المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الناشطة هدى العطاس : لست قيادية في الحراك وانما جنوبية مؤمنة بقضية وطنها وشعبها


shrooq
2011-08-10, 03:18 PM
وشعبها

حياة عدن/حوار
وائل القباطي*

اعتبرت الناشطة السياسية/ هدى العطاس ان مطلب الاستقلال واستعادة الدولة هو الحل وهو صمام الآمان للجنوب وشعبه وهو المطلب الشعبي لغالبية ابناء الجنوب، وان الفيدرالية ليست سوى فخ جديد ومن المستحيل أن يكون لها افق على الواقع من وجهة نظرها.

وفيما يخص المجالس سوى انتقالية أو وطنية أو تحت أي مسمى تقام ضمن صيغة الوحدة قالت انها مجالس وكيانات لا تعني الجنوبيين، وأضافت في حوارها مع صحيفة الامناء: لست قيادية في الحراك ولا تعجبني الالقاب. انا فقط جنوبية مؤمنة بقضية وطنها وشعبها، لافتتا الى ان مشاركتها في ثورة التغيير لأنها ترى أن سقوط النظام جزء من حل القضية الجنوبية ولكن ليس كل الحل.

فإلي الحوار ..

- بداية كيف تقرئي المستجدات الراهنة على المشهد العام في البلد؟

المشهد العام غامض إلى حد كبير ولا ارى انفراجا في القريب. أنما الوضع في اليمن لا يرتهن للمعيارية. وربما الايام القادمة حبلى بالمفاجآت.

ـ إلى أين تتجه الأوضاع وما الأسباب التي أوصلت الاوضاع إلى ما هي علية؟

أولا الأوضاع لها وجهين. وجه شمالي ووجه جنوبي.في ساحات الشمال في تقديري أنها ستظل الأوضاع لفترة قد تطول مراوحة كما هي إلا في حالة تدخل عامل ذاتي... واقصد بالعامل الذاتي أن احد مراكز القوى في صنعاء " وهي محصورة الآن في بيت الأحمر بكل تمثلاتهم السياسية والقبلية والعسكرية"أحد هذه المراكز" وتحديدا واجهات هذه القوى" تعرض لأذى فعلي مباشر وقاتل. حينها ستتفجر الاوضاع وتنتقل الى منعطف حركي.

مايحدث الآن من صراع بين هذه الاطراف ذات اللون الواحد مناوشات لكسب وقت ونقاط. ايضا يوجد في الشمال طرف مختلف ومهم جدا حين قراءة المشهد. وحين حسمه. متمثلا في الحوثيين وهم طرف يراهن عليه وأثبت بأنه جدير من خلال معايشتنا وقربنا من مواقفهم في ساحة التغيير لمسنا فيهم" القبول بالآخر، الانفتاح على المختلف بل ومد جسور الاتفاق معه،مع حفظ حقه وحقهم في الاختلاف، الايمان الحقيقي بالثورة والتغيير، البعد الثأري مع منظومة النظام شاملة، السعي لإقامة دولة في الشمال" وهذا الطرف يمكن أن يجترح مفاجأة سياسية ليست في الحسبان.

هذا بشكل عام فيما يخص الشمال وطبعا الجنوب ليس في معزل عن التأثر بهذا الوضع الا حينما يمتلك الجنوب ناصية أمره وقراره.اما فيما يخص الجنوب فأن قضيته راسخة واصبحت اساسية في المشهد ولا يمكن القفز عليها. وشعب الجنوب يعيش أهم ملامح صحوته. وارهاصات الحل غدت واضحة اكثر وقريبة.

اما الاسباب التي اوصلتنا فتعيينها لا يخفى على مراقب وهو هذا النظام القمعي المتخلف والفاسد ... للجنوب، واقصد بالنظام مجمل المنظومة القبلية والعسكرية والدينية التي تنفذت طيلة عشرين سنة ونكلت بالجنوب وكذلك الشمال. والآن مدت خلاياها الى ثورة التغيير ووزعت المشهد العام بشامله انصبة فيما بينها نظاما ومعارضة. معرقلة مسيرة الثورة الشبابية فأبركتها وحاصرت تطلعاتها النبيلة.

- كنتي في مقدمة الثور الشباب في ساحة التغيير بصنعاء.. ما الذي حدث؟

منذ البدء كانت مشاركتي في ساحة التغيير بمرجعية واضحة قلتها على الملأ : انا اشارك في ثورة التغيير لأنني ارى أن سقوط النظام جزء من حل القضية الجنوبية ولكن ليس كل الحل. ايضا يقيني بأن على الثوري الحقيقي أن يؤمن بأن الموقف من كل الثورات لا يتجزأ والايمان بها ومساندتها واجب. وهذا يقود في معرض كلامي إلى مطالبة الجنوبيين من شباب التغيير في الساحات الشمالية مساندة ثورة الجنوب من اجل التحرير والاعتراف بها وبهدفها. وكان هذا أحد مواضع الخلاف مع شباب ثورة التغيير حيث أن أغلبهم لا يعترف بثورة الجنوب وبأنها سبقت كل الثورات العربية الراهنة ومنها ثورة التغيير في صنعاء وبقية محافظات الشمال. ولا يعترف بحق شعب الجنوب في تقرير مصيره في الحرية والاستقلال. والدليل على ذلك دعواهم بالقول هذا ليس وقته نسقط النظام اولا، وكأنما يقولون للجنوبيين علينا اولا إنجاز ثورة الشمال لأنها الثورة الحقيقية والاساسية ، بينما اربع سنوات من عمر ثورة الجنوبيين ليست بثورة ولا بذات اهمية في نظرهم، والشهداء الذين سقطوا في الجنوب والجرحى الذين أعيقوا والمعتقلين والنساء الثكالى والايتام في طول الجنوب وعرضها . كل هولاءلا قيمة لهم. وكأنما ايضا يقولون نهجا على مقولة " الفرع هي ثورة الجنوب والأصل وهي ثورة الشبابية للتغيير" وعلى الفرع أن يتوقف وينحسر لحساب الاصل. ونحن نقول لهم ثورة الجنوب ليست رحلة باص نغير موعدها أو نأجلها أو نلغيها.

هو الظلم يناسل نفسه في عقلية بعض اخواننا في الشمال.

ولكن تظل الثورة الشبابية السلمية ثورة مهمة وحملت اهدافا نبيلة نتمنى أن تنجز غاياتها حبا بدم الشهداء الذين سقطوا من اجلها. والشباب المستبسل الذي يرابط بإيمان في ساحاتها. ومن اجل انجاز المشروع المدني في الشمال الذي سرق ولم ينجز إلى الآن، ولكن عليهم من أجل ذلك أن يقيموا مسافة بينهم وبين المتفيدين الذين اقتحموا ثورتهم ليحتموا بها وينهبوا اهدافها وغاياتها النبيلة.

وعلى اخواننا في الشمال بشكل عام أن يعوا أن لدى الشمال قضيته الخاصة المتمثلة في تحقيق اهداف ثورة 26 سبتمبرالتي اجهضت، واستعادة روح المشروع المدني الذي قتل مع قتل البطل الزعيم الحمدي.وانجاز بناء دولة في الشمال التي لم تبن منذ ذلك الحين إلى الآن. وأن يلتفتوا الى شأنهم الداخلي وتصحيحه وأقامة دولتهم المدنية على أرضهم. وأن يتركوا الجنوب في شأنه يتمم ويطور مشروع دولته المدنية التي قضي عليها بالوحدة المشئومة.

- أنتي الان قيادية في الحراك..؟

لست قيادية في الحراك ولا تعجبني الالقاب. انا فقط جنوبية مؤمنة بقضية وطنها وشعبها وما أقدمه لا يقارن بما قدموه الرواد في هذه الثورة الذين تعرضوا للسجون والمعتقلات وقدموا الشهداء " كأستاذنا المناضل الصلب العميد علي السعدي والد الشهيد البطل الدكتور جياب" وغيره من الذين افتدوا ومازالوا يفتدون الجنوب بما وسعت ارواحهم وايديهم...انا فقط مواطنة جنوبية تبتدر ماتستطيع من أجل وطنها لم اقدم شيء يذكر الى الآن ولست قيادية ولا ادعي هذا الشرف.

- على مستوى القضية الجنوبية هناك تيارين: فك الارتباط والفيدرالية اين تقفين أنتي؟

اولا التياران جنوبيان ويسعيان لمصلحة الجنوب كل منهما وفقا لوجهة نظره. انا ارى في الاستقلال واستعادة الدولة هو الحل وهو صمام الآمان للجنوب وشعبه .كذلك هو المطلب الشعبي لغالبية ابناء الجنوب وهذه حقيقة واضحة لا يمكن اغماطها والتغاضي عنها أو محاولة القفز عليها. أو ما معنى أن هناك قوافل من الشهداء قدموا ارواحهم فداء لهذا الهدف . قضية الجنوب لا تساوى بأي قضية أخرى على الارض الجغرافية والسياسية القائمة لحد الآن. نحن كنا دولة بمقدرات دولة كاملة سلمت إلى عصابة لم ترع حقوق أخوة ولم تلتزم بأتفاقيات سياسة. نهبت الجنوب وأوشكت تفرغه من هويته وثرواته وعاملته بعقلية محتل ممعن في التنكيل.

الفيدرالية ليست سوى فخ جديد من وجهة نظري ومن المستحيل أن يكون لها افق على واقع التطبيق والسؤال الذي سيواجهه الفيدرالين حينما يريدون تطبيق مشروعهم: مع من ستقيموا فيدراليتكم ؟ أمع المحتل متمثلا في القوى القبلية والمشيخية والعسكرية والدينية التي قادت حربا على الجنوب واحتلته؟ ونرى الساحة الشمالية تعيد انتاج نفس مراكز القوى في ثنايا افقها السياسي القادم. والفيدرالية كنظام سياسي نجاحه مرتهنا بتطبيق الاتفاقيات الفيدرالية والالتزام بالقوانين والنظام ولا يمكن اقناعنا أن هذا سيحدث مع مجتمع الشمال الذي مازال يرتهن للعرف القبلي والعادات والتقاليد وسلطة الشيخ. وثقافة الفيد وأخذ حقك باليد "والهنجمة"

هذه حقائق "سوسيوجرافية" لا يمكن القفز عليها. نأتي للذريعة التي يتلفع بها المشروع الفيدرالي وهي: انعدام ركائز الدولة في الجنوب الآن "بسبب مشروع الوحدة" لذا يقول الفيدراليون: نحتاج فترة زمنية ضمن الفيدرالية لبناء دولة وجيش وادوات تمكين، ثم بعد ذلك يقرر الجنوب مصيره! الذريعة مردود عليها، اولا إذا هذه ذريعتكم المعلنة فهل تعتقدون أن الشمال سيعطيكم الفرصة والتمكين حتى بعد ذلك تنفصلون عنه! فهذا قول من عجب العجاب والشماليين ليسوا بسذج. ثانيا ووفقا لمعطيات مراكز القوى التي ادارت خلال واحد وعشرين سنة ومازالت تدير العملية السياسية مازالت هي ذاتها لم تتغير، وعلى ذلك فأن فترة الخمس سنوات ولا حتى اكثر ستمكن للمشروع الفيدرالي أن ينجز فيها أي نجاحات على الواقع ، وسيذهب الوقت هباء في مشاورات ومداولات واحتقانات "ولنعطي مثالا على العقلية السياسية هناك وبأي منطق وكيفية تدير الفعل السياسي: فقبل ثورة التغيير كان هناك ازماع لحوار سيعقد لحل أزمة البلاد بين المعارضة والسلطة،هذا قبل ثورة التغيير ولكنه لم ير النور. وقد انشئت المعارضة من أجله لجنة الحوار الوطني، وشكلت لجان من الطرفين.وظل الامر كر وفر، وظلت اللجان سنتين تراوح ولم تتقدم خطوة ولم تضع حلا، حتى تفجر الوضع بالثورة.وهذا حدث ضمن واقع سياسي موحد فكيف بواقع فيدرالي ستظهر فيه حقائق سياسية جديدة ومختلفة ". وهكذا نرى في يقية مفاعيل السياسة الشمالية .عدم ضبط الامور وجرجرة القضايا وتمييعها أنها ثقافة متأصلة واجهناها في كل مخرجات السلوك العام ولنا في ثورة الغيير وماحدث لها دليل. ونقول لأخوتنا دعاة المشروع الفيدرالي أن مايمكن إنجازه من بناء وتمكين ضمن الكيان الفيدرالي يمكن أن ينجز بالاليات ذاتها في دولة مستقلة.

اما مسألة تكوين جيشا حنوبيا يلقى عليه مسئولية الدفاع عن الجنوب مستقبلا، فان الحكم الفيدرالي لا يسمح ببناء جيش مستقل في أقاليم الفيدرالية ويظل الجيش مؤسسة مركزية لا حكم للأقليم عليها بل قد يتحول إلى اداة ردع غليظة ضد الاقاليم في يد السلطة المركزية. كما اننا "سندخل الفيدرالية بتشريعات داخلية ستسقط حقنا كجنوب في العضوية الدولية التي دخلنا بها الوحدة كدولة لها دستورها وقوانينها، ولها مقعد في الامم المتحدة ومازال العمل ساريا به الى الآن فمقعد اليمن في الامم المتحدة بعد الوحدة هو مقعد دولة الجنوب وليس الشمال" ماسبق بين مزدوجين هوكلام للخبير في القانون الدولي الدكتور محمد السقاف.

فضلا عن ذلك كيف يمكن " وانا اتحدى" استرداد الاراضي والثروات التي نهبت من الجنوب خصوصا أن من نهبوها سنعيد معهم انتاج الوحدة وكانوا متنفذين في الوحدة المهدورة وسيظلون متنفذين في الفيدرالية ولا نستطيع منعهم فلهم الحق كمواطنيين يمنيين أن يتملكوا وينهبوا في أي بقعة جغرافية من اليمن " المفدرل" فكيف يمكن أجبارهم أسترداد ماقد نهبوه في فيدرالية توحد الارض والمواطن وتعطي لمتنفذي الشمال الذين سيصوغون انفسهم مجدد في الفيدرالية تعطي لهم حق التملك في أي بقعة فيها. هناك ايضا عامل الكثافة السكانية التي يهدد بالخطر على الجنوبيين فنحن الآن اقلية في الجغرافيا القائمة بشكل عام ولكننا اكثرية في جنوبنا. وفي المستقبل ومن ضمن تدابير الطرف الشمالي الفيدرالي سيتخم الجنوب بالسكان من مناطق الشمال وفقا لمعدل المواليد المتسارع عندهم وسنصبح اقلية على ارض الجنوب وحينها سيتم طمس الهوية الجنوبية والقضاء عليها وهذا ايضا المح اليه الدكتور محمد السقاف في ندوة لتفنيد مآلات الفيدرالية. اما من يقول بوضع ضمانات دستورية في الدستور الفيدرالي، فنقول له: ليس هناك اسهل من الانقلاب على الدستور بعد اقراره بفترة عبر استفتاء شعبي يتكئ على عامل الكثافة السكانية. وتنقض وتغير مواده الضامنة.أن كل ماسبق وأكثر مثالب امام المشروع الفيدرالي . مما يؤكد أنه ليس سوى فخ!

- باعتقادك هذا الذي يريده كل الشارع في المحافظات الجنوبية(حزبيين وسلفيين والمنحدرين من أصول شمالية)؟

الشارع الجنوبي. اذا نحن متفقون على جنوبية الشارع. وعليه فأنني دائما اردد هذا القول: فيما يخص اخواننا ذوي الأصول الشمالية فمن يؤمن بجنوبيته ويرى في نفسه أنه جنوبيا أتى من مناطق الشمال. فله كل الحق في الجنوب هوية وأرض. ومن يرى أنه شماليا يعيش في الجنوب فعليه الا يقف في وجه أبناء الجنوب. وهذا منه على الاقل وفاء لأحتضان الجنوب له. وسيظل له حق العيش الكريم فيها. اما الحزبيين فمختزل القول عنهم: ليس الامر بالنسبة لهم اكثر من لعب سياسية ومصالح. وسيضطرون لترتيب وإعادة ترتيب أوراقهم وفقا لما يفرضه الشعب الجنوبي ويريده ووفقا لأحتسابات الواقع وابعاده الداخلية والاقليمية والدولية وموائده السياسية.

- البعض في الحراك يتحدث عن تطمينات بخصوص القضية الجنوبية ما رأيك؟

ليست تطمينات بل أصبح حل القضية الجنوبية واقعا قريب التحقق ولا أي لعب وتدابير سياسية تستطيع الوقوف في وجه الشعوب . وقد قلت هذا الكلام قبل سنتين ونصف ضمن لقاء بباحثين وصحفيين اجانب في منزل أحدى صديقاتي بصنعاء حينما وجه لي باحث امريكي سؤال حول مطالبة الجنوبيين بالانفصال: فقلت له هذا حق للجنوبيين وسيأتي اليوم الذي ننفصل فيه بالتأكيد. وهاهو واقع الاحداث الميدانية الثورية في الجنوب وتحركات السياسيون الجنوبيون تؤكد أن الجنوب يقترب من حريته وتقرير مصيرة واستعادة دولته.

- بالنسبة لعدن.. مارائيك بما يحدث في المدينة؟

عدن عاصمة الجنوب التاريخية وعلى ابناء عدن جميعهم دونما مفاضلة بأسبقية فلان كعوائل العدنية وعلان من الوافدين إلى ما قبل الوحدة. عدن مدينة "كوزمبلاتينية" تعايشت فيها جميع الاعراق والجنسيات والطوائف والاديان. وكل من استقر فيها وارتهن لمدنيتها وافقها المفتوح وانتماء إالى روحها وشعر انها مدينته وليست مكانا للأقامة والعمل وحافظ على سماتها الحضارية ورضي تنوعها. صدقت عدنيته، وهذا في نظري تعريف حين يورد سؤال: من هو العدني.

وعلى ابناء عدن من وصفتهم اعلاه الوقوف في وجه من يريد تخريب عدن وتشويه روحها. من يريد تخريب عدن لا ينتمي لعدن سوى وافدا أو عاش فيها قرون. على ابناء عدن الحفاظ على تاريخها ومنشآتها عليهم الحفاظ على بيئتها ، فكم هو مؤلم منظر القاذورات المتطايرة في فضاء عدن واكوام القمامة المنتشرة في شوارعها، بما يهدد سكانها بكارثة بيئية. انتشار السلاح والعمل بالعرف والتحكيم بدلا عن القانون، استشرى سلوكيات غير متحضرة في الشارع العدني، غياب النساء العدنيات الواثقات من خطواتهن في أزقتها وفي فعلها العام. محاولة تدمير كل ملامح هويتها لحساب هوية حضور شائه بكل المعاني. أمعقول كل هذا واكثر يحدث لعدن! المدينة التي هوائها حرية وألقها شمس. مايحدث في عدن ليس سلوكا عدنيا. أن السلطة صبت جام احتيالاتها لتشويه عدن وتخريبها وعلى ابناءعدن أن يقفزوا من خانة التباكي العاجز إلى خانة الفعل الخلاق. ولكنني متفائلة فما نراه فيها من حراك جنوبي شبابي شعبي ومن صحوة ستزيل غمائم السواد عن عدن وتعيد لها وجهها الوضاء كما الجنوب كله.

*فيما يخص المجالس سوى انتقالية أو وطنية أو تحت أي مسمى تقام ضمن صيغة الوحدة فهي مجالس وكيانات لا تعني الجنوبيين. وحتى لو اعطت الجنوبيين مقاعدا وحصصا في قوامها فأن الشعب الجنوبي قد تجاوز منطق الرشوة. ومطالبه استرجاع وطن لا يختزل في تمثيل بأعضاء مهما نكن لهم من احترام وتقدير فوجودهم في مجلس ضمن صيغة وحدوية لن يرضي شعب الجنوب أو يرتقي إلى تطلعاته. شعب الجنوب عرف طريقه وحدد هدفه تقرير مصيره بنفسه لإستعادة دولته.


* نقلا عن الأمناء

تراب حضرموت
2011-08-10, 05:06 PM
احذروا هدى العطاس ولاتغركم فهلوهتها واسألوا عليها ومواقفها منذ فترة طويله (وخاصه زوجها الدحباشي) وتأكدوا انها لا تقل خطورة عن توكل كرمان ضد الجنوب وهي تتدحلب بين صفوف الجنوبيين لغرض في نفس (مشبوه) ...اللهم اني بلغت
واجيبوا على السؤال التالي لماذا كل (الثوار الجدد) الذين كانوا ضد القضيه الجنوبيه وانظموا اليها مؤخرا لماذا هم الاكثر اثاره للفرقه والاكثر مهاجمه لعلي ناصر والعطاس ولا تصدقوا ان الخبر هو بسبب الفيدراليه

احمد العدني
2011-08-10, 06:02 PM
لا تشككوا ولا تخونوا بالناس فهدى العطاس جنوبية ومن سادة الجنوب ،وليس من عبيدها والسيد دائما حرا في اراءه وتفكيره ،وهدى العطاس لها مواقفها ورؤيتها الخاصة وهي تقولها في كل وقت وحين ،ورغم ان زوجها من تعز الا انه قد فتح صحيفته الى كل الاراء الجنوبية بالتعبير عن نفسها دون تعسف ،فدعونا من تخوين الناس واحتكار الحقيقة والوطنية لطرف جنوبي دون اخر ،فقضية الجنوب تهم الكل ،والكل يجب ان يشارك فيها.

لبيك ياجنوب
2011-08-10, 06:11 PM
هي من الصفوف الاولى لاصحاب التغيير ولكن يمكن تكون انصدمت من الممارسات التي
تحصل في ميدان التغيير وسيطرة الاصلاح ارجعها لصوابها لانها عرفت حقيقة الثورة الاحمرية

منصور زيد
2011-08-10, 06:16 PM
احذروا هدى العطاس ولاتغركم فهلوهتها واسألوا عليها ومواقفها منذ فترة طويله (وخاصه زوجها الدحباشي) وتأكدوا انها لا تقل خطورة عن توكل كرمان ضد الجنوب وهي تتدحلب بين صفوف الجنوبيين لغرض في نفس (مشبوه) ...اللهم اني بلغت
واجيبوا على السؤال التالي لماذا كل (الثوار الجدد) الذين كانوا ضد القضيه الجنوبيه وانظموا اليها مؤخرا لماذا هم الاكثر اثاره للفرقه والاكثر مهاجمه لعلي ناصر والعطاس ولا تصدقوا ان الخبر هو بسبب الفيدراليه
التذبذب في الموقف بين الحين والاخر يجعلني ازكي كلامك نعم هدى العطاس قبل اسبوعين صدر بيان مذيل بعدد من الشباب بينهم هدى العطاس ويسمون انفسهم الحركة الاحتجاجية في عدن والبيان تم صياغته بطريقة المشترك والتاكيد على واحدية الثورة ووووو

القبطان الجبيري
2011-08-10, 09:11 PM
( من ليس معنا فهو منا ) وقبول الراي الاخر مهما كانت حدة شفافيته هو شعارنا .. من يقف بكلمة واحدة صريحة واضحة معلنة منشورة في الاعلام المكتوب ويعلن امام الملاء موقف صريح مع تحرير الجنوب من الاحتلال اليمني فهو بذلك العمل مثل ما تقوم به الاستاذه هدى العطاس من تحريض لصالح القضية الجنوبية في اتجاه التحرير والاستقلال انما تمكـّن القضية الجنوبيه من التهام فرائس جديده من المجتمع الجنوبي لهدف التحرير والاستقلال وهذا المهم ومن يقف مع تحرير الجنوب من الاحتلال اليمني فهو حليفنا بغض النظر عن جنسيته ووطنه واصله ولونه ودينه .. انا لا يهمني ما تضمر به الاخت المناضلة هدى من امور خاصة بها لان لا احد يستطيع كشف ما بداخل قلوب الاخرين من اسرار او اهداف خفية ويصدر الاتهامات لهم جزافا لشخصهم ولكن تهمني المواقف المعلنة المكتوبة للمناضلة العطاس التي تهدف الى تحرير الجنوب وعندما يصدر منها العكس لكل حادث حديث .. لا للتخوين ومن اجاء قبل ومن اجاء بعد .. هناك الكثير من الجنود المجهولين الذين يعملون بصمت من اجل تحرير الجنوب .. هناك الكثير من امثال الشهيد عبدالقوي .
العقول النيرة تبحث عن الافكار والعقول العادية تبحث عن الاحداث والعقول السخيفه تبحث عن الاشخاص ........... ( روزفلت )

حسام باعباد
2011-08-10, 09:47 PM
أنا اعرفها وجلست معها .. مواقفها غير واضحة وأخرها البيان الذي نزل مديل باسمها وباسم بعض شباب عدن قبل اسبوعين ..أشخاص ربنا يبعدكم عنهم كان بيان هزيل جدا جدا ..ولم يذكر القضية الجنوبية ولا اننا محتلين بل كان يقول ..ان شعبنا اليمني وكثرت هذه العبارة .. الذي أريد أن اقوله وبكل صراحة أنها شخصية غامضة ومتلاعبة وغير صريحة .. يوم في صنعاء ويوم في عدن .. مرة تقول نحن محتلين ومرة تقول شعبنا اليمني .. ونحن قضيتنا لا تحتاج لمثل هؤلاء مع احترامنا الشديد لهم .. نريد شخص واضح وصريح وشجاع..!

ارجون
2011-08-10, 11:32 PM
كانت نعم مع الوحدة وغير معترفة باي حراك لكن قد تكون تغيرت الى الامام بااعتبارها جنوبية ولهذا لن نحرمها من حقوقها فهي جنوبية ولها حقوقها وارجو ترحبوا بكل جنوبي عائد

احمد الخليفي
2011-08-10, 11:58 PM
توضيح مهم من السيدة هدى العطاس ..
ولااحد يستطيع بان ينكر جنوبيتها ولكن مايهمنا هي المواقف الوطنية من القضية الجنوبية..
نتمنى بان يكون تصريح الحبابة هدى العطاس هذا بمثابة تحديد الخيار النهائي من القضية الجنوبية
التي لاعلاقة لها بثورة التغيير الشمالية لامن قريب ولا من بعيد وان يكون كل ابناء الجنوب الذي دعموا
تلك الثورة في بداياتها قد ادركوا حجم الخطاء الذي وقعوا فية وعرفوا بان للجنوب قضية مستقلة عمرها قرابة 18 سنة.

رفيق الجنوب
2011-08-11, 12:37 AM
لكي لا نقع في نقاشنا لهذا الموضوع في اطار الشخصنة فاني اوجة تحية لها على هذا المقال الذي قالت فية الصواب وادعوا كل من قراء الموضوع ان يحفظ الجملة التالية التي قالتها السيدة هدى لكي نعتبرة موقفها الاساسي ومتى ما غيرته فاننا نرفع القلم مع تحفضي الشديد على تشددها برفض نسبها الى الحراك, علما انها تتحدث عن ثورة الجنوب وانها معها وكلنا يعلم بان ثورة الجنوب بداءت بالحراك!! فا الى الفقرة :

تقول السيدة :
((- كنتي في مقدمة الثور الشباب في ساحة التغيير بصنعاء.. ما الذي حدث؟

منذ البدء كانت مشاركتي في ساحة التغيير بمرجعية واضحة قلتها على الملأ : انا اشارك في ثورة التغيير لأنني ارى أن سقوط النظام جزء من حل القضية الجنوبية ولكن ليس كل الحل. ايضا يقيني بأن على الثوري الحقيقي أن يؤمن بأن الموقف من كل الثورات لا يتجزأ والايمان بها ومساندتها واجب. وهذا يقود في معرض كلامي إلى مطالبة الجنوبيين من شباب التغيير في الساحات الشمالية مساندة ثورة الجنوب من اجل التحرير والاعتراف بها وبهدفها. وكان هذا أحد مواضع الخلاف مع شباب ثورة التغيير حيث أن أغلبهم لا يعترف بثورة الجنوب وبأنها سبقت كل الثورات العربية الراهنة ومنها ثورة التغيير في صنعاء وبقية محافظات الشمال. ولا يعترف بحق شعب الجنوب في تقرير مصيره في الحرية والاستقلال. والدليل على ذلك دعواهم بالقول هذا ليس وقته نسقط النظام اولا، وكأنما يقولون للجنوبيين علينا اولا إنجاز ثورة الشمال لأنها الثورة الحقيقية والاساسية ، بينما اربع سنوات من عمر ثورة الجنوبيين ليست بثورة ولا بذات اهمية في نظرهم، والشهداء الذين سقطوا في الجنوب والجرحى الذين أعيقوا والمعتقلين والنساء الثكالى والايتام في طول الجنوب وعرضها . كل هولاءلا قيمة لهم. وكأنما ايضا يقولون نهجا على مقولة " الفرع هي ثورة الجنوب والأصل وهي ثورة الشبابية للتغيير" وعلى الفرع أن يتوقف وينحسر لحساب الاصل. ونحن نقول لهم ثورة الجنوب ليست رحلة باص نغير موعدها أو نأجلها أو نلغيها.

هو الظلم يناسل نفسه في عقلية بعض اخواننا في الشمال.)) انتهاء حديث السيدة

مع تحفضي ايضا الشديد على ربطها بان حل القضية الجنوبية ولو جزئي باسقاط النظام
حيث ان من سيسقط النظام (ساحات التغيير) لا تعترف بك كاجنوب وشعب جنوبي دخل في وحدة فكيف سيكون حل القضية الجنوبية باسقاط النظام !!

تحية للجميع

لبيك ياجنوب
2011-08-11, 04:31 AM
الفيدرالية ليست سوى فخ جديد من وجهة نظري ومن المستحيل أن يكون لها افق على واقع التطبيق والسؤال الذي سيواجهه الفيدرالين حينما يريدون تطبيق مشروعهم: مع من ستقيموا فيدراليتكم ؟ أمع المحتل متمثلا في القوى القبلية والمشيخية والعسكرية والدينية التي قادت حربا على الجنوب واحتلته؟ ونرى الساحة الشمالية تعيد انتاج نفس مراكز القوى في ثنايا افقها السياسي القادم. والفيدرالية كنظام سياسي نجاحه مرتهنا بتطبيق الاتفاقيات الفيدرالية والالتزام بالقوانين والنظام ولا يمكن اقناعنا أن هذا سيحدث مع مجتمع الشمال الذي مازال يرتهن للعرف القبلي والعادات والتقاليد وسلطة الشيخ. وثقافة الفيد وأخذ حقك باليد "والهنجمة"

هذه حقائق "سوسيوجرافية" لا يمكن القفز عليها. نأتي للذريعة التي يتلفع بها المشروع الفيدرالي وهي: انعدام ركائز الدولة في الجنوب الآن "بسبب مشروع الوحدة" لذا يقول الفيدراليون: نحتاج فترة زمنية ضمن الفيدرالية لبناء دولة وجيش وادوات تمكين، ثم بعد ذلك يقرر الجنوب مصيره! الذريعة مردود عليها، اولا إذا هذه ذريعتكم المعلنة فهل تعتقدون أن الشمال سيعطيكم الفرصة والتمكين حتى بعد ذلك تنفصلون عنه! فهذا قول من عجب العجاب والشماليين ليسوا بسذج. ثانيا ووفقا لمعطيات مراكز القوى التي ادارت خلال واحد وعشرين سنة ومازالت تدير العملية السياسية مازالت هي ذاتها لم تتغير، وعلى ذلك فأن فترة الخمس سنوات ولا حتى اكثر ستمكن للمشروع الفيدرالي أن ينجز فيها أي نجاحات على الواقع ، وسيذهب الوقت هباء في مشاورات ومداولات واحتقانات "ولنعطي مثالا على العقلية السياسية هناك وبأي منطق وكيفية تدير الفعل السياسي: فقبل ثورة التغيير كان هناك ازماع لحوار سيعقد لحل أزمة البلاد بين المعارضة والسلطة،هذا قبل ثورة التغيير ولكنه لم ير النور. وقد انشئت المعارضة من أجله لجنة الحوار الوطني، وشكلت لجان من الطرفين.وظل الامر كر وفر، وظلت اللجان سنتين تراوح ولم تتقدم خطوة ولم تضع حلا، حتى تفجر الوضع بالثورة.وهذا حدث ضمن واقع سياسي موحد فكيف بواقع فيدرالي ستظهر فيه حقائق سياسية جديدة ومختلفة ". وهكذا نرى في يقية مفاعيل السياسة الشمالية .عدم ضبط الامور وجرجرة القضايا وتمييعها أنها ثقافة متأصلة واجهناها في كل مخرجات السلوك العام ولنا في ثورة الغيير وماحدث لها دليل. ونقول لأخوتنا دعاة المشروع الفيدرالي أن مايمكن إنجازه من بناء وتمكين ضمن الكيان الفيدرالي يمكن أن ينجز بالاليات ذاتها في دولة مستقلة.

اما مسألة تكوين جيشا حنوبيا يلقى عليه مسئولية الدفاع عن الجنوب مستقبلا، فان الحكم الفيدرالي لا يسمح ببناء جيش مستقل في أقاليم الفيدرالية ويظل الجيش مؤسسة مركزية لا حكم للأقليم عليها بل قد يتحول إلى اداة ردع غليظة ضد الاقاليم في يد السلطة المركزية. كما اننا "سندخل الفيدرالية بتشريعات داخلية ستسقط حقنا كجنوب في العضوية الدولية التي دخلنا بها الوحدة كدولة لها دستورها وقوانينها، ولها مقعد في الامم المتحدة ومازال العمل ساريا به الى الآن فمقعد اليمن في الامم المتحدة بعد الوحدة هو مقعد دولة الجنوب وليس الشمال" ماسبق بين مزدوجين هوكلام للخبير في القانون الدولي الدكتور محمد السقاف.

افضل تحليل للفيدراليه ونتائجها السلبيه من قبل الدكتورة هدى العطاس

محضارالشعيبي
2011-08-11, 03:28 PM
أنا اعرفها وجلست معها .. مواقفها غير واضحة وأخرها البيان الذي نزل مديل باسمها وباسم بعض شباب عدن قبل اسبوعين ..أشخاص ربنا يبعدكم عنهم كان بيان هزيل جدا جدا ..ولم يذكر القضية الجنوبية ولا اننا محتلين بل كان يقول ..ان شعبنا اليمني وكثرت هذه العبارة .. الذي أريد أن اقوله وبكل صراحة أنها شخصية غامضة ومتلاعبة وغير صريحة .. يوم في صنعاء ويوم في عدن .. مرة تقول نحن محتلين ومرة تقول شعبنا اليمني .. ونحن قضيتنا لا تحتاج لمثل هؤلاء مع احترامنا الشديد لهم .. نريد شخص واضح وصريح وشجاع..!


صح لسانك مع الماده كما وردت

تحيه

يشبم
2011-08-11, 11:58 PM
ليست تطمينات بل أصبح حل القضية الجنوبية واقعا قريب التحقق ولا أي لعب وتدابير سياسية تستطيع الوقوف في وجه الشعوب




الف تحية للاخت هدى العطاس

وشكراً shrooq

السفير الحميري
2011-08-12, 12:01 AM
قدنا ورى الحبايب من الحبيب علي لا الحبيب حيدر لا الحبيبه هدى وبلشل مولد وراهم مرحبا يانور عيني مرحبا جد الحسيني
تحيااااااتي

جنوب احرار
2011-08-12, 12:42 PM
كلام الاخت المناظله هدي العطاس واضح
جنوبيه الاصل والمنشاء هي مع الجنوب العربي
ولاغبار عنهاوواضحه وضوح الشمس
اما ماقيل عنها فهوى قيل الان قالت امام الكل
انتهاء القيل

اوراس شمسان
2011-08-12, 03:00 PM
هدى العطاس جنوبية اصيلة مبدعة
يكفي الحراك الجنوبي فخرا ان تنتسب له مثل هذه الهامات النسائية

واقول للمتخصصين بالتشكيك والتخوين .... بادروا انتم واعقدوا الندوات واتصلوا للقنوات كما تفعل عشر = 1/10 من نشاطات الناشطة هدى العطاس وسنحطكم على رؤوسنا

اما الدخول بحياتها الخاصة فهذا امر مرفوض ومن العار على اي انسان تناول حياة الناس الخاصة

حسام باعباد
2011-08-12, 03:58 PM
لا للتخوين نحن نريد ترسيخ مبدأ التصالح والتسامح قولاً وفعلا .. بخصوص هدى العطاس هي جنوبية ومحد يقدر أن ينكر جنوبيتها .. مثل ما قلت لكم الأخت هدى غامضة .. الأخت هدى تحب الكلام الكثير تحب الشهرة ... أسألوا الأخوات في اتحاد نساء الجنوب يوم اشهاره بالعاصمة عدن ماذا كانت تقول الاخت هدى العطاس .. أنا لا اخونها ولم ولن أخون اي جنوبي مهما كان السبب ... أسألوا المناضل الجماجم عن هدى العطاس ..أسألواالأخت ضياء الهاشمي عن هدى العطاس الكل سيجمع لكم على انها تحب الشهرة ليس الا .. الذي أريد أن أقوله مافي داعي نكبرها أكثر من حجمها نخاف يأتي اليوم الذي لا ينفع فيه الندم مثل ماحصل لنا مع الناخبي وغيره .. لكم تحياتي..!

الثائر الصلب
2011-08-12, 04:07 PM
كل واحد له وطنيته وراية الشخصي ونحن مع كل من يضحي من اجل رفع راية الاستقلال .