المملكة العربية السعودية بعد خضوعه للعلاج، لأكثر من شهرين ، من إصابته في الهجوم على قصره الرئاسي.

ومنذ مطلع يونيو الفائت، تدور معارك مسلحة بين قوات من الجيش اليمني ورجال قبائل معارضين، في منطقة أرحب، الواقعة على بعد 20 كم شمال العاصمة صنعاء. وذكر موقع(يمن نيوز ) الإخباري المستقل أن عددا من شيوخ قبائل أرحب نجوا الأحد من كمين مسلح نصبه مجهولون في منطقة “ذبيان” بأرحب.

وعلى صعيد متصل بالمعارك الدائرة في أرحب، أفاد موقع وزارة الدفاع اليمنية، نقلا عن مصادر قبلية، أن “مجاميع مسلحة تابعة لأحزاب اللقاء المشترك (المعارضة)، وخاصة حزب الإصلاح” مكلفة بالهجوم على ألوية (الحرس الجمهوري) في أرحب ومنطقة نهم، شرق صنعاء، “انسحبت إلى مناطقها الأصلية” استعدادا لتنفيذ مخطط جديد يستهدف “منشآت حكومية ومعسكرات ونقاط أمنية”. كما يستهدف المخطط المزعوم “شخصيات سياسية وعسكرية وأمنية واجتماعية متعاونة مع الدولة”، إضافة إلى “الاعتداء على العناصر التي تقوم بحماية المنشآت الحيوية”.

وقالت وزارة الدفاع إن قيادة حزب الإصلاح الإسلامي المعارض، واللواء علي محسن الأحمر وضعا هذا المخطط بعد أن زود الأخير المسلحين القبليين بأسلحة مختلفة “بينها قذائف هاون وصواريخ محمولة وقذائف (آر بي جي) ، ورشاشات متوسطة وثقيلة”. وكان اللواء الأحمر، الذي يتولى قيادة المنطقة العسكرية الشمالية الغربية ، والفرقة الأولى مدرع، المرابطة شمال غرب العاصمة صنعاء، أعلن في مارس الماضي، تأييده لمطالب المحتجين الشباب، بعد أن كان على مدار 32 عاما مضت، أبرز أركان نظام الرئيس صالح.

فيما تزعمت أحزاب المعارضة اليمنية مطالب الحركة الاحتجاجية، وأعلنت الأربعاء، مع قوى سياسية أخرى ، مجلسا وطنيا لـ”قيادة الثورة السلمية”، مكونا من 143 عضوا. إلا أن أكثر من 25 شخصية جنوبية، من بينها الرئيس اليمني السابق علي ناصر محمد، ورئيس الوزراء الأسبق حيد أبوبكر العطاس أعلنت انسحابها من المجلس الوطني المعارض ، الذي قوبل بانتقادات شديدة من قبل تكتلات شبابية بارزة في حركة الاحتجاج المطالبة بإسقاط النظام الحاكم.

وفي هذا السياق، صرح عضو في المجلس الوطني، لوكالة فرانس برس، إن المجلس “قرر إعادة النظر في تشكيلته وتوسيعها بعد العديد من الانسحابات في صفوف أعضائه الـ 143.وكان المجلس الوطني عقد، السبت الماضي، اجتماعه الأول واختار وزير الخارجية السابق محمد سالم باسندوه رئيسا له. وقد أعلن مجلس التضامن الوطني، وهو مجلس قبلي يقوده الزعيم القبلي الشمالي حسين الأحمر، انسحابه من المجلس الوطني تضامناً مع المعارضين الجنوبيين. كما أعلنت الناشطة الحقوقية المعارضة توكل كرمان والنائب البرلماني المستقل سيف حاشد، والمعارض المقيم في بريطانيا عبدالله سلام الحكيمي، انسحابهم جميعا من المجلس الوطني. وذكرت تقارير إعلامية أن جماعة الحوثي المتمردة في شمال اليمن أبدت تحفظها على المشاركة في المجلس الوطني المعارض. وأشارت تقارير أخرى إلى أن جماعة الحوثي درجت مؤخراً على ممارسة “الاضطهاد الفكري” ضد مخالفيها من الزيدية المعتدلين والسلفيين، لافتة إلى أنصار الجماعة المسلحة بدأوا بفرض سيطرتهم بالقوة على المساجد التي لا تتبعهم “مستغلين ترسانتهم من الأسلحة، إضافة إلى غياب الدولة وأجهزتها الأمنية” في محافظة صعدة الشمالية.



اقرأ المزيد : المقال كامل - قبائل يمنية تتوعد بالثأر من منفذي هجوم القصر الرئاسي - جريدة الاتحاد http://www.alittihad.ae/details.php?id=78408&y=2011&article=full#ixzz1Vntxa5WO

عبدالله البلعسي
2011-08-23, 03:44 AM
القبائل تمنع قافلة أسلحة روسية للنظام من دخول صنعاء
الجيش المنشق: نظام صالح يعد لحرب شاملة



صنعاء ــــــ نبيل سيف الكميم
حذر الجيش اليمني المنشق عن نظام علي عبدالله صالح من مخطط تفجير الوضع عسكريا للقضاء على الثورة، مشيرا الى ان «بقايا نظام صالح تعد لاشعال حرب شاملة ضد الشعب اليمني وثورته والجيش المؤيد لها، تنفيذا لتوجيهات اصدرها الرئيس صالح من مقر اقامتة في الرياض». ونفى ناطق باسم الجيش الذي يقوده اللواء علي محسن الاتهامات التي وجهتها السلطات على لسان مصدر عسكري في وزارة الدفاع لقيادته بضلوعها في عملية اعتراض مجاميع مسلحة لقافلة عسكرية محملة بالاسلحة في منطقة انس ومنع وصولها الى صنعاء.
ودعا الجيش المؤيد للثورة في اليمن الدول الشقيقة، وفي المقدمة المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي، والدول الصديقة وفي مقدمتها الولايات المتحدة وبريطانيا والمانيا، الى «تحمل مسؤولياتها تجاه دعم ارادة الشعب اليمني وثورتة السلمية».

شحنة سلاح
من جانبها، ذكرت مصادر مقربة من الجيش المنشق ان مسلحين من ابناء القبائل منعوا وصول قافلة عسكرية مكونة من 38 قاطرة محملة بالدبابات والاليات العسكرية الثقيلة، واسلحة اخرى حصلت عليها سلطات نظام صالح ضمن صفقة اسلحة جديدة من روسيا، وكانت قادمة من مدينة الحديدة الساحلية (غرب)، في طريقها لصنعاء.

اشتباكات في الجنوب
الى ذلك، سقط عشرات القتلى والمصابين من عناصر تنظيم القاعدة والمسلحين القبليين المساندين للسلطات في اشتباكات عنيفة وقعت بين الجانبين في محافظة ابين (جنوب)، فيما لقي خمسة أشخاص مصرعهم واصيب 10 آخرون في تفجيرين انتحاريين بسيارتين مفخختين استهدفت تجمعا للمسلحين القبليين في منطقة العرقوب شرق مدينة زنجبار.

نزوح الآلاف
هذا وحذرت الأمم المتحدة من خطورة استمرار الأزمة السياسية الراهنة في اليمن وما رافقها منذ سبعه أشهر من مواجهات مسلحة وقتال بين القوات النظامية ومسلحين مناوئين لها، واعتبرت استمرار القتال في مناطق مختلفة من اليمن، تسبب في نزوح الآلاف من الأشخاص في الآونة الأخيرة، خصوصاً في محافظة أبين ومديرية أرحب (شمال) ، مشددة على ان هذا قد يؤدي إلى تفاقم الوضع الغذائي للمتضررين، لا سيما الأطفال، وفقاً لتحذيرات اليونيسيف.
وحسب التقديرات الرسمية من قبل السلطات اليمنية فقد تسببت المواجهات المسلحة في مناطق محافظة ابين حتى الآن في نزوح حوالي 100,000 شخص، حيث اكدت اليونيسيف أنه من المحتمل أن يؤدي ذلك إلى زيادة معدلات الاعتلال والوفيات، خصوصاً بين الأطفال دون سن الخامسة.
وحذر غيرت كابيليري، ممثل لليونيسيف في اليمن، من احتمال تحول «اليمن إلى صومال آخر في المستقبل».

http://www.alqabas.com.kw/Article.aspx?id=729646&date=23082011

عبدالله البلعسي
2011-08-23, 03:57 AM
اليمن : المجلس الوطني يعيد النظر في تشكيلته بعد الانسحابات
صنعاء - وكالات :

أعلن عضو في المجلس الوطني الذي شكلته المعارضة اليمنية الأربعاء للتحضير لعملية انتقالية، لفرانس برس الأحد أن المجلس قرر إعادة النظر في تشكيلته وتوسيعها بعد العديد من الانسحابات في صفوف اعضائه الـ143.

وقال المصدر الذي رفض كشف هويته ان المجلس الوطني الذي عقد السبت اجتماعه الأول اختار وزير الخارجية السابق محمد سالم باسندوه رئيساً له وقرر إرجاء تشكيل لجنة تنفيذية كان مقرراً أن تضم عشرين عضوا. وتم الاربعاء تشكيل المجلس الوطني خلال تجمع للمعارضة في صنعاء بهدف تنسيق الجهود وبلورة برنامج يضمن إسقاط النظام.

لكن 23 قيادياً معارضاً من جنوب اليمن أعلنوا في بيان الجمعة رفضهم المشاركة في المجلس، في مقدمتهم الرئيس الجنوبي الأسبق علي ناصر محمد ورئيس الوزراء الأسبق حيدر العطاس ومالك صحيفة الأيام اليمنية المحظورة والناشط الجنوبي هشام بشراحيل. والسبت، أعلن مجلس التضامن الوطني اليمني الذي يقوده الزعيم القبلي النافذ حسين الأحمر في بيان انسحابه من المجلس الوطني "تضامنا مع المعارضين الجنوبيين الذين أعلنوا رفضهم المشاركة في المجلس الوطني لقوى الثورة السلمية بعد أن شعروا بأنه لم يعطيهم حقهم كاملا". وحسين الأحمر هو شقيق زعيم قبائل حاشد الشيخ صادق الأحمر الذي سبق أن خاض مناصروه مواجهات مع قوات الرئيس اليمني علي عبدالله صالح في صنعاء.

وقد أعلنت 23 شخصية يمنية جنوبية بارزة انسحابها من عضوية المجلس ورفضها له ، وبين تلك الشخصيات رئيسان يمنيان جنوبيان سابقان هما علي ناصر محمد وحيدر أبو بكر العطاس ، وقال بيان صادر عن تلك الشخصيات: "تابعنا إعلان المجلس الوطني لقوى الثورة السلمية من قبل أحزاب اللقاء المشترك واللجنة التحضيرية للحوار الوطني وشركائهم ، ونعتقد أن هذه العملية قد جرى "سلقها" بعجالة ودون سابق إعداد وتحضير جيد ، وقد طغى عليها الجانب العشوائي والانتقائي". وأضافوا أنه كان من المهم قبل الإعلان عن تشكيل الجمعية الوطنية والمجلس الوطني أن يتم "التوافق على الأهداف السياسية ، وتحديد موقف واضح وصريح من القضية الجنوبية كقضية سياسية وطنية بامتياز ينبغي أن تتصدر أولويات القضايا في أي تسوية سياسية قادمة".

وطالب المعارضون الجنوبيون بأن "تكون تشكيلة المجلس بالمناصفة بين شمال اليمن وجنوبه في المرحلة الراهنة لما للقضية الجنوبية من أهمية في حل مشكلات اليمن الراهنة". ولم تقتصر الانسحابات والانقسامات في صفوف المجلس الوطني على الشخصيات الجنوبية ، فقد أعلن هشام باشراحيل ناشر ورئيس تحرير صحيفة "الأيام" الموقوفة منذ قرابة عامين الانسحاب من المجلس ، وقال :"أعلن اعتذاري عن قبول المشاركة بسبب عدم استشارتي مسبقا لضم اسمي ودون إطلاعي على صيغة المبادئ والسياسات المرسومة للجمعية الوطنية لقوى الثورة كما أن التجاهل للقضية الجنوبية والحراك السلمي وشهدائه وجرحاه والخسائر المادية الجسيمة تتصدر قراري بالاعتذار".

وحتى شباب الثورة في الساحات في شمال البلاد ، اتخذوا مواقف مناوئة للمجلس ، كالكاتبة والناشطة بشرى المقطري التي قالت إن الجمعية الوطنية التي انبثق عنها المجلس الوطني "لم تكن تمثل كل مكونات الفعل السياسي وبالأخص لم تمثل الشباب المستقل الفاعل في الساحات والذي كانت له اليد في تفجير شرارة الثورة".

وكشفت صحيفة يمنية أمس أن رجال قبائل يدعمون مطالب المحتجين المطالبين بإسقاط نظام الرئيس علي عبدالله صالح منعوا وصول رتل من الدبابات محملة على متن 22 قاطرة بالإضافة إلى معدات وأسلحة أخرى إلى صنعاء قادمة من محافظة الحديدة شمال غرب اليمن.

ونقلت صحيفة " أخبار اليوم "عن مصادر محلية قولها إن القبائل بمحافظة ريمة تمكنت من منع رتل من الدبابات والأسلحة الثقيلة كانت في طريقها إلى صنعاء من الوصول، وأن القافلة العسكرية هي صفقة جديدة من روسيا تحتوي على 22 شاحنة "قاطرة" محملة بالدبابات والكثير من المعدات والأسلحة الأخرى.

وقالت المصادر "إن القبائل في ريمة تمكنت من منع قافلة عسكرية من العبور إلى العاصمة صنعاء أمس السبت، وأجبرتها على العودة إلى مديرية باجل بمحافظة الحديدة". وأضافت أن اشتباكات وقعت على إثر ذلك بين الجانبين ما أدى إلى سقوط قتيل في صفوف الجنود وإصابة آخرين، بينما أصيب أحد مسلحي القبائل وفقد اثنان بحسب مصادر إعلامية.

وتمكنت القبائل من إعطاب 3 دبابات وإحراق وإعطاب 9 دوريات عسكرية في الاشتباكات. وعزت الصحيفة هذه التعزيزات الى استعداد قوات الحرس الجمهوري التي تتبع نجل الرئيس اليمني أحمد علي صالح لمواجهة عسكرية قد يفجرها في العاصمة صنعاء مع تزايد الضغوط الدولية بشأن توقيع المبادرة الخليجية ونقل السلطة إلى نائب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي .
http://www.raya.com/site/topics/article.asp?cu_no=2&item_no=588595&version=1&template_id=22&parent_id=21

صقر الجزيرة
2011-08-23, 02:49 PM
صنعاء: مسلحون يجوبون الشوارع والأمن المركزي يعزز أقسام الشرطة بحراسة ليلية

Tuesday, 23 August, 2011 12:01:00 PM




قوات من الأمن المركزي بصنعاء

سود العاصمة صنعاء حالة ترقب لتحركات باتت تؤرق المواطنين ولا سيما الأطفال والنساء إثر انتشار المظاهر المسلحة بعدد من شوارع العاصمة وضواحيها.

ويأتي ذلك في ظل تعزيزات لأقسام الشرطة في العاصمة بقوات أمنية مدعمة برشاشات متوسطة ترابط أثناء الليل برفقة العشرات من قوات الأمن المركزي لتختفي خلال ساعات النهار.

ونقل "نيوز يمن" عن شهود عيان بأنهم شهدوا خلال اليومين الماضيين تعزيزات أمنية لقوات أمن مركزي معززة برشاشات متوسطة تتجه إلى أقسام الشرطة في العاصمة، أبرزها قسم 22 مايو القريب من ساحة التغيير بصنعاء، مشيراً إلى تصريح مصدر أمني في القسم عزا تلك التعزيزات إلى تلقي القسم لتهديدات لم يذكر مصدرها.

وأشار الموقع إلى نزلاء بأقسام للشرطة تحدثوا عن معتقلين من المعتصمين.

وانتشرت المظاهر المسلحة بشوارع العاصمة بصورة مكثفة سواء بلباس مدني أو عسكري؛ إذ تشهد مناطق هائل والزبيري وأحياء مختلفة من صنعاء بروز لأشخاص بلباس مدني يعتلون على ظهورهم بنادق (الكلاشينكوف)، كما تسمع أصوات إطلاق نار في الهواء بين الفينة والأخرى في شوارع فرعية من الأحياء، حيث يقول مواطنون بأنها باتت تؤرق أطفالهم وتقظ مضاجعهم، إن لم تصيب منازلهم أو ممتلكاتهم الخاصة بأضرار.

إلى ذلك عادت قوات مكافحة الشغب ومعها قوات خاصة للمرابطة في شارع الزبيري، في المدخل الشرقي لساحة التغيير، تساندها عربات مياه ومدنيين مسلحين ومخيمين بالقرب من معسكر للحرس في المنطقة، إضافة إلى تعزيزات عسكرية كثيفة بشارع الزراعة.

وتشهد العديد من المؤسسات الرسمية إجراءات أمنية مشددة، حيث تحيط بالمباني الحكومية متاريس من التراب وتنتشر أمامها حواجز أسمنتية، كما يقوم بحمايتها وحدات من طلاب الكليات الأمنية والعسكرية.


أخبار اليوم


اقرأ المزيد: صنعاء: مسلحون يجوبون الشوارع والأمن المركزي يعزز أقسام الشرطة بحراسة ليلية

http://www.yemen-press.com/news2788.html#ixzz1VqdDk4ir

صقر الجزيرة
2011-08-23, 02:53 PM
زيارة سرية وغامضة لتاجر السلاح فارس مناع إلى السعودية

الثلاثاء, 23-أغسطس-2011 - 13:26:26

صعدة -
غادر فارس مناع أمس الاحد محافظة صعدة متوجهاً الى المملكة العربية السعودية في زيارة لم يكشف عن طبيعتها، وتم وصفها بأنها "زيارة غريبة وغامضة" لكونه ممثل الحوثيين الذي اختاروه محافظاً لصعدة.



وقال مصدر في منفذ علب الحدودي أنه شاهد فارس مناع مغادراً الاراضي اليمنية متوجهاً الى المملكة العربية السعودية عبر منفذ علب الحدودي.



هذا ولم يتمكن المصدر من معرفة طبيعة الزيارة المفاجئة لـ مناع الى المملكة العربية السعودية..



وتضاربت الانباء عن زيارة مناع المفاجئة للسعودية ، ففي حين قالت مصادر محلية في صعدة ان مناع توجه الى السعودية لاداء مناسك العمرة بمكة المكرمة قالت مصادر اخرى مطلعة ان مناع متوجهاً الى المملكة العربية السعودية لمقابلة الرئيس اليمني المقيم في العاصمة السعودية الرياض وان الزيارة جاءت بطلب من صالح .



تجدر الاشارة الى الاجهزة الامنية اليمنية كانت قد منعت فارس مناع من السفر الى المملكة العربية السعودية بداية العام الجاري ,عبر منفذ البقع الحدود بمحافظة صعدة عقب اطلاق سراحة من معتقل الامن القومي قبيل انطلاق الاحتجاجات المطالبة بإسقاط النظام .

http://www.nabanews.net/2009/37628.html

صقر الجزيرة
2011-08-23, 02:56 PM
الطائرة الرئاسية ستقل جثمان عبدالعزيز عبدالغني والرئيس صالح على رأس المشيعين الأربعاء

2011/08/23


فيما خيم الحزن وأعلن الحداد في سائر أرجاء اليمن بعد تلقي النبأ الفاجعة برحيل رئيس مجلس الشورى عبد العزيز عبد الغني أعلنت رئاسة الجمهورية أن جثمان "شهيد الوطن" سيصل صنعاء في تمام الساعة الثانية والنصف بعد ظهر الثلاثاء ليوارى إلى مثواه الأخير بمقبرة الشهداء في جنازة رسمية وشعبية بعد الصلاة على جثمانه الطاهر في جامع الصالح عقب صلاة ظهر يوم الأربعاء 24 أغسطس 2011م ,أبلغت مصادر خاصة غير رسمية باحتمال عودة الرئيس علي عبد الله صالح إلى العاصمة صنعاء بصورة عاجلة للمشاركة في مراسيم التشييع والدفن وتلقي العزاء في الراحل العزيز.

ووفقا للمصادر غير الرسمية فإن الرئيس صالح الذي كان قد حسم قرار العودة في وقت سابق من المرجح أن يعجل بالموعد أياما ليتمكن شخصيا من حضور وتقدم مراسم التشييع والدفن وتلقي العزاء في واحد من أبرز رجالات الدولة واليمن الجمهوري ومن أهم رفاق الرئيس صالح المقربين وأوليائه الخلص طوال مسيرة حكمه العائد إلى 17يوليو 1978م.

من جهة أخرى علمت مصادر مطلعة أن الرئيس صالح ومعه عدد من المسئولين وقيادات الدولة الذين يتواجدون في الرياض لتلقي العلاج سيؤدون صلاة الجنازة على جثمان الفقيد للمرة الأولى في الرياض بمشاركة مسئولين سعوديين قبل نقل الجثمان المسجى على متن الطائرة الرئاسية إلى العاصمة صنعاء ظهر الثلاثاء.

ويعتبر رحيل عبد العزيز عبد الغني مصابا وطنيا أليما, ولكنه أيضا مصاب شخصي للرئيس صالح الذي تربطه بالفقيد علاقة أخوة وزمالة ورفقة عمر ووفاء متبادل قل نظيره. وقالت رئاسة الجمهورية في بيان النعي إن الفقيد " كان سنداً وعضداً قوياً لفخامة رئيس الجمهورية في كافة المراحل التاريخية التي مرت بوطننا العزيز الغالي".

وتلقى الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية عددا من اتصالات التعزية في استشهاد المناضل الكبير الأستاذ عبد العزيز عبد الغني من عدد من قيادات الدولة وأعضاء مجالس النواب والشورى والوزراء و من العلماء ورجال المال والأعمال والشخصيات الاجتماعية والحزبية والقيادات النسوية وقيادات منظمات المجتمع المدني. كما تلقى التعزية من القيادة السعودية وعدد من الأمراء والمسئولين في المملكة وخارجها.



الطليعة / متابعات


http://www.altaleah.net/details.php?recordID=1728

صقر الجزيرة
2011-08-23, 02:59 PM
بعد أن رفض العودة إلى اليمن منذ "3" أشهر..
حكومة تصريف الأعمال تستبعد نائب رئيس الوزراء "الأرحبي" من تشكيلتها

الأربعاء 24 أغسطس-آب 2011 الساعة 01 صباحاً

أخبار اليوم/ خاص


علمت "أخبار اليوم" من مصادر وثيقة الإطلاع أن حكومة تصريف الأعمال في اليمن اتخذت في اجتماعها الدوري الثلاثاء المنصرم قراراً باستبعاد نائب رئيس الوزراء وزير التخطيط والتعاون الدولي عبدالكريم إسماعيل الأرحبي من تشكيلة حكومة تصريف الأعمال المُقالة.
وأوضحت المصادر أن غياب الوزير الأرحبي عن البلاد منذ أكثر من ثلاثة أشهر وتأكيده أكثر من مرة للحكومة اليمنية على رفضه العودة إلى البلاد منذ مغادرته نتيجة للأوضاع التي تمر بها، مشيرة إلى أن نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية، الذي تربطه صلة قرابة مع الرئيس صالح "صهر" جدد للحكومة رفضه النهائي مسألة عودته للبلاد، الأمر الذي دفع حكومة تصريف الأعمال لاستبعاده من تشكيلة الحكومة المقالة.
وكشفت المصادر للصحيفة أن الوزير الأرحبي كان قد غادر اليمن قبل نحو ثلاثة أشهر للمشاركة في أحد المؤتمرات الدولية إلا أنه وبعد انتهاء فعاليات المؤتمر غادر الدولة التي احتضنت تلك الفعالية وتوجه إلى إحدى الدول الأوروبية وقطع اتصالاته بالجانب الرسمي نهائياً.
وظلت الحكومة على مدى الفترة الماضية ترسل أوراق ومحررات رسمية للوزير إلى خارج اليمن، علّ ذلك يسهم في التسريع بعودته إلى البلاد، إلا أن الوزير الأرحبي رفض العودة تماماً بسبب ما تشهده اليمن من أوضاع غير مستقرة.

http://akhbaralyom.net/news_details.php?lang=arabic&sid=44315

صقر الجزيرة
2011-08-23, 03:03 PM
رئيس مجلس الوزراء يعود للوطن اليوم
الثلاثاء 23 أغسطس-آب 2011 الساعة 01 مساءً / أخبار عدن نت

قال مصدر حكومي ان رئيس الوزراء اليمني علي محمد مجور سيعود الى اليمن في وقت لاحق يوم الثلاثاء قادما من المملكة العربية السعودية حيث كان يعالج بعد اصابته في محاولة اغتيال تعرض لها الرئيس علي عبد الله صالح في يونيو حزيران.

وسيكون مجور أول سياسي كبير يصاب في محاولة الاغتيال ويعود الى اليمن بعد خضوعه للعلاج في السعودية.

وتوفي رئيس مجلس الشورى اليمني في الرياض يوم الاثنين متأثرا بجروحه التي أصيب بها في الانفجار الذي وقع في مسجد بقصر الرئاسة وتسبب في اصابة صالح وعدد من مساعديه.

وكان صالح قال الاسبوع الماضي في كلمة بثها التلفزيون انه سيعود "قريبا" الى اليمن الذي يشهد منذ شهور احتجاجات شعبية ضد حكمه الممتد منذ 33 عاما.

http://aden-news.net/news_details.php?lang=arabic&sid=7020

صقر الجزيرة
2011-08-23, 03:07 PM
صالح يعجل بالعودة لليمن لتقدم مشيعي عبد الغني وطائرة الرئاسة تقل الجثمان المسجىالثلاثاء 23 أغسطس-آب 2011 الساعة 01 مساءً / أخبار عدن نت

فيما خيم الحزن وأعلن الحداد في سائر أرجاء اليمن بعد تلقي النبأ الفاجعة برحيل رئيس مجلس الشورى عبد العزيز عبد الغني أعلنت رئاسة الجمهورية أن جثمان "شهيد الوطن" سيصل صنعاء في تمام الساعة الثانية والنصف بعد ظهر الثلاثاء ليوارى إلى مثواه الأخير بمقبرة الشهداء في جنازة رسمية وشعبية بعد الصلاة على جثمانه الطاهر في جامع الصالح عقب صلاة ظهر يوم الأربعاء 24 أغسطس 2011م ,أبلغت مصادر خاصة غير رسمية "أخبار اليمن" باحتمال عودة الرئيس علي عبد الله صالح إلى العاصمة صنعاء بصورة عاجلة للمشاركة في مراسيم التشييع والدفن وتلقي العزاء في الراحل العزيز.


ووفقا للمصادر غير الرسمية فإن الرئيس صالح الذي كان قد حسم قرار العودة في وقت سابق من المرجح أن يعجل بالموعد أياما ليتمكن شخصيا من حضور وتقدم مراسم التشييع والدفن وتلقي العزاء في واحد من أبرز رجالات الدولة واليمن الجمهوري ومن أهم رفاق الرئيس صالح المقربين وأوليائه الخلص طوال مسيرة حكمه العائد إلى 17يوليو 1978م.

من جهة أخرى علم أخبار اليمن أن الرئيس صالح ومعه عدد من المسئولين وقيادات الدولة الذين يتواجدون في الرياض لتلقي العلاج سيؤدون صلاة الجنازة على جثمان الفقيد للمرة الأولى في الرياض بمشاركة مسئولين سعوديين قبل نقل الجثمان المسجى على متن الطائرة الرئاسية إلى العاصمة صنعاء ظهر الثلاثاء.

ويعتبر رحيل عبد العزيز عبد الغني مصابا وطنيا أليما, ولكنه أيضا مصاب شخصي للرئيس صالح الذي تربطه بالفقيد علاقة أخوة وزمالة ورفقة عمر ووفاء متبادل قل نظيره. وقال رئاسة الجمهورية في بيان النعي إن الفقيد " كان سنداً وعضداً قوياً لفخامة رئيس الجمهورية في كافة المراحل التاريخية التي مرت بوطننا العزيز الغالي".

وتلقى الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية عددا من اتصالات التعزية في استشهاد المناضل الكبير الأستاذ عبد العزيز عبد الغني من عدد من قيادات الدولة وأعضاء مجالس النواب والشورى والوزراء و من العلماء ورجال المال والأعمال والشخصيات الاجتماعية والحزبية والقيادات النسوية وقيادات منظمات المجتمع المدني. كما تلقى التعزية من القيادة السعودية وعدد من الأمراء والمسئولين في المملكة وخارجها.


اخبار اليمن

http://aden-news.net/news_details.php?lang=arabic&sid=7016

صقر الجزيرة
2011-08-23, 03:10 PM
رفضا للوصاية
حاشد وكرمان وطاهر والحكيمي والعماد يعلنون الانسحاب من المجلس الوطني
الثلاثاء 23 أغسطس-آب 2011 الساعة 01 مساءً / أخبار عدن نت


تواصلت الانسحابات من المجلس الوطني الذي أعلنت أحزاب اللقاء المشترك عن تشكيه الأسبوع الماضي , حيث اعلن كل من البرلماني والناشط السياسي أحمد سيف حاشد, والناشطة السياسية توكل عبد السلام كرمان, ونقيب الصحفيين الأسبق عبد الباري طاهر, والسياسي اليمني في المنفى عبد الله سلام الحكيمي, و ممثل الحوثيين علي العماد, انسحابهم من المجلس الوطني .

وقالوا في بيان مشترك ان تشكيل المجلس الوطني جاء من قبل قوى سياسية واجتماعية ، أعلنت انضمامها للثورة الشبابية الشعبية وتعهدت بعدم تمثيلها أو احتوائها والالتفاف عليها ، وان تشكيلة المجلس تجاهلت الشباب ولم يعطهم أي نسبة تذكر في عضويته، كما أنه لم يتم التشاور مع شباب الثورة حول تشكيل هذا المجلس ولا كان لهم اي دور في اختيار أعضائه أو تحديد وظائفه وأهدافه ، مع أن شباب الثورة هم المعني الأول في تشكيل أي مجلس أو كيان وطني لقيادة الثورة وإدارتها ، لاسيما وهم قد أعلنوا دائماً أنهم لا يريدون أن يكونوا أعضاء في مجالس رئاسية أو حكومية انتقالية ، ولكنهم يصرون على أن يكون لهم القول الفصل في تشكيلها بإعتبار ان ذلك حقهم وذاك واجبهم حسب تعبير البيان .

واتهم البيان تلك الشخصيات بتهميش الشباب واقصى حركة الحوثيين وقوى الحراك الجنوبي بالإضافة الى تهميش الساحات في تعز والحديدة واب متجاهلا كافة القوى الشبابية والسياسية والاجتماعية فيها والاكتفاء بتمثيلها بالشخصيات السياسية والشبابية المقيمة بأمانة العاصمة بحجة ان محل ميلادها واصولها يعود الى تلك المحافظات وهو معيار عصبوي يتصادم مع كافة القيم والمبادئ المدنية وحقوق المواطنة المتساوية التي قامت الثورة من اجلها .

وذكر البيان إن طريقة إعلان المجلس واختيار أعضاءه أعطت انطباعاً بأن أحزاب اللقاء المشترك واللجنة التحضيرية للحوار الوطني يسعون إلى فرض وصايتهما على الثورة الشبابية الشعبية السلمية والهيمنة عليها بعيداً عن المكونات الحقيقية للثورة ، لاسيما وأنهما قد أخذا حصة الأسد في هذا المجلس من خلال اَغلبية أعضائهما .

معربين عن تخوفهم من تولي الأحزاب السياسية ولجنة الحوار الوطني تشكيل مجلس لقيادة الثورة وذلك لطبيعة الحالة السياسية التي لا زالوا فيها وما أملته عليهم من أدوار قبل الثورة وبعدها , مؤكدين رفض الوصاية على الثورة .

http://aden-news.net/news_details.php?lang=arabic&sid=7018

صقر الجزيرة
2011-08-23, 03:12 PM
المؤتمر يلغي الاحتفال بذكرى تأسيسه بسبب استشهاد فقيد اليمن والمؤتمرعبدالعزيز عبدالغني
الثلاثاء 23 أغسطس-آب 2011 الساعة 01 مساءً / أخبار عدن نت


وجهت قيادة المؤتمر الشعبي العام(الحاكم في اليمن) كافة الأطر التنظيمية وفروع المؤتمر الشعبي العام في العاصمة والمحافظات بإلغاء الفعاليات والأنشطة الاحتفالية التي كان مقرراً إقامتها بمناسبة الذكرى الـ 29 لتأسيس المؤتمر الشعبي العام التي ستصادف يوم غدٍ الأربعاء 24 أغسطس وذلك بسبب استشهاد فقيد اليمن والمؤتمر الشعبي العام الأستاذ عبد العزيز عبدالغني رئيس الهيئة الشوروية وعضو اللجنة العامة للمؤتمر الشعبي العام .

ويأتي إلغاء الفعاليات الاحتفالية بذكرى تأسيس المؤتمر تعبيراً عن وفاء قيادات وقواعد المؤتمر الشعبي العام لشهيد الوطن والمؤتمر الشعبي العام الأستاذ عبد العزيز عبد الغني أحد أبرز القيادات التنظيمية التي أسهمت في تأسيس المؤتمر في العام 82م،وكان لها حضور قيادي بارز في مسيرة المؤتمر السياسية حيث شغل عضوية اللجنة العامة للمؤتمر منذ العام 1982،وأميناً عاماً مساعداً للمؤتمر في الفترة من 1990م- إلى 1995م ..ورئيساً للهيئة الوزارية للمؤتمر ،ثم رئيساً لهيئته الشوروية وعضواً في لجنته العامة حتى استشهاده في 22 أغسطس 2011م متأثراً بجراحه التي أصيب بها في الحادث الإرهابي الذي استهدف رئيس الجمهورية وكبار قيادات الدولة في جامع دار الرئاسة في جمعة أول رجب الحرام الموافق الثالث من يونيو 2011م.

http://aden-news.net/news_details.php?lang=arabic&sid=7019

صقر الجزيرة
2011-08-23, 03:14 PM
عودة مرتقبة للرئيس صالح غدا الأربعاء
الثلاثاء 23 أغسطس-آب 2011 الساعة 05 صباحاً / نقلا عن أخبار عدن الورقية الأسبوعية



أكد قيادي في الحزب الحاكم باليمن أن الرئيس علي عبدالله صالح الذي يقيم حالياً في قصر الضيافة الملكية بالعاصمة السعودية الرياض سيعود إلى لليمن الأربعاء القادم.




وقال القيادي بحسب ما أورده موقع "العربية نت" أن الرئيس "صالح" استكمل كافة العمليات الجراحية وأصبح فقط يجري مراجعات روتينية يمكن أن تتم له في صنعاء , مشيراً إلى أن اختيار الموعد يرجع لكون 24 أغسطس يصادف الذكرى التاسعة والعشرين لتأسيس حزب المؤتمر الشعبي الحاكم في 1982.


ونوّه القيادي إلى أن ربط العودة وتحديدها في ذكرى مناسبة مهمة تم التوافق عليها خلال استقبال صالح في مقر إقامته يوم الحادي عشر من أغسطس الجاري لوفد رفيع من قيادات الحزب الحاكم, وهو اللقاء الذي تم خلاله استعراض كافة التطورات التي تشهدها الساحة اليمنية وما يتصل بالجهود الإقليمية والدولية لإعادة إحياء المبادرة الخليجية وفق صيغة جديدة تتضمن أفكار مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الى اليمن.


ولفت المصدر إلى أن دلالات اختيار ذلك الموعد تحمل رسالتين مهمتين: الأولى نوع من التعبير عن أن صالح يبادل وفاء مؤيديه من أنصار الحزب الحاكم بالوفاء وبالتالي يجعل من مناسبة ذكرى تأسيس المؤتمر الشعبي العام مناسبتين احتفاليتين بعودة الرئيس سالماً وبذكرى إنشاء الحزب, والرسالة الثانية هي لكل معارضي صالح ونظامه انطلاقاً من أنه مثلما أن المؤتمر الشعبي العام تأسس على قاعدة الحوار الوطني الواسع بين كافة الفرقاء آنذاك, فإن الحوار الوطني يبقى الأساس لأي مخرج للأزمة اليمنية الراهنة.

صقر الجزيرة
2011-08-23, 03:17 PM
الاستاذ الغالي : البلعسي الحر
تحياتي الك حجم الجنوب
دمت بخير وخواتم مباركه
ابوجليل

عبدالله البلعسي
2011-08-23, 07:53 PM
دبي - العربية.نت
قال مصدر حكومي يمني، اليوم الثلاثاء، إن رئيس الوزراء علي محمد مجور يعتزم العودة للبلاد ليصبح أول مسؤول كبير يعود من المملكة العربية السعودية بعد إصابته في محاولة اغتيال الرئيس علي عبدالله صالح في يونيو/حزيران.

وقال المصدر لرويترز إن مجور سيعود في وقت لاحق اليوم بعد أن تلقى العلاج في الرياض إلى جانب عدد من مساعدي الرئيس والرئيس صالح نفسه.

وقال صالح مراراً إنه سيعود إلى اليمن الذي يشهد منذ شهور احتجاجات شعبية ضد حكمه الممتد منذ 33 عاماً.

وفي أحدث اشتباك بينما تحارب الحكومة المسلحين قال مسؤول امني إن طائرات حربية يمنية قتلت خمسة متطرفين الليلة الماضية.

وكان المتشددون عند نقطة تفتيش استولوا عليها في محافظة أبين التي زادت بها جرأة متطرفين أصوليين بعد شهور من التصعيد وسيطروا على 3 بلدات على اقل منذ مارس/آذار.

وقال أفراد قبائل إنهم رأوا متشددين وهم يضعون الجثث في سيارة وينطلقون في اتجاه بلدة شقرا الساحلية التي سيطروا عليها في الأسبوع الماضي.

وانحاز بعض أفراد القبائل إلى الجيش اليمني الذي يحاول إخراج المتشددين من أبين وأقام نقاط تفتيش بامتداد الطرق وفي الشهر الماضي شن هجوماً فشل في استعادة أغلب اراضي التي استولى عليها المتشددون.

وقال سكان في لودر الواقعة في محافظة أبين أيضاً إن رجلاً يقود دراجة نارية محملة بالمتفجرات يعتقد أنه انتحاري فجر نفسه دون قصد اليوم على مشارف المدينة.
http://www.alarabiya.net/articles/2011/08/23/163710.html

عبدالله البلعسي
2011-08-23, 07:57 PM
[QUOTE=صقر الجزيرة;764182]الاستاذ الغالي : البلعسي الحر
تحياتي الك حجم الجنوب
دمت بخير وخواتم مباركه
ابوجليل [/QUOTE
الف تحيه وشكر لك يا اخي العزيز .
ولكن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

افضل تواصل معي على البريد الاكتروني .

alblassi@hotmail .com

عبدالله البلعسي
2011-08-23, 08:05 PM
سقوط طرابلس ينعكس على إجراءات صنعاء الأمنية

وفاة رئيس مجلس الشورى اليمني متأثرا بجراحه

فتى يمني يبيع الفاكهة على الطريق في بلدة صوان القبلية على الأطراف الشرقية لصنعاء

صنعاء: صادق السلمي 2011-08-23 2:59 AM

سارعت القوات الحكومية الموالية للرئيس اليمني علي عبدالله صالح إلى فرض مزيد من التدابير والإجراءات الأمنية والعسكرية الهادفة إلى تشديد الحراسات المفروضة على مقار المنشآت والمؤسسات الحكومية في صنعاء ، وتعز وعدن بالتزامن مع تطورات المشهد في ليبيا، خاصة بعد سيطرة الثوار الليبيين على العاصمة طرابلس.
وشوهدت أرتال من السيارات المصفحة والدبابات التابعة لقوات الحرس الجمهوري التي يقودها النجل الأكبر للرئيس صالح العميد أحمد، وهي تنسحب من عدد من مواقع التمركز السابقة كالمدخل الغربي لشارع الستين ومنفذ " صباحة " وجولة " كنتاكي " التي تتوسط شارع الزبيري، أطول الشوارع الرئيسة بالعاصمة لتتقدم باتجاه مقر مجمع دار الرئاسة، الكائن بمديرية السبعين قبيل أن تعاود التموضع في مواقع متقاربة ومحيطة للبوابة الرئيسية للمجمع الرئاسي وداخل الساحة الرئيسة الداخلية.
كما بادرت القوات الحكومية إلى فرض حراسات مشددة وإغلاق مداخل الشوارع الرئيسة والفرعية المؤدية إلى مقر السفارة الليبية، الكائن بشارع حدة التجاري تحسبا لأي مسيرات قد يقدم على تنظيمها المعتصمون انطلاقاً من ساحة التغيير عبر التوافد إلى محيط موقع السفارة من جهة شارع الستين للتعبير عن ابتهاجهم بسقوط النظام الليبي، كما فرضت إجراءات أمنية مشددة مماثلة لتعزيز تدابير الحماية المفروضة على محيط منزل السكن العائلي للسفير.
وعززت القوات الحكومية من وجودها الأمني والعسكري على المنافذ الحدودية كافة التي تربط العاصمة صنعاء بالمدن المجاورة وخاصة منفذي " الأزرقين " و" الصُباحة " اللذين يربطان العاصمة بكل من مدن عمران والحديدة وتعز في إجراء استهدف إحكام الرقابة والسيطرة الأمنية على حركة التنقلات عبر هذه المنافذ ومنع دخول مسلحين أو تسريب أسلحة عبرها إلى العاصمة .
على صعيد آخر تواصلت المعارك العنيفة بين قوات الحرس الجمهوري، ورجال القبائل في كل من منطقتي أرحب ونهم، على بعد كيلومترات قليلة من مطار صنعاء الدولي .
من جهة أخرى صرح مسؤول حكومي يمني يرافق الرئيس صالح في الرياض أن رئيس مجلس الشورى اليمني المعين توفي في السعودية صباح أمس متأثرا بجراح اصيب بها في محاولة اغتيال صالح في يونيو الماضي.
وعبد العزيز عبد الغني هو أول مسؤول سياسي كبير يتوفى بسبب الانفجار الذي وقع في مسجد القصر الرئاسي في صنعاء.
وكان عبد الغني رئيسا سابقا للوزراء ونائبا لرئيس اليمن الشمالي قبل الوحدة. وسيدفن في صنعاء يوم غد الأربعاء.
http://www.alwatan.com.sa/Politics/News_Detail.aspx?ArticleID=66808&CategoryID=1

عبدالله البلعسي
2011-08-23, 08:06 PM
فرصة تقليد بن علي مازالت متاحة: الدكتور في طريق العقيد
بعد أن تابعت الأحداث الدراماتيكية لتهاوي العقيد القذافي ونظامه حتى ساعة متأخرة من الليلة قبل الماضية عبر الشاشة والنت.



بعد أن تابعت الأحداث الدراماتيكية لتهاوي العقيد القذافي ونظامه حتى ساعة متأخرة من الليلة قبل الماضية عبر الشاشة والنت، تصورت أن يكون العنوان الرئيس لعنوان أي صحيفة مهتمة بالأمر كالتالي: عنوان فرعي يقول – فرصة تقليد بن علي مازالت متاحة يا دكتور – وعنوان رئيس يقول: القذافي انتهى يا بشار. هكذا تخيلت العنوان، وعندما استعرضت الصحف صباح أمس وجدت الزميل النابه عيسى سوادي قد سبقني إلى الفكرة في مقاله الذي حلل فيه دلالات سقوط القذافي بالنسبة للسوريين الذين مازالوا يتجرعون ويلات جرائم نظام البعث الذي يعيث فيهم قتلا وتنكيلا واعتقالا وتشريدا، والحقيقة أن الفرحة الكبرى التي اعتمرت ومازالت تعتمر قلوب الليبيين وهم يدقون المسمار الأخير في نعش العتل ونظامه لا تضاهيها إلا فرحة السوريين وهم يرون أعنف تجارب الثورات العربية حتى الآن تنتهي على هذا النحو الذي يطوي صفحة الاستبداد والقمع والفساد، مما يمنحهم – أقصد السوريين – عزيمة كبرى وشحنات صبر أكبر، وتصميم أعظم على تحقيق طموحهم في إسقاط نظام البعث الذي لا يقل عن نظام القذافي عتوا وإجراما وفسادا، فإذا كانت ثورة 17فبراير الليبية تغرس الآن شجرة الحرية الشامخة بعد ستة أشهر من الكفاح والصبر، ودفع فاتورة باهظة من الشهداء والمعتقلين والنازحين، ودمار المدن والقرى والمنشآت، فإنها بذلك تكون قد منحت ثورة 15 مارس السورية أقوى شحنة أمل ودفعة معنوية هائلة للسير بإصرار نحو الهدف النهائي المتمثل في وضع بشار الأسد ونظامه في ذات النعش، الذي يقل الآن القذافي ونظامه إلى مزبلة التاريخ.
في مقالي أمس قلت إنه لا جدوى من توجيه الأسئلة لبشار ونظامه على اعتبار أن الدرس انتهى، ومساء أول أمس تابعت مقابلة بشار في التلفزيون السوري فتأكدت تماما أن ساعة الرحيل قد حانت، إذ مع اختلاف اللهجة والشكل بين العقيد القذافي وبين الدكتور بشار فإن الاتفاق بينهما يصل إلى مستوى التطابق في درجة الخوف المستتر، والثقة المزيفة، والتزييف المتعمد للحقائق، والتزوير الواضح للأحداث والكذب الصريح على النفس وعلى الآخرين، هذا فضلا عن تشابه النظامين ـ كما ذكرت أمس ـ في العمر وفي الإجرام والكذب والنهب وادعاء البطولات، وبالتالي فإن النهاية حتما لا بد أن تكون متشابهة مع فارق التوقيت الذي آمل ألا يتجاوز الشهر بين طرابلس الغرب وبين دمشق.
ردة فعل القذافي على تطويق الثوار للعاصمة وسيطرتهم عليها باستثناء باب العزيزية – حتى صباح أمس – كانت واضحة في كلماته الثلاث التي توالت خلال أقل من أربع وعشرين ساعة، وبدا فيها كما عهدناه شبه مجنون، لكن اليأس كان قد أخذ منه كل مأخذ فأصبح كلامه أقرب إلى هذيان الحشاشين منه إلى صراخ المجانين، هذا فيما أظن كان واضحا ومتوقعا، ولكن السؤال كيف تلقى بشار الأسد سيطرة ثوار ليبيا على عاصمتهم؟ هل خطر في باله فورا كيف سيكون حاله وثوار سورية يسيطرون على دمشق؟ لا أدري، لكن المؤكد عندي أن بشار الأسد استعرض في ذهنه فورا – شاء أم أبى – كل الأكاذيب التي استخدمها وروج لها القذافي في سبيل تشويه ثورة الليبيين، وإيجاد المبررات للقمع والقتل والاعتقال، ابتداء بالعصابات الإجرامية، ثم أتباع القاعدة، ثم المؤامرة الدولية، ومع كل أكذوبة كانت نغمة ضخامة وأهمية الجماهيرية هي التي تتعالى، وأن سقوط نظام القذافي سيكون كارثة على أفريقيا وأوروبا والأميركتين وقارة آسيا وأستراليا وبقية الكائنات الحية في البر والبحر، بل وحتى على الجن الذين كانت قناة الجماهيرية تبشر كل ليلة بأنهم على أهبة الاستعداد للانقضاض على بني الأحمر والأصفر.
بشار الأسد وهو يستعرض أكاذيب العقيد ونظامه ويرى نهايته، سيجد نفسه ونظامه – سبحان الله – الخالق الناطق مثل العقيد ونظامه، كذبا وإجراما وتهديدا، وللموضوعية باستثناء الجن، فحتى الآن لم نسمع عن استعانة نظام البعث بالعفاريت والمردة والشياطين!
القتلى في ليبيا وصلوا ثلاثين ألفا تقريبا، وفي سوريا نحو ثلاثة آلاف، وليت الدكتور بشار لا يقيس الأمر بالعدد، فالسوريون ومعهم العالم كله لن يعطوه فرصة لقتل آلاف أخرى، فلا أحد الآن نادم على أي قرار أو إجراء عربي أو دولي تم اتخاذه للقضاء على القذافي، والتجربة نضجت، وإيجابياتها وسلبياتها اتضحت، وتطبيقها مرة أخرى سيكون أسهل وأسرع، وليت الدكتور يستوعب التجربة الليبية، ويدرك أنه إن لم يدرك نفسه ويقلد بن علي- هذه ثالث مرة أدعوه لفرصة التقليد هذه - فإن لا مناص له من نهاية العقيد.
http://www.alwatan.com.sa/Articles/Detail.aspx?ArticleID=7081

عبدالله البلعسي
2011-08-23, 08:09 PM
كلمة الرياض
انهيار الدكتاتور الثالث!
يوسف الكويليت

القذافي خليط عجيب من شذوذ العقل، والتمسك بالأساطير، إلى تضخيم الذات إلى جنون العظمة، فقد توهم بخلافة عبدالناصر، يختفي بخيمته عدة أيام يستلهم الأفكار التي سيفجرها في مقابلة أو خطاب للجماهيرية العظمى.

صاحب «الزنقة» محاصر في زنقته، تحتار كيف لمجنونٍ أن يقود عقلاء، جاء بالكتاب الأخضر ليكون دستوراً للعالم، وتصور اعتكافه عملاً تأملياً صوفياً، بينما يتحدث من يعرفونه عن ممارسات أقرب للهروب من المواجهة لذاته في غيبوبة غير طبيعية..

الآن سقط بعض أبنائه في يد الثوار، وهو داخل سراديب باب العزيزية محاصر مع عائلته وأعوانه، والشعب يحتفل بذهاب دكتاتور تلبسته حالة أنه ملك ملوك أفريقيا بينما هو رئيس جماهيرية عظمى، وليس هذا فقط التناقض الوحيد في سلوك القذافي بارتدائه ملابس مضحكة، بل حالات الإثارات التي يفتعلها، وتحوّله إلى «كومبارس» في مسرحية عبثية..

فقد أرسل للحدود المصرية ما سماها بالمسيرة العظمى من أجل توحيد البلدين، وطرد الفلسطينيين العاملين في ليبيا ليذهبوا لفلسطين بعد مصالحات عرفات مع إسرائيل، اعتقد أنه سيحرر إيرلندا من الاستعمار البريطاني، بينما جارته تشاد الفقيرة والمتخلفة هزمت جيشه عندما حاول غزوها، واستولت على أكبر كمية من السلاح بعضها لم يخرج من الصناديق..

نهاية القذافي رغم حراسه من المرتزقة الأفارقة الذين يحمونه، صارت قريبة جداً، وهي درس لدول أخرى اختارت المواجهة مع شعبها بإذلاله ونهب مدخراته، وقتله من أجل معادلة الرئيس مقابل الشعب، بينما التوقيت العالمي أنهى أسطورة الديمومة للدكتاتوريات، فنحن في لحظة تغيير المعادلات بما فيها الأشخاص المسيطرون، لأن انتشار الوعي وتوظيف طاقات الشباب وحوافز كسر مبدأ الراعي والرعية، أنهت أسطورة ثلاثة زعماء عرب بأقل من نصف عام وتبقى سورية واليمن..

الأولى جازفت برهانها على إذعان الشعب بسلطة القوة العسكرية، لكن ذلك لم يشفع لدكتاتوريات أكبر من إمكانات قيادة سورية وعناصر قوة الحكم، لأن للشعب مبدأ آخر أي أن الاستشهاد لم يعد غاية بذاته بل صار سباقاً لأخذ الحرية وكسر القيود مهما كانت التضحيات، وقد سدت الأبواب للتفاهم حول خدعة الإصلاح طالما اللغة للسلاح فقط لثورة سلمية..

فبلاغة الخطابات الطويلة والاعتقاد أن الشعارات لا تزال رائجة في إقناع الجماهير انتهت بفعل تقادمها وعدم صلاحيتها، حتى إن الخروج عن لياقة رجل الحكم عندما سمّى بشار الأسد زعماء عرباً أكبر سناً، وأكبر إمكانات وأكثر تجربة ب«أشباه الرجال» ليس سقطة فقط وإنماً هو تعبير سوقي، وهو الذي وصل للسلطة بالوراثة القسرية الشبيهة بما يجري في كوريا الشمالية..

اليمن تظل، رغم الرصيد المتنامي للثوار، وكذلك امتلاك الرئيس لمؤيدين، إلا أن نسبة الضحايا في المواجهة بين الطرفين أقل بكثير مما يحدث في سورية رغم البيئة القبلية، ونسبة الأمية بين المواطنين، وهذا يثبت أن الحس العام الوطني أكثر نضجاً، ومع ذلك فإرادة الشعب ستبقى هي المنتصر مهما كانت الأسباب..

القذافي المحصن بالدروع والأقبية والحراس من المرتزقة وجد نفسه محاصراً، وهذه المرة بإرادة شعبية لا تقهر، فهل تأتي نهاية القذافي، في معتقله بالانتحار أو القتل من قبل أحد حراسه؟

الساعات أو الأيام القادمة هي من يجيب عن ذلك..
http://www.alriyadh.com/2011/08/23/article661477.html

عبدالله البلعسي
2011-08-23, 08:17 PM
مسؤول أمني يمني: إنجاز 80٪ من التحقيقات في محاولة اغتيال صالح بمشاركة أمريكية
الثلاثاء 23/08/2011
منصور الغدرة- صنعاء
قال رئيس جهاز الأمن القومي في اليمن علي محمد الآنسي إن الفريق الأمني المكلف بالتحقيق في قضية محاولة اغتيال الرئيس علي عبدالله صالح وقيادات الدولة في الثالث من يونيو الماضي بمسجد دار الرئاسة بصنعاء، أنجز حتى الان 80٪ من التحقيقات في الحادث. وأضاف أن التحقيقات تجرى من قبل فرق تحقيق متخصصة وبمشاركة فريق أمريكي، وهي على وشك الانتهاء منها، مشيرا إلى أنه سيتم قريباً الإعلان عن تفاصيل الحادث والعناصر المتورطة من خلال محاكمة علنية.
إلى ذلك، كشف مسؤول أمني يمني، عن تواجد عناصر من القاعدة في ساحات الاعتصامات المطالبة بإسقاط النظام في اليمن، وقال أمس إن الأجهزة الأمنية رصدت تواجد عناصر من القاعدة في ساحات الاعتصام إلا أن عدم تعاون قيادة الفرقة الأولى مدرع والقيادات الحزبية المنظمة لساحات الاعتصام مع الأجهزة الأمنية أعاق ضبط تلك العناصر. وحمل المسؤول اليمني، قيادة الفرقة الأولى مدرع- التي يقودها اللواء المنشق علي حسن الأحمر- واللجان الأمنية التابعة لأحزاب اللقاء المشترك المعارض المنظمة للاعتصامات مسؤولية إخفاء وإيواء تلك العناصر في ساحة الاعتصام والتي اصبحت تسكن في المنطقة المحيطة بالفرقة تجنباً لعمليات المتابعة والقبض عليهم.
من جهة اخرى، ارتفعت حصيلة التفجيرين الانتحاريين اللذين استهدفا نقطة تفتيش في العرقوب ومبنى المخابرات العامة بمديرية مودية محافظة أبين (جنوب اليمن) الى 16 قتيلا و28 جريحا.
وقال مصدر امني يمني لـ»المدينة» إن التحريات كشفت عن هوية منفذي العمليتين الانتحاريتين في محافظة أبين وهما عبدالله عمر هجام الحسني، و يوسف محسن المحفلي وقد جندتهما القاعدة، وكانا ضمن الانتحاريين الذين استهدفوا السياح الكوريين بشبام حضرموت ووفد المحققين الكوريين بشارع مطار صنعاء في شهر يوليو 2009م.
http://www.al-madina.com/node/322869

عبدالله البلعسي
2011-08-23, 08:27 PM
وفاة رئيس مجلس الشورى في الرياض متأثرا بجروحه.. ثوار اليمن يبتهجون بسقوط القذافي ويتمنون مصيرا مشابها لصالح2011-08-23


صنعاء-ليلى الفهيدي-وكالات:
احتفل المحتجون اليمنيون المطالبون باسقاط الرئيس علي عبد الله صالح أمس في17 محافظة يمنية بسقوط نظام العقيد معمر القذافي في ليبيا، وتمنوا مصيرا مشابها لنظام الرئيس صالح وأسرته. وشهدت ساحة التغيير بصنعاء وساحة الحرية بمدينة تعز جنوب اليمن كما في باقي المحافظات اليمنية، إطلاق ألعاب نارية، ورفعوا شعارات تدعو الى أن يكون مصير نظام صالح مماثلا لمصير نظام القذافي. وسجل ناشطون مظاهر الاحتفاء في أفلام وبثوها عبر الشبكة العنكبوتية، كما تم تعميمها في المواقع الإعلامية المختلفة التابعة للمحتجين اليمنيين. وأكدوا في لافتات رفعت أنه لكل ثورة تضحيتها، وأن دماء أرواح الشهداء سوف تلاحق القذافي في كل مكان. كما رفعوا الأعلام اليمنية والليبية ورددوا هتافات ضد القذافي مطالبين بالقصاص منه على قتل الشعب الليبي. وعبروا عن سعادتهم لنهاية نظام العقيد القذافي وتمنوا الإطاحة بباقي الحكام العرب وبينهم الرئيس صالح ووصفوهم بأنهم "أفسدوا بلادهم وكبتوا الحريات لسنوات"، وعبروا عن أمنياتهم باستمرار نجاحات الثورات العربية.
من جهة أخرى، أعلنت السلطات اليمنية وفاة رئيس مجلس الشورى اليمني، عبدالعزيز عبد الغني امس في الرياض متأثرا بالجروح التي اصيب بها في الهجوم الذي استهدف الرئيس اليمني علي عبدالله صالح في الثالث من يونيو الماضي. وقطع التلفزيون الحكومي برامجه وبدأ بث تلاوة للقرآن الكريم كما عرض صورة لعبدالغني ومكتوب أسفلها "شهيد الوطن الكبير الأستاذ الجليل عبدالعزيز عبدالغني رئيس مجلس الشورى في ذمة الله". وذكرت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) أن "الرئيس علي عبدالله صالح تلقى عددا من اتصالات التعزية في استشهاد المناضل الكبير الأستاذ عبدالعزيز عبدالغني".
وعبدالغني هو أول مسؤول سياسي يمني كبير يموت جراء الانفجار الذي وقع في مسجد القصر الرئاسي في صنعاء في 3 يونيو الماضي واوقع كما ذكرت السلطات انذاك 11 قتيلا معظمهم من قوات الحرس. الا ان الرئيس اليمني اكد في خطاب القاه في 16 اغسطس في الرياض، حيث ما زال يعالج من اصابته، ان القتلى عشرة فقط. ويشهد اليمن اضطرابات منذ يناير مع نزول الاف المحتجين إلى الشوارع للمطالبة بتنحي الرئيس صالح.
وفي هذا الاطار، قال رئيس الامن الوطني اليمني علي محمد العنسي ان نسبة 80 في المائة من التحقيقات في مصدر الانفجار اكتملت وان النتائج ستنشر قريبا. واضاف في تصريحات نشرت في صحيفة الميثاق انه سيتم الكشف عن كل من شارك في "هذا العمل الارهابي" سواء بالتخطيط او التحريض او التنفيذ. وكان عضو في الحزب الحاكم في اليمن قال الأسبوع الماضي ان الزعيم القبلي ورجل الاعمال حميد الاحمر هو "المشتبه به الرئيسي" في الهجوم على صالح.
ويعد عبد الغني أول مسؤول سياسي يمني كبير يموت جراء الانفجار الذي وقع في مسجد القصر الرئاسي في صنعاء وأرغم الرئيس وعدداً من كبار مساعديه على طلب العلاج في السعودية. وسبق لعبد العزيز عبد الغني أن شغل منصب رئيس الوزراء ونائب الرئيس في جمهورية اليمن الشمالي قبل توحيد شطري اليمن، وسيدفن عبد الغني في صنعاء يوم الأربعاء القادم.
http://www.al-sharq.com/articles/more.php?id=254747

يشبم
2011-08-24, 01:33 AM
صالح

لايزال كرت

يتم التلاعب به

وفق الصراعات العالمية

على المصالح