المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التحالف المدني للثورة يعلن مشروع مجلس وطني انتقالي..(نص مسودة المشروع)


العميد علي محمد السعدي
2011-06-20, 01:13 PM
التحالف المدني للثورة يعلن مشروع مجلس وطني انتقالي..(نص مسودة المشروع)
الإثنين 20 يونيو-حزيران 2011 الساعة 11 صباحاً / مأرب برس- صنعاء


اعلن التحالف المدني للثورة الشبابية عن مشروع لتشكيل مجلس انتقالي من مختلف القوى الوطنية في الداخل والخارج، داعياً مختلف القوى الوطنية في الداخل والخارج إلى مناقشة مشروعه المقدم .
http://marebpress.net/userimages/majed2/221225252525.jpg
وقال التحالف إن مشروعه مطروح للنقاش بغرض إثرائه والوصول إلى صيغة متفق عليها من مختلف الأطراف بما يؤدي إلى المضي في تحقيق أهداف الثورة السلمية.
ويعتبر المشروع، بحسب مسودة أولية، "ضمن الخطوات التي يتخذها شباب الثورة في المرحلة المقبلة بعدما يتم إسقاط نظام الرئيس علي عبد الله صالح ورموزه بالكامل".
وقال التحالف المدني "إن المشروع جاء في ظل أوضاع وتدخلات من قبل الأطراف السياسية الداخلية وأطراف خارجية تسعى لإجهاض ثورة الشباب السلمية الشعبية".
ومن مهام المجلس الانتقالي، الذي دعا له التحالف المدني، "تشكيل حكومة كفاءات مؤقتة وصياغة دستور جديد لدولة مدنية حديثة تعتمد على مبدأ الفصل بين السلطات، واستقلال كامل للقضاء والتداول السلمي للسلطة وحياد القوات المسلحة والأمن ويكفل تحقيق تنمية شاملة".
وطالب بيان مشروع المجلس "استعادة كامل الأموال العامة المنهوبة والمغتصبة لخزينة الدولة. وإنشاء هيئات أو محاكم متخصصة للبت بالمظالم التي ارتكبت في حق الكثير من أبناء الشعب واسترجاع حقوقهم التي نهبت في ظل استقواء واستبداد النظام السابق وتعويضهم عن ما فاتهم من كسب ولحق بهم من خسارة".
وطالب بصياغة قانون انتخابات "يتفق مع شكل الدولة الجديدة، وتشكيل الجنة العليا للانتخابات من شخصيات نزيهة ومحايدة ولديها مؤهل وكفاءة وغير متورطة بقضايا الصراعات السياسية السابقة".
وطالب البيان بمحاكمة "المتورطين بقتل وقمع احتجاجات الثورة السلمية واحتجاجات الحراك الجنوبي ومرتكبي جرائم الحرب في حروب صعده، والتعويض العادل لأسر الشهداء والجرحى وجبر ضررهم وأسرهم".
نص المشروع
مسودة مشروع المجلس الوطني الانتقالي المقدم من التحالف المدني للثورة الشبابية 
مقدمة
يتقدم التحالف المدني للثورة الشبابية بهذه المسودة لمشروع المجلس الوطني الانتقالي (المجلس) للجمهورية اليمنية آملا أن يشكل هذا المشروع محفزا للنقاش بين جميع الثوار وصولا إلى صيغة يتوافق عليها الجميع. إن تقديم هذا المشروع في هذا الوقت يأتي إيمانا من التحالف المدني بأنه على الثوار أن يأخذوا زمام المبادرة في هذه اللحظة التاريخية الحاسمة وأن ينجزوا ثورتهم دون انتظار لأحد.
هذا المشروع لم يقصد به أن يكون وثيقة نهائية وإنما هو نقطة بداية للنقاش والتوافق. ونحن إذ نؤكد أهمية التوافق المبدئي على تفاصيل المجلس نؤكد في ذات الوقت أن التباطؤ والغرق في التفاصيل ومحاولة الوصول إلى الكمال لا يخدم الثورة وإنما يخدم النظام البائد وقد يؤدي إلى عواقب وخيمة سياسيا وأمنيا واقتصاديا واجتماعيا.
مبررات قيام المجلس
1. أن البلاد تعيش هذه الأيام حالة فراغ دستوري فعلي وذلك بسبب غياب سلطة الدولة.
2. عدم وجود حكومة مركزية تحافظ على وحدة البلاد وتماسكها وتقوم على توفير الخدمات الأساسية وإدارة الاقتصاد وتوفير الموارد للمحافظات والمديريات والحفاظ على الأمن وحماية البلاد من التهديدات الخارجية.
3. إن معظم المحافظات اليمنية هي بالفعل خارج سيطرة النظام تماما وإن عدم تشكيل مجلس انتقالي لإدارة هذه المحافظات سيعزز من احتمالية انفصالها أو وقوعها فريسة للانهيار الاقتصادي والانفلات الأمني.
4. عدم وجود قيادة سياسية موحدة للثوار تمثل اليمنيين جميعا ويلتف حولها جميع اليمنيين قادرة على إدارة البلاد فعليا وقادرة على أن تمثل بديلا سياسيا يطمأن الدول المجاورة والعالم.
5. بسبب سوء الإدارة الاقتصادية التي مارسها النظام قبل الثورة والأزمات المتكررة التي افتعلها النظام أثناء الثورة فقد وصلت البلاد إلى حافة الانهيار الاقتصادي كما هو جلي في المؤشرات الاقتصادية للبلاد من النمو السلبي للناتج المحلي والارتفاع الكبير لمعدلات البطالة وتدهور سعر صرف الريال والتضخم وزيادة معدلات الفقر ونقص الخدمات الأساسية.
6. التصدع في المؤسسة العسكرية والأمنية ومراكز القوى المسلحة المختلفة مما يهدد بنشوب حرب أهلية مدمرة في حالة استمرار هذه الانقسام.
إن المبررات المذكورة أعلاه هي واقع اليمن الآن وليس سيناريو مستقبلي محتمل مما يؤكد على أن إنشاء مجلس انتقالي فورا هو أمر ملح وهو الخيار الوحيد في الوضع الحالي. ورغم أن لهذا الخيار الذي أجمع عليه الثوار مخاطر فأن أي خيار آخر (أو ترك الوضع كما هو عليه) ينبأ بكارثة محققة.
الرؤية
التأسيس لإقامة دولة مدنية حديثة وديمقراطية تتفاعل بوعي مع معطيات العصر وتقوم على قاعدة المواطنة المتساوية، وحقوق الإنسان، والعدالة الاجتماعية، والتعددية السياسية، وحرية الرأي والتعبير، والتداول السلمي للسلطة.
الرسالة
إنجاز الثورة اليمنية وإدارة البلاد في الفترة الانتقالية وصولا إلى انتخابات حرة ونزيهة في ظل دستور جديد للبلاد.
أهداف المجلس
1. استكمال إسقاط نظام علي عبد الله صالح ومنظوماته الفاسدة ومحاكمة رموزه المتورطة بالقتل والفساد ونهب المال العام وانتهاكات حقوق الإنسان.
2. إعطاء أولوية لمعالجة القضية الجنوبية وإيجاد تسوية تاريخية لها على نحو عادل ومرض للجنوبيين.
3. إعطاء أولوية لمعالجة قضية صعدة على نحو يؤدي إلى إزالة أسبابها ومعالجة الآثار التي خلفتها حروبها الستة.
4.تشكيل حكومة كفاءات مؤقتة.
5.صياغة دستور جديد لدولة مدنية حديثة تعتمد على مبدأ الفصل بين السلطات واستقلال كامل للقضاء والتداول السلمي للسلطة وحياد القوات المسلحة والأمن ويكفل تحقيق تنمية شاملة.
6. استعادة كل الأموال العامة المنهوبة والمغتصبة لخزينة الدولة.
7. إنشاء هيئات أو محاكم متخصصة للبت بالمظالم التي ارتكبت في حق الكثير من أبناء الشعب واسترجاع حقوقهم التي نهبت في ظل استقواء واستبداد النظام السابق وتعويضهم عن ما فاتهم منها من كسب ولحق بهم من خسارة.
8. صياغة قانون انتخابات يتفق مع شكل الدولة الجديدة.
9. تشكيل اللجنة العليا للانتخابات من شخصيات نزيهة ومحايدة ولديها مؤهل وكفاءة وغير متورطة بقضايا الصراعات السياسية السابقة.
10.إعادة هيكلة الحرس الجمهوري والحرس الخاص والفرقة الأولى مدرع على أسس وطنية وعلمية واضحة وإخضاعها وجميع تشكيلات القوات المسلحة والوحدات العسكرية لقيادة موحدة تكون تحت قيادة وإشراف وزارة الدفاع وتعمل في إطار روح ومبادئ ونصوص الدستور الجديد.
11. إعادة هيكلة الأمن المركزي على أسس وطنية وعلمية واضحة في إطار روح ومبادئ ونصوص الدستور الجديد.
12. إعادة هيكلة ودمج جهاز الأمن القومي، وجهاز الأمن السياسي، والاستخبارات في جهاز أمن وطني واحد يلتزم بروح ونصوص الدستور الجديد ويخضع لرقابة البرلمان.
13.إعادة النظر في تشريعات وهيكلة المنظومة الوطنية لمكافحة الفساد بما يعمل على تطوير أدائها واستقلالها وخضوعها لرقابة البرلمان .
14. محاكمة كافة المتورطين بقتل وقمع احتجاجات الثورة السلمية واحتجاجات الحراك الجنوبي ومرتكبي جرائم الحرب في حروب صعدة، والتعويض العادل لأسر الشهداء والجرحى وجبر ضررهم وأسرهم.
15. العمل على إعادة الذين أقصاهم النظام من وظائفهم في مختلف المؤسسات إلى أعمالهم ومنحهم التعويض العادل.
16. تحييد القوات المسلحة والأجهزة الأمنية وتطويرها بما يخدم مهامها الدستورية والتزامها بحقوق الإنسان وحرياته العامة، وإعادة هيكلة وزارة الداخلية بما يسمح بالمراقبة الشعبية على أدائها وعملها، وحظر إنشاء أي أجهزة أمنية أو عسكرية تعمل خارج نطاق الدستور أو تابعة لجهات غير خاضعة لرقابة البرلمان.
17. إلغاء المحاكم العسكرية والاستثنائية، وإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين.
18. حل وزارات الإعلام والثقافة والأوقاف، والاستعاضة عنها بتشكيل هيئات وطنية مستقلة يتم اختيار أعضائها على أسس النزاهة والحيادية والكفاءة والمؤهل.
19.إنشاء مجلس قضاء أعلى منتخب من أعضاء السلطة القضائية.
20. إجراء انتخابات برلمانية (ورئاسية إذا اقتضى الدستور الجديد ذلك) ومحلية حرة ونزيهة وشفافة.
21.سحب التحفظات على المواد المتعلقة بتقديم الشكاوى الفردية لأجهزة الأمم المتحدة عن انتهاكات حقوق الإنسان في كافة العهود والاتفاقيات الدولية المصادقة عليها اليمن، وكذا المصادقة على اتفاقيات جديدة في مقدمتها نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية والاتفاقية الخاصة بحماية جميع الأشخاص من الاخفاء القسري.
مهام المجلس
يمثل المجلس الواجهة السياسية للثورة الشبابية الشعبية السلمية ويكون الممثل الشرعي الوحيد للشعب اليمني بكامله. ويكون المجلس هو السلطة التشريعية والرقابية للبلاد في الفترة الانتقالية والتي لا تزيد عن سنة واحدة.
يقوم المجلس بالمهام التالية:
1. تحديد فترة انتقالية تبدأ بإعلان دستوري للثورة ويتم بموجبها تحديد مهام وأهداف وآليات الفترة الانتقالية.
2.تعيين حكومة انتقالية والأشراف على أدائها ومحاسبتها.
3. تعيين المحافظين بما في ذلك محافظ البنك المركزي والإشراف على أدائهم.
4. العمل على بسط سلطة المجلس الانتقالي على جميع الأراضي اليمنية.
5. إعادة الحياة إلى طبيعتها وتخفيف معاناة المواطنين اليمنيين بشكل فوري والعمل على توفير الخدمات والمواد الأساسية.
6. العمل على استقرار الاقتصاد الوطني.
7. حماية وحدة الأراضي اليمنية.
8. العمل على تقارب جميع المواطنين بما فيهم مناصري النظام السابق وتعميق الوحدة الوطنية وتركيز الجهود على بناء اليمن الجديد.
9. الإشراف على جيش الإنقاذ الوطني وتعيين أو نقل أو إعفاء القادة العسكريين والأمنيين بما يخدم حيادية القوات المسلحة والأمن وأهدافومبادئ الثورة.
10. القيام بالترتيب لانتخابات حرة ونزيهة للجمعيةالوطنية والتي ستقوم على صياغة دستور للبلاد يطرح للاستفتاء الشعبي. ولا يجوز الدعوة لهذه الانتخابات أو البدء في صياغة دستور جديد إلا بعد اكتمال تعيين ممثلين في المجلسالانتقالي من جميع المحافظات.
11. الدعوة لعقد مؤتمر حوار وطني شامل لمناقشة أزمات ومشاكل الوطن وعلى رأسها قضيتي الجنوب وصعدة في خلال 6 أشهر.
12. تمثيل الشعب اليمني في المحافل الدولية وفي الدول الشقيقة والصديقة.
الهيكل التنظيمي
1. يتكون المجلس الانتقالي من 69 عضوا على أن تكون المرأة ممثلة تمثيلا مناسبا.
2. يكون لأمانة العاصمة ولكل محافظة 3 ممثلين في المجلس ويقوم المجلس باختيار 6 أعضاء من معارضة الخارج والاقتصاديين والقانونيين وفقا لآلية الموضحة لاحقا.
3.يشترط في أعضاء المجلس الانتقالي ما يلي على أن لا يرشح أو يترشح أياً منهم في الانتخابات الرئاسية القادمة أو يدخل في تشكيل الحكومة المقبلة بعد الفترة الانتقالية:
‌أ. أن يكون يمني الجنسية
‌ب. أن يكون حاصلا على درجة البكالوريوس على الأقل
‌ج. أن لا يقل سنه عن 27 سنة
‌د. أن لا يكون من أعمدة النظام السابق المتورطين في أي جرائم
4. يكون للمجلس رئيس ونائبان ومتحدث رسمي يتم انتخابهم بالاقتراع السري في أول جلسة.
5. يشكل المجلس اللجان التالية:
‌أ. الشئون الاقتصادية
‌ب. الحقوق والحريات
‌ج. الدفاع والأمن
‌د. الشئون السياسية
‌ه. العلاقات الخارجية
‌و. القانونية
6. تنعقد جلسات المجلس عند اكتمال النصاب(50%+1).
7. تتخذ قرارات المجلس بالتصويت وبأغلبية أصوات الحاضرين.
آلية اختيار أعضاء المجلس
من الضروري تفهم أنعقد انتخابات في الظروف الحالية هو أمر مستحيل لعدة اعتبارات أهمها ضرورة تكوين المجلس بسرعة للمحافظة على البلاد من انهيار محدق، كما أن الثورة قد كشفت عن شخصيات وطنية ونزيهة قامت بدعم الثورة منذ وقت مبكر وتشكل هذه الشخصيات أفضل المرشحين لعضوية المجلس.
تكون آلية اختيار أعضاء المجلس كالتالي:
1. يتم عقد مؤتمر تأسيسي موسع لكل محافظة على حدة لاختيار ثلاثة من كل محافظة لعضوية المجلس الانتقالي، ويشمل المؤتمر التأسيسي الكيانات التالية (من أبناء المحافظة):
‌أ. 3 ممثلين عن شباب الثورة المستقلين الذين برزوا أثناء الثورة
‌ب. 3 ممثلين عن أحزاب اللقاء المشترك
‌ج. 3 ممثلين عن الحراك الجنوبي (في المحافظات الجنوبية فقط)
‌د. 3 ممثلين عن "الحوثيين" (في صعدة وحجة والجوف فقط)
‌ه. 3 ممثلين عن كتلة المستقيلين من المؤتمر الشعبيالعام
‌و. 3 من مشائخ ووجهاء المحافظة
2. لضمان مشاركة معارضة الخارج وكذلك وجود خبرات تخصصية يقوم المجلس في أول جلسة له بتعيين 6 أعضاء إضافيين بغض النظر عن المحافظة كالتالي:
‌أ. عضوين من معارضة الخارج
‌ب. عضوين ممن يتمتعون بالخبرة والكفاءة في المجال الاقتصادي
‌ج. عضوين ممن يتمتعون بالخبرة والكفاءة في المجال القانوني والحقوقي
3. يحق للمجلس في ثاني جلسة له عزل أي من أعضاءه ومطالبة المؤتمر التأسيسي في محافظة العضو المعزول بتعيين عضو آخر من نفس المحافظة.
حماية المجلس
1. يتخذ المجلس من مدينة (تحدد لاحقا) مقرا مؤقتا له إلى حين توافر الظروف الملائمة لانتقاله إلى العاصمة صنعاء.
2. يمارس المجلس مهامه في مناطق سقطت بالكامل في أيدي الثوار.
3. في حالة المحافظات التي لا تخضع بالكامل لسيطرةالثوار، فتبقى أسماء أعضاء المجلس من تلك المحافظات سرية إلى حين بسط سيطرة المجلس عليها حفاظا على حياة أقارب هؤلاء الأعضاء.
الحكومة الانتقالية(الذراع التنفيذي للمجلس)
1. يقوم المجلس بتشكيل حكومة كفاءات انتقالية تقومبالمهام التنفيذية الموكلة إليها.
2. يكون للحكومة الانتقالية رئيس ونائب يعينهم االمجلس الانتقالي.
3. تتكون الحكومة الانتقالية من الوزارات التالية ويكون الوزراء من غير أعضاء المجلس الانتقالي:
‌أ. الاقتصاد
‌ب. الدفاع
‌ج. الأمن
‌د. الخارجية
‌ه. الإدارة المحلية
‌و. الصحة
‌ز. النفط
‌ح. المالية
‌ط. الاتصالات
‌ي. التعليم
‌ك. الشئون الاجتماعية
‌ل. الكهرباء والطاقة.

العميد علي محمد السعدي
2011-06-20, 01:17 PM
الذي افتهم له الموضوع يفهمنا والذي ليس معه الا الهذي يرجى الانتظار حتى يفهم مع التحيه

ابن الجنوب اليافعي
2011-06-20, 01:46 PM
افتهم لي ان الذين يمثلون الحراك ليس لهم بالحراك شي
وافتهم ان عدن عاصمه موقته
وافتهم ان المحافظات التي لم تسقط بيد ثوار الشمال او الموالين لهم بالمحافظات الجنوبيه يكون سرآ هذا القصد وانهم يعطونا 3مقاعد نفس مقاعد الحوثي ههه

ياسر السرحي
2011-06-20, 01:58 PM
عجيب يادحابشة والله وصار لكم مسودات تناقشون امور البلاد

عجيب والله

ياسر السرحي
2011-06-20, 02:03 PM
انا نقلته وسميته دستور الدحابشة الجديد

اكرم الردفاني
2011-06-20, 02:09 PM
يبلوة ويشربو ميتة // ا لقد ساو بين الجنوب الدولة التي دخلة بشراكة مع الشمال بقضية صعدة التي هي قضية مذهبية داخل ح الحمهورية العربية اليمني
سبحا ن الله .. علىالعمموم جاء في وقتة الان نتضر الرد من اصحاب الفد رالية
تحياتي

@نسل الهلالي@
2011-06-20, 02:14 PM
صار الجنوب مثل صعدة والجوف في التمثيل ..!

تبآ لكم ولمن سهل لكم هذا التغطرس الغير مستغرب..!

سنظل ننشد وطنا لان برحيل النظام لم يرحل الاحتلال..!

عاش الجنوب الحر ول تسقط بورة التغرير..!

العميد علي محمد السعدي
2011-06-20, 02:28 PM
على فكره علي صالح راجع يوم الجمعه القادمه واقترح عليهم يسموها جمعة الاعمار بيد الله او جمعة الشاقي باقي

اكرم الردفاني
2011-06-20, 02:38 PM
على فكره علي صالح راجع يوم الجمعه القادمه واقترح عليهم يسموها جمعة الاعمار بيد الله او جمعة الشاقي باقي
ههههههههههههههههههههههههه

صدقت ياعم علي

صقر الجليلة
2011-06-20, 02:40 PM
التحالف المدني للثورة يعلن مشروع مجلس وطني انتقالي..(نص مسودة المشروع)
الإثنين 20 يونيو-حزيران 2011 الساعة 11 صباحاً / مأرب برس- صنعاء


اعلن التحالف المدني للثورة الشبابية عن مشروع لتشكيل مجلس انتقالي من مختلف القوى الوطنية في الداخل والخارج، داعياً مختلف القوى الوطنية في الداخل والخارج إلى مناقشة مشروعه المقدم .
http://marebpress.net/userimages/majed2/221225252525.jpg
وقال التحالف إن مشروعه مطروح للنقاش بغرض إثرائه والوصول إلى صيغة متفق عليها من مختلف الأطراف بما يؤدي إلى المضي في تحقيق أهداف الثورة السلمية.
ويعتبر المشروع، بحسب مسودة أولية، "ضمن الخطوات التي يتخذها شباب الثورة في المرحلة المقبلة بعدما يتم إسقاط نظام الرئيس علي عبد الله صالح ورموزه بالكامل".
وقال التحالف المدني "إن المشروع جاء في ظل أوضاع وتدخلات من قبل الأطراف السياسية الداخلية وأطراف خارجية تسعى لإجهاض ثورة الشباب السلمية الشعبية".
ومن مهام المجلس الانتقالي، الذي دعا له التحالف المدني، "تشكيل حكومة كفاءات مؤقتة وصياغة دستور جديد لدولة مدنية حديثة تعتمد على مبدأ الفصل بين السلطات، واستقلال كامل للقضاء والتداول السلمي للسلطة وحياد القوات المسلحة والأمن ويكفل تحقيق تنمية شاملة".
وطالب بيان مشروع المجلس "استعادة كامل الأموال العامة المنهوبة والمغتصبة لخزينة الدولة. وإنشاء هيئات أو محاكم متخصصة للبت بالمظالم التي ارتكبت في حق الكثير من أبناء الشعب واسترجاع حقوقهم التي نهبت في ظل استقواء واستبداد النظام السابق وتعويضهم عن ما فاتهم من كسب ولحق بهم من خسارة".
وطالب بصياغة قانون انتخابات "يتفق مع شكل الدولة الجديدة، وتشكيل الجنة العليا للانتخابات من شخصيات نزيهة ومحايدة ولديها مؤهل وكفاءة وغير متورطة بقضايا الصراعات السياسية السابقة".
وطالب البيان بمحاكمة "المتورطين بقتل وقمع احتجاجات الثورة السلمية واحتجاجات الحراك الجنوبي ومرتكبي جرائم الحرب في حروب صعده، والتعويض العادل لأسر الشهداء والجرحى وجبر ضررهم وأسرهم".
نص المشروع
مسودة مشروع المجلس الوطني الانتقالي المقدم من التحالف المدني للثورة الشبابية 
مقدمة
يتقدم التحالف المدني للثورة الشبابية بهذه المسودة لمشروع المجلس الوطني الانتقالي (المجلس) للجمهورية اليمنية آملا أن يشكل هذا المشروع محفزا للنقاش بين جميع الثوار وصولا إلى صيغة يتوافق عليها الجميع. إن تقديم هذا المشروع في هذا الوقت يأتي إيمانا من التحالف المدني بأنه على الثوار أن يأخذوا زمام المبادرة في هذه اللحظة التاريخية الحاسمة وأن ينجزوا ثورتهم دون انتظار لأحد.
هذا المشروع لم يقصد به أن يكون وثيقة نهائية وإنما هو نقطة بداية للنقاش والتوافق. ونحن إذ نؤكد أهمية التوافق المبدئي على تفاصيل المجلس نؤكد في ذات الوقت أن التباطؤ والغرق في التفاصيل ومحاولة الوصول إلى الكمال لا يخدم الثورة وإنما يخدم النظام البائد وقد يؤدي إلى عواقب وخيمة سياسيا وأمنيا واقتصاديا واجتماعيا.
مبررات قيام المجلس
1. أن البلاد تعيش هذه الأيام حالة فراغ دستوري فعلي وذلك بسبب غياب سلطة الدولة.
2. عدم وجود حكومة مركزية تحافظ على وحدة البلاد وتماسكها وتقوم على توفير الخدمات الأساسية وإدارة الاقتصاد وتوفير الموارد للمحافظات والمديريات والحفاظ على الأمن وحماية البلاد من التهديدات الخارجية.
3. إن معظم المحافظات اليمنية هي بالفعل خارج سيطرة النظام تماما وإن عدم تشكيل مجلس انتقالي لإدارة هذه المحافظات سيعزز من احتمالية انفصالها أو وقوعها فريسة للانهيار الاقتصادي والانفلات الأمني.
4. عدم وجود قيادة سياسية موحدة للثوار تمثل اليمنيين جميعا ويلتف حولها جميع اليمنيين قادرة على إدارة البلاد فعليا وقادرة على أن تمثل بديلا سياسيا يطمأن الدول المجاورة والعالم.
5. بسبب سوء الإدارة الاقتصادية التي مارسها النظام قبل الثورة والأزمات المتكررة التي افتعلها النظام أثناء الثورة فقد وصلت البلاد إلى حافة الانهيار الاقتصادي كما هو جلي في المؤشرات الاقتصادية للبلاد من النمو السلبي للناتج المحلي والارتفاع الكبير لمعدلات البطالة وتدهور سعر صرف الريال والتضخم وزيادة معدلات الفقر ونقص الخدمات الأساسية.
6. التصدع في المؤسسة العسكرية والأمنية ومراكز القوى المسلحة المختلفة مما يهدد بنشوب حرب أهلية مدمرة في حالة استمرار هذه الانقسام.
إن المبررات المذكورة أعلاه هي واقع اليمن الآن وليس سيناريو مستقبلي محتمل مما يؤكد على أن إنشاء مجلس انتقالي فورا هو أمر ملح وهو الخيار الوحيد في الوضع الحالي. ورغم أن لهذا الخيار الذي أجمع عليه الثوار مخاطر فأن أي خيار آخر (أو ترك الوضع كما هو عليه) ينبأ بكارثة محققة.
الرؤية
التأسيس لإقامة دولة مدنية حديثة وديمقراطية تتفاعل بوعي مع معطيات العصر وتقوم على قاعدة المواطنة المتساوية، وحقوق الإنسان، والعدالة الاجتماعية، والتعددية السياسية، وحرية الرأي والتعبير، والتداول السلمي للسلطة.
الرسالة
إنجاز الثورة اليمنية وإدارة البلاد في الفترة الانتقالية وصولا إلى انتخابات حرة ونزيهة في ظل دستور جديد للبلاد.
أهداف المجلس
1. استكمال إسقاط نظام علي عبد الله صالح ومنظوماته الفاسدة ومحاكمة رموزه المتورطة بالقتل والفساد ونهب المال العام وانتهاكات حقوق الإنسان.
2. إعطاء أولوية لمعالجة القضية الجنوبية وإيجاد تسوية تاريخية لها على نحو عادل ومرض للجنوبيين.استفتاء باشراف دولي لشعب الجنوب لتقرير مصيرة هذا هو المطلوب والحل العادل والتاريخي
3. إعطاء أولوية لمعالجة قضية صعدة على نحو يؤدي إلى إزالة أسبابها ومعالجة الآثار التي خلفتها حروبها الستة.
4.تشكيل حكومة كفاءات مؤقتة.
5.صياغة دستور جديد لدولة مدنية حديثة تعتمد على مبدأ الفصل بين السلطات واستقلال كامل للقضاء والتداول السلمي للسلطة وحياد القوات المسلحة والأمن ويكفل تحقيق تنمية شاملة.
6. استعادة كل الأموال العامة المنهوبة والمغتصبة لخزينة الدولة.
7. إنشاء هيئات أو محاكم متخصصة للبت بالمظالم التي ارتكبت في حق الكثير من أبناء الشعب واسترجاع حقوقهم التي نهبت في ظل استقواء واستبداد النظام السابق وتعويضهم عن ما فاتهم منها من كسب ولحق بهم من خسارة.
8. صياغة قانون انتخابات يتفق مع شكل الدولة الجديدة.
9. تشكيل اللجنة العليا للانتخابات من شخصيات نزيهة ومحايدة ولديها مؤهل وكفاءة وغير متورطة بقضايا الصراعات السياسية السابقة.
10.إعادة هيكلة الحرس الجمهوري والحرس الخاص والفرقة الأولى مدرع على أسس وطنية وعلمية واضحة وإخضاعها وجميع تشكيلات القوات المسلحة والوحدات العسكرية لقيادة موحدة تكون تحت قيادة وإشراف وزارة الدفاع وتعمل في إطار روح ومبادئ ونصوص الدستور الجديد.
11. إعادة هيكلة الأمن المركزي على أسس وطنية وعلمية واضحة في إطار روح ومبادئ ونصوص الدستور الجديد.
12. إعادة هيكلة ودمج جهاز الأمن القومي، وجهاز الأمن السياسي، والاستخبارات في جهاز أمن وطني واحد يلتزم بروح ونصوص الدستور الجديد ويخضع لرقابة البرلمان.
13.إعادة النظر في تشريعات وهيكلة المنظومة الوطنية لمكافحة الفساد بما يعمل على تطوير أدائها واستقلالها وخضوعها لرقابة البرلمان .
14. محاكمة كافة المتورطين بقتل وقمع احتجاجات الثورة السلمية واحتجاجات الحراك الجنوبي ومرتكبي جرائم الحرب في حروب صعدة، والتعويض العادل لأسر الشهداء والجرحى وجبر ضررهم وأسرهم.
15. العمل على إعادة الذين أقصاهم النظام من وظائفهم في مختلف المؤسسات إلى أعمالهم ومنحهم التعويض العادل.
16. تحييد القوات المسلحة والأجهزة الأمنية وتطويرها بما يخدم مهامها الدستورية والتزامها بحقوق الإنسان وحرياته العامة، وإعادة هيكلة وزارة الداخلية بما يسمح بالمراقبة الشعبية على أدائها وعملها، وحظر إنشاء أي أجهزة أمنية أو عسكرية تعمل خارج نطاق الدستور أو تابعة لجهات غير خاضعة لرقابة البرلمان.
17. إلغاء المحاكم العسكرية والاستثنائية، وإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين.
18. حل وزارات الإعلام والثقافة والأوقاف، والاستعاضة عنها بتشكيل هيئات وطنية مستقلة يتم اختيار أعضائها على أسس النزاهة والحيادية والكفاءة والمؤهل.
19.إنشاء مجلس قضاء أعلى منتخب من أعضاء السلطة القضائية.
20. إجراء انتخابات برلمانية (ورئاسية إذا اقتضى الدستور الجديد ذلك) ومحلية حرة ونزيهة وشفافة.
21.سحب التحفظات على المواد المتعلقة بتقديم الشكاوى الفردية لأجهزة الأمم المتحدة عن انتهاكات حقوق الإنسان في كافة العهود والاتفاقيات الدولية المصادقة عليها اليمن، وكذا المصادقة على اتفاقيات جديدة في مقدمتها نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية والاتفاقية الخاصة بحماية جميع الأشخاص من الاخفاء القسري.
مهام المجلس
يمثل المجلس الواجهة السياسية للثورة الشبابية الشعبية السلمية ويكون الممثل الشرعي الوحيد للشعب اليمني بكامله. ويكون المجلس هو السلطة التشريعية والرقابية للبلاد في الفترة الانتقالية والتي لا تزيد عن سنة واحدة.
يقوم المجلس بالمهام التالية:
1. تحديد فترة انتقالية تبدأ بإعلان دستوري للثورة ويتم بموجبها تحديد مهام وأهداف وآليات الفترة الانتقالية.
2.تعيين حكومة انتقالية والأشراف على أدائها ومحاسبتها.
3. تعيين المحافظين بما في ذلك محافظ البنك المركزي والإشراف على أدائهم.
4. العمل على بسط سلطة المجلس الانتقالي على جميع الأراضي اليمنية.
5. إعادة الحياة إلى طبيعتها وتخفيف معاناة المواطنين اليمنيين بشكل فوري والعمل على توفير الخدمات والمواد الأساسية.
6. العمل على استقرار الاقتصاد الوطني.
7. حماية وحدة الأراضي اليمنية.
8. العمل على تقارب جميع المواطنين بما فيهم مناصري النظام السابق وتعميق الوحدة الوطنية وتركيز الجهود على بناء اليمن الجديد.
9. الإشراف على جيش الإنقاذ الوطني وتعيين أو نقل أو إعفاء القادة العسكريين والأمنيين بما يخدم حيادية القوات المسلحة والأمن وأهدافومبادئ الثورة.
10. القيام بالترتيب لانتخابات حرة ونزيهة للجمعيةالوطنية والتي ستقوم على صياغة دستور للبلاد يطرح للاستفتاء الشعبي. ولا يجوز الدعوة لهذه الانتخابات أو البدء في صياغة دستور جديد إلا بعد اكتمال تعيين ممثلين في المجلسالانتقالي من جميع المحافظات.
11. الدعوة لعقد مؤتمر حوار وطني شامل لمناقشة أزمات ومشاكل الوطن وعلى رأسها قضيتي الجنوب وصعدة في خلال 6 أشهر.
12. تمثيل الشعب اليمني في المحافل الدولية وفي الدول الشقيقة والصديقة.
الهيكل التنظيمي
1. يتكون المجلس الانتقالي من 69 عضوا على أن تكون المرأة ممثلة تمثيلا مناسبا.
2. يكون لأمانة العاصمة ولكل محافظة 3 ممثلين في المجلس ويقوم المجلس باختيار 6 أعضاء من معارضة الخارج والاقتصاديين والقانونيين وفقا لآلية الموضحة لاحقا.
3.يشترط في أعضاء المجلس الانتقالي ما يلي على أن لا يرشح أو يترشح أياً منهم في الانتخابات الرئاسية القادمة أو يدخل في تشكيل الحكومة المقبلة بعد الفترة الانتقالية:
‌أ. أن يكون يمني الجنسية
‌ب. أن يكون حاصلا على درجة البكالوريوس على الأقل
‌ج. أن لا يقل سنه عن 27 سنة
‌د. أن لا يكون من أعمدة النظام السابق المتورطين في أي جرائم
4. يكون للمجلس رئيس ونائبان ومتحدث رسمي يتم انتخابهم بالاقتراع السري في أول جلسة.
5. يشكل المجلس اللجان التالية:
‌أ. الشئون الاقتصادية
‌ب. الحقوق والحريات
‌ج. الدفاع والأمن
‌د. الشئون السياسية
‌ه. العلاقات الخارجية
‌و. القانونية
6. تنعقد جلسات المجلس عند اكتمال النصاب(50%+1).
7. تتخذ قرارات المجلس بالتصويت وبأغلبية أصوات الحاضرين.
آلية اختيار أعضاء المجلس
من الضروري تفهم أنعقد انتخابات في الظروف الحالية هو أمر مستحيل لعدة اعتبارات أهمها ضرورة تكوين المجلس بسرعة للمحافظة على البلاد من انهيار محدق، كما أن الثورة قد كشفت عن شخصيات وطنية ونزيهة قامت بدعم الثورة منذ وقت مبكر وتشكل هذه الشخصيات أفضل المرشحين لعضوية المجلس.
تكون آلية اختيار أعضاء المجلس كالتالي:
1. يتم عقد مؤتمر تأسيسي موسع لكل محافظة على حدة لاختيار ثلاثة من كل محافظة لعضوية المجلس الانتقالي، ويشمل المؤتمر التأسيسي الكيانات التالية (من أبناء المحافظة):
‌أ. 3 ممثلين عن شباب الثورة المستقلين الذين برزوا أثناء الثورة
‌ب. 3 ممثلين عن أحزاب اللقاء المشترك
‌ج. 3 ممثلين عن الحراك الجنوبي (في المحافظات الجنوبية فقط)
‌د. 3 ممثلين عن "الحوثيين" (في صعدة وحجة والجوف فقط)
‌ه. 3 ممثلين عن كتلة المستقيلين من المؤتمر الشعبيالعام
‌و. 3 من مشائخ ووجهاء المحافظة
2. لضمان مشاركة معارضة الخارج وكذلك وجود خبرات تخصصية يقوم المجلس في أول جلسة له بتعيين 6 أعضاء إضافيين بغض النظر عن المحافظة كالتالي:
‌أ. عضوين من معارضة الخارج
‌ب. عضوين ممن يتمتعون بالخبرة والكفاءة في المجال الاقتصادي
‌ج. عضوين ممن يتمتعون بالخبرة والكفاءة في المجال القانوني والحقوقي
3. يحق للمجلس في ثاني جلسة له عزل أي من أعضاءه ومطالبة المؤتمر التأسيسي في محافظة العضو المعزول بتعيين عضو آخر من نفس المحافظة.
حماية المجلس
1. يتخذ المجلس من مدينة (تحدد لاحقا) مقرا مؤقتا له إلى حين توافر الظروف الملائمة لانتقاله إلى العاصمة صنعاء.
2. يمارس المجلس مهامه في مناطق سقطت بالكامل في أيدي الثوار.
3. في حالة المحافظات التي لا تخضع بالكامل لسيطرةالثوار، فتبقى أسماء أعضاء المجلس من تلك المحافظات سرية إلى حين بسط سيطرة المجلس عليها حفاظا على حياة أقارب هؤلاء الأعضاء.
الحكومة الانتقالية(الذراع التنفيذي للمجلس)
1. يقوم المجلس بتشكيل حكومة كفاءات انتقالية تقومبالمهام التنفيذية الموكلة إليها.
2. يكون للحكومة الانتقالية رئيس ونائب يعينهم االمجلس الانتقالي.
3. تتكون الحكومة الانتقالية من الوزارات التالية ويكون الوزراء من غير أعضاء المجلس الانتقالي:
‌أ. الاقتصاد
‌ب. الدفاع
‌ج. الأمن
‌د. الخارجية
‌ه. الإدارة المحلية
‌و. الصحة
‌ز. النفط
‌ح. المالية
‌ط. الاتصالات
‌ي. التعليم
‌ك. الشئون الاجتماعية
‌ل. الكهرباء والطاقة.

تناقض واضح بخصوص القضية الجنوبية قد يكونوا في البداية اكدوا على حل تاريخي وهذا باعتقادي مجرد تخدير مؤقت لبعض الشخصيات التي يحاولون ضمها معهم ولكن في الاجمال كانت نضرتهم للمحافظات الجنوبية مثل صعدة وامانة عاصمة دولة الاحتلال مجرد ثلاثة مقاعد بالاضافة الى اثنين او ثلاثة من اصحاب حميد ايضا الاشارة الى ماحدث في المحافظات الجنوبية منذ 94 الى الان تم الاشارة الية ومساواتة بما حدث لمحتجيهم خلال ثلاثة اشهر وهذا بحد ذاتة تنقيص لقضية الجنوب والذي يوضح بشكل جلي كيف ينضرون الى قضية الجنوب هو ربطهم المستمر لقضية الجنوب بقضية الحوثين وكانها مجرد مطالب حقوقية يريدون التخلص منها

في الاخير هي ديمة وقلبنا بابها الاول كان ل علي تفلة والثاني ل حميد دكة

تحياتي

alqamli
2011-06-20, 02:57 PM
اولاً :_ من حقهم يكتبون او يقولون ما يقولن لانهم لازالوا يتعاملون مع القضيه الجنوبيه على انها قضيه شاذه وان الجنوب جزء من اليمن وفرع ورجع للاصل مثله مثله صعد كل ماذكر الجنوب اردفوها بصعده الفرق بين القضيتين كبير جداً

ثانياً:_ اختيار من يمثل الحراك الجنوبي يكون بيدهم فــ هم يختارون من يمثل الجنوب ومن يمثل القضيه الجنوبيه وهذا بحد ذاته يعتبر انتهاك واباحه لحرمة دماء الشهداء الجنوبيين الذين سقطوا في ميادين التحرير الجنوبيه يجب ان يكون ابناء الجنوب هم من يختارون من يمثلهم اذا ارادوا حقا المحاوره

ثالثاً :_ اختيار 3 اعضاء من كل محافظه يعني عمليه حسابيه عدد محافظات الجنوب 6 محافظات يعني 18 عضو عدد محافظات الشمال 16 يعني 48 عضو وهذا بحد ذاته اكبر كارثه على الجنوب مشكلتهم ينسون ان مساحة الجنوب ثلاثة اضعاف مساحة الشمال واننا كنا دوله مستقله ولو كان فيهم خير لقالو ا يتكون المجلس من 60 عضوا 30 من الجنوب و30 من اجل اعطاء الجنوب مكانته .

رابعاً :_ عندما يتحدثون عن الشهداء هنا ملاحظه مهمه جداً جداً جداً ارجوا التركيز يقولون ان من مهام المجلس الانتقالي تعويض اسر الشهداء والجرحى واطلاق سراح المعتقلين السياسين جميلا جداً التعليق نعم هم سيعوضون اسر الشهداء بالمال عندنا نوعين من الشهداء
1:_ شهداء نجحة ثورتهم وهم الشماليين وبالتالي اي تعويض لــ اسرهم سيكون الجميع راضي عنه والسبب نجاح ثورتهم

2:_ شهداء لم تنجح ثورتهم وهم شهداء الجنوب الذي نسأل الله ان يتقبلهم برحمته ويغفر لهم ويتوب عليهم ويرحم جميع المسلمين فهم ضحوا من اجل وطن من اجل استعادة ارض فكيف تعوض اسرهم بالمال وهم اساساً لم تنجح ثورتهم ومن سيقبل منك مال مقابل حياة انسان اقول حياة الانسان كريمه وهدرها من اجل هدف لا يعوض الى بمتابعة وتحقيق الهدف الذي استشهد من اجل هذا الشهيد اما المال فلا حاجة لنا به ارجوا ان تكون الفكره وصلت

هناك نقاط كثير وددت التعليق عليها ولكن اترك المجال لغيري وشكراً سيادة العميد

جنوب عربي
2011-06-20, 03:10 PM
هذا رسالة موجهة للجنوبين العايشين في وهم الوحدة والفدرالية, متى يفهمون عدوهم...
نتمنى منكم قادة الحراك وانت اولهم والدنا وعميدنا السعدي بسرعت تشكيل مجلس انتقالي جنوبي وبسط السيطرة على جميع اراضي الجنوب المحتلة وقطع الطريق لكل من تخول له نفسة في استمرار واطالت عمر هذا الاحتلال واولهم الجنوبيين العايشين في الوهم ....

تحياتي

ابوفضل السليماني
2011-06-20, 03:27 PM
هذه أفكار جديدة للدحابشه لا تعني الشعب الجنوبي الذي يمتلك. ثلث البلد و90% من الثروة

ابو مالك الحالمي
2011-06-20, 03:51 PM
هل ننتضر ماسيتيناء من صنعاء حكمناء الموتمر وستعان بلحثالات في الجنوب واليوم المشترك يستعين بلقاعده والاشتراكي الى متى الجنوب لم يملك السياده على نفسه نحن مع التفاوض معهم ولكن متى ماكان الجنوب يملك قراره بنفسه وليس عبر ياسر اليماني او الناخبي

قناص عطفة آل فطحان
2011-06-20, 04:11 PM
سراء الليل يانايم على البحر ماشي فايده في منام الليل حل السرية

وأنا بومحمد منطرفشي لحد ملاء المقادير جابتني لبوهم هدية

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

شكرآ لك ياعم علي السعدي

على النقل وهذا ديدنهم ونهجهم متعجرفين وغير مبالين بالاخرين

حكيـم الجنوب
2011-06-20, 09:53 PM
تحياتي
الذي افتهم لي ان ثقافة الفرع عاد للاصل هي ثقافه مغروسه في كل شمالي
وافتهم لي ان ثورة شباب الشمال مصره على ضم الحراك الجنوبي لها واعتباره احد فصايلها ويتحدثون باسمه بالرغم من ان عمرهم الثوري اربعه اشهر
وعمر الحراك الجنوبي اكثر من اربع سنوات
افتهم لي ان حزب الاصلاح سيسيطر على اعضاء المجلس الانتقالي بقوله ان هناك شخصيات دعمت الثوره هي التي تكون في قوام المجلس
افتهم لي ان الغالبيه الشماليه ستظل مسيطره
واخيرا افتهم لي ان اي جنوبي يقبل بهذا ويدخل في التشكيل رجل غير سوي اخلاقيا وسياسيا ومختل في قواه العقليه
لابد من العوده لشعب الجنوب بشكل عام وله ان يعين ممثليه وبا التساوي مع الشمال ويعد ممثلي الجنوب مملثين لدوله والشمالين ممثلين لدولتهم
ويضعون المخارج للخروج من الوضع الحالي واهما الية فك الارتباط
تحياتي لعميدنا