المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ثقافة الانحطاط وتهمة الاختلاط ( بقلم\المحامي يحي غالب الشعيبي


عبدالله البلعسي
2011-04-18, 02:22 PM
ثقافة الانحطاط وتهمة الاختلاط

سقوط مدوي لعلي عبدالله صالح في معركته الخاسرة والتي كانت الضربة القاضية بمهاجمة النساء والنيل من سمعتهن والتشكيك بنضالهن بساحات التغيير ومخاطبة العقلية القبلية المغلقة ,كانت هدف بمرمى صالح المفتوح ,مهزلة ليست قديمة بل حديثة ومتواصلة كانت أخر حلقاتها في حضرموت بالمكلا بتاريخ 14يناير2011م عندما خرجت مسيرة حاشدة غاضبة لماجدات المكلا للتضامن مع الشهيدة الجنوبية التي دهسها طقم الأمن المركزي ,تم نشر خبر في موقع الأمن القومي (نبا نيوز)بان هناك اختلاط لشباب بين مسيرة نساء المكلا وقام بتلفيق الخبر محاولة لاستثارة مشاعر ابنا حضرموت ,ثقافة الانحطاط لنظام الاحتلال ورأسه القيادي اليوم ظهرت بأوضح صورها للعالم وبصراحة استطاع شباب ثورة إسقاط النظام في صنعا وتعز وغيرها من المحافظات الشمالية التقاط هذه الفضيحة واستغلالها استغلال سياسي ايجابي لمصلحة الثورة واتساع رقعة مشاركة المرأة في الثورة التي استفزت مشاعرها وكرامتها بعد ان أهدرت حياتها ومستقبلها في نفق مظلم طيلة ثلاثة عقود ,

ما أطلقة صالح الهائج في جمعة السقوط بهذا اليوم الفضيل ليس جديدا على ثقافة الاحتلال ونظامه السياسي في استخدام النساء وتجريح مشاعرهن والنكاية بهن ,الكل استمع إلى صالح قبل عدة اشهر وهو يهاجم قادة الجنوب بالخارج ويذكر نسائهم في خطاب استفزازي ,والموضوع متواصل منذ احتلال الجنوب في نشر هذه الثقافة خصوصا في حضرموت عندما استفز وكيل نيابة الأمن والبحث نساء من المكلا وشتمهن وقذفهن بالألفاظ لاترضي الله ولا رسوله , مرورا بالمدعو محمد صالح طريق مدير امن عدن السابق وأهانته لأسرة باشراحيل المناضلة ووالدتهم المرحومة المجاهدة سعيدة الشيبة جرجرة ,كثير هي التعديات الهمجية التي مارسها نظام الاحتلال خصوصا في الجنوب فالجميع يتذكر مقتل (مهندسة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات)الشهيدة إيمان سليمان بطريقة وحشية في منزلها منتصف الليل في التواهي من قبل احد منتسبي المخابرات الشمالية والاعتداء عليها الى منزلها وخنقها والتعزير والتمثيل بجثتها ,وكيف استطاعت منظومة صالح العسكرية إخراج القاتل من السجن وحبل المشنقة وكنت حينها المحامي المتطوع للدفاع عن الشهيدة إيمان ولا مجال لشرح التهديدات التي تعرضت لها عندما رفضت الانسحاب حتى استصدرت حكم الإعدام ضد القاتل,ثقافة الانحطاط كانت ضمن الحملة الإعلامية الشعواء التي شنها نظام صالح ضد شعب الجنوب تحضيرا لحرب 1994م وبث الشائعات المغرضة عن الإباحية والاختلاط في الجنوب والجميع يعلم ماهي الألفاظ والعبارات التي تم استخدامها ضد نساء الجنوب والعائلات طيلة حرب الاحتلال وما قبلها وما بعدها,

ما أطلقة صالح من ساحة السبعين الجمعة الماضية منصة إعلان الحرب على الجنوب المنطلقة من تلك الساحة تعتبر سذاجة وخرف وهذيان سياسي,لآن تحريم الاختلاط وفق مذهب صالح يلقى استهجانه في الجنوب أكثر من الشمال ,حيث إن الجامعات والمدارس في عدن والمرافق العمالية والحياة المدنية المتوارثة منذ قرن في الجنوب هي المستهدفة من خطاب الانحطاط الأخلاقي لصالح لكن استطاع ثوار ساحات التغيير في صنعا وتعز وغيرها استغلال خطاب صالح لنفي الاختلاط واستغلال هذه الفضيحة السياسية في معركتهم ضد صالح ,بينما في الجنوب التفكير النظيف والنقي غير الملوث لايفهم (الاختلاط) من خلال مذهب المجرم صالح الحيواني الوحشي ولم تكن جديدة هذه اللغة السمجة السخيفة وانما يستحضر الجنوبيين ثقافة الحرب التحريضية وفتاوى التكفير الجهادية ضد شعب الجنوب ,

الفارق ان ابنا الجنوب لم يحاولوا استغلال الاتهامات والاسائة للنساء والاعتداءات الهمجية سياسيا لمحاولة تحريض النساء وذلك لسبب الوعي الثقافي لدى النساء في الجنوب الكفيل باستيعابهن ممارسات الاحتلال وثقافته القذرة ,

رغم اننا حاولنا حشد الطاقات وفق المتاح سياسيا حينها عبر صحيفة الأيام الغراء في التضامن مع والدتهم الفاضلة لاستنهاض المجتمع في ظروف القهر والبطش والقبضة الحديدية كانت الأيام متنفس الكلمة وإيصال رسالة الجنوب ,وأتذكر الوعي المتدني لبعض الإخوان الجنوبيين كانوا يتندروا ويضحكوا مستغربين من كتاباتنا وتعاطفنا مع أسرة باشرا حيل ووالدتهم سعيدة الشيبة المغفور لها بأذن الله , لكن كان الوعي الجنوبي المتقدم الناضج يجد مساحة حضوره بشخصية الشهيد عمر الجاوي رحمه الله في طليعة المتظاهرين في عدن يحمل عصاه والدكتور ابوبكر السقاف وغيرهم من صفوة المجتمع الجنوبي متضامنين مع أسرة باشرا حيل وكانوا يعوا أنهم يتضامنوا مع الجنوب كشعب وارض وهوية ولكنهم كانا يبحثون عن عنوان لهذه المظاهرات ,كانت سعيدة الشيبة جرجرة عنوان لتحريك الوعي وفي نفس الوقت كان البعض كما قلت يسخر ويقول لنا تتضامنوا مع الحاجة سعيدة من شان يطلعوا لكم مقالات بصحيفة الأيام وتناسوا ان هذه المقالات كانت لأجل الجنوب وذهب الكتاب والصحفيين بالأيام الى السجون بسبب هذه المقالات ليس الى أماكن الرفاهية وأن كتاباتنا عن والدة هشام وتمام باشرا حيل كان لاستنهاض الروح والقيم والدفاع عن هوية وتاريخ وارض وعرض وكرامة,استحضر هذه الأمور لكي يصحى البعض من سباته العميق و الذين كانوا سبب تأخيرنا بوعيهم المتأخر ,اليوم لاداعي للتأخير والاستفادة من أخطاء الماضي .والاستفادة من تجربة ثورة الشمال الحديثة والتقاطهم جريمة صالح ضد النساء وتحريك الشارع هناك واستنهاض ملايين النساء في تعز وصنعا خلال ثلاثة ايام فقط.

بقلم\المحامي يحي غالب الشعيبي

عبدالله البلعسي
2011-04-18, 02:24 PM
قياديات يشدن ب”كلمات صالح الأبوية” وينتقدن “التسييس”
مشايخ ووجهاء يطالبون صالح بالاعتذار عن مهاجمة النساء آخر تحديث:الاثنين ,18/04/2011


صنعاء - “الخليج”:

1/1






طالب مشايخ ووجهاء اليمن، وفي مقدمتهم شيخ مشايخ حاشد الشيخ صادق بن عبدالله الأحمر، الرئيس علي عبدالله صالح ب”الاعتذار العلني” عما صدر منه من إساءات للنساء المعتصمات في ساحات التغيير لا يقبلها الشرع ولا الأعراف القبلية، معتبرين ذلك دليلاً على الإفلاس الذي وصلت إليه السلطة.



وطالب المشايخ ووجهاء البلاد في بيان صادر عنهم برد الاعتبار للنساء، مشيرين إلى أن “ما صدر عن الرئيس علي صالح في خطبته يوم الجمعة الماضي يمثل إساءة بحق نساء وبنات اليمن المعتصمات في الميادين والساحات العامة بمختلف محافظات الجمهورية”.



وأكد المشايخ والوجهاء أن “ما تقوم به نساء وبنات اليمن من تجمعات غفيرة مطالبة بالحرية والتغيير هو أمر بالمعروف ونهي عن المنكر مصداقا لقوله تعالى (والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر)، مشيرين إلى أن “التجمعات تتم في أماكن مخصصة للنساء في هذه الساحات والميادين وهي معزولة عن الرجال”.



في المقابل أيدت قيادات نسائية مواقف الرئيس علي عبدالله صالح، وبررت تصريحاته بشأن الاختلاط بين المعتصمين والمعتصمات في ساحة التغيير بالقول إنها “كلمات أبوية”. وأشارت هذه القيادات في لقاء جمعها بالرئيس صالح أمس الأحد إلى أن “المقصود من كلمات الرئيس الأبوية حول عدم الاختلاط محدد في ساحة الجامعة للخوف عليهن مما قد يتعرضن له من أذى ومخاطر، لأن هناك الكثير من المندسين الذين يحاولون إشعال الفتنة لإيجاد صراع بين الأمن والشباب المعتصمين، وإحساسا منه بأنه أب للجميع من مؤيد ومعارض”.



وأشارت هذه القيادات إلى أن “المعارضة هي من طعنت في مشروعية الاختلاط في بياناتها المنشورة ومنها الكتيب الذي سمي “الكوتا النسائية”، والذي تضمن فتوى تفيد بأن خروج النساء من المنزل والاختلاط بالرجال سيوصل المجتمع إلى الفوضى وما يصاحبها”، وأضفن قائلات: “قيادات احزاب اللقاء المشترك نراها اليوم تحرف الكلام عن مواضعه وتحمل الرئيس فتاواها وبياناتها، خاصة المواقف المعروفة للتيارات الحزبية المتطرفة في المعارضة إزاء المرأة ومنها قضية الاختلاط في فصول العلم والدراسة، ولكنها نتيجة لأغراض حزبية ومن أجل إثارة الفوضى تبيح اليوم مثل ذلك في ساحة الاعتصامات لتحقيق أهداف حزبية وانقلابية”.



وقالت مصادر رسمية إن القيادات النسائية عبرن خلال لقائهن بالرئيس صالح عن “تقديرهن للتشجيع والرعاية والدعم الذي يقدمه الرئيس للمرأة في بلادنا، وما حظيت به من مشاركة فاعلة في مسيرة التنمية وفي مختلف مواقع العمل والإنتاج، كما أكدن دعمهن ووقوفهن إلى جانب الشرعية الدستورية، ورفضهن لكل أعمال الفوضى والتخريب التي تمارسها قيادات وقواعد أحزاب اللقاء المشترك المعارض”.



وأوضحت مصادر رئاسية أن “القيادات النسائية عبرن عن الأسف لمحاولة بعض قيادات المشترك تحريف وتشويه مواقف الرئيس الأبوية الداعمة للمرأة بهدف إشعال الفتنة لإيجاد صراع بين الأجيال، بجانب محاولتها سيطرة لون سياسي وحزب واحد على الشباب المعتصمين في الساحات واستخدام المنصة للتحريض على جهات وأفراد بقصد تصفية الحسابات وتسويق أفراد وجهات معينة على حساب تغييب دور الشباب الذين أسهموا بفعالية في المطالبة بالإصلاحات لعدم انتمائهم للون السياسي والحزبي المسيطر على المنصة واللجان المختلفة”، في إشارة إلى حزب التجمع اليمني للإصلاح.



وأشارت المصادر إلى أن “القيادات النسائية تطرقن في حديثهن خلال لقائهن بالرئيس إلى ما تعانيه المرأة في ساحات الاعتصامات من قبل تلك العناصر الحزبية والسياسية واللجان التابعة لها التي تحاول السيطرة على الساحات والمنصات، وتعمل على إقصاء وتنحية كل العناصر الأخرى، وتمارس سياسات الإقصاء والاضطهاد ضد المرأة من خلال العديد من الممارسات التي أضحت شائعة ومعروفة لدى قطاع النساء المشاركات واللاتي يواجهن المضايقات، وأعمال العنف والاضطهاد من قبل عناصر بعض التيارات الحزبية المتطرفة في أحزاب اللقاء المشترك”.

http://www.alkhaleej.ae/portal/23713584-243f-4415-b523-cffd72c3c1c2.aspx

عبدالله البلعسي
2011-04-18, 02:26 PM
http://www.emaratalyoum.com/politics/news/2011-04-18-1.382185

الرمال المتحركة
2011-04-18, 04:10 PM
اخي المحامي يحيى غالب ... اللي حاصل من جدل بين صالح والاصلاح (شمالي شمالي ) هو موضوع لا يعنينا لا من قريب ولا من بعيد ... كلهم ضدنا كجنوبيين وكل واحد اسوى من الاخر بالنسبه لنا .. الان دعوهم يصفوا حساباتهم بينهم بين ...... لا تدخلوا بيت الدبابير ... افهموا هولا لا لهم ذمه ولا عهد ولا ميثاق بكره يصطلحوا ويرجعوا علينا مرة اخرى ... فلا نتدخل في امور هي اصلاً لا تعنينا خلونا بعيد اخي المحامي متفرجين هذه المره ونتعلم ان نصمت ففي اغلب الاحيان الصمت ابلغ من اي حديث .... الا تفهمون ؟؟؟؟؟ وبعدين لا تكشفوا اوراقكم..... دائماً ونحنا طيبين لحد السذاجه تعلموا كيف تستفيدوا من خلافات خصومكم ..... خذوا راحه من كل شيئ واعتبروها استراحة محارب وسيبوا الجماعه يصفوا حساباتهم بعيداً عنا فالله قد جعل كيد هم بينهم انه على كل شيئ قدير ...... والسلام على من اعتبر وفهم ...

ابو البيض
2011-04-18, 04:17 PM
اخي المحامي يحيى غالب ... اللي حاصل من جدل بين صالح والاصلاح (شمالي شمالي ) هو موضوع لا يعنينا لا من قريب ولا من بعيد ... كلهم ضدنا كجنوبيين وكل واحد اسوى من الاخر بالنسبه لنا .. الان دعوهم يصفوا حساباتهم بينهم بين ...... لا تدخلوا بيت الدبابير ... افهموا هولا لا لهم ذمه ولا عهد ولا ميثاق بكره يصطلحوا ويرجعوا علينا مرة اخرى ... فلا نتدخل في امور هي اصلاً لا تعنينا خلونا بعيد اخي المحامي متفرجين هذه المره ونتعلم ان نصمت ففي اغلب الاحيان الصمت ابلغ من اي حديث .... الا تفهمون ؟؟؟؟؟ وبعدين لا تكشفوا اوراقكم..... دائماً ونحنا طيبين لحد السذاجه تعلموا كيف تستفيدوا من خلافات خصومكم ..... خذوا راحه من كل شيئ واعتبروها استراحة محارب وسيبوا الجماعه يصفوا حساباتهم بعيداً عنا فالله قد جعل كيد هم بينهم انه على كل شيئ قدير ...... والسلام على من اعتبر وفهم ...
كلام سليم 100% اشكرك اخي الرمال المتحركة
وشكرآ للمحامي يحيى غالب وشكرآ للبلعسي حر