المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لابن عفرير ورجال النخبة بالجنوب: الكتابة للوطن وليس للأشخاص:


بائع المسك
2011-04-22, 03:49 AM
الأخ الفاضل/ بن عفرير: اطلعت على موضوعك أو بالأصح رسالتك الموسومة (أطروحات ابن فريد النظرية للخروج من المأزق أم لإشباع العاطفة) وبغض النظر من المخاطب المستهدف (تصريحاً وتلميحاً) في موضوعك أو رسالتك، وبغض النظر عن الدوافع والنوازع الشخصية التي دفعتك وألهبت حماسك لكتابة هذه الرسالة، (والتي تعد تلك الدوافع ــ للأسف الشديد ــ أكثر من غيرها من الدوافع الوطنية والأخلاقية والعقائدية، السبب المباشر الذي يدفع معظم أشخاص النخبة الجنوبيين للخروج من صمتهم ويوقظهم من غفلتهم إزاء قضايا شعبهم)، وبغض النظر عن اتفاقي أو اختلافي معك حول منهجيتك في الطرح والتحليل، فبغض النظر عن كل ذلك وغيره، فقد تطفلت (فضالة) من تلقاء نفسي، ووقفت وتأملت حسب قدراتي الذهنية والفكرية اليتيمة والمنهكة، في مفردات وعبارات وأفكار موضوعك فوجدت بأنك بقصد أو بغير قصد، قد وخزت الضمير والعقل الجنوبي لكي يفيق من غيبوبته وتخبطه وسط أهوال تحيق به من كل اتجاه، أشدها خطراً وضرراً تلك الناتجة عن غفلته وتخبطه ذاك.. فموضوعك أو رسالتك التي كانت عبارة عن أسئلة استنكارية وأحياناً تهكمية ساخرة من موقف المخاطب بها (احمد عمر بن فريد وأنصاره)، قد تضمنت معظم إجاباتها فيها، وهذه الأسئلة عند إمعان النظر فيها، يمكن اختزالها في سؤال محوري واحد مفاده:
· هل الجنوبيون اليوم ــ حسب حقائق واقعهم الراهن وتاريخهم الماضي ــ مؤهلون وقادرون بأنفسهم ــ دون روافع أخرى ــ على إعادة تأسيس دولة جنوبية مستقلة وموحدة وحديثه؟؟؟ ومن هذا السؤال المحوري تفرعت الأسئلة الأخرى تبعاً للاجاه بالسلب أو الإيجاب على ذلك السؤال، فإن كانت الإجابة بالإيجاب(تأكيد أهلية الجنوبيين في إعادة تأسيس دولتهم بدون روافع خارجية) فالسؤال هو: هل الاستقلاليون أو من سماهم الكاتب بالتحرريين، يمسكون بأيديهم حالياً عناصر القوه والرؤية التين ستمكنهم من نيل الاستقلال؟ أو بمعنى آخر هل يسير التحرريون بالطريق الصحيح الموصل لذلك الهدف؟
· وإن كانت الإجابة على السؤال المحوري هي بالسلب(عدم امتلاك الجنوبيين الأهلية لتأسيس دولة جديدة من تلقاء أنفسهم)،فالسؤال هو: لماذا التحرريون لا يعودون إلى رشدهم ويفيقون من غيهم ونرجسيتهم ويتركون شعاراتهم الجوفاء، ويحتكمون إلى منطق العقل المؤسس على حقائق الواقع والتاريخ ويجلسون مع أشقائهم الجنوبيين الآخرين للحوار حول حل منطقي واقعي وسليم للقضية الجنوبية؟؟ هذا هو الإطار العام والفكرة الرئيسية التي استطعت استخلاصها وقد أكون مخطأً من رسالة أخينا الفاضل بن عفرير والذي بدا لي من خلال دلالة سياق ما طرحه، أن إجابته على السؤال الرئيسي هي بالنفي، فهو يرى أن الجنوبيين في ظل ظروف اللحظة الراهنة، غير قادرين على إعادة تحقيق الجنوب (الدولة الواحدة) إلا بما اسماه روافع ذات مصالح معينة (إقليمية أو دولية)، ويستدل لصحة إجابته أو نظريته هذه إلى دليل تاريخي واقعي وحاسم، مفاده: أن الجنوب (الدولة) تحقق مرتين، أحداهما مرة على يد بريطانيا كمستعمرة تطورت إلى دولة جنينية انهارت برحيل الاستعمار، والثانية على يد روسيا (الاتحاد السوفيتي سابقاً) وانهارت كدوله بانهيار تلك الرافعة.. هذا هو الدليل الرئيسي الأول وتنظم إليه برأي الكاتب أدلة وقرائن ودلائل كثيرة أورد منها الأتي:
· 1ــ إن سلطنات ومشيخات الجنوب ما كانت لتسير في طريق بناء دوله واحده قوية، إن كانت تركت بدون مؤثر آخر هو الجبهة القومية، أي بمفهوم المخالفة أنه لولا الجبهة القومية لما قامت جمهوريه اليمن الجنوبية الشعبية عشية 30 نوفمبر67م .
· 2ــ إن دولة الجبهة القومية أكلت ابناءها بمعارك مناطقية وليست أيدلوجيه ولا سياسيه.
· 3ــ ما حدث عقب حرب 1994م وفي إطار الحراك (انقسامات واصطفافات) يؤكد بان الجنوبيين لا تجمعهم هوية وطنيه أو ثقافيه واحدة، لذلك فالهوية التي يمكن تجمع الجنوبيين بقوة هي الهوية السياسية فقط دون غيرها ..
كانت هذه الأدلة التي استند إليها الكاتب لتأكيد صحة إجابته بالنفي على السؤال المحوري أو المركزي في رسالته، وقد جعل هذه الأدلة على شكل أسئلة استنكارية موجهة إلى الفريق الآخر، القائل بالإيجاب في رده على سؤال الرسالة المحوري، ثم بعد سرده لتلك الأدلة والشواهد ينتقل إلى حشد الأدلة الواقعية التي تدحض حجة الفريق الآخر في إجابتهم على السؤال الفرعي بقولهم: بأنهم يملكون عناصر القوة الذاتية والرؤية الواقعية التي ستمكنهم من بلوغ ذلك هدف الاستقلال؟؟ ويؤكد الكاتب عدم صواب إجابة التحرريين على هذا السؤال، ويستدل على ذلك بالأدلة الواقعية التالية:
1ــ ما حصل في إطار الحراك اثبت بما لا يدع مجالاً للشك أن الحسابات المناطقية والحزبية اكبر من الحسابات الوطنية الجنوبية .
2ــ ليس صائباً قول التحرريين بأن حل قضية الجنوب لا يكون إلا بتدخل قوى الاحتلال كطريق؟؟؟ أو حسب المصلحة الجنوبية الصرفة، لأن هذا القول فيه تجني وخلط وتصفية كما يريدون ولا يدركون بان التحرريين ليسوا سوى ظاهرة صوتيه وإلا لاستملوا المناطق والمديريات وأعلنوها محررة ..الخ
هذا هو ملخص الفكر العامة كما استوعبتها وليعذرني الكاتب أن كنت لم أوفق في إعادة ترتيب فكرة رسالته ومحاورها، فما سبق من ترتيب اجتهاد فردي مبني على قراءة شخصية وتحليل بسيط لموضوع الكاتب، لذلك فاحتمال الخطأ والصواب وارد بشكل كبير جداً لان الكاتب وحده فقط من يعطي التفسير والتحليل والترتيب الصحيح لأفكار ومحاور موضوعه، وما محاولتي إعادة ترتيب أفكار ومحاور الموضوع إلا لكي استطيع ــ حسب وجهة نظري الشخصيةــ أعطي الموضوع حقه في المناقشة بإنصاف دون تجني، وأوجز وجهة نظري فيما ذهب إليه الكاتب آنفاً، بالاتي:
أولاً: الإجابة على سؤال رسالة الكاتب المحوري، أراها ضرورة على جميع الجنوبيين في هذا الوقت الذي يجب أن تستند الإجابة إلى حقائق مستجدات الواقع الراهن داخلياً وخارجياً مقروناً بمراجعة حسابات الماضي المبنية على ظروفه السابقة، وليس تصفية حسابات الماضي الشخصية من خلال توظيف مستجدات اللحظة التاريخية وقد كان لي مداخلة على رسالة الأستاذ احمد بن فريد المعنونة (قليل من الغضب أيها الجنوبيون) التي نشرت بهذا المنتدى، بشأن هذه المسالة اطلب من الكاتب الرجوع لها لمعرفة وجهة نظري بشأنها.
ثانياً: هناك حقيقة راسخة عند علماء السياسة والاجتماع والتاريخ وخاصة الناس وعامتهم، مفادها بان إرادة الشعوب لا تقهر وهي وحدها من تصنع المعجزات وتحقق الأمنيات العزيزة والمستحيلة وشواهد التاريخ بهذا الشأن مما لا يسع المرء استحضاره وسرده، والثورة العربية الراهنة كسرة وحطمت المفاهيم الشاذة حول هذه المسالة وإعادة للشعوب العربية مكانتها ووضعها الطبيعي وتبعاً لذلك تغيرت قواعد السياسية الغربية في التعامل مع المنطقة العربية ابتداءً من شهر يناير2011م وصارت الشعوب العربية العنصر المهم والقوي في تلك المعادلة.
ثالثاً: اختزال التاريخ السياسي للجنوب في دولتي اتحاد الجنوب العربي وجمهورية اليمن الديمقراطية، ونسبة وجود هذين الكيانين وانهيارهما إلى عنصر أجنبي ( رافعه أجنبية) فيه كثير من التجني والتوظيف الخاطئ البعيد عن المنطق والتحليل العلمي الصحيح الذي يطالب الكاتب الالتزام بهما، بل فيه إساءة بالغة لتاريخ شعب الجنوب المليء بالتضحيات والاشراقات التاريخية العظيمة لامجال ولا مقام هنأ للإشارة إليها ولا يحتاج الكاتب جهداً لاستحضارها في ذهنه ومن باب التذكير فالاستقلال الوطني الناجز في 67م ودولته كانت ثمرة كفاح ونضال شعب الجنوب ضد الاستعمار البريطاني دام 129 عاماً ولم يكن هبة من روسيا ولا من صنعاء والارتهان للسوفيت كما هو معلوم كان متأخراً عن قيام دولة الاستقلال ومعروف من هم رموزه، ولم تنهار دولته الاستقلال بانهيار الاتحاد السوفيتي، بل معلوم كيف انهارت أو اغتيلت عليه.. لنراجع حساباتنا في هذا الأمر والاختزال المجافي لحقائق الواقع والتاريخ.
رابعاً: يناقض الكاتب قوله السابق بإرجاعه قيام دولة جنوبية موحده وقوية إلى الجبهة القومية وتأكيده بأنه ما كان ليحصل ذلك لولاها، أليس هذا بحد ذاته انجازا تاريخياً جنوبياً خالصاً رغم ما رافقه من أخطاء، أم أن الجبهة القومية وجبهة التحرير وبقية فصائل العمل الوطني الجنوبية التي حققت الاستقلال، أُنتجت وصُنعت في روسيا؟؟!!! إن ثورة 14 أكتوبر والاستقلال الوطني شاهد ودليل تاريخي لا لبس فيه ولا غموض، ينسف جميع ما حشده الكاتب من أدلة لإثبات نظريته حول عدم قدرة الجنوبيين على تأسيس دولة واحدة في الوقت الراهن، وله أن يقارن وضع الجنوب خلال خمسينيات وستينيات القرن الماضي ووضعه حالياً إذا كان يريد الاستناد إلى حقائق التاريخ بصورة علمية ومنهجية صحيحة، ولا يعني ذلك القفز على حقائق الواقع الراهنة وتداعيات أخطاء المرحلة التاريخية السابقة، بل أن السؤال المنطقي الذي كان ينبغي بتقديري الشخصي على الكاتب طرحه بشأن هذه الإشكالية، هو: هل مبدأ التصالح والتسامح الجنوبي المعلن عنه استطاع معالجة نتائج أخطاء المراحل التاريخية السابقة أم فشل في ذلك؟ وإذا كان فشل فما سبب ذلك؟ والإجابة المنطقية على هذا السؤال هي التي ستجيب على معظم استفسارات الكاتب.
خامساً: صراعات تيارات الجبهة القومية والحزب الاشتراكي لم تتخذ بعداً منطقياً بحتاً كما يصور ذلك الكاتب، وإنما حدثت اصطفاف متداخلة جهوياً ومصلحياً وحزبياً وغير ذلك، وقد تكون برزت في إحداها فقط دون سواها اصطفافات مناطقية وهي أحداث 13يناير86م، وهذا لا يعني مطلقاً استبعاد إشكالية المناطقية في أي حسابات سياسية حالياً ومستقبلاً لان نظام صنعاء عمل خلال مرحلة ما بعد الوحدة على اثارة النزعة المناطقية أسوأ من قبل بكثير، وهذه الإشكالية معالجتها بتقديري الشخصي تتم من خلال الاتفاق على مفهوم وتعريف واضح ومحدد لمبدأ التصالح الجنوبي.
سادساً: بتقديري الشخصي إن الحسابات الحزبية والخصومات الشخصية السابقة لدى رموز النخبة السياسية الجنوبية، كانت أكبر من الحسابات الوطنية الجنوبية، وهي التي أعاقت مسيرة الحراك أكثر من الحسابات المناطقية، ولنرجِع البصر كرتين إلى بداية مرحلة انطلاق الحراك في جميع مناطق الجنوب بصوت واحد وهم واحد وشعور واحد وقضية واحدة..
سابعاً: ليس من الصواب والحكمة والإنصاف والإخلاص لقضية الجنوب أن يوصف التحرريون بأنهم ظاهرة صوتيه، جميعنا يعلم بان شعار الاستقلال كان خياراً شعبياً قبل أن تتبناه الهيئات والرموز وكان هاحساً مكبوتاً في نفوس معظم الجنوبيين منذ 7/7/1994م يتهامسون به خلسة فيما بينهم، حتى انطلق الحراك الجنوبي الشعبي غير المؤطر والموجه من أحد، رافعاً شعار برع برع يا استعمار وعلم دولته السابقة... والتسابق على ركوب الموجه وتطويعها للقناعات والنظريات الشخصية أو الحزبية، هو ما خلخل وشتت الزخم الجماهيري ومع ذلك لم يقض عليه تماماً .
ثامناً: أتمنى ألا تتحكم بنا العاطفة ويخدعنا بريق وسراب اللحظة التاريخية التي تمر بها المنطقة العربية عموماً، ونتصور أو نتوهم بان ثورة التغيير اذابة حراك الجنوبي والتهمت ثورته وصارت أحزاب المشترك هي من تسيطر على الشارع الجنوبي وتتحكم به وتوجهه..الخ فهذا الاعتقاد جانب كبير منه، وهم أضواء إعلاميه تم تسليطها على شق بسيط من حقيقة الواقع في الجنوب، واسأل هنأ الكاتب هل تتصور أن ثورة التغيير حسب المعطيات الراهنة تستطيع الصمود بالساحات لأكثر من شهرين قادمة بالرغم أنها لم تتعرض لأقل من واحد بالمائة مما تعرض له الحراك الجنوبي ومازال حتى اللحظة، وتمتلك من الإمكانيات والاهتمام والدعم الذي لم يحصل الحراك الجنوبي طيلة سنواته الماضية حتى على نسبة 1% منه؟؟ إذا كانت الإجابة بالنفي، حينها يجب علينا التسليم بعظمة ثورة شعب الجنوب وعظمة هذا الشعب الذي له أكثر من خمس سنوات ثائراً بشكل متواصل في ظل قمع وسحل وقتل وزنازين وتعتيم إعلامي وعدم وجود أدنى الإمكانيات والدعم المادي والمعنوي هذه الثورة هي الجدير بنا أن نؤمن بحتمية انتصارها وان ننصرها جميعاً أفراداً وجماعات بكل ما نملك!!! أين المنطق والعقل والحكمة والتحليل العلمي من كل هذا؟؟؟ فمنطق العقل والتحليل العلمي الذي ينادي به الكاتب، كان يقتضي التساؤل: هل الشعب الذي قام ثورة شعبية وطنيه خالصة ضد الاستعمار البريطاني حتى حقق استقلاله، هو الجدير والمؤهل لتحقيق أهداف ثورته ضد احتلال صنعاء ، أم الشعب الذي لأول مرة على مر تاريخه يثور ضد حاكمه أو مستعبديه(مع ملاحظة بأن حركة التغيير باليمن لم تصل بعد إلى مرحلة الثورة الحقيقية حسب المفهوم العلمي للثورة)؟؟؟ فثورة التغيير هي التي ينبغي حسب حقائق التاريخ أن نتساءل عن قدرتها في تحقيق هدفها في أقامة دوله مدنية يمنية حديثة وموحدة حسب طرح ثوارها وأنصارهم..... لا أدري كيف انتهى الأمر بالحراك الجنوبي حسب قول الكاتب في سناح على الحدود، فسناح هذه لمن لا يعلم منطقة حدودية في الضالع؟؟
تاسعاً: من الخطاء بل والعيب ان يخاطب كل طرف جنوبي الآخر وكأنه هو الوحيد المسئول عن معالجة جرحى ثورة الجنوب وإعانة عائلات الشهداء، فليس لدى الحراك دولة ولا هيئة واحدة، فالحراك بدأ ثورة شعبية ومازال ثورة شعبية لأجل قضية وطنية تخص جميع الجنوبيين، ومن المخجل جداً أن ندخل هذه الدماء الزكية في لعبة تصفية الحسابات والخصومات الشخصية السابقة والراهنة، بل ينبغي عند النقد حول هذه المسائل أن ينصب حول دور جميع مكونات وفئات الشعب الجنوبي ورموزه السياسية والقبلية والاجتماعية والتجارية..الخ فليس ابن فريد ولا مجلس الحراك ولا المجلس الوطني...الخ هم من اخرج شعب الجنوب إلى الميادين للمطالبة بحقهم المغتصب فالحراك الجنوبي هو ثورة شعب مؤسسة على قضية مشروعة وشهداء تلك الثورة وجرحاها هم شهداء وجرحى كل الجنوب وليس شهداء وجرحى فلان من الناس أو القيادات، وهذه الدماء التي سالت هي في سبيل حرية وكرامة كل إنسان جنوبي، ولولاها لما كانت خرجت من يسمون أنفسهم بالقيادات التاريخية، من مخابئها الفارهة والتي كانت إلى قبل عام 2006م في طي النسيان وخارج دائرة الاهتمام أو حتى الشفقة، تنتظر بحسرة الموت في مخابئها تلك، ولولا هذه الدماء الزكية لما استعاد القيادات والموظفون الجنوبيون لدى نظام صنعاء، قدراً من كرامتهم المنتهكة وحقوقهم المعنوية والوظيفة والإنسانية المسلوبة، ابسطها نقل أنشطتهم على شاشة التلفاز الرسمي. أرجو أن تكون دماء الشهداء والجرحى محل إجلال وتقدير واعتزاز ومصدر الهام معنوي وأخلاقي ووطني وعقائدي للمحافظة على الأهداف والقيم النبيلة التي قدم شباب الجنوب دماءهم الزكية تلك قرباناً لها... ف (52) شهيداً بساحة التغيير في صنعاء جعلت أهم أركان حكم صالح تتهاوى ويرفع ثوار التغيير شعار القصاص من رأس النظام بدماء الشهداء ورفض أي حوار معه..!! فما حركته دماء مئات الشهداء الجنوبيون في ضمير قيادات الجنوب ونخبته؟؟ هل بعد هذا يجوز توظيف تلك الدماء الزكية في لعبة تصفية الحسابات والخصومات الشخصية البحتة؟؟؟!!!
عاشراً: كل ما تستلزمه حياة كل فرد ويتوق إليه لإشباع حاجاته الروحية والجسدية، من ضروريات الحياة ثم كمالياتها ثم تحسيناتها، يبدأ على شكل رغبة وأمل وطموح نفسي وعاطفي يترجمها العقل (المخ) ويصدر بشأنها أوامره إلى أعضاء الجسد للتحرك في تلبيتها وتحصيلها وعلى قدر أهمية تلك الحاجة (ضرورية، كمالية، تحسينية) يكون حجم وقدر نشاط الجسد في السعي لتحصيلها، وترتيباً على ذلك فإن كل حاجات الإنسان تبدأ بأمنية وطموح ورغبة عاطفية نفسية، وعلى قدر أهميتها أو مرتبتها بين بقية حاجات الفرد أو الجماعة ومشروعيتها أيضاً، يتحدد مصيرها ووصفها، فأما تبقى أمنية عزيز ة أو حلم جميل يراود صاحبها وإما تتحول إلى حاجة محسوسة أو منفعة حقيقية تشبع رغبة صاحبها، وهذا هو بتقديري الشخصي المعيار الذي يجب أن نفرق وفقاً له بين الأماني والرغبات والأهواء غير المشروعة أو التحسينية وبين التمنيات والحاجات والأهداف الضرورية والمشروعة، فمتى كانت الحاجة ضرورية ومشروعيه بميزان الشرع أولاً والعقل ثانياً، فلا يمكن تسميتها أو نعتها بأحلام وأماني عاطفية تبعاً لاختلافنا في وسيلة بلوغها او قصور تلك الوسيلة، وترتيباً لهذا المعيار أو القاعدة نستطيع حل الإشكالية ــ بتقديري الشخصي ــ بين من اسماهم الكاتب بالتحريريين وبين من يسمون أنفسهم بالواقعيين، من خلال الإجابة أولاً عن مدى مشروعية هدف الاستقلال أو فك الارتباط، قانوناً وعقلاً، وهل هو حاجه أو هدف ضروري في حياة الجنوبيين؟ فإن كانت الإجابة بنعم، فإن ثلثي المشكلة القائمة بين الفريقين تكون قد حلت، وتبقى الثلث المتبقي من المشكلة وهو الاتفاق على وسيلة تحقيق ذلك الهدف أو الحاجة الضرورية في حياة الجنوبيين، ووفقاً لمنطق العقل فإن كل وسيلة توصل إلى بلوغ ذلك الهدف، مقبولة ومشروعة بشرط واحد هو أن لا يكون من شأن هذه الوسيلة القضاء أو النيل من مشروعية ذلك الهدف، قبل أن تفضي إلى تحقيق ذلك الهدف المتفق على مشروعيته مسبقاً....فهل الفريقان ومعهم جميع الجنوبيين على استعداد للجلوس للحوار حول هذه المسائل وفقاً لقواعد العقل والمنطق، أم أن المسالة هي مجرد توظيف لمستجدات اللحظة التاريخية لتصفية خصومات وحسابات شخصية سابقة؟؟
إحدى عشر: أخي الفاضل/ بن عفرير: إن اختلافي معك حول منهجيتك في الطرح والتحليل لا يقلل من أهمية المسائل التي طرحتها كمسائل ملحة وفقاً لمقتضيات اللحظة التاريخية الخطيرة التي تمر بها ثورة شعب الجنوب، وهذه الخطورة ليس مصدرها خارجي مطلقاً ولكن مصدرها نابع من واقع حال الجنوبيين الممزق والمشتت بفعل من أنفسنا نحن او بالأصح من رؤوس القوم منا، وليس من الشعب المكافح والمرابط، وهم بفعلهم غير المسئول ذاك، لن يقضون على القضية الجنوبية ولكنهم قد يؤجلون حلها إلى حين، ولكن السؤال الذي يؤرقني كثيراً:
لماذا غابت النخبة الجنوبية خصوصاً الشابة منها التي لم تلوثها صراعات وأحقاد الماضي كثيراً؟ أم أنها قد اقتفت اثر أسلافها؟؟
ختاماً:للقادة الذين انقطعوا في منفاهم عن واقع الجنوب وما راكمته سنوات القهر والاستبداد السابقة، أقول لهم ما تتصورون أنكم تسيطرون عليه وتسيروه من غرفكم المغلقة، هو غير الذي في الواقع، فهناك يا سادة تحالف قبلي تجاري شمالي رمى بكل ثقله وإمكانياته المادية لضمان استمرار تبعية الجنوب لصنعاء (بعد سقوط نظامها) حفاظاً على رؤوس أموالهم واستثماراتهم الضخمة في الجنوب، وخطتهم تلك تقوم على تمزيق وتشتيت الحراك الجنوبي والقضاء عليه تماماً قبل سقوط النظام، لفرض أمر واقع يفشل كل مشاريعكم التي تتكتون لها بما فيها مشروع الدولة الاتحادية الفيدرالية لأنها حسب عقيدتهم وجه آخر للانفصال بل اخطر من الانفصال على رؤوس أموالهم ومصالحهم، هل ستفيقون أيها النيام؟ هل ستعيدون للشعب الجنوبي مكانته وحقه في تقرير مصيره أم أنكم انتم ستقررون مصيره حسبما قررتم مصيره السابق!!! يا سادت يا كرام ما يعتمل في الواقع وما تشكل فيه غير ما علمتموه بالأمس، فكما كنتم اضعف من علي واقل دهاءً منه، فلن تكونون أقوى من حميد وأكثر دهاءً وحيلة منه، إلا بالعودة إلى شعبكم ولملمت أشلاءه التي بعثرتموها وتضميد جراحه التي تسببتم فيها، فالجميع التحم بشعبه إلا انتم، انتظروا إنا معكم منتظرون .
أخيراً: أخي بن عفرير: نصيحة من مواطن جنوبي مسكين اقل منك علماً واعتقد سناً، عندما تكتب اكتب للوطن وقضيته، وليس لأجل زيد أو عبيد من الناس...
تقبل فائق تقديري واحترامي

*الغريب*
2011-04-22, 04:09 AM
رحمك الله يالامام الشافعي

وأفادنا من دررك

.
.
.
.
.
.




أحـب الصالحيـن ولسـت منهـم

لعلـي أن أنـال بـهـم شفـاعـة

وأكـره مـن تجارتـه المعاصـي

ولـو كنـا سـواء فـي البضاعـة



يخاطبنـي السفيـه بكـل قـبـح

فأكـره أكــون لــه مجيـبـا

يزيـد سفاهـة فـأزيـد حلـمـا

كعـود زاده الإحـراق طيـبـا



شكوت إلى وكيـع سـؤ حفظـي

فأرشدني إلـى تـرك المعاصـي

وأخبرنـي بـأن العـلـم نــور

ونـور الله لا يـهـدى لعـاصـي



علـي ثيـاب لـو يبـاع جميعهـا

بفلس لكان الفلس منهـن أكثـرا

وفيهن نفس لـو تقـاس ببعضهـا

نفوس الورى كانت أجل وأكبرا

وما ضـر السيـف إغـلاق غمـده

إذا كان عضبا أين ما وجهته فرى





نعيـب زماننـا والعيـب فيـنـا

ومـال زماننـا عـيـب سـوانـا

ونهجو ذا الزمـان بغيـر ذنـب

ولـو نطـق الزمـان لنـا هجانـا

وليس الذئب يأكـل لحـم ذئـب

ويأكـل بعضنـا بـعـض عيـانـا





تموت الأسد في الغابـات جوعـا

ولحـم الضـأن تأكلـه الـكـلاب

وعبـد قـد ينـام علـى حـريـر

وذو نسـب مفارشـه الـتـراب





الدهر يومان ذا أمن وذا خطـر

والعيش عيشان ذا صفو وذا كدر

أما ترى البحر تعلو فوقـه جيـف

وتستقـر بأقصـى قاعـه الـدرر

وفي السماء نجـوم لا عـداد لهـا

وليس يكسف إلا الشمـس والقمـر





أخي لـن تنـال العلـم إلا بستـة

سأنبيـك عـن تفصيلهـا ببـيـان

ذكاء وحـرص واجتهـاد وبلغـة

وصحبـة أستـاذ وطـول زمــان





قالو سكت وقد خوصمت قلت لهم

إن الجواب لبـاب الشـر مفتـاح

والصمت عن جاهل أو أحمق شرفا

وفيه أيضا لصون العـرض إصـلاح

أما ترى الأسد تخشى وهي صامتة

والكلب يخسى لعمري وهو نبـاح





وعيناك إن أبدت إليـك مسـاؤا

فدعها وقل يا عين للنـاس أعيـن

فلا ينطقن منـك اللسـان بسـوءة

فكلـك سـوءات وللنـاس ألسـن

وعاشر بمعروف وسامح من اعتدى

ودافع ولكن بالتي هـي أحسـن

اوراس شمسان
2011-04-22, 04:34 AM
بارك الله فيك اخي بائع المسك

نرجوا من الاخ ب عفرير ان يستمع الى صوت العقل

رفيق الجنوب
2011-04-22, 04:58 AM
اقف احتراما للاخ بائع المسك
حقيقه وليس مبالغه انه القلم الوحيد الذي يروق لي ما يكتب في المنتدى وبرغم اسهابه في وضع الفكره الان ان قلمه لا يمل
تحيه

Ganoob67
2011-04-22, 06:02 AM
قف للمعلم وفه التبجيلا ...... كاد المعلم أن يكون رسولا

أستاذنا و معلمنا بائع المسك...
دعني أولا أقف إحتراما لقلمك الرائع الذي يتحفنا دائما بإبداعات جديدة تعجز عقولنا أن تستوعبها أحيانا و آخرها هذا الموضوع الذي أبهرني بأسلوبه العلمي المبسط في تحليل الأفكار الهامة التي عرضها الأخ بن عفرير في رسالته الموجهة للأخ أحمد عمر بن فريد و إن لم يكن من وجهة نظري المتواضعة موفقا في أسلوب عرضها الذي غلب عليه التحامل. منذ عدة أيام و أنا أفكر في التداخل في موضوع الأخ بن عفرير و لكن المهاترات و المناكفات التي وصلت إلى حد القذف و الشتم جعلني أحجم عن ذلك... فقد سئمنا من المهاترات العقيمة التي لا تؤدي إلا إلى خسائر جنوبية و إلى حرق لأقلام جنوبية كان يمكننا الإستفادة منها في تحقيق هدفنا الأساسي. أنا شخصيا ألوم الأخ بن عفرير على طريقة عرضه لموضوعه الذي بدأه بألغام حملت في طياتها بذور المناكفات اللاحقة... فما كان هناك من داع لإستخدام مصطلحات كالنرجسية و الديماغوغية و الجوبلزية في رسالته لبن فريد خاصة و أنه لم يتطرق لمحاولة إثباتها في لب الموضوع بل بدت كأنها محاولة للإستفزاز ليس إلا لم تساعد على إيصال الفكرة بل أدت إلى تعميق الشرخ بين تيارين في الحراك يمكننا أن نطلق عليهما تيار البيض و تيار العطاس... أو المنادين بالإستقلال أولا و أخيرا... و المنادين بالفيدرلية أولا!! و أصبحت المداخلات التي تهاجم طرفا يُتهم صاحبها من هذا الطرف بأنه يستلم نقودا من البيض أو من حميد الأحمر حسب الطرف الذي يُحسب عليه... و هذا للأسف هو أرخص أنواع الحوار التي يمكن أن يتخيلها المرء.... لأنه كل ما تكتبه لا يراه هذا الطراف أو ذاك تعبيرا عن قناعاتك بل عمل مدفوع الثمن... و قد لفت نظري مقالا للأخ الجبواني تم رفعه خلال اليومين الماضيين... كتبه عن الرئيس علي ناصر محمد بدأه بالتأكيد على أن علي ناصر لا يملك نقودا ليدفع... كمقدمة لإثبات صفاء النية وأن مقاله لم يكن مدفوع الثمن بل يعبر عن قناعاته... و كأن الكتابة مع أو ضد هي محل إتهام أو على الأقل محل شك إلا أن يُثبت العكس... و مع يقيني أن الرؤساء الجنوبيين السابقين ليسوا ملائكة و أن عمليات الدفع هنا وهناك واردة إلا أن الحقيقة هي أن غالبية شباب الجنوب ليسوا من النوع الذي يكتب لمن يدفع و إلا لكان الكثير منهم الآن في صف صالح أو حميد خاصة في ظل التنافس الحاد الذي تشهده الساحة بين الطرفين... لكننا نجد أن الغالبية لا زالت متمسكة بجنوبيتها و بحراكها الجنوبي!!

أستاذنا بائع المسك...
لقد إستطعت بأسلوبك الجميل و الراقي في التطرق إلى النقاط التي وضعها الأخ بن عفرير بموضوعية و عقلانية أن تفتح لنا صفحة جديدة في أسلوب التحاور و التخاطب بعيدا عن التهم الجاهزة و الشخصنة المبتذلة لنتعلم و نستفيد من بعضنا بدلا من أن نحارب بعضنا البعض و بدلا من أن نتجادل بأسلوب عقيم يضرنا جميعا أكثر مما يفيدنا. و هنا أجدها فرصة و نحن نرى هذه الأقلام الواعدة و المتمكنة التي تداخلت في هذا الشأن أن ندعوها لأن تبتعد قليلا عن الشخصنة و تبدأ نقاشا موضوعيا هادفا يجمع و لا يفرق... فبصارحة البيض و العطاس في رأيي قدما كل ما يستطيعانه من أجل الجنوب و ليس هناك فائدة من أن ننتظر منهما أكثر مما قدماه حتى الآن منفردين على الأقل. ربما لو إجتمع الإثنان و إستجمعا قواهما للدفع معا بالحراك نحو الأمام... عندها فقط ربما يمكننا أن نتوقع منهما المزيد... أمام في ظل الوضع الحالي فالأمر يكاد يكون ميؤوسا منه. لهذا أجدها فرصة سانحة بأن نفتح باب الحوار على الأقل كتابيا بين الأقلام المقربة من القطبين الجنوبيين و نبدأنقاشا هادئا ربما يقود إلى تقريب وجهات النظر و تحقيق التقارب بين التيارين الجنوبيين و تقوية موقع الجنوبيين في مواجهة ما يحدث في اليمن من صراعات... سواء إنتصرت فيه ثورة التغيير أم فشلت أم خُطفت... نحن الجنوبيون أجندتنا يجب أن تكون مختلفة عنهم... مع إمكانية تقاطع المصالح مؤقتا مع هذا الطرف أو ذاك.

هل لنا هنا أن نطلب من الأخوة أحمد عمر بن فريد (الذي أيضا لم يكن موفقا في رأيي الشخصي في رده على إستفزازات بن عفرير) و الأخ بن عفرير أو أي شخص آخر يمثل التيار الآخر على أن يدخل بإسمه الحقيقي طالما الأخ أحمد عمر يكتب بإسمه الحقيقي... و أن يتكفل بعض مشرفينا الأفاضل بإدارة الحوار بحرفية و حيادية و شفافية تسمح لنا الإستفادة من هذه الأقلام المتمكنة... لعلنا نخرج بنتيجة تخدم الحراك في هذه المرحلة الحساسة....

و الله ولي التوفيق!!

قلعة الشموخ
2011-04-22, 06:57 AM
أخيراً: أخي بن عفرير: نصيحة من مواطن جنوبي مسكين اقل منك علماً واعتقد سناً، عندما تكتب اكتب للوطن وقضيته، وليس لأجل زيد أو عبيد من الناس...
تقبل فائق تقديري واحترامي



استاذ= (بائع المسك) انني ارفع قبعتي احترما لك لما اسردتة في موضوع هذا ردا لبن عفرير

وكم اتمنى ان يسمع جميع الاعضاء في هذا المنتدى او جميع المنتديات الجنوبيه الى نصيحتك التي ذكرتها في نهاية الموضوع من

اجل

ان لا يضعو وزر القضيه الجنوبيه في اشخاص وان اليد الواحدة لا تصفق , وان يعملو بمبداء المثل القائل(تابى الرماح اذا تجمعنا

تكسرا واذا تفرقنا تكسرت احادى) ,, سلمت اناملك بائع المسك

@نسل الهلالي@
2011-04-22, 10:23 AM
استاذي العزيز والمعلم الرائع القلم الهادف وخاطف القلوب انني اكتب لك هذة الكلمات ان كانت ترقى لهذا الوصف والدموع ترورق عيني من فرحة وألم مزيج بين هذة المتناقضات وهي جزاء من الواقع المعايش لنا ليست لدي قبعة لكي ارفعة ولكن واجب علي ان اقف لك احترام وتقدير على كل ما خطتة يمناك ليس لدي ما اقولة لان لساني قد ارتبط فقط اقول (لله درك) (لله درك) (لله درك).

عبد القادر
2011-04-22, 12:39 PM
يا سادة يا كرام ما يعتمل في الواقع وما تشكل فيه غير ما علمتموه بالأمس، فكما كنتم اضعف من علي واقل دهاءً منه، فلن تكونون أقوى من حميد وأكثر دهاءً وحيلة منه، إلا بالعودة إلى شعبكم ولملمة أشلاءه التي بعثرتموها وتضميد جراحه التي تسببتم فيها، فالجميع التحم بشعبه إلا انتم، انتظروا إنا معكم منتظرون .
أخيراً: أخي بن عفرير: نصيحة من مواطن جنوبي مسكين اقل منك علماً واعتقد سناً، عندما تكتب اكتب للوطن وقضيته، وليس لأجل زيد أو عبيد من الناس...

غريب الدار إتفرعن
وظن الأهل باتذعن
وباترضى تعيش بهون

المتصل
2011-04-22, 03:01 PM
قف للمعلم وفه التبجيلا ...... كاد المعلم أن يكون رسولا

أستاذنا و معلمنا بائع المسك...
دعني أولا أقف إحتراما لقلمك الرائع الذي يتحفنا دائما بإبداعات جديدة تعجز عقولنا أن تستوعبها أحيانا و آخرها هذا الموضوع الذي أبهرني بأسلوبه العلمي المبسط في تحليل الأفكار الهامة التي عرضها الأخ بن عفرير في رسالته الموجهة للأخ أحمد عمر بن فريد و إن لم يكن من وجهة نظري المتواضعة موفقا في أسلوب عرضها الذي غلب عليه التحامل. منذ عدة أيام و أنا أفكر في التداخل في موضوع الأخ بن عفرير و لكن المهاترات و المناكفات التي وصلت إلى حد القذف و الشتم جعلني أحجم عن ذلك... فقد سئمنا من المهاترات العقيمة التي لا تؤدي إلا إلى خسائر جنوبية و إلى حرق لأقلام جنوبية كان يمكننا الإستفادة منها في تحقيق هدفنا الأساسي. أنا شخصيا ألوم الأخ بن عفرير على طريقة عرضه لموضوعه الذي بدأه بألغام حملت في طياتها بذور المناكفات اللاحقة... فما كان هناك من داع لإستخدام مصطلحات كالنرجسية و الديماغوغية و الجوبلزية في رسالته لبن فريد خاصة و أنه لم يتطرق لمحاولة إثباتها في لب الموضوع بل بدت كأنها محاولة للإستفزاز ليس إلا لم تساعد على إيصال الفكرة بل أدت إلى تعميق الشرخ بين تيارين في الحراك يمكننا أن نطلق عليهما تيار البيض و تيار العطاس... أو المنادين بالإستقلال أولا و أخيرا... و المنادين بالفيدرلية أولا!! و أصبحت المداخلات التي تهاجم طرفا يُتهم صاحبها من هذا الطرف بأنه يستلم نقودا من البيض أو من حميد الأحمر حسب الطرف الذي يُحسب عليه... و هذا للأسف هو أرخص أنواع الحوار التي يمكن أن يتخيلها المرء.... لأنه كل ما تكتبه لا يراه هذا الطراف أو ذاك تعبيرا عن قناعاتك بل عمل مدفوع الثمن... و قد لفت نظري مقالا للأخ الجبواني تم رفعه خلال اليومين الماضيين... كتبه عن الرئيس علي ناصر محمد بدأه بالتأكيد على أن علي ناصر لا يملك نقودا ليدفع... كمقدمة لإثبات صفاء النية وأن مقاله لم يكن مدفوع الثمن بل يعبر عن قناعاته... و كأن الكتابة مع أو ضد هي محل إتهام أو على الأقل محل شك إلا أن يُثبت العكس... و مع يقيني أن الرؤساء الجنوبيين السابقين ليسوا ملائكة و أن عمليات الدفع هنا وهناك واردة إلا أن الحقيقة هي أن غالبية شباب الجنوب ليسوا من النوع الذي يكتب لمن يدفع و إلا لكان الكثير منهم الآن في صف صالح أو حميد خاصة في ظل التنافس الحاد الذي تشهده الساحة بين الطرفين... لكننا نجد أن الغالبية لا زالت متمسكة بجنوبيتها و بحراكها الجنوبي!!

أستاذنا بائع المسك...
لقد إستطعت بأسلوبك الجميل و الراقي في التطرق إلى النقاط التي وضعها الأخ بن عفرير بموضوعية و عقلانية أن تفتح لنا صفحة جديدة في أسلوب التحاور و التخاطب بعيدا عن التهم الجاهزة و الشخصنة المبتذلة لنتعلم و نستفيد من بعضنا بدلا من أن نحارب بعضنا البعض و بدلا من أن نتجادل بأسلوب عقيم يضرنا جميعا أكثر مما يفيدنا. و هنا أجدها فرصة و نحن نرى هذه الأقلام الواعدة و المتمكنة التي تداخلت في هذا الشأن أن ندعوها لأن تبتعد قليلا عن الشخصنة و تبدأ نقاشا موضوعيا هادفا يجمع و لا يفرق... فبصارحة البيض و العطاس في رأيي قدما كل ما يستطيعانه من أجل الجنوب و ليس هناك فائدة من أن ننتظر منهما أكثر مما قدماه حتى الآن منفردين على الأقل. ربما لو إجتمع الإثنان و إستجمعا قواهما للدفع معا بالحراك نحو الأمام... عندها فقط ربما يمكننا أن نتوقع منهما المزيد... أمام في ظل الوضع الحالي فالأمر يكاد يكون ميؤوسا منه. لهذا أجدها فرصة سانحة بأن نفتح باب الحوار على الأقل كتابيا بين الأقلام المقربة من القطبين الجنوبيين و نبدأنقاشا هادئا ربما يقود إلى تقريب وجهات النظر و تحقيق التقارب بين التيارين الجنوبيين و تقوية موقع الجنوبيين في مواجهة ما يحدث في اليمن من صراعات... سواء إنتصرت فيه ثورة التغيير أم فشلت أم خُطفت... نحن الجنوبيون أجندتنا يجب أن تكون مختلفة عنهم... مع إمكانية تقاطع المصالح مؤقتا مع هذا الطرف أو ذاك.

هل لنا هنا أن نطلب من الأخوة أحمد عمر بن فريد (الذي أيضا لم يكن موفقا في رأيي الشخصي في رده على إستفزازات بن عفرير) و الأخ بن عفرير أو أي شخص آخر يمثل التيار الآخر على أن يدخل بإسمه الحقيقي طالما الأخ أحمد عمر يكتب بإسمه الحقيقي... و أن يتكفل بعض مشرفينا الأفاضل بإدارة الحوار بحرفية و حيادية و شفافية تسمح لنا الإستفادة من هذه الأقلام المتمكنة... لعلنا نخرج بنتيجة تخدم الحراك في هذه المرحلة الحساسة....
و الله ولي التوفيق!!
تحية لبائع المسك على التحليل الوافى لموضوع بن عفرير
وانا هنا مع طلب ادارة الحوار من المشرفيين وعلى بن عفرير الرد على هدا الموضوع وعلى الجميع الاسهام فى تحليل الموضوع بنفس الحرفية الى قدمها الاخ بائع المسك لاهمية الموضوع

*الغريب*
2011-04-22, 10:56 PM
يا أخي من الصعب مجاراتك صعبة جدا و انا كم كررت لك من إسمك نصيب نقف احتراما و تقديرا لك و لقلمك و لفكرك فلم تأتي هذه المعلومة إلا من
رجل لبيب صاحب إطلاع و ثقافة وساعة و رجل ملهم و بحر من بحور المعلومة كذب من قال أنه يستطيع ان يجاريك في هذا المنتدى و ذلك فضل الله
يؤتية من يشاء .. كل ما قلتة سأختصرة في كلمتين يجب التفريق بين الدفاع عن وطن وعن قضية و الدفاع عن الذات و هذه هي الخلآصة و لكن
من الغل ما قتل و كذلك الحسد .. الله سبحانة و تعالى عندما أسرى بنبيه الى بيت المقدس أول ما اخرج من صدره الغل و الحسد و لكن اليوم
الحسد و الغل لم يكن إلا في الصدور فقط و لكن تغلغل في كل الأحشاء فالكل يصفي حساباته على حساب القضية هذه القضية البرئية براءة يوسف
ابن يعقوب من الذئب وما حسد إخوة يوسف له إلا هو الحسد الثاني في الارض بعد ان حسد ابن آدم أخية بسبب قربانة الذي تقرب به الى ربه
وهذا مذكور في القراءن و في التفاسير ولكن الغل و الحسد الذي نظهره في ثياب النصح وهو في الاصل مكر و خداع على حساب القضية التي لآزالت
في غرفة الإنعاش .. قضيتنا التي هل أطول قضية على مستوى الارض اليوم فبدل ان نبحث عن الحلول وعن الوسيلة نعود الى الخلاف و رمي التهم
على بعضنا البعض وهو كله محسوب عالجيل و القضية فبدل ان تتوحد الكلمة ويتوحد الضمير من آجل الهدف و لكن نجد العكس أصبحت القضية و الوطن
مجرد بضاعة عند البعض للبيع في سوق النخاسة لمن يشتري و لمن يدفع أكثر و لكن على حساب الاجيال الناشئة في ارض الجنوب الطاهرة فليخسئ
الخاسئون فلن يعيدوا عجلة التاريخ الى الخلف فالمارد الجنوبي من اليوم سيسحق كل متخلف عن عجلة التحرير و سيداس تحت أقدام هذا المارد الذي
لن يقف إلا برفع رآية الجنوب خفاقة فوق سماء الجنوب .

تحية لك و لفكرك .

دمت بخير

الغريب

ابو لافي
2011-04-23, 01:19 AM
اخوتي الاكارم والاخ بايع المسك صاحب الموضوع الكبير المفصل والسهل الممتع،،
بن عفرير ليس رسالته موجهه لابن فريد شخصيا وانما هي عامه انما قرنها باسم احمد
عمر بن فريد وكان فيها قليل من الاستفزاز المحبب الى النفس وكانت ردة بن فريد عنيفه للاسف،،
وماكان يفترض ان يكون الرد قاسيا من هامه كبيره مثل بن فريد ،، هذا مافهمته من مضمون الرساله
التي حررها بن عفرير،، قد احرر موضوع او رساله وسالصقها مثلا ببايع المسك لانه قد يكون اقرب الي
من الاخرين لكن هذا لا يعني انها مرسله له خصوصا وانما غير مباشره الى طرف اخر او اطراف اخرى،،
اسمعوها من واحد بدوي يرعى الابل ،،، تحيه لبايع المسك،،

بائع المسك
2011-04-23, 02:31 AM
بداية تحية معطرة بالمسك لكل من مر وتداخل في موضوع بالثناء أو التقييم أو التوضيح أو مجرد الاطلاع..واعذروني لظروف خاصة لم استطع أن ارد على كل المداخلات، ولكن ستكون لي عودة أن سمحت الظروف، لمناقشة ما طرحتموه خصوصا المبدع دوماً جنوب67 .....فائق تقديري واحترامي وعظيم امتناني للجميع

بن عفرير
2011-04-23, 12:11 PM
أشكرك بائع المسك على ما تفضلت بة وأنا نظرا لسفر أخذني بعيدا تمكنت اليوم الأطلاع على تلك المداخلة الرائعة لكن أصدقك أن قرأه واحده لا تكفي وساعود لها مجددا ربما هذا المساء لكن أعذرني أن أقول أختصارا أن فيها ما يمكن دحضة وفيها ما يمكن الأتفاق الجزئي معة وفيها ما يمكن أعتباره أستمرار لأسلوب العاطفة المشحونة التي قادت البعض كما أعتقد للقرأة الخاطئة لوضع الجنوب وكما يقولون من الحب ما قتل.. سأعود لقرأه معمقة ورد أشرح فيه الأسس التي بنيت عليها رسالتي لبن فريد وما وفق فيه بائع المسك وما لم يوفق في تحليلة الضافي... أنتظروني

بن عفرير
2011-04-23, 11:47 PM
أين المداخلات يا شباب.. الموضوع مهم وأردت أسمع رأيكم قبل أن أرد بشكل مكثف على بائع المسك.

هلالي
2011-04-23, 11:51 PM
هذا الي فلحنا فيه الكتابه والبيانات والتوجية بالكتابه لايوجد لنا افعال على ارض الميدان نحن نمتاز بالكتابه في المنتديات وطرح الافكار في المنتديات اما ارض الواقع فخلافات

الله يعين

السيل الجارف
2011-04-23, 11:57 PM
أين المداخلات يا شباب.. الموضوع مهم وأردت أسمع رأيكم قبل أن أرد بشكل مكثف على بائع المسك.

أين تكمن الاهمية يا بن عفرير؟
موضوع عبارة عن أمتداد لاساليب التشريح ومحبين المناكفات
تكسرت الاقلام.. وسقطت الثوابت.. وتبخر الزبد وهبط سعر الحـــــــــــبر
سلام

بن عفرير
2011-04-24, 12:03 AM
أين تكمن الاهمية يا بن عفرير؟
موضوع عبارة عن أمتداد لاساليب التشريح ومحبين المناكفات
تكسرت الاقلام.. وسقطت الثوابت.. وتبخر الزبد وهبط سعر الحـــــــــــبر
سلام

الأهمية ياجارف تكمن في أن تقراء جيدا وبعدين تناقش والأحكام المسبقة أتركها أنصحك.. لم نتأخر هكذا الا لأننا لم نفهم بعضنا لعدم النقاش المعمق والآن نحاول ذلك.. أتركونا نحاول!!!

السيل الجارف
2011-04-24, 12:28 AM
الأهمية ياجارف تكمن في أن تقراء جيدا وبعدين تناقش والأحكام المسبقة أتركها أنصحك.. لم نتأخر هكذا الا لأننا لم نفهم بعضنا لعدم النقاش المعمق والآن نحاول ذلك.. أتركونا نحاول!!!
للاسف يا بن عفرير
أنا أنسان جاهل لا أعرف أقراء
واذا قراءت لا أفهم..
واذا فهمت لا أعتبر
لا تزعل يابوك...خلاص لن تراء دمعة من سنان قلمي
تصب على صفحة بها بن عفرير..... حاول براحتك

ابو لافي
2011-04-24, 12:29 AM
الأهمية ياجارف تكمن في أن تقراء جيدا وبعدين تناقش والأحكام المسبقة أتركها أنصحك.. لم نتأخر هكذا الا لأننا لم نفهم بعضنا لعدم النقاش المعمق والآن نحاول ذلك.. أتركونا نحاول!!!

سيدي الكريم ابن عفرير الحوارات والنقاشات التي تفضي بنتيجه ايجابيه
تكون محببه للنفس لكن عندما تتداخل افكار ورؤى متطرفه تقصي الاخر
تكون النتيجه سلبيه وانصحك ان كنت تريد نقاشات مفيده ان يفتح لكم موضوع
انت وابن فريد وبايع المسك لمدة اسبوعين بعدها يسمح لنا نحن البدو وعمال البقالات
بالتحليل والتعليق حول كل مافهمناه منكم مع اني متاكد بانا لن نفهم مابين السطور ،،
وهذا راي شخصي لبدوي راعي ابل،،،، تحياتي

بائع المسك
2011-04-24, 03:07 AM
أشكرك بائع المسك على ما تفضلت بة وأنا نظرا لسفر أخذني بعيدا تمكنت اليوم الأطلاع على تلك المداخلة الرائعة لكن أصدقك أن قرأه واحده لا تكفي وساعود لها مجددا ربما هذا المساء لكن أعذرني أن أقول أختصارا أن فيها ما يمكن دحضة وفيها ما يمكن الأتفاق الجزئي معة وفيها ما يمكن أعتباره أستمرار لأسلوب العاطفة المشحونة التي قادت البعض كما أعتقد للقرأة الخاطئة لوضع الجنوب وكما يقولون من الحب ما قتل.. سأعود لقرأه معمقة ورد أشرح فيه الأسس التي بنيت عليها رسالتي لبن فريد وما وفق فيه بائع المسك وما لم يوفق في تحليلة الضافي... أنتظروني
مرحباً سيدي الفاضل بن عفرير: ثق أني لست ممن يتمترسون خلف آراءهم حتى مع ظهور الحق بخلافها، بل أني ممن يقر بقصور رأيي واحتمال خطأه حتى في حالة لم ينكر عليه احد، لأني أعرف حقيقة تكويني وخلقي بأني بشر لا يملك الحقيقة وليس له أن يملكها لوحده، فما دون مسائل الاعتقاد كل شيء نسبي، واخيراً أحاول بكل جهدي بألا اكتب لكي ابرر وجهة نظري أو انصرها أو اسفه وجهة نظر غيري، بل لكي استفيد من غيري واصحح عيوبي وهفواتي، فما أوتينا من العلم الا قليلاً...منتظر أخي الفاضل منك تصحيح ما أعوج وانحرف من قولي وفكري..تقبل فائق تقديري وعظيم امتناني

المصرب
2011-04-24, 05:27 AM
رحمك الله يالامام الشافعي

وأفادنا من دررك

.
.
.
.
.
.




أحـب الصالحيـن ولسـت منهـم

لعلـي أن أنـال بـهـم شفـاعـة

وأكـره مـن تجارتـه المعاصـي

ولـو كنـا سـواء فـي البضاعـة



يخاطبنـي السفيـه بكـل قـبـح

فأكـره أكــون لــه مجيـبـا

يزيـد سفاهـة فـأزيـد حلـمـا

كعـود زاده الإحـراق طيـبـا



شكوت إلى وكيـع سـؤ حفظـي

فأرشدني إلـى تـرك المعاصـي

وأخبرنـي بـأن العـلـم نــور

ونـور الله لا يـهـدى لعـاصـي



علـي ثيـاب لـو يبـاع جميعهـا

بفلس لكان الفلس منهـن أكثـرا

وفيهن نفس لـو تقـاس ببعضهـا

نفوس الورى كانت أجل وأكبرا

وما ضـر السيـف إغـلاق غمـده

إذا كان عضبا أين ما وجهته فرى





نعيـب زماننـا والعيـب فيـنـا

ومـال زماننـا عـيـب سـوانـا

ونهجو ذا الزمـان بغيـر ذنـب

ولـو نطـق الزمـان لنـا هجانـا

وليس الذئب يأكـل لحـم ذئـب

ويأكـل بعضنـا بـعـض عيـانـا





تموت الأسد في الغابـات جوعـا

ولحـم الضـأن تأكلـه الـكـلاب

وعبـد قـد ينـام علـى حـريـر

وذو نسـب مفارشـه الـتـراب





الدهر يومان ذا أمن وذا خطـر

والعيش عيشان ذا صفو وذا كدر

أما ترى البحر تعلو فوقـه جيـف

وتستقـر بأقصـى قاعـه الـدرر

وفي السماء نجـوم لا عـداد لهـا

وليس يكسف إلا الشمـس والقمـر





أخي لـن تنـال العلـم إلا بستـة

سأنبيـك عـن تفصيلهـا ببـيـان

ذكاء وحـرص واجتهـاد وبلغـة

وصحبـة أستـاذ وطـول زمــان





قالو سكت وقد خوصمت قلت لهم

إن الجواب لبـاب الشـر مفتـاح

والصمت عن جاهل أو أحمق شرفا

وفيه أيضا لصون العـرض إصـلاح

أما ترى الأسد تخشى وهي صامتة

والكلب يخسى لعمري وهو نبـاح





وعيناك إن أبدت إليـك مسـاؤا

فدعها وقل يا عين للنـاس أعيـن

فلا ينطقن منـك اللسـان بسـوءة

فكلـك سـوءات وللنـاس ألسـن

وعاشر بمعروف وسامح من اعتدى


ودافع ولكن بالتي هـي أحسـن

رحمه الله
وهدانا الى الطريق المستقيم

ابوحضرموت الكثيري
2011-04-24, 07:36 PM
رائعة اخرى من رائعات استاذ المسك الجنوبي الفواح بعبق الجنوب بارك الله فيك اخي العزيز واستاذي القدير بائع المسك ، ولعمري ان لمنتديات الضالع بوابة الجنوب الفخر ان تقدم للجنوب درر الرؤى والحديث الرصين لهذه الهامة الجنوبية والقلم الحر المتمكن لصاحب الفضيلة العلامة بائع المسك ، وكما نعتز ونتشرف برئاسته فريق المراسلة والتوثيق الإعلامي الجنوبي :
http://www.dhal3.com/vb/forumdisplay.php?f=61
كل التقدير والإجلال .

كابتشينو
2011-04-25, 01:42 AM
قلت فأفصحت و ألجمت و حكمت و أجدت .. أخي الغالي ( بائع المسك ) إسم جميل يعانق نجوم السماء .. ماشاء الله بصراحة أقولها مع أنه ليس من حقي أن أقول لمن الافضلية
هنا و لكن أنت أثبت هنا أنك الافضل بلا منازع وضعت النقاط على الحروف و بصراحة بن عفرير او غيره مدعين الحب للجنوب و قضيتة المفروض يكونوا طلبة إبتدائي عندك
و مما زادني معرفة بهم ردودهم في هذا الموضوع للأسف و العيب عليك عندما تحاور جاهلا او قليل علم او أحمقا فتخرج بلا فائد و كما قيل ( تخرج من المولد بلا حمص ) لذلك
أشيد بقلمك هنا و مبارك لمنتدى الضالع و للأبناء الجنوب قلم وشخص مثلك لا عليك من الغربان و الثعالب فالآول لا يتناول إلا الجيف و الثاني يعيش على الخداع

.