المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بعض الأشياء عن الشهيد / أحمد القمع !!بقلم : فؤاد راشد


علي شايف الحريري
2011-07-15, 04:29 PM
بقلم : فؤاد راشد
الموت حق ، ولا راد لقضاء الله ، وانا لله وانا اليه راجعون .
قتل الأخ الصديق الأديب السياسي الصلب أحمد القمع في حادثة لا زال يكتنفها الغموض .. نحتسبه عند الله شهيدا ، ويعد القمع أحد رجالات التحرير في الجنوب والمنادين له جهرا في وقت كان البعض لا ينطق به همسا .
في وقت مبكر شعر القمع بهذه الحقيقة .. أن ما يجري في الجنوب هو احتلال بين وساطع ، ولا يوجد لدى الشريك أي شعور بالمسؤولية تجاه بناء وطن حقيقي ، وتغليب هذه المصلحة على شهوة النصر في الحرب القذرة التي شنت على الجنوب في يوليو 94م .
أعلن القمع عن استقالته من حزب التجمع الوحدوي اليمني ( حزب الأدباء والمثقفين ) وهو الحزب الذي نادى رئيسه عمر الجاوي رحمه الله بالوحدة اليمنية وناضل نضالا مستميتا من اجلها حتى قتلوه ، ومن الحب ماقتل !! .
أحمد القمع ، ومثله العشرات من أدباء ومثقفي الجنوب كانوا في طليعة المنادين بالوحدة ايمانا بالمبادئ القومية ، ولما أكتشف زيف ذلك ، كان من أوائل الأدباء ، والمثقفين في الجنوب ممن ينفض يده ويبرئ ذمته من وحدة عمدت بسفك الدم الجنوبي .
انخرط القمع في كل الحركات التحررية بالجنوب حتى أستقر به المقام في المجلس الأعلى للحراك السلمي لتحرير الجنوب نائبا لرئيس مجلس الحراك بمحافظة أبين .
تعرفت عليه قبل نحو أربع سنوات حين زار مدينة المكلا مع وفد كبير يتقدمهم الزعيم الجنوبي ناصر النوبة ، ومنذ ذلك الحين لم تنقطع الاتصالات بيننا وتتجدد اللقاءات بين حين واخر ، وأنضممنا معا في المجلس الوطني الذي أنشأه الأب الروحي لثورة الجنوب حسن أحمد باعوم في العام 2009م وهو المجلس الذي رفع وجهر علنا بمشروع التحرير والاستقلال .
عاش القمع بسيطا وفقيرا .. عاش ايضا كريما رافعا رأسه .. مؤمنا بالمبادئ .. عاش لا يملك شيئا سوى ايمانه بقضية تحرير الجنوب ولو كلفه ذلك عمره .. وقطعا ذهب عمره اليوم من أجل ذلك .
-----------------
في اجتماع شوحط بمدينة لودر تم تشكيل لجنة من الأخوة العميد عيدروس حقيس والسفير قاسم عسكر جبران وأحمد القمع وناصر اليزيدي وكاتب السطور وذلك لترجمة المبادرة المقدمة من الاجتماع بقصد رأب الصدع المجلس الاعلى للحراك ، والذي تفجر عقب اقرار البرنامج السياسي .
طلعت من المكلا ومررت على الأخ ناصر اليزيدي بجعار والمعارك بالمدينة حامية الوطيس .. وانتظرنا القمع يلحق بنا ثم نذهب جميعا الى عدن .
تأخر القمع عنا يوما لأنه كان يبحث عن مصاريف الرحلة ، وبالكاد دبر مبلغا ليصل الينا .
واجتمعنا قرابة أربعة أيام نؤدي المهمة ، ولما أنتهينا منها ودع كل منا صاحبه ليعود كل منا الى منطقته .. وكان القمع صامتا .. لم يقل شيئا .. لم يقل أنه لا يملك ثمن رحلة العودة من عدن الى القوز منطقته بابين .
أيه ياقمع ، وانت اليوم حتى الثرى .. درت الجنوب كله ، وأنت لا تملك ثمن وجبة عشاء .. تصارع المتخاذلين .. تجرجر الى السجون .. تقاتل للقضية العادلة بلسانك ،وقلمك ،ومنطقك ،وصمودك .
اذكرك يا أخي وانت تناضل معنا في ردفان من أجل اقرار البرنامج السياسي للمجلس الأعلى وكي نغلق الأبواب ونتثبت مشروع الاستقلال والتحرير .. أذكرك ، وأنت ترفض مقترح تصعيد نواب رؤساء مجالس الحراك الى هيئة الرئاسة العليا رفضا لتصعيدك .. قلت لنا أنك تجد نفسك مواطنا جنوبيا في ميادين النضال اكثر أي منصب قيادي تناله .
كنت في عدن بعيدا عن أهلك ، وأولادك منضما الى شباب التحرير .. تفترش ساحات التحرير بالمنصورة نوما واعتصاما وحراكا .
تغيب عنا اليوم ، ونحن في حاجتك لمواصلة المشوار .. يحززنا ان نواصله دونك .. لقد غيبك القدر ولا مرد من ذلك .
طوبى لمن ماتوا وهم على مبادئهم ومواقفهم ثابتين .

aden fighter
2011-07-15, 04:41 PM
الله يرحمة ,ويتوب علية . انا لله وانا اليه راجعون .

خسر الجنوب احد قياداته المتحركة , حسبنا الله ونعم الوكيل .

صقر المرفدي
2011-07-15, 04:48 PM
الله يرحمه ويسكنه فسيح الجنات واقل واجب علينا جميع ان نراعي اسرته وفاء له

الشيبه
2011-07-15, 04:54 PM
اللهم ارحم شهيد الجنوب

يشبم
2011-07-15, 05:46 PM
الله يرحمة ويتوب علية

انا لله وانا اليه راجعون

همام شبوه
2011-07-15, 11:06 PM
الله يرحمه ويسكنه فسيح الجنات واقل واجب علينا جميع ان نراعي اسرته وفاء له


اشكرك اخي على ماقلته نعم يجب مراعات اسرته واجب علينا ووفاء للقمع وهو في قبره

دحان مكيراس
2011-07-15, 11:13 PM
رحم اللة الشهيد احمد القمع فقد كان جنوبيا اصيلا ورجلا شجاعا وكريما فقد كان لنا شرف معرفتة ومجالستة رحمة اللة ....
تحياتي ...

الدعاسي
2011-07-15, 11:16 PM
الله يرحمة ويصبر اهلة
واتمنى من المقربين من اسرتة متابعة اوضاعهم المعيشية لانهم اصبحو اليوم في اعناقنا جميعآ

احمد عمر بن فريد
2011-07-15, 11:40 PM
رحم الله احمد القمع واسكنه فسيح جناته ... كم كانت الصدمة كبيرة لنا بسماع خبر مقتله الغامض , نسأل الله ان يتغمده بواسع رحمته ويلمهم اهله وذويه الصبر والسلوان , وانا لله وانا اليه راجعون .

عرفت الاستاذ / احمد كاتبا .. شاعرا ومثقفا جنوبيا , مؤمنا ايمانا لا حدود له بقضيته الوطنية " قضية الجنوب " .. وعرفته بسيطا غير متكلفا , دائم الحضور في مختلف المناسبات دون ان يقحم نفسه في خلافات او مجادلات , وكان غالبا ما يعبر عن وجهة نظره بكل قوة دون تشنج او تعصب , يستمع كثيرا لوجهة النظر الأخرى ويصغي اليها جيدا ويفهم لبها بسرعة كبيرة اكثر من غيره .
لا اتذكر في اي مناسبة ان تجادل او اختلف معي بشدة حد اتخاذ " موقف " على النمط الذي سرى كعادة سيئة بين مختلف المتباينين من قيادات الحراك .. كان المرحوم الشهيد / نعم الشهيد ... لأنه قتل في خضم عملية نضالية وطنية جراء ظروفها السيئة .. كان الشهيد دائما مايذكر لي حكم ومنطق لفلاسفة كبار في حواراتنا , ودائما ما كانت تلك العبارات الدالة على سعة اطلاعة وثقافته ما ترصع مقالاته الجميلة في جريدة ( الأيام ) وغيرها من الجرائد .
رحمك الله ايها الصديق الوطني الأصيل ... ولا سامح الله اليد الآثمة , والعقل الأحمق الذي قرر ان يطلق رصاصة الموت على هذا العلم الرائع . .. شكرا لهذا الوفاء للوفي من الوفي .. شكرا اخي بن راشد

منصور زيد
2011-07-15, 11:58 PM
حاولت ان اكتب شيئا عن الشهيد الحي في قلوبنا المناضل احمد القمع شيئا ولكن للاسف توقفت اناملي على لوحة المفاتيح ولم تستطيع الحركة حاولت جاهدا لكن لم اتمكن ان اكتب شيئا سواء (( ثق شهيدنا اننا ماضون من اجل تحقيق الحلم الذي ناضلت من اجله وكل الشرفاء وسنضل نغرس في الجيل قيم وافكار جسدتها في حياتك في مسيرة نضالك سنضل اوفياء لك ولكل الشهداء مهما حاول المتامرؤن المتخاذلون الانهزاميون من وضع الشوك في طريقنا طريق الحرية والكرامة فاما انتصرنا لكم وللجنوب او لحقنا بركبكم ايها الابطال وهو اشرف لنا واهون من العيش بذل مع الحقراء وتجار الدماء ولصوص الثورات اهون من النظر في صور من باعنا من قادنا الى مشنقة صنعاء صور القيادات اللا تاريخية التي تسمتراء وتتلذذ في معاناتنا في سماع صرخة الاطفال الذين يتموا بسبب انانيتهم بسبب حبهم للسلطة على حساب الوطن ..لن نسمح لمن يريد ان يختزل الوطن ((دولة الجنوب)) بشخص اي كان فارواحكم الطاهرة ودمائكم الزكية ودموع اطفال ونساء الجنوب اغلى واثمن من تلك القيادات المتعفنة المنتهية وما زالت تحلم بالسلطة ..لن ننسئ معاناة رمز وقائد ثورة الجنوب في سجون الاحتلال المناضل الاب حسن احمد باعوم وكل المعتقلين ودماء الجرحى ان تذهب هدرا وتتحول الى شيئ للمساومة ))نم اخي وصديقي الشهيد القمع فهناك وان كانوا صامتين لكن صامدين كما كنت صامد بصمت على الارض سيكملون مشروع وحلم كل جنوبي حر اصيل مخلص كما كنت ...نسال الله ان يسكنك في فسيح جناته...امين

ابوحتم الشعيبي
2011-07-16, 01:39 AM
حذرناكم مرارأ وتكرارأ وهاهو اليو م يبداء مسلسل الاغتيالات السياسية, نعم رحيل الشهيد احمد القمع يعد‘ فاجعة كبيرة بالنسبة للجنوب000

الـهـاوي
2011-07-16, 01:56 AM
الله يرحمه بواسع رحمته ...

العرمرم
2011-07-16, 02:42 AM
رحمك الله شهيدنا الغالي احمد القمع نم غرير العين ولا نامت اعين الجبناء

الصقر الجارح
2011-07-16, 02:52 AM
احمد القمع كم كنتو متشوقآ للقاء بهذا الرجــــــــل والله ياخواني اني كنتو متشوقآ للقائه من كثر ما اسمع عنه لـ حرصه على قضيتنا الجنوبيه عليك رحمة الله يا احمد يارب اغفر له وحشره مع الصديقين والشهداء يارب؟؟؟

العوذلي شوحط
2011-07-16, 04:19 AM
الله يرحمك يا ابن مودية اخر مره رايته فيها في لقاء شوحط برفقة المناضل الكبير عيدروس حقيس

عميد الحالمي
2011-07-16, 04:36 AM
الله يرحمه ويغفر له يارب
ثورة حتى النصر

الوليدي
2011-07-16, 04:43 AM
رحمه الله بواسع رحمته
في موديه لايحب الظهور او التحدث على انه من الاوئل في النداء في استعادة الدوله
الجنوبيه يحب الصمت لايحب المدح يحب قدر الامكان ان يقارب بين الفرقاء
لاتمر ايام الا وقالوا اليوم استقبال القمع فقد تم الافراج عنه
من اين لنا برجل مثله
رحمه الله واسكنه فسيح الجنه