المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : للمثقفين فقط... غيرالمثقف ارجو ان يبقى بعيدا عن الموضوع..


مناف الهتاري
2011-07-21, 02:49 AM
مفاهيم ومعاني ....يجب ان تقراء وتفهم وتعي وتنقل للجميع هذه المفاهيم فالكثير من مثقفينا وسياسيينا لم يفهموا المعاني الصحيحة لهذه المفايم التي نعاني منها واقعا ملموسا من سلطة الاحتلال اليمني البغيض كل يوم وكل لحظة...فالى المفاهيم ومعانيها..
.أولاً: مفهوم الاستعمار:

كان مفهوم الاستعمار (بسين طلبه) هو طلب الاعمار، وإن الغربي هو الرجل الأشقر الذي له المركزية في توجيه العالم.. وإن البشر خلقوا إما سادة أو عبيداً.. وانهم الأوصياء على البشرية باعتبار البشرية الصفراء.. والسمراء والسوداء لا تستطيع أن تقود نفسها.
إلا أن الحقيقة المرة لمفهوم الاستعمار هي غير ذلك، إذ تشير بأنه "ظاهرة سياسية اقتصادية وعسكرية تتجسد في قدوم موجات متتالية من سكان البلدان الإمبريالية إلى المستعمرات... بقصد استيطانها والإقامة فيها بشكل دائم أو الهيمنة على الحياة الاقتصادية والثقافية واستغلال ثروات البلاد. وترافق هذه الظاهرة حملات عسكرية عنيفة من أجل حماية هؤلاء المستوطنين، وإرغام سكان البلاد الأصليين على القبول بهم. أما دور هؤلاء المستعمرين الأجانب فيكمن في تأمين استمرارية النهب الاستعماري لهذه البلاد. ويؤدي هذا النوع من الاستعمار إما إلى طرد السكان الأصليين... وإما إلى الاستئثار بالحكم والامتيازات. وهناك الاستعمار التقليدي الذي يكتفي باستغلال البلاد وحكمها بواسطة جيوشه وعملائه".
وفي المحصلة ينهب المستعمر بشكل منظم خيرات وثروات البلاد المستعمرة، ويستغل الشعب الأصلي؛ ليسخره كعمال محطماً كرامته وشوكته، ويسعى لتدمير ثقافته وحضارته ولغته وهويته وحتى دينه إن استطاع؛ ذلك لأن المستعمر يسعى للتسلط على كل ما في البلاد وتطويعها لمصلحته، محاولاً إطالة مدة الاستعمار لأطول ما يمكن.



ثانياً: مفهوم الاحتلال:

"هو قيام دولة بإسقاط حكومة دولة أخرى لتحكم بدلاً منها، وقد يبقي الاحتلال على الحكومة المحلية كواجهة أو أداة لتنفيذ أوامر المحتمل وتوجيهاته، وهذا لا يخرجها عن وصف الاحتلال وإنما هذه صورة من صور الاحتلال، ولكي يحدث الاحتلال فلا بد أن يسبقه غزو، لأنه وسيلة له، وهذا الغزو تبلغ ذروته في صورته العسكرية المباشرة، وذلك لان للغزو عدة صور كالغز والثقافي والاقتصادي والإعلامي".
إن سيطرة جيش دولة ما لأراضي دولة أخرى بالقوة والعنف والعداء ينجم عنه الاحتلال، "مع ما يستتبع ذلك من قيام ظروف خاصة تزول فيها سلطة الحكومة الشرعية للبلاد أو للمنطقة المحتلة. فتصبح القوة الغازية المهيمنة على إدارة المنطقة المحتلة. وبالتالي تقوم بدور السلطتين التشريعية والتنفيذية، لضمان مصالحها الخاصة. وخلق أوضاع تمكنها من استغلال ثروات الأرض المحتلة، وفرض السياسات التي تناسبها وتضطر بعض الأحيان إلى احترام حد أدنى من الحقوق الوطنية (حقوق الأفراد، وحقوق الملكية)".





ثالثاً: مفهوم الغزو- الاجتياح:

تشير كلمة الغزو كما في المعجم الوسيط "السير إلى قتال العدو ومحاربته في عقر داره"، وهو يعني في علم السياسة "عملية دخول منظم إلى أرض تخص جماعة أخرى دون إرادة أهلها، بهدف الاستيلاء عليها واحتلالها ظلما وعدوانا. وهناك أمثلة عديدة في التاريخ الحديث على الغزو العسكري في الحروب. أما أشهر أمثلة الغزو الاستيطاني فهو الغزو الصهيوني لفلسطين بواسطة الهجرة المنظمة والحماية الإمبريالية والعنف والتهجير والاحتلال المسلح".



رابعاً: مفهوم الفتوحات:

تشير كلمة فتح البلد في المعجم الوسيط إلى "التغلب عليه وتملكه"، أما المفهوم السياسي للفتوحات فهي "ضم البلاد المفتوحة إلى الدولة الفاتحة، واعتبارها ولاية من ولاياتها، وتطبيق النظام الحاكم في البلد الأم على الولاية الجديدة"، "ولقد عرفت الفتوحات العربية مع ظهور الإسلام وبعده مبادئ أكثر وضوحا وعدالة، مستمدة جذورها من القرآن والسنة وتعليمات الخلفاء. ويعود حسن معاملة العرب لأهالي البلاد المفتوحة، إلى أن الفتوحات العربية لم تكن تستهدف استعمار الأراضي والسكان، وإنما كانت تستهدف نشر الدعوة والجهاد في سبيل الله"، وهو ما سيتضح بجلاء عند الحديث عن الفتوحات الإسلامية والتي امتدت من حدود الصين شرقاً إلى شاطئ الأطلسي غرباً في أقل من مائة عام .



خامساً: الفرق بين المفهومات:

الغزو –كما قلنا- يأتي في لغة العرب بمعنى القصد والطلب والسير إلى قتال الأعداء، لذلك فاللفظة محايدة، ولا تحمل معنى الخير أو الشر، ولا تقوّم بالصواب أو بالخطأ، ومن المعلوم في كتب السير والتاريخ بأن حروب الرسول كانت تسمى غزوات، وقد كان النبي r يقول لقادة الصحابة المجاهدين: "اغز باسم الله وفي سبيل الله..."، "والفتح والاحتلال والاستعمار هو ما يعقب الغزو، فإذا غزا قوم بلداً من البلاد فقد يتوج غزوهم بالنجاح فتكون النتيجة فتحه أو احتلاله واستعماره، وقد لا يتوج بالنجاح فيرجعوا خائبين".
أما كلمات "فتح" من جهة و "احتلال" و "استعمار" من جهة أخرى، جميعهم كلمات متحيزة، تحمل رأي مستخدمها، فحينما ينظر القائل أو الباحث للغزو على أنه حدث خير يسميه فتحاً، وحينما يراه حدثا سيئاً يسميه احتلالاً. وعليه فإن الخلاف يكون بين كلمتي الفتح من جهة والاحتلال والاستعمار من جهة أخرى وليس الغزو بالمفهوم السابق.
الفرق بين الفتوحات وحروب الاستعمار والاحتلال:
هناك فرق كبير بين الفتح من جهة، وبين الاحتلال والاستعمار من جهة أخرى،
وهذا الفرق يمكن في ثلاث محاور: الدوافع، الأهداف ، والنتائج.
فالعنف في الإسلام لا يشكل الأولوية وإنما يقع في مرتبة أدنى؛ لأن الأولوية في الفتوحات الإسلامية هي للعقيدة ونشرها، وتوحيد الشعوب والقبائل بالإسلام تحت حكم الإسلام، وهذا يشكل اختلافاً جوهرياً في الحالات الأخرى (الاستعمار والاحتلال) التي يشكل العنف والاستبداد الأولوية والمرتبة المهمة والمكانة العلية.
إن العقيدة الإسلامية وهي سلاح الفاتحين الأمضى "تمنع إكراه الناس على اعتناقها {لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ} فسيف الإسلام لم يشهر في وجه المستضعفين، وإنما في وجه القياصرة والأكاسرة الذين يملكون الجيوش ويتسلطون على العباد. إن العنف في حالات التوسع والعدوان يشكل شرط الوجود إلى الغاية التي ترمي إليها، وسرعان ما يصبح تطوير العنف وتعزيزه غاية في حد ذاتها".
ومن خلال استقراء التاريخ الإسلامي يتجلى الهدف المرجو من الفتوحات إذ يختلف اختلافاً جوهرياً عن أهداف الاحتلال والاستعمار، فالفاتح الأول الرسول r والفاتحون من بعده لم يهدفوا إلى بناء امبراطوريات تخضع الأقوام الخارجية (الشعوب الأخرى)، وتحقق عليها السيادة الطاغوتية (استعباد، نهب، قهر، استغلال طاقات، النفوذ..) "ولكنها انطلقت وهي تحمل عقيدتها ولا تحمل مشروع عداء تجاه الخارج؛ لتقنعه على حملها، فتتوحد معها ويصبح الجميع (الداخل والخارج) في ظل الإسلام أمة واحدة. فقد هدفت الفتوحات إلى "تحقيق الوحدة مع الخارج ومساواته بنفسه من خلال العقيدة الإسلامية التي تقضي بذلك والتي تغرس في عقل ذلك العربي وقلبه الآيات الكريمة{إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ} (سورة الحجرات 10)، {إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ} (سورة الحجرات 13)، وكان الرسول r قد غرس في نفوس القادة والمجاهدين أن لا فضل لعربي على عجمي إلا بالتقوى" .
إن من نتائج الاحتلال:
السيطرة العنصرية والتمييز العنصري: وقد حدد الإسلام موقفه منهما بقول رسوله r: (لا فرق بين عربي و أعجمي ولا بين أبيض وأسود إلا بالتقوى).
ابتزاز خيرات الشعوب، ونهب خيرات الأمم، والتجزئة واغتصاب الأراضي: وقد خلّص الإسلام سكان البلاد المفتوحة من الضرائب الباهظة التي كانت مفروضة من قبل الفرس والروم، والجزية التي يتذرع بها المستشرقون المغرضون أو المفكرون العرب المتأثرون بالمدارس الغربية مبلغ لا يذكر مقابل الخدمات الجليلة التي يستفيد منها الذمي، ويدفع المسلم أضعاف ما يدفع الذمي.
إبادة السكان الأصليين، وانتشار الرقيق: وقد جاء الإسلام فحرر الرقيق، وهو لم يعرف إبادة الشعوب.
انخفاض مستوى المعيشة، والجهل، وتأخر الصحة والخدمات الصحية...الخ:
أما الفتوحات فقد عمت الرفاه في البلاد التي فتحت، وعمت نهضة علمية وطبية فكان العلم للجميع... وبالتالي الاحتلال يؤدي إلى التخلف. أما الفتح الإسلامي فأدى إلى الازدهار والتطور.
ويمكن أن نلحظ بصورة دامغة عند التمحيص في التاريخ الإسلامي العسكري أن هناك فتوحات لا حربية تكررت، وسمحت للناس باختيار الدين الجديد نظراً لما يتمتع به هذا الدين من تحقيق للعدالة والمساواة التي لم تكن متوافرة في ديارهم، وفي كثير من المواقف تم إعطاء البلاد المفتوحة فرصة لفتح الأبواب دون حرب، وهذا ما حصل في العديد من المدن التي دخلها المسلمون دون حرب، وأقاموا فيها أوامر الله فأنصفوا الضعفاء وعدلوا بين الناس.
لذلك كله، فإنه "من الظلم الفادح، والخطأ الواضح، أن توضع الفتوحات العربية الإسلامية في مصاف حروب التوسع والعدوان، أو أن يوضع تشكيل الأمة الإسلامية العالمية في السلة نفسها مع تشكيل الإمبراطوريات العالمية. ذلك أن تلك الفتوحات الإسلامية لم تكن عملية توسعية عدوانية بقصد إخضاع العالم تحت سيف العرب، ومن أجل مصلحة العرب، وفي ظل امتياز العرب (كقوم) على الآخرين واستبدادهم بهم، بل هي عملية، تهدف إلى مساواة الشعوب جميعا في ظل العقيدة الإسلامية. ومن ثم تكوين أمة واحدة هي الأمة الإسلامية".
إن التاريخ الإسلامي شهد حقاً ما يسمى بالفتح الإسلامي السامي والنبيل، لكن ذلك لم يخل من استثناءات بدأت تظهر في بعض الحروب والفتوحات حيث حصلت بعض التجاوزات، التي لا يقاس عليها، ولكن القدر الأكبر من الفتوحات حدث بشكل سلمي وحسب المعايير الإسلامية مما دفع الناس للدخول في دين الله أفواجاً.

ضالعي زُبيدي
2011-07-21, 02:51 AM
عسى المعرف ماهو مخترق!!!!!!!!!!!!!!!!

العميدركن
2011-07-21, 02:55 AM
بارك الله فيك ياخي مصطلحات هامه
نريد المزيد لاحقا

الحماطي
2011-07-21, 02:56 AM
شكراً لك اخي العزيز منبر حُر على المعلومات القيمة

خالص تحياتي لك

الكازمي
2011-07-21, 02:59 AM
كلّه إحتلال ولو اختلفت المسميات!

عميد الحالمي
2011-07-21, 03:21 AM
عسى المعرف ماهو مخترق!!!!!!!!!!!!!!!!

ههههههههههههه
كل شي وارد في عالم الاختراقات!!!

سكن1
2011-07-21, 03:27 AM
سأعود اليك وأنا فائق

مناف الهتاري
2011-07-21, 03:28 AM
عسى المعرف ماهو مخترق!!!!!!!!!!!!!!!!

اعود واكرر يا زبيدي يا ضالعي...
للمثقفين فقط... غيرالمثقف ارجو ان يبقى بعيدا عن الموضوع..
متمنيا ان ينتفع المثقف والسياسي وان يتعلم الجاهل......

عميد الحالمي
2011-07-21, 03:37 AM
كلمة الاحتلال جاءت من استحل أي أخذ شيئا بدون وجه حق او اخذه بالقوة ....

أما كلمة الاستعمار جاءت من استعمر أي بني وتوطن في المكان,,,,,,
ماأعرفه أو سمعت به هو أن الفرق بين الأحتلال والأستعمار عدد السنوات أي عندما تحتل دولة دولة أخرى وتزيد مدة الأحتلال 100 سنة بعد ذلك يسمى إستعمار أما الأحتلال فهو الذي تكون مدته أقصر من قرن , 99 سنة وماأقصر .

احمد الخليفي
2011-07-21, 03:44 AM
انا مش من المثقفين وما اريد اكون منهم .....
ولكني سوف اتباع الحـــــــوار
بالتوفيق للجميع
والشكر لشيخنا العزيز على الموضوع

مناف الهتاري
2011-07-21, 03:53 AM
ههههههههههههه
كل شي وارد في عالم الاختراقات!!!

الاخ عميد الحالمي..
كن عميدا تعش حميدا
وايّاك ومجاراة السفهاء
فانه سرعان ما يغشاك سفهه
فلايستطيع ان يفرق الناس بينك وبينه
متمنيا لك امتداد ابتسامتك في الدنيا والآخرة

مناف الهتاري
2011-07-21, 04:03 AM
انا مش من المثقفين وما اريد اكون منهم .....
ولكني سوف اتباع الحـــــــوار
بالتوفيق للجميع
والشكر لشيخنا العزيز على الموضوع

والشكرموصول لصاحب الفكروالادب والتواضع الجم(استبرق)

مناف الهتاري
2011-07-21, 04:08 AM
كلمة الاحتلال جاءت من استحل أي أخذ شيئا بدون وجه حق او اخذه بالقوة ....

أما كلمة الاستعمار جاءت من استعمر أي بني وتوطن في المكان,,,,,,
ماأعرفه أو سمعت به هو أن الفرق بين الأحتلال والأستعمار عدد السنوات أي عندما تحتل دولة دولة أخرى وتزيد مدة الأحتلال 100 سنة بعد ذلك يسمى إستعمار أما الأحتلال فهو الذي تكون مدته أقصر من قرن , 99 سنة وماأقصر .

هكذا اخي اتمنى ان تكون مفيدا بحظورك راقيا في طرحك
بس هل من المعقول نصبر 100عام حتى نسمي الجماعة حمير(استحمار)
عالعموم المدة لم تحدد في ميثاق الامم المتحدة
وانما قريبا مما حاولت ايظاحه في الموضوع..
ولك التحية..اخي عميد..

الوليدي
2011-07-21, 04:36 AM
نتابع بصمت كل مايقال
لكي يكون احتلال الفكر مفهموم لديناونعرف كيف نتخلص
من احتلال الاستحمار

باسل اليهري
2011-07-21, 05:20 AM
يفهمه الانسان العادي المثقف والغير مثقف ماعدا بعض المصطلحات لاكن الشعوب المحتله تفهم انه محتله

مناف الهتاري
2011-07-21, 05:45 AM
نتابع بصمت كل مايقال
لكي يكون احتلال الفكر مفهموم لديناونعرف كيف نتخلص
من احتلال الاستحمار

يا وليدي حبه حبه علينا..
وابي اسمع واقراء راي المخظرمين امثالك..
البعض لسا ما فه ان الوضع القائم وضع احتلال لا وعادة كمان يقول عيب لوسمعك تقول احتلال..
الله حسبي ونعم الوكيل..

ابوالحسام الشعيبي
2011-07-21, 06:08 AM
انا لست مثقف ولاكن بالثقافه افهم قليل
واقول الموضوع ممتاز للذي يريد ان يقراء فان لم ينتفع من الموضوع لا يتضرر منه
وليس كل مايكتب نختلف عليه إخواني

قندهار
2011-07-21, 07:35 AM
للمثقفين فقط... غيرالمثقف ارجو ان يبقى بعيدا عن الموضوع..


طيب وليش هذا كله انت مسوي له كوبي بيست وخلي الناس تتعلم

المهم ماهو القصد من هذا هل نقول ان الوضع الحالي فتوحات بحسب الفتاوى التي نزلت

ام ان المعرف مخترق مثل كل مرة

طائر الاشجان
2011-07-21, 10:13 AM
أنا وربما كثيرون مثلي نفضل لفظ ( الإستحمار ) في وضعنا الحالي ، أتدري لماذا ؟ أقول لك : الجنوب تعرض لكل ما تفضلت به من المفاهيم وعبرت عنه من مصطلحات ، تعرض للغزو ، والإحتلال ، وأنشئت مستعمرات وما يمكن تسميته بالمستوطنات بغرض الزج بملايين اليمنيين لترجيح الكثافة السكانية ، وأمام هذه الوضعية يكون لزاماً علينا أن نعايش الثقافة التي جاء بها هذا الغازي ، فهو يجهل كل تلك المسميات ، لكنك عندما تقول له أنت ( مستحمر ) ينتفض لأنه فهم المغزى ، إذاً وما دام كل الطرق تؤدي إلى روما ، وما دام الأسباب تعددت والموت واحد ، وما دام الأصم لا يفهم إلا بالإشارة ، فلتكن إشارتنا مستوحاة من واقع الحدث ، وواقع الحدث يقول بأن الغازي ثعبان بشهادة الرئيس المحروق ، وهو لا يعدو كونه راقصاً على رؤوس الثعابين ، ومجنون بدليل إشارة هذا المحروق حينما أكد بأنه يحكم 25 مليون معتوه ، وهذا الغازي ملعون بشهادة ثواره الذين خلد مقولاتهم التاريخ حين سطر ( لعنة الله على شعبٍ أردت له الحياة فأراد لي الموت ) وهو غازٍ مغمض العينين فاغر الفم بدليل شعاره الأرعن ( الوحدة أو الموت ) وعليه فإن لغة الثقافة تتعطل لتخاطب في لغة الدوافع الهمجية مدلولات اللفظ السائد كعملة صالحة للتداول ، ولسان الفصاحة في زمن غادرته ثقافة المنطق ، وسادت فيه ثقافة الجاهلي الذي قال : " ألا لا يجهلن أحدٌ علينا .. فنجهلُ فوق جهل الجاهلينا " .

تحياتي
طائر الاشجان

جنوب احرار
2011-07-21, 10:27 AM
بس انا شفت احتلال في افريقياء وهوى احتلال شركه لجميع الموجودين ومورس عليهم جميع بنود الاحتلال كل شي بخلاف ما تم عندنا بالجنوب العربي من احتلال دوله

مناف الهتاري
2011-07-21, 11:45 AM
طيب وليش هذا كله انت مسوي له كوبي بيست وخلي الناس تتعلم

المهم ماهو القصد من هذا هل نقول ان الوضع الحالي فتوحات بحسب الفتاوى التي نزلت

ام ان المعرف مخترق مثل كل مرة

اخي يا صاحب قندهار
المقاصديعلمها الله..
وادعوك الى قراءة ردي على تلك الفتاوي بحسب اجتهادي
ولكن ليعرف امثالك من المتربصين والباحثين عن الاثارة
ولو في اثارة حنق اخوانهم
كالتشكيك في النوايا والمقاصد
والله من وراء القصد
وان كنت انت وراء اختراق المعرف في المرة الاولى او غيرك
فاعلم ان المكر السيء لايحيط الاّ باهلة
واما نحن فمواقفنا معروفة للقاصي والداني
وارجو ان تدرك جيدا اني لست ممن يعشق ويستهوي المناكفات وسب وشتم الآخرين
وصدق الشاعر اذ يقول:
ان يسمعوا الخير يخفوه وان سمعوا + شّرا اذاعوه وان لم يسمعوا كذبوا

بندر عدن
2011-07-21, 12:00 PM
ما تعرضت لة جمهورية اليمن الديمقرية ( الجنوب العربي ) هو أستحمار أجنبي بكل ما تعنية الكلمة فهو يستهدف تشريد أهل الأرض الأصليين وتوطين أبناء بلد أخر وهو الجمهورية العربية اليمنية الشقيقة .( المملكة المتوكلية اليمنية الهاشمية )

مناف الهتاري
2011-07-21, 12:02 PM
انا لست مثقف ولاكن بالثقافه افهم قليل
واقول الموضوع ممتاز للذي يريد ان يقراء فان لم ينتفع من الموضوع لا يتضرر منه
وليس كل مايكتب نختلف عليه إخواني

اعتقد جازما ان في الموضوع ماتعم به الفائدة للمثقف وغيرالمثقف
وقيل كل ممنوع مرغوب وهذا من باب ان الانسان جبل على حب الاستطلاع

ولتبقاء الشعيب شامخة برجالها ثقافتا وخلقا واقداما
دمت بالف خير اخي ابو الحسام الشعيبي..

بسمل محضار
2011-07-21, 12:09 PM
انا برضه مش مثقف واستثار فضولي العنوان وقلت يالله نشوف ايش تحت الموضوع ثار اني قرأة كلام مثل هذا عام 2006 مش عارف فين اشكرك اخي منبر حر اعتقدت اني قرأته هناhttp://ejabat.google.com/ejabat/b-thread?tid=05152ab6eceeabc0
تحياتي كل اخي الغالي *

قندهار
2011-07-22, 01:37 PM
ألا لا يجهلن أحدٌ علينا .. فنجهلُ فوق جهل الجاهلينا

سلمت ياطائر وهذا كلام في الصميم ولا يحتاج الى فلسفة

علينا اخراجهم من ارض الجنوب بعض النظر عن صفة وجودهم سواء استعمار او احتلال او اجتياح او احتلال او استحمار او نهب

وعملية اخراجهم لابد منها ايضا تحت اي مسمى سواء كانت تحرير او استقلال او فك ارتباط او انفصال

لاننا اكثرنا الكلام في هذه الفلسفات واختلفنا فيها ونسينا هدفنا الاول

قال تعالى (وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُواْ
بَقَرَةً )

فلوا فعلوا ما امروا به لكان خيرا لهم بل ظلوا يناقشون ويتفلسفون بدون سبب

عبدالله البلعسي
2011-07-22, 01:47 PM
انا ليس من المثقفين .
وكان الدخول للأستفاده فقط .مع اعتذاري الشديد لصاحب الموضوع لكوني تجاوزت الاعراف والتقاليد .

يشبم
2011-07-22, 09:15 PM
منبرحر

تشكر على هذه المعلومات

مناف الهتاري
2011-07-22, 11:07 PM
منبرحر

تشكر على هذه المعلومات

ولك الشكر انا نقلت لتعم الفائدة..
وحتى نخاطب العالم باسرة
بمسميات ومدلولات يفهموها..
وهذا واجب علينا جميعا..

همام شبوه
2011-07-22, 11:10 PM
مفاهيم ومعاني ....يجب ان تقراء وتفهم وتعي وتنقل للجميع هذه المفاهيم فالكثير من مثقفينا وسياسيينا لم يفهموا المعاني الصحيحة لهذه المفايم التي نعاني منها واقعا ملموسا من سلطة الاحتلال اليمني البغيض كل يوم وكل لحظة...فالى المفاهيم ومعانيها..
.أولاً: مفهوم الاستعمار:

كان مفهوم الاستعمار (بسين طلبه) هو طلب الاعمار، وإن الغربي هو الرجل الأشقر الذي له المركزية في توجيه العالم.. وإن البشر خلقوا إما سادة أو عبيداً.. وانهم الأوصياء على البشرية باعتبار البشرية الصفراء.. والسمراء والسوداء لا تستطيع أن تقود نفسها.
إلا أن الحقيقة المرة لمفهوم الاستعمار هي غير ذلك، إذ تشير بأنه "ظاهرة سياسية اقتصادية وعسكرية تتجسد في قدوم موجات متتالية من سكان البلدان الإمبريالية إلى المستعمرات... بقصد استيطانها والإقامة فيها بشكل دائم أو الهيمنة على الحياة الاقتصادية والثقافية واستغلال ثروات البلاد. وترافق هذه الظاهرة حملات عسكرية عنيفة من أجل حماية هؤلاء المستوطنين، وإرغام سكان البلاد الأصليين على القبول بهم. أما دور هؤلاء المستعمرين الأجانب فيكمن في تأمين استمرارية النهب الاستعماري لهذه البلاد. ويؤدي هذا النوع من الاستعمار إما إلى طرد السكان الأصليين... وإما إلى الاستئثار بالحكم والامتيازات. وهناك الاستعمار التقليدي الذي يكتفي باستغلال البلاد وحكمها بواسطة جيوشه وعملائه".
وفي المحصلة ينهب المستعمر بشكل منظم خيرات وثروات البلاد المستعمرة، ويستغل الشعب الأصلي؛ ليسخره كعمال محطماً كرامته وشوكته، ويسعى لتدمير ثقافته وحضارته ولغته وهويته وحتى دينه إن استطاع؛ ذلك لأن المستعمر يسعى للتسلط على كل ما في البلاد وتطويعها لمصلحته، محاولاً إطالة مدة الاستعمار لأطول ما يمكن.



ثانياً: مفهوم الاحتلال:

"هو قيام دولة بإسقاط حكومة دولة أخرى لتحكم بدلاً منها، وقد يبقي الاحتلال على الحكومة المحلية كواجهة أو أداة لتنفيذ أوامر المحتمل وتوجيهاته، وهذا لا يخرجها عن وصف الاحتلال وإنما هذه صورة من صور الاحتلال، ولكي يحدث الاحتلال فلا بد أن يسبقه غزو، لأنه وسيلة له، وهذا الغزو تبلغ ذروته في صورته العسكرية المباشرة، وذلك لان للغزو عدة صور كالغز والثقافي والاقتصادي والإعلامي".
إن سيطرة جيش دولة ما لأراضي دولة أخرى بالقوة والعنف والعداء ينجم عنه الاحتلال، "مع ما يستتبع ذلك من قيام ظروف خاصة تزول فيها سلطة الحكومة الشرعية للبلاد أو للمنطقة المحتلة. فتصبح القوة الغازية المهيمنة على إدارة المنطقة المحتلة. وبالتالي تقوم بدور السلطتين التشريعية والتنفيذية، لضمان مصالحها الخاصة. وخلق أوضاع تمكنها من استغلال ثروات الأرض المحتلة، وفرض السياسات التي تناسبها وتضطر بعض الأحيان إلى احترام حد أدنى من الحقوق الوطنية (حقوق الأفراد، وحقوق الملكية)".





ثالثاً: مفهوم الغزو- الاجتياح:

تشير كلمة الغزو كما في المعجم الوسيط "السير إلى قتال العدو ومحاربته في عقر داره"، وهو يعني في علم السياسة "عملية دخول منظم إلى أرض تخص جماعة أخرى دون إرادة أهلها، بهدف الاستيلاء عليها واحتلالها ظلما وعدوانا. وهناك أمثلة عديدة في التاريخ الحديث على الغزو العسكري في الحروب. أما أشهر أمثلة الغزو الاستيطاني فهو الغزو الصهيوني لفلسطين بواسطة الهجرة المنظمة والحماية الإمبريالية والعنف والتهجير والاحتلال المسلح".



رابعاً: مفهوم الفتوحات:

تشير كلمة فتح البلد في المعجم الوسيط إلى "التغلب عليه وتملكه"، أما المفهوم السياسي للفتوحات فهي "ضم البلاد المفتوحة إلى الدولة الفاتحة، واعتبارها ولاية من ولاياتها، وتطبيق النظام الحاكم في البلد الأم على الولاية الجديدة"، "ولقد عرفت الفتوحات العربية مع ظهور الإسلام وبعده مبادئ أكثر وضوحا وعدالة، مستمدة جذورها من القرآن والسنة وتعليمات الخلفاء. ويعود حسن معاملة العرب لأهالي البلاد المفتوحة، إلى أن الفتوحات العربية لم تكن تستهدف استعمار الأراضي والسكان، وإنما كانت تستهدف نشر الدعوة والجهاد في سبيل الله"، وهو ما سيتضح بجلاء عند الحديث عن الفتوحات الإسلامية والتي امتدت من حدود الصين شرقاً إلى شاطئ الأطلسي غرباً في أقل من مائة عام .



خامساً: الفرق بين المفهومات:

الغزو –كما قلنا- يأتي في لغة العرب بمعنى القصد والطلب والسير إلى قتال الأعداء، لذلك فاللفظة محايدة، ولا تحمل معنى الخير أو الشر، ولا تقوّم بالصواب أو بالخطأ، ومن المعلوم في كتب السير والتاريخ بأن حروب الرسول كانت تسمى غزوات، وقد كان النبي r يقول لقادة الصحابة المجاهدين: "اغز باسم الله وفي سبيل الله..."، "والفتح والاحتلال والاستعمار هو ما يعقب الغزو، فإذا غزا قوم بلداً من البلاد فقد يتوج غزوهم بالنجاح فتكون النتيجة فتحه أو احتلاله واستعماره، وقد لا يتوج بالنجاح فيرجعوا خائبين".
أما كلمات "فتح" من جهة و "احتلال" و "استعمار" من جهة أخرى، جميعهم كلمات متحيزة، تحمل رأي مستخدمها، فحينما ينظر القائل أو الباحث للغزو على أنه حدث خير يسميه فتحاً، وحينما يراه حدثا سيئاً يسميه احتلالاً. وعليه فإن الخلاف يكون بين كلمتي الفتح من جهة والاحتلال والاستعمار من جهة أخرى وليس الغزو بالمفهوم السابق.
الفرق بين الفتوحات وحروب الاستعمار والاحتلال:
هناك فرق كبير بين الفتح من جهة، وبين الاحتلال والاستعمار من جهة أخرى،
وهذا الفرق يمكن في ثلاث محاور: الدوافع، الأهداف ، والنتائج.
فالعنف في الإسلام لا يشكل الأولوية وإنما يقع في مرتبة أدنى؛ لأن الأولوية في الفتوحات الإسلامية هي للعقيدة ونشرها، وتوحيد الشعوب والقبائل بالإسلام تحت حكم الإسلام، وهذا يشكل اختلافاً جوهرياً في الحالات الأخرى (الاستعمار والاحتلال) التي يشكل العنف والاستبداد الأولوية والمرتبة المهمة والمكانة العلية.
إن العقيدة الإسلامية وهي سلاح الفاتحين الأمضى "تمنع إكراه الناس على اعتناقها {لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ} فسيف الإسلام لم يشهر في وجه المستضعفين، وإنما في وجه القياصرة والأكاسرة الذين يملكون الجيوش ويتسلطون على العباد. إن العنف في حالات التوسع والعدوان يشكل شرط الوجود إلى الغاية التي ترمي إليها، وسرعان ما يصبح تطوير العنف وتعزيزه غاية في حد ذاتها".
ومن خلال استقراء التاريخ الإسلامي يتجلى الهدف المرجو من الفتوحات إذ يختلف اختلافاً جوهرياً عن أهداف الاحتلال والاستعمار، فالفاتح الأول الرسول r والفاتحون من بعده لم يهدفوا إلى بناء امبراطوريات تخضع الأقوام الخارجية (الشعوب الأخرى)، وتحقق عليها السيادة الطاغوتية (استعباد، نهب، قهر، استغلال طاقات، النفوذ..) "ولكنها انطلقت وهي تحمل عقيدتها ولا تحمل مشروع عداء تجاه الخارج؛ لتقنعه على حملها، فتتوحد معها ويصبح الجميع (الداخل والخارج) في ظل الإسلام أمة واحدة. فقد هدفت الفتوحات إلى "تحقيق الوحدة مع الخارج ومساواته بنفسه من خلال العقيدة الإسلامية التي تقضي بذلك والتي تغرس في عقل ذلك العربي وقلبه الآيات الكريمة{إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ} (سورة الحجرات 10)، {إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ} (سورة الحجرات 13)، وكان الرسول r قد غرس في نفوس القادة والمجاهدين أن لا فضل لعربي على عجمي إلا بالتقوى" .
إن من نتائج الاحتلال:
السيطرة العنصرية والتمييز العنصري: وقد حدد الإسلام موقفه منهما بقول رسوله r: (لا فرق بين عربي و أعجمي ولا بين أبيض وأسود إلا بالتقوى).
ابتزاز خيرات الشعوب، ونهب خيرات الأمم، والتجزئة واغتصاب الأراضي: وقد خلّص الإسلام سكان البلاد المفتوحة من الضرائب الباهظة التي كانت مفروضة من قبل الفرس والروم، والجزية التي يتذرع بها المستشرقون المغرضون أو المفكرون العرب المتأثرون بالمدارس الغربية مبلغ لا يذكر مقابل الخدمات الجليلة التي يستفيد منها الذمي، ويدفع المسلم أضعاف ما يدفع الذمي.
إبادة السكان الأصليين، وانتشار الرقيق: وقد جاء الإسلام فحرر الرقيق، وهو لم يعرف إبادة الشعوب.
انخفاض مستوى المعيشة، والجهل، وتأخر الصحة والخدمات الصحية...الخ:
أما الفتوحات فقد عمت الرفاه في البلاد التي فتحت، وعمت نهضة علمية وطبية فكان العلم للجميع... وبالتالي الاحتلال يؤدي إلى التخلف. أما الفتح الإسلامي فأدى إلى الازدهار والتطور.
ويمكن أن نلحظ بصورة دامغة عند التمحيص في التاريخ الإسلامي العسكري أن هناك فتوحات لا حربية تكررت، وسمحت للناس باختيار الدين الجديد نظراً لما يتمتع به هذا الدين من تحقيق للعدالة والمساواة التي لم تكن متوافرة في ديارهم، وفي كثير من المواقف تم إعطاء البلاد المفتوحة فرصة لفتح الأبواب دون حرب، وهذا ما حصل في العديد من المدن التي دخلها المسلمون دون حرب، وأقاموا فيها أوامر الله فأنصفوا الضعفاء وعدلوا بين الناس.
لذلك كله، فإنه "من الظلم الفادح، والخطأ الواضح، أن توضع الفتوحات العربية الإسلامية في مصاف حروب التوسع والعدوان، أو أن يوضع تشكيل الأمة الإسلامية العالمية في السلة نفسها مع تشكيل الإمبراطوريات العالمية. ذلك أن تلك الفتوحات الإسلامية لم تكن عملية توسعية عدوانية بقصد إخضاع العالم تحت سيف العرب، ومن أجل مصلحة العرب، وفي ظل امتياز العرب (كقوم) على الآخرين واستبدادهم بهم، بل هي عملية، تهدف إلى مساواة الشعوب جميعا في ظل العقيدة الإسلامية. ومن ثم تكوين أمة واحدة هي الأمة الإسلامية".
إن التاريخ الإسلامي شهد حقاً ما يسمى بالفتح الإسلامي السامي والنبيل، لكن ذلك لم يخل من استثناءات بدأت تظهر في بعض الحروب والفتوحات حيث حصلت بعض التجاوزات، التي لا يقاس عليها، ولكن القدر الأكبر من الفتوحات حدث بشكل سلمي وحسب المعايير الإسلامية مما دفع الناس للدخول في دين الله أفواجاً.



اسف على التدخل لان تدخلي يعتبر فضول من بدوي راعي غنم وابل ويعتبر فضول .
دخلت لاقول شكر لك على النقل الرائع

مناف الهتاري
2011-07-23, 12:18 AM
اسف على التدخل لان تدخلي يعتبر فضول من بدوي راعي غنم وابل ويعتبر فضول .
دخلت لاقول شكر لك على النقل الرائع

اهلا براعي الابل والغنم..
وهل قاد الناس واصطفاهم ربهم للرسالة والنبوة الار عاة الغنم..
قال عليه الصلاة والسلام ما من نبي الا ورعى..
انها فن القيادةوقمة السياسة..

رفيق الجنوب
2011-07-23, 12:41 AM
تحية لك منبرنا

وكما قال من سبقوني لا ندعي الثقافة

ولكني من قراءتنا للتاريخ فاعتقد بان التاريخ سيسجل نوع جديد من الاستعمار او الاحتلال في صفحاتة ويضرب بة امثلة بالاحتلال اليمني للجنوب!!

لانني لم اجد في تاريخ الشعوب المستعمرة والمحتلة ,مستعمر ومحتل مثل الاستحمار اليمني المتخلف

واعتقد وحسب اعتقادي السبب هو ان الدولة المحتلة او المستعمرة دائما تكون هي الاقوى وهي المتقدمة والمتطورة وبالتالي تمكنت من القيام بالاحتلال وفي نفس الوقت هناك نسبة استفادة للشعب المحتل من هذه الدولة المستعمرة بحكم انها متقدمة ومتطورة فتنقل بعض من تطورها وتقدمها الى البلد الذي استعمرتة ,كما فعلت بريطانيا في الجنوب وفي عدن.

اما ان تحتل دولة متخلفة ومتاخرة ومتحمرنة دولة اخرى اكثر تطور منها واكثر تقدم واكثر علم وامكانيات فان النتيجة هو جلب الجهل والتخلف والتاخر الى البلد التي احتلتها وهذا نوع من الاحتلال لم يحدث في التاريخ ولكنة حدث في الجنوب من الاحتلال اليمني, ولهذا فان التاريخ سيسجل نوع جديد من الاحتلال وااعتقد بانه سيطلق علية مسمى ((الاستحمار)).

تحية

صقر الجزيرة
2011-07-23, 12:41 AM
اخي منبر حر السلام عليكم
اخي الفاضل الموضوع شيق ولاكن عنوان الموضوع تسبب في الحاق ضرر بالغ في نفوس الغير مثقفين ونحن نبحث عن العدل والمساوه
فا نرجو منك العدول عن قرارك حتى لا تخسر شريحه من البشر والمعذره تحياتي لك

عماد يافع
2011-07-23, 01:03 AM
أما أشهر أمثلة الغزو الاستيطاني فهو الغزو الصهيوني لفلسطين بواسطة الهجرة المنظمة والحماية الإمبريالية والعنف والتهجير والاحتلال المسلح".

ليش ماضربت مثل للغزو الشمالي للجنوب عام 1994
الشماليين احتلونا وغزونا واستعمرونا وشردونا ونهبو اراضينا
وسرحو كوادرنا وكل انواع العذاب
وش تسميه يامنبر
تحياتي

مناف الهتاري
2011-07-23, 11:51 PM
اخي منبر حر السلام عليكم
اخي الفاضل الموضوع شيق ولاكن عنوان الموضوع تسبب في الحاق ضرر بالغ في نفوس الغير مثقفين ونحن نبحث عن العدل والمساوه
فا نرجو منك العدول عن قرارك حتى لا تخسر شريحه من البشر والمعذره تحياتي لك

العنوان لمجرد اثارة حفيظة الجميع للدخول والقراءة..
فهو للترغيب ..
ومع ذلك مرحبا بالجميع
وانا اقل من في المنتدى ثقافة..
والمعذرة من الجميع
ولك التحية اخي صقر..

الوليدي
2011-07-24, 12:01 AM
يا وليدي حبه حبه علينا..
وابي اسمع واقراء راي المخظرمين امثالك..
البعض لسا ما فه ان الوضع القائم وضع احتلال لا وعادة كمان يقول عيب لوسمعك تقول احتلال..
الله حسبي ونعم الوكيل..
انا لست من المخضرمين لان المخضرمين كل يوم لهم شكل ولون وصوره
انا من الناس العاديين جدآ قد يسمينا المخضرمون بالاغبياء
لاننا نقول عن الوضع استحمار بـامتياز
لك التحيه

مناف الهتاري
2011-07-24, 12:26 AM
يا وليدي دعهم فالشعب حدد خياراته ووظح منهجه..
سلامي لك اخي...