المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ندوة في زنجبار بعنوان " الحراك الجنوبي وآفاقه المستقبلية"


البحار
2011-05-27, 03:45 AM
اقيمت عصر هذا اليوم الخميس ندوة في مدينة زنجبار محافظة ابين في مخيم الاعتصام
وكانت الندوه بعنوان الحراك الجنوبي وافاقه المستقبليه
ضيف الندوه العميد علي محمد السعدي
وقد بداء الحديث العميد السعدي بعد الترحيب به من لجنة الاشراف على المخيم حيث بدأ بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على خاتم الانبياء والمرسلين ثم بالشرح المختصر عن الاسباب التي ادت الى ظهور الحراك الجنوبي وقال.
لم اتي الى هنا لكي اتحدث معكم كواعض اومجتهد لمعرفتكم مالم تعرفونه فانتم لستوا بغرباء على ما انتجته حرب صيف 94م على الجنوب وقال نحن في عام 90م ذهبنا الى الوحده بقلوب طاهره وبامال طموحه بان هذه الوحده هي من ستؤسس للعدل والمساواه وبناء دولة المؤسسات المنيه التي لايظلم فيها احد ويهمش فيها احد وهي وحدة شراكه بين دولتين وليس كما يزعم نظام الحرب والاحتلال انها فرع اعيد للاصل.
وتم الانقلاب على هذه الوحده وافشالها من هدفها التي اقيمت من اجله وتحولت من وحدة شراكه قامت على العدل والشراكه الى احتلال واستباحت الجنوب ارضا وانسانا ونهب الارض والثروه الجنوبيه وتم اقصى كوادر وموظفي المؤسسات العسكريه والامنيه والمدنيه الجنوبيه واعتبار الجنوب غنيمة فيد لنظام الجمهوريه العربيه اليمنيه وانتم اخوتي واخواني عاصرتوا ما انتجته هذه الحرب الظالمه على شعبنا الجنوبي وبعد هذه المقدمه تلى العميد السعدي مداخلته المكتوبه .


مداخلة العميد علي محمد السعدي

بسم الله الرحمن الرحيم


الحراك الجنوبي وأسبابه وآفاق المستقبل

إعداد العميد علي محمد السعدي

المقدمة:

ارتأيت انه من المناسب أن ابدأ بمقدمة مختصرة لأضع من وجهة نظري مدلولا لكلمة (الحراك) كاجتهاد شخصي لا ادعي كماله,ولذا أسميته اجتهادا,وما دعاني إلى ذلك رغبة صادقة مخلصة ليكون حكمنا على (الحراك) أو له حكما اقرب إلى الصحة .. وليكون تقييمنا له هو اقرب إلى الدقة.
وكلمة"الحراك" إن عرفناها كمصطلح بغض النظر عن مضمونه , لقلنا وبحق أن "الحراك" يعني(عملية تفاعل مجتمعي تجاه قضية أو مسألة ما ولكن الحراك الجنوبي هو من اجل الجنوب وتحرره واستعاده أرضه)ومن هنا, جاز لنا القول أن الحراك يقوم على مجموعة من القيم.. والمعارف.. والعادات..والتقاليد,كخلاصة لثقافة المجتمع.
ولأن"الحراك"كما تقدم في تعريفنا له كمصطلح يجعل من الطبيعي أن يجمع(الحراك الجنوبي بصبغته السياسية جميع أطياف شعب الجنوب السياسية والاجتماعية..والاقتصادية..والثقافية,وبنفس القدر لهذا التنوع من الطبيعي أن يكتنف(الحراك) انقسامات ونتفهمها بالنظر إلى طبيعة نشاطه السياسي ولا نجعل منها سببا لإحباط الهمم ... ولا مدعاة لإثباط الآمال فالحراك طالما شمل الجميع فتعدده ، وهو ذو هدف واحد أمرا نتوقعه , خاصة إذا استوعبنا وتفهمنا طبيعة العلاقات السياسية التي قامت في مجتمعنا في ماضينا القريب والبعيد أي طوال الخمسة عقود الماضية .. وليس مقام سردها هنا وإنما أوردتها لنفي مخاوف استمرار عدم توحدنا لأننا لم نصل ولن نصل بشكل أكيد بعون الله إلى أي صدام بيننا بسبب هذا التباين كما حدث في ماضينا لأننا جميعا التزمنا مبدأ التسامح والتصالح . إذن:
الحراك السلمي الشعبي الجنوبي هو حركه شعبيه جنوبيه سلميه شامله كل الجنوب بتعدده وتنوعه سياسيا وثقافيا واجتماعيا.


أسباب الحراك الجنوبي


لطبيعة المداخلة وضيق الوقت لا يسعفان أي متداخل مثلي الإسهاب في ذكر كل الأسباب ولذا فاني من ناحية سأورد أسبابا على سبيل المثال لا الحصر, وسأختصر أيضا في شرح كل سبب من الأسباب:
(1سياسات النظام الاقصائية
وتمثلت هذه السياسة الإقصائية للجنوب في إلغائه من العملية السياسية حتى في إطار كوادر حزبه الحاكم الذين عينهم في الحكومة بمختلف دوائرها..ناهيك المؤسسة العسكرية والأمنية بل وحتى في النشاط الاقتصادي
2) سياسات النظام الاحتكارية
_في مجال الأعمال: خص أبناء الشمال بكل أعمال المقاولات مع الدولة , وزرع قطاعات النفط للمتنفذين وأزلامهم من أبناء الشمال , منع أي رجل أعمال أو تاجر من أبناء الجنوب من أن يحوز على أي مؤسسه من مؤسسات القطاع العام الجنوبي التي أعلن عن تخصيصها لأنه في حقيقة الأمر الراد نهبها , وكمثال رجال الأعمال مهدي واحمد وسالم "بلخدر" من آل لسود في حبان الذي رست عليه المزايدة على ستة مؤسسات من القطاع الذي كان في الجنوب منها مصنع البسكويت.. والغزل والنسيج والطماطم والألبان .. لماذا سجن احدهما 10 سنوات والثاني أصابته لوثه عقليه .. ورجل آخر من صعيد يشبم والمعروف بلقب (المصري) الذي دخل في شراكات وطور نشاطه التجاري بان دخل عالم المقاولات فانتهى بمنعه من الاستمرار وعدم تجاوز سقف محدد في حجم أعماله ليوقفوا عنه الضغوط وتعطيل نشاطه مما اضطر للرضوخ.
_ نهب الأراضي: وذلك* لمنح الأراضي بمساحات خرافية فقط للمتنفذين وأعوانهم من الشماليين , زراعيه.. وسكنيه.. وتجاريه ولست بحاجه لسرد التفاصيل فهذا الأمر يعرفه القاصي والداني .. والجنوبيون في مدنهم لايملك غالبيتهم أرضا للسكن لهم .
الاستحواذ على عقارات الدولة: وحكايات منح المباني للشماليين من الموظفين معروفه أيضا كمثال من أصبح مالكا لمقر المنطقة الحرة أليس رئيسها السابق درهم نعمان وأجرها للمنطقة الحرة؟؟
3) سياسة التمييز.
في الناحية الاجتماعية لايتساوى شيخ القبيلة الجنوبي مع الشمالي في كل شي من المخصصات إلى الحراسات و.. و.. و.. الخ. أما من ناحية التعليم فكل المنح الدراسية لأبناء الشمال وان منحوا أحدا من الجنوبيين فالي بلدان غير تلك التي يرسلون إليها أولادهم.. فكم من الجنوبيين بعثوه إلى أوروبا ؟؟.. وكذلك الأمر في الخدمات هل شوارع عدن أو مستشفياتها كتلك التي في صنعاء .. هل ميزانيه أي مرفق خدماتي في عدن يساوي ذلك الذي في صنعاء؟؟ كم هو البدل الذي يستلمه الطبيب الجنوبي للمناوبة في المستشفى وذلك الذي يستلمه زميله في صنعاء أو الحديدة أو تعز؟؟
4) سياسة تدمير البنية المدنية والحضارية.
اعلم أن الجميع يعلم ما اقصد بذلك بدءا باحترام أولوية المرور للسيارات في الجولات ومرورا بهندام وأداء جنود الشرطة بمختلف تخصصاتهم وصولا إلى انتشار التسيب والرشوة في كل مفصل من مفاصل الحياة.
ما سبق هي من أسباب قيام ونشوء (الحراك) ويقع في إطارها سياسات الاستبداد والتجهيل والإفقار وليست كلها.. والحراك اليوم قوي عوده ولا يملك احد إن يتجاهله أو يلغيه أو يهمشه فقد أصبح الحامل للقضية الجنوبية هوية وإنسانا ووطنا.


آفاق المستقبل


إن آفاق المستقبل للحراك هي ذاتها آفاق المستقبل للجنوب أرضا وإنسانا... وأستطيع القول يقينا إن المستقبل زاهر للجنوب أرضا وإنسانا إذا استطعنا نحن أبناء الجنوب أن نتحد ونتوحد دون تخوين أو تصنيف لبعضنا البعض.. في هذه اللحظة يمكننا أن نفرض على الدنيا كلها أن تحترم إرادتنا ولن تستطيع أي دوله كبيره أو صغيره أن تفرض علينا مالا نريد أو نرغب فيه..
أما إذا استمرينا كما نحن عليه فلن نحقق مانرجوه ولن يبقى الحال على ماهو عليه ولكن أي تغيير سيكون لحساب من سيقوده وليس لحسابنا لأننا غيبنا أنفسنا بتفرقنا ورفضنا أن نتعايش مع بعضنا البعض ولهذا فاني أدعو وأناشد الجميع بان يستوعبوا أهميه وحدتنا كجنوبيين لنحقق مستقبلنا الذي نرجوه لأنفسنا وأولادنا ووطننا الجنوب.. الجنوب ..الجنوب.

والله من وراء القصد




وتمت المداخلات من بعض الحاضرين في الندوة وتم الرد عليها بالرد المقنع من قبل العميد علي السعدي

http://***********/vb/showthread.php?t=6043

اوراس شمسان
2011-05-27, 05:01 AM
لماذا لم يتم تصويرها وبثها الى قناة عدن لايف كي يستفيد منها شعب الجنوب وليس الحضور فقط

قناص عطفة آل فطحان
2011-05-27, 05:14 AM
الله يجمع كلم ةابناء الجنوب ويوحد شورهم

لما فيه مصلحة الجنوب وقضيته

وتحيه وتقدير لهم ولك يالغالي