المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جبال مران تشهد أعنف المعارك بين الجيش والحوثيين


نبض الضالع
2008-06-25, 09:36 AM
جبال مران تشهد أعنف المعارك بين الجيش والحوثيين
صعدة «الأيام» خاص:

صورة من الأرشيف

على مدار أكثر من أسبوع متواصل دارت أعنف المعارك الدامية بين الجيش والحوثيين في منطقة مران معقل الحوثيين بمديرية حيدان بصعدة، بعد أن استطاع الجيش حسم أغلب جبهات القتال خلال المواجهات العسكرية التي شهدتها الأيام الماضية.

وعلمت «الأيام» من مصادر مطلعة أن الاشتباكات المسلحة في مران لاتزال مستمرة ومتقطعة منذ الهجوم الأخير الذي شنه الحوثيون في 2008/5/13 على كتائب تابعة للواء مشاة مرابط في مران منذ الحرب الأولى عام 2004، وقد خلفت الاشتباكات الكثير من القتلى والجرحى من الجانبين.

وأضافت المصادر أن معارك طاحنة دارت رحاها خلال الأيام القليلة الماضية بين الجيش والحوثيين في موقع تبة عيسى وموقع الروس التابع لقيادة كتيبة المدفعية وموقعي قلة عاصم والحكمي وموقع الشمري.

واستعمل الجانبان مختلف أنواع الأسلحة الثقيلة والرشاشة، استطاع الجيش خلالها تكبيد الحوثيين خسائر فادحة في الأرواح، فيما استطاع الحوثيون السيطرة على بعض المواقع، والاستيلاء على ما فيها من غذاء وعتاد عسكري، خاصة بعد أن توافد كثير من مقاتلي الحوثي إلى مران من أغلب جبهات القتال التي حسمت لصالح الجيش.

وقد استطاع الحوثيون استعادة بعض من مواقع تجمعهم وانتشارهم في محاولة لإحكام الحصار على عدد من كتائب اللواء المشاة، الذي يخوض أفراده أعنف المعارك ضد الحوثيين منذ أكثر من 40 يوما استطاع الحوثيون خلال تلك المعارك فرض حصار جزئي على بعض كتائب الجيش، وقطع طرق الإمداد عنها ليتم تزويدهم بالعتاد العسكري والغذاء عقب ذلك بواسطة الطيران في ظل الاشتباكات المسلحة بين الجانبين على مدار اليوم والليلة.

إلى ذلك شن الحوثيون هجوما خاطفا على موقع الخرب وموقع قيادة كتيبة الدبابات في خميس مران المحاصرين في محاولة لاقتحامهما، وقد تصدت لهم قوات الجيش ما أدى إلى تراجع الحوثيين واكتفائهم بالاستمرار في تشديد الحصار على تلك المواقع.

وعلمت «الأيام» من مصادر أن قوات الجيش المرابطة في وادي ليه أسفل جبال مران قد واصلت هجماتها المتقطعة يوم أمس الأول وأمس على عناصر الحوثيين المتمركزين في منطقة المصنعة.

كما علمت «الأيام» أن اشتباكات عنيفة دارت رحاها أمس بين الجيش والحوثيين في أغلب جبهات القتال في جبال مران، استطاع خلالها الجيش التقدم، فيما استطاع الحوثيون إسقاط طائرة مروحية أثناء تحليقها بالقرب من موقع الخرب في عملية تزويد أفراد الجيش ببعض الإمدادات الغذائية، وقد استشهد جميع أفراد طاقمها. إلى ذلك علمت «الأيام» من مصادر عسكرية وأمنية أن هناك مجموعة ألوية عسكرية يجري تكوينها.

وقالت مصادر إن هذه التعزيزات تأتي لمساندة أفراد لواء مشاة، المرابطين في جبال مران.