المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تدخل اجنبي وشيك في اليمن (بريطانيا تنشر الأباتشي قبالة اليمن وقاعدة أمريكية ل”طائرات


عبدالله البلعسي
2011-06-16, 12:51 PM
بريطانيا تنشر الأباتشي قبالة اليمن وقاعدة أمريكية ل”طائرات بدون طيار” آخر تحديث:الخميس ,16/06/2011


صنعاء - “الخليج”:

1/1






كشف النقاب عن استعدادات أمريكية وبريطانية لأعمال عسكرية في اليمن، حيث تعتزم بريطانيا نشر سرب مروحيات هجومية “أباتشي” زودت بخرائط تفصيلية لليمن، يساعده سرب آخر من مروحيات “مارلين” فيما جهزت قوة من 80 جندياً من مشاة البحرية على سفن إنزال ترسو في جيبوتي . وأكد مسؤول أمريكي أن وكالة الاستخبارات المركزية “سي .آي .ايه” تبني قاعدة في الشرق الأوسط كمنصة لانطلاق الطائرات من دون طيار فوق اليمن . لكنه رفض الكشف عن البلد الذي يتم بناء القاعدة السرية فيه .



وتجيء الخطوتان الأمريكية والبريطانية تحسباً لانهيار نظام الرئيس علي عبدالله صالح، واندلاع حرب أهلية، بدت نذرها تتجدد في العاصمة صنعاء، حيث شهد حي الحصبة أكبر أحياء المدينة إعادة انتشار لافت لمجاميع قبلية مسلحة بالتزامن مع مظاهر تحفز وتأهب للقوات الأمنية والعسكرية، ما أثار مخاوف السكان من احتمالات تجدد وشيك للمواجهات المسلحة بين الجانبين . في وقت فتحت الفرقة الأولى مدرع المنشقة عن الجيش الباب للتجنيد، مقابل خطوة مماثلة في قوات الحرس الجمهوري الموالي للنظام . وتداعت قبائل ارحب والحيمة الخارجية بمحافظة صنعاء للاحتكام لخيار السلاح في مواجهة قوات الحرس الجمهوري التي تقصف منذ خمسة أيام مناطق هذه القبائل . ونقلت الجماعات المسلحة التي تسيطر على محافظة أبين معاركها إلى محافظة لحج المجاورة، حيث استولت على مقرات أمنية وعسكرية ومنشآت عامة والأحياء في مدينة الحوطة، عاصمة محافظة لحج، بعد مواجهات عنيفة أسفرت عن مقتل أربعة جنود وإصابة خمسة آخرين، وأمهلت الجماعات المسلحة السلطات المحلية 24 ساعة، تنتهي اليوم، لمغادرة وتسليم المحافظة . ورفض أعضاء في المعارضة اليمنية أمس (الأربعاء) عرض دول مجلس التعاون الخليجي لاستئناف الوساطة في الأزمة اليمنية، واعتبروا أن الرئيس صالح قتلها .
http://www.alkhaleej.ae/portal/799ccac6-cf91-4643-8037-b8e9c1cbf6aa.aspx

عبدالله البلعسي
2011-06-16, 12:52 PM
نائب وزير الإعلام اليمني يتهم جهات محلية وخارجية بمحاولة اغتيال صالح آخر تحديث:الخميس ,16/06/2011


صنعاء - “الخليج”:

اتهم الناطق الرسمي باسم الحكومة اليمنية، نائب وزير الإعلام عبده الجندي جهات، لم يسمها، بعضها داخلية وأخرى خارجية، بالوقوف وراء محاولة اغتيال الرئيس علي عبدالله صالح في جامع دار الرئاسة الجمعة قبل الماضي .



وقال الجندي في مؤتمر صحفي عقده أمس بصنعاء، إن “محاولة اغتيال الرئيس لم يقف وراءها شخص أو جهة واحدة، وإنما اشترك فيها عدد من الجهات”، منوهاً إلى أن اللجنة المشكلة من كل الأجهزة الأمنية، والمكلفة التحقيق في حادث الاعتداء على وشك الانتهاء من أعمالها” .



وجدد تأكيده أن صحة الرئيس صالح في تحسن، مستشهداً بالاتصال الهاتفي الذي تلقاه من العاهل السعودي عبدالله بن عبدالعزيز مساء أول أمس الثلاثاء .



وأشار نائب وزير الأعلام إلى أن وحدات أمنية وعسكرية تواصل خوض مواجهات مسلحة عنيفة ضد عناصر تنظيم القاعدة في أبين، وعدد من المحافظات الجنوبية الأخرى، موضحاً أن القاعدة تخوض حرباً نظامية بوساطة أعداد كبيرة من جيش عدن أبين، في محاولة للسيطرة على المحافظات الجنوبية وعلى طرق التجارة الدولية .



وانتقد دعوة أحزاب المعارضة لتشكيل مجلس رئاسي، معتبراً أن هذه الدعوة بمثابة “عودة للشمولية”، كما قلل من أهمية ما وصفها بمحاولات البعض للإيقاع بين الرئيس صالح ونائبه الفريق عبد ربه منصور هادي، واتهم أحزاب المشترك المعارض بالوقوف وراء انتهاكات عديدة للهدنة المبرمة واتفاق تطبيع الأوضاع الأمنية وإزالة مظاهر التصعيد المسلح من خلال الاعتداءات المستمرة على معسكرات في أرحب وتعز .



. . . ويتهم قطر بالتآمر على الجيش بتمويل منشقين



اتهم مسؤول يمني دولة قطر بالتآمر على الجيش اليمني عبر إرسال أموال إلى الفرقة الأولى مدرع التابعة للأخ غير الشقيق للرئيس علي عبدالله صالح .



وقال نائب وزير الإعلام اليمني عبده الجندي أمس الأربعاء “إن السفير اليمني السابق عبد الولي الشميري يستلم الأموال من قطر ويقوم بتوزيعها في اليمن وللفرقة الأولى منها نصيب كجزء من التآمر على الجيش وتفتيته” .



وعزا العداء الذي تقوم به دولة قطر تجاه اليمن إلى عدم مشاركة الرئيس صالح في القمة العربية التي عقدت في الدوحة بعد التنسيق مع العاهل السعودي . (يو .بي .اي)
http://www.alkhaleej.ae/portal/d3fcba8c-bd54-4014-a5e6-eb43bdec168d.aspx

عبدالله البلعسي
2011-06-16, 12:52 PM
قبائل أرحب والحيمة الخارجية تحتشد للرد على القصف آخر تحديث:الخميس ,16/06/2011


صنعاء - “الخليج”:

1/1






تشهد مديريتا الحيمة الخارجية وأرحب بمحافظة صنعاء تصعيداً لافتاً للأوضاع الأمنية، عقب تداعي القبائل كافة المنضوية في إطار المديريتين للاحتكام لخيار السلاح في مواجهة عنفوان القصف المستمر منذ خمسة أيام متصلة على مناطق متفرقة في المديريتين .



وأكدت مصادر محلية بمنطقة أرحب ل”الخليج” أن قبائل أرحب أقرت حشد القادرين كافة على حمل السلاح من أبنائها، لمواجهة ما وصفته ب”العدوان المستمر الذي تتعرض له معظم القرى في مديرية “أرحب” من قبل قوات الحرس الجمهوري منذ خمسة أيام” .



وأشارت إلى أن مناطق متفرقة في مديرية أرحب تتعرض منذ أول أمس الثلاثاء لقصف مدفعي وصاروخي عشوائي من قبل قوات الحرس الجمهوري، ما تسبب في سقوط قتلى وجرحى وتدمير منازل وإحراق مزارع يمتلكها مزارعون بسطاء .



من ناحية أخرى أكد الشيخ عبدالسلام أحمد الحيمي، أحد الوجاهات القبلية بالحيمة الخارجية ل”الخليج” أن قوات تابعة للحرس الجمهوري واصلت قصف منطقتي “مقحف وبيت العلي بالحيمة الخارجية بمدافع الهاون والصواريخ لليوم الرابع على التوالي، ما أسفر عن خسائر بشرية في أوساط سكان المنطقتين إلى جانب إحراق العديد من المزارع وتدمير منازل مأهولة .



وأقر اجتماع لمشائخ منطقة “همدان” عقد الثلاثاء توجيه إنذار لقوات الحرس الجمهوري والأمن المركزي المتمركزة في محيط منفذ الأزرقين، لوقف إطلاق النار والانسحاب إلى داخل العاصمة مع الإبقاء على دوريات الحراسة التقليدية في المنفذ . وحذرت قبائل همدان من أنها لن تقف مكتوفة الأيدي أمام تمادي القوات الحكومية في ضرب المناطق القبلية بعمران وتحويل منطقة “الأزرقين” إلى ساحة حرب طارئة .



من جهتها نفت مصادر عسكرية قيادية في قوات الحرس الجمهوري في تصريحات ل”الخليج” قيام قوات الحرس الجمهوري بقصف مناطق بأرحب بشكل عشوائي، مشيرة إلى أن مجاميع مسلحة من المنطقة تواصل محاصرتها لمعسكر تابع لقوات الحرس الجمهوري، وهو ما دفع هذه القوات المحاصرة إلى التصدي لهم، مؤكدة أنه لم يتم استخدام طائرات تابعة لسلاح الجو في قصف أي منطقة سواء بأرحب أو الحيمة الخارجية .
http://www.alkhaleej.ae/portal/8e72b7b8-c605-4215-be60-9acbbc81d6c6.aspx

عبدالله البلعسي
2011-06-16, 12:53 PM
تقرير اخباري
الزنداني يخرج عن صمته ويفتي بفقد الرئيس صالح شرعيته آخر تحديث:الخميس ,16/06/2011


صنعاء - عادل الصلوي:

خرج الداعية الإسلامي المعروف الشيخ عبدالمجيد الزنداني، رئيس هيئة علماء اليمن، عن صمته واحتجابه خلال الأشهر الثلاثة المنصرمة عن مشهد الأزمة القائمة في اليمن، ليشن هجوماً حاداً على الرئيس علي عبدالله صالح ونظامه الحاكم، واتهمه بالسعي إلى إدخال البلاد في أتون حرب أهلية طاحنة عبر تشبثه بالسلطة .



وطالب الزنداني في خطاب متلفز بثته أمس فضائية “سهيل”، المملوكة للقيادي البارز في أحزاب المعارضة الشيخ حميد الأحمر الرئيس صالح ب”سرعة تقديم استقالته لإنقاذ شعبه كون هذا الإجراء يتسق مع مقررات الدستور القائم الذي يتذرع بأنه يمثل الشرعية الدستورية المستلهمة منه”، وأشار إلى أن “الأيادي الأمينة التي ستستلم السلطة من الرئيس صالح يحددها الشعب وليس شخص الرئيس” .



ودعا الزنداني صالح إلى “المبادرة بتسليم السلطة للشعب عبر الآليات المحددة في الدستور القائم والمتمثلة في تولي نائب رئيس الجمهورية مهام الرئاسة بصفة مؤقتة، واضطلاعه بالتشاور مع كافة القوى الوطنية الفاعلة في الساحة لتشكيل حكومة وطنية خلال شهرين من استقالة الرئيس، من أصحاب الكفاءات تمثل فيها الأطياف السياسية والوطنية كافة، قبيل أن يتم إجراء انتخابات رئاسية يرشح فيها الشعب من يراه مناسباً لتولي مهام الرئاسة” .



وكشف الزنداني عن “اعتزام نخبة من كبار علماء اليمن ورجال الدين إصدار فتوى شرعية بسقوط شرعية نظام الرئيس صالح بعد استكمال دراسة الأوجه الشرعية كافة التي تثبت بالأدلة الدامغة هذا السقوط” . كما وجه ثلاث رسائل إلى كل من القوات الموالية للرئيس صالح والقيادات الحالية لحزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم ولحشود المعتصمين بالساحات العامة .



وطالب الزنداني القوات الموالية للنظام القائم ب”الإسراع بالانضمام للثورة السلمية قبل فوات الأوان كونها تمثل خيار الأغلبية الشعبية في البلاد والكف عن استباحة دماء أبناء شعبهم والمطالبين بحقوقهم التي كفلها الشرع والدستور القائم” .



كما حث من وصفهم ب”الشخصيات الوطنية والرجال الصالحين من القيادات التي لاتزال تمارس مهامها الحزبية إلى المسارعة في التبرؤ من النظام السياسي الحاكم ودعم خيار الثورة السلمية”، معتبراً أن “النظام القائم بات يواجه احتشاداً إقليمياً وعالمياً لدفعه إلى التنحي والترجل عن السلطة” .



وخاطب في رسالته الثالثة حشود المعتصمين بالساحات العامة، داعياً إياهم إلى “المزيد من الصبر والثبات على مبدأ الثورة السلمية”، معتبراً أن “سقوط نظام الرئيس صالح بات وشيكاً وأن البلاد تشهد حالياً الفصل الأخير من حياة هذا النظام” .
http://www.alkhaleej.ae/portal/22a86ed5-b260-4738-9307-1b3975db8fdb.aspx

عبدالله البلعسي
2011-06-16, 12:53 PM
الجماعات المسلحة في أبين تنقل معاركها إلى لحج المجاورة آخر تحديث:الخميس ,16/06/2011


صنعاء - صادق ناشر:

1/1






نقلت الجماعات المسلحة التي تحتل محافظة أبين، شرقي عدن، منذ أكثر من أسبوعين، معاركها إلى محافظة لحج المجاورة، حيث استولت على عدد من المقرات الأمنية والعسكرية والمنشآت العامة والخاصة والأحياء الواقعة في مدينة الحوطة، عاصمة محافظة لحج، بعد مواجهات عنيفة اندلعت في الساعات الأولى من فجر أمس الأربعاء بينها وقوات الأمن، وأسفرت، حسب محصلة أولية، عن مقتل أربعة جنود وإصابة خمسة آخرين، وأمهلت الجماعات المسلحة السلطات المحلية 24 ساعة، تنتهي اليوم (الخميس)، لمغادرة وتسليم المحافظة .



وأشارت مصادر طبية في مستشفى ابن خلدون بمحافظة لحج، إلى أن المستشفى استقبل فجر أمس جثة جندي من الجيش وخمسة جنود من قوات الأمن المركزي أصيبوا بجروح مختلفة نتيجة المواجهات التي اندلعت بعد الهجوم المسلح على عدد من المواقع العسكرية والمنشآت المدنية العامة والخاصة .



وهاجمت العناصر المسلحة، الذين قدرت مصادر محلية بمحافظة لحج عددهم بنحو 30 مسلحاً عند الساعة الثالثة فجر أمس مقر إدارة الأمن ومبنى البنك المركزي اليمني ومكتب بريد منطقة صبر والمجمع القضائي وأقسام الشرطة في الحوطة وتبن بالمحافظة بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة والثقيلة وقذائف ال(آر .بي .جي) لتندلع عقب الهجوم اشتباكات عنيفة بين الجماعات المسلحة وقوات الأمن المتمركزة في محيط المواقع التي هاجمها المسلحون أسفرت عن قتل وجرح عدد من الجنود، ما دفع بالأجهزة الأمنية إلى إرسال تعزيزات عسكرية كبيرة من معسكراتها الواقعة في منطقة العند ومحافظة عدن لاستعادة المناطق التي تمكنت العناصر المسلحة من السيطرة عليها .



على صعيد متصل قامت صباح أمس الأربعاء مجموعة مسلحة كانت على متن سيارة بإطلاق نيران أسلحتها بشكل عشوائي في الهواء أثناء مرورها في أحد الشوارع القريبة من سوق عدن الدولي بمديرية الشيخ عثمان، ما أثار حالة من الهلع والخوف بين أوساط المواطنين الآمنين في منازلهم نتيجة خشيتهم من انتقال المعارك المسلحة الدائرة في محافظة أبين منذ أكثر من أسبوعين إلى المحافظة .



واتهمت مصادر في المعارضة بمحافظة لحج قوات الأمن والسلطات المحلية ب”التواطؤ مع المسلحين لتنفيذ سيناريو مشابه لما حدث في أبين”، مشيرة إلى أن مدير أمن المحافظة جميل عقلان غادر مساء الثلاثاء المحافظة بصحبة أطقم أمنية إلى خارج المحافظة .



وتحولت الحوطة، عاصمة محافظة لحج إلى مدينة أشباح، حيث لزم المواطنون منازلهم وظلت المحلات التجارية مغلقة، كما شلت الحركة في الشوارع، واختفى المسلحون ظهراً من الشوارع، لكن لم يعرف ما إذا كانوا متحصنين في المقار التي استولوا عليها أم لا، وعلقت مصادر في المعارضة على ذلك بالقول: “ربما يكون ما حدث الأربعاء بروفة لتنفيذ سيناريو للاستيلاء على المدينة” .



وأبدت مصادر محلية بمحافظة لحج تخوفات من موجة جديدة من النازحين من المحافظة على غرار موجة النازحين من محافظة أبين، حيث فر من المواجهات المسلحة في المحافظة ما يقرب من 30 ألف مواطن قبل أكثر من أسبوعين .
http://www.alkhaleej.ae/portal/692b375e-2625-43c9-9ecf-9e2ef55cca01.aspx

عبدالله البلعسي
2011-06-16, 12:54 PM
بريطانيا تستعد لإرسال مروحيات أباتشي
“سي آي إيه” تبني قاعدة لإطلاق طائراتها لتنفيذ هجمات في اليمن آخر تحديث:الخميس ,16/06/2011




1/1






تستعد بريطانيا لإرسال مروحيات هجومية من طراز”أباتشي” إلى اليمن لاستخدامها كغطاء لعمليات إجلاء البريطانيين من هناك، مع اقتراب البلد من الوقوع في شفا حرب أهلية، في وقت كشف النقاب عن قيام وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي إيه) ببناء قاعدة جوية سرية في الشرق الأوسط لتستخدم منصة انطلاق لهجماتها في اليمن باستخدام طائرات من دون طيار . وكشفت صحيفة “ديلي تلغراف” اللندنية أمس الأربعاء أن ضابطاً بارزاً من سلاح الجو الملكي البريطاني يتولى قيادة سرب من مروحيات أباتشي قام بمهمة استطلاعية في اليمن، ويضع خططاً عملياتية الآن لعملية إجلاء محتملة للدبلوماسيين وغيرهم من البريطانيين إذا ما ازداد القتال سوءاً في البلد المضطرب . وذكرت أن طيارين بريطانيين يتدربون على مروحيات أباتشي في قاعدة واتيشام بمقاطعة سوفولك حصلوا على خرائط لليمن بصورة سرية وتم تحميلها على أجهزة الكمبيوتر الشخصية الخاصة بهم .



وأشارت الصحيفة إلى أن ما لا يقل عن ثلاث مروحيات من طراز مارلين وضعت على أهبة الاستعداد أيضاً للمساعدة في المهمة في اليمن بعد تجريدها من معداتها المضادة للغواصات، وسيتم استخدامها لإجلاء السفير البريطاني وموظفيه من صنعاء، فضلاً عن 30 عسكرياً بريطانياً يساعدون القوات الخاصة اليمنية . وأشارت إلى أن قوة قوامها 80 جندياً من مشاة البحرية الملكية البريطانية مجهزة بسفن إنزال ومروحيات وأسلحة تكفي لتأمين منفذ بحري، تم وضعها على أهبة الاستعداد على متن سفن تستخدم جيبوتي كمركز ارتكاز . يذكر أن هناك نحو 500 بريطاني لا يزالون في اليمن على الرغم من دعوة وزارة خارجية بلادهم جميع البريطانيين إلى مغادرة البلد فوراً .



من جهة أخرى أكد مسؤول أمريكي أن وكالة الاستخبارات المركزية تبني حالياً قاعدة في الشرق الأوسط كمنصة لانطلاق الطائرات من دون طيار فوق اليمن، لكنه رفض الكشف عن البلد الذي يتم فيه بناء القاعدة السرية، إلاّ أنه قال إنها ستستكمل نهاية السنة الحالية .



واستخدمت الولايات المتحدة حتى الآن قاعدة في جيبوتي لانطلاق طائراتها لتنفيذ عمليات في اليمن . وتدار العمليات الأمريكية السرية في اليمن حالياً من قبل قيادة العمليات الخاصة المشتركة الأمريكية بمساعدة “سي آي إيه” وموافقة الحكومة الحالية، إلاّ أن المسؤول قال إن مناقشات تجري منذ العام الماضي في الإدارة حول تسلّم “سي آي إيه” العمليات في اليمن، قبل انطلاق المظاهرات وأعمال العنف في اليمن في الأشهر الأخيرة .



وذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية أن إدارة الرئيس باراك أوباما تخشى ألاّ تدعم أية حكومة مقبلة تتسلم الحكم في اليمن بعد حكومة علي عبد الله صالح العمليات الأمريكية في البلاد، وقالت إن وضع هذه العمليات بإدارة “سي آي إيه” يسمح بتنفيذ عمليات سرية يمكن أن تنفذ من دون دعم الحكومة المضيفة . ورأت الصحيفة أن بناء القاعدة مؤشر على أن إدارة الرئيس باراك أوباما تخطط لتوسيع الحرب في اليمن ضد أتباع القاعدة الذين يحيكون مؤامرات ضد الولايات المتحدة . (يو .بي .آي)




طباعــــة
http://www.alkhaleej.ae/portal/819abf74-26e5-48d7-9e12-2f4ef4860ebc.aspx

عبدالله البلعسي
2011-06-16, 12:55 PM
حركة مسلحة تتبنى عملية عسكرية في الضالع آخر تحديث:الخميس ,16/06/2011


صنعاء - “الخليج”:

أعلنت حركة تطلق على نفسها اسم حركة “حتم”، اختصاراً ل”حركة تقرير مصير الجنوب”، مسؤوليتها عن الهجوم المسلح الذي استهدف عدداً من ضباط وجنود اللواء 35 مدرع المرابط بمحافظة الضالع، جنوبي اليمن، أول أمس، وأشارت في بيان إلى أن “عدداً من مسلحي الحركة نصبوا ظهر الثلاثاء كميناً مسلحاً لأحد الأطقم العسكرية التابعة للواء 35 مدرع وعلى متنه عدد من الضباط والجنود أثناء مروره وسط السوق العام بمركز محافظة الضالع وأطلقوا عليه وابلاً من الرصاص”، كما أكدت أن ذلك “أدى إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى بينهم ضابط برتبة عقيد” . وقالت الحركة إن هذه العملية “تأتي امتداداً لعمليات مماثلة سبق أن نفذتها الحركة وكرد عملي على عمليات القتل واستهداف المواطنين الأبرياء في منازلهم التي دأبت القوات العسكرية الموالية لنظام علي عبدالله صالح على ممارستها بحق أبناء محافظة الضالع الأبية منذ فترة ليست بالقليلة” .

http://www.alkhaleej.ae/portal/95653e4d-5293-4d32-a175-401057519104.aspx

عبدالله البلعسي
2011-06-16, 12:56 PM
الحراك الجنوبي يتمسك بالحل السلمي ويرفض خيار العنف آخر تحديث:الخميس ,16/06/2011


صنعاء - “الخليج”:

استضافت مديرية ميفعة بمحافظة شبوة، جنوبي اليمن، اجتماعا للمجلس الأعلى للحراك الجنوبي بمشاركة قيادات في خمس محافظات جنوبية من أصل سبع، بعد اعتذار ممثلي محافظتي الضالع ولحج عن الحضور لأسباب أمنية .



وقال عبدالسلام الأحمدي، القيادي في الحراك بشبوة وأحد منظمي الاجتماع ل “الخليج” إن المجلس الأعلى للحراك أكد تمسكه بالخيار السلمي وعدم الانجرار للعنف أو إسقاط المناطق الجنوبية، كما ينادي به البعض، وأوضح أن المجلس كلف صالح يحيى سعيد برئاسة المجلس الأعلى للحراك الجنوبي ليحل محل الأمين العام حسن الناخبي واختيار قاسم عسكر جبران بدلا عن الدكتور سعيد .



وفي وقت هاجم بعض المشاركين مؤتمر القاهرة للشخصيات الجنوبية الذي عقد الشهر الماضي برئاسة الرئيسين علي ناصر محمد وحيدر أبوبكر العطاس، إلا أن عدداً من الحاضرين رفض الهجوم اللاذع الذي تتعرض له قيادات جنوبية وأبرزها ناصر والعطاس .



وكان الناخبي قد ناشد نائب الرئيس اليمني السابق علي سالم البيض بالتخلي عن مطلب “فك الارتباط عن دولة الوحدة واستعادة دولة الجنوب” في ظل الواقع الذي استجد في اليمن كله .



وقال الناخبي في رسالة وجهها للبيض إن ما يحدث اليوم في عموم اليمن “لحظات تاريخية انتفض فيها شعبنا اليمني شمالاً وجنوباً منذ فبراير/شباط 2011 وحتى اليوم معلناً ثورة سلمية لإسقاط النظام وجميع رموزه الفاسدة” .
http://www.alkhaleej.ae/portal/0d8fc971-20ec-46ff-a3e7-24979fb5e3a2.aspx

عبدالله البلعسي
2011-06-16, 12:57 PM
اليمن يدخل مرحلة “الأشواط الحاسمة” آخر تحديث:الخميس ,16/06/2011


صنعاء - صادق ناشر:

1/1










ينتظر اليمنيون أنباءً مفرحة تنهي أزمتهم التي طالت واستفحلت وصارت عصية على الفهم، بخاصة في ظل الصراع القائم والمحتدم بين السلطة والمعارضة وشباب ساحات التغيير، فللقوى الثلاث رؤيتها في الحل بين المحافظة على النظام القائم بمؤسساته الحالية، كما هو مفهوم حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم والتغيير في إطار اتفاق سياسي يستند على المبادرة الخليجية والهدم الكامل للنظام بكامل رموزه ومؤسساته وأنظمته القائمة، حسب مفهوم ومطالب شباب الساحات في كافة مناطق البلاد .



لكن الأنباء المفرحة التي ينتظرها اليمنيون لا تبشر بها التطورات الجارية على الأرض، على الرغم من أن بعض الأطراف بدأ يأمل في أن تكون التهدئة القائمة اليوم، بخاصة لجهة وقف المواجهات المسلحة في العاصمة صنعاء مقدمة لتهدئة مشابهة في بقية مناطق البلاد الملتهبة، مثل تعز وأبين وعمران وبعض الجيوب المقلقة في مناطق قريبة من العاصمة .



قياساً بالأوضاع التي عاشتها صنعاء خلال الأسابيع القليلة الماضية، تبدو الأوضاع اليوم أكثر هدوءاً، وإن كانت لا تزال تشكل عاملاً من عوامل القلق، فنزع فتيل التوتر لم يكتمل بعد، والأوضاع لا تزال عند نقطة الخوف والقلق من المجهول، بخاصة في ظل تحفز كبير من قبل الأطراف السياسية كافة للكيفية التي ستنتهي بها الأزمة القائمة، ثمة من يرى أن الأزمة لا تزال عصية على الحل في ظل تمترس كل طرف خلف موقفه، وثمة من يرى أن كافة الأطراف بدأت تدرك أن الصراع أنهك الجميع وأدخل البلد في أتون أزمات متعددة لن تتعافى منها سريعاً، ووضعت اليمن أمام استحقاق اقتصادي حقيقي يحاول كل طرف من هذه الأطراف عدم تحمله لوحده .



اليمنيون تعبوا من الأزمات المتلاحقة على بلدهم، ويرون أن الوقت لم يعد مجدياً لمزيد من الصراع، وكانت عملية استهداف الرئيس علي عبدالله صالح في دار الرئاسة بمثابة ناقوس خطر على الجميع التعاطي معه من كافة الزوايا، فالحاكم لا بد أن يدرك أنه لن يبقى محصناً من غضب منافسيه، وعلى المعارضة أن تعي أن العنف لا يمكن أن يقود إلى حل، وعلى شباب ساحات التغيير أن يتمسكوا بسلمية ثورتهم حتى لا تنحرف عن أهدافها وتتحول إلى “كفاح مسلح”، كما يريدها بعض الأطراف في المؤسسة الحاكمة، وهو ما بدأ يظهر في محافظة تعز مؤخراً .



الخيارات المؤلمة



بعد حادثة تفجير دار الرئاسة دخل اليمن في منعطف خطير، فالعملية التي استهدفت الرئيس وأصابته مع عدد من قادة ومسؤولي الدولة، وضعت البلاد في أزمة أعمق من تلك التي أسستها ساحات التغيير المطالبة بإسقاط النظام ورحيل الرئيس علي عبدالله صالح، فساحات التغيير رفعت مطالب تأتي في إطار العمل السلمي المكفول دستورياً، وكان أحرى بالنظام التعاطي معها بنوع من المرونة والاستجابة لها، بخاصة وأن هذه المطالب تخدم تطور البلد، ناهيك عن كون هذه المطالب مشروعة وتدخل في صميم النظام الديمقراطي والتعددي الذي لطالما تفاخر به الرئيس علي عبدالله صالح .



وكان على النظام الحاكم أن ينظر إلى الجانب الإيجابي من موجة التغيير التي بدأت تطفو في الوطن العربي مؤخراً والتعامل مع هذه الموجة بشكل أفضل مما عمل ويعمل حتى الآن، فالحل الأمني لا يمكن أن يطفئ شعلة المطالبين بالتغيير، فضلاً عن أن التغيير سنة من سنن الحياة، وعلى الحاكم بمؤسساته وأنظمته المختلفة أن يدرك أن التغيير كان قادماً، سواء اليوم أو غداً، وإلا كيف صنع ثوار سبتمبر وأكتوبر قبل 50 عاماً التغيير الذي كان مطلب كل اليمنيين؟



وكان على النظام بعد أن اتسعت رقعة المطالبين بالتغيير أن يستمع إلى هذه المطالب ويتعاطى معها من زاوية الحفاظ على الانجازات التي يقول إن المعارضة تريد طمسها، ولو نظرنا إلى حجم الدمار الذي طال البنية التحتية في البلد لأدركنا أن النظام وبطريقة معالجته للأزمة دمر كل شيء تقريباً، ولنا مثال في المؤسسات الحكومية التي جرى تدميرها ونهبها في المواجهات التي دارت في حي الحصبة مع أبناء الشيخ الأحمر، فقد كانت هذه المواجهات عنواناً لعقم في معالجة الأزمات التي اختبرها النظام في صعدة والجنوب ولم يتم حسمها كما يريد .



تبدو الخيارات التي تقف أمام النظام لحلحلة الأزمة الطاحنة في البلد مؤلمة، وسبق لكثيرين أن طالبوا بأهمية أن يقدم الحزب الحاكم تنازلات من شأنها الحفاظ على وحدة البلد وعلى الانجازات التي يقول إنه حققها خلال السنوات التي حكم فيها منفرداً، بخاصة منذ العام 1997 عندما تخلص من شريكيه في الحكم ( التجمع اليمني للإصلاح والحزب الإشتراكي اليمني ) .



لابد أن يتعامل الحزب الحاكم والسلطة بشكل عام مع تطورات الوضع بنوع من الحلول التي تفرض إيقاعاً مختلفاً للأزمة السياسية القائمة، سواء مع شركائه في الحياة السياسية (المعارضة) أو مع ساحات التغيير، وحتى إن كانت هذه الحلول مؤلمة، إلا أنها ستؤسس لعمل سياسي صحي في المستقبل، إلا أن مصلحة اليمن يجب أن توضع فوق كل اعتبار، فالحزب الحاكم يدرك أن ظروف اليوم ليست كما ظروف الأمس والحل العسكري قد يكون أحد عوامل المواجهة لكنه ليس الحاسم بكل تأكيد، فالبلد تنزف يومياً الكثير وتخسر المزيد من القدرات الاقتصادية، والتنازل في وقت مبكر سيكون لمصلحة الجميع، لأن الخشية أن يأتي وقت التنازلات بعد أن يكون قد تم تدمير كل شيء .



من هنا يجب أن يتعاطى النظام مع التطورات الراهنة بنوع من العقلانية وألا يعتقد أن التنازل من أجل بقاء اليمن موحداً هو انكسار لمشروعه السياسي، فعلى العكس تماماً يمكن أن يؤسس ذلك لمستقبل أفضل لليمن، فمن المعيب أن نتحدث عن حل الأزمات بالحروب في ظل نظام ديمقراطي تعددي، وإلا ماذا يفرق هذا النظام عن الأنظمة غير الديمقراطية .



هل انتهى كل شيء؟، وهل انقطعت خطوط التواصل بين الأطراف السياسية؟، وهل صار الحل صعباً؟، إنها أسئلة لا بد أن يجيب عنها السياسيون في السلطة وفي المعارضة وفي ساحات التغيير، حيث لازال ملايين الشباب صامدين في هذه الساحات بانتظار “الأشواط الحاسمة” لثورتهم، التي صاروا مع مرور الوقت يتمسكون بها أكثر وأكثر .



السؤال الذي يفرض نفسه هو ما إذا كان الحزب الحاكم والنظام بأكمله قد استوعب الدرس جيداً وأدرك أن دوائر الحل بدأت تضيق تدريجياً، وأن الخيارات المحلية لإيجاد حلول للأزمة أفضل من الحلول التي يمكن أن تفرض من الخارج، إذا لم يستوعب الحاكم هذه المعادلة، فإن الأزمة يمكن أن تذهب إلى أبعد مما هي عليه اليوم، وسيصبح اليمن مثاراً للتجاذبات السياسية الإقليمية والدولية التي لن تقبل بأن يصبح اليمن صاحب قراره .



لهذا قد تبدو التنازلات مؤلمة، لكنها تصب في مصلحة اليمن وأمنه ووحدته واستقراره، والتمترس خلف المواقف السياسية المتشنجة، ستجعل من اليمن لقمة سائغة للأجنبي، وستعمل على تقويض النهج السياسي القائم على تعددية سياسية وديمقراطية، شكلاً على الأقل، لذلك على الحاكم أن يؤسس لعمل ديمقراطي حقيقي، وأن يعمل على إخراج الأزمة من مسارها الأمني إلى مسارها السياسي، على أن يتزامن ذلك مع رغبة جادة في إحداث تغيير حقيقي في نمط بناء الدولة والمحافظة عليها .



ويبرز السؤال الأكبر هو ما إذا كانت الأيام المقبلة يمكن أن تشهد انفراجاً حقيقياً في الأزمة، أم أن التطورات التي تسير على الأرض يمكن أن تزيدها تعقيداً، بخاصة وأن الأزمة وصلت إلى حالة انسداد سياسي كبير، والتي تترافق مع توترات أمنية في أكثر من صعيد .



أمام ذلك يصبح السؤال مشروعاً: ما هي الخيارات المطروحة أمام المعارضة وشباب ساحات التغيير؟، لاشك أن هناك خيارات عديدة تدرسها المعارضة وساحات التغيير، فعلى الرغم من اللقاء الذي جمع نائب الرئيس عبدربه منصور هادي بالمعارضة منتصف الأسبوع الجاري والاتفاق على تهدئة سياسية وإعلامية وأمنية، إلا أن خيار التصعيد لا زال قائماً، ففي حين لا يزال الخيار الأمني هو الحل بالنسبة للنظام، فإن خيارات المعارضة وشباب ساحات التغيير تبدو تتناغم إلى حد ما، حيث يعتبر مشروع تشكيل مجلس انتقالي هو الجامع بين الطرفين .



في هذا الإطار يؤكد القيادي في المعارضة الدكتور محمد المتوكل، أن المعارضة المنضوية في إطار تكتل اللقاء المشترك بدأت في التحضير لتشكيل مجلس رئاسي مؤقت يفرض سيطرة مطلقة على المناطق الخاضعة لسلطة الشعب، كما يقول، ويرى أن “المعارضة لن تنتظر طويلاً حتى تثمر نتائج الحوارات مع النائب الحالي عبدربه منصور هادي الذي لم يحسم أمره بعد فيما يتعلق بتشكيل حكومة وحدة وطنية، كما تطالب دول خليجية عدة وأصدقاء اليمن من دول غربية وغيرها، على الرغم من أنه يرى أن “الفرصة لاستكمال التسوية السياسية مشروطة بقبول القائم بأعمال الرئيس تنفيذ المبادرة الخليجية".



ويشير المتوكل إلى أن المشهد السياسي الحالي في اليمن يتطور على مسارين، يتعلق أحدهما بدعوات تنفيذ المبادرة الخليجية وحسم الموقف بتوقيع القائم بأعمال الرئيس (عبدربه منصور هادي) على المبادرة التي تقضي بنقل السلطة والشروع في التحضير لانتخابات نيابية ورئاسية بعد عقد مؤتمر وطني عام، فيما يرتبط المسار الثاني بالجهود الجارية لإنشاء مجلس انتقالي تشكله المعارضة ويكون “الرافعة السياسية للثورة الشعبية في البلاد”، على حد قوله.



ويرى أن “الخيار الأول يعتمد على توافر القناعة الكاملة لدى النائب وقيادات حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم بأن السلطة “انتقلت بالفعل” إلى النائب هادي، منبهاً إلى أنه “في هذه الحال فقط يمكن استكمال تنفيذ المبادرة الخليجية وإلا فإن المعارضة سوف تضطر إلى المضي في طريقها مع التيار الشعبي والمطالب الواسعة للثورة عبر تأسيس مجلس انتقالي يمثل في الواقع السيادة الشعبية".



وشدد على “تلازم مساري الحل”، مشيراً إلى أن “جهود تأسيس المجلس الإنتقالي بدأت بالفعل”، ويقول: “نحن نسير على الخطين في آن معاً، ونحضر لإطلاق عمل المجلس وفي الوقت ذاته نمنح نائب الرئيس الفرصة ليكون جزءاً من الحل بدلا من أن يكون جزءا من المشكلة".



ثورة الشباب



لا تبدو ساحات التغيير مقتنعة بما يدور بين السياسيين، فالشباب الذين دخلوا بثورتهم شهرها الخامس لا يثقون بالمعارضة لتكون حامية لمكتسباتهم، مع أن الكثير من الشباب في هذه الساحات ينتمي إلى هذه الأحزاب، ويبدو أن الفرز السياسي الذي حصل خلال هذه الأشهر أكد أن هناك فرقاً كبيراً بين أهداف المعارضة وأهداف ساحات التغيير، ويعتقد الشباب أن المعارضة بوضعها الحالي غير قادرة على مواجهة استحقاقات المرحلة المقبلة، وترى أنها يمكن أن تتوصل إلى حلول مع السلطة وتترك الشباب وثورتهم للمجهول، غير أن الكثير يرى أن المعارضة جزء من الحراك الشعبي الذي تشهده الساحات اليوم وأن الشباب في هذه الساحات يستمدون قوتهم من قوة المعارضة التي أجادت لعب دور المحاور والثائر في وقت واحد .



من هنا يمكن فهم تحرك المنسقية العليا للثورة اليمنية ( شباب ) التي أصدرت بياناً أكدت فيه “على ضرورة الانتقال إلى الإجراءات العملية لتنفيذ مشروع المطالب الثورية”، ودعت فيه نائب الرئيس عبدربه منصور هادي “إلى إيضاح موقفه من الثورة ومشاركته في المجلس الانتقالي من عدمه”، بل و”حملته كامل المسؤولية عن كل ما يجري من قتل وانتهاك وقمع للمواطنين في ارحب وتعز وزنجبار وكافة مناطق البلاد بصفته المسؤول عن ذلك” .



البيان أكد أنه “لا شرعية سوى الشرعية الثورية” وأن الشباب سيعملون مع كافة القوى الثورية لتشكيل المجلس خلال الساعات التي تلي المهلة المطروحة لنائب الرئيس، على أن يتولى فيها المجلس إدارة البلاد خلال فترة انتقالية لاتزيد على تسعة أشهر .



وحددت المنسقية العليا للثورة مهام المجلس بأن يقوم بتكليف شخصية وطنية متوافق عليها لتشكيل حكومة كفاءات تقوم بتولي المهام التنفيذية لإدارة شؤون البلاد في الفترة الانتقالية التي حدد لها فترة ثلاثة أشهر، فرض سيادة القانون وبسط الأمن والتصدي لكافة أشكال العنف والإرهاب، الحفاظ على المال العام والعمل على استعادة ثروات الوطن المنهوبة في الداخل والخارج، إعادة جميع من تم فصلهم أو وقفهم تعسفيا من وظائفهم بسبب الثورة وصرف مستحقاتهم وتعويضهم عن أي ضرر لحق بهم، وتأمين وصول الخدمات الأساسية بما يعزز بناء الثقة بين السلطة والمواطن والإفراج عن كافة معتقلي الثورة وجميع المعتقلين السياسيين وتوجيه كافة وسائل الإعلام الرسمية لمواكبة أهداف الثورة وبث روح التسامح والإخاء بين أبناء الوطن الواحد .



ومن بين أهداف المنسقية حل مجلسي النواب والشورى ومحاكمة المتورطين في أعمال القتل وكافة أعمال القمع في حق الثوار وملاحقتهم محليا ودوليا وتكليف لجنة من أهل الاختصاص تتولى الإعداد لدستور جديد للجمهورية يؤسس لبناء دولة مدنية حديثة يعتمد النظام البرلماني كنظام حكم للجمهورية اليمنية والفصل بين السلطات الثلاث بما يضمن الاستقلالية الكاملة لأدائها واعتماد الحكم المحلي كامل الصلاحيات والعدالة الاجتماعية والمواطنة المتساوية واحترام الملكية الخاصة وسيادة الدستور والقانون وتبادل سلمي للسلطة وتحديد فترة ولاية الحكم .



كما يقضي مشروع الشباب بتعيين لجنة انتخابية عليا من شخصيات وطنية مشهود لها بالكفاءة والنزاهة خلال 15 يوما من بدء أعمال الحكومة الانتقالية تضمن حرية الانتخابات ونزاهتها، على أن تكون مهمتها الإعداد لسجل انتخابي خلال ثلاثة أشهر من تشكيل اللجنة والإشراف على استفتاء شعبي على الدستور وإجراء أول انتخابات نيابية خلال ثلاثة أشهر من الاستفتاء على الدستور والإعلان عن موعد الاستفتاء على الدستور وموعد الانتخابات البرلمانية .



واقترحت المنسقية تشكيل مجلس وطني عام يعمل على وضع حلول ومعالجات للقضية الجنوبية بكل أبعادها السياسية والحقوقية المشروعة بما يعيد الإعتبار لأبناء المحافظات الجنوبية وتسوية كافة القضايا والأزمات التي افتعلها النظام السابق وعلى رأسها قضية صعدة والثارات القبلية وإعادة صياغة تكوينات ومهام جهازي الأمن القومي والأمن السياسي على أسس وطنية وبتبعية كاملة لوزارة الداخلية وإعادة بناء الجيش وهيكلته على أسس وطنية .



قد يبدو هذا المشروع طموحاً قياساً بالأوضاع الداخلية في اليمن، بخاصة وأنه في حال البدء بتنفيذه، فإنه “سيعتبر بمثابة إعلان حرب”، كما أعلن صلاح الصيادي، القيادي في التحالف الديمقراطي الذي يضم حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم وعدد من أحزاب المعارضة، إلا أنه لاشك سيعمل على تحريك قواعد اللعبة في البلد باتجاه التسريع بالحسم، وسيكون ذلك له تأثير كبير على الأوضاع الداخلية وعلى أداء الوسطاء الإقليميين والدوليين لإيجاد حل للأزمة، فالشباب يدركون أن الوسطاء إذا ما شعروا بتراخي الثورة فإنهم سوف يصطفون إلى جانب النظام، أما إذا كانت كلمة الشباب عالية في ساحات التغيير فإن مواقفهم ستتبدل، منطلقين من حقيقة أن مصلحة الدول مع الشعوب وليست مع الأفراد، وهو ما أفصح عنه الكثير من زعماء الدول الكبرى خلال الأشهر القليلة الماضية أثناء تعليقاتهم على مسار الأزمة في اليمن .
http://www.alkhaleej.ae/portal/13aa3633-72f6-45b4-bc60-c89ee62d4c26.aspx

عبدالله البلعسي
2011-06-16, 12:58 PM
ترحيل دبلوماسي هولندي للاشتباه بعلاقته بالحوثيين آخر تحديث:الخميس ,16/06/2011


صنعاء - “الخليج”:

أكدت مصادر دبلوماسية بالسفارة الهولندية بصنعاء أن السلطات اليمنية بادرت إلى ترحيل المستشار السياسي للسفير الهولندي بصنعاء حامد ثابت .



وأشارت المصادر في تصريحات ل”الخليج”، إلى أن قرار ترحيل المستشار السياسي الذي يحمل الجنسية الإيرانية، جاء بعد توجيه جهاز الأمن القومي اليمني مذكرة للسفارة الهولندية تضمنت حيثيات ترحيل المستشار بالسفارة لاعتبارات تتعلق ب”قيامه بتحركات مشبوهة خارج سياق مهامه الوظيفية بالسفارة وتورطه في إجراء اتصالات مع جماعة الحوثيين بصعدة” . واعتبرت المصادر أن “ترحيل المستشار السياسي للسفير الهولندي بصنعاء، يعد إجراء غير مقبول من قبل السلطات اليمنية وسيتم التعامل معه من قبل الدبلوماسية الهولندية بحزم” .
http://www.alkhaleej.ae/portal/df5f567e-8abb-4d35-8e8d-ecdb505def2f.aspx

عبدالله البلعسي
2011-06-16, 12:59 PM
نداء جديد لإغاثة منكوبي أبين آخر تحديث:الخميس ,16/06/2011


صنعاء - “الخليج”:

وجهت اللجنة التحضيرية للحوار الوطني، التي تضم قوى في المعارضة وخارجها، نداء استغاثة إلى الأشقاء والأصدقاء كافة حول العالم والمنظمات الإنسانية المحلية والدولية، لسرعة إغاثة مواطني محافظة أبين الذين يعيشون في أوضاع إنسانية حرجة للغاية وعلى مختلف المستويات الأمنية والاقتصادية والصحية بعد تسليم المحافظة رسميا من قبل القادة العسكريين والأمنيين المسؤولين عنها لمسلحين .



وأكد المتحدث الرسمي باسم اللجنة محمد الصبري أن “المواطنين في أبين يعيشون أوضاعا مأساوية للغاية، ومن المتوقع أن تتفاقم هذه الأوضاع خلال الساعات المقبلة نتيجة استمرار الاشتباكات والاعتداءات على المواطنين الذين نزحوا بعشرات الآلاف نحو محافظتي عدن ولحج”، وقال إن “ما يزيد عن 35 ألف شخص نزحوا باتجاه مدينة عدن .
http://www.alkhaleej.ae/portal/c3cec429-b110-4f24-9e06-00f79fe2e819.aspx

عبدالله البلعسي
2011-06-16, 01:00 PM
البحرية الامريكية والبريطانية: ممرات الملاحة قبالة اليمن اَمنة



أعلن قائدا البحرية الامريكية والبريطانية ان الممرات الملاحية الرئيسية قبالة اليمن ستظل اَمنة رغم الاضطرابات التي تشهدها البلاد وصرحا بأن نشر قوات من البحرية يمكن ان يحدث سريعا اذا اقتضت الضرورة ذلك. وأذكى المأزق السياسي الراهن في اليمن والصراعات الطويلة مع متشددين إسلاميين وانفصاليين ورجال قبائل متمردين مخاوف غربية واقليمية من سقوط اليمن في حالة فوضى مما يسمح لتنظيم القاعدة بموضع قدم قرب الممرات الملاحية لشحنات النفط. ونجح متشددون في شن هجمات بحرية ناجحة في المنطقة من قبل كما هددت القاعدة باستهداف السفن في مضيق باب المندب الذي يمر منه أكثر من ثلاثة ملايين برميل نفط يوميا في الطريق الى أوروبا والولايات المتحدة واَسيا.

وقال الاميرال جاري روهيد قائد العمليات البحرية الامريكية ان باب المندب ومضيق هرمز والخليج كلها ممرات بالغة الاهمية. على صعيد اَخر اكد محمد السياني كبير الاطباء المرافقين للرئيس اليمني علي عبدالله صالح ان صحة الرئيس ’’جيدة وفي تحسن مستمر’’، وذلك في تصريحات نقلتها وكالة الانباء اليمنية أمس الثلاثاء.

وقال السياني ان صالح الذي يلتقى العلاج في الرياض جراء اصابته بهجوم استهدف مسجد القصر الرئاسي في صنعاء ’’عبر عن شكره وامتنانه’’ للملك عبدالله بن عبدالعزيز وكبار المسؤولين السعوديين ’’لما قاموا به وقدموه من تسهيلات وعلى الرعاية التي حظي بها’’ مع باقي المسؤولين اليمنيين المصابين.

وكان وزير الصحة اليمني عبدالكريم راصع افاد ان الرئيس علي عبدالله صالح سيتحدث في ’’القريب العاجل’’ الى وسائل الاعلام مؤكدا ان صحته تتحسن، حسبما نقل عنه موقع وزارة الدفاع اليمنية الاثنين.

يذكر ان مصدرا يمنيا في الرياض اكد السبت ان الرئيس صالح لا يزال في وضع ’’صحي سيء’’ مؤكدا انه يعاني من ’’مشاكل في الرئة والتنفس ’’ ويحتاج لوقت اطول للتعافي. وأصيب صالح في الثالث من يونيو بقذيفة سقطت على مسجد القصر الرئاسي خلال صلاة الجمعة بحسب الرواية الرسمية. كما اصيب مسؤولون اخرون بينهم رئيس الوزراء ولقي 11 شخصا مصرعهم في القصف الذي اتهمت به احدى القبائل. ا. ف. ب+رويترز
http://www.akhbaralarab.ae/viewarticle.asp?param=317066

عبدالله البلعسي
2011-06-16, 01:02 PM
صنعاء تتهم جهات داخلية وخارجية بمحاولة اغتيال صالح
حجم الخط |

تاريخ النشر: الخميس 16 يونيو 2011
الاتحاد

اتهم مسؤول يمني حكومي، أمس الأربعاء، “جهات داخلية وخارجية”، لم يسمها، بالتورط في محاولة اغتيال الرئيس علي عبدالله صالح مطلع الشهر الجاري، وقال نائب وزير الإعلام اليمني عبده الجندي، في مؤتمر صحفي، إن “أكثر من جهة داخلية وخارجية متورطة” في محاولة اغتيال الرئيس صالح وكبار المسؤولين الحكوميين أثناء أدائهم، صلاة الجمع”، بمسجد “النهدين” داخل القصر الرئاسي.

وأضاف الجندي:”العملية لم يقف وراءها شخص أو جهة واحدة وإنما اشترك فيها عدد من الجهات”، مشيرا إلى أن اللجنة المشكلة من كل الأجهزة الأمنية للتحقيق في الهجوم “على وشك الانتهاء من أعمالها”، وذكرت قناة العربية الإخبارية، أمس الأربعاء، أن الانفجار الذي استهدف الرئيس صالح تم بواسطة عبوة ناسفة وضعت تحت منبر المسجد.

وكانت وزارة الدفاع اليمنية، أعلنت بعد يومين من الهجوم، أن “عناصر من تنظيم «القاعدة» ومن وراءهم من العناصر الإجرامية”، تقـف وراء محـاولة اغتيال الرئيس علي عبد الله صالح، الذي يواجه منذ مطلع العام الجاري أعنف حركة احتجاجية مناوئة له منذ توليه مقاليد الحكم في عام 1978.



اقرأ المزيد : صنعاء تتهم جهات داخلية وخارجية بمحاولة اغتيال صالح - جريدة الاتحاد http://www.alittihad.ae/details.php?id=57744&y=2011#ixzz1PQalE08b

عبدالله البلعسي
2011-06-16, 01:02 PM
مسؤول أميركي يلتقي نجل صالح واللواء الأحمر
حجم الخط |

تاريخ النشر: الخميس 16 يونيو 2011
الاتحاد

عقد مسؤول أميركي غير حكومي، خلال الأسبوع الجاري، لقاءات مع عدد من القيادات العسكرية البارزة في اليمن، بينها نجل الرئيس اليمني العميد الركن أحمد علي عبدالله صالح، قائد قوات الحرس الجمهوري والقوات الخاصة.

وذكرت صحيفة “الأولى” اليومية الأهلية، أمس الأربعاء، أن المدير الإقليمي للمعهد الديمقراطي الأميركي لمنطقة الشرق الأوسط ليس كامبل، التقى بعدد من المسؤولين العسكريين، بينهم قائد الحرس الجمهوري العميد الركن أحمد علي عبدالله صالح، وأوضحت أن كامبل ناقش مع نجل صالح “التهدية العسكرية والأمنية”، إضافة إلى قضيتي “الحوار السياسي” بين الأطراف اليمنية، و”توفير الخدمات الأساسية” للمواطنين.

ومنذ منتصف يناير الماضي، يشهد اليمن اضطرابات وأعمال عنف متصاعدة على خلفية الاحتجاجات المطالبة بإنهاء حكم الرئيس صالح المستمر منذ 33 عاما.





وأوجدت الاحتجاجات المناهضة لصالح انقساما حادا داخل الجيش اليمني، خصوصا بعد إعلان القائد العسكري البارز اللواء علي محسن الأحمر، أواخر مارس الماضي، تأييده لمطالب المحتجين الشباب، وحسب صحيفة “الأولى” فإن المدير الإقليمي للمعهد الديمقراطي الأميركي التقى اللواء الأحمر، الذي يتولى قيادة المنطقة العسكرية الشمالية الغربية والفرقة الأولى مدرع، وبحث معه “ضرورة الإسراع في ملء الفراغ السياسي القائم في اليمن”، منذ الهجوم الذي استهدف الرئيس صالح في الثالث من الشهر الجاري.


اقرأ المزيد : مسؤول أميركي يلتقي نجل صالح واللواء الأحمر - جريدة الاتحاد http://www.alittihad.ae/details.php?id=57745&y=2011#ixzz1PQb1MlGF

عبدالله البلعسي
2011-06-16, 01:03 PM
مقتل 3 جنود بهجوم لـ «القاعدة» جنوب اليمن
حجم الخط |


صورة 1 من 1


ايه.بي.أي ©يمنيون مناهضون للرئيس صالح خلال تظاهرة ضده في صنعاء أمس
تاريخ النشر: الخميس 16 يونيو 2011
عقيل الحــلالي - الاتحاد

قُتل ثلاثة جنود يمنيين وأُصيب أربعة آخرون، أمس الأربعاء، في هجوم مباغت شنه مسلحون يشتبه بانتمائهم إلى تنظيم “القاعدة” على مدينة الحوطة، عاصمة محافظة لحج، جنوبي البلاد، فيما أكد مسؤول يمني محلي مقتل وجرح العشرات من مقاتلي هذا التنظيم في قصف جوي استهدف منزلين ببلدة “عمودية” القريبة من مدينة زنجبار الساحلية الجنوبية، التي يسيطر عليها متشددون منذ أواخر الشهر الماضي، في حين عبرت الأمم المتحدة عن بالغ قلقها إزاء تصاعد أعمال العنف في اليمن خصوصا في محافظة أبين الجنوبية.

وقالت مصادر محلية وشهود عيان لـ”الاتحاد” إن حوالي 200 مسلح بقيادة المطلوب الأمني لانتمائه إلى تنظيم القاعدة جسار البان هاجموا فجر أمس الأربعاء عددا من المقار الأمنية بمدينة الحوطة، مشيرين إلى اندلاع اشتباكات عنيفة بين المسلحين الذين قدموا من منطقة “بيت عياض”، جنوب الحوطة، والحراسات الأمنية المكلفة بحماية المنشآت الحكومية. وأكدت المصادر أن المسلحين هاجموا مقر الأمن العام والأمن المركزي والمجمع القضائي “وحاولوا اقتحام مبنى فرع البنك المركزي” بمحافظة لحج، على بعد 337 جنوب العاصمة صنعاء.

وقال شهود إن “اشتباكات بالأسلحة الرشاشة المختلفة وقذائف “آر بي جي” اندلعت من الساعة الثانية صباحا واستمرت حتى السادسة”، موضحين أن المسلحين تمكنوا من اقتحام المقار الأمنية في الحوطة “لكنهم فشلوا في اقتحام فرع البنك المركزي”.





كما هاجم المسلحون مركزا للشرطة ومبنى تابعا لهيئة البريد الحكومية في بلدتي “تبن” و”صبر” القريبتين من مدينة الحوطة. وأكد مسؤول محلي، طالبا عدم الكشف عن هويته، لـ”الاتحاد”، أن الاشتباكات أسفرت عن مقتل ثلاثة جنود وإصابة أربعة آخرين، مشيرا إلى أن المسلحين “انسحبوا الساعة العاشرة صباحا بعد أن علموا بقدوم تعزيزات عسكرية من معسكر العند” شمال مدينة الحوطة التي وصلتها أيضا تعزيزات أمنية وعسكرية من مدينة عدن الساحلية الجنوبية.

وقال: “الجيش الآن يسيطر على كافة مداخل مدينة الحوطة”، لافتا إلى “تخوف” لدى أهالي الحوطة من أن تشهد مدينتهم سيناريو مشابه لما يحدث الآن في مدينة زنجبار، عاصمة محافظة أبين الجنوبية، التي تشهد منذ أواخر الشهر الماضي معارك عنيفة بين القوات الحكومية ومسلحين من “القاعدة” سيطروا على المدينة.بدورها، أعربت “منظومة الأمم المتحدة العاملة في اليمن” أمس الأربعاء، عن بالغ قلقها إزاء تصاعد أعمال العنف في اليمن خصوصا في محافظة أبين الجنوبية.وقالت في بيان لها، إن المواجهات المستمرة بين الجيش اليمني والمسلحين “تسببت في حدوث معاناةٍ لا تطاق بين السكان المدنيين ونزوح الآلاف من الناس، بما فيهم النساء و الأطفال، إلى عدن و لحج و المناطق الريفية في أبين”، مشيرة إلى أن العاملين “في المجال الإنساني بالمنظمة لم يتمكنوا من الوصول إلى المناطق المتضررة “. ودعا البيان إلى تمكين “العاملين في المجال الإنساني من توفير استجابة آنية للسكان المتضررين, الذين هم في أمس الحاجة للمساعدات الإنسانية”، معتبرا أن استهداف المدنيين وعرقلة وصول المساعدات الإنسانية “يشكلان انتهاكا خطيرا للقانون الدولي”.وعلمت “الاتحاد” من مصدر مسؤول بمحافظة أبين أن مقاتلة حربية قصفت أمس الأربعاء منزلين في بلدة “عمودية” شمال شرق مدينة زنجبار.

وقال المصدر إن القصف “استهدف منزلين يختبئ فيهما العشرات من مسلحي “القاعدة”، مضيفا: “الأنباء الواردة تتحدث عن مقتل وإصابة العشرات من المسلحين جراء القصف”. وكانت منظمة يمنية حقوقية ناشدت، مطلع الأسبوع الجاري، السلطات اليمنية وقف القتال مؤقتا، من أجل تمكين فرق الإغاثة الدولية والمحلية من الوصول إلى مناطق الصراع في زنجبار، وإجلاء “500 شخص” محاصرين داخل المدينة، التي انقطعت عن خدمات الكهرباء والمياه والاتصال



اقرأ المزيد : مقتل 3 جنود بهجوم لـ «القاعدة» جنوب اليمن - جريدة الاتحاد http://www.alittihad.ae/details.php?id=57748&y=2011#ixzz1PQbEwOKQ

عبدالله البلعسي
2011-06-16, 01:08 PM
اتهامات يمنية لقطر و«المعارضة» ترفض الحوار
المصدر: صنعاء ــ محمد الغباري، لندن، واشنطن ــ الوكالاتالتاريخ: 16 يونيو 2011

غصّت العاصمة اليمنية صنعاء أمس بالمتظاهرين المطالبين بإسقاط نظام الرئيس علي عبد الله صالح، مرددين هتافات رافضة لأي حوار أو مبادرات، فيما تلقت الأوساط السياسية المعارضة موقف مجلس التعاون الخليجي الصادر ليل الثلاثاء بشأن جهود حل الأزمة بسلبية واعتبروه «تخلياً» عن اليمن.. بالتزامن مع عودة الملف الأمني إلى الواجهة إثر هجوم مسلحي «القاعدة» على مبان حكومية في مدينة الحوطة (محافظة لحج) في محاولة للسيطرة عليها. ودعا المتظاهرون في صنعاء أمس، والذين خرجوا تلبية لدعوة المنسقية العليا للثورة، إلى وقف ما وصفوه بــ«التدخلات الخارجية الإقليمية والدولية في الشأن اليمني».

وجرت التظاهرة مع انتهاء مهلة «الثورة الشبابية» لنائب الرئيس عبدربه منصور هادي لإعلان موقفه من الانضمام لمجلس رئاسي انتقالي.

في غضون ذلك، اتهمت السلطات اليمنية قطر بتقديم أموال للانشقاق داخل الجيش.. في حين ألمح نائب وزير الإعلام اليمني عبدو الجندي إلى أن «أكثر من جهة داخلية وخارجية متورطة» في حادثة اغتيال الرئيس علي عبدالله صالح.

وبالتزامن مع مقتل شرطيّيْن وإصابة خمسة بجروح في هجوم لمسلحي القاعدة استهدف مقار أمنية وحكومية ومكاتب البنك المركزي في الحوطة، كبرى مدن محافظة لحج (جنوب) قتل فيه أيضاً ثلاثة مدنيين.
http://www.albayan.ae/24-hours/2011-06-16-1.1456742

عبدالله البلعسي
2011-06-16, 01:10 PM
منصور هادي يعرض على الأميركيين نتائج محادثاته مع المعارضة
الثورة الشبابية اليمنية تتلقى الموقف الخليجي بسلبية
المصدر: صنعاء - محمد الغباريالتاريخ: 16 يونيو 2011

عرض نائب الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي نتائج اجتماعاته والمعارضة قبل ثلاثة أيام مع سفير الولايات المتحدة لدى صنعاء جيرالد فيرستاين.. فيما تلقت الأوساط السياسية والشبابية في اليمن بسلبية موقف مجلس التعاون الخليجي الصادر ليل الثلاثاء بشأن الوضع في بلادهم واعتبروه تخليا من دول المجلس عن اليمن وإذنا باستمرار المحنة التي يعيشها.

وقال الأمين العام للتنظيم الناصري والقيادي البارز في تكتل اللقاء المشترك المعارض سلطان العتواني إن قول الأمين العام لمجلس التعاون عبداللطيف الزياني أن دول الخليج مستعدة لاستئناف مساعيها «إذا طلبت الأطراف اليمنية منها ذلك» تخل من مجلس التعاون عن المبادرة التي اقترحها لمعالجة الوضع في اليمن. وأضاف: «كنا نتمنى أن يسمي مجلس التعاون الطرف الذي رفض تلك المبادرة وأوصل اليمن إلى ما وصل إليه اليوم.. لأننا في اللقاء المشترك وقعنا على المبادرة وقبلنا بها رغم الملاحظات الكثيرة عليها وقدمنا تنازلات عديدة لضمان نجاحها».

واعتبر الناشط في الحركة الاحتجاجية الشبابية المطالبة برحيل النظام عمر القدسي أن الوضع الذي وصلت إليه المبادرة الخليجية يؤكد صوابية موقف الشباب الذي رفضها منذ البداية ورأى فيها مخرجا لنظام حكم الرئيس علي عبدالله صالح.

من جانبه، اعتبر المحلل السياسي عبدالستار بجاش أن دول مجلس التعاون ليست محايدة و«بالتالي فإن الموقف الأخير هو بمثابة رفع اليد الخليجية عن الشأن اليمني وترك اليمنيين يواجهون مصيرهم لوحدهم».

ويضيف أن حزب المؤتمر الشعبي الحاكم وأحزاب اللقاء المشترك المعارضة وقعت على المبادرة الخليجية ولم يتبق سوى توقيع الرئيس عليها، وبالتالي فإن تعميم الموقف نحو كافة الأطراف يؤكد ان جهود مجلس التعاون «وصلت الى طريق مسدود ولكنها تجنبت تحميل الرئيس اليمني المسؤولية».

وكان الأمين العام لمجلس التعاون عبداللطيف بن راشد الزياني قال في مؤتمر صحافي ليل الثلاثاء الأربعاء، عقب اختتام اجتماع وزراء الخارجية في جدة، إن دول المجلس مستعدة لمواصلة مبادرتها لإيجاد حل لأزمة اليمن «في حال طلب كافة الأطراف اليمنية ذلك».

وأكد الزياني أن المبادرة الخليجية «لا تزال مرفوعة»، مشيرا إلى أن المبادرة التي انسحبت منها قطر كانت بناء على طلب من الأطراف اليمنية، فيما دعا الوزراء «اليمنيين إلى ضبط النفس وتحكيم العقل لتجنيب اليمن مخاطر الانزلاق إلى المزيد من العنف والاقتتال»، مؤكدين استمرار «دول المجلس في بذل كافة الجهود من أجل حفظ أمن واستقرار ووحدة اليمن الشقيق وتحقيق تطلعات شعبه».

لقاء أميركي

في غضون ذلك، عرض نائب الرئيس عبدربه منصور هادي نتائج اجتماعاته والمعارضة قبل ثلاثة أيام مع السفير الأميركي لدى صنعاء كانت نتائجها ايجابية.

كما التقى منصور هادي قيادات أحزاب التحالف الوطني الديمقراطي (حلفاء المؤتمر الشعبي العام) وأطلعهم على مجمل الإجراءات والتوجيهات والتحركات التي جرت على اثر الاعتداء الذي استهدف الرئيس علي عبدالله صالح وكبار قيادات الدولة، وعلى نتائج اللقاء الذي جمعه يوم الاثنين مع أحزاب اللقاء المشترك والذي جرى فيه الاتفاق على التعاون من اجل إخراج البلاد من الأزمة الراهنة وتوفير المشتقات النفطية من البترول والديزل إضافة إلى مادة الغاز والمواد الغذائية ومعالجة مشكلة الكهرباء، وإعادة الحياة إلى طبيعتها.

ووصف الرئيس اليمني بالإنابة اللقاء مع المعارضة بـ «الايجابي»، متمنيا أن «تبذل الجهود المخلصة من أجل هذه الغاية واستعادة ثقة الناس»، بحسب ما نقل عنه. صنعاء تتهم الدوحة بتمويل انشقاق داخل الجيش

اتهمت السلطات اليمنية قطر بأنها تقدم أموالاً للانشقاق داخل الجيش داعية إياها إلى العمل لتحقيق «أمن واستقرار» اليمن، في حين ألمح نائب وزير الإعلام اليمني عبدو الجندي إلى أن «أكثر من جهة داخلية وخارجية متورطة» في حادثة اغتيال الرئيس علي عبدالله صالح.

وقال عبدو الجندي للصحافيين: «ندعو دولة قطر إلى أن ترفع يدها عن الدعم المالي والمادي للانشقاق داخل الجيش وتعمل على أمن واستقرار البلد لأن ما تفعله حالياً ليس في صالحها ولا في صالح دول المنطقة». وأضاف أن «السلطات كشفت تحويلات مالية تتم عن طريق دولة قطر والوسيط في ذلك سفيرنا السابق عبدالولي الشميري»، بحسب تصريحاته التي أشار فيها إلى أن الدوحة أرسلت أموالاً إلى الفرقة الأولى مدرعة التابعة للأخ غير الشقيق للرئيس صالح.

وأشار المسؤول اليمني إلى أن لجنة التحقيقات المعنية بحادثة محاولة اغتيال الرئيس صالح على وشك الانتهاء من أعمالها، مشيراً إلى أن أكثر من جهة داخلية وخارجية متورطة في حادثة اغتيال صالح. وحول عودة صالح إلى اليمن اكد الجندي إلى انه سيعود خلال الأيام المقبلة وان صحته تحسنت بشكل لافت.

وتتزامن هذه التصريحات المتفائلة مع كشف مصدر سعودي واسع الاطلاع عن أن صحة صالح في تحسن مستمر «بل هي ممتازة» وأنه ربما يصرح لوسائل الإعلام قريباً.

وأشار المصدر السعودي في تصريحات نقلها موقع «العربية.نت» إلى أن الرئيس اليمني طلب قبل يومين هاتفاً أرضياً مباشراً وهاتفاً محمولاً للحديث مع الآخرين.

وعن صحة الأنباء التي ترددت عن الوضع الصحي الحرج لرئيس مجلس النواب يحيى الراعي، ورئيس مجلس الوزراء د. علي محمد مجور، ورئيس مجلس الشورى عبدالعزيز عبدالغني، ونائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الدفاع والأمن وزير الإدارة المحلية د. رشاد العليمي، ونائب رئيس الوزراء للشؤون المحلية صادق أمين أبو رأس، الذين أُصيبوا في التفجير؛ أكد المصدر أن وضعهم الصحي «مطمئن جداً».
http://www.albayan.ae/one-world/news-reports/2011-06-16-1.1456830

عبدالله البلعسي
2011-06-16, 01:10 PM
حرب جديدة على وشك الانفجار وتحالف بين الشيخ صادق واللواء الأحمر ... و«مجلس التعاون» يدين «الاستفزازات الإيرانية»
صنعاء تتهم قطر بالسعي لشق الجيش

ارسال | حفظ | طباعة | تصغير الخط | الخط الرئيسي | تكبير الخط










| صنعاء - من طاهر حيدر |

في وقت اتهمت السلطات اليمنية، أمس، قطر بانها تقدم اموالا للانشقاق داخل الجيش، داعية اياها الى العمل لتحقيق «امن واستقرار» هذا البلد الذي تمزقه الصراعات السياسية، عادت المظاهر المسلحة في شكل مكثف الى حي الحصبة وسط صنعاء، من قبل مسلحي صادق الأحمر، شيخ قبيلة «حاشد»، بينما أكدت مصادر مقربة من اللواء المنشق علي محسن الأحمر لـ«الراي»، وجود «تحالف» بين اللواء وأولاد الشيخ الأحمر لمواجهة محتملة مع الحرس الجمهوري والأمن المركزي وبقية قوات الجيش الذي يقودهم أولاد الرئيس علي عبدالله صالح واشقائه وأبنائهم.
واتهم نائب وزير الاعلام عبدو الجندي امس، قطر «بـ «التآمر على الجيش عبر ارسال اموال الى الفرقة الاولى مدرعة التابعة للواء المنشق». وقال «ان السفير اليمني السابق عبد الولي الشميري يستلم الاموال من دولة قطر ويوزعها في اليمن، وللفرقة الاولى منها نصيب كجزء من التآمر على الجيش وتفتيته».
وعزا «العداء الذي تقوم به دولة قطر تجاه اليمن الى عدم مشاركة الرئيس علي صالح في القمة العربية التي عقدت في الدوحة بعد التنسيق مع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز».
من جهة اخرى، اشار الجندي الى ان «لجنة التحقيقات المعنية بحادثة محاولة اغتيال الرئيس صالح على وشك الانتهاء من اعمالها»، مشيرا الى ان «اكثر من جهة داخلية وخارجية متورطة».
وقال ان صحة «الرئيس في تحسن مستمر وسيعود الى البلد خلال الايام المقبلة».
في غضون ذلك، قال عدد من مسلحي مليشيات الأحمر لـ «الراي» انهم تلقوا الأوامر من قادتهم الميدانيين الذين يقودهم هاشم الأحمر، رافضين الإفصاح عن سبب عودتهم إلى شوارع حي الحصبة، رغم الهدنة.
وفي حي الجامعة وخط الستين الذي طلق عليه مؤيدو علي صالح «مستعمرات علي محسن»، زادت الثكنات العسكرية من قبل العسكريين التابعين للواء المنشق في شكل ملفت، بينما تم حفر اكبر خندق في بداية شارع الستين، قابلتها تعزيزات عسكرية من قبل الحرس الجمهوري الذي يقودها احمد نجل الرئيس، ويفصلهما دوار عمران.
وقال عسكريون تابعين للواء المنشق لـ «الراي» انهم سيلقنون أحمد علي درسا قاسيا لن ينساه في حال حاول اقتحام مقر الفرقة أو ضربها، مؤكدين ان مهمتهم هي حماية الثورة الشبابية فقط.
واكد عدد من سكان حي النهضة، ان «الوضع لا يطمئن، وان طبول الحرب قادمة لا محالة، وان حربا جديدة على وشك الانفجار في صنعاء قد تكون الاعنف والاوسع».
وفي الجنوب، توسعت دائرة الحرب على «القاعدة» الى محافظة لحج، حيث أفاد شهود بان مجهولين يعتقد أنهم من تنظيم «القاعدة» نفذوا هجوما في ساعة مبكرة من صباح أمس على مبنى إدارة الأمن ومبنى البنك المركزي والأمن المركزي في مدينة الحوطة عاصمة محافظة لحج ما اسفر عن مقتل عسكري.
وفي سياق متصل، أعلنت، أمس، جماعة مسلحة تطلق على نفسها حركة «حتم»، يعتقد انها على صلة بـ «الحراك الجنوبي»، مسؤوليتها عن الهجوم المسلح الذي استهدف عدداً من ضباط وجنود اللواء 35 المدرع المرابط في محافظة الضالع ظهر الثلاثاء وادى الى مقتل عدد منهم.
وفي واشنطن، نقلت، امس، صحيفة «نيويورك تايمز» عن مسؤول أميركي، ان وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي إي) تقوم ببناء قاعدة جوية سرية في الشرق الأوسط لتستخدم منصة انطلاق لهجماتها في اليمن باستخدام طائرات من دون طيار.
وتستخدم الولايات المتحدة قاعدة في جيبوتي لتنفيذ عمليات في اليمن.
وكشفت صحيفة «دايلي تلغراف» امس، أن بريطانيا تستعد لارسال مروحيات هجومية من طراز «أباتشي» إلى اليمن لاستخدامها كغطاء لعمليات اجلاء البريطانيين.
وفي جدة، دان وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، خلال اجتماعهم الدوري مساء اول من أمس، «استمرار التدخلات والاستفزازات السافرة» الايرانية في الشؤون الداخلية لدولهم، مؤكدين في الوقت ذاته «قلقهم البالغ» حيال الملف النووي للجمهورية الاسلامية.
كما ندد الوزراء في بيان صدر في ختام الاجتماع، بـ«التآمر» الايراني على امن دولهم و»محاولة بث الفرقة والفتنة الطائفية».
وعلى صعيد عملية السلام، اعرب المجلس عن «امله في قيام المجتمع الدولي بجهود جادة لاستئناف المفاوضات والتحرك السريع نحو قيام دولة فلسطينية مستقلة (...) كما عبر عن تقديره لموقف الرئيس الاميركي باراك اوباما حول تحقيق السلام على اساس حل الدولتين».
وشدد المجلس على ان «تحقيق الامن والاستقرار في العراق يتطلب الاسراع في إنجاز المصالحة الوطنية الشاملة». كما اعرب عن «امله في ان تستكمل الحكومة تشكيلتها، بما يحقق مبدأ الشراكة بين كافة الأطراف والكتل السياسية».
ودعا الى «وقف الحملات الاعلامية التي لا تخدم تطور العلاقات».
وجدد المجلس الوزاري «دعمه الكامل للامن والاستقرار والوحدة الوطنية» واهاب بـ«كل الاطراف السياسية اللبنانية معالجة الأمور بالحكمة والتروي، وأن تحقق الحكومة الجديدة الامن والاستقرار الذي يتطلع إليه الشعب».
كما عبر الوزراء عن «ترحيبهم ودعمهم لاعلان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ترشيحه لولاية ثانية».
من جهته، قال الامين العام لمجلس التعاون عبد اللطيف الزياني خلال مؤتمر صحافي ان «المنبر المناسب لبحث التطورات في سورية هو الجامعة العربية»، وليس مجلس التعاون.
واعلن من ناحية أخرى، ان المجلس مستعد لاستئناف وساطته في الازمة اليمنية اذا ما طلب منه الافرقاء اليمنيون.
ولفت الى ان التهدئة التي يشهدها اليمن منذ بضعة ايام اثر تدخل خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز لا تزال سارية، مشددا على ان مجلس التعاون يتمنى للشعب اليمني «الامن والاستقرار».
http://www.alraimedia.com/Alrai/Article.aspx?id=282032&date=16062011

عبدالله البلعسي
2011-06-16, 01:14 PM
اليمن: الغياب الأمني يُسقط الحوطة في قبضة المسلحين.. والجندي يؤكد أن نقل السلطة لن يتم إلا بموافقة صالح

نائب وزير الإعلام اليمني عبده الجندي يتحدث لوسائل الإعلام. (ا.ب)صنعاء- (محمد القاضي)

سيطر مسلحون تتهمهم السلطات الرسمية بالانتماء إلى تنظيم القاعدة على أجزاء كبيرة من مدينة الحوطة عاصمة محافظة لحج جنوب اليمن فجر أمس الأربعاء. وقالت مصادر محلية أن قرابة 400 مسلح هاجموا مقر إدارة أمن المحافظة والأمن المركزي والسياسي وأدى الهجوم إلى مقتل جندي وإصابة ثلاثة آخرين فيما لم يعرف عدد الإصابات في صفوف المهاجمين.

وتعهد بيان صادر عن جماعة تطلق على نفسها "أنصار الشريعة " حصلت "الرياض" على نسخة منه بملاحقة 12 من طياري سلاح الجو وقادة المعسكرات انتقاما لما اسماه البيان الدماء التي أرقيت في زنجبار وجعار في أبين.

وكانت المعارضة اتهمت النظام بالانسحاب من هذه المدن وتسهيل سيطرة العناصر الجهادية التي يتحالف معها عليها من اجل إعطاء انطباع للدول الإقليمية والمجتمع الدولي أن القاعدة سوف تسيطر على اليمن إذا رحل النظام.

إلى ذلك أقر نائب وزير الإعلام اليمني عبده الجندي أن إصابة الرئيس اليمني علي عبدالله صالح جراء انفجار عبوة ناسفة في القصر الرئاسي بليغة لكنه أكد انه بصحة جيدة وان صحته تتحسن باستمرار، وسوف يعود خلال الأيام القادمة.

وقال إن التحقيقات الأولية تشير إلى أن العمل ليس فرديا بل انه عمل اشتركت فيه عدد من الجهات التي لم يسميها. وأكد الجندي أن عملية نقل السلطة لن تتم إلا بموافقة الرئيس صالح
http://www.alriyadh.com/2011/06/16/article642151.html

عبدالله البلعسي
2011-06-16, 01:16 PM
مسؤول يمني: إذا تنحى صالح بعد عام فخير

انتقال المعارك إلى لحج يهدد بخروج مناطق جنوبية عن سيطرة الدولة

طفلتان ترفعان علامة النصر خلال تجمع للمعتصمين في صنعاء أمس

صنعاء: صادق السلمي 2011-06-16 2:24 AM

أكد نائب وزير الإعلام اليمني عبدو الجنادي أن صحة الرئيس علي عبدالله صالح في تحسن مستمر وأنه سيعود إلى البلد خلال الأيام المقبلة.
وأبلغ جنادي الصحفيين في صنعاء أمس "نحن لا نستطيع إقناع صالح بالتنحي، وإذا قبل بعد سنة فهذا خير كثير"، مؤكدا أن "أحزاب المعارضة والمحتجين يطالبون نائب الرئيس عبدربه منصور هادي بتشكيل مجلس انتقالي، بينما يشغل منصب نائب حزب المؤتمر الشعبي ومصلحته من مصلحة رئيس الجمهورية والذي يحكم البلد الآن هـو الحزب".


--------------------------------------------------------------------------------

سادت مخاوف الأوساط الشعبية والرسمية اليمنية من التطورات التي يشهدها عدد من مناطق البلاد وخروجها عن السيطرة بعدما نقلت الجماعات المسلحة التي تحتل محافظة أبين شرق عدن، منذ أكثر من أسبوعين، معاركها إلى محافظة لحج المجاورة. واستولت هذه الجماعات على عدد من المقرات الأمنية والعسكرية والمنشآت العامة والخاصة والأحياء الواقعة في مدينة الحوطة عاصمة محافظة لحج بعد مواجهات عنيفة أمس مع قوات الأمن أسفرت عن مقتل أربعة جنود وإصابة خمسة آخرين. وأمهلت الجماعات المسلحة السلطات المحلية 24 ساعة لمغادرة وتسليم المحافظة. وهاجم نحو 30 من المسلحين مقر إدارة الأمن ومبنى البنك المركزي اليمني ومكتب بريد منطقة صبر والمجمع القضائي وأقسام الشرطة في الحوطة وتبن، مما دفع الأجهزة الأمنية إلى إرسال تعزيزات عسكرية كبيرة من معسكراتها الواقعة في منطقة العند ومحافظة عدن لاستعادة المناطق التي تمكن المسلحون من السيطرة عليها.
على صعيد متصل قامت أمس مجموعة مسلحة من على متن سيارة بإطلاق نيران أسلحتها بشكل عشوائي في الهواء في أحد الشوارع القريبة من سوق عدن الدولي بمديرية الشيخ عثمان، مما أثار حالة من الهلع بين أوساط المواطنين من انتقال المعارك من أبين إلى محافظة عدن. واتهمت مصادر في المعارضة بمحافظة لحج قوات الأمن والسلطات المحلية بـ"التواطؤ مع المسلحين لتنفيذ سيناريو مشابه لما حدث في أبين". وأشارت إلى أن مدير أمن المحافظة جميل عقلان غادر مساء المحافظة بصحبة أطقم أمنية إلى خارج المحافظة. وتحولت الحوطة إلى مدينة أشباح، حيث لزم المواطنون منازلهم وظلت المحلات التجارية مغلقة.
وفي العاصمة صنعاء شهدت أنحاء متفرقة من حي الحصبة، الذي شهد أعنف المواجهات بين السلطة وأنصار الشيخ صادق الأحمر، زعيم قبيلة حاشد، إعادة انتشار لافت لمجاميع قبلية مسلحة من أتباع الشيخ الأحمر، بالتزامن مع مظاهر تحفز وتأهب للقوات الأمنية والعسكرية في محيط عدد من المقار والمنشآت الحكومية ومقر وزارة الداخلية. وأكد شهود عيان يسكنون الحي المجاور لمحيط قصر الأحمر أن العديد من النازحين الذين عادوا إلى الحي عقب انتهاء الاشتباكات الأخيرة ، عاودوا النزوح وترك منازلهم من جديد إثر تجدد المظاهر المسلحة.
على صعيد آخر قامت السلطات اليمنية بترحيل المستشار السياسي للسفير الهولندي بصنعاء حامد ثابت. وأشارت مصادر مطلعة لـ"الوطن" إلى أن قرار ترحيل ثابت، الذي يحمل أيضا الجنسية الإيرانية، جاء بعد توجيه جهاز الأمن القومي اليمني مذكرة للسفارة الهولندية تضمنت حيثيات ترحيله لاعتبارات تتعلق بـ"قيامه بتحركات مشبوهة خارج سياق مهامه الوظيفية بالسفارة وتورطه في إجراء اتصالات مع جماعة الحوثيين بصعدة".
http://www.alwatan.com.sa/Politics/News_Detail.aspx?ArticleID=58384&CategoryID=1

عبدالله البلعسي
2011-06-16, 01:20 PM
ثورة اليمن... هل لا تزال سلمية رغم المواجهات المسلحة في صنعاء وتعز؟
الأحد, 12 يونيو 2011

صنعاء - خالد الهروجي
عندما خرج شباب اليمن إلى الشوارع والميادين في 11 شباط (فبراير) الماضي، للاحتفال بنجاح الثورة المصرية، واجهتهم قوات الأمن التي كانت على أهبة الاستعداد، ومعها عناصر مدنية تنتمي الى «حزب المؤتمر الشعبي العام» (الحاكم)، بالعصي والهراوات وأعقاب البنادق التي انهالت على أجساد كثيرين من الشباب بكل قسوة. يومها تحول الاحتفال بنجاح الشباب المصري في إسقاط الرئيس حسني مبارك، مناسبة لإشعال شرارة ثورة عربية جديدة، وهذه المرة في اليمن، الذي لا تخلو منازله في الأرياف والمدن من الأسلحة بكل أنواعها وأحجامها، وأقل ما يمكن أن يكون متوافراً من الأسلحة في المنازل اليمنية هو (المسدس والكلاشنيكوف)، إلى جانب السلاح الأبيض طبعاً والمتمثل في «الجنبية».

وعلى رغم هذه المعطيات وسهولة الحصول على الأسلحة لتوافرها في الأسواق لمن لا يمتلكها، وتمسك اليمنيين بانتماءاتهم القبلية، إلا أن شباب اليمن ورجاله الذين قرروا السير على درب الثورة ضد نظام الحكم، خرجوا إلى ساحات وميادين التغيير والحرية، بعد أن رفعوا أصابعهم عن الزناد ووضعوا أسلحتهم جانباً.

ولكن، هل لا تزال الثورة الشبابية الشعبية في اليمن سلمية بعد كل الاشتباكات العنيفة التي شهدتها صنعاء بين القوات الحكومية الموالية للرئيس علي عبدالله صالح، وأتباع زعيم قبيلة حاشد الشيخ صادق الأحمر لأكثر من أسبوعين، وما يحدث في مدينة تعز من تدخل لرجال القبائل في أعقاب المجزرة الدموية التي ارتكبتها قوات من الأمن والحرس الجمهوري أخيراً عند اجتياحها ساحة الحرية التي يعتصم فيها الشباب منذ أربعة أشهر مضت، وإحراقها خيم المعتصمين، ثم الهجوم الذي تعرض له مسجد النهدين داخل دار الرئاسة، لحظة وجود الرئيس اليمني وكبار مسؤولي الدولة فيه لأداء صلاة الجمعة، ما أدى إلى سقوط عدد من القتلى، وإصابة غالبية من كانوا في المسجد وفي مقدمهم الرئيس صالح، بإصابات بعضها بالغة الخطورة، ثم هل ستستمر سلمية الثورة حتى يتحقق هدف إسقاط النظام ورحيل الرئيس عن الحكم؟

يؤكد شباب الثورة المعتصمون في ميادين وساحات التغيير والحرية في عموم المحافظات اليمنية، أن ثورتهم بدأت سلمية وستبقى سلمية حتى يتحقق لها النصر، وهو ما شددت عليه مواقفهم المعلنة من التطورات الجارية في اليمن، وقال عدد من التحالفات الموجودة في ساحة التغيير بصنعاء، وفي مقدمها التحالف المدني للثورة الشبابية، وكتلة الشباب والتغيير، وتكتل شباب الأمة، ومجلس الشباب الديموقراطي المستقل، وائتلاف عمال اليمن الأحرار في بيان مشترك في شأن المواجهات التي وقعت في صنعاء إن سلمية الثورة مبدأ وليست تكتيكاً وأنها تدين «محاولة النظام الفاسد اليائسة جر البلاد إلى حرب أهلية وإدخال الآلة العسكرية إلى المدن واستخدام القوات المسلحة والأمن خارج مهماتها الأساسية ومن أجل خدمة أشخاص ضد مصلحة الشعب اليمني وأمنه».

وناشد البيان الصادر باسم شباب الثورة المعتصمين في ساحات وميادين الحرية والتغيير، «إخوانهم من أفراد وضباط القوات المسلحة والأمن عدم الاستجابة لأية أوامر تدعوهم إلى الاقتتال ومواجهة الشعب وثورته السلمية»، كما دعت اللجنة التنظيمية في ساحة التغيير في صنعاء الشعب إلى رفض مساعي الرئيس صالح لجر البلاد إلى حرب أهلية ورفض كل الممارسات التي تقوم بها قوات الأمن والتي من شأنها زعزعة الأمن والاستقرار. وقال الناشط في ساحة التغيير عبدالسلام عبدالله: «نؤكد للمجتمع الدولي أن الثورة في اليمن سلمية ولا تزال ولا يمكن جر شباب الثورة إلى العنف»، وأكد لـ«الحياة» أن المواجهات التي حدثت في صنعاء بين القوات الموالية للرئيس صالح وأتباع الشيخ صادق الأحمر، «ليست لها علاقة بالثورة الشبابية، وإن كان أبناء الأحمر أعلنوا تأييدهم للثورة، لأن أسباب المواجهات المسلحة بين الطرفين شخصية، وكان الرئيس يهدف من خلالها إلى جرنا إلى مربع العنف، ولكنه فشل في مسعاه».

الموقف نفسه أكده الشيخ صادق الأحمر في أكثر من مناسبة، وقال ان الهجوم الذي شنته القوات الموالية للرئيس على منزله، وما تلا ذلك من مواجهات ليست لها علاقة بالثورة السلمية، في حين اعتبرتها أحزاب المعارضة في «تكتل اللقاء المشترك» تطوراً خطيراً لمسار الأزمة في البلاد، وقال في بيان صادر عن اجتماع استثنائي لمجلسه الأعلى أن نظام الرئيس صالح يصر على الزج بالبلاد في أتون حرب أهلية، في محاولات بائسة وسعي مستميت لحرف مسار الثورة عن خطها ونهجها السلمي، وجدد المجلس تأكيده لسلمية الثورة ورفض العنف، محملاً «النظام المسؤولية الكاملة عن ممارسات العنف والاقتتال، وافتعال المعارك والحروب بين اليمنيين، ودعت أحزاب المعارضة الشعب بكل فئاته وشرائحه وقواه السياسية والاجتماعية للالتفاف حول ثورتهم السلمية، وقطع الطريق على كل محاولات الزج باليمنيين في الاقتتال، كما طالب المجتمع الدولي دعم الشعب اليمني وحقه في التغيير وبناء دولته المدنية».

وفي مدينة تعز قالت مصادر محلية لـ «الحياة» أن القبائل المسلحة الموالية للثورة الشبابية السلمية - أو ما بات يطلق عليها صفة قوات «صقور الحالمة» وهو الاسم الرديف لتعز - تدخلت لحماية المحتجين والحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة، بعد أن تعرضت بعض هذه الممتلكات للعبث وأعمال الفوضى والنهب والتدمير من قبل مجاميع مسلحة تابعة لحزب المؤتمر الشعبي العام (الحاكم)، بهدف إثارة الفوضى في المدينة والخوف في نفوس السكان، وبالتالي القضاء على الاحتجاجات الشبابية الشعبية في المدينة، وأكدت المصادر أن تدخل رجال القبائل الداعمين للثورة وما حدث من مواجهات بينهم وقوات الأمن والحرس الجمهوري، لم يتم إلا بعد إفراط قوات الرئيس في التنكيل بالشباب المعتصمين وقتل مئات الشباب المشاركين في الاحتجاجات السلمية.

وشددت المـــصادر على أن «الثورة سلمية وستبقى كذلك، ومهمة رجال القبائل التي تكمن في الدفاع عن النفس وحماية المتظاهرين السلميين، الذين قتل منهم في تعز وحدها قرابة 200 شخص وجرح مئات بالرصاص المباشر، إضافة إلى حمــاية الأحــياء الســكنية والمقار الحكومية التي طاولها العبث المنظم، وهذه المهمة النبيلة لا تتناقض مع سلمية الثورة، ولا تنقلها إلى مربع العنف والثورة المسلحة».

المحامي غازي السامعي دعا في حديث إلى «الحياة» عبر الهاتف من مدينة تعز، إلى التفريق بين من يحمل السلاح ومن يحتج سلمياً، وقال: «الشباب بدأوا ثورتهم بشكل سلمي ويتمسكون بسلمية الثورة على رغم كل ما تعرضوا له من البطش والقتل طيلة أربعة أشهر مضت، ولم يفكروا في اللجوء للكفاح المسلح، ولم يحدث أن حمل السلاح أو لجأ إلى العنف، أي من الشباب المعتصمين والمطالبين بإسقاط النظام ورحيل الرئيس صالح عن الحكم، وبعد اقتحام ساحة الحرية، تداعى مشايخ تعز وتعهدوا الدفاع عن المعتصمين وحماية المدينة، ولهذا حمل أتباع المشايخ السلاح ومعهم الضباط والجنود المنشقون عن الدولة والمؤيدون للثورة، وهؤلاء هم الذين يقومون بمهمات الدفاع عن المعتصمين وحماية المدينة من العبث».

وأكد السامعي أن ما يحدث في مدينة تعز من مواجهات بين رجال القبائل والقوات الموالية للرئيس صالح، لا يتناقض مع سلمية الثورة لأن من يحملون السلاح هم مناصرون للثورة وليسوا ثواراً حقيقيين. ورأى «أن الدفاع عن النفس والمال والعرض واجب شرعاً، وليس فقط أمراً مشروعاً، والدفاع هنا يتم بمختلف الوسائل المتاحة، وبما يتناسب مع الفعل العدواني ويكفل ردعه».

أما الناشط الحقوقي محمد الأحمدي فيقول إن الثورة في اليمن أصبحت ذات شقين: «سلمي ويتمثل في الشباب المرابطين في ساحات الاعتصام، ومعهم قوات الجيش التي أعلنت تأييدها للثورة السلمية وعلى رأسها اللواء علي محسن الأحمر قائد الفرقة المدرعة الأولى والتي لا تزال مهمتها حتى الآن حماية ساحة الاعتصام بصنعاء، والشق الثاني للثورة هو الانتفاضة المسلحة، وقد انطلـــقت شـــرارتها الأولى بين القوات الموالية لصالح وأتباع أنجال الشيخ الأحمر زعماء قبيلة حاشد، وكادت تتسع وتأخذ أبعاداً خطيرة وكارثية، لولا أن هجوم قصر الرئاسة قطع دابرها»، ويرى الأحمدي في حديث الى «الحياة» أن «هذه الحرب وإن غلب عليها طابع الثأر الشخصي بين الرئيس صالح وأولاد الشيخ الأحمر، إلا أنه لا يمكن إنكار صلتها من قريب أو بعيد بالاحتجاجات المطالبة بــرحيل الرئيس عن الحكم».

ويعتقد الأحمدي أن الاشتباكات المتقطعة التي تدور في مدينة تعز بين القوات الموالية للرئيس وبين رجال القبائل الذين تعهدوا حماية المعتصمين ربما تكون أكثر وضوحاً وقرباً من الانتفاضة المسلحة في صورتها من الأحداث التي هزت حي الحصبة في العاصمة صنعاء، ويقول: «الغريب في الأمر أن نظام صالح الذي هدد مراراً وتكراراً بحرب أهلية، لم يكن يتوقع على ما يبدو أن ألسنتها سـتلسعه، بصرف النظر عن الغموض الذي لا يزال يكتنف الهجوم الذي استهدفه في عقر داره، والحقيقة أن الرئيس صالح وقد اخفق في جر الشباب المعتصمين في الساحات إلى مربع الـعنف، على رغم الـقـمع الـشـديد الذي مارسه ضدهم، لم يكن يتوقع على ما يبدو أنه لن يكون بمنأى عن نيران كثيرة ومختلفة لم تأت من الساحات حتى يتعامل مع المعتصمين فيها كخارجين عـن النـظام والـقانون وإنما من جهات أخرى، لا نعرف من هي».

ويرى الباحث والسياسي عبدالله المتوكل أن ثورات الربيع العربي اليوم واليمن في مقدمها، لا تحتاج للسلاح بقدر حاجتها للتأييد الجمعي، ويقول: «الشعوب العربية حققت لذاتها مكسباً أعتبره أغلى وأهم ما يمكن أن يسعى إليه أكثر النخب والقيادات الإصلاحية إخلاصاً لشعوبها، ولا أقول إن الفضل في ذلك يعود إلى ما ابتليت به من أنظمة حكم اتصفت بكل أنواع وأشكال السوء والجهالة، ولكني أجزم بأنه لولا هذه الأنظمة وطول بقائها لما وصلت هذه الشعوب إلى ما وصلت إليه من وعي وإدراك وقناعة وفي شكل «جماعي» تبددت أمامه أسباب الاختلاف الطبيعية في التعامل مع الشأن السياسي، لنجد الشعوب تهب كتلة واحدة لتحقيق هدف واحد هو الخلاص من الحمل الذي نكبت بثقله عقوداً من الزمن».

ويقول المتوكل إن التاريخ يحفظ في ذاكرته العديد من الثورات التي حدثت على امتداد الزمان والمكان، ومن المعلوم أن معظم تلك الثورات اضطرت النخب والقيادات السياسية التي قادت أو وجهت تلك الثورات إلى عبور الطريق العنفي أياً كان شكله في سبيل تحقيق النجاح للأهداف النبيلة للثورة»، ويعتقد المتوكل أن هذا العبور الاضطراري لطريق العنف «يرجع لسبب مهم إن لم يكن وحيداً، وهو أن هذه القيادات إما أنها لم تمتلك المنطق الكافي لخلق إجماع شعبي بسلامة وضرورة وإمكان نجاح الثورة، أو أن تلك الشعوب كانت تعاني من القصور الفكري والمعرفي، ما أدى إلى الانقسام، ليكون اللجوء لاستخدام القوة ضرورة لا مفر منها لنجاح الثورة وتحقيق أهدافها، وفي حال الشعوب العربية اليوم فإن الإجماع هو سيد الموقف باعتباره أهم مكتسبات حقبة الأنظمة الفاسدة».
http://www.daralhayat.com/portalarticlendah/276916

عبدالله البلعسي
2011-06-16, 01:22 PM
http://www.aawsat.com//details.asp?section=4&article=626699&issueno=11888
* الحكومة اليمنية تتهم قطر بدفع أموال لإحداث انشقاق داخل وحدات الجيش

عبدالله البلعسي
2011-06-16, 01:22 PM
http://www.aawsat.com//details.asp?section=4&article=626710&issueno=11888
* قيادي جنوبي لـ «الشرق الأوسط»: «القاعدة» في الجنوب «مصطنعة»

عبدالله البلعسي
2011-06-16, 01:23 PM
http://www.aawsat.com//details.asp?section=4&article=626721&issueno=11888

* سي آي إيه تبني قاعدة لشن ضربات داخل اليمن

عبدالله البلعسي
2011-06-16, 01:40 PM
المبادرة الخليجية.. الشحنة الناسفة


لو سمحنا لأنفسنا بمواجهة أكثر أسرارنا سوداوية لعرفنا أن المبادرة الخليجية لحل الأزمة اليمنية قد ذهبت بنا لمتاهات هذيان العظمة حتى فككها الرئيس صالح بمراوغاته. لكن ترك اليمن في تقهقره السريع نحو تدمير نفسه أشد وطئا على الضمير الخليجي من مواجهة فشلنا السابق. وبعد اجتماع الدورة 119 للمجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول المجلس في جدة 14 يونيو 2011، كأني أرى العسكري القديم الفريق عبداللطيف الزياني يسير نحو الشحنة الناسفة في اليمن وقد ارتدى هذه المرة سترة مدرعة تلفه من رأسه حتى أخمص قدميه. تتسابق آلاف الأشياء إلى عقله، وتصبح حواسه أكثر حدة ووعيه بالموقع يتجاوز كل التوقعات. أو كما قال خبير التخلص من المتفجرات الأميركي في العراق الرقيب دايفد هوجي «أنت تلحظ كل شيء، حفيف أوراق الأشجار، هبوب الرياح، دقات قلبك». ثم يقترب أمين عام مجلس التعاون زاحفا نحو المبادرة الخليجية المزروعة بحنكة مهندس الرعب الشهيد الفلسطيني «يحيى عياش» على طريق الخليج-اليمن الوعر في تقرب يتسم بالتوتر والحذر لكي ينزع الصاعق من المادة المتفجرة تحت ضغط كبير. ففي مهمة التخلص من المتفجرات هناك فرصة واحدة ونجاح من البداية وإلا الفشل الذريع. فما بالكم إذا كانت هذه هي المحاولة الرابعة!
لقد تكاثرت الأسلاك الملونة في المبادرة-الشحنة عن آخر مرة، فهناك سلك مشدود وسلك مرتخٍ، وسلك ينتهي للشحنة الناسفة، وآخر يصل البطارية بالصاعق وبينهما سلك تضليل، وأسلاك عدة لا حصر لها:
1. هناك سلك تجديد دول مجلس التعاون التزامها بالمبادرة الخليجية للحيلولة دون تدهور الأوضاع بعد إصابة الرئيس صالح، حيث أكد الأمين العام استعداد دول المجلس لإعادة تفعيل المبادرة.
2. سلك رفض المعارضة بكافة أطيافها للمبادرة لأنها تمنح صالح وزمرته الحصانة، حيث تبنت المعارضة تشكيل مجلس انتقالي وإعلان دستور وتشكيل حكومة، مما يجعلنا نتساءل عن جدوى فرضها عليهم فنفقد العلاقات مع المستقبل في إصرار على علاقة مع طاغية يلعق جراحه.
3. سلك انسحاب الدوحة منها ليجعلها تمثل وجهة نظر بعض دول المجلس وليس كلها، حيث سيكون على الأمين العام مراعاة التحرك والتعامل مع هذه المبادرة على هذا الأساس.
4. سلك صالح الذي لم يعد نتيجة إصابته البليغة -وهو طرفها الأول- قادراً على القيام بواجباته فيها، إلا إذا وقعها في المستشفى بالرياض بحضور المعارضة، ثم العودة ليحكم لشهر وينقل السلطة لنائبه وهذا ما ترفضه المعارضة أصلا.
5. سلك أن المبادرة الخليجية كانت مرحلة انتقالية ولم تحقق أغراضها، حيث أفقدتها مناورات صالح وعدم حزم الخليجيين معه وزنها، مما أفرغها من محتواها.
في اليمن مخزون من العنف يكفي الإقليم بكامله، ولا شك أن تعامل الدكتور الزياني مع المبادرة الخليجية في جولتها الجديدة في اليمن يتطلب التعامل معها كشحنة ناسفة خطرة، والأسوأ من ذلك برمته أن يتعرض لإطلاق النار وهو يحاول قص السلك الصحيح عن جهاز التفجير. لكن، لا خيار غير مواجهة الخطر، فالفشل في التعامل معها لا يعني دخول غيرنا في فراغ القوة المرتقب ولا يعني الفوضى فحسب، بل يعني أن تنتقل عدوى فشلنا إلى ميادين مناورة خليجية أخرى.

• المدير التنفيذي لـ «مجموعة مراقبة الخليج» بالكويت
www.gulfsecurity.blogspot.com
http://www.alarab.qa/details.php?issueId=1278&artid=138049

عبدالله البلعسي
2011-06-16, 01:45 PM
تاريخ نشر الخبر: الخميس 16/06/2011

النص
قالت مدونة يمنية إنها تقدمت بطلب اللجوء السياسي في السويد بعدما تلقت تهديدات بالقتل لانتقادها الرئيس اليمني علي عبد الله صالح ومخاوف من العنف المتزايد في بلادها. وكانت أفراح ناصر (26 عاما) وصلت إلى السويد في مايو لحضور ندوة، وقررت البقاء بسبب تصاعد العنف في اليمن وبعدما تلقت التهديدات. وقالت في مقابلة مع رويترز في العاصمة السويدية إنها مسألة حياة أو موت.

والسويد من البلاد الأكثر انفتاحاً بشكل تقليدي في أوروبا لطالبي اللجوء واللاجئين. وقالت المدونة: تلقيت رسالة من أشخاص لا أعرفهم على موقع فيسبوك بأنني يجب أن أتوقف. وأضافت إن آخر رسالة كانت من شخص يقول نعرف مكان منزلك وسنأتي لقتلك. وقالت رسالة أخرى نعرف أنك خارج البلاد وننتظر عودتك وسنلقنك درساً عن كل كلمات عدم الاحترام التي تقولينها عن الرئيس. ولا يزال صالح في المملكة العربية السعودية يعالج من جروح أصيب بها في هجوم على قصره في وقت سابق من شهر يونيو بعد أشهر من الاحتجاجات المناهضة لحكمه المستمر منذ ثلاثة عقود. وقالت أفراح: كل الأنباء التي أحصل عليها سيئة جداً... هذا يبلغني أنه ينبغي ألا أعود في الوقت الراهن.

وزاد الشلل السياسي والصراعات طويلة الأمد مع المتمردين الإسلاميين والانفصاليين ورجال القبائل المتمردين من المخاوف الغربية والإقليمية من انزلاق اليمن إلى الفوضى ومنح القاعدة معقلاً قرب ممرات شحن النفط. وتعمل أفراح صحفية ولها 2000 متابع على موقع التواصل الاجتماعي تويتر. وقالت: إن أفراد عائلتها وهم في اليمن حثوها على التهدئة وحذروها من لفت الانتباه لنفسها. ولكنها قالت إنها ستواصل التدوين من السويد على أمل زيادة الوعي بنضال شعب اليمن. وقالت لا استطيع السكوت عندما أرى الفساد أو الظلم في البلاد. حتى المبدأ البسيط الذي يمد الناس بحرية التعبير لا يمنح ولذا فإنني لا يمكن أن أصمت. وأبدت شعورها بالغموض إزاء مستقبل بلادها. وقالت: كنت أقول إنه لا يمكن أن تقع حرب أهلية ولكن بسبب كل ما حدث ليس لدي أي فكرة عما هو آت.
http://www.raya.com/Politic/anews/Pages/2011-6-16-2502.aspx

عبدالله البلعسي
2011-06-16, 01:47 PM
"سي أي إيه": قاعدة سرية لضرب القاعدة في اليمن2011-06-16


بريطانيا تستعد لإرسال أباتشي لتغطية إجلاء رعاياها.."سي أي إيه": قاعدة سرية لضرب القاعدة في اليمن
عواصم-وكالات:
قال مسؤول أمريكي إن وكالة الاستخبارات المركزية " سي آي إيه " تقوم ببناء قاعدة جوية سرية في الشرق الأوسط لتستخدم منصة انطلاق لهجماتها في اليمن باستخدام طائرات من دون طيار. ورفض المسؤول الأمريكي في تصريح لصحيفة " نيويورك تايمز " الكشف عن البلد الذي يتم فيه بناء القاعدة السرية إلا أنه قال إنها ستستكمل في نهاية السنة الحالية. وأعلن منسق شؤون مكافحة الإرهاب في وزارة الخارجية الأمريكية دانيال بنجامين أن التعاون بين الولايات المتحدة واليمن في مكافحة الإرهاب مستمر عبر نائب الرئيس عبد ربه منصور هادي، الذي يتولى مهام الرئاسة بالنيابة. وكشفت صحيفة ديلي تلغراف أن بريطانيا تستعد لإرسال مروحيات هجومية من طراز (أباتشي) إلى اليمن لاستخدامها كغطاء لعمليات إجلاء البريطانيين من هناك، مع اقتراب البلد من الوقوع في شفا حرب أهلية. ورحل الأمن القومي " المخابرات " أمس المستشار السياسي للسفير الهولندي ويدعي حامد ثابت، وهو إيراني الجنسية وينتمي إلى طائفة البهائية، لرفضه التعامل مع المخابرات اليمنية لمعرفة تحركات الدبلوماسيين التابعيين للاتحاد الأوروبي في صنعاء. قال سكان في محافظة لحج بجنوب اليمن إن مسلحين اقتحموا مكاتب البنك المركزي باليمن ومبنى قضائي في المحافظة وقتلوا ثلاثة حراس وأصابوا أربعة قبل صدهم. وأعلنت حركة " حتم " مسؤوليتها عن مقتل ضابط وجنود بمحافظة الضالع، يعتقد أنها على صلة بـ " الحراك الجنوبي " الذي ينادي بانفصال جنوب اليمن عن شماله. وقالت أفراح ناصر المدونة اليمنية إنها تقدمت بطلب اللجوء السياسي في السويد بعدما تلقت تهديدات بالقتل لانتقادها الرئيس صالح ومخاوف من العنف المتزايد في بلادها. واطمأن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز عاهل المملكة العربية السعودية على صحة صالح.. وتمنى له ولجميع المصابين بالشفاء العاجل وأن يتجاوز اليمن الأزمة الراهنة... مؤكدا موقف السعودية الداعم ليمن موحد آمن ومستقر.
http://www.al-sharq.com/articles/more.php?id=246909

عبدالله البلعسي
2011-06-16, 02:07 PM
المبادرة الخليجية على نارين !

راجح الخوري
تدخل المبادرة الخليجية لحل المشكلة اليمنية المتفاقمة مرحلة جديدة اكثر اصرارا ومثابرة على بذل المساعي المتواصلة لاطفاء الحريق الذي لا يهدد اليمن وحده، بل المنطقة وحتى الاستقرار العالمي.

كان واضحا ان اجتماع وزراء الخارجية لدول مجلس التعاون الخليجي، الذي عقد في جدة، قرر من دون أي ضجيج او اعلانات، المضي في تزخيم هذه المبادرة التي كانت قد علقت ولم تتوقف، بعدما امتنع الرئيس علي عبد الله صالح عن توقيعها ما لم تأت المعارضة اليه في القصر الجمهوري، ثم اصيب في الانفجار وهو يتلقى العلاج في السعودية كما هو معروف.

وعندما يتحدث وزير خارجية الامارات الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان في افتتاح المجلس الوزاري الخليجي، عن الظروف الاقليمية والدولية الدقيقة التي تتطلب المزيد من التشاور والتنسيق، فإن ذلك يعني ان الهم اليمني يرتفع الآن في ظل الحديث عن تزايد تحركات عناصر "القاعدة" في زنجبار عاصمة محافظة ابين اليمنية، ليضاف الى التهديدات الايرانية والى المخاوف العميقة من انتقال الفوضى النارية الصومالية الى جنوب اليمن، وهو ما يشكل قنبلة موقوتة تقلق دول الخليج وتضع ممرات النفط في البحر الاحمر في مرمى النيران الارهابية بما يهدد عجلة الصناعة في الدول الغربية واليابان.

على هذا الأساس، فإن التحرك السياسي الموحد المبني على رؤية مشتركة لدول مجلس التعاون، يضع اليمن كأولوية ملحة ويقرر المضي في مساعي التسوية. فإذا كان الرئيس علي صالح يرقد في الرياض للعلاج، فإن على المبادرة الخليجية ان تنشط في صنعاء للمعالجة. وهذا يعني عمليا ان السعودية التي تملك كلمة مسموعة ومحترمة عند كل القبائل والافرقاء المتنازعين، ستبذل مزيدا من الجهود لايجاد مخرج للازمة، وخصوصا الآن بعد التهدئة النسبية نتيجة التفاهم بين نائب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وتجمّع المعارضة.

وعندما يعلن الشيخ صادق الاحمر كبير مشايخ قبيلة حاشد "ان اليمنيين يقفون عند كلمة خادم الحرمين الشريفين ويراهنون على حكمته في ايجاد حل ينهي النزاع في اليمن " فإن ذلك يؤكد مرة ان اليمن يبقى "شأنا سعوديا" !

بالتأكيد ليس خافيا على الرياض ان المبادرة الخليجية باتت الآن على نارين، الاولى تتمثل في الثورة ضد حكم علي صالح وهي التي تهدد بحرب اهلية وقبلية في بلد ينهكه الفقر وتدميه النزاعات. اما الثانية فتتمثل في نجاح تنظيم "القاعدة" في السيطرة على زنجبار عاصمة ابين ومحيطها، وهو امر في غاية الخطورة لانه يوفر قاعدة جبلية وعرة تشكل منطلقا للانقضاض على دول الخليج وعلى ممرات النفط وحتى على العواصم الغربية.
لكل هذا صارت المبادرة الخليجية فعلا على نارين... ويجب ان تنجح !

نقلا عن (النهار) اللبنانية

عبدالله البلعسي
2011-06-16, 02:11 PM
بحث عن الفاعل
ما بعد إصابة صالح

لم يعد النظام اليمني بعد يوم الجمعة 3 يونيو/حزيران الحالي شبيها بما قبله، فحادثة الانفجار التي دوت في مسجد دار الرئاسة أصابت معظم قيادات الصف الأول في نظام الرئيس علي عبد الله صالح، ومن المرجح أن يكون الرئيس صالح قد وقع ضحية مؤامرة شاركت فيها أطراف دولية شبيهة بالسيناريو الذي صعد به إلى السلطة.

فالرجل الذي تولى مقاليد الحكم في اليمن في 17يوليو/تموز 1978، بدعم سعودي، ورضى أميركي، باعتبار أن واشنطن كانت تتعامل مع صنعاء حتى أوائل التسعينيات عبر بوابة الرياض، هو اليوم يخرج من الحكم بحادث غامض، من المرجح أن يكون أميركي، خاصة بعد أن طال بقاء صالح في الحكم، واتسعت رقعة الاحتجاجات الشعبية، ودخلت البلاد في بوادر حرب شرسة شملت النصف الجنوبي من العاصمة، وأجزاء متفرقة من البلاد.

واستخدم صالح في هذه المعركة كل أنواع الأسلحة في قتاله مع أبرز عُقده الشخصية، وأبرز حلفاء النظام السعودي، وهم آل الأحمر شيوخ قبيلة حاشد، واستخدم الأسلحة في قتاله ضد قبائل قيدت تحركات معسكرات موالية لنظامه، وضد تنامي نشاط الشباب الغاضبين في ساحات وميادين التغيير.

"
سيظل الثالث من يونيو يوما مفصليا في تاريخ اليمن, لأن حادث الاعتداء على الرئيس لم يستهدف رأس النظام فقط، إنما أخذ معه رؤوسا ورموزا كثيرة
"
ولم يترك صالح وسيلة ولا حيلة إلا واستخدمها، من بث الشائعات إلى قذف قنابل الأعصاب، ومن زرع الخلافات بين المحتجين إلى توزيع الأموال على المنتفعين، مروراً باستخدام القناصة وإشعال الحرائق، وقطع المياه والكهرباء والديزل والبترول والغاز المنزلي، وتقييد تنقلات الناس والبضائع بين المحافظات.

بالتأكيد أن يوم الجمعة 3 يونيو/حزيران كان يوماً لتشييع نظام صالح إلى غير رجعة، وأنه يوم مفصلي في تاريخ اليمن السياسي المعاصر، لأن الحادثة لم تستهدف رأس النظام فقط، إنما أخذت معه رؤوسا ورموزا كثيرة: رؤساء الوزراء والبرلمان والشورى، وعددا من قيادات الدولة والحزب الحاكم.


بحث عن الفاعل
قد تكون الحادثة تمت بواسطة طائرة أميركية من غير طيار، وقد تكون من مكان ما على الأرض، وقد تكون من أعلى جبل النهدين المطل على قصر الرئاسة، والذي يتمركز فيه لواء النهدين التابع للحرس الجمهوري.

فالروايات حتى الآن متضاربة في الكيفية، ومتفقة في الهدف، فرواية تشير بأصابع الاتهام إلى طائرة من غير طيار، ورواية ثانية تتحدث عن "خيانة" من الداخل، وأن عربة صواريخ كانت تقف على بعد أمتار قليلة من محراب مسجد دار الرئاسة، ومنها انطلق صاروخان باتجاه القبلة، وأن أفراداً قاموا بضرب رصاص كثيف على قيادة الدولة أثناء محاولة إسعافهم من المسجد.

ورواية ثالثة تتبناها دوائر استخباراتية غربية وأميركية تتحدث عن انفجار عبوات ناسفة داخل المسجد، واستناداً إلى هذه الرواية فإن مؤذن المسجد "محمد الغادر" يعد أحد أبرز المشتبه فيهم المختفين حتى الآن.

"
لم يقدم الجانب الحكومي اليمني رواية رسمية معتمدة بشأن الاعتداء على الرئيس، إذ لا يزال التخبط بين اتهام آل الأحمر, واتهام أميركا,
وتنظيم القاعدة
"
ورواية رابعة تقول إن مسلحين اقتحموا النقاط الأمنية المقابلة لفندق شهران "جنوب دار الرئاسة" وقتلوا أفرادها أثناء خطبة الجمعة وصعدوا إلى التباب الجبلية المطلة، بسيارات عدة ومن هناك استخدموا أسلحة حديثة بتوجيه أكثر من قذيفة إلى المسجد، وتذهب الرواية إلى إطلاق نار من رشاشات عديدة كانت بجوار المسجد على الرئيس صالح وأركان حكمه، وطبقاً لهذه الرواية فإن حراسة الرئيس صالح غيّرت مسار موكب إسعافه من منتصف الطريق، من مستشفى 48 التابع للحرس الجمهوري "جنوب العاصمة"، إلى "مجمع العرضي الطبي" وسط العاصمة، وجاء التغيير خوفاً من الإجهاز على الرئيس صالح داخل مستشفى 48، وأن "العرضي" أكثر أمانا ويمكن الإحاطة به بسهولة.

والمنطق الذي ينافي هذه الرواية أن التباب التي تفترض الرواية أن يكون القصف تم منها تقع جنوب المسجد، والضرب وقع على واجهة المسجد والمحراب، أي من الجهة الشمالية، وبالتالي لا يمكن قصف واجهة المسجد "الشمالية" من تباب مرتفعة في جنوبه.

وحتى اللحظة لم يقدم الجانب الحكومي اليمني رواية رسمية معتمدة، إذ لا يزال هو الآخر متخبطاً بين اتهام آل الأحمر كما صرح الرئيس صالح في تسجيل صوتي عقب الحادثة بعشر ساعات تقريباً، وناقضه سكرتيره الإعلامي أحمد الصوفي باتهام أميركا بالضلوع في الحادثة، ثم تصريحات أمنية غير رسمية تتهم فيها تنظيم القاعدة بالوقوف وراء عملية التفجير.


ما بعد إصابة صالح
السعودية لا تريد صوملة اليمن ولا تتمناها، فالحدود بين البلدين تتجاوز 1500 كيلومتر، ومن الممكن أن تتسرب الجماعات المسلحة إلى الأرضي السعودية، وتهدد أمنها واستقرارها، وبالتالي تتهدد المصالح الدولية من اضطراب السعودية، المصدر الأول للنفط في العالم.

والسعودية لا تريد بقاء صالح على حساب دماء حلفائها الإستراتيجيين من آل الأحمر، ولا تريد أيضاً نجاح ثورة شعبية على حدودها، حتى لا تتوسع دائرة عدواها إلى الأراضي السعودية.

في مقابل ذلك يعد بقاء صالح في الحكم 33 سنة ورغبته في التمديد والتوريث محرجاً لأميركا، إذ كيف تعتبر صالح حليفاً إستراتيجياً في مكافحة الإرهاب وتقدم له الدعم اللوجستي، وهو من يتصدر قوائم المنظمات الدولية كواحد من أبرز المنتهكين لحقوق الإنسان والحريات العامة، ويقود أحد أبرز الأنظمة الدكتاتورية في العالم، وفي الوقت ذاته تتفهم الولايات المتحدة مشاعر حليفتها السعودية، لذا كان لا بد من التوافق بينهما على مخرج للرئيس صالح يكون آمناً وأقل كلفة.

ومن المتوقع أن تحتفظ السعودية بالرئيس صالح لديها حتى وفاته، وستعمل دون عودته لأسباب أولها صحته المتدهورة باستمرار، والمؤشرات دالة على ذلك وواضحة، فالتقارير الطبية السعودية بدأت بالحديث عن حروق في واجهة جسد صالح، ووجود شظية بطول 7سم تحت القلب، وأنه يحتاج إلى أسبوعين للتعافي، ثم تقرير عن توقف رئته اليسرى تماماً، ثم تقرير ثالث عن معاناة صالح من تمزق في أعصاب الرقبة، ورابع تحدث عن تعرض صالح لفشل كلوي نتيجة الفاجعة، فضلاً عن معاناته من السكر.

وخامس تحدث عن كسر في عظمة الرقبة ونزيف في الجمجمة، وأنه "يحتاج إلى أشهر طويلة حتى يستعيد عافيته".

"
عودة صالح ستكون بالنسبة له مشاريع تصفية وانتقام، وبالنسبة لشباب الثورة وقادة المعارضة مشاريع تصعيد
"
وفي المحصلة تكون السعودية قد حدت من فعل تأثير عدوى الثورة عليها، باعتبار أن صالح مات طبيعياً على أراضيها، نتيجة معاناته من حادثة الانفجار، ويكون الرئيس صالح قد حافظ على كبريائه ولم يسقط أو يُخلع بفعل ثورة شباب التغيير.

والمجتمع الدولي اليوم يدرك أن عودة الرئيس صالح من مشفاه في السعودية لممارسة الحكم، لا تعني غير عودة عود الثقاب المشتعل إلى برميل البارود، فوضع اليمن على شفا الانفجار، وصمام أمان الوطن هو خروج صالح من الحكم، لأن ما بعد عودته ستكون بالنسبة له مشاريع تصفية وانتقام، وبالنسبة لشباب الثورة وقادة المعارضة ستكون مشاريع تصعيد، قد تجنح في بعض المحافظات إلى ردود فعل مسلحة، وفي الحالتين ستكون مقدمات إلى فتح أنهار من الدماء.

وهنا فإن ما تبقى من أنصار صالح ليس أكثر مما تبقى من عافيته
http://www.aljazeera.net/NR/exeres/99BE903E-2282-4844-8CAA-22A83271FE09.htm?GoogleStatID=24

عبدالله البلعسي
2011-06-16, 05:14 PM
اليمن يتهم قطر بدفع أموال لشق الجيش

اتهمت السلطات اليمنية قطر أمس الأربعاء (15 يونيو/ حزيران 2011) بأنها دفعت أموالاً لبث الانشقاق داخل الجيش، داعية إياها إلى العمل لتحقيق «أمن واستقرار» هذا البلد الذي تمزقه الصراعات السياسية.

وقال نائب وزير الإعلام اليمني، عبدو الجنادي للصحافيين: «ندعو قطر إلى أن ترفع يدها عن الدعم المالي والمادي للانشقاق داخل الجيش وتعمل على أمن واستقرار البلد لأن ما تفعله حالياً ليس في صالحها ولا في صالح دول المنطقة».


--------------------------------------------------------------------------------

اليمن يتهم قطر بدفع أموال لشق صفوف الجيش

صنعاء - أ ف ب، رويترز

اتهمت السلطات اليمنية قطر أمس (الأربعاء) بأنها تقدم أموالاً للانشقاق داخل الجيش داعية إياها إلى العمل لتحقيق «أمن واستقرار» هذا البلد الذي تمزقه الصراعات السياسية.

وقال نائب وزير الإعلام اليمني، عبدو الجنادي للصحافيين «ندعو دولة قطر إلى أن ترفع يدها عن الدعم المالي والمادي للانشقاق داخل الجيش وتعمل على أمن واستقرار البلد لأن ما تفعله حالياً ليس في صالحها ولا في صالح دول المنطقة».

وأضاف أن «السلطات كشفت تحويلات مالية تتم عن طريق دولة قطر والوسيط في ذلك سفيرنا السابق، عبد الولي الشميري».

وكان الرئيس علي عبدالله صالح الذي يتلقى علاجاً في السعودية إثر إصابته بانفجار في قصره الرئاسي في صنعاء اتهم في أبريل/ نيسان الماضي قطر بأنها «تتآمر» على بلاده.

من جانب آخر، أعلن مسئول أميركي أمس الأول أن التعاون بين الولايات المتحدة واليمن في مكافحة الإرهاب مستمر عبر نائب الرئيس، عبد ربه منصور هادي، الذي يتولى مهام الرئاسة بالنيابة. وقال منسق شئون مكافحة الإرهاب في وزارة الخارجية الأميركية، دانيال بنجامين «لدينا علاقات جيدة مع نائب الرئيس» اليمني الذي يتولى حالياً مهام الرئاسة.

وأضاف المسئول الأميركي أن «التعاون في مكافحة الإرهاب لا يرتكز على شخص. إنه يرتكز على المصلحة الوطنية».

من جهتها، تعهدت دول الخليج بذل مساع جديدة للوساطة لإيجاد حل في الأزمة السياسية الدامية في اليمن لكنهم لم يقدموا أية خطة لاجتياز المأزق بشأن النزاع على مصير الرئيس الجريح على عبد الله صالح الذي يتشبث بالسلطة بعد أشهر من الاحتجاجات المناهضة لحكمه.

أمنياً، قال سكان في محافظة لحج بجنوب اليمن إن مسلحين اقتحموا مباني حكومية في المحافظة أمس وقتلوا ثلاثة حراس وأصابوا أربعة قبل صدهم. وأضافوا أن المهاجمين اقتحموا مكاتب البنك المركزي باليمن ومبنى قضائي بعد الفجر في مدينة الحوطة بلحج التي شهدت صراعا متزايداً بين قوات الحكومة وإسلاميين وحركة انفصالية. وقال سكان إن المهاجمين فروا بعد تبادل إطلاق النيران لمدة ساعتين مع حراس المجمع
http://www.alwasatnews.com/3204/news/read/566427/1.html

عبدالله البلعسي
2011-06-16, 05:14 PM
دول التعاون مستعدة لإحياء المبادرة الخليجية إذا طلب اليمنيون ذلك
صنعاء تتهم قطر بتمويل الانشقاق داخل الجيش اليمني

المدونة اليمنية أفراح ناصر
صنعاء - وكالات:
اتهمت الحكومة اليمنية امس قطر بأنها تقدم أموالاً للانشقاق داخل الجيش داعية إياها الى العمل لتحقيق «امن واستقرار» هذا البلد الذي تمزقه الصراعات السياسية. وقال نائب وزير الاعلام اليمني عبدو الجنادي للصحافيين «ندعو دولة قطر الى ان ترفع يدها عن الدعم المالي والمادي للانشقاق داخل الجيش، وتعمل على أمن واستقرار البلد لأن ما تفعله حالياً ليس في صالحها ولا في صالح دول المنطقة».
وأضاف ان «السلطات كشفت تحويلات مالية تتم عن طريق دولة قطر والوسيط في ذلك سفيرنا السابق عبدالولي الشميري». وكان الرئيس علي عبدالله صالح الذي يتلقى علاجاً في السعودية اثر اصابته بانفجار في مسجد قصره الرئاسي في صنعاء اتهم في ابريل الماضي قطر بأنها «تتآمر» على بلاده. من جهة اخرى، قال الجنادي ان صحة «الرئيس في تحسن مستمر وسيعود الى البلد خلال الايام القادمة».
وأضاف رداً على سؤال ان «احزاب المعارضة والمحتجين يطالبون نائب الرئيس عبدربه منصور هادي بتشكيل مجلس انتقالي، بينما يشغل منصب نائب حزب المؤتمر الشعبي ومصلحته من مصلحة رئيس الجمهورية والذي يحكم البلد الآن هو الحزب». وقال «نحن لا نستطيع اقناع صالح بالتنحي، وإذا قبل بعد سنة فهذا خير كثير».
يأتي ذلك فيما أعلن الامين العام لمجلس التعاون الخليجي عبداللطيف الزياني في مؤتمر صحافي في ختام اجتماع لوزراء خارجية دول المجلس في جدة مساء الثلاثاء ان المجلس مستعد لاستئناف وساطته في الازمة اليمنية إذا ما طلب منه الافرقاء اليمنيون ذلك. وقال الزياني إن الدول الاعضاء في مجلس التعاون، باستثناء قطر التي سبق لها وأن انسحبت من الوساطة، «مستعدة دائماً لمواصلة هذه المبادرة اذا طلب منها ذلك كل الاطراف» في اليمن.
ولفت الزياني الى ان التهدئة التي يشهدها اليمن منذ بضعة ايام اثر تدخل العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز لا تزال سارية، مشدداً على ان مجلس التعاون يتمنى للشعب اليمني «الامن والاستقرار».
على صعيد الوضع الأمني باليمن قتل شخصان وأصيب خمسة بجروح في هجوم لمسلحي القاعدة فجر أمس استهدف مقار امنية وحكومية في الحوطة، كبرى مدن محافظة لحج في جنوب اليمن، بحسب ما أعلن مصدر رسمي.
وأكد المحافظ أحمد عبدالله المجيدي «مقتل شخصين وجرح خمسة اخرين في مواجهات دارت بين قوات الامن والمسلحين الذين جاؤوا من محافظة ابين المجاورة التي تشهد وضعاً صعباً جراء سيطرة جماعات جهادية تنتمي الى القاعدة».
http://www.alayam.com/Articles.aspx?aid=80886

عبدالله البلعسي
2011-06-16, 05:16 PM
اليمن يتهم قطر بدفع أموال لإحداث انشقاق داخل الجيش




صنعاء - وكالات الانباء: اتهمت السلطات اليمنية قطر أمس الاربعاء بانها تقدم اموالا للانشقاق داخل الجيش داعية اياها الى العمل لتحقيق «امن واستقرار» هذا البلد الذي تمزقه الصراعات السياسية.
وقال نائب وزير الاعلام اليمني عبدو الجنادي للصحفيين «ندعو دولة قطر الى ان ترفع يدها عن الدعم المالي والمادي للانشقاق داخل الجيش وتعمل على أمن واستقرار البلد لان ما تفعله حاليا ليس في صالحها ولا في صالح دول المنطقة». واضاف ان «السلطات كشفت تحويلات مالية تتم عن طريق دولة قطر والوسيط في ذلك سفيرنا السابق عبدالولي الشميري».
وكان الرئيس علي عبدالله صالح الذي يتلقى علاجا في السعودية اثر اصابته بانفجار في قصره الرئاسي في صنعاء اتهم في ابريل الماضي قطر بانها «تتآمر» على بلاده.
وقتل ما لايقل عن 200 من المتظاهرين في اليمن خلال موجة الاحتجاجات التي بدات بالمطالبة بتنحي صالح قبل خمسة اشهر.
من جهة اخرى، قال الجنادي ان صحة «الرئيس في تحسن مستمر وسيعود الى البلد خلال الايام القادمة». واضاف ردا على سؤال ان «احزاب المعارضة والمحتجين يطالبون نائب الرئيس عبدربه منصور هادي بتشكيل مجلس انتقالي بينما يشغل منصب نائب حزب المؤتمر الشعبي ومصلحته من مصلحة رئيس الجمهورية والذي يحكم البلد الآن هو الحزب». وتابع «انهم يحاولون استعطاف هادي لتشكيل مجلس انتقالي وهو ما لا يقبله بصفته نائب الحزب الحاكم».
وقال «نحن لا نستطيع اقناع صالح بالتنحي واذا قبل بعد سنة فهذا خير كثير».
وتطالب المعارضة التي تضم تيارات وهيئات عدة باستقالة صالح وتشكيل مجلس انتقالي يتولى معالجة الازمة السياسية الطاحنة التي تعصف بها البلد الفقير.
في غضون ذلك اعلن الامين العام لمجلس التعاون الخليجي عبداللطيف الزياني في ختام اجتماع لوزراء خارجية دول المجلس في جدة مساء الثلاثاء ان المجلس مستعد لاستئناف وساطته في الازمة اليمنية اذا ما طلب منه الافرقاء اليمنيون ذلك.
وقال الزياني خلال مؤتمر صحفي في ختام الاجتماع ان الدول الاعضاء في مجلس التعاون، باستثناء قطر التي سبق لها ان انسحبت من الوساطة، «مستعدة دائما لمواصلة هذه المبادرة اذا طلب منها ذلك كل الاطراف» في اليمن. ولفت الزياني الى ان التهدئة التي يشهدها اليمن منذ بضعة ايام اثر تدخل العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز لا تزال سارية، مشددا على ان مجلس التعاون يتمنى للشعب اليمني «الامن والاستقرار».
وكان الشيخ عبدالله بن زايد وزير خارجية الامارات رئيس الدورة الحالية لمجلس وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي اعلن مساء الثلاثاء ان المجلس مستمر في جهوده لحل الازمة السياسية المستعصية في اليمن. وقال الوزير خلال الجلسة الافتتاحية لوزراء خارجية المجلس «على رأس الهموم تأتي الاوضاع القلقة غير المستقرة في اليمن وقد بذلنا معا جهدا كبيرا لنعمل على التوفيق واصلاح ذات البين، وحتما ستستمر جهودنا في هذا الشأن من دون كلل».
ووضعت دول مجلس التعاون الخليجي القلقة من تدهور الاوضاع في اليمن خطة لنقل السلطة سلميا وافق عليها الرئيس اليمني علي عبدالله صالح، لكنه ما لبث ان امتنع عن توقيعها، قبل ان يصاب وينقل الى السعودية لتلقي العلاج.
من جهة ثانية قتل شرطيان واصيب خمسة اخرون بجروح في هجوم لمسلحي القاعدة فجر الاربعاء استهدف مقار امنية وحكومية في الحوطة، كبرى مدن محافظة لحج في جنوب اليمن، بحسب ما اعلن مصدر رسمي .
واكد المحافظ احمد عبدالله المجيدي مقتل شرطيين وجرح خمسة اخرين «في مواجهات دارت بين قوات الامن والمسلحين الذين جاؤوا من محافظة ابين المجاورة التي تشهد وضعا صعبا جراء سيطرة جماعات جهادية تنتمي الى القاعدة».
وكان مصدر طبي قد اعلن في وقت سابق مقتل شخص واصابة ستة في صفوف عناصر الامن.
وذكر سكان ان اشتباكات عنيفة دارت بين عناصر الامن ومسلحين مجهولين، من القاعدة ربما، حاولوا اقتحام مبنى ادارة امن محافظة لحج والامن المركزي والنجدة وفرع البنك المركزي اليمني والمجمع القضائي غير ان عناصر الامن تصدوا لهم. واضافوا ان المسلحين الذين هاجموا المدينة كانوا بالعشرات وقد تجمعوا في المزرعة المحاذية لفرع البنك المركزي بعد وصولهم من ابين بزعامة احد قادة القاعدة المحليين هناك واسمه جسار الباني. الا ان المحافظ اكد ان «وحدات امنية انتشرت امام المقرات الحكومية والامنية لحمايتها بالاضافة الى استحداث نقاط تفتيش في محيط الحوطة بحثا عن المسلحين الذين فروا باتجاه المناطق الزراعية». واضاف «لن نقبل بان تكون لحج بيئة خصبة للجماعات الارهابية باي شكل كان».
من جهتها، اقالت وزارة الداخلية بعيد الهجوم مدير الامن في محافظة لحج العميد ثابت القدسي وعينت مكانه العقيد سليمان القيسي.
بدوره، قال محمود العطري احد سكان الحوطة «لا يوجد انتشار امني داخل الشوارع انما بجوار مرافق حكومية وحول المدينة». واضاف ان «المواطنين خائفون واذا حدث في الحوطة ما حدث في زنجبار، فان الوضع سيكون كارثيا». وتسود مخاوف شديدة في محافظتي لحج وعدن من تسلسل مسلحي القاعدة بعد سيطرة التنظيم على زنجبار، كبرى مدن محافظة ابين المجاورة.
ويعيد هجوم الاربعاء الى الاذهان هجوما مماثلا شنته القاعدة في 29 مايو الماضي وسيطرت خلاله على زنجبار الى الشرق من عدن، حيث اوقعت المعارك 140 قتيلا خلال اسبوعين بينهم 80 من عناصر قوات الامن.

http://www.akhbar-alkhaleej.com/#!447958

عبدالله البلعسي
2011-06-16, 05:25 PM
استعداد خليجي لإعادة طرح مبادرة التسوية واتهام يمني لقطر بتمويل محاولات انشقاق




عواصم - وكالات - أعلنت دول مجلس التعاون الخليجي أنها مستعدة لإعادة طرح المبادرة الخليجية لحل الأزمة في اليمن.
وقال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبداللطيف بن راشد الزياني في مؤتمر صحافي الليلة قبل الماضية عقب اختتام اجتماع وزراء الخارجية الخليجيين في جدة إن دول المجلس مستعدة لمواصلة مبادرتها لإيجاد حل لأزمة اليمن «في حال طلب كافة الأطراف اليمنية ذلك».
وأكد الزياني أن «المبادرة الخليجية لا تزال مرفوعة»، مشيرا إلى أن» المبادرة الخليجية التي انسحبت منها قطر كانت بناء على طلب من الأطراف اليمنية».
وتتضمن المبادرة الخليجية لحل الأزمة في اليمن مطالبة الرئيس علي عبدالله صالح بالتنحي عن رئاسته لليمن التي استمرت ثلاثة عقود ، وتسليمها إلى نائبه عبد ربه منصور هادي وتشكيل حكومة مؤقتة تعكس النسيج اليمني يناط بها تنظيم انتخابات عامة.
وعبر الوزراء «عن ألمهم لما يتعرض له اليمن من أحداث عنف ترتب عليها سقوط قتلى وجرحى».
ودعا الوزراء «اليمنيين إلى ضبط النفس وتحكيم العقل لتجنيب اليمن مخاطر الانزلاق إلى المزيد من العنف والاقتتال» ، مؤكدين «استمرار دول المجلس في بذل كافة الجهود من أجل حفظ أمن واستقرار ووحدة اليمن الشقيق وتحقيق تطلعات شعبه».
الى ذلك اتهمت السلطات اليمنية قطر امس بانها تقدم اموالا للانشقاق داخل الجيش داعية اياها الى العمل لتحقيق «امن واستقرار» هذا البلد الذي تمزقه الصراعات السياسية.
وقال نائب وزير الاعلام اليمني عبدو الجنادي للصحافيين «ندعو دولة قطر الى ان ترفع يدها عن الدعم المالي والمادي للانشقاق داخل الجيش وتعمل على أمن واستقرار البلد لان ما تفعله حاليا ليس في صالحها ولا في صالح دول المنطقة».
واضاف ان «السلطات كشفت تحويلات مالية تتم عن طريق دولة قطر والوسيط في ذلك سفيرنا السابق عبد الولي الشميري».
وكان الرئيس علي عبدالله صالح اتهم في نيسان الماضي قطر بانها «تتآمر» على بلاده.
ميدانيا شن مسلحون قد يكونون من تنظيم القاعدة فجر امس هجوما بالاسلحة الرشاشة والقنابل على مقرات امنية وحكومية في مدينة الحوطة عاصمة محافظة لحج الجنوبية، حسبما افاد سكان ومصادر طبية .
وقال سكان في محافظة لحج إن مسلحين اقتحموا مباني حكومية في المحافظة امس وقتلوا ثلاثة حراس وأصابوا أربعة قبل صدهم.
وأضافوا أن المهاجمين اقتحموا مكاتب البنك المركزي باليمن ومبنى قضائي بعد الفجر في مدينة الحوطة بلحج التي شهدت صراعا متزايدا بين قوات الحكومة وإسلاميين وحركة انفصالية.
وقال سكان إن المهاجمين فروا بعد تبادل اطلاق النيران لمدة ساعتين مع حراس المجمع.
واشار السكان الى ان المسلحين الذين هاجموا المدينة كانوا بالعشرات وقد تجمعوا في المزرعة المحاذية لفرع البنك المركزي.
وفي واشنطن اعلن مسؤول اميركي الثلاثاء ان التعاون بين الولايات المتحدة واليمن في مكافحة الارهاب مستمر عبر نائب الرئيس عبد ربه منصور هادي، الذي يتولى مهام الرئاسة بالنيابة.
وقال منسق شؤون مكافحة الارهاب في وزارة الخارجية الاميركية دانيال بنجامين «لدينا علاقات جيدة مع نائب الرئيس» اليمني الذي يتولى حاليا مهام الرئاسة بسبب نقل الرئيس علي عبد الله صالح الى السعودية للعلاج اثر اصابته في هجوم استهدف قصره في صنعاء في 3 حزيران.
واضاف المسؤول الاميركي ان «التعاون في مكافحة الارهاب لا يرتكز على شخص. انه يرتكز على المصلحة الوطنية».
http://www.alrai.com/pages.php?news_id=408532

عبدالله البلعسي
2011-06-16, 05:28 PM
جدة - أعلن الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبداللطيف الزياني في ختام اجتماع لوزراء خارجية دول المجلس في جدة أول من أمس أن المجلس مستعد لاستئناف وساطته في الأزمة اليمنية إذا ما طلب منه الأفرقاء اليمنيون ذلك.
وقال الزياني خلال مؤتمر صحافي في ختام الاجتماع إن الدول الأعضاء في مجلس التعاون، باستثناء قطر التي سبق لها وأن انسحبت من الوساطة، "مستعدة دائما لمواصلة هذه المبادرة اذا طلب منها ذلك كل الأطراف" في اليمن.
ولفت الزياني الى أن التهدئة التي يشهدها اليمن منذ بضعة أيام إثر تدخل العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز ما تزال سارية، مشددا على أن مجلس التعاون يتمنى للشعب اليمني "الأمن والاستقرار".
وكان الشيخ عبدالله بن زايد وزير خارجية الإمارات رئيس الدورة الحالية لمجلس وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي أعلن مساء الثلاثاء أن المجلس مستمر في جهوده لحل الأزمة السياسية المستعصية في اليمن.
وقال الوزير خلال الجلسة الافتتاحية لوزراء خارجية المجلس "على رأس الهموم تأتي الأوضاع القلقة غير المستقرة في اليمن وقد بذلنا معا جهدا كبيرا لنعمل على التوفيق وإصلاح ذات البين، وحتما ستستمر جهودنا في هذا الشأن من دون كلل".
ووضعت دول مجلس التعاون الخليجي القلقة من تدهور الأوضاع في اليمن خطة لنقل السلطة سلميا وافق عليها الرئيس اليمني علي عبدالله صالح، لكنه ما لبث أن امتنع عن توقيعها، قبل أن يصاب وينقل الى السعودية لتلقي العلاج.
وأصيب صالح في الثالث من حزيران (يونيو) بقذيفة سقطت على مسجد القصر الرئاسي خلال صلاة الجمعة بحسب الرواية الرسمية. كما أصيب مسؤولون آخرون بينهم رئيس الوزراء ولقي 11 شخصا مصرعهم في القصف الذي اتهمت به إحدى القبائل.
لكن مكتب ستراتفور الأميركي للشؤون الاستخباراتية رجح أن يكون سبب الانفجار قنبلة وليس قصفا، مشيرا الى محاولة اغتيال دبرها على الأرجح أشخاص من داخل النظام.
وكان "شباب الثورة" في اليمن دول مجلس التعاون الخليجي الى دعم "إرادة الشعب" في تشكيل مجلس انتقالي لإنهاء الاضطرابات التي تواجهها البلاد منذ حوالي خمسة أشهر.
وانتقد بيان للشبان المحتجين "مواقف" دول مجلس التعاون التي "لم ترقَ الى تطلعاتنا وطموحاتنا في التغيير للتخلص من نظام لم يخلف فينا سوى الفقر والقتل والتجهيل والتنكيل".
واكدت "اللجنة التنظيمية للثورة الشعبية تمسك شباب الثورة بإسقاط بقايا رموز وأركان حكم صالح وتقديمهم للمحاكمة ورفض اي حوارات او مبادرات معهم"، مؤكدة ان "لا شرعية لأي اتفاقات ولن تكون هناك أي شرعية يقبل بها الشعب اليمني إلا الشرعية الثورية".
قال ان "العنف أصاب بالشلل جميع القطاعات الاقتصادية ما أسفر عن أزمة تهدد بكارثة حقيقية" مشيرا الى "مغادرة الشركات والخبراء الاجانب" اليمن.
الى ذلك، اتهمت السلطات اليمنية قطر أمس بأنها تقدم أموالا للانشقاق داخل الجيش داعية إياها الى العمل لتحقيق "أمن واستقرار" هذا البلد الذي تمزقه الصراعات السياسية.
وقال نائب وزير الإعلام اليمني عبدو الجنادي للصحافيين "ندعو دولة قطر الى ان ترفع يدها عن الدعم المالي والمادي للانشقاق داخل الجيش وتعمل على أمن واستقرار البلد لأن ما تفعله حاليا ليس في صالحها ولا في صالح دول المنطقة".
واضاف ان "السلطات كشفت تحويلات مالية تتم عن طريق دولة قطر والوسيط في ذلك سفيرنا السابق عبدالولي الشميري".
من جهة أخرى، قال الجنادي إن صحة "الرئيس في تحسن مستمر وسيعود الى البلد خلال الأيام القادمة".
واضاف ردا على سؤال إن "أحزاب المعارضة والمحتجين يطالبون (نائب الرئيس عبدربه منصور) هادي بتشكيل مجلس انتقالي بينما يشغل منصب نائب حزب المؤتمر الشعبي ومصلحته من مصلحة رئيس الجمهورية والذي يحكم البلد الآن هو الحزب".
وتابع "إنهم يحاولون استعطاف هادي لتشكيل مجلس انتقالي وهو ما لا يقبله بصفته نائب الحزب الحاكم".
وقال "نحن لا نستطيع إقناع صالح بالتنحي وإذا قبل بعد سنة فهذا خير كثير".
وتطالب المعارضة التي تضم تيارات وهيئات عدة باستقالة صالح وتشكيل مجلس انتقالي يتولى معالجة الازمة السياسية الطاحنة التي تعصف بهذا البلد الفقير.
http://www.alghad.com/index.php/article/480699.html

عبدالله البلعسي
2011-06-16, 05:32 PM
اليمن: جهود دولية لتخفيف التوتر العسكري
والحكومة تتهم قطر بتمويل انشقاق الجيش


نائب وزير الاعلام اليمني عبده الجندي في مؤتمره الصحافي بصنعاء امس. (أ ف ب)
استمرت الجهود الدولية لتخفيف التوتر العسكري بين أركان نظام صنعاء وقادة الجيش المنشقين والقوى القبلية والسياسية المناهضة للنظام في اللقاءات التي جمعت مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة جمال بن عمر وسفراء الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي مع نائب الرئيس اليمني الفريق عبد ربه منصور هادي وقادة المعارضة وكذلك اللواء علي محسن الأحمر قائد الجيش المنشق عن نظام الرئيس علي عبدالله صالح.
وافادت دوائر سياسية وديبلوماسية أن الجهود الدولية تسعى "إلى تسوية تتيح نقلا آمنا وسريعا للسلطة في غياب الرئيس من طريق كبح أي توجهات انتقامية لمحاولة الاغتيال التي استهدفت علي صالح وكبار معاونيه وإزالة المظاهر المسلحة في المدن التي شهدت مواجهات بين قوات الجيش الموالية للرئيس والمسلحين المناهضين لنظامه وتثبيت قرارات وقف النار وخصوصا في الضواحي الشمالية للعاصمة التي استمرت فيها المواجهات عنيفة بين قوات الحرس الجمهوري الموالية للرئيس ومسلحين من رجال القبائل المناهضين للنظام.
في غضون ذلك، شهدت الأحياء الشمالية للعاصمة حيث منزل زعيم قبيلة حاشد الشيخ صادق الأحمر حال توتر، مع إعادة انتشار المسلحين من رجال القبائل في المنطقة بالتوازي مع انتشار كثيف لقوات الحرس الجمهوري في محيط وزارة الاتصالات والشارع المؤدي إلى مطار صنعاء الدولي مما اثار مخاوف من تفجر الموقف بين الجانبين.


اتهامات رسمية

واتهم نائب وزير الإعلام اليمني عبده الجندي جهات داخلية وخارجية بالتورط في محاولة الاغتيال التي استهدفت الرئيس علي صالح في القصر الجمهوري وأدت إلى أصابته وثلاثة من أحفاده وعدد من المسؤولين في الدولة، مشيرا إلى أن جهات عدة اشتركت في تنفيذ العملية وأن التحقيقات على وشك الانتهاء.
وكان الجندي يتحدث في مؤتمر صحافي عقده في صنعاء أمس واتهم الدوحة بتقديم أموال لدعم انشقاق الجيش والتآمر على اليمن من طريق السفير اليمني في القاهرة المنشق عن نظام علي صالح، عبد الولي الشميري الذي يتولى توزيعها على بعض الأطراف ومنهم الفرقة الأولى المدرعة والثوار الشباب.
وقال: "ندعو دولة قطر إلى أن ترفع يدها عن الدعم المالي والمادي للانشقاق داخل الجيش وأن تعمل على أمن واستقرار البلد لأن ما تفعله حاليا ليس في مصلحتها ولا في مصلحة دول المنطقة".
وانتقد مطالب المعارضة وشبان الثورة لتأليف مجلس رئاسي واصفا إياها بأنها "عودة للشمولية"، و"محاولات للإيقاع بين الرئيس ونائبه"، مضيفا "ليس أمام نائب الرئيس سوى العمل في إطار المؤتمر الشعبي العام الحاكم، بإيجابياته وسلبياته".
صنعاء - ابوبكر عبدالله
http://www.annahar.com/content.php?priority=7&table=arab&type=arab&day=Thu

عبدالله البلعسي
2011-06-16, 05:34 PM
المبادرة الخليجية على نارين !

تدخل المبادرة الخليجية لحل المشكلة اليمنية المتفاقمة مرحلة جديدة اكثر اصرارا ومثابرة على بذل المساعي المتواصلة لاطفاء الحريق الذي لا يهدد اليمن وحده، بل المنطقة وحتى الاستقرار العالمي.
كان واضحا ان اجتماع وزراء الخارجية لدول مجلس التعاون الخليجي، الذي عقد في جدة، قرر من دون أي ضجيج او اعلانات، المضي في تزخيم هذه المبادرة التي كانت قد علقت ولم تتوقف، بعدما امتنع الرئيس علي عبد الله صالح عن توقيعها ما لم تأت المعارضة اليه في القصر الجمهوري، ثم اصيب في الانفجار وهو يتلقى العلاج في السعودية كما هو معروف.
وعندما يتحدث وزير خارجية الامارات الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان في افتتاح المجلس الوزاري الخليجي، عن الظروف الاقليمية والدولية الدقيقة التي تتطلب المزيد من التشاور والتنسيق، فإن ذلك يعني ان الهم اليمني يرتفع الآن في ظل الحديث عن تزايد تحركات عناصر "القاعدة" في زنجبار عاصمة محافظة ابين اليمنية، ليضاف الى التهديدات الايرانية والى المخاوف العميقة من انتقال الفوضى النارية الصومالية الى جنوب اليمن، وهو ما يشكل قنبلة موقوتة تقلق دول الخليج وتضع ممرات النفط في البحر الاحمر في مرمى النيران الارهابية بما يهدد عجلة الصناعة في الدول الغربية واليابان.
على هذا الأساس، فإن التحرك السياسي الموحد المبني على رؤية مشتركة لدول مجلس التعاون، يضع اليمن كأولوية ملحة ويقرر المضي في مساعي التسوية. فإذا كان الرئيس علي صالح يرقد في الرياض للعلاج، فإن على المبادرة الخليجية ان تنشط في صنعاء للمعالجة. وهذا يعني عمليا ان السعودية التي تملك كلمة مسموعة ومحترمة عند كل القبائل والافرقاء المتنازعين، ستبذل مزيدا من الجهود لايجاد مخرج للازمة، وخصوصا الآن بعد التهدئة النسبية نتيجة التفاهم بين نائب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وتجمّع المعارضة.
وعندما يعلن الشيخ صادق الاحمر كبير مشايخ قبيلة حاشد "ان اليمنيين يقفون عند كلمة خادم الحرمين الشريفين ويراهنون على حكمته في ايجاد حل ينهي النزاع في اليمن " فإن ذلك يؤكد مرة ان اليمن يبقى "شأنا سعوديا" !
بالتأكيد ليس خافيا على الرياض ان المبادرة الخليجية باتت الآن على نارين، الاولى تتمثل في الثورة ضد حكم علي صالح وهي التي تهدد بحرب اهلية وقبلية في بلد ينهكه الفقر وتدميه النزاعات. اما الثانية فتتمثل في نجاح تنظيم "القاعدة" في السيطرة على زنجبار عاصمة ابين ومحيطها، وهو امر في غاية الخطورة لانه يوفر قاعدة جبلية وعرة تشكل منطلقا للانقضاض على دول الخليج وعلى ممرات النفط وحتى على العواصم الغربية.
لكل هذا صارت المبادرة الخليجية فعلا على نارين... ويجب ان تنجح !

راجح الخوري
[email protected]
http://www.annahar.com/content.php?priority=9&table=makalat&type=makalat&day=Thu

يشبم
2011-06-16, 05:52 PM
يابريطانيا هل تخططين ان تستولي على عدن مرة اخرى

هل اعطيت لك عدن في القسمة الجديدة

عبدالله البلعسي
2011-06-16, 06:14 PM
مقتل جنديين باشتباكات في لحج
اعتقال سبعة من القاعدة بعدن



الحرس الجمهوري طوق مساء أمس مبنى البنك المركزي في كريتر بعدن (الجزيرة نت)


اعتقلت القوات اليمنية يوم أمس الأربعاء سبعة مسلحين قالت إنهم من تنظيم القاعدة في مدينة عدن جنوب البلاد، في حين قتل جنديان يمنيان وأصيب خمسة في هجوم شنه مسلحون على مبان حكومية في مدينة الحوطة عاصمة لحج الجنوبية.


ونقل مراسل الجزيرة نت في عدن سمير حسن عن مصادر أمنية قولها مساء أمس إن القوات اليمنية اعتقلت سبعة مسلحين من تنظيم القاعدة في ضاحية بلدة خور مكسر "تسللوا من محافظة أبين".


وجاء الاعتقال بعد انتشار آليات للجيش اليمني مساء الأربعاء في عدد من شوارع وتقاطعات عدن إثر اشتباك مع مسلحين ظهر اليوم نفسه ببلدة المنصورة.


وقال المراسل إنه شوهدت ببلدة كريتر مساء أمس آليات عسكرية "غير مسبوقة" تحيط من جميع الاتجاهات بفرع مبنى البنك المركزي اليمني.


وأكد شهود عيان في المدينة أن مسلحين مجهولين شوهدوا بمناطق متفرقة بضاحية بلدة المنصورة يغلقون الطرقات ويطلقون النار في الهواء.


وأفاد أحد السكان في حديث للجزيرة نت أن مسلحين -قدر عددهم بثمانية- نصبوا نقطة تفتيش في تقاطع للطرق وسط عدن، وأن اشتباكات اندلعت بينهم وبين قوات من الجيش كانت قريبة من المكان، وأجبرتهم على الانسحاب.



آليات تابعة للجيش اليمني تنقل من محافظة لحج إلى أبين الاثنين الماضي (الجزيرة نت)
اشتباكات الحوطة
وتزامنت هذه الأحداث مع مقتل جنديين يمنيين وإصابة خمسة آخرين في هجوم شنه مسلحون -تقول السلطات إنهم أعضاء في تنظيم القاعدة- على مبان حكومية ومقرات للأمن العام والمركزي في مدينة الحوطة، عاصمة محافظة لحج، فجر الأربعاء.


ونقل مراسل الجزيرة نت في لحج ياسر حسن عن مصادر محلية قولها إن العشرات من مسلحي تنظيم القاعدة هاجموا مبنى البنك المركزي ومبنيي الأمن العام والأمن المركزي في الحوطة، التي تبعد عن عدن بنحو ثلاثين كيلومترا.


وأضافت المصادر نفسها أن الاشتباكات استمرت حتى السادسة من صباح أمس، واستخدمت فيها أسلحة متوسطة وخفيفة وقذائف "آر بي جي" من قبل مسلحي القاعدة.


وأكد مصدر طبي في مستشفى الحوطة لمراسل الجزيرة نت مقتل جندي من الأمن العام وإصابة ستة آخرين نقلوا للمستشفى، بينما قضى الجندي الآخر في مستشفى باصهيب العسكري بعدن بعد نقله إليه لخطورة حالته.


ومن جهته أكد محافظ لحج أحمد عبد الله المجيدي هجوم "مسلحي القاعدة" على المدينة، مشيرا إلى أن هدف الهجوم كان محاولة نهب البنك المركزي والسيطرة عليه، وعلى مباني الأمن العام والمركزي في المحافظة.



خالد وهبي عقبة: أمن عدن مرتبط بما يجري في محافظتي أبين ولحج (الجزيرة نت)
حرف الثورة
وتتهم المعارضة اليمنية نظام الرئيس علي عبد الله صالح بالتواطؤ مع المسلحين ومساعدتهم على السيطرة على عدد من المحافظات الجنوبية من أجل حرف مسار الثورة المطالبة منذ أكثر من أربعة أشهر بإسقاط نظامه.


ووصف قياديون في شباب الثورة بعدن الأحداث التي شهدتها عدن بأنها محاولة من قبل أطراف مدفوعة من قبل أركان النظام من أجل إعلان حالة الانفلات الأمني في المدينة.


وكانت قيادات ومكونات الثورة الشبابية بعدن أعلنت قبل يومين تدشين مبادرة شباب الثورة الشعبية لحماية عدن مما وصفتها بـ"محاولات النظام المخلوع جر البلاد إلى الفوضى والاحتراب الأهلي في أكثر من محافظة".


ويخشى سياسيون ومراقبون بعدن من انتقال المواجهات الدائرة منذ ثلاثة أسابيع في أبين ولحج بين جماعات مسلحة وقوات الجيش إلى مدينة عدن، ثاني أهم المدن اليمنية بعد العاصمة صنعاء.


وقال القيادي في اللجنة الأمنية بعدن وعضو اللجنة الدائمة للمؤتمر الشعبي العام الحاكم خالد وهبي عقبة أن "أمن عدن مرتبط بما يجري من أحداث في محافظتي أبين ولحج المجاورة".


واعتبر في تصريح للجزيرة نت أن "المرحلة الراهنة تستوجب على جميع أطياف العمل السياسي بعدن الابتعاد عن المماحكة السياسية الضيقة والتكاتف لحماية المدينة من مخاطر الانزلاق إلى الفوضى والانفلات الأمني".


وكان وزير الدفاع اللواء محمد ناصر أحمد قال -في اجتماع له أمس الأول بقيادات أمنية وعسكرية ومديري الأجهزة التنفيذية والسلطات المحلية بعدن- إن "قوى دولية لها أجندة خاصة هي التي أصبحت اليوم تدير اليمن وليس الحزب الحاكم". وأضاف أن "عدن أصبحت في مرمى من النيران" في ضوء الأحداث الجارية في أبين.



عادل المسعودي قال إن المسلحين تسللوا من أبين إلى الحوطة (الجزيرة نت)
استغراب
وفي السياق ذاته استغرب مراقبون في لحج تمكن المسلحين من الدخول إلى الحوطة رغم العلم المسبق للسلطة بخطر المسلحين، والشائعات التي ترددت سابقا عن هجوم محتمل للمسلحين على المدينة بعد سيطرتهم على زنجبار.


وقال عادل المسعودي، وكيل محافظة لحج المنضم لثورة الشباب، إن المسلحين تسللوا من أبين عبر الصحراء إلى مزارع شرقي مدينة الحوطة.


وأشار في حديث للجزيرة نت إلى أن عناصر القاعدة في لحج "محدودة ومعروفة"، وأضاف "من خلال هجوم اليوم يتبين أن المسلحين جاؤوا من خارج المحافظة لأن أعدادهم كبيرة ولديهم عتاد كبير".


أما الصحفي والناشط السياسي غالب السميعي فيرى أن ما حدث في الحوطة هو "سيناريو جديد من عائلة صالح وبقايا نظامه لتكرار سيناريو زنجبار من خلال تسليم الحوطة لجماعات مسلحة محسوبة على النظام".


وتأتي هذه الأحداث بعد يوم واحد من تعيين مدير أمن جديد لمحافظة لحج، حيث تم استدعاء المدير السابق العميد جميل عقلان إلى العاصمة صنعاء وتعيين العميد سليمان القيسي خلفا له، الأمر الذي أثار استغراب الكثيرين.



http://www.aljazeera.net/NR/exeres/6F4E8911-899C-4428-A65C-B39BA57A3BBB.htm?GoogleStatID=1

عبدالله البلعسي
2011-06-17, 12:32 AM
شباب الثورة يهددون بالتصعيد
حميد الأحمر يدعو هادي لتسلم السلطة



حميد الأحمر يدعو نائب الرئيس لتسلم السلطة "مراعاة لمشاعر الشعب اليمني الثائر" (الجزيرة)

دعا الأمين العام للجنة الحوار الوطني المعارض في اليمن حميد الأحمر القائم بأعمال الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي إلى تسلم السلطة "مراعاة لمشاعر الشعب اليمني الثائر"، وسط استمرار المظاهرات في ساحات التغيير للمطالبة بمجلس انتقالي.


وأضاف الأحمر أن "هناك من يريد أن يسطو على السلطة، وأن على السعوديين والأميركيين ومن وقف موقفا خاطئا تجاه الشعب اليمني التوقف عن ذلك".


ووجه رسالة إلى السعودية قائلا إن "أمن اليمن هو أمنهم، وهذا يحتاج إلى قيام نظام مؤسساتي يستطيع به الشعب أن يغير النظام الفاسد في أي وقت".


ومن جانبه أشار القيادي في حزب اللقاء المشترك المعارض عبد الملك المخلافي إلى أن أمام اليمن خيارين، أحدهما "آمن" وهو انتقال هادئ للسلطة إلى نائب الرئيس، وتليه مفاوضات مع شباب الثورة بشأن الخطوات المقبلة.


والخيار الثاني اللجوء إلى البديل الثوري واعتبار السلطة اليمنية غير شرعية في ظل ما وصفه المخلافي بالفراغ الدستوري.


ولدى سؤاله عما سيحدث إذا ما طالت الحالة التي يعيشها اليمن من أزمة سياسية، أعرب المخلافي -في اتصال مع الجزيرة- عن خشيته من قيام عناصر من النظام بإحداث انفلات أمني في البلاد، مشددا على أن المعارضة لن تسمح بذلك.


وأضاف أن المعارضة بصدد تشكيل ائتلاف لقوى التغيير إذا لم تتم الاستجابة لطلب المعارضة، وهو انتقال السلطة إلى نائب الرئيس.



شباب الثورة باليمن يستمرون في مطالبتهم بمجلس انتقالي (رويترز)
خطة تصعيدية
وعن موقف شباب الثورة في الساحات من المبادرة الخليجية، قال وسيم القرشي عضو اللجنة العليا للثورة الشعبية في ساحة التغيير بصنعاء إنه لم يتغير، ولكنه رحب في الوقت نفسه بأي جهد خليجي يحقق مطالبهم المتمثلة في التنحي الفوري للرئيس علي عبد الله صالح.


ونقلت صحيفة عكاظ السعودية اليوم الخميس عن القرشي قوله إن لدى الشباب خطة لتصعيد مسيراتهم اليومية إلى أماكن سيادية، مؤكدا استمرار مطالبهم بتشكيل مجلس انتقالي رئاسي.

وأشار إلى أن الشباب يجرون مشاورات لإنشاء مجلس بديل "إذا لم تقم المعارضة وبسرعة بتشكيل مجلس انتقالي".

ورحبت المعارضة اليمنية بأي جهد خليجي يبذل لحلحلة الأزمة في اليمن.


وكان مجلس التعاون الخليجي أبدى استعداده لاستئناف وساطته في الأزمة اليمنية إذا طلب منه الفرقاء اليمنيون ذلك، في حين طالبت مظاهرات حاشدة في عدة مدن بالإسراع في تشكيل مجلس انتقالي لإدارة شؤون البلاد.


المظاهرات
وقد استمرت المظاهرات المطالبة بتشكيل مجلس انتقالي في اليمن، وأكدت اللجنة التحضيرية لمجلس شباب الثورة أنها تشاورت مع الأطراف السياسية فيما يخص المطالبة بالانتقال للمرحلة الانتقالية، بينما طالبت أحزاب المعارضة الثوار في الساحات بإمهالها بضعة أيام لنقل السلطة إلى القائم بأعمال الرئيس عبد ربه منصور هادي.

ففي مدينة تعز نظم شباب الثورة مسيرة حاشدة للتعبير عن رفضهم لأي محاولات إقليمية أو دولية لإجهاض الثورة.

وجدد المشاركون في المسيرة دعوتهم إلى تشكيل مجلس انتقالي لا يضم في عضويته من يمثلون نظام الرئيس علي عبد الله صالح، واستقرت المسيرة في ساحة الحرية حيث بدأ شباب الثورة بنصب الخيام واستئناف اعتصامهم بشكل دائم في الساحة، على الرغم من تدهور الأوضاع الأمنية في المدينة منذ أسابيع.

http://www.aljazeera.net/NR/exeres/E5DFBB31-7EAA-4396-8C47-F719897B2B46.htm?GoogleStatID=9

عبدالله البلعسي
2011-06-17, 12:35 AM
شارك في التصويت .


ما رأيك؟

أيهما الأفضل للثورة في اليمن؟
تشكيل مجلس انتقالي
نقل السلطة للقائم بأعمال الرئيس






تصويتات أخرى
http://www.aljazeera.net/news/

عبدالله البلعسي
2011-06-17, 12:37 AM
نائب الرئيس يطلب مهلة أسبوعين لإنجاز تغيير عميق في البلاد
معارضو صالح يحضّرون لحشود مليونية.. وجمعة المؤيدين "بمن حضر"
عبدالعزيز الهياجم
يحضّر المناوئون للنظام اليمني لحشود مليونية في العاصمة صنعاء وباقي المدن اليمنية في جمعة الغد، 17-6-2011، التي سمّوها بـ"جمعة الشرعية الثورية" التي تعد الجمعة الثانية منذ أن غادر الرئيس صالح الى السعودية للعلاج من آثار الجروح التي أصيب بها نتيجة حادثة مسجد النهدين بدار الرئاسة في الثالث من يونيو/حزيران الجاري.

ووجّه شباب الثورة في صنعاء دعوة إلى المواطنين في العاصمة وفي المحافظات اليمنية الأخرى إلى "الاحتشاد في الساحات والميادين لتوجيه رسالة إلى القوى السياسية في الداخل والخارج مفادها أن شباب الثورة في اليمن ماضون في ثورتهم إلى الأمام وأنها ستحقق كل الأهداف التي تسعى من أجلها وأن أي محاولات تجهض الثورة سيتم إيقافها ولن تتطاول على إرادة الشعب اليمني".

ويأتي ذلك في وقت صعّد فيه الشباب المحتجون في ساحات الاعتصامات من مطالبهم إلى الدعوة لتشكيل مجلس انتقالي لإدارة شؤون البلاد في المرحلة القادمة.

ومن أبرز مهام المجلس الانتقالي بحسب "شباب الثورة"، تولي إدارة البلاد خلال فترة انتقالية لا تزيد على تسعة أشهر يقوم خلالها المجلس بـ"تكليف شخصية وطنية بتشكيل حكومة كفاءات وحل مجلسي النواب والشورى"، إضافة إلى تكليف لجنة بوضع دستور جديد والاستفتاء على هذا الدستور والتحضير لانتخابات برلمانية جديدة.

وفي المقابل، لم يعلن أنصار الحزب الحاكم عن تحضيرات لجمعة الغد ولم يتحدد تسميتها كما درجت العادة في الجمع الماضية.

وقال مصدر في الحزب الحاكم لـ"العربية.نت" إن تظاهرات الجمعة بالنسبة لمؤيدي الرئيس صالح ستكون بمن حضر نتيجة ظروف تتعلق بتجميع المشاركين من المحافظات في ظل إجراءات أمنية مشددة عند منافذ العاصمة للحيلولة دون وصول مجاميع قبلية مسلحة على خلفية المواجهات التي دارت بين القوات الحكومية ومسلحين من أتباع زعيم قبيلة حاشد الشيخ الأحمر، والتي لم تتوقف إلا بناء على وساطة هدنة من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

إلى ذلك، كشفت مصادر في ساحة التغيير بصنعاء عن لقاء جمع نائب الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي بممثلين عن شباب ثورة التغيير السلمية. وفيما لم يتناول الإعلام الرسمي شيئاً من ذلك، قال بيان للمنسقية العليا للثورة الشبابية اليمنية إنه وبناء على الدعوة التي وجّهت له بتحديد موقفه من الثورة والمجلس الانتقالي خلال 24 ساعة، تم الاجتماع بهادي، وقدمت له مطالب الثورة الشبابية الشعبية السلمية المتمثلة في تحديد موقفه من الثورة وموافقته على أن يكون أحد أعضاء المجلس الانتقالي.

وأكدت المنسقية أن نائب الرئيس اليمني والقائم بأعمال صالح أبدى تفهمه لمطالب الشباب وقال إنه "سيسعى إلى ما سمّاه التغيير العميق وبداية رسم صفحة جديدة لليمن بعد ترتيب الأوضاع الأمنية والاقتصادية خلال مدة لا تتجاوز الأسبوعين كحد أقصى".

وأكد البيان "التمسك بالشرعية الثورية كأساس لعملية التغيير الشامل"، داعياً كل القوى الى التصعيد الثوري السلمي على جميع المستويات في المرحلة الراهنة حتى الإعلان عن تشكيل مجلس انتقالي.
http://www.alarabiya.net/articles/2011/06/16/153595.html

عبدالله البلعسي
2011-06-17, 12:40 AM
اليمن: المعارضة تستعد لإعلان ائتلاف ومقتل جنديين في اشتباكات

قال محمد التوكل القيادي في المعارضة اليمنية في تصريح خاص لبي بي سي إن المعارضة تعد لائتلاف وطني يحوي كل مكونات المشهد السياسي اليمني.

وأضاف المتوكل ان الائتلاف الجديد يضم "معارضي النظام من شباب الثورة والحراك الجنوبي وتكتل العدالة والبناء ومعارضة الخارج والشخصيات الوطنية والحوثيين ورجال الأعمال".

روابط ذات صلةانباء عن احتمال استخدام سي آي ايه طائرات من دون طيار في اليمناليمن: توتر في صنعاء والمعارضة تتهم نائب الرئيس برفض الحوار معهااليمن: معارك عنيفة مع القاعدة والأحمر يتهم النظام بالتواطوء مع"جماعات إرهابية" اقرأ أيضا
موضوعات ذات صلةاليمنوقال المتوكل إن المبادرة الخليجية هي أفضل الحلول للوضع اليمني شريطة أن تكون السلطة قد انتقلت فعليا للقائم بأعمال الرئيس عبد ربه منصور هادي ، وبعد أن يعلن البرلمان والحزب الحاكم أن الرئيس لم يعد قادرا على ممارسة مهامه.

ونفى المتوكل أن تكون هناك وساطة خليجية جديدة قد عرضت على المعارضة مؤكدا أن القوى الدولية تريد احياء المبادرة الخليجية في الوقت الراهن.

وعود

وكان نائب الرئيس اليمني قد التقى الاربعاء بمجموعة من شباب الانتفاضة وقال إنه يريد التركيز على تطبيع الأوضاع الأمنية والعسكرية في البلاد خلال الاسبوعين القادمين.

وتعهد عبد ربه هادي للشباب بأنه سيعمل على إعادة ترتيب الوضع في البلاد وفقا لتغيير واسع يرسم صفحة جديدة لليمن.

وكان "شباب الانتفاضة" في صنعاء قد أمهلوا نائب الرئيس والمعارضة اليمنية أربعا وعشرين ساعة كي يحددوا موقفا من انتقال السلطة سلميا في البلاد وإعلان مجلس انتقالي يشارك فيه نائب الرئيس.

وانتهت المدة دون تحقيق ذلك المطلب ما دفع بجزء كبير من "شباب الانتفاضة" للبدء بترتيبات تشكيل مجلس انتقالي والاستعداد لإعلانه قريبا.

اشتباكات

ميدانيا أكدت مصادر محلية وأخرى عسكرية لبي بي سي مقتل جنديين وإصابة ستة آخرين في اشتباكات اندلعت فجر الخميس في مدينة حجة غربي اليمن.

وقال مراسلنا عبد الله غراب إن الاشتباكات اندلعت بين فصيلين يتبعان الفرقة المدرعة الأولى احدهما مؤيد للمعارضة والآخر مؤيد للنظام إثر خلاف حول مناطق تمركز الفصيلين اللذين يتواجدان في مكانين متجاورين.

كما أصيب أحد المعتصمين المناوئين للنظام في الساحة المجاورة لمنطقة الاشتباكات بالرصاص الحي الذي وصل إلى الساحة.
http://www.bbc.co.uk/arabic/middleeast/2011/06/110616_yemen_opposition.shtml

قلب الموسطه
2011-06-17, 12:42 AM
ان جت بريطانيا رحبنابها وان جا اليهودي مرحبابه مرتين
ولا علي سلته

عبدالله البلعسي
2011-06-17, 12:43 AM
المعونة السعودية لا تروي الظمأ النفطي في اليمن


الشحنة الأولى من الخام السعودي تصل ميناء عدن بواقع 600 الف برميل من اصل ثلاثة ملايين تعهدت السعودية بتقديمها لليمن.


ميدل ايست أونلاين




أزمة محروقات حادة



دبي/لندن - قالت مصادر تجارية وملاحية ان الشحنة الاولى من النفط الخام الذي تبرعت به السعودية لليمن وصلت الى ميناء عدن الخميس لكن نقص الوقود تفاقم في أنحاء البلاد.

وقال مصدر ملاحي "وصلت الناقلة الاولى تحمل 600 ألف برميل". وأضاف أن النفط سيرسل الى مصفاة عدن المغلقة منذ أشهر لانتاج المنتجات النفطية التي تحتاجها البلاد.

وتبرعت السعودية بثلاثة ملايين برميل من النفط لليمن الذي يشهد منذ شهور اشتباكات عنيفة مع جماعات معارضة تطالب برحيل الرئيس علي عبدالله صالح.

ويعاني اليمن من ازمة محروقات حادة اسفرت عن انقطاعات في الكهرباء بموازاة الحركة الاحتجاجية الواسعة النطاق التي تجتاح البلاد للمطالبة باسقاط النظام.

وكان وزير النفط اليمني امير سالم العيدروس قال في وقت سابق من هذا الشهر ان انبوب النفط في منطقة مأرب في وسط البلاد ما زال معطلا، معربا عن الامل في ان يتم التوصل الى "حل سريع وعاجل" لاعادة اصلاحه، كما دعا شيوخ القبائل الى "مساندة الجهود الحكومية المبذولة لاعادة اصلاح الانبوب".

وادى تعطل هذا الانبوب اثر اشتباكات مع القبائل الى ازمة محروقات والى توقف نشاط التكرير.

كما ذكر الوزير ان عمليات ال

شراء المباشر للمشتقات توقفت بسبب رفض الشركات العاملة البيع بالآجل "نظرا لعدم تمكن وزارة المالية والبنك المركزي من دفع قيمة الكميات المطلوبة من هذه المواد
http://www.middle-east-online.com/?id=112490

عبدالله البلعسي
2011-06-17, 12:54 AM
تحرك لاتهام صالح باغتيال الطفولة



طفل يمني فقد عينيه برصاص قناصة (الجزيرة نت)


إبراهيم القديمي-صنعاء

أكدت المنظمة الوطنية للدفاع عن الحقوق والحريات اليمنية "هود" أنها أنجزت كافة الأعمال المتعلقة بجمع البيانات الخاصة بالانتهاكات التي تعرض لها أطفال اليمن منذ اندلاع الثورة الشعبية السلمية وحتى الآن.

وقال رئيس وحدة البلاغات والرصد بالمنظمة إن الملف –الذي تضمن توثيقا دقيقا بأسماء وصور وشهود الوقائع المتعلقة بجرائم ضد الأطفال وروجع من قبل خبراء قانونيين يمنيين- سلم لمنظمات ونشطاء ومحامين في أوروبا والولايات المتحدة تمهيدا لتقديمه إلى المحكمة الجنائية الدولية بمساعدة وتحرك كبيرين من قبل الجاليات اليمنية في الخارج.

وأضاف عبد الرحمن برمان للجزيرة نت أن "أغلب إصابات الأطفال تركزت على الرأس والرقبة والصدر مما يدل على أن إطلاق النار قد تم بنية القتل مع سبق الإصرار والترصد، وهو مؤشر خطير لانتهاك القوات التابعة لصالح كل القوانين المحلية والدولية".


عبد الرحمن برمان: الملف تضمن توثيقا دقيقا للانتهاكات التي تعرض لها الأطفال (الجزيرة نت)
واعتبر أن "قنص الأطفال تعدٍ على القيم الإنسانية النبيلة عندما جعلت هذه الشريحة البريئة وسيلة لبث الرعب في نفوس الناس لثنيهم عن ممارسة حقهم في التجمع السلمي والتعبير عن الرأي".

واتهم برمان القوات التابعة لصالح باعتقال عدد من الأطفال وإخضاعهم للتعذيب الجسدي والعنف النفسي.

قنص أطفال
وجاءت تحركات "هود" بعد أن كشفت منظمة "سياج" لحماية الطفولة باليمن في أحدث تقرير لها عن مقتل 58 طفلا برصاص القناصة بشكل متعمد وجرح 60 آخرين بالقنابل والمتفجرات أثناء المواجهات التي جرت بين القوات الموالية للرئيس صالح والقبائل المسلحة.

وقالت سياج إن "ألفي طفل أصيبوا نتيجة استنشاقهم للغازات السامة التي ألقتها قوات مكافحة الشغب على المعتصمين في صنعاء وتعز والحديدة وعدن وإب، في حين تواجه مئات الأسر ظروفا إنسانية بالغة الصعوبة في عدن بسبب نفاد المواد الغذائية والطقس الحار والانفلات الأمني".

وحذر التقرير من مخاطر صحية جمة تهدد الطفولة في اليمن عموما نتيجة الندرة في توفر حليب الأطفال ومياه الشرب النقية التي أدى انعدامها إلى تفشي الأمراض الخطيرة في مقدمتها الإسهالات.

تواطؤ دولي
وناشد مدير منظمة سياج أحمد القرشي المنظمات المهتمة بحقوق الطفولة والمجتمع الدولي إلى مدّ يد المساعدة لنحو 5 آلاف أسرة نزحت من صنعاء وتعز وزنجبار نتيجة المواجهات المسلحة.


أحمد القرشي وصف المواقف الخارجية بالمتواطئة (الجزيرة نت)
وانتقد القرشي موقف دول الإقليم وأوروبا الغربية والولايات المتحدة، ووصفه بالمتخاذل.

وقال إن دماء أطفال اليمن أصبحت رخيصة، وهناك تواطؤ واضح مع القتلة والمجرمين.

من جهته هاجم الناشط الحقوقي في ساحة التغيير بصنعاء المحامي خالد الآنسي الحكومة اليمنية وتعاملها مع ملف الطفولة.

وأوضح الآنسي للجزيرة نت أن هذا الملف سيئ للغاية حيث عمدت حكومة صنعاء إلى استغلال الأطفال وخطفهم لتحقيق أهداف سياسية
http://www.aljazeera.net/NR/exeres/D7440C71-69D4-4D4E-A7C4-086D1615EF10.htm?GoogleStatID=9

صقر الجزيرة
2011-06-17, 01:02 AM
يا احرار الجنوب الوقت يداهمنا والنارمشتعله لن نقول على مشارف عدن بل في قلب العاصمه عدن الحبيبه
لاوقت لتفاوض والتفيكير يجب الاسرع لتكاتف ورص الصفوف لننقذعدن من كارثه حقيقيه وقبل التدخل الخارجي
اين احرار الجنوب اين القاده في الداخل والخار ج اهلنا في والحج وزنجبار بلهشيم
وعدن المستهدفه المسلاحين اليوم بدا خلها ولابد من منع الجريمه قبل وقوعها
انها مؤاء مره كبرىضدنا من الداخل والخارج ولابد من التصدي بكل استبسال
وباسرع ما يمكن الوقت كل سيف ان لم تقطعه قطعك

صقر الجزيرة
2011-06-17, 01:59 PM
الرئيس صالح: اليمن قادر على تجاوز الأزمة
الجمعة 17 يونيو 2011 11:50 صباحاً

أنصار الرئيس اليمني علي عبد الله صالح يحتفلون بعد أخبار عن تحسن في صحته صنعاء (( عدن الغد )) ايلاف
تعهد الرئيس اليمني علي عبد الله صالح يوم الخميس بتجاوز الازمة التي تشهدها البلاد ليشير مجدداً الى انه لا ينوي التخلي عن منصبه في حين هاجم مسلحون مباني حكومية ونقطة تفتيش في أحدث موجة من الهجمات بالبلاد.



وأجهض صالح الذي اضطر للخضوع لجراحة في السعودية بعد هجوم على قصره الشهر الماضي ثلاث محاولات دبلوماسية قامت بها دول الخليج العربية لرحيله عن السلطة وانهاء ازمة سياسية تهدد بانزلاق البلاد في هوة حرب أهلية.



ونقلت وسائل اعلام رسمية عن صالح قوله لملك البحرين في اتصال هاتفي "اليمن قادر على تجاوز الازمة الراهنة وبما يحقق المصلحة الوطنية العليا للشعب اليمني".



وذكرت وكالة انباء البحرين الخميس ان الملك حمد بن عيسى آل خليفة اتصل هاتفيا بالرئيس اليمني علي عبد الله صالح الذي يعالج في الرياض بعد اصابته بجروح في اعتداء في الثالث من حزيران/يونيو في صنعاء.



وقالت الوكالة "جرى اتصال هاتفي بين الملك حمد بن عيسى ال خليفة عاهل البلاد والرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية اليمنية الشقيقة اطمئن جلالته خلاله على صحة الرئيس اليمني". واضافت ان ملك البحرين "تمنى له الشفاء العاجل والتوفيق".



يشار الى ان عاهل البحرين هو الزعيم الاجنبي الثاني بعد العاهل السعودي الملك عبد الله الذي يتصل بصالح منذ محاولة الاغتيال التي تعرض لها في قصره بصنعاء في الثالث من حزيران/يونيو. ولم تصدر اية نشرة صحية للرئيس صالح (69 عاما) ولم تنشر اية صورة له لوضع حد للتكهنات المتعددة والمعلومات المتناقضة حول وضعه الصحي.



من جانبها، اعتبرت الولايات المتحدة ان اللقاء الذي جرى بين ممثلين عن الشبان معارضي نظام عبد الله صالح ونائب الرئيس عبد ربه منصور هادي امر "مشجع". وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية فيكتوريا نولاند انها غير قادرة على تحديد موعد لعودة الرئيس اليمني الى صنعاء والذي يعالج في السعودية بعد اصابته في محاولة اغتيال في قصره في الثالث من حزيران/يونيو.



واضافت "بحسب معلوماتنا، هو ما زال يعالج في المملكة العربية السعودية". ومساء الاربعاء، التقى ممثلون عن المتظاهرين الذين يطالبون برحيل صالح نائب الرئيس اليمني.



وكان "شباب الثورة" الذين يطالبون بتأسيس مجلس انتقالي في اليمن من اجل حل الازمة المستعصية اعلنوا ان وفدا منهم التقى مساء الاربعاء نائب الرئيس الفريق عبد ربه منصور هادي. وافاد بيان ان الوفد "قدم مطالب الثورة الشبابية الشعبية السلمية المتمثلة في تحديد موقفه من الثورة وموافقته على ان يكون احد اعضاء المجلس الانتقالي".



وقالت المتحدثة الاميركية ايضا "نحن متشجعون لكون نائب الرئيس هادي قد بدأ يمد اليد للمعارضة وبدأ حوارا" معها. واضافت "لانه وكما تعلمون نعتقد انه لا يجوز اضاعة الوقت في تحديد المستقبل الديموقراطي الذي يستحقه اليمن".

عبدالله البلعسي
2011-06-17, 02:26 PM
حميد الأحمر يدعو نائب الرئيس لتسلم السلطة
اشتباكات بتعز وهادي يهدد بالاستقالة



قال مراسل الجزيرة إن اشتباكات عنيفة وقعت فجر اليوم بين القوات الموالية للرئيس علي عبد الله صالح ومسلحين من أنصار الثورة في مدينة تعز، في وقت نقل فيه شباب الثورة عن نائب الرئيس عبد ربه منصور هادي تهديده بالاستقالة إن استمرت "سياسة لي الذراع"، وسط توقعات بخروج مظاهرات اليوم الجمعة في 17 محافظة فيما أطلق عليه "جمعة الشرعية الثورية".

وأوضح مراسل الجزيرة حمدي البكاري أن الاشتباكات متواصلة بين القوات الموالية للرئيس صالح والمسلحين من أنصار الثورة بتعز، مشيرا إلى سماع أصوات قذائف مدفعية ودبابات.

وأوضح أن القوات المسلحة من الجانبين تنتشر بكثافة في محيط القصر الجمهوري وساحة الحرية التي استأنف شباب الثورة اعتصامهم فيها.

وقال إن هذه الاشتباكات تهدف إلى تخويف المواطنين ومنعهم من الخروج إلى المظاهرات المزمع تنظيمها عقب أداء صلاة الجمعة في ساحة الحرية لأول مرة منذ اقتحام الساحة من قبل القوات الموالية لصالح منذ عدة أسابيع.

ونظم شباب الثورة بتعز أمس الخميس مسيرة حاشدة للتعبير عن رفضهم لأي محاولات إقليمية أو دولية لإجهاض الثورة.

وجدد المشاركون في المسيرة دعوتهم إلى تشكيل مجلس انتقالي لا يضم في عضويته من يمثلون نظام صالح، واستقرت المسيرة في ساحة الحرية حيث بدأ شباب الثورة بنصب الخيام واستئناف اعتصامهم بشكل دائم في الساحة، على الرغم من تدهور الأوضاع الأمنية في المدينة منذ أسابيع.


منصور هادي أكد أنه سيسعى للتغيير ورسم صفحة جديدة لليمن (الفرنسية-أرشيف)
تهديد بالاستقالة
وفي الوقت نفسه، نقل شباب الثورة عن منصور هادي تهديده بالاستقالة إذا ما استمرت أطراف لم يسمها في التهديد وفي "سياسة ليّ الذراع"، وأكد - بحسب الوفد- أنه سيكشف عن المتسبب في ذلك في مؤتمر صحفي علني وأنه سيغادر العاصمة إلى عدن.

وبدورهم طلب شباب الثورة من نائب الرئيس تحديد موقفه من المجلس الانتقالي المؤقت الذي يعتزمون الإعلان عنه، واقترحوا عليه أن يكون أحد أعضائه.

وأكد بيان صادر عن شباب الثورة أمس الخميس أنه أبدى استعداده لذلك، وأنه سيسعى إلى ما أسماه التغيير العميق وبداية رسم صفحة جديدة لليمن، بعد ترتيب الأوضاع الأمنية والاقتصادية خلال مدة لا تتجاوز أسبوعين كحد أقصى.

ودعا البيان إلى ضرورة تشكيل مجلس انتقالي في أسرع وقت لقطع الطريق على احتمال عودة الرئيس صالح الموجود في السعودية للعلاج، بعد إصابته بجروح في هجوم استهدفه هو و58 شخصا من أركان حكمه.

دعوة للسلطة
من جانبه دعا الأمين العام للجنة الحوار الوطني المعارض في اليمن حميد الأحمر، عبد ربه منصور هادي إلى تسلم السلطة "مراعاة لمشاعر الشعب اليمني الثائر".

وأضاف الأحمر أن "هناك من يريد أن يسطو على السلطة، وأن على السعوديين والأميركيين ومن وقف موقفا خاطئا تجاه الشعب اليمني التوقف عن ذلك".


المعارضة طلبت مهلة من المحتجين لإيجاد حل للأزمة (الجزيرة-أرشيف)
ووجه رسالة إلى السعودية قائلا إن "أمن اليمن هو أمنهم، وهذا يحتاج إلى قيام نظام مؤسساتي يستطيع به الشعب أن يغير النظام الفاسد في أي وقت".

وكانت المعارضة اليمنية طالبت المحتجين بعدم التصعيد وإمهالهم فترة لم تحدد من أجل إيجاد حل للأزمة الحالية.

وأشار القيادي في اللقاء المشترك المعارض عبد الملك المخلافي إلى أن أمام اليمن خيارين، أحدهما "آمن" وهو انتقال هادئ للسلطة إلى نائب الرئيس، وتليه مفاوضات مع شباب الثورة بشأن الخطوات المقبلة، والخيار الثاني اللجوء إلى البديل الثوري، واعتبار السلطة اليمنية غير شرعية في ظل ما وصفه المخلافي بالفراغ الدستوري.

وأضاف -في اتصال مع الجزيرة- أن المعارضة بصدد تشكيل ائتلاف لقوى التغيير إذا لم تتم الاستجابة لطلب المعارضة، وهو انتقال السلطة إلى نائب الرئيس.

تعهد صالح
من جهته تعهد علي عبد الله صالح بالعمل على تجاوز الأزمة التي تشهدها بلاده، معيدا التأكيد على أنه لا ينوي التخلي عن منصبه.

ونقلت وسائل إعلام رسمية عن صالح قوله لملك البحرين في اتصال هاتفي إن "اليمن قادر على تجاوز الأزمة الراهنة بما يحقق المصلحة الوطنية العليا للشعب اليمني".

http://www.aljazeera.net/NR/exeres/166A92F8-30FB-4A97-8F61-44AC439A4836.htm?GoogleStatID=1

عبدالله البلعسي
2011-06-17, 02:27 PM
بوادر انفراج لأزمة اليمن



ثلاثة مسارات متوازية تتجه لحل الأوضاع باليمن (الفرنسية-أرشيف)


حامد عيدروس-صنعاء

يرى مراقبون أن الأوضاع في اليمن تتجه للحل على ثلاثة مسارات متوازية, وذلك عقب مضيّ أسبوعين على مغادرة الرئيس علي عبد الله صالح للبلاد.

يمضي أولها نحو حلّ الوضع الأمني وإيقاف التدهور الحاصل فيه, ويسعى المسار الثاني إلى إيجاد حل سياسي يُفضي إلى انتقال سلمي وسلس للسلطة ضمن إطار المبادرة الخليجية, ومسار ثوري ثالث يدعو فيه الشباب المعتصمون في الساحات إلى تشكيل مجلس انتقالي يدير البلد.

ففي المسار الأمني أفادت تقارير صحفية بأنه يتم حاليا إجراء مباحثات بين أقارب الرئيس -الذين يديرون البلد فعليا ويتحكمون بالأجهزة الأمنية والعسكرية الموالية لصالح- وبين القيادات العسكرية المنشقة والمؤيدة للثورة عبر الوسيط الأميركي والبريطاني لاختيار قيادات أمنية وعسكرية توافقية تتولى منصبي وزارة الدفاع والداخلية.

وتتلخص مهمة تلك الشخصيات في إعادة هيكلة الوزارتين بصورة يتم من خلالها دمج الوحدات العسكرية الموالية للرئيس والوحدات المؤيدة للثورة تحت قيادة واحدة، كما تحرص تلك القيادات أيضا على بسط الأمن وضمان استمرار الهدنة مع آل الأحمر خلال الفترة الانتقالية.

وتؤكد التقارير أنه تم بالفعل التوافق على شخصية وزير الدفاع بينما تجري مباحثات لاختيار وزير للداخلية يوافق عليه الجميع، ولم ترشح حتى الآن أية تفاصيل توضح من هي الشخصيات التي تم التوافق عليها أو تلك التي يجري بحثها حاليا.

"
قال الأمين العام لحزب التجمع الوحدوي اليمني وعضو المجلس الأعلى للقاء المشترك عبد الله عوبل الذي حضر الاجتماع مع هادي، إن اللقاء كان جيدا وإيجابيا لكن ذلك لا يعني أن الأمور تسير باتجاه الانفراج الكامل
"
عمليات انتقام
وجاءت تصريحات رئيس اليمن بالوكالة عبد ربه منصور هادي مطمئنة، حيث أكد في لقاء جمعه بمدير المعهد الديمقراطي للشرق الأوسط ليس كامبل يوم الثلاثاء أن "الأولوية عقب محاولة اغتيال صالح وكبار قادة الدولة كانت لعدم حدوث عمليات انتقام ولوقف فوري لإطلاق النار وإخراج المسلحين من العاصمة وفتح الطرقات وتسهيل تحركات المواطنين".

وفي المسار ذاته أتت تصريحات وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس لوكالة أسوشيتد برس يوم الثلاثاء مؤكدة تلك الأنباء، حيث أفاد غيتس أنه توجد حاليا إمكانية للتوصل إلى اتفاقٍ بين أفراد عائلة صالح وبين المعارضة وكبار القادة العسكريين.

وأضاف غيتس أن الوضع في اليمن يتحسن بشكل جوهري بعد مغادرة الرئيس علي عبد الله صالح البلاد للعلاج في السعودية، موضحا أن الوضع أصبح منذ ذلك الحين أكثر هدوءا، كما استبعد أن تؤدي الأحداث الحالية في اليمن إلى اندلاع حرب واسعة النطاق.

أما مسار الحل السياسي فقد تكللت الجهود فيه حتى اللحظة بلقاء جمع رئيس اليمن بالوكالة ومعه قيادات في الحزب الحاكم بممثلين عن المعارضة يوم الاثنين الماضي لبحث آليات انتقال السلطة ولترتيب مرحلة ما بعد صالح ضمن إطار المبادرة الخليجية.

وقال الأمين العام لحزب التجمع الوحدوي اليمني وعضو المجلس الأعلى للقاء المشترك عبد الله عوبل الذي حضر الاجتماع مع هادي، إن "اللقاء كان جيدا وإيجابيا لكن ذلك لا يعني أن الأمور تسير باتجاه الانفراج الكامل".

وأكد أنه تم الاتفاق على التهدئة وتشكيل لجنة إعلامية مشتركة من الحزب الحاكم والمعارضة لتخفيف التوتر الإعلامي، بحيث يمثل ذلك أرضية مناسبة للجهود الساعية لإيجاد حل للأزمة، وتم الاتفاق أيضا على تواصل اللقاءات بين السلطة والمعارضة على قاعدة نقل السلطة سلميا وفق المبادرة الخليجية.

"
عضو اللجنة الإعلامية لشباب الثورة فهد المنيفي:
سيناريو نقل صلاحيات صالح إلى نائبه عبد ربه منصور لفترة انتقالية مدتها 60 يوما ومن ثم انتخاب رئيس جمهورية وفق رؤية المبادرة الخليجية، مبدأ يرفضه أقارب الرئيس وأبناؤه

"
حل الأوضاع
غير أن عوبل أشار في تصريحه للجزيرة نت إلى صعوبة تحديد وقت أو إطار زمني يتم فيه حلّ كل الأوضاع, فالمسألة -وفق رأيه- معقدة وتحتاج إلى جهود كبيرة يلزم لها كثير من التأني والصبر, مؤكدا أن جهود حل الأزمة تتم بوساطة ورعاية أميركية أوروبية مشتركة.

من جهة أخرى أفاد عضو اللجنة الإعلامية لشباب الثورة فهد المنيفي أن سيناريو نقل صلاحيات صالح إلى نائبه عبد ربه منصور لفترة انتقالية مدتها 60 يوما ومن ثم انتخاب رئيس جمهورية وفق رؤية المبادرة الخليجية، مبدأ يرفضه أقارب الرئيس وأبناؤه، فهم –وفق رأي المنيفي– ما زالوا متمسكين بالسلطة ولن يسمحوا بانتقال سلمي لها.

ويضيف المنيفي في حديثه للجزيرة نت أن شباب الثورة حسموا خيارهم لحل الأزمة بإنشاء مجلس ثوري انتقالي يقوم بتسيير شؤون البلاد في الفترة الانتقالية لحين إجراء انتخابات، لأن ذلك يشكل الضمانة الوحيدة لتنفيذ مطالب الثورة ويجنب الالتفاف عليها.

وأكد أن اللجنة التنظيمية للثورة الشبابية الشعبية أعلنت عن تمسك شباب الثورة بمطالب ثورتهم وفي مقدمتها إسقاط بقايا رموز وأركان حكم صالح وتقديمهم للمحاكمة.

وأشار المنيفي إلى أن الوقائع ومنذ رحيل صالح قبل أسبوعين أثبتت عدم قدرة نائب الرئيس على ممارسة مهامه، وأنه لا يمتلك أي صلاحيات لنقل السلطة وأن المتحكم في البلاد حاليا هم أبناء وأقارب الرئيس، مؤكدا أن شباب الثورة أعطوا الأطراف السياسية فرصة كافية لتنفيذ حلولهم ورؤيتهم في نقل السلطة.

وأوضح المنيفي أن "حماقات" أبناء الرئيس وأقاربه الممسكين بالأجهزة الأمنية والعسكرية وممارسات النظام القمعية هي من سيقنع القوى السياسية المحلية والمجتمع الدولي بضرورة تشكيل مجلس انتقالي معترف به كممثل شرعي ووحيد لليمنيين.



http://www.aljazeera.net/NR/exeres/1CBEB62E-70D9-482C-AFCE-9A18BF474698.htm

يشبم
2011-06-17, 05:12 PM
http://productnews.link.net/reuters/OLMEBUS_iptc/01-06-2009/2009-06-01T152119Z_01_ACAE55016NN00_RTROPTP_2_OEGBS-STERLING-EURO-MH3.JPG