المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اقوال بعض الصحف لاهذا اليوم السبت 04/06/2011م


ابو اصيل الجنوب
2011-06-04, 07:32 AM
جريدة المدينه

مقربون أكدوا إصابته في الرأس ومجلس التعاون يدعو إلى وقف القتال فورا
اليمن : صالح ينجو من قذائف آل الأحمر بعد استهداف “النخبة” لمنازلهم
ا ف ب - صنعاء
http://alfaris.net/up/69/alfaris_net_1307158564.jpg (http://alfaris.net/up/69/alfaris_net_1307158564.jpg)
ا ف ب - صنعاء
تعرض الرئيس اليمني علي عبدالله صالح أمس لإصابات طفيفة، إثر هجوم على قصر الرئاسة، وفقا لما أكده نائب وزير الإعلام اليمني عبده الجنادي. وكانت أنباء تحدثت عن مقتل صالح في ذلك الهجوم، إلا أن المسؤول في حزب المؤتمر الشعبي الحاكم في اليمن ياسر اليماني، نفى ذلك، وقال لقناة «العربية» إن «صالح على قيد الحياة».
وقصفت وحدات من الحرس الجمهوري اليمني (قوات النخبة) بكثافة أمس، منزل الزعيم القبلي الشيخ حميد الأحمر في جنوب صنعاء، بحسب شهود.
واستهدف الهجوم الذي استخدمت فيه الأسلحة الثقيلة والصواريخ مقر إقامة الشيخ حميد شقيق الزعيم القبلي لقبائل حاشد الشيخ صادق الأحمر الذي يخوض مسلحوه منذ عشرة أيام قتالا عنيفا مع القوات الحكومية في شمال صنعاء، وفقا للمصادر ذاتها.
ولاحقا، قال شهود: إن قذيفتين على الأقل سقطتا على قصر الرئاسة في صنعاء. وأعلن المتحدث باسم الحزب الحاكم في اليمن لـ «فرانس برس» إن شخصيات سياسية بينهم نائب رئيس الوزراء رشاد العليمي، ورئيس مجلس النواب اليمني يحيى الراعي، أصيبوا بجروح جراء ذلك القصف.
كما أفادت أنباء عن سقوط قتلى وجرحى وتفحم بعض الجثث.
واتهمت السلطات اليمنية عناصر من أنصار الشيخ صادق الأحمر بإطلاق قذيفتين على مسجد القصر الرئاسي.
من جهته، دعا الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبداللطيف الزياني، الأطراف في اليمن إلى وقف القتال، قائلا: إن «الموقف مؤسف ولا يفيد أحدا».
ونقلت «العربية» عن الزياني قوله: إن «مجلس التعاون يدعو كل الأطراف لوقف القتال فورا ووقف اراقة الدماء».
وذكر أن المجلس الوزاري لمجلس التعاون الخليجي يتابع بقلق وأسف الموقف المتدهور واستمرار القتال.
وكان الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية أعلن في وقت متأخر من مساء أمس الأول، انه يواصل جهوده من أجل التوصل إلى تسوية سلمية في اليمن.
وأكد الزياني استمرار دول المجلس في بذل كافة الجهود من أجل مساعدة الأشقاء في الجمهورية اليمنية للتوصل إلى حل سلمي يوقف الاقتتال. وأضاف أن دول مجلس التعاون، الحريصة على أمن واستقرار اليمن ووحدته، سوف تواصل دعم ومساعدة الأشقاء اليمنيين لتحقيق تطلعاتهم وأمالهم والعمل معهم لتحقيق ما يرونه الأصلح لليمن وشعبه الشقيق.
وفي 23 مايو، علق مجلس التعاون وساطته التي بدأها في مطلع ابريل بعد رفض الرئيس اليمني علي عبدالله صالح توقيع المبادرة الخليجية التي تنص على تنحيه عن الحكم.
إلى ذلك، قالت جماعات معارضة أمس: إن قوات الأمن اليمنية قتلت 50 من أفراد المعارضة خلال القتال الذي دار في العاصمة صنعاء هذا الأسبوع. وقال شهود: إن نطاق القتال في صنعاء اتسع ليمتد إلى أجزاء جنوبية من المدينة.
وكانت القوات الموالية للرئيس اليمني اشتبكت الخميس مع مقاتلين قبليين في العاصمة، ما أدى إلى مقتل العشرات. واستمرت المعارك الضارية حتى وقت متأخر من الليل، وقال شهود عيان: إن قوات الأمن أطلقت رصاصات حية على المحتجين.
وعرض التلفزيون الحكومي صورا حية لمبنى شركة الخطوط الجوية اليمنية وهو يحترق وألقى اللوم على رجال القبائل في إشعال الحريق.



علي عبدالله صالح

• ولد في 21 مارس 1942
• الرئيس الأول والحالي للجمهورية اليمنية منذ قيام الوحدة 1990.
• كان رئيسا للجمهورية العربية اليمنية (اليمن الشمالي) منذ 1978 إلى 1990.
• تعد فترة حكمه أطول فترة حكم لرئيس في اليمن منذ العام 1978.
• صاحب ثالث أطول فترة حكم من بين الحكام العرب - الذين هم على قيد الحياة حاليا.
• الحزب الذي ينتمي له «حزب المؤتمر الشعبي العام».





نائب رئيس الوزراء اليمني رشاد العليمي

• ولد في محافظة تعز عام 1954
• تلقى تعليمه الأول على يد والده القاضي محمد العليمي وبعدها واصل تعليمه
الثانوي إلى ان تخرج من مدرسة الرئيس جمال عبدالناصر بصنعاء عام 1969
• المؤهلات العلمية:
- بكالوريوس في العلوم العسكرية من كلية الشرطة -الكويت 1975.
-ليسانس اداب من كلية الاداب جامعة صنعاء عام 1977
- ماجستير في علم اجتماع من جامعة عين شمس بدرجة امتياز –مصر 1984م.
- دكتوراه في علم اجتماع من جامعة عين شمس مع مرتبة الشرف الأولى -مصر1988.
• المناصب التي تولاها :
- وزيراً للداخلية 2001.
- نائباً لرئيس الوزراء وزيراً للداخلية في 2006.
- نائبا لرئيس الوزراء.
http://www.al-madina.com/node/307545

ابو اصيل الجنوب
2011-06-04, 07:45 AM
مصادرة صحيفة "الأمناء" اليمنية

http://alfaris.net/up/69/alfaris_net_1307159045.jpg (http://alfaris.net/up/69/alfaris_net_1307159045.jpg)

صحيفة الأمناء طالبت نقابة الصحفيين بالدفاع عن منتسبيها (الجزيرة نت-أرشيف)
صادرت السلطات اليمنية صحيفة "الأمناء" الصادرة من مدينة عدن، كبرى مدن الجنوب كما اعتقلت أحد محرريها عقب صدورها مباشرة.

وقال بيان صادر عن الصحيفة إن دورية عسكرية اعترضت طريق سيارة الصحيفة التي كانت تحمل أكثر من 6000 نسخة من الصحيفة برفقة الصحفي عدنان الجعفري، فاقتادت عناصر الدورية الجعفري واحتجزت السيارة في قسم شرطة دار سعد بعدن.

ووصف البيان الموجه لنقابة الصحفيين ما أقدمت عليه قوات الأمن من احتجاز ومصادرة بأنه "عملية قرصنة تأتي في إطار الحملة الموجهة ضد الصحافة والصحفيين والتضييق المستمر على ما تبقى من مساحة الحقوق والحريات العامة وفي مقدمتها الحريات الإعلامية والصحفية".

وطالب البيان نقابة الصحفيين بالاضطلاع بدورها في الدفاع عن منتسبيها، معتبرا ما حدث انتهاكا صارخا للدستور والقوانين وداعيا الأسرة الصحفية إلى الوقوف الجاد والمسؤول أمام هذه الانتهاكات الخطيرة.

يشار إلى أن الاحتقانات السياسية في شمال وجنوب اليمن تسببت في اعتقال العشرات من الصحفيين اليمنيين خلال العام الماضي أبرزهم الصحفي والكاتب السياسي محمد المقالح بتهم مناصرة المتمردين الحوثيين.

وسجلت مراكز الدفاع عن الصحفيين نحو 60 حالة استهداف وقعت العام الماضي من قبل السلطات اليمنية ووجهاء ونافذين، مما اعتبر أسوأ عام يمر على العاملين في الصحافة باليمن

ابو اصيل الجنوب
2011-06-04, 07:51 AM
صحيفة الرئي الكويتيه



| صنعاء - من طاهر حيدر |

اصيب الرئيس اليمني علي عبدالله صالح مع عدة مسؤولين يمنيين رفيعي المستوى أمس، فيما قتل أربعة ضباط من الحرس الجمهوري، بينهم لواء في قصف طاول مسجد دار الرئاسة في صنعاء.
وأكد الرئيس اليمني في كلمة صوتية مساء انه بخير بعد ساعات من اصابته في الهجوم، واتهم آل الاحمر باستهدافه متوعدا بمحاربتهم ومتابعتهم.
وقال في الكلمة التي بثها التلفزيون اليمني «اذا انتم بخير فانا بخير».
واكد ان الهجوم الذي تعرض له اسفر عن سبعة قتلى هم ضباط.
وقال في اشارة الى آل الاحمر الذين يخوضون منذ ايام معارك دامية مع قواته، «سنتابع هؤلاء الجماعة آجلا ام عاجلا بالتعاون مع كل اجهزة الامن» واصفا اياهم بانهم «عصابة خارجة على القانون ليس لها علاقة بما يسمى بثورة الشباب».
كما قال انهم «عصابة مسلحة احتلوا مؤسسات الدولة والوزارات... انهم حركة انقلابية للسطو على المال العام واخراج المواطنين من مساكنهم في حي الحصبة» في شمال صنعاء، معقل آل الاحمر حيث تتركز المواجهات.
وتمنى علي صالح في كلمته للمسؤولين المصابين الشفاء. واكد ان الهجوم نفذ «في ظل وساطة قائمة مع عدد من الشخصيات بين الدولة وعصابة التمرد اولاد الاحمر، وفي الوقت نفسه كان وقف النار ثابتا، فقاموا ووتروا الامور من جديد».
ودعا اليمنيين الى «الثبات والصمود»، كما دعا «القوات المسلحة والامن الى تصفية مؤسسات الدولة من هذه العصابة».
وكان التلفزيون الرسمي ووزارة الدفاع (وكالات) أعلنا ان علي صالح «بخير وعافية» فيما اتهم احد معاونيه الشيخ صادق الأحمر زعيم قبائل حاشد واخوانه بهذا القصف.
وافاد مسؤول في حزب «المؤتمر الشعبي العام» الحاكم لـ «وكالة فرانس برس»، ان علي صالح ورئيس الوزراء علي مجور ورئيس مجلس الشورى عبدالعزيز عبدالغني «تلقوا العلاج في مستشفى مجمع الدفاع في العرضي في صنعاء».
ونفى التلفزيون الرسمي معلومات أوردتها قناة «سهيل» المعارضة التابعة لآل الأحمر حول مقتل علي صالح في القصف.
وقال مسؤول رفيع المستوى في «المؤتمر»، ان «الرئيس علي صالح أصيب إصابة خفيفة في مؤخرة الرأس». وفي وقت سابق، اكد نائب وزير الاعلام عبده الجندي ان الرئيس بخير و«لا يوجد شيء يؤثر على صحته» لكن تم تأجيل مؤتمر صحافي كان يفترض ان يعقده بسبب «الخدوش» التي تعرض لها في الهجوم.
ولم يوجه الجندي اتهاما مباشرا الى جهة محددة الا انه قال انهم «ارهابيون لكنهم يريدون السلطة» في اشارة على ما يبدو الى خصوم صالح السياسيين.
وكان مسؤول في الحزب الحاكم اتهم شيوخ آل الاحمر الذين يخوضون منذ ايام مواجهات دامية مع القوات الموالية لعلي صالح، بالمسؤولية عن الهجوم الذي استهدف قصر الرئاسة.
واصيب العديد من المسؤولين في القصف بينهم رئيس الوزراء علي محمد مجور ورئيس مجلس النواب يحيى الراعي ورئيس مجلس الشورى عبدالعزيز عبدالغني ووزير الدفاع رشاد العليمي اصيب ايضا في شكل بالغ وفقد الوعي اثناء نقله الى المستشفى والنائب ياسر العوضي ومستشار الرئيس للشؤون الاعلامية عبده برجي، الذي اتصلت به «الراي» مساء، فيما فقد صهر الرئيس نعمان دويد محافظ محافظة صنعاء «رجله ويده». والمعروف أن دويد هو الذي يحشد المتظاهرين المؤيدين للرئيس الى ساحة السبعين.
وعلمت «الراي» من مصادر مطلعة بأن «قذيفة أو أكثر انطلقت من عمارة مقابلة لدار الرئاسة يملكها شخص من آل العامودي وتبعد عن دار الرئاسة نحو نصف كيلومتر في منطقة حدة السكنية، وهي من أرقى مناطق صنعاء ويتواجد فيها قصور الشيخ حميد الأحمر وشقيقه حمير اضافة الى قصر اللواء المنشق علي محسن الأحمر، ما أدى الى مقتل اربعة ضباط من الحرس الجمهوري، عرف منهم اللواء محمد الخطيب، احد حراس الرئيس، واصابة خطيب الجمعة الشيخ علي محسن المطري».
وتزامن اطلاق القذائف مع انتهاء صلاة الجمعة، ومع خروج الرئيس ومن معه الى «منصة السبعين» لالقاء كلمة في الحشود. وكان لافتاً للنظر، أمس، ان المنصة المخصصة لعلي صالح، كانت وللمرة الأولى محاطة بزجاج مضاد للرصاص، «وكأن الرئيس علي صالح كانت لديه معلومات عن محاولة ما لاستهدافه»، حسب ما أفادت مصادر أمنية رفيعة المستوى لـ «الراي».
وعلى الفور، منعت القوات الأمنية الدخول والخروج من صنعاء.
واتهم طارق الشامي الناطق، باسم «المؤتمر الشعبي العام» الشيخ صادق الأحمر واخوانه الذين يخوضون منذ ايام معارك طاحنة مع القوات الموالية للرئيس، بأنهم مسؤولون عن القصف.
وقال الشامي إن «ابناء الاحمر تجاوزوا كل الخطوط الحمر» وهم «باتوا الآن في وضع صعب».
من ناحيته، اتهم الشيخ حميد الاحمر اخو الزعيم القبلي صادق الاحمر، الرئيس اليمني بتدبير عملية قصف مسجد دار الرئاسة لإشعال حرب اهلية.
وذكر الاحمر للصحافيين ان هذه العملية نفذت بعد ان «مارس الرئيس ضغوطا على اخي حمير للتوقيع على هدنة بطريقة غامضة مهّد بها لهذه العملية المدبرة والتي استهدفت عددا من المسؤولين كذريعة لتدمير بيتي وبيت اخي حمير واخي مذحج وبيت علي محسن الاحمر في خطوة لتفجير حرب اهلية في اليمن».
واكد شهود عيان ومصادر قبلية ان منازل الشيخ حميد الاحمر واثنين من اخوانه اضافة الى منزل اللواء المنشق علي محسن الاحمر قصفت بعد القصف الذي طاول دار الرئاسة.
وذكر شهود عيان ان قصور الشيخ حميد والشيخ حمير والشيخ مذحج اضافة الى منزل علي محسن الاحمر الذي لا تربطه بهم علاقة قرابة مباشرة، سويت تماما بالارض.
وفي واشنطن، دان البيت الابيض بشدة في بيان اعمال العنف الاخيرة بما فيها القصف الذي طاول مسجد دار الرئاسة وادى الى اصابة الرئيس.

ابو اصيل الجنوب
2011-06-04, 07:52 AM
صحيفة الرئي الكويتيه



| صنعاء - من طاهر حيدر |

اصيب الرئيس اليمني علي عبدالله صالح مع عدة مسؤولين يمنيين رفيعي المستوى أمس، فيما قتل أربعة ضباط من الحرس الجمهوري، بينهم لواء في قصف طاول مسجد دار الرئاسة في صنعاء.
وأكد الرئيس اليمني في كلمة صوتية مساء انه بخير بعد ساعات من اصابته في الهجوم، واتهم آل الاحمر باستهدافه متوعدا بمحاربتهم ومتابعتهم.
وقال في الكلمة التي بثها التلفزيون اليمني «اذا انتم بخير فانا بخير».
واكد ان الهجوم الذي تعرض له اسفر عن سبعة قتلى هم ضباط.
وقال في اشارة الى آل الاحمر الذين يخوضون منذ ايام معارك دامية مع قواته، «سنتابع هؤلاء الجماعة آجلا ام عاجلا بالتعاون مع كل اجهزة الامن» واصفا اياهم بانهم «عصابة خارجة على القانون ليس لها علاقة بما يسمى بثورة الشباب».
كما قال انهم «عصابة مسلحة احتلوا مؤسسات الدولة والوزارات... انهم حركة انقلابية للسطو على المال العام واخراج المواطنين من مساكنهم في حي الحصبة» في شمال صنعاء، معقل آل الاحمر حيث تتركز المواجهات.
وتمنى علي صالح في كلمته للمسؤولين المصابين الشفاء. واكد ان الهجوم نفذ «في ظل وساطة قائمة مع عدد من الشخصيات بين الدولة وعصابة التمرد اولاد الاحمر، وفي الوقت نفسه كان وقف النار ثابتا، فقاموا ووتروا الامور من جديد».
ودعا اليمنيين الى «الثبات والصمود»، كما دعا «القوات المسلحة والامن الى تصفية مؤسسات الدولة من هذه العصابة».
وكان التلفزيون الرسمي ووزارة الدفاع (وكالات) أعلنا ان علي صالح «بخير وعافية» فيما اتهم احد معاونيه الشيخ صادق الأحمر زعيم قبائل حاشد واخوانه بهذا القصف.
وافاد مسؤول في حزب «المؤتمر الشعبي العام» الحاكم لـ «وكالة فرانس برس»، ان علي صالح ورئيس الوزراء علي مجور ورئيس مجلس الشورى عبدالعزيز عبدالغني «تلقوا العلاج في مستشفى مجمع الدفاع في العرضي في صنعاء».
ونفى التلفزيون الرسمي معلومات أوردتها قناة «سهيل» المعارضة التابعة لآل الأحمر حول مقتل علي صالح في القصف.
وقال مسؤول رفيع المستوى في «المؤتمر»، ان «الرئيس علي صالح أصيب إصابة خفيفة في مؤخرة الرأس». وفي وقت سابق، اكد نائب وزير الاعلام عبده الجندي ان الرئيس بخير و«لا يوجد شيء يؤثر على صحته» لكن تم تأجيل مؤتمر صحافي كان يفترض ان يعقده بسبب «الخدوش» التي تعرض لها في الهجوم.
ولم يوجه الجندي اتهاما مباشرا الى جهة محددة الا انه قال انهم «ارهابيون لكنهم يريدون السلطة» في اشارة على ما يبدو الى خصوم صالح السياسيين.
وكان مسؤول في الحزب الحاكم اتهم شيوخ آل الاحمر الذين يخوضون منذ ايام مواجهات دامية مع القوات الموالية لعلي صالح، بالمسؤولية عن الهجوم الذي استهدف قصر الرئاسة.
واصيب العديد من المسؤولين في القصف بينهم رئيس الوزراء علي محمد مجور ورئيس مجلس النواب يحيى الراعي ورئيس مجلس الشورى عبدالعزيز عبدالغني ووزير الدفاع رشاد العليمي اصيب ايضا في شكل بالغ وفقد الوعي اثناء نقله الى المستشفى والنائب ياسر العوضي ومستشار الرئيس للشؤون الاعلامية عبده برجي، الذي اتصلت به «الراي» مساء، فيما فقد صهر الرئيس نعمان دويد محافظ محافظة صنعاء «رجله ويده». والمعروف أن دويد هو الذي يحشد المتظاهرين المؤيدين للرئيس الى ساحة السبعين.
وعلمت «الراي» من مصادر مطلعة بأن «قذيفة أو أكثر انطلقت من عمارة مقابلة لدار الرئاسة يملكها شخص من آل العامودي وتبعد عن دار الرئاسة نحو نصف كيلومتر في منطقة حدة السكنية، وهي من أرقى مناطق صنعاء ويتواجد فيها قصور الشيخ حميد الأحمر وشقيقه حمير اضافة الى قصر اللواء المنشق علي محسن الأحمر، ما أدى الى مقتل اربعة ضباط من الحرس الجمهوري، عرف منهم اللواء محمد الخطيب، احد حراس الرئيس، واصابة خطيب الجمعة الشيخ علي محسن المطري».
وتزامن اطلاق القذائف مع انتهاء صلاة الجمعة، ومع خروج الرئيس ومن معه الى «منصة السبعين» لالقاء كلمة في الحشود. وكان لافتاً للنظر، أمس، ان المنصة المخصصة لعلي صالح، كانت وللمرة الأولى محاطة بزجاج مضاد للرصاص، «وكأن الرئيس علي صالح كانت لديه معلومات عن محاولة ما لاستهدافه»، حسب ما أفادت مصادر أمنية رفيعة المستوى لـ «الراي».
وعلى الفور، منعت القوات الأمنية الدخول والخروج من صنعاء.
واتهم طارق الشامي الناطق، باسم «المؤتمر الشعبي العام» الشيخ صادق الأحمر واخوانه الذين يخوضون منذ ايام معارك طاحنة مع القوات الموالية للرئيس، بأنهم مسؤولون عن القصف.
وقال الشامي إن «ابناء الاحمر تجاوزوا كل الخطوط الحمر» وهم «باتوا الآن في وضع صعب».
من ناحيته، اتهم الشيخ حميد الاحمر اخو الزعيم القبلي صادق الاحمر، الرئيس اليمني بتدبير عملية قصف مسجد دار الرئاسة لإشعال حرب اهلية.
وذكر الاحمر للصحافيين ان هذه العملية نفذت بعد ان «مارس الرئيس ضغوطا على اخي حمير للتوقيع على هدنة بطريقة غامضة مهّد بها لهذه العملية المدبرة والتي استهدفت عددا من المسؤولين كذريعة لتدمير بيتي وبيت اخي حمير واخي مذحج وبيت علي محسن الاحمر في خطوة لتفجير حرب اهلية في اليمن».
واكد شهود عيان ومصادر قبلية ان منازل الشيخ حميد الاحمر واثنين من اخوانه اضافة الى منزل اللواء المنشق علي محسن الاحمر قصفت بعد القصف الذي طاول دار الرئاسة.
وذكر شهود عيان ان قصور الشيخ حميد والشيخ حمير والشيخ مذحج اضافة الى منزل علي محسن الاحمر الذي لا تربطه بهم علاقة قرابة مباشرة، سويت تماما بالارض.
وفي واشنطن، دان البيت الابيض بشدة في بيان اعمال العنف الاخيرة بما فيها القصف الذي طاول مسجد دار الرئاسة وادى الى اصابة الرئيس.
http://www.alraimedia.com/Alrai/Article.aspx?id=279505&date=04062011

ابو اصيل الجنوب
2011-06-04, 08:23 AM
الكويت: فصل تلميذ لسؤاله عن «الثورة»
صحيفة عكاظ

تلقى والد التلميذ باسم محمد فتحي نبأ فصل ابنه من المدرسة في الكويت ببالغ الصدمة،
والسبب سؤال لمعلمته عن الثورة المصرية.
وذكرت صحيفة (الرأي) الكويتية أن الطفل المنخرط في الصف الخامس الابتدائي أشيع
عنه سؤاله لمعلمته «لماذا لا تعملون ثورة في بلدكم؟» وهو ما قابلته الإدارة بقرار
فصله من كل مدارس التعليم العام بنظاميها الصباحي والمسائي.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110604/Con20110604424224.htm

ابو اصيل الجنوب
2011-06-04, 08:24 AM
عكاظ
البركاني لـ عكاظ:الرد سيكون موجعاً

إصابة الرئيس وأركان الحكومة في سقوط قذائف على مقر الرئاسة
فهيم الحامد ـ جدة، أحمد الشميري ـ صنعاء
في ما وصفه المراقبون بأنه تحول خطير في الحرب الدائرة في صنعاء، أصيب الرئيس اليمني علي عبدالله صالح، ورئيس وزرائه علي مجور، ومحافظ صنعاء نعمان دويد، ورئيس البرلمان اليمني يحيى الراعي، والأمين العام لحزب المؤتمر الحاكم صادق أمين أبو راس، ورئيس مجلس الشورى اليمني عبدالعزيز عبدالغني بجروح متفاوتة خطيرة ومتوسطة، وخفيفة إثر سقوط 4 قذائف على مسجد دار الرئاسة في صنعاء أمس.
أفصحت مصادر رئاسية لـ«عكاظ» ان الرئيس اليمني نجا بأعجوبة من القتل، عندما كان في مسجد دار الرئاسة مع عدد من الوزراء، حيث تعرض لإصابة بسيطة خلف الرأس،
وأشارت المصادر إلى ان الرئيس بصحة جيدة، فيما قتل في الهجوم 7 من ضباط الحرس الرئاسي اليمني. وأفاد مسؤول في الحزب الحاكم بأن الرئيس علي صالح يتلقى العلاج في مستشفى عسكري في صنعاء. وقال إن صالح ومجور وعبدالغني يتلقون العلاج في مستشفى مجمع الدفاع بالعرضي في صنعاء دون أن يكشف عن طبيعة الإصابات التي يعاني منها الرئيس أو مدى خطورتها. وذكرت مصادر طبية أن مجور مصاب بحروق في وجهه. وأفاد سلطان البركاني الامين العام المساعد للحزب الحاكم ان الوزير رشاد العليمي أصيب ايضا بجروح خطيرة في الحادثة، وحمل البركاني بيت الاحمر مسؤولية الحادثة، مؤكدا انهم يلعبون بالنار، وأن السلطة لن تسمح بهز هيبة الدولة ورموزها، مؤكدا ان الرد سيكون قاسيا وموجعا.
وأشارت مصادر امنية الى ان قوات بيت الاحمر هي التي اطلقت القذائف وسقطت على مسجد دار الرئاسة، موضحة انه تم اعلان حالة التأهب القصوى في العاصمة اليمنية،
من جهة اخرى، اعتبر المستشار الإعلامي للرئيس اليمني أحمد الصوفي لـ«عكاظ» أن «ما تروج له قناة سهيل، ما هو الا بهدف إحداث حالة من عدم الاستقرار والبلبلة».
من جهة أخرى، أوضح المصدر أن القذائف على قصر الرئاسة أثناء أداء الرئيس والوزراء الركعة الثانية في صلاة الجمعة.
وأشار المصدر أن حمير الأحمر نائب رئيس مجلس النواب وشقيق صادق كان متواجدا في دار الرئاسة والتقى الرئيس اليمني قبيل صلاة الجمعة للاتفاق على الهدنة حيث غادر المقر قبيل الصلاة دون التوقيع على اتفاق الهدنة.
إلى ذلك اتهم الشيخ حميد الأحمر أخو الزعيم القبلي صادق الأحمر أمس الرئيس اليمني بتدبير عملية قصف مسجد دار الرئاسة لإشعال حرب أهلية في اليمن. وقال تعليقا على القصف «هذه عملية مدبرة من الرئيس».
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110604/Con20110604424365.htm

ابو اصيل الجنوب
2011-06-04, 08:37 AM
اما جريدة الدار الكويته
جريده الكترونيه تقول؟؟

قبيلة بكيل الأكبر عدداً لم تدخل المعركة

صالح قادر على البقاء وثلثا الجيش اليمني يؤيده





• حلم الحركة الشبابية بمجتمع مدني يتلاشى مع عودة العنصر القبلي
• السعودية لا تريد أن تتدخل خوفاً من دخول الحوثيين على الخط
يملك الرئيس اليمني علي عبدالله صالح ما يكفي من القوة والاوراق للتمسك بالسلطة ولو على حساب انحدار بلاده نحو دوامة العنف، فيما تبدو خيارات المجتمع الدولي والجيران الخليجيين لدفعه الى التنحي محدودة، بحسب محللين.
وفي المقابل، يرى المحللون ان المعارك بين قوات صالح والقبائل همشت المعارضة وشباب «الثورة السلمية» على حد سواء، وابعدت احتمال انتقال السلطة الى نظام جديد. وقال مصطفى العاني مدير قسم دراسات الامن والدفاع في مركز الخليج للابحاث بدبي ان «الميزان العسكري ما زال يميل الى صالح الذي يسيطر على قوات النخبة ... فيما القوات التي قامت بالتمرد تمثل القوات التقليدية». واشار الى ان هذه القوات المنشقة بقيادة اللواء علي محسن الاحمر «قررت عدم التورط في مواجهات عسكرية وهي لا تتواجد بكثافة في صنعاء».
اما العنصر الثالث في المعادلة العسكرية، فهي القبائل، وتبقى محدودة الاهمية عسكريا.
وذكر العاني ان المعارك التي يخوضها انصار الزعيم القبلي النافذ صادق الاحمر والذي كان في الماضي يعد مع علي محسن الاحمر، من اهم اركان النظام، «محدودة الاهمية وهي تدور حول منازل آل الاحمر في منطقة بصنعاء تكمن اهميتها بانها تحوي جميع وزارات الدولة».
ولم تدخل القبائل الكبرى الاخرى في الصراع حتى الآن، لاسيما قبيلة بكيل الاكبر عددا، فيما انصار الاحمر في الشارع هم بالمئات فقط.
ويؤكد العاني ان علي عبدالله صالح الذي رفض في اللحظة الاخيرة التوقيع على المبادرة الخليجية التي تنص على تنحيه، بالرغم من تأكيده القبول بها، «قادر على البقاء في السلطة والامساك بزمام الامور في ظل الاوضاع الحالية».
من جانبه، قال الخبير في معهد بروكينغز في الدوحة ابراهيم شرقية لوكالة فرانس برس «يبدو ان صالح اتخذ قرارا بالبقاء وبفرض شروط رحيله».
وبحسب شرقية، فان صالح «يعتقد انه ما زال يسيطر على الجيش، وهذا صحيح لدرجة كبيرة لانه يسيطر على ثلثي الجيش اليوم، وحتى الآن لم نشهد حركة انشقاق اكبر لتغيير الموقف».
اما عامل الضغط الخارجي، فيبدو ضعيفا بالرغم من التصريحات القوية حول ضرورة تنحي صالح من قبل واشنطن والاوروبيين. وقال العاني في هذا السياق ان عنصر الضغط الخارجي «ضعيف جدا» فالخليجيون «اوقفوا مبادرتهم والسعودية لا تريد ان تتدخل خوفا من دخول الحوثيين على الخط» في اشارة الى المتمردين الشيعة الذين خاضت معهم العام الماضي نزاعا داميا على الحدود مع اليمن.
اما الاميركيون فهم يعتقدون بحسب العاني ان «الرهان على صالح للحماية من القاعدة ما زال قائما». ويرى العاني ان «انهيارا كاملا للنظام من دون بديل له سيؤدي الى وضع اخطر» وبالاطراف الخارجية «تتحاشى حدوث فراغ في السلطة».
اما الرد الاميركي على الوضع في اليمن فهو «اقل من المتوقع» بحسب شرقية الذي حذر من مخاطر ذلك على الولايات المتحدة نفسها.
اما الحلم الذي اطلقته الحركة الشبابية حول قيام مجتمع مدني تقدمي في اليمن التقليدي، فقد بدأ بالتلاشي مع عودة العنصر القبلي بقوة.
واكد تقرير لمجموعة الازمات الدولية (انترناشنل كرايسيس غروب) هذا الاسبوع ان «الشباب من ابناء المدن والمجتمع المدني الذين اطلقوا الحركة الاحتجاجية سيكونون اكبر الخاسرين من تطورات الوضع. ستهمش اصواتهم على وقع صراع السلطة بين النخب القبلية المدججة بالسلاح».
«فرانس برس»

http://www.aldaronline.com/dar/Detail2.cfm?ArticleID=152138