المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مسؤول في الحزب الحاكم: اللواء الأحمر كان الرئيس غير المتوج لليمن


عبدالله البلعسي
2011-08-10, 04:24 AM
مسؤول في الحزب الحاكم: اللواء الأحمر كان الرئيس غير المتوج لليمن آخر تحديث:الأربعاء ,10/08/2011


صنعاء - “الخليج”:

1/1






اعترف مسؤول بارز في حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم في اليمن بالقوة والنفوذ والتأثير في صناعة القرار في اليمن التي كان يمتلكها اللواء علي محسن الأحمر، قائد الفرقة الأولى مدرع، الذي أعلن انشقاقه عن الرئيس علي عبدالله صالح بعد رفقة استمرت ل 33 عاماً وانضمامه إلى المطالبين برحيله وإسقاط نظامه .



وقال الأمين العام المساعد لحزب المؤتمر سلطان البركاني في حوار بثته قناة “السعيدة” إن علي محسن هو الذي كان يصنع كل شيء، حتى توجهات الرئيس صالح كان يصنعها علي محسن، بمعنى آخر هو الرئيس غير المتوج، فقد كان هو الذي يصنع جزءاً من السفراء والذي يصنع جزءاً من المحافظين، ويصنع جزءاً من سياسة البلد، والذي يقف في طريقة الديمقراطية والانتخابات المحلية، وعلي محسن القائد العسكري الذي يتخذ القرارات حرباً أو سلماً، وكانت له السطوة والصولة والجولة لأنه كان يملك كل شيء، ويقدر أن يأمر بأي شيء يريده هذا هو علي محسن” .



وأشار البركاني إلى أن اللواء علي محسن كان يأخذ قوته من وجود الرئيس صالح، إلا أنه بعد خروجه عنه تحول إلى إنسان صغير: “كان قوياً بعلي صالح، وبعد خروجه عنه تحول إلى صغير في تصريحاته، وفي أسلوبه وتعامله وفي محاولته نكران الماضي كله، وتحول إلى متمرد يزرع الفتن هنا وينشئ الحروب ويحاول أن يضع نفسه في نطاق ومحيط ضيق، فلم يعد ذلك الرجل الذي كانت تفد إليه القلوب، والناس يأتون إليه من كل مكان” .



واتهم البركاني اللواء الأحمر بالجحود والنكران ونهب الأراضي وتهريب الديزل، ودعاه إلى التوبة . وتحدى البركاني اللواء الأحمر أن ينفذ تهديداته بإسقاط معسكر الصمع في أرحب أو مطار صنعاء أو النظام .



واستبعد البركاني أن يلجأ الرئيس صالح إلى نقل السلطة من دون الرجوع إلى الحزب، وقال إنه في حال حدوث مثل هذه الخطوة من دون رجوع إلى القاعدة الجماهيرية في الحزب الحاكم فإن الرئيس سيكون خائناً لإرادة الجماهير .
http://www.alkhaleej.ae/portal/5434ea29-3d02-43db-81e1-2522390e9fe5.aspx

عبدالله البلعسي
2011-08-10, 04:25 AM
علي ناصر يطالب الشباب بالاستمرار في ثورتهم آخر تحديث:الأربعاء ,10/08/2011


عدن - “الخليج”:

1/1






طالب الرئيس اليمني السابق علي ناصر محمد شباب الثورة في ساحات التغيير في مختلف مناطق اليمن الاستمرار في ثورتهم حتى إسقاط النظام .



وقال ناصر في كلمة عبر الهاتف أمام فعالية نظمها شباب الثورة والحراك السلمي الجنوبي بمنطقة المنصورة بمدينة عدن: “أدعوكم إلى مواصلة الاستمرار في ثورتكم العظيمة، والتمسك بطابعها السلمي حتى تحقيق النصر وسقوط ما تبقى من أركان النظام الفردي الاستبدادي وكل رموز الفساد . وأريد التأكيد في الوقت نفسه أن هذه الثورة التي تقومون بها، ويقف معها الشعب تأتي في وقت شاءت الظروف أن تَحْدثَ فيه ثورات شعبية وتغيرات جذرية في أكثر من قطر عربي، وسقطت فيه نظم استبدادية فاسدة مثلما حدث في مصر وتونس، وأخذت فيه الشعوب العربية تستعيد دورها التاريخي في تحقيق مصيرها وامتلاك إرادتها الحرة” .



وأضاف قائلاً إن “أعظم ما ينتظره شعبنا من هذه الثورة الجديدة، ليس فقط إسقاط هذا النظام الفاسد، بل تحقيق كل الأهداف السياسية والاقتصادية والاجتماعية لثورتي سبتمبر وأكتوبر، التي أهدرها وصادرها ذلك النظام الفاسد طوال العقود الثلاثة الأخيرة بسياساته واستبداده وبإهداره للقيم الأخلاقية ولحقوق الإنسان، في سبيل مصالحه الذاتية وبرعايته للإرهاب”، معتبراً أن “ما يحدث اليوم في أبين هو من صنع هذا النظام، ونحن ندينه بقوة، فلا يمكن أن يكون هناك مكان للإرهاب في أبين أو في غيرها من المحافظات بعد سقوط النظام” .



واعتبر ناصر أن المظاهرات والاعتصامات والاحتجاجات وكل أشكال النضال التي يقوم بها الشباب منذ أشهر عدة في مختلف مناطق اليمن تعتبر امتداداً للحراك السلمي الشعبي الجنوبي، ومكملة له، مؤكداً أن “الحراك السلمي الشعبي الجنوبي كان السباق في النضال السلمي، وما يجري اليوم من ثورة في ساحات التغيير في صنعاء وتعز وبقية المحافظات الأخرى في اليمن كله هو استلهام لذلك النضال” .
http://www.alkhaleej.ae/portal/65afc173-c9cc-40eb-bcb0-8da8ca467ec0.aspx

عبدالله البلعسي
2011-08-10, 04:26 AM
أعمال عنف في حضرموت آخر تحديث:الأربعاء ,10/08/2011


صنعاء - “الخليج”:

شهدت مدينة المكلا، عاصمة محافظة حضرموت شرقي اليمن، مساء أول أمس الاثنين، تظاهرة احتجاجية دعت إليها الحركة الوطنية الجنوبية (الحراك السلمي الجنوبي)، للتنديد بأحداث منطقة الشحر في المحافظة، أعقبها اندلاع أعمال عنف تمثلت بإحراق سوق للقات . وأشار شهود عيان إلى أن المواجهات اندلعت أثناء قيام المتظاهرين بإحراق سوق شعبي لبيع القات في مدينة المكلا، بهدف إغلاقه وتدخل ورجال الأمن لمنعهم من خلال إطلاق الأعيرة النارية صوب المتظاهرين لتفريقهم الأمر الذي أدى إلى إصابة شخص .



وكان المواطنون في الشحر قد نظموا تظاهرة قبل أيام للمطالبة بإغلاق أسواق القات وإخراجها من الأحياء الرئيسة في المنطقة إلى أماكن بعيدة،في محاولة للحد من انتشار ظاهرة تناول القات وتأثيره في الناس، خاصة أن القات لم تعرفه حضرموت إلا بعد قيام دولة الوحدة العام ،1990 حيث كان ممنوعاً تناوله وبيعه وشراؤه من قبل النظام الذي كان يقوده الحزب الاشتراكي اليمني في جنوبي البلاد قبل الوحدة .
http://www.alkhaleej.ae/portal/1c7d821d-f8df-4957-862f-795f7708cfd9.aspx

عبدالله البلعسي
2011-08-10, 04:27 AM
3 قتلى في الاضطرابات.. وواشنطن تدعو إلى المضي قدماً في نقل السلطة
الرئاسة اليمنية تنفي عدول صالح عن العودة
حجم الخط |


صورة 1 من 1



تاريخ النشر: الأربعاء 10 أغسطس 2011
عقيل الحـــلالي، وكالات

نفت الرئاسة اليمنية أمس الأنباء التي تحدثت عن عدول الرئيس علي عبدالله صالح عن العودة إلى البلاد بعد استكمال رحلته العلاجية في السعودية من إصابته البالغة في هجوم غامض استهدف مجمعه الرئاسي في الثالث من يونيو الماضي، فيما دعت الخارجية الأميركية إلى “المضي قدماً في عملية الانتقال للسلطة” في هذا البلد الذي يعاني من اضطرابات وأعمال عنف متصاعدة على خلفية الاحتجاجات المطالبة بإنهاء حكم الرئيس صالح المستمر منذ أكثر من 33 عاماً.

وقال مصدر مسؤول بالرئاسة اليمنية إن الرئيس صالح الذي يقضي فترة نقاهة في السعودية بعد خضوعه للعلاج لأكثر من شهرين “يعود إلى البلاد بعد فترة نقاهته المحددة من الأطباء”.وأضاف المصدر الرئاسي، لوكالة الأنباء اليمنية الحكومية “سبأ” :”لا صحة لما أوردته تداولته بعض وسائل الإعلام”، مؤكداً أن هذه الأخبار “الهادفة إلى البلبلة ملفقة ولا تستند إلى الحقيقة والواقع”، حسب قوله.

من جهتها ذكرت وزارة الخارجية الأميركية عقب لقاء مسؤولين أميركيين بالرئيس اليمني علي عبدالله صالح في المملكة العربية السعودية إن اليمن “يمكن أن يمضي قدماً من دونه”.وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية مارك تونر في مؤتمر صحفي عقده، ليل الاثنين الثلاثاء بواشنطن ، إن “موقفنا سواء سيبقى (صالح) في المملكة العربية السعودية أم لا، هو أن الوقت يضيع من حيث اغتنام الفرصة بالموافقة على اتفاق مجلس التعاون الخليجي والمضي قدماً في عملية الانتقال للسلطة وما نعمل عليه الآن من خلال سفارتنا وسفيرنا هو محاولة تحريك العملية إلى الأمام بدلاً من الانتظار”.





وفيما يتعلق بالمحادثات الأخيرة بين صالح ومسؤولين أميركيين قال تونر :”لقد دعونا إلى انتقال سلمي ومنظم للسلطة على الفور.. ونعتقد أن ذلك سيصب في مصلحة الشعب اليمني”.وأكد في هذا السياق أن “ذلك لا يمكن أن ينتظر حتى يتم اتخاذ قرار بشأن مستقبل الرئيس صالح، حيث يوجد نائب للرئيس وهو ما يتطلب سرعة التحرك نحو هذا الانتقال على الفور”.وفي معرض رده على أسئلة الصحفيين حول تفاصيل المحادثات التي جرت مع الرئيس صالح، رفض تونر الخوض في تلك التفاصيل مكتفياً بالقول “في النهاية على الرئيس صالح أن يتخذ قراراً ويعلنه سواء عبر الحكومة اليمنية أو من تلقاء نفسه”.

وعلى صعيد متصل، قال السفير الأميركي بصنعاء جيرالد فايرستاين إن بلاده تسعى لنقل سلطات الرئيس على عبد الله صالح إلى نائبه الفريق عبد ربه منصور هادي ، و”أن يتم تطبيق المبادرة الخليجية”، التي قدمها وزراء خارجية دول مجلس التعاون في أبريل الماضي.وأوضح فايرستاين، في تصريح لراديو “سوا” الأميركي، أنه يتعين على الرئيس صالح إنهاء الانتقال السلمي للسلطة فوراً “سواء كان في اليمن أو خارجه” ، مشيراً إلى أن إلى القرار بشأن إقامة صالح متروك له وللشعب اليمنى.واعتبر السفير الأميركي أن الانتقال السلمي للسلطة في اليمن من شأنه أن يحل جميع المشاكل الاقتصادية والاجتماعية والأمنية التي تواجه البلاد ، لافتاً إلى أنه سيكون بمقدور المجتمع الدولي معالجة بقية الصعوبات التي تواجه هذا البلاد.

وأعرب عن قلقه إزاء فقدان الحكومة سيطرتها الأمنية على مناطق متعددة في البلاد، مشيراً إلى أن الأزمة اليمنية الراهنة لم تشهد تقدماً سياسياً كبيراً منذ الهجوم الغامض الذي استهدف الرئيس صالح داخل قصره الرئاسي، وأسفر عن مقتل 12 شخصاً وإصابة أكثر من 180 آخرين.

وتسببت الاحتجاجات الشعبية المناهضة للرئيس صالح، والمتواصلة منذ منتصف يناير الماضي، بسقوط مئات القتلى وآلاف الجرحى في صفوف المدنيين، كما أدت إلى انفلات أمني غير مسبوق خصوصاً في المناطق الجنوبية.

وفي هذا السياق، قتل جندي وأصيب آخر، صباح أمس في هجوم شنه مسلحون مجهولون على دورية أمنية بالقرب من مبنى الأمن العام بمدينة عدن الساحلية الجنوبية. وقالت مصادر محلية لـ(الاتحاد) إن جندياً قتل وأصيب آخر في هجوم شنه مسلحون كانوا يستقلون سيارة على دورية أمنية تابعة لشرطة النجدة، بالقرب من مقر الأمن العام في عدن، والواقع في مديرية خور مكسر، المحاذية لمحافظة أبين، التي تشهد منذ أواخر مايو الماضي ، مواجهات مسلحة بين قوات الجيش ومسلحين يعتقد أنهم ينتمون إلى تنظيم القاعدة المتطرف.وقد تمكن المهاجمون من الفرار، فيما نقل الجنديان القتيل والجريح إلى مستشفى الجمهورية الحكومي.كما هاجم مسلحون آخرون دورية أمنية في منطقة العريش، بمديرية خور مكسر، دون أن يخلف الهجوم أي ضحايا.وألقى شابان قنبلتين على مبنى “المجمع الحكومي” بعدن ، الكائن في مديرية المعلا، قبل أن تتمكن حراسة المبنى من اعتقال أحدهما فيما لاذ الآخر بالفرار.

وفي محافظة حضرموت (جنوب شرق)، قتل محتج وأصيب آخر في صدامات بين الأمن اليمني ومعارضين يعتقد أنهم ينتمون إلى قوى “الحراك الجنوبي” ، التي تطالب بانفصال جنوب اليمن عن شماله.

وذكرت مصادر محلية لـ”الاتحاد” إن صدامات اندلعت بين محتجين انفصاليين وقوات الأمن بمدينة سيئون، ثاني كبرى مدن حضرموت، مشيرة إلى أن الصدامات اندلعت على خلفية أحداث الشغب التي وقعت بمدينة الشحر الساحلية، الأسبوع الماضي.وفي مدينة تعز (وسط)، قتل نجل زعيم قبلي محلي برصاص مسلحين مجهولين، حسبما أفاد موقع “نيوز يمن” الإخباري المستقل. وأوضح الموقع الإخباري أن صلاح نجل الزعيم القبلي المحلي عبدالله الجهوري برصاص مسلحين فتحوا نيران أسلحتهم على سيارة كانت تقل الجهوري وعدد من أبنائه، لافتاً إلى أن المصادر المقربة من الشيخ الجهوري اتهمت قوات الأمن بالوقوف وراء الهجوم.



اقرأ المزيد : المقال كامل - الرئاسة اليمنية تنفي عدول صالح عن العودة - جريدة الاتحاد http://www.alittihad.ae/details.php?id=74548&y=2011&article=full#ixzz1Ua5kjdmD

عبدالله البلعسي
2011-08-10, 04:29 AM
صنعاء: صالح سيعود بعد فترة النقاهة
المصدر: صنعاء ــ وكالاتالتاريخ: 10 أغسطس 2011
تظاهرة مناهضة لصالح في صنعاء. إي.بي.إيه
ذكرت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، أمس، أن الرئيس علي عبدالله صالح سيعود إلى اليمن بعد قضاء فترة النقاهة بالسعودية. ونقلت الوكالة عن مصدر مسؤول برئاسة الجمهورية، قوله إن صالح «سيعود الى البلاد بعد فترة نقاهته المحددة من الأطباء».

ويقضي صالح فترة النقاهة بالسعودية، بعد اصابته في محاولة اغتيال تعرض لها قبل شهرين، في ذروة الاقتتال بين القوات الموالية له وتلك الموالية لقبيلة حاشد، التي أيدت الاحتجاجات الحاشدة المطالبة بتنحيه.

من ناحية أخرى، قال مسؤولون محليون إن مسلحين يمنيين هاجموا دورية امنية في مدينة عدن بجنوب اليمن، أمس، فقتلوا جنديا وأصابوا آخر، وألقى المهاجمون المجهولون قنبلتين يدويتين على مبنى حكومي.

وتشير الهجمات الى زيادة الاضطرابات في المدينة الساحلية الاستراتيجية المجاورة لأبين، وهي محافظة جنوبية تشهد اعمال عنف، يتحدى فيها إسلاميون متشددون ـ تقول الحكومة إن لهم صلات بتنظيم «القاعدة» ـ سيطرة الجيش.

وفي المكلى، شرق البلاد وكبرى مدن حضرموت، أصيب متظاهر بجروح مساء أول من أمس، عندما أطلقت قوات الأمن النار، لتفريق تظاهرة قامت بها مجموعة انفصالية
http://www.emaratalyoum.com/politics/news/2011-08-10-1.415172

عبدالله البلعسي
2011-08-10, 04:32 AM
ترتيبات لتغيير الحراسة الشخصية للرئيس اليمني
مؤيدو علي صالح يستعدون للزحف إلى صنعاء

ارسال | حفظ | طباعة | تصغير الخط | الخط الرئيسي | تكبير الخط










| صنعاء - من طاهر حيدر |

كشف مصدر في الأمن اليمني ان الإجراءات الأمنية حول تحركات الرئيس علي عبدالله صالح أعيد النظر فيها وحتى مكان إقامته في صنعاء، بعد 10 سنوات من «تخفيف التشدد» على حراسته وحرص علي صالح على عدم التشدد حول تحركه خصوصا أثناء لقاءاته مؤيديه كما كان يحدث في ميدان السبعين في صنعاء أثناء حضوره للحشود التي كان يلقي كلمته أمامهم.
وأوضح ان «زوار الرئيس والحاضرين للاحتفالات كانوا يمنعون من إدخال حتى هواتفهم الجوالة، حتى جاءت فترة خصوصا خلال العامين السابقين وسمح بإدخالها، لكن اشترط إغلاقها، وهذا كان يحدث في اماكن تكون فيها أجهزة لمنع التغطية في الاماكن التي كان يتواجد فيها الرئيس، لكن بعض الاماكن كان لا يتواجد فيها أجهزة تمنع التغطية وكانت الجوالات تدخل كما حدث خلال الاحتفال بعيد قبل الحادث بشهرين».
الى ذلك، علمت «الراي» من مصادر قبلية وأخرى حزبية ان مؤيدي علي صالح يستعدون للزحف إلى صنعاء من 21 محافظة للضغط عليه في حال تأخر في العودة، أو حاول البقاء في السعودية، فيما اجتمع عدد من مشايخ القبائل اليمنية ومنهم قبيلة «حاشد» مسقط رأس آل الأحمر وأكدوا ان «قرار عدم عودة علي صالح ليس بيده وإنما بيد حزبه ومؤيديه، ولن يسمح له حتى بالتخلي عن السلطة إلا عندما تنتهي ولايته الدستورية العام 2013».
وقال الشيخ محمد ناجي الشائف نجل شيخ مشايخ قبائل «بكيل» لـ «الري» ان «علي عبدالله صالح، سيعود، ولن يخذل الملايين المؤيدين له».
ورغم قرب منزل الشيخ الشائف من منزل آل الأحمر في صنعاء غير انه شن هجوما لاذعا على الشيخ حميد الأحمر الذي هدد باجتثاث «المؤتمر الشعبي العام» الحاكم.
وقال الشائف ان «الثروات التي جمعها هؤلاء هي من حق الشعب وملكوها من دون وجه حق وان المزايدة في مثل هذه التصريحات هي ابتزاز غير مشروع وبهتان اقترفه هؤلاء النفر المزايدون الذين نهبوا أموال الشعب والوطن واليوم يطالبون ويستغلون الأزمة القائمة بهدف ابتزاز قذر لإدخال اليمن في اتون المتاهات».
http://www.alraimedia.com/Alrai/Article.aspx?id=291816&date=10082011

عبدالله البلعسي
2011-08-10, 04:36 AM
مقتل شرطي في عدن وإصابة متظاهر في حضرموت



2011/08/09 03:04 م


شكرا لتصويت
التقيم
التقيم الحالي 5/0



ارشيف






عدن – ا ف ب: أفاد ضابط في الشرطة ان شرطيا قتل وجرح آخر الثلاثاء في هجوم شنه مسلحون في عدن كبرى مدن جنوب اليمن.
وأضاف الضابط ان المهاجمين لاذوا بالفرار بعد الهجوم الذي وقع الثلاثاء في وقت مبكر.
وفي المكلا شرق البلاد وكبرى مدن حضرموت أصيب متظاهر بجروح مساء الاثنين عندما أطلقت قوات الأمن النار لتفريق تظاهرة سنية قامت بها مجموعة انفصالية، على ما أفاد شهود.
وتضاعفت أعمال العنف في جنوب وجنوب شرق اليمن على خلفية تراجع نفوذ الدولة بسبب حركة احتجاج شعبية متواصلة منذ ستة اشهر تطالب بتنحي الرئيس علي عبدالله صالح الذي يحكم البلاد منذ 1978.

http://alwatan.kuwait.tt/ArticleDetails.aspx?Id=130915&YearQuarter=20113

عبدالله البلعسي
2011-08-10, 04:39 AM
المعارضة اليمنية: مجلس وطني لإسقاط النظام2011-08-10


صنعاء-ليلى الفهيدي-وكالات:
أعلنت المعارضة اليمنية أمس أنها ستجتمع في السابع عشر من أغسطس بهدف تأسيس "مجلس وطني" يضم مكوناتها المختلفة تمهيدا لإسقاط نظام علي عبدالله صالح. وفي بيان، قال اللقاء المشترك المعارض إنه سيجتمع في 17 أغسطس بهدف "تشكيل جمعية وطنية تكون هيئة جماعية للثورة الشعبية تعين بدورها مجلسا وطنيا". وقال البيان إن المجلس الوطني سيضم قوى الثورة ويتابع عملية التغيير بهدف الوصول إلى بلد عصري. وقال محمد الصابري الناطق بلسان اللقاء المشترك إن أكثر من 700 شخصية تشكل كافة القوى السياسية التي تدعم التظاهر من المتوقع أن تشترك في لقاء الجمعية الوطنية. قالت مصادر دبلوماسية إن الولايات المتحدة حثت الرئيس اليمني علي عبدالله صالح على عدم العودة إلى اليمن والبقاء في السعودية حيث يتماثل للشفاء من جراح أصيب بها في محاولة لاغتياله أثناء انتفاضة شعبية ضد حكمه. وحث جيرالد فايرشتاين السفير الأمريكي في اليمن صالح على السماح بنقل السلطة الذي يقترحه الاتفاق الخليجي. وذكرت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أمس إن صالح سيعود لليمن بعد قضاء فترة النقاهة بالسعودية. ونقلت الوكالة عن مسؤول برئاسة الجمهورية إن صالح "سيعود إلى البلاد بعد فترة نقاهته المحددة من الأطباء".
http://www.al-sharq.com/articles/more.php?id=253414

عبدالله البلعسي
2011-08-10, 04:41 AM
صالح يتعهد بالعودة لليمن وأمريكا تحثه على البقاء بعيداً
دبي - وكالات:

قالت مصادر دبلوماسية أمس إن الولايات المتحدة حثت الرئيس اليمني علي عبدالله صالح على عدم العودة إلى اليمن والبقاء في السعودية حيث يتماثل للشفاء من جراح أصيب بها في محاولة لاغتياله أثناء انتفاضة شعبية ضد حكمه.

وأضافت المصادر أن الرسالة نقلت مباشرة إلى صالح الذي غادر يوم الأحد المستشفى في الرياض حيث كان يتلقى العلاج بعد هجوم بقنبلة في قصره بصنعاء في الثالث من يونيو أصابه بحروق خطيرة وبجروح أخرى. ولم تبين المصادر ما إذا كان صالح قَبِلَ الطلب الأمريكي. وجاء أحدث تطور في الجدل حول مصير صالح في وقت تعهد فيه من جديد بالعودة إلى اليمن بمجرد أن تسمح ظروفه الصحية بذلك.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية سبأ أمس أن الأطباء المعالجين لصالح لم يحددوا متى ستنقضي فترة النقاهة. ودفع الشلل السياسي بسبب مصير صالح أفقر دولة في العالم العربي إلى شفا حرب أهلية وأثار مخاوف في السعودية والولايات المتحدة من أن الاضطرابات المتزايدة يمكن أن تشجع جناح القاعدة في اليمن على شن هجمات.

وحاولت الولايات المتحدة والسعودية - اللتان كانتا هدفاً لهجمات جرى إحباطها لجناح القاعدة - إخماد الاضطرابات وسط فراغ متزايد في السلطة من خلال خطة لتنحية صالح تم التوصل إليها بوساطة من دول عربية في الخليج. ووافق صالح على الاتفاق لكنه تراجع عن التوقيع في اللحظة الأخيرة ثلاث مرات.

وحث جيرالد فايرشتاين السفير الأمريكي في اليمن صالح أمس على السماح بنقل السلطة الذي يقترحه الاتفاق الخليجي. وقال السفير لراديو سوا الأمريكي الذي يبث برامجه باللغة العربية "نحن نعتقد أن مفتاح معالجة المشاكل السياسية والاقتصادية والأمنية في اليمن لا يمكن أن يتم إلا من خلال حل مسألة انتقال السلطة في البلاد ووصول قيادة جديدة تدير هذه الدولة.

" وكانت تصريحاته صدى لما قاله مارك تونر المتحدث باسم الخارجية الامريكية الاثنين عند سؤاله عن تقارير أفادت بأنه طلب من صالح عدم العودة. وحث تونر صالح على نقل السلطة فوراً إلى نائبه القائم بأعمال رئيس الدولة. وقال تونر "قلنا أيضاً ان هذا الأمر لا يمكن أن ينتظر إلى أن يتخذ قرار بشأن مستقبل صالح لأن لدينا من يقوم بعمل الرئيس و... لأنهم يحتاجون إلى المضي قدماً في هذا النقل للسلطة على الفور.

" وخطة نقل السلطة التي توسطت فيها دول مجلس التعاون الخليجي جثة هامدة منذ أن تهرّب صالح من توقيعها في مايو الماضي ما أدى إلى اندلاع القتال بين القوات الموالية له والقوات الموالية لعائلة الأحمر وهي جزء بارز في تكتل قبائل حاشد.

وهناك مركز آخر للسلطة يمثله اللواء علي محسن الذي انقلب على صالح وانحاز للمحتجين. ويسود العاصمة اليمنية هدوء نسبي منذ رحيل صالح رغم الصراعات المستمرة منذ فترة طويلة في جنوب اليمن والتي اشتعلت من جديد بما في ذلك قتال مع الإسلاميين أدى إلى خروج السكان بشكل جماعي من إحدى المحافظات الجنوبية.

وينبذ المحتجون مجموعة الأحزاب اليسارية والإسلامية والاشتراكية وغيرها التي وقعت على الاتفاق الذي رفضه صالح. من جهة أخرى أعلنت المعارضة اليمنية أمس أنها ستجتمع في السابع عشر من أغسطس بهدف تأسيس "مجلس وطني" يضم مكوناتها المختلفة تمهيداً لإسقاط نظام علي عبدالله صالح المتغيب عن البلاد منذ شهرين حيث يتعافي من إصابات لحقت به خلال هجوم على قصره.

وفي بيان، قال اللقاء المشترك المعارض إنه سيجتمع في 17 اغسطس بهدف "تشكيل جمعية وطنية تكون هيئة جماعية للثورة الشعبية تعين بدورها مجلساً وطنياً". وقال البيان: إن المجلس الوطني سيضم قوى الثورة ويتابع عملية التغيير بهدف الوصول إلى بلد عصري. وقال محمد الصابري الناطق بلسان اللقاء المشترك إن أكثر من 700 شخصية تشكل كل القوى السياسية التي تدعم التظاهر من المتوقع أن تشترك في لقاء الجمعية الوطنية.

ويجري بحث فكرة الخروج بمجلس وطني منذ ثلاثة اشهر بهدف توحيد كل أطراف اللقاء المشترك وبينهم حزب التجمع اليمني للإصلاح الإسلامي فضلاً عن المحتجين الشبان المعتصمين منذ أمد بهدف إسقاط نظام صالح، وكذلك ممثلين عن المجتمع المدني والحراك الجنوبي والمتمردين الحوثيين في الشمال فضلاً عن مستقلين
http://www.raya.com/site/topics/article.asp?cu_no=2&item_no=586593&version=1&template_id=22&parent_id=21

عبدالله البلعسي
2011-08-10, 04:44 AM
وكالة سبأ: صالح سيعود لليمن بعد فترة النقاهة


علي عبدالله صالح

صنعاء: رويترز 2011-08-10 1:51 AM

ذكرت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) اليوم الثلاثاء(9/8/2011) أن الرئيس علي عبد الله صالح سيعود لليمن بعد قضاء فترة النقاهة بالسعودية.
ونقلت الوكالة عن مصدر مسؤول برئاسة الجمهورية قوله إن صالح "سيعود إلى البلاد بعد فترة نقاهته المحددة من الأطباء."
ويقضي صالح فترة النقاهة بالسعودية بعد إصابته في محاولة اغتيال تعرض لها قبل شهرين في ذروة الاقتتال بين القوات الموالية له وتلك الموالية لقبيلة قوية أيدت الاحتجاجات الحاشدة المطالبة بتنحيه.
http://www.alwatan.com.sa/Politics/News_Detail.aspx?ArticleID=65445&CategoryID=1

عبدالله البلعسي
2011-08-10, 04:46 AM
مقتل شرطي في هجوم لمسلحين بعدن
مصدر رئاسي: عودة صالح لليمن بعد فترة النقاهة
صنعاء - الوكالات

قال مصدر مسؤول برئاسة الجمهورية اليمنية امس إن الرئيس علي عبدالله صالح سيعود إلى البلاد بعد فترة نقاهته المحددة من الأطباء.

وأضاف المصدر في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أنه "لا صحة لما أوردته صحيفة الشرق الأوسط الصادرة في لندن وتداولته بعض وسائل الإعلام" ، مؤكدا أن هذه الأخبار "ملفقة ولا تستند إلى الحقيقة والواقع".

وكانت الصحيفة نقلت الاثنين عن مصادر أمريكية أن صالح قرر نهائيا ألا يعود إلى اليمن وذلك بسبب الضغوط الأمريكية التي مورست وبسبب خوفه من محاكمة مثل التي أجرتها الثورة المصرية للرئيس المصري السابق حسني مبارك.

من ناحية اخرى افاد ضابط في الشرطة ان شرطيا قتل وجرح اخر الثلاثاء في هجوم شنه مسلحون في عدن كبرى مدن جنوب اليمن.

واضاف الضابط ان المهاجمين لاذوا بالفرار بعد الهجوم الذي وقع الثلاثاء في وقت مبكر.

وفي المكلى شرق البلاد وكبرى مدن حضرموت اصيب متظاهر بجروح مساء الاثنين عندما اطلقت قوات الامن النار لتفريق تظاهرة سنية قامت بها مجموعة انفصالية، على ما افاد شهود.

وتضاعفت اعمال العنف في جنوب وجنوب شرق اليمن على خلفية تراجع نفوذ الدولة بسبب حركة احتجاج شعبية متواصلة منذ ستة اشهر تطالب بتنحي الرئيس علي عبدالله صالح الذي يحكم البلاد منذ 1978.
http://www.alriyadh.com/2011/08/10/article657716.html