المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : -- توازن الرعب في اليمن


صقر الجزيرة
2011-08-07, 05:27 PM
توازن الرعب في اليمن

افتتاحية الخليج

الأحد 07 أغسطس 2011 06:51 صباحاً


صفحة افتتاحية الخليج
افتتاحية الخليج rss

--------------------------------------------------------------------------------

اقرأ للكاتب حمى الله اليمن
افتتاحية الخليج



مؤشرات المواجهة المسلحة الشاملة بين طرفي الأزمة في اليمن تتسارع على الأرض أكثر من أي وقت مضى، فالأزمة لا تزال تفعل فعلها في بلد يجمع المراقبون على أنه قاب قوسين أو أدنى من دخول حرب أهلية لا تبقي وتذر، إذا لم يستطع حكماء اليمن، ومعهم من يحب اليمن وأهله، وبصورة سريعة، من إيجاد طريق يجنبه مخاطر الفوضى العارمة .




الحقائق على الأرض تظهر أن حرباً أهلية تدق الأبواب، ومن ينظر إلى التطورات الأخيرة، بخاصة المواجهات الدامية بين قوات الحرس الجمهوري والقبائل في أرحب على مشارف العاصمة وعلى مقربة من مطار صنعاء الدولي، وقوات الحرس الجمهوري والمسلحين الداعمين لثورة الشباب في تعز، فضلاً عن الاشتباكات المستمرة منذ أكثر من شهرين في محافظة أبين مع المجاميع المسلحة، وبضمنها تنظيم “القاعدة”، يستطيع أن يدرك حجم الخطر الذي يداهم البلاد والعباد .




لقد صنعت الأزمة القائمة في البلاد منذ أشهر أزمات مركبة شملت مناحي الحياة كافة، وفي وقت كان العالم ينظر فيه بإعجاب إلى الثورة السلمية التي رسمها الشباب في ساحات التغيير والحرية، فإن المخاوف من تحول الثورة السلمية إلى مواجهات مسلحة تطرق كل بقعة من أراضي اليمن تبدو مبررة، فالنظام لا يزال يراهن على القوة العسكرية لمعالجة الأزمة السياسية، وعوضاً عن اللجوء إلى معالجة الأزمات بالحوار الجدي، لا المداهنة، اختار أسهل الطرق، والمتمثل ب “المطرقة العسكرية والأمنية”، ودفع بخصومه إلى استسهال الحل نفسه بل وتجريبه .




هل يمكن أن يقود “توازن الرعب” إلى حرب شاملة، خاصة إذا ما عرفنا أن القبائل تتكئ على دعم قوات منسلخة من الجيش بزعامة اللواء علي محسن الأحمر، قائد الفرقة الأولى مدرع، وصاحب الذراع الطويلة في المحطات المهمة في تاريخ حكم الرئيس علي عبدالله صالح؟، وهل يمكن أن يقاتل “نصف الجيش” نصفه الآخر؟ .




إن سؤالاً كهذا يمكن الإجابة عنه ب “نعم”، ف “توازن الرعب” يمكنه أن يكون عاملاً من عوامل “فرملة” الأزمة وإبقائها تراوح مكانها أو جر البلاد إلى حرب أهلية شاملة تلتهم الأخضر واليابس وتقضي على ما تبقى من آمال لليمنيين في يمن موحد ومستقر، خاصة في ظل غياب تحرك فاعل داخلي وخارجي لتنفيذ المبادرة الخليجية التي لا تزال تشكل طوق النجاة لخروج اليمن من الأزمات والتحديات التي تواجهه وتهدد حاضره ومستقبله .

صقر الجزيرة
2011-08-07, 05:36 PM
مسؤول سعودي : صالح غادر المستشفى ولكنه باق في الرياض لفترة نقاهة الأحد , 07 أغسطس, 2011, 12:59



اعلن مصدر سعودي مسؤول لوكالة فرانس برس ان الرئيس اليمني علي عبد الله صالح غادر مساء السبت المستشفى العسكري في الرياض، حيث خضع لعلاج لاكثر من شهرين اثر اصابته في انفجار قنبلة في مسجد قصره بصنعاء، ولكنه سيبقى في العاصمة السعودية لقضاء فترة نقاهة.

وقال المصدر "غادر الرئيس اليمني المستشفى العسكري، حيث تلقى العلاج اللازم، مساء اليوم الساعة التاسعة (18,00 تغ) متوجها لمقر اقامة مؤقت لفترة النقاهة".

ولم يوضح المصدر مدة فترة النقاهة التي سيقضيها صالح في العاصمة السعودية.

واصيب صالح بجروح في انفحار قنبلة في مسجد القصر الرئاسي في صنعاء في الثالث من حزيران/يونيو، وظهر للمرة الاولى عبر شاشة التلفزيون اليمني في السابع من تموز/يوليو محروق الوجه والضمادات تغطي يديه.

ويعمل خصوم صالح للحؤول دون عودته الى اليمن وقد شكلوا لهذه الغاية لاسبوع الماضي ائتلافا لدعم الحركة الاحتجاجية المناهضة للرئيس الحاكم منذ 33 عاما.

وتحولت الانتفاضة الشعبية التي اندلعت ضد صالح في كانون الثاني/يناير الى مواجهات دامية في ايار/مايو بين قواته واخرى تابعة لزعيم قبلي نافذ هو الشيخ صادق الاحمر، فيما يخوض الجيش اليمني في الجنوب حربا مع مسلحي تنظيم القاعدة.

والاحد الفائت كرر صالح دعوته الى الحوار في اليمن، وذلك في كلمة له بمناسبة حلول شهر رمضان.



http://sadaaden.com//ar/15/4231/مسؤول%20سعودي%20:%20صالح%20غادر%20المستشفى%20ولكنه %20باق%20في%20الرياض%20لفترة%20نقاهة.html

صقر الجزيرة
2011-08-07, 05:39 PM
صالح يغادر المستشفى قريبا والقتال يندلع في صنعاء
بتاريخ : الأحد 07-08-2011 02:00 صباحا


شبكة الطيف - صنعاء - رويترز
قال مصدر بالحكومة اليمنية يوم السبت ان الرئيس اليمني علي عبد الله صالح سيغادر قريبا المستشفى السعودي الذي يتعافى فيه من جروح أصيب بها في هجوم على قصره فيما اندلعت اشتباكات بين انصاره ومعارضين له في العاصمة التي غادرها عندما تحولت الاحتجاجات ضد حكمه الى حرب علنية.



ومصير صالح الذي اضطر الى طلب العلاج في السعودية من جروح اصيب بها في هجوم على قصره في يونيو حزيران دفع البلاد الى أزمة سياسية هددت بالتحول الى حرب أهلية.

واثارت الازمة السياسية التي نجمت عن ستة اشهر من الاحتجاجات ضد صالح وتجدد الصراعات مع اسلاميين وانفصاليين المخاوف في السعودية والولايات المتحدة من ان الفوضى في اليمن يمكن ان تشجع القاعدة على شن المزيد من الهجمات.

وقال المصدر لرويترز ان صالح سيغادر المستشفى خلال الايام القادمة. لكنه قال ان الرئيس سيبقى في الرياض في مكان اقامة تابع للحكومة السعودية.

وقال المصدر ان علي محمد مجور رئيس الوزراء في حكومة صالح الذي اصيب في نفس الهجوم غادر المستشفى وانتقل الى مكان اقامة مماثل في وقت سابق يوم السبت.

يأتي هذا الاعلان بينما اشتبكت قوات موالية لصالح مع قوات من عائلة الاحمر في العاصمة اليمنية.

وقال شهود عيان ان الجانبين تبادلا اطلاق النار في حي الحصبة بالعاصمة حيث يقيم افراد من عائرة الاحمر. وتأتي هذه الاشتباكات في اليوم الثاني من المواجهات في المنطقة على الرغم من عدم وجود تقارير عن سقوط قتلى.

وعلى صعيد منفصل قال شهود عيان ان محتجا قتل واصيب ثلاثة في مدينة تعز الجنوبية عندما فتحت قوات موالية لصالح النار لتفريق متظاهرين معارضين له.

وقع الهجوم على قصر صالح بعد ان رفض للمرة الثالثة الاتفاق الذي تم التوصل اليه بوساطة من دول عربية خليجية لايجاد صيغة لتنحيه عن السلطة.

وتزامن انهيار الجهود الدبلوماسية لتهدئة الازمة بشأن مصير صالح مع تصاعد القتال في جنوب البلاد مع اسلاميين ربطت حكومة صالح بينهم وبين تنظيم القاعدة.

وسيطر مقاتلون اسلاميون على زنجبار عاصمة محافظة أبين في اواخر مايو ايار وهو تطور قال معارضو صالح ان الرئيس اليمني مسؤول عنه واستهدف به تأكيد ان اسلوبه هو الوحيد الذي سيمنع سقوط أجزاء من البلاد في أيدي تنظيم القاعدة.

وأدى القتال الذي أعقب ذلك الى نزوح ما يصل 90 الف شخص من سكان المحافظة.

وواشنطن التي جعلت صالح محورا في استراتيجيتها في مكافحة الارهاب حثته الشهر الماضي على الوفاء بتعهده بالتنحي بموجب شروط الاتفاق مع الحفاظ على علاقات مع الخلفاء المحتملين.

محمد الغباري

http://www.al-teef.com/news.php?action=view&id=6771

صقر الجزيرة
2011-08-07, 05:40 PM
مندوب روسيا لدى "الناتو" : اليمن وسوريا قاعدتان مستقبليتان لضرب إيران
حياة عدن


قال المندوب الدائم لروسيا لدى حلف شمال الأطلسي (الناتو) دميتري روغوزين، اليوم الجمعة إن الحلف يخطط لحملة عسكرية ضد سورية للمساعدة على الإطاحة بنظام رئيسها بشار الأسد، مع هدف بعيد المدى وهو تجهيز رأس جسر ساحلي لهجوم على إيران.

ونقلت وكالة أنباء "نوفوستي" الروسية عن روغوزين قوله في مقابلة مع صحيفة محلية، قوله إن إدانة مجلس الأمن الأربعاء للعنف الحاصل في سورية، وقوله إن الوضع الراهن هناك لم يدع بعد لتدخل الناتو، "يعني أن التخطيط (لحملة عسكرية) جار".

وأضاف "قد تكون هذه العملية نهاية منطقية للعمليات العسكرية والإعلامية التى قامت بها بعض الدول الغربية في منطقة شمال افريقيا".

وأشار روغوزين إلى واقع أن "الناتو" يهدف للتدخل فقط بالأنظمة "التي لا تتلاقى آراؤها مع آراء الغرب".

ووافق المسؤول الروسي الرأي الذي عبّر عنه بعض الخبراء السوريين بأن سورية وبعدها اليمن قد تكون خطوات (الناتو) الأخيرة في الطريق نحو إطلاق هجوم على إيران.

وقال روغوزين إن "الخناق يضيق حول إيران. يجري التخطيط لعمل عسكري ضدها . ونحن قلقون بالتأكيد بشأن اندلاع حرب واسعة النطاق في هذه المنطقة".

وأشار إلى أن روسيا التي استخلصت العبر من درس ليبيا، "ستواصل معارضة أي قرار قسري (في مجلس الأمن) بشأن الوضع في سوريا"، مضيفاً أن تداعيات صراع واسع النطاق في شمال افريقيا من شأنه أن يكون مدمراً للعالم كله.

وكان أمين عام حلف (الناتو) اندريس فوغ راسموسن استبعد نهاية تموز(يوليو) الفائت توافر الشروط لتدخّل عسكري في سورية، إلاّ أنه أدان "القمع العنيف" الذي تمارسه القوات السورية ضد الشعب.



* upi

الأحد 2011/08/07 الساعة 07:36:17


http://www.adenlife.net/news6573.html

صقر الجزيرة
2011-08-07, 05:46 PM
البنك الدولي يعلّق تمويل مشاريع في اليمن
حياة عدن/إبراهيم محمود*

علّق البنـــك الدولي المدفوعات المرتبطة بمحفظته في اليمن، نظراً إلى الوضع السياسي والأمني هناك. وأوضح في بيان، أن القرار، المطبق فعلياً منذ 28 تموز (يوليو) الماضي، «يتماشى مع قوانين البنك التي تسمح بهذا الإجراء في ظل أوضاع غير عادية في البلد المعني، ما يؤثّر سلباً في قدرة البنك في تطبيق برامجه».

وتشمل المحفظة الحالية للمؤسّسة الدولية للتنمية التابعة للبنك الدولي في اليمن، 21 مشروعاً بالتزامات قيمتها 882 مليون دولار، منها 542 مليوناً دولار من المدفوعات غير الموزّعة بعد. وأكد البنك استعداده لـ «التحرّك بسرعة وفاعلية عندما يستقر الوضع على الأرض ويكون ملائماً لاستئناف عملياته».

كان رئيس بعثة صندوق النقد الدولي إلى اليمن حسن الأطرش، رجح أن «يرتفع التضخم في اليمن إلى 30 في المئة هذه السنة، بسبب الاضطرابات التي تشلّ الاقتصاد».

وأعلن بعد اجتماع مع مسؤولين يمنيين في عمّان، أن «الأزمة السياسية نالت من الاقتصاد»، ورأى أن النمو الاقتصادي «سيكون سالباً هذه السنة»، متوقعاً أن «يرتفع العجز في الموازنة اليمنية إلى نحو عشرة في المئة من الناتج المحلي، وهو أعلى كثيراً من 6.4 في المئة المتوقعة في نيسان (أبريل) الماضي، و4 في المئة العام الماضي».

وحضّ نائب رئيس الوزراء اليمني للشؤون الاقتصادية وزير التخطيط والتعاون الدولي عبدالكريم الأرحبي الشهر الماضي صندوق النقد والبنك الدوليين، على «الاضطلاع بدورهما في تشجيع المنظمات والدول المانحة على تعزيز برامج التعاون المشترك بينها وبين اليمن، خصوصاً البرامج التي تستهدف الشرائح ذات الدخل المحدود ومن خلال الآليات المتفق عليها».

وعرض وزير المال اليمني نعمان الصهيبي في اجتماع عمّان، الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لمواجهة التحديات المالية والاقتصادية، والكفيلة باستقرار معيشة المواطنين والحفاظ على الاستقرار الاقتصادي.





* الحياة

http://www.adenlife.net/news6577.html

صقر الجزيرة
2011-08-07, 05:52 PM
الوجيه ينفي وجود حوارات مع السلطة ومعارض يمني يتهم السفير الامريكي بالتواطوء مع نظام صالح الأحد , 07 أغسطس, 2011, 03:31

نفى القيادي البارز في المعارضة اليمنية صخر الوجيه نائب الأمين العام للجنة التحضيرية للحوار الوطني، أن تكون هناك ثمة مفاوضات، سواء معلنة أو غير معلنة، لنقل السلطة بين أحزاب المعارضة الرئيسة المنضوية في إطار تكتل اللقاء المشترك وحزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم .

وتعليقاً على تصريحات السفير الأمريكي جيرالد فالرستاين بشأن هذه المفاوضات قال الوجيه لـ"الخليج": "لا توجد أي مفاوضات، لا معلنة أو غير معلنة بين المعارضة والحزب الحاكم حول نقل السلطة، ولن يتم إجراء أي حوار مع حزب المؤتمر الشعبي إلا بعد نقل صلاحيات الرئيس كاملة إلى نائبه" .

وأبدى القيادي المعارض دهشته من تصريحات السفير الأمريكي حول وجود "مؤشرات إيجابية" عن تقارب بين الحزب الحاكم والمعارضة نتيجة مفاوضات غير معلنة بين الجانبين حول نقل السلطة في البلاد، معتبراً أن "الحوار بين المعارضة والحزب الحاكم لن يتم إلا وفق المحددات التي تضمنتها المبادرة الخليجية، والتي تقضي بنقل سلطات وصلاحيات الرئيس، ثم عقد مؤتمر للحوار الوطني بين كل القوى الوطنية" .

على نفس الصعيد أتهم معارض يمني في الخارج السفير الامريكي جيرالد فالرستاين بأنه يقوم بمهمة الحفاظ على السلطة حتى عودة الرئيس اليمني عي عبدالله صالح من علاجه في الرياض ، وقال المعارض الذي رفض الافصاح عن اسمه في تصريح لـ" عدن برس " من ان فالرستاين يقوم منذ بداية الثورة على تمييعها وتسويف عملية نقل السلطة التي اشرف هو شخصيا على لقاءات عديدة بين المعارضة والرئيس اليمني قبل اصابتها في في حداث النهدين بصنعاء مطلع يونيو الماضي ، متهمة السفير الامريكي القيام بمهمة مزدوجة لاختبار القوة بين الشعب بكافة اطرافه وبين النظام الذي يحكم بقوة السلاح قبل أن تقرر بلاده مع اي طرف ستقف .

وأعتبر المعارض اليمني ان تصريحات السفير الامريكي تأتي لزعزعة الثقة بين أقطاب المعارضة خدمة للنظام اليمني الذي يميل فالرستاين الى دعمه سرا ومعارضته علنا ، مؤكدة أن قرار الحسم لا تحدده اي جهة خارجية بقدر ما يحدده الشعب اليمني الذي يستطيع حسم ثورته والزحف على قصور الطغاة من بقايا النظام المنهار والانتصار للثورة وشهدائها دون وصاية من أي طرف أقليمي او دولي.


http://sadaaden.com//ar/15/4232/الوجيه%20ينفي%20وجود%20حوارات%20مع%20السلطة%20ومعا رض%20يمني%20يتهم%20السفير%20الامريكي%20بالتواطوء%2 0مع%20نظام%20صالح.html

صقر الجزيرة
2011-08-07, 06:13 PM
دبلوماسي يمني يتهم صالح بتحويل مقر السفارة بالقاهرة لمركز استخباراتي لوأد الثورة

كتبها عدن برس الأحد, 07 أغسطس 2011 02:21

القاهرة – لندن " عدن برس " -

كشف رئيس الجالية اليمنية فى مصر أسراراً تتعلق بالسفارة اليمنية فى القاهرة ووضعها بعد اندلاع ثورة اليمن وتحولها من بعثة دبلوماسية تهدف إلى دعم العلاقات الثنائية بين البلدين، إلى جهة استخباراتية تخدم النظام اليمنى القائم وإرهاب المعارضين له والضغط عليهم لتغيير مواقفهم الثورية.


بدأ المستشار إبراهيم الجهمى حديثة "لليوم السابع" بسرد تفاصيل خطة جهاز الأمن القومى والاستخبارات اليمنية فى السيطرة على السفارة اليمنية فى القاهرة وتسخيرها لخدمة الرئيس على صالح ونظامه بحشد عدد كبير من ضباط المخابرات داخل السفارة بعد اندلاع الثورة اليمنية للضغط بكل الطرق على أبناء الجالية اليمنية ومنعهم من إعلان تأييدهم للثورة الشبابية والحصول على دعمهم للرئيس صالح.




وأوضح الجهمى، أنه بعد انطلاق الشرارة الأولى للثورة اليمنية أعلن عدد كبير من الساسة اليمنيين داخل مصر عن تأييدهم لانتفاضة الشباب السلمية المطالبة بالتغيير، وعلى ضوء ذلك تخلى عدد كبير منهم عن مناصبهم وكان على رأسهم السفير اليمنى السابق، وبعد ذلك استطاع عدد من أبناء الجالية اليمنية السيطرة على السفارة واتفقوا على أن تعمل لخدمة المواطن اليمنى فى المقام الأول وأن تكون السفارة حيادية غير مؤيدة ولا معارضة لما يحدث واستمر الوضع على ذلك لعدة شهور.




وتابع الجهمى، منذ شهر تقريبا جاءت مجموعة من ضباط المخابرات اليمنية ومعهم مبالغ مالية ضخمة واجتمعوا مع دبلوماسيين فى السفارة وبعض الطلاب المنتمين لجهاز المخابرات وكلفوهم بأعمال رصد للثورة المصرية عن طريق الصحف والقنوات الفضائية، بالإضافة إلى رصد تحركات كل يمنى يصل مصر بعد الثورة واتخذوا قرارات من ضمنها محاربة كل شخص يمنى مناهض للثورة ووقف مرتبات الدبلوماسيين الموالين للثورة.




وأشار رئيس الجالية اليمنية إلى أن كل هذه الاتفاقات تمت تحت علم وإشراف محمد الهيصمى، مندوب اليمن لدى جامعة الدول العربية، والذى تولى أيضاً مسئولية إدارة شئون السفارة بعد أن تنحى السفير عبدالولى الشميرى عن منصبة بعد الثورة.




وأضاف الجهمى: بعد أن فشل الهيصمى فى محاربة أبناء الجالية اليمنية فى مصر أبعدته السلطات اليمنية عن مسئولية السفارة وكلفوا مدير مكتبه عامر عبد الوهاب وهو ضابط سابق ويتبع النظام بمسئولية القائم بأعمال السفير لحين تعيين سفير جديد.




كما أعرب رئيس الجالية اليمنية "لليوم السابع" عن سعادة كل أبناء الجالية بمحاكمة الرئيس المصرى السابق حسنى مبارك ونجليه وكبار مسئوليه، متمنيين من الله أن يلقى الرئيس على صالح نفس المصير قريباً.




وأوضح الجهمى، أن ثورة مصر هى السبب الحقيقى لثورة اليمن واستمرارها وصمودها حتى الآن رغم سياسة التجويع التى يتبعا النظام مع الشعب اليمنى حاليا لإجهاض ثورتهم، فاليمن مرتبطة ارتباطا كبيرا بمصر فى مختلف النواحى السياسية والفكرية والاجتماعية. فالسيناريو المصرى يطبق بحزافيرة فى اليمن فالسياسة واحدة والفساد واحد حتى تزوير الانتخابات أيضا واحد.

صقر الجزيرة
2011-08-07, 06:24 PM
المشترك: من يتحمل مسؤولية حادثة انفجار الرئاسة هم أمن الرئاسة والمسؤولين عن حراسة صالح



المصدر أونلاين - خاص
قالت أحزاب اللقاء المشترك المعارضة إن من يتحمل مسؤولية حادثة الانفجار التي وقعت في دار الرئاسة يوم الثالث من يونيو الماضي هم المسؤولين عن أمن الرئاسة وحراسة الرئيس علي عبدالله صالح الذي أصيب في الانفجار.


ويتلقى صالح العلاج في السعودية بعد إصابته في الانفجار الذي ما تزال تفاصيله غامضة.


ويعتمد صالح على أقرباءه ومخلصين له في حراسته، حيث يرأس الحرس الخاص نجل شقيقه طارق محمد عبدالله صالح الذي ترقى في وقت قصير ليصير برتبة عميد ركن.



وقال دبلوماسي غربي بصنعاء في وقت سابق إن الانفجار الذي وقع في مسجد النهدين داخل قصر الرئاسة تم بعبوة ناسفة.



وطرحت حادثة الانفجار تساؤلات حول كيفية اختراق الحواجز الأمنية المحيطة بدار الرئاسة في صنعاء.



ودانت أحزاب المشترك «ما تطلقه بعض أبواق النظام من اتهام للقاء المشترك ولبعض أطرافه بحادثة دار الرئاسة»، معلناً رفضه القاطع «لممارسات التوظيف السياسي لقضايا وحوادث العنف واستخدام دماء اليمنيين كأوراق للابتزاز السياسي وتصفية الحسابات».


وكان نائب وزير الإعلام اليمني عبده الجندي قال في وقت سابق إن التحقيقات الأولية تثبت «تورط أحد أطراف العملية السياسية» في الحادثة. لكنه رفض كشف الطرف المتهم.


غير أن السلطات الأمنية قالت اليوم الأحد إن التحقيقات التي تجريها أجهزة الأمن ما تزال مستمرة.


ونقلت وكالة الأنباء الحكومية «سبأ» عن مسؤول أمني قوله «إن نتائج التحقيقات (...) سيتم إعلانها رسميا بعد استكمال التحقيقات»، مضيفاً أنه سيكشف عن ما توصلت إليه التحقيقات من معلومات وأسماء الجهات والأشخاص المتورطين لتقديمهم للمحاكمة.


وكان مدير مكتب الرئيس رئيس جهاز الأمن القومي علي الآنسي قال الشهر الماضي إن نتائج التحقيقات ستعلن من خلال محاكمات علنية للمتورطين بعد الانتهاء من التحقيقات.


http://almasdaronline.us.to/index.php?page=news&article-section=1&news_id=22360

صقر الجزيرة
2011-08-07, 06:30 PM
قيادي في المعارضة يبدي دهشته من تصريحات السفير الأمريكي وينفي التفاوض مع الحزب الحاكم


المصدر أونلاين - صادق ناشر
نفى القيادي البارز في المعارضة اليمنية صخر الوجيه نائب الأمين العام للجنة التحضيرية للحوار الوطني، أن تكون هناك ثمة مفاوضات، سواء معلنة أو غير معلنة، لنقل السلطة بين أحزاب المعارضة الرئيسة المنضوية في إطار تكتل اللقاء المشترك وحزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم .


وتعليقاً على تصريحات السفير الأمريكي جيرالد فايرستاين بشأن هذه المفاوضات، قال الوجيه لـ«الخليج»: "لا توجد أي مفاوضات، لا معلنة أو غير معلنة بين المعارضة والحزب الحاكم حول نقل السلطة، ولن يتم إجراء أي حوار مع حزب المؤتمر الشعبي إلا بعد نقل صلاحيات الرئيس كاملة إلى نائبه".


وأبدى القيادي المعارض دهشته من تصريحات السفير الأمريكي حول وجود «مؤشرات إيجابية» عن تقارب بين الحزب الحاكم والمعارضة نتيجة مفاوضات غير معلنة بين الجانبين حول نقل السلطة في البلاد، معتبراً أن «الحوار بين المعارضة والحزب الحاكم لن يتم إلا وفق المحددات التي تضمنتها المبادرة الخليجية، والتي تقضي بنقل سلطات وصلاحيات الرئيس، ثم عقد مؤتمر للحوار الوطني بين كل القوى الوطنية».


من جهة أخرى رفضت قيادات بارزة في حزب المؤتمر الشعبي الحاكم التعليق على تصريحات السفير الأمريكي بصنعاء حول مفاوضات غير معلنة لنقل السلطة مع المعارضة. واعتبر مصدر مسؤول في حزب المؤتمر في تصريح لـ«الخليج» أن فكرة نقل السلطة بشكل قسري من الرئيس صالح لنائبه أو لأحزاب المعارضة مرفوضة من قبل الحزب الحاكم الذي يتمسك بشرعية استمرار الرئيس صالح على رأس السلطة حتى نهاية فترته الرئاسية في عام 2013 .


على صعيد آخر كشفت مصادر مطلعة عن تعثر مساعي الوساطة الدولية التي تقودها الأمم المتحدة في تسوية الخلافات الحادة بين الحزب الحاكم وأحزاب اللقاء المشترك المعارض حيال بعض البنود التي تضمنتها خريطة طريق مقترحة لإنهاء الأزمة السياسية القائمة في اليمن .


وأشارت المصادر في تصريحات لـ«الخليج» إلى أن من أبرز النقاط الخلافية التي حالت دون التوصل إلى صيغة توافقية بين الحزب الحاكم وأحزاب المعارضة الرئيسة إزاء القبول بالمبادرة الأممية لتسوية الأزمة السياسية المتصاعدة في البلاد، تتمثل في إصرار قيادات حزب المؤتمر الحاكم على أن تنحصر حدود تفويض صلاحيات الرئيس صالح لنائبه في تمثيل الحزب الحاكم والرئيس بإجراء حوار مع أطراف الأزمة القائمة، والتوقيع على وثيقة الاتفاق الذي تخلص إليه نتائج هذا الحوار، وهو ما قوبل برفض قيادات أحزاب اللقاء المشترك التي أصرت على أن يبادر الرئيس صالح إلى نقل صلاحياته الرئاسية كاملة إلى نائبه الفريق عبدربه منصور هادي .


وأشارت المصادر إلى أن ممثل الأمين العام للأمم المتحدة جمال بن عمر منح قيادات حزب المؤتمر الحاكم وأحزاب المعارضة مهلة زمنية محدودة لا تتجاوز أسبوعاً واحداً للتوصل إلى صيغة توافقية للخلافات القائمة بينهما، وإلا فستبادر الأمم المتحدة إلى الإعلان عن سحب مبادرتها الهادفة إلى تسوية الأزمة السياسية القائمة في اليمن .


http://almasdaronline.us.to/index.php?page=news&article-section=1&news_id=22356

صقر الجزيرة
2011-08-07, 06:37 PM
استطلاعات الرأي كيف ترى الوضع القائم في اليمن الجنوبي؟

(18139 صوت)


يعيش تحت إحتلال نظام الشمال
75.8%
يعيش حالة فوضى
16.3%
يعيش في رخاء في ظل الوحدة
7.8%

لتصفح الموقع السابق
قضايا فساد صفقة الغاز المشبوهة
صنعاء – لندن – عدن بر�... كارثة اصطدام الكرينات تفجر أزمة لفشل اتفاقية الشراكة حول صفقة دبي لميناء عدن
صنعاء – عدن – لندن " ع�...ثقافة

قرب الزمن بعد أن طال




--------------------------------------------------------------------------------





قلاع الظلم




--------------------------------------------------------------------------------





قسم



مواقع اخباريه










التحذير من تجار السياسة - بقلم : علي سعيد با جناح

السبت, 06 أغسطس 2011 13:35



دوعن – لندن " عدن برس " خاص -

تتعدد مصادر الأخبار والمعلومات حول ما يجري في اليمن الشمالي واليمن الجنوبي من أحداث دامية ومحاولات يائسة لنظام حكم اسري متخلف يستخدم أساليب قهر وعنف وفساد من اجل البقاء.





وتتفاعل ساحات الرفض والمقاومة الشعبية السلمية الشبابية في صنعاء وتعز وعدن وأبين وشبوة وحضرموت والحديدة وإب ومأرب وصولاً إلي تحقيق الهدف المنشود بإسقاط نظام علي عبد الله صالح وأسرته وشرذمة المنتفعين والمتمصلحين والطابور من الإجراء والبغاة أهل الشقاق والنفاق.


وعلي عبد الله صالح وأسرته هم أعداء الشعب اليمني صناع الموت والخراب في اليمن.


أزهقوا الأرواح البريئة علي مدى ثلاثة وثلاثون عاما.


نهبوا موارد البلاد من النفط والغاز والأسماك والأراضي.


تاجروا بالمواقف السياسية مرة مع صدام حسين ومرات مع أمريكا وأوروبا وإسرائيل ومرة ضد الكويت و مرات ضد السعودية ومرة مع البحرين ومرات مع إيران.


تبنوا الإرهاب واستضافوا الإرهابيين من اليمنيين والسعوديين والمصريين والصومال وغيرهم.وقتلوا زين العابدين المحضار ووفروا المال والسلاح والأمن والأمان للإرهابي خالد عبد النبي وأتباعه.


وخدعوا C I A و F B I بالتعاون الدعائي في عمليات عسكرية ضد عناصر الإرهاب مقابل إنشاء وحدة خاصة يمنية بدعم مالي وخبراء أمريكان بدعوى مكافحة وهمية لجماعات القاعدة في اليمن. وتأكد الآن بان أموال وأسلحة الشعب الأمريكي لم ولن تستخدم للأغراض التي خصصت لها بل ان علي عبد الله صالح قد سخرها لشن حروب إبادة ضد معارضيه اليمنيين الشماليين والجنوبيين من السياسيين والقبليين في عدن وأبين وشبوة وحضرموت وفي تعز والحديدة وإب وصنعاء وصعدة وأرحب ونهم ومأرب والجوف.


واليوم يشهد العالم العجب العجاب في اليمن.الرئيس المخلوع مريضاً ومقعداً وخارج الجاهزية يرقد في سرير بمستشفي في العاصمة السعودية الرياض.بينما يواصل ولداه احمد وخالد وإخوته غير الأشقاء علي صالح ومحمد صالح وأولاد شقيقه يحيى وعمار محمد عبد الله صالح ارتكاب جرائم جسيمة ضد الإنسانية بقتل المعارضين للعهد المشئوم ونهب موارد النفط والغاز وسحب أرصدة العملات الأجنبية من البنك المركزي اليمني وتهريبها إلي إمارة دبي والمملكة المغربية. والقائمة بالتهم تطول.


لقد أحسن هؤلاء الأوباش قراءة ما ينتظرهم وينتظر ثرواتهم غير الشرعية من مصير وحساب وعقاب فأزدادوا عتواً ونفوراً.


وإذا كنا بصدد التنديد بالطاغية وفضح نظامه الفاسد والعابث بمصائر الناس فنحن أكثر حرصاً علي فضح ومحاسبة حفنة من رجال الأعمال والتجار الذين قبلوا ان يخدموا هذا الرئيس المخلوع كوكلاء وكواجهات لتمويل حروب أهلية وتسويق دعوات لتجزئة وتمزيق محافظات جنوبية في مقدمتها محافظة حضرموت بعذر الدفاع الكاذب والسلبي عن حقوق حضارم كان الرئيس المخلوع هو أول من أشاع الفساد وعقد الصفقات غير المتكافئة مع الشركات والتجار.




ومن هؤلاء الأغنياء والأثرياء المتاجرين والمغامرين الضاربين عن جهالة في فلك السياسية بهدف التكسب من تربع مكانة لا يستحقها في لقاء بروكسل والقاهرة ودفع أجور قناة تلفزيونية معارضة ليؤكد لأسياد الصندوق بأنه الوصي علي إجراء الاحزاب المهترئة الملتحقين زوراً تحت مسميات مقيمة في الداخل ولندن ومصر ممن سبق لهم عام 1994م ان فجروا حرباً بالوكالة وهؤلاء نراهم يصطفون اليوم من جديد تحت شعار النضال حتى أخر ريال يا جابر شعيلة وشركاه.


http://www.adenpress.com/arab/index.php?option=com_content&view=article&id=2159:2011-08-06-13-44-02&catid=37:2010-06-07-17-45-24&Itemid=55

صقر الجزيرة
2011-08-07, 08:47 PM
القربى : الحل للازمة اليمنية لن يكون عسكريا بل سياسي ووفق المبادرة الخليجية
الأحد 07 أغسطس 2011 06:28 مساءً


كشف القربي ان الرئيس صالح كان قد اتخذ قرار التوقيع على المبادرة الخليجية صبيحة اليوم الذي حدث فيها الاعتداء على جامع دار الرئاسة ما أدى إلى التأجيل نتيجة الظروف التي وقع فيها الرئيس
وزير الخارجية اليمني د. ابوبكر القربي
أبو بكر القربي (1942-)، وزير الخارجية اليمني منذ 4 أبريل 2001

عن حياته

بعام 1965 حصل على شهادة البكالوريوس بعلوم وظائف الجسم من جامعة إدنبرة، تبعها بعام 1968 ببكالوريوس طب وجراحة من نفس الجامعة. وبعام 1969 على دبلوم طب المناطق الحرة من جامعة ليفربول، وبعام 1972 حصل على الدبلوم بعلم الأمراض من جامعة لندن.

حصل على الزمالة بعدد من الكليات العالمية.

زمالة الكلية الملكية البريطانية للأمراض الباطنية بعام 1974.

زمالة الكلية الملكية الكندية للأمراض الباطنية والجراحة بعام 1975.

زمالة الكلية البريطانية لعلم الأمراض بعام 1976.

زمالة الكلية الملكية للأمراض الباطنية في لندن بعام 1990.

تدرج في عدد من الوظائف كطبيب وأخصائي واستشاري، حيث عمل أستاذًا في كلية الطب بجامعة والهوس بكندا بالفترة من عام 1974 إلى عام 1978، وفي عام 1979 عمل كأستاذ مشارك بجامعة صنعاء، قم عميدًا لكلية العلوم الصحية بالجامعة من عام 1979 إلى عام 1983، وعميدًا لكلية الطب في الجامعة من عام 1982 إلى عام 1987، كما عين نائبًا لرئيس الجامعة بالفترة من 1982 إلى 1993.

بعام 1993 عين وزيرًا للتربية والتعليم، واستمر بالمنصب حتى عام 1994.

في 4 أبريل 2001 عين وزيرًا للخارجية، وأعيد تعيينه بنفس المنصب في مايو من عام 2003 و11 فبراير 2006 وعام 2007.

المصدر- ويكيبديا
صنعاء((عدن الغد )) u p i:
قال وزير الخارجية اليمني الدكتور أبو بكر القربي اليوم الأحد ان حل الأزمة السياسية لن يكون عسكريا بل سياسي وأن المبادرة الخليجية ما تزال تمثل أرضية للحوار لإنهاء الأزمة الحالية في اليمن .

ووصف القربي في حديث لفضائية " السعيدة " المستقلة أن المبادرة الخليجية "تمثل أهدافا أساسية محددة للحفاظ على أمن ووحدة واستقرار اليمن وخطوة عملية بدءا بتشكيل حكومة وصولا إلى انتخابات".



وحذر من أن عدم الوصول إلى توافق حول المبادرة الخليجية وجهود الأمين العام للأمم المتحدة لحل الأزمة سيؤدي إلى تفجر الموقف.

وقال " لايمكن أن يستمر هذا الموقف بهذه الطريقة إلى ما لانهاية " وأنه لابديل إلا الحوار والاتفاق.



وشدد القربي على أن حل الأزمة الراهنة في اليمن يجب أن يكون سياسيا وسلميا ويجب أن يقود إلى التغيير الذي ننشده جميعا، مشيرا إلى أن الحل العسكري لن يخرج أحد منه منتصرا .



وقال " إذا اعتقد أحد أن هناك من يستطيع حسم الأزمة السياسية من خلال العمل العسكري فلا يمكن والذين يعتقدون أن الحل لهذه الأزمة غير سياسي فهم مخطئون ".

وكان الاخ غير الشقيق للرئيس اليمني اللواء على محسن الأحمر قد انشق عن الجيش النظامي في مارس الماضي وأعلن انضمامه للمحتجين المطالبين بتنحي الرئيس على عبد الله صالح .



واستبعد القربي الحل العسكري وقال " إنه سيقود إلى ما ردده الكثيرون إلى حرب أهلية لأن المجتمع منقسم نصفين والمجتمع قبلي عسكري سياسي في إطار الحزب الواحد ".



وجدد تصريحات سابقه له بان الرئيس صالح لن يتنحى إلا عبر صناديق الاقتراع قائلا " عندما أقول أن الرئيس لن يتنحى إلا عبر صناديق الاقتراع فهو تأكيد للمبدأ الديمقراطي , والرئيس قد حسم موضوع ترشيح نفسه بأنه لن يتم ابدا خلال الانتخابات
القادمة" .



وكشف القربي ان الرئيس صالح كان قد اتخذ قرار التوقيع على المبادرة الخليجية صبيحة اليوم الذي حدث فيها الاعتداء على جامع دار الرئاسة ما أدى إلى التأجيل نتيجة الظروف التي وقع فيها الرئيس.

ويشهد اليمن حركة احتجاجية شعبيه عارمة منذ مطلع العام الحالي تطالب بتنحي صالح عن حكم اليمن المستمر منذ يوليو/ تموز 1978 .


http://adenalghad.net/news/3206.htm

صقر الجزيرة
2011-08-07, 10:57 PM
الإرياني يجري اتصالات للسعودية ومبعوث الأمم المتحدة يؤخر تقديم تقريره لمجلس الأمن
حياة عدن

أكدت مصادر سياسية أن هناك العديد من الأسباب والتدخلات أدت إلى تأخير تقديم تقرير مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة لمجلس الأمن، والذي كان يتوقع أن يتم تقديمه – بحسب شخصيات قيادية في أحزاب المشترك – يوم الخميس أو الجمعة المنصرم.

وتوقعت المصادر وفق ما نشرته صحيفة أخبار اليوم أن من بين الأسباب التي أخرت تقديم جمال بن عمر – المبعوث الخاص لليمن – التقرير هو استدعاء الرئيس لمستشاره السياسي عبدالكريم الإرياني إلى الرياض وكذا الاتصالات التي أجراها الدكتور الإرياني والسلطات السعودية التي أعطت المجتمع الدولي مؤشراً بأن هناك تقدماً في موقف الرئيس فيما يخص التوقيع على المبادرة الخليجية، خاصة بعد أن أكد الرئيس في خطابه بمناسبة حلول شهر رمضان أن على جميع أطياف العمل السياسي الالتزام بالمبادرة الخليجية.

وأشارت المصادر إلى أن الدكتور الإرياني والسلطات السعودية قد أجروا العديد من الاتصالات بسفراء ومسؤولين في أميركا والاتحاد الأوروبي خلصت في نهايتها إلى تأخير تقديم السيد بن عمر – مبعوث بان كي مون – تقريره حول الأوضاع في اليمن إلى مجلس الأمن الذي كان متوقعاً أن يقدمه خلال يومي الخميس أو الجمعة على أساس أن هناك تقدماً في موقف الرئيس من المبادرة الخليجية وأنه قد قبل التوقيع عليها.. إلا أن التوقع في موقف الرئيس المتقدم من المبادرة ليس له أساس على أرض الواقع.

وعلى صعيد متصل بالوضع السياسي في اليمن فقد تحدث السفير الأمريكي بصنعاء السيد (جيرالدفيرستاين) عن مؤشرات إيجابية لمفاوضات تجرى بصورة غير معلنة بين السلطة والمعارضة اليمنية، مؤكداً في الوقت ذاته أن بلده تدعم عملية نقل السلطة بشكل سلس وآمن.

وفي هذا السياق حاولت الصحيفة الحصول على تأكيدات من أحزاب المعارضة بخصوص هذه المفاوضات وطبيعتها وعن ماهية المؤشرات الإيجابية، إلا أنها لم تحصل على أي تأكيد على ذلك، كما أن القيادات التي تواصلت معها الصحيفة لا تبدي أي تفاؤل أو اهتمام لحديث السفير الأمريكي بصنعاء، غير أنها أكدت أن المشترك واللجنة التحضيرية للحوار قد أوشكا على الانتهاء من جميع الخطوات الخاصة بإعلان المجلس الوطني.

وأشارت إلى أنه سيتم الإعلان عنه في مدة أقصاها نهاية الأسبوع الجاري، مؤكدة أنه سيتم أيضاً إعلان التشكيلة النهائية لمكونات المجلس الوطني منتصف الشهر الجاري آب/ أغسطس.


الأحد 2011/08/07 الساعة 02:33:37

http://www.adenlife.net/news6583.html