المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاجتماع الثالث للفريق: نحو انطلاقة جديدة في عمل الفريق:


بائع المسك
2011-04-24, 02:14 AM
الإخوة الأفاضل أعضاء فريق المراسلة والتوثيق الإعلامي الجنوبي:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
منذ أن اطلعت على مقترح الأخ الفاضل أبي حضرموت الكثيري بشأن إنشاء هذا الفريق وأنا في تفكير مستمر وشبه دائم حتى في حالت أوقات انشغالي بأعمالي اليومية والشخصية، في تلك الفكرة والفريق الذي تأسس بموجبها وكأني وجدت شيئاً مفقوداً أو سراً مخفياً من أسرار انتصار ونصرة الثورة الجنوبية.. لا ادري هل هذا الشعور والإحساس ناتج عن الخيبات المؤلمة والانتكاسات الموجعة التي اعترضت ثورة شعب الجنوب خلال مراحلها السابقة، حتى كاد يسيطر على الجنوبيين شعور بالإحباط واليأس والقنوط ولسان حالهم يردد أسئلة استنكارية موجعة جداً مفادها:
ــ هل يستطيع الجنوبيون تقديم خدمة واحدة ناجحة لقضيتهم العادلة؟
ــ لماذا تشتت جهود الجنوبيين وإمكانياتهم الكبيرة حول جميع متطلبات قضيتهم وثورتهم السلمية التي أدهشت العالم عند انطلاقتها ولكنهم فشلوا إعلامياً وميدانياً وسياسياً في استثمار وترسيخ ذلك الإعجاب وتحويله إلى قبول وتأييد ومناصرة لتلك الثورة مما جعل أولئك المعجبون يتوقفون عند مجرد الإعجاب عندما لاحظوا حالة التخبط والتوهان لدى الجنوبيين عن قضيتهم العادلة والواضحة لكل مطلع؟؟
كم لدى الجنوبيين من وسائل الإعلام المختلفة، ولكن لم تستطيع حتى واحدة منها أن تقدم عملاً مهنياً احترافياً واحداً؟؟!!!
كم لدى الجنوبيين من الكوادر المؤهلة تأهيلا عالياً في مختلف مجلات الحياة والمعرفة الإنسانية، ولكنهم لم يستطيعوا الاستفادة حتى من كادر واحد من تلك الكوادر في خدمة قضيتهم؟؟؟!!!
كم لدى الجنوبيين من أصحاب رؤوس الأموال الكبيرة في مختلف أنحاء العالم، وكم من إمكانيات ضخمة أنفقت على الكم الهائل من وسائل الإعلام تلك والاجتماعات والخطوات الأخرى، ولكن جميع تلك الإمكانيات والإجراءات لم تنجز عملاً مهماً وفعالاً واحداً لخدمة القضية؟؟
هذا السيل من الأسئلة المؤلمة على النفس تتدفق يومياً على ذهن كل جنوبي وأنا ,أنتم منهم ولم نجد لها إجابة شافية!!!! فأتت فكرة الأستاذ القدير أبي حضرموت الكثيري بشأن فريق المراسلة فبدت لي كشعاع نور يحاول التسلل بخوف وحذر من وسط ظلام حالك وفوضى عارمة وصراخ وضجيج لا احد يستطيع من خلالها سماع أو تمييز ما يقوله الآخر، ربما أني قد حلمت وفكرة بهذا الشعاع قبل ذلك بصورة وأوضاع متعددة وقد تكون مختلفة من بعض جوانبها.. ولكن الأسئلة المؤلمة السابق ذكرها تحاول أن تطل برأسها حول هذه الفكرة لتعيق الأمل المتدفق إلى فؤادي عبرها... هل نستطيع أن نقدم شيئاً لنصرة قضيتنا العادلة عبر هذا الفريق؟؟ هل نستطيع أن نقدم عبر هذا الفريق أنموذجياً ودليلاً محسوماً على عدم صواب التصورات والأوهام التي تراود قطاع كبير من شعبنا بأننا مدافعون فاشلون عن قضية عادلة؟؟ هل نستطيع عبر هذا الفريق أن نزيح سحاب التشكيك والتضليل والإغواء التي يحاول خصوم قضيتنا المشروعة تسليطها عليها بإمكانياتهم وحيلهم القذرة؟؟ هل نستطيع عبر هذا الفريق أن نقرب المسافات بين التباينات والاختلافات الوهمية التي يتصور للجنوبيين وجودها بين أطراف العملية السياسية في الجنوب حول القضية الجنوبية؟؟
هل.. وهل... وهل... الخ سيل من الأسئلة تحاول تعترض طريق سير فريق الأمل هذا.. ورغم ما قد يبدوا أن هذه الأسئلة تسببه من الم وإرباك وتيه... إلا انه بدت بالنسبة لي بشان فكرة ومشروع فريق المراسلة، غير ذلك ، بل ترسخ لدي بأنها استحقاقات نجاح ذلك المشروع، فالقلق والخوف المبرر عند علماء النفس، أحد الدوافع للمثابرة والإصرار المفضي إلى النجاح، وعلى صعيد حياتي الشخصية والعملية لم تكن الظروف القاسية التي اعترضت مسيرة حياتي ومازالت مبرراً لي للتخلص من أي واجب أو فشل أو إخفاق وقد تكون سبباً لتأجيل تنفيذ الواجب لا قرب فرصة أو للتقصير في انجازه في أكمل وجه ولكنني لم اجعل منها يوماً قط مبرراً لإخفاقي التام في تنفيذ أي واجب مفروض علي بل انسب ذلك إن حصل إلى نفسي متسلحاً بالقانون الإلهي القائل وما تصبكم من حسنة فمن الله وما تصبكم سيئة فمن أنفسكم.. مع التمييز بطبيعة الحال بين الظروف العادية وحالات الضرورة والقوة القاهرة المعروفة شرعاً وقانوناً.. إذن فالحق الذي يتحتم علينا في فريق المراسلة الإقرار به هو أن نجاح هذا الفريق وفشله هو بأيدينا نحن وسنكون المسئولين عليه بالحالتين، فنحن من يستطيع الم الرد على الأسئلة السابق سردها بالإيجاب أو السلب وطبعاً الرد بالسلب مسألة سهلة جداً وفي مقدور كل منا، بينما الرد بالإيجاب مسألة مكلفة وشاقة وليس بمقدور الفرد منا لوحده التصريح بها، بل تتطلب التصريح الجماعي بها بل أنها لا تكفي بالتصريح اللفظي وحسب ولكن تتطلب التصريح الايجابي المقرون بالعزيمة والإصرار والثقة بالنفس والنية الصادقة المخلصة التي يعقبها العمل الجاد المنظم والمنسق بروح الفريق الذي يشعر فيه كل فرد منا بأنه مسئول عن انجاز وإتقان كل جزئيه من جزئيات ذلك العمل قبل غيره.. ومتى تحقق ذلك يمكننا الرد على تلك الأسئلة بصوت واحد: بلا نستطيع نقهر الصعاب ونحطم جدار الظلام وننتع فجر ثورتنا منه انتزاعاً ونحقق آمال الأجيال والله الواحد الأحد خير معين لنا لأننا نسير على طريقه القويم لبلوغ ما شرعه لنا من حقوق في حياتنا الدنيا.. إنها العقيدة السليمة بعدالة قضيتنا وعدالة مطالبنا بها وان الله معنا وناصرنا لأننا أصحاب حق مشروع انتزع من كرهاً... هذا ما ينقصنا اليوم فمتى تحققت سلامة الاعتقاد بشأن قضيتنا سيتهيأ لنا العمل بالأسباب المشروعة لنيل تلك الحقوق.. الم ينلنا من نظام صنعاء خلال العشرين السنة من عمر الوحدة الموؤدة من الظلم والعنت والاستبداد والامتهان لحقوقنا وحقوق أجيالنا القادمة المادية و الروحية ما يجعل حالتي الضرورة والدفاع الشرعي اللتان تبرران شرعاً وقانوناً دفع الخطر والعدوان الناتج عنهما، متحققين قبلنا؟؟ بلا نالنا ذلك وزيادة.. إذن لينطلق أعضاء فريق المراسلة في نصرة قضيتهم والدفاع عنها مطمئنين بأن الله معهم وناصرهم لبلوغ أهدافهم وأهداف قضيتهم. وعليه فما تبقى علينا هو تنظيم العمل بأسباب نصر الله المبين لعبادة الجنوبيين المظلومين وأول خطوه في هذا الطريق المشروع هو، تنظيم الجهود والإمكانيات والقدارات وتنسيقها وحشدها بصورة مهنيه منظمة صوب بلوغ الآمال والأهداف، ولنجعل من هذا الاجتماع البداية الحقيقة في ذلك:
وهذا مشروع اللائحة التنظيمية للفريق الذي كان احد مقررات الاجتماع السابق، أضعه بين يديكم لدراسته واغنائه بالنقاش الجاد الذي ثمرة تأمل دقيق لما هو كائن وما يجب أن يكون عليه حالنا مستقبلاً، وسألحقه بمشروع وثيقة أهداف ومبادئ الفريق وهي مطبوعة وتحتاج فقط لمراجعة أرجو التفاعل الايجابي، والثقة بالنفس أننا نستطيع أن نقدم شيئاً لا تفكروا كثيرا في مسألة الكادر الذي سيقوم بتنفيذ هذه الآمال التي تضمنتها الوثائق، الجنوب بل المنتديات الجنوبية مليئة بذلك ينقصها الجدية والتنظيم للجهود والإمكانيات:
قال تعالى: "وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون "
اللائحة التنظيمية لفريق المراسلة والتوثيق الإعلامي الجنوبي:
الفصل الأول
التكوين والاختصاصات
أولاً: التكوين:
المادة (1) يتكون الهيكل التنظيمي لفريق المراسلة والتوثيق الإعلامي الجنوبي (واصل) من هيئه إدارية عمومية تتفرع عنها هيئتان رئيسيتان هما:
1) هيئة إشرافية (تنفيذية) يتبعها ستة أقسام متخصصة هي:
أ‌) قسم الصياغة والتحرير
ب‌) قسم الترجمة والمراجعة اللغوية
ت‌) قسم الشئون الفنية والتقنية
ث‌) قسم المراسلة والتواصل
ج‌) قسم الرصد والإحصاء والتوثيق
ح‌) قسم التوعية والدراسات
2) هيئة استشارة وتنسيق .
المادة (2) الهيئة الإدارية العمومية هي أعلى سلطة في الفريق وتتكون من جميع الأعضاء الإدارين العاملين في منتدى ومواقع الفريق على الانترنت ومن هؤلاء الأعضاء يتم تشكيل هيئات وأقسام الفريق الإدارية على النحو الآتي:
أ‌) الهيئة الإشرافية(التنفيذية) : هي أعلى هيئة تنفيذية وإشرافية للفريق وتتألف من ثلاثة إلى خمسة مشرفين يتم تعينهم بالانتخاب أو الاختيار والتوافق من قبل أعضاء الهيئة الإدارية العمومية..
ب‌) قسم الصياغة والتحرير: يتكون من رئيس للقسم وعدد لا يقل عن ثلاثة أعضاء، يتم تعينهم من الهيئة الإشرافية من بين أعضاء الهيئة الإدارية العمومية.
ت‌) قسم الترجمة والمراجعة اللغوية: يتألف من رئيس وعدد لا يقل عن أربعة أعضاء، يتم تعينهم من الهيئة الإشرافية على إن يكون من بينهم أساتذة و خبراء متمكنين ومؤهلين باللغة الانجليزية والعربية ولو بصفة استشارية.
ث‌) قسم الشئون الفنية والتقنية: يتكون من رئيس وعدد لا يقل عن ثلاثة أعضاء، يتم تعينهم من الهيئة الإشرافية، على أن يكونون من ذوي المؤهلات العلمية والخبرات العملية في مجال علم الحاسوب والاتصالات والتقنية.
ج‌) قسم المراسلة والتواصل: يتكون من رئيس وعدد لا يقل عن ستة أعضاء يتم تعينهم من الهيئة الإشرافية، على أن يكونون من ذوي المؤهلات والخبرات الإعلامية والحقوقية و الإدارية و الحوارية و الميدانية وذوي العلاقات والصلات والنشاط في مجال الحقوق والحريات في الهيئات والمنظمات الحقوقية الإنسانية الدولية أو المحلية.
ح‌) قسم الرصد والإحصاء والتوثيق: يتكون من رئيس وعدد لا يقل عن ستة أعضاء يتم تعينهم واختيارهم من الهيئة الإشرافية، على أن يكونون من ذوي المؤهلات والخبرات في مجال الإعلام والصحافة والرصد والإحصاء والتوثيق ويتبع هذا القسم عدد غير محدد من المراسلين الميدانيين في جميع محافظات ومناطق الجنوب يتم منحهم العضوية الرسمية في الفريق والقسم إذا كان لهم عضوية ونشاط بالمنتدى، ما لم فيمنحوا العضوية الشرفية بالفريق إذا كانوا غير أعضاء ناشطين في المنتدى.
خ‌) قسم التوعية والدراسات: يتكون من رئيس وعدد لا يقل عن ستة أعضاء يتم تعينهم واختيارهم من الهيئة الإشرافية، على أن يكونون من ذوي المؤهلات العلمية والخبرات العملية من مختلف التخصصات، ويكون لهذا القسم عدد على محدد من المستشارين والخبراء والاكاديمين من مختلف التخصصات، لو بعضوية شرفية..
د‌) هيئه الاستشارة والتنسيق: تتكون من رئيس يتم تعينه من الهيئة العمومية ويكون عضواً بالهيئة الإشرافية بحكم منصبه، وعدد لا يقل عن ثلاثة أعضاء من الادارين بالمنتدى يتم تعينهم من الهيئة الإشرافية من ذوي المؤهلات العلمية والخبرات العملية في مختلف التخصصات ويتبع هذه الهيئة طاقم غير محدد من المستشارين بعضوية شرفية من مختلف التخصصات العلمية والخبرات العملية التي يحتاجها الفريق يتم اختيار هذا الطاقم من قبل الهيئة الإشرافية بالتشاور مع جميع أعضاء الهيئة الإدارية العمومية العاملين بأقسام الفريق وهيئاته.

ثانياً: المهام والاختصاصات:
المادة (3) تتولى الهيئة الإدارية العمومية، المهام والاختصاصات التالية:
1ــ انتخاب أو تعين أعضاء الهيئة الإشرافية بتوافق أغلبية أعضاءها.
2ــ إعداد وإقرار اللائحة التنظيمية المنظمة لعمل الفريق واختصاصاته وجميع الوثائق المنظمة لعمل الفريق.
3ــ إعادة توزيع المهام والاختصاصات بين أقسام الفريق وأعضاءه إذا اقتضى الأمر ذلك بما يخدم تنفيذ أهدافه.
4ــ قبول أو رفض طلبات الترشيح والانضمام إلى عضوية الفريق وقبول أو رفض استقالة أي عضو.
5ــ توقيع الجزاءات الإدارية على الأعضاء المخالفين لأحكام هذه اللائحة، المتمثلة بالفصل والتنبيه الشفوي أو الكتابي أو الحرمان أو الاستبدال من وظيفة الإشراف أو رئاسة احد الأقسام أو العضوية فيه.. وذلك بناء على طلب الهيئة الإشرافية بعد سماع رد المشكو به.
6ــ مناقشة وإقرار تقارير الهيئة الإشرافية الدورية والسنوية ومتابعة تنفيذ قراراتها.
7ــ الإشراف والرقابة على عمل الهيئة الإشرافية ورؤساء الأقسام وجميع الأعضاء واتخاذ الإجراءات اللازمة لتصحيح أو تدارك أي خطاء أو تقصير في عمل الفريق.
8ــ تتخذ قرارات الهيئة العمومية بأغلبية أصوات أعضائها، مالم يوجد نص بهذه اللائحة يقضي بغير ذلك.
9ــ تعقد الهيئة العمومية اجتماعاتها الاعتيادية كل شهرين بموجب دعوة من الهيئة الإشرافية أو احد أعضائها، ويجوز أن تعقد اجتماعات استثنائية بناء على طلب الهيئة الإشرافية أو بناء على طلب خمسة من أعضائها وذلك لمناقشة أي مسألة طارئة أو ضرورية.
المادة (4) تتولى الهيئة الإشرافية مجتمعة المهام الآتية:
1ــ الإشراف والرقابة على عمل أقسام الفريق وأعضاءه بشكل يومي ومستمر وفقاً لمتطلبات اللائحة.
2ــ القيام بجميع الأعمال التنفيذية التي تتطلبها مهام وأهداف الفريق ومتابعة رؤساء الأقسام بشأنها.
3ــ تقييم أداء عمل الفريق بشكل عام وإعداد الدراسات والمقترحات واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن تفعيلها وتصحيحها ودعوة الهيئة العمومية للاجتماعات الدورية أو الاستثنائية لاتخاذ أي إجراءات بشأنها.
4ــ إعداد التقارير الدورية والفصلية والسنوية حول عمل الفريق وتقديمها لاجتماعات الهيئة العمومية لمناقشتها واتخاذ القرارات المناسبة بشأنها.
5ــ تمارس الهيئة الإشرافية عملها بصورة جماعية وقراراتها تكون شرعية بأغلبية أصوات أعضائها ما لم يوجد نص باللائحة يقضي بغير ذلك، أما وظيفة الإشراف والرقابة على عمل الفريق فهي مسؤولية جماعية وفردية على كل عضو من أعضاء الهيئة القيام بها حتى في حال غياب أغلبية أعضاء الهيئة فالحاضر مسئول على تسير عمل فريق والإشراف عليه حتى حضور الآخرين .
6ــ يجوز لأعضاء الهيئة توزيع المهام الإشرافية والتنفيذية بينهما وفقا لمقتضيات العمل.
7ــ اجتماعات الهيئة الإشرافية شهرية ويجوز عقد اجتماعات استثنائية بطلب عضوين من أعضائها.
المادة (5) يكون لرؤساء الأقسام ذات الاختصاصات التي لأعضاء الهيئة الإشرافية، بالنسبة لمهام أقسامهم.
المادة (6) يتولى قسم الصياغة والتحرير المهام التالية:
1ــ إعداد نماذج رسمية بالتقارير والرسائل الدورية التي تصدر عن الفريق بشأن تنفيذ أهدافه..
2ــ تلقي تقارير الرصد والإحصاء الشهرية أو الدورية من قسم الرصد والإحصاء ومتابعته بشأنها ثم تضمينها النموذج الرسمي أو صياغة التقرير الدوري بشأنها وعرضه على لجنة الإشراف لتتولى مراجعته وتقديم أي ملاحظات عليه، إما إعادته للتصحيح والاستيفاء، أو عرضه على قسم الترجمة والمراجعة.
3ــ تقديم المقترحات والملاحظات حول تطوير عمل القسم إلى الهيئة الإشرافية لاتخاذ الإجراءات المناسبة بشأنها.
4ــ توزيع المهام والاختصاصات بين أعضاء القسم بالتوافق بينهم.
المادة (7) يتولى قسم الترجمة والمراجعة المهام الآتية:.
1ــ استقبال التقارير والرسائل الدورية أو الشهرية المحالة من قسم الصياغة عبر الهيئة الإشرافية ومتابعتها حال تأخرها عن الموعد.
2ــ فور وصول تقارير لجنه الصياغة يقوم رئيس القسم بعرض التقرير أو الرسالة على المختصين لديه بالمراجعة اللغوية العربية لإجراء التدقيق النحوي والإملائي والاصطلاحي في الصياغة والطباعة.
3ــ فور الانتهاء من مهمة التدقيق اللغوي يقوم رئيس القسم أو من يقوم مقامه بتكليف من يراه من المترجمين للقيام بترجمة التقرير أو الرسالة.
4ــ عقب الانتهاء من الترجمة يتم عرض النص المترجم على أحد المختصين بالترجمة أو المستشارين الذي يستعين بهم القسم لمراجعة وتصويب الترجمة بشكل دقيق.
5ــ عقب الانتهاء من مراجعة النص الانجليزي يتم إحالة التقرير إلى هيئة الإشراف للاطلاع عليه وإحالته إلى قسم التقنية والكمبيوتر ما لم يكن لها أي ملاحظات أو تعديلات على التقرير فيتم استيفاؤها.
المادة (8) مهام واختصاصات قسم التقنية والكمبيوتر:
1ــ استلام التقارير والرسائل المحالة من قسم الترجمة عبر هيئة الإشراف ومتابعة استلام تلك التقارير حسب مواعيدها الزمنية.
2ــ إجراء كل المسائل والأعمال الفنية والتقنية المطلوبة في التقارير والرسائل وفقاً لما تحدده لجنة الإشراف بشأن ذلك، ثم إعادتها إلى لجنة الإشراف فور الانتهاء من ذلك .
3ــ تقديم الاستشارات والمقترحات حول تطوير وتسهيل عمل الفريق والمنتدى من الناحية التقنية والفنية.
4ــ القيام لجميع الأعمال الفنية والتقنية الخاصة بعمل لفريق والمنتدى .
المادة (9) مهام واختصاصات قسم المراسلة والتواصل:
1ــ يعد هذا القسم حلقة الوصل بين الفريق والغير من هيئات ومؤسسات وأفراد حيث يتولى مهام العلاقات العامة للفريق داخلياً وخارجياً.
2ــ يتولى رئيس القسم استلام الرسائل والتقارير بعد الانتهاء من إعدادها في الأقسام الأخرى كما سبق، ثم يقوم بتكليف أعضاء الفريق في القيام بعملية إرسالها إلى الجهات المختصة والمخاطبة بها ونشرها وتعميمها على وسائل الإعلام المختلفة، ثم يقدم كل منهم إفادة عما أنجزه بشأن ذلك حتى لا يتكرر إرسال الرسالة أو التقرير الواحد إلى جهة واحدة عدة مرات. ثم يتولى رئيس القسم أو من يمثله إبلاغ هيئه الإشراف بما تم بشأن إرسال التقرير ونشره.
3ــ يعمل رئيس وأعضاء القسم على إيجاد قنوات اتصال وتواصل ثابتة ومستمرة مع ممثلي الهيئات والمنظمات الحقوقية والإنسانية ومراكز الرصد والإحصاء والناشطين الاعلامين والكتاب وغيرهم، وخصوصاً الناشطين الجنوبيين في مختلف أنحا العالم. وبما يخدم القضية الجنوبية وإيصال صوتها إلى مراكز القرار الدولي بالإضافة إلى تبادل الخبرات والمعلومات معهم .
4ــ رفع تقارير دورية للهيئة الإشرافية عن سير عمل القسم وانجازاته أو العراقيل التي واجهته.
5ــ يقوم رئيس القسم بالتشاور والتنسيق مع الأعضاء بتقسيم مهام وأعمال المراسلة والتواصل بينهم بصفه مستمرة أو مؤقتة بشأن رسائل أو تقارير معينة، بحيث يتولى كل عضو أو أكثر كل حسب قدراته واهتماماته لمهام المراسلة أو التواصل مع جهة أو أشخاص معينين.
6ــ في حالة استدعت رسالة أو تقرير معين إدارة حوار ونقاش حولها بعد نشرها في وسائل الإعلام فيتولى رئيس القسم بالتنسيق مع الهيئة الإشرافية تكليف من يرونهم من الأعضاء لإدارة ومتابعة ذلك الحوار والرد على النقاشات المطروحة بشأن تلك الرسالة أو التقرير وعلى الشخص المكلف طلب المساعدة والمشاركة من أعضاء الفريق الآخرين عن ذلك النقاش متى استدعى الأمر ذلك، ويجب على جميع أعضاء الفريق التفاعل والمشاركة في تلك النقاشات حتى ولو لم يطلب مشاركتهم طالما النقاش يقتضي مثل ذلك.
مادة (10) مهام واختصاصات قسم الرصد والإحصاء والتوثيق :
1ــ تتخذ مهام واختصاصات هذا القسم طابعين أحداهما ميداني يقوم بها المراسلون والناشطون الميدانيون، وثانيهما إداري وفني (تقني) يقوم بها أعضاء القسم العاملون والمشاركون بالمنتدى، وتتمثل المهام والاختصاصات الميدانية بالاتي :
أ‌- رصد وإحصاء وتوثيق تطورات الأحداث الثورة الجنوبية وانتهاكات وجرائم الاحتلال، من قبل مراسلي وناشطي الفريق الميدانين لحظة وقوعها أو عقبها مباشرة، وذلك من خلال جمع البيانات والمعلومات عن الحادث والضحايا بدقه وحرص ومهنية من مصادر موثوقة خصوصاً ما يتعلق ببيانات الضحايا والأضرار المادية المترتبة عن الحادث وتوثيق كل ذلك بالصور والشهادات المسجلة من المعنيين أو المتضررين بدرجة رئيسية.
ب‌- إجراء التحقيقات الميدانية للأحداث المهمة وفق القواعد العلمية والصحفية والإعلامية بشأن ذلك وتوجيهات هيئة الاشراف.
ت‌- إرسال كافة المعلومات والوثائق المحصلة إلى رئيس قسم الرصد والإحصاء بالمنتدى أو الوسيط المختص المعين لهذه المهمة أو المنسق المعين بالمنطقة أو المحافظة الواقع في نطاقها المراسل، ليتولى الوسيط أو المنسق إيصاله إلى القسم المختص.
ث‌- يجوز لكل مراسل معين في المحافظة أو المنطقة أن يستعين بمن يثق بهم للقيام بمهام الرصد والإحصاء للأحداث ونتائجها في منطقة أو جهة معينه في نطاق محافظته، ويكون هو المسئول أمام الفريق عن صحة وسلامة تلك المعلومات.
ج‌- يجب على منسقي أو مراسلي المحافظات إقامة علاقة تعاون وتواصل مع ناشطي الحراك الميدانين في جميع المناطق الواقعة في نطاق محافظاتهما وذلك لتبادل المعلومات والبلاغات عن تطورات الأحداث أولاً بأول ومثل ذلك التنسيق يتم مع مراسلي وسائل الإعلام الجنوبية المختلفة في تلك المناطق.
ح‌- المنسقون أو المراسلون بالمحافظات هم حلقة الوصل بين قسم المراسلة بالمنتدى وتلك المحافظات ولا يجوز للقسم قبول معلومات أو وثائق من غيرهم ومتى تلقى القسم مثل تلك المعلومات فيجب عرضها على أولئك المنسقين أو المراسلين لتحقق من سلامتها وصحتها قبل اعتمادها وإحالتها إلى منتدى التوثيق.
خ‌- يجب على المنسقين والمراسلين الميدانين موافاة قسم المراسلة بالمنتدى بشكل دائم ومستمر بملاحظاتهم ومقترحاتهم بشان ما يرونه بشان تطوير عملهم وتسيهله أو بشأن أي معوقات تعترض عملهم أو ظروف طارئة حدثت لهم لن تمكنهم من الاستمرار بعملهم بصفة دائمة أو مؤقتة وذلك لكي يقوم القسم بإبلاغ هيئة الإشراف بذلك لاتخاذ الإجراءات المناسبة.
2ــ تتخذ مهمة قسم الرصد والإحصاء والتوثيق الإدارية والتقنية، مسارين أو طابعين: أحداهما متابعة وإشراف على عمل المراسلين وجمع المعلومات الواردة منهم، وثانيها: فحص وترتيب وتنسيق لتلك المعلومات والوثائق ثم أرشفتها في قسم التوثيق، وبيان تلك الاختصاصات بالتالي:
أــ يتولى رئيس قسم الرصد والإحصاء أو من يكلفه، عملية التواصل والمتابعة والإشراف المستمر على عمل المراسلين والمنسقين الميدانين وجمع المعلومات والوثائق وغير ذلك منهم، وكذلك إبلاغهم بأي تكليفات أو مهام ميدانية يتطلب عمل القسم انجازها أو طلبتها الهيئة الإشرافية.
ب ــ يقوم رئيس القسم أو المختص باستقبال أعمال المراسلين، بإحالتها فور استلامها إلى المختص بفحص تلك المعلومات الواردة وبعد اعتمادها من ذلك المختص يتولى المختص بالترتيب والتنسيق الفني، ترتيبها وتنسيقها ثم نقلها إلى منتدى التوثيق وأرشفتها في موضعها المحدد في ذلك المنتدى بعد موافقة الهيئة الإشرافية على ذلك .
ج ــ يجب رئيس القسم بعد التشاور مع الأعضاء، إعداد قواعد توعية وإرشاديه مهنية حول عمل المراسلين الميدانين وأساليب وقواعد جمع المعلومات وتوثيقها ميدانياً ويستعين في إعداد ذلك بالمختصين في هذا المجال بالتنسيق مع الهيئة الإشرافية وقسم المراسلة والتواصل ثم يتم إبلاغ المراسلين والناشطين الميدانين بنسخة من هذه القواعد ويلزمهم تطبيقها والعمل وفقاً لها عند القيام بمهامهم الميدانية.
د ــ رفع التقارير الدورية حول عمل القسم وأية مقترحات بشأن تطوير عمل القسم إلى هيئة الإشراف وتنفيذ كل ما يرد من هيئه الإشراف بشأن أي مهام أو إجراءات متعلقة بعمل القسم والفريق عموماً.
المادة (11) مهام واختصاصات قسم التوعية:
1ــ إعداد الرسائل والأبحاث والدراسات والمقترحات التوعوية والبرنامجية (الوثائقية) حول القضية الجنوبية والحراك الجنوبي السلمي بما يؤدي إلى تحقيق أهداف الفريق بشان هذا الجانب .
2ــ إقامة وإدارة الندوات والحلقات الحوارية والنقاشة في المنتديات ومختلف المواقع الالكترونية على شبكة الانترنت وميدانياً متى تهيأت الظروف الأمنية لذلك، وذلك في جميع المسائل الهامة التي تخدم القضية الجنوبية والحراك الجنوبي خصوصاً حول المعوقات والمشكلات التي يواجها الحراك الجنوبي اليوم.
3ــ إعداد الدراسات والأبحاث الميدانية حول نشاط الحراك الجنوبي في بعض المناطق ونشر نتائج تلك الدراسات والأبحاث والمعالجات العملية التي تقترحها لمعوقات نشاط الحراك في تلك المناطق، عبر وسائل الإعلام الجنوبية أو تقديمها لهيئات الحراك العاملة في الميدان للاستفادة منها.
4ــ العمل على أعادت ترتيب أوضاع وتكوين مؤسسات المجتمع المدني الجنوبية (أعلامين، محامين، علماء، معلمين، اكادمين..الخ ) وإشراكهم واستثمار قدراتهم وإمكانياتهم العلمية والعملية في خدمة القضية الجنوبية، وذلك من خلال إقامة قنوات تواصل مع نخب ورموز تلك المؤسسات وإجراء أو تنسيق حوارات عقلانية راقية معهم أو بينهم وبين قيادات ونشطاء الحراك ...الخ
5ــ المساهمة الفعالة في تطوير عمل الفريق والارتقاء به من خلال المشاركة المباشرة في مساعدة بقية الأقسام في تنفيذ مهامها بما لا يؤدي إلى التعدي على اختصاصاتها، أو المشاركة غير المباشرة من خلال النصح والمشورة لتحسين أداء عمل جميع الأقسام.
المادة (12) تتولى الهيئة الاستشارية والتنسيق القيام بالمهام التالية:
1ــ تقديم النصح والمشورة في كل عمل يعرض عليها من الهيئة الإشرافية كل حسب تخصصه.
2ــ تقديم النصح والمشورة والاقتراحات حول تطوير عمل الفريق أو تعديل وثائقه وكل ما يتعلق بنشاط الفريق.
3ــ التنسيق بين الفريق وبين الهيئات أو المنظمات الحقوقية والإنسانية أو الشخصيات السياسية والحقوقية التي يعمل لديها احد أعضاء الهيئة الاستشارية أو تربطه علاقة بأحد منتسبيها .
4ــ تكون استشارة أعضاء الهيئة الرسمين والمتصلين بشكل مستمر بمنتدى الفريق وحوبياً على الهيئة الإشرافية في جميع أعمال الفريق، أما أصحاب العضوية الشرفية بالهيئة فلا يلزم استشارتهم إلا متى اقتضت الضرورة ذلك وقرر أغلبية أعضاء الهيئة الإشرافية عرض الأمر على احدهم أو عدد منهم بشرط أن يتضمن القرار أسماء المستشارين المطلوب عرض الأمر عليهم.
5ــ مشرف الهيئة الاستشارية والتنسيق أو من يقوم مقامه عند غيابه، هو من يقوم باتخاذ كافة الإجراءات بشأن عرض الموضوع المطلوب رأي أعضاء الهيئة أو احدهم ثم نقل رأيهم إلى الهيئة الإشرافية.. وهو من يقوم بجميع الأعمال الإدارية والتنسيقية بين الهيئة الإشرافية وأعضاء الهيئة الاستشارية.
6ـــ لا تتمتع الآراء المتحصلة عن الاستشارة بصفة إلزامية مسبقة وإنما تخضع لتقدير الهيئة الإشرافية ولكن لا يجوز العمل بخلافها إلا بموافقة أغلبية أعضاء تلك الهيئة..
الفصل الثالث
العضوية في الفريق:
المادة (12) ينقسم أعضاء الفريق إلى ثلاث فئات هي:
الأولى: فئة الأعضاء الادارين وهم الذين يمارسون أعمال إدارية وتنفيذية في المنتدى الرئيسي للفريق وأقسامه.
الثانية: فئة الأعضاء الشرفيين وهم الذين لا يمارسون أي أعمال إدارية في المنتدى الرئيسي للفريق وإنما يتم الاستعانة بهم من الفريق كمستشارين أو خبراء أو منسقين أو ناشطين ميدانين.
الثالثة: فئة الأعضاء الناشطين والمتعاونين مع الفريق فيما عدا من ذكر بالفئتين السابقين، ممن يقومون في مساعدة الفريق في تنفيذ مهامه في المراسلة والتوعية في المنتديات والمواقع الالكترونية عبر الانترنت أو ممن يقدمون خدمات ودعم وتشجيع لعمل الفريق ولو كانوا من جنسيات غير جنوبية فيمنحوا لقب:(ناشط في فريق المراسلة).
المادة (13) فئة الأعضاء الادارين حسب التقسيم المشار إليه بالمادة السابقة، هم من يتمتع بحقوق العضوية الكاملة بالفريق من حيث التصويت والمشاركة في اجتماعات الفريق والمشاركة في اتخاذ قراراته حسب هذه اللائحة والدخول إلى الأقسام المحظورة على غير الأعضاء، وفيما عداهم من الفئات فلا يجوز لهم ذلك إلا بقرار من الهيئة الإدارية العمومية إذا اقتضى الأمر ذلك.
المادة (14) العضوية الإدارية في الفريق طوعية لكل جنوبي بعد استيفاء الشروط التالية:
1ــ أن يكون مؤمناً بعدالة ومشروعية القضية الجنوبية وأهداف الحراك الجنوبي السلمي .
2ــ إن يلتزم بأهداف وقواعد عمل الفريق حسب وثائقه ولائحته التنظيمية هذه .
3ــ إن يصدر قرار بقبوله عضواً إدارياً في الفريق من الهيئة الإشرافية بأغلبية أصوات أعضائها.
4ــ إن يؤدي قسم العضوية برسالة خاصة يرسلها الى قسم الهيئة الاشرافية بمعرفه المعروف به بالمنتدى ويكون نصها : (أنا صاحب المعرف ( يكتب الاسم ) الذي لا يستخدمه غيري اقسم بالله العظيم بأن اعمل مخلصاً باسم معرفي المذكور الدال عن شخصيتي الجنوبية وذلك في تنفيذ أهداف ومهام فريق المراسلة والتوعية بالقضية الجنوبية بحسب قدراتي وإمكانياتي المتاحة وان أحافظ على أسرار عمل الفريق وأعضائه وجميع حقوقه ولا أفرط بها ولا افشيها لأحد والله على ما أقول شهيد) ملحوظة: اشتراط هذه اليمين هو لاعتبارات اشتراك معظم الأعضاء بالمنتدى عن طريق معرفات (اسماء) غير حقيقية ولا يعرف بعضهم بعضاً وكما يقولون (سوء الظن عصمة وحسن الظن ورطه) خصوصاً في القضايا الوطنية المصيرية، فرأيت اشتراط أداء اليمين المذكورة لاكتساب العضوية الإدارية بالفريق .
5ــ لاشترط أداء القسم المشار إليه بالفقرة السابقة بالنسبة للأعضاء الشرفيين ويكتفي توافر الشروط الأخرى لاكتسابه العضوية.
المادة (15) يتمتع العضو الذي يكتسب العضوية طبقاً للمادة السابقة بحق المشاركة والتصويت والترشيح لتولي أي مهام إشرافية او إدارية في الفريق وإبداء رأيه والمناقشة في جميع أعمال ومهام الفريق باستثناء الأعضاء الشرفيين فليس لهم إلا حق المناقشة وإبداء الرأي والمقترحات دون بقية الحقوق كما سبق بالمادة(13).
المادة (16) يجب على كل عضو اكتسب العضوية الرسمية(الإدارية) في الفريق أن يقدم للهيئة الإشرافية بصورة سرية معلومات عن مستواه التعليمي وخبراته ومهاراته العلمية والعملية ومكان إقامته عموماً كاسم المحافظة أو الدولة فقط إن كان في بقية البيانات التفصيلية ضرر عليه حسب تقديره، وذلك لكي تتمكن الهيئة الإشرافية من توزيع المهام والاختصاصات بين الأعضاء حسب مؤهلاتهم وتخصصاتهم العليمة وخبراتهم العملية أو الاستعانة بذلك عند اقتضاء عمل الفريق ذلك، ويلزم أعضاء الهيئة الإشرافية تبادل تلك المعلومات بينهم دون اطلاع غيرهم عليها.
المادة (17) يجب على أعضاء الفريق القيام باختصاصاتهم المسندة إليهم بموجب هذه اللائحة أو بتكليف من هيئات الفريق، بكل إخلاص وتفاني ــ في مواعيدها المحددة وفي حال طرأت ظروف لهم تعيقهم من تنفيذ ذلك، فيلزمهم إبلاغ المشرف عليهم بذلك لكي يتم إسناد الأمر لغيرهم .
الفصل الرابع
أحكام عامة وختامية
المادة (18) يعمل الفريق على إيجاد فروع له في جميع وسائل الإعلام الجنوبية وربط جميع تلك الفروع بالمنتدى الرئيسي للفريق بأي وسيلة تقنيه أن كان ذلك ممكناً .
المادة (19) يكون لكل قسم من أقسام الفريق فرع خاص به داخل نطاق المنتدى الرئيسي يتم فيه جميع أعمال كل قسم على حده ويجوز أن يكون للهيئة الإشرافية قسم خاص لا يجوز دخوله إلا من أعضاءها فقط أو أعضاء الهيئة العمومية فقط دون بقيه الزوار والأعضاء الشرفيين.
المادة (20) يتم إقرار هذه اللائحة ووثيقة مبادئ وأهداف الفريق بقدر يصدر بثلثي أصوات أعضاء الفريق ويجوز تعديل هذا الوثائق بموجب مقترح يقدم من عدد لا يقل عن عشرة أعضاء من أعضاء الهيئة العمومية تبين فيه المواد المطلوب تعديلها ومبررات التعديل ويصير التعديل نافذاً بموافقة ثلثي أعضاء الهيئة العمومية عليه.
المادة (21) يجوز أن يسند للعضو الواحد أكثر من اختصاص من اختصاصات ومهام الفريق بشرط إلا يزيد ذلك على ثلاثة اختصاصات.
المادة (22) تتولى الهيئة الإشرافية العمل على إيجاد الوسائل الملائمة لتغطية المتطلبات المادية لعمل الفريق وتتم عملية الصرف والإنفاق متى تحقق ذلك عن طريق آلية يتم إعدادها وإقرارها من الهيئة العمومية..
المادة(23) يعمل بهذه اللائحة من تاريخ إقرارها ويتم تثبيتها مع وثيقة مبادئ وأهداف الفريق في أعلى صفحه المنتدى الخاص بالفريق.
والله ولي الهداية والتوفيق

رفيق الجنوب
2011-04-24, 03:28 AM
لنا عوده رئيسنا فكتاباتك لكي نطلع عليها تحتاج مناالوقت الكافي

تحيه

ابوحضرموت الكثيري
2011-04-24, 05:57 AM
جدية أي عضو الى فريق المراسلة والتوثيق الإعلامي الجنوبي تقدرها مدى تعقيبه ومناقشته لهذه اللائحة التنظيمية والإفصاح عن المهارات والمؤهلات التي تؤهله لأي من أقسام الفريق الموضحة الإختصاصات لكل منها على حدة في هذه اللائحة التنظيمية للفريق ، وكما نرحب بطلبات الإنظمام لأعضاء جدد يودون الإنتماء الى الفريق ، على ان يشاركوا في التعقيب وإبداء الملاحظات والرؤى حول هذه اللائحة التنظيمية لفريق المراسلة ويوضحون مؤهلاتهم والمهارات التي يملكونها وتؤهلهم لأي من تولي إختصاصات الفريق .
أعطر تحية وفائق التقدير والثناء وعظيم الإجلال لأستاذنا وقدوتنا الاستاذ بائع المسك .

ابوحضرموت الكثيري
2011-04-24, 06:56 AM
التسمية والتعريف


فريق المراسلة والتوثيق الإعلامي الجنوبي (واصل)

تجمع لنشطاء المجتمع المدني في خدمة الثورة السلمية لتحرير الجنوب العربي

ونرجو التعاون بترجمة التسمية الى اللغة الإنجليزية وكذا الترجمة للتعريف هذا وبالله التوفيق والسداد .

اوراس شمسان
2011-05-01, 09:20 AM
بارك الله فيكم اخواني بائع المسك وابو حضرموت الكثيري

الحقيقة ان عملكم هذا هو العمل الحقيقي المفيد لقضية شعبنا في الجنوب ومن خلال مروري على اللائحة التنظيمية اجد اننا امام اشخاص ذو وعي كبير ويؤمنون بالعمل المؤسسي


بالنسبه للاقسام المعروضة : فانني غير متخصص في مجال محدد ولكن هناك اقسام قد افيد فيها اكثر من اخرى

مهاراتي:
مطالعة وقراءة الصحف والمواقع الكترونية الجنوبية واليمنية و العربية
مهارات في البحث عن المعلومة والفيديوها والاخبار الجديدة باستخدام النت
تحويل النصوص الى صيغة Pdf ورفعها الى الانترنت
استخدام تويتر والفيس بوك لنشر اي خبر مفيد للجنوب او لتعرية الاحتلال

لذا ارشح نفسي كعضو - وليس رئيس قسم - الى اي من القسمين التاليين الاقرب الى امكاناتي
وهما قسم قسم التوعية والدراسات او قسم الشؤون الفنية

ومتى ما طلب منا اي دور آخر لن نتردد اذا استطعنا طالما انه في خدمة الجنوب

خالص تحياتي

ابوحضرموت الكثيري
2011-05-01, 02:46 PM
حياك الله اخي العزيز أوراس شمسان وحيا الله قبولك وانضمامك الى فريق المراسلة والتوثيق الإعلامي الجنوبي (واصل)

ياسر السرحي
2011-05-02, 07:24 AM
اخي الكريم
نتشرف بإنضمامك للفريق سيما ونحن على وشك إشهارة رسمياً وهذه مسودة اللائحة التنظيمية للفريق للإطلاع عليها وحتى تقدر بنفسك المهام التي تراها تناسب مهاراتك بالهيكل الإداري للفريق
وان كنت شخصياً أرشحك لقسم المراسلة والتواصل
وعليه ترونا نرجو إطلاعكم والإفادة .


اجعلوني بالتواصل ..... وان شاء الله اكون عند حسن الجنوب العربي

ياسر السرحي
2011-05-02, 07:24 AM
ابو محمد الغالي البدء في التنظيم من اليوم وانطلقوا ببركة الله

ابوحضرموت الكثيري
2011-05-02, 12:45 PM
اجعلوني بالتواصل ..... وان شاء الله اكون عند حسن الجنوب العربي
وهذه أولى مهامك اخي العزيز ياسر السرحي
تظلم وتنبيه الى إعلام ومحافل العالم / تباين التغطية وتداعيات الإدانة لهولوكوست جعار (http://www.**********/vb/showthread.php?t=61744)

وعلى ذلك ترانا ننشد همتك في نشرها على المواقع والمنابر الإعلامية وتعميمها على أقصى ما تستطيعه من العناوين الدولية وكما ننبه الى ضرورة ارسال النسخة الإنجليزية الى الجهات العالمية وأما النسخة العربية فيتم التواصل معها بالنسخة العربية ،

وكما تجد بهذه الوصلة العديد من الرسائل من أعمال الفريق جاهزة للإرسال والتعميم (http://www.**********/vb/forumdisplay.php?f=61)

ونرجو ان تعمل على وضع آليات مقترحة لتسهيل مسألة المراسلة والتواصل بالفريق .
وللتنويه فإن كل ماسلف موجه ايضاً الى جميع الاعضاء الذين لديهم استعداد للإنضمام والمشاركة مع الفريق بقسم المراسلة والتواصل .
تقبل أعطر تحية ولنا عودة

aden fighter
2011-05-02, 12:50 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا شباب الجنوب الابي , ماشاء الله المشروع جميل جدا وايضا يعتبر اعادة صياغة وهيكله المجهود . ان شاء الله لنا عودة للتعليق .

ابو صالح الحضرمي
2011-05-02, 06:44 PM
اتقدم بالشكر للاخ بائع المسك والاخ ابو حضرموت الكثيري ..

بصراحة اعجبت كثيرا بهذه الهيكلة وطريقة ادارة وتوزيع مهام فريق المراسلة والرصد واصل . ومجهود يشكر عليه وهي البداية السليمة ان شاء الله لانطلاقتنا بشكل افضل واكثر نظاماً.

اولاً اقدم اعتذاري لتغيبي عن الادلاء باي مشاركة مع الفريق الذي طلبت الانضمام اليه وذلك بسبب المضايقات التي تعرضنا لها في العمل وقطع علينا تصفح اليوتيوب والفيس بوك في موقع العمل حالياً والذي اجلس فيه طوال ساعات النهار , وبسبب الاجهاد بالمساء لم استطع المتابعة ولكني ان شاء الله سا احاول ان ابتكر طريقة لكي استطيع المشاركة بطريقة ما وان شاء الله اتوفق فيها .
على العموم اطلعت على الهيكلة وهي ممتازة وان شاء الله اضع نفسي امام خدمة الجنوب بحسب ما استطيع من قدراتي المتواضعه.
فلدي حب الاطلاع والتصفح للمواقع والمنتديات العربية المختلفة والصحافة وكذا كتابة المقالات والتعليق عليها وكذا لدي بعض المهارات في التصحيح اللغوي بشك للابأس به وتحويل ملفات الوورد الى ملفات pdf اضافة الى بعض الامور الخرى المتعلقة بالمونتاج بشكل بسيط والحمدلله وان شاء الله اضع نفسي في القسمين التالين.


قسم التوعية .
قسم المراسلة .

وانا جاهز باذن الله لاي منها وان شاء الله نتوفق في مهامنا وان اعترضنا اشكال سنتواصل مع باقي الاعضاء والمشرفين لنستفيد ونقدم عملاً يليق بقضية بحجم قضية الجنوب .
شكرا لكم وبارك الله مساعيكم .

ابوابداع الـــبــكـــري
2011-05-06, 11:49 PM
جميل جدا

كل الشكر والتقدير لكم جميعا

اعزأئي الكرام لقد اعجبنا جدا بهذا التجسيد الرائع لاعدة تشكيل وتنطيم فريق المراسلة واصل.
لدي اقتراح بسيط
من وجهت نظري ان يكون الاعداد لعملية البحث والتوثيق ان تكون عبر تقارير مختصرة حتى يتمكن الفريق من اخذ المعلومه بسهوله
هذا وبالله التوفيق

جنوبي بلاحدود
2011-05-10, 07:53 AM
الاخوه / ابو حضرموت الكثيري
حامل المسك
سرني مقترحكم واخلاصكم وحماسكم
وقد حركتوا مياه عظيمه ولا بد من جريانها للفائده العظيمه المرجوه منها
خدمة للدفاع عن قضية استقلال شعبنا البطل وتحرروطننا الجنوبي العظيم واعادة تاسيس دولتنا وهويتنا المفقود تين بين براثن الالاحتلال والتآمر والزيف .
فان كان هذا هو ما تطمحون اليه ....فانني بكل سرور اقبل دعوتكم الكريمه لانني كنت على وشك تشكيل هيئة وطنيه للدفاع عن الجنوب وهذه الهيئه اشمل واعظم في المهام من ما حددتوه في مقترحكم فاذا ناسبكم مقترحي بالهيئه الوطنيه للدفاع عن الجنوب كان بها وسندخل في تفاصيل الامر وهي لاتختلف في تخصصاتها كثيرا عن فريقكم الموقر ولكنها ذو طابع سياسي وطني استقلالي واضح وصريح وشفاف لا لبس فيه ، بعد ان راينا كيف تمور تحت اقدامنا السياسه الملعونه التي افقدتنا الوطن والهويه والمصلحه والكرامه فماذا تبقى اذا كي نثور .؟؟؟وقد ثارقبلنا الشهداء وضحوا بانفسهم و تركوا اسرهم ومصالحهم واحلامهم وذويهم ومضوا الى ربهم
ليكمل غيرهم المشوار
ولكن غيرهم اليوم يلعبون ويتنازلون عما استشهد من اجله اولئك الابطال ويتآمرون ويتاجرون بدمائهم وارواحهم الطاهره كالقمار دون خجل ولا ضمير ولاخوف من الله لذلك ادعوكم الى ما اردت اولا ومن ثم الى مقترحكم ثانيا بحق اولئك الشهداء الكرام الذين ضحوا بكل شيئ في هذا الزمن المصلحي ولم يبخلوا عن الجنوب بما امتلكوا من الحياه
فهل هناك اعظم تضحية من تضحياتهم تلك ؟؟؟؟
في هذا الزمن المادي والظرف الجنوبي الرديئ
فارجو تفهم مقترحي ولا اريد الا رضاكم وحماسكم له
مالم
فاني
اقترح عليكم توسيع مقترحكم
على الشكل المحدد ادناه
وللاخ الطيب حامل المسك
وضع التفاصيل الفنيه لكل قسم
وهي حسب رايي مهمة هذه الاضافة ولا اتمسك بها اذا هناك مايبرر عدمها او جزء منها والنقاش مفتوح حولها
ارجو قبول مقترحي واعتذاري عن التاخر في الرد لاني كنت مؤقتا خارج تغطية النت ولم اعلم الا اليوم بموضوعكم
هذا ولكم التحيه جميعا
وبيننا دوام التواصل على كل التفاصيل
والى اللقاء
جنوبي بلا حدود

المادة (1) يتكون الهيكل التنظيمي( للشبكه الوطنيه للاعلام الجنوبي) من هيئه إدارية عمومية تتفرع عنها هيئتان رئيسيتان هما:
1) هيئة إشرافية (تنفيذية) يتبعها الاقسام المتخصصة التاليه وهي:
أ-(قسم مواقع التواصل الاجتماعي ) .....مهم.....
ب-‌) قسم الصحافة والمطبوعات ).....مهم
ب‌[- قسم الاتصال والمشاركة بالمنتديات)
د-‌(قسم الدعم الفني )
ه-( قسم المراسلين المحليين )و- (القسم الخارجي -الدولي- ) ......( مهم جدا)
ز-(قسم الرصد والتحليل السياسي )....مهم جدا ...

ح-(القسم السري والامني )...... مهم
ك-(القسم الاخباري)...هام جدا
ل-(القسم الادبي والابداعي)
م-(قسم الكادر الوطني)...
ن-(قسم التوعية والاعلام الوطني)
ص-(قسم التوثيق والدراسات)
ع-(قسم التغطيه للاحداث )
2-(الهيئه الاستشاريه للاعلام الوطني الجنوبي )....

بائع المسك
2011-05-11, 02:22 AM
بداية ارحب بالاستاذ الفاضل جنوبي بلا حدود واسعدنا وصولك الينا وشرفنا أكثر مشاركتك القيمة جدا، لا أخفيك اخي الفاضل بأني لدي طموح كبير جدا في توسيع وتفعيل وانجاح عمل هذا الفريق ولكن من خلال تجربتنا السابقة التي عانينا خلالها كثيرا بسبب نقص طاقم الفريق الذي يستطيع تغطية جميع مهام واعمال وتخصصات عمل الفريق رغم أننا حينها اقتصر عملنا حول تحرير رسائل الاستغاثة فقط، ولو تدخل الى صفحة الاجتماع الثاني للفريق ستلاحظ النقاش الذي تم حول توسيع قوام ومهام الفريق، وحقيقة مقترحك قيم جدا وجدير بالمناقشة، ولكي يسهل ذلك اقترح عليك تعمل مقارنة بين الاقسام والمجالات التي ذكرت في مقترحك مع الاقسام والمجالات المحددة في اللائحة المقترحة للفريق، وعلى ضوء هذه المقارنة تستطيع أن تعطينا صورة واضحة عن ماهية وطبيعة الاقسام والمجالات التي تقترح اضافتها لعدم اشتمال اللائحة لها، أي بمعنى آخر تحديد ماهي الاقسام والاعمال والمهام التي تقترح اضافتها الى اقسام ومهام الفريق المحددة بمشروع اللائحة المطروحة للنقاش في هذا الاجتماع، على العموم هذه ملاحظاتي الاولية من خلال الاطلاع السريع وسوف ادرس ما طرحته الى يوم غد بأدن الله واطلب من الاعضاء التفاعل بشأن هذا المقترح..تقبل فائق تقديري واحترامي وعظيم امتناني

جنوبي بلاحدود
2011-05-11, 05:37 AM
شكرا لك حامل المسك على منهجية الحوار لديك وتقبلك للفكره كمفكر وليس كموقف من سياسي
وهذه موهبه كبيره قد تنجز عظائم الامور ان اخذت دورها ومداها ولم تخنقها الظروف السياسيه او الامكانيات
وبخصوص اهدافي المراد توسيع الاقسام من اجلها هي باختصار تكمن في العنوان الذي اقترحته وهو :
الشبكة الاعلاميه الجنوبيه بدلا من فريق المراسله والتواصل ............... يعني ان نخلق ككوادر الخطاب الاعلامي الشامل الجنوبي المستوعب لمستقبل شعب الجنوب كفضاء من المفردات والصور والفيديو الخبري والسياسي بحيث يعكس مستوى طموحنا كشعب محتل لن يضل كذلك بل لن يقبل العوده الى -مجرد - ماكان عليه بل الى ما نريد ونطمح كحق انساني مشروع لشعب شرعي قائم على وطن شرعي وحامل لرساله حضاريه مشروعه تضاف الى الرساله الانسانيه

هذا عزيزي رد مختصر و عام وستفهم التفاصيل
وعند عودتك كما وعدت لبحث الامر ممكن نتوسع في الاهداف المرجوه من مقترحي
ولك الشكر على ترحيبك بي وثقتك بي
والى اللقاء

بائع المسك
2011-05-13, 05:06 AM
المادة (1) يتكون الهيكل التنظيمي( للشبكه الوطنيه للاعلام الجنوبي) من هيئه إدارية عمومية تتفرع عنها هيئتان رئيسيتان هما:
1) هيئة إشرافية (تنفيذية) يتبعها الاقسام المتخصصة التاليه وهي:
أ-(قسم مواقع التواصل الاجتماعي ) .....مهم.....
هذا القسم سيستوعبه قسم المراسلة والتواصل حسب اللائحة
ب-‌) قسم الصحافة والمطبوعات ).....مهم
ب‌[- قسم الاتصال والمشاركة بالمنتديات)
هذا القسم ايضاً سيستوعبه قسم المراسلة والتواصل حسب اللائحة
د-‌(قسم الدعم الفني
هذا القسم موجود باللائحة باسم قسم الشئون الفنية والتقنية
ه-(قسم المراسلين المحليين )
هذا القسم سيستوعبه بل منظم في اللائحة باسم قسم الرصد والإحصاء والتوثيق الذي قسمت مهامه الى قسمين ميدانية يقوم بها المراسلون بالميدان وإدارية يقوم بها الإداريون في المنتدى
و- (القسم الخارجي -الدولي- ) ......( مهم جدا)
إذا كان المقصود بهذا القسم العلاقات العامة دوليا فقسم المراسلة والتواصل مسند اليه هذه المهمة حسب اللائحة، ومن ثم فإن قسم المراسلة والتواصل سيشمل مهام الاتصال والمشاركة بالمنتديات ومهام العلاقات الخارجية..
ز-(قسم الرصد والتحليل السياسي )....مهم جدا ...
هذا القسم يبدو من تسميته بأنه ذات مهام لم تتطرق اليها اللائحة، بمعنى آخر نطاق عمل جديد ولكن المطلوب من الاخ جنوبي بلا حدود أن يعطي فكرة موجزه عن تصوره بشأن مهام هذا القسم لكي نتمكن من النقاش حولها، لأن الاسم يوحي بأن مهامه توثيقية (رصد) وبحثية(تحليل) لأجل ذلك وجب التوضيح
ح-(القسم السري والامني )...... مهم
هذا القسم من خلال الاسم يعني: جمع المعلومات من مصادر سرية وتحليلها، وهو عمل أمني تحليلي، المطلوب من الاخ جنوبي بلا حدود اعطاء فكرة موجزة حول نطاق ومجال عمل هذه القسم من حيث طبيعة المعلومات المطلوب جمعها ووسائل ذلك الجمع ونطاقه المكاني، واعتقد بأن الاسم يحتاج الى اعادة تعديل وتلطيف شوية..
ك-(القسم الاخباري)...هام جدا
هل المقصود بهذا القسم القيام بوظيفة اخبارية، أي رصد الحدث ونقله على شكل خبر، أي نفس مهام المواقع الاخبارية.؟ مطلوب توضيح.
ل-(القسم الادبي والابداعي)
مجال جديد مطلوب تصور حول مهام هذا القسم وطبيعة عمله
م-(قسم الكادر الوطني)...
لم استطع تصور مهام معينة لهذا القسم، مطلوب توضيح.
ن-(قسم التوعية والاعلام الوطني)
اعتقد هذا القسم سيستوعبه قسم التوعية والدراسات المذكور باللائحة، كما قد يستوعب قسم الرصد والتحليل السياسي المذكور سابقاً، فقط المطلوب تصور الاخ جنوبي بلا حدود حول مهام القسمين المذكورين المقترحين منه لأن تحديد المهام هو الذي سيحدد ما إذا كان هناك تتطابق في مجالات العمل أم أنها مختلفة..
ص-(قسم التوثيق والدراسات)
ع-(قسم التغطية للأحداث
)هذان القسمان مستوعبان في قسم الرصد والإحصاء والتوثيق حسب اللائحة وبإمكان الأخ جنوبي بلا حدود المقارنة بين ما يفكر به من مهام لهذين القسمين وبين المهام والاختصاصات المذكورة باللائحة لقسم الرصد والإحصاء والتوثيق، وقد يقترح إضافة أي مهام يراها..
2-(الهيئه الاستشاريه للاعلام الوطني الجنوبي )....
هذه الهيئة لا خلاف على أهميتها في أي تشكيل، وقد وضعت لها اختصاصات في اللائحة يمكن إضافة أي مقترحات حولها..
الأخ الفاضل جنوبي بلا حدود حاولت رغم ظروف العمل المتواصلة دراسة مقترحك بصورة سريعة ووضعت ملاحظاتي تحت الأقسام المقترحة منك، وبالنسبة للاسم فاعتقد بأنه ليس هو المنطلق لمناقشة أي فكرة ولكن المهام والاختصاصات هي منطلق نقاش أي فكرة وبعد الاتفاق والتوافق حول المهام والاختصاصات ومجال عمل الهيئة أو المركز، يأتي دور النقاش حول الاسم الذي يتوافق وتكون له دلالة لفظية واصطلاحية مع تلك المهام والاختصاصات، لو تتطلع على هذا الرابط ()ستجد حجم النقاش الذي دار بين أعضاء الفريق، حول اسم الفريق، لهذا طلبت منك أن تعطي تصورا حول ما تفكر به من مهام جديدة ومجالات عمل جديدة

بائع المسك
2011-05-13, 06:17 AM
المادة (1) يتكون الهيكل التنظيمي( للشبكه الوطنيه للاعلام الجنوبي) من هيئه إدارية عمومية تتفرع عنها هيئتان رئيسيتان هما:
1) هيئة إشرافية (تنفيذية) يتبعها الاقسام المتخصصة التاليه وهي:
أ-(قسم مواقع التواصل الاجتماعي ) .....مهم.....
هذا القسم سيستوعبه قسم المراسلة والتواصل حسب اللائحة
ب-‌) قسم الصحافة والمطبوعات ).....مهم
ب‌[- قسم الاتصال والمشاركة بالمنتديات)
هذا القسم ايضاً سيستوعبه قسم المراسلة والتواصل حسب اللائحة
د-‌(قسم الدعم الفني
هذا القسم موجود باللائحة باسم قسم الشئون الفنية والتقنية
ه-(قسم المراسلين المحليين )
هذا القسم سيستوعبه بل منظم في اللائحة باسم قسم الرصد والإحصاء والتوثيق الذي قسمت مهامه الى قسمين ميدانية يقوم بها المراسلون بالميدان وإدارية يقوم بها الإداريون في المنتدى
و- (القسم الخارجي -الدولي- ) ......( مهم جدا)
إذا كان المقصود بهذا القسم العلاقات العامة دوليا فقسم المراسلة والتواصل مسند اليه هذه المهمة حسب اللائحة، ومن ثم فإن قسم المراسلة والتواصل سيشمل مهام الاتصال والمشاركة بالمنتديات ومهام العلاقات الخارجية..
ز-(قسم الرصد والتحليل السياسي )....مهم جدا ...
هذا القسم يبدو من تسميته بأنه ذات مهام لم تتطرق اليها اللائحة، بمعنى آخر نطاق عمل جديد ولكن المطلوب من الاخ جنوبي بلا حدود أن يعطي فكرة موجزه عن تصوره بشأن مهام هذا القسم لكي نتمكن من النقاش حولها، لأن الاسم يوحي بأن مهامه توثيقية (رصد) وبحثية(تحليل) لأجل ذلك وجب التوضيح
ح-(القسم السري والامني )...... مهم
هذا القسم من خلال الاسم يعني: جمع المعلومات من مصادر سرية وتحليلها، وهو عمل أمني تحليلي، المطلوب من الاخ جنوبي بلا حدود اعطاء فكرة موجزة حول نطاق ومجال عمل هذه القسم من حيث طبيعة المعلومات المطلوب جمعها ووسائل ذلك الجمع ونطاقه المكاني، واعتقد بأن الاسم يحتاج الى اعادة تعديل وتلطيف شوية..
ك-(القسم الاخباري)...هام جدا
هل المقصود بهذا القسم القيام بوظيفة اخبارية، أي رصد الحدث ونقله على شكل خبر، أي نفس مهام المواقع الاخبارية.؟ مطلوب توضيح.
ل-(القسم الادبي والابداعي)
مجال جديد مطلوب تصور حول مهام هذا القسم وطبيعة عمله
م-(قسم الكادر الوطني)...
لم استطع تصور مهام معينة لهذا القسم، مطلوب توضيح.
ن-(قسم التوعية والاعلام الوطني)
اعتقد هذا القسم سيستوعبه قسم التوعية والدراسات المذكور باللائحة، كما قد يستوعب قسم الرصد والتحليل السياسي المذكور سابقاً، فقط المطلوب تصور الاخ جنوبي بلا حدود حول مهام القسمين المذكورين المقترحين منه لأن تحديد المهام هو الذي سيحدد ما إذا كان هناك تتطابق في مجالات العمل أم أنها مختلفة..
ص-(قسم التوثيق والدراسات)
ع-(قسم التغطية للأحداث
)هذان القسمان مستوعبان في قسم الرصد والإحصاء والتوثيق حسب اللائحة وبإمكان الأخ جنوبي بلا حدود المقارنة بين ما يفكر به من مهام لهذين القسمين وبين المهام والاختصاصات المذكورة باللائحة لقسم الرصد والإحصاء والتوثيق، وقد يقترح إضافة أي مهام يراها..
2-(الهيئه الاستشاريه للاعلام الوطني الجنوبي )....
هذه الهيئة لا خلاف على أهميتها في أي تشكيل، وقد وضعت لها اختصاصات في اللائحة يمكن إضافة أي مقترحات حولها..
الأخ الفاضل جنوبي بلا حدود حاولت رغم ظروف العمل المتواصلة دراسة مقترحك بصورة سريعة ووضعت ملاحظاتي تحت الأقسام المقترحة منك، وبالنسبة للاسم فاعتقد بأنه ليس هو المنطلق لمناقشة أي فكرة ولكن المهام والاختصاصات هي منطلق نقاش أي فكرة وبعد الاتفاق والتوافق حول المهام والاختصاصات ومجال عمل الهيئة أو المركز، يأتي دور النقاش حول الاسم الذي يتوافق وتكون له دلالة لفظية واصطلاحية مع تلك المهام والاختصاصات، لو تتطلع على هذا الرابط ()ستجد حجم النقاش الذي دار بين أعضاء الفريق، حول اسم الفريق، لهذا طلبت منك أن تعطي تصورا حول ما تفكر به من مهام جديدة ومجالات عمل جديدة غير التي ذكرت بمشروع اللائحة المقترحة لأن ذلك التصور هو الذي سيمكن المطلع من إعطاء رأيه بشكل شامل ومفصل، إذن ليستمر حوارنا حول مقترحك من خلال أغنائه بالأفكار الجادة من جميع النواحي والافتراضات، لكي نخرج برؤية دقيقة تتبعها خطوات راسخة غير متعثرة..تقبل فائق تقديري واحترامي وعظيم امتناني

ابوحضرموت الكثيري
2011-05-29, 06:24 AM
كم أثلجتم الصدر بهذا التفاعل واعتذر للجميع عن غيابي عن القسم والمنتدى عامة لظروف طارئة وبإذن الله هذا مروري الأولي ولي عودة للدراسة المستفيظة .

ابو صالح الحضرمي
2011-05-30, 03:24 PM
كم أثلجتم الصدر بهذا التفاعل واعتذر للجميع عن غيابي عن القسم والمنتدى عامة لظروف طارئة وبإذن الله هذا مروري الأولي ولي عودة للدراسة المستفيظة .

حياك يابن الكثيري طولت الغيبة ربنا يكون في عونك..

اهلا بعودتك نورت المنتدى.

خالد الحضرمي
2011-06-07, 01:56 PM
1) هيئة إشرافية (تنفيذية) يتبعها ستة أقسام متخصصة هي:
ت‌) قسم الشئون الفنية والتقنية


الأخوة الأفاضل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بداية ابداعاتكم تعجز الكلمات لشكرها لما فيها من حس وطني رفيع وهمة نضالية افتقدناها في كثير من الاماكن
مشروع اكثر من رائع بارك الله فيكم وقد كنت من متابعيه منذ انطلاقته وكنت تواقا لاكون احد العاملين في اعمال وطنيه كهذه

ويشرفني أن اكون احد العاملين ضمن الفريق ضمن اي من اقسامه الرائعه وخصوصا:
ت‌) قسم الشئون الفنية والتقنية

حيث انه لدي بعض الخبرة البسيطة في هذا المجال
وقد قمت مؤخرا ببرمجة موقع متخصص للإحصاء والتوثيق ربما يساهم في خدمة المجموعة واهدافها
والموقع هو: www.sc4ds.com (http://www.sc4ds.com)
فكرة الموقع عبارة عن قاعدة بيانات قمت ببرمجتها لكي تكون كمستودع للبيانات وارشفتها
ومن اهم فوائده التي ربما قد تخدم المجموعة (بتصوري) هي استخراج تقارير مفصلة قابلة للطباعة
عن (الشهداء-الجرحى-المعتقلين-الانتهاكات-الفعاليات-الخ...) حسب الطلب (باستخراجها بضغطة زر من قاعدة البيانات)
وهذه صورة مصغرة للصفحة الرئيسية :

http://sc4sd.com/pics/cap1.jpg

http://sc4sd.com/pics/cap3.jpg
http://sc4sd.com/pics/cap2.jpg


الشهداء (مثال)
http://sc4sd.com/pics/cap4.jpg
الموقع مازال قيد البرمجة والتطوير واذا لاقت الفكرة استحسانكم بالامكان تطويرها حسب ارشاداتكم واقتراحاتكم بما يخدم التوجه العام للفريق

تحياتي

http://imagenic.net/viewer.php?file=mqpts8jxulymvvis5p71.jpg

خالد الحضرمي
2011-06-07, 05:50 PM
تعديل اسم الموقع: www.sc4sd.com

ابو صالح الحضرمي
2011-06-07, 06:24 PM
تعديل اسم الموقع: www.sc4sd.com

شكرا لجهودك والموقع ممتاز جداً وسيكون مرجع وارشيف لكل مايدور على ارض الجنوب ...


ملاحظة :

انا ارى من وجهة نضري ان يكون الاسم : مركز الجنوب العربي للاحصاء والتوثيق.

كما اتمنى ان تضاف عليه الخارطة السياسة للجنوب وعلم الجنوب والرمز للدولة النسر .

ابو صالح الحضرمي
2011-06-07, 06:28 PM
اتمنى من الاخ د. رفيق وبائع المسك وباقي اعضاء الفريق والاعضاء ابداء ارائهم حول الفكرة لكي تتبلور الافكار ويكون الموقع شامل .

رفيق الجنوب
2011-06-07, 08:06 PM
رائع جدا اخي الكريم وننتضر الاخ بائع المسك لابداء راية والبداء في تنشيط العمل!

كما انني ارجوا من اعذاء الفريق الجدد والذين لا يحملون اسم الفريق ان يذعوا اسمائهم هنا والاخ رئيس الفريق يعطينا الموافقة لكي نقوم باضافة الالقاب لكي نميز الاعضاء عن غيرهم.

اخي ابو صالح ارى بانك اكثرنا متواجد هنا لهذا اتمنى ان تحاول قدر المستطاع بتنشيط العمل بشكل عام في الفريق والتواصل مع اعضاءة
بارك الله فيك