المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تحركات لرسم تفاصيل "المشهد الأخير" في اليمن


عبدالله البلعسي
2011-08-11, 06:37 PM
تحركات لرسم تفاصيل "المشهد الأخير" في اليمن آخر تحديث:الخميس ,11/08/2011


صنعاء - “الخليج”:

1/1






تتسارع التحركات في اليمن وخارجه والتي تساهم فيها أطراف إقليمية ودولية، من أجل إنجاز تسوية تاريخية تنهي حقبة من تاريخ اليمن والبدء بمرحلة انتقالية يتم من خلالها نقل السلطة من الرئيس علي عبدالله صالح، الذي يحكم البلاد منذ 33 عاماً، إلى نائبه عبدربه منصور هادي، الذي يحظى بدعم المعارضة في الداخل والوسطاء في الخارج وعلى رأسهم الولايات المتحدة، على أن تستند عملية نقل السلطة على المبادرة الخليجية والتي رفض الرئيس صالح التوقيع عليها أكثر من مرة .



ويرسم اليمنيون والوسطاء الإقليميون والدوليون تفاصيل “المشهد الأخير” في المباحثات التي تشهدها العاصمة السعودية الرياض التي وصل إليها وفد من حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم للالتقاء بالرئيس صالح بهدف بحث تطورات الأيام الأخيرة، بخاصة بعد أن كثفت واشنطن من ضغوطها على الرئيس صالح بمطالبتها له بنقل السلطة على الفور وإنهاء الأزمة المستمرة منذ 6 أشهر، عزز ذلك بيان مجلس الأمن الدولي الذي طالب الثلاثاء بنقل السلطة سريعاً وطالب أطراف الأزمة بتجنب العنف، ولم ينس بالطبع “فوبيا القاعدة” التي أكد أن تواجدها في اليمن يشكل تهديداً لأمن واستقرار المنطقة والعالم .



من جهة ثانية نفت مصادر دبلوماسية يمنية مطلعة أن تكون الزيارة التي يقوم بها الدكتور عبد الكريم الإرياني، المستشار السياسي للرئيس صالح، إلى العاصمة التركية أنقرة مكرسة لحث القيادة التركية على التدخل عبر لعب دور الوسيط المحايد لدى أطراف الأزمة لتقريب المواقف المتباينة بينها، مشيرة إلى أن تركيا ستشارك في الغالب بصفة مراقب وأحد الشهود الدوليين على توقيع المبادرة الخليجية إلى جانب أطراف دولية أخرى كالولايات المتحدة والاتحاد الأوربي والأمم المتحدة وبريطانيا .



وتزامنت هذه التحركات مع تعزيزات عسكرية وقبلية لا تزال تتوافد إلى منطقة “الحصبة”، التي تشهد توتراً كبيراً، رغم الهدنة التي تم التوصل إليها قبل نحو شهرين لوقف القتال بين قوات نجل الرئيس صالح وأولاد الشيخ القبلي صادق الأحمر، في تأكيد على عمق الأزمة المستفحلة بين الطرفين .
http://www.alkhaleej.ae/portal/afa6b7d5-531b-4d41-8bdc-c52c3e4b4700.aspx

عبدالله البلعسي
2011-08-11, 06:38 PM
تعزيزات إضافية من مسلحي القبائل والجنود في منطقة الحصبة آخر تحديث:الخميس ,11/08/2011


صنعاء - عادل الصلوي:

1/1






على الرغم من تراجع مظاهر التحفز المسلح وأجواء التوتر التي رافقت تجدد الاشتباكات المسلحة بين القوات الحكومية الموالية للنظام ومجاميع قبلية مسلحة من أتباع الزعيم القبلي الشيخ صادق الأحمر بمديرية الحصبة “بشمال العاصمة صنعاء بالتزامن مع تدشين تحركات سياسية من قبل ممثلين عن أحزاب المعارضة وحزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم في العاصمة السعودية الرياض تستهدف التوافق على إجراء تعديلات على المبادرة الخليجية الهادفة إلى تسوية الأزمة السياسية القائمة في البلاد، فإن تعزيزات عسكرية وقبلية لا تزال تتوافد إلى المنطقة في تأكيد على عمق الأزمة المستفحلة بين الطرفين .



وكانت قوات الحرس الجمهوري التي يقودها النجل الأكبر للرئيس صالح قد بادرت بإجراء انسحاب جزئي يوم أمس من مواقع تمركزها المستحدثة بمنطقة “الحصبة” إلى مواقع خلفية بشارع “عمران” بالترافق مع انسحاب مماثل لأتباع الشيخ الأحمر من بعض الأحياء والشوارع المقابلة لشارع عمران وإعادة التموضع في مواقع متفرقة ومتقاربة حول محيط قصر الشيخ الأحمر .



وتزامن الانسحاب الجزئي للقوات الحكومية والمجاميع القبلية التابعة لزعيم قبيلة حاشد من بعض مناطق التمركز المستحدثة مع تجديد وزارة الداخلية اليمنية إطلاق تحذيراتها للشيخ صادق الأحمر وأشقائه من مغبة استمرار عمليات الاستهداف المسلح والاعتداءات على القوات الأمنية والعسكرية الموجودة في مديرية “الحصبة”، متوعدة بالرد بالمثل في حال لم تتوقف هذه الاعتداءات .



وعلى الرغم من التهدئة النسبية لمظاهر التوتر والتحفز المسلح في حي “الحصبة”، فإن ذات الحي، الذي يعد من أكبر التجمعات السكانية بالعاصمة لايزال يشهد وصول مجاميع قبلية وعسكرية إضافية وتصعيداً مضطرداً للمظاهر المسلحة المتمثلة في استمرار حفر الخنادق وتحصين المتاريس القديمة وإنشاء أخرى حديثة من قبل أتباع الشيخ الأحمر بالتزامن مع وصول تعزيزات من الدبابات والسيارات المصفحة والجنود من معسكر “الخرافي” التابع لقوات الحرس الجمهوري إلى مناطق تمركز القوات الحكومية الراهنة بشارع عمران والمناطق المجاورة والمتاخمة لسوق “غثيم” .



واعتبر الخبير العسكري اليمني العميد حسن عبد الجبار حميد المحاقري في تصريح ل”الخليج” أن تراجع مظاهر التحفز المسلح في حي الحصبة وعمليات سحب القوات الحكومية والمجاميع القبلية التابعة للشيخ الأحمر من بعض مواقع التمركز المستحدثة نتيجة التطورات الايجابية الأخيرة على صعيد الحراك السياسي الهادف إلى تسوية الخلافات القائمة بين الأطراف المختلفة إزاء تطبيق المبادرة الخليجية لا تعني أن خيار الحسم العسكري والمسلح بات مستبعدا من قبل الطرفين كون أسباب التوتر لاتزال قائمة على الأرض وتتمثل في المظاهر المسلحة التي حولت حياً سكنياً مثل “الحصبة” إلى ثكنة عسكرية” .



وأضاف قائلا: “احتمالات تجدد الحرب في الحصبة بين قوات الحرس الجمهوري وأتباع الشيخ الأحمر لاتزال قائمة بل ومتزايدة نتيجة استمرار الطرفين في حشد المظاهر المسلحة وإقامة المتاريس والتحصينات وما يحدث حاليا من إعادة تموضع للعسكر ورجال القبائل المسلحين وسحب لهذه المجاميع من مناطق التمركز المستحدثة خلال الأيام السابقة ليس أكثر من عمليات انسحاب لمواقع خلفية لإعادة ترتيب الصفوف وتعزيز الاستعدادات تحسبا لمواجهات مسلحة محتملة في حال انهارت مجددا المساعي المبذولة حاليا في الرياض من الأطراف الدولية والخليجية لإزالة العوائق التي لا تزال تحول دون بدء تنفيذ المبادرة الخليجية الهادفة إلى إنهاء الأزمة القائمة في البلاد” .



اعتقال 3 من الثوار في ساحة التغيير في صنعاء



صنعاء - “الخليج”:



قال ناطق باسم “شباب حركة الصمود” في ساحة التغيير في العاصمة اليمنية صنعاء أن قوات الأمن قامت باعتقال ثلاثة من شباب الساحة في وقت متأخر من ليلة أمس الأول، مشيراً إلى أن السلطات الأمنية أقدمت عند الساعة الثانية عشرة ليلاً على اعتقال كل من عمار الحمزي، ومحمد عبدالرحمن الهادي وأيمن القيري .



وأكد الناطق أنه تم اقتياد الشباب الثلاثة إلى مبنى أمن الأمانة مع سيارتهم التي تم احتجازها، وحمل شباب الحركة في ساحة التغيير الجهة الأمنية كامل المسؤولية عن سلامة المعتقلين، وطالبوا بسرعة الإفراج عنهم .



قتيل في مواجهات بين الأمن ومتظاهرين في حضرموت



صنعاء - “الخليج”:



قتل شخص وأصيب آخر مساء الثلاثاء في مدينة سيئون بمحافظة حضرموت، شرقي اليمن، برصاص قوات الأمن خلال المواجهات العنيفة التي اندلعت بين المتظاهرين ورجال الأمن، والتي تعد استمراراً لمسلسل العنف المستمر في عدد من مدن المحافظة منذ عدة أيام .



وذكر شهود عيان أن المصادمات العنيفة التي اندلعت بين سكان مدينة سيئون وقوات الأمن ممثلة بأفراد الأمن المركزي الذين أطلقوا نيران أسلحتهم صوب المتظاهرين، تسببت في مقتل شخص من أبناء المنطقة يدعى رمزي علي حمدون وإصابة آخر بجروح نقل على إثرها إلى المستشفى لتلقي العلاج .



وتشهد مدن المكلا والشحر وسيئون بمحافظة حضرموت أعمال عنف مستمرة منذ أيام عدة بين سكان المناطق ورجال الأمن المركزي وملاك محلات تجارية تسببت في مقتل نحو خمسة أشخاص وإصابة عشرة آخرين .







مقتل قيادي في تنظيم القاعدة في معارك أبين



صنعاء - “الخليج”:



قتل القيادي البارز في تنظيم القاعدة ياسر فضل حسين شليل برصاص مسلحين في مديرية مودية، عاصمة محافظة أبين جنوبي اليمن، وأكدت مصادر محلية أن شليل قتل في أحد أسواق مدينة مودية التي تمكن المسلحون القبليون قبل نحو شهر من تطهيرها بالكامل من العناصر المسلحة التي تطلق على نفسها اسم “أنصار الشريعة” في أبين .



وأضافت المصادر أن الوضع في مودية مهدد بعودة القتال مجدداً في أي لحظة، خصوصاً بعد عودة عدد من مسلحي القاعدة إليها لمحاولة استعادتها من قبضة رجال القبائل .
http://www.alkhaleej.ae/portal/516e8ef7-1dc4-4603-9f75-5656f9b14a2f.aspx

عبدالله البلعسي
2011-08-11, 06:38 PM
صنعاء تنفي طلب صالح وساطة تركية ووجود ضغوط سعودية لابقائه في الرياض آخر تحديث:الخميس ,11/08/2011


صنعاء - “الخليج”:

نفت مصادر دبلوماسية يمنية مطلعة أن تكون الزيارة التي يقوم بها حاليا للعاصمة التركية أنقرة الدكتور عبد الكريم الإرياني، المستشار السياسي للرئيس صالح مكرسة لحث القيادة التركية على التدخل في الأزمة السياسية اليمنية عبر لعب دور الوسيط المحايد لدى أطراف الأزمة لتقريب المواقف المتباينة بينها .



وأشارت ذات المصادر في تصريحات ل”الخليج” إلى أن تركيا ستشارك في الغالب بصفة مراقب وأحد الشهود الدوليين على توقيع المبادرة الخليجية بعد تعديلها إلى جانب أطراف دولية أخرى كالولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وبريطانيا .



وأكدت المصادر أن ثمة توافقاً بين كافة أطراف الأزمة على الاحتكام للمبادرة الخليجية كأرضية لتسوية الأزمة السياسية القائمة في البلاد، وأن التوجهات والتحركات القائمة تتجه إلى إحداث توافق حول مضمون وطبيعة التعديلات المطلوب إدخالها على وثيقة المبادرة الخليجية لإتاحة تنفيذ بنودها على أرض الواقع .



ونفت ذات المصادر أن يكون بقاء الرئيس علي عبدالله صالح في العاصمة السعودية وعدم عودته لليمن مباشرة بعد خروجه من المستشفى العسكري السعودي عائداً إلى استجابته لضغوط سعودية حثته على عدم العودة إلى البلاد، مشيرة إلى أن الرئيس صالح سيعود في الغالب قبل منتصف شهر رمضان الجاري، وأن بقاءه في الرياض وعدم عودته بعد تماثله للشفاء ومغادرته المشفى السعودي فرضته اعتبارات طبية وليست سياسية تتعلق باحتياجه لفترة نقاهة صغيرة بعد العمليات الجراحية المتعددة التي اضطر إلى إجرائها .



وعلمت “الخليج” أن نائب الرئيس عبدربه منصور هادي ألغى زيارة كانت مقررة له مطلع الأسبوع الجاري إلى الرياض لمقابلة الرئيس صالح بعد استدعاء الأخير له قبيل أن يقرر الرئيس استدعاء مستشاره السياسي بعد إطلاع نائبه له على تعثر المفاوضات التي أجراها مع قيادات أحزاب المعارضة الرئيسة لتسوية الخلافات القائمة حول قضية نقل السلطة التي يصر الرئيس والحزب الحاكم على إخضاعها للتنافس عبر صناديق الاقتراع الانتخابي من خلال إجراء انتخابات رئاسية مبكرة؛ فيما تتمسك المعارضة بمطالبها بالنقل الفوري للصلاحيات الرئاسية كاملة من الرئيس صالح إلى نائبه عبدربه منصور هادي كأساس لأية تفاهمات لاحقة حول تسوية تداعيات الأزمة السياسية المتصاعدة في البلاد منذ منتصف شهر فبراير/شباط المنصرم .
http://www.alkhaleej.ae/portal/328a2f1f-e0dc-4b9c-a5d4-f4dcb49c3ba8.aspx

عبدالله البلعسي
2011-08-11, 06:39 PM
عجلة تسوية الأزمة اليمنية تتحرك وأطرافها تبحث عقبات اللحظة الأخيرة آخر تحديث:الخميس ,11/08/2011


صنعاء - “الخليج”:

تزايدت الضغوط التي تمارسها أطراف إقليمية ودولية عدة على النظام اليمني والرئيس علي عبدالله صالح للخروج من الأزمة القائمة، فبعد التصريحات التي أدلى بها مسؤولون في الخارجية الأمريكية التي تطالب الرئيس صالح، المقيم في المملكة العربية السعودية لتلقي العلاج منذ أكثر من شهرين، بنقل السلطة إلى نائبه عبدربه منصور هادي وتأكيدها على ضرورة أن يفعل ذلك “فوراً وبدون إبطاء”، رمى مجلس الأمن الدولي بأولى أوراقه في هذه الأزمة بعد صمت طويل وطالب بنقل سلمي للسلطة في البلاد، وذلك بعد ساعات قليلة من تقرير إحاطة قدمه إلى المجلس مبعوث الأمم المتحدة جمال بن عمر، الذي أنهى زيارة لليمن الأسبوع قبل الماضي والتقى بأطراف الأزمة كافة .



وفي مؤشر على أن عجلة الأزمة السياسية بدأت بالتحرك تداعت مواقف الأطراف السياسية في الداخل والخارج، بالإضافة إلى سفر وفد من حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم إلى المملكة العربية السعودية بشكل عاجل للقاء الرئيس صالح، فيما أكد جمال بن عمر ضرورة أن تتوصل كافة الأطراف اليمنية إلى اتفاق عن طريق الحوار بما يحول دون تشتت وانهيار الدولة، مشدداً على أهمية أن يكون الاتفاق يمنياً وبطريقة توافقية، بخاصة وأن هناك مؤشرات تعطي انطباعاً بقدرة اليمنيين على تحمل مسؤولياتهم .



وأشار المسؤول الأممي إلى أن هناك عدة أفكار لحل الأزمة، من بينها تشكيل حكومة إجماع وطني وإعادة ترتيب الوضع الأمني المتدهور، لكنه قال إن ذلك لا يمكن أن يتم إلا عن طريق الحوار والتوافق وبمشاركة كافة الأطراف وفق عملية سياسية شفافة، كما حذر من تدهور الأوضاع الاقتصادية والأمنية في البلاد، وركز على الخطورة التي يشكلها تنظيم القاعدة على أمن اليمن والمنطقة والعالم، مشيراً إلى أن بيان مجلس الأمن الدولي الذي صدر الثلاثاء جاء ليعبر عن قلقه من تنامي خطر التنظيم في اليمن .



وكان مجلس الأمن الدولي قد دعا في ختام جلسة مشاورات مغلقة للاستماع إلى تقرير إحاطة حول الأوضاع التي يمر بها اليمن، ودعا الأطراف اليمنية إلى “البدء في مرحلة انتقالية تستجيب لتطلعات الشعب اليمني في التغيير”، وطالب جميع الأطراف ب “المضي قدماً وبشكل عاجل ومنظم نحو عملية انتقالية يقودها اليمنيون أنفسهم وتستجيب لاحتياجات وتطلعات التغيير للشعب اليمني”، كما طالب جميع الأطراف برفض العنف القائم في البلاد، في إشارة إلى استمرار المعارك بين قوات الحرس الجمهوري والقبائل في أرحب (شمال) والمسلحين الداعمين للثورة في تعز (جنوب) .



من جانبها قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند إن “المسار الديمقراطي في اليمن يجب ألا يكون رهينة لأحد ويحتاج إلى الاستمرار، ولقد شجعنا نائب الرئيس عبدربه منصور هادي على مواصلة محادثاته مع المعارضة”، وهو الموقف نفسه الذي أعلن عنه السفير الأمريكي بصنعاء جيرالد فالرستاين، الذي قال إن واشنطن تثق في قدرة هادي على قيادة المرحلة الانتقالية بعد تسلمه السلطة من الرئيس صالح .



وختمت بالقول “لقد شجعنا الرئيس صالح على المضي قدماً والقيام بما يلزم وهو توقيع اتفاق مجلس التعاون الخليجي وإعادة بلده إلى مساره الصحيح” .



إلى ذلك نسبت مصادر إعلامية يمنية إلى دبلوماسي رفيع يعمل لدى إحدى سفارات دول الخليج في العاصمة صنعاء قوله إن “دول الخليج والأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي تلقت تأكيدات من الجانب الأمريكي تفيد أن الرئيس علي عبدالله صالح بعث بخطاب إلى البيت الأبيض، أكد فيه موافقته الصريحة على نقل السلطة إلى نائبه وكذلك قراره في عدم الرغبة بالعودة إلى اليمن وهو ما لقي ترحيباً من جانب البيت الأبيض عبر أحد مستشاري الرئيس الأميركي أوباما” .



وأوضحت يومية “أخبار اليوم”، المقربة من اللواء علي محسن الأحمر أن “التصريحات المنسوبة لمصادر أمريكية بأن الرئيس قد اتخذ قراراً بعدم العودة إلى اليمن كان مبنياً على تأكيد الرئيس نفسه لذلك في رسالته التي وجهها للبيت الأبيض”، وأن الدبلوماسي الخليجي أكد أن “مسألة نقل السلطة الفوري أمر يحظى بدعم جميع دول الخليج بما في ذلك المملكة العربية السعودية وأن أي تعديل على المبادرة الخليجية قد قوبل بالرفض التام من قبل دول الخليج” .



في سياق التحرك الداخلي سافر بشكل مفاجئ إلى العاصمة السعودية الرياض وفد يمثل حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم لإجراء مشاورات مع الرئيس صالح لرسم ملامح الفترة المقبلة وإزالة العقبات التي تقف أمام اتفاق التسوية، بخاصة وأن عدداً من قيادات الحزب الحاكم يرفض فكرة تخلي الرئيس صالح عن السلطة قبل انتهاء ولايته الرئاسية العام ،2013 كما أن هناك ترتيبات لتنظيم تظاهرات ضخمة في العاصمة صنعاء من قبل مؤيدي وأنصار الرئيس صالح والأحزاب المؤيدة له، كما ستدخل إلى العاصمة عشرات الآلاف من رجال القبائل في مسعى للضغط على الرئيس صالح بعدم قبول ترك السلطة .
http://www.alkhaleej.ae/portal/6011c267-f74a-4d07-868f-e4960044b086.aspx

عبدالله البلعسي
2011-08-11, 06:40 PM
هدنة بين السلطات والقبائل في تعز ..وقوات منشقة تسيطر على المجمع الحكومي بعمران
مجلس الأمن يدعو إلى نقل السلطة في اليمن
حجم الخط |


صورة 1 من 1


ا.ب ©يمنيان يمران قرب صورة ضخمة للرئيس صالح في أحد شوارع صنعاء
تاريخ النشر: الخميس 11 أغسطس 2011
عقيل الحلالي، وكالات

دعا مجلس الأمن الدولي السلطة والمعارضة في اليمن إلى إيجاد مخرج سريع لإنهاء الأزمة السياسية المتفاقمة في هذا البلد منذ منتصف يناير الماضي ، فيما سيطر لواء عسكري منشق عن الرئيس اليمني علي عبدالله صالح على مبنى المجمع الحكومي (مقر السلطة المحلية والتنفيذية) ، بمحافظة عمران الشمالية ، في حين أبرمت السلطات المحلية بمدينة تعز ورجال القبائل المعارضة هدنة جديدة لإنهاء التوتر التي تشهده المدينة منذ فبراير الماضي.

وأعرب مجلس الأمن الدولي عن قلقه البالغ من أن يستغل تنظيم القاعدة المتطرف فراغ السلطة في اليمن لتعزيز نفوذه في شبه الجزيرة العربية ، محذراً من تفاقم تردي الأوضاع الاقتصادية والإنسانية فيها إذا ما استمرت الأزمة السياسية الراهنة.

وحث مجلس الأمن الدولي، في بيان تلاه السفير الهندي لدى الأمم المتحدة هارديب سينج بوري، الذي يشغل منصب رئيس مجلس الأمن خلال أغسطس الجاري، أنصار الرئيس اليمني علي عبدالله صالح والمعارضة على إيجاد مخرج سريع لهذه الأزمة السياسية التي تشل البلاد وصولا لوقف التدهور الأمني والإنساني الذي تشهده البلاد، منذ مطلع العام الجاري.





ودعا البيان كل الأطراف اليمنية إلى الشروع سريعا في عملية انتقال سياسي واسع يقررها ويقودها اليمنيون أنفسهم.وحض مجلس الأمن الدولي الفرقاء اليمنيين على السماح بوصول المساعدات وفرق الإغاثة الإنسانية إلى اليمن ، محذراً من النقص الحاد والمتزايد في المواد الغذائية الأساسية وتدهور البنى التحتية.

إلى ذلك، أعلن محافظ محافظة تعز اليمنية حمود الصوفي توقيع السلطات المحلية ورجال القبائل المناوئين للنظام الحاكم، وثيقة تهدئة لإنهاء الاضطرابات التي تشهدتها هذه المحافظة (وسط) منذ فبراير الماضي.

وقال الصوفي في أمسية رمضانية ليل الثلاثاء الأربعاء ، إن اتفاق التهدئة ينص على “إنهاء جميع المظاهر المسلحة من المدينة” ابتداءً من الأربعاء، و”إخلاء المكاتب الحكومية من المسلحين” القبليين، وإعادة ممتلكاتها، و”احترام ممارسات العمل السلمي في ظل حماية الأمن وإعادة القيم المدنية للمحافظة”.

وأعرب المحافظ الصوفي عن أمله في نجاح اتفاق التهدئة “وحرص جميع الأطراف على إنجاحه”، داعيا جميع فئات المجتمع إلى تحمل مسؤولياتها في إنهاء الوضع الأمني المتردي في تعز.

وقال إن مدينة تعز “أكثر المحافظات تضرراً من الأزمة السياسية الجارية على مستوى الساحة الوطنية”.

وبحسب الاتفاق ستعود قوات الجيش إلى قواعدها وسينسحب مقاتلو القبائل من الشوارع ما يسمح بإعادة انتشار قوات الشرطة.

وكانت القبائل المحلية النافذة قد نشرت مقاتليها في تعز في يونيو الماضي، لحماية المحتجين من الهجمات من جانب القوات الحكومية المؤيدة للرئيس علي عبدالله صالح، الذي يتعافى في المملكة العربية السعودية من إصابته البالغة في هجوم غامض استهدف قصره الرئاسي بصنعاء ، في الثالث من يونيو الماضي.وكانت هدنة سابقة تم التوصل إليها نهاية يونيو انهارت في أوائل أغسطس مع تجدد القتال، ما أدى لسقوط قتلى من الجانبين.

وعلى صعيد متصل بالأزمة الراهنة في اليمن، سيطر لواء عسكري منشق عن الرئيس صالح أمس الأول على مبنى “المجمع الحكومي”، مقر السلطة المحلية والتنفيذية، بمحافظة عمران الشمالية، لتكون رابع محافظة تسقط بيد معارضي النظام الحاكم، بعد محافظات صعدة و لجوف وأبين. وقالت مصادر محلية لـ”الاتحاد” إن قوات اللواء 310 مدرع، سيطرت على مقر المجمع الحكومي بمدينة عمران (60 كم شمال العاصمة صنعاء)، مشيرة إلى أن القوات تتولى الآن حماية المجمع الحكومي بعد أن طردت الحراسة السابقة.

ولفتت المصادر إلى أن محافظ عمران كهلان أبو شوارب، صهر الرئيس اليمني، وأحد الزعامات القبلية في عمران، يوجد حاليا في العاصمة صنعاء.

وكان العميد الركن حميد القشيبي قائد اللواء 310، المرابط بمدينة عمران، أعلن في مارس الماضي انضمامه إلى الحركة الاحتجاجية الشبابية المطالبة بإنهاء حكم الرئيس صالح ، المستمر منذ أكثر من 33 عاما.

ويتبع القشيبي اللواء المنشق علي محسن الأحمر، قائد المنطقة العسكرية الشمالية الغربية والفرقة الأولى مدرع، الذي انقلب على صالح وانحاز للمحتجين الشباب، الأمر الذي أدى إلى انقسام حاد داخل الجيش اليمني، ما بين مؤيد ومعارض لبقاء النظام الحاكم.

ويسود العاصمة اليمنية هدوء نسبي منذ مغادرة صالح البلاد إلى المملكة العربية السعودية للعلاج من إصابته في الهجوم على مجمعه الرئاسي ، الذي أسفر عن مقتل 12 شخص وإصابة أكثر من 180 آخرين.

وأعلنت الرئاسة اليمنية أمس الأول أن صالح سيعود إلى البلاد بعد قضاء فترة نقاهة في الرياض، نافية بذلك تقارير صحفية تحدثت عن إقناع الإدارة الأميركية الرئيس اليمني بعدم العودة والإعلان عن نقل السلطة إلى نائبه الفريق عبدربه منصور هادي ، وفق المبادرة الخليجية، المقدمة أواخر أبريل الماضي. وحسب المحلل السياسي اليمني علي سيف حسن، فإن الصراع بين القوات العسكرية المؤيدة والمناهضة للرئيس صالح وصل إلى طريق مسدود، مشيراً إلى أن هذا الصراع “قد لا يحل إلا من خلال عملية مساومة أكثر تعقيدا بكثير تغير الميزان على الأرض”.

وقال حسن إن الطريقة الوحيدة التي ستقنع صالح بعدم العودة هي أن يوافق علي محسن أيضا على المغادرة، لافتاً إلى أنهما كانا معا في السلطة و”ارتكبا جرائم معا” ولن توافق جماعة صالح أن يبقى محسن بينما يوافق الرئيس على البقاء بعيدا.

العام الدراسي يبدأ 17 سبتمبر

صنعاء (الاتحاد) - أقرت الحكومة اليمنية أمس الأول ، 17 سبتمبر المقبل موعداً رسمياً لبدء العام الدراسي الجديد في المدارس والجامعات في جميع أنحاء البلاد.ودعا مجلس الوزراء السلطات المحلية بالعاصمة وبقية المدن اليمنية، ومنظمات المجتمع المدني وأولياء الأمور، إلى “تعزيز الأجواء الإيجابية الكفيلة بانتظام العام الدراسي في الموعد المحدد” تحقيقا لـ”المصلحة العامة” للطلاب اليمنيين.

ووجه مجلس الوزراء اليمني السلطات التعليمية في البلاد بـ”اتخاذ الإجراءات القانونية” بحق “جميع القيادات التربوية والتعليمية وأعضاء هيئات التدريس في الجامعات والمعاهد الذين سيتخلفون أو سيتقاعسون عن أداء واجباتهم المهنية تجاه العلم والتعليم”.واشتكى عدد من المدرسين في محافظة صنعاء من توقيف رواتبهم لشهر يوليو الماضي “لأسباب غير معروفة”، حسبما أفادت مصادر صحفية يمنية. ومنذ مطلع العام الجاري، يشهد اليمن اضطرابات وأعمال عنف على خلفية الاحتجاجات الشعبية المؤيدة والمناهضة للرئيس صالح، البالغ من العمر 69 عاما. ويعتصم آلاف الشباب قبالة جامعة صنعاء، منذ فبراير الماضي، ما أدى إلى توقف العملية الدراسية في هذه الجامعة الأبرز في اليمن ، خلال النصف الثاني من العام الدراسي المنصرم.



اقرأ المزيد : المقال كامل - مجلس الأمن يدعو إلى نقل السلطة في اليمن - جريدة الاتحاد http://www.alittihad.ae/details.php?id=74848&y=2011&article=full#ixzz1UjPNVjcB

عبدالله البلعسي
2011-08-11, 06:43 PM
مجلس الأمن «قلق» من الخطر المتعاظم لـ «القاعدة»
ديبلوماسي خليجي: علي صالح أبلغ واشنطن موافقته على نقل السلطة لنائبه

ارسال | حفظ | طباعة | تصغير الخط | الخط الرئيسي | تكبير الخط










عواصم - وكالات - أكد ديبلوماسي خليجي رفيع المستوى في صنعاء إن دول الخليج والأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي «تلقت تأكيدات من الجانب الأميركي أن الرئيس اليمني علي عبدالله صالح بعث خطابا للبيت الأبيض أكد فيه موافقته الصريحة على نقل السلطة إلى نائبه».
ونقلت صحيفة «أخبار اليوم» اليمنية المستقلة، امس، عن الديبلوماسي تأكيده ان «خطاب صالح للبيت الأبيض تضمن عدم الرغبة بالعودة إلى اليمن وهو ما لقي ترحيبا من جانب أحد مستشاري الرئيس باراك أوباما».
وكانت «وكالة الأنباء اليمنية» « ذكرت الثلاثاء، أن علي صالح سيعود لليمن بعد قضائه فترة النقاهة في السعودية.
ونقلت عن مصدر مسؤول في رئاسة الجمهورية ان «صالح سيعود إلى البلاد بعد فترة نقاهته المحددة من الأطباء».
وينفي ذلك ما نشر عن أن مسؤولين أميركيين أقنعوا صالح بعدم العودة إلى اليمن مثلما تعهد مرارا أن يفعل منذ مغادرته البلاد للعلاج.
وقال الديبلوماسي الخليجي إن «رد البيت الأبيض كان بالترحيب والمطالبة بالنقل الفوري للسلطة من دون تأخير وفق المبادرة الخليجية». وأضاف أن «التصريحات المنسوبة لمصادر أميركية أن صالح اتخذ قرارا بعدم العودة إلى اليمن كان مبنيا على تأكيده ذلك في رسالة وجهها للبيت الأبيض».
وأكد أن «مسألة نقل السلطة الفوري أمر يحظى بدعم جميع دول الخليج بما في ذلك السعودية وأن أي تعديل على المبادرة الخليجية قوبل بالرفض التام من قبل دول الخليج».
الى ذلك، طالب مجلس الامن بعد نقاش حول اليمن، اول من امس، «بعملية للتحول السياسي شاملة ومنظمة وبقيادة يمنية تلبي احتياجات وتطلعات الشعب اليمني للتغيير».
وعبر في بيان عن قلقه «العميق ازاء الخطر المتعاظم لـ (القاعدة) في اليمن وحض الاطراف على ضمان نجاح المساعدات الانسانية وعلى عدم استهداف البنية التحتية الاساسية».
في المقابل، أعلنت المعارضة اليمنية الثلاثاء، انها ستجتمع في 17 اغسطس بهدف تأسيس «مجلس وطني» يضم مكوناتها المختلفة تمهيدا لاسقاط نظام علي صالح.
وأكد «اللقاء المشترك» المعارض في بيان، انه سيجتمع في 17 اغسطس بهدف «تشكيل جمعية وطنية تكون هيئة جماعية للثورة الشعبية تعين بدورها مجلسا وطنيا».
وتابع ان «المجلس الوطني سيضم قوى الثورة ويتابع عملية التغيير بهدف الوصول الى بلد عصري».
http://www.alraimedia.com/Alrai/Article.aspx?id=291885&date=11082011

عبدالله البلعسي
2011-08-11, 06:45 PM
اليمن: تشكيل مجلس وطني لقيادة الثورة في 17 الجاري



صنعاء- نبيل سيف الكميم
حددت احزاب المعارضة اليمنية المنضوية في اطار تكتل اللقاء المشترك 17 من اغسطس الجاري موعدا لاعلان قيام مجلس وطني لادارة البلاد، والذي سيتم اختيار اعضائه من قبل الجمعية الوطنية التي تتواصل المشاورات والاتصالات بين مختلف اطياف المعارضة للرئيس علي عبدالله صالح لتشكيلها، وتسمية اعضائها الذين سيمثلون مختلف القوى السياسية والحزبية والاجتماعية المعارضة للنظام. واوضحت مصادر في المعارضة لـ القبس ان المجلس الوطني سيتولى قيادة الثورة لاستكمال عملية التغيير الثوري والسياسي وتلبية تطلعات اليمنيين.
من جهته، قال محمد الصابري الناطق باسم اللقاء المشترك، ان أكثر من 700 شخصية تشكل كل القوى السياسية ستشارك في لقاء الجمعية الوطنية. ونفت احزاب اللقاء المشترك للمعارضة «توجه ممثلين عنها الى المملكة العربية السعودية للقاء الرئيس صالح، بغرض التباحث معه حول الازمة السياسية الراهنة في اليمن منذ اكثر من ستة اشهر، وبحث صيغة للخروج منها.

صالح سيعود
من جانبها اعلنت الرئاسة اليمنية ان الرئيس علي عبدالله صالح سيعود الى البلاد، بعد استكمال فترة النقاهة والمراجعة الطبية التي قررها الاطباء، في مستشفى مجمع الدفاع السعودي بالرياض الذين اشرفوا على علاجه.
ونفت ان يكون صالح قرر عدم العودة الى اليمن والاستقرار نهائيا في السعودية وفق ما أوردته بعض الأنباء، مشددة على انها عارية من الصحة و «ملفقة» وتهدف إلى «البلبلة».
من جانبها كشفت مصادر سياسية ان الرئيس صالح ظل طوال فترة تلقية العلاج في السعودية التي استمرت شهرين يدير الشأن اليمني، وكان على تواصل يومي مع نائبه عبدربه منصور هادي، ولم تنقطع اتصالاته مع مؤيدية من كبار المسؤولين والقادة العسكريين والشخصيات الاجتماعية والقبلية.
وقالت ان عدم عودة صالح لا علاقة لها بما ذكر انه استجابة لطلب سعودي -اميركي بعدم عودته في الوقت الراهن، وان «الرئيس هو من سيقرر بعد فترة النقاهة ما الذي سيتخذه من خطوات».

الرئيس والنائب
في سياق آخر، نقلت صحيفة أخبار اليوم اليمنية عن دبلوماسي خليجي في صنعاء قوله إن دول الخليج تلقت تأكيدات من الجانب الأميركي بان الرئيس صالح بعث بخطاب إلى البيت الأبيض أكد فيه موافقته الصريحة على نقل السلطة إلى نائبه عبد ربه منصور، الأمر الذي لقي ترحيبا من جانب إدارة الرئيس الأميركي.
في المقابل، صرح قانونيون ان نائب الرئيس، كما الرئيس، لم يعد بقاؤه دستوريا، لكون المدة الدستورية مضت، ولم يدع لانتخابات رئاسية.

وثيقة تهدئة
إلى ذلك، قال محافظ تعز حمود الصوفي ان السلطة المحلية وقعت مع جميع الأطراف الممثلة للسلطة والمعارضة على «وثيقة تهدئة» لانهاء الاقتتال والمظاهر المسلحة في المدينة.
ميدانيا، قتل شرطي وأصيب آخر بهجوم شنه مسلحون عليهم قرب مبنى إدارة الأمن في محافظة عدن، فيما لقي أربعة أشخاص مصرعهم في المدينة نفسها، اثر اندلاع حريق كبير في منزلهم.
http://www.alqabas.com.kw/Article.aspx?id=726777&date=11082011

عبدالله البلعسي
2011-08-11, 06:47 PM
الرئيس اليمني يدرس «إحياء» المبادرة الخليجية



2011/08/11 03:27 م


شكرا لتصويت
التقيم
التقيم الحالي 5/0





مقتل أربعة من عناصر «القاعدة» بضواحي زنجبار







الرياض – ا ف ب – رويترز: قال مسؤول بالحكومة اليمنية ان الرئيس اليمني علي عبدالله صالح وافق على النظر في احياء المبادرة الخليجية لحل الازمة في بلاده وضمان الانتقال السلمي للسلطة.
وقال المسؤول ان صالح التقى في الرياض بأعضاء من حزب المؤتمر الشعبي الحاكم باليمن. ومازال صالح يعالج في الرياض منذ اصابته بإصابات بالغة في محاولة اغتيال تعرض لها في يونيو.
ويقف اليمن على شفا حرب اهلية منذ ستة اشهر شهد خلالها احتجاجات شعبية تطالب برحيل صالح. وظلت المبادرة التي طرحها مجلس التعاون الخليجي معلقة بعد ان رفض صالح التوقيع عليها آخر مرة في مايو.
وحاولت كل من الولايات المتحدة والسعودية – اللتين كانتا هدفا لهجمات فاشلة من جناح القاعدة في جزيرة العرب الذي يتخذ من اليمن مقرا – تسهيل خروج صالح من السلطة من خلال المبادرة الخليجية. ووافق الرئيس اليمني على المبادرة ثلاث مرات لكنه تراجع في كل مرة عن توقيعها في الدقائق الاخيرة.
وقال المسؤول لرويترز بعد اجتماع صالح مع اعضاء في الحزب الحاكم «لقد اتفق معهم على بحث سبل احياء مبادرة مجلس التعاون الخليجي وايجاد الآلية التي تضمن الانتقال السلمي للسلطة».
وقال المسؤول ان صالح وافق على العمل مع احزاب المعارضة الرئيسية وجماعات يمنية اخرى ومع هيئات دولية والدول المعنية من اجل التوصل الى طريقة لإنهاء الازمة.
وقال المسؤول ان اجتماع اليمن حضره رئيس الوزراء اليمني الذي جرح ايضا في الهجوم الذي أجبر صالح على طلب العلاج في العاصمة السعودية ورئيس جهاز أمني ومسؤولون موالون كبار آخرون.
الى ذلك اعلن مسؤول امني يمني لوكالة فرانس برس ان الجيش قتل قبل فجر الخميس اربعة عناصر يشتبه في انتمائهم الى تنظيم القاعدة في قصف استهدف مواقعهم بضواحي زنجبار كبرى مدن ابين، معقل المتطرفين في جنوب اليمن.
واوضح المسؤول طالبا عدم كشف هويته ان الاربعة قتلوا اثر سقوط قذيفة اطلقها الفوج الخامس والعشرون على مواقعهم في قريتي الخملة وبجدار قرب زنجبار.
ودارت معارك عنيفة مساء الاربعاء بين الفوج الخامس والعشرين والمقاتلين الاسلاميين الذين ينتمون الى «انصار الشريعة» كما قال بعض السكان.
وفي 29 مايو سيطر مئات الرجال المسلحين من هذه الحركة التي كانت غير معروفة والموالية للقاعدة، على زنجبار حيث يحاول الفوج الخامس عشر من حينها كسر الحصار الذي فرضه عليها مقاتلوها.
من جانب آخر افاد المسؤول عن مصرع عضو مفترض في القاعدة اصيب الاحد في اشتباك مع الجيش متاثرا بجروح اصيب بها مساء الاربعاء.
من جهة اخرى اكد زعيم قبلي الاربعاء مقتل عنصر يشتبه في انتمائه الى تنظيم القاعدة برصاص مقاتلين قبليين في مدينة مودية في محافظة ابين، جنوب اليمن.
وقال الزعيم القبلي ان «المقاتلين القبليين المكلفين حماية مودية والتصدي للعناصر المتطرفة قتلوا عنصرا من القاعدة، هو ياسر فاضل، اثناء محاولته التسلل الى المدينة مساء الثلاثاء».
http://alwatan.kuwait.tt/ArticleDetails.aspx?Id=131361&YearQuarter=20113

عبدالله البلعسي
2011-08-11, 06:49 PM
مجلس الأمن قلق من استغلال « القاعدة » الأوضاع.. وهدنة في تعز
صحيفة: صالح أبلغ واشنطن موافقته على نقل السلطة
المصدر: عواصم ــ وكالاتالتاريخ: 11 أغسطس 2011
تظاهرة في صنعاء ترفض عودة صالح إلى البلاد. إي.بي.إيه
نسبت صحيفة يمنية مستقلة، أمس، إلى دبلوماسي خليجي رفيع المستوى في صنعاء قوله، إن دول الخليج والأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية تلقت تأكيدات من الجانب الأميركي أن الرئيس علي عبدالله صالح بعث بخطاب للبيت الأبيض أكد فيه موافقته الصريحة على نقل السلطة إلى نائبه عبدربه منصور هادي. فيما أعرب مجلس الأمن الدولي عن قلقه البالغ من أن يستغل تنظيم القاعدة فراغ السلطة في اليمن لتعزيز نفوذه في شبه الجزيرة العربية.

ونقلت يومية «أخبار اليوم» المستقلة عن دبلوماسي خليجي تأكيده «ان خطاب صالح للبيت الأبيض تضمن عدم الرغبة في العودة إلى اليمن، وهو ما لقي ترحيباً من جانب أحد مستشاري الرئيس الأميركي أوباما». وكانت وكالة الأنباء اليمنية «سبأ»، ذكرت أول من أمس، أن صالح سيعود لليمن بعد قضائه فترة النقاهة بالسعودية. ونقلت الوكالة عن مصدر مسؤول برئاسة الجمهورية قوله، إن صالح سيعود إلى البلاد بعد فترة نقاهته المحددة من الأطباء.

وينفي ذلك ما نشر عن أن مسؤولين أميركيين أقنعوا صالح بعدم العودة إلى اليمن مثلما تعهد مراراً أن يفعل منذ مغادرته البلاد للعلاج.

وقال الدبلوماسي الخليجي «إن رد البيت الأبيض كان بالترحيب والمطالبة بالنقل الفوري للسلطة من دون تأخير وفق المبادرة الخليجية».

وأضاف أن التصريحات المنسوبة لمصادر أميركية أن صالح اتخذ قراراً بعدم العودة إلى اليمن «كان مبنياً على تأكيده ذلك في رسالة وجهها للبيت الأبيض».

وأكد الدبلوماسي الخليجي أن «مسألة نقل السلطة الفوري أمر يحظى بدعم جميع دول الخليج بما في ذلك السعودية، وأن أي تعديل على المبادرة الخليجية قوبل بالرفض التام من قبل دول الخليج».

وكشف عن أن «التنسيق بين دول الخليج والولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي مستمر بوتيرة عالية على قاعدة النقل الفوري للسلطة باعتبارها المخرج الوحيد للأزمة اليمنية سواءً وفق آليات المبادرة الخليجية أو المبادرة التي عرضها مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة جمال بن عمر في زيارته الأخيرة لليمن». من ناحية أخرى أعلن «شباب حركة الصمود» في ساحة التغيير في صنعاء، أمس، عن اعتقال سلطات الأمن اليمنية ثلاثة من عناصرها المحتجين المطالبين بتنحي صالح. وقالت الحركة، القريبة من جماعة الحوثي، في بيان إن «السلطات الأمنية اعتقلت عمار الحمزي، ومحمد عبدالرحمن الهادي وأيمن القيري».

وصرح مسؤولون ومصادر قبلية انه تم التوصل الى هدنة جديدة في تعز، ثاني كبرى المدن اليمنية التي كانت مسرحا لاشتباكات بين القوات الحكومية وقبليين مسلحين يدعمون الاحتجاجات .وتم الاتفاق على الهدنة، أول من أمس، بحضور ممثلين عن السلطات المحلية والقبائل والمحتجين الشبان الذين يعتصمون منذ شهور بوسط المدينة.وبحسب الاتفاق سيعود الحرس الجمهوري الى قواعده وسينسحب مقاتلو القبائل من الشوارع، ما يسمح باعادة انتشار قوات الشرطة.

وفي نيويورك، أعرب مجلس الأمن الليلة قبل الماضية عن قلقه البالغ من أن يستغل تنظيم القاعدة فراغ السلطة في اليمن لتعزيز نفوذه في شبه الجزيرة العربية، محذراً من تفاقم تردي الأوضاع الاقتصادية والإنسانية فيها إذا ما استمرت الأزمة السياسية الراهنة.



تابع آخر الأخبار المحلية والعربية والدولية على موقع الإمارات اليوم على:

"تويتر": http://twitter.com/#!/emaratalyoum

و

"فيس بوك": http://www.facebook.com/profile.php?id=1830040557

عبدالله البلعسي
2011-08-11, 06:52 PM
صالح يبلغ واشنطن موافقته على نقل السلطة لنائبه
صنعاء-يو بي أي:

نسبت صحيفة يمنية مستقلة إلى دبلوماسي خليجي رفيع المستوى في صنعاء قوله إن دول الخليج والأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي تلقت تأكيدات من الجانب الأميركي أن الرئيس علي عبدالله صالح بعث بخطاب للبيت الأبيض أكد فيه موافقته الصريحة على نقل السلطة إلى نائبه. ونقلت يومية "أخبار اليوم" المستقلة أمس عن الدبلوماسي الخليجي تأكيده "ان خطاب صالح للبيت الأبيض تضمن عدم الرغبة بالعودة إلى اليمن وهو ما لقي ترحيباً من جانب أحد مستشاري الرئيس الأميركي أوباما".

وكانت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ"، ذكرت الثلاثاء، أن الرئيس صالح سيعود لليمن بعد قضائه فترة النقاهة بالسعودية. ونقلت الوكالة عن مصدر مسؤول برئاسة الجمهورية قوله إن صالح سيعود إلى البلاد بعد فترة نقاهته المحددة من الأطباء. وينفي ذلك ما نشر عن أن مسؤولين أمريكيين أقنعوا صالح بعدم العودة إلى اليمن مثلما تعهد مراراً أن يفعل منذ مغادرته البلاد للعلاج. وقال الدبلوماسي الخليجي "إن رد البيت الأبيض كان بالترحيب والمطالبة بالنقل الفوري للسلطة من دون تأخير وفق المبادرة الخليجية".

وأضاف "أن التصريحات المنسوبة لمصادر أميركية أن صالح اتخذ قراراً بعدم العودة إلى اليمن كان مبنيا على تأكيده ذلك في رسالة وجهها للبيت الأبيض". وأكد الدبلوماسي الخليجي أن "مسألة نقل السلطة الفوري أمر يحظى بدعم جميع دول الخليج بما في ذلك السعودية وأن أي تعديل على المبادرة الخليجية قوبل بالرفض التام من قبل دول الخليج". وكشف عن أن "التنسيق بين دول الخليج والولايات المتحدة، والإتحاد الأوروبي مستمر بوتيرة عالية على قاعدة النقل الفوري للسلطة باعتبارها المخرج الوحيد للأزمة اليمنية سواءً وفق آليات المبادرة الخليجية أو المبادرة التي عرضها مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة جمال بن عمر في زيارته الأخيرة لليمن".

وكانت الولايات المتحدة الأميركية أعربت عن استغرابها من عدم توقيع الرئيس اليمني صالح على مبادرة مجلس التعاون الخليجي لحل الأزمة السياسية في اليمن، وقالت متحدثة باسمها إن القضية في اليمن هي المضي قدماً في المرحلة الإنتقالية الديمقراطية على غرار الإتفاقية التي طرحها مجلس التعاون الخليجي، وقال الرئيس اليمني مراراً أنه يدعمها.
http://www.raya.com/site/topics/article.asp?cu_no=2&item_no=586768&version=1&template_id=22&parent_id=21

عبدالله البلعسي
2011-08-11, 06:55 PM
تنسيق مكثف بين دول التعاون وواشنطن والاتحاد الأوروبي2011-08-11


صنعاء-ليلى الفهيدى-وكالات:
كشف دبلوماسي خليجي رفيع عن أن "التنسيق بين دول التعاون وواشنطن والاتحاد الأوروبي مستمر بوتيرة عالية على قاعدة النقل الفوري للسلطة باعتبارها المخرج الوحيد للأزمة اليمنية سواء وفق آليات المبادرة الخليجية أو المبادرة التي عرضها مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة جمال بن عمر في زيارته الأخيرة لليمن".
ونسبت صحيفة يمنية مستقلة إلى دبلوماسي خليجي في صنعاء أن دول الخليج والأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي تلقت تأكيدات من الجانب الأمريكي أن الرئيس علي عبدالله صالح بعث بخطاب للبيت الأبيض أكد فيه موافقته الصريحة على نقل السلطة إلى نائبه. ونقلت صحيفة "أخبار اليوم" المستقلة أمس عن الدبلوماسي الخليجي تأكيده "إن خطاب صالح للبيت الأبيض تضمن عدم الرغبة بالعودة إلى اليمن وهو ما لقي ترحيباً من جانب أحد مستشاري الرئيس الأميركي أوباما".
وقال الدبلوماسي الخليجي: "إن رد البيت الأبيض كان بالترحيب والمطالبة بالنقل الفوري للسلطة من دون تأخير وفق المبادرة الخليجية".
وأضاف أن التصريحات المنسوبة لمصادر أمريكية أن صالح اتخذ قراراً بعدم العودة إلى اليمن كان مبنيا على تأكيده ذلك في رسالة وجهها للبيت الأبيض".
وأكد الدبلوماسي الخليجي أن "مسألة نقل السلطة الفوري أمر يحظى بدعم جميع دول الخليج بما في ذلك السعودية وأن أي تعديل على المبادرة الخليجية قوبل بالرفض التام من قبل دول الخليج".
http://www.al-sharq.com/articles/more.php?id=253520

عبدالله البلعسي
2011-08-11, 07:32 PM
http://www.aawsat.com//details.asp?section=4&article=635286&issueno=11944