المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مجلس الأمن يدعو الأطراف اليمنية إلى المضي بشكل عاجل نحو المرحلة الانتقالية


الفاارس
2011-08-10, 07:38 PM
عدن خاص.adancity.net (http://adancity.com/vb)
كثفت الأطراف الدولية من دعوتها للنظام اليمني بالشروع في عملية نقل فوري للسلطة بشكل سلس وآمن، وعلى قاعدة المبادرة الخليجية ومقترح مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الى اليمن جمال بن عمر.

وفي هذا السياق طالب مجلس الأمن الدولي «جميع الأطراف» بالمضي قدما «بشكل عاجل ومنظم» نحو «عملية انتقالية يقودها اليمنيون أنفسهم وتستجيب لاحتياجات وتطلعات التغيير للشعب اليمني".
أمريكا تدعو لنقل السلطة


جاء ذلك في ختام جلسة مشاورات مغلقة عقدها مجلس الأمن الليلة وحذر فيها من التدهور الخطير للوضع الأمني والإنساني في اليمن.

وبحسب وكالات الأنباء فقد قال رئيس مجلس الأمن إن ممثلي الدول الأعضاء استمعوا إلى إحاطة حول الأوضاع التي تمر بها اليمن. وتلا بياناً أصدره المجلس بخصوص ذلك.

وأفاد الرئيس الدوري للمجلس، الهندي هارديب سينج بوري، للصحافة بأن «مجلس الأمن يبدي قلقه الشديد إزاء التدهور الخطير للوضع الاقتصادي والإنساني في اليمن وتدهور الوضع الأمني وتهديد القاعدة في شبه الجزيرة العربية».

وكان السفير الأمريكي في اليمن جيرالد فايرستاين قد قال في وقت سابق من يوم الثلاثاء إن ما يهم واشنطن هو أن ينقل الرئيس اليمني علي عبد الله صالح سلطاته لنائبه عبد ربه منصور هادي وأن يطبق المبادرة الخليجية ويتخلى عن منصبه، وشدد على ان القرار بشأن مكان إقامة صالح متروك له وللشعب اليمني.

وأكد فايرستاين في تصريحات بثها راديو "سوا " الأمريكي إن واشنطن تثق بنائب الرئيس. وأضاف: «منذ الثالث من يونيو الماضي التقيت هادي 12 أو 13 مرة ونحن نثق به، وقد التقى عددا من المسؤولين الأمريكيين، وأعتقد أنه يحظى بالثقة الكاملة من واشنطن ليس فقط لإنجاز انتقال السلطة بل لقيادة اليمن أيضا خلال المرحلة الانتقالية».

وتابع السفير الامريكي بصنعاء: «على الرئيس اليمني إنهاء الانتقال السلمي للسلطة فورا سواء كان في اليمن أو خارج اليمن المهم أن يبدأ بإجراءات نقل السلطة فورا. لا نعتقد أن بالإمكان الانتظار، وثقتنا كاملة بهادي لإتمام الانتقال، وكل ما ننتظره هو أن يوقع الرئيس صالح على المبادرة الخليجية أو أن يبدأ نقل السلطات الآن».

نفى تراجع صالح عن العودة


يأتي ذلك فيما نفت الرئاسة اليمنية الأنباء التي تحدثت عن عدول الرئيس صالح عن العودة الى البلاد بعد ان يستكمل رحلته العلاجية في المملكة العربية السعودية والتي بدأها في الخامس من يونيو حزيران الماضي اثر إصابته في حادث استهدف جامع دار الرئاسة في الثالث من نفس الشهر.

ووفقا لوكالة الأنباء اليمنية الرسمية "سبأ" فقد قال مصدر مسؤول برئاسة الجمهورية في صنعاء "إن الرئيس علي عبد الله صالح سيعود إلى البلاد بعد فترة نقاهته المحددة من الأطباء".

وأضاف المصدر: "أنه لا صحة لما تداولته بعض وسائل الإعلام نقلاعن مصادر أمريكية في واشنطن بأن الرئيس صالح قرر عدم العودة إلى اليمن والإقامة الدائمة في السعودية نتيجة الضغوط التي تمارسها عليه واشنطن لجهة تخليه عن السلطة ونقل كافة صلاحياته إلى نائبه عبد ربه منصور هادي للخروج باليمن من الأزمة الراهنة»، وأكد أن هذه الأخبار الهادفة إلى البلبلة ملفقة ولا تستند إلى الحقيقة والواقع".