المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : برلين تشترط على صالح التوقيع على المبادرة الخليجية قبل استقباله للعلاج


عبدالله البلعسي
2011-08-14, 03:20 AM
عبدالعزيز الهياجم
نقلت مصادر إعلامية في صنعاء عن نائب السفير الألماني في اليمن ميشال روبس قوله إن برلين رفضت استقبال الرئيس اليمني علي عبد الله صالح للعلاج لديها، مشترطة التوقيع على المبادرة الخليجية وسرعة نقل السلطة إلى نائبه، كما أكد نائب السفير أن ألمانيا ستستمر في ممارسة ضغوطها على المجتمع الدولي لسرعة نقل السلطة في اليمن.

وبحسب صحيفة "أخبار اليوم" اليمنية المستقلة، فإن حديث نائب السفير الألماني جاء خلال لقاء جمعه أمس باللواء علي محسن الأحمر، قائد المنطقة الشمالية الغربية، قائد الفرقة الأولى مدرع ، حيث بحث معه تطورات الأوضاع في اليمن وآخر المستجدات.

وأشارت الصحيفة إلى أن نائب السفير الألماني أكد خلال حديثه مع اللواء علي محسن الذي يعد أبرز القادة العسكريين المنشقين عن الرئيس صالح أن بلاده تؤيد إجراء انتخابات مبكرة شريطة أن تسبقها عملية نقل للسلطة.

ووفقا للمصدر فإن اللواء علي محسن قد طلب من ألمانيا أن تعمل على لعب دور أكثر تقدماً وممارسة ضغوط على الاتحاد الأوروبي لتشكيل مزيد من الضغط بما يحقق عملية سريعة لانتقال السلطة في اليمن بشكل سلمي.

إلى ذلك كشف نائب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي عن اتصالات ومشاورات تجري بين مختلف الأطراف للعمل بكل ما هو ممكن من أجل إيقاف التدهور الاقتصادي والأمني وصيانة الحقوق العامة والخاصة وبما يحفظ أيضا حقوق الإنسان اليمني أينما كان.

وفيما لم يعط مزيد من التفاصيل فقد حذر هادي، خلال لقائه اليوم القائمة بأعمال السفير البريطاني بصنعاء فيونا جيب، من العواقب الوخيمة التي قد تطال الجميع في حال أي تهور أو انزلاق إلى الفوضى والخراب.

ووفقا لوكالة الأنباء اليمنية الرسمية "سبأ"، فقد عبرت القائمة بأعمال السفارة البريطانية بصنعاء عن تقديرها للجهود التي يبذلها نائب الرئيس اليمني، مشيرة إلى الاهتمام والمتابعة التي توليها الحكومة البريطانية لمجريات الأمور في اليمن، مستعرضة بعض الاتصالات التي تتم مع الأطراف المعنية في المعارضة.

على صعيد آخر دعا تكتل أحزاب اللقاء المشترك، والشباب في الساحات، إلى التوافق حول جميع التباينات والعمل على تحقيق الأهداف التي انطلقت من أجلها الثورة الشبابية.

وأشار تكتل شباب العهد الذي تم إشهاره اليوم بساحة التغيير بصنعاء ككيان شبابي مستقل وغير حزبي، والذي ضم شبابا كانوا ينتمون إلى تكتلات مختلفة، إلى أن الحل التوافقي يكمن في ان يكون المجلس الانتقالي المعلن من قبل الشباب هو الأداة التنفيذية للمجلس الوطني المزمع تشكيلة من قبل أحزاب اللقاء المشترك، والذي سيشكل بدروه مجلساً انتقالياً للرئاسة، ولم يبدِ تكتل شباب العهد أي ممانعة من إضافة اي أسماء جديدة من قبل المشترك إلى القائمة المشكلة من قبل الشباب.

وقال مروان شروح رئيس التكتل في مؤتمر صحفي إن دعوتهم إلى التوافق تأتي في إطار سرعة الحسم الثوري وإيجاد رؤية تعيد الثورة الى مسارها الحقيقي.

ونوه شروح إلى أن لديهم مشروعا مستقبليا ورؤية سوف يتم الإعلان عنها في وقت لاحق.
http://www.alarabiya.net/articles/2011/08/14/162182.html

عبدالله البلعسي
2011-08-14, 03:28 AM
حذر نائب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي من مخاطر انزلاق البلاد إلى الفوضى والخراب، إثر ساعات من مواجهات شهدتها العاصمة صنعاء بين قوات موالية لنظام الرئيس علي عبد الله صالح ومنشقين عنه.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) اليوم السبت عن هادي قوله -خلال لقاء جمعه مع القائمة بأعمال السفارة البريطانية في صنعاء فيونا جيب- "نحذر من العواقب الوخيمة التي قد تطال الجميع في حال أي تهوّر أو انزلاق إلى الفوضى والخراب في اليمن".

وقالت الوكالة إن هادي وجيب ناقشا خلال اللقاء القضايا والموضوعات المتصلة بالأوضاع والمستجدات الراهنة، في ظل الظروف والأزمة التي استفحلت وأخذت مدى انعكس على حياة الناس بصعوباته الكبيرة وسلبياته السيئة.

وسقط عدد من الجرحى اليوم في أول مواجهة بين قوات موالية لنظام صالح وأخرى منشقة عنه وسط العاصمة صنعاء.

وقالت مصادر محلية وشهود عيان إن مواجهات وقعت اليوم وسط العاصمة صنعاء بين قوات الأمن المركزي الموالية للرئيس والتابعة ليحيى صالح، ابن أخ الرئيس اليمني، والقوات المنشقة التابعة للواء علي محسن الأحمر، مما أدى إلى سقوط عدد من الجرحى من الجانبين.

وأكد الشهود أن الأسلحة الرشاشة والخفيفة استخدمت في المواجهات مما أدى إلى سقوط جرحى، إضافة إلى أضرار لحقت ببعض المنازل.

وكانت العاصمة صنعاء انقسمت في 21 مارس/آذار الماضي -منذ أعلن اللواء الأحمر انضمامه إلى مطالب المعتصمين- إلى قسمين، حيث تسيطر قواته على الجزء الشمالي الغربي منها، بينما تسيطر القوات الموالية لصالح على القسم الجنوبي.



"
صالح اشترط أن يغادر اليمن كل من قائد الجيش المنشق المؤيد للثورة وحليفه السابق اللواء علي محسن صالح الأحمر، والشيخ صادق عبد الله الأحمر، قبل توقيعه على المبادرة الخليجية ونقل سلطاته إلى نائبه
"
محافظ للجوف
وفي تطور جديد للأوضاع، عُيّن الشريف الحسين الضمين اليوم السبت محافظاً لمحافظة الجوف اليمنية القريبة من الحدود السعودية بعد اتفاق بين أحزاب اللقاء المشترك وجماعة عبد الملك الحوثي، لتكون بذلك المحافظة الثانية بعد صعدة التي تخرج عن سيطرة الدولة المركزية في صنعاء.

وقال مصدر قبلي إن اتفاقا تم بين اللقاء المشترك وجماعة الحوثي قضى بتعيين الشريف حسين محافظاً لمحافظة الجوف التي سقطت في مارس/آذار الماضي في أيدي الثوار المطالبين بتنحي الرئيس علي عبد الله صالح عن السلطة.

وكان أعلن مطلع العام الحالي تعيين فارس مناع محافظاً لمحافظة صعدة بمباركة من قائد الحوثيين عبد الملك الحوثي، الذي خاضت قواته مواجهات مع الحكومة لمدة ست سنوات.

وكانت مواجهات عنيفة اندلعت بين جماعة الحوثي وحزب الإصلاح أحد أحزاب اللقاء المشترك، في محاولة كل منهما للسيطرة على المحافظة بعد سقوطها في أيدي الثوار، ليحسم الأمر بتعيين الشريف حسين الضمين كشخصية مقبولة من جميع الأطراف في المحافظة.

وتكتسب محافظة الجوف أهمية إستراتيجية لموقعها بالقرب من منابع النفط في كل من محافظتي أبين وشبوة، بالإضافة إلى طول حدودها مع المملكة العربية السعودية.

وتأتي هذه التطورات في وقت أعلن فيه عزم الرئيس صالح نقل صلاحياته إلى نائبه عبد ربه منصور هادي، على أن يظل رئيسا فخريا لليمن حتى نهاية العام الحالي.

وكشفت مصادر في المعارضة (اللقاء المشترك) أن الرئيس صالح اشترط أن يغادر اليمن كل من قائد الجيش المنشق المؤيد للثورة وحليفه السابق اللواء علي محسن صالح الأحمر قائد المنطقة العسكرية الشمالية الغربية، والشيخ صادق عبد الله الأحمر شيخ قبيلة حاشد، قبل توقيعه على المبادرة الخليجية ونقل سلطاته إلى نائبه.
http://www.aljazeera.net/NR/exeres/9E44F706-BFB8-4356-A131-5A2AABBF22A5.htm?GoogleStatID=9